محاورة جورجياس: الفلسفة في مواجهة البيان

محاورة جورجياس: الفلسفة في مواجهة البيان

يجادل أفلاطون على لسان سقراط الحركة السفسطائية والخطباء حول موضوعات مختلفة، نجد دائما أنه يبين عكس ما يقوله أولئك السفسطائيين بالضبط، كأن الحقيقة هي الضفة المقابلة للحركة السفسطائية. في محاورة جورجياس يضع أفلاطون الفلسفة في مواجهة البيان، لا يناقشهما مع جورجياس وبولوس وكاليكليس وحسب بل يحارب بالفلسفة. لذا فأن المحاورة لا تكشف عن مفهوم البيان عند أفلاطون إنما يركز على نوع معين من البيان، دليلنا على ذلك هو أنه يأتي بأفكار متضادة في محاوراته الأخرى حول البيان، فيدورس على سبيل المثال. اقرأ أيضا السفسطائية وشجرة الفلسفة المحرمة

تعريف البيان:

يبين الطرفان أن البيان من الفعاليات أو الفنون الكلامية الصرفة، فالبيان هو فن القول كما يرى جورجياس. غير أن سقراط يشك في قيمة هذ الفن المدعي، فحتى الفنون الكلامية مثل الفلك والحساب لديها من المواضيع. فالبيان لا يعني بموضوع معين، لذلك يقول بولوس وجورجياس بأن البيان قادر على الإجابة أو طرح أي سؤال كان، وهذا ما يستوقف سقراط لفحص البيان وحججه.

البيان والإقناع:

يرى جورجياس أن البيان هو أسمى الفنون لأن الحائز على هذا الفن يجعله البيان حرًا بالنسبة لنفسه وسيدًا على الآخرين. ذلك لأن قوة البيان تكمن في قدرته على الإقناع، إقناع الجمهور بأي أمر من الأمور. يثبت سقراط لمتحاوره أن الإقناع لا يكون عن العلم إنما عن العقيدة، فالخطيب لا يقدم علمًا إنما عقيدة ويستغل جهل الناس، خطيب جاهل يحاضر جمهورًا من الجهلة.

كل فن فيه جانب من الإقناع، مثلًا فن الطب يقنعنا بما يخص الأمراض والأدوية، الموسيقى تقنعنا بما يتعلق بتأليف الألحان، إلا أن البيان ليس من الواضح بما يقنعنا. حسب جورجياس أننا نستفيد من البيان في المحاكم والجمعيات العامة. الجذير بالذكر هنا هو أن السفسطائيين كانوا بمثابة المحاميين في عصرئذ. ذلك أن الخطباء يؤثرون في الانتخابات وقرارات المحاكم

البيان كتجربة:

وفقًا لأفلاطون بأن الفن يختلف عن التجربة، الأول ينتج المعرفة من خلال العقل والحجة المنطقية في حين أن التجربة تأتي من الممارسة والتدريب. فالبيان لا يتأسس على العقل إنما لا يعدو كونه ممارسة بلاغية. ومن الأعمال التي يطلق عليها أفلاطون تسمية التجربة، الطهي، التزيين، البيان والسفسطة. وهذه التجربات رديئة حسب تعبير أفلاطون، فهي تحرف وتموه حقيقة الأمور. فالطهي يقابل الطب، التزيين يقابل الرياضة البدنية والبيان يقابل العدالة. فالبيان كتجربة يهدف إلى احداث نوع من اللذة والانشراح الزائف، فهو لا يقول حقيقة الأمور.

الخطيب والمكانة الاجتماعية:

يزعم جورجياس أن الخطباء يحتلون أرقى مكانة في المجتمع ولهم السلطان في الدولة. هنا يريد سقراط أن يبين أن جورجياس لا يفهم معنى السلطان، فالخطيب لا يقوم بما يريد بل بما يبدو له الأفضل طالما لا يقومون بما يملي عليهم العقل. فالإرادة تكون موجهة نحو الغاية الحقة، فالمريض يأخذ الدواء المر لأجل الصحة في حين أن البيان يهمل الغاية الحقة. هذا ما يدفع بأفلاطون ليقول بأن الخطباء لا يستحقون أي نوع من الاحترام.

البيان والأخلاق:

الموضوع المركزي في فلسفة أفلاون هو العدل، لذلك فهو يربط كل المواضيع بعلاقاته مع العدل والعدالة. فالبيان رغم أن بولوس وجورجياس قالا بأنه يخدم العدالة لا يكون العقل البنيانه لذلك فهو لا يهدف الخير. من طبيعة البيان هو أن يستخدم كافة الوسائل السيئة للوصول إلى إقناع الناس ولو بإستخدام شهود الزور.

يناقش أفلاطون مسألة في غاية الأهمية من الناحية الأخلاقية. وفقًا له فأن ارتكاب الظلم افضع من تحمله، وعدم التكفير عن الظلم هو افدح الشرور بالإطلاق. يستسلم لحجته جورجياس بعد جدال طويل.

قانون الطبيعة:

إن قانون الطبيعة الذي أخذ به الكثير من الفلاسفة ومن بينهم نيتشه، ربما كان كاليكليس هو من الأوائل الذين طرحوا الموضوع. حسب كاليكليس فأن قانون الطبيعة يعارض قانون الناس أي العدالة البشرية. القوي هو دائما الأفضل، وله الحق في اكتساح الضعفاء، وللدول القوية الحق في غزو الدول الضعيفة، وهو يرفض كل الأخلاقيات البشرية، فهي حجة ماكرة لإخداع الأقوياء كما آمن نيتشه أيضًا. بعد مناقشة طويلة يتبين أن كاليكليس لا يعرف ماذا يعني بالقوي والأفضل والحكيم والذي له السلطان، وفي الأخير يبين أفلاطون أن القانون الطبيعي لا يعارض القانون الإنساني. فالقانون الإنساني أصله إلهي حاله حال الطبيعي.

الفلسفة في مواجهة البيان:

يعتبر كاليكليس أن الفلسفة تافهة جدًا، فهي مفيدة في الصغر لأنها لا تخلو من سحر الطفولة، لكن إذا ما استمر في مزاولة الفلسفة يصبح مغتربًا عن الواقع ولا يعرف شيئًا عن الواقع المفهوم. كما يقول أن الفيلسوف لا يمكنه أن يحوز على أية ثروة أو مكانة اجتماعية لائقة وهو غير قادر على الدفاع عن نفسه لطالما ليس لديه قدرة الإقناع. فهو يعيب على سقراط تفكيره الفلسفة وحججه التي تبدو غريبة وتغريبية لكاليكليس.

في حين أن أفلاطون وعلى لسان سقراط، يبين أن الفلسفة تقوم على العقل بإستخدام أدوات وحجج علمية ومنطقية. بينما هدف البيان الوحيد هو غرس بعض المعتقدات الزائفة بأية وسيلة كانت.

ما هي مصادر النشاط الإشعاعي؟

يتلقى الإنسان كل يوم جرعة معينة من النشاط الإشعاعي، والتي تختلف باختلاف المنطقة التي يقطنها وباختلاف نظام الحياة الذي يعيشه. ومنذ اكتشاف النشاط الإشعاعي، لاقت نسبة هذه الجرعة ارتفاعًا بسبب توسع تطبيقاته في كل المجالات. فكان لا بد من تحديد عتبات لا تتجاوزها هذه الجرعة لكل فرد ضمانًا لسلامته. فماهي مصادر النشاط الإشعاعي الذي نتعرض له كل يوم؟

مصادر النشاط الإشعاعي

تنشأ الجرعة الإشعاعية، التي يتعرض لها الأفراد من منشئين: طبيعي واصطناعي.  يضمُّ المصدر الطبيعي ما وُجد في الطبيعة من إشعاعات ومواد مشعة نشأت مع تكون العالم. ويشمل الاصطناعي ما عدا ذلك مما ابتدعه الإنسان لاستخدامه في المجالات الطبية والطاقية وغيرها.

المصادر الطبيعية

تشمل المصادر الطبيعية الإشعاعات الكونية القادمة من الفضاء والمواد المشعة الموجودة في الأرض بالإضافة إلى تلك الكائنة في جسم الإنسان، والتي تسمى أحيانًا مصدرًا داخليًا.

الإشعاعات الكونية

تأتي الإشعاعات الكونية من الفضاء الخارجي الذي يحيط كوكبنا. وتعتبر الشمس المصدر الرئيسي لهذه الإشعاعات الناتجة عن الانفجارات والاحتراقات التي تحدث داخل النجوم. ولحسن حظنا، فإن معظم هذه الإشعاعات لا تصل إلى سطح الأرض بفضل الغلاف الجوي الذي يعمل كدرع واق من هذه الأشعة. حيث يظل عدد الإشعاعات في تناقض أثناء اختراقها المجال الجوي للأرض إلى أن يصل إلى السطح. لهذا، نجد أن الجرعة التي يتعرض لها سكان المناطق المرتفعة أكبر من تلك التي يتعرض لها أولائك الذين يقطنون في أماكن منخفضة. وتُقَدّر الجرعة المتوسطة عند سطح البحر ب mSv0.2 في السنة لكل فرد، بينما تتجاوزها إلى 1mSv في السنة لكل فرد عند 3000 متر من الارتفاع [1] .

وهنا تظهر خطورة تضرر طبقة الأوزون التي شغلت العالم. فتناقص سمك طبقة الأوزن في بعض المناطق، يزيد من الجرعة الإشعاعية التي يتعرض لها السكان هناك. مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات السرطان، خصوصًا بالنسبة إلى من يقتضي عملهم المكوث تحت أشعة الشمس لفترة طويلة [2].

الإشعاعات الأرضية

تحتوي صخور الأرض، بشكل طبيعي، على مواد مشعة –تسمى «المواد المشعة المتكونة طبيعيًا-Naturally Occurring Radioactive Materials (NORM) ». وتعتبر فصيلة اليورانيوم (اليورانيوم والنويات المشعة الناتجة عن انحلاله) من أبرز هذه المواد. وتختلف نسبة هذه النويات حسب نوع الصخور، حيث تكون منخفضة في الحجر الرملي مقارنة بالجرافيت. و نجد هذه المواد المشعة أيضا في مواد البناء التي تستخدم في بناء المنازل. لذلك فهي تشكل نسبة من الجرعة الإشعاعية التي يتعرض لها الفرد على مدار اليوم [1].

الإشعاعات في جسم الإنسان

تنتج الإشعاعات الموجودة في جسم الإنسان عن المواد المشعة –الطبيعية- التي تدخل جسمه سواء عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق. وتختلف جرعة هذه الإشعاعات حسب المنطقة التي يقطنها الفرد وحسب النظام الغدائي الذي يتبعه. ويساهم الرادون بالجزء الأكبر في هذه الجرعة، إذ يشكل أكثر من 50 بالمئة من الجرعة الكلية (التي تضم المصادر الطبيعية والاصطناعية). ويزيد خطورته، كونه غازا بدون رائحة أو لون، بالإضافة إلى تكونه من انحلال اليورانيوم والثوريوم اللذان يتركزان في مواد البناء. وللأسف فإن تركيزه يكون مرتفعا في المنازل (خصوصا الأقبية) مقارنة بالهواء الطلق. ويعتبر ثاني مسبب لسرطان الرئة بعد التدخين حسب وكالة حماية البيئة الأمريكية. لذلك، تقوم الجهات المسؤولة عادة بمراقبة تركيزالرادون دوريًا في مختلف المنشآت، للتأكد من عدم تجاوزها العتبات المسموح بها [1].

المصادر الاصطناعية

تشكل جرعة الإشعاع الاصطناعي جزءا لابأس به من الجرعة الكلية للنشاط الإشعاعي. ولا تزال نسبتها في تزايد بسبب التطور التكنولوجي الذي وسّع نطاق استغلال المواد المشعة، خصوصًا في المجال الطبي. ويمكن إجمال المصادر الاصطناعية في التالي:

الأشعة التشخيصية

نقصد بالأشعة التشخيصية الأشعة السينية (أشعة X) التي تستخدم في تشخيص الأمراض. و تفوق نسبة الجرعة الناتجة عنها 90 بالمئة من إجمالي جرعة النشاط الإشعاعي الاصطناعي [1].

الأشعة العلاجية

تستخدم الأشعة العلاجية في علاج مرضى السرطان. وحسب حالة كل مريض، تحدد الجرعة اللازمة لقتل كل الخلايا السرطانية. وتكون الجرعة عالية جدًا مقارنة بالجرعة التي يتلقاها المريض في التشخيص. لكن، نظرًا لقلة الأفراد الذين يتلقون هذا العلاج، تبقى جرعة هذه الإشعاعات أصغر بكثير من تلك المستخدمة في التشخيص [1].

استخدام النظائر المشعة

تستعمل النظائر المشعة (الشكل غير المستقر لعنصر ما) عادة في التشخيص والعلاج. حيث يتم إدخالها إلى الجسم –في حالة التشخيص- من أجل تقفي أثر بعض المواد الكيميائية في الجسم. فتتموضع في الجسم كما تتموضع نظائرها غير المشعة-المراد كشفها. ومن تم يمكن استنتاج تركيز المواد غير المشعة انطلاقًا من نظائرها المشعة. أما في حالة العلاج، فتتموضع النظائر المشعة قرب الخلايا السرطانية من أجل تدميرها [1].

النفايات المشعة

يتسرب جزء يسير من النفايات المشعة الناتجة عن المفاعلات النووية وغيرها إلى الطبيعة. وتساهم بذلك في زيادة الجرعة الإشعاعية التي يتعرض لها الأفراد في السنة. وتبقى نسبتها صغيرة مقارنة بباقي المصادر، نظرًا للجهود الجبارة التي تُبذل لمنع تسرب هذه النفايات [1].

تساقطات الغلاف الجوي

تنتشر الإشعاعات الناتجة عن تجارب الأسلحة النووية والحوادث النووية عبر الغلاف الجوي للأرض. ثم تتسرب بعدها إلى التربة والنباتات والإنسان. وتتساقط هذه الأشعة تدريجيًا من الغلاف الجوي على مدى سنوات. لذلك فإن عواقب أي حادث واسع النطاق تظل تلاحقنا على مدى أجيال، كما هو الحال بالنسبة لتشيرنوبل وفوكوشيما [1].

التعرض المهني للإشعاع

يتعرض العاملون في مجال الصناعة والطب والبحث العلمي إلى جرعة زائدة من النشاط الإشعاعي. ويُعتبر العاملون في المفاعلات النووية والأطباء أكثر المتعرضين للإشعاع. لذلك يتوجب عليهم ارتداء مقياس للجرعات، للتأكد من أن الجرعة التي يتلقونها لا تتخطى العتبة الموصى بها من قبل الجهات المختصة [1].

ختامًا، فإنه رغم تنوع مصادر النشاط الإشعاعي بين ما هو طبيعي واصطناعي، تبقى الجرعة التي نتلقاها كأفراد -في الأعم الغالب- في النطاق الطبيعي الذي لا يهدد سلامة صحتنا. لذلك لا داعي للقلق من هذه الجرعات، فهناك أسباب كثيرة للموت غير النشاط الإشعاعي!

المصادر

[1] An Introduction to Radiation Protection 6E

[2] Physics and Engineering of Radiation Detection

ما هي الشحنة الكهربية والمجال الكهربي ؟

يؤثر الجسم المشحون كهربيًا على جسم آخر مشحون كهربيًا بقوة تسمى القوة الكهربية. وينتقل تأثير القوة الكهربية للشحنة الكهربية عن طريق ما يسمى بالمجال الكهربي. فما هي طبيعة المجال الكهربي؟ وكيف يتأثر بالشحنة الكهربية؟

الشحنة الكهربية

تتواجد في الطبيعة العديد من الجسيمات الصغيرة المختلفة والتي يتكون منها الأجسام الأكبر التي نراها. وواحدة من الخصائص التي تميز تلك الجسيمات هي الشحنة الكهربية. والشحنة الكهربية أما أن تكون سالبة أو موجبة أو متعادلة كهربيًا. تتجاذب الجسيمات المتشابهة في الشحنة إلى بعضها البعض وتتنافر إذا كانت متشابهة في الشحنة. [1]

الشحنات المتشابهة تتنافر والمختلفة تتجاذب

تميل الأجسام لأن تكون متعادلة كهربيًا، أي عدد الشحنات الموجبة يساوي عدد الشحنات السالبة. وبالتالي عندما يحتوي جسم ما علي فيض من الشحنات السالبة فإنه يميل للانجذاب للأجسام التي تحتوي على فيض من الشحنات الموجبة. وتتم عملية التجاذب والتنافر عن طريق القوة الكهربية التي تنتقل بواسطة المجال الكهربي. [1] فما هو المجال الكهربي؟ وكيف تتأثر به الجسيمات المشحونة كهربيًا؟

المجال الكهربي

يمثل المجال الكهربي القوة الكهربية التي يؤثر بها جسم مشحون عل جسم مشحون آخر. وافترض العالم الإنجليزي «مايكل فاراداي – Michael Faraday » المجال الكهربي على إنه خطوط مستقيمة تخرج من الشحنة الكهربية لتنتشر في الفضاء حولها. والقوة كمية متجهة أي أنها تُعرف من خلال قيمتها واتجاهها، فمثلًا نقول الجسم “أ” يؤثر بقوة معينة في اتجاه الجسم “ب “. وبما أن المجال يعبر عن القوة الكهربية، فالمجال أيضًا كمية متجهة يتم التعبير عنه من خلال المقدار والاتجاه. تكون الشحنة الموجبة باعثة لخطوط المجال والشحنات السالبة مستقبلة لخطوط المجال. [1][2]

ينبعث المجال الكهربي من الشحنة الموجبة وتجذبه الشحنة السالبة

على رغم من تطور مفهوم المجال في الوقت الحالي إلا أن فرض فاراداي لخطوط المجال مازال يستخدم حتى الآن. ويستخدم هذا الفرض في تبسيط معظم الظواهر من حولنا، ومن أهم تلك الظواهر هي ظاهرة قفص فاراداي.

قفص فاراداي

اخترع فاراداي اعتمادًا على فرض المجال الكهربي قفص لا يتضرر ما بداخله من أي شحنات كهربية خارجية تؤثر على القفص. فعلى سبيل المثال، شخص ما يقف داخل القفص وتم التأثير على القفص بفرق جهد كبير فلن يتأثر الشخص داخل القفص بذلك الجهد. [2]

توضيح فكرة عمل قفص فاراداي

وتعتمد فكرة القفص على أن القفص مكون من معدن موصل للكهرباء عند تعرضه لفيض من الشحنات فإنها تتوزع بانتظام على كل القفص. والشحنات المُوزعة على القفص لكل منها مجال كهربي خاص بها. وجود الآن شحنتين في جهتين متقابلتين من القفص سيجعل محصلة المجال الكهربي بينهما داخل القفص تتلاشى. حدث ذلك لأنهما متساويين في المقدار، ولكنهما عكس بعضهما في الاتجاه. بتعميم تلك النتيجة على كل شحنات القفص لن نحصل على أي مجال كهربي داخل القفص. فعندما يضرب البرق السيارة وبداخلها أحد لا يتأثر الشخص بالبرق، فبنفس فكرة القفص لا يتأثر ما بداخل السيارة بالمجال الخارجي. وتستخدم أيضًا فكرة قفص فاراداي في حماية الأجهزة من أي إشارات خارجية غير مرغوب بها. [1] فبالرغم من بساطة فكرة المجال التي فرضها فاراداي ما كان وصل العالم لما هو عليه من أنظمة حماية. فبتلك الافتراضات البسيطة يتغير العالم.

المصادر

[1] Fundamentals of physics / David Halliday, Robert Resnick, Jearl Walker. —9 th ed. Section 22 (Electric Fields), Section 24 (Electric Potential)
[2] Michael Faraday: A Life From Beginning to End (Biographies of Inventors)

كيف يؤثر الاحتباس الحراري على كوكب الأرض؟

هذه المقالة هي الجزء 6 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

ذوبان الأنهار الجليدية، ارتفاع مستوي سطح البحر، حرائق الغابات، ظواهر متطرفة أحدثها التغير المناخي بفعل غازات الاحتباس الحراري. قد يعتقد البعض أن التغيرات المناخية  قد تشتمل على ارتفاع درجات الحرارة فحسب. بل الحقيقية أنه توجد مجموعة من التأثيرات الأخري الآخذة في الظهور بفعل استمرار البشر في زيادة كميات غازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي. مما أدي إلى تغيير إيقاعات المناخ وبالتالى التأثير على نمط الحياة للكائنات الحية.[1].

ما المقصود بالإحتباس الحراري؟

يعرف الاحتباس الحراري بأنه ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض عن الحد الطبيعي، نتيجة احتجاز كميات كبيرة من حرارة الشمس التي يمكن أن تتسرب إلى الفضاء، بفعل غازات الدفيئة.[2]

وتغير المناخ هو المصطلح الذي يستخدمه العلماء لوصف التحولات المعقدة في مناخ الأرض، التي تؤثر على أنظمة المناخ والطقس. في عام 1896 ربط العالم السويدي سفانتي أرهينيوس ما بين ارتفاع درجات الحرارة والزيادة في كمية غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن حرق الوقود الأحفوري.[3]

غازات الاحتباس الحراري وتأثيرها على توازن طاقة الأرض والمناخ

تعمل الشمس كمصدر أساسي للطاقة لمناخ الأرض.  بعض طاقة الشمس الواردة إلينا تنعكس  مباشرة إلى الفضاء عن طريق الأسطح اللامعة كالجليد، والباقي يمتصه السطح. يُعاد انبعاث الكثير من هذه الطاقة الشمسية الممتصة على شكل حرارة. أي اضطراب في هذا التوازن للطاقة الواردة والصادرة سيؤثر على المناخ.

إذا مرت كل الطاقة الحرارية المنبعثة من السطح عبر الغلاف الجوي إلى الفضاء، فإن متوسط درجة حرارة سطح الأرض سيكون أبرد عشرات الدرجات مما هو عليه اليوم. تعمل غازات الدفيئة في الغلاف الجوي، بما في ذلك بخار الماء وثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز، على جعل السطح أكثر دفئًا من ذلك. لأنها تمتص وتبعث الطاقة الحرارية في جميع الاتجاهات مما يحافظ على درجة حرارة سطح الأرض وجعلها أكثر دفئًأ.[4]

التأثير الطبيعي للاحتباس الحراري هو ما يحافظ على مناخ الأرض  صالحًا للعيش. فبدونه سيكون سطح الأرض أبرد بحوالي 60 درجة فهرنهايت (33 درجة مئوية) في المتوسط.[5]  لكن زيادة غازات الدفيئة في الغلاف الجوي تجعله أكثر فاعلية في منع الحرارة من الهروب إلى الفضاء، وبالتالى ترتفع درجة حرارة الارض.

كما تعمل غازات الدفيئة المنبعثة من الأنشطة البشرية على تغيير توازن طاقة الأرض وبالتالي مناخها.[6]

الغازات المسببة للاحتباس الحراري

1– غازثاني أكسيد الكربون

وهو غاز من غازات الدفيئة مسؤول عن حوالي ثلاثة أرباع الانبعاثات. والتي يمكن أن تبقي في الغلاف الجوي لآلاف السنين. فوفقًا لمرصد ” ماونا لوا” للغلاف الجوي في هاواي، وصلت مستويات غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى حوالي 411 جزءًا في المليون وهو أعلى متوسط شهري تم تسجيله على الإطلاق وذلك في عام 2018.

تأتي غالبية انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من حرق المواد العضوية كالفحم والنفط والغاز والخشب والنفايات الصلبة.  

2- الميثان

المكون الرئيسي للغاز الطبيعي، ويمثل حوالي 16% من جميع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وتوجد أغلبية الانبعاثات الخاصة به في مدافن النفايات، والغاز الطبيعي والصناعات البترولية، والزراعة.

3- أكسيد النيتروز

تمثل انبعاثاته حوالى 6% من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية. ووفقًا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ فإنه عمره في الغلاف الجوي قد يتجاوز قرنًا من الزمن وذلك مقارنة بغازات الدفيئة الأخري. كما أنه أقوي من غاز ثاني أكسيد الكربون بنحو 264مرة.

تعتبرالزراعة والثروة الحيوانية، بما في ذلك الأسمدة وحرق المخلفات الزراعية، إلى جانب حرق الوقود الأحفوري، من أكبر مصادر انبعاثات غاز أكسيد النيتروز.

4- الغازات الصناعية

كالغازات المفلورة مثل الهيدروفلوروكربون، والمركبات الكربونية الفلورية المشبعة، وسداسي فلوريد الكبريت، وثلاثي فلوريد النيتروجين، ومركبات الكلوروفلوروكربون، كل هذه الغازات لديها إمكانية احتجاز الحرارة داخل الغلاف الجوي بنسبة أكبر من غاز ثاني أكسيد الكربون، وتبقي في الغلاف الجوي من مئات إلى آلاف السنين. وتمثل هذه الغازات  حوالي 2 % من جميع الانبعاثات، وهي تستخدم كمبردات ومذيبات وفي التصنيع.[7]

5- الأوزون: يتكون غاز الأوزون من خلال تفاعل كيميائي بين انبعاثات أكاسيد النيتروجين والمركبات العضوية المتطايرة من السيارات ومحطات الطاقة والمصادر الصناعية والتجارية الأخرى في وجود ضوء الشمس.

بالإضافة إلى أنه يعمل على احتجاز الحرارة على سطح الأرض،  فإنه يعتبر من الملوثات التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية في الجهاز التنفسي وتضر بالمحاصيل والنظم البيئية.

6- بخار الماء

هو غاز آخر من غازات الدفيئة ويلعب دورًا رئيسًا في التغيرات المناخية بسبب قدرته على احتجاز الحرارة. يحتوي الهواء الأكثر دفئًا على رطوبة أكثر من الهواء البارد. لذلك مع زيادة تركيزات غازات الدفيئة وارتفاع درجات الحرارة العالمية. تزداد أيضًا الكمية الإجمالية لبخار الماء في الغلاف الجوي، مما يزيد من حدة الاحترار.[8]

من أين تأتي غازات الاحتباس الحراري؟

وفقًا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، فإن النشاط الاقتصادي واستخدام الطاقة، وأنماط استخدام الأراضي والتكنولوجيا كلها عوامل مؤثرة وتؤدي إلى زيادة كمية غازات الدفيئة في الغلاف الجوي، وفيما يلي بعض مصادر انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

إنتاج الكهرباء

وهي المسؤولة عن ربع انبعاثات غازات الدفيئة الموجودة في الغلاف الجوي. يستخدم الغاز والفحم لإنتاج الكهرباء، ولذا يعمل على إطلاق كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز، مما يسبب الاحتباس الحراري. فعلى سبيل المثال  بلغت نسبة الانبعاثات الناتجة عن إنتاج الكهرباء في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 27,5% وذلك في عام 2017.

 الزراعة واستخدام الأراضي

تبلغ نسبة الانبعاثات الناتجة عن أنشطة الانتاج الزراعي حوالي 25%، ففي الولايات المتحدة الأمريكية شكلت الأنشطة الزراعية حوالي 8,4% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في عام 2017، وكانت الغالبية العظمي منها عبارة عن غاز الميثان وأكسيد النيتروز.

الصناعة والنقل

تساهم الصناعة بنحو خُمس الانبعاثات العالمية. كما أن حرق الوقود المشتق من البترول كالبنزين والديزل لتشغيل أنظمة النقل العام حول العالم يساهم بنحو 14% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.   

المباني

تساهم بنحو 6.4% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية. هذه الانبعاثات التي تتكون في الغالب من غازي ثاني أكسيد الكربون والميثان، تنبع بشكل أساسي من حرق الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى أن المصادر الأخري كالصرف الصحي والنفايات تساهم في زيادة انبعاثات غازات الدفيئة.[9]

آثار غازات الاحتباس الحراري

لغازات الاحتباس الحراري آثار بيئية وصحية بعيدة المدى. فعلي المستوي البيئي تتسبب في حدوث العديد من الظواهر الجوية المتطرفة كالاحترار وحرائق الغابات.[10] وعلى المستوي الصحي تتسبب فى زيادة الأمراض الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة كأمراض القلب والجهاز التنفسي. ومع الزيادة المستمرة في درجات الحرارة ستتواجد المزيد من الأمراض و ستتضاعف أعداد الوفيات في كل من المناطق الحضرية والريفية.[11]

ما الذي يمكننا فعله للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري؟

يعد التحول إلى الطاقة المتجددة، والتخلص التدريجي من الفحم عناصر مهمة للحد من انبعاثات غازات الدفيئة. في نهاية المطاف، من الضروري وجود أهداف أقوى لخفض الانبعاثات للحفاظ على صحة الإنسان والبيئة على المدى الطويل.

ففي عام 2021، شهد مؤتمر الدول الأطراف المعني بتغير المناخ إطلاق معاهدة عالمية بين أكثر من 100 دولة الهدف منها هو خفض انبعاثات الميثان بنسبة 30% بحلول عام 2030.

من خلال اتخاذ خيارات ذات تأثيرات أقل ضررًا على البيئة، يمكن للجميع أن يكونوا جزءًا من الحل وأن يؤثروا في التغيير.[12]

المراجع

 (5),(1)nationalgeographic
(9), (2)nrdc
(10),(7),(3),nationalgeographic
 (6),(4)royalsociety
(8)epa
(11)climate
(12)news
image source: nrdc.

ما هي أكثر الآليات الدفاعية استخدامًا؟

ما هي أكثر الآليات الدفاعية استخدامًا؟

نظرية فرويد للشخصية

لعل أحد أبرز منتجات سيجموند فرويد الفكرية هي نظريته للشخصية (1923) التي يوضح بها بنية النفس البشرية. تنص النظرية على أن النفس مكونة من ثلاثة أجزاء:
«الهوية-id» و «الأنا-ego» و «الأنا العليا-superego».
كل جزء يمثل كيان مستقل بذاته ويملك مميزات فريدة تميزه عن باقي الأجزاء. ومن خلال تفاعل تلك الأجزاء مع بعضها البعض يساهم كل جزء بدوره في تكوين السلوك البشري.
تعرّف النظرية «الهوية-id» على أنها الجزء البدائي والغريزي في النفس البشرية الذي يبحث عن تلبية الغرائز الجنسية والدوافع العدوانية. أما «الأنا العليا-superego» فتعمل كالضمير الأخلاقي وتهتم بالامثتال للأخلاق والمثل العليا. ولكن «الأنا-ego» هي الجزء الواقعي من النفس، والذي ينصب اهتمامه بشكل أساسي على متغيرات الواقع والتوسط بين رغبات الهوية الغريزية البدائية وعالم المثاليات للأنا العليا. [1]

تعد الدوافع الغريزية للهوية هي المحرك الجوهري للسلوك للبشري، حيث أن غاية الهوية هو تلبية تلك الدوافع. ولكن الهوية ليس لديها أي اتصال بالواقع ولذا فمحاولاتها لتبية الدوافع تتسم بالبدائية الشديدة ولا يمكن تطبيقها في العالم الواقعي المليء بالقواعد الاجتماعية. لذا يأتي هنا دور الأنا في التوسط بين الواقع ودوافع الهوية. حيث تسعى الأنا أيضًا لتبية تلك الغرائز ولكن في إطار واقعي وبشكل عقلاني.

في خلال تعاملات الأنا مع الواقع لتلبية الغرائز تحتك بالكثير من التحديات والصعوبات فتنجح أحيانًا وتفشل أحيانًا أخرى. وفي ذلك السياق، عندما تفشل الأنا في تلبية أحد الدوافع وتجد نفسها محاطة بمشاعر سلبية من القلق والتوتر تلجأ إلى استخدام أحد الآليات الدفاعية للتخفيف.

تعرّف الآليات الدفاعية على أنها عمليات نفسية غير واعية تعمل على حماية الشخص من القلق والتوتر الناتجين عن عوامل داخلية أو خارجية. [2]
تتنوع تلك الآليات الدفاعية وتأخذ العديد من الأشكال والصور المختلفة. والتالي قائمة بأشهر تلك الصور للآليات الدفاعية.

«الإنكار-denial»

يعد الإنكار أشهر الآليات الدفاعية استخدامًا وأكثرها شهرة. يتضمن الإنكار حجب الأحداث الخارجية عن الوصول إلى الوعي. عندما يوجد حدث صعب التعامل معه أو استيعابه يرفض الشخص مواجهته.

مثال:
بعض المدخنين يرفضون الاعتراف لأنفسهم بأن التدخين ضار بالصحة.

«الكبت-repression»

يعد أيضًا الكبت من الآليات الدفاعية المشهورة. حيث يستخدم الكبت لإبعاد الأفكار المقلقة أو المزعجة من التواجد في الوعي.

مثال:
عندما يتعرض أحد الأشخاص للدغة عنكبوت في صغره فإنه يطور فوبيا من العناكب في وقت لاحق من حياته بدون تذكر سبب تلك الفوبيا. حيث أن ذكرى اللدغة كُبتت بشكل لا واعي.

«الإسقاط-projection»

يتضمن الإسقاط بأن يقوم الفرد بشكل لا واعي بإسناد أفكاره أو مشاعره السلبية الخاصة إلى شخص آخر. أو بالأحرى، إسقاط مشاعره الغير مرغوبة على شخص آخر لا يملك تلك المشاعر.

مثال:
عندما يغضب أحد الأزواج على زوجته بسبب أنها لا تستمع، في حين أنه الزوج الغاضب نفسه هو من لا يستمع.

«الإحلال-displacement»

الإحلال هو تحويل الأفكار أو المشاعر الموجهة نحو شخص أو شيء ما إلى شخص أو شيء آخر. عادةً ما يستخدم الفرد الإحلال عندما لا يمكن له التعبير عن مشاعره للشخص المُراد بطريقة صحية.

مثال:
عندما يغضب أحد الموظفين من مديره في العمل ولا يستطيع التعبير عن غضبه له فيلجأ إلى تفريغ غضبه على شخص أو شيء آخر. مثل اختلاق الشجار مع زوجته أو ركل حيوانه الأليف.

«نكوص-regression»

النكوص هو عودة إلى مرحلة مبكرة من التطور النفسي عند مواجهة مشاعر أو أفكار غير مقبولة أو ضاغطة.

مثال:
قد يقوم المراهق الغارق بمشاعر الخوف والغضب والدوافع الجنسية المتزايدة بالعودة إلى سلوكيات الطفولة المبكرة مثل التبول اللاإرادي.

«التسامي-sublimation»

يعد التسامي أحد الآليات الدفاعية الراشدة حيث يتضمن تلبية الدوافع الغريزية ولكن بشكل لائق اجتماعيًا وأكثر تحضرًا.

مثال:
عندما يختبر الفرد مشاعر الغضب فيلجأ إلى ممارسة الرياضة لتفريغ غضبه. حيث تم هنا تحويل أو استثمار إحدى الدوافع البدائية السلبية في نشاط بنّاء.

«رد الفعل العكسي-reaction Formation»

رد الفعل العكسي هو تحويل الأفكار أو المشاعر أو الدوافع الغير مرغوب بها إلى عكسها.

مثال:
عندما يغضب أحد الموظفين من مديره كثيرًا ولا يستطيع مواجهة نفسه بتلك المشاعر يصبح على النقيض تمامًا عطوف وكريم بشكل مبالغ فيه نحو مديره.
[3]

«عقلنة-rationalization»

تتضمن العقلنة تبرير شعور صعب أو غير مُتقبل بحجج وتفسيرات تبدو منطقية.

مثال:
عندما يتعرض أحد الطلاب إلى الرفض من الجامعة التي يحلم بدخولها يبرر ذلك بأنه سعيد بدخول جامعة أخرى تتمتع بجو منافسة أقل وأكثر ترحبيًا.

يوجد الكثير والكثير من الحيل الدفاعية الأخرى التي تتنوع ويتم استخدامها في سياقات مختلفة في حياتنا اليومية. بعضها بدائي والبعض الآخر أكثر نضجًا. وليست الآليات الدفاعية شيئًا سلبيًا بالضرورة، فبعض الآليات مثل التسامي مثلًا تعد من أهم مكونات التحضّر والنضج. وتساعد المعرفة بمختلف الآليات الدفاعية على فهم أنفسنا ومن حولنا بشكل أفضل وبالتالي، إمكانية أفضل في مواجهة المشكلات.

مصادر:


[1] simplypsychology.
[2] Wikipedia.
[3] psychCentral.

الصدفة تقود الأطباء لتسجيل نشاط مخ مريض لحظات وفاته

الصدفة تقود الأطباء لتسجيل نشاط مخ مريض لحظات وفاته

غالبًا ما يصف الأشخاص الذين اقتربوا من الموت هذه التجربة بعبارات متشابهة بشكل مدهش – تذكر حي للذكريات، أو الشعور بالوقوف خارج أجسادهم، أو مشاهدة الأضواء الساطعة، أو الشعور بالهدوء. ذلك الوصف جعلنا نطلق على هذه التجربة وصف استدعاء الحياة. في حين أن هناك الكثير من الأدلة القصصية من الأشخاص الذين مروا بتجارب الاقتراب من الموت (NDEs) إلا أن العلماء لم يرصدوا تغيرات موجات الدماغ عند انتقال الناس إلى الموت حتى يوم الثلاثاء الماضي حيث قادت الصدفة مجموعة من العلماء لرصد موجات الدماغ لمريض بالصرع ثواني قبل موته، وخلاله وبعدها. هذه الصدفة الفريدة ربما تدعم فكرة استدعاء الحياة، وأن حياتنا تضيء حقًا أمام أعيننا في لحظاتنا الأخيرة.

الصدفة تقود الأطباء لتسجيل نشاط مخ مريض لحظات وفاته

سجل علماء الأعصاب عن غير قصد دماغًا يحتضر أثناء استخدامهم لتخطيط كهربية الدماغ (EEG) لاكتشاف وعلاج نوبات الصرع لدى رجل يبلغ من العمر 87 عامًا، وقد أصيب بنوبة قلبية فجأة خلال إجراء التخطيط.

تم نقل المريض الذي لم يذكر اسمه إلى مستشفى فانكوفر العام في كولومبيا، وأخذ الباحثون تسجيلات EEG من دماغه قبل أن يتعرض في النهاية لسكتة قلبية قاتلة _تخطيط كهربية الدماغ-EEG هو طريقة لتسجيل النشاط الكهربائي للدماغ يتضمن أقطابًا كهربائية موضوعة على طول فروة الرأس.

قام الباحثون بقياس 900 ثانية من نشاط الدماغ في وقت قريب من الوفاة، ووضعوا تركيزًا محددًا للتحقيق في ما حدث في 30 ثانية قبل وبعد توقف القلب عن النبض. نشر الباحثون نتائج هذه القراءات في مجلة Frontiers in aging neuroscience في يوم الثلاثاء الماضي، ولفهم نتائج هذه الدراسة دعونا أولًا نفهم ما هي موجات الدماغ؟

ما هي موجات دماغ الإنسان؟

يتكون دماغ الإنسان من أعداد هائلة من العصبونات، وبينما أنت جالس أو نائم أو حزين أو جائع، وحتى عند قراءتك لهذا المقال تتواصل العصبونات مع بعضها البعض عن طريق إرسال الرسائل في شكل نبضات كهربائية، ويتم إنتاج الموجات الدماغية بواسطة هذه النبضات الكهربائية المتزامنة، وبالتالي يؤدي الدماغ وظائفه.

يتم الكشف عن الموجات الدماغية باستخدام أجهزة استشعار موضوعة على فروة الرأس تعرف ب EEG.

إنه تشبيه مفيد للتفكير في الموجات الدماغية على أنها نغمات موسيقية، فالموجات منخفضة التردد تشبه إيقاع الطبول عميقة الاختراق. في حين أن الموجات الدماغية ذات التردد العالي تشبه إلى حد كبير الفلوت عالي النبرة. ومثل السمفونية ترتبط الترددات الأعلى والأدنى وتتماسك مع بعضها البعض في تناغم وتوافق.


تتغير موجات دماغنا وفقًا لما نقوم به وما نشعر به. عندما تكون الموجات الدماغية الأبطأ هي السائدة يمكن أن نشعر بالتعب، أو البطء، أو الكسل، أو الحلم، وتكون الترددات الأعلى هي السائدة عندما نشعر بالنشاط و باليقظة المفرطة.

هذه الأوصاف ليست سوى أوصاف عامة، فالأشياء أكثر تعقيدًا من الناحية العملية. وتعكس الموجات الدماغية جوانب مختلفة عندما تحدث في مواقع مختلفة في الدماغ.

تقاس سرعة الموجات الدماغية بالهرتز، وهي مقسمة إلى نطاقات تحدد الموجات البطيئة والمعتدلة والسريعة.

بالإضافة إلى الموجات الدماغية تحت المنخفضة والتي لا زالت غير مفهومة هناك مجموعة موجات دماغية معروفة مثل:


1. موجات دلتا

الموجات الدماغية من دلتا هي موجات دماغية بطيئة وصاخبة (تردد منخفض ومخترق بعمق مثل إيقاع الطبلة). تتولد في التأمل العميق، والنوم بلا أحلام. موجات دلتا توقف الوعي الخارجي، وتعتبر مصدرًا للتعاطف.

2. موجات ثيتا

تحدث موجات ثيتا الدماغية غالبًا أثناء النوم، ولكنها أيضًا مهيمنة في التأمل العميق. ثيتا هي بوابتنا للتعلم والذاكرة والحدس. في ثيتا تُسحب حواسنا من العالم الخارجي، وتركز على الإشارات الصادرة من الداخل. إنها الحالة التي عادة ما نختبرها بشكل عابر فقط عندما نستيقظ أو ننجرف إلى النوم.

3. موجات ألفا

تسود موجات ألفا الدماغية أثناء تدفق الأفكار بهدوء، وفي بعض حالات التأمل. ألفا هي “قوة الآن” ومسؤولة عن كونك هنا في الوقت الحاضر. وهي حالة الراحة للدماغ، وتساعد على التنسيق العقلي الشامل، والهدوء، واليقظة، والتعلم.

4. موجات بيتا
تهيمن موجات بيتا الدماغية على حالة اليقظة الطبيعية من الوعي عندما يتم توجيه الانتباه نحو المهام المعرفية والعالم الخارجي.

بيتا هو نشاط سريع موجود عندما نكون في حالة تأهب، أو يقظين، أو منخرطين في حل المشكلات، أو إصدار الأحكام، أو اتخاذ القرار، أو النشاط العقلي المركّز.

5. موجات جاما

موجات جاما الدماغية هي أسرع موجات الدماغ (عالية التردد مثل الفلوت)، وتتعلق بالمعالجة المتزامنة للمعلومات من مناطق الدماغ المختلفة. تمرر الموجات الدماغية غاما المعلومات بسرعة وبهدوء.

من أكثر ترددات الموجات الدماغية دقة، ويجب أن يكون العقل هادئًا للوصول إليها. تم رفض فكرة أن جاما مجرد ضوضاء دماغية احتياطية عندما اكتشف الباحثون أنها نشطة للغاية في حالات الحب العالمي، والإيثار، و الفضائل العليا، وخلال استرجاع الذكريات.

صورة توضح أشكال الموجات الدماغية

ماوجده الباحثون خلال أول تسجيل موجات الدماغ خلال الاحتضار

البصمة العصبية الفسيولوجية لنشاط الدماغ بعد السكتة القلبية وأثناء تجربة الاقتراب من الموت (NDE) ليست مفهومة جيدًا. على الرغم من الافتراض بأن حالة نشاط الدماغ ستكون منخفضة عندها إلا أن الدراسات التجريبية على الحيوانات أظهرت زيادة النشاط بعد السكتة القلبية خاصة في موجات جاما الناتج عن زيادة غاز ثاني أكسيد الكربون قبل توقف تدفق الدم الدماغي بعد السكتة القلبية.

مثلما قلنا سابقًا إن هذه الدراسة الجديدة تقدم أول تسجيل تخطيط كهربية الدماغ المستمر (EEG) من دماغ بشري يحتضر. حيث استدعى فيها الفريق متعاونين دوليين لتحليل تسجيلات دماغ المريض قبل 30 ثانية من توقف قلبه عن النبض وبعده. ووجدوا أن موجات الدماغ تظل نشطة ومنسقة أثناء الانتقال إلى الموت وحتى بعده. كان هناك نوعان من الموجات الدماغية الأكثر نشاطًا: موجات جاما، والتي ترتبط بشكل خاص بالحلم واسترجاع الذاكرة. وموجات ألفا التي ترتبط بمعالجة المعلومات في القشرة البصرية – يعتقد الفريق أن هذا قد يشير إلى “وميض الحياة أمام عينيك” في اللحظات التي تسبق الموت.

يقول مؤلفو الدراسة إن هذه البيانات قد تظهر دماغًا يحتضر يستعيد ويتخيل الذكريات، وأنه ربما يكون الدماغ يسترجع أخيرًا أحداث الحياة المهمة قبل موتنا مباشرة على غرار تلك التي تم الإبلاغ عنها في تجارب الاقتراب من الموت.

على الرغم من تأثير إصابة الخلايا العصبية وتورمها على نتائج الدراسة، فإن بيانات هذه الدراسة تقدم الدليل الأول من دماغ الإنسان المحتضر في بيئة إكلينيكية غير تجريبية. وتدعو إلى أن الدماغ البشري قد يمتلك القدرة على توليد نشاط منسق خلال الفترة القريبة للوفاة وبعدها، وربما تتحدى فهمنا لماهية الموت تمامًا وهل يحدث بتوقف القلب، أو توقف نشاط الدماغ؟

ما يمكن استنتاجه من خلال هذه الدراسة؟

على الرغم من إنها المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل موجات الدماغ عند الاحتضار، وإن تحليل نتائجها توافق مع الدراسات على القوارض، وكانت متوافقة كذلك مع الأدلة القصصية للتجارب القريبة من الموت؛ إلا أنه لا يمكن تعميم هذه النتائج لفهم الأنماط النموذجية لنشاط الدماغ أثناء الموت، هناك العديد من المحاذير التي يجب أخذها في الاعتبار.

أولاً: أحد الاعتبارات المهمة هو أن دماغ المريض بعد الصدمة كان يعاني من نزيف وتورم ونوبات صرع. يمكن أن تؤثر إصابات الدماغ الرضية (TBI) وتلف المادة البيضاء على نشاط الدماغ الإيقاعي. ثانيًا: كان هذا المريض تحت التخذير، ومن الممكن أن يؤدي فقدان الوعي الناجم عن التخدير إلى تغيير التذبذبات العصبية بما في ذلك موجات ألفا، وزيادة تزامن تذبذبات جاما. ثالثًا: ترتبط الأدوية الانفصالية التي أخذها المريض بزيادة في تزامن جاما. رابعًا: تم وضع المريض على جرعات كبيرة من الأدوية المضادة للاختلاج المستخدمة لعلاج نوبات الصرع، والتي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على نشاط الشبكة العصبية. خامسًا: لم يسجل من قبل أي نشاط طبيعي باستخدام مخطط كهربية الدماغ خلال الاحتضار. وبالتالي لا يوجد أساس حقيقي للمقارنة وكذلك لا نستطيع تعميم النتائج من خلال دراسة واحدة على شخص واحد.

في الخلاصة ربما تكون رحلة الموت فعلًا عبارة عن استدعاءً للحياة، ويواجه دماغنا هذا الحدث عن طريق استرجاع ذكرياتنا وتفاصيل حياتنا من قبل، ولكن لا يمكن لهذه الدراسة أن تؤكد ذلك وإن كانت قربتنا من هذه الاحتمالية أكثر، أما ما يجعل هذه الدراسة فريدة فهو صعوبة تكرارها.

بالإضافة إلى الصدفة تقود الأطباء لتسجيل نشاط مخ مريض لحظات وفاته اقرأ ايضًا: كيف تؤثر الموسيقى على أدمغتنا؟

مصادر الصدفة تقود الأطباء لتسجيل نشاط مخ مريض لحظات وفاته:
1. frontiersin.org
2. popsci.com
3. brainworksneurotherapy.com

ما الفرق بين مقدار الزلزال وشِدّته والفرق بين مقياس ريختر ومقياس ميركالي المُعدّل؟

يكمن الفرق بين مقياس ريختر ومقياس ميركالي المُعدّل في أنّ مقياس ريختر يُستخدَم لتحديد مقدار الزلزال، أمّا مقياس ميركالي المعدّل فيُستخدَم لتحديد شدّة الزلزال. فما هذان المقياسان؟ وما الفرق بين مقدار الزلزال وشدّته؟

مقدار الزلزال

  • «مقدار أو قدر-Magnitude» الزلزال هو مقياسٌ كمّيّ للحجم الفعليّ للزلزال. لاحظ البروفيسور «تشارلز ريختر-Charles Richter» أنّ:
  1. عند المسافة ذاتها من المركز السطحيّ للزلزال، تزداد «السعة الموجيّة-Wave Amplitude» لمخطّطات الاهتزاز الأرضيّ للزلازل الأكبر عنها في حالة الزلازل الأصغر.
  2. بالنسبة لزلزال ما، تكون السعة الموجية للسجلّات الزلزالية عند مسافات أبعد أصغر منها عند مسافات أقرب.

دفع ذلك تشارلز ريختر إلى اقتراح مقياس مقدار الزلازل والمعروف باسمه؛ «مقياس ريختر-Richter Scale». ونحصل عليه من سجلّات أجهزة السيسموجراف. يتضمّن مقياس ريختر قياس سعة أكبر موجة مسجّلة على مسافة محدّدة من الزلزال تُسمّى «المسافة المركزية-Epicentral Distance». والمسافة المركزية هي المسافة من المركز السطحيّ للزلزال إلى النقطة المعتبرة من سطح الأرض. ويُسمّى هذا المقياس أيضًا «مقياس المقدار المحلّيّ-Local Magnitude Scale».

تشير زيادة قدر الزلزال (M) بمقدار 1 في مقياس ريختر إلى سعة موجة أكبر بـ 10 مرّات وإطلاق طاقة أكبر بحوالي 31 مرّة. على سبيل المثال؛ الطاقة المنبعثة من زلزال M7.7 أكبر بحوالي 31 مرّة من تلك المنبعثة من زلزال M6.7، وأكبر بحوالي 31×31=961 مرّة من تلك المنبعثة من زلزال M5.7.

القياس الأفضل لحجم الزلزال هو كمّيّة الطاقة المنبعثة منه. وقد أعطى ريختر العلاقة التالية لتقديرها:

حيث: E هي الطاقة المنبعثة مقدّرةً بوحدة erg، وM هو مقدار الزلزال (قدر ريختر).

كي نفهم الأمر بصورة أبسط، إنّ الطاقة المنبعثة من زلزال مقداره M6.3 مساوية للطاقة التي أُطلِقَت من القنبلة الذرّيّة الملقاة على «هيروشيما -Hiroshima» عام 1945 م. ولحسن الحظّ، يصرَف معظم تلك الطاقة في هيئة حرارة وفي تكسير الصخور. ولا يذهب إلّا جزء صغير منها إلى الموجات الزلزاليّة التي تنتقل مسافات كبيرة مسبّبة اهتزاز الأرض وتضرّر المنشآت. [1] [2]

متوسط حدوث الزلازل عالميًّا

متوسّط مرّات حدوثها سنويًّاالمقدارالمجموعة
18 وأعلى منهاشديدة جدًّا
187 – 7.9شديدة
1206 – 6.9قويّة
8005 – 5.9متوسّطة
6200 (تقديريًّا)4 – 4.9خفيفة
49000 (تقديريًّا)3 – 3.9صغيرة
M1-2 حوالي 8000/يوم، M2-3 حوالي 1000/يومأصغر من 3صغيرة جدًّا
  • إنّ مقاييس مقدار الزلازل غير محدودة بحدٍّ أعلى أو أدنى. [1] [2]

شِدّة الزلزال

هي مقياس نوعيّ للاهتزاز الفعليّ في موقع ما أثناء الزلزال، وتحدَّد بالأرقام الرومانية. وتوجد عدّة مقاييس للشدّة، وأكثرها شيوعًا «مقياس ميركالي المُعدّل-Modified Mercalli Intensity (MMI) Scale». يتراوح مقياس ميركالي المُعدل بين الدرجة I (لا يشعر الناس بأي حركة أرضيّة) والدرجة XII (حالة دمار شامل). وتعتمد مقاييس الشدّة على ثلاث سمات للاهتزاز: إحساس البشر والحيوانات به، وأداء المباني والمنشآت، والتغيّرات في البيئة المحيطة الطبيعيّة. إذ يطبَّق مقياس ميركالي المُعدّل بعد حدوث الزلزال بإجراء مسح للدمار، ولاستجابة الناس لشدّة اهتزاز الأرض. [1] [2]

الفرق الأساسيّ بين مقدار الزلزال وشدّة الزلزال أو الفرق بين مقياس ريختر ومقياس ميركالي المُعدّل

مقدار الزلزال مقياسٌ لحجمه. على سبيل المثال؛ يمكن قياس حجم الزلزال بكمّيّة طاقة التشوّه المنبعثة نتيجة انكسار الفالق. هذا يعني أنّ لمقدار زلزال ما قيمة واحدة. من ناحية أُخرى، تعتبر الشدّة مؤشّرًا لشّدة الاهتزاز المتولّد في موقع ما. من الواضح أنّ شدّة الاهتزاز بالقرب من المركز السطحيّ للزلزال أكبر بكثير منها في المواقع الأبعد. وبالتالي؛ أثناء نفس الزلزال ذي المقدار المعيَّن، تتعرّض مواقع مختلفة لمستويات مختلفة من الشدّة.

ولتوضيح هذا الفرق، نشبّه الزلزال بالمصباح الكهربائيّ. تكون الإضاءة في مكان قريب من مصباح 100 واط أشدّ منها في مكان بعيد عنه. بينما يطلق المصباح 100 واط من الطاقة، فإنّ شدّة الإضاءة في موقع ما تعتمد على القوّة الكهربائيّة للمصباح وبعدها عنه. حجم المصباح (100 واط) يشبه مقدار الزلزال، والإضاءة في مكان ما تشبه شدّة الاهتزاز في ذلك الموقع. [1]

تقلّ شدّة الإضاءة كلّما ابتعدنا عن المصدر الضوئيّ

المقدار والشدّة في التصميم الزلزاليّ

تصمَّم الأبنية والمنشآت لمقاومة مستويات معيّنة من شدّة الاهتزاز وليس اعتمادًا على مقدار الزلزال. ويعدّ «التسارع الأرضيّ الأعظميّPeak Ground Acceleration (PGA)» طريقة لتحديد شدّة اهتزاز الأرض. وهو التسارع الأعظميّ الذي تتعرّض له الأرض أثناء الاهتزاز.

وتتوفّر العلاقات التجريبيّة التقريبيّة بين شدّات مقياس ميركالي المُعدّل والتسارعات PGA التي يُحتمل التعرّض لها. وتُعطى PGA كنسبة من تسارع الجاذبيّة الأرضيّة g.

اعتمادًا على بيانات زلازل سابقة، قدّم العالمان «جوتنبرج-Gutenberg» وريختر علاقةً تقريبيّة بين المقدار المحلّي للزلزال ML والشدّة I0 عند منطقة المركز السطحيّ له.

ولاستخدام المعادلة السابقة تُستبدَل الأرقام الرومانيّة الدالّة على الشدّة بمقابلاتها من الأرقام العربيّة. [1]

المصادر
NICEE.org: What are Magnitude and Intensity? [1]

[2] Earthquakes: Causes and Measurements

ما قصة الجيل الأول من الآلهة اليونانية البدائية؟

كان أول مولودين من الخالدين، الذين شكلوا نسيج الكون ذاته، المعروفين في الأساطير اليونانية هم الآلهة البدائية أو «البروتوغونيون-Protogenoi» («protos» التي تعني “الأول” ، و«genos» التي تعني “المولود”). كانوا، في الغالب، كائنات «عنصرية-elemental» بحتة حيث كان أورانوس هو السماء حرفيًا وجايا هي الأرض، وما إلى ذلك. تم وصف القليل منهم أو تصويره في شكل مجسم، ولكن هذه الأشكال كانت حتماً لا يمكن فصلها عن عنصرها الأصلي. في هذا المقال سنعرف ما قصة الجيل الأول من الآلهة اليونانية البدائية؟

أسطورة الخلق اليونانية:

بداية الخلق

تمثل أساطير الخلق (المعنية بأصول الكون وطبيعته) محاولة لجعل العالم الطبيعي مفهومًا من منظور الإنسان. تم العثور على التفسير الأكثر قبولًا لهذه الأصول في الثيوغونيا لهيسودوس، والذي يفترض أن الخلق بدأ من «الفوضى-Chaos»، تجدر الإشارة هنا إلى أن الكلمة اليونانية «Chaos» ليس لها نفس المعنى الذي تحمله اليوم، إنها تعني ببساطة “مساحة فارغة أو فراغ مظلم”. من هذا الفراغ ظهرت «جايا- Gaia» (الأرض) وبعض الكائنات الإلهية الأولية الأخرى مثل «إيروس- Eros» (الحب)، «تارتاروس- Tartarus» (الهاوية)، و«إيريبوس-Erebus» (الظلام). دون أي تدخل من الذكور، أنجبت جايا «أورانوس- Uranus» (السماء) الذي شرع بعد ذلك في تخصيبها. من هذا الاتحاد ولد 12 جبابرة (بما في ذلك والد زيوس، كرونوس)، وثلاثة «صقاليب-Cyclopes» و«الـهيكاتونخيريس- Hecatonchires ».

تولي الجبابرة الحكم

كرونوس (الماكر والأصغر والأكثر فظاعة من أطفال جايا) خصي والده وأصبح حاكم الآلهة، مع زوجته وشقيقته «ريا- Rhea» والجبابرة الآخرين كمساعديه. في النهاية، أطاح ابنه زيوس به في معركة ملحمية تعرف باسم «حرب الجبابرة- Titanomachy»، أسفرت عن انتصار الأولمبيين ونفي كرونوس والجبابرة إلى أعماق تارتاروس.

من هم الآلهة البدائية؟

«أيثر- Aether»

الإله البدائي للضوء الذي يملأ المناطق العليا من الهواء. كان عنصره يكمن تحت قوس قبة السماء، لكنه مرتفع فوق أجواء عالم البشر. وفقًا «لهايجينوس- Hyginus»، كان مع «نكس- Nyx» (الليل) و«هميرا- Hemera» (النهار) وإيريبوس من مواليد الفوضى و«كاليجو-Caligo» (الظلام). ووفقًا لهيسودوس، كان أيثر ابن إريبوس وأخته نيكس، وأخ هميرا. في روايات أخرى كان أبناء أيثير وهميرا هم الأرض والسماء والبحر، ومن علاقته بالأرض نشأت جميع الرذائل التي تدمر الجنس البشري، وكذلك العمالقة والجبابرة.

توضح هذه الروايات أنه، في نشأة الكون اليونانية، كان الأثير يعتبر واحد من المواد الأولية التي تشكل الكون منها. في «الترانيم الأورفية- Orphic hymns» يظهر الأثير على أنه روح العالم، التي ينبثق منها كل الحياة، وهي الفكرة التي تبناها أيضًا بعض فلاسفة اليونان الأوائل. في أوقات لاحقة، كان يُنظر إلى إليه على أنه مساحة واسعة من السماء ومقر إقامة الآلهة، وزيوس باعتباره رب الأثير أو تجسد الأثير نفسه.

«أنانكي-ANANKE»

كانت «أنانكي-ANANKE» الإلهة البدائية للضرورة والإكراه والحتمية (protogenos). في الأسطورة الأورفية لنشأة الكون، نشأت ذاتية التكوين في فجر الخلق، وكانت كائن أفعواني غير مألوف تغطي أذرعه الممدودة عرض الكون.

سحقت أنانكي ورفيقها كرونوس (الوقت)، البيضة البدائية للخليقة وقسمتها إلى الأجزاء الأساسية المكونة من الأرض والسماء والبحر لتشكيل الكون المنظم. بعد عملية الخلق، قام أنانكي كرونوس بتطويق الكون لدفع دوران السماء والمرور الأبدي للوقت. لقد كانوا بعيدًا عن متناول الآلهة الأصغر سنا الذين قيل في بعض الأحيان إنهم يتحكمون في مصائرهم.

الفوضى

الفوضى (باليونانية: “الهاوية”) في علم الكونيات اليوناني المبكر، إما الفراغ البدائي للكون قبل ظهور الأشياء أو هاوية تارتاروس، العالم السفلي. كلا المفهومين يحدثان في الثيوغونيا لهيسودوس.

كرونوس

كرونوس كان الإله البدائي للزمن. في الأسطورة الأورفية لنشأة الكون، هو أول كائن ظهر في الخلق الذاتي. كان كائنًا غير مادي بثلاثة رؤوس مع ذيل أفعواني، يحيط بالخليقة بأكملها، متشابكًا مع قرينته أنانكي.

إريبوس

 «إريبوس-Erebos» الإله البدائي للظلام. كان عنصره المظلم غارقًا في تجاويف الأرض، وطوق العالم الكئيب للعالم السفلي.

إيروس

إيروس هو الإله البدائي للتكاثر. كان يُعرف باسم «Phanes» أو « Protogonos »، مما يميزه عن إيروس الأصغر، ابن أفروديت. لقد كان من أوائل الكائنات التي ظهرت عند الخلق، وتسبب في تكاثر الكون.

جايا

 «جايا-Gaia» هي الإله البدائي للأرض. نشأت أمنا الأرض في بداية الخلق لتشكل أساس الكون. كانت جايا واحدة من عدد قليل من الآلهة البدائية التي تم تصويرها في شكل مجسم، ولكن حتى على هذا النحو تم عرضها كامرأة ارتفعت جزئيًا من الأرض، لا يمكن فصلها عن شكلها الأصلي.

هميرا

هميرا هي إلهة النهار

هيدروس

«هيدروس-Hydros» هو الإله البدائي للماء. جنبا إلى جنب مع الأرض شكل الطين البدائي. عادة ما يتم ربطه بأوقيانوس.

نيسوي

«نيسوي-NESOI» الإلهة البدائية للجزر. شكل بوسيدون أشكالها الصخرية من الأرض وألقاها في البحر.

نكس

«نكس-Nyx»، في الأساطير اليونانية، الألهة البدائية لليل وأيضًا شخصية كونية عظيمة ، يخشاها حتى زيوس، ملك الآلهة، كما يقال في إلياذة هوميروس، الكتاب الرابع عشر.

أوقيانوس

«أوقيانوس-OCEANUS» الإله البدائي للمحيط. من تدفقه، نبتت كل نهر وربيع وسحابة حاملة للمطر. كان شكله المجسم هو صورة رجل ذو قرون مع ذيل سمكة ثعبانية بدلاً من الأرجل.

أوريا

«أوريا-OUREA» الإله البدائي للجبال. حيث ولدت أشكالهم الصخرية من جايا

بونتوس

«بونتوس-PONTUS» بروتوجينوس البحر. نشأ من جايافي بداية الخلق، عندما تم تعيين عناصر الكون في ترتيبها الصحيح

تارتاروس

تارتاروس هو إله بدائي للحفرة العظيمة التي تقع تحت جذور الأرض. لقد كان ضد السماء تمامًا كما كانت قبة السماء تتقوس عالياً فوق الأرض، تقوس تارتاروس تحتها. تم سجن العمالقة في أعماقه.

تيثس

«تيثس-TETHYS» الإلهة البدائية لتدفق المياه العذبة. لقد كانت جانبًا من جوانب الطبيعة الأم المغذية. من تيثيس وزوجها أوقيانوس كانت الأنهار والعيون والسحب تنساب مياهها.

ثالاسا

«ثالاسا-THALASSA» هي الإلهة البدائية للبحر أو سطح البحر. ولدت من الأثير (النور) وهيميرا (النهار). أدى الاختلاط بمياه بونتوس العميقة (البحر) إلى ظهور أسراب الأسماك.

أورانوس

أورانوس هو الإله البدائي للسماء

المصادر

  1. theoi
  2. new world encyclopedia
  3. ancient origins
  4. theoi
  5. theoi
  6. britannica

مقدمة في نظرية التعقيد الحسابي

ماذا يتبادر إلى ذهنك عند سماع كلمة (التعقيد)؟ شيء صعب، مستحيل، غير مفهوم! فالتعقيد نظرية شهيرة، إذ إن «نظرية التعقيد-Complexity theory» هي نظرية مركزية في علوم الحاسوب، إذ تستخدم نماذج حسابية مثل آلات تورنج للمساعدة في اختبار التعقيد وتساعد علماء الحاسوب على ربط المشكلات وتجميعها وإذا كان من الممكن حل مشكلة ما؛ فإنها ستفتح الطريق لحل مشكلات أخرى معقدة أيضًا ويساعد التعقيد في تحديد مدى صعوبة المشكلة وسبق لنا في مقال سابق أن تحدثنا عن الأنظمة المعقدة على نحو مبسط. لكن هل سبق وسمعت عن نظرية تسمى «التعقيد الحسابي-Computational Complexity»؟ في هذا المقال ستتعرف عليها. لما لها من أهمية عظمى، لكن بدايةً لنبدأ بنبذة عن نشأة وعلماء تلك النظرية…

نبذة عن نشأة نظرية التعقيد الحسابي

وضعا كل من عالم الرياضيات وعالم الحاسوب «يوريس هارتمانيس-Juris Hartmanis» وعالم الحاسوب والرياضيات «ريتشارد ستيرنز Richard E. Stearns» الورقة البحثية الأساسية التي أرست أسس نظرية التعقيد الحسابي.

المحطات العلمية في حياة هارتمانيس

هاجر هارتمانيس إلى ألمانيا في نهاية الحرب العالمية الثانية، ودرس الفيزياء في جامعة فيليبش في ماربورغ قبل انتقاله للولايات المتحدة. نال درجة الماجستير في الرياضيات عام 1951 من جامعة كانساس سيتي ودكتوراه في الرياضيات 1955 من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. وبدأ بالتدريس في جامعة كورنيل وجامعة ولاية أوهايو قبل أن ينضم إلى مختبر بحوث جنرال إلكتريك 1958 ومن ثم عاد إلى كورنيل لرئاسة قسم الحاسوب الجديد وتقاعد منه كأستاذ في الهندسة عام 1982. وبعد تقاعده انضم إلى مجلس العلوم في معهد سانتا في وهي مجموعة بحثية مستقلة تأسست في 1984؛ لدعم التعاون في دراسة مبادئ التعقيد.

انتُخب هارتمانس لعدة أماكن علمية مرموقة مثل:

  • عضوية الجمعية الأمريكية للعلوم عام 1981.
  • الأكاديمية الوطنية الأمريكية للهندسة عام 1989.
  • الأكاديمية اللاتفية للعلوم عام 1990.
  • أخيرًا، الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون عام 1992.

إضافة إلى فوزه بميدالية بولزانو الذهبية لأكاديمية العلوم بجمهورية التشيك عام 1995 والميدالية الكبرى لإكاديمية لاتفيا للعلوم 2001 وجائزة تورينج.

المحطات العلمية في حياة ريتشارد ستيرنز

نال ستيرنز درجة البكالوريوس في الرياضيات 1958 والدكتوراه 1961 من جامعة برينستون. عمل بعد ذلك في شركة جنرال إلكتريك في المدّة ما بين 1961 و1978. وشغل منصب أستاذ في جامعة ولاية نيويورك SUNY من 1978 لـ 2000.

بالتعاون مع هارتمانيس، نشرا كتاب «حول التعقيد الحسابي للخوارزميات» في مايو 1956 وقدم ستيرنز مساهمات في تحليل الخوارزميات و«نظرية الأوتوماتا-automata theory» ونظرية الألعاب. أيضًا كتب نظرية البنية الجبرية للآلات المتسلسلة عام 1966 بالتعاون مع هارتمانيس ونظرية Compiler design مع أساتذة علوم الحاسوب بجامعة نيويورك.

الحساب والمعلومات

لنفهم نظرية التعقيد الحسابي، دعونا نبدأ بمعرفة ماهية كلمة (الحساب)، ربما الحساب بالنسبة لأغلبنا 1+1=2. وهذا أول تفسير يتبادر إلى أذهاننا وهذا مثال وليس وصفًا أو تعريفًا لتلك الكلمة. ربما نوضح هذا المثال للأطفال عند سؤالهم. فالحساب هو عملية فيزيائية محدودة بوقت ولمجموعة معينة من الدوال المختلفة. يضخم هذا التعريف من العملية الفيزيائية، ونستخدم هذا التعريف إذ إن معظم الأشياء التي تحسب تكون عادة على هيئات مجموعات. فتمثل الحسابات أيضًا معالجة للمعلومات، لكن ما المعلومات؟ المعلومات هي التي تفسر حالة نظام معين (مجموعة ثابتة من الحالات مختلفة)، فأول وصف لكمية المعلومات قدمه عالم الرياضيات الأمريكي كلاود شانون.

خصائص النظم الحسابية

بعدما تعرفنا على كل من كلمتي المعلومات والحساب المرتبطين بنظرية التعقيد الحسابي، حان الآن أن تتعرف على خصائص النظم الحسابية ومن أهم تلك الخصائص الكثيرة هي:

  • القدرة المعلوماتية (أي كم الدوال في تلك النظم الحسابية ومقدار المعلومات التي يمكن تخزينها).
  • السرعة (المقصود هنا سرعة معالجة النظم الحسابية لملايين البتات من البيانات في الثانية).

كما نوهنا يوجد خصائص لا حصر لها مثل الدقة وتعددية الاستخدامات وغيرها. نهاية، فالهدف من الحساب إيجاد قيم بعض الدوال.

لننتقل لفهم نظرية التعقيد الحسابي وقبلها وجب أن تكون على دراية بالمقالات السابقة في الخوارزميات وأن هنالك دوال قابلة للحساب وأخرى غير قابلة ودعونا نوضح مثال بسيط، لدينا مجموعة من الرؤوس والأضلاع وهنالك مشكلتي المساران المعروفان في نظرية الرسوم البيانية:

الأول، مسار أويلر: هو ذلك المسار الذي يمر بكل حافة مرة واحدة فقط.

الثاني، مسار هاميلتون: المسار الذي يمر بجميع الرؤوس مرة واحدة فقط.

فحلل العلماء المشكلتين وأنه إذا كان لدينا خوارزمية فعالة فستحل المشكلة الأولى ولن تحل الثانية. فهنالك خوارزميات يمكنها حل مشكلات معينة وأخرى لا وذلك متعلق بقابلية الحساب وأن هنالك دوال قابلة للحساب وأخرى لا.

مثال آخر: مشكلة P وNP. إذ تمثل P مجموعة من المسائل التي لها خوارزمية حل وNP المسائل التي ليس لها خوارزمية حل؛ لذلك يمكنك معرفة المزيد من هذا المقال: ما هي حدسية P=NP؟.

نهاية عزيزي القارئ، تعد نظرية التعقيد الحسابي فرع من علوم الحاسوب وتهتم بدراسة الخوارزميات لحل المشكلات الرياضية. ومن بين أهدافها تصنيف المشكلات حسب درجة الصعوبة، أي مدى صعوبة حلها حسابيًا كمشكلتي مسار أويلر ومسار هامليتون.

المصادر

ما هو تأثير الشاشات على الأطفال؟

يقضي الأطفال تحت سن 8 سنوات والمراهقين الكثير من الوقت أمام شاشات الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، حتى التلفاز، لأغراض عِدة منها الدراسة واللعب أو التواصل. تأمل تلك الحقيقة ودعنا نذكر لك ما هو تأثير الشاشات على الأطفال؟

نعلم جميعنا أن معظم نمو دماغ الطفل يحدث في السنوات الأولى من الحياة. لذلم، من المهم جدًا للأطفال أن يستكشفوا بيئتهم ويتعرضوا إلى العديد من المشاهد والأصوات والأذواق،.. ليحدث التفاعل من خلال التأثر أو اللعب مع الآخرين مما يساعد الأطفال على معرفة العالم من حولهم.

وفي هذا الصدد لذ يوصي الخبراء بالحد من الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات. لكن هل تعتقد أنه من السهل القيام بذلك في عالم اليوم؟ بالفعل قد يكون من الصعب إبعاد الأطفال خاصة الصغار عن الشاشات (أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة الألعاب المتاحة،..)1

 السن المناسب والوقت المناسب

بينما يمكن للشاشات أن تكون أدوات تعليمية مفيدة فهي مرتبطة بتعزيز مهارات عِدة العاطفية منها إلى التعليمية ومهارات حل المشاكل. لكن ماهو السن المناسب لبدء استخدام الشاشات؟ وما الوقت المناسب للاستخدام؟

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأنه يجب ألا يحصل الأطفال الأصغر من 18 شهرًا على أي وقت أمام الشاشات على الإطلاق. فيما عدا الوقت الذي يُقضى في الدردشة بالفيديو مع الآخرين (الأجداد أو أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء،..) لأنه يعتبر وقتًا جيدًا للتفاعل مع الآخرين.2

بينما يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 شهرًا و24 شهرًا أن يبدأوا في الاستمتاع ببعض الوقت مع أحد الوالدين أو ولي الأمر. فيمكن للأطفال في هذا العمر أن يتعلموا بشكل آمن في وجود الكبار لتعزيز عملية التعلم.

وفي عمر العامين والثلاثة أعوام، لا بأس أن يشاهد الأطفال ساعة في اليوم من المشاهد التعليمية عالية الجودة. 3

العلاقة بين الشاشات وسلوك الأطفال

قضاء وقت مُثير أمام الشاشة يمكن أن تؤدي إلى إطلاق الدوبامين، والذي يمنح الشعور بالمتعة، تلك الحالة المتي ترتبط بالوقت المنقضي أمام الشاشات.  ومما يعزز حاجته إلى قضاء وقت أكثر وأطول أمام الشاشات. بالفعل كل أهداف محتويات المحتوى المرئي هو جذب انتباههم، سواء كانت منتجات ، مثل منتجات  ألعاب الفيديو والتي تأتي مع رسومات مثيرة للإعجاب و بعض القصص القائمة على المكافأة، كل ذلك يجذب ويثير ويحفز اندلاع الدوبامين. 4

وبالطبع الوقت الذي يقضيه أطفالك أمام الشاشة هو وقت حرم أطفالك فيه من ممارسة نشاط أو هواية أو رياضة كان من الممكن أن يقوم بها الطفل. تلك التي يقلل كثيرها من مشاكل السلوك. فحسب دراسة، وجد الباحثون أن هناك ارتباط بين الوقت الذي يقضيه الطفل أمام الشاشات ومشاكل النوم والإجهاد، مما يؤدي إلى سلوكيات غير مرغوبة مثل العنف والاضرابات المعرفية. 5

كما يؤدي الإفراط في قضاء الوقت أمام الشاشات إلى تقليل المجهود البدني المبذول، مما يؤثر بالسلب على الصحة البدنية لا سيما العقلية. تلك التي تؤثر على السلوك، فعدم الخروج المستمر للطفل، أو ممارسة الأنشطة بالخارج بعيدًا عن المنزل، قد يؤدي إلى زيادة فرص تدهور المزاج وتطوير القلق وتبعياته.

وكما تعمل على تقليل المجهود البدني والذهني، فيحرم الوقت المنقضي أمام الشاشات الطفل تفاعلات الطفل الإجتماعية القيمة، والتي قد يصعب عليه مستقبلًا تعلمها، مما يجعل فرصة الضائعة في حياته أكثر من المستغلة. مما يجعله عرضه للإحباط مستقبلًا. 6

ويمكن تلخيص أهم السلبيات والمساوئ التي تظهر بوضوح على الأطفال الذين يقضون وقتًا أطول أمام الشاشات في النقاط التالية: 7

  • مشاكل النوم
  • مستوى الدراسي المتدني
  • قراءة كتب أقل أو عدم الميل لممارسة القراءة أبدًا.
  • قضاء وقت أقل مع العائلة والأصدقاء، مما يعني تفاعل اجتماعي أقل، ومهارات إجتمعية أقل.
  • نشاط بدني أقل، مما يؤدي إلى مشاكل صحية ونفسية.
  • بسبب ضعف الإمكانيات والمهارات، تضعف الصورة الذاتية.
  • الخوف من فقدان أشياء وهمية وتطوير القلق
  • قضاء وقت أقل للتعلم الفعلي والحرمان من طرق أخرى للاسترخاء والاستمتاع.

المنع أم التنظيم؟

كما ذكرنا سابقًا، الشاشات موجودة بكل مكان ومن الصعب منع استخدامها تمامًا. إذًا فما يجب على الآباء هو تقييد أو السيطرة على الوقت المنقضي أمام الشاشات. فهي ليست شيء يتعين على الآباء والأمهات أن يقلقوا بشأنه في المنزل أو في منازل أقرباء أو الأصقاء. فالشاشات في كل مكان حتى المدارس، أو المنشآت التعليمية عمومًا.

كل ذلك يدعو إلى فقط التحكم في استهلاك الوقت أمام الشاشات فيجب أن يتتبعه الآباء تجنبًا للسقوط في بئر التكنولوجيا العميق.

ونظرا لأن أدمغه الأطفال لا تزال نامية، فإن محاولة إبعادهم عن أي نشاط تقريبًا يمكن أن يكون صعبًا، خاصة عندما يكون النشاط ممتعًا ومثيرًا، ولا أمتع من وقت الشاشة! ولا سيما الأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة. تلك المرحلة التي يتطورفيها شعورهم بالنفس والرغبة في الاستقلال الذاتي بسرعة. كما تتأثر المهارات المعرفية بشدة خاصة بين سن 8 و13 عام، فعندما يتدخل الوالدان في الوقت المناسب، تنتظم تلك المهارات ذاتيًا. في الوقت الذي يكافح فيه المراهقين لتنظيم تلك المهارات. 8

كيف ينظم الوالدان وقت الطفل المنقضي أمام الشاشات؟

هل تعلم أنه من الصعب معرفة كيف يتعامل أطفالك مع الشاشة في منزلك، ولا ما هو الوقت المناسب قضاؤه أمامها!

أصدرت مؤخرًا الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال وصحة الأطفال مبادئ توجيهية بشأن وقت الشاشة لأول مرة، تاركة حدودًا للأسر، إذ أشارت إلى ضعف الأدلة حول إرشادات الوقت الأنسب للأطفال أمام الشاشات. مستدلة على ذلك بنتائج تحليل خلاصات 940 دراسة مختلفة والتي ركزت على تأثير وقت الشاشة على الصحة العقلية والجسدية للأطفال. 9

ومن ناحية أخرى، أشارت الجمعية الكندية لطب الأطفال ومنظمة الصحة العالمية -استنادًا إلى عشرات الدراسات- إلى وجوب إعطاء الأطفال عدد صفرًا من الساعات للأطفال دون الثانية، وساعة واحدة أو أقل للأطفال من عمر سنتين حتى أربعة سنوات. تلك التوصيىة التى أجمع عليها تقريبًا جميع اخبراء والمختصين. 10،11

بمجرد وضع حدود استخدام الشاشات، وفرض تلك الحدود سيتسق الأطفال معها، ويومًا بعد يوم، عندما تُغلق الشاشة في الوقت المتفق عليه، لن يتفاجيء الطفل ولن يُظهرالطفل ردود أفعال غير مرغوبة، فلن ترى تلك الانفجارات السلوكية. قد تجد نفسك أيضًا تنفعل من سلوك طفلك المُقلد من ما يراه على الشاشة باستمرار. طريقة أخرى للتخفيف من حدة  ذلك هوالمشاهدة المشتركة. فعندما ترى الأشياء غير واقعية أو معادية للمجتمع وثقافته، ناقش طفلك حولها. وكذلك لابد من يراقب  الآباء المحتوى عن كثب من أجل تقليل فرصة استهلاك طفلك للمباديء والسلوكيات التي لا تتناسب مع قيمك.

ويمكن عرض تلك الأفكار في كيفية التحكم في الوقت الذي يقضيه طفلك أمام الشاشات في النقاط التالية: 12

  • كن مع أطفالك خلال وقت الشاشة
  • استخدم التطبيقات وتصفح المواقع قبل أن يتعرض لها طفلك
  • ضع أنشطة أخرى غير استخدام التكنولوجيا خلال اليوم، مثل تعلم اللغات.
  • أطفئ الشاشات خلال الوجبات وعلى الأقل 1 ساعة قبل النوم.
  • أبقي التلفاز والإلكترونيات الأخرى خارج غرفة النوم.

هل بعض الشاشات أسوأ من غيرها ؟

منذ القدم كان يُعتقد أن التلفاز هو أسوأ الشاشات، لكن في هذا العصر لم يصبح فقط التلفاز، فهناك الهواتف الذكية، وأجهزة الحاسب، وغيرها من الشاشات المحمولة والمنتشرة، وسهلة الوصول. يعتبراليوتيوب سيء بشكل عام للأطفال الصغار. إذا ترك الأطفال لأجهزتهم الخاصة، فإنهم في كثير من الأحيان أفضل من آبائهم في العثور على ما يريدون من مقاطع الفيديو المفضلة لديهم التي تجر في أذيالها مقاطع أخرى متعلقة  مما يمكن أن يؤدي إلى ساعات من مشاهدة مقاطع لا نهاية لها. إن الطبيعة غير المنظمة إلى حد كبير للموقع تسمح للأطفال بمشاهدة أي شيء تقريبا؛ وفي أفضل الأحوال فإنه يحتوي على قيمًا تعليمية ضئيلة، وفي أسوأ الأحوال يمكن أن تكون عنيفة أو محتوى غير مناسب. ويظل  أفضل اسلوب للتعامل  مراقبة الطفل حتى يشارك الوالد في إيجاد محتوى مناسب وتثقيفي. 13

المصادر

1 aacap

2 npr

3 kidshealth

4 harvard

5 eurekalert

6 nhs

7 aacap

8 cnn

9 rcpch

10 who

11 cps

12 kidshealth

cnbc 13

عبد الرحمن الداخل من أميرٍ هارب إلى حاكم الأندلس

هذه المقالة هي الجزء 5 من 14 في سلسلة تاريخ مغامرة العرب في بلاد الأندلس

بعد أن انتصر بنو العباس في حرب الزاب عام 750م على الأمويين، أصبح أن تكون من بني أميّة سبب كافي لقتلك. قُتل من قُتل، وفرّ من فرّ، ولاحقت جيوش الدولة العباسيّة كل رجلٍ منهم لألا يطالب أيٌّ منهم بالحكم في يومٍ من الأيام. ورغم قوة الدولة العباسيّة، إلا أنّ عبد الرحمن بن معاوية الأموي “عبدالرحمن الداخل” كان له نصيب في النجاة من سيوفهم. ولم يكن هروبه ذلك إلا بداية لما هو في انتظاره من مجدٍ سيخلده التاريخ.[1]

نشأة عبد الرحمن الداخل

نشأ عبد الرحمن الأموي في كنف جده الخليفة هشام بن عبدالملك، أحد أقوى وأحكم الخلفاء في تاريخ بني أمية. كانت الدولة التي ولد فيها من أقوى الدول في تلك الفترة. وكان مقّدر لعبدالرحمن أن ينعم بالرخاء والثراء ما تبقى له من عمره. [1]

إلا أن التاريخ كان له كلمة أخرى. فقد تفجرت الثورات على الدولة الأموية، وكثرت النزاعات على الحكم داخل البلاط الأموي. وكان للعباسيين دورٌ في ذلك بالطبع، فزال الملك والمال وتبدل الحال. فرّ عبدالرحمن الأموي ومعه نساء وأطفال بني أمية إلى العراق بحثًا عن مكان آمن، ولكن لحقت بهم جيوش العباسيين.[1]
اضطر حينها عبدالرحمن أن يترك عائلته وصغيره سليمان خلفه عند نهر الفرات، وفر من الجيوش عن طريق نهر الفرات. كان أخو عبدالرحمن الأصغر معه في ذلك الوقت، ولكنّه خشي الغرق في النهر وعاد أدراجه فقتله العباسيون أمام أعينه.[1]

رحلة الأمير الهارب عبد الرحمن الداخل

رحل عبد الرحمن ومعه صديقه ومساعده بدر عن العراق باحثًا عن ملجأ آمن. انتقلا إلى فلسطين ومن ثم شمال أفريقيا. كان حاكم تونس في ذلك الوقت متمرد على الحكم العباسي، فجمع من تبقى من بني أمية ومنهم عبدالرحمن الداخل. ولكن خاف من أن ينقلبوا عليه، فقرر حينها التخلي عنهم.[1]

قرر عبد الرحمن بعد ذلك أن تكون وجهته إلى أهل والدته من البربر في شمال غرب أفريقيا، ليحتمي بهم بعض الوقت. لم تكن تلك هي الحياة التي تمنّاها عبدالرحمن، فبعث ببدر إلى إسبانيا، لينظر إن كانت قد تصلح أن تكون موطنًا.[1]

وصول عبد الرحمن الداخل إلى الأندلس

بعد أن تحرى عبد الرحمن الوضع السياسي في الأندلس، قرر أن يذهب إلى هناك، وكانت شبه الجزيرة الإيبيرية هي المكان الأمثل. لم تستطع جيوش الدولة العباسية أن تضم الأندلس إليها، وبذلك نزل عبد الرحمن بجبل طارق عام 755م.
خلال ذلك الوقت كان يوسف الفهري يحكم في مدينة ناربون جنوب فرنسا حاليًا، وكان عرب اليمن مؤيدين له. في حين أن عرب الشام كانوا من مؤيدي الصميل حاكم مدينة سرقسطة. ومن هنا نشأت الفرقة والتشتت في الأندلس التي استغلها عبدالرحمن بحكمة.

جمع عبد الرحمن الأموي مؤيديه ممن تبقوا من الدولة الأموية، وحشد جيشًا ليواجه يوسف الفهري. وبعد أن استولى عبدالرحمن على مدينتي ملقة وأشبيلية، زحف لمواجهة الفهري في قرطبة. خلال معركته مع الفهري أشيع بين جنوده أنه يركب جوادًا سريعًا للفرار به عند الخسارة. وكان من حنكته حينها أن قرر ترك ذلك الجواد ليطمئن جنوده.[1]،[2]

بعد أن انتصر جيش عبد الرحمن، استطاع الفهري أن يفر إلى طليلة محاولًا تشكيل جيش آخر، ولكن نفوذ عبد الرحمن في ذلك الوقت جعل أتباعه يضطرون إلى قتل الفهري سعيًا لإرضاء عبدالرحمن. وتم القبض على الصميل، وزج به في سجون قرطبة.[1]،[2]

أعلن عبد الرحمن الذي لقب في ذلك الوقت بعبد الرحمن الداخل مدينة قرطبة عاصمةً لإمارته. بانتشار تلك الأخبار أصبحت الأندلس هي وجهة مؤيدي الحكم الأموي، وكان من بينهم ابنه سليمان، الذي تركه خلفه في نهر الفرات. [1]،[3]

الثورات والنزاعات في عهد الأمير

رغم ابتعاد عبد الرحمن عن الخلافة العباسية، إلا أن الخليفة المنصور لم يستسغ كون الأندلس بعيدة عن سلطته. فأرسل جيشًا بقيادة العلاء لمحاصرة عبدالرحمن وجنوده، إلا أن الداخل كان له رأيًا آخر. توجه عبدالرحمن لمدينة قرمونة لملاقاة جيش العلاء، حيث حوصر لمدة شهرين من قبل العلاء. قرر حينها عبد الرحمن الخروج لمفاجأته، وتمكن رغم قلة عدد جيشه من أن ينتصر على الجيش العباسي. قام عبدالرحمن بقطع رؤوسهم وحفظها في صناديق من الملح، وأرسلها إلى الخليفة المنصور. كان لتلك الفعلة تأثيرها المدوي في قلب الخليفة المنصور، ليشكر الله أن البحر يفصل بينه وبين الأمير عبد الرحمن.[1]

انشغل عبد الرحمن الداخل بإخماد الثورات المتتالية والنزاعات بين المدن الإسلامية في الاندلس، عن الثأر من بنو العباس. وكان من بين تلك النزاعات، ما دار بينه وبين حاكمي سرقسطة وبرشلونة. في عام ٧٧٧م استعان حاكم سرقسطة بالملك شارلمان، ليآزره ضد قوات عبدالرحمن. ولكن عندما أدرك نوايا شارلمان في الاستيلاء على سرقسطة، أوصد أبوابه أمام شارلمان وجيشه. حاصر شارلمان حينها سرقسطة، طالت مدة الحصار حتى ملّ شارلمان وانسحب بجيشه عبر ممر رونسافليس.[1]

حينذاك نصب الباسكيون عام ٧٧٨م كمينًا لجيش شارلمان، وقتلو حارسه في مؤخرة الجيش. كانت رونسافليس الهزيمة الوحيدة في تاريخ شارلمان. استطاع عبدالرحمن أن يسيطر على سرقسطة شكليًا، عن طريق مساومة أحد كبار شخصياتها على قتل حاكمها، في مقابل تعيينه حاكمًا لها. وفي عام ٧٨٣م ضم عبدالرحمن سرقسطة لحكمه فعليًا، بعد أن استجمع قواه، ووحد بذلك الإمارات الإسلامية في إسبانيا تحت يده.[1]

دور عبد الرحمن في حضارة الأندلس

كان لعبد الرحمن دور كبير في تاريخ الأندلس، أقام دولةً بالعمران، دمج بين الفن القبطي والإسلامي فأخرج إبداعًا معماريًا. أنشأ شبكات للصرف الصحي والمياه في أرجاء الأندلس، وأسس جيشًا ليحمي أرضها، وكذلك مجلسًا للدولة، وأعاد تأهيل القضاء.[1]

توفي عبد الرحمن في عام ٧٨٨م، بعد أن أثبت قدرة الإنسان في تغيير مصيره بيده. انتقل الحكم بعد ذلك لابنه هشام، واستمرت الدولة الأموية الجديدة ثلاثة قرونٍ من الزمان. لتحكي للعالم عن قصة أميرٍ لاجئ ترك بصمةً له في صفحات التاريخ.[1]

المصادر

1- World History
2- Britannica
3- Britannica

ما هو النشاط الإشعاعي؟ وما هي أنواعه؟ وما هي العوامل التي تحدد درجة خطورته؟

تطلق جميع المواد –بما في ذلك أجسادنا- بضع إشعاعات في كل فترة زمنية معينة بشكل تلقائي. وهذا ما يُعرف بالنشاط الإشعاعي. وما يميز أجسامنا عن الأجسام المصنعة في مفاعل نووي هو درجة هذا النشاط، أي عدد الإشعاعات التي يبعثها في الساعة.وتعتبر أجسادنا مستقرة إشعاعيًا، نظرًا للمقدار الضئيل الذي تبعثه من الإشعاعات. وفي المقابل، تعتبر مادة اليود المشع – التي تستعمل في علاج سرطان الغدة الدرقية- نشطة إشعاعيًا. فكيف تم اكتشاف النشاط الإشعاعي؟ وماهو القانون الذي يحكمه؟ ومتى يجب أن نقلق من وجود هذا النشاط بجوارنا؟

اكتشاف النشاط الإشعاعي

كان اكتشاف النشاط الإشعاعي مصادفة نوعًا ما. حيث اكتشفه العالم الفرنسي «هنري بيكريل-Henri Becquerel» وهو يحاول معرفة مصدر الأشعة السينية. وقد قاده افتراضه أن مصدر هذه الأشعة هو إشعاعات الشمس إلى تعريض أحد أحجار اليورانيوم لأشعة الشمس، على أساس أن الحجر سيطلق بعدها حزمة من الأشعة السينية. نجحت التجربة ولاحظ هنري وجود آثار لإشعاعات منبعثة. وللتأكد أكثر من النتيجة، أعاد التجربة دون أن يُعرض الحجر لأشعة الشمس. فوجد أن الإشعاعات قد انبعثت مرة أخرى. وهذا يعني أن الحجر يبعث إشعاعات من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى محفز. وكانت هذه هي ظاهرة النشاط الإشعاعي.

بعدها نجحت «ماري كوري-Marie Curie» وزوجها في عزل بعض المواد المشعة (الراديوم والبولونيوم)، فنال الثلاثة جائزة نوبل في الفيزياء سنة 1903. وللتحقق من طبيعة هذه الأشعة، قام العالم «رذرفورد-Rutherford» بتجربة أخرى. فاكتشف أن هناك ثلاثة أنواع من الأشعة هي: الأشعة α –التي تتميز بشحنتها وبثقلها- والأشعة β  -التي تتميز أيضا بشحنتها لكنها أخف من الأولى- وأخيرًا، أشعة γ -التي لا شحنة ولا كتلة لها [1].

تعريف النشاط الإشعاعي وقانونه

يُعَرف النشاط الإشعاعي على أنه احتمالية أن تبعث نواة ما إشعاعات بشكل تلقائي. ويحكم هذه الظاهرة قانون النشاط الإشعاعي، الذي يتنبأ بعدد الإشعاعات المنبعثة عند كل لحظة انطلاقا من عدد النوى (جمع نواة) المتواجدة عند بداية العملية. بعبارة أخرى، إذا علمنا مقدار النوى التي لدينا في اللحظة الصفر، فإننا نستطيع معرفة عدد النوى المتحللة (التي قامت بإصدار إشعاع) في أية لحظة [1]. ويمكن كتابة القانون كالتالي:

حيث يمثل الجزء الأول من المعادلة dN/dt ، التغير الذي يحصل لعدد النوى مع مرور الوقت. ويمثل N عدد النوى في اللحظة الزمنية t. أما λ فتمثل ثابت الانحلال الذي يميز كل عنصر على حدة. وتُعرَّف λ على أنها احتمالية الانحلال خلال ثانية واحدة. ويمكننا أن نلاحظ أن عدد النوى يتناقص مع الزمن انطلاقا من علامة السالب الموجودة بالمعادلة [1] .

أنواع الانحلال الإشعاعي

للحديث عن أنواع الانحلال الإشعاعي، نُذكِّر أولًا بأن الذرة تتكون من نواة تدور حولها إلكترونات. وأن النواة تتكون بدورها من عدد Z من البروتونات –ذات الشحنة الموجبة- ومن عدد N من النيوترونات –التي لا شحنة لها.

الانحلال α

في هذا الانحلال، تبعث نواة ثقيلة X نواة الهيليوم (الجسيم α) فتتحول إلى نواة جديدة Y حسب التفاعل الآتي:

ويمكن أن نلاحظ من خلال المعادلة أن العدد الإجمالي للنويات A (عدد البروتونات والنوترونات) ينحفظ خلال التفاعل أي أنه لا يتغير. وللذكر فقط، فإن عدد بروتونات النواة Z يجب أن يزيد على 80 حتى يتأتى لهذا التفاعل أن يحدث [1].

الانحلال β

بالنسبة للانحلال β، فإنه يحدث عادة للنوى التي لها فائض من النيوترونات على حساب البروتونات. حيث تنحو النواة في هذه الحالة إلى تحويل النيوترون إلى بروتون باعثة بذلك الجسيم β الذي ما هو إلا إلكترون [1]. وتكون المعادلة على الشكل التالي:

الانحلال +β

على عكس الانحلال β، فإن هذا التفاعل يُحوّل البروتون إلى نيوترون. وبالتالي فإن النواة تكون مثقلة بالبروتونات على حساب النيوترونات في هذه الحالة. وكما يشير الإسم، فإن الإشعاع المنبعث في هذا التفاعل هو +β (البوزيترون وهو الجسيم المضاد للإلكترون) [1]. وتلخص المعادلة التالية التفاعل الذي يحصل:

التقاط إلكترون

يتمثل تفاعل التقاط إلكترون في اقتناص النواة لأحد إلكترونات الذرة، والذي يدخل في تحويل البروتون إلى نيوترون. أي أن التفاعل هنا، على عكس الانحلال+β، يحتاج وسيطًا حتى يتم تحول البروتون إلى نيوترون. وكما هو متوقع، فإن النواة الناتجة عن هذا التفاعل هي نفسها التي قد تنتج عن الانحلال+β. ونتيجة لبقاء ثغرة مكان الإلكترون الذي تم امتصاصه، ينزل أحد إلكترونات المدارات العليا ليشغلها، مطلقًا بذلك إشعاعا يحمل فرق الطاقة بين المدارين [1].

الانحلال γ

على خلاف الأنواع الأولى من التفاعلات، فإن طبيعة النواة في الانحلال γ لا تتغير. لكنها تنتقل من حالة مثارة إلى حالة أكثر استقرارًا. وينبعث إشعاع γ حاملًا معه الطاقة التي فقدتها النواة أثناء التفاعل [1].

التحويل الداخلي

على غرار انحلال γ، لا تتغير طبيعة النواة في «التحويل الداخلي- Internal Conversion». و بدلًا من انبعاث الإشعاع γ، يمتص أحد إلكترونات الذرة هذا الإشعاع ويستغل طاقته للتحرر من الذرة فينطلق بعيدًا عنها. أما بالنسبة للثغرة التي يتركها الإلكترون الهارب، فيملؤها إلكترون من المدارات العليا مع انبعاث إشعاع يحمل فرق الطاقة بينهما كما بات معروفًا لدينا [1].

الإنشطار التلقائي

في ظاهرة الانشطار النووي، تنقسم نواة ثقيلة إلى نواتين أخف وزنًا. ويختص الانشطار التلقائي بكونه يحدث بشكل طبيعي دون الحاجة إلى محفز (كما يحدث في المفاعلات النووية مثلا) [1].

العوامل التي تحدد خطورة النشاط الإشعاعي

ليس كل ما هو مشع خطير بالضرورة. و تتوقف مدى خطورة مادة مشعة على ثلاثة عوامل رئيسية:

النشاط الإشعاعي للمادة

يحدد النشاط الإشعاعي عدد الإشعاعات المنبعثة في الثانية، وبالتالي عدد الإشعاعات التي يمكن أن يتعرض لها الجسم في مدة معينة. وهكذا، فكلما زاد النشاط الإشعاعي لمادة ما، زادت معه كمية الإشعاعات التي قد يتعرض لها الجسم وبالتالي خطورة المادة لمشعة [2].

طاقة الإشعاع المنبعث

تشكل طاقة الإشعاع المنبعث أثناء الانحلال الإشعاعي أهم عامل في تحديد مدى خطورته على الجسم. ذلك أن قدرة الاختراق لدى نوع معين من الإشعاع ترتبط بشكل رئيسي بطاقته. فكلما زادت الطاقة، زادت معها قدرة الإشعاع على اختراق المادة، وبالتالي قدرته على إلحاق الضرر بالخلايا الحية [2].

نوع الإشعاع

يحدد نوع الإشعاع درجة الحماية التي يجب اتخاذها من أجل منع الإشعاعات من الانتشار في محيطنا. وتعتبر أشعة γ الأشد قدرة على الاختراق، حيث تحتاج عدة سنتيمات من الرصاص لإيقافها. تليها أشعة β -التي تحبسها طبقة رقيقة من الألمنيوم. وفي النهاية، تأتي أشعة α، التي يمكن لمجرد ورقة أن توقفها. ورغم هذا، فلا يمكن أن نحكم  بأن الإشعاع α أقل خطورة من الإشعاع  γ بالنسبة لطاقة معينة. لأنه رغم عجزها عن اختراق المادة كما تفعل أشعة γ، فإن أثرها على الخلايا الحية أقوى بآلاف المرات من أشعة γ [2].

في الختام، إن النشاط الإشعاعي ظاهرة طبيعية تحيطنا من كل الجهات ولا مهرب منها. وكل ما يمكن فعله حيالها هو اتخاذ التدابير الاحتياطية للحماية منها، خصوصًا بالنسبة للعاملين في مجالات تعرضهم لجرعات كبيرة من الإشعاع.

المصادر

[1]       The Physics of Nuclear Reactors

[2]      Handbook of Radiotherapy Physics

كيف يهدد التصحر الأمن الغذائي العالمي؟

هذه المقالة هي الجزء 8 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

“التحدي البيئي الأكبر في عصرنا” هكذا وُصِف التصحر الذي يعد مشكلة عالمية. على الرغم من أن المصطلح قد يعيد إلى الأذهان الكثبان الرملية التي تجتاحها الرياح في الصحراء، إلا أن المشكلة  تتجاوز أولئك الذين يعيشون في صحاري العالم وحولها، مما يهدد الأمن الغذائي وسبل عيش أكثر من ملياري شخص حول العالم.

 سوء إدارة الأراضي والاستخدام غير المستدام للمياه العذبة والتغيرات المناخية كل هذه العوامل أدت إلى تفاقم الأوضاع في المناطق التي تعاني من ندرة المياه حول العالم.[1]

تعريف التصحر

وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة لعام 1994 يعرف التصحر بأنه” تدهور الأراضي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة والجافة شبه الرطبة، الناتج عن عوامل مختلفة بما في ذلك التغيرات المناخية والأنشطة البشرية.

تُعرف المناطق القاحلة وشبه القاحلة والجافة شبه الرطبة  باسم “الأراضي الجافة”. هذه المناطق تتلقي القليل نسبيًا من الأمطار أو الثلوج كل عام.[2]

أين يحدث التصحر؟

ينتشر خطر التصحر على نطاق واسع ويمتد إلى أكثر من 100 دولة، ويصيب بعض أفقر السكان وأكثرهم ضعفاً. ووفقًا لأطلس التصحر العالمي التابع للمفوضية الأوروبية، فإن أكثر من 75% من مساحة الأرض متدهورة بالفعل، ويمكن أن يتدهور أكثر من 90 % بحلول عام 2050.

  وتشير إحدي الدراسات إلى أنه من المحتمل أن تشهد منطقة البحر المتوسط تحولًا جذريًا مع ارتفاع درجات الحرارة بمقدار درجتين مئويتين. ووجدت دراسة أخري أن ارتفاع درجات الحرارة قد يؤدي إلى جفاف ما يصل إلى 30% من سطح الأرض.[3]

الأسباب المباشرة للتصحر

يمكن تقسيم الأسباب المباشرة للتصحر إلى الأسباب المتعلقة  بكيفية إدارة الأرض، وتلك المتعلقة بالمناخ. تشمل الأولي العديد من العوامل كالرعي الجائر والإفراط في زراعة المحاصيل، وسبل الري غير المناسبة،  بينما تشمل الثانية التقلبات المناخية والاحترار العالمي الناتج عن انبعاثات الدفيئة التى يسببها الإنسان.[4]

1-الرعي الجائر

يحدث التصحر عادة في المراعي، وغالبًا ما تبدًا عملية تلف التربة وفقدانها بسبب نشاط حيوانات الرعي. فوجودها بداخل الأراضي المزروعة يمكن أن يعوق نمو النباتات بشكل كبير، مع انخفاض الأنسجة القادرة على التمثيل الغذائي. وفي كثير من الأحيان يمكن أن تؤدي الحركة المتكررة لقطعان الماشية إلى ضغط التربة مما يعوق حركة نموالنباتات.

2- سبل الري غير المناسبة

السبب الرئيسي لانخفاض الإنتاجية الزراعية هو تراكم الأملاح في التربة.فهناك فرق بين مياه الأمطار والمياه المستخدمة للري. المياه المستخدمة للري هي نتيجة الجريان السطحي من هطول الأمطار. يتسرب الجريان السطحي عبر التربة ويجمع الكثير من الأملاح التى يواجهها، أن لم يجد طريقه إلى الأنهار أو إلى طبقات المياه الجوفية.

عند استخدامه لري المحاصيل، تتبخر المياه وتترك ورائها الكثير من الأملاح التي تم جمعها. يمكن لهذه العملية أن تحول الأراضي المنتجة إلى مسطحات ملحية قاحلة.

توجد معظم الأراضي الزراعية المتدهورة بسبب الملوحة في آسيا وجنوب غرب أمريكا الشمالية، والتي تمثل حوالى 75 و 15% من الإجمالي العالمي، فعلى سبيل المثال فقد العراق أكثر من 70% من أراضيه بسبب الأملا التى جعلتها غير صالحة للزراعة.[5]

ويتسبب تآكل التربة بسبب المياه في خسائر عالمية تصل إلى نحو 42 مليون طن من النيتروجين و 26 مليون طن من الفوسفور كل عام.

3- التعرية

تعتبر التعرية التى تعني التكسير التدريجي للتربة والصخور وإزالتها إحدى العوامل الأساسية للتصحر، ويحدث هذا عادة عن طريق بعض الأنشطة الطبيعية كالرياح والأمطار والأمواج، وفي بعض الأحيان تتسبب الأنشطة البشرية في حدوث التعرية.[6]

التصحر والتغيرات المناخية

تحتوي تربة الأراضي الجافة على أكثر من ربع مخزون الكربون العضوي في العالم. قد يؤدي التصحر  إلى إطلاق كميات كبيرة من الكربون في الغلاف الجوي العالمي. وتشير التقديرات إلى أن الأراضى الجافة تطلق كميات من الكربون تقدر بنحو 300 مليون طن نتيجة للتصحر كل عام.

 قد يؤثر تغير المناخ سلبًا على التنوع البيولوجي ويزيد من حدة التصحر بسبب زيادة التبخر والنتح والانخفاض المحتمل في هطول الأمطار في الأراضي الجافة.[7]

يمكن أن تؤثر الظواهر الجوية المتطرفة  من الاحترار العالمي وغيره على أنماط هطول الأمطار في جميع أنحاء العالم، مما قد يؤدي إلى حدوث التصحر. فإنخفاض الأمطار أو كثافتها من الممكن أن يؤدي إلى جفاف التربة وبالتالى تصبح أكثر عرضة للتآكل [8].

وتقدر اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر أننا نفقد حوالي 12 مليون هكتار من الأراضي المنتجة كل عام وذلك بسبب التصحر والجفاف.[9]

تأثير التصحر على صحة الإنسان

للتصحر العديد من الآثار المحتملة على صحة الإنسان وتشمل:

1-مخاطر سوء التغذية الناتجة عن انخفاض إمدادات الغذاء والماء.

2- الأمراض التي تنقلها المياه والأغذية الناتجة عن سوء النظافة، ونقص موارد المياه النظيفة.

3- قد تتسبب هجرة السكان في انتشار الأمراض المعدية.

4- أمراض الجهاز التنفسي التي يسببها الغبار الجوي الناجم عن التعرية بفعل الرياح وملوثات الهواء الأخرى.[10].

وتعتبر زيادة العواصف الترابية المرتبطة بالتصحر سببًا لاعتلال الصحة  ويمكن أن تسبب العديد من الأمراض كالحمى والسعال والتهاب العيون، فعلى سبيل المثال تسبب الغبار المنبعث من منطقة شرق آسيا  في الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي في أماكن بعيدة مثل أمريكا الشمالية، وأثر على الشعاب المرجانية في منطقة البحر الكاريبي.[11]

كيف نكافح التصحر؟

في عام 1994، أنشأت الأمم المتحدة اتفاقية لمكافحة التصحروذلك بالتعاون مع 122 دولة، والتي تضمنت التعاون مع المزارعين لحماية أراضيهم الصالحة للزراعة، وإصلاح الأراضي المتدهورة، وإدارة إمدادات المياه بشكل أكثر فعالية.

كما أنشأت الأمم المتحدة لمكافحة التصحر مبادرة الجدار الأخضر العظيم، وهي مبادرة لاستصلاح حوالى 100 مليون هكتار من الأراضى المتدهورة، في قارة إفريقيا عبر 20 دولة بحلول عام 2030.[12]

تتضمن بعض التقنيات التي قد تساعد في التخفيف من عواقب التصحر في الأراضي الزراعية في الآتي:

1-مصائد الملح: والتي تمنع الأملاح من الوصول إلى سطح التربة وتساعد أيضًا على منع فقدان الماء.

2- تحسينات الري: تتضمن هذه التقنية تغيرات في تصميم أنظمة الري لمنع المياه من التجمع أو التبخر بسهولة من التربة.

3- تناوب المحاصيل:  والذي يتضمن تنوع زراعة المحاصيل على نفس قطعة الأرض على مدار المواسم الزراعية المختلفة، مما يساعد في الحفاظ علي إنتاجية التربة.

4- الرعي الدوراني: ويتضمن التنقل إلى مناطق الرعي المختلفة، حتي لا تتسبب الماشية في أضرار دائمة للنباتات والتربة.

5- مصدات الرياح: وهي عبارة عن مجموعة من الأشجار التي يتم زراعتها على طول الأراضى الزراعية، وتستخدم في المقام الأول لإبطاء تآكل التربة الناتج عن الرياح ولكن يمكن استخدامها لمنع زحف الكثبان الرملية.[13]

المراجع

(1)climate-diplomacy

(2)(4),,(6),(8)carbonbrief

(3),(12)nationalgeographic

(5),(13)britannica

(7)greenfacts

(9)unccd

(10)who

(11)greenfact

image source:premiumtimesng

عائلة لغات ترانس غينيا الجديدة

هذه المقالة هي الجزء 7 من 8 في سلسلة العائلات اللغوية وأقسامها

عائلة لغات ترانس غينيا الجديدة

تعد عائلة لغات ترانس غينيا الجديدة (Trans-New Guinea Languages) من العائلات اللغوية الأساسية. وهي العائلة الأصغر من حيث تعداد الناطقين بلغاتها، والذي يبلغ حوالي 4 مليون فقط. لكنها تعد من العائلات ذات التنوع الكبير، لأنها تضم تحت مظلتها ما يقارب 477 لغة. [1].

عائلة لغات ترانس غينيا الجديدة

تصنيف اللغات ضمن العائلة

في مقال سابق، تحدثنا عن عائلة اللغات الأسترونيزية التي تتواجد في بابوا غينيا الجديدة ومناطق أخرى. ولكن تلك الدولة هي جزء من جزيرة غينيا الجديدة، والتي تشتهر بتنوعها الحيوي والثقافي واللغوي. إذ تنتمي اللغات التي تنتشر في هذه الجزيرة إلى حوالي 18 عائلة لغوية مختلفة، من ضمنها الأسترونيزية و غيرها [2].

وتتمتع عائلة ترانس غينيا الجديدة على وجه الخصوص بنطاق الانتشار الأوسع في الجزيرة. إذ ينتشر الناطقون بإحدى لغات هذه العائلة بين شبه جزيرة بومبيراي الموجودة في الجهة الغربية لغينيا الجديدة، وصولاً إلى نهايتها من الشرق. كما تطغى هذه اللغات بشكل كامل في المنطقة الوسطى من الجزيرة، وخاصة من مقاطعة مادانغ ونحو الشرق [2].

أصل لغات ترانس غينيا الجديدة

بشكل عام، تعاني عائلة ترانس غينيا الجديدة من نقص في الدراسات المختصة بها والأبحاث حولها. ومع أنها من بين العائلات الأكثر تنوعاً، لا تتوفر مصادر كافية لدراسة لغاتها وأصلها. أما النظريات حديثة العهد، والتي حاولت العودة في التاريخ إلى اللغة البدائية التي تفرعت منها هذه العائلة، فهي تبقى مجرد نظريات لا تستند إلى أدلة قوية أو مؤكدة [3].

نشطت دراسة هذه العائلة مع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. بدايةً، لاحظ اللغويون وجود لغات في منطقة غينيا الجديدة لا تنتمي إلى العائلة الأسترونيزية. ثم بعد إجراء دراسات مقارنة لتلك اللغات، في ستينيات القرن الماضي، وضع بعض علماء اللغة احتمال أن مجموعات من اللغات غير الأسترونيزية في غينيا الجديدة تعود إلى لغة سلف مشتركة. وهذا ما مهّد الطريق لعددٍ من الفرضيات أو النظريات حول عائلة ترانس غينيا الجديدة [2].

تقول إحدى تلك النظريات القليلة التي تم وضعها بأن اللغة البدائية لعائلة ترانس غينيا الجديدة تعود إلى حوالي 8000 سنة. عندها كان يعيش الناطقون الأصليون في مرتفعات المنطقة المعروفة حالياً باسم بابوا غينيا الجديدة [3]. كما تعزو بعض الدراسات خروج هذه اللغة من منطقتها الجغرافية، وتفرعها إلى لغات مختلفة لاحقاً، إلى انتشار الزراعة في الوديان الرئيسية في منطقة المرتفعات تلك. ويرجع هذا إلى حوالي 6000 سنة [2].

المجموعات الفرعية لعائلة ترانس غينيا الجديدة

لا تخلو دراسة عائلة لغات ترانس غينيا الجديدة من الجدل فيما يتعلق بتقسيمها إلى مجموعات فرعية. فمع أخذ نقص المصادر والبيانات حولها بعين الاعتبار، من غير المستغرب عدم وجود تأكيدٍ أو إجماع على التقسيمات الفرعية للعائلة الأم. ولكن سنستعرض مجموعتين فرعيتين اتفقت معظم الأبحاث عليهما. تدعى المجموعة الأكبر مجموعة مادانغ (Madang) وسميت نسبة لمقاطعة مادانغ في بابوا غينيا الجديدة. وهي تضم ما يقارب 100 لغة. ثم تأتي المجموعة الأصغر وتسمى فينيستر-هون (Finisterre-Huon)، ويوجد فيها حوالي 70 لغة. تتواجد هذه المجموعة في شبه جزيرة هون وتتميز لغاتها بتنوع كبير من ناحية المفردات [2] [3].

المجموعات الفرعية ضمن عائلة ترانس غينيا الجديدة

المصادر

  1. Ethnologue
  2. The Trans New Guinea family
  3. An Online Database of New Guinea Languages

9 أشياء يجب معرفتها قبل زيارة الطبيب النفسي

هذه المقالة هي الجزء 14 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

9 أشياء يجب معرفتها قبل زيارة الطبيب النفسي

إن اتخاذ القرار بزيارة الطبيب النفسي هو قرار شجاع. هذا يعني أنك تدرك حاجتك للمساعدة، ولا بأس بذلك لأنك لست وحدك حيث يعاني 1 من كل 5 أشخاص من مشكلة متعلقة بالصحة العقلية التي تحتاج إلى عناية طبية مختصة.

بشكل عام يحدد الأشخاص موعدهم الأول عندما يواجهون صعوبات في العمل، أو في علاقاتهم الاجتماعية، أو ربما نتيجة لحالات طبية. إلى جانب ذلك قد يمرون ببعض الأعراض التي قد تشمل الحزن، ونقص الطاقة، والقلق، أو حتى بعض التقلبات المزاجية، وقد تتضمن بعض الأعراض الأخرى مشاكل مرتبطة بالنوم، أو بذاكرتهم أو شهيتهم. في بعض الحالات تكون هذه الأعراض أكثر حدة وقد تشمل الهلوسة، أو الأفكار الانتحارية أيضًا.

قد تكون زيارة طبيب نفسي لأول مرة مُقلقة، ولكن الاستعداد لذلك يمكن أن يساعدك لذلك جمعنا في هذا المقال أهم 9 أشياء يجب معرفتها قبل زيارة الطبيب النفسي.

1. الفرق بين الطبيب النفسي وعالم النفس والمعالج

لا يحمل جميع المتخصصين في مجال الصحة النفسية نفس الدرجة، وليست لديهم نفس المؤهلات، فكل نوع من المهنيين يختص بمجالات معينة.
لذا قبل البحث عن مساعدة من المهم معرفة الفرق بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي والاخصائي.

▪︎الطبيب النفسي: هو طبيب متخصص في الطب النفسي، ويكون قادرعلى وصف الأدوية بالإضافة إلى توفير العلاج النفسي. ومع ذلك، فإن العديد من الأطباء النفسيين لا ينخرطون في العلاج النفسي. معظمهم لا يشاركون في جلسات العلاج النفسي التي تستغرق ساعة. بشكل عام يتم رؤية طبيب نفساني أو معالج في جلسات العلاج النفسي هذه، ويُجري الفحص طبيب نفسي عندما تكون الأدوية ضرورية.

▪︎عالم النفس: يكون متخصص في الصحة النفسية، ويحتاج إلى درجة جامعية (4 إلى 5 سنوات من الكلية) بالإضافة إلى الدكتوراه في علم النفس (4 إلى 7 سنوات من الدراسات العليا) لكي يصبح عالمًا نفسيًا سريريًا مرخصًا. يستطيع عالم النفس إجراء العلاج النفسي لكن لا يمكنه وصف الأدوية.

▪︎المعالج: هو الشخص الذي يشاركك في جلسات العلاج النفسي. غالبًا ما يُشار إلى هؤلاء المهنيين باسم المعالجين النفسيين، والمستشارين، ومعالجي الزواج والأسرة، والأخصائيين الاجتماعيين. يجب أن يكون المعالج حاصلاً على درجة البكالوريوس في مجال دراسته.

2. ما هي مجالات خبرة الطبيب النفسي؟

يتم تدريب الأطباء النفسيين في جميع جوانب الصحة النفسية حتى يتمكنوا من تقديم الدعم، والإرشاد في جميع المجالات. نظرًا لأن الأطباء النفسيين يتمتعون بمهارات عالية في إدارة الأدوية، فقد يكون لديهم نظرة ثاقبة لقضايا الصحة النفسية الأكثر تعقيدًا. لذلك فإن رؤية طبيبك النفسي للعلاج النفسي بالإضافة إلى إدارة الدواء له فوائد كبيرة لك كمريض.

لدى الأطباء النفسيين أيضًا مجموعة متنوعة من المجالات التي يتخصصون فيها مثل الطب النفسي للأطفال، واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ADD / ADHD، وقضايا صحة المرأة، والطب النفسي للمسنين، والاكتئاب، والقلق، والاضطراب ثنائي القطب، وكذلك اضطراب الهلع.

3. هل من السهل التواصل مع طبيبك النفسي عند زيارته؟

من المهم التأكد من قدرتك على التواصل بسهولة وفعالية مع طبيبك النفسي. يبدأ هذا في البداية مع أول زيارة. تحتاج إلى التأكد من أنك مرتاح للتحدث مع طبيبك النفسي، وإلا فإن العلاج لن يكون فعالًا بالنسبة لك.
يجب أن يكون من السهل التحدث إلى الطبيب النفسي الذي تختاره، وأن يكون على دراية بمساعدتك على فهم مشاعرك. لن يحكم عليك طبيبك النفسي، وسيحافظ دائمًا على سرية معلوماتك.

4. يمكنك زيارة الطبيب مع شخص تحبه

بالنسبة لمعظم الناس من الصعب حقًا مواجهة شخص غريب، وفتح قلبهم بينما يكشفون عن أشياء قد يرغبون في نسيانها. قد تكون فكرة جيدة أن تأخذ أحد أفراد أسرتك في زيارتك الأولى كدعم. سيكون الشخص الذي تختاره بجانبك، وقد يساعدك في إخبار الطبيب النفسي بما يجري معك. علاوة على ذلك يمكن للشخص أن يقدم وجهة نظر مختلفة حول مشاكلك وأعراضك والتي يمكن أن تكون مفيدة جدًا للجلسة.

5. استعد جيدًا قبل زيارة طبيبك

عند زيارتك للطبيب سيتم سؤالك عن تاريخك الطبي والنفسي، والشخصي، والعائلي لذا كن مستعدًا بإحضار ما يلي: قائمة كاملة من الأدوية التي تتناولها، إذا تم تشخيصك بأي مرض سابقًا يجب أن تدونه، وكذلك تدوين التاريخ العائلي للمشاكل نفسية. إذا رأيت طبيبًا نفسيًا في الماضي، فمن المفيد جدًا إحضار نسخة من هذه السجلات، أو إرسال سجلاتك من المكتب السابق إلى الطبيب النفسي الجديد الذي ستقابله، أما إذا كانت هذه المرة الأولى فمن المهم تدوين زمن بداية معاناتك.

6. كن مستعدًا لأسئلة الطبيب النفسي

بمجرد أن تكون في جلستك يمكنك أن تتوقع أن يسألك الطبيب النفسي عن سبب حضورك لرؤيته. قد يسأل بعدة طرق مختلفة بما في ذلك: “إذًا ما الذي أتى بك اليوم؟” “أخبرني لماذا أنت هنا.” “كيف حالك؟” “كيف يمكنني مساعدتك؟” إن طرح سؤال مفتوح قد يجعلك متوترًا خاصة إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ أو كيف تبدأ لذا كن مستعدًا للإجابة وشارك طبيبك بمشاعرك، وتذكر أنه لا توجد طريقة خاطئة للإجابة، وسيقوم الطبيب بإرشادك خلال المقابلة. ومع ذلك إذا كنت تريد أن تكون مستعدًا، فتأكد من إيصال ما كنت تعاني منه وأيضًا إذا كنت تشعر بالراحة، فشارك الأهداف التي ترغب في تحقيقها من العلاج.

7. لاتخف من المشاعر المختلفة خلال أول زيارة

خلال زيارتك للطبيب قد تبكي، أو تشعر بالحرج، أو تختبر أنواعًا مختلفة من المشاعر أثناء مناقشة مخاوفك لكن عليك أن تعلم أنها طبيعية تمامًا وجيدة. يتطلب الانفتاح ومشاركة قصتك الكثير من القوة والشجاعة، والتي يمكن أن تُشعرك بالإرهاق العاطفي خاصةً إذا قمت بقمع مشاعرك لفترة طويلة.

بعض الأسئلة المطروحة حول تاريخك قد تثير قضايا حساسة مثل تاريخ من الصدمة أو سوء المعاملة. إذا كنت لا تشعر بالراحة أو الاستعداد للمشاركة يرجى العلم أنه لا بأس من السماح للطبيب النفسي بمعرفة أن الموضوع حساس، وأنك لست مستعدًا لمناقشة المشكلة بمزيد من التفصيل.

8. يجب كتابة كل ما يقوله الطبيب

قلنا أنه قبل الذهاب إلى الزيارة الأولى يجب عليك كتابة كل ما تريد إخبار الطبيب النفسي به؛ ليس عليك فقط القيام بذلك ولكن عليك أيضًا كتابة ما يخبرك به. سيساعدك هذا على تذكر المحادثة، وبعد ذلك احتفظ بسجل لتقدمك.

9. يجب أن تنتهي الزيارة بخُطة لما هو قادم

بعد أن طرح الطبيب النفسي الكثير من الأسئلة، وقمت بشرح ما يجري معك بالتفصيل سيتم شرح خطة لك تتألف من الخطوات التي يجب عليك اتباعها للتحسن، ولكن ضع في الحسبان أنك ربما تحتاج لأكثر من زيارة ليتم رسم خطة صحيحة وواضحة. في بعض الأحيان قد تحتوي الخطة على بعض الوصفات الطبية، وفي بعض الحالات الأخرى قد تضطر إلى حضور العلاج النفسي بالكلام بانتظام، وفي كل الأحوال يجب عليك الالتزام بخطة الطبيب حتى تتحسن.

بالإضافة إلى 9 أشياء يجب معرفتها قبل زيارة الطبيب النفسي اقرأ أيضًا: ما هي الاضطرابات النفسية؟ ومتى يعتبر الخلل مرضًا؟

مصادر 9 أشياء يجب معرفتها قبل زيارة الطبيب النفسي:

1. cognitive-psychiatry.com
2. lighthousehealthflorida.com
3. healthline.com

Exit mobile version