الخوف من النوم: أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

الخوف من النوم أو «رهاب النوم-hypnophobia-Somniphobia» هو الخوف والقلق غير الطبيعي من النوم. في دراسة حديثة أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب النوم على عينة من طلاب الجامعات، وجدت أن حوالي 89% منهم يعانون من رهاب النوم.[3]

ما أسبابه ؟

توجد بعض الأسباب التي يمكن أن تلعب دورًا في الإصابة برهاب النوم، منها:

  1. شلل النوم: يحدث شلل النوم عندما تستيقظ وعضلاتك مشلولة وتكون غير قادر على الحركة، قد تواجه هلوسات تشبه الكابوس، والتي يمكن أن تجعل شلل النوم مخيفًا للغاية، خاصةً إذا كنت تعاني من نوبات متكررة.
  2. اضطراب ما بعد الصدمة: يمكن أن يساهم اضطراب ما بعد الصدمة في حدوث الكوابيس، التي من الممكن أن تسبب الخوف من النوم[4]، وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 96%من الأشخاص المصابين باضطراب ما بعد الصدمة يعانون من كوابيس، وقد تحدث عدة مرات في الأسبوع.
  3. القلق أو اضطراب القلق العام: من الممكن أن تشعر بالقلق عندما تكون بمفردك، ويمكن أن تصاب بالعديد من المخاوف التي لا تتناسب مع الواقع، كالخوف من اقتحام أو الخوف من الموت أثناء نومك.[5]

ما هي الأعراض؟

قد يسبب الخوف من النوم مجموعة من الأعراض العقلية والجسدية.

الأعرض المرتبطة بالصحة العقلية

  1. الشعور بالخوف والقلق عند التفكير في النوم
  2. الشعور بالضيق عند اقتراب موعد النوم.
  3. السهر لأطول فترة ممكنة.
  4. وجود نوبات ذعر عندما يحين وقت النوم.
  5. صعوبة التركيز.
  6. القلق والخوف.
  7. تقلبات المزاج.

الأعراض الجسدية

  1. الغثيان أو مشاكل أخرى في المعدة تتعلق بالقلق المستمر حول النوم.
  2. ضيق الصدر وزيادة معدل ضربات القلب عند التفكير في النوم.
  3. التعرق والقشعريرة وفرط التنفس.[6]

نصائح للتغلب على رهاب النوم

  1. ضع روتينًا لوقت النوم: قبل ساعة من نومك ابدأ في تهدئة نفسك، واتبع جدولًا بسيطًا كل ليلة مثل تنظيف أسنانك وغسل وجهك والقراءة لمدة نصف ساعة.
  2. النوم بنفس الوقت كل ليلة: اتباع جدول زمني لنومك يساعد جسمك في الحفاظ علي إيقاع الساعة البيولوجية ومن ثم النوم بشكل أسرع.
  3. ممارسة التمارين بانتظام: تظهر الأبحاث أن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة علي الأقل تعزز النوم بشكل أفضل.
  4. قلل من تناول الكافيين: من الممكن أن يسبب تناول الكافيين العديد من التأثيرات السلبية كتفاقم القلق واختلال الساعة البيولوجية، ويمكن قياس تأثيرات الكافيين من خلال فحص نصف عمره، والذي يمكن أن يتراوح من 4-6 ساعات، وقد يعني هذا أن تناول فنجان من القهوة في الساعة الثالثة عصراً يمكن أن يجعلك تشعر بالارتباك بحلول الساعة التاسعة مساءً.
  5. اخلق بيئة نوم مريحة: كأن تحافظ على غرفتك خالية من الفوضى.
  6. تجنب قضاء الوقت في سريرك لأشياء أخرى غير النوم.
  7. لا تشاهد الأخبار أو الأفلام المزعجة قبل النوم.[7]

كيف يتم علاجه؟

لا تتطلب جميع أنواع الرهاب العلاج، لكن الحرمان من النوم يمكن أن يكون له بعض الآثار السلبية الخطيرة على الصحة البدنية والعقلية، لهذا يوصى بالعلاج بشكل عام لأي حالة تمنعك من الحصول على نوم مريح.

  1. العلاج بالتعرض: قد يشمل مناقشة أسباب الخوف من النوم، واستخدام تقنيات الاسترخاء، بعد ذلك قد يتضمن العلاج أخذ قيلولة قصيرة  مع وجود والد أو صديق موثوق به في المنزل  لتعزيز قدرة الشخص المصاب برهاب النوم على الاستيقاظ بأمان.
  2. العلاج السلوكي المعرفي: يساعد هذا النوع من العلاج في تحديد المخاوف المتعلقة بالنوم والتعامل معها. أحد الأساليب التي قد يوصي بها المعالج هو تقييد النوم، يتضمن ذلك الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في أوقات محددة، بغض النظر عن مقدار النوم الذي قد يحصل عليه الشخص بالفعل، يساعد هذا على تطوير أنماط نوم أفضل.
  3. العلاج الدوائي: على الرغم من عدم وجود دواء يعالج أنواعًا معينة من الرهاب على وجه التحديد، لكن يمكن لبعض الأدوية أن تقلل من أعراض الخوف والقلق المسببة لرهاب النوم.[8]

المصادر:
(1),(5) medicinenet
(3)sciencedaily
(2),(4),(6),(8) healthline
(7) thehealthy

لماذا الفائزون بالميداليات البرونزية أكثر سعادة من الفائزين بالفضية؟

في الأحداث الأولمبية، تذهب الميدالية الذهبية والفضية والبرونزية إلى الرياضي الذي حقق أول وثاني وثالث مركز. قد تتوقع أن مقدار فرحة الفوز مترتّبة على حسب نوع الميدالية، فالفائز بالميدالية الذهبية هو الأكثر سعادة والفائز بالفضية أقل قليلا والفائز بالبرونزية أقلهم. والغريب أن الأمر ليس كذلك. الرياضي الذي يفوز بالبرونزية يشعر بشكل ما بسعادة أكبر من الرياضي الذي يفوز بالفضية. لكن كان لهذا تفسير فىي علم النفس البشري. خلال هذا المقال سنتعرف لماذا الفائزون بالميداليات البرونزية أكثر سعادة من الفائزين بالفضية؟

كيف تمت الدراسة

بالنسبة لدراسة نشرت حول علم النفس الاجتماعي، قام الباحثون بتحرير مقاطع فيديوهات بالميداليات الفضية والبرونزية في الأوليمبياد الصيفية لعام 1992. وتم تسجيل لحظات ردود الفعل الفورية عقب الإعلان عن الفائز مباشرة، ولحظات أخرى بعد ساعات. وطلب من بعض الأشخاص تقييم ردود فعل الرياضيين على مقياس من 10 نقاط دون إخبارهم بالميدالية التي فاز بها كل رياضي.[1] [2]

نتائج على عكس التوقعات

ووجدت النتائج أن الحاصلين على الميداليات البرونزية بدوا أكثر سعادة بكثير من الحاصلين على الميداليات الفضية. وقيّم المشاركون الحاصلين على الميداليات البرونزية بمقياس 7.1 فور إعلان فوزهم و5.7 على منصة التتويج، بينما تم تقييم الحاصلين على الميداليات الفضية ب 4.8 فور إعلان فوزهم و 4.3 في على منصة التتويج. وقد ظهرت نتائج مماثلة بعد مسابقة الجودو في دورة الألعاب الأوليمبية لعام 2004. [2] [1]

التفسيرات الممكنة

لماذا الفائزون بالميداليات البرونزية أكثر سعادة من الفائزين بالفضية؟ أحد التفسيرات التي طرحها علماء النفس هم مصطلح يسمى “التفكير عكس الواقع- Counterfactual thinking”: بدلا من التفكير في إنجازك، تقوم بمقارنتها إلى ما قد يكون لو كنت فعلت كذا. بالنسبة للميدالية الفضية، فإن هذا الفكر العكسي هو على الأرجح أنه كان بإمكانهم الفوز بالذهبية لو كانوا قد أبلوا بلاء أفضل قليلا. أما بالنسبة للميدالية البرونزية، فالعكس هو الصحيح، فهم كانوا على وشك الخروج دون أي ميداليات على الإطلاق. وقد يكون هذا السبب في أن الحائز على الميدالية البرونزية هو عموما أكثر سعادة مع إنجازهم. [3] [2]

“التفكير عكس الواقع- Counterfactual thinking”

وتعكس الفكرة قضية معروفة جيدا في علم النفس: فإنجازات الشخص أقل أهمية من الطريقة التي ينظر بها ذلك الشخص إلى تلك الإنجازات بشكل ذاتي. على سبيل المثال، قد تشعر بسعادة غامرة بسبب زيادة بنسبة 5٪ في الراتب. حتى تعلم أن زميلك في العمل حصل على زيادة بنسبة 10٪. ولكن هل هناك أي حالة عندما يكون الفرد أكثر سعادة مع رفع 5 ٪ أكثر من الشخص مع زيادة 10 ٪. نعم هذا ممكن، عندما يتوقع الشخص زيادة بنسبة 3 ٪ فقط لكنه تلقى زيادة بنسبة 5 ٪. في حين توقع الشخص الآخر زيادة بنسبة 15 ٪ لكنه تلقى زيادة بقيمة 10 ٪ فقط. في الواقع الشخص الأول سيكون أكثر ارتياحا مع نتيجته، على الرغم من كونها أقل من نتيجة الشخص الثاني. [1]

المصادر

  1. scientificamerican
  2. citeseerx
  3. ncbi

دراسة الوحش، تجربة التلعثم التي استغلت الأيتام كفئران للتجارب!

يقال ان الطريق لجهنم مرصوف بالنوايا الحسنة. وهذا يبدو بوضوح في تجربة وندل جونسون التي بدأت بنوايا سليمة لإثبات منشأ التلعثم عند الطفل. وانتهت بنتائج شنيعة كان ضحيتها 22 طفل يتيم. كنيت التجربة باسم “دراسة الوحش” لتدل على وحشية هذه التجربة.

أطفال الميتم الذين أجريت عليهم التجربة، حقوق الصورة: factrepublic

دراسة الوحش: تجربة بنوايا سليمة

عام 1939 شرع وندل جونسون وطالبته ماري تيودور، في مركز أبحاث التلعثم في جامعة آيوا بإجراء دراسة على مجموعة من الأطفال في ميتم. هدفها الأساسي كان إثبات أن منشأ التلعثم من الوصم وليس بالضرورة بيولوجيًا. أي التلعثم قد يكون ناجمًا عن وصم الطفل بأنه متلعثم، وإظهار أثر التحفيز السلبي والإيجابي على نطق الطفل.
جونسون نفسه كان طفلًا متلعثمًا، وعانى خلال طفولته وشبابه من ذلك، الأمر الذي شجعه ليصبح أخصائي أمراض نطق. إذ أنه أراد أن يعرف أكثر عن أسباب التي تسبب التلعثم للأطفال. [1]


الأطروحة التي مهدت للتجربة

جادل جونسون أن التلعثم ليس ذو منشأ بيولوجي بالضرورة؛ أي أن الطفل ممكن ألا يكون متلعثماً ويكتسب ذلك بسبب التنشئة. والتلعثم قد يكون سلوكًا مكتسبًا.
أراد جونسون معارضة الأراء السائدة حول منشأ التلعثم، فكانت فكرة المنشأ البيولوجي من المسلمات في وقته ذاك، وأراد أن يبرهن على صحة أفكاره بالتجربة العملية لإثبات أن الشخص لا يولد متلعثمًا بالضرورة. [2]

تجربة تيودور وجونسون

بدأت التجربة باختيار 22 طفل من الميتم كعينة. وإجراء الاختبارات التي تقيم معدل ذكاء كل طفل، ومهارات التحدث، وهيمنة اليد اليسرى أو اليمنى. أظهر 10% من الأطفال علامات التلعثم وإعاقة الكلام. ثم تم اختيار 12 طفل من بين الأطفال الطليقين في الكلام بشكل عشوائي من العينة، وحددت مهارات الكلام لديهم على مقياس من 1 إلى 5.
قُسم الأطفال بعدها إلى مجموعة ضابطة وجموعة تجريبية. تلقى نصف هؤلاء الأطفال علاجًا للنطق، تمثل ذلك في:
-لتعزيزات الإيجابية للطفل و
-الثناء عليه عند الكلام وغرس الثقة عنده
-استخدام عبارات مثل: “لا تهتم بما يقوله الآخرون، نطقك سيتحسن مع التدريب”.
بينما تعرضت المجموعة الثانية للتالي:
-التعنيف اللفظي والجسدي أحيانًا
-استخدام العبارات السلبية وتعنيف الطفل عند ارتكابه لأبسط خطأ
-إخبارهم بشكل متكرر بأنهم متلعثمين ولن يتحسنوا في حديثهم مطلقًا. [3]


نتائج التجربة

استمرت التجربة لمدة 5 أشهر ولوحظ أن الأطفال في مجموعة العلاج السلبي بدأوا يعانون من مشاكل كبيرة في النطق والثقة بالنفس، فمن بين الأطفال الستة الطبيعيين، بدأ خمسة منهم بالتلعثم بعد العلاج السلبي. ومن بين خمسة من الأطفال المتلعثمين أساسًا تفاقمت حالة ثلاثة. فيما كان واحد من الأطفال في المجموعة المصنفة “طبيعي” يعاني من مشاكل أكبر في الكلام بعد التجربة. [2]

إخفاء النتائج عن الناس

أدرك الباحثون قوة تجربتهم وخطر آثارها، وحاولوا التراجع عن الضرر الذي تسببوا به للأطفال ولكن دون جدوى، كانت آثار وصف الأطفال المتلعثمين دائمة وكان على هؤلاء الأطفال التعايش مع هذه المشكلة طوال حياتهم .
بعد أن انتهاء التجربة لم ينشر جونسون هذه الأبحاث عكس ما فعله مع معظم أبحاثه، حيث كانت التجارب النازية على البشر في أوجها حينها وخشي جونسون من ربط تجاربه بهذه التجارب فتلحق ضررًا بسمعته. وتم إخفاء التجربة والنتائج عن الناس إلى عام 2001 حيث تم نشرها في سلسلة من المقالات في سان خوسيه نيوز. كانت هذه الأطروحة متوفرة في مكتبة الجامعة لكنها كانت مجهولة ومنسية إلى نشرها بعد عقود من إجراءها.

النقد ولا أخلاقية التجربة

الجوانب التي ظهرت فيها لا أخلاقية التجربة عديدة، فوجود نوايا جيدة عند البدء في التجربة لن يخفف من وقع الآثار السلبية للتجربة. كما وأن وندل الذي كان نفسه طفلًا متلعثمًا، كان يجري التجارب على نفسه وعلى زملاءه خلال دراستهم للتلعثم، وهذا أيضًا لن يتشفع له في جرمه بتجربته.
من جهة إجراء التجارب على الأطفال غير أخلاقي، وفكرة اختيار الطفل اليتيم الذي لا يرعاه أحد، ولن يهتم أحد إن أجرى تجربته عليه فكرة مؤلمة إنسانيًا. الجانب الآخر في لا أخلاقية التجربة كان في الإخفاء والكذب؛ القائمين بلغوا السلطات بأنهم كانوا “يعطون الأطفال بعض النصائح”. والأطفال لم يكن لديهم أي علم بكونهم جزء من تجربة حتى.
تجنبوا نشر النتائج خوفًا على سمعتهم، وكانوا على علم بأن ما يفعلونه غير أخلاقي ولكنهم استمروا في فعله وبرروه بالنوايا الحسنة. [4]

المصادر:

1- gvsu
2- uh.edu
3-pubsasha
4- nytimes

مرض الضمور العضلي الشوكي وأغلى دواء في العالم

في أوائل شهر مايو 2021 انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام في مصر وسم “أنقذوا رشيد”. وذلك لجمع تبرعات تغطي تكلفة علاج الطفل رشيد . حيث قامت والدته بنشر فيديو ومنشور تطلب فيهما تغطية تكلفة علاج ولدها المصاب بمرض جيني نادر يدعى “مرض الضمور العضلي الشوكي” على نفقة الدولة. وفي يوم 30 يوليو 2021 أعلن رئيس جمهورية مصر العربية أن الدولة المصرية ستتكفل بعلاج الأطفال المصابين بهذا المرض على نفقة الدولة.
[1]

مرض الضمور العضلي الشوكي Spinal muscular atrophy (SMA)

تعريف المرض

هو مرض وراثي ينتج عن خلل جيني ويتسبب في تلف بعض الخلايا العصبية المسئولة عن الحركة الإرادية. وينتج عن ذلك ضعف بالعضلات وضمور بها. ويهدد هذا المرض حياة المصابين به. [2، 3]

أعراض المرض وتداعياته على المصاب

بشكل أساسي فإن أعراض المرض ناتجة عن خلل بالعضلات الهيكلية مما يؤثر على الوظائف الحركية، شاملاً ذلك الأعراض التالية:
1- ضعف وليونة عضلات الأطراف (الذراعين والساقين).
2- رجفات ورعشات لاإرادية بالعضلات.
3- صعوبة في أو عجز عن الجلوس أو الحركة منفرداً.
4- مشاكل في البلع.
5- صعوبة في التنفس.
ملحوظة: لا يؤثر مرض الضمور العضلي الشوكي على القدرات الذهنية. [2]

آلية حدوث الضمور العضلي الشوكي

حتى نفهم آلية حدوث الضمور العضلي العصبي بشكل دقيق؛ لابد من أن نفهم أولاً آلية حدوث الحركة الإرادية. في البداية يرسل المخ إشارات عصبية بالحركة المطلوب تنفيذها للنخاع الشوكي، ثم يقوم النخاع الشوكي بإرسال هذا الأمر على هيئة إشارات عصبية عبر عصبونات (خلايا عصبية) ألفا والتي تنقلها إلى الخلايا العضلية في العضلة المطلوب تحريكها.

في حالة المرض تكون هناك طفرة وراثية في جين عصب النجاة الحركي 1 (إس. إم. إن 1) Survival Motor Neuron 1 (SMN1) والمسئول عن تكوين بروتين عصب النجاة الحركي المهم لتلك الأعصاب الحركية (عصبونات ألفا) بالنخاع الشوكي فيقل انتاج هذا البروتين بينما يزداد نشاط جين عصب النجاة الحركي 2 (إس. إم. إن 2) Survival Motor Neuron 2 (SMN2) وهو أقل فاعلية في إنتاج بروتين عصب النجاة الحركي بكميات كافية. ونتيجة لذلك تضمر أو تموت الأعصاب الحركية تلك وتفقد قدرتها على إيصال الإشارات العصبية التي تحمل اوامر الحركة من المخ إلى العضلات الحركية. ومن ثم يحدث ضمور بالعضلات نتيجة عدم استخدامها ويفقد المصاب نشاطه الحركي.

آلية حدوث الضمور العضلي الشوكي على المستوى الخلوي. [5]
آلية حدوث الضمور العضلي الشوكي على المستوى الجيني. [5]

أنواع الضمور العضلي الشوكي

تنقسم الحالات المختلفة من الضمور العضلي الشوكي إلى 5 أنواع بدءاً بالنوع صفر وحتى النوع 4 وذلك وفقاً لشدة الحالة وصعوبتها.

الضمور العضلي العصبي النوع 0 :

يصيب الجنين في رحم أمه ويكون شديد الصعوبة. وقد تلاحظ الأم أحياناً أن حركة جنينها أقل من الطبيعي. وفي الغالب لا يكمل المصابين بهذا النوع الشهر السادس.

الضمور العضلي العصبي النوع 1 :

تحدث الاصابات بهذا النوع في الأطفال من عمر يوم وحتى عمر 6 شهور. وتصاحبه صعوبة في التنفس والحركة والبلع. ولا يتمكن معظم المصابين به من إكمال عامين.

صورة لرضيع مصاب بالنوع الأول من الضمور العضلي الشوكي. [6]

الضمور العضلي العصبي النوع 2 :

هذا النوع يصيب الأطفال من عمر سبعة شهور حتى السنة والنصف. وتدريجياً مع التقدم في العمر يفقد المصاب قدرته على أن يجلس بمفرده. ويحتاج إلى أدوات للمساعدة على التنفس. ونتيجة لذلك يعيش المصاب به غالباً حتى سن المراهقة بحد أقصى.

صورة لطفل مصاب بالنوع الثاني من الضمور العضلي الشوكي. [6]

الضمور العضلي العصبي النوع 3 :

أمّا هذا النوع فيصيب الأطفال من عمر سنة ونصف، ويكون نشاط لطفل في البداية طبيعي. لكن مع الوقت تتدهور الوظائف الحركية. حتى يبلغ المريض مرحلة يحتاج فيها كرسياً متحركاً وأدوات تساعد على التنفس. لكن بشكل عام يتمكن كثير من هؤلاء المصابون من الوصول لأعمار مثل أقرانهم الأصحاء.

صورة لطفل مصاب بالنوع الثالث من الضمور العضلي الشوكي. [6]

الضمور العضلي العصبي النوع 4 :

بالنسبة لهذا النوع فهو أقلهم خطورة حيث يصيب البشر بعد سن الثلاثين. حيث يظهر على هيئة تشنجات بسيطة وضعف ورعشة بالعضلات. ومع ذلك يكون المصابون بهذا النوع قادرين على القيام بوظائفهم الحركية بشكل جيد ويتمكنون من بلوغ أعمار أقرانهم الأصحاء.

نسبة انتشار المرض

يختلف الباحثون حول التقدير الدقيق لانتششار المرض بين المواليد. لكن أغلب الدراسات ترجح انتشاره بنسبة 1 لكل 10 الآف مولود. [6، 7]

تشخيص المرض

من أجل أن يصاب الطفل بهذا المرض ينبغي أن يكون أبواه ناقلين للجين المعطوب. ومن ثم يكون هناك أيضاً احتمال 25% أن يصاب بالمرض. و كذلك احتمال 25% أن يولد طفل سليم من هذين الأبوين. ولكن يكون هناك احتمال 50 % أن يولد فقط ناقلاً للجين المعطوب دون ان تظهر عليه أعراض.
لذا فإنه في حال وجود تاريخ مرضي بالعائلة يتعلق بإصابة أحد أفراد الأبوين به أو حتى في حالة رغبة الأبوين في الاطمئنان على وليدهم/وليدتهم؛ فإنه يمكنهم ذلك عن طريق فحوصات جينية قبل الحمل مثل: فحص الجنين بعد تلقيح صناعي وقبل الزرع بالرحم أو فحوصات بعد الحمل مثل: فحص الفحص عينة من المشيمة أو عينة من السائل الأمنيوسي. وفي حالة تم الحمل فإنه يمكن تشخيص الطفل من خلال فحوصات جينية ورسم الأعصاب أو أخذ عينة من العضلات لفحصها. [2]

العلاجات المتوفرة بالسوق

بشكل عام يتم وصف علاجات تأهيلية تعين المريض على التعايش مع المرض، كما تقلل من وطأته وأثاره على المريض؛ مثلاً: جلسات علاج طبيعي، أجهزة تنفس، أجهزة تغذية، علاج لتشوه العمود الفقري (جراحياً او خلافه).
ولكن بالنسبة للعلاجات الموجهة للمرض ذاته والتي تستهدف تعديل مشاكل الخلل الجيني فإن ذلك يشمل:

1- سبينرازا Spinraza:

هي حقنة تٌعطى في السائل النخاعي وتحث الجين إس. إم. إن 2 SMN2 على إنتاج كميات من إس. إم. إن SMN بروتين تكفي لتمكين العضلات من أداء وظيفتها. وبالنسبة للأعراض الجانبية لهذا العلاج فهي تشمل: إحتمالية الإصابة بمشاكل بالكلى، زيادةمعدلات العدوى التنفسية، صداع وغثيان وألم موضع الحقن. ويمكن استخدام سبينرازا لكل المراحل العمرية. ويستمر تناول هذا العقار طوال العمر.

2- إيفريسدي Evrysdi:

يماثل هذا العقار في آلية عمله العقار السابق. يستخدم هذا العقار للمرضى من سن شهرين فما فوق. وبالنسبة لأعراضه الجانبية فهي تتراوح بين إسهال وحمى وعدوى تنفسية. ولكن الأمر الذي يميز هذا العقار أنه سائل يؤخذ عن طريق الفم. ويستمر المريض في تناوله طوال العمر أيضاً.

3- زولجنيزما Zolgenesma أغلى دواء بالعالم:

منذ الموافقة على زولجيزما عام 2019 من خلال منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA [10] وقد لاقى شهرة واسعة بسبب الآثر الذي سيحدثه في حياة مرضى الضمور العضلي الشوكي وبسبب تكلفته التي تجعله أغلى دواء في العالم.

آلية عمله

بشكل عام يندرج زولجنيزما تحت تصنيف العلاج الجيني؛ ومن ثم فهو يستخدم ناقلاً لإيصال الجين الصحيح إلى الخلايا التي بها الجين المعطوب فتستخدمه الخلية وتحصل على الوظيفة المفقودة. لذلك فإن زولجنينزما يستخدم ناقل فيروسي غير قادر على إحداث عدوى في إيصال نسخة الجين الصحيحة من إس. إم. إن. 1 SMN.1 المسئولة عن إنتاج إس. إم. إن. بروتين بكميات كافية للخلايا العصبية الحركية لتؤدي وظيفتها. [11، 12]

نسب النجاح

وفقاً لبعض الأبحاث فإن زولجنيزما تفوق فاعليته كلاً من سبينرازا وإيفريسدي، كما أنه يستخدم مرة واحدة فقط طوال العمر. وأعراضه الجانبية محدودة بالمقارنة بسبينرازا. [12]

عدد الجرعات المطلوبة وكيفية الاستعمال:

يضاف إلى مميزات زولجنيزما أنه تستخدم منه جرعة واحدة فقط طوال العمر تعطى على هيئة محلول وريدي. لكن وفقاً للتوصيات حتى الآن فإن فاعلية زولجينزما تتطلب أن يتم استخدامه فقط خلال أول سنتين من العمر. [10، 12]

الأعراض الجانبية

تنحصر الأعراض الجانبيةالشائعة لزولجنيزما حتى الآن في ارتفاع درجة الحرارة والقيء وارتفاع إنزيمات الكبد وانخفاض في عدد الصفائح الدموية. لذا يوصى بمتابعة وظائف الكبد وعدد الصفائح الدموية بعد أخذ عقار زولجنيزما. [10، 12]

تكلفة الجرعة والسبب في تكلفة زولجنيزما

كما ذكرنا سابقاً فإن مريض الضمور العضلي الشوكي يحتاج إلى جرعة واحدة فقط من زولجنيزما طوال عمره. لكن تكلفة تلك الجرعة هي تقريباً 2.125 مليون دولار أمريكي، مما يجعله الدواء الاغلى في العالم عند مقارنة التكلفة بجرعة واحدة فقط. وتٌرجع الشركة هذه التكلفة الباهظة للدواء إلى محدودية مستخدميه والتكاليف التي أنفقتها الشركة على الأبحاث وكذلك إلى تأثيره الممتد على حياة الفرد من جرعة واحدة. [13، 14]

المصادر:

  1. الرئيس يعلن علاج الأطفال مرضى الضمور العضلي على نفقة الدولة.. كيف تكتشف الأعراض المبكرة لطفلك؟
  2. NHS-Spinal muscular atrophy
  3. https://www.mayoclinic.org/what-is-spinal-muscular-atrophy/art-20491890
  4. Molecular Mechanisms of Spinal Muscular Atrophy
  5. معلومات عن مرض ضمور العضلات الشوكي 
  6. Spinal Muscular Atrophy
  7. Prevalence, incidence and carrier frequency of 5q–linked spinal muscular atrophy – a literature review
  8. Official Patient Site | SPINRAZA® (nusinersen) 
  9. Evrysdi vs Spinraza: How do they compare?
  10. Package Insert – ZOLGENSMA
  11. How It Works | ZOLGENSMA® (onasemnogene abeparvovec-xioi) 
  12. Zolgensma vs Spinraza: What are the key differences? 
  13. How this gene therapy drug earned its $2.1 million price tag
  14. Explained: Why world’s most expensive drug Zolgensma costs ₹18cr? Zolgensma treats rare genetic disorder Spinal Muscular 

هل ستصل الإعلانات إلى أحلامنا؟

هل تتوقع يومًا أن يصل الإعلان الذي تشاهده على وسائل التواصل الاجتماعي أو على شاشات التلفزيون أو في الشارع إلى أحلامك وعن قصدٍ متعمدٍ؟ هذا ما حاولت فيه بعض الشركات المشهورة في العالم. وأصبح هناك بصيصًا من الأمل من قِبل هذه الشركات. على سبيل المثال شركة إكس بوكس الشهيرة وشركة كورز المختصة بتسويق منتجات المشروبات الكحولية. بالإضافة إلى برجر كينج التي حاولت بالفعل التواصل مع عدد من العلماء للوصول إلى أحلام الزبائن من خلال مقاطع الفيديو أو الصوت. ولكن أعلنت مجموعة من ٤٠ عالم أحلام اعتراضهم على مثل هذا الأمر، وأكدوا على عدم التلاعب بالأحلام التجارية. فهل ستصل الإعلانات إلى أحلامنا؟ [3]

الدخول إلى عالم الأحلام قديمًا

درس العلماء طويلًا عن «Dream Incubation – حضانة الحلم». وهي تقنية فكرية تهدف إلى حدوث موضوع أحلام معين، إما للترفيه أو لمحاولة حل مشكلة. فهي تركز الاهتمام ببساطة على قضية محددة عند النوم. يستخدم فيها الأشخاص الصور والأصوات والمنبهات الحسية الأخرى لتغيير مكونات الحلم. 

ابتكر العلماء قديمًا طرقًا عديدة لذلك من خلال التأمل والرسم والصلاة وحتى استخدام العقاقير. وكان يذهب المرضى من اليونانيين القدماء في القرن الرابع قبل الميلاد ليناموا على سرير ترابي في معابد الإله اسكليبيوس على أمل الدخول في حالة من النوم المليء بالهلوسة والتغير في المشاعر بغرض العلاج والراحة النفسية.

عالم الأحلام حديثًا

فتح العلم الحديث إمكانيات كاملة يتعرف من خلالها العلماء على أشهر أوقات للحلم عند البشر، وهي المرحلة الأولى للنوم بين الوعي واللا وعي، ومرحلة حركة العين السريعة عن طريق فحص موجات الدماغ وحركات العين وحتى الشخير. واتضح أن المؤثرات الخارجية مثل الأصوات والروائح وحتى الكلام من الممكن أن تغير من تفاصيل محتوى الحلم. وتواصل الباحثون مع «Lucid dreamers» وهم الأشخاص الذين يستطيعون التحكم في أحلامهم ومعرفة وقت الحلم أن هذا حلم وليس حقيقة، ولهم القدرة أيضًا على تغيير بعض محتوياته. وقد حاول معهم العلماء لإجابة بعض الأسئلة وحل مشاكل الرياضيات أثناء النوم. [2]

قفاز تتبع أنماط النوم

يستجيب الأشخاص بشكل أكبر أثناء النوم. كما يقول عالم الإدراك في (MIT) معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا «Adam Harr – آدم هار» الذي اخترع قفازًا يتتبع أنماط النوم ويرشد مرتديه للحلم عن موضوع معين عن طريق الأصوات عندما يصل إلى مرحلة النوم التي تزداد فيها الأحلام. وقال أنه تواصلت معه ٣ شركات منهم شركة مايكروسوفت وشركتان أخرتان للطيران لمساعدتهم في هذه المشاريع. ولقد ساعد في مشروع مرتبط بذلك ولكنه لا يشعر بالراحة في المشاركة في مثل هذه الحملات الإعلانية. [1]

أبحاث حديثة أكدت على إمكانية دخول الإعلانات إلى عالم الأحلام

جذبت عالمة الأحلام الشهيرة الأمريكية «Deirdre Barrett – ديردري باريت » الانتباه في دراسة سنة ١٩٩٣م  حيث طلبت من ٦٦ طالبًا معها يدرسون الأحلام تحديد مشكلة شخصية أو أكاديمية وكتابتها والتفكير فيها قبل النوم على الأقل لمدة أسبوع، والنتيجة أن تقريبًا نصف المشاركين أبلغوها أنهم حلموا بهذه المشكلة. 

وتم إنجاز عمل مشابه لعمل ديردري باريت ونُشر سنة ٢٠٠٠م في مجلة ساينس المشهورة. حيث طلب علماء الأعصاب في جامعة هارفارد من مجموعة من الأشخاص ممارسة ساعات طويلة من ألعاب الكمبيوتر مثل لعبة «Tetris» لمدة ٣ أيام. فوجدوا أن أكثر من ٦٠٪ من المشاركين حلموا بهذه اللعبة.

مشروع شركة كورز للدخول إلى أحلام الزبائن

وفي مطلع هذا العام  شاركت ديردري باريت مع شركة كورز في العمل على هذا المشروع، حيث  أحضروا ١٨ شخصًا لمشاهدة فيديو ٩٠ ثانيه قبل النوم، والنتيجة أن ٥ منهم أبلغوا القائمين على التجربة أنهم حلموا بالمشروب الكحولي لكورز. ولكن باريت تعتقد أن هذا النوع من الإعلانات سيكون تأثيره ضعيف. وحتى الآن لم يبشر بالتأثير القوي مثل أنواع الإعلانات الأخرى.

https://www.youtube.com/watch?app=desktop&v=tU_0jU0mMLw

أليكسا مستقبل الدخول إلى عالم الأحلام

ومن الممكن أن تستخدم بعض الشركات المتحدث الذكي لأمازون (أليكسا) لتوقع مراحل النوم مثل حركة العين السريعة أو المرحلة الأولى من النوم وتشغيل أصوات تؤثر على الحلم والسلوكيات. وهذا يعتبر سهلًا؛ حيث يمتلك ٤٠ مليون أمريكي تقريبًا أليكسا في غرفة نومهم، ومن المتوقع انتشاره أكثر في باقي البلدان. [1]

فوائد لهذا العمل قد يستفيد منها البشرية بعيدًا عن الإعلانات

عند عمل تجربة على عدد من المدخنين بخلط رائحة السجائر مع رائحة البيض الفاسد عند النوم وتقديمه في مرحلة حركة العين السريعة. أصبح يشتري المدخنون السجائر أقل بنسبة ٣٠٪. بالإضافة إلى ذلك أنه من الممكن أن يعالج بعض الأمراض ويعالج أيضًا اضطرابات ما بعد الصدمات. [2]

مصادر

[1] science
[2] popular mechanics
[3] news san diego
[4] science alert

ما هو السديم؟

هذه المقالة هي الجزء 1 من 18 في سلسلة دليلك لفهم أهم الأجرام والظواهر الفلكية

ما هو السديم؟

السديم هو سحابة ضخمة من الغبار والغاز تحتل الفراغ بين النجوم وتعمل كمهد لميلاد النجوم الجديدة. نشأت جذور كلمة سديم من الكلمة اللاتينية (nebula)، والتي تعني ضباب وبخار ودخان. تتكون السدم من الغبار والعناصر الأساسية مثل الهيدروجين والغازات المتأينة الأخرى. تتشكل إما من خلال سحب من الغاز والغبار البينجمي (interstellar) البارد أو من خلال تداعيات المستعر الأعظم (supernova). على سبيل المثال، في سديم كارينا، تتآكل النجوم الشابة الساخنة وتُنحت الغيوم في هذا المشهد الخيالي عن طريق إرسال رياح نجمية كثيفة وإشعاع فوق بنفسجي حار. حيث يتم تمزيق المناطق منخفضة الكثافة في السديم بينما تقاوم الأجزاء الأكثر كثافة التعرية وتبقى كأعمدة سميكة.

من هو مكتشف السدم؟

كما هو الحال مع معظم الأشياء في السماء، يمكن للكثير من الناس المطالبة بلقب مكتشف السدم. قد يكون أول ذكر لها في عام 964 م من قبل عالم الفلك الفارسي “عبد الرحمن الصوفي”، الذي كتب عن مجرة المرأة المسلسلة، عندما استطاع ملاحظة وجود سحابة صغيرة مميزة في الفضاء. كما لاحظ علماء الفلك العرب والصينيون الأوائل نشوء سديم السرطان نتيجة انفجار مستعر أعظم عام 1054م. ولكن لم يتم ملاحظة السدم بشكل كبير حتى حلول القرن السابع عشر الذي صاحبه تقدم هائل في علم البصريات. وفي عام 1610م، اكتشف “نيكولاس كلود فابري دي بيريس” سديم الجبار، والذي تمت ملاحظته مرة أخرى بعد ذلك في عام 1618م من قبل “يوهان بابتيست سيسات”. وعلى الرغم من ذلك، فقد حصلنا على الملاحظات التفصيلية الأولى للسدم من قبل العالم الشهير “كريستيان هويجنز” في عام 1659.

بعد حوالي 50 عامًا، كتب “إدموند هالي” عن ستة سدم مختلفة. وبعد ذلك توافدت الأسماء الشهيرة على السدم على مر السنين. وقد ساعد “إدوين هابل” في تصنيفهم بناءً على أطياف الضوء التي تنتجها، واكتشف أيضًا أن جميعها تقريبًا مرتبطة بالنجوم وتضيء بضوء النجوم.

طريقة تكون النجوم في السدم:

تتكون السدم من الغبار والغازات، معظمها من الهيدروجين والهيليوم. وينتشر الغبار والغازات في السدم بشكل كبير، ولكن الجاذبية يمكن أن تبدأ ببطء في تجميع كتل الغبار والغاز معًا. كلما كبرت هذه الكتل، أصبحت جاذبيتها أقوى وأقوى. في نهاية المطاف، تصبح كتلة الغبار والغاز كبيرة جدًا بحيث تنهار بفعل جاذبيتها. يؤدي الانهيار إلى تسخين المادة الموجودة في مركز السحابة، وهذا اللب الساخن هو بداية تكون النجم.

أنواع السدم:

السديم الكوكبي (planetary nebula)

 وهو من فئة السدم اللامعة التي تقوم بتوسيع طبقات من الغازات المضيئة التي تطردها النجوم المحتضرة. عند رصدها عن طريق التلسكوب، نرى أنها تتمتع بمظهر مدمج دائري نسبيًا بدلاً من الأشكال الفوضوية غير المنتظمة للسدم الأخرى ومن هنا جاء اسمها بسبب تشابهها مع أقراص الكواكب عند رؤيتها بالأدوات الخاصة في أواخر القرن الثامن عشر، عندما تم اكتشاف السدم الكوكبية الأولى.

سديم هيليكس (Helix Nebula) من فئة السديم الكوكبي

السديم الانبعاثي (emission nebula)

في علم الفلك، يرتبط الضوء الساطع المنتشر أحيانًا بالنجوم التي تتجاوز درجة حرارتها 20000 كلفن. كانت عملية الإثارة اللازمة لتوفير الطاقة الضوئية وطاقة الراديو المرصودة في مثل هذه المناطق الغازية لغزًا فلكيًا لفترة طويلة. وقد وُجد أن الضوء فوق البنفسجي من النجم يؤين الهيدروجين القريب. من ثم تبعث ذرات الهيدروجين الضوء المرئي بعد إعادة اتحاد الإلكترونات والنوى وتنخفض الذرات إلى مستويات طاقة أقل.

جزء من سديم الوردة (Rosette Nebula) من فئة السديم الانبعاثي

سديم الانعكاس (reflection nebula)

هو عبارة عن سحابة بينجمية تكون عادةً سديمًا مظلمًا (أو سحابة جزيئية) ولكن غبارها يعكس الضوء القادم من نجم لامع قريب ليس ساخنًا بدرجة كافية لتأيين الهيدروجين الموجود في السحابة.

السديم المظلم (dark nebula)

هو عبارة عن سحابة من الغبار تحجب الضوء عن الأشياء الموجودة خلفها. إنها تشبه إلى حد كبير السدم الانعكاسية في التركيب ولكنها تبدو مختلفة في المقام الأول بسبب موضع مصدر الضوء. عادة ما تُرى السدم المظلمة جنبًا إلى جنب مع السدم الانبعاثية والانعكاسية. ومن المحتمل أن يكون سديم رأس الحصان في الجبار أشهر مثال على السديم المظلم. وهو عبارة عن منطقة مظلمة من الغبار على شكل رأس حصان تحجب الضوء من سديم انبعاثي أكبر بكثير خلفها.

سديم رأس الحصان (Horsehead Nebula) من فئة السديم المظلم

بقايا المستعر الأعظم (supernova remnant)

هي سحب من الغاز تتوسع بسرعة مئات أو حتى آلاف الكيلومترات في الثانية نشأت من انفجارات حديثة نسبيًا للنجوم الضخمة. إذا كانت بقايا المستعر الأعظم أصغر من بضعة آلاف من السنين، فقد يُفترض أن الغاز في السدم قد قذف في الغالب من النجم المتفجر. خلاف ذلك، سيتكون السديم أساسًا من غاز بين نجمي جرفته البقايا المتوسعة للأجسام القديمة.

بقايا مستعر أعظم

هل يمكن رؤية السدم بالعين المجردة؟

بعض السدم ساطعة بما يكفي لتراها بالعين المجردة. وسديم الجبار هو أحد تلك السدم المميزة، ويقع بين النجوم في السيف الخاص بشكل الجبار في كوكبة الجبار. ويمكن رؤية العديد من السدم من خلال التلسكوبات، اعتمادًا على عدد النجوم المحيطة بها والتي تلقي الضوء على غيوم الغبار التي تشكل السدم. ومع ذلك، غالبًا ما يكون من الصعب التفريق بين العناقيد النجمية والمجرات والسدم بسبب تركيبتها المتشابهة.

المصادر:

أدلة تطور الحيتانيات

هذه المقالة هي الجزء 9 من 13 في سلسلة مقدمة في نظرية التطور

لم نخصص مقالًا في هذه السلسلة للحديث عن الحيتانيات إلا لأنها تمتلك صرحًا ضخمًا من أدلة التطور التي تتشابك مع بعضها البعض من مختلف فروع العلم. كما أنها من أعظم أمثلة قدرة نظرية التطور التنبؤية. وهذا المقال يرصد أدلة تطور الحيتانيات، فتعالوا معنا نتعرف عليها.

وفقًا لتعريف الموسوعة البريطانية، فإن «الحيتانيات-Cetaceans» لفظ يطلق على الثدييات البحرية التي تشمل الحيتان والدلافين وخنازير البحر بمختلف أنواعها. [1]

لماذا لا تعد الحيتانيات من الأسماك؟

على الرغم من التشابه الكبير في الهيئة الخارجية بين الحيتانيات والأسماك إلا أنها لا تعتبر من الأسماك. إذ تمتاز الحيتانيات بصفات غير سمكية، فهي على سبيل المثال من الثدييات التي تلد وترضع أطفالها – تمامًا مثل الثدييات البرية -. كما أنها ذات دم حار (بينما الأسماك ذوات دم بارد). الحيتانيات على عكس الأسماك، لا تمتلك خياشيم تساعدها على التنفس وإنما تتنفس عن طريق رئتين. لهذا قد تلقى الحيتانيات مصرعها إن لم تصعد لسطح الماء للحصول على الأوكسجين في الوقت المناسب. [2]

وعلى ذكر التنفس، تمتلك الحيتانيات ثقوبًا أعلى الرأس لتساعدها على التنفس. وتمتلك بعض الحيتان فتحتين مشابهتين لأنوف الثدييات البرية. رغم امتلاك الدلافين وخنازير البحر فتحة واحدة، إلا أنه يتكشّف لنا شيء غريب عند تشريح جماجم الدلافين وخنازير البحر. إذ نجد أن هذا الثقب الواحد ينقسم إلى فتحتين أنفيتين [3]. فهل يُعد وجود فتحتين ذو دلالة على علاقتها بالثدييات الأرضية؟ سنعرف هذا بعد قليل.

حقوق الصورة: kythera-family.net

الأدلة من التشريح المقارن

وعلى الرغم من امتلاك كل من الحيتانيات والأسماك للزعانف إلا أنهما بعيدان كل البعد عن التشابه التشريحي. فعند النظر إلى زعانف الحيتانيات نجد أنها تتبع نمطًا مشابهًا للنمط الموجود في «رباعيات الأطراف-Tetrapods». تتكون زعانف الحيتانيات من عظمة كبيرة وهي عظمة «العضد-Humerus» (باللون البرتقالي)، ثم عظمتين وهما عظام «الساعد والزند-Radius and Ulna» (باللونين الأحمر والأبيض)، ثم عدد من العظام وهي عظام «الرسغ-Carpals» (باللون الأصفر)، ثم تنتهي ب «مشط اليد والأصابع-Metacarpals and Phalanges» (باللون البني). يدل هذا على انتماء الحيتانيات إلى رباعيات الأطراف. [4]

حقوق الصورة: Labster theory


ولكن إذا كانت الحيتانيات من رباعيات الأطراف، فأين أطرافها الخلفية؟ في الواقع تمتلك الحيتانيات أطرافًا خلفية ضامرة كثيرًا ما يثير الخلقيون بشأنها بعض التساؤلات، وسنجيب عن هذه التساؤلات في نهاية هذا المقال.

ويمكننا من كل ما سبق استنتاج العلاقة الوثيقة بين الحيتانيات والثدييات البرية وهو ما يمكن تفسيره بتطور الحيتانيات من ثدييات برية. ولكن هل هناك خط آخر من خطوط الأدلة ليدعم هذا الاستنتاج؟ لنرَ ما عند علم الأجنة ليقوله.

الأدلة من علم الأجنة

إذا ما تتبعنا مراحل تكون أجنة الحيتانيات وجدناها (مثل رباعيات الأطراف) تتكون لديها براعم أطراف أمامية وخلفية. إلا أن الأطراف الأمامية تُكمل نموها لتصير زعانف الحوت، بينما تتوقف براعم الأطراف الخلفية عن النمو. [5]

حقوق الصورة: evolution for skeptics

ليس هذا وحسب، ولكنها أيضًا تبدأ بتكوين فتحتي أنف في مقدمة الرأس (كالتي عند الثدييات البرية). ولكن تهاجر هاتين الفتحتين تدريجيًا إلى أعلى الرأس ليلتحما في حالة الدلافين. [6]


كما أن معظم الحيتانيات تفتقر إلى وجود شعر يكسو أجسادها كما الثدييات. ولكن تمتلك أجنة الدلافين شعر شارب مثل الذي نراه في القطط، ولكنه يختفي قبل الولادة أو بعد الولادة بفترة قصيرة. [7]

شوارب الدلافين. حقوق الصورة: whyevolutionistrue


«الحيتان البالينية-Baleen whales» هي حيتان لا تمتلك أسنانًا، ولكن تمتلك تراكيبًا تُدعى البالينات. يستخدم الحوت البالينات في تناول طعامه عن طريق فتح فمه وسحب الماء المحمّل بالعوالق، ثم يدفع الماء خارج فمه وتقوم البالينات بفلترة العوالق لتبقى داخل فمه ليتغذى عليها.

حقوق الصورة: hakai magazine

والمثير للدهشة هنا هو أنه على الرغم من عدم امتلاك الحيتان البالينية للأسنان. إلا أن أجنتها تبدأ بتكوين أسنان في الفكين العلوي والسفلي أثناء وجودها في أرحام أمهاتها، ولكنها تختفي قبل الولادة ولا يبقى لها أي أثر. [8]

حقوق الصورة: evolution for skeptics

وكما ذكرنا في الجزء الخاص بعلم الأجنة من هذه السلسلة فإن وجود تراكيب جنينية مثل هذه في الحيتانيات تدل على حملها لجينات تكوين هذه التراكيب من أسلافها. فهل يأتي السجل الأحفوري مصدقًا على استنتاجاتنا ويخبرنا كيف كانت أسلاف الحيتانيات الحديثة؟

السجل الأحفوري وتطور الحيتانيات

يُعد السجل الأحفوري للحيتانيات واحدًا من أغنى السجلات الأحفورية بالحفريات الانتقالية. ذلك لأنه مليء بالحفريات التي توثق تطور الحيتانيات من ثدييات برية إلى ثدييات مائية، دعونا نناقش بعضها على سبيل المثال لا الحصر.

«بازيلوسورد-Basilosaurid»

وجدت حفريات حوت البازيلوسورد بين 23 إلى 41 مليون سنة ماضية، ويمتلك بعض الصفات المثيرة. عند النظر إلى جمجمة البازيلوسورد، لا نجد فتحات الأنف أعلى الرأس كما الحيتان الحديثة، ولا في مقدمة الرأس كما الثدييات البرية، ولكنها تقع تمامًا في المنتصف. وهذا يوثق الانتقال التدريجي لمكان فتحات الأنف أثناء تطور الحيتانيات من ثدييات برية. [9] بالإضافة إلى أرجل صغيرة، تحتوي على «عظمة ورك-Femur»، و«قصبة ساق-Tibia»، و«قصبة صغرى-Fibula»، و«غطاء ركبة-Patella»، وعظام كاحل، بل وحتى أصابع قدم.

هذه الأرجل أكبر من بقايا الأطراف الخلفية الضامرة الموجودة لدى الحيتان الحديثة، ولكنها أصغر من أن تستخدم في المشي على اليابسة. بالإضافة إلى عدم اتصالها بالعمود الفقري، فلم تكن لتستخدم في الحركة، لذلك فهي على الأرجح كانت تستخدم أثناء التزاوج أو لحك الجلد. [10]

حقوق الصورة: earth archives

وفي هذا السياق، يمكننا استنتاج أنه بالرجوع في الزمن إلى الوراء، سنجد الحيتانيات أقرب إلى الثدييات البرية.

«ماياسيتوس-Maiacetus»

عاش الماياسيتوس منذ حوالي 47.5 مليون سنة، وكان هذا هو شكل الهيكل العظمي المتحجر الذي عُثر عليه للماياسيتوس.

حقوق الصورة: artstation

ويمكننا ملاحظة امتلاكه عظام أطراف خلفية أقوى، مما يرجح أنه كان يستطيع السير على اليابسة، ولكن لماذا يعتبره العلماء من الحيتانيات؟

يعتبر العلماء ماياسيتوس من الحيتانيات لعدة أسباب هي:

1. جميع حفريات ماياسيتوس وُجدت بين حفريات لكائنات بحرية مما يرجح معيشته في البحر.
2. عظام وركه كانت قوية لكن أرجله كانت قصيرة، بالإضافة إلى أصابعه الطويلة. مما يخبرنا بأنه على الأرجح كان يواجه صعوبة في المشي.
3. التركيبة الفريدة لعظام الأذن الوسطى، والتي تطابق تلك الموجودة لدى حيتان البازيلوسورد والحيتانيات الحديثة.
4. امتلك ماياسيتوس أصابع وأصابع قدم مسطحة بنتوءات على جوانب تلك الأصابع، مما يرجح باحتمالية كبيرة امتلاكه لغشاء يمتد بين تلك الأصابع ليساعده على السباحة.
5. امتلاك أسنان مشابهة لأسنان البازيلوسورد.
6. «الخطم المطوّل-Elongated snout»، وهي خاصية موجودة في كل الحيتانيات الحديثة وكل الحفريات الانتقالية للحيتانيات التي تأتي في السجل الأحفوري بعد الماياسيتوس.
7. امتلاك قواطع وأسنان أمامية مخروطية الشكل، وهذه الخاصية ليست عادية في الثدييات، ولكنها موجودة في الحيتانيات الحديثة ذات الأسنان (حيتان الأوركا، والدلافين، وحيتان العنبر).
8. امتلاك تركيبة كاحل فريدة تربطه ب «شفعيات الأصابع-Artiodactyls»، مثل أفراس النهر والخنازير والغزلان. تركيبة الكاحل تلك مثيرة للاهتمام، إذ أن الحمض النووي للحيتان يخبرنا بأنها شفعيات أصابع معدلة. [11]

«باكيسيتوس-Pakicetus»

عاش الباكيسيتوس منذ حوالي 50 مليون سنة، وكان هذا هو شكله.

حقوق الصورة: britannica


وقد تتساءل عن علاقة هذا الكائن بالحيتانيات، وهو سؤال مشروع، إذ أنه لا يشبه الحيتانيات ظاهريًا، ولكنه على علاقة بالحيتانيات، ويمكننا معرفة هذا من شكل جمجمته الطويلة بشكل مميز، ولكن هذا ليس كافيًا لوضعه في السجل الأحفوري الذي يوثق تطور الحيتانيات من ثدييات برية، فماذا عن امتلاكه لصفة مميِّزة للحيتانيات؟

امتلك باكيسيتوس تركيبة فريدة للأذن، وهذه التركيبة لا توجد إلا في الحيتانيات الحديثة.

كما أن تركيبة كاحله تربطه بشفعيات الأصابع التي تحدثنا عنها منذ قليل، والتي تشمل الحيتانيات. [12]

«إيتيوسيتوس-Aetiocetus»

ذكرنا منذ قليل امتلاك أجنة الحيتان البالينية لبراعم أسنان، وهذا يدل على امتلاكها لجينات تكوين الأسنان من أسلافها. يعني هذا بدوره وجود سلف مشترك بين الحيتانيات ذات الأسنان والحيتان البالينية، فماذا لدى السجل الأحفوري ليقوله بهذا الشأن؟

امتلك إيتيوسيتوس أسنانًا صغيرة جدًا بمسافات كبيرة بينها، بالإضافة إلى وجود فتحات للتغذية تُدعى “foramina”. يعد هذا مؤشرًا على امتلاكه للبالينات، وبهذا نستنتج أن الإيتيوسيتوس امتلك أسنانًا جنبًا إلى جنب مع البالينات في فمه. مما يعني أن الإيتيوسيتوس يعد شكلًا انتقاليًا يوثق انحدار الحيتان البالينية من الحيتانيات ذات الأسنان. [13]

ليست هذه هي الحفريات الوحيدة في السجل الأحفوري للحيتانيات، فهناك حفريات لحيوانات أخرى سنذكر بعضها بعد قليل.

تفنيد اعتراضات الخلقيين

على الرغم من الأدلة الكثيرة على تطور الحيتانيات من شتى فروع العلم المذكورة أعلاه، إلا أن الخلقيين يرمون بكل هذا عرض الحائط ويتمسكون بحجج وأطروحات واهية مستوردة من أطروحات الخلقيين الأجانب. ولكننا رأينا أن نقف نطرح هذه الحجج في مقالنا هذا لمناقشتها.

زعنفة ذيل «رودوسيتوس-Rodhocetus»

يرى الخلقيون أن العلماء يقومون بتزييف البيانات لوضع الحفريات ضمن السياقات التطورية للحيوانات. وفي هذا المثال يحتجون بما حدث مع حفرية الرودوسيتوس، حيث يعتبر الرودوسيتوس واحدًا من الكائنات الانتقالية في السجل الأحفوري للحيتانيات، فأين هي المشكلة بالتحديد؟ تقع المشكلة من وجهة نظر الخلقيين في أن مكتشف هذه الأحفورة أضاف إليها زعانفًا وزعنفة ذيل لوضعها في السياق التطوري للحيتان.

حقيقة ما حدث مع حفرية الرودوسيتوس هو أنه عندما اكتشفها «فيليب جينجريتش-Philip Gingerich» لم تكن تمتلك ذيلًا أو أطرافًا مكتملة، فكانت بهذا الشكل.

حقوق الصورة: bensozia


ولكن عندما احتاج جينجريتش إلى تمثيل هذا الكائن لعرضه في المتاحف لجأ إلى افتراض بقية الأجزاء لتكون معروضة على العامة. افترض جينجريتش وجود زعانف وزعنفة ذيل، نظرًا لخصائص أخرى امتلكها رودوسيتوس تضعه ضمن السياق التطوري للحيتانيات، مثل موقع الفتحات الأنفية التي تقع أعلى الخطم مثل البازيلوسورد (في طريقها التدريجي إلى أعلى الرأس كما في الحيتانيات الحديثة). بالإضافة إلى موقع أذنه الداخلية التي كانت إلى أسفل (في طريقها إلى قاع الجمجمة كما في الحيتانيات الحديثة).

إذًا لم يضع جينجريتش الرودوسيتوس في السياق التطوري للحيتانيات بناء على تخمينات، وإنما على صفات مميزة للحيوانات الانتقالية في السجل الأحفوري للحيتانيات.

أما عن الزعانف وزعنفة الذيل فهذا النموذج لم يكن إلا للعرض في المتحف على العامة. حيث أن هذا النموذج لم يخضع لمراجعة علمية ولم يعتمده المجتمع العلمي، وإنما كان للتبسيط على العامة فقط. لا داعي للقول بأن “العلماء يخدعون الناس”، ولكن لاحقًا اكتشف جينجريتش حفرية رودوسيتوس أخرى، وهذه المرة بأطراف أمامية وخلفية ذات أصابع طويلة [14] كما توقع بالفعل. أما عن زعنفة الذيل فلا يمكننا معرفة ما إذا كان يمتلك زعنفة ذيل بالفعل أم لا، إذ أنه حتى الحيتانيات الحديثة لا تُظهر امتلاكها لزعنفة ذيل عند تحولها لحفريات على الرغم من امتلاكها لواحدة.

حقوق الصورة: researchgate


الأمر إذًا كان مجرد نموذج تخيلي (غير معتمد علميًا) تم تعديله بعد الاكتشافات العلمية الأحدث، وهذا ما يحدث مع النماذج التخيلية للحفريات. فجميع نماذج الديناصورات التي نمتلكها في المتاحف غير دقيقة. إذ أن الأدلة الأحدث تشير إلى امتلاك بعض الديناصورات للريش، وليس كما تظهر في المتاحف.

النماذج المعروضة في المتاحف يكون غرضها التبسيط للعامة فقط وليس الدراسة العلمية. علميًا، تدرس الحفريات بما وُجد في مواقع الحفر، وليس بالنماذج الممثلة في المتاحف. وحتى في حالة عدم امتلاك رودوسيتوس للزعانف فهذا لا يؤثر على كونه ضمن السجل الأحفوري لتطور الحيتانيات بالمرة، نظرًا لامتلاكه صفات حيتانية مميزة كما رأينا أعلاه. لا يمكن للخلقيين مثلًا امتلاك دليل على تصنيف الرودوسيتوس بشكل مختلف عما صنفه جينجريتش.

هل يعارض «إندوهاياس-Indohyus» الخط الزمني لتطور الحيتانيات؟

يقول الخلقيون أن باكيسيتوس عاش منذ 50 مليون سنة، بينما إندوهاياس (حيوان ضمن السياق التطوري للحيتانيات) عاش منذ 48 مليون سنة. أي أن الإندوهاياس يفترض أن يكون أقرب تشريحيًا إلى الحيتان من باكيسيتوس (لكونه أحدث)، ولكن باكيسيتوس أقرب تشريحيًا إلى الحيتان من إندوهاياس. يعتقد الخلقيون أن العلماء يتلاعبون بترتيب الحفريات في السجل الأحفوري لإجبار البيانات على دعم التطور.

هناك سوء فهم لعملية التطور في هذا الطرح، فالتطور ليس عملية تقدم خطّي إلى الأمام و إذ أن الصورة النمطية التي نراها في الرسومات التعبيرية مثل هذه ليست دقيقة.

بالإضافة إلى كون كل حفرية من المذكورة في المثال لها مدى زمني لأعمارها وليس مجرد أرقام صماء، فعلى سبيل المثال وجدت حفريات باكيسيتوس بين ما يعود من 52 إلى 48 مليون سنة مضت، وإندوهاياس بين ما يعود من 50 إلى 48 مليون سنة مضت، فهي نطاقات زمنية متداخلة وليست مجرد أرقام.

وفضلًا عن أن هذه الأرقام لا تعبر بالضرورة عن الفترة التي عاش خلالها الحيوان، إذ يمكن أن يكون عاش قبلها وبعدها، إلا أن هذا حتى لا يمنع من وجود هذه الكائنات في نفس الفترة الزمنية.

مثال

على سبيل المثال، نحن البشر نعيش في نفس الفترة التي يعيش فيها الشيمبانزي، وبعد ملايين السنين عند النظر إلى صور الشيمبانزي وصور البشر الحاليين، قد يستنتج شخص ما بطريقة خاطئة أننا منحدرون من الشيمبانزي، وقد يتعجب من كون البشر يعيشون في نفس الفترة التي يعيش فيها الشيمبانزي (نفس المغالطة التي وقع فيها الخلقيون في هذا المثال) ولكن هذا ليس صحيحًا على الرغم من امتلاك الشيمبانزي لخصائص بدائية أكثر من البشر، ولهذا فلا يدعي العلماء أن إندوهاياس انحدر من باكيسيتوس أو العكس، في الواقع لا يعتقدون أن أيًا من الحفريات المكتشفة تمثل أسلاف الكائنات الحديثة، ولهذا يتم التعبير عن الأسلاف في الرسومات بنقاط مجردة، مثل هذه الصورة.

حقوق الصورة: understanding evolution


بالإضافة إلى أنه إن كان العلماء ينوون التلاعب بالبيانات لموافقة التطور، فلم يكونوا ليجعلوا هذه الأرقام معلنة للعامة، فهم بالتأكيد يعلمون أن 48 أقل من 50، فلماذا لم يتلاعبوا بالأرقام؟

هذا لأن الحجة أصلًا مبنية على فهم خاطئ لعملية التطور، لا أكثر.

هل انتقلت الحياة من الماء إلى اليابسة أم العكس؟

يرى الخلقيون أن ادعاء تطور الحيتانيات من ثدييات برية يعارض باقي الأدلة التطورية التي تخبرنا بانتقال الحياة من الماء إلى اليابسة.

قلنا: لا يوجد هدف مسبق للتطور ليحدد مسارًا واحدًا للحياة لتسلكه، فالحياة بالفعل انتقلت من الماء إلى اليابسة ولكن بعض الكائنات انتقلت مجددًا إلى الماء وهو ما تظهره الأدلة التشريحية والأحفورية كما رأينا أعلاه، كما أن «تحليل نظائر الأوكسجين-Oxygen isotope analysis» يمكننا من التعرف على نوع المياه التي كان يشربها الحيوان أثناء حياته عند العثور على حفرية له، وأظهرت النتائج أن باكيسيتوس شرب مياهًا عذبة [15]، بينما شرب «أمبيولوسيتوس-Ambulocetus» (حيوان انتقالي في السجل الأحفوري للحيتانيات) مياهًا عذبة ومياهًا مالحة، وهذا بحد ذاته يعتبر دليلًا على الانتقال التدريجي للحياة من اليابسة إلى الماء مرة أخرى. [9]

الأطراف الخلفية للحيتانيات

ذكرنا في أول المقال وجود أطراف خلفية ضامرة في أجسام الحيتانيات. يرى الخلقيون أن هذه ليست سوى بقايا عظام حوض لتدعيم الأعضاء التناسلية فقط.

بالفعل تمتلك معظم الحيتانيات عظمتي حوض فقط. ولكن ما يجهله الخلقيون هو امتلاك «الحوت مقوس الرأس-Bowhead whale» لعظام ورك وساق بالإضافة إلى عظام الحوض. بل أن عظام الورك والحوض تتمفصلان كما في الثدييات البرية، ويوجد في المفصل أحيانًا «سائل زلالي-Synovial fluid» وهو سائل يعمل كزيت لتشحيم العظام في المفاصل المتحركة. وهذا يعد دليلًا على كونها عظام أطراف خلفية ضامرة، وليست مجرد دعامات للأعضاء التناسلية. [16]


بالإضافة إلى السجل الأحفوري الذي يدعم فكرة كونها أطرافًا خلفية، فعند التقدم بالزمن في السجل الأحفوري باتجاه الحيتانيات الحديثة، نلاحظ فقدانها التدريجي لأطرافها الخلفية، كما في الصورة التالية.

حقوق الصورة: researchgate


وكما ذكرنا أعلاه، تنمو لأجنة الحيتان براعم أطراف خلفية ولكنها سرعان ما تتوقف عن النمو. فإذا كانت مجرد دعامات للأعضاء التناسلية، فلماذا نرى التدرج في فقدانها في السجل الأحفوري؟ ولماذا يمتلك الحوت مقوس الرأس عظام ورك وساق ضامرتين؟ ولم يحتوي مفصل ورك الحوت مقوس الرأس على سائل زلالي؟ ولماذا تمتلك أجنة الحيتان براعم أطراف خلفية؟

سقنا في هذا المقال أدلتنا على تطور الحيتانيات وقمنا بتفنيد ادعاءات الخلقيين بشأن هذا الأمر، وفي المقال القادم نستعرض أقوى أدلة التطور، أدلة التطور من الجينوم.

المصادر

[1] britannica
[2] scienceline
[3] whales
[4] britannica
[5] pnas
[6] pandasthumb
[7] Highlights of Cetacean Embryology, J. G. M. Thewissen
[8] ncbi
[9] berkeley
[10] britannica
[11] stated clearly
[12] AMNH
[13] sciencedaily
[14] sciencemag
[15] UPI
[16] The Walking Whales: From Land to Water in Eight Million Years, by J. G. M. “Hans” Thewissen, p.30

مقدمة عن تعلم الآلة

مقدمة عن تعلم الآلة

ما هو مفهوم «تعلم الآلة-machine learning»؟

تعلم الآلة هو فرع من فروع «الذكاء الاصطناعي-artificial intelligence» المهتم بجعل أجهزة الكمبيوتر تعمل دون أن تتم برمجتها بشكل صريح. أي يهتم بدراسة خوارزميات التعلم القائمة بشكل أساسي على جعل أجهزة الكمبيوتر تتعلم وتتطور بمفردها دون الحاجة إلى أوامر برمجية محددة وصريحة. بعبارة أخرى، هو الفرع المهتم بجعل الآلة تحاكي عملية التعلم في الإنسان.

الفرق بين خوارزميات تعلم الآلة والخوارزميات التقليدية

الخوارزميات التقليدية تقوم على أخذ المدخلات والأوامر البرمجية في شكل كود، وبناءً على المنطق الخاص بالأوامر البرمجية تقوم بإخراج المخرجات.
أما في حالة خوارزميات تعلم الآلة فإنها تأخذ المدخلات والمخرجات معًا فيما يسمى ب «مجموعة البيانات-data set». وبناءً على مجموعة البيانات هذه تستخرج «نموذج-model» يحتوي على المنطق أو النمط بين مجموعة المدخلات والمخرجات، ويُستخدم هذا النموذج لاحقًا مع مدخلات جديدة للحصول على مخرجات(أو توقعات).

ويمكن توضيح الفرق بينهما في الصورة التالية:

تطبيقات تعلم الآلة

تستخدم خوارزميات تعلم الآلة في المشاكل المعقدة التي يصعب وصف المنطق ورائها مثل تطبيقات «التعرف على الصوت-voice recognition». تستخدم أيضًا مع المشاكل التي تتغير بياناتها بشكل مستمر مثل أنظمة توقع الاتجاه من مبيعات السلع.

ونظرًا لكثرة مجالات استخدام خوارزميات تعلم الآلة فإن تطبيقاتها لا حصر لها.

فيما يلي بعض من هذه التطبيقات:

«محركات التوصية-recommendation engines»

عندما تبحث عن فيلمٍ أو منتجٍ ما، فتجد في اليوم التالي إعلانات لمنتجات مشابهة أو أثناء تصفحك لإحدى مواقع التواصل تجد توصيات لأفلام مشابهة للفيلم الذي بحثت عنه من قبل. هذا ما تفعله محركات التوصية. وتستخدم في عملها بشكل أساسي خوارزميات تعلم الآلة.

«السيارات ذاتية القيادة-self-driving cars»

تهدف الشركات إلى تصنيع سيارات بإمكانها القيادة بأمان دون الحاجة إلى سائق. ويعتمد تصنيع هذه السيارات في الأساس على خوارزميات تعلم الآلة.

الترجمة الفورية

تعتمد الترجمة الفورية على خوارزميات تعلم الآلة، حيث أن سرعتها ومرونة ترجمة النصوص من لغة إلى أخرى بسلاسة تتطلب معالجة سريعة ونموذجًا فعّالًا، وهو ما لا يمكن عمله بالخوارزميات التقليدية.

توقع الأمراض مثل الأزمات القلبية المحتملة

تقوم خوارزميات تعلم الآلة بفحص الملفات الطبية والتاريخ المرضي للمرضى ومن خلال تحليل تلك البيانات تقدّم توقعات عن أزمات القلب المحتملة للمريض. وقد تساعد تلك النتائج في إنقاذ بعض الحالات التي قد يستعصي على الطبيب وحده ملاحظتها وتشخيصها.

تصنيفات تعلم الآلة

تنقسم مناهج تعلم الآلة إلى ثلاث فئات عامة:

«التعلم الخاضع للإشراف – supervised learning»

يعتمد هذا المنهج على تعلم الآلة من بيانات (مدخلات ومخرجات) تدريبية مُصنفة. ومن خلال تحليل هذه البيانات يتم الوصول إلى نموذج يمكن استخدامه لاحقًا مع مدخلات جديدة في تحديد أصناف المخرجات بشكل صحيح.

العنصر المُميز لمنهجية التعلم الخاضع للإشراف هو عنصر التصنيف للبيانات المدخلة، فيسهل على الآلة التعلم والتمييز بين التصنيفات المختلفة. لذلك يتم تسميته بالتعلم الخاضع للإشراف، أي الخاضع للبيانات المُصنفة.

«التعلم غير الخاضع للإشراف – unsupervised learning»

تستخدم هذه المنهجية عندما يصعب تصنيف البيانات المدخلة بشكل مُسبق. فتتعلم الآلة من مجموعة البيانات الغير مصنفة وتقوم هي بتصنيفها بناءً على اكتشاف التشابهات والاختلافات الداخلية للبيانات. لذلك يتم تسميته بالتعلم الغير خاضع للإشراف، أي الغير خاضع للبيانات المُصنفة.

«التعلم المعزز-reinforcement learning»

يختص بكيفية جعل المُبرمَج (الآلة) يتخذ القرار (الاختيار) في بيئة من أجل تعظيم المكافأة الكلية. يختلف التعلم المعزز عن التعلم الخاضع للإشراف بأنه لا يحتاج إلى أي أزواج من المدخلات والمخرجات، ولكن عوضًا عن ذلك، يتم التركيز على الأداء المباشر الذي يُحسن من المكافأة التراكمية.

تاريخ تعلم الآلة

استخدم آرثر صموئيل مصطلح «تعلم الآلة-machine learning» لأول مرة في عام 1959، وهو أمريكي عمل في شركة IBM ورائد في مجال ألعاب الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي. في فترة الستينات كان الكتاب التمثيلي لأبحاث تعلم الآلة هو كتاب نيلسون عن آلات التعلم الذي كان يتعامل مع تصنيف الأنماط. واستمر الاهتمام بالتعرف على الأنماط في السبعينات.

في عام 1981، تم تقديم تقرير حول استخدام استراتيجيات تدريس جعلت الشبكة العصبية الاصطناعية تستطيع أن تتعرف على 40 حرفًا (26 حرفًا و10 أرقام و 4 رموز خاصة).

وفيما بعد، قدم توم ميتشل Tom M. Mitchell تعريفًا رسميًا واسع النطاق للخوارزميات التي تمت دراستها في مجال تعلم الآلة. يأتي هذا بعد اقتراح آلان تورينج Alan Turing في ورقته البحثية “الحوسبة الآلية والذكاء” ، حيث استبدل السؤال “هل يمكن للآلات أن تفكر؟” بالسؤال “هل يمكن للآلات أن تفعل ما يمكننا نحن (ككيانات تفكير) القيام به؟”.

واستمر التطور في مجال تعلم الآلة إلى أن وصل إلى شكله الحالي في عصرنا الحاضر. والذي يمكن وصفه باختصار شديد في أنه العلم القائم على جعل الآلة تتعلم.

مصادر

wikipedia
IBM
simplilearn

هل البشر هم الحيوانات القادرة على البكاء؟

منذ اللحظة الأولى من حياته، يصرخ الطفل باكيًا، معبرًا عن حاجته للأمان والطعام والدفئ. يرافق البكاء الإنسان منذ نعومة أظافره حتى آخر لحظات حياته، ولا يعبّر البكاء فقط عن الألم الجسدي أو الحزن، بل قد يعبّر أيضًا عن الفرح. إن قدرة الإنسان على البكاء تطال كل المجتمعات، رغم اختلاف ثقافاتهم، لكن هل تطال الحيوانات الأخرى أيضًا؟ هل تشعر الحيوانات بالحزن كما نفعل وتعبر عنه بالبكاء؟ أم أن البشر هم الحيوانات القادرة على البكاء؟

ماذا نعني بالبكاء؟

إن فرز الدموع ظاهرة مشتركة لكثير من الكائنات الحية، وهي ظاهرة قديمة. إذ كل الحيوانات التي تبصر من خلال عيونها المتحركة، تملك جفونًا أو اغشية لحمايتها. غالبًا ما تلعب الدموع دورًا هامًا في تسهيل فتح وإغلاق هذه الأغشية، كما تساهم في ترطيب وحماية عدسات العين. إذاً فإن الـ”بكاء” له أدوار فيزيولوجية واضحة. وبهذا المعنى، فإن الكثير من الحيوانات تشاركنا البكاء.

أما البكاء بالمعنى الذي نعرفه فهو مرتبط بالتعبير العاطفي، وهو سلوك فطري يقوم به الطفل منذ لحظات حياته الأولى. وقد طرح الكثير من العلماء إشكالية بكاء الحيوانات من عدمه، وقد تعددت وجهات نظرهم في هذا الخصوص. كما أن بكاء الحيوانات يطرح إشكاليات أعمق عن كيفية إدراك الحيوانات للمشاعر وذكائها العاطفي، وهو مجال يصعب دراسته بطبيعة الحال. من هنا، يمكن القول أن البكاء هو تعبير عاطفي شائع جدًا عند البشر، وهو ميزة بشرية إذ نادرًا ما نجدها عند غيرنا من الحيوانات، حتى الأقرب إلينا تطوريًا كالشيمبانزي.

هل من حيوانات قادرة على البكاء؟

قد يكون البكاء كما نعرفه كبشر محصورًا بصنفنا، إلا أن الحيوانات تصدر أصواتًا وصرخات وتذرف دموعًا شبيهة بالبكاء البشري أحيانًا.

فقد اعتبر داروين في كتابه “The Expression of the emotions in Man and animals” أن بعض الحيوانات قادرة على ذرف الدموع عاطفيًا، وتحدّث عن ملاحظته لقرد ماكاك في حديقة للحيوانات في لندن يبكي من الحزن. كما يتحدّث أيضًا عن معاينته لفيلة تذرف دموعها عند التقاطها (لحبسها) أو عندما تكون على حافة الموت. لكن العديد من علماء السلوك الحيواني اليوم يخالفونه الرأي.

كذلك، يؤكد الباحثون أن غالبية صغار الطيور والثدييات تصدر أصواتًا عالية النبرة وذات نمط متكرّر لتطلب المساعدة أو الإنقاذ. لهذه الصرخات فوائد أكيدة في الحفاظ على حياة هذه الحيوانات، إذ أنها تساهم في تحديد مكانها وتلقي الطعام والمساعدة من حيوانات صنفها الأكبر سنًا.

يشير العالم “جاك بانكسيب – Jaak Panksepp “أن صغار الفئران تُصدر صرخات عند انفصالها عن أمها، قد تكون مشابهة لبكاء الأطفال، لكننا غير قادرين كبشر على سماعها لأنها تقع في مجال الموجات فوق الصوتية. كذلك تصدر صغار الكلاب أنينًا عند انفصالها عن أمها. وغالبًا ما توقف صغار الفئران والكلاب صراخها أو أنينها عندما توضع في اتصال جسدي مع الأم.

يعتقد بعض الباحثين أن الصرخات التي تصدرها صغار الحيوانات قد تشكل أصل اللفظ والنطق عند البشر. إذ إنه يُعتقد أن الثدييات الأولى كانت حيوانات ليلية تعتمد الأصوات للتواصل، فشكلت صرخا صغارها وسيلة التعبير عن الجوع وساعدت كبارها على إيجادها بسهولة.

اقرأ أيضًا عن الفوائد الصحية للبكاء

البكاء خاصية بشرية

إذن فإن ظاهرة بكاء الحيوانات ظاهرة نادرة، كما أنها تختلف اختلافًا جذريًا عن بكاء البشر، لذلك يُعتبر البكاء خاصية بشرية. من هنا، حاول العديد من الباحثين تحديد أصول البكاء وفوائده التطورية التي جعلته مشتركًا عند جميع البشر. إلا أنه من الصعب معرفة عمر “الدموع” كما نعرفها الآن، إذ أنها لا تترك آثارًا في الحفريات للبحث عن أصولها التطورية. لذلك يبقى الخيار الوحيد هو البحث الأعمق في الذكاء العاطفي عند الحيوانات والأطفال والمقارنة بين الأصناف، كما يعمل العلماء على دراسات في مجال علوم الأعصاب لفهم طريقة عمل الدماغ والمناطق المسؤولة عن البكاء.

اقرأ أيضًا عن لماذا نبكي؟

المصادر:

dana.org
newscientist.com
livescience.com

الوسواس القهري والشخصية الوسواسية القهرية: اضطرابان مختلفان وتشابه مزعوم

هذه المقالة هي الجزء 16 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

الوسواس القهري والشخصية الوسواسية القهرية: اضطرابان مختلفان وتشابه مزعوم

بين اضطراب الوسواس القهري (Obsessive-Compulsive Disorder – OCD) واضطراب الشخصية الوسواسية القهرية (Obsessive-Compulsive Personality Disorder – OCPD) تقبع مشكلة يعاني منها المصابون، وتنعكس على محيطهم.

فما هما هذان الاضطرابان؟ وما الفرق بينهما؟ وهل هما مجرد حبّ للنظافة وتعلق بالأشياء؟ لنتعرف عليهما أكثر في هذه المقالة.

مقارنة بين الوسواس القهري والشخصية الوسواسية القهرية

تتشابه بعض من أعراض اضطراب الوسواس القهري (OCD) مع اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية (OCPD). إذ من الممكن للأشخاص المصابين بهذين الاضطرابين أن يكونوا من ذوي الإنجازات الكبيرة والمسؤولية العالية تجاه أعمالهم. كما يظهرون انزعاجاً إذا ما تدخل غيرهم بأنماط حياتهم [3]. ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري، تظهر لديهم هواجس وأفكار غير مرغوب بها، وتقودهم إلى تصرفات قهرية يصعب إيقافها [3]. في حين يؤمن من لديهم اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية أن أفكارهم صحيحة. وتُصنف تصرفاتهم على أنها سماتٌ شخصية لا توجهها أفكار أو وساوس، بل هي مدفوعة بأهداف أو غايات معينة [4].

فيما يلي شرح مفصل عن كل من هذين الاضطرابين وأعراضهما وأسبابهما وطرق علاجهما.

ما هو اضطراب الوسواس القهري؟ Obsessive-Compulsive Disorder (OCD)

تعريف اضطراب الوسواس القهري

وفقاً لمؤسسة اضطراب الوسواس القهري الدولية (International OCD Foundation)، يعرّف اضطراب الوسواس القهري على أنه اضطراب في الصحة العقلية [5]. وحسب المراجعة 11 للتصنيف الدولي للأمراض (ICD-11) والصادرة عن منظمة الصحة العالمية (WHO)، يدخل هذا الاضطراب ضمن تصنيف الاضطرابات النفسية أو السلوكية أو اضطرابات النماء العصبي. ويوجد تحديداً في القسم الفرعي الخاص بالاضطرابات الوسواسية القهرية والاضطرابات المرتبطة بها. يمكن أن يعاني منه أشخاصٌ من كافة الفئات العمرية، حيث يدخل المصاب في دورة من الوساوس والتصرفات القهرية التي تكون أحياناً مرتبطة ببعضها [6].

أعراض اضطراب الوسواس القهري

كما ذُكر سابقاً، من أعراض اضطراب الوسواس القهري وجود سلسة الوساوس والتصرفات القهرية المتعلقة ببعضها. والتي تشكل حلقة متتابعة قد يصعب قطعها. لنتعرف على ماهيّة هذه الوساوس والأفعال القهرية حسب الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية – الطبعة الخامسة المنقحة (DSM-5) [7].

الوساوس

هي أفكار أو صور أو دوافع متكررة الحدوث، ولكن حدوثها غالباً ما يكون غير مرغوب به. وتتسبب بالقلق أو الضيق لمعظم الأشخاص. قد يحاول الشخص تجاهلها أو قمعها، أو على الأقل تحييدها باستخدام أفكارٍ أو أفعالٍ أخرى [7]. من أكثر هذه الوساوس انتشاراً الخوف من الجراثيم، والحاجة لتنفيذ الأمور بطريقة مثالية، وبعض الأفكار المحرّمة غير المرغوبة كتلك التي تتعلق بالدين أو بأذية النفس أو الآخرين أو العدائية تجاههم [8].

التصرفات القهرية

هي الأفعال والتصرفات المتكررة، سواء كانت جسدية أو عقلية، والتي يشعر الشخص بأنه مرغمٌ على فعلها كرد فعلٍ على الوساوس التي يشعر بها. إذ تهدف هذه التصرفات القهرية إلى تهدئة التوتر أو القلق الناتج عن تلك الوساوس. ويسعى الشخص من خلالها إلى منع أحداثٍ أو مواقف مخيفة. ولكن هذه التصرفات لا تكون مرتبطة بطريقة واقعية بالأفكار التي من المفترض أن تهدئها أو تحيدها. وفي بعض الحالات، تكون هذه الأفعال القهرية مبالغاً بها بشكل واضح [7]. من الأمثلة على التصرفات القهرية التي يقوم بها من يعاني من اضطراب الوسواس القهري غسل اليدين والاعتناء بالنظافة الشخصية بشكل مفرط، والتنظيف المبالغ به للمنزل، والترتيب بطريقة معينة، والتأكد أو التحقق من أمور عدة كأقفال الأبواب أو مفاتيح الكهرباء [9]. ومن الممكن أن تكون هذه التصرفات عقلية كتكرار كلمات محددة أو العد لرقم معين [7].

تشخيص اضطراب الوسواس القهري

قد يعاني معظم الناس من أفكارٍ وسواسية و/أو تصرفاتٍ قهرية في فترة معينة من حياتهم. ولكنّ هذا لا يعني أننا جميعاً مصابون باضطراب الوسواس القهري. ففي حالة المرض، تكون هذه الوساوس والأفعال القهرية شديدةً، وتستهلك وقتاً طويلاً من حياة الشخص، الأمر الذي يشكل عائقاً أمام ممارسته لنشاطاتٍ مهمة في حياته [5]. إذاً، هنالك معياران يجب تحققهما كي يتم تشخيص المرء باضطراب الوسواس القهري. أولهما وجود الوساوس والتصرفات القهرية، وثانيهما المبالغة بهذه الأعراض لدرجة تستهلك وقتاً طويلاً (أكثر من ساعة في اليوم) أو تسبّبُ ضيقاً أو قلقاً أو تمنع الشخص عن متابعة حياته اليومية [7].

أسباب اضطراب الوسواس القهري وعلاجه

يعتقد الأطباء وأخصائيو الصحة العقلية أن سبب اضطراب الوسواس القهري قد يكون جينياً. إذ تكشف بعض الدراسات على العائلات ارتفاع احتمال الإصابة في حال كان أحد الأقرباء من الدرجة الأولى يعاني منه. كما يمكن أن تكون عوامل البيئة المحيطة من مسببات هذا الاضطراب، كالاعتداءات الجسدية أثناء الطفولة أو التعرض لصدمات أخرى. أما عن علاجه، فمن أكثر أنواع العلاج انتشاراً استخدام الأدوية أو العلاج النفسي، أو كلاهما [8].

ما هو اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية؟ Obsessive-Compulsive Personality Disorder (OCPD)

تعريف اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية

هو أحد الاضطرابات النفسية أو السلوكية أو اضطرابات النماء العصبي وفقاً للمراجعة 11 للتصنيف الدولي للأمراض (ICD-11). ولكنه لا يندرج ضمن الاضطرابات الوسواسية القهرية والاضطرابات المرتبطة بها. بل هو أحد اضطرابات الشخصية التي يتميز من يعاني منها بصفات معينة [6]. عموماً، تنطوي اضطرابات الشخصية على أنماط تصرفٍ دائمة تنبع من تجارب أو سلوكيات داخلية. وغالباً ما تكون هذه الأنماط ثابتة ومزمنة وغير نمطية، بل وحتى إشكالية [4]. وفي الحالة التي نتحدث عنها، أي حالة اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية، يتمثل النمط السائد أو المتكرر بانشغال أو اهتمام زائد بالترتيب والكمالية والتحكم [7].

أعراض اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية

يعاني المصابون باضطراب الشخصية الوسواسية القهرية من صعوبة في التعبير عن مشاعرهم. وهذا يجعلهم غير قادرين على التعاطف مع الآخرين أو الحفاظ على علاقات وثيقة مع غيرهم. وعادة ما يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى وضع قوائم بالمهمات الموكلة لهم، والتقيد التام بالقواعد بشكل صارم يبعد عن المرونة. وتراهم دائماً مكرسين لعملهم ويبحثون عن الكمالية فيما يفعلون، حتى في الأمور البسيطة أو غير المهمة. كما يميلون إلى عدم إعطاء المهام للغير أو ترك أحد آخر يتحكم بمجريات الأمور [4].

تشخيص اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية

قد نرى الأعراض السابقة أو قسماً منها، ولو بنسبة بسيطة، لدى كثير من الأشخاص. وقد نجدها في أنفسنا إذا ما راقبنا تصرفاتنا اليومية وسلوكنا الاعتيادي. ولكن هذا لا يعني دائماً أن الشخص مصاب بالاضطراب. فكما ذكرنا في حالة اضطراب الوسواس القهري، يتطلب تشخيص اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية معايير محددة كي تصنف الحالة على أنها مرضية. إضافة للأعراض التي ذكرناها، يركز من يعانون من اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية على الأمور الجانبية على حساب جوهر العمل أو الأمر الذي يقومون به.

فحين يقومون بوضع القوائم وترتيب المهام، يصل الأمر بهم إلى تحويل تركيزهم إلى القائمة بحد ذاتها. الأمر الذي يحيد انتباههم عن جوهر المهمة الأصلية، ويصبح الهدف الرئيسي ثانوياً. ويكون هؤلاء غير قادرين على تجاوز اهتمامهم بالعمل والانتباه الشديد للتفاصيل. ويصل ذلك إلى درجة مبالغ بها تقودهم إلى إلغاء الوقت الخاص للراحة أو لقاء الأصدقاء. ولكن على عكس المرغوب، يؤدي اهتمامهم المفرط بالكمالية إلى إضاعة الوقت وعدم إنجاز العمل أو المهمة المطلوبة.

ومن المعايير الأخرى التي تُعرّف هذا الاضطراب، الانصياع الصارم لكل القوانين ومبادئ الأخلاق دون قبول أي تغيير أو مرونة، ومحاولة إلزام الآخرين بذلك. كما يظهر في هذا الاضطراب تعلق زائد بالأشياء والمقتنيات ورفض التخلي عنها. حتى وإن لم تكن ذات فائدة، تسيطر على الشخص فكرة أنه من الممكن أن يكون لها حاجةٌ يوماً ما. وقد تصل هذه الحالة إلى حد لا يطاق من قبل عائلة الشخص أو من يشاركه السكن. كما يمكن أن يتعدى الحرص الزائد مسألة عدم التخلص مما هو غير ضروري، ويصل إلى حد البخل في إنفاق المال خوفاً مما قد يحدث في المستقبل. وأخيراً، لا يحب مصابو اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية العمل مع أشخاص آخرين أو إعطاء مهام لغيرهم. بل يصرون أن تسير الأمور كما يريدون هم، وأن يعمل غيرهم وفقاً لتعليماتهم التي غالباً ما تكون شديدة التفصيل [7].

أسباب اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية وعلاجه

تعزو بعض النظريات أسباب اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية إلى مرحلة الطفولة. حيث يمكن لهذه الحالة أن تتطور لدى الأطفال الذين كان أهلهم يبالغون بحمايتهم. ويمكن أن يظهر أيضاُ عند الأشخاص الذين لم يكتمل نموهم العاطفي في مرحلة الطفولة، أو لم يستطيعوا تشكيل تعلق آمن بوالديهم [4]. أما عن علاجه، فإضافة لاستخدام بعض أنواع الأدوية وتمارين الاسترخاء، يعتبر العلاج المعرفي السلوكي (cognitive behavioural therapy – CBT) أحد أكثر الطرق استخداماً مع هذا الاضطراب [10]. إذ يركز هذا النوع من العلاج على نزعة الشخص نحو الكمالية وصرامة التفكير لديه. ويساعده على فهم المعايير المستحيلة والقواعد الحازمة التي يفرضها على نفسه، وكيف أنها تعيقه عن التقدم في حياته [11].

بناءً على ما سبق، يبدو أن اضطراب الوسواس القهري واضطراب الشخصية الوسواسية القهرية هما أكثر من مجرد تعلق بالنظافة والترتيب، أو إعطاء للأوامر وتسيير الأمور بطريقة محددة. ويُنصح دائماً بطلب الاستشارة من أطباء واختصاصيين نفسيين عند تفاقم الحالة كي لا تؤدي إلى عواقب سيئة على الأشخاص المعنيين وذويهم.

مصادر

  1. My Mind
  2. Abnormal Psychology
  3. Medline Plus
  4. Verywell Mind
  5. مؤسسة اضطراب الوسواس القهري الدولية
  6. التصنيف الدولي للأمراض
  7. الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية – الطبعة الخامسة المنقحة
  8. Psycom
  9. الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين
  10. Healthline
  11. Psycom

الفيلسوف أناكساغوراس ومفهوم ناوس

هذه المقالة هي الجزء 7 من 9 في سلسلة مدخل إلى فلسفة ما قبل سقراط

الفيلسوف أناكساغوراس ومفهوم ناوس

اعتدنا أن ننسب المغامرات الفلسفية الأولى إلى أثينا. بالكاد نعرف شيئا عن المدن الإغريقية الأخرى التي أعطت للتفلسف حيزًا. حسب التاريخ المتفق عليه، لم تعرف أثينا الفلسفة قط قبل أن يدخلها معه أناكساغوراس بدعوة من حاكم أثينا بيريكليز. لا تتميز فلسفة أناكساغوراس بوجود نسق أصيل كما هي الحال مع هيراكليتس ولا هي بفيض شعري كما هي عند أمبادوكليس. ما يمنح فلسفت أناكساغوراس بعض الجاذبية هو مفهوم ناوس (Nous) التي حاول من خلالها أن يسد الصدع الموجودة في الأنطولوجيا القديمة. في هذا المقال سنلقي الضوء على مفهوم ناوس عند أناكساغوراس.

حياة أناكساغوراس

ولد أناكساغوراس في كلازومينيا حوالي عام 500.ق.م. كان من أسرة نبيلة ويملك ثروة طائلة، إلا أنه تخلى عن الثروة سعيًا نحو العلم والفلسفة [1]. كان له علاقة مع الوسط الأثني السياسي والأدبي، فدعاه القيادي والسياسي الأثني بريكليس إلى أثينا لتتحول إلى مركز التفلسف العالمي. ظل في أثينا ثلاثة عقود، لكن الصراع السياسي عصرئذ لم يكن لصالحه، فتم اتهامه بالإلحاد لقوله بأن الشمس والنجوم صخور ملتهبة وأن القمر كوكب. بسبب تلك التهم دخل السجن، وكان سيكون مصيره مصير سقراط لولا تدخل بريكليس الذي ساعده ليهرب من السجن. بعد النفي استقر في لامباسكوس ومات هناك وهو في الثانية والسبعين من العمر[2].

نشر أناكساغوراس كتابه (حول الطبيعة) في سن متأخر، كما أسس مدرسة فلسفية في أواخر حياته.

البداية

كما كانت الحال مع الفلاسفة الذين سبقوه، قال أناكساغوراس بعالم قديم، لكنه اختلف معهم في تفاصيل جوهرية. العالم الذي يراه أناكساغوراس عالم ميكانيكي آلي، فهو لا يؤمن بصراع الأضداد مثل هيراكليتس ولا حركة الأبيرون كما أناكسيماندر. في البدء كل أنواع المادة كانت مختلطة في كتلة سديمية، وهذه الكتلة تمتد إلى ما لا نهاية عبر المكان والأنواع المختلفة للمادة، تختلط وتنفذ كل منها في أخرى [3].

هذه البادية كانت هلامية، حيث لم تكن هناك هوية للموجود، كل الأشياء كانت موجودة وغير موجودة في نفس الوقت. يصف تلك البداية بقوله: “كانت جميع الأشياء معًا لا نهاية لها في العدد والصغر، لأن الصغر أيضًا لا نهائي، لما كانت جميع الأشياء معًا فلم يكن ممكنًا لصغرها تمييز أي شيء منها[4].الفيلسوف طاليس وبداية القول الفلسفي

العقل عند أناكساغوراس

مفهوم العقل-ناوس فيه الكثير من اللبس، ذلك لأنه يوحي بأكثر من معنى، يأتي العقل أحيانًا بمعنى لاهوتي وأحيان أخرى بمعنى طبيعي. في الفلسفة الإغريقية بشكل عام لم يتم تحديد المقصد من العقل بدقة. عند أناكساغوراس، وضع العقل في موقع حرج من الأنطولوجيا الكونية، ما أدى إلى اختلافات تأويلية قديمًا وحديثًا حول جوهرة فلسفته –ناوس.

دور العقل

يبدو أن الكون كان حائرًا قبل أن يكون هناك عقل، كان يتخبط في نفسه دون دليل أو منظم إلى أن جاء العقل. العقل هو العامل المسؤول عن دوران وفصل الخليط البدائي [السديم]، وهو الذي أحدث الحركة البدائية (أنس). حول دور العقل لأناكساغوراس رأيين مختلفين، فتارة يختزل دوره في الحركة الأولى. فيقول، “في البداية كان هناك خليط سديمي من الأنواع المختلفة للمادة، والعقل ادخل دوامة في نقطة وسط هذه الكتلة”[5]. وتارة أخرى يبين أن العقل يذهب في ترتيب تفاصيل العالم.

طبيعة العقل

هذه الطبيعة غير محددة تمامًا وإن وصف أناكساغوراس لا يخلو من اللبس، غير أن ثمة سمات عامة للعقل في فلسفته[6] وهي:

  • العقل بسيط وغير مركب.
  • متميز عن المادة.
  • لا نهائي وأبدي.

البذور واستحالة الموت والولادة وفق أناكساغوراس

يجد أناكساغوراس في مسألتي الولادة والموت مشكلة فلسفية حقيقية. عندما نقول بالولادة فأننا نشير إلى أن شيء ما دخل إلينا من اللاوجود وفكرة الموت تعني المرور إلى اللاوجود. لأنه لا وجود للاوجود فالولادة غير ممكنة وليس ثمة أفق في اللاوجود ليكون هناك فناء أو موت لينتقل الموجودات إليه. يعلق على المسألة قائلًا: “يخطئ الإغريق بقولهم أن الأشياء تظهر إلى الوجود ثم تختفي. لا شيء يظهر أو يختفي عن الوجود، هناك إنفصال وامتزاج لما هو موجود وحسب”[3].

البذور

إذن، من أين تأتي هذه الأشياء الموجودة كلها؟ هل تأتي من العدم أم أنها نتجت من أشياء أخرى؟ للإجابة عن هذا السؤال يقتضي علينا العودة إلى السديم أو الحساء الأولي. هناك مبدأ رئيس في فلسفة أناكساغوراس، كل شيء موجود في كل شيء، يدل المبدأ هذا أن الأشياء موجدة منذ الأزل. لكن كيف كانت تلك الكينونة؟

الوجود –وفقًا لأناكساغوراس – لا يأتي من اللا وجود، بل كل ما هو موجود كائن منذ الأزل على صورة بذور. هذه البذور لا نهائية من حيث الكمية، لكنها تختلف في أشكالها وألوانها ومذاقها وبالتالي فهي لا تتشابه. كل الأشياء كانت توجود في الكل معًا ممتزجةً[6].

وفقًا للمبدأ المذكور فإن الأشياء غير نقية تمامًا، لا توجد مجاميع منفصلة للبذور، بل هي تتجاور، وتتجاوز تخومها المفترضة أيضا لتكون مضمرة في غيرها. يستقل الشيء عن السديم من خلال انفصال عناصره عن الكتلة السديمية بواسطة الوامة الموجودة للأبد.

الحجة الغائية عند أناكساغوراس

هنا نتساءل، لماذا احتاج أناكساغوراس إلى إدخال العقل في معادلة الخلق؟ لماذا لم يكتفي مثل سابقيه بفكرة البذور والسديم؟ هنا تبرز الثنائية التي ستكتسح الفلسفة بلا هوادة، ثنائية المادة والعقل. ما دفعه إلى هذا القول هو أنه رفض قدرة المادة وحدها على خلق عالم متسق ومتماسك وجميل. لم يجد في المادة ما يساعدها على أن تتحرر من المادة نفسها لتكوين كيان متسق وجميل؛ فجاء بالعقل كعنصر متميز ومفكر يمكنه أن يقود إلى خلق حسن.

مكانة أناكساغوراس في الفلسفة

الفيلسوف الذي وهب الفلسفة لأثينا، يعيد ترتيب حسابات الفلسفة الكونية والأنطولوجية والمعرفية. جاءت فلسفته ردًا على النزعة المادية في الفلسفة، ركز سابقوه على العنصر أو العناصر القصوى التي يتشكل منها العالم. بيد أن أناكساغوراس لم يرد أن يتمسك بعنصر ما لتفسير الكثرة الماثلة في العالم. مضى قدمًا نحو تخوم أكثر حرية ورعبًا، العقل-ناوس، هذا المفهوم هو الحجر الأساس في فلسفته. العقل هو الذي حرر الأشياء من الكتلة السديمية البدائية واعطاها هوية.

المصادر:

  1. ولتر ستيس, تاريخ الفلسفة اليونانية, ترجمة مجاهد عبدالمنعم, دار الثقافة, ص87.
  2. https://www.britannica.com/biography/Anaxagoras
  3. https://plato.stanford.edu/entries/anaxagoras/
  4. عزت قرني, الفلسفة اليونانية حتى أفلاطون, ص71.
  5. ولتر ستيس, مصدر سابق, ص93.
  6. https://iep.utm.edu/anaxagor/

البيئات التصالحية: كيف تكون البيئة متنفسًا صحيًا؟

هذه المقالة هي الجزء 7 من 9 في سلسلة مقدمة في علم النفس البيئي

يُترجم مصطلح «Restoration» أحيانًا إلى التعافي، وهو مصطلح واسع في نطاق علم النفس البيئي. يشمل عملية التعافي النفسية أو الفسيولوجية التي تنتج عن بيئات معينة، والتي تسمى بالبيئات التصالحية -أو البيئات العلاجية-.

أشار عدد كبير من الدراسات النفسية والسلوكية إلى أن البيئات الطبيعية أكثر تجديدًا وتحفيزًا للتعافي من البيئات الحضرية، كما أن التعرّض لتلك البيئات التصالحية يساعد في الهدوء والاسترخاء ويحول دون الإصابة بعدة أمراض -مثل تلك التي عرضناها في المقال السابق حول الإجهاد البيئي-. ولذلك فإن البيئات التصالحية ومكوناتها موضوع رئيس في دراسة المنافع الصحية للطبيعة.

نظريات التعافي بالبيئة

سيق البحث حول البيئات التصالحية بشكلٍ أساسي اعتمادًا على تفسيرين نظريين: الأول هو نظرية التعافي من الإجهاد «Stress Recovery Theory»، والمعنيّة بالتعافي من الإجهاد الناتج عند تعرض الفرد لموقفٍ أو ظرفٍ متطلبٍ ذهنيًا أو مهددٍ لسلامته؛ والثاني هو نظرية استعادة الانتباه «Attention Restoration Theory» والمعنيّة بعلاج الإرهاق الناتج عن التركيز المطوّل. بشكلٍ عام يمكننا اعتبار النظريتين متكاملتين حيث تركز كلٌ منهما على جوانبٍ محددة من عملية التعافي.

أول من وضع أسس نظرية التعافي من الإجهاد كان روجر أولريك، والذي كان رائد أبحاث البايوفيليا كما سبق لنا الحديث. حسب أولريك، فحين التعرض للطبيعة فإن انطباع الناس الأوليّ نحو بيئةٍ ما يتكون بشكلٍ لا واعٍ ودون التدقيق في مكونات البيئة المحيطة في غالب الأحيان.

تصدر الانطباعات الأولية الإيجابية عند توافر صفات بيئية معينة في البيئة المحيطة، تشمل هذه الصفات تواجد المكونات الطبيعية (مثل النباتات)، وتناظر الهيكل أو المخطط الفيزيائي للمكان، واستواء الأرضية، وغياب المخاطر على سبيل المثال. تساهم هذه الانطباعات الإيجابية عن البيئة في التعافي إذ توفر ملاذًا آمنًا من التوتر والإجهاد وتوفر مستويات أقل من الانتباه والقلق والخوف.

استعادة الانتباه: بيئات تدعو للاسترخاء

تهتم نظرية استعادة الانتباه لراشيل كابلان وستيفن كابلان بالمقابل بالعمليات الذهنية الأبطأ في التعافي. تفترض النظرية ابتداءً أن البشر لديهم قدرة محدودة لتركيز انتباههم نحو شيء ليس مثيرًا في حد ذاته، وهو ما يجهد آلية الفلترة الذهنية المسؤولة عن التركيز ويتسبب بإرهاق تركيز الانتباه «Directed attentional fatigue».

تتوقع نظرية استعادة الانتباه أن البيئة يمكنها مقاومة الإرهاق الناتج عن تركيز الانتباه حين تتصف العلاقة البشرية-البيئية بأربع صفات:

  1. الإبهار، أي قدرة البيئة على جذب الانتباه دون جهدٍ ذهني من الفرد
  2. الشعور بالتواصل او الارتباط
  3. الابتعاد عن المشاغل والمشاكل اليومية
  4. التوافق بين تفضيلات المرء وخصائص البيئة.

ولما كان من المعتاد توافر هذه الخصائص الأربع في تفاعل البشر مع الطبيعة، كانت البيئات الطبيعية أكثر فاعلية ونجاعة في العلاج عن معظم البيئات الحضرية. ولكن منشآت مثل دور العبادة أو المتاحف يمكنها توفير بعض الخصائص العلاجية أيضًا، وبالأخص بالنسبة للزوار الذين يشعرون بالراحة في تلك الأماكن.

التصميم العلاجي للمدن

تُناسب معايير التصميم العلاجي المذكورة البيئاتِ المتوفرة على مستويات عالية وحادّة من الإجهاد وصعوبة التركيز.  ولهذا فإن المعايير والمكونات العلاجية أصبحت جزءًا مهمًا من عملية التصميم المبني على الأدلة «Evidence-Based Design»، وبالأخص للمنشآت الصحية. ولكن مع كون عوامل حضرية عديدة مصدرًا رئيسيًا للإجهاد والتوتر فإن التصميم الحيوي المحب للبيئة ينال انتشارًا وتطبيقًا واسعًا على مستوى البيئات الحضرية الكاملة. فالدراسات عن البيئات العلاجية والتأثيرات الصحية للطبيعة وجدت أن التعرض للبيئة والخضرة توفر متنفسًا حتى للأشخاص غير المصابين بمستويات عالية من التوتر كما أنها تحسن من تفضيل السكان لبيئتهم.

حديقة الملك سلمان بالسعودية، مشروع قيد الإنشاء لـ”عمرانية” يدمج الطبيعة بالنسيج العمراني لمدينة الرياض.

تحديات تواجه البيئات التصالحية

يواجه التصميم المحب للبيئة والعلاجي عدة تحديات. إحدى  هذه التحديات هو القدر الأمثل من التعرض للطبيعة والبيئات الصحية الذي يجب أن يتعرض له الفرد. فحسب استبيان موسع في المملكة المتحدة نصح الباحثون بـ30 دقيقة أسبوعيًا كزيارة للأماكن الطبيعية والخضراء لخفض مستويات الضغط والاكتئاب لدى الأفراد. كما أن دراسة تأثيرات الطبيعة العلاجية وجدت أن مساحة المسطحات الخضراء في الحي غير مرتبطة بالعائد الصحي للتعرض له، ما يعني أن تخطيط المسطحات الطبيعية يجب أن يركز على توفير المساحات الخضراء لقطاعات أكبر من الناس وجعلها أسهل للاستخدام عوضًا عن زيادة مساحاتها فقط.

في هذا السياق يكون من الضروري الحديث عن الجانب الإداري والاجتماعي للبيئات الصحية. فكما أشرنا مرارًا في هذه السلسلة فالعلاقة بين البشر والبيئة متداخلة على عدة مستويات. أحد هذه المستويات والذي نال اهتمامًا بالغًا حول العالم بعد جائحة كورونا هو عدالة توفير الأماكن العامة والخضراء للسكان. كما زاد الاهتمام بقدرة كل فئات المجتمع ومكوناته من الوصول والتمتع بالأماكن العامة بشكلٍ آمن. فمع موجة احتجاجات حركة «Black Lives Matter» العام الماضي، توسّع الحديث حول حقوق السكان السود في أمريكا وأوروبا في الاستمتاع بالحدائق والأماكن العامة. ففي ظل شعور العديد منهم بالتهديد بسبب العنصرية، تفقد الحدائق والمساحات الطبيعية فاعليتها وأهميتها كبيئةٍ تصالحية. وتتحول المساحات هناك لمصدر للقلق عوضًا عن ذلك. [1]

التفرقة العنصرية في الأماكن العامة أيضًا تأخذ حيزًا من الاهتمام علميًا كما اجتماعيًا. مع ارتفاع درجات الحرارة عالميًا بسبب الاحتباس الحراري، ما يعني أن بعض الفئات تتمكن من الاستراحة في الحدائق والأشجار. بينما لا تجد بعض الفئات الأخرى سوى الأبنية الأسمنتية والشوارع الجرداء حولها. [2] أيضًا، يجري الحديث حول حرمان الفئات الأثر فقرًا حول العالم من الحصول على متنفسٍ صحي في ظل إجراءات الحظر المفروضة. ويزداد الأمر تعقيدًا عند الأخذ في الحسبان نفور العديد من أفراد الطبقات المتوسطة والأغنى من الفئات الأفقر. ما يجعلهم غير مرغوب فيهم في الأماكن الخضراء.

بيئات تصالحية داخل المدن؟

توفير المساحات الخضراء ليس سهلًا في الكثير من المناطق، إما لظروف المناخ أو لعدم توافر الموارد الكافية. وفي هذه الحال فيمكن الاستعاضة عن المساحات الخضراء (وهي الخيار الأمثل كما سبق لنا الحديث) فمكونات أخرى عوضًا عنها. فمثلًا وجدت بعض الأبحاث أن التعرض لمحاكات بصرية للطبيعة كالفيديوهات واللوحات الفنية) والتعرض للروائح والأصوات الطبيعية يمكن أن يوفرا عوائد صحية وعلاجية أيضًا.

كما أن الخصائص الهندسية للبيئة المحيطة، مثل التناظر والأنماط المتكررة في المكان وسلاسة التصميم نفسه ناهيك بتوفير الملاذ الآمن بعيدًا عن الضوضاء والتلوث، تساهم أيضًا في توفير بيئات علاجية ولكنها غير معتمدة على الطبيعة حصرًا. وقد وعي الكثير من سكان المدن ومحافظيها حول العالم بأهمية توفير البنية التحتية الصديقة للمشاة والسكان بعد أزمة كورونا. ويُتوقع ويُرجى أن تستمر هذه الإجراءات في المدن عالميًا لزيادة المساحات العامة المتاحة للسكان. [3]

مركز ماغيز بمستشفى سانت بارتس بلندن « Maggie’s St Bart’s » ، نموذج للتصميم العلاجي والصحي ويوفر ملاذًا لمرضى السرطان بالمستشفى.
ميدان أزاتليك « Azatlyk Square » في روسيا، والذي تم تطويره وسط المدينة ولا يعتمد حصرًا على المكون الأخضر.
المصادر: 
[1] The Toxic Intersection of Racism and Public Space
[2] Racism is magnifying the deadly impact of rising city heat
[3] City dwellers gained more access to public spaces during the pandemic – can they keep it?
[4] Restorative Environments, in Environmental Psychology: An Introduction, Linda Steg.

جنوح الأحداث ودور الوالدين .. نظرة عامة

ينطبق مصطلح جنوح الأحداث على انتهاك القانون الجنائي وأنماط معينة من السلوك غير المعتمدة للأطفال والمراهقين الصغار. جنوح الأحداث ينطوي على فعل خاطئ من قبل طفل أو شاب دون سن يحددها القانون. الجانح الأحداث هو الشخص الذي هو أقل من 16 عاما في حالة الأولاد و 18 عاما في حالة الفتيات الذين يغمسون أنفسهم في الأنشطة المعادية للمجتمع. فما هو جنوح الأحداث و ما هو دور الوالدين إليك نظرة عامة.

يمكن أن تصنف السلوكيات على أنها جنوح فردي. إذ يشارك فيه فرد واحد فقط ويتتبع سبب الفعل الجانح إلى الجانح الفردي. كما يمكن أن يكون الانحراف مدعومًا من مجموعة، فهو فعل  يرتكب في الرفقة ولا يعزى السبب إلى شخصية الأفراد بل إلى ثقافة منزل الفرد وجواره.

العوامل المؤثرة على تطوير السلوك الجانح

يصل العديد من الأطفال إلى مرحلة البلوغ دون تورطهم في سلوك جنوح خطير، حتى في مواجهة مخاطر متعددة. وعلى الرغم من أن عوامل الخطر قد تساعد في تحديد الأطفال الأكثر احتياجا إلى التدخلات الوقائية. فإنها لا تستطيع تحديد الأطفال المعينين الذين سيصبحون مجرمين خطرين أو مزمنين. من المعروف منذ فترة طويلة أن معظم المجرمين البالغين كانوا متورطين في السلوك الجانح كأطفال ومراهقين.

تركز النظريات الاجتماعية لجنوح الأحداث على البيئة والهياكل الاجتماعية وعملية التعلم. ومع ذلك، من المتفق عليه عمومًا أن عددًا من العوامل التي تلعب دورًا مهما في سلوك الشاب الجانح، يمكن تقسيمها إلى مجموعتين، العوامل الفردية والعوامل الظرفية.

وقد ارتبط عدد كبير من العوامل والخصائص الفردية بتطور جنوح الأحداث. وتشمل هذه العوامل الفردية العمر والجنس والمضاعفات أثناء الحمل والولادة والاندفاع والعدوانية وتعاطي المخدرات. بعض العوامل تعمل قبل الولادة (قبل الولادة) أو قريبة من وأثناء وبعد فترة وجيزة من الولادة (الفترة المحيطة بالولادة). يمكن تحديد بعضها في مرحلة الطفولة المبكرة؛ وعوامل أخرى قد لا تكون واضحة حتى مرحلة الطفولة المتأخرة أو خلال فترة المراهقة. ولكي نقدر تماما تطور هذه الخصائص الفردية وعلاقاتها بالجنوح، يحتاج المرء إلى دراسة تطور الفرد في التفاعل مع البيئة. من أجل تبسيط عرض البحث، ومع ذلك، فإن هذا القسم يتعامل فقط مع العوامل الفردية.

كما أن العوامل السببية للجنوح متنوعة وعديدة، وكذلك التعريفات. يعرف علماء الاجتماع الانحراف على أنه أي سلوك يعرفه أعضاء المجموعة الاجتماعية على أنه ينتهك معاييرهم. ينطبق هذا المفهوم على كل من الأعمال الإجرامية للانحراف. وكذلك على الأعمال غير الإجرامية التي ينظر إليها أعضاء المجموعة على أنها غير أخلاقية أو غريبة أو مريضة أو غير ذلك خارج حدود الاحترام.

مفهوم السلوك الجانح

يقتصر مفهوم السلوك الجانح على انتهاك قوانين العقوبات العادية للبلد التي يقوم بها الأولاد أو الفتيات حتى سن الثامنة عشرة.

فتحظر قوانين الدولة نوعين من السلوك للأحداث: الأول يشمل السلوك الإجرامي للبالغين. على سبيل المثال، القتل والاغتصاب والاحتيال والسطو والسرقة، إلخ.. والثاني يشمل جرائم الوضع مثل الهروب من المنزل, التغيب عن المدرسة الجامحة أو غير الخاضعة للحكم, إلخ.

ويميل الدور المميز للأطفال والمراهقين في الأسر وترابطهم مع أفراد الأسرة إلى أن يستمر لفترة أطول. يلعب الآباء الدور الرئيسي في التنشئة الاجتماعية لأطفالهم. أيضًا يواجه المراهقون مشاكل مختلفة مثل جنوح الأحداث، وتعاطي الكحول والمخدرات، والأمية، والهروب من المدارس، والعنف الأسري. بين المراهقين، ارتبطت المراهقة المبكرة (الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 15 عاما) بمستويات أعلى من الصراع مع الوالدين.

فترة المراهقة والسلوك الجانح

وقد تتحول العلاقات بين المراهقين والوالدين بشكل كبير خلال هذه الفترة، وجدت الأبحاث أن تضارب جودة العلاقات بين الوالدين والمراهقين يؤدي إلى سوء تعديل المراهقين. يرتبط سلوك المراهقين المنحرف عن المعايير الاجتماعية أيضا بعلاقة الوالدين

 بالمراهقين. فأشارت دراسة إلى أهمية دور الأسرة في مثل هذا الموضوع. فهي تلعب الأسرة والعلاقات بين أفرادها دورًا كبيرًا ومؤثرًا على سلوك الجانح من خلال ثلاثة عوامل رئيسية هي:

  • التوجيه الأبوي
  • مشاركة الوالدين
  • التعلق الأبوي

تلك هي ثلاثة عوامل لها آثارها على سلوك الجانح. في هذه الدراسة، أجريت محاولة استكشاف علاقات الوالدين للمراهقين من منظور المراهقة. ومدى ارتباط الوالدين بالمراهقين؛ وجهات نظر المراهقين نحو التوجيه الأبوي؛ تصور المراهقين حول الرقابة الأبوية؛ ونوع التواصل بين المراهق والوالد من منظور العلاقة.

جنوح الأحداث ودور الوالدين

الجنوح مشكلة عالمية وينظر إليها في جميع أنحاء العالم دون استثناءات لأي ثقافات أو ديانات محددة. عمومًا، يشير الجنوح إلى الأعمال غير القانونية، سواء كانت إجرامية أم لا، التي يرتكبها الشباب دون سن 18 عاما. طور مصطلح جنوح الأحداث رسميًا في الولايات المتحدة في عام 1899. عندما سن أول قانون لجنوح الأحداث في شيكاغو، إلينوى قد تؤثر العائلة على سلوك الشخص إما سلبًا أو إيجابًا سواء في مرحلة الطفولة والبلوغ. يمكن القول أن الأسرة السليمة هي اتحاد فعال بين الأم والأب. لذلك عندما يكون هناك انفصال, قد يؤثر الاضطراب على الطفل إلى حد كبير. الأسرة العاملة مفيدة للطفل أكثر من الأسرة المغايرة. ففصل الأسرة يعد مساهمًا كبيرًا في إهمال الأطفال مما يؤدي بشكل عام إلى سلوك الطفل المنحرف. على سبيل المثال ، ترك المنازل والمدمنين على الرذائل وما شابه ذلك من إهمال الوالدين والأسرة، وعدم الإشراف والتوجيه.

إذا نظرنا إلى السلوك الجانح من منظور اضطراب السلوك، فإنه يشمل بُعدين واسعين: الاستيعاب الداخلي والخارجي. فتوجه الاضطرابات الداخلية إلى الداخل وتتضمن عجزا سلوكيا، مثل الانسحاب والعزلة والاكتئاب. من ناحية أخرى، يتم توجيه الاضطرابات الخارجية إلى الخارج وتنطوي على تجاوزات سلوكية، مثل إزعاج الآخرين العدوان اللفظي والجسدي، وأعمال العنف.

بالنسبة للعديد من الشباب اليوم، يتم تحدي الأنماط التقليدية التي توجه العلاقات والتحولات بين الأسرة والمدرسة والعمل. العلاقات الاجتماعية التي تضمن عملية سلسة للتنشئة الاجتماعية تنهار؛ أصبحت مسارات نمط الحياة أكثر تنوعًا وأقل قابلية للتنبؤ.

 إن إعادة هيكلة سوق العمل، وتوسيع فجوة النضج (فترة اعتماد الشباب على الأسرة). ويمكن القول إن الفرص محدودة لتصبح راشدًا مستقلاً هي تغييرات تؤثر على العلاقات مع العائلة والأصدقاء، والفرص والخيارات التعليمية، والمشاركة في سوق العمل، والأنشطة الترفيهية وأنماط الحياة.

 في العديد من الثقافات، كان ينظر إلى الأسرة على أنها المؤسسة الاجتماعية المركزية المسؤولة عن غرس مجموعة من المعايير والقيم والمعتقدات والمثل العليا في الشباب. قد يؤدي فشل الأسر في إنجاز هذه المهمة إلى عواقب وخيمة على الفرد وكذلك على المجتمع ككل.

العلاقة بين الأسر والجنوح

درس الباحثون العلاقة بين الأسر و الجنوح. فيما يتعلق بمشاركة الوالدين، تظهر بعض الدراسات أن المزيد من الوقت الذي يقضيه مع الوالدين يؤدي إلى مشاركة أقل في الجريمة والانحراف.

كلما زاد وقت الفراغ الذي يقضيه المراهق مع والديه، قل احتمال انحراف المراهق. قد لا يكون العديد من الأطفال الذين يعانون من الطلاق أو غير ذلك في أسر غير تقليدية أقرب إلى والديهم مثل الأطفال في عائلتين من الوالدين.

قد يعانون من ضعف الروابط مع والديهم وغيرهم، مما يزيد من احتمال مشاركتهم في الجريمة والانحراف.

إذا كان الطفل يعيش في بنية أسرية غير تقليدية، فقد يؤثر ذلك على العناصرالأربعة السابق ذكرها

الأسر غير الواعية، غير المقتدرة تفشل في توفير المرفقات التي يمكن أن تعزز الأطفال في أنماط الحياة الاجتماعية. إذا نشأ الطفل في منزل مفكك مليء بالاحتياجات غير المستجابة. سيواجه الطفل به وقتًا عصيبًا اجتماعيًا وقد يتسبب ذلك في تحول وانغماس الطفل في أعمال منحرفة.

من ناحية أخرى، اجتمع غالبية الباحثون على أنه يجب أن تكون هناك علاقة جيدة بين الأم والطفل حتى تتطور ثقته بنفسه ويبتعد عن عادات وسلوكيات الغضب والانحراف. إذا طور الطفل الغضب وعدم الثقة دون وعي وتوجيه، يصبح الطفل دون ضمير ويتصرف في اي اتجاه معادي لقيم المجتمع وقوانينه.

الجنوح بين الأسرة والمراهق

هناك فرضيتين متطرفين تحددان الأدوار المختلفة للأقران في تطوير السلوك العدواني والمعادي للمجتمع للطفل الجانح، وهناك بعض الخصائص الفردية التي تؤدي إلى الجنوح. العائلة مهمة طوال فترة المراهقة المبكرة. خلال مرحلة المراهقة المبكرة، من المرجح أن تؤدي التحولات التنموية إلى تغييرات في احتياجات المراهقين داخل الأسرة.

عند النظر في تطور المراهق، فإن نوعية العلاقات بين الوالدين والمراهقين أمر حيوي، أوضح تقارب العلاقات بين الوالدين والمراهقين التأثير المفيد للسيطرة الموثوقة. كما أن جودة العلاقات بين الوالدين والمراهقين تفسر السلوك المعادي للمجتمع للمراهقين.

اختلاف التأثير على الذكور والإناث

ويُنظر إلى جودة العلاقات على أنها مجموعة من المواقف تجاه الطفل التي يتم توصيلها للطفل في التاريخ الطويل للعلاقات. وأن الجودة السلبية للعلاقات بين المراهقين وأولياء أمورهم مرتبطة بمستويات أعلى من المشاكل الخارجية، مثل إزعاج الآخرين، والعدوان اللفظي والجسدي، وأعمال العنف،..

وقد وجدت الأبحاث أن العلاقات بين المراهقين الذين يعانون من السلوك المعادي للمجتمع وأولياء أمورهم، تتميز بعدم وجود روابط عاطفية بين الآباء والمراهقين.

عدم الاستقرار الأسري، ونقص التماسك الأسري، ونقص العلاقات الجيدة بين الوالدين والأطفال على سبيل المثال، كلها أسباب تؤدى إلى تعاطي المخدرات للمراهقين. غالبية الجرائم الجنائية للمراهقين يرتكبها الذكور.

هذا التمثيل المفرط للذكور في جنوح الأحداث هو واحد من أكثر النتائج قوة واستقرارًا في الأدبيات. بدءا من مرحلة الطفولة اللاحقة، يظهر الأولاد معدلات أعلى من مشاكل السلوك مقارنة بالفتيات.

قد تشارك الفتيات في أنشطة إجرامية، لكن الأولاد يرتكبون جرائم أكثر خطورة مثل الاعتداء المشدد والسرقة والقتل.

ومع ذلك، تظهر الفتيات ميلا نحو العدوان غير المباشر واللفظي. تقيد بعض البيئات بعض الاستجابات السلوكية للمراهقين، بينما تميل البيئات الأخرى إلى تعزيز مجموعة واسعة من التكيفات السلوكية.

يمكن القول بأن هناك انتقال من بيئات مقيدة (مثل المدرسة والأسرة) إلى البيئات غير المقيدة (مثل الأقران والعصابات) في مرحلة المراهقة. خلال هذه الفترة، يبدأ المراهقون في ممارسة الخيارات بشكل مستقل ومحاولة الانفصال عن البيئة المقيدة. لفهم العلاقة المتبادلة بين الوالدين والطفل المراهق. المراهقة هو فترة انتقالية من الطفولة إلى مرحلة البلوغ والعلاقة بين المراهقين وأولياء أمورهم حيوية. عدم وجود العلاقة القوية، وعدم مشاركة الوالدين، واللوم والغضب يمكن أن يؤدي إلى السلوك الجانح بين المراهقين.

في دراسة حول القبول أو الرفض المتوقع، أجريت على المراهقين الذكور والإناث في المنزل والمدرسة وارتباطهم بالحالات النفسية التي يعانون منها. ملأت عينة من 350 طالبة و 220 من طلاب نفس الصف

وقياس القبول والرفض من قبل الآباء والأمهات والإخوة والأخوات والمعلمين الذكور والمعلمات وزملاء الدراسة. ومقياس الحالة النفسية، وقياس القلق والاكتئاب والأعراض النفسية الجسدية واضطرابات السلوك،

تظهر النتائج أن جميع دوائر رفض القبول المتصورة مرتبطة ودمجها في ثلاثة عوامل رئيسية للرفض: الأسرة والمعلمين وزملاء الدراسة. ارتبطت جميع العوامل بالحالات النفسية التي يعاني منها المراهقون. وارتبطت الحالات النفسية التي يعاني منها المراهقون الذكور بدوائر القبول والرفض المتصورة في المنزل وفي المدرسة. ولا سيما عندما يتعلق الأمر بشخصيات نسائية، في حين ارتبطت الحالات النفسية للمراهقات بشخصيات من الذكور والإناث في المنزل.

الخلاصة

وعلى الرغم من دور الأسرة الكبير، إلا أن الآباء والأمهات لا يشرفون على الأطفال تماما. في الغالب ، لا يعرف الوالدان مكان وجود دائرة الأقران لأطفالهما. لا يشارك الأطفال ما يكفي من المعلومات مع والديهم كما يشاركونها مع أصدقائهم مما قد يؤدي إلى أن يصبح الطفل جانحًاا. شوهد الأطفال في النتائج أن تشارك دائما في كل مرة في مشاجرات مختلفة مع والديهم. في الغالب ، شوهدت الفتيات المراهقات ينخرطن في حجج أكثر من الأولاد المراهقين.

ملخص

يجب على الآباء قضاء المزيد من وقت الفراغ مع أطفالهم ومحاولة أن يكونوا أفضل صديق لهم. يجب على الآباء أيضا التركيز بشكل أكبر في معرفة أقرانهم من أطفالهم. لأن التأثيرات غير الضرورية لمجموعات الأقران يمكن أن تؤدي إلى أن يكون الطفل جنوحًا. حتى نتمكن من التوصل إلى عام مفاده أن العلاقة المتبادلة بين الوالدين وأطفالهما يجب أن يكون لها ارتباط ودي لمنع الطفل من الانخراط في مزيد من السلوك أو الأنشطة الجانحة. يجب على الآباء ليس فقط الجلوس مع أطفالهم لمراجعة واستذكار دروسهم الطفل، أو لقاء طفلهم في وقت العشاء ولكن أيضا يجب أن يكون محادثة عارضة الأسرة التي يمكن أن تكون مفيدة جدًا في بناء القيم الأخلاقية للطفل.

مصادر

jstor

scirp

jstor

psycnet

sciencedirect

pubmed

jstor

ncbi

ncbi

jstor

psycnet

journals

nap

ما هي الحوسبة الكمية؟

تُسخّر الحوسبة الكمية أو الكمومية ظواهر ميكانيكا الكم كي تحقق قفزة فريدة في الحوسبة لحل مشاكل معقدة، عجزت عن حلها الحواسيب العملاقة الحالية. وهذا المقال هو بداية لسلسلة (مقدمة في الحوسبة الكمية)، وفي السطور التالية ستتعرف على ماهية الحوسبة الكمية وتاريخها وأهميتها.

علم المعلومات الكمي

ظهرت ميكانيكا الكم في عشرينيات القرن الماضي لوصف السلوكيات المحيرة للمادة والضوء، وأحدثت ثورة في شتى العلوم. نتج عنها اختراعات مثل الترانزستورات والليزر ونظام تحديد المواقع. من ثم توصل العلماء إلى أن المعلومات نفسها يمكن اكتسابها وتشفيرها. كذلك يمكن معالجتها في أنظمة الكم؛ فنتج عن ذلك “علم المعلومات الكمي”. حيث يعتمد علماؤه على الرياضيين والفيزيائيين وعلماء الحاسوب، إضافةً إلى علماء المواد والكيميائيين والمهندسين.

فيُعدّ علم المعلومات الكمي (QIS) من المجالات المثيرة، إذ يعتمد على نظرية المعلومات وعلوم الحاسوب وميكانيكا الكم والهدف منه هو معالجة المعلومات بطرق جديدة وفريدة.

ما هي تطبيقات علم المعلومات الكمي؟

قامت فرق متعددة التخصصات بتطبيق علم المعلومات الكمي على تقنيات الكم الجديدة في الاتصالات والشبكات وأمن البيانات والملاحة والتشخيص الطبي… كما أحرزوا تقدمًا في تطوير أنظمة الحوسبة التي قد تسمح بمعالجة تحديات كانت حلمًا في مجالات مثل التشفير واللوجستيات والعلوم الطبيعية.

بالطبع سيؤثر علم المعلومات الكمية على طريقة عيشنا وعملنا وحدوث تطورات في العديد من الجوانب مثل التجارة والتعليم والتوظيف! فكما ذكرنا أن علم المعلومات الكمي ساهم في تطوير أنظمة الحوسبة، فذلك التطور الهائل الذي حدث مناقض تمامًا للحوسبة الكلاسيكية والتي كانت خاضعة لحل مشكلات معينة. إذ تم تصميم الحواسيب الكلاسيكية لتقليد العمليات التي نقوم بها نحن البشر. فمنذ الستينيات تقدمنا في أربعة مجالات:

  • صنع أجهزة أسرع.
  • ‏تحسين الأجهزة استنادًا إلى عمليات البرامج المتكررة.
  • ‏إعادة تصميم البرامج استنادًا إلى نقاط القوة والضعف.
  • ‏زيادة سعة مساحة التخزين وسرعة عملية التخزين.

‏خلال تلك التطورات، تحسنت أيضًا مناهج البرمجة. لكن كل المهام لا تزال مشابهة إلى حد كبير للمهام البشرية. تكمن الاختلافات بين الحوسبة الكلاسيكية والكمية من تلك اللبنات الأساسية. فبدلًا من بناء شيء يحاكي الآلة الحاسبة، اكتشف العلماء الظواهر الكمية وسألوا أنفسهم، كيف يمكننا استخدم تلك الظواهر لإجراء العمليات بشكل أسرع أو أفضل من هذه الآلة الحاسبة التي صنعناها؟ نتج عن السؤال ظهور الحوسبة الكمية.

تاريخ الحوسبة الكمية

اقتُرحت الحواسيب الكمية في الثمانينيات من قِبل ريتشارد فاينمان ويوري مانين. لاحظ الفيزيائي الأمريكي الحائز على جائزة نوبل «ريتشارد فاينمان-Richard Feynman» أنه عندما تبدأ المكونات الإلكترونية في الوصول إلى المقاييس المجهرية، تحدث التأثيرات التي تنبأت بها ميكانيكا الكم والتي كما وضح أنه يمكن استغلالها في تصميم حواسيب أكثر قوة. يأمل باحثو الكم في تسخير ظاهرة تُعرف باسم التراكب. والتراكب هو المصطلح المستخدم لوصف حالة كمية. توضح وجود الجسيمات في حالات متعددة في نفس الوقت وهو ما يسمح للحواسيب الكمية بالتعامل مع العديد من المتغيرات المختلفة في نفس الوقت.

‏ ‏دور ميكانيكا الكم

تم تطوير ميكانيكا الكم بين عامي 1900 و1925، وهي تظل حجر الزاوية الذي ترتكز عليه في النهاية الكيمياء، وفيزياء المادة، والتقنيات مختلفة مثل رقائق الحاسوب وحتى إضاءات الليد LED. على الرغم من هذه النجاحات حتى بعض أبسط الأنظمة بدت وكأنها تتجاوز قدرة الإنسان على النمذجة بميكانيكا الكم. فمحاكاة أنظمة بضع عشرات من الجسيمات المتفاعلة تتطلب قوة حوسبة أكبر مما يمكن أن يوفره أي حاسوب تقليدي، وسيستغرق آلاف السنين لتنفيذ المحاكاة.

فرق جوهري

عليك معرفة أن الحوسبة الكلاسيكية موجودة في كل مكان حولنا من الهواتف المحمولة إلى الحواسيب الفائقة. ما تعتمد عليه هذه الأجهزة هو أنواع مختلفة من البرامج مثل أنظمة التشغيل والتطبيقات ومتصفحات الويب. لكن، إذا كان لدينا كل هذه القوة الحاسوبية، لماذا قد نحتاج إلى حاسوب كمي؟

ببساطة، على الرغم من قوة الحواسيب الكلاسيكية وقدرتها على حل المشكلات في الجبر وحساب التفاضل والتكامل وغيرها أسرع من الإنسان، لكن لا يزال هناك العديد من المشاكل المعقدة التي لا حل لها. ما زلنا نحتاج إلى الكثير من الوقت والموارد لحلها.

فمثلًا تواجه الحواسيب الكلاسيكيّة صعوبة في تمثيل المعلومات المرتبطة بالروابط الكيميائية. يرجع ذلك إلى أن جميع المكونات في الجزيء مترابطة مع بعضها البعض. لذلك، إذا قمت بالعبث في ذرة في جزئ، فإن باقي مكونات الجزئ ستتأثر. على سبيل المثال الكافيين، وهو مجرد جزيء مكوّن من 24 ذرة. سنحتاج إلى 10 ^ 48 بت لتمثيل الكافيين وهو ما يفوق قدرات أفضل حاسوب كلاسيكي.

نهايةً، سيحل الحاسوب الكمي الناتج عن الحوسبة الكمية مشاكل التطبيقات الكيميائية مثل اكتشاف مواد البطاريات، وإنتاج الأسمدة، واكتشاف الأدوية، ومتانة المواد. إضافة إلى مشاكل في تحليل بيانات السوق المالية، وتطبيقات الصناعة، وتحسين النقل أيضًا. ستساعد الحوسبة في توفير أنظمة تشفير أكثر قوة. فتتمثل أهمية الحوسبة الكمية في تخزين المعلومات في الحالات الكمية للمادة واستخدام عمليات البوابة الكمية لحساب تلك المعلومات من خلال تسخير وتعلم “برمجة” التداخل الكمي. وانتظرنا في المقالات المُبسطة القادمة؛ لمعرفة المزيد عن الحوسبة الكمية.

المصادر

هل يوجد نمط ما في الكون أم أنه عشوائي تمامًا؟

هذه المقالة هي الجزء 3 من 9 في سلسلة رحلة بين 8 ألغاز كونية مذهلة!

تساءل علماء الكونيات لعقود من الزمن عما إذا كانت بنية كوننا كسوريّة – «الكسوريات-Fractals» – على المقياس الكبير. أي ما إذا كانت بنية الكون تبدو ذاتها مهما كبر مقياسنا؟ وبعد إتمام العلماء مسح شامل للمجرات توصلوا أخيرًا لما يبدو أنه إجابة: لا، ولكن بدرجة ما. ففي مطلع القرن العشرين؛ لاحظ الفلكيون أن كوننا واسع بشكل لا يصدق. وقد بدأ ذلك الفلكي الشهير «إدوين هابل-Edwin Hubble» عند اكتشافه المسافة الشاسعة التي تفصلنا عن مجرة «المرأة المتسلسلة-Andromeda»، أقرب المجرات إلى درب التبانة. كما رأى الفلكيون أن المجرات متناثرة قرب بعضها وبعيدة عن بعضها الآخر. لذلك ظهر السؤال التالي: هل يوجد نمط معين في توزيع تلك المجرات أم أن الكون عشوائي تمامًا؟

في البداية بدا التوزيع عشوائي كليًا. فقد رأى الفلكيون عناقيد مجرية عملاقة، يحتوي كل منها على آلاف المجرات. كذلك رأوا مجموعات أصغر من المجرات، ومجرات وحيدة أيضًا. واعتمادًا على عمليات الرصد هذه؛ جزم العلماء بغياب نمط شامل وأن الكون عشوائي.

تقبل الفلكيون ذلك بصدر رحب، فقد سبق وافترضوا فكرة تعرف باسم «المبدأ الكوني-The Cosmological Principle»، والتي تفترض أن الكون «متجانس-Homogeneous» تقريبًا (أي متماثل في جميع الأماكن)، وأنه «متماثل-Isotropic» (أي هو ذاته أينما نظرت من أي اتجاه). وحزمة من المجرات والعناقيد العشوائية تناسب ذلك المبدأ.

ولكن في أواخر سبعينيات القرن الماضي، أصبحت الدراسات الاستقصائية للمجرات معقدةً بما يكفي لتكشف عن بدايات نمط في توزيع المجرات في الكون. فإلى جانب العناقيد المجرية، وجدوا أيضًا خيوط رفيعة من المجرات، بالإضافة إلى فراغات شاسعة من اللا شيء. وقد سمى الفلكيون ذلك «الشبكة الكونية-The cosmic web». حيث يخالف هذا النمط المبدأ الكوني، لأنه يعني أن المناطق الواسعة من الكون لا تبدو مثل المناطق الأخرى منه. [1] ربما هناك المزيد لنعرفه!

كون داخل كون آخر

اقترح عالم الرياضيات «بينويت ماندلبروت-Benoit Mandelbrot» وأب «الكسوريات-Fractals» فرضية لحل مشكلة الكون العشوائي. بدايةً، غالبًا ما تكون الكسوريات عصية على التعريف الدقيق، ولكنها بسيطة بما يكفي على الحدس. فهي ببساطة أنماط تتكرر مهما كبّر أو صغّر مقياسك.

يجدر بالذكر أن ماندلبروت لم يبتكر مبدأ الكسوريات، فقد درسها علماء الرياضيات لعصور سبقته. لكنه هو من صاغ كلمة “كسوري” وأدخلها في دراساتنا الحديثة عن المبدأ. [2]

تحيط بنا الكسوريات في كل مكان، ويمكننا رؤيتها في الطبيعة. فإذا كبّرت ندفة ثلج ترى ندفات ثلج مصغّرة. وإذا كبّرت أغصان شجرة ما سترى أغصان أخرى مصغرة. أما رياضيات الكسوريات فمكنتنا من فهم بنى كثيرة متشابهة في الكون.

وضع ماندلبروت فرضية تنص على:

إذا كانت الكسوريات في كل مكان؛ فلربما يكون الكون بأكمله كسوري. ولربما ما رأيناه من بدايات نمط في توزع المجرات يكون بداية أعظم كسوري ممكن. وربما إن استطعنا القيام بدراسات استقصائية أكثر تعقيدًا؛ قد نجد شبكات كونية داخل شبكات كونية، تملأ كوننا إلى ما لا نهاية. [3]

كون متجانس

اكتشف الفلكيون المزيد عن الشبكة الكونية، وعرفوا المزيد حول تاريخ الانفجار العظيم، ثم أتوا بعدة طرق لشرح وجود أنماط على النطاق الواسع من الكون. توقعت هذه النظريات أن الكون لا يزال متجانسًا على المقاييس الكبيرة للكون، مقاييس أكبر بكثير مما رصده العلماء من قبل.

لم نتوصل إلى الاختبار النهائي لفكرة الكون التجزيئي من قبل، ولكن تقنيات هذا القرن مكنتنا من ذلك. حيث استطاعت عمليات المسح والاستقصاء الهائلة مسح مواقع ملايين المجرات، ورسم صورة للشبكة الكونية على مقاييس كبيرة لم تُرصد من قبل، مثل «مسح سلووان الرقمي للسماء-Sloan Digital Sky Survey».

إذا كانت فكرة الكون الكسوري صحيحة؛ لتمكننا من رؤية شبكتنا الكونية متضمّنة داخل شبكة كونية أكبر. أما إذا كانت خاطئة؛ ستتوقف الشبكة الكونية عن كونها كذلك عند نقطة ما، وسيبدو أي جزء عشوائي من الكون كأي جزء عشوائي آخر (إحصائيًا).

النتيجة أن الكون متجانس، ولكن على مقياس هائل. عليك أن تقطع 300 مليون سنة ضوئية قبل أن يبدو الكون متجانسًا. وبكل تأكيد؛ الكون ليس كسوري، لكن بعض أجزاء الشبكة الكونية لها صفات كسورية. مثلًا؛ تضم كتل المادة المظلمة المسماة «الهالات-Halos» بنىً متداخلة وفرعية، تحتوي فيها الهالات على هالات ثانوية، والثانوية على ثالثية وهكذا، والعكس صحيح.

الفراغات في كوننا ليست فارغة تمامًا، بل تحتوي على بعض المجرات القزمة الباهتة، والتي تتوزع بشكل مماثل للشبكة الكونية. ووفقًا للمحاكاة الحاسوبية؛ للفراغات الثانوية فهي شبكة كونية أيضًا. [4]

ومع أن كوننا ليس كسوري بحد ذاته، حيث لم تصمد فكرة ماندلبروت طويلًا، لكننا لا نزال قادرين على إيجاد الكسوريات أينما نظرنا!

المصادر

[1] Space
[2] Live Science
[3] Live Science2
[4] Space2

Exit mobile version