ما هو اكتئاب ما بعد التخرج وكيف يمكن التخلص منه؟

ما هو اكتئاب ما بعد التخرج وكيف يمكن التخلص منه؟

قد يكون مصطلح “اكتئاب ما بعد التخرج” غير شائع وقد لا تجده في قاموس الجمعية الأمريكية للطب النفسي، ولكن تؤكد الإحصائيات والأبحاث الأخيرة أن أكثر من 90% من حديثي التخرج يصابون بنوبات اكتئاب متفاوتة الحدة بعد إنهاء مسيرتهم التعليمية وذلك لعدة أسباب.

العوامل التي تؤدي إلى اكتئاب ما بعد التخرج

غالبًا ما يحدث هذا النوع من الاكتئاب بسبب الضغط النفسي الذي يتعرض له الشباب نتيجة تغير نمط حياتهم.

انخرط طلاب التعليم العالي ما يقرب من 20 عامًا في روتين الحياة الدراسية حتى أنها أصبحت جزءًا من هويتهم، وقد أكد ذلك مات جلوياك الدكتور في جامعة نيوهامشر بقوله:

“عندما يواجه الناس عقبة تهدد هويتهم، قد تتعرض صحتهم النفسية للخطر”

كما تسبب صعوبة التواصل مع أصدقاء الجامعة بعد التخرج الحزن والضيق والشعور بالوحدة.

في كثير من الأحيان يكون اكتئاب ما بعد التخرج مصحوبًا بأزمة ربع العمر “فترة العشرينيات” والتي يكون الشباب خلالها أكثر تشوشًا، يشككون في قيم حياتهم وأهدافها وفي أهمية وجودهم في الأساس.

أزمة رُبع العمر غالبًا ما تكون مصحوبة بالشعور بالعزلة وعدم الكفاءة والشك بالنفس والخوف الشديد من الفشل.

تسبب مطالعة وسائل التواصل الاجتماعي بكثرة والتدقيق في حياة الآخرين ومقارنة نفسك بأصدقاء دراستك بعد التخرج وما وصلوا إليه ولم تستطع أنت الوصول إليه حتى الآن، كأن يجد أحدهم وظيفة براتب عالي مثلا سبب أساسي في الإصابة بالاكتئاب أيضًا.

أعراض اكتئاب ما بعد التخرج

  • الشعور الشديد بالحزن والميل إلى العزلة وفقدان الشغف ودوافع الاستمرار، وعدم الاهتمام بالأشياء المفضلة والهوايات.
  • الشعور بالوحدة.
  • الشعور بالتشوش والقلق وعدم القدرة على التفكير.
  • الشعور بعدم الكفاءة والخوف الشديد من الفشل.
  • الشعور العام باليأس.
  • الشعور العام بالإرهاق والتعب وإيجاد صعوبة في النهوض من السرير في الصباح عن أي وقت مضى.

كيف يمكنك التغلب على اكتئاب ما بعد التخرج؟

يمكنك أن تتغلب على هذا الشعور بمحاولة التخلص من مشاعر اليأس والقلق عن طريق القيام بالأعمال التطوعية وممارسة الرياضة ومحاولة الاهتمام بالهوايات التي تحسن المزاج، كما أنه من المهم استشارة أخصائي نفسي للسيطرة على التغيرات العاطفية التي يواجهها الشباب جراء تلك العملية الانتقالية الضخمة في حياتهم.

التخطيط الجيد للحصول على وظيفة آمنة عن طريق التواصل مع مستشار مهني مثلًا أو وكالة توظيف لتسهيل عملية البحث، وإنشاء جدول يومي لتنظيم المهام ووضع خطة للوصول إلى الأهداف الشخصية والمهنية يساعد على ترتيب الأفكار وتخفيف أعراض القلق والتوتر، كما أن اتباع عادات نوم صحية يساعد على صفاء الذهن وزيادة حدته والقدرة على التفكير السليم.

مصادر:

Southern New Hampshire University: What is Post-Graduation Depression and How to Overcome it

Studyusa:Post-Graduation Crisis in the U.S.

Hercampus

Fenews

أساسيات الطاقة المتجددة: نبذة تاريخية عن الطاقة والديناميكا الحرارية

هذه المقالة هي الجزء 3 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

 أساسيات الطاقة المتجددة: نبذة تاريخية عن الطاقة والديناميكا الحرارية . إذا ألقينا نظرةً على الجدول الزمني لاستخدام الطاقة سنلاحظ أنه في البداية استخدم البشر الكتلة الحيوية لطهي الطعام وللحفاظ على دفئهم وهذا يعني عمليًا أن الشمس كانت هي المصدر الرئيسي لتوفير جميع احتياجاتنا من الطاقة تقريبًا. في تلك الفترة كان لدينا أيضًا حيوانات وأشخاص يقومون بأعمال، ولكن كل طاقتنا تقريبًا لا تزال تأتي من الشمس في شكل كتلة حيوية. أدى ارتفاع عدد السكان وازدهار الصناعة إلى نقص كبير في الطاقة في القرن السابع عشر بسبب إزالة الغابات وكانت أوروبا هي الأكثر تضررًا.

أدى اكتشاف قوانين الديناميكا الحرارية في العام 1850 إلى بزوغ عصر المحركات البخارية وطُورت العديد من التقنيات التي تستخدم البخار وبالرغم من أن كفاءتها منخفضة مقارنةً بما لدينا من التقنيات حاليًا إلا أنها كانت تؤدي العديد من العمليات بسهولة؛ إذ يمكن لمحرك واحد القيام بعمل العديد من الأشخاص والخيول دون الحاجة إلى أي فترات راحة وغيّرت طريقة استخدام الطاقة مما سمح لنا بالتقدم بسرعة أكبر بكثير من ذي قبل. وفي عام 1860 اتجه استطاع العلماء استخدام طاقة الزيوت لتشغيل المحركات وحتى هذه الفترة كان الجو الميكانيكي هو السائد والمسيطر على تشغيل المحركات واستخدام الطاقة وفي عام 1879 ابُتكر المصباح الكهربائي وبدأ عصر الكهرباء ومن هنا تحسنت طريقة حياتنا وأصبحنا ننجز العديد من المهام والأعمال اعتمادًا على الطاقة الكهربائية وتنوعت الطرق التي يمكننا من خلالها توليد الكهرباء ففي عام 1942 استطاع العلماء تسخير الطاقة النووية الناتجة عن انشطار العناصر المشعة كاليورانيوم لتوليد الكهرباء وفي الوقت الحاضر تسعى الدول إلى تبني مصادر طاقة مستدامة وصديقة للبيئة وبالفعل توجد العديد من محطات توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية والرياح وطاقة المد والجزر التي تتسم بخاصية الاستدامة أي أنها لا تنضب وأيضًا تُوصف بأنها مصادر طاقة صديقة للبيئة.

المخطط الزمني لاستخدام الطاقة

قوانين حفظ الكتلة والطاقة

قبل الخوض في تفاصيل قوانين حفظ الطاقة والكتلة لابد من معرفة ما هو نظام الطاقة؟ وفقًا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ -أو ما تُعرف اختصارًا ب«IPCC»- يُعرف نظام الطاقة بأنه “جميع المكونات المتعلقة بإنتاج وتحويل ونقل واستخدام الطاقة “. لذلك قد يحتوي نظام الطاقة على عدد من العناصر المتباينة، ولكن دائمًا ما يكون لنظام الطاقة له حدود. هذه الحدود ليست ثابتة ويمكنك اختيار مكان رسمها، ولكن بمجرد رسمها عليك أن تكون متسقًا مع كيفية استخدامها. يمكن أن يكون للنظام أيضًا طاقة أو كتلة تدخل فيه وتخرج منه، لذا فإن ما هو داخل الحدود ليس بالضرورة معزولًا عن المحيط الخارجي. يخضع تدفق الكتلة والطاقة لقوانين حفظ الكتلة والطاقة.

في عام 1789، صاغ العالم «أنطوان لافوازييه-Antoine Lavoisier» قانون حفظ الكتلة والذي ينص على أن الكتلة تظل ثابتة أي لا يمكن استحداثها أو تدميرها بالرغم من حدوث تفاعلات كيميائية أو تحولات فيزيائية داخل نظام معزول. بمعنى آخر، إن الكتلة التي تدخل حدود النظام يجب أن تغادر الحدود أو تتراكم داخل الحدود. وبالمثل قانون حفظ الطاقة، والذي يعرف بالقانون الأول للديناميكا الحرارية والذي ينص على أن الطاقة لا تُفنى ولا تُستحدث ولكن تتحول من شكلٍ إلى آخر أي أن إجمالي كمية الطاقة في تلك الحدود يبقى ثابتًا. إن المفتاح الأساسي لفهم قانون حفظ الطاقة هو تذكر للطاقة أشكال مختلفة فإذا نظرت إلى نظام واعتقدت أنك فقدت الطاقة في مكان ما، فما حدث بالواقع هو أن الطاقة قد تغيرت إلى شكل لم تفكر فيه بعد! تشمل الأشكال المختلفة للطاقة الحركية والكهربائية والكامنة والحرارية. وتُعرف الطاقة الحركية بأنها الطاقة التي يمتلكها الشيء بسبب حركته والطاقة الكهربائية بسبب حركة الإلكترونات والطاقة الكامنة بسب موضعها أو كيميائها والطاقة الحرارية بسبب درجة الحرارة. لتوضيح فكرة قانون حفظ الطاقة دعنا نتابع المثال التالي: عندما ترفع كرة التنس بعيدًا عن الأرض، يكون لديها طاقة كامنة وعندما تسقطها تتحرك كرة التنس وتتحول الطاقة الكامنة إلى طاقة حركية وبمجرد أن تتوقف الكرة عن الحركة قد تعتقد أن هذه الطاقة الحركية لها قد فقدت. لكن في الواقع، أن الطاقة تحولت إلى شكل آخر أي قد تحولت إلى صوت وقليلًا من الطاقة الحرارية.

ما هو الإنتروبي؟

السؤال الأهم الآن، ما الذي يجري بالضبط حينما يتغير أحد أشكال الطاقة إلي آخر؟ ولماذا تتغير بالأساس؟ قدَم العالمُ «رودولف كلاوزيوس-Rudolf Clausius» إجابةً جزئيةً لهذا السؤال مقدمًا الأساسيات لما سيعرف لاحقًا بالقانون الثاني للديناميكا الحرارية. بمنتصف خمسينيات وستينيات القرن التاسع عشر قدَم أول تحليل رياضي متماسك واضح لطريقة عمل الديناميكا الحرارية وهي أن الطاقة تتحرك دومًا في إتجاه واحد فقط وذلك في صيغة معادلة رياضية سماها «الإنتروبي-Entropy» وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية «اentrope» وتعني التحوّل أوالفوضى. ملخص هذه المعادلة باختصار أنه عندما تنتقل الطاقة من جسم ساخن إلي جسم بارد، يرتقع معدل الإنتروبي دومًا بطريقة أخري، الإنتروبي هو مقياس لكيفية تبدد الحرارة -الطاقة- أو تشتتها. ورأي كلاوزيوس أن هذه العملية الغير قابلة للعكس جارية في الكون الفسيح، وأن كل الأشياء التي تطلق الحرارة مرتبطة معًا بطريقةٍ ما إضافةً إلى أن إنتروبي الكون آخذة في الازدياد، ولا يمكن تفادي ما سيحدث. رغم ذلك، نشأ جدال عظيم وحيرة كبيرة عن ماهية هذا الشيء المسمي بالإنتروبي ولماذا يزيد علي الدوام؟

يرتفع الإنتروبي لمكعب الثلج مع ذوبانه. وتزداد الفوضى داخل النظام. فالثلج مكون من جزيئات الماء المرتبطة ببعضها في نسيج كريستالي. وعندما يذوب الثلج، تكتسب الجزيئات طاقةً أكثر وتبتعد عن بعضها أكثر ليتفكك بناؤها ويتحول إلى سائل وعند تبخر هذا السائل يرتفع الإنتروبي بشكل أكبر ويرمز له بالرمز S.

حملت النظرية الجديدة الصاعقة والمثيرة للجدل للرياضي لصاحبها «لودفيغ بولتزمان-Ludwig Boltzman» الإجابة علي هذا السؤال. بمنتصف القرن التاسع عشر بدأت مجموعة صغيرة من العلماء بالتساؤل عمّا إذا كان الكون عند أصغر المستويات يعمل بصورة مغايرة تمامًا عن تجارب حياتنا اليومية وأدى هذا التساؤل إلي جعل الحرارة مفهومًا أقل غموضًا بكثير عند النظر إليها من منظور الذرات. لاحظ بولتزمان والآخرون أن الجسم لو كان ساخنًا فببساطة تكون ذراته في حركة أسرع، وتتصادم ببعضها البعض باستمرار مغيرة اتجاهها وسرعتها علي الدوام وكانت تلك فكرة بالغة القوة، ولكن كانت تكمن المشكلة في العدد المهول من الذرات حتي في أصغر الأماكن فكيف يمكن قياس حركتهم جميعًا؟ لذا الإتيان بمعادلة رياضية تصف كل هذا كان ضربًا من المستحيل! لتفسير هذا الطور الجديد من الواقع كان لابد من الانسلاخ من التقليدية في التفكير، وهو ما فعله بولتزمان حيث رأي أنه يمكن قياس حركة الذرات ككل عوضًا عن محاولة قياس وفهم التحركات الدقيقة لكل ذرة منفردة.

في ذاك الوقت لم يكن أمر وجود الذرات مسلمًا به حتي لدي العلماء الكبار لذا بعد أن أنهى بولتزمان إحدى نظرياته عن الذرة نهض العالم الفيزيائي «إرنست ماخ-Ernst Mach» وقال ببساطة: “لا أؤمن بوجود الذرات” وكونه تعليقًا على لسان عالم رفيع كإرنست أحدث ضررًا مضاعفًا إلي جانب كونه لاذعًا وقليل الاحترام كان يري نُقَاد أرنست أنه مجرد حالم فلا أحد رأى الذرات من قبل، ولن يراها أحد لذا هي ليست حقيقية. رأى بولتزمان أن العالم يتكون من ذرات افتراضية، وفهمها يكون عبر رياضيات الاحتمالات وأدرك ما عجز عنه بولتزمان السبب الحقيقي الذي يجعل الجسم الساخن دائمًا يبرد ،النظام كله ينتقل من حالة نظامية شديدة الخصوصية تشمل كل الطاقة المتركزة في بقعة واحدة إلي نظام فوضوي حيت يتوزع مقدار الطاقة نفسه علي أكبر عدد من الذرات بطريقة أخري تخيل كتلة من المعدن الساخن الذرات بداخلها تتزاحم في الأرجاء، وبينما تتزاحم تلك الذرات علي حافة الكتلة تنقل بعضًا من طاقتها إلي الذرات علي سطح الطاولة، ثم تتضارب هذه الذرات مع جاراتها وهكذا. وبهذه الطريقة فإن الطاقة الحرارية تتشتت وتنتشر ببطء ووفق سلوك منطقي وطبيعي.

ليس هذا التفسير هو ما جعل بولتزمان مبدعًا، بل قدرته على تمثيل كل هذا رياضيًا، قدرته علي اشتقاق صيغة رياضية تمكن من حساب الفوضى النظام و أوضح كلاوزيوس أن شيئًا ما دعاه “الإنتروبي” كان ينمو مع الوقت، أما بولتزمان فوضح ماهية هذا الشيء، الإنتروبي في الواقع هو مقياس لفوضوية الأشياء. هناك وسائل كثيرة جدًا لعشوائية وفوضية الأشياء أكثر من وسائل ترتيبها ونظامها لهذا ستصل عشوائية الكون في تصاعد طالما لم يعبث به أحد. سترتحل الأشياء من النظام إلي الفوضي، وهذا القانون ينطبق علي كل شيء بدءًا من إبريق شاي يهوي على الأرض وينكسر إلي نجمٍ ملتهبٍ في الفضاء السحيق.

كل ما سبق هو تعبير عن نزعة الكون ليرتحل من النظام إلى الفوضى، الفوضى هي مصير كل شيء. ويُعتقد بناءًا علي هذا التفسير، أن عملية التغيير والانحلال حتمية، أن الكون نفسه لابد في يوم ما أن يصل لنقطة الإنتروبي القصوى، ألا وهي الفوضى العظمى، الكون بحد ذاته لابد وأن يموت يومًا ما. في النهاية عزيزي القارئ يمكن أن تُخبر والدتك ألا تتكبد عناء تنظيم غرفتك الغير مرتبة فغرفتك مثلها كمثل أي يميل أيّ نظام مغلق يميل إلى التغيّر أوِ التحوّل تلقائيًّا بزيادة أنتروبيته حتّى يصل إلى حالة توزيع متساوٍ في جميع أجزائه، مثل تساوي درجةِ الحرارة، تساوي الضغط، تساوي الكثافة وغير تلكَ السمات. مع ذلك، وعند نقطة معيّنة قد تصل غرفتك الغير مرتّبة إلى الحالة الإنتروبية القصوى، بحيث أنّه مهما توقّفت عن ترتيبِ الغرفة فلن تصبحَ الأمور أكثر تعقيدًا، لذا فلا حاجة لبذل أي جهد للمحافظة على ترتيبها. فسيكون أكثر كفاءةً للطاقة أن تُتركَ الغرفة على طبيعتها، تسير نحو حالتها الإنتروبية القصوى.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا أساسيات الطاقة المتجددة: نبذة تاريخية عن الطاقة والديناميكا الحرارية ولمتابعة الأجزاء السابقة من السلسلة اضغط هنا وهنا

المصادر

Energy Principles and Renewable Energy-edx
csun.edu
entropysimple
BBC
space

ما هو لون المرآة؟

إذا كان جوابك “فضي”، فأنت مخطئ. وإذا كان “لا لون على الإطلاق”، فأنت مخطئٌ أيضًا. ابتداءً، هناك إجابة واضحة: المرآة هي أي لون تشير إليه.

لكن بحكم التعريف، اللون الفعلي لأي غرضٍ هو اللون الّذي لا يعكسه ذلك الغرض. لذا فإن (على سبيل المثال) الأوراق الصفراء تظهر هذا اللون لأنها تمتص جميع الأطوال الموجية الأخرى للضوء، وتبعثر اللون الأصفر ليصل إلى عينك.

تعكس المرآة كل الألوان بشكل مثالي، لذا مبدئيًا، ألا يجب أن يكون لون المرآة أبيض؟ ربما إلى حدٍ ما، إلّا أن المرآة لا تعكس الألوان بنفس الطريقة التي تعكس بها الصبغة (كالصبغة الصفراء في الأوراق).

تعكس هذه الأوراق الصفراء الضوء الأصفر في جميع الاتجاهات دفعةً واحدة، بغض النظر عن اتجاه الضوء الساقط عليها. لكن المرآة تعكس الضوء من خلال شيء يسمى «الانعكاس المرآوي-specular reflection»، مما يعني أنها تعكس الضوء الساقط عليها اعتمادًا على كيفية سقوطه.

كما أوضح فيل بليت في عام 1996:

“القميص الأبيض يعكس الضوء في كل مكان في جميع الاتجاهات. إذ حتى لو سقط عليه الضوء الأحمر والأزرق من نفس الاتجاه، فقد يتناثران في اتجاهات مختلفة. من ناحية أخرى، تعكس المرآة الضوء الأزرق والأحمر في نفس الاتجاه، وبالتالي فإن المرآة في الواقع تنشئ صورة لمصدر الضوء.”

لهذا السبب، نطلق أحيانًا على لون المرايا أنه الأبيض “الذكي”. لكن بالطبع، هذه التسمية ليست علمية. كما أننا عندما نصف لون المرآة باللون الأبيض “الذكي”، فإننا نشير إلى أنها مرآةٌ مثاليةٌ تمامًا، ومثل هذه المرآة غير موجودةٍ عمليًا. في الواقع، كشفت الأبحاث مفاجأةً بأن المرايا تعكس في الواقع طولًا موجيًا واحدًا للضوء أفضل قليلاً من الأطوال الموجية الأخرة – وهو الضوء الواقع في نطاق 510 نانومتر، أو بعبارةٍ أخرى، اللون الأخضر.

لذلك فإن المرايا هي في الواقع خضراء بشكلٍ طفيف. ربما تكون قد رأيت ذلك بنفسك، عند النظر في نفق المرآة. أجرى الباحثان ريموند ل. لي جونيور وخافيير هيرنانديز أندريس تجربةً في غرينادا بإسبانيا عام 2004، في أحد أشهر المعالم السياحية في متاحف العلوم؛ «نفق المرآة-mirror tunnel».نفق المرآة عبارة عن مرآتين تواجهان بعضهما البعض مع فتحتين لغرض النظر خلالهما. وجد الباحثون أنه عندما يرتد انعكاس المرايا ذهابًا وإيابًا أكثر من 50 مرة، يصبح الطول الموجي الأخضر هو الطول الموجي السائد الذي يمكننا رؤيته.

المصادر: ResearchGateScience Alert, The Fact Site
إقرأ أيضًا: ما هو مبدأ أرخميدس؟ وما هي قصة اكتشافه؟

التحيز المعرفي والاستدلال: كيف يمكن لعقولنا أن تخدعنا؟

هذه المقالة هي الجزء 10 من 21 في سلسلة مقدمة في علم النفس

التحيز المعرفي والاستدلال: كيف يمكن لعقولنا أن تخدعنا؟

لقد استيقظت توًا من النوم، نهضت لتستعد للذهاب إلى عملك، بينما تتسائل هل أذهب مشيًا أم أقود السيارة؟
وفجأة تظهر لك الإجابة، تتذكر أن طريق العمل مسدود منذ يومين لذا تختار الذهاب مشيًا.
ما الذي حدث هنا؟
لقد اتخذت قرارًا وحللت مشكلة بناءًا على تحليل منطقي، وهذه العمليات الثلاثة (اتخاذ القرار وحل المشكلات والتحليل المنطقي) مرتبطة بمهارة «الفكر-Thought» في نظامنا المعرفي. لكن السؤال هنا، هل تقوم بهذه العمليات الثلاثة في كل مرة تتخذ قرارًا في حياتك؟ التحيز المعرفي والاستدلال: كيف يمكن لعقولنا أن تخدعنا؟

التحيز المعرفي والاستدلال

الإجابة، قطعًا لا. وهنا يأتي دور الاستدلال.
اعتقد العلماء قديمًا أن البشر مفكرون منطقيون، يستخدمون المنطق والعقلانية لاتخاذ قراراتهم. لكن أثبتت الدراسات أن لدينا نوع من الآليات المجهزة مسبقًا، مخطط للأنواع والمفاهيم التي يمكن أن نصادفها في حياتنا، فنعود إليها وقت الحاجة. فيما يُعرف بـ «الاستدلال-Heuristic»
وصف العلماء الاستدلالات أنها نوع من الاختصارات التي تساعدنا في اتخاذ القرارات بشكل أسرع، لكنها غالبًا ليست دقيقة تمامًا، بل يُمكن القول أنها مضللة في بعض الأحيان. وهناك أربعة أنواع من الاستدلالات التي يُمكن أن تعيق التفكير المنطقي فيما يُعرف بـ «التحيز المعرفي-Cognitive Bias»

التحيز المعرفي وتأثير التشكيل

أولًا. «تأثير التشكيل-Framing Effect»
هو نوع من التحيز المعرفي الذي يؤثر على قرارتنا عند تغير شكله، أو بمعنى آخر اختلاف القرارات باختلاف شكل نفس السؤال أو المشكلة.
مثال: ترى إعلانًا لمطعم بيتزا يخبرك أنها 90٪ خالية من الدهون، وآخرًا يخبرك أنها تحتوي على 10٪ من الدهون. أيهما ستختار؟
ستختار على الأغلب المطعم الأول. رغم أن كلا المطعمين يقدمان نفس نسبة الدهون، لكن طريقة عرض المعلومة أثرت على اختيارك، وهذا هو تأثير التشكيل.

ولا يقتصر تأثير التشكيل على البشر فقط، أجريت أحد الدراسات على قردة الكابوتشين لتختبر تأثير التشكيل عليهم. فكان هناك شخصان يقدمان الطعام للقردة، أحدهم يعرض عليهم موزتين أولًا، ثم يعطيهم الموزتين نصف عدد المرات، ويعطيهم موزة واحدة النصف الآخر. الشخص الثاني يعرض عليهم موزة واحدة في المقام الأول، ثم يفعل مثل زميله، يمنحهم موزتين نصف عدد المرات وموزة واحدة النصف الآخر. وجدت الدراسة أن القردة يفضلون الشخص الثاني على الشخص الأول، رغم حصولهم على نفس كمية الطعام في الحالتين. وذلك بسبب تأثير التشكيل.

التحيز المعرفي ومعدلات الإسناد

ثانيًا. «مغالطة معدلات الإسناد-Base rate Fallacy»
تخيل معي مجموعتين من سبعين مهندسًا وثلاثين محاميًا، من بينهم جون. جون رجل في منتصف الأربعينات، متزوج ولديه طفل، انطوائي، لا يهتم بالسياسة، هواياته الإبحار وحل الألغاز. فإلى أي المجموعتين ينتمي جون؟
ربما تقول مهندسًا، وهكذا يجيب أغلب الناس أيضًا. لكن هل وضعت في اعتبارك حجم المجموعتين عند اتخاذ قرارك؟
هذا هو تأثير معدلات الإسناد. عند جمع معلومتين إحداهما فردية تخص شخصًا ما، والأخرى إحصائية. يميل الناس إلى تجاهل الأعداد (معدلات الإسناد) والتركيز على المعلومة الشخصية.

التحيز للوفرة

ثالثًا. «التحيز للوفرة-Availability Bias»
أيهما تعتقد أكثر خطورة: سمكة القرش أم سلطة البطاطس؟
ربما يبدو هذا السؤال سخيفًا، بالطبع سمكة القرش أكثر خطورة. لكن دعنا نراجع بعض الأرقام أولًا: معدل الإصابة من أسماك القرش هو 1 من كل 6 مليون شخص، ومعدل القتل من أسماك للقرش هو 1 من كل 500 مليون شخص. معدل الإصابة بسبب تسمم الطعام هو 1 لكل 800 ألف شخص، أما معدل الموت بسبب تسمم الطعام هو 1 لكل 55 ألف شخص. إذن سلطة البطاطس أخطر ألف مرة من أسماك القرش!
والسبب في اعتقادنا أن أسماك القرش أكثر خطورة هو التحيز للوفرة. بمعنى أننا نميل إلى المبالغة في تقدير الحدث إذا كان مآساويًا أو رائعًا أو مثيرًا للانتباه فيسهل تذكره. وبالتأكيد موت شخص جراء هجوم سمكة قرش أكثر إثارة من الاختناق بسلطة بطاطس!
مثال آخر: أيهما تعتقد له النسبة الأكبر في اللغة الإنجليزية: الكلمات التي تنتهي بـ ng أم الكلمات التي تنتهي بـ ing؟
يميل أغلب الناس إلى الإجابة الثانية، لأن هذه المجموعة من الكلمات أسهل وأسرع تذكرًا. بينما الحقيقة أن الكلمات التي تنتهي بـ ng تحتوي الكلمات التي تنتهي بـ ing أيضًا وبالتالي لها النسبة الأكبر.

التحيز للتوكيد

رابعًا. «التحيز للتوكيد-Confirmation Bias»
تخيل معي أنك قاضٍ تحكم بين زوجين لتقرر أيهما يستحق حضانة طفلهما. أولهما صاحب دخل متوسط، ومهارات اجتماعية فقيرة، وبصحة جيدة، وعلاقة متوسطة مع الطفل، ولا يتنقل كثيرًا. والثاني له دخل مرتفع، وحياة اجتماعية ممتازة، ويعاني من مشاكل صحية طفيفة، وعلى علاقة مقربة بالطفل، ويسافر كثيرًا لقضاء أعماله. أيهما ستمنحه حضانة الطفل؟
من المرجح أنك ستختار الشخص الثاني، وهذا ما ذهب إليه أغلب الناس أيضًا.
أما عند عرض نفس المواصفات على مجموعة مختلفة من البشر وسؤالهم: أي الزوجين ستحرمه حضانة الطفل؟
تقع النسبة الأكبر على الشخص الثاني أيضًا، فما تفسير ذلك؟
يُمكن تفسير هذه النتائج وفقًا لمفهوم التحيز للتوكيد وهو تفضيل المعلومات التي تتماشي مع معتقداتنا أو تحيزاتنا السابقة وتجاهل تلك التي لا تتماشى معها. فتجد في السؤال الأول كلمة: منح الحضانة، ويتجه تفكيرك تلقائيًا إلى الصفات الإيجابية التي تستدعي المنح، ونجد أن الشخص الثاني يتمتع بها. أما في السؤال الثاني: حرمان الحضانة، وهنا يتجه تفكيرك إلى الصفات التي تستدعي الحرمان، ونجد هذه واضحة أيضًا في الشخص الثاني.
ونلاحظ أن هذا المثال ينطبق كذلك على تأثير التشكيل، فعندما اختلف شكل السؤال اختلفت الإجابة.

التحيز للتوكيد والأرض المسطحة

وأمثلة التحيز للتوكيد في واقعنا كثيرة، منها: المؤمنون بالأرض المسطحة، أو إنكار هبوط الإنسان على القمر. فنجد هؤلاء الأشخاص يفضلون المعلومات التي تتماشي مع معتقداتهم السابقة، ويرفضون أي معلومات مغايرة. ويمكن أن يؤدي هذا النوع من التحيز إلى حالة من «ترسخ الاعتقاد-Belief perseverance» ورؤية العالم بذهن ثابت يرفض التغيير!

اقرأ أيضًا: كيف تعمل الذاكرة؟ وكيف يحدث النسيان؟

المصادر

١. Boycewire
٢. Verywellmind
٣. Verywellmind
٤. Decisionlab

تعريف علم الاجتماع، نشأته وأبرز نظرياته

هذه المقالة هي الجزء 1 من 9 في سلسلة مقدمة في علم الاجتماع

“الإنسان حيوان اجتماعي”، بهذه الجملة عرّف أرسطو الكائن البشري وميزه عن باقي الحيوانات. فلا يمكن دراسة الإنسان وفهمه بأي شكل من الأشكال بمعزل عن مجتمعه ومحيطه. وفي المقابل، كل فرد يصنع تغييرًا، ولو صغيرًا، في مجتمعه. من هنا، كانت ضرورة نشأة علم الاجتماع الذي يدرس تفاعل الانسان، تأثرًا وتأثيرًا، مع مجتمعه. لكن ما هو التعريف الدقيق لعلم الاجتماع؟ ومتى نشأ؟ وما هي أبرز النظريات التي قدمها علم الاجتماع؟

تعريف علم الاجتماع

يهتم علم الاجتماع بدراسة العلاقات الانسانية والتفاعل بين البشر، أفرادًا ومؤسسات، ضمن المجتمعات. يُعتبر علم الاجتماع أو السوسيولوجيا علم مُعقّد وواسع. يدرس علم الاجتماع جوانب متعددة من المجتمع، تشمل كلًا من العائلة والدولة واللغة والثقافة والطبقات الاجتماعية والاختلافات العرقية والإثنية والجندرية والدين والجريمة والنمو الاقتصادي والتعليم والفن والتواصل وغيرها. كما أن علم الاجتماع يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعلوم اجتماعية أخرى كعلوم السياسة والاقتصاد وعلم النفس، ويتقاطع معها في مجالات متعددة.

يطرح علم الاجتماع النظريات العلمية من جهة، والمناهج العملية من جهة أخرى، لدراسة دقيقة لكل المجالات والظواهر الاجتماعية.

نبذة تاريخية عن علم الاجتماع

رغم أن علم الاجتماع علمًا حديثًا، إلّا أنه يجد جذوره في الفلسفة القديمة. فقد شكّل العديد من القضايا التي تعد حاليًا مركزية في علم الاجتماع، مواضيع بحث عند الفلاسفة القدماء مثل كونفوشيوس وأفلاطون وأرسطو. فما المدينة الفاضلة إلا صورة رسمها أفلاطون عن المجتمع المثالي.

بزوغ علم الاجتماع

في القرن الثالث عشر، عرّف المؤرخ الصيني «ما توان-لين –Ma Tuan-Lin  »، لأول مرة، الديناميات والمتغيرات الاجتماعية كعنصر فاعل في التطور التاريخي.

في القرن الرابع عشر، ظهر المفكر التونسي ابن خلدون. اعتبر كثيرون ابن خلدون عالم الاجتماع الأول. إذ كتب عن الصراع الاجتماعي والاقتصاد السياسي وميّز الفروقات بين الحياة البدوية والحضارية. ساهم ابن خلدون في وضع أسس علوم الاجتماع والاقتصاد الحديثة. وعلى الرغم من نظرياته التي درست للمرة الأولى الظواهر الاجتماعية بشكل علمي. إلا أن مساهماته في تأسيس علم الاجتماع بقيت غير مقدرة عند البعض بشكل كافي بحيث يُنسب التأسيس إلى الفلاسفة الأوروبيين. كتب ابن خلدون في تحفته الفلسفية “المقدمة” عن التغيرات الاجتماعية، باعتبارها مرتبطة بالعصبية (التضامن الاجتماعي) بشكل اساسي وبعوامل أخرى أخلاقية واجتماعية واقتصادية وسياسية وتاريخية. وصف ابن خلدون تطور المجتمع وشبهه بالحياة الانسانية التي تبدأ بالولادة، ثم تنمو لتصل إلى مرحلة النضوج، ثم تتراجع تدريجيًا وصولًا إلى الموت.

إن الاجتماع الإنساني ضروري، فالإنسان مدني بالطبع أي لا بد له من الاجتماع الذي هو المدنية، ومن العجز عن استكمال وجوده وحياته، فهو محتاج إلى المعاونة في جميع حاجاته أبداً بطبعه.

ابن خلدون

علم الاجتماع في عصر التنوير

طوّر فلاسفة عصر التنوير في القرن الثامن عشر، وأبرزهم فولتير وإيمانويل كانت وتوماس هوبس(Thomas Hobbes)، العديد من المفاهيم حول الآفات الاجتماعية، آملين بذلك إصلاح مجتمعهم.

تأسّس علم الاجتماع كعلم منفصل في القرن التاسع عشر، في أوج الثورة الصناعية، ليجيب على التغيرات الاجتماعية الضخمة التي رسمت ملامح هذا العصر. فقد خلقت الثورة الصناعية تغييًرًا كبيرًا في النظام الاقتصادي الأوروبي وأساليب الإنتاج وتوزيع الثروة، وبدأ تحول المجتمعات الريفية إلى مدن صناعية تعج بالفوضى والاستغلال والفقر. وابتعد الملايين من المزارعين عن حياتهم التقليدية، مما زعزع الانظمة العقائدية والدينية وبدّل العلاقات العائلية والاجتماعية.

يُعد المفكر الفرنسي «أوغست كومت-Auguste Comte» أبو علم الاجتماع. استخدم كومت كلمة “سوسيولوجيا” عام 1838 وسمّاها «أميرة العلوم-Queen of sciences»، واعتبر أنه يمكن دراسة المجتمع من خلال قواعد علمية تمامًا كالمستخدمة في العلوم الطبيعية ودراسة الجسد أو المادة. واعتبر كومت أن اكتشاف القواعد التي تحكم العلاقات الاجتماعية ودراستها يمكّن علماء الاجتماع من إصلاح المشاكل الاجتماعية كالفقر والأمية. وبذلك أسّس كومت علم الاجتماع.

ما هي أبرز نظريات علم الاجتماع؟

وضع أوغست كومت الفلسفة الوضعية، وفسّرها في كتبه التي صدرت بين عامي 1830 و1848. وهي تقوم على وضع قواعد علمية (مستوحاة من القوانين المادية كقانون نيوتن مثلًا) لتفسير الظواهر الاجتماعية. وعلى الرغم أن هذه الفلسفة ساهمت في تأسيس وتعريف علم الاجتماع، وأثرت في العديد من علماء الاجتماع اللاحقين أمثال «هيربرت سبنسر-Herbert Spencer» و«إميل دوركيم-Emile Durkheim»، إلا أنها واجهت فيما بعد الكثير من التحديات والرفض من قبل علماء اجتماع آخرين.

يمكن تصنيف نظريات علم الاجتماع إلى نوعين: النظريات الكليّة Macro theory  التي تتناول مشاكل شريحة كبيرة من الناس، والنظريات الجزئية Micro theory التي تتناول علاقة خاصة بين مكونات معينة محدودة.

سنتناول في هذا المقال النظريتين الشاملتين الأبرز في علم الاجتماع بشكل بسيط وموجز. وعلى الرغم أنهما مختلفتان، لكنها ليس بالضرورة متناقضتين، فهما تفسران العالم من وجهات نظر مختلفة.

النظرية الوظيفية

النظرية الأولى هي «النظرية الوظيفية-Functionalism» وهي نظرية محافظة، ترى العالم كمكانٍ متوازن، وترى المجتمع كالجسد الذي يتألف من عدة أنظمة وأعضاء ولكلٍّ منها وظيفته، وعلى هذه الأنظمة المختلفة أن تعمل سويةً لتحافظ على توازن وصحة الجسد ككل.

تعد هذه النظرية متأثرة بفلسفة كومت الوضعية، قفد قارن هيربرت سبنسر المجتمع البشري بالجسد، والمؤسسات والعائلة والدين بالعظام والأعضاء والعضلات.

وتعتبر النظرية أن أي مكوّن لا يعمل بشكل طبيعي يفيد النظام الاجتماعي هو خلل، ويجب معالجته. مثلًا، تعتبر أن الفقر هو خلل في المجتمع المزدهر. وغالبًا تحمّل النظرية مسؤولية الخلل للمكون نفسه، مثلًا الفقير يتحمل مسؤولية فقره، وعليه أن يعمل بنفسه ليصبح أغنى. ويطرح العالم الفرنسي إميل دوركيم مفهوم “الوعي الجماعي” الذي يقود كل مكونات المجتمع الواحد ويؤثر على معتقدات وتصرفات كل فرد منه، ويحافظ على استقرار قيمه

نظرية الصراع (الماركسية)

النظرية الثانية هي نظرية الصراع، وتعد نظرية تقدمية وهي تُبرز الصراع الاجتماعي والمنافسة واللامساواة. تنبع من كتابات كارل ماركس، الذي انتقد في الثورة الصناعية الرأسمالية الناتجة عن تغير أساليب الإنتاج. واعتبر ماركس أن نتيجة الرأسمالية (وقبلها الإقطاعية) والتوزيع غير العادل للثروة سبب في بزوغ نظام ثنائي متناقض. الرأسماليين “البرجوازيين” الذين يملكون كل موارد الإنتاج، ومن جهة أخرى الطبقة العاملة أو “البروليتاريا” التي لا تملك سوى قوة عملها. العلاقة بين هاتين الجهتين ليست علاقة وظائفية. على العكس، حيث يسعى الرأسماليون إلى مراكمة الثروات على حساب الطبقة العاملة. تنظر النظرية الماركسية إلى مشكلة الفقر كمشكلة اجتماعية، ناتجة عن استغلال الطبقة الغنية للطبقة العاملة الفقيرة، وهو ما يبقيها فقيرة.

وهنا تدخل عوامل أخرى تؤثر على الوضع الاجتماعي للفرد وهي العرق والجندر، التي تعزز أحيانًا وجوه التمييز واللامساواة.

واعتبر ماركس أن هذا الوضع من الظلم والتمييز والاستغلال ناتج عن نقص ما يسمّيه من الوعي الطبقي لدى البروليتاريا. ومن هنا تأتي جملته الشهيرة: “يا عمال العالم اتحدوا.” تعد النظرية الماركسية من أكثر نظريات القرن التاسع عشر تأثيرًا على العالم وعلى الأيدولوجيات السياسية حتى اليوم.

ختامًا، علم الاجتماع من أوسع العلوم وأكثرها تشعبًا، ولربما فهم أساسياته يساعدنا على فهم أنفسنا أولًا، ومحيطنا الاجتماعي ثانيًا، والعالم من حولنا ثالثًا.

المصادر:
edX
Sage journals

كيف واجه العالم مرض الجدري؟

كان الجدري من أكثر الأوبئة ترويعا ورعبا، مما أسفر عن مقتل مايقارب 30% من ضحاياه، معظمهم كانوا أطفالا، أما الناجون من الموت فقد صاروا محصنين من عدوى ثانية، لكنهم عانوا بقية حياتهم من التشوه، وفي بعض الحالات من العمى، وكان الجدري من أول الأوبئة التي تم السيطرة عليها بفضل اللقاح، في عام 1967 بدأت منظمة الصحة العالمية برنامجا عالميا للتطعيم ضد الجدري وفي عام 1980 تم الإعلان رسميا عن القضاء عليه. فكيف واجه العالم مرض الجدري؟

الأعراض:

  • ارتفاع درجة الحرارة
  • قشعريرة
  • صداع
  • ألم في الظهر
  • وجع في البطن
  • القيئ

تختفي هذه الأعراض في غضون يوم يومين أو ثلاثة أيام، ثم تبدأ أعراض طفح جلدي في الظهور ويكون المرض شديد العدوى في تلك الحالة بعد يومين من ظهور الطفح، يتطور إلى خراجات مملوءة بالقيح ثم تتقشر في النهاية وتسقط القشرة تاركة ندوبا وعلامات واضحة.

طفح جلدي

تاريخ الجدري:

أما تاريخ المرض فهو غير مؤكد، تشير التحليلات الجينية للحمض النووي للفيروس أن المرض تطور بحلول القرن ال17 على الأقل، وبالرغم من ذلك، فيحتمل أن الفيروس قد انتشر بين البشر قبل ذلك بكثير بناء على استعادة الحمض النووي للفيروس من بقايا أسنان وعظام بشرية تم اكتشافها في منطفة الدنمارك وروسيا الحديثة، قبل هذا الاكتشاف، إعتقد العلماء أنه نشأ في بلاد ما بين النهرين في بدايات الألفية الخامسة قبل الميلاد وفي وادي نهر النيل في الألفية الثالثة قبل الميلاد.

السبب:

الجدري هو مرض معد يسببه فيروس الجدري variola virus. بعد دخول الفيروس من خلال البلعوم أو الأنف، ينتقل الفيروس إلى العقد الليمفاوية حيث يبدأ في التكاثر، وينتشر بشكل أكبر في نخاع العظم والطحال والعقد الليمفاوية الإضافية. بين اليوم الثامن واليوم الثاني عشر بعد الإصابة، يصبح الفيروس موضعيًا في الغشاء المخاطي في الفم والبلعوم والأوعية الدموية الصغيرة في الأدمة ، مما يؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي والعدوى السريرية. 

كيف واجه العالم مرض الجدري؟

الجهود المبكرة

على الرغم من أن العلوم الطبية آنذاك لم تدرك بعد مفهوم مسببات الأمراض مثل الفيروسات، فقد كان معروفا أن الجدري مرض معد بطريقة ما، وأنه لابد من فصل المصابين عن بقية الناس. في جنوب غرب آسيا كان معروفا أنه يمكن إكساب الشخص السليم مناعة ضد الجدري عن طريق حقنه بصديد مأخوذ من قروح شخص مصاب، هناك تقنية اخرى تمارس في الصين وهي طحن قشور جسد المريض ونفخ المسحوق عبر أنبوب في أنف شخص سليم، الأشخاص الذي يتم تلقيحهم بهذه الطريقة سيعانون من عدوى قصيرة الأمد ثم يكتسبون مناعة، والقليل منهم سيموت جراء الإصابة بعدوى خطيرة، لكن عموما خطر الوقاة أقل مما هو عليه في حال الإصابة بالجدري ( 2% بالمقارنة ب 20 إلى 30%).

بدأ أساس التطعيم في عام 1796 عندما لاحظ طبيب انجليزي يدعى “إدوارد جينر” أن الخادمات اللاتي أصبن بجدري البقر لم تظهر عليهن أي أعراض للجدري بعد عملية التجدير، قام إدوارد بإجراء تجربة بحقن مادة من قرحة الجدري من ذراع مصاب، في ذراع إبن البستاني الخاص به، بعد أشهر تم تعريض الصبي عدة نرات لفيروس ااجدري لكن يبدو أنه اكتسب مناعة، في 1801 بعد المزيد من التجارب الأخرى نشر إدوارد أطروحته حول أصل التلقيح، والتي لخص فيها اكتشافاته حول القضاء على الجدري.

دوارد جينر يحقن اللقاح في ابنه 

البرنامج العالمي للقضاء على الجدري:

في عام 1959 عانت الحملة التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية من أجل استئصال الجدري من نقص الأموال والموظفين والإلتزام من قبل البلدان، وكذلك نقص التبرعات باللقاحات. بدأ برنامج الإستئصال المكثف عام 1967 مجددا بجهود أكبر، فتمكنت المعامل في العديد من البلدان المصابة من إنتاج لقاح مجفف، كما شاركت عدة عوامل مساعدة في نجاح الجهود بمل فيها إنشاء نظام ترصد لكشف الحالات وحملات تلقيح شاملة.

القضاء على الجدري:

عد حوالي قرنين من نشر “جينر” أمله في التغلب على الوباء، في 1980 أعلنت منظمة الصحة العالمية رسميا أن العالم خال من هذا الوباء.

بعد القضاء على الجدري قرر العلماء بضرورة إجراء المزيد من التجارب على فيروس الجدري، واتفقوا على تقليل عدد المختبرات التي تحتوي على عينات من الفيروس إلى 4 مواقع، في عام 1981 كانت الدول الأربع التي تعاونت مع منظمة الصحة العالمية في أبحاث فيروس الجدري هي: الولايات المتحدة، انجلترا، روسيا وجنوب افريقيا.

بحلول 1984 كانت انجلترا وجنوب افريقيا قد دمرتا مخزونهما أو نقلتهما إلى مخابر أخرى، والآن يوجد موقعان فقد لتخزين الفيروس والتعامل معه تحت إشراف منظمة الصحة العالمية.

المصادر

britannica
cdc
healthline
ncbi

ما هي أضرار السكر؟ وكيف تتجنبها؟

نستخدمه يومياً ومنذ الصغر، ولكن هل يؤثر في أجهزتك الحيوية، هل له فوائد لا غنى عنها؟ هل تستطيع مناعتك التغلب على نتائجه؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عنها فى المقال الآتي ما هي أضرار السكر وكيف تتجنبها؟ :-

هل كل أنواع السكر مضرة؟

يوجد السكر بشكل طبيعي في جميع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، مثل الفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان. ونظرًا لأن جسمك يهضم هذه الأطعمة ببطء، فالسكر الموجود فيها يوفر مصدرًا ثابتًا للطاقة لخلاياك.

كما تبين من الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات، يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. وعلى الرغم من أن السكر موجود بالفاكهة بكثرة؛ إلا أن الضرر الناتج عنه يكون قليلاً للغاية مقارنة بالسكر المصنع -أي السكر الذي يضيفه مصنعو الأغذية إلى المنتجات لزيادة النكهة-.

لكن نتيجة لعصر السرعة حالياً، للأسف أصبحنا نعتمد على المشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة والحلوى ومعظم الأطعمة المصنعة. وأيضًا بغير قصد نتناول السكر بالأطعمة التي لا تشعر فيها بطعمه مثل الحساء والخبز واللحوم المقددة والكاتشب.

ونتيجة لذلك يتم استهلاك الكثير من السكر المصنع، وبحسب تقريرات من “المعهد القومي للسرطان- National Cancer Institute” يتناول الرجال البالغون بمعدل 24 ملعقة صغيرة من السكر المصنع يوميًا.

اقرأ أيضا: التغلب على الإرهاق أثناء التمرين.

تأثير السكر على القلب:

يؤثر السكر على القلب من خلال عدة روابط أهمها:

  • عند تناول كميات كبيرة من السكر ينتج عنها تأثير سلبي على الكبد، وذلك لأن الكبد يحول السكر والكربوهيدرات الغذائية إلى دهون، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم الدهون به والذي يتحول بالنهاية إلى مرض الكبد الدهني والذي يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من السكر المصنع إلى رفع ضغط الدم وزيادة الالتهابات المزمنة بالجسم، وكلاهما من المسببات لأمراض القلب.[1]

“إن تأثيرات تناول السكر المصنع من ارتفاع ضغط الدم، والالتهابات، وزيادة الوزن، والسكري، وأمراض الكبد الدهنية – كلها مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية”.

تأثير السكر على جهازك المناعي:

عوضاً عن أنه المُسبب الرئيسي لبعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والسمنة وأمراض القلب المزمنة، يمكن أن يؤثر السكر أيضاً على مناعتك بالسلب.

فالمناعة الصحية والسُكر لا يجتمعان خاصةً فى أوقات مرضك؛ وذلك لأن السُكر يعتبر هو الغذاء الرئيسي والممد بالطاقة للبكتيريا الضارة والفيروسات المُسببين لأغلب الأمراض. [١]

ونستنتج من ذلك أن استهلاك كمية كبيرة من السُكر يقوم بإضعاف جهازك المناعي الذى يحارب الفيروسات والعدوى البكتيرية. وذلك يجعلك أكثر عُرضة من غيرك للإصابة بالأمراض مثل نزلات الإنفلوانزا.

ومن الأقوال الشائعة أن جسمك يحتاج السكر كغذاء أساسي له، هذا به جزء من الصحة فالجسم يحتاج الجلوكوز لإنتاج الطاقة والسُكر يحتوي على هذا الجلوكوز ولكن عزيزي القارئ لابد أن تعلم أن الأطعمة الطبيعية مثل الفواكه تحتوي على الجلوكوز بكمية كبيرة و تستطيع أن تمد جسمك بما يحتاجه من الجلوكوز.[٢]

تأثير السكر على أجهزة الجسم:

والآن لنشرح لك ماذا يحدث عند تناولك بعض المشروبات التى تحتوي السكر:

أولًا: على المدى القريب يُقيّد السكر جهازك المناعي وقد يستمر هذا التأثير إلى بضع ساعات بعد تناولك لكوبين من المشروب الغازي الذى يحتوي على السكر المُصنّع. [٣]

ثانياً: يُثبط السكر من عمل فيتامين “ج” الأكثر شهرة بفيتامين “سي” [٤] والذى يُقلل بشكل كبير من تكرار نزلات البرد. [٥]

ثالثاً: يزيد السكر من إصابتك بالأمراض المُزمنة مثل أمراض القلب والشرايين؛ لأنه يعمل على زيادة نسبة الالتهابات بجسمك التي بدورها تعمل على ظهور أعراض كِبر السن عليك.

بالإضافة إلى إصابتك بأمراض عديدة، وأيضاً تضع الالتهابات حمّل زائد على جهازك المناعي لإزالتها والذي يزيد من ضعفه. [٦]

رابعا: دعنا نتفق على أن السبب الذى يجعلنا مرضى هو خلل وظيفي فى الخلايا الصحية، وعند تناولنا السكر يفرز البنكرياس كمية كبيرة من هرمون الأنسولين.

وعند زيادة السكر عن حاجة جسمك يحفز الأنسولين الخلايا بامتصاص السكر ومنها يتحول السكر إلى دهون؛ عندها تتشبع الخلية بالدهون وتقلل وصول الأكسجين إلى هذه الخلايا. [٧]

خامساً : يقلل السكر من إنتاج كرات الدم البيضاء التي يحتاجها جهازك المناعي فى مقاومة الفيروسات. [٣]

ومن ثَم أظهرت الدراسات أن السكر يقوم بإضعاف جهازك المناعى إلى النصف لمدة تصل من ست الى ثمانِ ساعات، وكلما أفرطت فى تناولك للسكر يقوم بإضعاف جهازك المناعى حتى يصل لكونه عرضه أكثر لنوبات البرد والالتهابات الرئوية؛ لذا فننصحك بالابتعاد نهائياً عن السكر المُصّنع . [٢]

اقرأ أيضا: فوائد وأضرار الصيام المتقطع

كم مقدار السكر المسموح يوميا؟

وتقترح جمعية القلب الأمريكية عدم استهلاك أكثر من (حوالي 9 ملاعق صغيرة أو 36 جرامًا) من السكر المضاف يوميًا. هذا المقدار يساوي تقريبا الموجود بعلبة صودا صغيرة!

ما هي أضرار السكر وكيف تتجنبها؟

أنواع السكر المضرة:

تعد قراءة ملصقات الطعام من أفضل الطرق لمراقبة تناول السكر المصنع. فابحث عن الأسماء التالية للسكر وحاول إما تجنب أو تقليص كمية أو تكرار الأطعمة التي توجد فيها:

  • سكر بني
  • محلى الذرة
  • شراب الذرة
  • مركزات عصير الفاكهة
  • شراب الذرة عالي الفركتوز
  • عسل المصنع
  • سكر محول
  • سكر الشعير
  • دبس السكر
  • شراب جزيئات السكر (سكر العنب، سكر الفواكه، الجلوكوز، اللاكتوز، المالتوز، السكروز).. [٧] دمتم أصحاء.

اقرأ أيضا: كيف نتقي شر السكري

مصادر:

1- .harvard.edu
2– bioscience
abcnew– 3.
4- ghrnet.org.
5- /pubmed.

كيف يعمل الإنترنت؟

لفهم الإنترنت بصورة سهلة، يمكننا النظر إليه على أنه، نظام مكون من عنصرين أساسيين. أول عنصر هو العتاد بجميع مكوناته. والذي يشمل كل شيء من كابلات التي تحمل كميات ضخمة من المعلومات كل ثانية وتنقلها عبر الإنترنت وإليك. والعتاد الذي يدعم الإنترنت والذي يشمل راوتر، المخدمات، الهواتف المحمولة وغيرها. كل هذه الأجهزة معاً تشكل شبكة من الشبكات المتصلة ببعض. بعض من هذه الأجهزة تشكل العامود الفقري للإنترنت وتبقى متصلة به.

نسمي الأجهزة التي تستخدمها مثل الهواتف والحاسوب لقراءة هذا المقال ب «العملاء – clients». والآلات التي تخزن المعلومات التي نبحث عنها عبر الإنترنت ب «الخوادم- servers». تسمى أجهزة أخرى ب «العقد – nodes»، وتعمل كنقاط أتصال على طول مسار حركة البيانات. وهناك أيضاً خطوط الاتصال الفيزيائية منها، مثل الكابلات الضوئية، أو الشبكات اللاسلكية مثل، أبراج 4G و5G.

لا يمكن أن يكون هناك شبكة بدون ثاني عنصر من الإنترنت:

 البروتوكولات. وهي مجموعة من القواعد التي تتبعها الأجهزة لإكمال المهمة. فبدون مجموعة مشتركة من البروتوكولات التي تتبعها جميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت، لا يمكن أن يحدث اتصال بينها. فلا تستطيع الأجهزة فهم بعضها البعض أو أرسال معلومات لها معنى. توفر البروتوكولات كلًا من الطريقة واللغة المشتركة للأجهزة لنقل البيانات.

ما هي بروتوكولات الإنترنت؟

من أشهرها، بروتوكول HTTP المُستخدم لعرض مواقع النت عبر المتصفح، لهذا تجد كلمة http في بداية أي عنوان على الإنترنت مثل https://www.google.com ولكن لماذا يوجد حرف s؟ htttps هو http ولكن يكون الاتصال مشفر ومحمي.

 ولعل أهم البروتوكولات هي TCP وIP. حيث أسست القواعد لكيفية انتقال المعلومات عبر الإنترنت، وهي التي تحقق عملية نقل البيانات. وسمعت غالبًا بعنوان IP، حيث لكل جهاز متصل على الإنترنت عنوان IP خاص به. فبهذه الطريقة يستطيع جهاز أيجاد جهاز أخر عبر هذه الشبكة الضخمة.

الإصدار الحالي

نستخدم اليوم اصدار IPv4 من IP، والذي يعتمد فيه على عنوان 32-bit، أي على شكل 256.256.256.256 بحيث أعلى رقم هو 256 وهو عبارة عن 1 مكرر 8 مرات عند تمثيله بالنظام الثنائي. ولكن المشكلة ومع تزايد الكبير بعدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت، ستنتهي عدد العناوين المتاحة، ولذلك وجد الإصدار IPv6 والذي يعتمد العنوان على 126-bit عام 1995.

عندما تريد أن ترسل أو تستقبل المعلومات من جهاز أخر، يذهب طلبك عبر الشبكة ويصل إلى «خوادم اسم النطاق – domain name servers» أو اختصارًا DNS لإيجاد الخادم المطلوب. وظيفة DNS هي توجيه الطلب إلى الاتجاه الصحيح. وعندما يستقبل الخادم المطلوب طلبك، سوف يستجيب ويرسل إليك المعلومات المطلوبة. يمكن أن تسلك البيانات في مسار مختلف عائدة إليك. هذه الصفة تمنح الإنترنت مرونة عالية في نقل البيانات.

دعنا نأخذ نظرة أقرب عن عملية انتقال البيانات عبر الشبكة.

المحطات التي تسافر عبرها البيانات

لنأخذ هذا المقال مثالًا، فلكي يصلك ينبغي على حاسوبك أن يتصل بالخادم الذي يحتوي ملف المقال.

أولًا، تفتح المتصفح الخاص بك وتتصل مع موقعنا على الإنترنت. عندما تقوم بذلك، يرسل حاسوبك طلب إلكتروني من شبكة الإنترنت الخاصة بك، عبر الراوتر إذا كنت تتصل بشبكة المنزل مثلًا، إلى مزود «خدمة الإنترنت الخاص بك – ISP». يوجه مزود الخدمة طلبك إلى خادم أخر في محطة أعلى على الإنترنت. حيث سيصل طلبك إلى «خوادم اسم النطاق – DNS».

سوف يبحث هذا الخادم عن اسم النطاق أو اسم الموقع الذي أرسلته، في مثالنا تكتب elakademiapost.com. إذا وجد أنه مخزن لديه ضمن الجداول التي تحوي أسماء المواقع وعنوان IP للخادم الخاص بكل موقع، سوف يعيد توجيه طلبك إلى عنوان IP للخادم المناسب الخاص بموقع الأكاديمية بوست وهو 50.87.253.47. إذا لم يجد سوف يرسل طلبك إلى خادم أخر يحوي معلومات أكثر.

في النهاية، طلبك سيصل إلى خادم موقع الأكاديمية بوست. يستجيب الخادم عن طريق إرسال ملف الطلب (المقال) على هيئة سلسلة من «الحزم – packets». وهي أجزاء من الملف يتراوح حجمها بين 1000 و1500 بايت. الحزم لديها «رؤوس وتذييلات – headers and footers» والتي تخبر الحاسوب ماذا يوجد داخل الحزمة، وكيف تندمج مع باقي الحزم لتشكل كامل الملف. وتنتقل الحزمة ضمن 7 طبقات وتعود من خلالها ولكن بشكل عكسي وتشكل أساس الإنترنت– سنتكلم عنها في مقال أخر. ليس من الضروري أن تنتقل كل الحزم في مسار واحد، بل ستنتقل بالمسارات الأقل ضغط. عندما تصل الحزم إليك، يرتبها جهازك وفق قواعد البروتوكولات. والنتيجة النهائية في هذا المقال الذي تراه.

هذا الطريق يتبعه جميع أنواع المعلومات من الإيميل، إلى المكالمات عبر الإنترنت عن طريق بروتوكول VoIP. وهذا شرح بسيط ونظرة عامة على طريق عمل الإنترنت.

مصادر:

Howstuffworks

Hp

مقالات أخرى:

الهندسة الاجتماعية، فن اختراق البشر

هل حقًا الديب ويب مكان للجريمة؟

هل سيكون فيروس كورونا أكثر خطورة في الشتاء؟

هل سيكون فيروس كورونا أكثر خطورة في الشتاء؟

ارتداء الواقيات الطبية أصبح أمر شائع في العديد من الأماكن العامة، كما أصبح الأطباء أكثر مهارة في علاج ضحايا الفيروس، وبفضل الجهود التي بُذلت من قبل الكوادر الطبية، والأبحاث العلمية التي أجريت على قدم وساق يقدر آشيش جها، عميد كلية الصحة العامة بجامعة براون، أن الأشخاص المصابين اليوم أقل عرضة للوفاة بحوالي 30 إلى 50 في المائة بفيروس COVID_19 عما كانوا عليه في مارس أو أبريل.

بالرغم من كل هذه الأخبار السارة، إلا أن القلق يسيطر على الكثير من الناس، إذ أن فصل الشتاء اقترب، وربما يشهد العالم موجة أخرى من فيروس COVID 19 تكون أكثر فتكًا من سابقتها، ولعل السؤال “هل سيكون فيروس كورونا أكثر خطورة في الشتاء؟” هو ما نحتاج الإجابة عنه.

سيناريو لأسوأ الاحتمالات!

طلب كبير المستشارين العلميين للمملكة المتحدة، باتريك فالانس كتابة تقرير حول هذا الموضوع، ذكر فيه نموذجًا لسيناريو “معقول” لأسوأ الاحتمالات، يرى فيه أن المملكة المتحدة يمكن أن تشهد 120 ألف حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في موجة ثانية من الإصابات طوال الشتاء، وكان ذلك بعد أن وُضع نطاقًا يتراوح بين 24500 و 251000 حالة وفاة، وقدر أنه سيبلغ ذروته في يناير وفبراير.

فيروسات الإنفلونزا و COVID 19:

روبرت دينجوال، أستاذ علم الاجتماع في جامعة نوتنغهام ترنت، وفي قسم Nervtag (مجموعة تهديدات الفيروسات التنفسية الجديدة والناشئة) التابعة لوزارة الصحة، قال لصحيفة إندبندنت: “هناك افتراض بأن فيروس كورونا سوف يتصرف مثل الإنفلونزا ولكن لا يوجد دليل يثبت ذلك”.

لكن مع مرور الوقت، ومن الواضح أن Covid-19 لا يتبع نهج فيروسات الأنفلونزا، والتي من المعروف أنها تنتشر بين ديسمبر ومارس، حيث يساعدها الهواء البارد الجاف على الانتشار أكثر، وذلك على عكس الهواء الساخن الرطب).

ما سبب عدم انخفاض عدد الإصابات في فصل الصيف؟

يقول روبرت دينجوال: “في الوقت الحالي، لا يبدو أن هناك تأثيرًا موسميًا، فقد أصيبت أستراليا بـ Covid-19 في كل من أشهر الصيف والشتاء”.
كما ويتفق ميشيل هيد، باحث في الصحة العالمية بجامعة ساوثهامبتون، على أن الحالات في أماكن أخرى من العالم تشير إلى أن الشتاء لن يزيد الأمور سوءًا لمجرد أن الطقس بارد، كما تشير الأعداد المتزايدة من الإصابات في البلدان ذات الطقس الحار بالمناطق الاستوائية إلى أن أشعة الشمس والرطوبة ربما لا تكون عاملاً كبيرًا من حيث انتقال العدوى.

وهذا من شأنه أيضًا أن يفسر سبب عدم انخفاض الحالات في الصيف، كما كان مُتوقع في البداية، ويوضح الدكتور سيمون كلارك، الأستاذ المشارك في علم الأحياء الدقيقة بجامعة ريدينغ: “في فبراير، قال الكثير من الناس أن أشعة الشمس في الصيف ستقتل فيروس كورونا، لكن الطقس ليس باردًا في البرازيل وكاليفورنيا وكلاهما لديه عدد كبير من الإصابات”.

إذا لم يكن للطقس نفسه تأثير على انتشار الفيروس، فهل نتوقع نفس معدل الإصابات كما هو الحال الآن؟

حتى إذا لم يكن للطقس أي تأثير على انتشار الفيروس، إلا أن هناك عوامل سياقية أخرى يجب مراعاتها والتي قد تجعل التعامل مع فيروس كورونا أكثر صعوبة مع دخول فصل الشتاء.

على سبيل المثال، التغييرات في السلوك البشري أو الضغوط على NHS (هيئة الخدمات الصحية الوطنية-National Health System). أكد التقرير الذي طلبه باتريك، أنه لا تزال هناك درجة عالية من عدم اليقين بشأن كيفية انتشار الفيروس هذا الشتاء، ولكن الأبحاث تشير إلى أن الفيروس قد يعيش لفترة أطول في ظروف أكثر برودة ومن المرجح أن ينتشر عندما يقضي الناس وقتًا أطول في الداخل، كما تمت الإشارة إلى قلق الخبراء بشأن هيئة الخدمات الصحية الوطنية التي ستتعرض لضغوط شديدة، ليس فقط بسبب عودة ظهور فيروس كورونا ولكن أيضًا من الأنفلونزا الموسمية الأمر الذي قد يراكم أعباء العمل المنتظمة غير المتعلقة بفيروس كورونا وحده.

التباعد الاجتماعي أكثر صعوبة!

في فصل الشتاء سيكون التباعد الاجتماعي أكثر صعوبة، وهذا بالتأكيد مصدر قلق، لأنه وبالإضافة إلى التدابير الأخرى مهم للغاية في منع انتشار الفيروس، يقول الدكتور كلارك: “قد تجلس في الحديقة مع أصدقائك في هذا الوقت من العام، لكن لن تفعل ذلك في ديسمبر، الشتاء لا يتيح الفرصة للخروج كثيرًا”.

جينا ماكيوتشي، مُحاضرة في علم المناعة بجامعة ساسكس، توافق على أن الشاغل الرئيسي لن يكون تأثير درجة الحرارة على الفيروس ولكن تأثير درجة الحرارة على السلوك البشري، حيث التواجد في الخارج أفضل من التواجد في الداخل والاستمتاع بالطقس اللطيف يجعل ذلك أسهل، وهذا لن يكون متاح في الطقس البارد.
وجدت دراسة أجراها باحثون في اليابان، أن الأشخاص المصابين كانوا أكثر عرضة 19 مرة لنقل العدوى عندما كانوا في الداخل أكثر من الخارج.

ما هو تأثير الرطوبة النسبية على انتشار الفيروس؟

في الواقع، تنتقل معظم فيروسات الجهاز التنفسي بسهولة أكبر في الداخل، والسبب الأكثر ترجيحًا هو الانخفاض الكبير في الرطوبة النسبية، يؤدي الارتفاع في درجة الحرارة الداخلية إلى زيادة كمية الماء التي يمكن للهواء أن يحتفظ بها، لكن مستوى الرطوبة يظل ثابتًا، مما يؤدي إلى خفض الرطوبة النسبية.

تشير دراسة أجريت في شهر مارس من قبل الباحثين في جامعة سويسرا، جنبًا إلى جنب مع العمل المخبري على الفئران في جامعة ييل، إلى أن الهواء الداخلي الجاف يساعد في الحفاظ على فيروس الإنفلونزا، وفي الوقت نفسه يضعف قدرة الجهاز المناعي على محاربته عندما يتطلب الأمر ذلك.

تشير الأبحاث الوبائية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد وفيرجينيا للتكنولوجيا وجامعة كونيتيكت إلى أن فيروس كورونا أيضًا أكثر عدوى في ظل الرطوبة النسبية المنخفضة.
تعرف الرطوبة النسبية بأنها كمية بخار الماء الموجودة في الهواء بدرجة حرارة معينة، نسبة إلى الكمية القصوى التي يستطيع الهواء أن يحملها بنفس درجة الحرارة، وهي تتأثر بشكل مباشر بدرجة الحرارة.

أخيرًا:

موسم الإنفلونزا في نصف الكرة الجنوبي من مايو إلى سبتمبر كان معتدلاً بشكل صادم، ويكاد يكون غير موجود في العديد من البلدان، والتفسير المحتمل هو أن الأقنعة الطبية والتباعد الاجتماعي للحماية من فيروس كورونا منعت أيضًا الإنفلونزا إلى حد كبير، وهذا يبشر بالخير بالنسبة لنصف الكرة الشمالي إذا استمر الناس في اتخاذ تلك الاحتياطات. وزير الصحة مات هانكوك، وضح أن الحكومة اشترت ما يكفي من لقاح الإنفلونزا لإطلاق (أكبر برنامج لقاح ضد الإنفلونزا في التاريخ) وتعمل على إعداد برنامج تطعيم ضد فيروس كورونا في حالة العثور على لقاح ناجح. وذكر بيان حكومي: “نبقى يقظين وستضمن الحكومة توفير الموارد اللازمة لتجنب ذروة ثانية من شأنها أن تطغى على NHS”.

المصادر:

technologyreview
independent
bbc
bbc

اقرأ المزيد حول: كيفية انتشار فيروس كورونا داخل الأنسجة البشرية

ما هو التحليل الهامشي؟

قمت بشراء دراجه نارية لكنك ندمت على شرائها بعد وقت جد قصير ولن تستعملها أبداً، فهي لا تناسبك. هل ستقوم ببيع الدراجة النارية بثمن أقل بكثير من الذي اشتريتها به؟ أم ستقوم بإبقائها في المرآب بحجة أنك قد أخطأت مرة واحده فلا داعي لارتكاب خطأ آخروبيعها بسعر أقل بكثير؟ من وجهه نظر علم الاقتصاد تعد الحجة الأخيرة واهية لأنها لا تحترم مبدأ الفائدة والتكلفة. للإشارة إلى نقطه ضعف هذه الحجة يستعمل علم الاقتصاد «التحليل الهامشي-Marginal Analysis»، و هو موضوع هذا المقال.

«الفائض الاقتصادي-Economic Surplus»

قبل التعرف على التحليل الهامشي، لا بد من التعرف على الفائض الاقتصادي.

الفائض الاقتصادي هو طرح «التكلفة الإضافية -Incremental Cost» سواء كانت «صريحة-Explicit» أو «ضمنية-Implicit» من «الفائدة الإضافية -Incremental Benefit». لكن ما معنى التكلفة الإضافية الصريحة والتكلفة الإضافية الضمنية؟ التكلفة الإضافية الصريحة هي أي تكلفه يمكن التعبيرعن قيمتها مالياً، أي يكون مصدر هذه التكلفة عبارة عن عملية تجارية يتم فيها دفع المال. من جهه أخرى تعبر التكلفة الصريحة عن الشيء الذي يُضحى به، ولكن لا يدفع من أجله المال، كالوقت مثلاً.

يجب على القرارات الاقتصادية أن تسعى إلى إكثار الفائض وذلك بإكثار الفوائد وتقليل التكاليف. أي يجب تقليل تكلفة الفرصة. إذاً يُمكننا الفائض الاقتصادي من ملاحظة مساهمة تكلفة الفرصة في تحديد ما إذا تم استغلال الموارد بطريقه فعالة.

كمثال على الفائض الاقتصادي: تم عرض فرصه عمل عليك في مدينه أخرى براتب شهري يقدر بـ $250، بينما يبلغ راتبك الحالي$200. من جهه أخرى، تبلغ تكلفه السكن $100 في مدينتك الحالية بينما تبلغ $120 في المدينة الجديدة. ما هو الاختيار العقلاني؟ في هذه الحالة نستعمل صيغه الفائدة الاقتصادية مع اعتبار أن الراتب هو الفائدة الإضافية وأن تكلفة السكن هي التكلفة الإضافية. إذاً يكون الفائض الاقتصادي للعمل في المدينة الأخرى $130 = $120 – $250, بينما الفائض الاقتصادي في العمل الحالي هو: $100=$100-$200. بذلك ستوفر $30 إضافية.

لكن تصور أنك توفر فقط $5 إذا انتقلت إلى للمدينة الأخرى؟ هل ستذهب للمدينة الأخرى؟ حسب الفائض الاقتصادي نعم رغم أنك تتقاضى $200 في الأصل. فعند الاعتماد على الفائض الاقتصادي، يجب الانتباه إلى القيم المطلقة فقط و هي $5 الزائدة، و ليس نسبة $5 ل $200.

التحليل الهامشي

يعتبر التحليل الهامشي واحد من أهم التقنيات لتحديد مدى فعاليه قرار ما. من بين مفاهيم تحليل الهامشي نجد مفهوم هامش الربح و الذي يشير إلى قيمة التغيير في الربح الكلي إثر القيام بخطوة إضافية. على سبيل المثال تصور أنك تبيع 15 قلماً بـ $29 ، بينما تبيع 17 قلماً ب $33، إذن هامش الربح لبيع قلم واحد هو 2 /(29 – 33) و هي دولارين.

تصور أن تكلفة صنع 15 قلماً تقدر ب $25 دولار، بينما تقدر تكلفة 17 قلماً ب $18.إذاً هامش التكلفة يقدر ب 2 / (15 – 17) وهو دولار واحد للقلم الواحد. إذن هل يعتبر بيع 17 قلما عوض 15 قرارا صائبا؟ باستعمال مبدأ الفائدة والتكلفة سيكون القرار صائباً إذا كان هامش الربح أكبر من هامش التكلفة. في هذه الحالة يكون صنع وبيع 17 قلم هو القرار الأمثل.

إذا عدنا إلى المثال الأول للدراجه النارية، نرى أن الربح الهامشي لبيع الدراجة النارية هو سعر بيعها مهما كان هذا الثمن، بينما تكون التكلفة الهامشية صفراً. من جهة أخرى، نرى أن الربح الهامشي لإبقاء الدرجة النارية هو صفر لأنك ندمت على شراءها فلن تستعملها، بينما تتجلى التكلفة الهامشية لإبقائها على المكان الذي تأخذه في المرآب (لاحظ هنا أن التكلفة ضمنية و غير صريحة)، باستعمال مبدأ الفائدة و التكلفة، يكون بيع الدراجة النارية هو القرار الصائب.

المصادر:

Edx

Oxy

تاريخ الفيزياء الكلاسيكية، من هو غاليليو غاليلي؟ وما هي إنجازاته؟

تاريخ الفيزياء الكلاسيكية، من هو غاليليو غاليلي؟ وماهي إنجازاته؟

ولد غاليليو في 15 فبراير 156‪4‪ وهو الابن الاكبر للموسيقي المعروف لفنشنزو غاليلي، كان مهوسًا بالفلك والرياضيات إلا أن والده أحب مهنة الطب فأجبره على دراستها، أُرسل غاليليو إلى جامعة بيزا في عام 1583 لدراسة الطب ولكن بسبب بعض المشاكل والصعوبات المالية لم يستطع غاليليو تحقيق حلم أبيه وغادر الجامعة في عام 1585 تاركًا خلفه حلم أبيه منطلقًا نحو أحلام

شغفه بالفلك والفيزياء

واصل غاليليو دراسة علم الرياضيات والفيزياء والفلك بعد خروجه من الجامعة وبدأ يضع أفكاره حول الأجسام المتحركة ونشر مايعرف باسم المبادئ الهيدروستاكية لوزن الكميات الصغيرة، الأمر الذي جلب له بعض الشهرة واكسبه منصبًا تدريسيًا في جامعة بيزا، وفي أثناء عمله في جامعة بيزا أجرى غاليليو بعض التجارب على حركة الأجسام الساقطة فتوصل في نهاية المطاف إلى أفكار خرج بها عن الفكر الأرسطي السائد آنذاك والقائل أن الأجسام الثقيلة تسقط أسرع من الأجسام الخفيفة، ليقف غاليليو من أعالي برج بيزا المائل ويجري تجربته الشهيرة التي استطاع من خلالها إثبات خطأ فرضية أرسطو، إذ قام بإسقاط جسمين مختلفين في الكتلة من قمة برج بيزا المائل لإثبات أن زمن السقوط الحر لا يعتمد على الكتلة إنما يعتمد على ارتفاع السطح الذي سقط منه الجسم.

تحديات

خسر غاليليو منصبه التدريسي في جامعة بيزا لكن سرعان ما وجد غاليليو منصبًا جديدًا في جامعة بادو حيث قام بتدريس علم الهندسة والميكانيكا والفلك، عمل غاليليو لمدة زادت عن ثمانية عشرة عامًا استطاع من خلالها كسب شعبية واسعة، وفي عام 1609 سمع غاليليو عن اختراع التلسكوب في هولندا ومن غير أن يرى مثالًا تطبيقًا أقدم على تطوير المعطيات التي بين يديه ليبني أول تلسكوب استطاع به رصد الجبال والوديان على سطح القمر وأكبر أربعة أقمار لكوكب المشتري وحلقات زحل.

اكتشافاته ونبوغه

بعد أن بنى غاليليو تلسكوبه شرع يبحث عن الأدلة والبراهين التي تدعم صحة نظرية كوبرنيكوس القائلة بأن الشمس هي مركز المجموعة الشمسية، واستطاع من خلال تتبع الأطوار التي يمر بها كوكب الزهرة إثبات صحة نظرية كوبرنيكوس، لكن رد الكنسية كان سريعاً حيث استدعت الكنسية في روما غاليليو وأدانته بالهرطقة وحكمت عليه بالسجن المؤبد ليخفف الحكم بعد ذلك إلى الإقامة الجبرية، كما أجبرت الكنسية غاليليو على التخلي عن تأييده للأفكار كوبرنيكوس وفرضت قيود على كتاباته وقامت بمنع تداولها.

بالإضافة إلى اكتشافته في علم الفلك والفيزياء استطاع غاليليو تصميم مايعرف باسم المنظار الحراري وهو اختراع شبيه بما يعرف الآن باسم موازين الحرارة، حيث اعتمد غاليليو في تصميمه على ارتفاع وانخفاض كثافة السائل وذلك تبعًا لتغير درجة حرارة السائل. وفي 8 يناير عام 1642 توفي غاليليو بعد إصابته بالحمى وخفقان بالقلب تاركًا خلفه الكثير والكثير من الأعمال التي ساهمت في إشعال شرارة الثورة العلمية، ليلقب غاليليو فيما بعد بلقب أبو العلم الحديث.

قدمت الكنسية في القرن العشرين اعتذرًا عن الطريقة التي تم التعامل بها مع قضية غاليليو وفي التسعينات أرسلت وكالة ناسا الفضائية مهمة إلى كوكب المشتري أطلق عليها اسم غاليليو وذلك تكريمًا له وتخليدًا لذكراه.

المصادر:

Biography

BBC

Space. com

التاريخ الكبير: كيف أدى التطور إلى تنوع أشكال الحياة؟

إن أحد أكبر الأسئلة المحيرة هو السؤال عن أصل الأنواع، كيف لكل هذه الأشكال المختلفة من الحياة أن تنشأ؟ كيف يمكن أن يوجد كل هذا التعقيد؟ كيف يمكن لشيء معقد كعين الإنسان أن يكون موجودًا؟ كل هذه الأسئلة التي حيرت الملايين على مر العصور، حتى أننا لجأنا لتفسيرها بالخرافات والأساطير، لكن العلم بات يعرف الإجابة، وهي التطور، ولكن كيف أدى التطور إلى تنوع أشكال الحياة؟

أكبر أمثلة التنوع بين الكائنات الحية

الحوت الأزرق هو أكبر الكائنات الحية على وجه الأرض اليوم، قد يصل طوله إلى 30 مترًا، كما قد يصل وزنه إلى ما يزيد عن ال100 طن!

يستطيع الحوت الأزرق التهام ما يزيد عن نصف مليون سعرة حرارية بمجرد أن يفتح فكيه، إلا أنه ليس بسمكة، فالحوت الأزرق من الثدييات، حيث سيموت اختناقًا إن بقي تحت الماء، فيجب عليه أن يصعد للسطح بين الحين والآخر، ليستنشق بعض الهواء، كما أن إناثها لا تبيض، وإنما تلد صغارها، ومن ثم تشرع في إرضاعها.

لى النقيض، الفيروسات هي أصغر ما يمكن أن نعتبره شكلًا من أشكال الحياة، حيث يبلغ حجمها بضعة نانومترات فقط، كما أنها لا تستطيع التكاثر ذاتيًا، وإنما تحتاج إلى خلية حية لتستولي عليها، وتحولها إلى مصنع للفيروسات المشابهة.

أكبر أمثلة التنوع بين الكائنات الحية

جميعنا نحب الكلاب، أليس كذلك؟ ولكن من منا يحب الذئاب؟ بالضبط، لا أحد.
ولكن ما قد يجهله الكثيرون هو أن الكلاب ما هي إلا سلالة منحدرة من الذئاب الرمادية، إذ استطاع أجدادنا استئناف بعض هذه الذئاب، وقادوا عملية التهجين، وانتقاء السلالات المرغوبة، وعلى مدى عشرات الآلاف من السنين، نتج ما لدينا اليوم من فصائل متنوعة للكلاب، ويمكنك عزيزي القارئ ملاحظة الشبه الكبير بين كل من الذئاب والكلاب.

كيف يعمل التطور

في القرن التاسع عشر، قدم «تشارلز داروين-Charles Darwin»، وصديقه «ألفريد راسل والاس-Alfred Russell Wallace» نظريتهما بشأن التطور، وهي تنص على أن التطور ليس بحاجة إلى العنصر البشري، فالطبيعة تقوم بانتقاء بعض الأجناس دونًا عن الأخرى، لنتخيل معًا هذا السيناريو:

نحن في بيئة ثلجية، ولدينا دببة بنية اللون، وأخرى بيضاء،  تستطيع الفرائس أن تلمح وجود الدببة البنية من على بعد كبير، وذلك للاختلاف الكبير بين اللون البني والأبيض، مما يسمح للفرائس بوقت أكبر للهرب، مما يقلل من فرص حصول الدببة البنية على الطعام، مما يجعل تكاثرها واستمرار نسلها أصعب، إذ ستكون أكثر عرضة للانقراض.

على النقيض، فالدببة البيضاء مموهة بفضل تشابه لون فرائها مع لون الثلج، مما يجعل ظهورها مفاجئًا للفريسة، وبهذا يستمر نسل الدببة البيضاء، بينما يختفي نسل الدببة البنية من هذه المنطقة الثلجية، وهذا ما يفسر وجود الدببة القطبية في البيئات الثلجية.

كيف يحدث التطور؟

كل الكائنات الحية قادرة على التكاثر، إذ تقوم بنقل جيناتها إلى الأجيال القادمة، لتصنع نسخًا متطابقة منها، لكن الطبيعة ليست بذلك الكمال، إذ قد تحدث بعض الأخطاء، فتحدث الطفرات الجينية، وهنا تكمن المغالطة، فالبعض يربط الطفرات بالتشوهات، ولكن الطفرات ليست كلها سيئة بالضرورة، فما هي إلا تغيرات جينية تعطي صفات جديدة للكائنات الحية.

الخلاصة

ليست نظرية التطور مفسرة لأصل الحياة، ولا هي عن أصل الكون، وإنما هي تشرح أصل الأنواع، فهي تفسر كيف تنوعت الكائنات الحية بعد أن نشأت الحياة للتو، وهي أفضل تفسير لدينا بهذا الشأن.

المصدر:

Coursera

تزايد وجود الشريان الوسيط في الذراع يدلنا على استمرار التطور

غالبًا ما يستدعي تصور مظهر جنسنا البشري في المستقبل البعيد تكهناتٍ جامحة حول ميزات بارزة مثل الطول وحجم الدماغ وبشرة الجلد. ومع ذلك، فإن التحولات الطفيفة في تشريحنا اليوم توضح إلى أي مدى يمكن أن يكون التطور غير متوقع. خذ على سبيل المثال شيئًا عاديًا مثل وعاءٍ دمويٍ إضافيٍ في أذرعنا (مثل الشريان الوسيط)، والذي يمكن أن يكون شائعًا في غضون بضعة أجيال، وفقًا لاتجاهات التطور الحالية.

لاحظ باحثون من جامعة فليندرز وجامعة أديلايد في أستراليا أن الشريان الذي يمتد للأسفل خلال مركز ساعدينا (مؤقتًا) أثناء وجودنا في الرحم لا يختفي تمامًا كما كان مُسبقًا. وهذا يعني أن هنالك عدد متزايد من البالغين الممتلكين لقناة وعائية إضافية تتدفق تحت معصمهم. كان علماء التشريح يدرسون انتشار هذا الشريان عند البالغين منذ القرن الثامن عشر، وأظهرت الدراسة الحديثة أنه يتزايد بشكل واضح. وجد الشريان في حوالي 10% من الأشخاص المولودين في منتصف ثمانينيات القرن التاسع عشر، و في حوالي 30% من المولودين أواخر القرن العشرين. إن هذه زيادة كبيرة في فترة زمنية قصيرة إلى حدٍ ما، عندما يتعلق الأمر بالتطور.

يتشكل «الشريان الوسيط-The median artery» مبكرًا خلال التكون الجنيني في جميع البشر، وينقل الدم مارًا خلال مركز أذرعنا لتزويد أيدينا النامية بالدم.

تمر ثلاثة شرايين رئيسية في الساعد – يكون الشريان الوسيط في المنتصف.

في حوالي الأسبوع الثامن من التكون الجنيني، يضمحل الشريان الوسيط، تاركًا مهمة تزويد الأذرع بالدم لشريانين أخرين – «الشريان الكعبري-radial artery» (الذي نتحسسه خلال قياس النبض قرب المعصم) و «الشريان الزندي-ulnar artery».

عرف علماء التشريح لبعض الوقت أن هذا الاضمحلال في الشريان الوسيط ليس ثابتًا. ففي بعض الحالات، يبقى متواجدًا لمدة شهر تقريبًا. في بعض الأحيان يولد الأفراد حاملين لهذا الشريان، مع وجود تباين في مناطق تغذيته، فقد يغذي الساعد فقط، أو في بعض الحالات اليد أيضًا. لمعرفة مدى انتشار هذا الشريان، قام لوكاس وزملاؤه ماسيج هينبيرج وجاليا كوماراتيلاك من جامعة أديلايد بفحص 80 طرفًا لجثث متبرعين أستراليين من أصل أوروبي.

تراوحت أعمار المتبرعين من 51 إلى 101 عند الوفاة، مما يعني أنهم ولدوا جميعًا تقريبًا في النصف الأول من القرن العشرين. تم ملاحظة عدد المرات التي عثروا فيها على شريان متوسط ​​مكتنز قادر على حمل كمية جيدة من الدم، وقارنوا الأرقام مع السجلات البحثية القديمة، مع الأخذ في الاعتبار التعدادات التي يمكن أن تبالغ في وصف مظهر الشريان.

حقيقة أن الشريان يبدو أكثر شيوعًا بثلاث مرات الآن بين البالغين مما كان قبل أكثر من قرن، هو اكتشاف مذهل يشير إلى أن الانتقاء الطبيعي يفضل أولئك الذين يحتفظون بهذا الإمداد الدموي الإضافي. يمكن أن تكون هذه الزيادة ناتجة عن طفرات في الجينات المرتبطة بتطور الشريان الوسيط ​​أو مشاكل صحية لدى الأمهات أثناء الحمل، أو كليهما.

قد نتخيل أن وجود الشريان المتوسط ​​مستمر يمكن أن يعطينا قدرة أفضل على تحريك الأصابع أو ساعدين قويين. ومع ذلك، فإن وجوده يضعنا أيضًا في خطر أكبر للإصابة بـ «متلازمة النفق الرسغي-Carpal tunnel syndrome (CTS)»، وهي حالة غير مريحة تجعلنا أقل قدرة على استخدام أيدينا. يتطلب تحديد العوامل التي تلعب دورًا رئيسيًا في تواجد الشريان المتوسط ​​دون اضمحلال مزيدًا من الدراسة. من المحتمل أن نرى تزايدًا في أعداد هذا الشريان في السنوات القادمة. وإذا استمر هذا المنوال، فإن غالبية الناس سيحملون الشريان المتوسط ​​في الساعد بحلول عام 2100، كما يقول لوكاس.

هذا الارتفاع السريع للشريان المتوسط ​​عند البالغين لا يختلف عن عودة ظهور عظم الركبة الذي يُطلق عليه اسم «فويلة-fabella»، وهو أيضًا أكثر شيوعًا ثلاث مرات اليوم مما كان عليه قبل قرنٍ من الزمان. على الرغم من صغر هذه الاختلافات، إلّا أن التغييرات الطفيفة في «التطور المجهري-Microevolution» تضيف ما يصل إلى الاختلافات واسعة النطاق التي تحدد نوعًا حيويًا ما.

تم نشر هذا البحث في مجلة «Journal of Anatomy».

المصادر: Science Alert, lintelligencer
إقرأ أيضًا: ما دور الانتقاء الجنسي في عملية التطور؟

كيف عرف ستيرنبرج الحب؟ وما العوامل التي تضمن حدوثه؟

هذه المقالة هي الجزء 9 من 21 في سلسلة مقدمة في علم النفس

كيف عرف ستيرنبرج الحب؟ وما العوامل التي تضمن حدوثه؟

الحب، إنه الشعور الأروع على الإطلاق. التجربة التي نتوق لها جميعًا ونحاول فك شفرتها. ونتمنى لو نجد إجابات سهلة عنها. لكن ما هو الحب؟ وهل حقًا استطاع العلماء فك شفرته؟

كيف عرف ستيرنبرج الحب؟

علم النفس الاجتماعي هو الفرع الذي يهتم بدراسة مشاعر الحب والانجذاب، وقام علمائه بتجارب جمة للتوصل إلى تعريف للحب وتحديد عوامل نجاحه. تطرق عدد من العلماء إلى تعريف الحب، لكن الأشهر بينهم وضعه العالم روبرت ستيرنبرج في ثمانينات القرن الماضي وعُرف نظرية مثلث الحب.

وتُفسِر هذه النظرية الحب أنه شعور يتكون من ثلاثة عناصر أساسية: الحميمية، والشهوة، والالتزام. الحميمية هي شعور القرب والتواصل، أو بمعنى آخر مشاركة الأمور الشخصية التي لا تتشاركها مع أي شخص آخر. والشهوة هي الرغبة أو الانجذاب الجسدي. والالتزام هو وضع عنوان للعلاقة أنها علاقة حب ومن ثم اتخاذ قرار الالتزام -على المدى الطويل- بها. وهكذا رأى ستيرنبرج أن وجود هذه العناصر ثلاث يعني تكامل الحب وتمامه. لكن ماذا يحدث عند وجود عنصر واحد من العناصر الثلاث؟ أو اثنان؟ أو لا عناصر على الإطلاق؟

أنواع الحب

هذا هو الجزء الأكثر تشويقًا من نظرية ستيرنبرج، فيمكن القيام بعمليات تبادلية بين العناصر الثلاث للتوصل إلى الأنواع المختلفة من الحب في أغلب العلاقات البشرية. وسنتطرق أولًا إلى العلاقات ذات العنصر الواحد:

  • الصداقة: عند وجود الحميمية أو شعور القرب والتواصل فقط، وغياب الرغبة والالتزام، نحصل على علاقات الصداقة، أو الإعجاب، التي يمكن أن تتطور إلى علاقات حب لاحقًا.
  • الافتتان: عند وجود الرغبة فقط، وغياب الحميمية والالتزام نحصل على الافتتان. وهي علاقات تقوم على الانجذاب الجسدي فقط دون معرفة عميقة أو قرار بالالتزام. ويكون تأثيرها عادةً قوي للغاية، ومن المحتمل أن ينمو إلى علاقات حب لاحقًا.
  • الحب الخاوي: عند وجود الالتزام فقط، وغياب الحميمية والرغبة نحصل على علاقات الحب الخاوي. ويظهر هذا كمرحلة أخيرة في العلاقات التي تسوء بمرور الوقت فيقرر طرفاها الالتزام من أجل الأطفال أو المظهر العام أو أسباب مادية. أو كمرحلة أولى في علاقات الزواج التقليدي التي تتم بدون معرفة مسبقة.

وثانيًا، العلاقات ذات العنصرين:

  • الحب الرومانسي: عند وجود الحميمية والرغبة وغياب قرار الالتزام نحصل على الحب الرومانسي. وهي علاقات تقوم على القرب والتواصل الجسدي دون أي قرار بالالتزام على المدى الطويل.
  • العشرة/الصداقة المقربة: عند وجود الحميمية والالتزام وغياب الرغبة نحصل على علاقات مثل الصداقة المقربة أو الزواج بدون جنس. أي علاقات تقوم على القرب وقرار الالتزام دون أي اتصال جسدي.
  • الحب الوهمي: عند وجود الشهوة والالتزام وغياب الحميمية نحصل على علاقات الحب الوهمي أو الحب الأبله. ونجد هذا في علاقات الزواج المتسرع قصير المدى.
  • أما عند غياب العناصر الثلاث نحصل على علاقات اللاحب، وهي العلاقات التي تربطك بالغريب الذي يمر بجانبك في الشارع. فلا توجد حميمية ولا شهوة ولا قرار بالالتزام.
  • وأخيرًا، الحب المتكامل وهو الحب الذي يتضمن العناصر الثلاث بدرجات متفاوتة خلال مراحل مختلفة من العلاقة. وهو الشكل الأمثل للحب في نظر ستيرنبرج.

كيف يحدث الحب؟

بحث علماء النفس الاجتماعي في الحب، وحاولوا فك شفرته، لكن جميع التجارب والنتائج التي وصلت إلينا تخص الانجذاب وليس الحب. باعتباره الخطوة الأولى التي يمكن أن تتطور لاحقًا إلى علاقات حب. وبهذا توصل علماء النفس إلى سبع عوامل/متغيرات لحدوث الانجذاب، منها ثلاثة عوامل رئيسية واضحة التأثير، وأربعة عوامل أخرى قوية أيضًا لكنها أقل وضوحًا وربما يغفل عنها الكثير.

أولًا، العوامل الثلاث الرئيسية:

  • «التقارب-Proximity»

هل حلمت يومًا بالغريب المثالي الذي ستلتقيه صدفة في ليلة ماطرة، تتبادلان حديثًا رائعًا ثم تقعان في الحب؟ باختلاف بعض التفاصيل -من المحتمل أنه صباح صيفي لا ليلة ماطرة- يمكننا القول أن أغلبنا اختبر هذا الأمر، الذي يمكن أن نصفه بالخرافة الثقافية. فيرى علماء النفس أنه من المرجح أنك ستنجذب لشخص مجاور لك، شخص يقع في حيز مكاني قريب عوضًا عن الغريب الرائع، وهذا هو مبدأ التقارب.

  • «التشابه-Similarity»

هل سمعت عن القاعدة الفيزيائية أن الأقطاب المتشابهة تتنافر والمختلفة تتجاذب؟ ربما سمعت بها قبلًا ورأيت من حاولوا تطبيقها على علاقاتهم. لكن علماء النفس الاجتماعي أثبتوا فشلها، ووجدوا أنه كلما زاد التشابه بين شخصين كلما زادت احتمالية انجذابهما لبعضهما. وذلك لعدد من الأسباب أهمها: أنه شعور رائع! تواجدك مع شخص يشبهك في نفس المكان يسهل التواصل بينكما، ويعطي نوع من التوكيد لكل منكما عندما تتبنيان نفس الرأي. فتزيد الثقة فيما تقولان وتتحمسان لقول المزيد.

  • «الألفة-Familiarity»

عرض العلماء مجموعة من الكلمات بلغة غريبة على عدد من الأشخاص لثوان معدودة، ثم عرضوا مجموعة أكبر من الكلمات الغريبة من بينها الكلمات التي رآها المشاركون سابقًا، ثم سألوهم: مع العلم أنكم لا تعرفون معنى أى من هذه الكلمات لكن أيها تفضلون؟ وجاءت إجابات المشاركين أنهم يفضلون الكلمات القديمة التي رأوها في المرة الأولى، حتى وإن لم يتذكروا رؤيتها من قبل!

وهذا هو تأثير الألفة، الذي يمكن تطبيقه على البشر بكل تأكيد. فيجد علماء النفس أننا نميل وننجذب للأشخاص اللذين نألفهم ونشاركهم نفس البيئة.

العوامل الأقل وضوحًا

الأربعة عناصر الأقل وضوحًا وهم:

  • «تأثير السقوط-Pratfall Effect»

من المعروف أننا ننجذب للأشخاص المهرة الأكفاء، الذين يدرون دورهم في الحياة. وهذا أمر طبيعي تمامًا لكنه غير مشوق، فمتى تحدث الإثارة؟

تحدث الإثارة حينما يرتكب الشخص الماهر خطأ أحمق، فيتضاعف إعجابنا به! وهذا ما يُعرف بتأثير السقوط. يشعرنا وقوع الشخص الماهر في الخطأ بشعورًا جيدًا حيال أنفسنا، نراه فجأة أكثر إنسانية وتواضعًا وقربًا، ونشعر أنه يشبهنا في نهاية المطاف، فننجذب له أكثر.

أشهر التجارب التي تفسر تأثير السقوط قام بها العالم إليوت أرنسون وجاءت النتائج مذهلة. أُجريت التجربة على طلاب جامعيين، طُلب منهم الاستماع إلى تسجيل صوتي للمتقدمين إلى تمثيل الجامعة في مسابقة تليفزيونية. التسجيل الأول لطالب مثالي، يحصل على علامات ممتازة ويشترك في كثير من الأنشطة. والتسجيل الآخر لطالب متوسط، علاماته جيدة، وأقل انخراطًا في أنشطة الجامعة. ثم سُأل المشاركون عن الطالب الذي يفضلونه؟

فذهب أغلبهم بالطبع إلى اختيار الطالب المثالي. لكن الأمر لم يتوقف هنا، استمر التسجيل الصوتي وسمع الطلاب قرقعة وضوضاء وبعدها شخص يقول: “اللعنة، لقد سكبت القهوة على بذلتي الجديدة”، سُأل المشاركون مجددًا عن الطالب الذي يفضلونه، فارتفع تقديرهم للطالب المثالي الذي سكب القهوة كثيرًا. ولسوء الحظ، انخفض تقديرهم للطالب المتوسط الذي سكب القهوة أكثر. وبهذا وجد ارنسون أن تأثير السقوط يعمل في كلا الاتجاهين، فيرفع من جاذبية الشخص الماهر، ويقلل من جاذبية الشخص المتوسط.

الجاذبية الجسدية

المظهر هو أحد الأمور المزعجة التي يرفض أغلبنا الاعتراف بأهميتها، فنقول لأنفسنا أنه ليس عادلًا أن الانجذاب الجسدي له أهمية في الحياة، خصوصًا إذا وجدنا أنفسنا خارج تصنيف الجاذبية الجسدية. وإذا سألت مجموعة من طلبة الجامعة عن الصفات التي يبحثون عنها في علاقاتهم، سيقولون لك صفات مثل التفاهم والذكاء وحس الفكاهة والتعاون، أما المظهر فليس هامًا للغاية. أما الحقيقة أنه إذا قابلت شخصًا للمرة الأولى، ولم يعجبك مظهره فمن المرجح أنك لن تراه ثانيةً.

أحد الدراسات التي بحثت أهمية الجاذبية الجسدية تُدعى «تجربة الشعر المستعار المجعد-The frizzy wig experiment». استعان القائمون على هذه التجربة بممثلة يراها أغلب الناس جذابة، وغيروا مظهرها لتصبح أقل جاذبية باستخدام شعر مستعار مجعد. كانت الممثلة تقابل مجموعة من الشباب وتطرح عليهم عددًا من الأسئلة ثم تعطيهم تقييمًا. وعندما كانت الممثلة أقل جاذبية لم يهتم المشاركون بتقييمها سواء كان إيجابيًا أم سلبيًا. أما عندما ظهرت الممثلة بهيئتها الجذابة، فرحوا بتقييمهم الإيجابي كثيرًا، واستاء هؤلاء الذين حظوا بتقييم سلبي، بل وطالبوا بإعادة المقابلة!

وهكذا توضح لنا هذه التجربة أننا نتأثر برأي الأشخاص الجذابين، ونعطيه أهمية كبيرة على عكس الأشخاص الأقل جاذبية. وهذا أمر غير عادل وغير منطقي لكنه عمليًا موجود. وتوضح أيضًا التناقض الكلاسيكي بين ما نعتقد أنه تافه وغير هام، وما يُثبت عمليًا أنه أكثر أهمية. لكن لحسن الحظ تثبت هذه الدراسات أيضًا أن الجاذبية الجسدية مهمة في تحديد نجاح المقابلات الأولى فقط، أما نجاح العلاقات على المدى الطويل فيحدده عوامل أقل سطحية من المظهر بالطبع.

«تأثير المكسب والخسارة-Gain loss effect»

هناك صفة تطورية اكتسبها البشر على مر الزمان، وهي حساسيتهم وانتباههم للتغيير. وهذا أمر طبيعي لأن الاستقرار يعني الأمان، أما التغيير فهو مؤشر للخطر أو فرصة جديدة، وقد يساعد التنبه لهذا التغيير على الاستمرار والبقاء. لكن كيف يحدث هذا في حالات الحب والانجذاب؟
هناك شخصان، أحدهما يحبك ويظهر مشاعره لك بصورة مستمرة، والآخر ينمو انجذابه لك مع الوقت. أيهما سيجذب انتباهك أكثر؟
الإجابة هي الشخص الثاني، الذي ينمو تقديره لك مع الوقت، حتى وإن كان متوسط مشاعره أقل من الشخص الأول. وهذا هو تأثير المكسب. التغير المفاجيء والنمو التدريجي للمشاعر يجذب الانتباه أكثر من المشاعر الثابتة.
ويمكن تطبيق ذلك أيضًا على المشاعر السلبية، فلا يقع عليك الأذى بسبب شخص يكرهك ويُظهر لك هذا دائمًا. وإنما يأتي الألم من تقدير الأشخاص المرتفع الذي يتلاشى بمرور الوقت. وهذا هو تأثير الخسارة، أو تحول المشاعر من إيجابية إلى سلبية بمرور الوقت.

«الإسناد الخاطيء لأسباب الإثارة-Misattribution of arousal»

يحدث هذا الأمر عندما تشعر بالإثارة الجنسية لكنك لا تعلم السبب، فتفسره تفسيرًا خاطئًا وتعتقد أنه حب أو انجذاب.
ولفهم هذا العامل ودوره في حدوث الانجذاب قام العلماء بعدد من التجارب، أشهرها «تجربة الجسر المتهالك-Rickety bridge experiment»، أُجريت هذه التجربة على جسر عالٍ ومتهالك يقع في مدينة فانكوفر بكندا، وعلى جسر آخر أكثر استقرارًا وثباتًا يؤدي إلى نفس الوجهة. استعان العلماء بممثلة جذابة، كانت تستوقف الذكور الذين يعبرون كلا الجسرين وتطلب منهم مساعدتها في استبيان ما ثم تعطيهم رقمها وتخبرهم أن يتواصلوا معها إذا أرادوا معرفة النتيجة.

وجد القائمون على التجربة أن هؤلاء الذين عبروا الجسر المتهالك اهتموا بالممثلة وتواصلوا معها بالفعل، على عكس هؤلاء الذين عبروا الجسر الآمن. وفسر العلماء ذلك أن عبور الجسر المرتفع المتهالك مرتبط بزيادة ضربات القلب وسرعة التنفس والتعرق. لذلك أسقط المشاركون هذه الإثارة على الممثلة الجذابة واعتقدوا أنهم منجذبون لها.

قام العلماء بتجربة أخرى طلبوا من المشاركين فيها وضع سماعات رأس تضخم صوت ضربات القلب بينما يتصفحون أحد المجلات الإباحية، ثم اختيار صورتهم المفضلة. جاءت النتائج أن أغلب المشاركين اختاروا الصورة التي زادت ضربات قلبهم عند رؤيتها. لكن الحيلة هنا، أنهم لم يستمعوا إلى نبص قلبهم الحقيقي وإنما إلى تسجيل صوتي لضربات القلب يقوم المسئول بتسريعه عشوائيا عند أي صورة. وبهذا يقع هؤلاء الأشخاص في فخ الإسناد الخاطيء للإثارة، فيعتقدون أن ضربات قلبهم المتسارعة دليل على الانجذاب والحب.

وهنا يجب القول أن هذا المفهوم تحديدًا له آثار أكثر خطورة في الواقع، منها: ضحايا العلاقات المسيئة والعنف المنزلي. ما يحدث أن هؤلاء الأشخاص لا يدركون أنهم في علاقات مسيئة، حيث يسبب لهم الصراخ والشجار والغصب إثارة من نوع ما، تُترجم خطئًا أنها حب. فيرددون عبارات مثل: لم يكن ليصرخ بي لو لم يكن يحبني. وبالطبع هذا خاطيء وغير حقيقي تمامًا.

خاتمة

تعرفنا على نظرية مثلث الحب لستيرنبرج، والعناصر الثلاثة الضرورية التي وضعها لتكامل الحب وتمامه، وهي الحميمية والشهوة والالتزام. بالإضافة إلى أنواع الحب المختلفة التي تنشأ عند وجود عنصر واحد فقط أو اثنين أو لا شيء على الإطلاق. كما تعرفنا على سبع عوامل تؤثر في حدوث الانجذاب الذي يمكن أن يتطور إلى حب. منها ثلاث ذات تأثير واضح وهي التقارب والتشابه والألفة. وأربع أقل وضوحًا وهي تأثير السقوط والانجذاب الجسدي وتأثير المكسب والخسارة واالإسناد الخاطيء للإثارة. لذا ربما حين تجتمع بأصدقائك المرة القادمة، ناقشوا علاقاتكم في ضوء عناصر الحب الثلاث لستيرنبرج، وربما تصدمك النتائج!

اقرأ أيضًا: متلازمة ستوكهولم: تعاطف الضحية مع جلادها

المصادر

متلازمة اليد الغريبة: اليد المتمرّدة

تخيّل أن يتمرد أحد أعضاء جسدك، ويتصرف باستقلالية تامة عن إرادتك. تخيل أن تقوم يدك بصفعك دون ان تستطيع السيطرة عليها. هذا بالضبط ما يحدث عند إصابتك بمتلازمة اليد الغريبة. فما هي هذه المتلازمة ؟ وما هي أسبابها؟

تعريف:

متلازمة اليد الغريبة هي مجموعة من الاضطرابات العصبية التي تسبّب فقدان السيطرة على حركة اليد، فتظهر اليد (وفي حالات أقل شيوعًا القدم) كأنها تحت سيطرة طرفٍ ثانٍ وتقوم بنشاطات حركية هادفة لكن غير إرادية. تسبّب المتلازمة الكثير من الإزعاج والإحراج وحتى الأذى أحيانًا للأشخاص المُصابين بها، إذ تحرمهم القيام بالكثير من النشاطات اليومية. غالبًا ما تكون اليد الغريبة هي اليد غير المُهيمنة (Non-dominant hand). تصيب في العادة البالغين، إلا أنها قد تصيب الأطفال في حالات نادرة جدًا.

تُسمّى متلازمة اليد الغريبة أيضًا ب«متلازمة دكتور سترينجلوف-Dr Strangelove syndrome» وذلك تبعًا للفيلم الذي يحمل الاسم نفسه (صدر عام 1964) والذي تدور أحداثه حول رجل يعاني من اضطراب حركي غريب، يمنعه من السيطرة على يده اليمنى، فتارةً تقوم يده بالتحية النازية، وتارةً أخرى تحاول خنقه.

https://www.youtube.com/watch?v=Knw5yNQf1KU

أعراض المتلازمة:

تُعتبر متلازمة اليد الغريبة ظاهرة نادرة ومُعقّدة، تتميز بعارض أساسي هو فقدان السيطرة على أحد الذراعين والاحساس بأن اليد مُسيطرعليها من قِبل طرف آخر.

ولكن المتلازمة تنتج أعراضًا أخرى تختلف بين شخصٍ وآخر، ويمكن تصنيفها في خانات ثلاث:

– الصراع أو التعارض بين اليدين، بحيث تتحرّك اليد “المتمردة” بعكس اليد الأخرى. ففي حين تبكل يد الأزرار مثلًا، تفكها اليد المتمردة بالمقابل.
– الحركات القهرية والمتكررة، فتقوم اليد “الغريبة” بتكرار تصرف أو حركة دون هدف، ولا يكون الشخص قادرًا على إيقافها.
– ردات الفعل تجاه تصرف اليد الغريبة، وهي تختلف بين الأشخاص المُصابين بالمتلازمة. وتتضمّن: النقد الذاتي المتوجه لليد المتمردة، عدم الإحساس بها ونكران انتمائها لجسده (هذه ليست يدي)، الدهشة من تصرفات اليد الغريبة، معاملة اليد الغريبة ك”شخص آخر” (مثلًا: ضرب اليد المتمردة عند التصرف بشكل خاطئ أو مؤذي، أو إعطائها اسم علم و تأنيبها، …) .

بالإضافة إلى هذه الأعراض، قد تترافق المتلازمة مع «العمه- Agnosia» (وهو العجز عن الإدراك الحسي) و«الحبسة-Aphasia» (وهي عجز التعبير الكلامي أو عجز فهم الكلام) وضعف اليد وفقدان الإحساس بمناطق من الجسد أو اليد. وتكون هذه الأعراض ناتجة عن الإصابة العصبية وغير مرتبطة بمتلازمة اليد الغريبة بشكل مباشر، لكنها قد تساهم في تعقيدها.

تاريخ اكتشاف المتلازمة:

وُصفت متلازمة اليد الغريبة للمرة الأولى عام 1908 من قِبل الطبيب النفسي الألماني «كورت غولدشتين-Kurt Goldstein»، بحيث شخَّص حركات لاإرادية في اليد اليسرى طرأت عند مريض بعد إصابته بجلطة دماغية. وفي عام 1972، أطلق الطبيبان «بريون-Brion» و«جيديناك-Jedynak» اسم “متلازمة اليد الغريبة” بعد مراقبة ثلاثة مرضى يعانون من أعراض الحركات اللاإرادية ولا يتعرفون على يدهم، وذلك بعد إصابتهم بورم في الجسم الثفني في الدماغ (Callosal tumor).

منذ ذلك الحين، نُشرت العديد من التقارير والدراسات حول المتلازمة، وتبيّن أنها ناتجة عن العديد من الإصابات الدماغية والعصبية.

أسباب الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة:

تنتج متلازمة اليد الغريبة عن إصابة دماغية في إحدى المناطق الدماغية المسؤولة عن الشروع في الحركة أو التحكم بها وتعديلها وتنسيقها. وهي تكون ناجمة عادة عن الإصابة في إحدى المناطق الدماغية الثلاثة التالية:

– الفص الجبهي الذي يتحكم بقوة الحركات الدقيقة ويعدل الحركات المعقدة، وتنتج إصابته عن الأورام أو الجلطات.
– الجسم الثفني (Corpus Callosum) وهو الذي يشكل صلة الوصل بين الجزئين الأيمن والأيسر من الدماغ ويلعب الدور الأكبر في التنسيق بينهما، وتنجم إصابته عن ورم أو جلطة أو صدمة دماغية وأحيانًا عن عملية استئصال الجسم الثفني (التي كانت تُعتمد كعلاج لداء الصرع).
– الدماغ الخلفي (تحديدًا «القشرة الجدارية والقذالية-Parietal and occipital cortices») التي قد تصاب بجلطات أو أمراض تنكسية.

العلاج:

للأسف لم يتوصّل العلماء بعد لعلاج جذري للمتلازمة، لكنهم يعملون حاليًا على علاجات للتخفيف من حدة العوارض. أعراض المتلازمة الناتجة عن الإصابات الحادة والجلطات تخف تدريجيًا مع الوقت، على عكس الأعراض الناتجة عن الأمراض التنكسية التي تكون غير قابلة عادةً للعلاج.

يعتمد الأطباء حاليًا العلاج بالأدوية كال«بينزوديازيبينات-Benzodiazepines» وهي نوع من المؤثرات العقلية، وحقن البوتوكس المخدرة. ولكن تبيّن الدراسات أن العلاجات السلوكية قد تكون أكثر فعالية.

من العلاجات المعتمدة أيضًا العلاج بالمرآة. وهي طريقة علاجية تعتمد وضع مرآة بين الذراعين وتحريك الذراع السليم مع النظر إلى المرآة، مما يخلق خدعة للعقل ويشجع الحركة السليمة في اليد المصابة. ويُنصح المصابون عادةً بالعلاج الفزيائي والوظيفي لتحسين أدائهم الحركي.

ختامًا، لم تقتصر متلازمة اليد الغريبة على الأشكالية الطبية، بل طالت أيضاً الفلاسفة الذين رأوا فيها مادة لنقاش الإرادة الحرة، فهل الانسان الذي يفقد قدرته على السيطرة على حركات يده، يملك السيطرة الحقيقية على أفكاره وتصرفاته؟

مصادر:

Healthline
JAMA network
NCBI

Exit mobile version