الفصام يجمع آلهة ميشيغان الثلاث

هذه المقالة هي الجزء 20 من 21 في سلسلة مقدمة في علم النفس

بينما يود كل إنسان أن يصير آلهًا رغم استحالة ذلك، يواجه البعض صعوبة في الاعتراف بتلك الاستحالة

القوة-برتراند راسل

شهد مستشفي« يبسلانتي-Ypsilanti» الواقع في ولاية ميشيغان الأمريكية عام 1959م حدثًا مميزًا، حيث قام عالم نفس طموح بدراسة جديدة جمع فيها ثلاثة رجال يعانون من الفصام العقلي من النوع «فصام الشخصية الارتيابي/البارانويدي-Paranoid Schizophrenia» 
لماذا دخل هؤلاء الرجال إلى المستشفى؟ لأن كل واحد منهم ادعى أنه المسيح!

تجربة روكيش

ميلتون روكيش، عالم النفس الذي قام بهذه التجربة، وضع الرجال الثلاث في غرفة واحدة. وعقد اجتماعات دورية بينهم بحضوره ومساعديه وسجل ملاحظاته. طمح روكيش أن يُشفى الرجال الثلاث من أوهامهم عندما تحدث المواجهة بينهم، لكن للأسف لم يحدث ذلك. عاش الرجال الثلاث في غرفة واحدة لمدة عامين كاملين ولم يتخل أي منهم عن وهمه أنه الآله. رغم ذلك شهد روكيش بعض التطورات في حالتهم حيث ازداد التواصل فيما بينهم واعترف كل منهم بمرض رفيقيه (مع تمسكه بوهمه أنه الآله الوحيد)
نشر روكيش نتائج دراسته في كتابه «مسحاء يبسلانتي الثلاث-Three Christs’ of Ypsilanti» وهو عبارة عن دراسة سردية للمدة التي خضع فيها الرجال الثلاث للملاحظة. ومن الجدير بالذكر أن كتاب روكيش تم تحويله إلى فيلم عام 2017م يجسد معاناة الرجال الثلاث مع الفصام.

تعريف الفصام العقلي

والآن بعد أن تعرفنا على قصة الرجال الثلاث، دعونا نتعمق في تفاصيل مرضهم، الفصام وأعراضه والعلاج المقترح له.
يمكن تقسيم مصطلح «الفصام-Schizophrenia» إلى جزئين: الأول schizo ومعناها يقسم/يشطر و phren المقابل اليوناني لكلمة العقل. بجمع الجزئين معًا نحصل على انشطار العقل.
وهنا قد نتسرع في حكمنا على طبيعة المرض بافتراض أن مريض الفصام يمتلك شخصيات متعددة، وهذا ليس صحيحًا. الفصام هو مرض نفسي خطير ومزمن يؤثر على عمليات التفكير والإدراك والمشاعر والسلوك مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الضغط على المريض فينفصل عن الواقع. وعملية الانفصال عن الواقع هي بالتحديد ما يميز مريض الفصام، فهو لا يطور شخصيات متعددة داخل شخصيته كما يشيع، وإنما قد يستبدل هويته بهوية جديدة على سبيل المثال (كوسيلة للهروب من الواقع)

أعراض الفصام

عادة تظهر أعراض الفصام في الفترة بين: نهاية سنوات المراهقة حتى بدايات الثلاثينات. وبينما يتساوى الذكور والإناث في معدل الإصابة بالفصام، نجد الأعراض تظهر عند الذكور أبكر من الإناث بفارق 3-5 سنوات تقريبًا.
وتنقسم هذه الأعراض إلى نوعين:

الأعراض الإيجابية

وُصفت هذه الأعراض بالإيجابية لأنها تمثل نشاطًا عقليًا ما، على عكس الأعراض السلبية التي سنفسرها فيما بعد والتي تخلو من أي نشاط.

  • الأوهام
    الوهم هو فكرة ليست حقيقية، معتقد زائف يتمسك به مريض الفصام ويرفض تغييره مهما عُرضت عليه معلومات تدحضه.

“يحتاج المريض المنفصل عن نفسه إلى شي يرتكز عليه كالشعور بالهوية، يبعث هذا الشعور المعنى في نفسه والقوة -رغم كل الضعف الذي يخترقه- في كيانه. وهنا يبدأ الخيال، ببطء وتدريجيًا، في العمل فينسج له صورة مثالية عنه، بينما يسبغ المريض على نفسه قوى وقدرات الآلهة”

المرض النفسي ونمو الإنسان-كارين هورني

عانى مرضى الدراسة السالف ذكرها بشكل أساسي من الأوهام. كذلك يعاني كل مرضى الفصام، فتواجد هذا الخلل لفترة معينة من الزمن شرط أساسي لتشخيص أحدهم بهذا المرض. والأوهام لها عدة أنواع منها:

  1. السيطرة: يعتقد المريض أنه واقع تحت سيطرة وتلاعب قوة خارجية.
  2. العظمة: يعتقد المريض أنه يمتلك قوى وقدرات خارقة.
  3. الغيرة: يعتقد المريض بخيانة شريكه/شريكته له.
  4. الاضطهاد: يعتقد المريض بوجود مؤامرة تُحاك ضده.
  5. الإحالة: يعتقد المريض أن ما يحدث حوله إشارات موجهة له، مثل صوت الراديو أو التلفاز.
  • الهلاوس
    الهلاوس هي معلومات حسية خاطئة، يمكن أن تأتي عن طريق أي من الحواس الخمس ومنها:
  1. سمعية: كأن يسمع المريض أصواتًا ليست موجودة.
  2. بصرية: كأن يرى المريض أشخاصًا أو ألوانًا أو أشكالًا ليست موجودة.
  3. شمية: يشم الريض روائح ليس لها مصدر مادي موجود بالفعل.
  4. حسية: يختبر المريض أحاسيس أو لمسات ليست حقيقية.
  5. تذوقية: يختبر المريض مذاقًا ما دون أن يأكل أي شيء بالفعل.
  • اضطراب الفكر والحديث
    يواجه مرضى الفصام العقلي صعوبة في ترتيب أفكارهم والتعبير عنها، فيتوقفون في منتصف الجملة ثم يتحدثون في موضوع جديد. أو يتحدثون في دوائر فلا يستطيعون التعبير عن وجهة نظر واضحة وإنما عدد من التفاصيل غير المهمة. كذلك يتبعون نمط تفكير غير منطقي فلا يستطيعون الإجابة بشكل مباشر عن الأسئلة.
    تتأثر قدرة الحديث عندهم أيضًا، فيختاروا الكلمات التي تتناغم مع بعضها دون النظر إلى معناها، أو يتحدثون بشكل عشوائي تمامًا فلا يوجد رابط بين كل كلمة وأخرى.
  • اضطراب الحركة
    يضطرب السلوك الحركي عند المصابين بهذا المرض، وأخطر حالات اضطراب الحركة هي التصلب، حيث يدخل في حالة من الجمود الحركي ويقل تفاعله مع البيئة المحيطة بشكل كبير.

الأعراض السلبية

وصفت هذه الأعراض بالسلبية، لأنها تتضمن سلب أو خسارة المريض لنشاط استطاع فعله سابقًا. وهنا يخسر المريض عمليات التفكير والشعور الطبيعية. فيظهر عليه ما يلي

  1. غياب الدافع وعدم القدرة على التخطيط والشروع بأي نشاط.
  2. شعور عام بعدم الاكتراث وقلة الاستمتاع بأنشطة الحياة اليومية.
  3. قلة الحديث.

أسباب حدوث الفصام

لم يتوصل العلماء حتى وقتنا الحالي إلى سبب محدد لحدوث هذا المرض، لكنهم تقصّوا دور الجينات والبيئة في تطوره وظهوره وتوصلوا إلى الآتي:

  • تخبرنا الدراسات الجينية أن عددًا من الجينات والطفرات الجينية المختلفة تساهم في ظهور المرض، لكن لا يوجد جين محدد يفعل ذلك. ولذلك عندما أجرى العلماء اختبارات التوائم المتماثلة، بحيث يحمل أحد الأخوين المرض ويختبر العلماء احتمالية إصابة الآخر، وجدوا أن احتمالية الإصابة هي 50%. لذا تعكس هذه الدراسات الدور الذي تلعبه الجينات في ظهور هذا المرض لكنها لا تنكر دور العوامل الأخرى.
  • تعتبر البيئة من العوامل المؤثرة في ظهور الفصام، فعند جمع القابلية الجينية للإصابة بالمرض مع بعض العوامل البيئية المحفزة مثل: التعرض المستمر للضغط، والبيئة الفقيرة، والتعرض للفيروسات وأمراض سوء التغذية، ترتفع احتمالية الإصابة بشكل كبير.
  • لا تقتصر عوامل الخطر على الجينات والبيئة فقط، هناك عوال تختص بتركيب المخ وطريقة عمله. مثل: اختلاف حجم مكونات محددة من المخ، واختلاف الطريقة التي تتصل بها أجزاء المخ ببعضها، ونقص كمية أحد النواقل العصبية وهو الدوبامين.

العلاج

شأنه كشأن سائر الأمراض النفسية، يحتاج مصابو الفصام إلى الالتزام بالأدوية والمداومة على العلاج النفسي للتحكم في الأعراض.
يصف الأطباء عادة أدوية مضادة للذهان (التي تعمل على تخفيف الأعراض الإيجابية فقط). ويتضمن العلاج النفسي: العلاج المعرفي السلوكي، والعلاج الجماعي، والتدريب على المهارات الاجتماعية، كذلك تشجيع دور العائلة.

خاتمة

“يضطر المرء أن يصبح آلهًا، عندما يشعر بأنه لم يعد إنسانًا”

مسحاء يبسلانتي الثلاث-ميلتون روكيش

هنا سأنهي حديث اليوم، بأخطر أوجه الفصام وهو سلب الهوية والانفصال التام عن الواقع، فلا يشعر المرء بنفسه مجددًا. وفي النهاية يتحول الأمر إلى حلقة مفرغة، حيث يدفعه وهمه إلى الابتعاد عن الناس فيزيد انغماسه في وهمه وهكذا.

اقرأ أيضًا: متلازمة كابجراس أو “المُنتحِل”: الوهم الذي يحوّل الأقرباء إلى غرباء

المصادر

ملخص رواية وبعد لغيوم ميسو

رواية «وبعد-Et après)‏» للروائي الفرنسي«غيوم ميسو-Guillaume Musso» تعد من أولى الروايات التي تُرجمت إلى العربية والتي ترجمت أيضاً إلى أكثر من حوالي عشرين لغة وفي خريف عام 2008 عُرِض فيلم سينمائي مقتبس عن الرواية يحمل نفس الاسم.

“استسلم وغرق في الماء تفجرت طبلتي أذنيه وأسود كل شيء من حوله، وسط الظلمات الحالكة أدرك أن تلك نهايته لا ريب لأنه لم يعد هناك أي شيء، لا شيء سوى ذلك السواد البارد والمرعب، سواد ثم فجأة وميض”

أوز بري

في إحدى الأيام الدافئة لخريف عام 1972 في جزيرة نانتوكيت حيث بدأ كل شيء بحادثة نجاة ناثان من الغرق عندما كان يحاول إنقاذ صديقته مالوري التي وقعت في البحيرة أثناء لهوها مع الأوز البري، تهرع الفتاة لطلب المساعدة وينجو الفتي من الموت ينتقل بنا الكاتب إلى مدينة مانهاتن تلك المدينة التي أصبح فيها ناثان اليوم محام لامع في إحدى أشهر مكاتب المحاماة في المدينة، لدرجة أن آشلي جوردان الشريك الرئيسي في مكتب المحاماة يرشحه كشريك، ويقطن إحدى المباني الباذخة المطلة على حديقة سنترال ولكنه وحيدًا بعيًدا عن طفلته بوني وزوجته السابقة مالوري.

بعد يوم عادي يقضيه ناثان في مقابلة عملاء المكتب ومساعديه يعاوده ذلك الوخز في الصدر الذي يشعر به منذ فترة، تطلعه سكرتيرته آبي على جدول مواعيده وتخبره أنه على موعد مع طبيب يدعي غاريت غودريش وأنه صديق لاشلي جوردان، لم يسمع ناثان جوردان يتحدث عنه من قبل، ولكنه خمن أنه متورط في قضية تخص إحدى العمليات الجراحية الفاشلة غاريت غودريش رجل ربما يكون قد بلغ الستين من عمره إلا أنه يبدو فتى طويل القامة، يعبر الممر المؤدي إلى مكتب ناثان بثبات.

لا يدري ناثان لماذا شعر بأن ذلك الوجه مألوف لديه لكنه لا يعلم أين رأي ذلك الـ غاريت من قبل، لقد عاوده ذلك الوخز من جديد، يستفسر ناثان عن سبب زيارته له، فيخبره غاريت بأنه لا يريد منه شيء بل هو من يحتاجه و يخبره أنه لا يعرف آشلى جوردان من الأساس، وأنه مجرد ادعاء للوصول إليه، يسأله إن كان مهتم بالثقافة السلتية حينما يلمح تمثال فضي لأوزة فوق إحدى الرفوف فالنصوص السلتية القديمة هي التي تتناول أساطير عن تحول الموتى في العالم الآخر لإوز يتمتم غاريت، فيخبره ناثان أن عائلته وعائلة زوجته من أصل إيرلندي، فيقاطعه غاريت تقصد زوجتك السابقة!

في إحدى غرف الاجتماعات الشاغرة المجاورة لمكتب ناثان يبحث ناثان على الإنترنت حول ذلك الطبيب ويتأكد من أنه طبيب مشهور ليس مختل بل قطب من أقطاب الطب، وأن الصورة الموجودة على صفحات الإنترنت مطابقة للشخص الواقف في مكتبه الآن حينما عاد إليه استأنف غاريت حديثه عن الموت وضرورة ترتيب الأولويات، والاستعداد دائمًا لما هو قادم أزعج ذلك الحديث ناثان، فطلب منه مغادرة مكتبه.

لقد مر زمن طويل منذ غادر ناثان مكتبه في وقت مبكر فكان هو تقريباً أخر من يغادر المكتب وأول من يصله، حتى أنه كان يعمل في أيام الإجازات ولكن تلك المقابلة مع غاريت استهلكت قواه. جمع بعض الملفات وقرر أن يذهب لمراجعتها في منزله.

أجري ناثان مكالمة مع طليقته مالوري حول ترتيبات وصول ابنته في عطلة نهاية الأسبوع، بعد وقت قليل من هذه المكالمة تتصل به ابنته وتطلب منه أن يأتي يصطحبها يوم السبت لأنها خائفة من استقلال الطائرة وحدها يتردد في الموافقة حيث لديه في هذا اليوم اجتماع مهم وهو من حدد الميعاد، إلا إنه يستشعر القلق في صوتها فيوافق في النهاية. بعد انتهاء المكالمة يفاجئ ناثان بحارس العمارة يخبره أن هنالك رجل يريده يدعى غاريت ينتظره أمام المنزل غاريت مرة أخرى أمام منزله يطلب منه أن يأتي معه ويطلب من ناثان أن يثق به يوافقه ناثان على مضض ويستقلا سيارة أجرة حتى وصلا إلى إحدى أشهر أبراج مانهاتن «إمباير ستيت-Empire State building»

مبشر

لقد ظلا صامتين يراقبان حركة السير من الطابق الـ87 للبرج  همس غاريت لناثان أن ينظر لفتى يبدو في العشرين من عمره يرتدي سترة برتقالية يبدو عليه الإرهاق ويخبره بأنه يدعى كيفن ويليامسون وأن والده قد انتحر من فوق ذلك البرج  يسأله ناثان لماذا يخبره بذلك! “لأنه سيموت الآن” هكذا جاوبه غاريت لم يتوقع ناثان ذلك، ولكن كل شيء حدث بسرعة،  أخرج الفتى مسدس من معطفه وأطلق الرصاص على رأسه وانتهى الأمر.

يستيقظ ناثان متأخرًا لأنه لم يستطع النوم في تلك الليلة، صوت سيارات الإسعاف، حديثه مع غاريت كل ذلك ظل يدور في ذهنه طوال الليل يحاول أن يستأنف يومه ويذهب إلى مكتبه إلا أنه لا يستطيع أن يتجاهل ما حدث معه البارحة، ووسط اندهاش سكرتيرته آبي يترك المكتب رغم موعده مع آشلي يتجه إلى المستشفى الذي يعمل بها غاريت بعدما انتهي غاريت من إحدى عملياته والتي ألح على ناثان لحضورها، يحدثه عن عمله في الوحدات المسكنة التي يقبع فيها المرضى الذي عجز الطب عن شفائهم ولم يتبق لهم في الحياة سوى بضع أسابيع وأنه يعد هؤلاء المرضى إلى القفزة الكبيرة للعالم الآخر، وإنه له قدرة على استشعار الموت لذلك علم بإنتحار كيفن يرحل عنه ناثان في حالة عدم تصديق.

موت قريب

يقرر ناثان أن يأخذ إجازة من عمله  لتخصيص مزيد من الوقت لابنته بوني، ولأنه أيضاً لم يتجاوز آثار ذلك الحادث في الصباح التالي لزيارة غاريت يستيقظ مبكرًا، ويستقل المصعد وأثناء هبوطه تراوده ذكرى عن والدته تلك المرأة البسيطة التي كانت تعمل خادمة في تلك الشقة التي يسكنها هو الآن حينما كان منزل لعائلة زوجته لأن والد زوجته أيضا محاميًا شهيرًا فقد راهنه ناثان على قضية كانا كلاهما يعملان عليها، وربح ناثان القضية والشقة وابنته التي كانت عائلتها معارضة لزواجها منه و تذكر كيف كان يتجاهل أمه ويخجل من إنجليزيتها الركيكة بعدما حصل على منحة بإحدى المدارس المرموقة في مانهاتن، ولكن ما قضى على علاقتهما هي حادثة السرقة التي اتُهمت به!

كان ذلك في وقت يحتاج فيه ناثان لتسديد قسط الجامعة وبالفعل تم دفع القسط الجامعي بعد ذلك مما جعل ناثان يتأكد أن والدته سرقت ذلك السوار رغم أنه لم يحدثها عن ذلك قط، طوال زواجه لم يزرها وكان يرسل لها المال وحسب، وطالما ألحت عليه مالوري بزيارتها ولكن الوقت كان قد فات فقد تلقى خبر وفاتها من المستشفى فماتت وحيدة مصابة بالسرطان توجه ناثان إلى إحدى أكبر المستشفيات لطبيب كان سبق وأشرف على قضية له وبعد نهار طويل ومرهق من الفحوصات يطلب منه الطبيب أن يرتاح في إحدى الغرف بإنتظار النتيجة.

وقتها تستحضر ذاكرة ناثان زواجه كشريط سينمائي كيف تحدت مالوري عائلتها لتتزوجه، وكيف تُوج حبهما أخيرًا بالزواج وسعادتهما بابنتهما بوني، ومن ثم ابنهما سين ذلك ووفاته وعلى أثره انفصاله عن مالوري، وذلك اليوم الذي خرجت فيه مالوري لزيارة والديها تاركة بوني وسين ابنهما الرضيع معه وقد أكدت عليه أن يعطيه الرضعات في وقتها، حينما كان يعمل مجاورًا له في مكتبه، وبالفعل أعطاه الرضعة الأولى واتجه للنوم على أن يستيقظ باكرًا لكنه استيقظ متأخرًا في الصباح ليجد سين جثة مستلقيًا على بطنه. بعد تلك الحادثة أنهارت حياته الزوجية إلى أن انتهت بالطلاق منذ عدة أشهر.

بعد وقت من الإنتظار أخيرًا تأتيه النتيجة بأنه لا يُعاني من أي شيء خطير بل ما يعانيه بعض الإرهاق وحسب أكدت التحاليل والفحوصات أنه بخير، لن يموت اليوم أو حتى بعد عدة أيام، اتجه صوب المشفى الذي يعمل به غاريت إلا أنه لم يجده، فتخبره الممرضة في المستشفى إنه متواجد في الوحدات المسكنة يقابله ناثان، وفي نهاية لقائهما يخبره أنه عليه زيارة كانديس فتاة تعمل في إحدى المقاهي وأنها ستكون عما قريب ميتة.

يذهب ناثان إلى المقهى الذي تعمل فيه الفتاة، ويتضح أنها أم عزباء وتعيش مع والدها الذي خرج لتوه من السجن وابنها الرضيع، يحاول ناثان التواصل معها ويحاول عبثًا أن يحميها من الموت في إحدى الليالي التي يحاول ناثان الحديث مع هذه الفتاة في المقهى يأتيها خبر نقل والدها للمشفى، يذهب معها ناثان ويتلقيان خبر وفاة والدها إلا أن ناثان يصر على حمايتها فيقرر أن يمنحها مبلغ تستطيع من خلاله عيش حياة كريمة مع ابنها وبعد إلحاح ناثان تذهب معه إلي إحدى البنوك لتودع المال باسمها إلا أن البنك يتعرض لسطو مسلح وتموت كانديس.

هالة بيضاء

لقد كانت تلك المرة الثانية التي يزور فيها ناثان بيت غاريت فقد زاره من قبل ليستفسر عن كانديس إلا أنه يجد أن غاريت ليس في، منزله عبر أحد الأبواب يقتحم منزله ويتجه إلى مكتبة كانت تحتوى آلاف الملفات، وفوجئ أن أحد الملفات الموجودة يحمل اسمه . لقد كان غاريت ذلك الطبيب الذي أشرف على علاجه حينما غرق في البحيرة لقد نسي كل ما يخص هذا الحادث اختبر ناثان ما يسمى تجربة الاقتراب من الموت، وحينما وصل غاريت بعد قليل أكد له ذلك ولكنه يلمح على إحدى الملفات اسم زوجة غاريت فيقرأ في الملف إنها ماتت بالسرطان .

يتأكد ناثان أنه ميت لا محالة، ويأتي سفره إلى ابنته لكنه يصر على اصطحاب غاريت معه، حينما يصل كلاهما لبيت مالوري يفاجأ ناثان بتايلر يفتح له، ذلك الشاب المدلل الذي كان يحاول الزواج من مالوري من قبل بعدما قضى ناثان يومان من الإجازة مع ابنته بوني يصحبها لزيارة جديها

كما وعد مالوري أثناء إقامتهما في منزلهم، يستعير والد زوجته سيارة ناثان ويصدم طفل صغير تحت تأثير الكحول تحت تأثير إحساسه بالذنب يعترف له أنه هو المسئول عن ضياع السوار الذي اتُهمت أمه بسرقتها، وأنه من دفع قسطه الجامعي كتعويض عن ذلك الإتهام، يعود ناثان إلى مكان الحادث ويتحمل مسؤولية هذا الحادث، فقد ظن أنه سيموت وأن مالوري ستحتاج والدها، فهو على موعد قريب من الموت على أية حال.

ينجو الطفل من الموت وتسقط القضية عن ناثان، ويخبر والد مالوري كل شيء، ويحثها على العودة  إلى زوجها السابق، وبالفعل تعود مالوري لناثان ويلتم شمل العائلة لقد عاد كل شيء إلى سابق عهده، أنه الآن مع زوجته وابنته  فليأت الموت إذن. في الصباح التالي وعندما كانت تحضر مالوري الإفطار، رأى ناثان هالة من الضوء تحيط رأس مالوري  حاول إزالتها بيده لكن من دون جدوى، تلك الهالة التي يرها حول المقبلين على الموت!

إنها ستموت إذن لقد جئت لتخبرني إني سأفقدها وسأصبح مبشرًا. “لكن لماذا هكذا”! صرخ ناثان بغاريت، لكنه يدرك بأنه لا الفائدة من ذلك عليه أن يعود لزوجته هناك فهي وحيدة وتحتاجه.

قانون الجذب.. لماذا ينجذب العامة نحو التنمية البشرية؟

لماذا ينجذب العامة نحو التنمية البشرية؟

لا شك أنك سمعت يومًا بما يدعى التنمية البشرية أو تطوير الذات أو قانون الجذب. دعنا نشرح لك سر هذه الأشياء وما مدى صحتها وكيف نشأت هذه المصطلحات؟

أصل مصطلح ” التنمية البشرية”

مصطلح التنمية البشرية بالعالم يختلف اختلافًا كليًا عن الشائع بالشرق الأوسط، فالتنمية البشرية تعني بالانجليزية <<Human development>> وهو مصطلح ظهر بعد الحرب العالمية الثانية نتيجة للدمار البشري والاقتصادي الذي حدث.
بعد هذا الدمار اضطر الاقتصادي محبوب الحق ابتكار مفهوم التنمية البشرية كطريقة لتحسين وتقييم الأوضاع بالبلاد. حيث رأى الدكتور حق بأن مقاييس التقدم البشري حينها فشلت في تحقيق الهدف الحقيقي لتحسين حياة الناس.

إذًا نرى من ذلك أن التنمية البشرية تُعرَّف بأنها: ( تحسين الوضع العام والاقتصادي للبلد وتحسين أوضاع الأفراد داخل المجتمع).
وظهر بعد التنمية البشرية ما يسمى ب” مؤشر التنمية البشرية” الذي يعتمد عليه متخذو القرار والاقتصادين لتقييم (الأوضاع السياسية والاقتصادية والصحية والإدارية والسكنية.. إلخ) للدول وذلك لدراسة التطوير والتقدم بها.
إذاً فبعد كل هذا الشرح نستنتج أن مصطلح التنمية البشرية الذي سنتحدث عنه يختلف عن أصل المسمى نفسه. ما هو إذا المصطلح الصحيح؟

الفرق بين التنمية البشرية وتطوير الذات

أظن أن مصطلح “تطوير الذات” هو الاختيار الصحيح لما سنتحدث عنه في المقال التالي. تطوير الذات ليس له علاقة لا من قريب أو بعيد بالتنمية البشرية كما وضحنا بالسابق، لا هو فرع من التنمية البشرية ولا يوجد صلة بتاتًا بينهما.
ظهر تطوير الذات منذ القدم وكان عبارة عن نصائح وعبر تقدم من رجال ناجحين فعليًا للأجيال من بعدهم لتساعدهم بالحياة عن طريق نقل الخبرات، وكان يعتبر فعل انساني لا يشوبه شائبه ومن أمثلتها نصائح بتاح حتب لولده.
إلى أن ظهر بالعصر الحديث مهنة ” مدرب التنمية البشرية ” و” المتحدث التحفيزي و” مدرب الحياة”
فأصبحوا لا يعطوا نصائح من خبراتهم التي تعتبر معدومة تقريبًا، بل اعتمدوا بالأساس على الجناس والتلاعب بالكلام والألفاظ السهلة والمحببة للأذن والقلب للحديث مع العامة. وتحول الأمر من فعل سامي إلى عمل لجمع الأموال والشهرة لا يمت للنصائح أو تبادل الخبرات بصلة!
فيقوم شخص مجهول الهوية بإلقاء محاضرة عن مفاتيح النجاح ويبدأ في إعطاءك جمل تحفيزية لحظية مثل:

انهض، قم ولا تتكاسل فالعالم حولك يتقدم، استغل الفرص واستخدم عقلك وإرادتك، اصنع لنفسك كيان!

تشعر حينها بأنك ستمتلك الكون كله بإرادتك، لكن للأسف هذا الشعور مؤقت ولا تنتظر منه أي نتائج ملموسة.

ولا يطبق المدربون هذا الكلام على أنفسهم، فمثلًا هل وجدت يومًا مدرب تنمية بشرية ناجح بعمل آخر غيرها؟ الإجابة هي لا.

اقرأ أيضًا: هل الحجامة علاج حقيقي أم وهمي؟

هل يوجد أسس علمية لتطوير الذات؟

ومن بعد مصطلح تطوير الذات ظهرت عدة مصطلحات اخترعها المدربون من وحي خيالهم مثل:

” الطاقة الإيجابية، بناء الذات، تطوير الذات، تحسين النفس، قوة عقلك الباطن، القوة الذاتية، قانون الجذب، علم الطاقة، …إلخ”

مصطلحات نسمعها دومًا من مدربي التنمية البشرية بالندوات أو على مواقع التواصل الاجتماعي. لكن بالعودة إلى العلم والأسس العلمية لن نجد أي تخصص أو مصطلح مما سبق موجود بأي جامعة أو مكان علمي مرموق.
والغريب أنك إذا سألت هؤلاء المدربون عن شهاداتهم أو درجاتهم العلمية لن تجد شهادة حقيقية ملموسة في هذا المجال ولن تحصل منهم على إجابة وافية، وسيغيرون موضوع النقاش فورًا!
ذلك لأنه لا يوجد بالعالم كله ما يسمى بالدرجة العلمية في التنمية البشرية أو تطوير الذات ولا يوجد أي قسم بأي جامعة بالعالم يحتوي على هذا التخصص!
لذا فتراهم يعتمدون على ألقاب وهمية مثل ” أنا أصغر مدرب تنمية بشرية أو “حاصل على شهادات في تطوير الذات من جامعة وهمية” أو “أنا المدرب الوحيد الحامل لهذه الدرجة”

لماذا ينجذب العامة نحو التنمية البشرية؟

يقوم مدربو تطوير الذات بإضافة الصبغة الدينية والعلمية التي تحقق مرادهم. ويعملوا على تشكيلها وإضافتها بالقالب الذي يريدونه لإثبات وجهة نظرهم. فيظن عامةً الشعب أن هذا العلم من رجل مختص وعالم جليل وبالطبع يصدقه.
فيستشهد بآية من القرآن وآخرى من الإنجيل تارة، ويستشهد بدراسة وهمية أو غير وهمية تارة آخرى. ويشرح الآيات أو الدرسات بالشكل الذي يريده ويستفاد منه وسط حديثه.
سبب آخر لإقبال البعض على شراء وحضور كتب وندوات التنمية البشرية هو أن هذه الندوات تعتبر مسكنات لمشاكلهم؛ فعوضًا عن استغلال الوقت في المذاكرة للاختبار، يقوم الكثير بتضيع الوقت في قراءة كتاب أو سماع ندوة ويفسرون ذلك بكونه يشجعهم!
لكن عزيزي الطالب اثبتت الدراسات أن تأثير هذه الكتب والندوات هو لحظي وقصير المدى وهذه النشوة التحفيزية مؤقتة وبمجرد أن تغلق الفيديو سيزول تأثيرها، لذا من الأفضل المذاكرة لاختبار الغد.

علم الطاقة وقانون الجذب

ما يدعى ب ” علم الطاقة” هو عبارة عن علم زائف يعتمد على النظر لجسم الإنسان عن طريق مسارات وبوابات للطاقة.
فمن أقول أنصار هذا الادعاء: من الممكن أن يتحكم الشخص بنفسه ككل إذا أثر على هذه المسارات، مثلًا هناك مناطق عند لمسها والضغط عليها ستسد شهيتك. ويوجد آخرى لعلاج حالات آلام أسفل الظهر وآلام الكتف دون القرب منه بل هذه الأماكن تكون بعيدة كل البعد عن المناطق المصابة، ناهيك عن العلاج بالريكي الذي يعتمد على هذا العلم الزائف بشكل أساسي.
ويعتمد ممارسو هذا العلم الزائف على تمارين التنفس والتأمل لتجميع الطاقة السلبية ثم إخراجها عن طريق لمس أيدي الزبائن أو أي طرق آخرى كالصياح مثلًا كما يدعون.


لا يختلف قانون الجذب الفكري عن علم الطاقة كثيرًا فهو ينص على ” انجذاب شئ ما عند تفكيرك وتركيزك عليه بشدة، وما توجد أنت عليه حاليًا هو ناتج عن أفكارك في الماضي”
ويعتمد أيضًا على علم الطاقة الزائف في فكرته الأساسية، فمثلًا يحدثك بأن الكون كله عبار عن تجميع طاقات وإذا فكرت بطاقة شخص ما أو شئ ما سيكون ملكك!
لكن لا توجد أي أبحاث أو دلائل علمية تؤيد صحة هذا القانون، وإذا كان هذا القانون صحيحًا؛ فلماذا لا يترك البشر العمل ويفكرون بالمال لينجذب إليهم؟ ولماذا كل هذه المشقة في لفت نظر البنت التي تحبها؟
لا ترهق نفسك عزيزي القارئ ولا تضيع وقتك في التفكير، فهذا القانون وهمي ولا يوجد أي تأثير له والأفضل لك عدم تجريبه.

طوّر ذاتك!

كتب وندوات تطوير الذات كثيرة ومتعددة ولكن الغريب فيها أن المؤمنين بها والمترددون عليها لا يتغيرون، فتصبح شراء الكتب وحضور الندوات كالإدمان لهم.
يبحثون دائمًا عن السر الكامن والطاقة التي بداخلهم. لكنهم يعيشون بالوهم وهذه الكتب ليست إلا مسكنات لمآسي ومشاكل الحياة التي لا يرونها عن عمد.
يضيع الوقت ويُسرق من بين أيديهم ولا يتقدمون خطوة واحدة. لا ينظرون إلى مستقبلهم، يعيشون بداخل فقعة أنفسهم. ينتظرون من يعرفهم على أنفسهم ولكن الحقيقة لا يوجد أحد يعلم ما يناسبك سواك؛ لذا اتبع حدسك واهتم بنفسك ولا تتبع النفوس التي هدفها المال والشهرة فقط!
وعند حضورك لندوة آخرى من ندوات هذا العلم الزائف، انصح المدرب بتطبيق النصائح على نفسه أولًا قبل قولها للآخرين.

اقرأ أيضًا: كيف تتم عملية الرباط الصليبي

مصادر لماذا ينجذب العامة نحو التنمية البشرية؟:

1- springer

2- psychology today

3- harvard

4- very well mind

5- psychology today

6- measure of america

7- live science

لماذا يجب علينا التفكير في استعمار الزهرة بدلًا من المريخ؟

احتل المريخ مكانة كبيرة في خيال مؤلفي روايات وأفلام الخيال العلمي، فهو الكوكب الأحمر الذي يعج بالوحوش الغريبة، أو الكائنات الفضائية الخضراء إن حالفك الحظ، أو ربما وجهة سفر لرجل أعمال يطمح لبناء مدينة على كوكب آخر.

ولكن أين توأم الأرض من هذا كله؟

جحيم في السماء

يُعد كوكب الزهرة واحدًا من أجمل الأجرام السماوية التي يمكنك أن تمتع نظرك بها في سماء الليل، حتى أنه أخذ اسمه من الإلهة الرومانية «فينوس-Venus»، إلهة الحب والجنس والجمال، إلا أن ليس كل ما يلمع ذهبًا، فالزهرة عن مقربة هو أبعد ما يكون عن كل ما هو جميل، إنه في الواقع أقرب إلى الجحيم، حيث يمتلك غلافًا جويًا سميكًا للغاية، وهذا الغلاف السميك الممتلئ بثاني أكسيد الكربون يقوم بحبس الحرارة القادمة من الشمس داخل الكوكب، جاعلًا من الزهرة أكثر كواكب المجموعة الشمسية حرارة بدرجة حرارة تبلغ 465 درجة مئوية (أكثر حرارة من عطارد الذي هو أقرب كوكب إلى الشمس).

كما أن هذا الغلاف الجوي السميك ساعد في زيادة الضغط الجوي على سطح هذا الكوكب، إذ أن الضغط الجوي للزهرة يبلغ 90 ضِعف الضغط الجوي للأرض، وتسبب هذا الضغط الجوي في سحق مركبة «فينيرا 13-Venera 13» السوفيتية، التي تمكنت من الصمود في حرارة الزهرة وضغطه الجوي لمدة ساعتين، قبل أن تنسحق على نفسها.

وحتى إن نظرت إلى سماء الزهرة، فإنها ملبدة بغيوم صفراء ذات أمطار من حامض الكبريتيك.

لماذا ليس المريخ؟

أين نتجه إذًا؟ إلى المريخ؟

كلا، فالمريخ يمتلك غلافًا جويًا رقيقًا جدًا، وهذا الغلاف الجوي يسمح للشمس بأن تمطر من عليه بكمية رهيبة من الإشعاع، كما أن المريخ ذو عواصف شديدة للغاية، وهذه العواصف قد تهدد أي منشأة ينوي البشر إقامتها على سطحه، كما أنه يمتلك جاذبية تعادل ثلث جاذبية الأرض تقريبًا، فستصير عظامنا ضعيفة بسبب هذه الجاذبية، وتضمر عضلاتنا، وتصير أجسادنا أضعف وأكثر وهنًا، ففكرة استعمار المريخ لا تبدو بالفكرة السديدة.

لماذا الزهرة؟

يُعد الزهرة توأم الأرض، إذ أن كليهما بنفس الحجم تقريبًا، كما يمتلكان نفس التكوين الداخلي بنواة شبه سائلة، كما يمتلك الغلاف الجوي للزهرة كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون الذي يمكننا استخدامه لإنتاج الأوكسجين، كما أنه أقرب إلينا بكثير من المريخ، كما أن له غلافًا جويًا سميكًا يحمينا من الإشعاع الشمسي بشكل أفضل من المريخ.

بيت في الجحيم

ما الحل في هذه المعضلة إذًا؟ كيف نستقر على هذا الكوكب الأشبه بالجحيم؟

هناك حل دائمًا لكل مشكلة، فظروف الزهرة تصير أفضل عند ارتفاع 31 ميل عن سطح الكوكب، حيث تكون الحرارة أقل من السطح، نظرًا للخروج من سجن الغازات الدفيئة، كما ينخفض الضغط الجوي إذ أن الضغط الجوي يقل كلما زاد الارتفاع عن السطح.فالسبيل إذًا لاستعمار الزهرة هو السكن في مدن طائرة في الجو، فقدمت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا نموذجًا للمدن الطافية في الجو الذي يمكننا أن نسكن فيها، وهي تبدو كشيء مثل هذا.

جنة على الأرض

يبدو استعمار كواكب أخرى غير كوكبنا الأزرق بعيد المنال في المستقبل القريب، لذا وجب علينا أن نقدر قيمة هذا الكوكب حق قدره، وأن نحافظ عليه، فليس لدينا بيت آخر في هذا الكون الشاسع، حتى الآن على الأقل.

اقرأ أيضًا هل كان للديناصورات ريش؟

المصادر:

nasa

bigthink

sciencealert

nasa

داء رينو Raynaud’s disease.. ما هي أعراضه وأسبابه؟

من منا لا يعاني في فصل الشتاء من برودة الأطراف، ولكن بالإضافة لهذا الشعور فهناك أشخاص يعانون من تغير لون الأصابع مع الشعور بالوخز أو الحكة، وتلك الحالة تُسمى بـ (داء رينو – Raynaud’s disease).

في هذا المقال سنتحدث عن داء رينو وعن أعراضه وأسبابه، وكذلك متى يتوجب علينا زيارة الطبيب.

ما هو داء رينو؟

هو حالة مرضية، تحدث عندما يقل تدفق الدماء إلى أصابع اليدين والقدمين أو إلى الأنف والأذن، ويقل تدفق الدماء بسبب انقباض الأوعية الدموية وتعرف بالتشنجات الوعائية والتي تحدث نتيجة التعرض للبرد أو للضغط النفسي.

أنواع داء رينو

  1. داء رينو الأساسي primary Raynaud’s: وهو النوع الأكثر انتشارًا والأقل خطورة، فيكون مقدار الألم أقل من النوع الأخر.
  2. داء رينو الثانوي Secondary Raynaud’s: يُسمى كذلك بمتلازمة رينو والتي تحدث نتيجة وجود مرض، وهو أقل انتشارًا وأكثر خطورة.

الأسباب

ليس هناك سبب واضح لهذا المرض، ولكن فيما يخص متلازمة رينو فإنها تحدث نتيجة لوجود مرض معين أو بسبب عادات حياتية معينة تؤثر على الأوعية الدموية أو الأنسجة الضامة للجسم مثل:

  • التهاب المفاصل.
  • تصلب الشرايين.
  • بعض الأمراض المناعية مثل الذئبة، تصلب الجلد والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • التدخين.
  • استخدام بعض الأدوية التي تُسبب ضيق في الشرايين مثل (حاصرات البيتا – Beta blockers) أو (الأمفيتامينات – amphetamines).

بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للمرض

  • البرد.
  • الشعور بالضغط أو التوتر.
  • العمل مع الأدوات اليدوية التي تسبب اهتزازات.

الأعراض

تتنوع الأعراض من شخص لأخر وعلى حسب شدة الحالة ولكن من أشهر الأعراض:

  • تغير لون أصابع اليد والقدم وكذلك تغير لون الأنف والأذن، فعند انسداد الأوعية الدموية والتي تنقل الدماء لأطرافك يتحول لون الأطراف إلى اللون الأبيض، وعند تعرض الأصابع للشعور بالبرد تتحول إلى اللون الأزرق، أما عندما تتعرض للدفء يتحول لونها إلى اللون الأحمر.
  • في بعض الأحيان تتورم الأصابع مع الشعور بالوخز أو بالألم عند تدفِئتها.
  • تظهر تقرحات على الأصابع في الحالات الشديدة.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بداء رينو

  • تعتبر النساء الأكثر عرضة لداء رينو عن الرجال.
  • الشباب تحت سن الثلاثين معرضين أكثر (لداء رينو الأساسي – primary Raynaud’s).
  • الأشخاص في العقد الثالث والرابع معرضين أكثر (لداء رينو الثانوي – Secondary Raynaud’s).
  • الأشخاص في المناطق الجغرافية الباردة أكثر عرضة للمرض منهم في المناطق الدافئة.

كيف يمكن تشخيص المرض؟

في البداية يُراجع الطبيب مع المريض السجل المرضي العائلة للتأكد ما إذا كان المرض موجود في سجل العائلة أم لا. كما أنه يقوم بفحص جسدي وطلب تحاليل للدم.

ربما يطلب الطبيب فحص مجهري للشعيرات الدموية بالقرب من ثنايا الأظافر للتأكد ما إذا كان داء رينو أولي أم ثانوي.

ففي حالة الثانوية تكون الأوعية الدموية بالقرب من الأظافر متضخمة، أما في الحالة الأولى تكون الأوعية الدموية طبيعية.

العلاج

العلاج يعتمد على الأعراض وعلى جنسك وصحتك العامة، كما أنه ليس هناك علاج تام للمرض، بل يمكن تخفيف الأعراض بالدواء المناسب وبتغيير بعض العادات الحياتية مثل:

  • عدم التعرض للبرد.
  • تقليل التوتر والضغط النفسي.
  • التوقف عن التدخين.
  • الحرص الدائم على تدفئة جسدك بالقفازات والجوارب.
  • الابتعاد عن الأدوات اليدوية والتي تحدث اهتزازات.
  • الحرص على القيام بالتمارين الرياضية.

هناك بعض الأدوية والتي يمكن أن يصفها الطبيب لتقليل من الأعراض.

متى يجب أن أزور الطبيب؟

في حالة شعورك بإن الأعراض تزداد سوءًا أو حتى مع ظهور أعراض جديدة لا بد أن تزور الطبيب حتى يحدد حالتك ويصف لك الدواء المناسب.

الختام

داء رينو هو مرض منتشر بين البشر وبالتحديد في الظروف الجوية الباردة، وهو ليس خطرًا على حياة المصابين به.

لكن متابعة الطبيب في حالة شعورك بأعراض شديدة أو حتى ظهور أعراض جديدة أمر ضروري ونوصي به بشدة.

مع التدفئة الجيدة وتجنب التوتر والضغط النفسي والاهتمام بممارسة الرياضة، يمكنك أن تقلل من أعراض تلك الهجمات على أطرافك.

المصادر

كيف يهدد التنميط جودة حياتنا؟ وكيف يمكننا التصدي له؟

هذه المقالة هي الجزء 19 من 21 في سلسلة مقدمة في علم النفس

تخيل معي أنك وضعت عددًا من الأطفال عشوائيًا في مجموعتين وذهبت بهم في رحلة ميدانية. هؤلا الأطفال لم يتقابلوا قبل مطلقًا لكنهم يتشاركون نفس السن والخلفية الاجتماعية.

بعد مرور يومين اختار الأطفال أسماءًا لمجموعاتهم، وبعد أربعة أيام احتد الصراع بين كلا المجموعتين، وبعد ستة أيام وقع الأطفال في التنميط فوصفوا مجموعاتهم بصفات محببة فيما أهانوا المجموعة الأخرى، وعندما حاولت خلق نوع من التواصل فيما بينهم ازداد الوضع سوءًا.

فما الذي حدث هنا؟

تجربة كهف روبر

ما تخليته الآن هي تجربة شهيرة في علم النفس الاجتماعي تدعى تجربة «كهف روبر-Robber’s cave experiment» قام بها عالم النفس التركي مظفر شريف. استنتج منها ما يلي:

  • عند وضع مجموعة من الغرباء سويًا في مجموعة واحدة وتوحيد أهدافهم، سينشأ نوع من التنظيم وتوزيع الأدوار فيما بينهم.
  • عند خلق تنافس بين المجموعتين حديثتي التكوين، سينشأ نوع من التفضيل بين أفراد المجموعة، والعداء تجاه أفراد المجموعة الأخرى.

نجد هنا أن هؤلاء الأطفال، في غضون أربعة أيام فقط، طوروا حسًا بالانتماء لمجموعة ما ووصفوا جميع أفرادها بالذكاء أو سرعة البديهة او غيرها من الصفات الحميدة فقط لانتماء هؤلاء الأفراد لتلك المجموعة. بينما ذموا جميع أفراد المجموعة الأخرى ووصفوهم بالكسل أو الحماقة فقط لانتماء هؤلاء الأفراد لتلك المجموعة.

ذلك “التنميط” الذي وقع فيه هؤلاء الأطفال شائع ومؤثر ويمكننا رؤيته يوميًا. فلا يقتصر على فريقين في رحلة ميدانية وإنما يمتد ليشمل مجموعات كاملة من البشر. رجال ونساء أو سود وبيض. جميعها ألقاب وفرق لا تأتي وحدها، وإنما ترتبط بها قائمة طويلة من الصفات والأنماط (إيجابية أو سلبية) وتاريخ من العنصرية.

التنميط بين الإيجابيات والسلبيات

مصطلح التنميط أو «الصور النمطية-Stereotypes» له تاريخ طويل. بداية من القرن الخامس عشر حينما كان يستخدم لوصف عملية الطباعة حتى وقتنا الحالي.

مصطلح الصور النمطية حاليًا هو عدد من المعتقدات الثابتة والمعممة على مجموعة أو طبقة من البشر. فعندما نقع في تنميط شخص ما نشير أن هذا الشخص يحمل عددًا من الصفات التي يحملها جميع أفرد مجموعته/طبقته.

لا نحتاج لذكر الوصمة السلبية التي ترتبط بهذا المصطلح، فإذا وقعت في التنميط فقد ارتكبت فعلًا سيئًا. والسؤال هنا هل التنميط بالفعل أمر سيء؟

الإيجابيات

يستخدم علماء النفس مصطلح التنميط على نطاق أوسع. نحن نتعرض لمعلومات ومؤثرات جديدة طوال الوقت، ونحلل هذه المعلومات في ضوء معارفنا المسبقة فنقوم بالتنميط أو التعميم.

إذا رأيت هيكلًا خشبيًا بأربعة أرجل وتعرفت عليه أنه مقعد، بالتأكيد ستصل إلى النتيجة أنه يمكنك الجلوس عليه، وإذا رأيت كلبًا وتعرفت عليه ستصل أيضًا إلى النتيجة أنه بالتأكيد ينبح.

تقع هذه التعميمات (أن جميع المقاعد للجلوس عليها وجميع الكلاب تنبح) ضمن نطاق التنميط.، وتكمن أهميتها في تبسيطها العالم من حولنا، فلا نضطر إلى معالجة كل شذرة من المعلومات الجديدة بل نقفز سريعًا إلى النتائج.

السلبيات

لا يصيب هذا القفز السريع إلى النتائج دائمًا، وهنا تظهر الجوانب السلبية للتنميط. فعندما يمتد الأمر إلى البشر تضعف سلطة التعميمات أمام قوة الاختلافات بين الأفراد.

هذه هي الأسباب وراء عدم صحة الصور النمطية عند البشر غالبًا:

  • التحيز للتوكيد

    هو نوع من التحيز المعرفي يتضمن تفضيلنا للمعلومات التي تتماشى مع معتقداتنا أو تحيزاتنا السابقة وتجاهل تلك التي لا تتماشى معها. إذا طبقنا هذا المفهوم على الصور النمطية سيتضح لماذا لا ينبغي الوثوق بها.

    مثال: أحد الصور النمطية عن الرجال السود أنهم يميلون للعنف، فإذا رأيت مجرمًا أسودًا سيبرز في عقلك تحيزك المسبق وتزداد اقتناعًا به، وإذا رأيته يدير عملًا ناجحًا فعلى الأرجح ستغفله وتتناساه.

  • عدم مصداقية المعلومات التي تنشأ منها الصور النمطية.

    نحصل على جميع معلوماتنا عن العالم من وسائل الإعلام (التلفاز والصحف والكتب). معلومات هذه الوسائل غير موثوق بها وغالبًا مضللة. لأنها ببساطة لا تمثل جميع الفئات في العالم، وعند تمثيلها بالفعل قد تتبنى صورًا غير واقعية ومضللة.

    مثال: تتعرض السيدات في مجال الموسيقى الكلاسيكة لصورة نمطية مفادها أنهم أقل كفاءة من العازفين الرجال. استطلعت أحد الدراسات ذلك وقامت بما يُعرف بـ «تجارب الأداء المحجوبة-Blind Auditions» وهنا يعزف المشاركون خلف ستار فلا يرى الحكم جنس المشارك. جاءت النتائج بتفوق العازفات الإناث وفوزهم بالوظيفة. يظهر لنا هذا المثال عدم صحة الصورة النمطية بالإضافة إلى أثرها السلبي على حيوات من يتعرضون إليها.

خطر الصور النمطية

لا تتوقف سلبيات الصورة النمطية عند هذا الحد، بل ترتبط بها ظاهرة غاية في الجدية والخطورة، وهي ظاهرة «خطر الصورة النمطية-Stereotype Threat». تحدث عن هذه الظاهرة عالم النفس كلود ستيل في ورقة بحثية استطلع فيها أثر (خطر الصورة النمطية) على أداء المواطنين الأمريكين ذوي الأصول الأفريقية في اختبارات الذكاء.

عرّف ستيل خطر الصورة النمطية أنه: خطورة الوقوع في أو توكيد الصفة/النمط السلبي الذي تشتهر به مجموعة معينة من البشر التي ينتمي إليها الفرد.

في حالة الأمريكين ذوي الأصول الأفريقية، يتعرض هؤلاء الأشخاص لصورة نمطية مفادها أنهم أقل ذكاءًا من المواطنين البيض. لذا عندما ذكرهم ستيل بهويتهم العرقية ثم وضعهم أمام اختبار ذكاء، تدنى أدائهم بشكل كبير.

وهنا دعني أوضح أن ستيل لم يجمع المشاركين ليلقي عليهم محاضرة عن أصولهم الأفريقية وما يشيع عن انخفاض معدل ذكاء المنتمين إليها. بل الحقيقة أن خطر الصورة النمطية يمكن إثارته بأبسط الطرق وأقلها وضوحًا مثل:

  • عندما يكون الشخص (المتعرض لصورة نمطية سلبية) وحيدًا وسط مجوعة من البشر.
    مثال: تواجد رجل أسمر البشرة وحيدًا وسط مجموعة يمكنه إثارة خطر الصورة النمطية.

  • عند التلميح للنمط السلبي الشائع عن مجموعة ما أمام شخص ينتمي إليها.
    مثال: ملأ استبيان يستطلع جنس الشخص أو عرقه قبل اختبار ما كافٍ لإثارة خطر الصورة النمطية.

  • عندما يخضع الشخص (المتعرض لصورة نمطية سلبية) للتقييم، والقائم بالتقييم لا ينتمي لنفس المجموعة المتعرضة للنمط السلبي.
    مثال: تحرز النساء نتائج أفضل في اختبارات الرياضيات عندما يكون المراقبون من الإناث لا الرجال.

  • عندما يخضع الشخص (المتعرض لصورة نمطية سلبية) للتقييم، ويكون موضوع التقييم هو نفسه الصورة النمطية السلبية.
    مثال: إخضاع المواطنين ذوي الأصول الأفريقية لاختبارات ذكاء (الصورة النمطية الشائعة عنهم أنهم أقل ذكاءًا)

كيف نتصدى لسلبيات الصور النمطية؟

قبل التطرق إلى الوسائل التي تمكننا من مجابهة الصور النمطية وتأثيراتها السلبية، أود مناقشة الأسباب التي تدفعنا إلى ذلك أولًا. لماذا نهتم بالصور النمطية؟ وما السيء حيالها الذي يستدعي المجابهة؟

أحد الدراسات قام بها عالم النفس جاك دوفيدو ليستطلع تأثير الصور النمطية على معدل توظيف الشباب. عندما أتى المتقدمون (سود وبيض) للوظيفة بتوصيات مناسبة كانت معدلات التوظيف متساوية بين العرقين، أما عند غياب التوصيات فاز البيض بمعدلات توظيف أكبر.

المغزى من هذه التجربة ليس ذم الأشخاص وعنصريتهم (من المحتمل أنهم لم يعوا أن اختياراتهم وقعت بشكل أكبر على المشتركين البيض) وإنما الاعتراف أن هذه الصور النمطية موجودة ومؤثرة.

أحد المستويات التي تتواجد بها الصور النمطية هو المستوى الباطني أو اللا شعوري، وهو المستوى الذي لا يعي فيه الشخص وقوعه في التنميط أو العنصرية.

ربما يصرح الشخص على الملأ أنه يشجع السيدات على تولي المناصب القيادية، أو يرى أن السود لا يقلون كفاءة عن البيض (وهذا هو المستوى العام/الواضح للصور النمطية) بينما يثبت تعرضه لموقف أو اختبار ما عكس ذلك (وهذا هو المستوى الباطني للصورة النمطية مثلما حدث في تجربة دوفيدو).

أحد العلماء الذين استكشفوا المستوى اللا شعوري للصور النمطية هي العالمة مهزرين باناجي. التي قامت بواحدة من أضخم الدراسات من حيث عدد المشاركين على مدار تاريخ علم النفس. وهو اختبار على الانترنت يمكنك تجربته من هنا: Project Implicit

يستكشف هذا الاختبار الصور النمطية الباطنية التي قد نحملها جميعًا ولا نعيها. ولا يقتصر هذا الاختبار على السود فقط بل النساء والمثليين جنسيًا وأصحاب الديانات المختلفة أيضًا. وما تثبته نتائج هذا الاختبار هو عدم التوافق بين نسب الصور النمطية الواضحة (التي يتحدث بها الأشخاص علانية) والصور النمطية اللاشعورية.

تدفعنا هذه النتائج للتعامل مع الصور النمطية من منطلق آخر، منطلق أننا ربما نحملها جميعًا لكن ما علينا فعله هو تطوير الوسائل للتعامل معها.

إذًا كيف نتعامل معها؟

  • الخطوة الأولى لتقليل خطر الصور النمطية هي الوعي، الوعي بالصور النمطية وتوعية الآخرين بشأنها.
  • رفض الصور النمطية بشكل واضح وعلني.
  • خلق طرق وأجواء مناسبة للاختبارات أوالوظائف بحيث لا تثير «خطر الصورة النمطية-Stereotype Threat» 
  • تبني صورة مرنة وواقعية عن الذكاء والترويج لها، يتطور الذكاء بها تدريجيًا، لا يسير في خط مستقيم.

خاتمة

هنا ننهي حديثنا عن الصور النمطية، وكيف يفسرها علماء النفس بشكل أوسع وأكثر إيجابية كوسيلة لتبسيط العالم من حولنا، كذلك كيف يمكن لهذا التنميط أن يحمل آثارًا سلبية ونتائج مدمرة على أداء الأفراد والجماعات. وأخيرًا كيف يمكن للوعي والعلم بهذا المفهوم وتفاصيله أن يجنبنا مخاطره الكثيرة.

اقرأ أيضًا: نانجيلي: تضحية فتاة من أرض السيدات ذوات النهود

المصادر

ريادة الأعمال موضة أم مجال!

لمسايرة الموجة الصاخبة، يتجه معظم الشباب اليوم ليكون رائدًا. فكل من جاءته فكرة مشروع؛ يعتقد أنه من السهل تنفيذها !
ولكن ريادة الأعمال ليست بهذه السهولة كما يعتقد البعض؛ فلذلك دعنا نخوض في بعض التفاصيل المتعلقة بهذا مجال.

مفهوم ريادة الأعمال

ريادة الأعمال: هي تأسيس عمل تجاري قائمًا على فكرة مدروسة، والقدرة على إدارته وتنظيمه مع تحمل مخاطره؛ لسد الفجوة في متطلبات السوق عن طريق إيجاد حل مبتكر مما يساعد في تغيير المجتمع وتطوره.

أنواعها

  • ريادة الأعمال الصغيرة: هي أكثر الأنواع انتشارًا ولا تحقق أرباحًا هائلة؛ لأنها بالكاد تلبي احتياجات الأسرة ومصروفاتها. بالإضافة إلى أنه يقوم بتعيين معظم الموظفين من الأقارب وأفراد العائلة.
  • ريادة الأعمال الكبيرة: ذلك النوع الأكثر كفاءة، حيث يسعى رائدها لابتكار الحلول التي تحتاج للتطوير دائمًا؛ فيبذل قصارى جهده ليعاصر ذلك التطور. وقد تتحول للأعمال الصغيرة إلى لأعمال كبيرة.
  • الريادة الاجتماعية: ذلك النوع الذي لا يركض رائده وراء الثروة، بل يسعى لتطوير المجتمع؛ فيحاول أن يجد حلول للمشاكل الموجودة في البيئة والمجتمع. وقد تكون منظمات غير ربحية أو شركات، ولكن في النهاية هدف كليهما جعل العالم أفضل.

5 فوائد لريادة الأعمال

  1. تحسين النمو الاقتصادي: إضافة عمل جديد -وإن كان صغيرًا- يؤثر على النمو الاقتصادي للدولة؛ حيث يوفر فرص عمل مما يقلل نسبة البطالة، يساهم مستثمرين من جميع أنحاء العالم مما يساعد على تبادل العملات، ويعمل على ارتفاع مستوى المعيشة للأفراد.
  2. إلهام الآخرين: بسبب بصمة المميزة التي يصنعها رواد الأعمال المميزة في إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات؛ يجعل الأمر لامعًا في أعين الآخرين. فعندما يتم نشر قصة نجاح رائد أعمال يشجع المترددين على التقدم وأخذ الخطوة للبدء في مشاريعهم الخاصة.
  3. إضافة الابتكار: لكل رائد أعمال بصمته الخاصة في ابتكار حلول مختلفة لسد فجوات السوق، والذي يرسخ فكرة الابتكار. فيساعد على تقدم الدولة وتطورها.
  4. إحداث الثورة: غالبًا يكون للتكنولوجيا دور فعال في إحداث تلك الثورات، مما يساعد رواد الأعمال على الابتكار. وعلى سبيل المثال: ثورة الهواتف المحمولة التي أحدثت ضجة؛ مكنتنا من التواصل عن بعد بتلك السرعة والسهولة.
  5. تنمية المجتمع: بالإضافة لتوفير فرص العمل وبالتالي يحسن من مستوى المعيشة، أيضًا تبرعات وإساهامات رواد العمل تساعد على زيادة الرقي ورفع مستوى المعيشة؛ مما يؤدي إلى تقليل الفرق بين المستويات الاجتماعية.

وبعد عرض بعض التفاصيل عن ريادة الأعمال، تأكد قبل البدء في تأسيس عملك بأن ذلك يحقق لك ذاتك. فتحقيق الذات من أكبر دوافع الاستمرار التي تساعد لتجديد الشغف عند وجود بعض العقبات في الرحلة.


ولمزيد من المعلومات يمكنك قراءة: هل الشركات الناشئة والشركات الصغيرة وجهان لعملة واحدة.

المصادر:

ملخص رواية “ألف شمس ساطعة” للكاتب خالد حسيني

ملخص رواية “ألف شمس ساطعة” للكاتب خالد حسيني

“لسوف يرجع يوسف إلى كنعان، لا تحزن.

لسوف تصير العشش جنّات ورد، لا تحزن.

وإن جاء طوفان وأغرق كل ما هو حي فنوح دليلك في الطوفان، لا تحزن”

من غزليّات حافظ الشيرازي الواردة في رواية “ألف شمس ساطعة”.

نسج الكاتب خالد الحسيني أحداث الرواية في أفغانستان، ليسرد الكثير من الأحداث في التاريخ الأفغاني على مدار أربعة عقود تنتهي بسقوط طالبان وخروجها من البلاد، يصف من خلالها معاناة المرأة الأفغانية وينقل ببراعة مشاعر الأطفال والمراهقات في ظل تلك الأحداث على لسان امرأتين جمعهما القدر معًا.

كانت مريم ذات الخمس سنوات تعيش مع والدتها في كوخ صغير، أسكنهما والدها فيه بعيدًا عن زوجاته الأخريات في مكان ليس ببعيد عن مدينة هيرات حيث كانت مريم ابنه غير شرعية لجليل، كانت جميع أيامها تتشابه عدا يوم الخميس حين يزورها والدها، ليمتعها بالحكايات ويعلمها الصيد ويغدقها بحبه ويحكي لها عن هيرات مهد الحضارة الفارسية ووطن الكتاب والرسامين، كانت تثق به ثقة عمياء ولا تكترث لكلام والدتها عنه بل كانت تنتظره بفارغ الصبر وتحلم أن تذهب معه إلى السينما التي يمتلكها في هيرات.

عندما أصبح عمر مريم خمسة عشر عامًا وفي يوم ميلادها استطاعت أن تطلب من جليل أن يصطحبها معه إلى السينما، وبرغم رفض والدتها إلا أنه وعدها أن يذهبا معًا في اليوم التالي، انتظرت مريم مدة طويلة جدًا ولكنه لم يأت فقررت أن تذهب إليه بنفسها وتجاهلت توسلات والدتها وقطعت مسافة كبيرة حتى وصلت إلى بيته الفخم، ولكن لم يسمح لها بالدخول وظلت في انتظاره أمام باب المنزل ليلة كاملة، وفي الصباح أمر جليل السائق أن يصطحبها إلى منزلها وعندنا وصلت شاهدت جسد والدتها يتدلى من أعلى شجرة، لم تستطع أن تتخيل رحيل مريم عنها والآن أصبحت مريم وحيدة تمامًا فقد فقدت والدها في الليلة السابقة بعدما حدث وستلوم نفسها لسنوات طويلة لأنها تركت والدتها، ولم تجد مريم المواساة إلا من معلمها الملا فايز الله.

انتقلت مريم للعيش في منزل والدها الذي خذلها مرة أخرى عندما أجبرها على الزواج من صديقه رشيد صانع الأحذية الذي يكبرها بأعوام كثيرة، سافرت مريم مع رشيد لتعيش في كابول العاصمة في بيت صغير، كادت مريم أن تشعر ببعض الاطمئنان وخاصة عندما حملت بطفلها الأول، واهتمام رشيد الزائد بها لرغبته في ذلك الطفل، ولكن فقدت مريم الطفل وكذلك فقدت اهتمام رشيد ولم تر منه بعد ذلك سوى القسوة والضرب والإهانات لأتفه الأسباب، وذاقت مريم مرار العيش في سجنها الصغير مع رشيد.

وفي عام 1978 وبعد مقتل اليساري البارز مير أكبر خيبر، سمعت مريم لأول مرة لفظ شيوعي وشاهدت اندلاع الثورة في شوارع كابول والانقلاب ضد حكومة محمد داود خان، فانتشرت الطائرات الحربية في سماء المدينة واجتاحها دوي قصف شديد وخيوط دخان ملأت السماء، هاجمت الطائرات القصر الرئاسي وأحرقت الدبابات في محيطة فاستسلمت القوات الخاصة التابعة لداود خان وتم إعدامه في قصره الرئاسي من قبل الشيوعيين بعدما قتلوا عشرين فردًا من عائلته، وتولى الشيوعيون الحكم برئاسة نجيب الله.

وكان لمريم جارة اسمها فاريبا زوجة حكيم المدرس الوقور الذي كان يكرهه رشيد بشدة، رزقها الله طفلتها ليلى في نفس عام الثورة، ولكن لم تكن فاريبا أمًا حقيقية لليلى فقد كانت منعزلة طوال الوقت في غرفتها قلقة على والديها اللذان انضما للمجاهدين في الحرب ضد السوفييت، أما حكيم فكان الأقرب لها وقد حرص على تعليمها وذهابها إلى المدرسة لذلك كانت حياة ليلى تدور حول أبيها وصديقها طارق.

ساءت أحوال والدة ليلى بعدما علموا بوفاة أخويها أثناء الحرب، وفي نيسان عام 1988 وقع المجاهدون معاهدة سلام مع السوفييت وتقرر مغادرتهم للبلاد في كانون الثاني عام 1989 حيث تجمع الناس في شوارع كابول وكذلك ليلى وعائلتها وطارق لمشاهدة القوافل السوفييتية تغادر المدينة، ولكن لم يكن رحيل السوفييت عن البلاد نهاية النكبة ولكن كان بدايتها فلم يرض المجاهدون بحكم الشيوعيين للبلاد ونشبت الكثير من الصراعات بين النظام الحاكم والمجاهدين وفشل نجيب الله في توقيع معاهدة مع المجاهدين فاستسلم عام 1992 وتراجع عن الحكم وانتهت الحرب فعليًا ورجع المجاهدون إلى كابول.

تشكل مجلس للقادة وانتخبوا برهان الدين رباني رئيسًا والذي لم ترض له الجماعات الأخرى واعتبروا تعيينه بالواسطة والمحاباة للأقارب، تفاقمت المشاكل وقذفت الإهانات وانعقدت الاجتماعات الغاضبة، وفي الجبل عُبئت الذخيرة مجددًا بسرعة وتسلحت الجماعات المعارضة من المجاهدين، ولكن كانت الحرب مختلفة هذه المرة فقد كانت حرب بين المجاهدين بعضهم البعض يفتقدون فيها عدوًا مشتركًا، بدأت الصواريخ تمطر كابول وهرع الناس للاختباء وأصبح صوت الصفير الذي يسبق القصف عادة يومية ترعب الأهالي وتتعالى الصرخات وغيوم الدخان، تسرع الأيادي العارية في الحفر بين الأنقاض بجنون لتسحب ما تبقى من أم أو أب أو أخت.

لم يكن النوم يزور ليلى إلا بصعوبة مع كل تلك الصواريخ التي تحلق فوقها مشعة حتى أنه يمكن قراءة كتاب على ضوئها، وفي الصباح كانت أينما ذهبت ترى المجاهدين في كل مكان، كان القتال عنيفًا في كابول بين قوات الباشتون ومليشيات الهزاره، وقد سمعت ليلى أن قوات الباشتون كانت تهاجم بيوت الهازارات ويقتلون عائلات بأكملها، وأن الهزاره ينتقمون باختطاف المدنيين من الباشتون واغتصاب فتياتهم وقصف أحيائهم ويطلقون الرصاص على رؤوسهم ويعذبوهم بلا رحمة، ومنع حكيم ليلى في خضم كل تلك الأحداث من الذهاب إلى المدرسة وتولى تعليمها في المنزل، وكانت الفاجعة التي هزت ليلى هي إصابة صديقتها جيتي هي ومجموعة من الفتيات بصاروخ طائش أثناء عودتهم من المدرسة.

بدأت العائلات ترحل من أفغانستان فرارًا من الحرب الدامية التي اجتاحت البلاد، وكذلك قرر طارق صديق ليلى المقرب وحبيبها أن يرحل مع عائلته وعبثًا حاول إقناعها بالرحيل معه فلم ترد هي أن تترك عائلتها ولم تكن والدتها تريد أن تترك البلاد التي مات من أجلها أولادها، بعد رحيل طارق كانت الأيام تمر ثقيلة متشابهة على ليلى تحاول فيها إقناع والدتها بالرحيل ولكن يخيب أملها في كل مرة، حتى جاء اليوم الذي خرجت فيه ليلى عند بوابة البيت لتستتشق بعض الهواء حتى سمعت صوتًا غريبًا بالقرب من أذنها وشظايا الخشب في كل مكان وفتحة كبيرة في بوابة البيت سببها صاروخ المجاهدين الغادر.

بعد تلك الحادثة قررت فاريبا الرحيل فلم تكن مستعدة للتضحية بليلى هي الأخرى، وأثناء تجهيزاتهم للرحيل كانت ليلى تقوم بنقل بعض الصناديق خارج المنزل وفجأة سمعت صوت الصفير المرعب، نظرت إلى السماء وحمت عينيها بيد واحدة ثم سمعت صوت هدير غاصب وشيء حار يضربها من الخلف وسقطت على الأرض وكان آخر شيء رأته قبل أن تغيب عن الوعي قطعة مدماة من جسد أحمر يغلفه ضباب كثيف، استطاع رشيد إخراجها من تحت الأنقاض ونقلها إلى بيته حتى تعتني بها مريم.

عندما أفاقت ليلى كانت قد فقدت والديها وبيتها ولم يتبق لها سوى أمل إيجاد طارق، أمضت الأيام في بيت رشيد صامتة متعبة تحاول استعادة قواها للرحيل، ولكن كان لرشيد رأي آخر فقد استأجر أحدا ليخبرها أن طارق قد مات وبالتالي اختفى كل أمل لها في الحياة وعندما طلبها رشيد للزواج لم ترفض، كان رشيد يعاملها معاملة حسنة مقارنة بمعاملته لمريم حتى وضعت طفلتها الأولى والتي كرهها رشيد بشدة، فأصبحت معاملته لها أكثر قسوة وبدأ يكيل لها الإهانات والضرب.

كانت علاقة مريم وليلى متوترة في بداية الأمر ولكن سرعان ما تحسنت وأصبحتا صديقتين تعين كل منهما الأخرى على مر العيش في بيت رشيد، وفي عام 1994 تطورت الأحداث بين المجاهدين واشتد القتال وامتلأت الشوارع بالجثث وازداد القتل والنهب والاغتصاب، ومع كل تلك الأحداث وحياة رشيد التي لا تطاق قررت ليلى الرحيل مع ابنتها عزيزة ومريم، ولكن في يوم الرحيل وبعد ذهاب رشيد للعمل وانطلاقهما لموقف الباصات.

كان يجب عليهما العثور على أحد العائلات للسفر معها فقد كانت الحريات التي تمتعت بها النساء حتى عام 1992 في ظل حكم الشيوعيين قد اختفت، فمنذ سيطرة المجاهدين تغير اسم أفغانستان إلى الولاية الإسلامية الأفغانية وامتلأت المحاكم العليا برجال الدين الذين وضعوا قوانين على الشريعة الإسلامية الصارمة والتي تمنع سفر المرأة بدون قريب ذكر.

في النهاية وجدتا رجلًا تتوسمان فيه اللين وذهبتا إليه لطلب المساعدة ولكنه أبلغ قوات الأمن، ونقلتهما قوات الأمن إلى بيت رشيد الذي حبسهما لأيام دون طعام أو ماء بعد وصلة ضرب مبرح، عادت الحياة لطبيعتها في بيت رشيد ولكن كان أمل ليلى ومريم في الخروج مرة ثانية قد اختفى، وفي أيلول عام 1996 استيقظوا على صياح وصفير ومفرقعات نارية وموسيقى احتفالًا بدخول طالبان للبلاد، وكانت أول مرة تسمع مريم فيها بطالبان عام 1994 عندما استولوا على مدينة قندهار وأخبرها رشيد أنهم عصابات من شباب الباشتون الذين هربوا مع عائلاتهم إلى باكستان خلال الحرب مع السوفييت.

استولت طالبان على مدن جلال آباد وساروبي وصولا إلى كابول العاصمة، وكان لديهم شيئًا واحدًا لم يكن عند المجاهدين كانوا موحدين، خرج رشيد مع زوجاته لمشاهدة دخولهم للبلاد فشاهدوا رجلين يتدليان من بقايا بناء محطم كان أحدهما نجيب الله والآخر أخيه، قتله رجال طالبان بعدما عذبوه أربع ساعات متواصلة وربطوا ساقيه إلى شاحنة وجروه في الشوارع، وبدأ الرجال يعلنون القوانين الجديدة للبلاد من خلال إذاعتها في الراديو الذي أصبح يعرف بصوت الشريعة ومن خلال مكبرات صوت محملة على سيارات تجوب أنحاء البلاد أو قصاصات ورق مكتوبه.

وكانت تنص على وجوب صلاة المواطنين الخمس صلوات بالمسجد وإذا ضُبط أحدهم لا يصلي يجلد، على جميع الرجال تربية لحاهم بطول معين، ممنوع الغناء والرقص ولعب الشطرنج أو تربية الحيوانات، ممنوع اقتناء اللوحات المرسومة والتماثيل، وعلى غير المسلمين إجراء شعائرهم في سرية بعيدًا عن أعين المسلمين، ممنوع خروج النساء من المنزل وإذا خرجت يجيب وجود قريب ذكر ومن تسير بمفردها تجلد وتعود إلى بيتها، ممنوع على النساء التعلم والذهاب إلى المدارس.

ولم يكتفوا بذلك بل احتاجوا متحف كابول بالفؤوس وسحقوا التماثيل وأغلقوا الجامعات وحطموا شاشات التلفاز، أحرقوا الكتب جميعها ودمروا صالات السينما وحرقوا بكرات الأفلام، امتثل الجميع للأوامر ورشيد كذلك بل وكان سعيدًا بها، حتى جاء موعد ولادة ليلى لطفلها الثاني وعندما ذهبوا لمشفى السيدات الذي يكتظ بالنساء المتعبات فقد فصلوا مشافي النساء عن الرجال، كانت حالة ليلى تستدعي إجراء عملية قيصرية ولم يكن هناك مخدر في المشفى حيث كانت كل الأموال تذهب إلى مشافي الرجال واضطرت ليلى لتحمل ألم شق بطنها بدون مخدر حتى يخرج طفلها بأمان.

وفي عام 1999 أصبح عمر زلماي ابن ليلى عامان، كان يشبه والده إلى حد كبير يلاحقه أينما ذهب، وكان الوضع يتفاقم في بيت رشيد يزداد عنفه وكرهه لعزيزة وزادت الأمور سوءًا مع صعوبة الحالة المادية لرشيد وكثير من الناس في كابول بسبب الجفاف الذي ألم بالبلاد وجفاف نهر كابول، وفي عام 2000 كان الجفاف قد وصل لسنته الثالثة والأصعب، تحولت القرى إلى تجمعات من البدو تتنقل دائمًا بحثًا عن الماء والمراعي الخضراء لمواشيهم وعندما لم يجدوا نفقت الحيوانات فانتقلوا إلى كابول واستقروا على جانب تلة أرنينا في أحياء قذرة محشورين في أكواخ.

وساءت أحوال رشيد واضطروا إلى بيع كل شيء خاصة بعدما فقد رشيد محله لصنع الأحذية في حريق كبير ولم يجد عملًا بسهولة، خيم الجوع على المنزل واضطر رشيد للسرقة لإطعامهم ولم تكن أحوال الباقين في المدينة أفضل منهم، فقد سمعت مريم أن جارة لهم قد طحنت الخبز اليابس وخلطته مع سم الفئران وأطعمته لأبنائها السبعة وتركت الحصة الكبرى لنفسها.

قرر رشيد وضع عزيزة في الملجأ لتخفيف النفقات ووافقت ليلى مجبرة، ولم يكن رشيد يرافق ليلى كثيرًا لزيارة عزيزة وتضطر ليلى للخروج وحدها وتتحمل الضرب والإهانات من الرجال في الخارج، وفي يوم رافقهم رشيد وأوصلهم للبيت وذهب لعمله كبواب في الفندق، وبعدما رحل صدمت ليلى بطارق أمام بيت منزلها حكت له ليلى عن كل ما حدث معها وهي تبكي على ما أصابهما، وبعد رحيل طارق وعودة رشيد أخبره زلماي عن وجود طارق في المنزل صباح هذا اليوم، فاهتاج رشيد وانقض على ليلى وكاد يقتلها خنقًا حتى ضربته مريم بشيء صلب على رأسه عدة مرات حتى فارق الحياة.

طلبت مريم من ليلى الرحيل مع طارق والأولاد وظلت هي لتتلقى جزاء فعلتها، رحلت ليلى وتم محاكمة مريم وإعدامها رميًا بالرصاص، تزوجت ليلى من طارق وعاشا معا حياة بسيطة وهادئة بعيدًا عن كابول وظلمها، وشاهدا معًا أحداث 11 سبتمبر 2001 وانهيار البرجين الذي اهتز له العالم وشرعت القنوات الفضائية تتحدث عن أفغانستان وطالبان وأسامة بن لادن.

وفي عام 2002 أجبرت قوات الاتحاد الدولي طالبان على الانسحاب من العاصمة وأبعدتهم إلى الحدود مع باكستان وإلى الجبال، ووصلت قوات حفظ السلام إلى كابول وعين حامد كرزاي كرئيس مؤقت للبلاد، وحينئذ قررت ليلى العودة للوطن فقد كانت تريد أن تكون هناك عندما تصبح أفغانستان حرة، رجعت هي وطارق والأولاد لتجد كابول جديدة وتتنسم فيها الأمل وكانت تراودها ذكرى والديها ومريم كل يوم.

للمزيد من ملخصات الكتب

علم النفس التطوري: عقل العصر الحجري في جماجمنا الحديثة

هذه المقالة هي الجزء 1 من 10 في سلسلة 9 موضوعات في علم النفس التطوري

حاول العلماء والباحثون والفلاسفة عبر الزمن البحث عن أسباب أفكارنا و مشاعرنا وأصول سلوكياتنا وتصرفاتنا. وتعدّدت المدارس والفروع العلمية والنظريات، إلا أن أحدثها بدأ يتعمّق في دور الجينات في تحديد حاجاتنا ورغباتنا. من هنا، بدأ الحديث عن علم النفس التطوري الذي يدرس تأثير التطور ودوره في تشكيل عقلنا البشري الحالي. فما هو علم النفس التطوري؟ وماذا يخبرنا عن دماغنا؟

الصراع الفلسفي القديم

منذ أيام أفلاطون، وُجد صراع قديم في الفلسفة حول ما إذا أننا نملك معرفة غير  مُكتسبة أم أن معارفنا تأتي حصرًا من اختبارنا للعالم. فقد اعتبر الفيلسوف «جون لوك-John Locke» أن أدمغتنا تولد معنا كصفحة بيضاء، وأن كل ما نعرفه اكتسبناه عن طريق التجربة. في المقابل، عارضه الفيلسوف «جوتفريد ليبنيز – Gottfried Leibnez» الذي اعتبر أن بعضًا من معرفتنا وُلد معنا ويُعتبر جزءًا من بنيتنا. أما اليوم، فبتنا نعلم أن رغم أننا نكتسب الكثير من خلال تجاربنا الحسية والتنشئة الاجتماعية، فإننا نولد مع خصائص معينة اكتسباها عبر الوراثة. من هنا، نشأ علم النفس التطوري الذي يدرس تطور العقل البشري كما نعرفه اليوم من خلال الانتقاء الطبيعي.

الانتقاء الطبيعي وتطور العقل البشري

من أهم عناصر تطوّر الكائنات الحية هي عملية الانتقاء الطبيعي التي تسمح بالبقاء للكائنات التي تملك الخصائص الأكثر تكيفًا مع محيطها، وتنقلها هذه الكائنات إلى الأجيال اللاحقة.

لذلك، تتميّز الكائنات بما يسمى بالـ “تكييفات – Adaptations” وهي عبارة عن خصائص جسدية أو سلوكية موروثة، ومفيدة لناحية التناسل أو البقاء على قيد الحياة. وكما تتأثر الكائنات بالبيئة المحيطة بها، فهي بالمقابل تساهم أيضًا بنفسها في تغيير الظروف البيئية التي تتعرض لها وتتكيف لأجلها.

علم النفس التطوري

ما زال السؤال الفلسفي نفسه يُطرح اليوم في العلوم المعرفية: إلى أي مدى يتأثر الدماغ بالخصائص الموروثة عبر الانتقاء الطبيعي؟ وإلى أي مدى يتأثر بالتنشئة الاجتماعية؟

يمكن تعريف علم نفس التطور أنه فرع من علم النفس يدرس السلوكيات والأفكار والمشاعر من وجهة نظر تطورية. وهو علم حديث، نشأ في نهاية الثمانينيات، وقد أتى كنتيجة للعديد من المجالات العلمية الأخرى من الإيثولوجيا (علم سلوك الحيوان) وعلم النفس المعرفي وعلوم الأحياء التطورية والأنثروبولوجيا (علم الأنسنة) وعلم النفس الاجتماعي.

علم نفس التطور قائم على أربعة اعتبارات أساسية هي التالية

– يعتبر علم النفس التطوري أن الدماغ البشري هو نتيجة لعملية الانتقاء الطبيعي.
– تكيف دماغنا ليتأقلم مع المحيط الذي عاش فيه أسلافنا، وليحل المشاكل التي واجهوها.
– القدرات الذهنية التي طوّرها أسلافنا لمجابهة مشاكلهم والبقاء على قيد الحياة في محيطهم هي قدرات قابلة للوراثة، أي أنها تنتقل جينيًا من جيل إلى آخر.
– أدمغتنا البشرية كما نعرفها الآن هي أدمغة أجدادنا التي راكمت التطور على مدى كل العصور التي سبقتنا.

عقل العصر الحجري

يُعتبر الزوجان، «ليدا كوسميدس-Leda Cosmides» عالمة النفس الأميركية وعالم الأنثروبولوجيا الأميركي «جون توبي-John Tooby»، مؤسّسا علم النفس التطوري. وانتشرت لهما عبارة شهيرة تقول:

«جماجمنا العصرية تأوي عقل العصر الحجري – Our modern skulls house a Stone Age mind».

فبحسب علماء النفس التطوري، إن معظم تاريخ جنسنا البشري قضيناه كمجموعات عشائرية صغيرة في السافانا الأفريقية، في ظروف بيئية حارة جدًا. وذلك منذ حوالى مليون و 800 ألف سنة حتى 10 آلاف سنة قبل الآن، وكانوا معتمدين على الصيد بشكل أساسي. لذلك يعتبر العلماء أن هذه الفترة هي المسؤولة عن القسم الأكبر من تطور الدماغ البشري، وسمّوا تلك البيئة بـ «بيئة التكيف التطوري – Environment of evolutionary adaptation».

لم تبدأ الزراعة حتى قبل خمسة آلاف سنة، أما الثورة الصناعية فهي حدثت منذ مئتي عام فقط. هذه الفترة لا تتعدى الواحد بالمئة من إجمالي التاريخ البشري، لذلك فإن التكييفات التي اكتسبناها ناتجة عن الفترة التي سبقتها.

ولكن إلى أي مدى تتناسب التكييفات التي حافظت على حياتنا في العصر الحجري أساليب حياتنا اليوم؟ لا شك أننا نمتن بالكثير للانتقاء الطبيعي الذي جعل أدمغتنا بأشكالها الحالية. إلا أن بعض التكييفات التي ورثناها أصبحت غير مفيدة، أو حتى مضرة أحيانًا للجنس البشري وتسمّى بالـ«Mal adaptations». نذكر مثلًا أن الرغبة في تناول كميات كبيرة من الملح والسكر كانت حاجة أساسية في ذلك العصر لتأمين الحاجة من الطاقة الأساسية للعيش. أما تناول هذه الكمية في أيامنا هذه، مع انتشار الأطعمة المالحة والحلوة وتوفرها الدائم، أصبح يشكل خطرًا على صحة الإنسان الذي يعيش في البيئة الحضارية.

يعطي عالم النفس الكندي «ستيفن بينكر – Stephen Pinker» مثالًا آخرًا على هذا النوع من التكيفات “Mal adaptations”. وهو الخوف الغريزي والحشوي  من الأفاعي والعناكب. رغم أنها لم تعد قاتلة وخطيرة على حياة الإنسان، ولا تقتل العدد الذي تقتله القيادة دون حزام أمان سنويًا، إلا أن ردة فعلنا الغريزية ناتجة عن الخطر الذي كانت تمثله هذه الكائنات على حياة البشر في العصر الحجري.

إذًا باختصار، أدمغتنا تشبه أدمغة أسلافنا الذين عاشوا في العصر الحجري أكثر بكثير مما نتوقع. هذه نبذة صغيرة عمّا توصّل إليه علم النفس التطوري، لكنه ما زال في خطواته الأولى في البحث عن أصولنا الفكرية والعقلية والسلوكية.

المصادر
Britannica
Coursera : Philosophy and the sciences, The University of Edinburgh

من الحمام الزاجل إلى الهاتف المحمول | من وضع أسس المعلومات الحديثة؟

من وضع أسس المعلومات الحديثة؟

اتصالات وحوسبة وتشفير وذكاء اصطناعيّ وتعلم آلي… في عصرنا عصر المعلومات الفضل يعود لعالم عبقري وحيد. إذ قدم إسهامات هامة وفريدة، اسمه قد يكون غريب على مسمعك فهو ليس «ألبرت أينشتاين_Albert Einstein» أو «ريتشارد فاينمان_Richard Feynman» ولم يفز بجائزة نوبل! إنه العالم «كلود شانون_Claude Shannon». ففي ورقة بحثية واحدة، وضع أساسيات الاتصالات التي كانت العمود الفقري لعصر المعلومات الحديث. هل تشعر الآن بفضول للتعرف عليه أكثر وعلى ما قدمه؟ في السطور القادمة سنسرد لك قصته، فهيا بنا…

حياة كلود شانون

ولد كلود شانون في جيلورد بولاية ميشيغان بالولايات المتحدة في عام 1916م. توفي في 24 فبراير 2001، كان والده رجل أعمال محلي ومعلم. تخرج شانون من جامعة ميشيغان بدرجة البكالوريوس في الرياضيات والهندسة الكهربائية في عام 1936م. حصل على منصب باحث مساعد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT). عمل مع الباحث الشهير «فانيفار بوش_Vannevar Bush». قد ألهمت فترة التدريب الصيفي التي قضاها شانون في «مختبرات بيل_Bell Labs» الأمريكية للهاتف والتلغراف في مدينة نيويورك عام 1937م مهاراته البحثية. حصل شانون على درجتي الماجستير في الهندسة الكهربائية والدكتوراه في الرياضيات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1940م. إذ ساهم لأول مرة في العمل على أنظمة التحكم في الصواريخ المضادة للطائرات في عام 1941م، وأصبح شانون أستاذًا زائرًا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1956م، وعضوًا دائمًا في هيئة التدريس في عام 1958م.

كلود شانون

الجدير بالذكر أن رسالة الماجستر الخاصة به في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كانت في الجبر البوليني -هو منسوب للعالم «جورج بول_George Boole»، إذ يتعامل مع القيم المنطقية ويتضمن متغيرات ثنائية، ونستخدمه كمثال في تحليل البوابات والدوائر الرقمية- لتحليل وتركيب دوائر التبديل، حيث حول تصميم الدوائر من فن إلى علم.

من الدخان إلى الحمام الزاجل!

من التواصل بالدخان والنيران، حيث استخدمت القبائل الأصلية في أمريكا الشمالية النيران منذ مئات السنين أو حتى قبل ذلك؛ لنقل الرسائل فمثلًا كانوا يقيمون سُحب صغيرة بالدخان بأشكال مختلفة يمكن أن يكون لكل من رقم السحابة وشكلها والفاصل الزمني بينها معنى محدد. لم يكونوا هم الوحيدين، إذ استخدم الصينيون إشارات الدخان في العصور القديمة لإعطاء تحذيرات بشأن اقتراب العدو وكذلك اليونانيون.

ثم يأتي الحمام ونرى صورته على نقوش في سومر القديمة منذ ما يقرب من 5000 عام. كذلك الخلفاء المسلمون، إذ قاموا بإنشاء خدمة بريد الحمام الزاجل في جميع أنحاء الشرق الأوسط. ولم يتقاعد الحمام الزاجل حتى القرن الماضي. لعب أدوار مهمة في الحربين العالميتين. ومن الدخان إلى الحمام الزاجل ننتقل إلى الهاتف والتلفزيون! سعى البشر لإيجاد طرق تتيح لنا التواصل بشكل أسهل وأسرع، وهنا أتى دور عالمنا شانون الذي كان له دور هام.

رسالة بحثية لفانيفار بوش تغير مسار التاريخ

قام شانون بإرسال رسالة لمعلمه فانيفار بوش في عام 1939م. وضح فيها بعض أفكاره الأولية حول “الخصائص الرئيسة للأنظمة العامة لنقل الذكاء”. بعد عقد من الزمن، نشر شانون نظريته المصيرية. نشر “نظرية رياضة للتواصل” في عام 1948م، فدعونا نتعرف على تلك النظرية…

ما هي النظرية الرياضية في الاتصال؟

وضع شانون نموذج اتصال بسيط وهو أن يقوم المرسل بتشفير المعلومات في إشارة وتلك الإشارة تفسدها الضوضاء ثم يأتي مُستقبل ويفك تلك الإشارة ومن ثم نسمع الصوت واضح. على الرغم من بساطة النموذج إلا أنه شمل رؤيتين وهما عزل مصادر المعلومات والضوضاء عن نظام الاتصال المراد تصميمه، وتصميم هذين المصدرين بشكل احتمالي. تخيل أن مصدر معلومات ينتج العديد من الرسائل الممكنة للتواصل، ولكل منها احتمال معين. أضافت الضوضاء الاحتمالية المزيد من العشوائية لفك لغز المستقبل. قد ركز شانون -عزيزي القارئ- على سؤالين في ورقته البحثية وهما:

  • تحديد الترميز الأكثر كفاءة للرسالة باستخدام أبجدية معينة في بيئة خالية من الضوضاء. ‏
  • ‏فهم الخطوات الواجب تنفيذها في ظل وجود الضوضاء. ‏ما معنى الكلام السابق؟ هذا ما سنتعرف عليه.

شرح نموذج شانون

هناك عدة مكونات في نموذجه ألا وهي:

  • مصدر الرسالة: هو المصدر أو المرجع الذي أنشأ الرسالة غالبًا ما يكون مصدر الرسالة بشريًا ولكن في نموذجه قد يكون حيوانًا أو كمبيوترًا أو أي كائنًا آخر حي أو غير حي.
  • المُشفر: هو الكائن الذي يربط الرسالة بالإشارات المادية الفعالة المرسلة فمثلًا، هناك طرق عديدة لتطبيق هذا النموذج على شخصين بينهما محادثة هاتفية. يمكن اعتبار أن الكلام الذي يقوله شخص واحد هو الرسالة واعتبار الهاتف والإلكترونيات المرتبطة به التي يتواصل من خلالها هي المُشفر. ذلك المُشفر الذي يحول الكلام إلى إشارات كهربائية تنتقل عبر شبكة الهاتف.
  • القناة: هي الوسيلة التي تنقل الرسالة، قد تكون القناة عبارة عن أسلاك أو هواء أو فضاء.
  • الضوضاء: هي التي تعارض إرسال الإشارة فهي بمثابة المانع. يحتوي النظام الواحد على عدة مصادر للضوضاء، لكن إذا تم فهم كل هذه المصادر، سيكون من الممكن التعامل مع كل مصدر على حدى وحل مشكلته.
  • وحدة فك التشفير: هي المسؤولة عن تحويل الإشارة إلى شكل مفهوم يمكن للمستقبل من خلاله فهم الرسالة. جهاز فك التشفير قد يكون سماعة الأذن مثلًا ودوائرها الإلكترونية.
  • المُستقبل: الكائن الذي يحصل على الرسالة.

لاحظ شانون أن مفتاح الاتصال هو «مبدأ عدم اليقين». مثال على مبدأ عدم اليقين، معك عملة عليها رمزان متساويان في الاحتمال إما صورة أو كتابة (على جهاز كمبيوتر مثلًا)، فقبل قذف العملة لا يعرف المُتلقي البيانات وأي رمز سيصدر في الجهاز وحيث يكون المُتلقي لديه حالة نسميها عجز بياناتي. فاستخدم هنا شانون المصطلح المعبر عن العجز البياناتي ألا وهو «عدم اليقين».

بدأ شانون في إطار عدم اليقين والاحتمال، بوضع مفهوم «بت_Bit» المعلومات الذي استخدمها كوحدة أساسية لعدم اليقين وقد كان أول من استخدم الكلمة (على الرغم من قوله أن عالم الرياضيات «جون توكي_John Tukey» استخدمها في مذكرة أولًا).

أهم ما توصل إليه شانون

  • توصل إلى معادلة للحد الأدنى من عدد البتات في الثانية لتمثيل المعلومات، وهو رقم أطلق عليه «معدل إنتروبي». وصياغة مفهوم الإنتروبي في الميكانيكا الإحصائية. يرتبط المفهوم المعلوماتي والديناميكا الحرارية للإنتروبي من خلال مفاهيم الاحتمالات والعشوائية. ذلك الرقم يحدد مقدار عدم اليقين في تحديد الرسالة التي سيولدها المصدر وكلما انخفض معدل الإنتروبي «H»، قل عدم اليقين. أي تقابل القيم الأعلى للإنتروبي الكميات الأعلى من عجز البيانات.
  • قدم معادلة للحد الأقصى لعدد وحدات البت في الثانية التي تتمكن من مواجهة الضوضاء والتي أسماها سعة النظام C وهذا المعدل الأقصى الذي يمكن للمُستقبل من خلاله حل عدم اليقين في الرسالة وفهمها بشكل أسرع.
  • أخيرًا، وضح أن الاتصال الفعال للمعلومات من مصدر يمكن أن يواجهة الضوضاء إذا كانت H <C، فالمعلومات كالماء وإذا كان معدل التدفق أقل من سعة الأنبوب، فسيمر الماء بشكل فعال.

تفسيرات غير منطقية!

إذا كنت تتحدث في مكان يعج بالصخب، فمن المنطقي أن أفضل طريقة تتأكد بها من وصول رسالتك هي أن تكررها عدة مرات. لكن وضح شانون أن ذلك ليس فعالًا للغاية. بالفعل كلما كررت كان الاتصال أكثر فعالية لكنك تضحي بالسرعة من أجل الفاعلية، فوضح أنه يمكن للمرء عدم التكرار وأن التواصل سيتم بشكل أسرع.

 نتيجة أخرى، أنه مهما كانت طبيعة المعلومات فمن الأفضل ترميزها إلى أجزاء قبل إرسالها. في الراديو مثلًا يشير شانون إلى تحويل الموجة الصوتية أولاً إلى وحدات بت، ثم تعيين تلك البتات في الموجة الكهرومغناطيسية بما أن كلا من الصوت والإشارة الكهرومغناطيسية موجات.  تُعد تلك النتيجة هي أساس عصر المعلومات الرقمية الحديث.

في نهاية مقالنا عزيزي القارئ، يمكننا القول بأن شانون اخترع رياضيات جديدة لوصف قوانين الاتصال. إذ وضحت النظرية كيفية إنتاج المعلومات ونقلها -كما وضحنا-. يُعتبر شانون” أب نظرية المعلومات”. فقد أصبحت الآن نظريته هي أساس ما تقوم عليه جميع أنظمة الاتصالات الحديثة: البصرية أو تحت الماء أو حتى بين الكواكب.

المصادر

  1. quantamagazine
  2. britannica
  3. scientificamerican
  4. مقدمة قصيرة جدًا | المعلومات لـ لوتشانو فلوريدي

العصر البرونزي الحديث .. كيف تصبح العولمة سببًا لانهيار الحضارات ؟

لا بد أن اللحظات الأخيرة للسفينة كانت مرعبة. ربما غرقت بعد اصطدامها بشيء مغمور في الماء، أو أنها غرقت بسبب عاصفة قوية أو ربما يكون طاقمها قد أغرقها عن عمد ليتجنب سقوطها بيد القراصنة. لا يمكن الجزم في سبب غرقها، لكن علماء الأثار قد انتشلوا حمولتها، وعلموا أن السفينة كانت مبحرة من منطقة شرق المتوسط إلى منطقة إيجة حاملة معها الدليل الأكبر على العولمة والسبب الأساسي لانهيار الحضارات القديمة. لكن، كيف تصبح العولمة سببًا لانهيار الحضارات ؟

عام 1982 وأثناء قيام غطاس تركي شاب من صائدي الإسفنج البحري بأولى غطاساته قبالة الساحل الجنوبي الغربي لتركيا وفي منطقة 《أولوبورون – Uluburun》 تحديدًا، يكتشف عن طريق الصدفة ما يدعوه بقطع البسكويت المعدنية. أدرك قائده مباشرةً أن الشاب كان جائعًا وأنها ليست قطع بسكويت بل سبائك جلد الثور النحاسية التي تعود للعصر البرونزي الحديث. لم يكتشف الشاب مجرد سبائك نحاسية بل حطام سفينة قد غرقت سنة 1200 ق.م. في عصر بدأت فيه العولمة وكانت سببًا في انهيار حضاراته.(1)

استلم عالم الأثار البحرية 《جورج باس- George Bass》 مهمة التنقيب عن السفينة. وأثناء تنقيبه اكتشف زجاجًا خامًا وجرار تخزين مملوءة بالشعير والتوابل وربما الخمر. أما أثمن ما في الحمولة فهوا حوالي طن من القصدير الخام وعشرة أطنان من النحاس الخام الذين كانوا سيمزجون معا لتشكيل معدن البرونز الرائع.(1)

رسم تخيلي لسفينة أولوبورون (مواقع التواصل )

 في الواقع إن اكتشاف باس مدهش. ولكن قيمته حقًا لم تكن في هذه الحمولة الهائلة، بل بأنه أزاح الستار عن عصر أممي تربطه طرق تجارية وعلاقات دبلوماسية واسعة. كان هذا العصر يعتمد على معدن البرونز كما النفط في يومنا هذا.

علاقات دولية

كان عصر البرونز الحديث (1550-1200) عصر أممي بامتياز. قامت فيه امبراطوريات عظيمة سيطرت على العالم القديم وارتبطت ببعضها عبر التجارة والحروب والعلاقات الدبلوماسية. بحيث كان يمكن لشخص من مصر مثلا أن يقوم برحلة إلى اليونان للتسوق مارًا بجزيرة كريت ثم إلى مدن البر اليوناني ثم يعود إلى مصر. (2)

لم تكن سفينة أولوبورون الدليل الأول أو الوحيد على أممية هذا العصر. بل إن عالم الأثار نفسه قد اكتشف سفينة أخرى كانت قد غرقت قبلها بمئة سنة. ولم تكن هذه السفن سوى واحدة من مئات السفن التي كانت تجوب المتوسط عبر طرق بحرية أساسية كانت تربط العالم القديم ببعضه.

العولمة القديمة

وفي قصة مثيرة تعود لبداية هذا العصر حوالي عام 1477 ق.م. في مدينة بيرو نيفر في دلتا النيل والتي تعرف حاليًا بتل الضبعة. يأمر الفرعون المصري تحتمس الثالث ببناء قصر كبير له، بزخارف ورسومات جصية مذهلة لم يكن لها مثيل في مصر.

استأجر الفرعون لهذه المهمة حرفيون من جزيرة كريت البعيدة، والتي تقع في أقصى الغرب في الجانب الأخر من الأبيض المتوسط. رسم هؤلاء الحرفيون صورًا لم يراها أحد في مصر قبلًا، مشاهد غريبة لرجال يثبون فوق ثيران. وكانوا يستعملون الطلاء فوق الجص قبل أن يجف بحيث يمتص الألوان ويصبح جزئًا من الجدار نفسه. وهذا ما يسمى بأسلوب الفريسكو.

كانت هذه المشاهد والتقنية المستخدمة في الرسم المستوحاة من جزيرة كريت، موجودة أيضًا في مناطق كنعانية ساحلية وفي تركيا وقطنة في سوريا. (2) وتشكل هذه الرسوم مثالًا أخر على العولمة التي تعود لأكثر من 3400 سنة من يومنا هذا.

إن العلاقات بين جزيرة كريت والشرق الأدنى كانت أقدم من ذلك. فعلى جزيرة كريت نفسها عُثر عى العديد من الأغراض المصرية والكنعانية وأغراض تعود لبلاد الرافدين.  وكما تقول مؤرخة الفن هيلين كانتور لا تشكل الأدلة التي حفظها لنا مرور الزمن سوى نسبة ضئيلة مما لا بد وأنه كان موجودا يوما ما. كل وعاء استورد يمثل عشرات من الأوعية الأخرى التي اندثرت.

ربما ينبغي أن نفهم أن التجارة بين منطقة إيجة ومصر والشرق الأدنى كانت أكبر بكثير مما نظنه اليوم.

أرشيفات ملكية

عام 1887 ميلاديًا وفيما كانت امرأة قروية من مصر تبحث عن بعض الأخشاب للتدفئة في منطقة تل العمارنة. عثرت على واحد من أهم الأرشيفات التي دونت العلاقات الدبلوماسية والتجارية في العالم القديم. عثرت على أرشيف تل العمارنة.

بنى هذا الأرشيف الفرعون المصري أمنحتب الثالث خلال القرن الرابع عشر ق.م. واحتفظ فيه بجميع المراسلات الدبلوماسية والتجارية التي كانت تجري بين مصر ودول البحر المتوسط. مات أمنحتب الثالث وخلفه ابنه أخناتون أو كما نعرفه اليوم بفرعون النبي يوسف الذي قام بثورة التوحيد في مصر. ربما تخلى أخناتون عن كل موروث والده الديني وأغلق معابد أمون. لكنه فهم أهمية الحفاظ على العلاقات الدولية فاحتفظ بهذا الأرشيف وأضاف عليه.

كان أرشيف تل العمارنة كنزًا دفينًا يعج بالرسائل بين ملوك وحكام مناطق الشرق الأدنى. كان موضوع هذه الرسائل في العادة طلبًا للمساعدة من حكام مناطق تابعة لمصر. لكن رسائل القوى الكبرى كانت على مستوى دبلوماسي أعلى بكثير. (2)

نرشح لك: الفينيقيون الجدد .. كيف ترسم السياسة حدود الحضارات؟

عقوبات تجارية

قصة أخرى مثيرة للاهتمام، عثر المنقبون في مختلف المناطق الحيثية (تركيا حاليًا) على العديد من الأغراض والبضائع من مختلف البلدان في الشرق الأدنى. وأيضا عثروا على بضائع حيثية في جميع تلك البلدان. لكن الاستثناء الوحيد كان في منطقة اليونان فلم يتم إيجاد أي أغراض حيثية في البر الرئيسي لليونان خلال العصر البرونزي الحديث. وكذلك في الأراضي الحيثية لم يجد العلماء أي دلائل على استيراد أي أغراض من المملكة المسينية التي حكمت اليونان خلال الألفية الثانية. (2)

قد يكون الأمر أن أي من الطرفين لم ينتج اغراضًا احتاجها الأخر أو أن الأغراض المتبادلة كانت عرضة للتلف. لكن الأثرين قد عثروا على معاهدة دبلوماسية حيثية تنص عل حظر اقتصادي متعمد على الميسينيين ويبدوا أنه من المرجح أننا نطالع هنا أحد اقدم الأمثلة على ما ندعوه اليوم بالعقوبات اقتصادية.

ربما الدافع لإنشاء هذا الحظر هو قيام الميسينيين بدعم أنشطة معادية للحيثيين في غرب الاناضول. أو ربما هذا الحظر كان نتيجة لاتفاقية معادية للحيثيين وقعت بين مصر وميسينيا أثناء عصر الفرعون أمنتحتب الثالث. خلاصة القول يبدوا أن التجارة والدبلوماسية منذ 3500 عام مضت لم تكن تختلف اختلًافا كبيرًا عن ما يمارس في عالمنا المعولم اليوم من إجراءات حظر اقتصادي  وبعثات دبلوماسية وغيرها.

لقد كان العصر البرونزي الحديث عصرًا ذهبيًا في التاريخ لكن لكل شي نهاية ونهاية هذا العصر كانت مأساوية.

نهاية عصر

انهار العالم في نهاية عصر البرونز الحديث وانهارت معه الحضارة ورغم الكارثة التي أحلها هذا الانهيار إلا أنه لم يحدث فجأة ولا بسبب كارثة نووية بل حدث على مرحلة زمنية طويلة وبسبب عدة أزمات. سنة 1177 ليست السنة التي حدث فيها الانهيار بل السنة التي بدأ فيها كل شيء.  (2)

تشير أخر الأبحاث الأثرية والأدلة النصية المستخرجة من مدينة أوغاريت (رأس شمرا حاليًا على الساحل السوري) أن العلاقات والصلات الدولية بقيت قائمة حتى أخر لحظة من الانهيار، تدمرت أوغاريت نهائيا بين سنة 1190-1192 ق.م. ويورد المنقبون في تقاريرهم أدلة على دمار ونيران في سائر أنحاء المدينة. مع وجود العديد من رؤوس السهام منتشرة في أطلال المدينة. وهذا ما يدل على أن التدمير الذي حصل للمدينة هو نتيجة غزو خارجي.

في ذات الفترة تقريبا دمر عدد من المدن والبلدات في جنوب سوريا وكنعان، المشكلة أنه لم يتمكن العلماء لحد الأن من تحديد سبب الدمار أو هوية الفاعل.

خريطة المواقع المدمرة في نهاية عصر البرونز (مواقع التواصل )

فاعل مجهول

كان سائدًا ولفترة طويلة أن شعوب البحر هي المسؤولة عن الدمار الحاصل في نهاية عصر البرونز في كل المدن. وأن هذه الشعوب قد غزت معظم العالم القديم، ففي هذه الفترة في القرن الثاني عشر تعرضت معظم المدن للدمار مما كان يعزز هذه الفرضية. وذلك يعود بطريقة أو بأخرى للنص الذي كتبه رمسيس الثالث والذي ذكرناه في المقال الأول.

هذا النص يتحدث عن تدمير هذه الشعوب لعواصم الدول الكبرى لكن الأدلة الأثرية اليوم ربما تشير إلى غير ذلك.

يتحدث الكتاب المقدس ومصادر أخرى عن خمس مدن في جنوب كنعان احتلتها شعوب البحر وهي عسقلان وأشدود وعقرون وجت وغزة. التنقيبات الأثرية في مدينة عقرون وأشدود تشير إلى تدمير كبير في المدينتان يعود لنهاية عصر البرونز الحديث. وقد تم استبدال الثقافة المحلية للمدينتين بثقافة أجنبية (أحواض الاستحمام والمواقد والأدوات الفخارية …) وهذا ما يشير إلى تدفق أشخاص جدد في أعقاب انهيار كنعان وانسحاب القوات المصرية من المنطقة.

الأمر نفسه قد حدث في مدينة عسقلان ربما كانت شعوب البحر مسؤولة فعليًا عن دمار هذه المدن لكن ماذا عن باقي الممالك الكبرى؟

حروب محلية

في بلاد الرافدين وجد علماء الأثار أدلة تدمير في مواقع متعددة تشمل بابل، لكن من الواضح الأن أن المتسبب في ذلك كان قوى أخرى غير شعوب البحر فالجيش العيلامي الذي زحف من جنوب غرب إيران كان متسببًا في جزء من هذا الدمار.

وفي الأناضول (تركيا حاليًا) وفي نفس الفترة، نرى تدمير للعديد من المدن الكبرى منها حاتوسا عاصمة الحيثيين التي أظهرت الدراسات الأثرية تدمير القصر والمعبد فيها بنيران كبيرة. لا يمكن الجزم بأن شعوب البحر قد فعلوا ذلك وخصوصًا أن للحيثيين أعداء يسمون بالكاشكا ربما استغلوا فرصة ضعف الإمبراطورية الحيثية وهاجموها.

عمليات التدمير حصلت في ذات الفترة تقريبًا في المملكة الميسينية في اليونان. فمن المتفق عليه بشكل عام أن ميسيناي، عاصمة المملكة الميسينية، وعدة مدن كبيرة أخرى في اليونان قد لحقت بهم عملية التدمير في القرن الثالث والثاني عشر ق.م. ومجددًا لا يمكن تحديد هوية الفاعل لكن هذه المرة ربما كانت الطبيعة مسؤولة عن جزء من هذا الدمار، حيث تظهر بعض الأدلة أن زلزالًا أو سلسلة من الزلازل دمرت ميسيناي ومدن أخرى في اليونان. 

الأم الطبيعة

في الواقع عندما تقرر الطبيعة أن تدمر قطعة منها فيمكنها أن تفعل ذلك بعدة أشكال.

بفضل الأبحاث التي أجراها مؤخرًا علماء الزلازل الأثرية بات من الواضح أن اليونان ومساحة كبيرة من منطقة إيجة وشرق المتوسط كانت قد ضربتها سلسلة من الزلازل بدأت من سنة 1225 ق.م. استمرت طيلة خمسين عامًا يدعوها علماء الأثار اليوم بعاصفة الزلازل وقد ضربت في هذه الفترة الزمنية ميسيناي والعديد من المدن الميسينية الأخرى. ويمكن رؤية ضرر الزلازل في مواقع عديدة أخرى تشمل طروادة في تركيا حاليًا وحاتوسا في الأناضول وأوغاريت ومجدو وعكا وأشدود في المشرق. (3)

تغير مناخي

يعتقد بعض الباحثين اليوم أن المشكلة ليست فقط في الزلازل فالطبيعة تحمل في جعبتها الكثير. نشر فريق دولي من الباحثين يضم 《ديفيد كينوسكي – David Kaniewski》 بحثًا يتضمن عدة أدلة علمية على التغير المناخي والجفاف في إقليم البحر المتوسط في نهاية القرن الثالث عشر ق.م.

اعتمد الباحثون على بيانات استمدوها من تل تويني في شمال سوريا. وعبر دراسة حبوب لقاح مأخوذة من رواسب طمي بالقرب من الموقع استنتجوا وجود فترة جفاف شديدة في المنطقة (4). استمرت هذه الفترة ما يقارب 300 عام وتسببت في تلف المحاصيل ونقص الغذاء والمجاعة مما سرع الأزمات وفرض نزوحًا بشريًا إقليميًا في شرق المتوسط وغرب آسيا.

لاحقًا نشر براندون دريك من جامعة نيو مكسيكو عدة أدلة اضافية من مناطق في فلسطين وغرب اليونان، تشير إلى حصول جفاف في هذه المناطق وفي ذات الفترة تقريبا.. (2)

أحجار الدومينو

من شأن الجفاف والزلازل أن تحدث أزمات داخل الدول، وربما تؤدي إلى الهجرة. لكن هذه الكوارث قد حصلت في عصور سابقة ولم تؤدي لانهيار حضاري كامل فما هو السبب إذًا؟

هذه العوامل مجتمعة أسهمت في انهيار ممالك وامبراطوريات العصر البرونزي المتأخر وهذا هو الاحتمال المرجح حاليًا. فانهيار الأنظمة على هذا النحو لا يمكن أن يسببه زلزال أو مجاعة أو حرب لكن اجتماعها معًا يمكن أن يسبب أزمة كبيرة. وفي ظل تعقيد العلاقات بين الامبراطوريات واعتمادها على العولمة والأممية يمكن لكل هذا أن يؤدي إلى ما يسميه العلماء بالتأثير المضاعف حيث تتضخم تأثيرات تلك العوامل وتؤدي إلى الانهيار الكامل. (2)

كان معدن البرونز لذلك العصر كما النفط في يومنا وكانت السفن تعود الى ميسينيا محملة بالمواد الأولية لصناعة هذا المعدن . اعتمد الاقتصاد الميسيني بشكل أساسي على هذا المعدن، ومع انهيار التجارة الدولية لم تعد المواد الخام تصل الي ميسينيا الأمر الذي أدى إلى انهيارها. وكأحجار الدومينو تساقطت الحضارات الواحدة تلوى الأخرى مخلفةً عصورًا مظلمة استمرت لمئات السنين اللاحقة وهكذا تصبح العولمة سببًا للانهيار الحضاري الأكبر على الإطلاق.

لكن ماذا لو أن هذا العالم القديم لم ينهار كيف كان سيبدو عالمنا اليوم؟

نرشح لك: الانهيار الحضاري الكبير .. هل احتلت شعوب البحر العالم؟

المصادر:

  1. PULAK C. The Uluburun shipwreck. The oxford handbook of the Bronze Age Aegean. 2012 :1305-1327.
  2. Cline E. 1177 BC. Princeton University Press; 2015.
  3. Nur A, Cline E. Poseidon’s Horses: Plate Tectonics and Earthquake Storms in the Late Bronze Age Aegean and Eastern Mediterranean. Journal of Archaeological Science [Internet]. 2000;27(1):43-63. Available from here.
  4. Kaniewski D, Van Campo E, Weiss H. Drought is a recurring challenge in the Middle East. Proceedings of the National Academy of Sciences. 2012;109(10):3862-3867.

الدفن السماوي، كيف يدفن البوذيون موتاهم؟

هذه المقالة هي الجزء 1 من 8 في سلسلة أغرب طقوس الدفن عبر التاريخ


الدفن السماوي، كيف يدفن البوذيون موتاهم؟

شغلت قضية الموت العقل البشري منذ القدم، وجهد البشر في تفسيرها، وكرموا موتاهم بشتى الطرق. ومع تعدد الثقافات تعددت الطقوس الجنائزية؛ فمنهم من اختار الحرق، ومنهم من اختار دفن الموتى. أما البوذيون فقد اتخذوا اتجاهًا مغايرًا وقدموا موتاهم للنسور كطقس جنائزي لتكريم الموتى.

لمحة عن البوذية:

تعد البوذية فلسفة روحانية قديمة العهد. نشأت في الهند وانتشرت في معظم أنحاء شرق آسيا حتى وصلت لمنطقة التيبت.
يرى البوذيون الموت كتوقف لشيء وبداية لشيء آخر فهو من جهة الفناء التام وتوقف الحياة، ومن جهة أخرى بداية لرحلة روحانية جديدة. وبناءً على هذا التصور تبلورت طقوس الدفن السماوي.

البوذية بين الفلسفة والدين:

البوذية فلسفة في نظر البعض ودين في نظر من يمارسونها، والحقيقة أنها لا تندرج بشكل كلي تحت الفئتين، وقد يعتبرها البعض كطريقة في الحياة.
لا تعرف البوذية الألوهية ولا تتضمن أي عبادة للآلهة. مبدأ الروحانية بالنسبة للبوذية يرتبط ببث اليقظة والصحوة في داخل الفرد وليس بما هو خارجه.
و”البوذا” بالنسبة لأتباعه قديس، أو كائن أعظم روحياً؛ فالقديس في السياق البوذي شخص يقدم مثالاً للحقيقة التي أربكت الكائنات البشرية، وتدعوهم لليقظة أو ” الاستنارة”.

الحياة والموت في نظر البوذية:

تقوم البوذية على مبدأ التناسخ، أي ولادة الروح لعدة مرات في أجساد مختلفة، وتعرف دورة الحياة المتسلسلة هذه باسم “سامسارا” ولا ينظر للموت على أنه تهديد أو شيء محتوم، فهو بداية لحياة جديدة.


مراسم الدفن السماوي:

هو أكثر أنواع الدفن شيوعًا في منطقة التيبت لأتباع البوذية. تحتم هذه الديانة على أتباعها أن يتصفوا بالسخاء لذلك يقومون بتقديم أجساد الموتى للطيور الجارحة.

بعد الوفاة تترك الجثة دون أن تلمس لثلاثة أيام. ينشد الرهبان حول الجثة لتطهيرها من ذنوبها قبل يوم الدفن ثم تنظف الجثة وتُلف بقماش أبيض وتوضع بوضعية الجلوس، يبدأ الطقس قبل الفجر، يتصدر الرهبان الجنازة وينشدون الصلوات لإرشاد الأرواح حتى يصلون لمكان الدفن.

بعد الوصول يبدأ المختصون بتكسير وتقطيع الجثة لتستهلكها النسور، ثم يُحرق نوع من البخور لجذب النسور لأكل الجسد، وإن أكلت الجسد كاملًا فإن ذلك دليل على أن المتوفي طاهر من الذنوب. وإذا لم يؤكل تُجمع البقايا وتحرق مع إنشاد الصلوات للتطهير من الخطايا. و تعد النسور كائنات مقدسة في الديانة البوذية، فهي ترشد الأرواح للسماء حتى تُبعث من جديد.

طقوس دفن أخرى في التيبت

بجانب الدفن السماوي هناك الحرق والدفن النهري والدفن تحت الأرض وبالتسلسل فإن أعلى درجات الدفن قيمة بعد الدفن السماوي هو الحرق، يليه الدفن النهري، والدفن الأرضي.

يصعب على العقل البشري تقبل حقيقة أن الفناء قدره المحتوم، وجاءت الشعائر المختلفة لتبين لنا مدى اهتمام الناس بواقع الموت ورهبتهم منه.
إن التعرف على طقوس الشعوب في كافة المجالات، وخصيصًا طقوس الدفن يطلعنا على جوانب مهمة من حياتهم وفلسفتهم. فمن نظرتهم للموت نفهم منظورهم في الحياة.

اقرأ أيضًا: التحنيط الذاتي

أحد المدافن في منطقة التيبت

المصادر:

1-  bbc
2-   atlasobscura
3-  tibetpedia

من وضع قواعد الجسم المثالي؟ ولماذا أصبح هوس الجميع؟

ما المقصود بالحصول على جسم مثالي؟ ولماذا يوجد سباق للتكيف مع نوع معين من الجسم؟ ولماذا يوجد ضغط كبير على النساء للحصول على أجساد مثالية؟ والسؤال الأهم، لماذا نسعى دائمًا للحصول على موافقة المجتمع؟

نظرًا لأن المجتمع قد أعطى تعريفه لـ”الكمال”؛ فهناك العديد من النساء يواجهن مشاكل التنمر الجسدي، تدني احترام الذات، فقدان الشهية والشره العصبي.

تأثير ثقافة المجتمع على المرأة

في إطار الرغبة في الظهور بمظهر “مرغوب فيه” و “مثالي” وفقًا لمعايير المجتمع؛ فإن ثقافة المثالية كانت ولازالت قاسية على النساء. مثلاً، منذ الحقبة الفيكتورية، كان من المفترض أن تكون المرأة تافهة، حساسة، سهلة الانقياد ومطيعة دائمًا إلى حد الخضوع لأي تعديل. فالمرأة المثالية هي التي يمكن أن تتحمل الألم والمعاناة. منذ الطفولة كان من المفترض أن تكون الفتيات مُقيدات بأربطة ضيقة، مرتديات أقفال كذلك. كما كان من المفترض أن ترتدي النساء أو الفتيات الأكبر سنًا “الكورسيهات” لتحصل على الشكل الممشوق “المرغوب”. إذ أصبحت النساء ذوات الخَصر الصغير موضع إعجاب واعتبارهن جميلات.

قد يكون للسنوات الأخيرة بعض الإختلافات في نمط الملابس، لكن الحقيقة تظل كما هي حتى اليوم. يتم الضغط على النساء للحصول على أجساد مثالية لنيل إعجاب المجتمع والوصول للجمال.

معايير المجتمع القاسية على النساء

يُعتبر الجسم مثاليًا إذا كان نحيفًا، منغمًا، أبيضًا وطويلا. بسبب تعريفات كهذه، تبدأ الفتيات في سن صغيرة جدًا بالتفكير في زيادة وزنهن وحجمهن، والاهتمام المبالغ في مظهرهن. في حين أنهم في عمر من المفترض أن يميلن أكثر للعب واللهو.

وفقًا للجمعية الوطنية لفقدان الشهية العصبي والاضطرابات المصاحبة- National Association of Anorexia Nervosa and Associated disorders، تبدأ الفتيات في سن السادسة في التفكير في إجراء جراحة تجميلية لتلائم معايير الجمال التى سمعت عنها. فتنتبه لما حولها في ذلك الشأن، إذ تبدأ النساء في بروزة أجسادهن. وعند الاحساس بعدم الرضا عن الجسد؛ يأتي النقد.

والجدير بالذكر أيضًا أن هذا النقد يطال الرجال أيضًا! فأصبحوا يتعرضون للضغط للحصول على جسم مرغوب فيه. الفرق فقط – في الواقع- هو أن النساء يُظهرن أنفسهن بمظهر الضحايا المغلوبين لجذب الانتباه أو الحصول على الدعم والمساعدة.

إذًا، يمكننا القول بأن جميع الأجساد تقريبا تمر بالإحباط أو تتعرض للنقد. لكن في حالة النساء، فإن الأمر يبدو أكثر صعوبة أو ربما أهمية. فهناك فكرة عامة -في أغلب الثقافات على الأرجح- عن ضرورة اختيار زوجات جميلات من قِبل كل أسرة لأبناءها. ولأن الجسد هو موضوع التباهي والتفاخر، فمن المفترض أن يتم الاختيار بناءً عليه لأنه أكثر ما يُرضي العيون. بناءً على ذلك، ينتاب بعض الأُسر القلق حيال فتياتهم الصغيرات من أن يخالفن المعايير السالفة، فيُصبحن في نظر المجتمع بدينات، قبيحات وغير مرغوبات! كما يعتبر تزايد وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي لها دور كبير أيضًا في تفاقم تلك المشكلة، فزاد الضغط أكثر من ذي قبل.

الخجل من الانحراف عن معايير الجسم المثالي

السخرية من الجسد هي ممارسة إذلال الناس أو ممارسة التنمر عليهم واهانتهم بسبب شكل أجسامهم أو مظهرهم.

في الواقع، لقد أصبح البشر وقحين للغاية غير مبالين وغير إنسانيين منذ الثورة المعرفية. فعلى الرغم من قلة الناس الذين يتناسبون حقًا مع تعريفات الجمال التي وضعها المجتمع؛ إلا أنها أصبحت معيارًا يتبعه الجميع. إذ تبدأ الفتيات والنساء في القلق إذا لم يتناسب جسمها مع قِطع الملابس أو العلامات التجارية المشهورة.

لا تعتقد أن الأمر يتعلق بشكل الجسم والملابس فقط؛ بل هناك أشكال أخرى من الضغط تخضع لها الفتيات في سن صغيرة. مثل وضع مساحيق التجميل لتبدو جميلة وخالية من العيوب. إذ يُضغط على الفتيات بشدة فتلجأ لجميع الوسائل الممكنة لتظل في حالة جيدة ومقبولة”في نظر المجتمع” فأصبح هناك هاجسًا في الحصول على جسم مثالي، ببساطة لأن هناك شعور بالخوف من الرفض من قِبل المجتمع.

على من يقع اللوم؟

لا يوجد شخص يمكن إلقاء اللوم عليه في التشهير والتلاعب بجسد المرأة أو الضغط عليها للحصول على جسد مثالي، بل يجب إتهام المجتمع بأسره بذلك.

  • الفاعلون الحقيقيون هم قدوة الشعوب، الذين يُظهرون البطلات خاليات من العيوب وإلا فلن تحصل على البطل. يخلق ذلك التصور الرغبة المُلحة في الحصول على شخصية كاملة بدءًا من حجم الثديين إلى أصابع القدمين التي أصبح لها شروطًا أيضًا لتحقق الجمال.
  • وسائل الإعلام وصناعة “الموضة” لها تأثير كبير على حياة الناس “الجمهور”. الأفلام والمسلسلات التي نشاهدها، حيث تظهر الشخصيات الرئيسية تتمتع بشكل جيد، مُعين وثابت طوال الوقت. مما يُنمي ذلك فينا الرغبة المستمرة في الوصول لشكل أجسادهم.
  • الأفلام والبرامج الكوميدية “الساخرة” التي تسخر من “البدينات” و”السمراوات” طوال الوقت، توجه الناس بشكل غير مباشر إلى مسار المعايير الخاطئة.
  • ترويج الإعلانات التلفزيونية إلى منتجات التجميل التي تزعم أنها تحول البشرة تمامًا. أو التي تؤدي إلى الحصول على بشرة نموذجية خالية من العيوب. فتبث الفتاة في الإعلان فكرة أن أكبر مشاكل الحياة هي البشرة وعيوبها وإلى أي مدى يمكن أن تُرفض في عملها أو زيجتها بسبب بشرتها.
  • الأصدقاء ومجموعات الأقران أيضًا مُهمون جدًا، فتعليقاتهم أهم ما يكون. أحيانًا تؤذي الشخص إلى حد كبير. في بعض الأحيان يتسبب التعليق غير المباشر أو حتى النصيحة المستمرة التي تصدر عن صديق باتباع نظام غذائي صحي في جعل الفرد قلقًا و غير راضٍ عن نفسه.
  • أيضًا الأسرة، فهي جزء لا يتجزأ من حياتنا. فالتركيز والإلحاح المستمر من الوالدين على الفتاة بفقدان الوزن أو اكتساب بعضه من أجل الزواج، أمر ضاغط بطبيعته.
  • وفي بعض الأحيان يضغط بعض الأزواج على النساء للحصول على الجسم المثالي، كما يوجد نساء يخشين فقدان شركائهن إذا زاد حجمهن عن ذي قبل، أو إذا بدأن في الظهور بمظهرٍ خارج عن مقياس المجتمع للجمال.

بشكل عام، هناك ضغط على النساء من أغلب فئات المجتمع ليُصبحن مثاليات في الحجم.

تأثير معايير الجمال على الفتيات

نتيجة الضغط المستمر على الفتاة لتبدو جميلة بناءًا على معايير المجتمع، تتأثر النساء سلبًا؛ إذ يؤثر بشدة على المستوى العقلي والنفسي. تبدأ النساء في الشعور بنقص الثقة بالنفس، ويطورون إحساس تدني احترام الذات. بسبب الضغط المستمر من المجتمع؛ فإنهم يمنعون أنفسهم من الأنشطة التي يريدون القيام بها. بالإضافة لتقيدهم بأوضاع محددة في الجلوس، الحديث،الأكل،..

في بعض الأحيان يؤدي ذلك إلى الاكتئاب لدى العديد من النساء. فيبدأون في إيذاء أنفسهم من خلال اتباع أنظمة غذائية قاسية وغير صحية. أو المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية وإرهاق أنفسهم إلى حد كبير. مما يجعلهم عُرضة للإصابة بأمراض مثل فقدان الشهية والشره المرضي العصبي.

ما هو سبيل الخلاص من هاجس الجسم المثالي؟

للتخلص من هذا الضغط، على الناس أن يبدأو في تقبل أنفسهم كما هم. إن قِصر القامة أو البشرة الداكنة ليس خطأهم، بل ليس خطئًا أو عيبًا على الإطلاق. فلا هناك سبب يجعلهم بحاجة إلى الاستمرار والاجتهاد في الترويج لصورتهم الذاتية الجيدة طوال الوقت. حب الذات والرعاية الذاتية أمران مهمان للغاية. فيعتبر فقدان الوزن من أجل التمتع بصحة جيدة علامة إيجابية للرعاية الذاتية. لكن إنقاص الوزن للحصول على موافقة المجتمع هو نهج خاطئ.

يجب أن يساعد كل من المجتمع ككل ووسائل الإعلام والأسرة والأصدقاء الشخص من خلال قبوله كما هو، والتوقف عن تقديم نماذج لأجساد معينة على أنها “مرغوبة” دون غيرها.

الخلاصة

يجب التوقف عن التفكير في الحاجة المُلحة للحصول على جسد مثالي لأي جنس. هناك ضغط من المجتمع لامتلاك أجساد مثالية للجميع، فكيف بعد أن يصيبنا هذا الضغط بالإكتئاب ويجعلنا عُرضة للأمراض أن يؤدي بنا إلى المثالية؟ بل يجب رفض تعبير الجسم المثالي الذي يرغبه المجتمع بشدة. كما لا يُعنى ذلك أن كونك غير لائق أمرًا صحيًا، لكن القلق العقلي والنفسي الذي يأتي من المجتمع بسبب معاييره الظالمة هو الشيء الغير صحي.

المصادر

كيف نفهم التشابه الجيني بين الإنسان والموز في ضوء نظرية التطور؟

استنكر عبدالله رشدي منذ أيام الشبه الجيني بينه وبين الموز، ورفض اعتباره دليلًا على التطور، وقد ذكر هذا الاعتراض في مقطع مصوّر له على يوتيوب يمكنك مشاهدته من هنا، إلا أنه وقع في 7 أخطاء علمية ومنطقية نناقشها ونرد عليها فيما يلي:

1- الأصل المشترك للنبات والحيوان

يقول عبدالله رشدي في الدقيقة 0:40 من مقطعه متحدثًا عن الخلية الأولى: “وهذه الخلية بعدما دبت فيها الحياة، انقسمت إلى قسمين، قسم طلع منه الأحياء النباتية اللي هي الأشجار بقى وكل ما هو نباتات، والقسم التاني خرج منه الأحياء الحيوانية”

وهذا الكلام لا وزن له في ميزان العلم، حيث أن آخر سلف مشترك بين الحيوانات والنباتات (LECA) – وهو اختصار لكلمة (Last Eukaryotic Common Ansector) بمعنى (آخر سلف مشترك من حقيقيات النوى) – قد عاش على الأرض منذ قرابة 1.6 بليون سنة (1)، علمًا بأن الخلية الأولى وُجدت منذ 3.7 بليون سنة على الأقل (2)، فهناك فارق زمني بين أول خلية وبين آخر سلف مشترك بين النبات والحيوان يبلغ حوالي 2.1 بليون سنة.

2- الخلط بين نظرية الانتخاب الطبيعي (داروين) ونظرية جان باتيست لامارك

في الدقيقة 4:03 يشرح مفهوم النشوء في نظرية داروين قائلًا: “النشوء هو خروج صفات في الكائنات الحية وفقًا للمؤثرات البيئية”

إلا أن هذه ليس ما تدعيه نظرية داروين على الإطلاق، فهذه نظرية عالم الطبيعيات الفرنسي «جان باتيست لامارك-Jean-Baptiste Lamarcke»، ولتبسيط الأمور دعونا نشرح الفرق بين النظريتين بمثال الزرافة، تدعي نظرية لامارك أن الزرافات كانت ذات أعناق قصيرة، ثم وهبت البيئة الزرافات أعناقًا طويلة بسبب ارتفاع الأشجار.أما نظرية داروين فتخبرنا أن الزرافات ذات الأعناق الأطول حصلت على فرصة أعلى في الغذاء من تلك ذات الأعناق القصيرة، وبالتالي التكاثر ونقل جيناتها إلى الأجيال التالية، مما أدى إلى انقراض الزرافات قصيرات العنق، وبقاء الزرافات ذات الأعناق الأطول، وهذا شرح بسيط لنظرية الانتخاب الطبيعي لداروين.(3)

3- مغالطة التوسل بالعاطفة

ثم ينتقل عبدالله رشدي في الدقيقة 6:53 إلى الحديث عن دور نظرية التطور في عمليات التطهير العرقي قائلًا: “فبدأ هنا ينشأ فكرة العنصرية، وبدأ يُرسخ للفكر العنصري” ثم يقول بعد ذلك أن هذا كان سببًا في عمليات التطهير العرقي التي قامت بها الحركة النازية.

في الواقع، لوم داروين على العنصرية مشابه للوم نيوتن على الصواريخ البالستية، فلا أعتقد أنه من الصواب لوم عالم على الاستغلال الخاطئ لنظريته العلمية والتي تهدف بالأساس لفائدة البشرية.

إلا أن نظرية التطور لم تقل أن عرقًا بشريًا أفضل من عرق آخر، فهذه صورة خاطئة عن التطور، إنما الأجناس البشرية المختلفة موجودة في شجرة تطورية معقدة (4)، الأمر أشبه بفروع شجرة، وليس بسهم ينطلق من الأقل تطورًا إلى الأعلى.

وحتى لو افترضنا أن نظرية التطور تقول بذلك -وهو ما ليس بصحيح-، فإن هذا لا ينفي من كونها صحيحة، وهنا وقع عبدالله رشدي في مغالطة منطقية تُدعى «التوسل بالعاطفة-Appeal to emotion»، وهو التلاعب بعواطف الجماهير لنقد فكرة ما (5)، بدلًا من استخدام العقل والمنطق، فكونها أخلاقية أو لا لن ينفي صحتها.

4- التشابه الجيني بين عبدالله رشدي والموزة

ثم يقول في الدقيقة 9:09 “مع إن على فكرة صباع الموز متشابه معايا في تقريبًا 50% من التكوين بتاعي”

وهذا حقيقي، فالإنسان يتشابه مع الموز في الجينات بنسبة 50%، وهذا لأن أصل الحياة كان من خلية واحدة، فنحن البشر نمتلك خلايا حيوانية، بينما يمتلك الموز خلايا نباتية، وعندما انقسم السلف المشترك بين النبات والحيوان (LECA) منذ 1.6 بليون، سنة فإن كلًا من السلف المشترك لكل الحيوانات والسلف المشترك لكل النباتات كانا مشتركين في نسبة كبيرة من الجينات، فهما ينحدران من أب واحد، وبالتالي هناك تشابه جيني بين الحيوانات والنباتات، فالجينات المسئولة عن العمليات الخلوية داخل الخلية مثل نسخ الحمض النووي، والتحكم في دورة الخلايا، ومساعدة الخلايا على الانقسام تتشاركها العديد من النباتات(بما فيها الموز) مع الحيوانات، ونعني بالتشابه الجيني هنا أن الجينات المسئولة عن العمليات الحيوية داخل الخلية النباتية لها نظائر مشابهة تقوم بنفس الوظيفة في الخلايا الحيوانية، إلا أنهم لا يمتلكون نفس تسلسل الحمض النووي(6)، فسواء عليك أصدقت ذلك أم لم تصدق فإنه يظل حقيقة.

5- التشابه الجيني بين الإنسان والقرد

وقع عبدالله رشدي في الدقيقة 9:29 في أكبر خطأ علمي له في المقطع عندما قال: “التشابه الجيني لا يمكن أن يُقرر بناء عليه أنه حتمًا كان هناك سلف مشترك”

وهذا خطأ علمي فادح، حيث أن معرفة الأشقاء قائمة على مقارنة جيناتهم عن طريق «اختبار الحمض النووي-DNA test»، وعندما نجد أن نسبة التشابه كبيرة جدًا فهذا يعني أن لهما أبًا واحدًا، ولكن دعونا نفكر في ذلك بشكل آخر.

الجينات هي ما يحدد خصائص الكائن الحي الجسدية (الخارجية والداخلية)، والجينات لا يمكن أن تنتقل من جسد لآخر إلا عن طريق التكاثر، فوجود جين ما مشترك بين كائنين دليل على أنهما انحدرا من أب واحد لهما في الماضي السحيق، فالتشابه الجيني بين الكائنات هو أقوى الأدلة على فكرة السلف المشترك ونظرية الانتخاب الطبيعي. (7)

6- اختلاف عدد الكروموسومات بين البشر والشيمبانزي

ثم يردد حجة الكروموسومات في الدقيقة 9:46 عندما قال: “إضافة إلى ذلك إن الشيمبانزي مختلف مع الإنسان في عدد الكروموسومات اللي موجودة في الخلية”

في الواقع، تحدث اختلافات أحيانًا في أعداد الكروموسومات داخل الجنس الواحد، ويحدث هذا الاختلاف نتيجة حدوث أخطاء في عملية نسخ الجينات أثناء «الانقسام الميوزي-Meiosis» الذي ينتج الحيوانات المنوية والبويضات، فمن الطبيعي حدوث اختلافات في أعداد الكروموسومات على مدار 3.7 بليون سنة.(8)

وهذه بعض الحالات التي تنتج عن اختلاف عدد الصبغيات (الكروموسومات) داخل الجنس البشري(9):

• «متلازمة داون-Down syndrome»، وتنتج عن وجود كروموسوم زائد مماثل للزوج رقم 21، وبالتالي فإن كل خلايا الجسم تحتوي على 47 كروموسوم بدلًا من 46.

• «متلازمة كلاينفلتر- Klinefelter syndrome»، وتنتج عن وجود كروموسوم X زائد في الحيوان المنوي، فيصبح تكوين الجنين XXY.

• «متلازمة تيرنر-Turner syndrome»، وتحدث في الإناث نتيجة عدم نقص وجود كروموسوم X بشكل كلي أو جزئي.

7- البقاء للأقوى

ثم يختم عبدالله رشدي أخطاءه بسوء فهم لمفهوم الانتخاب الطبيعي في الدقيقة 11:50 قائلًا: “بتنشأ النهاردة أجيال من الأمراض وأجيال من الشباب وأجيال من البشر هم أضعف بكثير من آبائهم وأجدادهم”

وهذا أيضًا خطأ كبير في فهم النظرية، فالنظرية لا تدعي ضرورة استمرار النوع الأقوى، أو الأسرع، أو الأذكى، لكنها تتنبأ باستمرار النسل الأنسب لظروف بيئته، ودعونا نتناول بعض الأمثلة فيما يلي(10):

• كان حيوان الماموث ذا كتلة جسدية وعضلية كبيرة، إلا أن كتلته كانت عائقًا أمام نجاته من صيد البشر له، ولم يسعفها حجمها.

• نجت الثدييات والطيور الصغيرة من حادثة انقراض الديناصورات لأنها كانت أسرع واستطاعت الاختباء، ولم يسعف الديناصورات حجمها أو قوتها.

• تستمر الطيور ذات المناقير الأصغر لأنها تستطيع أن تلتقط بها الحبوب الصغيرة، بينما تواجه الطيور ذات المناقير الكبيرة صعوبة في التقاط الحبوب.

اقرأ أيضًا: الرد على خمس ادعاءات لمعارضي نظرية التطور

المصادر:

تاريخ الكتابة

ما الذي له اليد الطولى في وصول العالم إلى ما هو عليه الآن؟ بالطبع، ليس هناك سبب واحد للتطور الحضاري. لكن ثمة أسباب معينة كانت وراء انتقال البشرية من استخدام العصا إلى استخدام الأجهزة الذكية. قد يقول البعض بأن النار هي مفتاح الحضارة، وهم محقون في ذلك. وقد يعول البعض على الخيال الأسطوري الذي مهد إلى معرفتنا الحالية بالعالم والكون، وهم بدورهم على الصواب. بيد أن الكتابة هي العنصر الأكثر فاعلية في رحلة الإنسان الشاقة نحو المزيد من المعرفة. هذه الأداة التي أُستخدمت قبل آلاف الأعوام في بلاد ما بين النهرين لأغراض تجارية هي الحارس الوحيد لاقتصادنا المعرفي. فتاريخ التقدم البشري هو على الأغلب تاريخ الكتابة، أو على الأقل لما كان هناك أي نقاش دون وجود هذه العلامات ذات البعدين. فسنخصص هذا المقال في البحث عن تاريخ الكتابة.

ما قبل الكتابة

إذا كانت اللغة المنطوقة هي أساس بناء علاقة أفقية مع الآخر في حدود زمانية ومكانية محددة، فالكتابة هي دعوة للحوار العمودي بين الأسلاف والاخلاف. تسعى اللغة المنطوقة إلى أهداف آنية وتواصل آني سرعان ما يُنسى. في حين، الكتابة هي مقاومة الزمن في سعي مستمر نحو أهداف طويلة المدى.

مع أن الكتابة لعبت دورًا مشابهًا للدور الذي لعبته النار في الحضارة البشرية، إلا أن تاريخ الكتابة فتي وقصير جدًا. اللغة المنطوقة سبقت المكتوبة بآلاف السنين ولا نعرف لماذا تكاسل البشر في هذا الاكتشاف. لكن، الكتابة ما هي إلا شكلٌ من أشكال التواصل الحر العمودي؛ ترك البشر الكثير من الرموز الأخرى لإقامة علاقة معنا. فالرسومات الفنية على جدران الكهوف تمثل بدورها نوعًا من اللغة المكتوبة ومع تفسير تلك الرسومات يمكن فهم الكثير عن الحالة البشرية قبل عشرات الآلاف من الأعوام.

الكتابة هي المظهر المادي للغة المنطوقة. ويُعتقد بأن البشر قد طوروا هذا المظهر المادي حوالي (50000 إلى 35000 ق.م) كما هو واضح من الرسوم الكهفية في عصر إنسان كرو-ماجنون. فتلك الرسومات كانت تعبر عن مفاهيم من الحياة اليومية، كرحلة صيد وما وقع فيها من الأحداث على سبيل المثال(1).

تاريخ الكتابة

الرموز الممهدة للكتابة

كان السلف المباشر لخط بلاد ما بين النهرين عبارة عن جهاز تسجيل (Recording Device) يتكون من قطع طينية ذات أشكال متعددة. تم العثور على الكثير من تلك الاشكال الطينية الهندسية مثل المخاريط والأسطوانات والأقراص والاشكال البيضوية  وهي تعود إلى 8000 إلى 3000 ق.م. هذه الاشكال تجسدت رموز دلالية ونظام من الإشارات لنقل المعلومات. على سبيل المثال، كان المخروط والكرة يمثلان على التوالي مقدارًا صغيرًا أو كبيرًا من الحبوب(2). بيد أن هذه الاشكال لم يكن لها سياق قواعدي. قثلاثة مخاريط وثلاث بيضات متناثرة بأي شكل من الأشكال كان من المقرر ترجمتها “ثلاث سلال من الحبوب، وثلاث أوعية زيت”(2).

الكتابة التصويرية

بعد أربعة آلاف عام، أدى النظام الرمزي (Token System) إلى الكتابة. حيث حل الخط (Script) محل العدادات (Counters) في كل من بلاد السومر وعيلام عندما كانت الأخيرة تحت الحكم السومري في فترة 3500 ق.م. كان يتم تخزين الرموز (Tokens) في مظاريف طينية مسدودة، من المرجح كانت تمثل الديون، ويقوم المحاسبين بوضع علامة خطية على تلك المظاريف. وتلك العلامات كانت أولى علامات الكتابة(2). بيد أن التحول هذا لم يكن كبيرًا ولم تتحرر الكتابة بعد من نظام الرمز سوى في تحويل الرموز من ثلاثية الأبعاد إلى ثنائية الأبعاد. كان الخروج الرئيسي الوحيد من نظام الرمز يتمثل في إنشاء نوعين متميزين من العلامات(signs): الرسوم التصويرية المحفورة(incised pictographs) والأرقام المؤثرة (impressed numerals). بدأ هذا المزيج من العلامات في التقسيم الدلالي بين العنصر المحسوب والرقم(2).

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب دروس من التاريخ لويل ديورانت

اللوغرام

المرحلة الثانية في تطور الكتابة تبدأ من حوالي 3000 ق.م. وذلك عند إنشاء علامات صوتية، بحيث تحولت العلامة الكتابية من عالم البصر إلى عالم السمع.

مع بناء الدولة، تطلبت اللوائح الجديدة تسجيل أسماء الأفراد الذين استلموا البضائع المسجلة على الألواح الطينية. وكانت العلامة الكتابية تكون بمثابة صورة ومحاكاة للعلامة المنطوقة، على سبيل المثال، يمكن كتابة اسم ربيع بعلامة دالة لفصل الربيع. وفي حال العبارات كان يتم استخدام رموز دالة وحسب لا الأفعال. هذه المرحلة من تطور خط بلاد ما بين النهرين والتي تميزت بإنشاء العلامات الصوتية، لم تؤدي فقط إلى فصل الكتابة عن المحاسبة ، بل أدت أيضًا إلى انتشارها من سومر إلى المناطق المجاورة، الحضارة المصرية على سبيل المثال(2).

ظهور الأبجدية

بدأت المرحلة الثالثة من تطور الكتابة حوالي 1500 ق.م مع اختراع الأبجدية. الأبجدية الأولى والتي تسمى بالسينائية (Porto-Sinaitic) والتي نشأت في أرض لبنان الحالية تأسست على حقيقية أن كل لغة تتألف من عدد محدد من الحروف وكل حرف يمثل صوتًا(2).

وكان قد حدث الانتقال من الكتابة المسمارية إلى الأبجدية في الشرق الأدنى القديم على مدى قرون. هذه الثورة المعرفية العظمى صدرها الشرق إلى بلاد الأغريق من خلال التجار الفينيقيين أبان القرن الثامن قبل الميلاد.

الجدير بالإشارة هو أن الفيضانات التي كانت تحدث في بلاد ما بين النهرين كان لها دور في ابتكار الأبجدية. حيث وجدت المجتمعات التي بنت المدن المبكرة أنها بحاجة إلى الاحتفاظ بسجلات لمخزوناتها وممتلكاتها وتجارتها(3).

الكتابة في مصر

منذ عام 3200 ق.م فصاعدًا، ظهرت الكتابة المصرية الهيروغليفية على ألواح عاجية صغيرة تُستخدم كملصقات للبضائع الجنائزية في المقابر. و تم العثور على الكتابة بالحبر باستخدام فرش وأقلام القصب لأول مرة في مصر. عُرفت هذه الكتابة بالحبر في اليونانية بالهيراتيكية (النص الكهنوتي) ، في حين أن الأحرف المنحوتة والمرسومة التي نراها على الآثار تسمى الهيروغليفية (المنحوتات المقدسة).

وكان للكتابة في مصر وظيفتان: الأولى كانت احتفالية وكانت كتابة منحوتة، والأخرى كانت في خدمة الإدارات الملكية والمعابد وكانت مكتوبة(4).

الكتابة في الصين

تطورت الكتابة في الصين من طقوس العرافة باستخدام عظام أوراكل عام 1200 قبل الميلاد. يبدو أن الكتابة الصينية نشأت بشكل مستقل، حيث لا يوجد دليل على انتقال ثقافي في هذا الوقت بين الصين وبلاد ما بين النهرين. تضمنت ممارسة العرافة الصينية القديمة نقوشًا على العظام أو الأصداف التي تم تسخينها بعد ذلك حتى تشققها. ومن ثم يتم تفسير الشقوق بواسطة العراف (Diviner) إذا كان هذا العراف قد حفر “الثلاثاء القادم سوف تمطر” و “الثلاثاء القادم لن تمطر” فإن نمط الشقوق على العظم أو الصدفة سيخبره ما هو الحال. بمرور الوقت ، تطورت هذه النقوش إلى النص الصيني(1).

تسجل عظام أوراكل هذه (شفرات كتف الثيران والسلاحف) الاسئلة التي طُرحت على النسب الملكي حول مواضيع متنوعة مثل تناوب المحاصيل والحرب والولادة وحتى وجع الأسنان. حتى الآن، تم العثور على ما يقرب من 150000 نموذج لمثل هذه العظام، تحتوي على أكثر من 4500 رمز مختلف، يمكن تحديد العديد منها على أنها أسلاف الأحرف الصينية التي لا تزال مستخدمة حتى اليوم(4).

الخلاصة

منذ اختراع الكتابة في بلاد ما بين النهرين بدأت الحضارة ترتقي أكثر فأكثر. فاللغة قديمة جدًا، لكنها لم تكن قادرة على القيام بوظيفتها الكاملة دون وجود الكتابة. العالم نفسه لما كان سيكون بهذا الشكل لولا الهبة التي قدمتها لنا الكتابة. لما كنا سنعرف ملحمة جلجامش ولا الفلسفة اليونانية ولا كتاب مبادئ الرياضيات ولا حتى النصوص الدينية. ثمة أمر مثير للإهتمام في تاريخ الكتابة ألا وهو حدوثها الحتمي. إذ أن الكتابة كانت ستكون حتى دون أن يجازف السومريون؛ فحسب الأدلة التاريخية تمكن الصينيون من اختراع نظام للكتابة خاص بهم بمنأى عن السومريين. والكتابة لم تأتي فجأة بشكلها الحالي إنما تطورت بما يخدم الحاجات البشرية.

المصادر:

  1. ancient.eu
  2. sites.utexas.edu
  3. sciencedirect
  4. bl.uk
Exit mobile version