الأدلة التشريحية على التطور

هذه المقالة هي الجزء 5 من 13 في سلسلة مقدمة في نظرية التطور

ما لبث أن نُشر كتاب أصل الأنواع لعالم الأحياء البريطاني «تشارلز داروين-Charles Darwin» في 24 نوفمبر عام 1859 حتى أثير الجدل حول أطروحات داروين في هذا الكتاب. واليوم تعد نظرية التطور إحدى أساسيات علم الأحياء، فالتطور حقيقة لا جدال فيها. قد تتغير بعض تفاصيل هذه الحقيقة كأي نظرية علمية، لكن صورتها الكلية المُفسرة لتباين الأنواع والفصائل هي الصورة العلمية الوحيدة المقبولة اليوم في الوسط العلمي. ويتبين لنا هذا من مجموعة ضخمة من الأدلة من مختلف فروع العلوم، ولهذا قمنا بتخصيص هذه السلسلة لعرض أدلة التطور المختلفة، واليوم سنناقش بعضًا من الأدلة التشريحية على التطور.

ولكن لكي نرى هذه الأدلة التشريحية علينا أن نعرف ما هو العلم الذي يختص بهذا النوع من الأدلة.

«التشريح المقارن-Comparative anatomy»

وفقًا لتعريف الموسوعة البريطانية، فإن التشريح المقارن هو دراسة البِنى الجسدية للحيوانات المختلفة في سبيل معرفة المسار التطوري الذي سلكته في انحدارها من الأسلاف المشتركة [1]. وبناء عليه قام العلماء بتقسيم البِنى التشريحية المشتركة بين الكائنات الحية إلى قسمين، وهما «البِنى المتناددة-Homologous structures»، وهي البِنى التي تؤدي وظائف مختلفة في كائنات حية مختلفة ولكنها تمتلك تركيبة متشابهة، والقسم الثاني هو «البِنى المتماثلة-Analogous structures» وهي البِنى التي تؤدي وظائف متشابهة بين الكائنات الحية ولكنها تمتلك تراكيبًا مختلفة نظرًا لاختلاف المسلك التطوري لدى الكائنات المختلفة. [2]

والآن بعد أن عرفنا ما هو التشريح المقارن، لنستعرض بعضًا من الأدلة التشريحية على التطور.

الأطراف الأمامية للفقاريات كأحد الأدلة التشريحية على التطور

تخيل معي عزيزي القارئ هذه البِنى المختلفة، زعنفة حوت، وجناح طائر، والأطراف الأمامية لكلب، وذراع إنسان.

تمتلك كل بنية من هذه البِنى وظائف هي أبعد ما تكون عن التشابه. فالحوت يستخدم زعانفه في السباحة، بينما تستخدم الطيور أجنحتها في الطيران، وتستخدم الكلاب أطرافها الأمامية في الحركة. بينما يستخدم الإنسان ذراعيه في الإمساك بالأشياء وحملها، إلا أن هذه البِنى المختلفة تمتلك نمطًا تشريحيًا متشابهًا!

أذرع كائنات حية مختلفة، كل لون يظهر عظمة معينة هي نفسها في كل الكائنات.

في الصورة المرفقة أعلاه يمكنك ملاحظة التشابه، حيث تتكون الأطراف الأمامية لهذه الكائنات الأربعة من عظمة كبيرة وهي عظمة «العضد-Humerus» (باللون البرتقالي)، ثم عظمتين وهما عظام «الساعد والزند-Radius and Ulna» (باللونين الأحمر والأبيض)، ثم عدد من العظام وهي عظام «الرسغ-Carpals» (باللون الأصفر)، ثم تنتهي ب «مشط اليد والأصابع-Metacarpals and Phalanges» (باللون البني)، وهو ما يدل على تطور هذه البِنى من بنية أبسط للأطراف الأمامية. [3]

ويمكنك ملاحظة أنه على الرغم من امتلاك وظائف مختلفة إلا أن هذه الأطراف الأمامية تمتلك نفس النمط التشريحي، وبالطبع هناك اختلافات لتساعد كل كائن على التكيف مع بيئته، فنرى أن عظام أصابع الحوت طويلة نسبيًا مقارنة بباقي الكائنات المذكورة لمساعدتها على السباحة.

الأطراف الخلفية للفقاريات كأحد الأدلة التشريحية على التطور

كما هو الحال مع الأطراف الأمامية للفقاريات، كذلك هي الأطراف الخلفية، فهي أيضًا تمتلك نمطًا تشريحيًا متشابهًا في كائنات مختلفة.

الأطراف الخلفية لكائنات حية مختلفة

وكما نلاحظ في الصورة أعلاه، فعلى الرغم من الاختلاف الظاهري لكل من الأطراف الخلفية للإنسان والشيمبانزي والكلاب والخِراف والأحصنة، إلا أنها تمتلك نمطًا يتكون من عظمة كبيرة وهي «عظمة الفخذ-Femur»، ثم عظمة في المنتصف وهي «الرضفة-Patella»، ثم عظمتين هما «قصبة الساق-Tibia»، و«القصبة الصغرى-Fibula». وكما قد تكون لاحظت فهي ليست متطابقة، إذ توجد اختلافات بينها لتناسب بيئتها، ولكنها في النهاية تتبع نمطًا موحدًا. [4]

«الفقرات العنقية – Cervical vertebrae» كأحد الأدلة التشريحية على التطور

أحد أكثر الأمور إثارة للدهشة هو عدد الفقرات العنقية في الثدييات، حيث تمتلك كل الثدييات نفس ال 7 فقرات عنقية مرتبة من الأعلى إلى الأسفل (C1, C2, C3, C4, C5, C6, C7)، وهذا الرقم ثابت سواء كان الحيوان الثديي حوتًا أو زرافة أو إنسانًا. فالزرافة البالغ طول عنقها 1.8 متر تمتلك نفس العدد من الفقرات في عنقها الذي يمتلكه الإنسان الذي يبلغ متوسط طول عنقه 12 سم. يشير هذا التشابه إلى وحدة الأصل الذي تتشاركه الثدييات، وما يمكننا اعتباره أحد الأدلة التشريحية على التطور. فالرقم ثابت مهما زاد طول العنق أو قصر. [5]

وتُعد كل من «حيوانات الكسلان-Sloths»، و«خِراف البحر-Mantees» هي الاستثناءات الوحيدة المعروفة لهذه القاعدة. فيمتلك حيوان الكسلان من 8 إلى 10 فقرات عنقية حسب النوع [6]، بينما لا يمتلك خروف البحر رقبة، حيث يمتلك 6 فقرات عنقية بدلًا من . ولهذا إن أراد أن يدير خروف البحر رأسه، عليه الدوران بجسده بأكمله. [7]

السلف المشترك للفقاريات

كما كنا قد ناقشنا في مقال سابق، فإن الخطوة الثانية من المنهج العلمي بعد المشاهدة هي وضع الفرضيات. ولأن الخطوة الثالثة هي التجربة لاختبار الفرضية، فهذا هو ما حدث مع نظرية التطور أيضًا.

كما نلاحظ من الأمثلة المذكورة أعلاه، هناك صفات تشريحية مشتركة بين الفقاريات (تحديدًا في الهيكل العظمي). تدفعنا تلك الصفات المشتركة لافتراض تطور هذه الفقاريات وانحدارها من سلف مشترك. فتقدم عالم الأحياء الإنجليزي «ريتشارد أوين-Richard Owen» برسم نموذج يوحّد هذه التراكيب المشتركة بين الفقاريات كنموذج أولي لها [8]. والجدير بالذكر أن ريتشارد أوين لم يكن من الداعمين لنظرية التطور، إلا أنه بهذا النموذج قدّم لنظرية التطور خدمة علمية مهمة. حيث اكتُشفت حفرية في الصين عام 1999 وهي حفرية «هايكوإكثيز-Haikouichthys» لسمكة عاشت من 530 مليون سنة في العصر الكامبري [9]. أظهرت الحفرية تشابهًا كبيرًا بينها وبين نموذج أوين، مما يجعلها أقدم الأسلاف المحتملة للفقاريات. [10]

نموذج أوين مقارنةً بالحفرية المكتشفة

المصادر

[1] britannica
[2] britannica
[3]the bones of the human and digits of fingers: britannica
[4] britannica
[5] britannica
[6] cambridge
[7] oceantoday
[8] jstor
[9] bbc
[10] fandom

العلاقة بين الفن والرياضيات

العلاقة بين الفن والرياضيات

يمكننا الجمع بين عالم الجماليات والعاطفة والإحساس وعالم المنطق والدقة والحقيقة، سنجد ذلك في العلاقة بين الفن والرياضيات إذ استطاع الكثيرون على مر العصور الجمع بينهم.

سنأخذك عزيزي القارئ في مغامرة فنية بها الرياضيات خفية! سنتعرف على سبع علاقات بين الرياضيات والفن.

فن الثلج

يعد «سيمون بيك_Simon Beck» فنانًا للمناظر الطبيعية، فقد درس الهندسة قبل أن يتحول إلى المجالات الإبداعية. إذ يتجول سيمون في التضاريس المغطاة بالثلوج لإنشاء أعمال ذات أنماط هندسية. ليس ذلك فحسب بل ابتكر أعمالًا معقدة على الرمال أيضًا. لكن نظرًا لقيود السفر أو الحياة القصيرة لأعماله الفنية، يوثق بيك ذلك بالتقاط الصور.

‏هناك معايير يوضحها سيمون للرسم على الثلج وهي أن تكون الشمس غير مشرقة بلا غائبة، لكن ليس كثيرًا بحيث يكون جزء من الرسم في الظل ويجب أن يكون الثلج خفيفًا ورقيقًا وألا يكون هناك رياح. إذ أنه وضح أن حوالي 12 رسمة دُمرو بسبب الرياح. إذا لاحظنا فسنجد أن الفن على الثلج أثبت حضوره، سنجد رجل الثلج على سبيل المثال في التاريخ والأدب والفن، سواء كان ذلك مذكور في مخطوطة من القرن الرابع عشر أو رجل ثلج أقل شهرة للنحات الإيطالي مايكل أنجلو. فقد ساد فن الثلج لفترة طويلة المجال الاجتماعي والإبداعي.

الرسوم الحاسوبية

‏يستخدم الإيراني «حميد نادري يغانيه» الصيغ الرياضية لخلق إيحاءات معقدة بواسطة الكمبيوتر. إذ درس الرياضيات وله بضع سنوات مهتم بفن الرياضيات. لقد استخدم علم المثلثات لرسم أشكال متناظرة تتكون من خطوط ودوائر وإنشاء العديد من الصور بوظائف الجيب وجيب التمام. كما جعل الصيغ والرسوم التوضيحية الخاصة به مفتوحة للجمهور على موقعه على الويب حتى يتمكن أي شخص من إنشاء صيغة خاصة وفي حد قوله لنشر قوة الرياضيات.

الفركتلات

الفركتلات هي أنماط تتكرر على مستويات عدة وينشأ عنها دوامات وخطوطًا ومنحنيات لا تنتهي. أوضح «توم بيدارد فابرجيه_Tom Beddard Fabergé» أنه أنشأ الفركتلات ثلاثية الأبعاد بواسطة الصيغ التكرارية وتقوم تلك الصيغ بالتحكم بالمساحة وطيها أو تغيير حجمها أو تدويرها أو قلبها.

كان المشروع الأخير المسمى بـ «Fabergé Fractals»، يبرز جمال الرياضيات والتركيبة الهندسية والتكنولوجية ثلاثية الأبعاد التي تمكنه من إنشاء صور واقعية لدرجة كبيرة مثل بيضته المزخرفة وتتميز إبداعات بيدارد بأنماط تصميم رائعة ومعقدة.

تصنيف مميز للفركتلات!

ابتكر كل من «ليز بلاكنشيب-Liz Blakenship» و«دانيال أشلوك-Daniel Ashlock» تصنيفًا كاملًا للفركتلات بالرسوم التوضيحية. ويطلق على ذلك التصنيف «Lsystem fractal» إذ أنه عبارة عن أشكال هندسية تحتوي على نسخ أصغر غير نهائية. وتلك واحدة من التصنيفات العديدة لكلا من دانيال أشلوك وليز بلاكنشيب للفركتلات.

نماذج هنري سيجرمان ثلاثية الأبعاد

حصل عالم الرياضيات الأسترالي «هنري سيجرمان_Henry Siegman» على درجة الماجستير في الرياضيات من جامعة أكسفورد ومن ثم الدكتوراة وكان عالم رياضي وفنان، إذ وضح تعقيدات الهندسة ثلاثية الأبعاد والطوبولوجيا -مجالات خبرته- في شكل نحتي.

أنشأ هنري رسومًا توضيحية ونماذج مطبوعة ثلاثية الأبعاد تعبر عن الصيغ والمفاهيم الرياضية، لمساعدة طلابه على فهمها بشكل أفضل. يستخدم برنامجًا للنمذجة ثلاثية الأبعاد يسمى «Rhinoceros»، وعادة ما يُستخدم لتصميم المباني والسفن، والسيارات….

نماذج مشروع Hevea للتضمين متساوي القياس

عتبر التضمين متساوي القياس أمرًا معقدًا بعض الشيء لفهمه، لكنه كان عملاً أساسيًا قام به عالم الرياضيات «جون ناش» مع «نيكولاس كويبر»، وهو يشرح كيف يمكن احتواء العالم بأسره في حبة رمل. يُظهر ناش وكويبر أنه من خلال تحريك السطح بشكل كافٍ وبسلاسة لا يُسمح بالتجعيد أو الطي أو التمزيق! يمكنك الحصول على نسخة متساوية القياس من كرة تنس أصلية مثلا، وكلها موجودة داخل نصف قطر النانومتر. قام فريق فرنسي من علماء الرياضيات يطلقون على أنفسهم اسم مشروع (Hevea) بإنشاء إنشاءات رقمية.

احتفال بالهبوط على المريخ!

إذا كان هنالك شيء جميل كالفن الرياضي، فهو الفن الرياضي المرتبط باستكشاف الفضاء. تلك الصورة أنشأها الفنان الشهير ومهندس ناسا السابق «كيري ميتشل» في عام 2012 للاحتفال بمركبة كيوريوسيتي التي هبطت على سطح المريخ. على الرغم من أنها تبدو وكأنها لوحة عادية، إلا أن ميتشل يخلق كل فنه باستخدام الخوارزميات والفركتلات.

يلتقي علماء الرياضيات والفنانون كل عام في مؤتمر «الجسور_Bridges» المعبر عن الروابط الرياضية في الفن والموسيقى والعلوم، وهو مهرجان يحتفل بالروابط بين الرياضيات والفنون. تأسست منظمة الجسور في عام 1998 تحت قيادة عالم الرياضيات بجامعة توسون «رضا سرهنجي» بهدف تعزيز العمل متعدد التخصصات في الرياضيات والفن.‏

يتضمن المؤتمر عروضاً تقديمية حول مواضيع متنوعة مثل تصور الموسيقى، واستخدام الأعمال الفنية في الرياضيات وتصوير الفضاء. بالإضافة إلى ورش عمل حول تأليف الفن والشعر باستخدام الرياضيات، وأمسية موسيقية، وجلسات مسرحية وشعرية تجريبية، ومعرض فنون بصرية.

المصادر

كيف تسبح؟ قواعد السباحة الصحيحة للمبتدئين

قواعد السباحة الصحيحة للمبتدئين

لا شئ يضاهي السباحة بيوم صيف حار، وليست السباحة رياضة منعشة فحسب، بل أصبح تعلمها ضروري؛ حيث يمكن أن تنقذ السباحة حياتك بأحيان كثيرة.
أيضًا تعتبر السباحة من أفضل الرياضات وذلك لأنها تعتمد على عضلات الجسم كله وليس فقط جزء محدد، وتجبر السباحة جسمك على مقاومة الماء لذا هي تعتبر خليط بين تمارين المقاومة والتمارين الهوائية. لنلقِ نظرة على قواعد السباحة الصحيحة.

قواعد السباحة الصحيحة للمبتدئين

ينصح المدربون دائمًا بعدم السباحة وحيدًا للمبتدئين، ويجب أن يكون السباحون المبتدئون مرافقون لمدرب سباحة مُعتمد. حيث إنها أفضل طريقة للبقاء آمنًا وتعلم التقنية الصحيحة. لذا إذا كنت سباحًا مبتدئًا فلا تدخل حمام السباحة بمفردك. اسبح دائمًا مع شخص آخر حتى تتمكن من السباحة بمفردك.

فيما يلي إرشادات السباحة الأساسية للأطفال والكبار:

ارشادات السباحة الصحيحة للأطفال

عند تعليم الأطفال السباحة، يجب أن تكون التجربة ممتعة ومرحة لكسر خوفهم من الماء. فمثلًا يمكنك استخدام الأغاني والألعاب عند نزولهم الماء. يمكنك أيضًا تسمية تقنيات السباحة المختلفة بأسماء مرحة. على سبيل المثال، يمكن تسمية تقنية مد أذرعهم للأمام بـ “البطل الخارق”.

تعليمات بسيطة لتعليم طفلك السباحة:
أولًا: أدخل الماء معه، ممسكًا ذراعه أو يديه لمساعدته على البقاء واقفًا على قدميه.
ثانيًا: احمل طفلك وهو مستلقِ على بطنه واطلب منه أن يستنشق الهواء ثم يقوم بمد يديه مثل البطل الخارق، ثم اجعله يغمر رأسه بالماء ويقوم بإخراج النفس تحته لمدة خمس ثوانٍ.
ثالثًا: اترك الطفل، مما يسمح له بالطفو لمدة خمس ثوان على الماء.
رابعًا: احمل طفلك. واطلب منه التنفس كما بالسابق لمدة خمس ثوانٍ وأنت تتحرك ببطء للخلف.
خامسًا: كرر ذلك واطلب منهم تحريك أقدامهم لأعلى ولأسفل.
سادسًا: هذه المرة دعه يتعلم الشهيق، اجعل طفلك يرفع رأسه وأطلب منه أخذ نفسًا، وتحريك يديه إلى الأمام.

ارشادات تعلم السباحة الصحيحة للبالغين

أيًا كان عمرك، لم يفت الأوان بعد لتعلم السباحة، ومن خلال الممارسة والتوجيه، يمكن للبالغين إتقان تقنيات السباحة الأساسية.

تعليمات بسيطة لتعلم السباحة للبالغين:
أولاً: قف في حمام السباحة. خذ نفسك عميق ثم ضع وجهك في الماء، وازفر لمدة خمس ثوان.
ثانيًا: كرر هذه التقنية في وضع نجم البحر” وضع نجم البحر هو الاستلقاء وفتح الأيدي والأرجل كنجم البحر”.
ثالثًا: تمسك بجانب المسبح ثم استنشق وضع وجهك في الماء.
رابعًا: ازفر تحت الماء ببطء وحرك رجلك لمدة خمس ثوان.
خامسًا: قف معتدلًا وظهرك إلى الحائط ومد ذراعيك فوق رأسك.
سادسًا: ثم ادخل الماء في وضع أفقي، وازفر وحرك رجليك بوضع الرفرفة لمدة خمس ثوان.
سابعًا: كرر هذه الأوضاع حتى تعتاد عليها، ولا تستعجل النتيجة.

اقرأ أيضا: قواعد ممارسة الجري الصحيح

أنواع السباحة

كأي رياضة أخرى، للسباحة أنواع منها:

سباحة الصدر

تعتمد سباحة الصدر على التقنية الآتية “السحب ثم التنفس ثم الركل ثم الانزلاق”. ولتذكر التسلسل، يتلو العديد من السباحين هذه العبارة في رؤوسهم. ألق نظرة على الفيديو أدناه لمعرفة الطريقة الصحيحة.

سباحة الفراشة

طريقة سباحة الفراشة عن طريق تعويم وجهك في الماء، وجسمك يكون مستقيم وأفقي. ثم قم تكديس يديك وحافظ على استقامة ذراعيك ورجليك. أنزل رأسك لأسفل وللأمام وادفع وركيك لأعلى. بعد ذلك، حرك رأسك لأعلى وادفع وركيك لأسفل. بالتناوب المستمر مثل الموجة. ألق نظرة على الفيديو أدناه.

السباحة الحرة

لممارسة السباحة الحرة قم بتعويم وجهك في الماء، واجعل جسمك مستقيم وأفقي. ثم كدس يديك وحافظ على استقامة ذراعيك ورجليك. لأداء ركلة الرفرفة، حرك قدمًا واحدة لأعلى وقدم واحدة لأسفل. بدل بسرعة مع الحفاظ على كاحليك مرتخية وركبتيك مثنيتين قليلًا قم بمد يدك اليمنى إلى الأمام، بحيث تكون راحة اليد لأسفل وتمشيا مع كتفك. اسحب يدك اليمنى للأسفل وللخلف، أدخل يدك اليمنى في الماء وكرر ذلك بيدك اليسرى. ويكرر ذلك مع المحافظة على التنفس كل مرتين أو ثلاث ضربات بينما تخرج يدك من الماء.

انفوجراف بسيط لقواعد السباحة الصحيحة للبالغين وبعض أنواع السباحة:

كيف تسبح، قواعد السباحة الصحيحة

نصائح للسباحة بشكل أفضل

بغض النظر عن عمرك أو مستواك، ستساعدك النصائح التالية على التحسن في السباحة:

– اعمل مع مدرب سباحة. يمكن لمدرب السباحة أن يعلمك الأسلوب الصحيح ويزيد من ثقتك في الماء.
– مارس السباحة بشكل مكثف.
– التنفس بشكل سليم، ازفر عندما يكون رأسك تحت الماء. ولا تحبس أنفاسك فحبس أنفاسك سيجعلك تشعر بالضيق ويبطئك. قم بتصوير نفسك فيديو. لمعرفة أخطائك بشكل أفضل، اطلب من شخص ما تصويرك وأنت تسبح. هذه طريقة رائعة لمعرفة كيف يمكنك التحسن من ممارستك للسباحة.
– شاهد فيديوهات كثيرة لسباحين محترفين. تتيح لك مشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية مشاهدة وضع الجسم المناسب أثناء السباحة.
– الممارسة الكثيرة، ستعمل الممارسة المنتظمة على تحسين أسلوبك وتنسيقك.

اقرأ أيضا: كيف تتجنب الإصابة عند ممارسة الرياضة

المصادر

1- healthline
2- active
3- NHS
4- kids health

هل وضع الشاشة المظلم أفضل أم أسوأ للعين؟

هل وضع الشاشة المظلم أفضل أم أسوأ للعين؟

إذا كنت تملك هاتفًا ذكيًا أو كمبيوترًا محمولًا أو جهازًا لوحيًا أو أي جهازٍ إلكترونيٍ آخر، فربما تكون قد اضطررت إلى اتخاذ القرار بين جعل الشاشة في الوضع المظلم أو المضئ. حتى إذا لم تقم بتغيير طريقة عرض هاتفك، فإن قسم من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي تمنحك اختيار الوضع المظلم في الوقت الحاضر أيضًا. كما تعلم، نحن مهتمون جميعًا بصحة العين. لهذا السبب أردنا التحدث عن خيار الوضع المظلم والإجابة على السؤال الكبير: هل وضع الشاشة المظلم أفضل أم أسوأ للعين؟

القراءة على الشاشة

فلنتحدث عن القراءة على الشاشات. يعتبر النص الأسود على خلفية بيضاء هو الأفضل، لأن خصائص اللون والضوء عندها هي الأنسب للعين البشرية. ذلك لأن اللون الأبيض يعكس كل طول موجي في طيف الألوان. إن سبب سهولة رؤية اللون الأبيض لا يختلف عن سبب الوصية بارتداء النظارات الشمسية عند تساقط الثلوج على الأرض. بسبب الانعكاس، لا تحتاج قزحية العين الفتح على اتساعها لامتصاص الضوء الأبيض. هذا يترك قزحية العين في وضع محايد ويسمح لنا بالرؤية بوضوح أكثر. هذا صحيح، بشكل خاص، عندما يتباين الضوء الأبيض مع الأسود، الذي يمتص الأطوال الموجية بدلاً من عكسها. النص الأبيض على خلفية سوداء، أو “الوضع المظلم”، يجعل العين تعمل بجهد أكبر وتفتح على نطاق أوسع، لأنها تحتاج إلى امتصاص المزيد من الضوء. يمكن لهذا أن يضفي غشاوة على الأحرف البيضاء ويسبب في تعتيم النص، وهو ما يُعرف أيضًا بتأثير “halation”. إذًا ما العمل؟ بالنسبة إلى القراء الإلكترونيين، نوصي بالالتزام بـ “وضع الإضاءة” أو النص الداكن على خلفية فاتحة.

إجهاد العين

لا يزال الأمر صعبًا لتحديد ما إذا كان الوضع المظلم هو الأفضل لتقليل إجهاد العين أم لا، ولكن يمكننا تأكيد بعض الأشياء:

  • يمكن أن يقلل الوضع المظلم من إجهاد العين في ظروف الإضاءة المنخفضة.
  • يمكن أن يكون التباين بنسبة 100% (أبيض على خلفية سوداء) أصعب في القراءة ويسبب إجهادًا أكبر العين.
  • قد يكون من الصعب قراءة أجزاء نصية طويلة إذا كان النص أبيض على خلفية سوداء.
  • في الأساس، يوصى باستخدام الوضع المظلم عندما تكون الإضاءة خافتة أو عندما لا تخطط للقراءة لفترات طويلة من الزمن.

إذن ما هو الحكم؟

ربما نقرت على هذا المقال على أمل الحصول على إجابة مباشرة حول ما إذا كان الوضع المظلم مفيد لعينيك أم لا، في الواقع، ليس هناك جواب واحد، فالأمر يعتمد على كيفية استخدامك لجهازك، ولكل استخدام مزاياه الخاصة. بغض النظر عن طريقة استخدامك لجهازك، يوصى باستخدام العدسات الحاجبة للضوء الأزرق، والتي تساعد على منع التعرض الزائد للضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية، مما يحمي عينيك. بالإضافة لذلك، قم بفحوصات دورية. فأفضل طريقة للحفاظ على عينيك هي فحصهما بانتظام.

المصدر:

  1. Healthline
  2. Rxoptical
  3. Wired

إقرأ أيضًأ: ما هي متلازمة القلب المكسور؟ ما أسبابها وأعراضها وعلاجها؟

ما هي النفعية؟

هل يمكن أن يبرر هتلرالمحرقة؟ لأن النهاية أو الغاية كانت لتنقية الجنس البشري؟ أو يمكن أن يبرر ستالين ذبحه للملايين لأنه كان يحاول تحقيق يوتوبيا شيوعية؟ أيمكن للأميركيين في القرن الثامن عشر تبرير العبودية على أساس أنها قدمت نتيجة جيدة لغالبية الأمريكيين؟ من المؤكد أن الغالبية استفادت من عمل الرقيق الرخيص، على الرغم من أن حياة العبيد السود كانت غير إنسانية! هل يمكن أن تصبح عبدًا لمعبودًا أكبر يسمى ” الصالح العام”؟ من يحظى بالقيمة الأكبر؟ أنت (كوحدة بناء المجتمع) أم الصالح العام؟ وهل هناك من يمكن أن يستحق الإزدراء؟ هل الغاية تبرر الوسيلة؟ وما هي النفعية؟

تخيل أن هناك رجلاً يُدعى “مراد”، رجل فقير وعاطل عن العمل في إحدى أحياء القاهرة الكبرى. يعول أسرة مكونة من أربع أفراد أُخر. زوجته “سارة” ذات الصحة الهزيلة، فهي مريضة بمرض مزمن، تكلفها أدويته قرابة 300 جنيهُا مصريًا كل أسبوع. وأطفالهم الصغار س، ص، ع لم يستطيعوا الحصول على أدوات التعليم الكافية كأقرانهم لمحدودية دخل والدهم. فلا يستطيعون تلقي دروسًا خاصة لتحسين مستواهم الدراسي- انتظر، إن ظروفهم تلك تمنعم من الانتظام بالدراسة في المدرسة أساسًا.

لا يوجد مصدر دخل لمراد، ليس لديه أملاك أو حيازات يمكنه بيعها مقابل المال. بل ليس لديه أي أصدقاء يمكنهم مساعدته، فقد قطع صديقه الوحيد “عادل” كل السُبل بينهما لكونه كثير المشاكل والشكوى والاقتراض.

الآن يجب عليه التصرف لكونه مسئولاً عن تلك الأرواح -على الأقل-.

تحدثت إليه نفسه، قائلة: لا يوجد لديك سوى بديلين: إما أن يتركهم لتدركهم رحمات الله. أو أن يحصل على المال عن طريق السرقة، فيسرق من صديقه عادل ما يغطي احتياجات أسرته.

دعنا نضع هذا الموقف أمام معيارين. بالأحرى مبدأين.

الأول نعلم جميعًا أن السرقة خطأً أخلاقيًا. فإن فعل -من هذا المبدأ- سنقول أن ما فعله مُراد- السرقة من صديقه عادل- خطأ أخلاقيًا!

المبدأ الثاني، سيخبرك بأن ما فعله مراد جائز وصحيح أخلاقيًا!

ما رأيك أنت الآن، وإلى أي مبدأ ستنتمي؟

فكر، أليس فعل السرقة خطأ؟

ألا يلحق بالضرر على الآخر؟

أحاجة عادل للمال بنفس قدر حاجة مراد إليه؟

الفعل ورد الفعل

بالنسبة للمنتمي للمبدأ الثاني، فإن فعل السرقة في حد ذاته ليس سيئ أو جيد، فهو فعل عادي. فما يجعله سيئ أو جيد هو العواقب التي تنتج عنه.

ففي المثال السابق ذكره، سرق مراد من شخص واحد ( صديقه عادل)  لديه حاجة أقل للمال. ومن ثم، أنفقه على ثلاثة أشخاص لديهم حاجة أكبر إليه. إذًا فإن سرقة مراد من عادل هي وسيلة إن استُخدمت الأموال في علاج سارة والرسوم الدراسية لـ س وص وع. يستند هذا التبرير على أن فوائد السرقة تفوق الخسائر الناجمة عنها. ففعل مراد من السرقة هو حق أخلاقيًا لأن إيجابياته  أكثر من سلبياته. وبعبارة أخرى، أنتجت السرقة المزيد من المتعة أو السعادة من الألم أو التعاسة، هذه هي النفعية.

ما هو مبدأ النفعية؟

النفعية هي شكل من أشكال التبعية. من أجل التبعية، يعتمد الصواب الأخلاقي أو الخطأ في الفعل على العواقب التي ينتجها. وبناءً على ذلك، فإن الفعل الذي تفوق عواقبه السلبية النتائج الإيجابية يعتبر خطأً أخلاقيًا. في حين أن الفعل الذي تفوق عواقبه الإيجابية النتائج السلبية يعتبر صحيحًا أخلاقيًا. على أسس نفعية، فإن الأفعال التي تفيد قِلة من الناس وتضر بمزيد من الناس ستعتبر خاطئة أخلاقيًا. بينما تُعتبر الأفعال التي تضر بعدد أقل من الناس وتفيد عدد أكثر من الناس صحيحة أخلاقيًا.

يمكن وصف المنفعة والضرر بأكثر من طريقة؛ بالنسبة للنفعيين الكلاسيكيين مثل جيريمي بنثام– Jeremy Bentham وجون ستيوارت ميل-John Stuart Mill، تُعرف النفعية من حيث السعادة/التعاسة والمتعة/الألم. من هذا المنطلق، فإن السلوكيات التي تسبب ألمًا/ تعاسة أقل، ومتعة/سعادة أكثر يمكن اعتبارها  صحيحة أخلاقيا، والعكس صحيح.

على الرغم من أن المتعة والسعادة يمكن أن يكون لهما معانِ مختلفة، إلا أنه في هذا السياق سنعاملهما على أنهما مترادفان.

أين القلق إذًا؟

قلق النفعيين هو كيفية زيادة الفائدة. فتستند نظريتهم الأخلاقية على مبدأ المنفعة الذي ينص على أن “العمل الصحيح أخلاقيًا هو العمل الذي ينتج خيرًا أكثر”

العمل الخاطئ أخلاقيًا هو الذي يؤدي إلى الحد الأقصى من الخير. على سبيل المثال، قد يجادل النفعي أنه على الرغم من أن بعض اللصوص المسلحين سرقوا أحد البنوك في عملية سرقة، طالما أن هناك عددا أكبر من الأشخاص الذين يستفيدون من السرقة  أكثر من الأشخاص الذين يعانون من السرقة فإن السرقة ستكون صحيحة أخلاقيا وليست خطأ أخلاقي. وعلى هذه الفرضية النفعية, إذا كان المزيد من الناس يعانون من السرقة بينما يستفيد منها عدد أقل من الناس, ستكون السرقة خطأً أخلاقيًا!

ما الفرق بين القاعدة النفعية والقاعدة الأخلاقية؟

من الملاحظ أن النفعية تعارض علم الأخلاق، فالنظرية الأخلاقية تقول أنه كعوامل أخلاقية لدينا واجبات أو التزامات معينة، يتم إضفاء الطابع الرسمي على هذه الواجبات أو الالتزامات من حيث القواعد. الفرق بين القاعدة النفعية والقاعدة الأخلاقية هو أنه وفقا للقاعدة النفعية، فإن التصرف وفقا للقاعدة صحيح، فإن قبلت واتُبعت على نطاق واسع، ستنتج الأكثر فائدة. ووفقًا لعلم الأخلاق، ما إذا كانت عواقب أفعالنا إيجابية أو سلبية لا تحدد صوابهم الأخلاقي أو الخطأ الأخلاقي. ما يحدد صوابهم الأخلاقي أو خطأهم الأخلاقي هو ما إذا كنا نتصرف أو لا نتصرف وفقا لواجبنا (إذ يستند الواجب إلى قواعد لا تبررها في حد ذاتها عواقب قبولها واتباعها على نطاق واسع).

ما هي بعض أنواع النفعية؟

كل ما ذكر أعلاه هو وصف عام، وفي الواقع هناك عدة وجهات نظر من النفعية يمكن تمييزها كالآتي:

النفعية السلبية

هذا النوع من النفعية يتطلب تعزيز أقل قدر من المعاناة لأكبر عدد من الناس. هذا على النقيض من جميع أنواع النفعية الأخرى (النفعية العامة أو “الإيجابية”) التي تستند إلى القاعدة العكسية تقديم أكبر قدر من المتعة لأكبر عدد من الناس. ويأتي تبرير النفعية السلبية بأن أكبر الأضرار هي أكثر تبعية (الضرر هو نتيجة أكبر من المتعة) من أعظم المتعة، وبالتالي يجب أن يكون لها تأثير أكبر على صنع القرار.

إذًا تخيل أن تؤدي بنا النفعية السلبية إلى اتباع أقل الطرق إيلامًا لقتل جميع البشر، هذا لأنه بعد وفاة الجميع، لن يكون هناك المزيد من المعاناة على الإطلاق للبشرية، مما يضمن وجود أقل قدر من الألم في العالم، ذلك هو الانتقاد الموُجهة لتلك الرؤيةز أما الحجة المضادة لهذا هو أن للألم والمعاناة الأولوية على المتعة. ولكن يثير ذلك مسألة كم من الألم يستحق أو يعادل كم من المتعة وكيف يمكن تحديد ذلك؟

النفعية الواعية   

هذا هو النوع من النفعية الذي يعطي الاعتبار على قدم المساواة لجميع الكائنات الحية -ليس البشرفقط-. لذلك، يمكن أن تشمل هذه النظرة النفعية  الآخرين -عند النظر في نوع من النفعية، يجب أن تسأل عما إذا كانت تراعي الحيوانات الأخرى غير البشر أم لا، سواء كانت تلك “الواعية” أم لا. فالكائنات الحية جميعها (قرودًا، وكلابًا وقططًا… وسائر الحيوانات الأخرى) تعتبر واعية وتشعر بالألم. وبالتالي، يجب أن نوليها اعتبار متساو.

يجادل النقاد بأن احتياجات البشر أكثر أهمية من احتياجات الحيوانات الأخرى لأن البشر أكثر ذكاء ، وذكائهم هو الذي يجلب السعادة للجميع.

الحجة المضادة لذلك هي أن هذه الفكرة ستنطبق أيضا على البشر أنفسهم، فستصنف احتياجات البشر الأكثر ذكاء على أنها أكثرأهمية من تلك الأقل ذكاء!

فهل تلك هي فكرة مقبولة؟ وستتقدم النفع للجميع بشكل متكافئ؟

متوسط النفعية

دعنا نسأل مرة أخرى، إذا كانت تعتمد النفعية على تحقيق النفع والسعادة مقابل آلام ومعاناة أقل، فكيف نقرر مقدار أو متوسط “المنفعة” التي يجب يتمتع بها المجتمع حتى نتمكن من المقارنة وتحديد أفضل طريقة للتصرف؟

يشير متوسط النفعية إلى أننا نقيس الفائدة للأفراد عن طريق حساب متوسط المنفعة (معرفة فائدة جميع الناس ثم القسمة على عدد الأشخاص) من هؤلاء الأفراد.

مثلاً، حدد للأفراد متوسط فائدة/سعادة هو 90 (حيث الحد الأقصى للشخص هو100). معظم الناس هنا سعداء جدا، لذلك إذا قمت بإضافة شخص ما مع متوسط فائدة/سعادة فقط 80 (لا يزال سعيدًا جدًا)، متوسط النفعية ستقضي بأن ذلك عمل غير أخلاقي، لأن أقل 80 من شأنه أن يجلب متوسط فائدة (90) من الآخرين.

متوسط النفعية يدعو إلى إزالة جميع الأفراد الذين هم أقل من المتوسط في السعادة/النفع. وهذا من شأنه أن يخلق دوامة، فمن بعد إزالة المتوسط أدناه سيكون هناك متوسط جديد، وبالتالي بعض الناس الذين كانوا فوق المتوسط (قبل أن تصبح أقل من المتوسط) سيزالوا. سيستمر هذا حتى لا يكون هناك سوى عدد قليل من أسعد الأفراد على حد سواء!

حجة مضادة لهذا هو أنه من خلال إزالة الناس حزينة بعيدا عن الأفراد أكثر سعادة، فإن متوسط فائدة/السعادة للمجتمع تنخفض، فسيكون هناك شعور المجتمع من الخسارة والشفقة على تلك الفئة التي أزيلت.

النفعية الكلية

هذه وجهة نظر بديلة لمتوسط النفعية وتتحول من مجرد مفارقة الإضافة إلى القياس الأفضل للسعادة/المنفعة وذلك من خلال المنفعة/السعادة الكلية التي يمتلكها المجتمع.

ومع ذلك، فإن هذا النوع تشوبه بعض الشوائب، على سبيل المثال، المجتمع الذي يحتوي على 1 مليون شخص لديهم جميعا فائدة منخفضة، دعنا نقول فقط 1 من أصل 100، سيكون له فائدة إجمالية قدرها 1 مليون والتي ستكون أكثر تفضيلا لمجتمع من 1,000 شخص فقط سعداء جميعا بفائدة 100 لكل منهم.

الاستنتاج هنا هو أن المجتمع الأكبر سكانًا ولكن في المتوسط أقل سعادة هو أكثر تفضيلاً من مجتمع أكثر سعادة ولكنه أقل سكانًا.

النفعية الدافعة

يتضمن هذا النوع من النفعية دوافع الناس لأفعالهم ويعطي لها وزنا عند تحديد ما إذا كان الإجراء صحيحا أو خاطئًا أخلاقيًا. إذا كان من المعروف أن شخصا ما يقوم بعمل جيد على ما يبدو بدوافع غير أخلاقية، فقد يعتبر هذا الإجراء غير أخلاقي عند استخدام النفعية الدافعة. تشير النفعية الدافعة أيضا إلى غرس الدوافع التي ستكون ذات قيمة عملية في أنفسنا من خلال التدريس حتى نفعل الشيء الصحيح عندما يتعلق الأمر به.

باختصار، تعتبر النفعية الدافعة الحالة النفسية للبشرعند الرغبة في أو القيام بأفعال معينة.

القاعدة النفعية

القاعدة  النفعية تتعلق بالقواعد الأخلاقية العامة التي يجب عليك اتباعها عند اتخاذ القرارات. من المفترض أن تسهل هذه القواعد العمل الأخلاقي الذي يزيد من المتعة بغض النظر عن كيفية تطبيقها. فإذا كانت القاعدة العامة لا تقوم بالدور المطلوب، توضع قواعد فرعية أو قواعد استثنائية عامة بحيث تعمل لصالح تعظيم السعادة/المنفعة.

على سبيل المثال، قد تكون القاعدة العامة المتبعة هي عدم قتل إنسان مطلقا، وقد يكون الاستثناء من هذه القاعدة أن القتل مقبول عندما يتم دفاعا عن النفس. ألا ترى أن هذا يجعل النفعية أكثر عملية  وقابلية للاستخدام في حياتنا اليومية؟ إذ لا توجد حاجة إلى حسابات طويلة أو تحليل نقدي. ومع ذلك، فإن العديد من المواقف الصعبة  لن يكون لها قواعد. وربما لن نكون قادرين على وضع قواعد كافية لاستيعاب جميع الحالات إذا حاولنا. يجادل العديد من النقاد بأن تحليل القواعد العامة الأصلية من أجل إضافة المزيد من قواعد الاستثناء العامة الأخلاقية هو نفس عملية النفعية.

الفعل النفعي

من منظور الفعل النفعي، نحن مطالبون بتعزيز تلك الأعمال التي ستؤدي إلى أكبر قدر من الخير لأكبر عدد من الناس. فعواقب فعل إعطاء المال للجمعيات الخيرية ستعتبر صحيحة في النفعية، لأن المال يزيد من سعادة كثير من الناس، بدلا من نفسك فقط.

كما تتطلب هذه الرؤية من النفعية أخذ كل حالة على حدة وأن تجرى الحسابات المناسبة لكل منها. فتُحسب احتمالات العواقب لكل إجراء محتمل ومن ثم يجب اختيار الإجراء الذي من المحتمل أن يؤدي إلى أكبر قدر من السعادة.

النفعية ذات المستويين

النفعية على مستويين هي نظرية النفعية للأخلاق، فيجب أن تستند القرارات الأخلاقية للشخص إلى مجموعة من القواعد الأخلاقية. إلا في بعض الحالات النادرة التي يكون فيها من الأنسب الانخراط في مستوى “حَرِج” من التفكير الأخلاقي.

المستوى الأول يستخدم القاعدة النفعية (على أساس الحدس لدينا) لأنها فعالة (في كل من الوقت والتأثير) . ومع ذلك، يستخدم المستوى الثاني من النفعية عندما يتطلب الموقف المزيد من التفكير والتفكير الفعال.

هذا النظام من استخدام القواعد الأخلاقية العامة للقرارات البسيطة اليومية و التحليل الجاد والحساب للقرارات هو الأكثر أهمية إذ يحاول اتخاذ أفضل ما  في المستويين  من النفعية وجعلها أكثر عملية. المشكلة الواضحة لهذه النفعية تكمن في تحديد متى نستخدم القاعدة النفعية ومتى نستخدم الفعل النفعي.

انتقادات

إن إنتاج أكبر قدر من الخير لأكبر عدد أمر جيد طالما أنك لا تؤذي شخصا تحبه حقا في هذه العملية, فما هي بعض الانتقادات الموجهة لمثل هذا المبدأ؟ هناك بالفعل انتقادات فمثلاً، عندما تتقابل النفعية مع المشاعر تنتج المشاكل، إليك بعض تلك الانتقادات.

1-  كثير من الناس يعتقدون أنه من الصعب قياس السعادة. ومن الصعب جدًا مقارنة مستويات الناس مختلفة من السعادة.

الرأي المضاد لهذا: هو أن هناك تقديرات تقريبية في الحياة الحقيقية. فنحن نستطيع إدراك ما إن كان شخص ما حزين أو سعيد أو أكثر سعادة من خلال الطريقة التي يتصرف بها.

2- يعتبر البعض في بعض أشكال النفعية، أن متعة السادي تساوي متعة الإيثار.

الرأي المضاد: في الواقع، ينتج عن السادية متعة قصيرة المدى ولكن على المدى الطويل يؤدي إلى معاناة وألم. وبالتالي فإن السماح بأي نوع من المتعة السادية سيؤدي في الواقع إلى متعة أقل في المستقبل. من ناحية أخرى، تؤدي الأفعال الإيثارية إلى المتعة والرضا على المدى القصير والطويل، وبالتالي لا يجب أن يعطيا نفس الوزن.

3- يقول البعض أنه على الرغم من أهمية السعادة، إلا أن هناك أشياء أخرى يجب مراعاتها عند اتخاذ قرارات مثل المساواة والعدالة.

قد يجادل النفعيون بأن الغرض الرئيسي من السعي لتحقيق أي عواقب أخرى مثل المساواة والعدالة. سيكون في الأساس تحقيق أقصى قدر من السعادة، لأن معظم الناس يشعرون بالسعادة عندما يشعرون بأنهم متساوون ويلمسون وجود العدالة في حياتهم.

مقياس السعادة

عندما تواجه قرارا أخلاقيا، كيف يمكنك معرفة مسار الفعل الذي سيزيد من السعادة؟ نحن لا نرى ما في أذهان الآخرين (الجماعة)، لذلك لا يمكننا معرفة ما إذا كانوا سعداء حقًا أو ما إذا كانوا يقولون أنهم كذلك. وحتى لو استطعنا إدراك السعادة، كيف يمكننا التنبؤ بما قد يسببها؟ على سبيل المثال، يعتقد الكثير من الناس أن كسب الكثير من المال سيجعلهم سعداء. لذا فإن أفضل خيار نفعي هو التأكد من أن كل شخص لديه وظيفة جيدة ومناسبة. ومع ذلك، يمكن القول بأن المال يجلب السعادة فقط على المدى القصير، وأنه قد يكون الخيارالأفضل لبعض الناس الآخرين. في الحقيقة نحن كبشر، لا نعرف كيف نجعل أنفسنا سعداء. فكيف يمكننا أن نثق بأنفسنا لاتخاذ قرارات أخلاقية على هذا الأساس.

هل الغاية تبرر الوسيلة؟

نود أن نختتم تلك المقالة بإعادة طرح وإعادة النظر في السؤال الذي بدأنا به: هل الغاية تبرر الوسيلة؟

لقد تناولنا النفعية لمحاولة الإجابة من وجهة نظرها، فيمكن الإجابة على هذا السؤال بالإيجاب. في حين أن الجواب معقول وصحيح للنفعيين، إلا أنه غير قابل للتصديق من قِبل آخرين، ولا سيما بالنسبة لعلماء الأخلاق.

المصادر

utilitarianism
utilitarian
journals
stanford
lumenlearning
corporatefinanceinstitute
tamu
stanford

ما هي الـ ديجا فو-Déjà vu؟ وما تفسيراتها الطبية؟

ما هي ظاهرة ديجا فو-Déjà vu ؟

عندما نشاهد حدث لأول مرة، لماذا نشعر كأننا مررنا به من قبل؟

هل سبق لك أن تعرضت لموقف وشعرت أنك مررت به مسبقًا؟ فمثلًا لو ذهبت لترى برج إيفل، وشاهدت أحداثًا هناك تكاد تجزم أنك رأيتها من قبل مع أنك لم تزر باريس من قبل. فلا تقلق! أنت لا تعاني من هلوسة ولم تتنبأ بالمستقبل، أنت اختبرت فقط شعور «الديجا فو».

معنى وأصل كلمة « ديجا فو-Déjà vu »

«ديجا فو» هي كلمة فرنسية تعني “شوهد من قبل”. وهو ذلك الشعور الغامض الذي تحس به عندما تجد الوضع مألوفًا – على الرغم من أنها أول مرة – ويكون عبارة عن تعرّف زائف على موقف أو حدث ما. من الممكن أن يستمر لدقائق لكنك غالبًا تشعر به لعدة ثواني. [1]

في عام 1983 شُخّص «الديجا فو» في طب النفس كأحد أعراض اضطرابات الذاكرة مثل الفصام، والهلوسة، والتوهم، والصرع. [1]

لماذا يصعب رصد الـ « ديجا فو-Déjà vu »؟

مرّ 60% من الأفراد بتجربة «الديجا فو». كما لاحظ الباحثون أن معظم الأشخاص يختبرون شعور «الديجا فو» عندما يكونون مرهقين ومنهكين. كما وجد العلماء علاقة بين الحالة الاجتماعية والاقتصادية ومستوى التعليم للأفراد وبين «الديجا فو».[2]

لسوء الحظ فإن تجربة «الديجا فو» سريعة وعابرة ولا يمكن التنبؤ بوقت حدوثها؛ لذا من المستحيل تقريبًا للعلماء الانتظار حتى تحدث ليقوموا برصدها، كما ليس لها دليل مادي ملموس. لذا تم طرح الكثير من التكهنات على مر السنين.

النظريات المقترحة لتفسير تلك الظاهرة

بين العديد من النظريات التي حاولت تفسير هذه الظاهرة لدينا أربع نظريات تعدّ الأكثر انتشارًا:

«نظرية الاستيعاب المزدوجdual-processing theory»

تعتمد هذه النظرية على تفسيرين:

الأول: العقل البشري يستقبل المعلومات الخارجية عن طريق الحواس الخمسة ويقوم بتخزينها، وعند احتياجنا لها يقوم باسترجاعها. وإذا تطابقت تلك المعلومات مع أحداث سابقة فإنك تشعر بـ «الألفة- familiarity».

لنرتب الأحداث مرة أخرى، شعور الألفة العادي يمر بثلاث مراحل أولها التخزين ثم الاسترجاع ثم إحساس الألفة، في «الديجا فو» يقوم العقل بقراءة مرحلة الاسترجاع كمرحلة ألفة بالرغم من عدم وجود حدث سابق مشابه.

الثاني: يعتمد على أن العقل مثل شريط التسجل، يقوم بتخزين المعلومات أو استرجاعها، لكن في هذه الحالة يقوم العقل بتخزين المعلومات واسترجاعها في نفس الوقت مما يعطي شعور الألفة[3].

«النظرية العصبية-neurological theory»

تعتمد هذه النظرية على وجود خلل عند قراءة العقل للمعلومات الخارجية، فعندما يحدث عدم تناسق بين المعلومات المسجلة بواسطة الحواس المختلفة – مثلًا يقوم العقل بقراءة المعلومات البصرية قبل السمعية – فيظهر للعقل وكأنها حدثين مختلفين تجعلنا نشعر كما لو أن الأمر حدث من قبل[4].

«نظرية الذاكرة-memory theory»

من أكثر الخصائص المميزة «للديجا فو» أنه عندما نلتمس شعور الألفة بين لحظة ما في الحاضر ولحظة ما في الماضي لا يستطيع العقل استرجاع معلومات الماضي.
لذا تعتمد النظرية على أنه عندما يقوم عقلنا بتسجيل معلومات مشابهة لمعلومات سابقة – مثل رائحة شيء أو شكل أو صوت ما – فنحس بشعور الألفة ولكن عقلنا غير قادر على استرجاع المعلومات القديمة المشابهة فيحدث تداخل بين المعلومات القديمة والجديدة [4].

«نظرية الانتباه المنقسم-Divided Attention Theory»

عندما نرى حدث ما دون استيعاب وتركيز كامل لبرهة من الزمن ثم نستدعي حضورنا الذهني ونشاهد الحدث بتركيز بعدها مباشرة، نفس الحدث يستقبله العقل مرة أخرى لكن هذه المرة في كامل وعينا، عندها يتشابه الحدثين وهنا يحدث اللبس ويعتقد العقل أن الحدث الأول أقدم[3].

تاريخ طويل

هنالك تاريخ طويل حول «الديجا فو» ويبقى إلى الآن مبهم بسبب نقص الأدلة المادية والأبحاث التجريبية. حيث كان يربط قديمًا بين «الديجا فو» والأمراض، لكن حاليًا يعتقد العلماء أن «الديجا فو» علامة طبيعية، إنما عقلنا يحاول المرح معنا قليلًا.

في المرة القادمة التي تختبر به شعور «الديجا فو» حاول مطابقته مع النظريات الأربعة السابقة وحدد أيها أقرب لحالتك.

علم البيانات في الجريمة

هذه المقالة هي الجزء 11 من 17 في سلسلة مقدمة في علم البيانات وتطبيقاته

تخيل أن تحدث جريمة في يوم ما ويحضر الشرطي إلى مكان الحادث بصحبة عالم بيانات لمساعدته في الكشف عن الجريمة. أصبح علم البيانات ركيزة أساسية في الكشف عن الجرائم اعتمادً على البيانات السابقة والمحاضر من أقسام الشرطة. نستطيع الاستفادة من علم البيانات في:

  • معرفة أنواع الجرائم التي تحدث في مكان ما وتدريب أفراد الشرطة على التعامل معها. وتوعية أفراد المجتمع عن مثل هذه الجرائم والتحذير من القيام بها وأثرها على الفرد والمجتمع. 
  • التعرف على اوقات الجرائم من حيث السنوات التي تزيد فيها والعوامل المؤثرة ومحاولة تقليلها والقضاء عليها إلى أقصى درجة ممكنة. وأيضًا الشهور والمواسم من السنة والعوامل المؤثرة. وكذلك الأوقات من اليوم لتوعية الأشخاص بالأوقات الأكثر خطورة وتجهيز أفراد الشرطة وعمل الاستعدادات اللازمة. 
  • تحديد أكثر أماكن حدوث الجرائم في المحافظات والمدن وتركيز المجهود الأكبر عليها.
  •  التحقيق في جريمة معينة ومعرفة العوامل المرتبطة بها، فمن الممكن العمل على هذه الجريمة بجهود أكبر لمحاولة للقضاء عليها. 
  • تدعيم ضحايا الجرائم، وخاصة الدعم النفسي لهم وتقديم اللازم لرفع أسلوب معيشتهم.

تطبيقات هامة لعلم البيانات في الكشف عن الجرائم

التعرف على الوجه

أصبحت تقنية التعرف على الوجه منتشرة في أماكن متعددة من العالم كالصين بشكل شرعي معروف، والولايات المتحدة والمملكة المتحدة بشكل تجريبي غير معروف لدى كل المواطنين. 

استُخدمت في حالات خطف الأطفال حيث فقدت عائلة بريطانية ابنتها ذات عمر ٣ سنوات عام ٢٠٠٣م. وضعت أجهزة الشرطة افتراضات للخاطف حيث من الممكن أن يكون من مدمني جنس الأطفال، فبحثوا على مواقع الجنس المخصصة لجنس الأطفال. يبحث الأشخاص في الولايات المتحدة يوميًا بأعداد كبيرة عن المحتوى الجنس الذي يشمل أطفال ومن خبرة المفتشين أن عدد كبير من الأطفال المفقودين تظهر صورهم على هذه المواقع.

استخدمت الشرطة أداة «Child Exploitation Image Analysis – CHEXIA» التي تم تطويرها من قِبل «The department of homeland security». وتعمل من خلال التعرف على الوجه من خلال بيانات ضخمة لصور أطفال والتعامل مع أدوات الطب الشرعي المتاح. 

طورت أيضًا شركة ميكروسوفت أداة «PhotoDNA» التي تعمل بطريقة مختلفة لكن بنفس هدف التعرف على الوجه. تعمل الأداة عن طريق وضع تعريف لكل صورة ومقارنتها بالصور الأخرى لإيجاد نسخ متشابهة تُمكن المفتشين من إيجاد أصل الصور أو صور متشابهة. تستخدم هذه الأداة أكثر من ٢٠٠ منظمة ضد خطف الأطفال. 

كما اخترعت أيضًا اعتمادً على الأداة السابقة أداة «PhotoDNA for video» التي تعتمد على أخذ لقطات مهمة للوجه من الفيديو وربطها مع قاعدة البيانات للمقارنة والتعرف على الوجه.

تجميع البيانات الضخمة لتتبع نشاط القتل المتسلسل

جمّع «Thomas Hargrove» حالات القتل حيث وصل إلى مئات الألاف من الحالات لكي يرى هل من الممكن أن يكون أحد  المجرمين له علاقة بالقتل المتسلسل. أسس بعدها مشروع يدعى «Murder Accountability Project» الذي يحتوي على بيانات لكل حالات القتل مع بعض أساسيات التحليل. اكتشف بعدها خوارزمية لتجميع حالات القتل المرتبطة بنفس الطريقة أو المكان أوالوقت ونوع الضحية – ذكر أم أنثى – كما ألقى الضوء على حالات القتل غير المحلولة من الممكن أن تكون بصورة ملحوظة أم لا. 

توقعت الخوارزمية وجود قاتل متسلسل في ولاية «Indiana» بالولايات المتحدة الأمريكية، وأخبر توماس هارجروف الشرطة بذلك ولكنها تجاهلته. وبعد ٤ سنوات قبضت الشرطة على هذا المجرم، ولكنه كان قد قتل في هذه الفترة ٦ أشخاص. وأثبتت هذه الخوارزمية دقتها ودورها في قدرتها على مساعدة الشرطة في الكشف عن القتلة المتسلسلين.

تطبيقات إضافية لعلم البيانات في الكشف عن الجرائم

  • مشاكل سرقة كروت تحويل الأموال، ومعرفة إذا كان الشخص مالك هذا الكارت أم لا. 
  • تحميل الفيديوهات مباشرة وتوقع الجرائم من خلالها. 
  • تحليل الأصوات والتعرف على إذا ما كان الشخص لديه قابلية لارتكاب جريمة أم لا. 

عيوب استخدام علم البيانات في الكشف عن الجرائم

  • في مايو ٢٠١٩م،  كان لدى المملكة المتحدة في لندن ٦ مليون كاميرا لمراقبة الأشخاص – حوالي ٦٦ مليون شخص – في الشوارع، بمعنى أن الكاميرا الواحدة تراقب ١١ شخص فقط. استخدمت هذه الكاميرات تقنية التعرف على الوجه. صحيح أن بعض التقنيات مثل «PhotoDNA» و«CHEXIA» ساعدوا كثيرًا في إنقاذ أطفال، ولكن الاستخدام بتلك الطريقة يعتبره البعض تعدى على الخصوصية. 
  • عنصرية الذكاء الاصطناعي، حيث يوجد تحيز ناحية الرجال البيض ضد السود وذلك بناءً على البيانات المتاحة. إذ أن عدد المسجونين السود في الولايات المتحدة أكثر عددًا من البيض. نضيف إلى ذلك أيضًا أن أغلب صانعي التقنيات الحديثة هذه من ذوي البشرة البيضاء. فتتعرف أيضًا تقنيات التعرف على الوجه على أصحاب البشرة البيضاء بدقة أكبر من تعرفها على أصحاب البشرة السوداء.

ما زال ارتباط علم البيانات بالجرائم في طور النشأة، ولكنه أثبت قوته عند استخدامه في مناحي متعددة. وعلى الجانب الآخر ما زالت هناك بعض أوجه القصور مثل الخصوصية والعنصرية، فلذلك ما زلنا بحاجة إلى الدخول في طور التطوير والاستفادة منه والتخلص من أضراره.

المصادر
big data analytics
towards data science

كيف ترتبط الموسيقى بالهوية الفردية؟

هذه المقالة هي الجزء 2 من 11 في سلسلة أثر الموسيقى وتطورها

يقول الفنان البريطاني كيث ريتشاردز :

“الموسيقى ضرورية، تأتي في مرتبة تلي الطعام والهواء والماء والدفء. الموسيقى هي ضرورة من ضرورات الحياة.”

يختصر ريتشاردز بهذه الجملة المَرتبة التي تحتلّها الموسيقى عند الأفراد والشعوب، إذ ترافقهم بكل مناسباتهم وتصبح جزءًا لا يتجزأ من هويتهم الفردية والجماعية. فماذا نعني بالهوية؟ و كيف ترتبط الموسيقى بالهوية الفردية؟

مفهوم الهوية الفردية

يشكّل تعريف مفهوم الهوية تحديًا بنفسه، إذ لا يتفق الأكاديميون على تعريف موحّد لهذه الكلمة. من جهة، تعني الهوية الفردية مجموعة الخصائص والسمات التي تعرّف عن شخص وتميّزه عن باقي الأفراد. من جهة أخرى، تعني الهوية الصورة التي يكوّنها كل شخص منا عن نفسه و/أو الصورة التي يعكسها للآخرين.

ويحمل السؤال عن الهوية “من أنا؟ من أنت؟” في طيّاته الكثير من الأبعاد التي أثارت جدلًا فلسفيًا واسعًا. فهل الهوية ذات طبيعة بيولوجية، أي أنها محصورة بالجسد؟ أم أنها ذات طبيعة نفسية، وتتعلّق بالدماغ والذاكرة؟ وإذا فقد الانسان ذاكرته مثلًا، فهل يفقد هويته ويصير إنسانًا آخرًا؟

كل هذه الأسئلة دارت بشكل أساسي حول سمتين متناقضتين للهوية: الثبات والتغيير. فمن ناحية، تحمل الهوية نوعًا من الثبات بطبيعتها، ولكنها أيضًا في تغيير وتفاعل دائم مع محيطها، أي أن كل شخص منا، رغم امتلاكه هوية خاصة به، فإن هذه الهوية في تطور دائم مع الزمن.

الموسيقى والهوية الفردية

ممّا لا شك فيه أن الموسيقى هي من أهم الفنون التعبيرية، إذ أن كل قطعة موسيقية تعبّر عن شعور وأيديولوجية وثقافة معينة. لذلك فإن الحديث عن علاقة الموسيقى بالهوية غالبًا ما يقتصر على الوظيفة التعبيرية للموسيقى. ورغم أننا نميل إلى اعتبار أن الموسيقى التي نستمع إليها تلعب دورًا في تثبيت أفكار وسمات هوياتية نملكها في الأساس، لكن الموسيقى تلعب بالحقيقة دورًا أكثر عمقًا في تشكيل الهويات الفردية.

يصف العالم الموسيقي البريطاني “سيمون فريث – Simon Frith” الهوية بالعملية الذاتية الدائمة (Self in-process)، أي أن تشكيل الهوية وصقلها هو عملية مستمرة عبر الزمن.

ويعتبر فريث أن العلاقة بين الموسيقى والهوية لا تقتصر على دور الموسيقى في التعبير عن هويتنا، بل هي تسمح لنا باختبار عملية تشكيل الهوية، من خلال اكتشاف أفكار وأيديولوجيات جديدة نتأثر بها ونتفاعل معها. كما يعتبر فريث أن الموسيقى تشكّل إطارًا بشكل خاص للمراهقين لاختبار نطاق واسع من الحالات الشعورية والهويات، وبالتالي بناء شخصياتهم. إذًا، الموسيقى هي واحدة من القوى التي تساهم في صقل الهويات الفردية.

الموسيقى كأداة للسلطات عند ميشيل فوكو

لا يعيش الفرد في مكان منعزل، بل هو يتفاعل ويتأثر بمحيط واسع، وبالتالي فإن صقل هويته الفردية يتأثر بكل القوى المحيطة به. بحسب ميشيل فوكو، السلطة موجودة في كل مكان، وهي تؤثر على كل مجالات حياتنا، من السياسة إلى الاقتصاد إلى الصحة إلى التعليم وصولًا إلى الفن.

إذًا فإن تأثرنا بالموسيقى وحكمنا عليها يتأثر بهذه السلطة، وتتأثر تجارب اختبارنا للموسيقى بما تعلمناه عن الموسيقى في المدرسة، وبما نعرفه عن الموسيقى من الإعلام، وبرؤوس الأموال والانتاجات الموسيقية.

الموسيقى المحيطة بنا ليست عشوائية إذًا، وهي تتأثر بالبنية الاجتماعية التي ينتمي إليها الفرد. وتختلف الأنواع الموسيقية بين الطبقات الاجتماعية المختلفة.

الموسيقى بين جوديث باتلر وفوكو

ينظر فوكو إلى الهوية الفردية كنتيجة للقوى والسلطات الاجتماعية، ولا يراها كخيار. بالمقابل، ترى الفيلسوفة الأميركية “جوديث باتلر – Judith Butler” أن الهوية الفردية تتأثر بالقوى الاجتماعية، لكنها أيضًا تملك مساحة من الحرية وتقرير المصير. وتسمي هذه المساحة بمساحة “الارتجال”، أي تعتبر عملية تشكيل الهوية نوعًا من العرض الموسيقي، الذي رغم تحديده بقيود معينة، له مساحة من الارتجال والحرية.

لم تكن الموسيقى يومًا مجرد أداةً للترفيه، بل هي تشكل جزءًا من صميم هوية كلً منا، وترتبط خياراتنا الموسيقية بشكل وثيق بشخصياتنا وهوياتنا.كما تُستخدم الموسيقى التي نستمع إليها في حياتنا اليومية بصقل أيديولوجياتنا وتشكيل هوياتنا الفردية والجماعية. من هنا، يمكن فهم اعتبار ريتشاردز للموسيقى كحاجة حيوية على الصعيد النفسي والهوياتي.

المصادر:

Coursera
Taylor& Francis online
Questions of cultural identity, Chapter 7, Music and Identity

إقرأ أيضًا: الموسيقى والتسويق: كيف تؤثر الموسيقى على سلوكك الشرائي؟

تاريخ الإنسان العاقل، كيف وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم؟

منذ حوالي ستة ملايين سنة، بدأ أحد أسلافنا المعروفين، << أناسي الساحل التشادي – Sahelanthropus >> المشي على قدمين وكانت هذه الخطوة الأولى في مسار تطور البشرية. (1) لكن الإنسان العاقل تأخر لأكثر من خمسة ملايين سنة لكي يظهر. خلال تلك الفترة الطويلة، عاشت مجموعات من الأنواع البشرية المختلفة وتطورت وماتت واختلطت وأحيانًا تزاوجت على طول الطريق. ومع مرور الوقت، تغيرت أجسادهم، كما تغيرت أدمغتهم وقدرتهم على التفكير. فما هو تاريخ الإنسان العاقل؟ وكيف أصبح النوع الوحيد على هذه الأرض؟

العظام والأدوات الحجرية هي وسيلتنا لفهم كيف تطور الإنسان العاقل من هذه السلالات القديمة من أشباه. تشير هذه الأدلة بشكل متزايد إلى أن الإنسان العاقل نشأ في إفريقيا، وإن لم يكن بالضرورة في زمان ومكان واحد. يبدو أن مجموعات متنوعة من أسلاف البشر عاشت في مناطق صالحة للسكن حول إفريقيا. وتطورت جسديًا وثقافيًا في عزلة نسبية، إلى أن دفعتهم التغيرات المناخية إلى تبادل كل شيء من الجينات إلى التقنيات والأدوات. في النهاية، أدت هذه العملية إلى ظهور التركيب الجيني للإنسان الحديث.

بداية سلالة الإنسان العاقل (550.000-750.000 سنة)

إعادة بناء لوجه Homo heidelbergensis

تساعدنا الجينات في رسم مخطط هجرات وحركات وتطور جنسنا البشري. وتلك الأجناس التي تطورت أو انحدرت من تزاوجنا معها على مر العصور.

تعود أقدم الأدلة من الحمض النووي لأحد الأقارب البشريين الأوائل إلى<< حفرة العظام- Sima de los Huesos  >> في جبال أتابويركا بإسبانيا على حيث عثر العلماء على آلاف الأسنان والعظام من 28 فردًا مختلفًا دفنوا بشكل جماعي. في عام 2016، استخرج العلماء الجينوم الجزئي من هذه البقايا البالغة من العمر 430 ألف عام. ليكشفوا أن البشر في الحفرة هم أقدم إنسان نياندرتال معروف. استخدم العلماء الساعة الجزيئية لتقدير المدة التي استغرقها تراكم الاختلافات بين أقدم جينوم لإنسان نياندرتال وجينوم الإنسان الحديث. ويقترح الباحثون أن سلفًا مشتركًا عاش في وقت ما بين 550 ألف و750 ألف سنة.

على الرغم من أن جيناتنا تُظهر بوضوح آثارًا كبيرة في حمضنا النووي لإنسان نياندرتال ودينيسوفان . (2) ولكن حتى الآن، فقط القليل من الأسنان والعظام يظهرون سلفًا مشتركًأ، وليس من الواضح من هو. << إنسان هايدلبيرغ-Homo heidelbergensis >> وهو نوع كان موجودًا منذ 200000 إلى 700000 سنة. (3) ومن المرجح اليوم أن يكون سلفًا للإنسان العاقل في إفريقيا وسلفًا لإنسان النياندرتالنسيس والدينيسوفان في أوروبا.

يمكن أن تساعد أدلة جديدة من الحمض النووي القديم في تقديم صورة أوضح. لسوء الحظ، فإن الظروف الباردة والجافة والمستقرة الأفضل للحفظ على المدى الطويل ليست شائعة في إفريقيا، وقد تم ترتيب عدد قليل من الجينومات البشرية الأفريقية القديمة التي يزيد عمرها عن 10000 عام.

أقدم إنسان عاقل عاش منذ 300.000 سنة

إعادة بناء لأقدم حفريات معروفة لإنسان العاقل

تُخبرنا الأحافير والعظام الكثير عن حياة الإنسان العاقل. لكن لا يمكن للعلماء دائمًا تفسير كل شيء من أشكال العظام التي يرونها. فتحديد الرفات بشكل نهائي على أنها تعود لإنسان عاقل، أو تصنيفها كأنواع مختلفة من أقارب البشر ليس بالأمر اليسير. فيبدو أن بعض السمات في الأحافير تتغير في أماكن وأزمنة مختلفة، مما يشير إلى أن مجموعات منفصلة من التطور التشريحي قد تنتج أشخاصًا مختلفين تمامًا.

لا يوجد علماء يقترحون أن الإنسان العاقل عاش لأول مرة في ما يعرف الآن بالمغرب. لأنه تم العثور على الكثير من الأدلة المبكرة على جنسنا البشري في كل من جنوب إفريقيا وشرق إفريقيا. لكن قطعًا من جماجم وفكين وأسنان عمرها 300 ألف عام وحفريات أخرى عُثر عليها في جبل إرهود، وهو موقع غني أيضًا موطن لأدوات حجرية متطورة، هي أقدم بقايا للإنسان العاقل تم العثور عليها حتى الآن.

ظهرت بقايا خمسة أفراد في جبل إرهود سمات وجه يبدو كوده الإنسان العاقل، مع مزيج من سمات اخرى تذكرنا بالبشر القدامى. إن وجود البقايا في الركن الشمالي الغربي من إفريقيا ليس دليلاً على نقطة نشأتنا، بل على مدى انتشار البشر في جميع أنحاء إفريقيا حتى في هذا التاريخ المبكر.

مشكلة في التصنيف

غالبًا ما تُصنَّف الحفريات القديمة جدًا على أنها الإنسان العاقل المبكر تأتي من فلوريزباد، جنوب إفريقيا (حوالي 260 ألف سنة)، وتشكيل كيبيش على طول نهر أومو الإثيوبي (حوالي 195000 سنة).

تم تصنيف الجماجم البالغة من العمر 160 ألف عام لشخصين بالغين وطفل في هيرتو، إثيوبيا، على أنها سلالات فرعية <<الإنسان العاقل الأول-Homo sapiens idaltu>> بسبب الاختلافات المورفولوجية الطفيفة بما في ذلك الحجم الأكبر. (4) لكنهم بخلاف ذلك يشبهون البشر المعاصرين لدرجة أن البعض يجادل بأنهم ليسوا نوعًا فرعيًا على الإطلاق.

إن الجدل حول تعريف البقايا الأحفورية التي تمثل الإنسان الحديث، بالنظر إلى هذه التفاوتات، أمر شائع بين الخبراء. لدرجة أن البعض يسعى إلى تبسيط التوصيف من خلال اعتبارهم جزءًا من مجموعة واحدة متنوعة.

إذن، متى أظهرت الحفريات أخيرًا لأول مرة البشر المعاصرين تمامًا بكل الميزات التمثيلية؟ إنها ليست إجابة سهلة. جمجمة واحدة من Omo Kibish تشبه إلى حد كبير إنسانًا حديثًا لكنها تعود إلى 195000 عام، (5) بينما تبدو جمجمة أخرى موجودة في كهف Iwo Eleru في نيجيريا قديمة جدًا، ولكن عمرها 13000 عام فقط. توضح هذه التناقضات أن العملية لم تكن خطية، ووصلت إلى نقطة معينة أصبح بعدها جميع الناس بشرًا حديثين.

إقرأ أيضًا: الإنسان الأخير .. كيف انقرض إنسان النياندرتال؟

الإنسان العاقل خارج إفريقيا (100،000 إلى 210،000 سنة)

توضح العديد من التحليلات الجينية التي تتبع جذورنا إلى إفريقيا أن الإنسان العاقل نشأ في تلك القارة. ولكن يبدو أنه كان لدينا ميل للتجول من حقبة أقدم بكثير مما كان يشتبه العلماء في السابق.

اكتشف عظم الفك الموجود داخل كهف منهار على منحدرات جبل الكرمل بفلسطين، أن البشر الحديثين سكنوا هناك، بجانب البحر الأبيض المتوسط ​​، منذ حوالي 177000 إلى 194000 سنة. الفك والأسنان من كهف ميسليا متشابهين بشكل لا لبس فيه مع الإنسان العاقل، وتم العثور عليها مع أدوات يدوية متطورة وأدوات صوان.(6)

الاكتشافات الأخرى في المنطقة تتراوح ما بين 100000 إلى 130.000 سنة، مما يشير إلى وجود طويل الأمد للبشر في المنطقة. كما تم العثور على بقايا بشرية مع قطع من المغرة الحمراء وأدوات ملطخة بالمغرة في موقع تم تفسيره على أنه أقدم دفن بشري متعمد.

من بين أنظمة كهوف الحجر الجيري في جنوب الصين، ظهرت المزيد من الأدلة منذ ما بين 80.000 و 120.000 سنة مضت. مما يشير إلى أن مجموعات الإنسان العاقل كانت تعيش بالفعل بعيدًا جدًا عن إفريقيا منذ 120.000 سنة.

حتى الهجرات المبكرة ممكنة ؛ يعتقد البعض أن هناك أدلة على وصول البشر إلى أوروبا منذ 210 ألف عام. في حين أن معظم الاكتشافات البشرية المبكرة تثير بعض الجدل العلمي، إلا أن القليل منها يصل إلى مستوى جزء جمجمة Apidima في جنوب اليونان، والذي قد يكون عمره أكثر من 200000 عام وربما يمثل أقدم حفرية بشرية حديثة تم اكتشافها خارج إفريقيا. ومع ذلك، فإن الموقع غارق في الجدل، حيث يعتقد بعض العلماء أن البقايا المحفوظة بشكل سيئ تبدو أقل من تلك الخاصة بنوعنا وتشبه إنسان نياندرتال، الذي تم العثور على بقاياه على بعد أمتار قليلة في نفس الكهف. يشكك آخرون في دقة تحليل التأريخ الذي تم إجراؤه في الموقع، وهو أمر صعب لأن الأحافير قد سقطت منذ فترة طويلة من الطبقات الجيولوجية التي ترسبت فيها.

الإنسان العاقل (15000 إلى 40.000 سنة)

بالنسبة لمعظم تاريخنا على هذا الكوكب، لم نكن البشر الوحيدين. لقد تعايشنا معًا، وكما توضح جيناتنا بشكل متكرر تزاوجنا مع أنواع مختلفة من أشباه البشر، بما في ذلك بعض الأنواع التي لم نتعرف عليها بعد. لكنهم تراجعوا، واحدًا تلو الآخر، تاركين جنسنا البشري ليمثل البشرية جمعاء. على مقياس زمني تطوري، اختفت بعض هذه الأنواع مؤخرًا فقط.

في جزيرة فلوريس الإندونيسية، تظهر الحفريات وجود فضولي وضئيل من الأنواع البشرية المبكرة الملقبة بـ “الهوبيت”. يبدو أن Homo floresiensis قد عاش حتى ما يقرب من 50000 عام، لكن ما حدث لهم هو لغز. لا يبدو أن لديهم أي علاقة وثيقة بالإنسان الحديث بما في ذلك مجموعة Rampasasa pygmy، التي تعيش في نفس المنطقة اليوم.

انتشر إنسان نياندرتال مرة واحدة عبر أوراسيا من البرتغال والجزر البريطانية إلى سيبيريا. تزامن ذلك مع اختفاء إنسان نياندرتال، منذ حوالي 40 ألف عام.

ترك أبناء عمومتنا الأكثر غموضًا، دينيسوفان، وراءهم عددًا قليلاً جدًا من الأحافير التي يمكن التعرف عليها لدرجة أن العلماء ليسوا متأكدين تمامًا من شكلهم. أو ما إذا كانوا أكثر من نوع واحد. تشير دراسة حديثة للجينوم البشري في بابوا غينيا الجديدة إلى أن البشر ربما عاشوا وتزاوجوا مع دينيسوفان منذ 15000 عام. ورث العديد من الآسيويين الأحياء ما يقرب من 3 إلى 5 في المائة من حمضهم النووي من الدينيسوفان.

لقد مات جميع أقربائنا في النهاية، تاركين الإنسان العاقل وحيدًا على هذه الأرض.

المصادر

  1. The Earliest Hominins: SahelanthropusOrrorin, and Ardipithecus
  2. You may have more Neanderthal DNA than you think
  3. Homo heidelbergensis
  4. 160,000-year-old fossilized skulls uncovered in Ethiopia are oldest anatomically modern humans
  5. Human fossils from Omo Kibish
  6. Israeli fossils are the oldest modern humans ever found outside of Africa

طقس “ساتي”، ما هو مصير الأرامل في الهند؟

هذه المقالة هي الجزء 4 من 8 في سلسلة أغرب طقوس الدفن عبر التاريخ

تختلف طقوس الدفن على اختلاف العقائد والمجتمعات، في الهند حيث تنتشر الديانة الهندوسية شاع الحرق كطقس لدفن الموتى. ولكن لم يكن فقط للموتى، فركز الهندوس على وضع زوجة المتوفي وما مصيرها بعد وفاة زوجها وهو طقس ال”ساتي”.

لمحة عن الهندوسية

تعد من أقدم الأديان حيث يعود تاريخها إلى أكثر من 4000 عام، وهي ثالث أكبر الأديان عالميًا.

لا تملك الهندوسية مؤسسًا معروفًا، وما يميزها أنها خليط من الفلسفات والطقوس. معظم فروع الهندوسية تركز على عبادة إله واحد بشكل تام، مع الاعتراف بباقي الآلهة. كما هناك تقارب شديد بين الهندوسية والأديان المنتشرة في المناطق المجاورة لانتشارها مثل البوذية والسيخية واليانية.

نظرة الهندوسية للموت

تتمحور العقائد الهندوسية حول موضوع الانبعاث بعد الموت في جسد جديدٍ. فبالرغم من فناء الجسد الروح ستبقى وتعاد إلى جسد جديد وقد يستمر ذلك لحيوات عديدة. ومع كل حياة جديدة وموت جديد يأملون للوصول للبراهما، أو الإله الأعلى. مشابهةً لمبدأ السامسارا الذي أخذتها البوذية عن الهندوسية.

كما يؤمن الهندوس بأن أفعال الشخص هي ما يحدد حياته الجديدة بعد بعثه في جسد جديد، فيكافئ إن كانت جيدة ويعاقب إن كانت سيئة.

طقوس الدفن الهندوسية

بعد الوفاة ينشد الكاهن أو الابن الأكبر للمتوفي الصلوات أو المانترا ويلي ذلك العديد من الطقوس منها غسل المتوفي بالحليب والعسل، ووضع زيوت معينة على رأس الميت. وتُوضع  راحة اليدين في وضعية الصلاة، بينما تُربط إبهامي القدمين مع بعضها، ثم يُلف الميت بقماش أبيض وتنثر الورود حوله.

ما هو طقس “ساتي” تاريخيًا؟

يشاع أن هذا الطقس بدأ بين 320 إلى 550 بعد الميلاد خلال فترة حكم إمبراطورية غوبتا في نيبال، وانتشر الطقس إلى راجاستان. في البداية كان الطقس حكرًا على الطبقات العليا أو ” الكاشتريا” لكنه سرعان ما انتشر في الطبقات الأدنى أيضًا.

“ساتي” في الميثولوجيا الهندوسية

في الميثولوجيا ساتي هي زوجة الإله الأعظم شيفا، وعرف عن أبيها كرهه الشديد لشيفا واحتقاره له، واعتراضًا على ذلك قامت ساتي بحرق نفسها، وصلت لأن تعود بهيئة جديدة كزوجة لشيفا، وهذا ما حدث حسب الأسطورة. وسميت بعد انبعاثها بجسدٍ جديد باسم بارفاتي.

اعتاد الناس تبرير طقس ال”ساتي” بهذه الأسطورة، ولكن المفارقة تكمن في أن ساتي لم تكن أرملة في هذه القصة بينما الطقس مخصص للأرامل.

مراسم طقس ساتي

طقس ساتي هو عملية حرق أرملة المتوفي حية. وتعود أسباب هذا الطقس إلى أن الزوجة كانت تعتبر ملكية تامة للزوج وعند وفاته لا يحق لها الزواج ويرثها أحد الورثة الذكور، ولكونها غير قادرة على الزواج شاع موت الزوجة مع زوجها حفاظًا على طهارتها. فكلمة ساتي في السنسكريتية هي بمعنى الطهارة أو العفة.

من التطوع إلى الإكراه

وفقًا للعادات الهندوسية فإن الساتي هو نهاية الزواج، وتطبيقه يدل على مدى إخلاص المرأة لزوجها. وكان ينظر لهذا الطقس باحترام شديد لمن تنفذه واعتُبِرعملًا شجاعًا وبطوليًا. ولكن مع مرور الزمن تحول العمل البطولي إلى واجب يقتضي على الأرملة تنفيذه وفُرض عليها حتى لو لم تكن ترغب ب”التضحية” بنفسها بعد وفاة زوجها. كما أن الأرامل لم يمتلكن دورًا مهمًا في المجتمع وكانت تعتبر عبئًا إن لم تكن تملك أطفالًا يعيلوها.

طرق التنفيذ والاستثناءات

الحرق هو طريقة الدفن المتبعة عند الهندوس، غالبًا ما تجلس المرأة على كرسي فوق الحطب الذي سيحرق جثة زوجها، في طرق أخرى كانت المرأة تقفز إلى النار وفي أماكن أخرى يبنى كوخ وتدخل فيه المرأة مع جثة زوجها.

في بعض المناطق كانت تحفر حفرة وتوضع فيها الجثة مع الممتلكات الثمينة ثم تقفز المرأة إلى داخلها، وفي بعض الأحيان تشعل النار بنفسها.

هناك طرق أقل وحشية كانت تُعطى فيها المرأة سمًا ليخفف من آلام الحرق، أو تقوم أفعى شديدة السمية بعضها لتخفيف الألم. وفي بعض الأحيان كانت تعطى سكين لتذبح نفسها. الاستثناءات كانت النساء الحوامل والتي يمتلكن أطفالًا صغارًا جدًا.

هذا الطقس ما زال يمارس في بعض الأماكن النائية في الهند بالرغم من إصدار قوانين منعته وجرمته، لكن احترام الهندوس لعاداتهم وتقاليدهم دفعهم لمتابعته في الأماكن البعيدة عن قوانين الدولة.

المصادر







هل هناك فوائد صحية للبكاء؟

أثبت الباحثون أن البكاء يُطلق الأكسيتوسين والمواد الأفيونية، والمعروفة أيضًا باسم الإندورفين، حيث تساعد هذه المواد الكيميائية على تخفيف الآلام الجسدية والعاطفية، وتحسين المزاج. يعتقد العلماء أن دراسة البكاء، أكثر من أي تعبير عاطفي آخر، قد تساعدنا في الحصول على رؤية أفضل للطبيعة البشرية، ومن هنا اجتهد العلماء في الأبحاث للإجابة عن الأسئلة المطروحة والتي من أهمها هل هناك فوائد صحية للبكاء؟

هل هناك فوائد صحية للبكاء؟

البكاء هو استجابة طبيعية لمجموعة من المشاعر، من الحزن العميق إلى السعادة المفرطة والفرح، ولكن هل البكاء مفيد لصحتك؟ يبدو أن الجواب نعم.

يتفق الفكر النفسي اليوم إلى حد كبير، مع التأكيد على دور البكاء كآلية تسمح لنا بالتخلص من التوتر والألم العاطفي، وهنا البكاء هو بمثابة صمام أمان مهم، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن كبت المشاعر الصعبة يمكن أن يكون ضارًا بصحتنا.

ربطت الدراسات بين كبت المشاعر وضعف المناعة وأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، وكذلك مع حالات الصحة العقلية، بما في ذلك التوتر والقلق والاكتئاب.

ثبت أيضًا أن البكاء يزيد من سلوك التعلق، ويشجع على التقارب والتعاطف والدعم من الأصدقاء والعائلة.

قسم العلماء السائل الدمعي إلى ثلاث فئات متميزة، وهي:

الدموع الانعكاسية، والدموع المستمرة، والدموع العاطفية، تؤدي الفئتان الأوليان الوظيفة المهمة لإزالة الغبار والعوالق الأخرى، وتساهم في حماية أعيننا من العدوى، أما الفئة الثالثة، فهي الدموع العاطفية التي تطرد هرمونات التوتر والسموم الأخرى من جسمنا، والتي من المحتمل أن تقدم معظم الفوائد الصحية.

لماذا تبكي النساء أكثر من الرجال؟

يشير الباحثون إلى أن النساء الأميركيات يبكين في المتوسط ​​من ٣_٤ مرات كل شهر، بينما يبكي الرجال الأمريكيون حوالي مرتان، قد تُفاجئ هذه الأرقام البعض منا، خاصةً وأن مجتمعنا غالبًا ما ينظر إلى البكاء – وخاصة من قبل الرجال – على أنه علامة على الضعف وعدم القدرة على التحمل العاطفي.

والتفسير هنا هو أن هرمون البرولاكتين (الذي يظهر في مستويات أعلى عند النساء) يعزز البكاء على عكس منه هرمون التستوستيرون (الذي يظهر في مستويات أعلى عند الرجال).

وجدت دراسة أجريت على أشخاص في 35 دولة أن الفرق بين عدد مرات بكاء الرجال والنساء قد يكون أكثر وضوحًا في البلدان التي تسمح بقدر أكبر من حرية التعبير.

تقول مؤلفة الدراسة الرئيسية ديان فان هيمرت، الحاصلة على درجة الدكتوراه، والباحثة في المنظمة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي:

إن الناس في البلدان الأكثر ثراء قد يبكون أكثر لأنهم يعيشون في ثقافة تسمح بذلك، بينما الناس في البلدان الفقيرة – الذين من المحتمل أن يكونوا أكثر عرضة للبكاء – لا يفعلون ذلك بسبب الأعراف الثقافية التي تستهجن التعبير العاطفي.

بُني، كن رجلًا ولا تبكِ!

تلخص هذه الكلمات بإيجاز العديد من معضلات الرجل حول التعبير العاطفي، وغالبًا ما يقال للأولاد أن الرجال الحقيقيين لا يبكون، وعندما يكبر هؤلاء الأولاد، قد يكبتون مشاعرهم بعمق وينسحبون عاطفياً من حياة أحبائهم، أو يتعاملون مع مشكلاتهم بسلوكيات ضارة، مثل أدمان الكحول أو تعاطي المخدرات، أو حتى يفكرون بالانتحار. ومن هنا يحتاج العديد من الرجال إلى تعلم مهارات كيفية إعادة الاتصال بمشاعرهم.

في تسعينيات القرن الماضي، قاد الشاعر روبرت بلي ندوات للرجال درّس فيها المشاركين كيفية التواصل مع مشاعرهم المدفونة منذ فترة طويلة من الحزن والفقد، والبكاء علانية إذا احتاجوا إلى ذلك.

من الجيد أن يبدأ مثل هذا التعليم في وقت مبكر، في المنزل أو في المدرسة، وإعطاء الأولاد حرية للتحدث عن المشاعر الصعبة.

متى تكون الدموع مشكلة؟

هناك أوقات يمكن أن يكون فيها البكاء علامة على وجود مشكلة، خاصةً إذا كان يحدث كثيرًا و / أو بدون سبب واضح، أو عندما يبدأ البكاء في التأثير على الأنشطة اليومية أو يصبح خارج نطاق السيطرة، على العكس من ذلك، قد لا يتمكن الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من الاكتئاب من البكاء، حتى عندما يشعرون بالرغبة في ذلك.

في كلا الحالتين، سيكون من الأفضل رؤية طبيب متخصص يمكنه المساعدة في تشخيص المشكلة واقتراح العلاج المناسب.

البكاء علاج جيد

يربط الكثير من الناس البكاء أثناء الحزن بالاكتئاب، في حين أنه يمكن أن يكون في الواقع علامة على الشفاء، وقد يؤدي تعليم الأولاد والشبان أنه لا بأس في البكاء إلى تقليل السلوكيات السلبية ومساعدتهم على التمتع بحياة أفضل.

تشرح Roseann Capanna-Hodge، خبيرة الصحة العقلية، قائلة:

البكاء هو إشارة للتوقف لحظة والتعامل مع الضغوطات أو المشاعر غير المريحة أو أحاسيس الجسد، وإن قضاء الوقت في البكاء والتغلب على هذه المشاعر المُتعبة ليس فقط فعلًا إيجابيًا لا يسمح للعواطف والضغوط بالتراكم، بل يمكن أيضًا أن يكون علاجًا جيدًا.

إن أفضل طريقة للتعامل مع المشاعر الصعبة، بما في ذلك الحزن والأسى، هي تقبل وجودها، ومن المهم أن تسمح لنفسك بالبكاء إذا شعرت بذلك.

المصادر:

ما هي متلازمة القلب المكسور؟ ما أسبابها وأعراضها وعلاجها؟

نظرة عامة

«متلازمة القلب المكسور-Broken heart syndrome» هي حالة مرضية مؤقتة تحدث غالبًا بسبب المواقف العصيبة والمشاعر الجياشة. يمكن أن تحدث الحالة أيضًا بسبب مرض جسدي خطير أو عملية جراحية.

قد يُطلق عليه أيضًا اسم «اعتلال عضلة القلب الإجهادي-stress cardiomyopathy» أو «اعتلال تاكوتسوبو القلبي-takotsubo cardiomyopathy» أو «متلازمة الانتفاخ القمي-apical ballooning syndrome».

قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القلب المكسور من ألم مفاجئ في الصدر أو يعتقدون أنهم يعانون من نوبة قلبية. تؤثر متلازمة القلب المكسور على جزء فقط من القلب، مما يعطل مؤقتًا وظيفة ضخ الدم الطبيعية.

يستمر باقي القلب في العمل بشكل طبيعي أو قد تحدث تقلصات أكثر قوة. يمكن علاج أعراض متلازمة القلب المكسور، وعادة ما تتلاشى الحالة بنفسها في غضون أيام أو أسابيع.

الأعراض

قد تحاكي أعراضُ متلازمة القلب المنكسر أعراضَ النوبة القلبية. تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

  • ألم في الصدر
  • ضيق التنفس
  • قد يكون أي ألم طويل الأمد أو مستمر في الصدر علامة على نوبة قلبية، لذلك من المهم أن يؤخذ الأمر على محمل الجد، والاتصال بالاسعاف إذا كنت تعاني من ألم في الصدر.

متى تستشير الطبيب؟

إذا كنت تعاني من أي ألم في الصدر، أو ضربات قلب سريعة جدًا أو غير منتظمة، أو ضيق في التنفس بعد حدث مرهق، فاتصل بالطوارئ على الفور.

الأسباب

السبب الدقيق لمتلازمة القلب المكسور غير معروف. يُعتقد أن زيادة هرمونات التوتر، مثل الأدرينالين، قد تلحق ضررًا مؤقتًا بقلوب بعض الأشخاص. ولكن ليس من الواضح كيفية حدوث ذلك بالضبط، أو احتمالية وجود شيء آخر هو المسؤول. يُشتبه في أن الانقباض المؤقت للشرايين الكبيرة أو الصغيرة للقلب يلعب دورًا. قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القلب المكسور اختلاف في بنية عضلة القلب أيضًا. وغالبًا ما يسبق متلازمة القلب المنكسر حدث جسدي أو عاطفي شديد. بعض المحفزات المحتملة لمتلازمة القلب المنكسر هي:

  • وفاة أحد المعارف
  • تشخيص طبي مخيف
  • العنف المنزلي
  • خسارة – أو حتى ربح – الكثير من المال
  • نزاعات قوية
  • حفل مفاجئ
  • إلقاء خطاب
  • فقدان الوظيفة أو الصعوبات المالية
  • الطلاق
  • عوامل الإجهاد الجسدية، مثل نوبة الربو أو عدوى فيروس كورونا المستجد أو كسر في العظام أو جراحة كبرى
  • من الممكن أيضًا أن تسبب بعض الأدوية، في حالات نادرة، متلازمة القلب المكسور عن طريق زيادة هرمونات التوتر. تشمل الأدوية التي قد تساهم في الإصابة بهذه المتلازمة ما يلي:
  • الإبينفرين: الذي يستخدم لعلاج الحساسية الشديدة أو نوبات الربو الشديدة.
  • دولوكسيتين: دواء يُعطى لعلاج مشاكل الأعصاب لدى مرضى السكري ، أو كعلاج للاكتئاب
  • فينلافاكسين: لعلاج للاكتئاب
  • ليفوثيروكسين: دواء يُعطى للأشخاص الذين لا تعمل غددهم الدرقية بشكل صحيح
  • أدوية لا توصف من قبل طبيب أو غير قانونية، مثل الميثامفيتامين والكوكايين

كيف تختلف متلازمة القلب المنكسر عن النوبة القلبية؟

تحدث النوبات القلبية عمومًا بسبب انسداد كامل أو شبه كامل لشريان القلب. يحدث هذا الانسداد بسبب تشكل جلطة دموية في موقع التضيق تسببها تراكم الدهون (تصلب الشرايين) في جدار الشريان. في متلازمة القلب المكسور، لا يحدث انسداد في شرايين القلب، على الرغم من احتمال انخفاض تدفق الدم في الشرايين.

عوامل الخطر

  • الجنس: تؤثر الحالة على النساء أكثر من الرجال
  • العمر: يبدو أن معظم المصابين بالمتلازمة أكبر من 50 عامًا
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عصبية، مثل إصابة في الرأس أو نوبات صرع يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمتلازمة
  • اضطراب نفسي سابق أو حالٍ: إذا كنت تعاني من اضطرابات، مثل القلق أو الاكتئاب، فمن المحتمل أن تكون أكثر عرضة للإصابة بالمتلازمة

المضاعفات

في حالات نادرة، تكون متلازمة القلب المكسور قاتلة. ومع ذلك، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون منها يتعافون بسرعة وبدون آثار طويلة الأمد. تشمل المضاعفات الأخرى ما يلي:

  • تراكم السوائل في الرئتين (الوذمة الرئوية)
  • انخفاض ضغط الدم
  • اضطرابات في ضربات القلب
  • سكتة قلبية
  • من المحتمل أيضًا أن تتكرر إصابتك بالمتلازمة أكثر من مرة إذا تعرضت لحدث آخر مرهق. ومع ذلك، فإن احتمالات حدوث ذلك منخفضة

الوقاية

تحدث هذه المتلازمة أحيانًا أكثر من مرة، على الرغم من أن معظم الأشخاص لن يعانوا منها سوى مرة واحدة. يوصي العديد من الأطباء بالعلاج طويل الأمد باستخدام حاصرات المستقبل بيتا أو الأدوية المماثلة التي تمنع آثار هرمونات التوتر على القلب. قد يساعد تقليل الأمور المجهدة في حياتك وإدارتها في منع المتلازمة، على الرغم من عدم وجود دليل حاليًا لإثبات ذلك.

المصادر:

  1. Myoclinic
  2. Harvard Health Publishing
  3. WebMed

هل يساعد تحليل الأعمال في اتخاذ القرارات؟

هذه المقالة هي الجزء 10 من 17 في سلسلة مقدمة في علم البيانات وتطبيقاته

تُعتبر البيانات مصدرًا قيمًا في سوق الأعمال. وتعد معرفة كيفية اتخاذ قرار بناءً على البيانات والتواصل من خلال هذه البيانات من المهارات الضرورية للموظفين ولأصحاب العمل في المستقبل، والتي تعرف باسم « Business Analytics – تحليل الأعمال». تحليل الأعمال هو استخدام الرياضيات والإحصاء للحصول على معنى من البيانات لخلق قرارات أفضل للعمل. فهل يساعد تحليل الأعمال في اتخاذ القرارات؟

ينقسم تحليل الأعمال إلى ٣ أنواع:

  1. وصفي: وهو الرجوع الى بيانات قديمة للتعرف على أشكال واتجاهات جديدة. 
  2. تنبؤي: الحصول على نتائج مستقبلية من البيانات وإعطاء إشارات للمستقبل. 
  3. نظري: تقنيات لتحديد الناتج الأفضل من كل الخيارات المتاحة. 

كيف تستفيد الشركات من تحليل الأعمال؟

أولًا: تخطيط مكان العمل (مايكروسوفت نموذجًا)

يؤدي تخطيط مكان العمل بناءً على البيانات المتاحة غالبًا إلى توفير التكاليف والوقت. على سبيل المثال، ترى شركة مايكروسوفت أن التفاعل وجهًا لوجه بين الموظفين يمكن أن يحسّن من أداء الموظف ويوفر الأموال. افترضت الشركة أن تحويل الموظفين من ٥ مبانٍ إلى ٤ مبانٍ يمكن أن يزيد التعاون ويقلل المسافات لحضور الاجتماعات. اعتمدت هذه الاقتراحات على دراسة سابقة أوضحت أن التعاون يزداد بين الموظفين عندما يصبحون أكثر قربًا من بعضهم. وبالفعل قامت الشركة بالتغييرات واتضح من النتائج أن نقصان ٤٦٪ من وقت السفر للاجتماعات مما أدى إلى توفير ١٠٠ ساعة أسبوعيًا، كما وفر سنويًا ما يُقدر ب ٥٢٠ ألف دولار. قل وقت الاجتماعات أيضًا من ٨٥ ساعة إلى ٧٧ ساعة. ونقص عدد الاجتماعات إلى ١٤ اجتماعًا بعد وصوله إلى ١٨ ساعة لكل شخص. أدى إعادة التوزيع في النهاية إلى زيادة التعاون وتحسين كفاءة العمل.

ثانيًا: تحسين خدمة العملاء (أوبر نموذجًا)

أكدت شركة أوبر على أهمية خدمة العملاء وأولوية رضا العملاء عن الخدمة. في عام 2018، طورت الشركة أداة «Customer Obsession Ticket Assistant» وهي أداة تستخدم تقنيات تعلم الآلة ومعالجة اللغة لمساعدة الموظفين على زيادة الدقة والسرعة ومساعدة موظفي الدعم للرد على الحجز. وأصبح لها تأثير إيجابي، حيث قل وقت الانتظار بنسبة ١٠٪.

حاول المهندسون تطوير ميزات أكثر، حيث طوروا نسخة مُعدلَة من الأداة اعتمادًا على التعلم العميق. ثم قارنوا بين الأداة الأولى والأداة المُعدلَة باستخدام الإحصاء. بدأ المهندسون بالعمل على مجموعتين؛ استخدمت إحداهما الأداة الأولى واستخدمت الثانية الأداة المُعدلَة. اتضح أن الأداة الثانية تعمل على تقليل الوقت اللازم أكثر من الأولى بنسبة ٧٪، مما يؤدي إلى خدمة أفضل وارتفاع معدلات رضا العملاء. وما زالت تظهر الإمكانات للتطوير أكثر فأكثر باستخدام تحليل الأعمال. 

ثالثًا: فهم سلوك العملاء وتفضيلاتهم (بلو أبرون نموذجًا)

بدأت شركة «Blue Apron – بلو أبرون»، وهي شركة توصيل وجبات طعام في الولايات المتحدة، بنشر قوائم الطعام الخاصة بها كل أسبوع على وسائل التواصل الاجتماعي. وعلى أساس تفضيلات العملاء يتم تجهيز الوجبات اعتمادًا على نتائج تحليل الأعمال والإحصاء التنبؤية، لتجنب فساد المنتج ومشاكل تجهيز الطلبات. تتعرف الشركة على تفضيلات العملاء من خلال:

  •  تفضيلات العميل الحالية والظروف المحيطة به من خلال التفاعل في وسائل التواصل الاجتماعي. 
  • فواتير سابقة وصلت للعميل. 
  • البيع الموسمي: أي متابعة أوقات زيادة مبيعات منتج ما وانخفاض مبيعات آخر.

وبالفعل زادت دقة معرفة العميل بنسبة ٦٪ عما سبق، كما توفرت كثير من الأموال للشركة وقل فساد المنتجات وانتظم تجهيز الطلبات. 

نستنتج من ذلك أن اتخاذ القرارات المبني على البيانات يعطي نتيجة أفضل من القرارات غير المبنية على أسس قوية. لذا إذا كنت في اجتماع ما وعلى وشك اتخاذ قرار وكان قرارك معتمدًا على البيانات بتحليل دقيق أنصحك بأن تكون مُصر على قرارك إذا لم يكن هناك تعارض. ويجب أن يكون العمل وفقًا لما تقترحه البيانات وتحليلاتها من ركائز العمل داخل المؤسسات.

المصادر:

Harvard Business School online
Learning Hub

ما هو إجهاد الزوم-Zoom Fatigue؟

ما هو إجهاد الزوم-Zoom Fatigue؟

نجحت إيشلر ليفين أستاذة الدراسات الدينية في جامعة ليهاي ببنسلفانيا في تدريس فصولها الدراسية عبر تطبيق «Zoom»، ولكن هذا النمط من التدريس جعلها تشعر بالإنهاك.

حتى وقت قريب، كانت ليفين تقود فصولًا حية مليئة بالأشخاص ممن يمكن أن قياس مشاعرهم وتفاعلهم بسهولة حتى أثناء تنقلهم في موضوعات صعبة تتطلب مستوى عالٍ من إدراك الفروق الدقيقة والتعاطف، ولكنها الآن مثل عدد لا يحصى من الأشخاص حول العالم دفعتهم جائحة كورونا إلى الفضاء الافتراضي.

بالإضافة إلى التدريس عن بُعد، كانت تحضر اجتماعات في القسم، وليلة الفنون والحرف اليدوية مع الأصدقاء؛ هذا ما جعل ليفين تُجهد هذه المرة بطريقة مختلفة، حيث كان شعور الإنهاك والغضب الذي يعتريها هو ما يُعرف بـ [3] «إجهاد الزوم-Zoom Fatigue».

ماهو إجهاد الزوم-Zoom Fatigue؟

حتى لو كنت متصلاً بالفعل بالتكنولوجيا الحديثة، فقد جلبت جائحة كورونا معنى جديدًا تمامًا لعبارة العالم الرقمي، فقد أصبحت أدوات مؤتمرات الفيديو هي المنصات الافتراضية للتفاعل البشري المتباعد اجتماعيًا خاصةً بالنسبة للعاملين في المكاتب، وعلى الرغم من أن العمل عن بعد له مزايا مثل غياب الحاجة للتنقل، ومرونة التعامل مع المهام المنزلية، وسهولة الوصول إلى المؤتمرات لجميع العاملين بمن فيهم من ذوي الإعاقة إلا أننا دفعنا الضريبة بظهور إجهاد الزوم.

لا يعتبر إجهاد الزوم تشخيصًا رسميًا ولكنه شيء حقيقي وهو يشبه «الإرهاق-burnout».

يشير إجهاد الزوم إلى الإرهاق الذي تشعر به بعد أي نوع من مكالمات الفيديو لفترات طويلة سواء كانت باستخدام Zoom، أو Skype، أو FaceTime أو غيرها.[3]

ماهو مقياس ZEF؟

عندما بدأ الناس في إجراء محادثات واسعة النطاق حول إجهاد زوم بدأ باحثون متخصصون في التفاعلات بين البشر والتكنولوجيا في دراسة هذه الظاهرة بجدية، فابتكروا أولًا أداة لقياس التعب أطلقوا عليها اسم «مقياس الزووم للإرهاق والتعب أو ZEF» اختصارًا.

ابتكر هذا المقياس باحثون من جامعة ستانفورد، وهو عبارة عن استبيان مكون من 15 عنصرًا، وتم اختباره عبر خمس دراسات منفصلة خلال العام الماضي مع أكثر من 500 مشارك. يطرح هذا المقياس أسئلة حول التعب العام للشخص، والتعب الجسدي، والتعب الاجتماعي، والتعب العاطفي، والتعب التحفيزي. هذا المقياس متاح على الإنترنت مجانًا ويمكنك تجربته بنفسك. [1]

استخدم علماء النفس من جامعة ستانفورد مقياس« ZEF» لدراسة إجهاد الزوم بين 10322 شخصًا تم استجوابهم في الدراسة؛ أفادت امرأة واحدة من كل 7 نساء أنها تشعر بالإرهاق الشديد بعد مكالمات الزوم مقارنة بحوالي رجل واحد من كل 20 رجلاً، ووجد الباحثون أن الشخصية، والعمر، والعرق تلعب أيضًا دورًا في مقدار التعب الذي قد تشعر به عند الاتصال بالفيديو.

هذه الدراسة متاحة حاليًا كنسخة تمهيدية قبل مراجعة الأقران [4] في SSRN.

أسباب إجهاد الزوم-Zoom Fatigue

إن أحد الجوانب الرئيسية لدراسة «إجهاد الزوم» هو تحديد أسبابه استنادًا إلى العلم، وبالتالي يمكن للمجتمع والشركات استخدام تلك المعرفة لمعالجة هذه الأسباب، فعلى سبيل المثال تتواصل العديد من المؤسسات – بما في ذلك المدارس والشركات الكبيرة والهيئات الحكومية – مع باحثي جامعة ستانفورد لفهم كيفية إنشاء بيئة آمنة أثناء المؤتمرات والاجتماعات والفصول الدراسية عبر الفيديو، وكيفية وضع إرشادات مؤسسية.

تمت دراسة إجهاد الزوم من منظور نفسي بشكل منهجي في أول مقال تمت مراجعته علميًا من قبل الأقران، ونُشر في مجلة «Technology Mind and Behavior» في 23 فبراير من هذا العام. [1]

حدد بايلنسون في هذا المقال أربع عواقب لمحادثات الفيديو الطويلة التي يقول إنها تساهم في الشعور المعروف باسم إجهاد الزوم، وهي:

1. التواصل البصري بشكل مفرط، وحجم الوجوه غير الطبيعي على الشاشات.

في الاجتماع العادي لا ينظر الأشخاص إلى بعضهم طوال الوقت، فأحيانًا ينظرون إلى المتحدث أو يدونون الملاحظات أو يبحثون في مكان آخر، ولكن في مكالمات الزوم؛ ينظر الجميع إلى الجميع طوال الوقت.

يتم التعامل مع المستمع بطريقة غير لفظية مثل المتحدث لذلك حتى لو لم تتحدث أبدًا في اجتماع الزوم لا زالت كل الوجوه تحدق بك. يشبه هذا في الحقيقة الرهاب من التحدث أمام الجمهور، والّذي يعتبر أحد أكبر أنواع الرهاب الموجودة، وبالتالي عندما تكون هناك ويحدق بك الجميع فهذه التجربة تعتبر مرهقة.

مصدر آخر للضغط هو أنه يمكن أن تبدو الوجوه في مكالمات الفيديو كبيرة جدًا بحيث لا تُشعرك بالراحة؛ بالإضافة إلى أنه تكون هذه الوجوه أقرب لوجهك من الحياة الواقعية. عندما يكون وجه شخص ما قريبًا جدًا من وجهنا في الحياة الواقعية، فإن أدمغتنا تفسره على أنه موقف شديد قد يؤدي إما إلى التزاوج أو الصراع، وبالتالي تكون في هذه الحالة شديدة الإثارة عندما تستخدم زوم لساعات عديدة.

الحل: حتى تقوم الأنظمة الأساسية بتغيير واجهتها يجب الأخذ بخيار تصغير ملء الشاشة، وتقليل حجم نافذة زوم بالنسبة للشاشة لتقليل حجم الوجه، وكذلك حافظ على مساحة كافية بينك وبين الجهاز.

2. رؤية نفسك أثناء محادثات الفيديو باستمرار أمر مرهق.

تُشير عدة دراسات إلى أنه كلما زادت رؤيتك لانعكاس نفسك كلما كنت أكثر انتقادًا لنفسك، وبالتالي هناك عواقب عاطفية سلبية لرؤية نفسك في المرآة بكثرة. تعرِض معظم منصات الفيديو مربعًا يُظهِر وجهك أثناء مكالمة الفيديو، وبالتالي تكون أشبه بشخص ما يتابعك مع مرآة باستمرار بحيث ترى نفسك أثناء التحدث إلى الناس، واتخاذ القرارات، وتقديم الملاحظات، والحصول على ردود الفعل؛ في الحقيقة هذا غير واقعي وبالتالي يمكنه أن يرهقك.

الحل: يجب على المستخدمين استخدام زر إخفاء العرض الذاتي، والذي يمكن الوصول إليه عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على صورتك الخاصة بمجرد ظهورها.

3. تقلل محادثات الفيديو حركتنا المعتادة.

تسمح المحادثات الهاتفية الشخصية والصوتية للبشر بالتجول والتحرك، ولكن مع مؤتمرات الفيديو تتمتع معظم الكاميرات بمجال رؤية محدد مما يعني أن الشخص يجب أن يبقى في نفس المكان بشكل عام، فتكون الحركة محدودة بطرق غير طبيعية.

الحل: يجب أن يفكر الأشخاص أكثر في الغرفة التي يعقدون فيها مؤتمرات الفيديو، ومكان الكاميرا، وما إذا كانت أشياء مثل لوحة المفاتيح الخارجية يمكن أن تساعد في خلق المرونة والمسافة الكافية. على سبيل المثال؛ ستسمح لك الكاميرا الخارجية البعيدة عن الشاشة بالتسريع والرسم في الاجتماعات الافتراضية تمامًا كما تفعل في الاجتماعات الحقيقية.

4. زيادة الحمل المعرفي خلال مكالمات الفيديو.

في اللقاء وجهًا لوجه يكون الاتصال غير اللفظي أمرًا طبيعيًا تمامًا، وكل واحد منا يقوم بشكل طبيعي بعمل وتفسير الإيماءات والإشارات غير اللفظية دون وعي. لكن في محادثات الفيديو علينا أن نعمل بجهد أكبر لإرسال واستقبال الإشارات. إذا كنت تريد أن تظهر لشخص ما أنك تتفق معه، فعليك أن تقوم بإيماءة مبالغ فيها أو ترفع إبهامك. يضيف ذلك عبئًا معرفيًا لأنك تستخدم السعرات الحرارية الذهنية من أجل التواصل، وبالتالي تحولت واحدة من أكثر الأشياء طبيعية في العالم -المحادثة الشخصية- إلى شيء ينطوي على الكثير من التفكير.

الحل: امنح نفسك استراحة بجعل المكالمة صوت فقط خلال فترة الاجتماعات الطويلة. [1]

بالإضافة إلى هذه الأسباب هناك أسباب أخرى ربما تساهم في حدوث إجهاد الزوم مثل ظهور أحيانًا أجزاء صغيرة من حياتك المنزلية أثناء الاجتماعات. [2]

كيف نتعرف على إجهاد الزوم-Zoom Fatigue؟

الإرهاق القائم على العمل ليس بالأمر الجديد خاصة للعاملين في وظائف قائمة على الخدمات. تشمل العلامات المنذرة للإرهاق التقليدي الشعور باللامبالاة والإرهاق بشكل عام وانخفاض أداء العمل.

يمكن أن تشمل العلامات الرئيسية للإرهاق أيضًا ما يلي: النسيان وصعوبة التركيز، وصعوبة الحفاظ على العلاقات والتواجد مع الأحباء، والإحباط وسرعة الانفعال مع زملاء العمل، وبعض الأعراض الجسدية مثل توتر العضلات، والألم، والتعب، والأرق.

إجهاد الزووم له طرق متشابهة جدًا للظهور مع الاختلاف الأساسي في أنه يميل إلى أن يكون مرتبطًا بالإفراط في استخدام الاجتماعات الافتراضية.

اسأل نفسك؛ هل تتجنب مكالمات الفيديو الجماعية أو تلغيها أو تعيد جدولتها؟ هل لاحظت شعورك بعد الاجتماع بالتوتر أو الإرهاق بشكل عظيم؟ هل أدى التحول إلى اجتماعات Zoom إلى إضعاف قدرتك على القيام بمهام متعددة أو التعامل مع مسؤوليات عملك؟ إذا كانت الإجابة بنعم فربما يكون إجهاد الزوم؛ لأنها هذه كلها علامات محتملة له. [2]

إقرأ أيضًا: تأثير جائحة كورونا على الصحة النفسية.

مصادر ماهو إجهاد الزوم-Zoom Fatigue؟:
Stanford.edu
health line
National geographic
SSRN

نظرية الألعاب التطورية

نظرية الألعاب التطورية

ما هي نظرية الألعاب؟

هل بوسعك أن تحلل جميع المشاكل الاجتماعية والاقتصادية مستخدمًا إطار وحيد؟

نظرية الألعاب هي فرع من فروع الرياضيات توفر أدوات لتحليل المواقف التي يتخذ فيها اللاعبين قرارات معينة، إذ تصف النظرية القرارات المُثلى للاعبين الذين قد يكون لديهم اهتمامات متشابهة أو متعارضة أو مختلطة وتصنف نتائج تلك القرارات، وتعتمد على استراتيجيات الأفراد الآخرين، ولا يتحكم أي فرد في قرار الأخر.

طُبقت نظرية الألعاب على علوم عدة من العلوم الاجتماعية الإنسانية وعلوم الهندسة الطبيعية. إذ تهتم نظرية الألعاب بالمشاكل الاجتماعية، إذ أنك لست الوحيد المتخذ لقرار ما لانك تتعامل مع آخرين. كل منهم يعتمد على تصرف الخصم. لذلك فإن نظرية الألعاب تتبنى نماذج رياضية لتتنبأ كيف سيتصرف الناس في مثل هذه المواقف الاستراتيجية، فالنظرية تدرس سلوك الناس في المواقف الاستراتيجية.

أمثلة توضيحية

لكن دعني عزيزي القارئ أوضح موضوع نظرية الألعاب، لذا سأطرح عليك سؤالين في البداية:

السؤال الأول، هناك حملة سياسية بين الديموقراطيين والجمهوريين، فمن الذي سيفوز؟ وكيف ستدار سياسة كل منهما؟

السؤال الثاني: ماذا يحدث لو انشأنا طريق جديد بين س وص كيف سيؤثر ذلك على المرور على الطريق الحالي وكيف توفر وقت السفر بين س و ص؟

نظرية الألعاب تقدم لك طريق موحد لكل المشاكل الاجتماعية، فيمكنك وضع العراك السياسي بين الحزبين عن هيئة نموذج رياضي بسيط.

في المثالين السابقين، ستعتمد على حدسك لتجد الإجابة فبذلك تجد نهج موحد يمكن تطبيقه على جميع المشاكل الاجتماعية، فالمشترك بين كل المسائل الاجتماعية هو أن الافراد يحاولون عمل أفضل ما بوسعهم ضد الاخرين ولكن هناك قواعد واجب الالتزام بها كمثال المعركة بين الديموقراطيين والجمهوريين، يمكنهم نداء الناس من خلال منصتهم ولكن لا يمكنهم رشوتهم! لذا فكل مشكلة اجتماعية لديها قواعد.

المشاكل الاجتماعية في قالب رياضي

لنصيغ الآن المشاكل الاجتماعية في شكل نموذج رياضي للعبة، لماذا سنحتاج برأيك؟

نحتاج أن نحدد ثلاث عناصر:

‏الأول: يجب أن نحدد من سيشارك في المسألة/المشكلة الاجتماعية وهم اللاعبون.

‏الثاني: يجب أن تحدد ما يستطيع كل لاعب أن يفعله في المسألة الاجتماعية وما ستحدده يُسمى “الإستراتيجية”، أي لاعب في مسأله اجتماعية يتخذ استراتيجية معينة.

الثالث: تحدد نتائج كل لاعب.

هذه الإستراتجيات ستوضح لنا ما هي نظرية الألعاب التطورية ولكن دعنا نتعرف على العلاقة بين النظرية وعلم الأحياء التطوري.

الحصول على الغذاء

يستخدم علماء الأحياء نظرية الألعاب لتوضيح النتائج التطورية للتفاعلات، إذ يحاول علماء البيئة التطوريون فهم العلاقات السلوكية المعقدة بين الكائنات الحية أثناء تفاعلها للحصول على الموارد (غذائها). إذ تتراوح هذه التفاعلات من العدائية إلى التعاونية، وتحدث أيضًا حالات استغلال وإيثار.

يستثمر الكائن الحي طاقته في مواجهاته اليومية مع غيره من الحيوانات، كما يسثتمرها أيضًا في التعاون مع أفراد نوعه للحصول على الموارد الغذائية المختلفة، مما يجعله يستهلك طاقة للحصول على الطاقة. كما أن تجنب الكائن الحي لاستهلاك الطاقة يمكن أن يكون مكلفًا إذا فَنيت الطاقة ولم يصل الكائن إلى الموارد التي استثمر فيها طاقته مثل ركضه خلف حيوان أسرع منه أو صعوده شجره صعبة للوصول لثمرة في مكان عال.

الطاقة التي تُستغل هي تكلفة على الكائن الحي، والموارد هي الفوائد. تؤدي استراتيجيات التفاعل المختلفة مثل القتال أو التعاون إلى مكافآت مختلفة بناءً على طبيعة التفاعل.

الأعلى لياقة هو من يفوز!

يتعامل علماء البيئة التطورية مع هذه الاستراتيجيات (ولنرجع هنا لإستراجيات النظرية الموضوعة في قالب رياضي ولاحظ التشابهة) على أنها أنماط ظاهرية. تعمل الكائنات الحية الأكثر نجاحًا على زيادة مواردها وزيادة قدرتها على التكاثر. إذ يتميز الكائن الذي يتمتع بأفضل استراتيجية تفاعل بأعلى لياقة. نظرًا لأن استراتيجية التفاعل (النمط الظاهري) يمكن أن ترتبط ارتباطًا مباشرًا باللياقة، إذ يتم تفضيل الاستراتيجية المُثلى في ظل الانتقاء الطبيعي.

يمكن التعامل مع التفاعلات بين الكائنات الحية ذات الاستراتيجيات المتنافسة أو المتطابقة على أنها ألعاب مع لاعبين متعددين. نظرًا لأن التفاعلات البيولوجية تشمل اثنين أو أكثر من صناع القرار (أي الأفراد الذين لديهم استراتيجيات).

كيف بدأت نظرية الألعاب التطورية؟

تم تطوير نظرية اللعبة التطورية لأول مرة بواسطة «رونالد فيشر_Ronald Fisher». أثناء محاولته لشرح المساواة التقريبية لنسبة الجنسين (نسبة الذكور إلى الإناث) في الثدييات. كان اللغز الذي واجهه فيشر هو لماذا تتساوى نسبة الجنسين تقريبًا في العديد من الأنواع. إذ لا تتزاوج غالبية الذكور مطلقًا؟

في هذه الأنواع، يبدو أن الذكور غير المتزوجين هم عبء زائد يحمله بقية السكان، وليس لهم فائدة حقيقية. أدرك فيشر أنه إذا قمنا بقياس اللياقة الفردية من حيث العدد المتوقع للأحفاد. سنجد أن اللياقة الفردية تعتمد على توزيع الذكور والإناث في السكان. عندما يكون هناك عدد أكبر من الإناث في السكان. يكون لدى الذكور لياقة فردية أعلى، وعندما يكون هناك عدد أكبر من الذكور في السكان، تتمتع الإناث بلياقة فردية أعلى.

أشار فيشر إلى أنه في مثل هذه الحالة، تؤدي الديناميكيات التطورية إلى أن تصبح نسبة الجنس ثابتة عند أعداد متساوية بين الذكور والإناث.

حقيقة أن اللياقة الفردية تعتمد على التكرار النسبي للذكور والإناث في السكان تُقدم عنصرًا استراتيجيًا في التطورات. يمكن فهم حجة فيشر من الناحية النظرية، لكنه لم يذكرها بهذه المصطلحات.

قدم «ريتشارد ليوونتين-Richard Lewontin» عام 1961 أول تطبيق صريح لنظرية اللعبة في علم الأحياء التطوري في “Evolution and the Theory of Games”. حدد «ماينارد سميث-Maynard Smith» في عام 1972 مفهوم الاستراتيجية التطورية المستقرة.

ظهر بحث ماينارد سميث الأساسي “التطور ونظرية الألعاب” في عام 1982، ومن بعده بوقت قصير عمل «روبرت أكسلرود-Robert Axelrod» الشهير “تطور التعاون” في عام 1984. ومنذ ذلك الحين، تزايد اهتمام الاقتصاديين وعلماء الاجتماع بالنظرية.

نهجان لنظرية الألعاب التطورية

النهج الأول مستمد من عمل ماينارد سميث وبرايس ويستخدم مفهوم الاستراتيجية المستقرة تطوريًا كأداة رئيسية للتحليل.

يبني النهج الثاني نموذجًا واضحًا للعملية التي يتغير بها تواتر الاستراتيجيات في السكان ويدرس خصائص الديناميكيات التطورية ضمن هذا النموذج.

وبالتالي يمكن أن يوفر النهج الأول تحليلًا مفاهيميًا ثابتًا للاستقرار التطوري. “ثابت” لأنه على الرغم من تقديم تعريفا ت الاستقرار التطوري، فإن التعريفات المتقدمة لا تشير عادةً إلى العملية الأساسية التي تتغير بها السلوكيات (أو الاستراتيجيات) في السكان. على العكس من ذلك، لا يحاول النهج الثاني تحديد مفهوم الاستقرار التطوري. بمجرد تحديد نموذج لديناميكيات السكان، يمكن تطبيق جميع مفاهيم الاستقرار القياسية المستخدمة في تحليل الأنظمة الديناميكية.

تزداد أهمية نظرية الألعاب التطورية مع مرور الوقت وأصبحت ذات أهمية قصوى لدى الاقتصاديين وعلماء الاجتماع وعلماء الأنثروبولوجيا وكذلك الفلاسفة. اهتمام علماء الاجتماع بها مثلًا مربوط بالتطور الذي عالجته نظرية الألعاب وليس من الضروري أن يكون تطورًا بيولوجيًا.

المصادر
Sciencedirect
Nature
Cousera

Exit mobile version