أساسيات الطاقة المتجددة: ما هو مفهوم الطاقة؟ وما هي القدرة؟

هذه المقالة هي الجزء 1 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

أساسيات الطاقة المتجددة: ما هو مفهوم الطاقة؟ وما هي القدرة؟ على الرغم من أننا نعيش في القرن الحادي والعشرين، إلا أنه لا يزال هناك حوالي مليار ومئتي مليون شخص في العالم يعيشون بدون كهرباء. في الوقت الحالي نحصل على معظم حصصنا من الكهرباء عن طريق الوقود الأحفوري سيء السمعة فكلما زاد استهلاكنا للطاقة، كلما ارتفعت … متابعة قراءة أساسيات الطاقة المتجددة: ما هو مفهوم الطاقة؟ وما هي القدرة؟

أساسيات الطاقة المتجددة: ما هي الكفاءة الكهربائية؟ وما هو معامل السعة؟

هذه المقالة هي الجزء 2 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

أساسيات الطاقة المتجددة: ما هي الكفاءة الكهربائية؟ وما هو معامل السعة؟ هل سبق لك أن خضت في محادثة مع أشخاص أخرين يتحدثون بنفس لغتك ومع ذلك لا تستطيع فهم ما يقولون؟ يُعزى السبب في ذلك إلى عدم المعرفة بالمصطلحات والمفاهيم الأساسية، لذلك في هذا المقال سنتطرق بشكل أوسع عن اللغة المستخدمة بشكل شائع في مجال … متابعة قراءة أساسيات الطاقة المتجددة: ما هي الكفاءة الكهربائية؟ وما هو معامل السعة؟

أساسيات الطاقة المتجددة: نبذة تاريخية عن الطاقة والديناميكا الحرارية

هذه المقالة هي الجزء 3 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

أساسيات الطاقة المتجددة: نبذة تاريخية عن الطاقة والديناميكا الحرارية . إذا ألقينا نظرةً على الجدول الزمني لاستخدام الطاقة سنلاحظ أنه في البداية استخدم البشر الكتلة الحيوية لطهي الطعام وللحفاظ على دفئهم وهذا يعني عمليًا أن الشمس كانت هي المصدر الرئيسي لتوفير جميع احتياجاتنا من الطاقة تقريبًا. في تلك الفترة كان لدينا أيضًا حيوانات وأشخاص يقومون … متابعة قراءة أساسيات الطاقة المتجددة: نبذة تاريخية عن الطاقة والديناميكا الحرارية

استخلاص وقود نظيف من أشعة الشمس

هذه المقالة هي الجزء 4 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

إن تأمين طاقة تكفي لتلبية احتياجات البشر هو أحد أكبر التحديات التي تواجه المجتمع، فمصادر الطاقة التي نستخدمها كالبترول والغاز الطبيعي والفحم مصادر غير متجددة وغير نظيفة تسبب تلوث الهواء والاحتباس الحراري الذي يزداد عامًا بعد عام. وفي نفس الوقت، وبحلول عام 2050 سيصل عدد الأشخاص الذين يعملون بالقطاع الصناعي إلى 10 مليارات. القطاع الصناعي … متابعة قراءة استخلاص وقود نظيف من أشعة الشمس

كيف تطورت الخلايا الشمسية؟ ولماذا يُستخدم السيليكون في صناعة الخلايا الشمسية؟

هذه المقالة هي الجزء 5 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

تخيل مصدر طاقة لا حدود له عمليًا وليس له تكلفة وقود ولا يصدر منه أي انبعاثات لثاني أكسيد الكربون. ذلك المصدر موجود بالفعل وهي الشمس التي تشرق وتغرب أمام ناظريك كل يوم. تأتي الطاقة الشمسية في شكل إشعاع كهرومغناطيسي وهو في الأساس موجات حرارة وضوء تُشعها الشمس. تخيل كمية الإشعاع الشمسي الذي يسقط على سطح … متابعة قراءة كيف تطورت الخلايا الشمسية؟ ولماذا يُستخدم السيليكون في صناعة الخلايا الشمسية؟

استخدام الألواح الشمسية لإنتاج الطاقة ليلًا!

هذه المقالة هي الجزء 6 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

ألواح شمسية ليلية بقدر فائدة تقنية الألواح الشمسية الحالية في سعينا للتحول إلى الطاقة المتجددة، لا يمكن لهذه الألواح إنتاج الطاقة ليلًا. الآن، تشير الأبحاث الجديدة إلى أنه من الممكن تصميم ألواح يمكنها العمل على مدار الساعة و استخدام الألواح الشمسية لإنتاج الطاقة ليلًا. في ظل الظروف المثلى، يمكن في الليل لهذه الخلايا الكهروضوئية المصممة … متابعة قراءة استخدام الألواح الشمسية لإنتاج الطاقة ليلًا!

خلايا شمسية تحصد الطاقة من الطيف الضوئي الغير مرئي

هذه المقالة هي الجزء 7 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

مقدمة عن الإشعاع الكهرومغناطيسي الشمسي يتكون الإشعاع الشمسي من فوتونات تتصرف كالموجات الكهرومغناطيسية أي أنه يمكن وصف كل موجة من الإشعاع الشمسي بخصائص محددة لها تردد وطول موجي وطاقة معينة.  يغطي الإشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث من الشمس مجموعة كبيرة جدًا من الأطوال الموجية، بدءً بالموجات الراديوية ومرورًا بالأشعة تحت الحمراء والطيف المرئي للضوء والأشعة فوق البنفسجية … متابعة قراءة خلايا شمسية تحصد الطاقة من الطيف الضوئي الغير مرئي

اكتشاف السبب الرئيسي في انخفاض كفاءة الألواح الشمسية

هذه المقالة هي الجزء 8 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

تعتبر الطاقة الشمسية إحدى مصادر الطاقة المتجددة التي ساهمت بشكل كبير في مكافحة مشكلة الاحتباس الحراري الناتج من استخدام الوقود الأحفوري في محطات توليد الكهرباء. ولكن ما يُعيب الطاقة الشمسية أن كفاءة الألواح الشمسية الإنتاجية منخفضة. طوال الأربعين سنة الماضية ظلت هذه المشكلة تؤرق الباحثين وظلوا يعكفون لإيجاد حل لها حيث درسوا هذه المشكلة في … متابعة قراءة اكتشاف السبب الرئيسي في انخفاض كفاءة الألواح الشمسية

تقنية الملح الذائب في محطات الطاقة الشمسية

هذه المقالة هي الجزء 9 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

مع الدعوات والالتزامات للحكومات في العالم لاسيما داخل الاتحاد الأوروبي لتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة القائمة على الوقود الأحفوري، بل ذهب الحديث إلى الإنتهاء منها بحلول عام 2030 لبعض الدول. دعت الحاجة المتنامية لمصادر طاقة بديلة مُتجددة أقل تلوثًا تحمي البيئة، وتتسم بالتوفير الاقتصادي لتزود العالم بمخزون كافي من الطاقة. إلا أنَّ الإشكالية لا تكمن … متابعة قراءة تقنية الملح الذائب في محطات الطاقة الشمسية

تاريخ طاقة الرياح

هذه المقالة هي الجزء 10 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

تعود مساعي الإنسان للاستفادة من طاقة الرياح إلى العصور القديمة عندما حاول استخدامها للإبحار. بعدئِذ خدمت الرياح البشرية عبر تغذية الطواحين العملاقة بالطاقة التي استخدمت لطحن الحبوب، وتشغيل مضخات الماء. مرت هذه التقنية بمراحل تطور عديدة امتدت لعقود، لتصل إلى منظومتها الحديثة المعقدة. وسنتحدث هنا عن نبذة عن تاريخ طاقة الرياح. كيف تتكون الرياح؟ الشمس … متابعة قراءة تاريخ طاقة الرياح

مبدأ عمل عنفات الرياح وأنواعها

هذه المقالة هي الجزء 11 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

طاقة الرياح أُنشأت بشكل ناجح في معظم أنظمة إنتاج الطاقة الكهربائية حول العالم، إلا أن إنشاء هذه المصادر الجديدة؛ والتكنولوجيا الحديثة تحتاج لدعم كبير للأبحاث الموجهة في هذا الصدد. لا يمكن القول أن طاقة الرياح تؤسس مصدر طاقة حديثة، بحيث شهدت تطور مهم منذ القرن العشرين، وفي حالة الاستخدامات الكهربائية التي بدأت منذ منتصف القرن … متابعة قراءة مبدأ عمل عنفات الرياح وأنواعها

ما هو نظام تخزين طاقة الجاذبية الجبلية ؟

هذه المقالة هي الجزء 12 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

تقنية جديدة لتخزين الطاقة المتجددة إنّ ما يُعيب الطاقة المتجددة هو عدم الاستمرارية في التوليد نتيجةً للطبيعة المتقطعة لمصادر الطاقة المتجددة  مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وبالتالي فإن دمج هذه المصادر  في الشبكات الكهربائية يعدُّ أمراً صعباً؛ لأن هذا يتطلب مصدر طاقة ثابت. لتوفير الطاقة من غير انقطاع، يجب أن تخزِّن مشغلات الشبكات الكهربائية طاقة … متابعة قراءة ما هو نظام تخزين طاقة الجاذبية الجبلية ؟

ما هي العناصر الأرضية النادرة، وفيمَ تستخدم؟

هذه المقالة هي الجزء 13 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

تعد المواد الخام أهم عائق يحول دون تحقيق النقلة المرجوة من مصادر الطاقة الحالية إلى مصادر متجددة نظيفة. في معظم دول العالم وأهمها الاتحاد الأوروبي، أسهمت الحاجة الماسة لمواد تحقق هذه النقلة في خلق زخم بحثي تُوج بعدة نتائج ربما لم تتناسب في النهاية مع ما هو متاح في السوق العالمية. فالتركيز كان نحو العناصر … متابعة قراءة ما هي العناصر الأرضية النادرة، وفيمَ تستخدم؟

الهيدروجين الأخضر، من أجل مستقبل أفضل

هذه المقالة هي الجزء 14 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

ما هو الهيدروجين الأخضر؟ الهيدروجين الأخضر هو وقود احتراق نظيف خالي من الانبعاثات عن طريق استخدام الطاقة المتجددة لتحليل المياه بالكهرباء، ويفصل ذرة الهيدروجين الموجودة في الماء عن جزيء الأكسجين المزدوج (في خلايا الوقود، يتم عكس العملية حيث يتم خلط الهيدروجين بالأكسجين لإنتاج الماء والكهرباء.). في الوقت الحاضر، يتم اشتقاق معظم الهيدروجين المستخدم كوقود من … متابعة قراءة الهيدروجين الأخضر، من أجل مستقبل أفضل

هل يمهد الغاز الطبيعي للاقتصاد الهيدروجيني؟

هذه المقالة هي الجزء 15 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

الاقتصاد الهيدروجيني يقودنا نحو مستقبل أقل سُمْية، فما هو دور الغاز الطبيعي في أخذ الخطوات الأولى نحوه ذلك المستقبل؟ سنعرف ذلك في هذا المقال، ولكن لنبدأ بمعرفة معضلة الوقود الأحفوري والتي قادتنا للهيدروجين الأخضر بالأساس. معضلة الوقود الأحفوري لطالما كان البحث عن بديل للوقود الأحفوري الشغل الشاغل لدى السواد الأعظم من الباحثين منذ آواخر القرن … متابعة قراءة هل يمهد الغاز الطبيعي للاقتصاد الهيدروجيني؟