ما هي الاضطرابات النفسية؟

هذه المقالة هي الجزء 1 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

ما هي الاضطرابات النفسية؟ ستأخذنا هذه السلسلة في رحلة نتعرف فيها على أشهر الاضطرابات النفسية، وكيف تؤثر هذه الاضطرابات على جودة حياة الإنسان، ولكن قبل البدء يجب التعرف على ما معنى اضطراب نفسي؟ ومتى يعتبر الخلل مرضًا؟ كذلك سنتحدث على تأثير الحرب العالمية الثانية في تصنيف هذه الأمراض. ما هي الاضطرابات النفسية؟ أصبحت الاضطرابات النفسية … متابعة قراءة ما هي الاضطرابات النفسية؟

اضطراب ثنائي القطب

هذه المقالة هي الجزء 2 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

أشهر 10 اضطرابات نفسية: اضطراب ثنائي القطب هو اضطراب يسبب تغيرات في مزاج الشخص وطاقته وقدرته على العمل. يعاني الأشخاص المصابون من حالات عاطفية شديدة تحدث عادةً خلال فترات مختلفة تمتد من أيام إلى أسابيع، وتسمى بنوبات المزاج. يتم تصنيف نوبات المزاج هذه على أنها هوس أو هوس خفيف_مزاج سعيد أو سريع الانفعال بشكل غير … متابعة قراءة اضطراب ثنائي القطب

مقدمة حول اضطرابات الشخصية

هذه المقالة هي الجزء 3 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

أشهر 10 اضطرابات نفسية: مقدمة حول اضطرابات الشخصية تتكون شخصية الإنسان من طريقة تفكيره، وشعوره، وتصرفه الّتي تجعل منه شخصًا مختلفًا عن الآخرين. وتتأثر شخصية الفرد بالخبرات والبيئة المحيطة ومواقف الحياة والخصائص الموروثة. اضطراب الشخصية هو نمط من التفكير والشعور والتصرف ينحرف عن توقعات الثقافة السائدة، ويكون هذا النمط جامد وغير صحي. ويجب أن يسبب … متابعة قراءة مقدمة حول اضطرابات الشخصية

اضطراب الشخصية النرجسية

هذه المقالة هي الجزء 4 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

أشهر 10 اضطرابات نفسية: اضطراب الشخصية النرجسية «اضطراب الشخصية النرجسية-Narcissistic Personality Disorder» هو حالة يكون فيها لدى الأشخاص إحساس متضخم بأهميتهم. وحاجة عميقة إلى الاهتمام المفرط والإعجاب، وعدم التعاطف مع الآخرين. تتسبب الحالة في حدوث مشاكل في العديد من مجالات الحياة مثل العلاقات أو العمل أو المدرسة أو الشؤون المالية. وقد يشعر الأشخاص المصابون بالتعاسة … متابعة قراءة اضطراب الشخصية النرجسية

ما هو اضطراب الشخصية المُرتابة ؟

هذه المقالة هي الجزء 5 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

أشهر 10 اضطرابات نفسية: اضطراب الشخصية المُرتابة يقع اضطراب الشخصية المرتابة تحت مظلة المجموعة الأولى من اضطرابات الشخصية. ويكون الأشخاص المصابون بأحد اضطرابات هذه المجموعة غريبين أو شاذين في سلوكهم. السمة الأساسية للأشخاص المصابون بهذا الاضطراب هي الريبة، والشك المستمر في الآخرين دون سبب كافٍ للشك. وعادة لا يستندون إلى الواقع كما لا يعترفون بأن … متابعة قراءة ما هو اضطراب الشخصية المُرتابة ؟

ما هو اضطراب الشخصية التجنبية؟

هذه المقالة هي الجزء 6 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

أشهر 10 اضطرابات نفسية: اضطراب الشخصية التجنبية يعاني الكثير من الناس من الخجل لكن شريحة صغيرة من السكان تعاني من الخجل الشديد لدرجة أنه يتسبب في تثبيط اجتماعي شديد لأنهم يعانون بما يعرف باضطراب الشخصية التجنبية. يؤدي الخجل الشديد والخوف من الرفض إلى صعوبة التفاعل الاجتماعي والمهني. وقد يتجنب الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية التجنبية أنشطة … متابعة قراءة ما هو اضطراب الشخصية التجنبية؟

ما هو اضطراب الشخصية الاعتمادية؟

هذه المقالة هي الجزء 7 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

أشهر 10 اضطرابات نفسية: اضطراب الشخصية الاعتمادية اضطراب الشخصية الاعتمادية (DPD) هو أحد أنواع اضطرابات الشخصية العشرة. ويقع تحت مظلة المجموعة الثالثة التي تتميز بالسلوك العصبي والقلق، والّتي تشمل بالإضافة لهذا الاضطراب اضطراب الشخصية التجنُّبية، واضطراب الشخصية الوسواسية. يبدأ هذا الاضطراب عادةً في أثناء الطفولة أو في بداية سن الشباب. في كثير من الأحيان، يعتمد … متابعة قراءة ما هو اضطراب الشخصية الاعتمادية؟

اضطراب الشخصية الهستيرية

هذه المقالة هي الجزء 8 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

أشهر 10 اضطرابات نفسية: اضطراب الشخصية الهستيرية تعكس الشخصية أنماطًا متأصلة بعمق في السلوك والطريقة التي يدرك بها الأفراد أنفسهم وعالمهم، ويفكرون بها. سمات الشخصية هي سمات بارزة وليست بالضرورة مرضية على الرغم من أن بعض أنماط الشخصية قد تسبب مشاكل شخصية. تشير اضطرابات الشخصية إلى أنماط تفكير وسلوك جامدة وغير مرنة وغير قادرة على … متابعة قراءة اضطراب الشخصية الهستيرية

ما هو اضطراب ما بعد الصدمة؟

هذه المقالة هي الجزء 9 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD): هو اضطراب نفسي قد يحدث للأشخاص الذين عانوا أو شهدوا حدثًا مؤلمًا مثل كارثة طبيعية، أو حادث خطير، أو عمل إرهابي، أو حرب، أو اغتصاب. أو الذين تعرضوا للتهديد بالقتل أو العنف الجنسي أو الإصابات الخطيرة. من الطبيعي أن تشعر بالخوف أثناء وبعد موقف صادم، ويؤدي هذا الخوف إلى العديد … متابعة قراءة ما هو اضطراب ما بعد الصدمة؟

ما هو اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع؟

هذه المقالة هي الجزء 10 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

أشهر 10 اضطرابات نفسية: اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع يصف اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع (ASPD) نمطًا متأصلًا من السلوك يتجاهل وينتهك فيه الأفراد حقوق الآخرين من حولهم باستمرار.قد يتصرف المصابون بعنف أو بتهور أو اندفاع، وغالبًا بدون اهتمام برغبات واحتياجات الآخرين. إن اضطرابات الشخصية هي نمط دائم من التجربة الشخصية والسلوك الذي ينحرف بشكل ملحوظ عن … متابعة قراءة ما هو اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع؟

ما هي اضطرابات الأكل أو اضطرابات الطعام؟

هذه المقالة هي الجزء 11 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

وُصفت اضطرابات الأكل في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الصادر عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي الإصدار الخامس (DSM-5) بأنها حالات خطيرة مرتبطة بسلوكيات الأكل المستمرة التي تؤثر سلبًا على صحتك وعواطفك وقدرتك على العمل في مجالات مهمة من الحياة. أكثر اضطرابات الأكل شيوعًا هي: فقدان الشهية العصبي-anorexia nervosa الشره المرضي العصبي- bulimia nervosa اضطراب نهم … متابعة قراءة ما هي اضطرابات الأكل أو اضطرابات الطعام؟

ماهو اضطراب الأعراض الجسدية؟

هذه المقالة هي الجزء 12 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

ماهو اضطراب الأعراض الجسدية؟ اضطراب الأعراض الجسدية المعروف سابقًا باسم “اضطراب الجسدنة” هو شكل من أشكال المرض العقلي اللذي يركز فيه الشخص بشكل كبير على الأعراض الجسدية مثل الألم أو الضعف أو ضيق التنفس إلى مستوى يؤدي إلى ضائقة كبيرة أو مشاكل في الأداء اليومي. لدى الفرد أفكار ومشاعر وسلوكيات مفرطة تتعلق بالأعراض الجسدية. قد … متابعة قراءة ماهو اضطراب الأعراض الجسدية؟

8 نصائح للتغلب على اضطراب القلق الاجتماعي

هذه المقالة هي الجزء 13 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

من الطبيعي أن تشعر بالتوتر في بعض المواقف الاجتماعية، كالذهاب إلى مقابلة عمل أو موعد غرامي أو تقديم عرض تقديمي، ولكن عندما تسبب التفاعلات اليومية قلقًا كبيرًا ووعيًا ذاتيًا وإحراجًا يؤدي إلى التجنب الذي يمكن أن يعطل حياتك فهذا لا يعتبر طبيعيًا بل هو اضطراب نفسي يُعرف باضطراب القلق الاجتماعي. عُرف هذا الاضطراب سابقًا بالرهاب … متابعة قراءة 8 نصائح للتغلب على اضطراب القلق الاجتماعي

9 أشياء يجب معرفتها قبل زيارة الطبيب النفسي

هذه المقالة هي الجزء 14 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

9 أشياء يجب معرفتها قبل زيارة الطبيب النفسي إن اتخاذ القرار بزيارة الطبيب النفسي هو قرار شجاع. هذا يعني أنك تدرك حاجتك للمساعدة، ولا بأس بذلك لأنك لست وحدك حيث يعاني 1 من كل 5 أشخاص من مشكلة متعلقة بالصحة العقلية التي تحتاج إلى عناية طبية مختصة. بشكل عام يحدد الأشخاص موعدهم الأول عندما يواجهون … متابعة قراءة 9 أشياء يجب معرفتها قبل زيارة الطبيب النفسي

هل أنت حزين أم مكتئب؟

هذه المقالة هي الجزء 15 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

يصاب نصفنا -تقريبا- بالاكتئاب في وقت أو آخر من حياتنا، لكن مرض الأكتئاب غالبا ما يعالج بطريقة خاطئة أو لا يعالج على الأطلاق خاصة في مجتمعاتنا الشرقية التي مازالت تنظر للأمراض النفسية بأنها وصمة عار أو وهم؛ يمكن أن يعالج بالصبر والصلاة ولدى رجال الدين والقبيلة قائلين: صل، تزوج، سافر، أقرأ… فماذا إن لم أتحسن بكل هذا!