الدفن السماوي، كيف يدفن البوذيون موتاهم؟

هذه المقالة هي الجزء 1 من 8 في سلسلة أغرب طقوس الدفن عبر التاريخ

الدفن السماوي، كيف يدفن البوذيون موتاهم؟ شغلت قضية الموت العقل البشري منذ القدم، وجهد البشر في تفسيرها، وكرموا موتاهم بشتى الطرق. ومع تعدد الثقافات تعددت الطقوس الجنائزية؛ فمنهم من اختار الحرق، ومنهم من اختار دفن الموتى. أما البوذيون فقد اتخذوا اتجاهًا مغايرًا وقدموا موتاهم للنسور كطقس جنائزي لتكريم الموتى. لمحة عن البوذية: تعد البوذية فلسفة … متابعة قراءة الدفن السماوي، كيف يدفن البوذيون موتاهم؟

أبراج الصمت ” دخمه” كيف دفن الزرادشتيون موتاهم؟

هذه المقالة هي الجزء 2 من 8 في سلسلة أغرب طقوس الدفن عبر التاريخ

الطقوس الزرادشتية في الدفن تعد طقوس غريبة، ومميزة، دفعت قناعات الزرادشتيين بقدسية عناصر الطبيعة؛ لتفادي تلويث الجثث فيها. ورُفع الموتى إلى أبراج الصمت في طقس دفن سماوي مميز.

طقس”فاماديهانا”، لماذا يرقص شعب مدغشقر مع موتاهم؟

هذه المقالة هي الجزء 3 من 8 في سلسلة أغرب طقوس الدفن عبر التاريخ

طقس “فاماديهانا”، لماذا يرقص شعب مدغشقر مع موتاهم؟ مفهوم “ليرقد بسلام” ليس شائعًا بالضرورة في جزيرة مدغشقر الأفريقية، ولا الحزن والبكاء عند تذكر الفقيد. ولتكريم موتاهم أقاموا ال”فاماديهانا” أو ما يعرف ب “تقليب العظام” لإبقاء ذكر الأموات حيًا. ولكن، بمشاركة الأموات في هذا الكرنفال، فكيف كان هذا؟ الدين والمجموعات الإثنية في مدغشقر: القبائل والمجموعات الإثنية: … متابعة قراءة طقس”فاماديهانا”، لماذا يرقص شعب مدغشقر مع موتاهم؟

طقس “ساتي”، ما هو مصير الأرامل في الهند؟

هذه المقالة هي الجزء 4 من 8 في سلسلة أغرب طقوس الدفن عبر التاريخ

تختلف طقوس الدفن على اختلاف العقائد والمجتمعات، في الهند حيث تنتشر الديانة الهندوسية شاع الحرق كطقس لدفن الموتى. ولكن لم يكن فقط للموتى، فركز الهندوس على وضع زوجة المتوفي وما مصيرها بعد وفاة زوجها وهو طقس ال”ساتي”. لمحة عن الهندوسية تعد من أقدم الأديان حيث يعود تاريخها إلى أكثر من 4000 عام، وهي ثالث أكبر … متابعة قراءة طقس “ساتي”، ما هو مصير الأرامل في الهند؟

الضريح العائم، كيف دفن الجرمانيون موتاهم في عصر الفايكنج؟

هذه المقالة هي الجزء 5 من 8 في سلسلة أغرب طقوس الدفن عبر التاريخ

من هم الجرمانيون؟ الجرمانيون هم مجموعة إثنية تضم قبائل عدة. تم التعرف عليهم من خلال استخدامهم اللغات الجرمانية غالبًا، ويطلع عليهم اسم القبائل القوطية أحيانًا. نشأ مصطلح “جرماني في العصور الكلاسيكية فكان الرومان أول من وصفهم. تمركز أغلب الجرمانيون في شمال أوروبا في شبه الجزيرة الاسكندنافية، وفي بلاد الغال وفي ألمانيا عمومًا. واعتمدوا بشكل رئيسي … متابعة قراءة الضريح العائم، كيف دفن الجرمانيون موتاهم في عصر الفايكنج؟

أعمدة هايدا الطوطمية، مقابر العظماء

هذه المقالة هي الجزء 6 من 8 في سلسلة أغرب طقوس الدفن عبر التاريخ

تكريم موتى شعب الهايدا كان متميزًا عن غيره. فالأعمدة تشكل تحفًا معمارية وتبرز مهارات الشعب في النحت، غير أنها خدمت عدة غايات مجتمعية، أهمها كونها ضريحًا لكبار القوم. شعب الهايدا تعد قبائل الهايدا من السكان الأصلية للساحل الغربي لأمريكا الشمالية، وهي من القبائل الأصلية التي عاشت في كندا. وتعد لغتهم الأصلية من اللغات المهددة بالانقراض. … متابعة قراءة أعمدة هايدا الطوطمية، مقابر العظماء

أوبول شارون: ثمن الدخول لعالم الموتى

هذه المقالة هي الجزء 7 من 8 في سلسلة أغرب طقوس الدفن عبر التاريخ

طالما أذهلت البشر فكرة ما بعد الموت، أين ستذهب أرواحنا؟ لقد حاول قدماء الإغريقيين تقديم وصفًا مميزًا لتصورهم عن رحلة ما بعد الموت، لكن الميت عليه أن يدفع رشوة لعبور النهر الفاصل بين عالم الأحياء وعالم الأموات. النهر الذي يحرسه شارون، فما هي رشوته؟ الموت في الميثولوجيا اليونانية المفهوم الإغريقي عن الحياة الآخرة ومراسم الدفن … متابعة قراءة أوبول شارون: ثمن الدخول لعالم الموتى