مقدمة في نظام المناخ: أساسيات الطاقة

هذه المقالة هي الجزء 1 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

منذ ما يقرب من مائتي عام، بدأت الثورة الصناعية وبدأت معها الأنشطة البشرية، التى أضافت كميات كبيرة من غازات الدفيئة إلى الغلاف الجوي للأرض[1]،وقد أظهرت سجلات التاريخ الجيولوجي للأرض أن المناخ قد تغير تدريجيًا ومفاجئًا في الماضي، وأن درجات الحرارة العالمية وتركيزات غازات الدفيئة في الغلاف الجوي مرتبطان ارتباطًا وثيقًا.[2] لكن هل تعلم أن للأرض … متابعة قراءة مقدمة في نظام المناخ: أساسيات الطاقة

ما هي حساسية المناخ؟

هذه المقالة هي الجزء 2 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

خلال السنوات الماضية زادت تأثيرات الاحتباس الحراري الناجمة عن انبعاثات الكربون المرتبطة بحرق  الوقود الأحفوري. هذه الزيادة في كمية غاز ثاني أكسيد الكربون حبست المزيد من الحرارة في الغلاف الجوي، مما تسبب باختلال توازن الطاقة العالمي.[1] ما المقصود بحساسية المناخ؟ حساسية المناخ هو مقياس يُستخدم لمعرفة مقدار درجة الحرارة المتوقع أن يصل إليها سطح الأرض … متابعة قراءة ما هي حساسية المناخ؟

كيف تؤثر الشمس على مناخ الأرض؟

هذه المقالة هي الجزء 3 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

تعد الشمس هي مصدر معظم الطاقات التي تحرك العمليات البيولوجية والفيزيائية في العالم من حولنا، إنها مسؤولة بشكل مباشر عن الحفاظ على درجة حرارة سطح الكوكب، وجعله صالحًا للعيش، وبالتالي فإن التغير في كمية الطاقة الشمسية الواردة والصادرة قد تؤثر على المناخ.[1]   ما هو الإشعاع الشمسي؟ الإشعاع الشمسي هو الطاقة المنبعثة من الشمس، والتي … متابعة قراءة كيف تؤثر الشمس على مناخ الأرض؟

كيف تؤثر الأنشطة البشرية على توازن دورة الكربون؟

هذه المقالة هي الجزء 4 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

تلعب دورة الكربون دورًا رئيسًا في تنظيم درجة حرارة سطح الأرض ومناخها. فمن خلالها يتم التحكم في كمية غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. والذي يساعد على الاحتفاظ بالحرارة المتولدة من الشمس. لكن في بعض الأحيان قد تؤدي الزيادة في نسبته إلى ارتفاع درجة حرارة سطح الكوكب بشكل غير طبيعي.[1] وفقًا لتقرير مرصد Noaa … متابعة قراءة كيف تؤثر الأنشطة البشرية على توازن دورة الكربون؟

ما هي التغيرات المناخية؟

هذه المقالة هي الجزء 5 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

من حرائق الغابات الشديدة في كاليفورنيا، إلى فترات الجفاف الطويلة في أفريقيا، مرورًا بالأعاصير المتكررة في جنوب شرق آسيا، تهديدات عانت منها الكثير من دول العالم جراء الآثار السلبية للتغيرات المناخية، التي أصبحت تهدد التقدم الإنمائي، وتزيد من فرص عدم المساواة، وتفاقم أزمة المياه والغذاء، وتزيد من أعداد النزوح والحاجة إلى المساعدات الإنسانية، والمساهمة في … متابعة قراءة ما هي التغيرات المناخية؟

كيف يؤثر الاحتباس الحراري على كوكب الأرض؟

هذه المقالة هي الجزء 6 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

ذوبان الأنهار الجليدية، ارتفاع مستوي سطح البحر، حرائق الغابات، ظواهر متطرفة أحدثها التغير المناخي بفعل غازات الاحتباس الحراري. قد يعتقد البعض أن التغيرات المناخية  قد تشتمل على ارتفاع درجات الحرارة فحسب. بل الحقيقية أنه توجد مجموعة من التأثيرات الأخري الآخذة في الظهور بفعل استمرار البشر في زيادة كميات غازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف … متابعة قراءة كيف يؤثر الاحتباس الحراري على كوكب الأرض؟

لم تعد التربة الصقيعية مشكلة بيئية عالمية؟

هذه المقالة هي الجزء 7 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

يعتبر ذوبان الجليد الدائم أحد أخطر المشكلات العالمية التي تساعد على تغير المناخ. فالتربة الصقيعية تحتوي على ما يقرب من نصف الكربون العضوي المخزن في باطن الأض. طالما بقيت هذه المادة العضوية مجمدة، فإنها ستبقى محاصرة بداخلها.  لكن مع ذوبان الجليد الدائم فإنه في هذه الحالة سيتم إطلاق كميات من غازات الدفيئة في الغلاف الجوي، … متابعة قراءة لم تعد التربة الصقيعية مشكلة بيئية عالمية؟

كيف يهدد التصحر الأمن الغذائي العالمي؟

هذه المقالة هي الجزء 8 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

“التحدي البيئي الأكبر في عصرنا” هكذا وُصِف التصحر الذي يعد مشكلة عالمية. على الرغم من أن المصطلح قد يعيد إلى الأذهان الكثبان الرملية التي تجتاحها الرياح في الصحراء، إلا أن المشكلة  تتجاوز أولئك الذين يعيشون في صحاري العالم وحولها، مما يهدد الأمن الغذائي وسبل عيش أكثر من ملياري شخص حول العالم.  سوء إدارة الأراضي والاستخدام … متابعة قراءة كيف يهدد التصحر الأمن الغذائي العالمي؟

هل يمكن أن تساهم صناعة الأزياء في تغير المناخ؟

هذه المقالة هي الجزء 9 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

عندما نفكر في طريقة تأثيرنا على المناخ، فإن أول ما يتبادر إلى ذهننا هو الطاقة التى نستخدمها والطريقة التي نسافر بها. ولكن هل تعلم أن صناعة الأزياء تساهم و وبشكل كبير في أزمة المناخ.[1] في وقتنا الحاضر، تمثل صناعة الأزياء حوالي 10٪من انبعاثات الكربون العالمية. كما أنها تستهلك طاقة أكثر مما تستهلكه صناعة الطائرات، وذلك … متابعة قراءة هل يمكن أن تساهم صناعة الأزياء في تغير المناخ؟

كيف يساهم النقل في تغير المناخ؟

هذه المقالة هي الجزء 10 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

بالنسبة لكثير من الناس، فإن الرحلة من وإلى العمل هي نهاية الطريق اليومي، لكن الطريقة التي نختار بها الذهاب إلى مكان العمل أو حتي المتاجر، هي واحدة من أكبر القرارات المناخية اليومية التي نواجهها. على الصعيد العالمي، يشكل قطاع النقل حوالي ربع انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. كما أن المركبات المتحركة على … متابعة قراءة كيف يساهم النقل في تغير المناخ؟

كيف يؤثر تغير المناخ على الشعاب المرجانية؟

هذه المقالة هي الجزء 11 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

تعد الشعاب المرجانية جزءًا لا يتجرأ من البحار والمحيطات. إنها توفر الغذاء وسبل العيش، وتقلل من مخاطر العواصف والفيضانات، وتجذب السياح إلى أكثر من 100 دولة وإقليم. على الرغم من أنها لا تشغل سوى 0.01٪ من قاع المحيط، إلا أنها تعد ملاذًا أمنًا لعددًا لا يحصي من الأسماك. لكن بفعل الصيد غير المشروع وتغير المناخ … متابعة قراءة كيف يؤثر تغير المناخ على الشعاب المرجانية؟

مدن تحت الماء .. كيف يهدد تغير المناخ المدن الساحلية؟

هذه المقالة هي الجزء 12 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

على ارتفاع أقل من 5 أمتار، فإن حوالي 250 مليون شخصًا حول العالم يعيشون على طول سواحل البحار والمحيطات، لكن بفضل الزيادة المستمرة في ارتفاع مستوي سطح البحر بسبب التغيرات المناخية فإن حياة هؤلاء الأشخاص معرضة للخطر.[1] ووفقًا لتقرير الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، فإن ارتفاع مستوى سطح البحر يهدد مناطق الأرض المنخفضة حيث تضاعف … متابعة قراءة مدن تحت الماء .. كيف يهدد تغير المناخ المدن الساحلية؟

كيف يؤثر تغير المناخ على الصحة العامة للبشر؟

هذه المقالة هي الجزء 13 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

يعد تغير المناخ أحد أكبر تهديدات الصحة العامة وأشدها قسوة. فوفقًا لبيان منظمة الصحة العالمية، فإنه من المتوقع أن يفقد حوالي 250 ألف شخص حياتهم سنويًا بسببه. فارتفاع درجة الحرارة وانعدام الأمن الغذائي والمائي وتلوث الهواء، يؤدي إلى زيادة التعرض للأمراض الحادة والمزمنة. فكيف يؤثر تغير المناخ على صحتنا؟[1] تأثير التغيرات المناخية على الصحة الجسدية … متابعة قراءة كيف يؤثر تغير المناخ على الصحة العامة للبشر؟

كيف يمكن للنماذج المناخية أن تخبرنا بمستقبل المناخ؟

هذه المقالة هي الجزء 14 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

في عام 1922، اقترح عالم الفيزياء البريطاني لويس فراي ريتشاردسون، في كتابه التنبؤ بالطقس بواسطة العملية العددية، طريقة جديدة للتنبؤ بالطقس باستخدام المعادلات التفاضلية، من خلال تصويرالغلاف الجوي على أنه شبكة من الخلايا العنكبوتية. تم تناول أفكار ريتشاردسون في الأربعينيات من القرن الماضي عندما ابتكر العلماء في جامعة بنسلفانيا جهاز الكمبيوتر والذي قاموا على أثره … متابعة قراءة كيف يمكن للنماذج المناخية أن تخبرنا بمستقبل المناخ؟

كيف تواجه الزراعة الذكية التغيرات المناخية؟

هذه المقالة هي الجزء 15 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

“فيضانات وأعاصير وجفاف” ظواهر جوية متطرفة قطعت سبل عيش المزارعين وأضّرت بالمحاصيل ورفعت التكاليف. ففي الولايات المتحدة الأمريكية شهدت الزراعة في عام 2019 أسوأ مراحلها على الإطلاق بسبب الفيضانات، بينما عانت دول الاتحاد الأوروبي من درجات الحرارة المرتفعة، وأدى الجفاف الشديد إلى اندلاع حرائق الغابات واسعة النطاق، كما جلبت أنماط الطقس المتقلبة معها آفات وأمراض … متابعة قراءة كيف تواجه الزراعة الذكية التغيرات المناخية؟