متلازمة الكوخ والعزلة المرضية

متلازمة الكوخ والعزلة المرضية

أتت جائحة كورونا عام 2020 لتفرض علينا حجرًا منزليًا طويلًا، فصلنا عن الحياة الصاخبة التي اعتدنا عليها. وعلى الرغم من الراحة النفسية التي تعطيها العطلة في العادة، إلا أن هذه العطلة القسرية سببت للكثير من الأشخاص حول العالم عوارضًا نفسية عديدة، وعاد الحديث حول ما يسمَى بمتلازمة الكوخ. فما هي متلازمة الكوخ؟ وما هي أعراضها؟

ما هي متلازمة الكوخ؟

متلازمة الكوخ، أو ما يُسمى باللغة الانكليزية ب«Cabin fever»، هي مجموعة من الأعراض النفسية التي تصيب الشخص بسبب مكوثه لفترات طويلة في المنزل. وعلى الرغم من أنها غير مُصنفة كمرض نفسي حقيقي، إلا أن عدد كبير من الأشخاص يشعرون بأعراضها. وهي تتراوح بين المشاعر السلبية والتوتر الناتجة عن قضاء وقت طويل في المنزل، حتى تصل الى مشاعر حادة من الوحدة والعزلة  أو حتى أذية النفس.

من الأرجح أن أول استخدام لمفهوم هذه المتلازمة يعود الى أوائل القرن العشرين، حيث تكلم عنها سكان المناطق الشمالية من القارة الأميركية، الذين كانوا يضطرون للبقاء في منازلهم لفترات طويلة خصوصًا في أيام الشتاء. وبعض المصادر تعتبر أنه بدأ الحديث عن متلازمة الكوخ في أوائل القرن التاسع عشر مع انتشار حمى التيفوئيد المُعدية التي أجبرت السكان على البقاء في المنازل لأيامٍ عديدة.

يربط العلماء أحيانًا متلازمة الكوخ بالاكتئاب الموسمي، الذي يصيب بعض الأشخاص عند حلول فصل الشتاء.

شكلت متلازمة الكوخ لفترة طويلة معضلة لعلماء النفس، بحيث اعتبر البعض أن عوارضها حقيقية، فيما رأى البعض الآخر أنها مجرد معتقد اجتماعي غير دقيق ولا يرقى للتشخيص الطبي. اليوم يعترف علماء النفس بمتلازمة الكوخ كمجموعة من الأعراض المختلفة الناتجة عن المكوث في البيت، لكنها غير مُصنفة كتشخيص وليس لديها تعريف محدد.

ما هي الأعراض؟

تختلف أعراض متلازمة الكوخ بين شخصٍ وشخص. وهي  تشمل المزاج السيئ والملل والضجر والقلق والتوتر والغضب واليأس وفقدان التحفيز أو الرغبة بالعمل والانزعاج السريع والأرق وصولًا الى الاكتئاب وأحيانًا العنف تجاه الآخرين أو أذية النفس.

وتنعكس هذه الأعراض على الحياة اليومية للأشخاص المُصابين بها  فتؤثر على الانتاجية، وتقلل نسبة التركيز. كما يمكن أن تسبب اضطرابات في النوم بين الأرق وقلة النوم أو النوم لفترات طويلة من اليوم. كذلك تسبب المتلازمة أحيانًا اضطراب في الطعام، وتحفز عند بعض الأشخاص شرب كميات كبيرة من الكحول.

من يُصاب بمتلازمة الكوخ؟

تنتج المتلازمة عن أسباب خارجية (البقاء في المنزل) لكنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالأسباب الداخلية الفردية. بحيث تُصيب متلازمة الكوخ بشكل أكبر الأشخاص الانبساطيين (Extrovert) أي الأشخاص الذين يميلون الى الخروج من المنزل ولقاء الآخرين بكثرة، فهم ليسوا معتادين على روتين المنزل.

ارتباط متلازمة الكوخ بوباء كورونا

أجبر وباء كوفيد-19 المليارات من البشر على التباعد الجسدي والاجتماعي، وقضاء فترات طويلة في المنزل. لذلك فهو مرتبط بشكل بديهي ومنطقي بمتلازمة الكوخ. فبدأت الصحف حول العالم تتكلم مجددًا عن المتلازمة، وتشدّد على أهمية الانتباه الى الصحة النفسية الى جانب الصحة الجسدية والوقاية من الوباء.

لا شك أن تكنولوجيا الاتصالات لعبت دورًا هائلًا في الحفاظ على التواصل مع العالم الخارجي ممّا خفف من الشعور بالوحدة عند الكثيرين، ولكنها لم تعوض عن الاتصال المباشر والحقيقي عند آخرين ولم تمنع ظهور أعراض المتلازمة بعد فترة طويلة من الحجر.

الوقاية من متلازمة الكوخ والعلاج منها

بما أن متلازمة الكوخ غير مصنفة كمرض نفسي، فلا يوجد إجراء علاجي واضح. إلا أن علماء النفس ينصحون إجمالًا الأشخاص المعرضين للمتلازمة باللجوء الى اعتماد روتين صحي، من خلال تنظيم النوم ووجبات الغذاء. كما ينصحون بشدة بالبقاء على تواصل مع العالم الخارجي والأهل والأصدقاء (حتى لو كان هذا التواصل افتراضيًا)، وبالابقاء على النشاط الذهني من خلال العمل أو الدراسة أو المطالعة أو أي نشاط ذهني آخر، والنشاط الجسدي من خلال الحركة والرياضة.

أما في الحالات الحادة، عندما تصل أعراض المتلازمة الى اليأس الحاد والاكتئاب والقلق والعنف، يحتاج المُصاب بها الى مساعدة من خلال العلاج النفسي وأحيانًا الى علاج طبي دوائي.

العزلة أمر جيد، ولكنك تحتاج شخص ما لتخبره بأن العزلة جيدة.
-هونوري دي بالزاك

 الانسان حيوان اجتماعي، وعقله يتغذى بالتواصل الاجتماعي تمامًا كما يتغذى بالطعام والنوم. وعلى الرغم من اختلاف حاجات البشر بين أشخاص يميلون الى الوحدة وآخرين يفضلون وفرة العلاقات الاجتماعية على أنواعها حولهم، إلا أن التواصل يبقى أوكسيجين العقل البشري.

المصادر:
Medical News Today
CNN
Washington Post

اقرأ أيضًا، متلازمة أليس في بلاد العجائب

كيف أسقط “طاعون أثينا” العصر الذهبي اليوناني ؟

كيف أسقط “طاعون أثينا” العصر الذهبي اليوناني ؟

لايوجد ماهو أسوأ من وباء قاتل، إلا وباء قاتل حل في خضم أزمة عصيبة، حيث تكون أوضاع المنطقة مهترئة على جميع الأصعدة.

هذا ما حدث في أثينا عام 430 ق.م، كانت الحرب البيلوبونسية آنذاك في عامها الثاني، مما أودى بحياة حوالي 100000 شخص وأزال القناع عن التصدعات التي تتخلل الحياة والسياسة الآثينية ، لقد كانت كارثة ذات أبعاد ملحمية لم تغير فقط الحرب البيلوبونسية، ولكن التاريخ اليوناني بأكمله.

أعراض الطاعون

توقف المؤرخ تيوسيديديس عن سرد أحداث الحرب وسعى في تقديم وصف دقيق لأعراض الطاعون بالرغم من أنه لم يكن طبيبا، قد وصف حالة الذين بدت عليهم أعراض مشابهة لأعراضه لأنه اصيب أيضا به.

المؤرح تيوسيديدس

ووصف تيوسيديديس كذلك المرضى الذين يعانون من حمى شديدة لدرجة عدم احتمال الرقيق من اللباس، إضافة إلى الظمأ الشديد المتواصل، كما واجه العديد من المصابين أرقا وقلقا مستمرا، وقد توفي العديد من المصابين بعد 7-9 أيام من ظهور الأعراض يتمكن بعض المرضى الذي يمكن اعتبارهم “محظوظين” من تجاوز الفترة الأولى من الإصابة، ولاحظ تيوسيديدس” أن المرض يعاني من “تقرح عنيف” و”إسهال شديد” مما يودي بحياته، أما من تمكنوا من النجاة فقد أصيبوا بتشوهات على مستوى أعضائهم التناسلية وأصابع أقدامهم والتلمى وفقدان الذاكرة، وفي بعض الحالات تقوم الطيور التي اعتادت على تناول لحوم البشر بإماتة نفسها بسبب أكلها اللحم المصاب والمتعفن.

ما هي طبيعة المرض؟

منذ ما يقارب ال2500 عام حاول المؤرخون والأطباء تحديد طبيعة المرض الذي إجتاح أثينا، لم يحدد توسيديدس المرض بدقة لأنه لم يكن طبيبا، بل إكتفى بوصف أعراض المرض وردود فعل الناس ونتائج مسار المرض لقد إجتهد الأطباء بتشخيص المرض والعلاج لكنهم فشلوا إضافة إلى إصابات كبيرة من طرفهم جراء الإحتكاك المباشر بالمرضى.

تم اقتراح العديد من مسببات الطاعون من قبل العلماء المعاصرين بما في ذلك الجدري الطاعون الدبلي التفويد والحصبة والطاعون والجمرة الخبيثة والحمى القرمزية وانفلونزا الطيور، وحتى فيروس الإيبوالا، تم تبرءة كل هذه الأمراض من التسبب بالوباء إما أنها لاتتناسب تماما مع الوصف التاريخي أو أنها ظهرت حديثا كالإيبولا.

نتائجه

تشير التقديرات إلى أن واحد من ثلاثة من سكان آثينا قد أصابه المرض، فقد أدى إلى فقدان جلي وكبير في الموارد البشرية وقسم كبير من قادة المدينة، إلى جانب إنخفاض كبير في معنويات المدنيين الناجين، مما أدى إلى هزيمة واستسلام بعد نهاية الحرب، ولم تستعد أثينا في المستقبل قوتها ومجدها السابقين.

بدأ الناس في إنفاق المال بتهور لإعتقادهم أنهم لن يعيشوا طويلا، بينما أصبح بعض الفقراء أثرياء فجأة بفضل ما ورثوه من أقاربهم، إضافة إلى الفساد الأخلاقي الذي انتشر لإعتقاد الناس أن حياة قصيرة ومحدودة لاتجبرهم على التصرف بشرف والحفاظ على سمعتهم وكان الإنتشار المطلق للمرض سببا في إمتناع بعض الناس الإهتمام بالمرضى الآخرين خوفا من العدوى فقد مات الكثير منهم وحيدون، كما تم العثور على مقبرة جماعية عشوائية خلال 1994-1995 تحتوى على رفات 240 شخصا كما تسبب الطاعون بزعزعة العقيدة وزيادة الشك الديني وبعد أن أصيب الناس دون إعتبار لمدى إيمانهم، شعروا أن الإلهة قد تخلت عنهم، وتم التخلي عن فكرة الخير لأن الناس شعروا أنها لم تعد مهمة، ففي النهاية سيموتون، كان هناك إنهيار في القانون والنظام والديمقراطية، وفي النهاية خسرت أثينا الحرب.

المقبرة التي عثر فيها على رفات الضحايا

يمكنك أيضًا قراءة الطاعون الذي أسقط الإمبراطورية البيزنطية

المصادر

targethealth
atheninsider
theatlantic
greece

مقدمة عن ثورة الحواسيب الكمية

مقدمة عن ثورة الحواسيب الكمية

لمحة فيزيائية بسيطة

في فيزياء الكم كل جسيم لديه طبيعة موجية، والطبيعة الموجية للإلكترون تختار حالة طاقة معينة له من عدة حالات داخل النواة. ويمكن أن ينتقل الإلكترون بين الحالات المختلفة من خلال امتصاص أو انبعاث فوتونات الضوء.

ماذا نستفيد من هذا الشيء في الحوسبة؟ حسناً، نظام كمي مع الحالات المنفصلة يجعل بالإمكان اختيار حالتين لتكون واحدة منهم هي 0 والأخرى 1، ومعاملتهم كحالات البيت الواحد الذي يأخذ قيميتين فقط، ولكن الفرق أنه سيحمل القيمتين معاً. ويمكنك الانتقال بالبيت بين هذه الحالات من خلال تطبيق الضوء ذا التردد المناسب للانتقال. وبذلك يمكن تشكيل العناصر الأساسية للحوسبة مع وجودهم في عدة حالات في نفس الوقت.

تتحكم وتخزن أجهزة الكمبيوتر الحالية المعلومات بالتمثيل الثنائي 0 أو 1. ولكن الحواسيب الكمومية تستفيد من ظواهر ميكانيك الكم للتحكم بالمعلومات. فهي تستخدم ما يسمى بال  «البيت الكمي – qubit» الذي يحمل القيمتين 0 و1 معاً في نفس الوقت.

تعتمد الحواسيب الكمومية على ثلاث خصائص من العالم الكمي للتحكم بال qubits وهي:

«التراكب – Superposition»

ويشير إلى مزيج من الحالات التي بالعادة تكون منفصلة وبشكل مستقل. فحسب نظرية الكم يكون الجسيم في جميع الحالات معاً عندما لا يكون مراقب أو حتى في أكثر من مكان، أي qubit يكون 0 و1 في نفس الوقت. عند نهاية العملية الحسابية سوف نقوم بالقياس لنختار واحدة من هذه الحالات، ولكن خلال العملية، الحالة لا تكون محددة.

«التشابك – Entanglement»

وهو ظاهرة كمية تعبر عن تصرف لم نره أبداً من قبل. تتصرف الجسيمات الكمية المتشابكة كنظام لا يمكن تفسيره بالمنطق الطبيعي، حيث تتفاعل مع بعضها لإنتاج ارتباط بين حالاتهم. أي أن تشابك جسيمان كلن منهم يبقى في وضع التراكب حتى يُقاسوا، ولكن في نفس الحظة التي تعرف فيها حالة واحد منهم ستعرف حالة الأخر. وبالتالي في الحاسوب يمكن أن يكون qubit متشابك مع أخر أو مع مجموعة الداخلة في عملية حسابية.

مثال شهير:

إذا كان هناك جسيمان كميان متشابكان أحدهم يدور بعكس الأخر دائما عند المراقبة ولكن عند عدم المراقبة يكون كلاً منهم يدور بالاتجاهين معاً والأخر بعكسه أي يمين-يسار ويسار-يمين في نفس الوقت. لنتصور أنه أخذنا الجسيم الأول لنهاية الكون والأخر في بدايته. تخيل أنه بمجرد أن تراقب وتعرف حالة واحد منهم سيستجيب الجسيم الأخر بنفس الحظة وتصبح حالته بعكس دوران الأول فإذا كان يدور يمين فالأخر يمكن أن نتأكد أنه يدور يسار.

«التداخل – Interference»

يمكن للجسيم أن يعبر في مساره الخاص أو يتداخل مع مسارات أخرى جديدة أو مع مساره أيضاً وظهر ذلك في تجربة الشق المزدوج.

عندما تكون البيتات في حالات التراكب، فهذا يعطينا مجال أوسع بكثير من الاحتمالات من البيتات العادية. والتشابك يسمح ل qubits أن تستمر في هذه حالات خلال العمليات الحسابية، ولكن الحالة النهائية تعتمد على حالة بقية ال qubits الداخلة في هذه العملية. فاذا أردنا تمثيل جسيمات كمية مرتبطا ببعضها بحيث كل جسيم يرتبط بالتالي ويدور عكسه، مع خصائص التراكب والتشابك، فمن المستحيل تمثيله على الحواسيب الحالية فهو يتطلب قدر ضخم من الموارد، ولكن على الحواسيب الكمومية فهذا أمر سهل ولا يتطلع إلا عدة qubits.

الحساب الكمي

هناك عدة طرق مختلفة تستخدم فيها الأنظمة الكمومية الخصائص الكمية للحساب. دعنا نتحرى نوعًا واحدًا من الخوارزميات المصممة للأجهزة الكمومية الحالية، والتي تستخدم الحوسبة الكمية للعثور على الحل الأفضل من بين العديد من الحلول الممكنة.

يمكن استخدام هذه الخوارزمية لمحاكاة جزيء عن طريق تحديد أقل حالة طاقة بين أطوال الروابط الجزيئية المختلفة. من أجل كل طول رابطة، تُمثل أجزاء من حالة الطاقة على معالج كمومي. بعد ذلك، تُقاس جوانب الحالة الكمومية وربطها بالطاقة في الجزيء، من أجل التكوين الإلكتروني المحدد.

يؤدي تكرار هذه العملية من أجل مباعدات مختلفة بين الذرات في النهاية إلى طول الرابطة بأقل حالة طاقة، والتي تمثل التكوين الجزيئي المتوازن.

ويوجد خوارزميات أخرى مثل  «خوارزمية غروفي- Grover’s algorithm» لتطبيق بحث أسرع، «خوارزمية شزر –Shor’s algorithm» التي أثبتت أنه يمكن للحواسيب الكمومية الكبيرة يوماً ما من كسر أنظمة حماية الحواسيب المعتمدة على RSA، وهي وسيلة منشرة للحماية، تستخدم على سبيل المثال في الأيميل والمواقع المالية، وهذا ما يثير مخاوف البنوك وخبراء الأمن من أمكانية الحاسوب الكمي في المستقبل من فك تشفير البيانات بسهولة.

 الكمبيوتر الكمي هو جهاز يستغل طبيعة الموجة والتراكب والتشابك لإجراء عمليات حسابية تتضمن خصائص رياضية جماعية أو محاكاة أنظمة الكم بشكل أكثر كفاءة مما يمكنك فعله بأي كمبيوتر تقليدي. ويمكن الاستفادة في محاكاة العالم الكمي وأمور الفضاء والكيمياء والبحوث النانوية. ولكن ما يزل هناك شوط كبير لنقطعه ويحرز الباحثون تقدمًا واضحًا، وإن كان بطيئًا. ربما في غضون 10 سنوات أو 20 عامًا، سنصل إلى حاسوب كمومي متكامل.

مصادر:
forbes
IBM
scientificamerican

مواضيع أخرى: هل حقا الديب ويب مكان للجريمة؟

ماذا تعرف عن شريحة نيورولينك العصبية التي أعلن عنها إيلون ماسك؟

كشف تفاصيل شريحة نيورولينك العصبية

كشفت شركة نيورولينك «Neuralink» المتخصصة في علوم الأعصاب والتقنية الطبية التابعة لرائد الأعمال إيلون ماسك النقاب عن شريحة تعمل على مزامنة الدماغ البشري مع الذكاء الاصطناعي.

أوضح إيلون ماسك من خلال عرض توضيحي إمكانية استخدام هذه الشريحة في علاج العديد من الأمراض كالشلل والاكتئاب وفقدان الذاكرة وأجريت التجربة الأولية على خنزير يدعى «جيرترود-Gertrude» زُرعت في دماغه الشريحة لمدة شهرين وأظهرت التجربة نتائج واعدة من شأنها أن تفتح آفاقًا جديدة في مجال الطب والذكاء الاصطناعي وغيرها من المجالات العلمية. سنتعرف في هذا المقال أكثر عن شريحة نيورولينك العصبية وكيفية عملها وعن تفاصيل مؤتمر نيورولينك.

ما هي الشرائح العصبية المزروعة «Neural Implants»؟

تُعرف الشريحة العصبية المزروعة بأنها جهاز يوضع داخل الجسم الانسان عن طريق الجراحة أو الحقن ويتفاعل مع الخلايا العصبية التي تتواصل فيما بينها كهربيًا عن طريق نبضات كهربائية في أنماط معينة. في العادة تحتوي الشريحة العصبية على قطب كهربائي يتم إدخاله في الجسم، ويتلامس مع الأنسجة التي تحتوي على الخلايا العصبية، ويتفاعل مع تلك الخلايا العصبية بطريقة ما.

باستخدام هذه الأجهزة، يمكن تسجيل النشاط العصبي الأصلي، مما يسمح للباحثين بمراقبة الأنماط التي تتواصل من خلالها الدوائر العصبية السليمة. يمكن أن ترسل الشرائح العصبية أيضًا نبضات كهربائية إلى الخلايا العصبية بحث تُجبرها على التواصل بطريقة مختلفة. بعبارةٍ أخرى، تُتيح هذه الشرائح إمكانية التحكم في الجهاز العصبي في عملية تُعرف باسم التعديل العصبي، أو الإلكترونيات الحيوية.

تُعد هذه الشرائح أدوات طبية قوية للغاية، إذ تُمكننا من مساعدة أي شيء يقوم به الجهاز العصبي أو معالجته من خلال التدخل النشط كهربائيًا ولتوضح لك الصورة أكثر، ضع في اعتبارك وظائف الجهاز العصبي فعلى سبيل المثال لا الحصر، يتحكمُ الجهاز العصبي في التفكير، والرؤية، والسمع، والشعور، والتحرك، والتبول. كما أنه يتحكم في العديد من العمليات اللا إرادية مثل وظائف الأعضاء والجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي.

كيف كانت شريحة نيورولينك العصبية؟ وكيف أصبحت؟

طرأت بعض التغيرات على شكل شريحة نيورولينك العصبية، ففي الصيف الماضي كانت عبارة عن جهاز صغير يوضع خلف الأذن، أما الشكل الحالي للشريحة فهو دائري بحجم قطعةٍ معدنيةٍ صغيرة بقطر 23 ملليمتر وبطول 8 ملليمتر، وتحوي 1000 قطب كهربي.

تُزرع هذه الشريحة في الدماغ وتحديدًا في منطقة القشرة المخية بواسطة روبوت طبي متخصص لتفادي أي أخطاء قد تحدث أثناء عملية زرع الشريحة، وبناءً على تصريح إيلون ماسك فإن هذه العملية تستغرق زمنًا بسيط، فيمكنك إجرائها في الصباح، وبعد الظهر تخرج سليًما من المستشفى. هذه الشريحة مزودة ببطارية تعمل طوال اليوم وتُشحن لاسلكيًا عن طريق ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي، وتعمل على تبادل البيانات بسرعات عالية تصل إلى عدة ميجابتس في الثانية الواحدة.

الروبوت الطبي المتخصص بزرع الشريحة في الدماغ

ماذا حدث أثناء عرض أغسطس 2020؟

اُستخدمت ثلاثة خنازير في العرض الذي قدمه “إيلون ماسك” بمقر شركة نيورولينك.  في البداية، لم يرغب الخنزير جيرترود الذي زُرعت في دماغه الشريحة منذ شهرين بالخروج إلى حظيرتها لكي يستطيع فريق العمل بدء العرض التوضيحي للتجربة، الأمر الذي ترك “إيلون ماسك” في حالة محرجة أمام مئات الالاف من المشاهدين للبث المباشر للعرض، ولكنها رضخت في نهاية الأمر لفريق العمل وعُرض نشاطها الدماغي على الشاشة فعندما كان الخنزير يقوم بعملية الشم يرتفع نشاطها الدماغي وتظهر الإشارات الكهربائية على شاشة العرض، ثم تمكن الحاضرون من رؤية وسماع “إشارات في الوقت الفعلي” من الخنزير والتي تم تكوينها لاكتشاف “ارتفاعات” النشاط العصبي في أنفها.

عرض “إيلون ماسك” أيضًا مقطع فيديو لأحد الخنازير على جهاز المشي حيث حاولت الشركة التنبؤ بموضع أطراف الخنزير من خلال استشعار نشاط دماغه، وهو ما زعم أنه فعله بشكل مثالي تقريبًا. السؤال هنا لماذا بالتحديد استخدمت الخنازير في هذه التجربة؟ والجواب كما قاله أحد أعضاء فريق العمل أن السبب في ذلك يعود إلى التشابه الكبير في التركيب التشريحي للجمجمة بين الإنسان والخنزير من حيث السماكة وبالإضافة إلى سهولة ترويضه والتعامل معه، وأيضًا بسبب سهولة تحفيز الخلايا الموجودة في أنف الخنزير.

الإشارات العصبية التي عرضت من دماغ الخنزير جريتورد

ما الذي يمكن أن تحققه شريحة نيورولينك؟

ذكر “إيلون ماسك” في عرضه التوضيحي بأن الشريحة ستكون قادرة على علاج العديد من الأمراض التي ترتبط بالدماغ مثل القلق والشلل والاكتئاب والسكتات الدماغية والعمى والصمم والإصابات المخيّة والإدمان وفقدان الذاكرة. وبالمجمل، نتحدث هنا عن دماغ حاسوبي يعمل بتقنية “إنترنت الأشياء” يمكن التحكم بها وإرسال البيانات منها وإليها لاسلكيًا عن طريق الأجهزة الحاسوبية أو أجهزة الهاتف الذكي. بل إن “ماسك” تطرق إلى هذا الموضوع في المؤتمر عندما سأله أحد الحاضرين عن إمكانية طلب سيارة “تيسلا” ذاتية القيادة عن طريق شريحة نيورولينك العصبية المزروعة في الدماغ، ليؤكد له إمكانية حدوث ذلك مستقبلًا.

مخاوف وتحديات تحيط بشريحة نيورولينك

هناك العديد من المخاوف المتعلقة باستخدام هذه الشرائح على البشر، فقد يتسبب النقل الهائل للبيانات بين هذه الشريحة والأجهزة المتصلة بها لاسلكيًا بتوليد حرارة، وبالتالي الإضرار بالأنسجة الدماغية. من جهة أخرى بما أن هذه الشريحة ستكون متصلة بالإنترنت فهناك إمكانية لاختراقها وتعديل البيانات المرسلة إليها، وبالتالي حدوث ما لا يُحمد عقباه، حينها سيتحكم بك الآخرين.

أجاب أحد أعضاء الفريق عن سؤال بخصوص الإجراءات المتبعة لتأمين وحماية شريحة نيورولينك من الاختراق حيث ذكر أن موضوع الأمان هو من أولى أولويات شركة نيورولينك، إذ يعملون على رفع إجراءات الأمان منذ بداية تصنيع أجزاء الشريحة حتى برمجتها وتجهيزها، وذُكر أيضًا قيامهم بتشفير البيانات المتبادلة مع الدماغ البشري بشكل دقيق حتى لا تكون عُرضة للاختراق. إضافة لذلك، بمجرد الحصول على هذا النوع من بيانات موجات الدماغ، فإن السؤال المهم هو كيفية فك تشفيرها وتفسيرها إذ يعتبر فك التشفير العصبي أمرًا بالغ الأهمية، ويقضي  العلماء في مراكز الأبحاث  العديد من ساعات العمل  محاولين فك شفرات الدماغ  باستخدام مناهج إحصائية وتقنيات التعلم العميق للآلة.

المصادر
مؤتمر شركة نيورلينك
spectrum.IEEE 1
spectrum.IEEE 2
The New York Times

ملخص رواية “العمى” للكاتب جوزيه ساراماغو

ملخص رواية “العمى” للكاتب جوزيه ساراماغو

“المعجزة الوحيدة التي نستطيع تحقيقها هي أن نستمر في العيش ، نحافظ على هشاشة الحياة من يوم إلى آخر” جوزيه ساراماغو، رواية العمى

تبدأ الحكاية عند إحدى إشارات المرور في أحد شوارع المدينة عندما أضاءت الشارة منبهة السيارات للعبور حدثت جلبة شديدة بسبب عدم تحرك سيارة واحدة في الأمام، ظن الناس في البداية أن هناك عطل ما في السيارة ولكن كان السبب أغرب من ذلك بكثير فقد عمى صاحب السيارة بدون أي مقدمات ولكن كان هذا العمى مختلفًا فقد كان عمى لونه أبيض وكأنه سقط في بحر حليبي لا يرى شيئًا سوى البياض، عرض أحد المارة مساعدته وأوصله لبيته ثم سرق سيارته وهرب.

ذهب الرجل مع زوجته لطبيب العيون ليرى أين المشكلة، دخلوا العيادة فوجدوا فيها مرضى آخرين في انتظار مقابلة الطبيب، كهل ذو عين معصوبة وفتاة ترتدي نظارة سوداء وطفل صغير مع أمه، دخل الأعمى مع زوجته إلى الطبيب وبعد الفحص لم يجد أي مشكلة في عينيه فقد بدتا سليمتين تمامًا فأمره الطبيب بإجراء بعض التحاليل لمعرفة ما سبب هذه الحالة الغريبة.

رجع الطبيب إلى بيته في حيرة تامة فلم يمر عليه حالة كهذه من قبل ويكاد يجزم أنها لم تمر على أحد من زملائه أيضًا، حكى لزوجته ما حدث وذهب ليراجع بعض المراجع عله يجد ما يفيد ولكن وبدون مقدمات وجد نفسه يسبح في بحر حليبي، قد أصابه العمى هو الآخر.

أحس الطبيب بخطورة الأمر وفكر أن يكون عمى هذا الرجل معديًا، حاول أن يكلم الجهات المسؤولة لينبههم بقدوم جائحة في الطريق ولكن لم يستمع إليه أحد، حتى وجدوا المزيد من الحالات فأخبروه أن يحضر نفسه سوف تنقله سيارة إسعاف مع الآخرين، وعند حضور السيارة ادعت زوجته بأن العمى أصابها هي الأخرى حتى تكون مع زوجها.

تم نقلهم إلى مبنى قديم ومتهالك كان يستخدم كمستشفى للأمراض العقلية سابقًا وأرشدهم إلى الغرف الجنود عبر مكبرات الصوت ووعدوهم بتقديم الطعام بانتظام كل يوم وأمروهم بالالتزام التام وعدم محاولة الخروج والاهتمام بنظافة المكان لأنها مسؤوليتهم الخاصة.

تم وضع العميان في جناح والمخالطين لهم في الجناح المقابل، كانت الغرفة الأولى من جناح العميان تضم الطبيب والأعمى الأول وسارق السيارة الذي عمى هو الآخر بعد سرقته تلك والفتاة ذات النظارة السوداء والطفل الصغير وموظف استقبال عيادة الطبيب.

حاولت زوجة الطبيب المساعدة في تنظيم الأمور قليلًا في الغرفة مع إخفاء أمر قدرتها على الإبصار عن الجميع إلا زوجها، ولم يمر يومان حتى وصل المزيد من المصابين وبعد أيام أصبح كل المخالطين عميان والتقى الأعمى الأول بزوجته وجمع شملهم من جديد.

مع مرور الوقت ازداد عدد العميان واكتظ المكان بالبشر وأصبحت حصص الطعام لا تكفي الجميع، كما أصبحت دورات المياه أقذر مكان على وجه الأرض وملأت الرائحة أرجاء المبني، وكانت زوجة الطبيب دائمًا ما تخبرهم بضرورة الحفاظ على ما تبقى لهم من إنسانيتهم في هذا المكان البائس، مع كثرة الأعداد كان صعب على الجنرال وجنوده السيطرة على الوضع وأصدر أوامر واضحة أن من يقترب من البوابات فسوف يقتل وبالفعل قتلوا مجموعة من العميان وأمروا الباقيين بدفنهم في حديقة المبنى، ومن ضمن الوافدين الجديدين على الغرفة الأولى كان الكهل الذي كان في عيادة الطبيب وصل ومعه راديو صغير يعمل بالحجارة سمعوا منه أخبار العالم الخارجي والتي كانت سيئة جدًا، كما حكى لهم الكهل كيف كانت الكارثة عندما عمى أول سائق نقل عام وأول طيار وكيف تحطمت الطائرة ومات كل من فيها، وزيادة الأعداد وكيف لم تستطع الحكومة احتواء الموقف وانتشرت الفوضى.

وفي يوم خرج مجموعة من الغرفة الأولى لإحضار الطعام ولكنهم لم يستطيعوا الوصول إليه فقد وجدوا عائق في طريقهم، مجموعة من العميان تسد عليهم الطريق مسلحين بهراوات ومع أحدهم مسدس يهدد به كل من يحتج، استولوا على حصص الطعام وغرفة كاملة لهم.

رجع مندوبو الغرفة الأولى وفي يأس أخبروا الجميع بما حدث، ثم وصلتهم الأوامر لو أنهم يريدون الطعام فإن عليهم الدفع وجمع كل ما معهم من أوراق نقدية ونفائس وتقديمها لهم مقابل الطعام، امتثل الجميع للأوامر وذهب الطبيب والأعمى الأول لاستلام حصص الطعام، فسلموهم ثلاثة صناديق فقط من الطعام حاول الطبيب الاعتراض ولكنهم هددوه بالمسدس فأخذ الصناديق ورجع في حزن.

لم يكتف هؤلاء من الأموال والمقتنيات فأصدروا الأوامر في غير احتشام أنهم يريدون النساء وعلى كل غرفة أن تمتثل للأوامر وإلا فلا طعام، أو يكون مصيرهم كمصير تلك المجموعة من العميان التي أعلنت العصيان فكان جزاؤها الموت، في خزي وأسى امتثلت جميع الغرف للأوامر واستلموا الطعام، وقامت زوجة الطبيب بعدها بقتل قائدهم باستخدام مقص كان معها قصاصًا لما حدث لهن، وظل هؤلاء المجرمين مختبئين في غرفتهم خوفًا من أن ينال أحدهم ما ناله القائد.

بعد أيام لم يصل فيها الطعام ولا سمع فيها صوت الجنزال عبر المكبر، نشب حريق هائل في غرفة المجرمين أشعلته إحدى الفتيات اللاتي تعرضن للاغتصاب، لم يقدروا على السيطرة على الحريق فنشب في أرجاء المكان وهرب من هرب من العميان والآخرين لاقوا حتفهم في النيران، قادت زوجة الطبيب زوجها والطفل الصغير والفتاة ذات النظارة السوداء والكهل والأعمى الأول وزوجته للخارج بعد أن علموا بأمر قدرة زوجة الطبيب على الرؤية، استطاعوا الخروج من البوابة ولم يجدوا أحدًا من الجنود في الخارج، فقرروا الذهاب لبيت كل واحد منهم بالترتيب الأقرب فالأبعد ولكن كان عليهم أن يستريحوا ويأكلوا أولًا.

هبت زوجة الطبيب للاستطلاع فوجدت كل الحوانيت فارغة ويقطنها البشر فسألت أحدهم وأخبرها أن المدينة كلها أصابها العمى ولم يعرف أي أحد بيته أو مكانة فقرروا السكن في أول مكان يقابلهم حتى لو كان حانوت.

رجعت زوجة الطبيب لمجموعاتها وأخبرتهم بما عرفت وبدأوا في التحرك بعد أن وجدت لهم بعض الطعام وناموا قليلا في أحد الحوانيت، مروا على بيوتهم جميعًا ولكنها كانت فارغة أو مسكونة فقرروا البقاء معًا والذهاب لبيت الطبيب الذي صمد أمام محاولات اقتحامه وظل على حالته الأولى، وفي أثناء طريقهم لبيت الطبيب رأت زوجته مدى الحال السيئة التي وصلت لها المدينة فالقاذورات تملأ المكان والجثث من البشر والحيوانات ملقاه على الطريق ولا طعام يكفي أحد وحال الناس يرثى لها وقد تخلوا عن معظم صفات الحياء والإنسانية في سبيل مواكبة الأزمة.

مكثوا في بيت الطبيب فترة كانت خلالها زوجته تعتني بهم وتنظم شؤونهم حتى تكل وتخور قواها، وكانوا يتدبرون الطعام بشق الأنفس ولا ماء للشرب أو النظافة فاعتمدوا على ماء المطر وتأقلموا على الروائح المنبعثة من الشارع بفعل القاذورات.

وفي يوم من تلك الأيام صرخ الأعمى الأول “أنا أرى، أنا أرى”، عاد له بصره بدون مقدمات كما ذهب منه بدون مقدمات، قرر الأعمى الأول بعد أن صار بصيرا أن يرجع هو وزوجته إلى بيتهم ووافقته الفتاة ذات النظارة السوداء بعد أن عاد لها بصرها هي الأخرى ورجعت إلى بيتها ورافقها الكهل، أما الطبيب وزوجته فظلوا في بيتهم مع الطفل الصغير الذي لا يعرف عنوانه ولا يعرف أين أمه، استعاد الطبيب هو الآخر بصره وتعالت صيحات الفرح في الشارع بسبب استعادتهم لبصرهم جميعًا وذهب وباء العمى فجأة كما اجتاح المدينة فجأة.

للمزيد من ملخصات الكتب

أشهر 5 ادعاءات يروجها معارضو نظرية التطور

أشهر 5 ادعاءات يروجها معارضو نظرية التطور

أحدثت نظرية التطور ثورة غير مسبوقة في علم الأحياء، حيث ادعت النظرية معرفة سبب التنوع البيولوجي الكبير بين الكائنات الحية، ولكن ما لبث «تشارلز داروين-Charles Darwin» أن أخرج نظريته إلى الناس حتى بدأت حملة الهجوم عليها بشراسة، وما زالت النظرية تُهاجم و تكذّب إلى يومنا هذا، فهل حقًا سقطت نظرية التطور وأثبتت استحالتها كما يزعمون؟

إليكم أشهر 5 ادعاءات يروجها معارضو نظرية التطور وتفنيدها علميا بالدليل:

1- التطور مجرد نظرية وليست حقيقة

  • يعتمد هذا الادعاء على مغالطة «رجل القش-Straw Man Fallacy»، وهو رسم صورة خيالية غير واقعية عن شيء ما ومن ثَم مهاجمة وانتقاد هذه الصورة، والمغالطة هنا في فهم مفهوم النظرية العلمية.
  • يختلف مفهوم النظرية العلمية عن مفهوم النظرية في اللغة الدارجة، فالنظرية في اللغة الدارجة تعني رأيًا لم يثبُت بالأدلة، ولكن النظرية في لغة العلم هي صرح من الأدلة والإثباتات لتفسير ظاهرة طبيعية ما.
  • النظرية العلمية هي أفضل تفسير نملكه، وهي قائمة إلى أن يثبُت خطأها أو استبدالها بنظرية أخرى، ومن أمثلة النظريات العلمية المُثبتة والمُستخدمة «نظرية فيثاغورس-Pythagoras Theorem»، فلماذا إذًا من وجهة نظركم ما زالت تستخدم في البناء وتُدرس في الجامعات والمدراس إن كانت مجرد نظرية كما تقولون؟

2- توجد العديد من الحفريات التي تتعارض مع التطور مثل العثور على آثار أقدام بشرية في تنزانيا تعود لأكثر من 3 مليون سنة

يظن معارضو التطور أن النظرية تحدد عمرًا معينًا لجنس ما، فعمر الجنس البشري الحالي وفقًا للأحافير المُكتشفة حديثًا هو 300 ألف سنة فيتساءلون كيف إذا يمكن أن يوجد إنسان قبل 3 مليون سنة؟

ولكن في الواقع عاش في هذه الفترة العديد من الكائنات الشبيهة بالبشر الحاليين مثل «هومو إريكتوس-Homo Erectus»، فمجرد آثار الأقدام لا تكفي لتحديد النوع بدقة، فلا نملك أدلة كافية لتحديد الكائن الذي تعود إليه هذه الآثار، ولكن لنفترض أنها تعود إلى «هومو سابيان-Homo Sapien»، (البشر الحاليين) فما المانع على أية حال؟ يُحدد عمر جنس ما عن طريق قياس عمر أقدم حفرية له، وهذا لا يعارض التطور في شيء.

منذ أربع سنوات كان الاعتقاد السائد أن أقدم هومو سابيان عاش منذ قرابة ال200 ألف عام، و لكن في عام 2017 اكتُشفت حفرية لهومو سابيان أضافت مئة ألف عام أخرى إلى تاريخ الهومو سابيانز ليصير 300 ألف سنة، ولم ولن يضر هذا التطور في شيء؛ إذ أن النظرية معنية بدراسة تنوع الأجناس وكيف حدث هذا التنوع، وليس بأعمارها.

3- إذا كان الإنسان تطور من القردة، فلماذا ما زالت القرود موجودة؟

يعتقد معظم معارضي التطور أن النظرية تدّعي أن الإنسان انحدر من القرود، فيتساءلون لماذا ما زالت توجد القرود و لم تتطور إلى بشر؟
وهذا السؤال يشير إلى ضحالة المعرفة عن النظرية، فالتطور لم يقل أن البشر انحدروا من قرود، ولكنه قال أن الإنسان و القرد (وكل الكائنات الحية) لها سلف مشترك و تنحدر كلها من كائن واحد بسيط، ولكن لنفرض جدلًا أنه قال ذلك، فهذا السؤال يشبه سؤال: “إذا كان الأمريكيون البيض من أصول بريطانية، فلماذا ما زال هناك بريطانيون؟”

4- لم يتم اكتشاف الحفريات الانتقالية التي ذكرها داروين.

تنبأ داروين بوجود «حفريات انتقالية-Transitional Fossils» بين الأجناس، فعلى سبيل المثال تعتقد النظرية أن الطيور انحدرت من الزواحف، فيجب إذا أن نجد حفريات لكائنات بين الطيور والزواحف، وها هي مغالطة رجل القش ثانية، اكتشف العلماء أنواع عديدة مثل «الاركيوبتريكس-Archaeopteryx»، (أحد الكائنات الانتقالية بين الزواحف و الطيور) و غيرها الكثير من الحفريات الانتقالية.

5- يمنع القانون الثاني للديناميكا الحرارية التطور من الحدوث حيث ينص على أن «الانتروبي-Entropy» (الفوضى) تزيد في نظام مغلق وهذا يمنع الكائنات الحية من التطور إلى كائنات أكثر تعقيدًا.

النظام المغلق وفقًا للديناميكا الحرارية هو النظام الذي لا يسمح بتلقي الطاقة من الخارج المحيط به أو خروج الطاقة منه إلى المحيط، وكما أنكر معارضو التطور نظرية واضحة وضوح الشمس، فقد أنكروا وجود الشمس نفسها!

فالأرض ليست نظامًا مغلقًا حيث أنها تستقبل الطاقة الحرارية والضوئية من الشمس، ناهيك عن سقوط آلاف النيازك، في المرة القادمة التي يسألك أحدهم عن قانون الديناميكا الحرارية الثاني قم بسؤاله عن باقي قوانين الديناميكا الحرارية، حينها فقط ستعرف مدى معرفته بهذا الشأن.

الخلاصة

نظرية التطور هي أفضل ما نملك لتفسير التنوع الخلّاب للكائنات الحية ومع ذلك ينكرها الكثير من الناس لكن هذا لن يضر النظرية في شيء، فكما قال عالم الفيزياء الفلكية «نيل ديجراس تايسون-Neil Degrasse Teison»: “الجميل في العلم هو أنه صحيح سواء صدقت ذلك أو لم تصدق”.

المصادر:
livescience
الأرض ليست نظاما مغلقا
لماذا لم تتطور القرود إلى بشر ؟
حفريات المغرب
حفرية الاركيوبتريكس
بعض الحفريات الانتقالية التي وُجدت

اقرأ أيضًا حول: آخرون سبقوا دارون بالحديث عن التطور منهم عرب

كيفية علاج خشونة المفاصل عن طريق إعادة نمو الغضروف؟

كيفية علاج خشونة المفاصل عن طريق إعادة نمو الغضروف؟ ما أحدث الطرق للقضاء على خشونة المفاصل؟

يُصنف مرض خشونة المفاصل بأنه أكثر أمراض المفاصل شيوعًا؛ حيث يصيب حوالي 22.7% من البالغون بالعالم به وتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة به عن الرجال.

تعريف خشونة المفاصل

خشونة المفاصل هي حالة مرضية تعمل على تآكل الغضروف الذي يكون بين المفاصل ويعمل الغضروف على امتصاص الصدمات وعدم وصولها بشكل كلي للعظام حتي لا تحتك العظام ببعضها مباشرة، مما يسبب الألم والالتهاب والتيبس و قد يؤدي في النهاية إلى خشونة المفاصل.

صورة توضح الفرق بين الغضروف المصاب بالخشونة والغضروف السليم بمفصل الركبة.

أعراض خشونة المفاصل

تتمثل الأعراض الرئيسية للخشونة في آلام المفاصل وتيبسها وصعوبة حركتها، أيضًا يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من أعراض مثل:” التورم – صوت صرير أو طقطقة عند تحريك المفاصل المصاب”.

يمكن أن يتأثر أي مفصل بخشونة المفاصل، ولكن أكثر المفاصل شيوعًا هما الركبتين والوركين والمفاصل الصغيرة في اليدين، ومع تقدم السن والعوامل الأخرى يصبح الغضروف رقيقًا وضعيفًا ويمكن أن يتآكل كليًا ليضطر الطبيب للجوء إلى المسكنات أو مضادات الإلتهاب أو تغير المفصل بأكمله. لذا ابتكر العلماء طريقة أخرى لتجديد الغضروف والقضاء على الخشونة [1]

كيفية علاج خشونة المفاصل عن طريق إعادة نمو الغضروف؟

أحدث الطرق للقضاء على خشونة المفاصل

اكتشف العلماء طريقة جديدة لتجديد الغضروف المفصلي بين العظام بتجارب وتمت التجارب على مرحلتين:

أولاً: مرحلة الكسر الرقيق لسطح المفصل والغضروف. وثانيًا: مرحلة حقن الخلايا الجذعية، وسنشرح كل مرحلة على حدى.

أولاً: علاج الخشونة بتقنية “الكسر الرقيق microfracture”

أثبتت بعض الدراسات عن إمكانية معالجة الغضروف التالف من خلال تقنية تسمى “الكسر الرقيق-microfracture “؛ حيث يتم حدوث تكسيرات بسيطة أو ثقوب صغيرة بسطح الغضروف ثم التئامه بنسيج آخر.

وذكر البحث أنه مع تقنية الكسر الرقيق يستطيع الجسم تكوين نسيج جديد بالمفصل، لكن كانت المشكلة تكمن في أن النسيج الجديد لا يشبه الغضروف الصحيح كليًا؛ حيث ينتج عنه نوع من الأنسجة يُدعى “بالغضروف الليفي-fibrocartilage”، والذي يشبه النسيج الندبي أكثر منه شبيه للغضروف السليم، والجدير بالذكر أن هذا الغضروف الندبي لا يتمتع بارتداد ومرونة الغضروف الطبيعي، ويميل إلى التدهور بسرعة نسبيًا لكنه كان أفضل حل وأفضل من تآكل الغضروف، تم استخدام هذه التقنية في أكثر من 1400 مريض، وتُستخدم مآزر مصممة خصيصًا لعمل هذه “الكسور الرقيقة”[4]

أجريت التجارب لتقنية الكسور الرقيقة عن طريق ثقب بعض الثقوب أو الكسور البسيطة بالمفصل بالقرب من بعضها البعض ولكن ليست قريبة جدًا بحيث تتكسر إحداها إلى الأخرى. تقريبًا تكون الثقوب على مسافة ثلاثة إلى أربعة ملليمترات تقريبًا (أو من 3 إلى 4 ثقوب لكل سنتيمتر مربع). للحفاظ على سلامة العظام تحت الغضروف.


وعلى لسان الأستاذ المساعد للجراحة “تشارلز ف.ك” ذكر أن الغضروف لا يمكن تجديدة عمليًا بطريقة فسيولوجية، وبمجرد إصابته أو تتضرره يكون ما يفعله الطبيب للمرضى محدودا لذا إنه من دواعي سرورنا أن نجد للجسم طريقة لإعادة نمو الغضروف. [3]

ثانيًا: مرحلة حقن الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية: هي خلايا ذاتية التجديد ضرورية لإعادة بناء وصيانة العديد من أنواع الأنسجة التالفة بالجسم البشري.

بعد ما ذكرناه عن طريقة التكسير الرقيق، هل يمكن لعملية الشفاء بعد التكسير تجديد الغضروف الصحي بدل الغضروف الليفي؟

اكتشف باحثون بكلية الطب ب جامعة ستانفورد طريقة لإعادة نمو الغضروف المفصلي عن طريق التسبب أولاً في إصابة طفيفة لأنسجة المفصل” الكسر الدقيق”، ثم استخدام بعض من الإشارات الكيميائية لتوجيه نمو الخلايا الجذعية الهيكلية أثناء شفاء الإصابات والتي بدورها تعمل على إنقسام خلايا الغضروف الصحي وإعادة نموه ونُشر هذا العمل في 17 أغسطس في مجلة Nature Medicine.

طريقة لتكوين غضروف عظمي سليم بدلاً من الغضروف الليفي

فسيولوجيًا عند تكوّن العظام، يجب أن تمر الخلايا العظمية بمرحلتين:

أولاً بمرحلة بناء الغضروف قبل أن تتحول إلى عظم.
ثانيًا بمرحلة ترسب المعادن وتكون العظام.

كما ذكرنا فإن مرحلة نمو العظام تمر بمرحلتين أولاً بمرحلة الغضروف قبل أن تتحول إلى عظم. واستغل العلماء هذا المبدأ ليحفزوا الخلايا الجذعية الهيكلية في المفصل لأن تصبح عظامًا بعد عملية التكسير، لكنهم سيوقفون عملية تكوين العظام في مرحلة بناء الغضروف.

واستخدم الباحثون بروتين يسمى” البروتين المكون لتشكيل العظام أو  Bone Morphogenetic Protein ” لبدء مرحلة تكوين العظام بعد الكسر الدقيق، وبعد ذلك أوقفوا العملية في منتصف الطريق ببروتين آخر يحجب جزء تكوين العظام، ويُسمى “عامل النمو البطاني الوعائي (VEGF)”، ونتيجة لهذه العملية يتكون الغضروف وحده دون العظام.[2]

وقال” اتشان” المشارك بهذا البحث عن هذه المرحلة:

“ما انتهى به الأمر هو غضروف مصنوع من نفس نوع الخلايا الصحية مثل الغضروف الطبيعي بخصائص ميكانيكية مماثلة، على عكس الغضروف الليفي الذي نحصل عليه عادة بعد عملية التكسير الدقيق. كما أنه أعاد الحركة للفئران المصابة بالفصال العظمي وقلل من آلامها وتيبسها بشكل ملحوظ.” [3]

لفترة طويلة، افترض الناس أن غضروف البالغين لا يتجدد بعد الإصابة لأن الأنسجة لا تحتوي على العديد من الخلايا الجذعية الهيكلية التي يمكن تنشيطها. لكن من خلال العمل في نموذج لفأر، وثق الفريق أن الكسر الدقيق قد نشط الخلايا الجذعية الهيكلية. تتمثل المرحلة التالية من البحث في إجراء تجارب مماثلة على الحيوانات الأكبر حجمًا قبل بدء التجارب السريرية البشرية.


المصادر:
1-NHS
2- Nature
3- medicalxpress
4- pUbmed

اقرأ أيضًا: فوائد ممارسة الرياضة للعقل والتركيز

ما هو مبدأ أرخميدس ؟ وما هي قصة اكتشافه ؟

تاريخ الفيزياء الكلاسيكية، ما هو مبدأ أرخميدس ؟ وما هي قصة اكتشافه ؟

يعتبر أرخميدس واحداً من أهم علماء الفيزياء في العصور القديمة، فمن هو أرخميدس ؟ وما هي قصة التاج الذي أودى بحياة صانعه وكان السبب في اكتشاف أحد أهم المبادئ في فيزياء الموائع؟

المولد

ولد أرخميدس في سيراكيوز على الساحل الشرقي لجزيرة صقلية في عام 287 قبل الميلاد، سافر أرخميدس إلى الإسكندرية لتلقي التعليم ثم عاد إلى سيراكيوز ليكرس حياته في البحث والعلم والمعرفة. استطاع أرخميدس الإسهام في اكتشاف العديد من القوانين الفيزيائية ومن أهم تلك القوانين قانون الطفو أو ما يعرف باسم ” مبدأ أرخميدس “.

كيف استطاع أرخميدس اكتشاف مبدأه؟

في إحدى الأيام أمر ملك المدينة صائغه بأن يصنع له تاجًا من الذهب الخالص، وشرع الصائغ بصنع التاج وانتهى من صناعته وأرسله للملك، تسلل الشك إلى قلب الملك وبدأ يظن بأن الصائغ قد غشه وسرقه، فاستدعى الملك أرخميدس وكلفه بمهمة الكشف عن إذا ما كان التاج مصنوعًا من الذهب الخالص أم لا.

واجه أرخميدس في بادئ الأمر صعوبات عدة، فلم يكن العلماء في ذلك الوقت على دراية بمبادئ التحليل الكيميائي، وذات يوم بينما كان أرخميدس في حوض الاستحمام وجد أن الماء يرفع رجليه كلما حاول أن يدفع رجليه نحو الأسفل، وأن هناك قدرًا من الماء يزاح نتيجةً لذلك.

انطلق أرخميدس صارخاً وجدتها، أخرج التاج ووزنه ووضعه في الماء، وفي نفس الإناء وضع أرخميدس كتلة من الذهب الخالص لها نفس وزن الجسم الأول، لاحظ أرخميدس أن كتلة السائل التي أزاحها التاج تختلف عن كتلة السائل التي أزاحتها قطعة الذهب الخالص، ويعود ذلك إلى اختلاف كثافة كل من الجسمين وبالتالي اختلاف دفع الماء على كتلة كل منهما.

كشف خداع الصائغ

وبهذا استطاع أرخميدس أن يتسبب في إنهاء حياة الصائغ للأبد وذلك عندما كشف للملك أن شكوكه كانت في موضعها وأن التاج ليس مصنوغًا من الذهب الخالص، وأن يضع لنا أحد أهم المبادئ الفيزيائية المستخدمة إلى يومنا هذا وهو مبدأ أرخميدس والذي ينص على أنه “عند غمر جسم ما كلياً أو جزئياً في سائل لا يذوب فيه ولا يتفاعل معه؛ فإن السائل يدفع الجسم بقوة تدعى (دافعة أرخميدس)، وهذه القوة تساوي وزن السائل الذي يزيحه الجسم عند غمره”.

ويمكن تبسيط هذا المبدأ بالقول بأنه وعند وضع جسم ما في سائل لا يمكن للجسم أن يتفاعل معه؛ فإن السائل سيؤثر على الجسم بقوة تتجه نحو الأعلى وهذه القوة تدعى”دافعة أرخميدس” وهي مساوية لثقل كمية السائل الذي يزيحه الجسم.

مبدأ الطفو

يفسر مبدأ أرخميدس في الطفو العديد من التساؤلات أهمها: لماذا لا تغرق السفن المصنوعة من الحديد بينما تغرق المسامير الحديدية؟

بما أن السفينة مصنوعة من مادة كثافتها أكبر من كثافة الماء، كالحديد مثلاً، فإنه باستطاعتها الطفو في حال كان لها شكل مناسب بحيث تستطيع أن تحتفظ بحجم كافٍ من الهواء فوق سطحها، وبالتالي فإن معدل كثافة السفينة، متضمنة الحديد والهواء، سوف تصبح أقل من كثافة السائل وبالتالي فإنها تطفو.

اكتشافات أخرى

لم تقتصر اكتشافات أرخميدس على مبدأ الطفو فحسب، بل كان له أثر كبير في العديد من المبادئ والاكتشافات والاختراعات منها مبدأ الرافعة والبكرة المركبة والمسمار الهيدروليكي لرفع الماء من مستوى أدنى إلى مستوى أعلى، ومن أهم آلات الحرب المنسوبة إليه المنجنيق ونظام المرآة التي تعمل على تركيز أشعة الشمس على قوارب الغزاة وإشعالها والتي تم استخدامها إبان الاجتياح الروماني لصقلية. كما ستستخدم في قياس كتلة الفراغ في تجربة فيزيائية طموحة.

وفي عام 212 قبل الميلاد وبينما كان أرخميدس منشغلاً بحسابته أقدم جندي روماني على قتله، يقال بأنه كان مستغرقًا بحسابته لدرجة أنه طلب من قاتله ‪ألا يزعجه!

المصادر:
NASA
sciencing

اقرأ أيضًا عن كوبرنيكوس وتعرف على مساهماته

ما هي دموع الإله؟

عرفها هيرودوت وكتب عنها كولومبوس، ما هي دموع الإله؟

شجيرة دموع طبيعية تنمو في جزيرة يونانية هي “خيوس” وتوزع دموعها تلك إلى جميع أرجاء العالم لتستخدم في العديد من الصناعات وخاصة الغذائية، إنها شجرة المستكة أو المصطكى وما دموعها تلك إلا الخلاصة الصمغية المستخرجة من لحائها والتي تعرف بذات الاسم “مستكة”.

صيت امتد من هيرودوت إلى العصر الحالي، كيف عرف التاريخ المستكة؟

تعود دموع الله أو شجرة الدموع بتاريخها قديما فتبعا لمعتقدات سكان جزيرة خيوس اليونانية حيث المكان الوحيد لإنتاج المستكة فإن شجيراتها بدأت تبكي صمغا عندما عذب الروم القديس البروستانتي isidore ، ولكن في الحقيقة تم ذكر المستكة قبل ذلك بكثير وتحديدا في القرن الخامس قبل الميلاد من قبل المؤرخ الإغريقي هيرودوت.

عرف المصريون القدماء المستكة كذلك فكانت لها مكانة علاجية لديهم بسبب خواصها كمضاد جرثومي، وأما زوجات الغزاة الرومانيين فاستعملنها كمنظف ومبيض للأسنان. كما كتب عن المصطكى الرحالة الشهير كريستوفر كولومبوس واعتبره واعدا كعلاج جذري لأوبئة الكوليرا.

هذا وأعزت حريم السلطان العثماني المستكة لخواصها التجميلية، كما وأصبح لاحقا مضغها حكرا وميزة حصرية للسلطان وحريمه بسبب خواصها كمحفز للشهوة الجنسية وأيضا العلاجية.

لم خيوس فقط؟

كثر هم من حاولوا سرقة زراعة هذه الشجيرة، ورغم انها تنمو في عدة مناطق حول العالم لكنك لا تجد خلاصتها الصمغية تلك إلا في أرض خيوس اليونانية وتحديدا في القسم الجنوبي من الجزيرة.

يعزي المهندسون الزراعيون ذلك لوجود مزيج خاص من التربة البركانية والمناخ شديد الجفاف جزئيا إضافة لمحاولات تحسين النسل المستمرة منذ أجيال عدة.

إذا، ما هي المستكة وكيف تستخرج؟

إنها خلاصة صمغية عطرية شفافة وذات بنية زجاجية ولون يتراوح بين اللون الأصفر الشاحب والمائل للأخضر الباهت، ويغمق لونها ببطء مع تقدم الزمن، وبسبب شكلها المشابه للدمعة كانت تسميتها.

يتم استخراجها من شجيرة تنتمي للفصيلة البطمية Anacardiaceae وهي شجيرة معمرة لأكثر من مئة عام.

تعود أصول الشجيرة إلى الحوض المتوسطي من سوريا إلى أسبانيا وتتواجد خاصة في الأرخبيل اليوناني، كما وتنمو أيضا في المغرب والبرتغال وجزر الكناري.

تبدأ الشجيرة بإنتاج خلاصتها الصمغية بعد خمس إلى ست سنوات من زراعتها، وكما ذكرنا سابقا فإن الخلاصة توجد في لحاء الشجرة ولذلك يتم لاستخراجها إجراء شقوق عديدة عمودية في الجذع والفروع الرئيسية لتخرج بذلك المادة عبر الشقوق وتتحول بسرعة إلى دموع قاسية بيضوية.

يتم جمع المستكة خلال أشهر الصيف ( حزيران وتموز وآب) كل 15 يوم ثم تنظف يدويا وتجفف وتباع تجاريا بشكل بيضوي بحجم حبة البازلاء.

فيم تستعمل المستكة؟

تستعمل هذه المادة ذات الشهرة واسعة والطعم الترابي المدخن قليلا داخل اليونان في صناعة الحلويات والأطعمة الخاصة بالاحتفاليات ومنكها للمشروبات الروحية ولذا يصف اليونانيون طعمها بأنه يشبه طعم الأعياد.

جعلتها نكهتها الفريدة محببة في الصناعات الغذائية حول العالم أيضا وفي الدول العربية خاصة مصر ولبنان، أما في المغرب فتستخدم أبخرة المادة في تنكيه المياه.

وبالتأكيد لن ننسى ذكر شهرتها الواسعه في صناعة العلكة.

استعمالات دموع الإله الطبية

رغم عدم وجود أدلة علمية كافية، إلا أنه يتم استخدام المستكة في حالات عسر الهضم والقرحات الهضمية وفي علاج الجروح، حيث يمكن لها أن تساعد في تقليل حموضة المعدة ووقاية الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء. كما أنها تحتوي زيتا عطريا ينعش النفس ويمكن له أن يقتل البكتريا.

هل لها آثار سلبية؟

تعتبر المستكة آمنة غالبا عند تناولها بكمية مناسبة ولمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر، فيما لا توجد أدلة كافية عن سلامتها على الجلد حين وضعها على الجروح.

يمكن لها أن تسبب أليرجية غذائية عند بعض الأشخاص، أما عن أمانها أثناء الحمل والإرضاع فلا توجد دراسات كافية عن أمانها لذلك يفضل تجنبها خلال هذه الفترة.

المصادر:
Britannica
Webmd
CNN
Medium
Greece insiders

قراءة المزيد: تاريخ الشاي وأنواعه وفوائده

طريقة عمل كحل العينين في المنزل من مواد طبيعية

القصة تبدأ بفتاة تمتلك جلد حساس كلما أرادت وضع كحل العينين، يتهيج جلدها ويصير لونه أحمر وأحيانًا تبدأ عينيها بإفراز الدموع. كانت هذه الفتاة تظن أنها لن تستطيع استعمال أي كحل مجددًا حتى اكتشفت طريقة لصنعه من مواد طبيعية ولهذا نقدم لكم طريقة عمل كحل العينين في المنزل من مواد طبيعية.

ما هو كحل العينين؟

كحل العينين (أيلاينر) هو مستحضر تجميل يستخدم لتحديد العينين وإظهار جمالهما وأيضًا إنشاء مظهر عين أوسع أو أصغر. يمكن رسم محدد العيون فوق الرموش العلوية أو أسفل الرموش السفلية أو كليهما، حتى على الخطوط المائية للعينين (هو خط الجلد بين الرموش والعين كما أنه ليس مصطلحًا طبيًا).

الآثار الجانبية لكحل العينين

  1. إذا كان كحل العيون قديم، فهذا يزيد من فرص تلوثه بالبكتيريا أو الفطريات. إذا تم إدخاله مباشرة في عينك، فقد ينتهي بك الأمر مع عدوى خطيرة في العين ولهذا يُنصح بألا تحتفظ بمستحضر تجميل للعينين لمدة تزيد عن ثلاثة شهور.
  2. من المهم الانتباه إلى ملصق المكونات الموجود على مكياجك. على سبيل المثال، يرتبط الكحل، وهو منتج يستخدم لتعزيز مكياج العيون في بعض البلدان، بالتسمم بالرصاص لدى الأطفال. تقول الدكتور سود مينديراتا إن المكونات الأخرى التي يجب تجنبها تشمل التلك وبوتيل هيدروكسيانيزول (BHA) واليوريا والكبريتات والفثالات. تعمل بعض هذه المكونات كمواد حافظة أو مثبتات أو عوامل مضادة للتكتل، ولكنها يمكن أيضًا أن تهيج الجلد أو ترتبط بمخاطر الإصابة بالسرطان بكميات كبيرة.
  3. وفقًا لبحث أجرته عالمة في جامعة واترلو عام 2015، فإن الأشخاص الذين يضعون الكحل على الجفن الداخلي يتعرضون لخطر تلويث العين والتسبب في مشاكل في الرؤية. هذه هي الدراسة الأولى التي تثبت أن جزيئات قلم كحل العين تنتقل إلى العين.

كيف تصنع كحل العينين في المنزل؟

1) باستخدام الفحم النشط

  • قم بشراء بعض الفحم النشط الذي يستخدم عادة كعلاج لعسر الهضم، لذلك عادة ما يأتي على شكل كبسولات. هذه المادة الطبيعية السوداء النقية مثالية لصنع محدد عيون منزلي. هذا يختلف عن نوع الفحم الذي تحرقه لطهي الطعام على الشواية لذلك قم بالبحث عن وعاء يحتوي على كبسولات مكتوب عليها “الفحم النشط”.
  • اكسر بضع كبسولات في وعاء صغير. يمكنك استخدام وعاء مرطب شفاه أو علبة صغيرة أو أي وعاء آخر في متناول يدك لكسر كبسولات الفحم النشط في الحاوية.
  • اغمسي فرشاة الآيلاينر في الفحم. يمكنك استخدام الفحم النشط العادي كمحدد عيون دون خلطه بأي شيء آخر حيث يختلط الفحم بشكل طبيعي مع الزيوت الموجودة على بشرتك ليبقى في مكانه بمجرد وضعه.
  • إذا كنتِ تفضلين أن يحتوي كحل العيون على قوام معجون أو جل، يمكنك مزج الفحم النشط مع الماء أو الزيت لجعله رطبًا قليلًا. ابدئي بقطرة واحدة أو قطرتين فقط، واستمري في خلط المزيد حتى يصل محدد العيون إلى القوام الذي تريدينه. جرب خلط زيت الجوجوبا، زيت اللوز، زيت جوز الهند، ألوفيرا أو ماء.

2) باستخدام اللوز

  • هذه الطريقة هي بديل رائع إذا لم يكن لديك فحم نشط في متناول اليد. يخلق السخام من اللوز المحترق بطانة سوداء غنية تبدو جيدة مثل البطانة المشتراة من المتجر. كل ما تحتاجه هو بعض المستلزمات المنزلية: لوز نيئ غير محمص أو مملح، زوج من ملاقط، كشاف ضوئي،وعاء أو طبق صغير وسكين زبدة.
  • استخدم الملقط لتثبيت اللوز (وحماية أصابعك من الاحتراق) وامسك القداحة بالقرب من اللوز. سوف يحترق اللوز ببطء ويدخن. استمر في ذلك حتى يتحول نصف اللوز تقريبًا إلى سخام حيث يجب أن تكون سوداء ودخانية. إذا كانت الملاقط التي تستخدمها معدنية بالكامل، فقد تسخن وتحرقك إذا كنت تستخدم الولاعة لفترة طويلة لهذا ارتدِ قفازًا لحماية يدك. جرب تدوير اللوز بشكل دائري بحيث يحترق بالتساوي من جميع الجوانب.
  • كل هذا السخام الأسود اللطيف هو ما تحتاجه لإنشاء كحل. استخدم سكين الزبدة لكشط اللوز ووضعه في الطبق وإذا كنت بحاجة إلى مزيد من السخام، فاستمر في حرق اللوز أو ابدأ في أخرى حتى تجمع كومة جيدة منه في الطبق. أثناء الكشط، تأكد من عدم كشط قطع اللوز غير المحترقة. يجب أن يكون السخام ذو ملمس ناعم ومغبر، بدون قطع كبيرة.
  • اغمسي فرشاة الآيلاينر في سخام اللوز. يمكنك استخدام السخام العادي كآيلاينر دون خلطه بأي شيء آخر. سوف يختلط بشكل طبيعي مع الزيت الموجود على بشرتك للبقاء في مكانه بمجرد تطبيقه.
  • جرب مواد مختلفة. إذا كنتِ تفضلين أن يحتوي كحل العيون على قوام معجون أو جل، يمكنك مزج الفحم النشط مع الماء أو الزيت لجعله رطبًا قليلًا. ابدئي بقطرة واحدة أو قطرتين فقط، واستمري في خلط المزيد حتى يصل محدد العيون إلى القوام الذي تريدينه. جرب خلط زيت الجوجوبا، زيت اللوز، زيت جوز الهند، ألوفيرا أو ماء

إن وجدت مقال طريقة عمل كحل للعينين (أيلاينر) في المنزل من مواد طبيعية مفيد لك وهل ستقومي بتطبيقه؟ شاركينا تجربتك.

مصدر1
مصدر2
مصدر3

سلسلة تعلم الخوارزميات: ما هي الخوارزميات العودية ؟

ما هي الخورازميات العودية «Recursion Algorithms» ؟

سلسلة تعلم الخوارزميات: ما هي الخوارزميات العودية؟ نوصف الشيء بأنه ذو بنية عودية إذا كان مؤلفًا من مكونات بعضها معرف تعريف الشيء الأصلي أو الأساسي.

إن مفهوم العودية ذائع الصيت في المجال الرياضي إذ يستخدم في التعريفات الرياضية وحل كثير من المسائل فيها كمسائل المضاريب و”متسلسلة فيبوناتشي” ومسألة “برج هانوي” وغيرها من المشاكل ذات التعريف العودي.

دعنا نوضح الفكرة الرئيسية لاستخدام الخوارزميات العودية المسائل كالتالي: لحل مسألة ما، سنقوم بتحليل المسألة الرئيسية إلى مسائل فرعية لنفس المسألة الأصلية ومن ثم ّ استخدام حلول المسائل الفرعية للوصل إلى الحل النهائي للمسألة الرئيسية.

يستخدم مفهوم الخوارزميات العودية في حسابات المضاريب «factorials» في الرياضيات فلكي نتمكن من حساب مضروب عدد ما يجب معرفة مضروب العدد السابق  وهكذا حتى نصل إلى العدد 1 .

فمثلًا إذا كان لدينا عدد نرمز له بالرمز n  وأردنا حساب مضروبه- دعنا نرمز لمضروبه بالرمز!n  -والذي يمثل في هذه الحالة المسألة الأصلية- سنحتاج إذن إلى حساب المسائل الفرعية المتفرعة من هذه المسألة الأصلية أي سنقوم بحساب «(n-1)!» و«(n-2)!» وهكذا.  لنفترض أننا نريد حساب مضروب العدد 4 ففي هذه الحالة سيتعين علينا إجراء العملية الحسابية كالتالي:

4!= 4 x (4 -1)! =4 x 3! = 4 x 3 x (3-1)! = 4 x 3 x 2! =4 x 3 x 2 x (2-1)! = 4 x 3 x 2 x 1! = 4 x 3 x 2 x 1x (1-1)! =4 x 3 x 2 x 1 x 0!

كما نرى في مثالنا السابق قمنا بتقسيم المسألة الرئيسية إلى عدة مسائل فرعية فلحساب مضروب العدد 4 قمنا بحساب مضروب العدد 3 ثم مضروب العد 2 وهكذا حتى وصلنا للرقم 0 والذي مضروبه يساوي 1 (0! =1). إذن مضروب العدد 4 يساوي

4! = 4 x 3 x 2 x 1 x 1 =24

ما هي شروط الخوارزميات العودية ؟

يجب أن تحتوي جميع الخوارزميات العودية على ما يلي:

  • «الحالة الأساسية-Base Case»: متى ستتوقف فيه الخوارزمية ففي المثال السابق توقفنا عن حساب مضاريب الأعداد عندما وصلنا إلى الرقم 0.
  • الإجراء التنفيذي للوصول إلى الحالة الحالة الأساسية: يقصد به  الجزء الذي نجعل فيه المشكلة أبسط (على سبيل المثال ،نقسم المسألة الاصلية إلى عدة فروع أصغر كما في المثال السابق لحساب مضروب العدد 4 نقوم بحساب مضاريب الأعداد الطبيعية التي هي أقل من 4).
  • الاستدعاء التكراري: هو االجزء الذي نستخدم فيه نفس الخوارزمية لحل نسخة أبسط من المشكلة.

ما هي أنواع الإجراءات في الخوارزميات العودية ؟

إنّ الأداة اللازمة والكافية للتعبير عن برنامج معيّن تعبيراً عودياًّ هي «الإجرائية-Procedure» أو «الدالة-Function» لأنها تسمح بإعطاء اسم معين لمجموعة تعليمات، وهذا ما يسمح باستدعاء هذه التعليمات استدعاءً عوديّاً. يمكن التمييز بين نوعين من الإجرائيات العوديّة:

– الإجرائيات ذات العوديّة المباشرة «direct recursion»: نقول عن إجرائية P إنها عوديّة مباشرة إذا كانت تحوي استدعاءً صريحاً لنفسها.
– الإجرائيات ذات العوديّة غير المباشرة «indirect recursion»: نقول عن إجرائية P إنها عوديّة غير مباشرة إذا كانت تستدعي إجرائية أخرى Q تستدع P بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

تطبيق مفهوم العودية في متسلسة فيبوناتشي

في عام 1202 توصل فيبوناتشي إلى اكتشاف أجمل السلاسل العددية على الإطلاق وذلك أثناء بحثه حول سرعة تكاثر الأرانب في الظروف المثالية وقد صاغ فرضياته على النحو التالي:

  • نبدأ بزوج واحد من الأرانب -ذكر وأنثى- حديثي الولادة.
  • تصبح الأرانب قادرة على الإنجاب عندما يصبح عمرها شهراً واحداً.
  • بعد أن يبدأ زوج الأرانب بالإنجاب فإنه ينجب في كل شهرا زوجاً واحداً من الأرانب -ذكر وأنثى-
  • الأرانب لا تموت خلال مدة الحساب

إذن كم زوجًا من الأرانب سيكون لدينا بعد عام؟ هذا السؤال الذي طرحه العالم فيبوناتشي وتمكن آنذاك من صياغة متسلسلته الشهيرة على النحو التالي

0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144,……

إذا دققت النظر إلى هذه المتسلسلة ستجد أن كل رقم هو ناتج عن جمع الرقمين السابقين له، فالرقم 89 هو ناتج جمع الرقمين 55 و 34 والرقم 55 هو ناتج جمع الرقمين السابقين له 34 و 21 وهكذا. إذاً لدينا حالتان بدائيتان (0 و 1) بينما من أجل أي عدد آخر لا يمكن حساب القيمة إلا بالاعتماد على القيم المسبقة، هذا يعني أنه لدينا تكرار حساب دالة فيبوناتشي ولكن في كل مرة لأعداد أصغر حتى نصل إلى أبسط قيم ممكنة أي 0 و 1.

بذلك يمكننا القول بأن متسلسلة فيبوناتشي معرفة تعريفًا عوديًا. الجدير بالذكر أن هذه المتسلسة تظهر بشكلٍ متكرر في الطبيعة لتبدو وكأنها مؤشر على بعض جوانب النمو. على سبيل المثال، يُمكنك إيجادها في حلقات الحلزونات الطبيعية، وفي النباتات، وفي أزهار عباد الشمس وفي شجرة عائلة النحل، وترتبط هذه السلسلة برقمٍ شهير يُعرف بالنسبة الذهبية «golden ratio» إذ أن النسبة بين أي رقمين متتالين -أي رقمين بعد الرقم 2 في المتسلسلة-  تقترب من النسبة الذهبية كلما تقدمنا أكثر في المتسلسلة فالنسبة بين 5 و 3 تساوي 1.666 والنسبة بين 8 و 5 يساوي 1.6 وهكذا حتى نصل إلى العدد 40 والأعداد التالية ستجد بأن النسبة تساوي تقريبا النسبة الذهبية والتي تقدر قيمتها ب 1.618033988749895 .

توزع حلزونات البذور على نمط متسلسة فيبوناتشي في زهور عباد الشمس

هل الخوارزميات العودية هي الحل الأمثل في جميع الحالات؟

نستفيد من الخوارزميات العودية عندما نتعامل مع مسائل معقدة حيث تقوم العودية بتقسيم هذه الحالة إلى حالات أبسط على التوالي حتى إن تصل إلى حالة بدائية. ومن ثم تعود خطوةً خطوةً وتعوض القيم الناتجة إلى أن تصل إلى الحالة الأصلية فنحصل على الناتج النهائي.

لكن الاستدعاءات العودية تسبب ضياعاً في الوقت وتستهلك ذاكرة إضافية لذا لا تستخدم في الواقع العملي في كل المسائل فذواكر الحواسيب التي تعمل على معالجة البيانات محددة الحجم وقد لا تكفي لكل وسائط الاستدعاء. يمكنك متابعة المقالات السابقة في سلسلة تعلم الخورزميات من هنا وهنا.

المصادر

geeksforgeeks
khanacademy
utah.edu
livescience
plus.maths

ماذا قدم فرويد للبشرية؟

هذه المقالة هي الجزء 3 من 21 في سلسلة مقدمة في علم النفس

هل شعرت يومًا أنك تحب شخصًا ما أو تبغضه لسبب غير معلوم؟ هل وجدت نفسك في موقف ما تجادل وتدافع لأسباب لا تستطيع صياغتها بوضوح؟ أو هل نسيت اسم شخص ما في الوقت غير المناسب ولا تعرف لماذا؟ أجاب فرويد عن هذه الأسئلة، وطور نظرية شيقة للغاية عن دوافع البشر ورغباتهم. لكن في البداية دعونا نتعرف على عالم النفس الأشهر في التاريخ الحديث الذي تؤثر أفكاره على رؤيتنا للأمور حتى وقتنا الحالي.

حياة فرويد

ولد سيجموند فرويد في النمسا عام 1856م. وعاش في مدينة فيينا حتى عام 1938م، حيث انتقل إلى لندن بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية ليتوفى فيها بعد مرور عام واحد إثر إصابته بالسرطان. لا ترجع شهرة فرويد إلى اكتشاف بعينه ولكن لتطويره نظرية شاملة للعقل البشري. ورغم شهرته الواسعة إلا أنه كان محل نفور كبير بسبب تعصبه لنظريته عن التحليل النفسي والترويج المستمر لها. كان نتاج فرويد الفكري غزير، لكنه لم يخل من شطحات وأراء غريبة حقًا منها فكرته حول «حسد القضيب-Penis Envy». حيث اعتبر فرويد النساء ببساطة رجال بدون قضيب. واعتبر حسد القضيب مرحلة تمر بها جميع الفتيات في نموها الجنسي، حيث تكتشف افتقادها للقضيب فتتمحور حياتها حول هذا النقص دائمًا! جانب آخر أكثر تشويقًا وأهمية من فرويد هو فكرته عن وجود الدافع اللاواعي، وفكرته عن ديناميكية اللاوعي أو الصراع اللاواعي.

رغبة صادقة.. ربما لا؟

يفسر «الدافع اللاواعي-Unconscious Motivation» السلوك البشري أنه نتاج لرغبات ودوافع وذكريات مكبوتة في اللاوعي. حيث آمن فرويد أن الجزء الأصغر من العقل البشري واعٍ وقابل للملاحظة، أما النسبة الأكبر لا واعية ولها التأثير الأكبر على أفعالنا. مثال على ذلك: إذا سألك أحدهم لماذا تود الزواج من هذا الشخص؟ فيأتي جوابك لأني أحبه، أو لأني أود تكوين عائلة. وربما تكون إجابتك صادقة لكن فرويد له رأي آخر، بالرغم من صدق إجابتك لايزال هناك رغبات ودوافع قد لا تكون واعيًا بها. لذا ربما تود الزواج من هذا الشخص لأنك تود الانتقام من شخص قام بخيانتك! قبول فكرة الدافع اللاواعي مخيف للغاية، على الرغم من سهولة استيعابه في إطار الإدراك البصري، حيث ننظر حولنا فنرى الأشياء ونتعرف عليها بشكل لاواعي ولا نتذمر بهذا الشأن. لكن تطبيقها على المشاعر والقرارات مرهق ويشكك في صدق كل شيء.

الهو والأنا والأنا الأعلى

الشخصية البشرية معقدة وتتكون من عدة عناصر تبعًا لفرويد، وهي الهو والأنا والأنا الأعلى. يظهر كل عنصر منها في مرحلة عمرية مختلفة ويسهم في تطوير جانب معين من الشخصية.

يظهر «الهو-The Id» عند الولادة ويعمل بشكل لا واعي. فهو الجزء الحيواني البدائي من الإنسان الذي يريد إشباع رغباته من جوع وعطش ودفء ويريد إشباعها فورًا. يعمل الهو على مبدأ اللذة وهو ما يفسر به فرويد نشأة البشر، الهو الخالص والرغبة الخالصة في اللذة.

لكن سرعان ما يدرك الطفل أن هذا الأمر ليس واقعيًا، ليس كل ما تريده تحصل عليه. مما يؤدي إلى تطوير مجموعة من ردود الأفعال للتكيف مع هذه الحقيقة. إما عن طريق التخطيط لإشباع الرغبة أو التخطيط لكبحها. وهذا النظام يُعرف باسم الأنا. يعمل «الأنا-The Ego» على مبدأ الواقعية، ويرشد الهو للحصول على اللذة بطريقة واقعية ومقبولة. ويمثل الأنا بالنسبة لفرويد أصل الوعي البشري.

وأخيرًا «الأنا الأعلي-Super Ego» الذي يظهر في سن الخامسة ويعمل تبعًا لمجموعة القواعد المنضوية للأبوين والمجتمع. فما يحدث هو أنك تحاول إشباع اللذة لكن تُؤنب أو تُعاقب. وما يمثله الأنا الأعلى هنا هو صوت الضمير الذي يمنع كل رغبات الهو تبعًا لمعايير مثالية وليست واقعية. لذا لا يقل الأنا الأعلى سذاجة عن الهو.

صراع دائم

يقع الأنا بين الهو والأنا الأعلى، ويستمر الصراع بشكل لا واعي بين هذه العناصر الثلاث دائمًا. وهذا ما يفسره فرويد في فكرته عن ديناميكية اللاوعي أو «الصراع اللاواعي- Unconscious Conflict». فلا ينهاك الأنا الأعلى عن فعل الأشياء الخاطئة فقط، بل ويمنعك من التفكير فيها. حيث يبعث الهو كل هذه الرغبات المجنونة والعنيفة ويقوم الأنا الأعلى بكبحها فلا تصل إلى الوعي. لكن للأسف لا تسير الأمور بسلاسة طوال الوقت. فتتسلل بعض هذه الرغبات لتظهر في الأحلام أو زلات اللسان أو حتى كأعراض مرضية.

وصف فرويد الآليات المختلفة التي نستخدمها لمنع رغبات الهو من الوصول إلى الوعي بـ «آليات الدفاع-Defense Mechanisms». وهي الآليات التي نستخدمها بشكل لا واعي لإنكار رغباتنا المشينة. كأن نمنحها تبريرًا لائقًا، أو نقوم بإسقاطها على شخص آخر، أو تركيزها على شيء آخر،أو حتى الهروب منها. وتبعًا لفرويد هذه الآليات ليست مَرضِيةً على الإطلاق، بل هي جزء من الحياة الطبيعية للحفاظ على التوازن بين أجزاء اللاوعي المختلفة.

فرويد وتطور الشخصية

أشهر أعمال فرويد وأكثرها إثارة للجدل هي نظريته عن النمو النفسي الجنسي للطفل. رأى فرويد أن الطفل يمر بعدة مراحل نفسية جنسية حتى تتطور شخصيته البالغة. قسم فرويد هذه المراحل إلى خمس، كل منها مرتبط بمنطقة شبقية محددة وحدوث خلل في أي من هذه المراحل يؤدي إلى ثبات الشخص بها.

المرحلة الأولى وهي «المرحلة الفموية-Oral Stage» التي يكون الفم فيها مصدر اللذة. ويبدأ الصراع عند الفطام المبكر للرضع، الذي يسبب صفات مثل الاعتمادية أو العدوانية عند الكبر، كما يرتبط بمشكلات أخرى مثل الإسراف في الأكل والتدخين واستهلاك الكحول.

المرحلة الثانية وهي «المرحلة الشرجية-Anal Stage» ويصبح التحكم في حركة الأمعاء والمثانة هو مصدر اللذة، لذا يتدرب الطفل على استخدام المرحاض، وتبعًا لفرويد يرتبط حدوث خلل في هذه المرحلة بصفات مثل البخل أو الهوس.

المرحلة الثالثة وهي «المرحلة القضيبية-Phallic Stage» وتكون الأعضاء التناسلية فيها مصدر اللذة. تفسير فرويد لهذه المرحلة شيق للغاية ويرتبط بمصطلح “عقدة أوديب”. تبعًا لفرويد يرى الطفل والده كخصم أمام عاطفته تجاه أمه، ويفكر في التخلص منه بقتله مثلًا، لكن بما أن الطفل لا يدرك وجود الحواجز بين ما يحدث داخل عقله والعالم الخارجي يشعر أن والده يعلم ما يدور بعقله وسيعاقبه، العقاب الذي يخشاه الطفل هو استئصال أعضائه التناسلية!

المرحلة الرابعة وهي «مرحلة الكمون-Latent Stage» تستمر هذه المرحلة حتى البلوغ، وفيها تهدأ جميع المشاعر الجنسية وتتطور الجوانب الأخرى من الشخصية.

المرحلة الخامسة وهي «المرحلة التناسلية-Genital Stage» التي تبدأ عند البلوغ وتستمر حتى الموت، ويتطور فيها الاهتمام بالجنس الآخر.

التقييم العلمي لنظريات فرويد

تتعرض نظريات فرويد للكثير من النقد وتعد محل جدل كبير. وبالرغم من غزارة إنتاج فرويد الفكري ألا أن أغلبه يرفضه العلم ولا يُدرس بشكل أكاديمي ولا يعمل به علماء النفس في وقتنا الحالي. النقد الأكبر الذي تتعرض له هذه النظريات هو افتقادها لما عرفه الفيلسوف الإنجليزي كارل بوبر بـ «القابلية للدحض-Falsification». وصف بوبر الفارق بين العلمي وغير العلمي بأن العلم يقدم إدعاءات قوية عن العالم وهذه الإدعاءات يمكن اختبارها وإثبات خطأها، أما إذا استحال إثبات خطأها فهي ليست جيدة بما يكفي لاعتبارها علم.

وهنا تكمن مشكلة نظريات فرويد، فهي مرنة وغامضة للغاية لدرجة لا يمكن إثبات صحتها بأي طريقة موثوقة. مثال على ذلك: لا يوجد أي دليل أن الصفات المرتبطة بالمرحلة الفموية أو الشرجية مثل الاعتمادية والبخل ذات علاقة بالفطام المبكر أو التدرب على استخدام المرحاض. كذلك أراء فرويد حول الجنس والمثلية لها قليل من الدعم التجريبي. أما الإدعاء أن التحليل النفسي أثبت نجاحه في علاج الأمراض العقلية فهو ليس صحيحًا تمامًا أيضًا، فيوجد علاجات أسرع وأكثر مصداقية. كذلك لا تساعد هذه الطريقة في تخفيف أعراض بعض الأمراض مثل القلق والاكتئاب.

لكن على الرغم من النقد اللاذع الذي تعرض له فرويد، تبقى فكرة ديناميكية اللاوعي ذات أهمية كبيرة. حيث أُثبت أن الكثير من العمليات العقلية تعمل بشكل لا واعي مثل: فهم اللغة الذي يحدث بشكل طبيعي وغريزي في جزء من الثانية، كذلك الأنشطة التي تتكرر بشكل يومي. وفي الختام يمكننا التأكيد أن الجزء الأكبر من نظريات فرويد وتفاصيلها خاطئة ومرفوضة تمامًا، لكن تبقى الفكرة العامة لفرويد، فكرة أننا لا نعي بشكل كامل لماذا نحب ما نحب ونكره ما نكره، صحيحة وتثبت نفسها في فروع علم النفس حتى اليوم.

المصادر

  1. IEP
  2. thepsychologist
  3. psychology
  4. verywellmind
  5. verywellmind

ما علاقة الرياضيات بكرة القدم؟

أوتمار هيتسفيلد لاعب كرة قدم ألماني سابق، اعتزل اللعب و اشتغل مدرباً لعدة نوادي رياضية، وذيع صيته كأحد أفضل المدربين في العالم، صرح في عام 2007 بأنه يتمنى أن يعلم اللاعبين أساسيات  الرياضيات في كرة القدم  للرفع من كفاءتهم في الملعب، قد يجد البعض بأن هذا التصريح غريب، لكن الحقيقة تصريحه ينم عن فهم ما علاقة الرياضيات بكرة القدم؟

تعتمد مباراة كرة القدم في ثلثيها على الحظ والعشوائية، بينما الثلث الأخير يعتمد على المهارة، وفي المتوسط سيتم تسجيل 3 أهداف في كل مبارة، أحد هذه الأهداف للفريق الأفضل، بينما الهدفان الآخران ينقسمان بين الفريقين، ولمعرفة الفريق الأفضل عليك أن تنظر إلى شبكة التمريرات التي يصنعها اللاعبون، وكيفية تزامن خط الدفاع، ولكل هذه الأمور جانب رياضي جدير بالاهتمام.

الملعب

من الطريف أنه لليوم لم ينجح مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم في توحيد أبعاد ملعب كرة القدم تحديداً دقيقاً، لكن هناك شروط لابد وأن تنفذ في تصميم الملعب، فمبدأ التناظر لابد وأن يتحقق بمعنى أن يكون نصف الملعب يطابق النصف الآخر؛ لتحقيق العدالة لجميع اللاعبين، وكذلك يحتوي الملعب على أشكال هندسية ترمز إلى مناطق مهمة في الملعب، كخط التماس ومنطقة الجزاء ومنطقة المرمى وخط منتصف الملعب.

الكرة

تتشكل كرة القدم من تجمع 32 رقعة، 20 منها سداسية الأضلاع، و12 منها خماسية الأضلاع، كما أن أضلاع هذه الرقع متساوية الأطوال، تلتحم هذه الرقع لتكون شكلاً كروياً ذو حواف ملساء، ويقدر محيط الكرة بـ 27-28 بوصة.

اللاعبون

لاعب كرة القدم الجيد على دراية بالزوايا، فعندما يكون في حالة هجوم، يستخدم زوايا أعرض للتمرير، بدلاً من توجيه الكرة بشكل مستقيم، فهذا يؤدي إلى تقليص احتمالات إعاقة الكرة من قبل الفريق الخصم، كذلك الأمر بالنسبة لحارس المرمى، فمكان وقوفه لصد الكرة يعتمد على معلوماته عن الزوايا، وفي علم الرياضيات الهدف المثالي يكون على بعد ثلاث أمتار من منتصف المرمى وبارتفاع متر ونصف، في الزاوية العليا اليسرى أو اليمنى.

الحكام

يستخدم الحكم نظام التحكم القطري بحيث يساعده على تغطية رؤية الملعب بأفضل شكل ممكن مع تحرك المساعدين بشكل عكسي لـخطوط رؤية الحكم الرئيسي، هذا التشكيل الهندسي هو الأكثر كفاءة لتغطية الملعب.

القُرعة

يتم تحديد الفريق الذي يلعب ركلة البداية في مباراة كرة القدم عن طريق القرعة باستخدام عملة معدنية، يعتقد الكثير بأن القرعة باستخدام هذه الطريقة تحقق العدالة الكاملة بين الفريقين، لكن الحقيقة بأن الوجه الأعلى للعملة يكون احتمال اختياره 51% مقابل 49% للوجه الآخر، يرجع هذا الاختلاف الطفيف إلى أن وجهي العملة ليسا متطابقين، بالطبع هذا الفارق صغير ولا يلتفت إليه.

شبكة التمريرات

علم الرياضيات والهندسة هو العامل الرئيس في تكوين شبكات التمرير، فيمكننا أن ننظر لطريقة تمرير لاعبي الفريق لبعضهم البعض، والحصول على فهم جيد لكيفية استخدام المساحات، وهل يقومون باستخدامها الاستخدام الأمثل؟، وهل يمكنهم موازنة الهجمات أسفل الجناحين الأيسر والأيمن؟.

وكما هو موضح في الصورة، كيف يتحرك لاعبو فريق برشلونة، على شكل مثلثات بصورة مبهرة، تعلم فريق برشلونة هذه الأمور بالممارسة الفعلية على مدار السنوات، لكن ماذا لو صقل هذه المهارة بدراسة قواعدها الموجودة في الرياضيات.

عالم رياضيات محلل رياضي

ديفيد سمبتر أستاذ الرياضيات التطبيقية في جامعة أوبسالا في السويد، أراد شرح بعض المسائل الرياضية باستخدام كرة القدم، لكن بعد الدراسة وجد الكثير من الطرق التي يمكنها توضيح الفهم التكتيكي لكرة القدم باستخدام الرياضيات، وقد قام بنشر ذلك في كتابه “سوكِرماتيكس – Soccermatics: مغامرة رياضية في اللعبة الجميلة”.

ما علاقة الرياضيات بكرة القدم؟ ، كرة القدم ليست فرعاً من فروع الرياضيات، فهي فن للمتعة، لكن إدخال علم الرياضيات في تحليل كرة القدم يعطي نظرة أشمل وأعمق لتقديم مستوى أداء أفضل للاعبين، وفهم أكبر لأساليب تدريبهم، وهذا أمر فائدته تعود على الجميع بما في ذلك جمهور المشاهدين.

المصادر

sciencenews
the42
wikipedia

متلازمة القدس : بين الايمان والجنون

لطالما ارتبط اسم مدينة القدس، عاصمة فلسطين المُحتلّة، بالتاريخ الحضاري والديني لمنطقة الشرق الأوسط. فهي لم تسمَّ “القدس” (أي البيت المقدس) أو “أورشليم” (أي بيت السلام) من باب الصدفة، بل لأنها تُعتبر القلب النابض للأديان السماوية الثلاث: اليهودية والمسيحية والإسلام.ولكن هل كنت تعلم أن اسم القدس يرتبط أيضًا بمتلازمة نفسية غريبة؟ فما هي هذه المتلازمة؟ وما علاقتها بزيارة القدس؟

تعريف متلازمة القدس

متلازمة القدس هي متلازمة نفسية، وهي مجموعة وساوس أو أوهام ذهانية ذات طابع ديني تطغى على عدد من الأشخاص خلال زيارتهم لمدينة القدس. تصيب المتلازمة حوالى المئة شخص أو أكثر كل عام، ويحتاج حوالى الأربعون شخصًا الدخول الى المستشفى لمعالجة عوارضهم النفسية. ويُعتقد أن عددًا من الحالات يبقى غير مُشخّص. يشكل الزوار المسيحيون واليهود غالبية الحالات، بينما حالات الزوار المسلمين تبقى نادرة.

نبذة عن القدس وعلاقتها بالأديان السماوية

لفهم متلازمة القدس يجب فهم المحيط الثقافي الموجود في هذه المدينة والذي يحفز هذا النوع من الأوهام. تتميز زهرة المدائن بغناها الفريد بالمعالم السياحية الدينية التاريخية، وتحتل القدس مكانة دينية مهمة جدًا ممّا يفسر الصراعات السياسية القائمة حولها.

فبالنسبة للديانة اليهودية، تحتوي القدس على حائط المبكى، الذي يعتقد اليهود أنه ما تبقّى من هيكل النبي سليمان وهو أكثر الأماكن قداسةً عند اليهود.

بالنسبة للمؤمنين المسيحيين، تشكل القدس أهمية قصوى كونها المدينة التي شهدت صلب المسيح وقيامته، وتُعتبر كنيسة القيامة مكانًا للحج يقصده الملايين من المؤمنين سنويًا.

أما بالنسبة للإسلام، فمدينة القدس تحتوي المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وقبة الصخرة التي عرج منها النبي محمد.

إضافةً إلى هذه المعالم، مدينة القدس غنية بعشرات المعالم الدينية والتاريخية والأثرية.

أنواع متلازمة القدس

قُسّمت حالات الإصابة بمتلازمة القدس إلى ثلاثة أنواع بحسب العوارض والسوابق الطبية والخلفية النفسية للأشخاص المُصابين.

النوع الأول: متلازمة القدس الناتجة عن مرض ذهاني سابق

في هذه الحالة، يكون الشخص المُصاب بمتلازمة القدس مُصاب سابقًا بمرض ذهاني قبل زيارته القدس. وغالبًا تكون زيارة القدس ناتجة في الأساس عن المرض النفسي الذهاني (مثلًا يتوهم المريض أنه في مهمة إلهية يجب أن يزور القدس).

«الذهان-Psychosis» هو مرض نفسي يسبب الانفصال عن الواقع، وهو يشمل «الفصام-Schizophrenia» الذي يسبب الهذيان بأفكار وهمية مع هلاوس بصرية أو سمعية، و«الاضطراب الثنائي القطب-Bipolar disorder» الذي يسبب التأرجح بين فترات من الهوس (نشاط مفرط وارتفاع غير طبيعي في المزاج والإثارة) وفترات من الاكتئاب.

يتخيل المريض أنه واحد من الشخصيات الدينية أو أنه في مهمة دينية بأمر إلهي، مثلًا توهم شخص أنه شمشون وهو شخصية دينية يهودية وأنه في مهمة لإزاحة صخرة من حائط المبكى، كما توهم أشخاص آخرون أنهم يتقمصون شخصية السيد المسيح أو القديس يوحنا المعمدان، وبعض النساء تخيلن أنهن السيدة مريم العذراء.

النوع الثاني: متلازمة القدس ناتجة عن مرض نفسي غير ذهاني ومترافق مع عادات غريبة

ينتج هذا النوع إجمالًا عن اضطرابات في الشخصية أو عن أفكار وسواسية، وغالبًا ما يصيب مجموعة من الزوار، فيقومون بتصرفات غريبة.

فقد قامت مجموعات من الزوار المسيحيين بزيارات متتالية لعدم تفويت إعادة ظهور المسيح. وقامت مجموعات من الزوار اليهود بمحاولات لخلق “البقرة الحمراء” كالتي ذُكرت في التوراة.

النوع الثالث: متلازمة القدس غير المسبوقة بأي مرض نفسي

يُصاب بعض الأشخاص بنوبة ذهانية حادة عند زيارتهم القدس، رغم عدم وجود أي سابقة مرضية نفسية.

 ويشترط التشخيص بهذا النوع من المتلازمة بعدم ارتباط الزيارة بأي نوع من الأوهام أو الوساوس الدينية، وبمرورهم بسبعة مراحل مرضية وهي: قلق وتوتر حاد، ثم رغبة في الانفصال عن المجموعة السياحية أو العائلة الذي أتى معها، ثم وساوس قهرية متعلقة بالنظافة والطهارة، ثم تحضير لباس ذي طابع ديني (غالبًا ثوب أبيض)، ثم الحاجة إلى صراخ أو إنشاد أحاديث مقدسة، ثم المسيرة إلى أحد الأماكن المقدسة، وأخيرًا إلقاء خطبة دينية (غاليًا غير منطقية) في مكان مقدس.

إجمالًا، يأتي الأشخاص الذين يصابون بالنوع الثالث من متلازمة القدس من عائلات دينية محافظة. يتم معالجة هذا النوع من المتلازمة سريعًا من خلال الأدوية وتختفي العوارض نهائيًا بعد مغادرة القدس.

توضح متلازمة القدس الغريبة مدى تأثر العقل البشري بالمحيط الثقافي والفكري والديني، يصل أحيانًا إلى الهذيان والهلوسة. ويتحول الايمان الديني إلى جنون.غير أن هذا النوع من المتلازمات لا يقتصر فقط على التأثر بالأفكار الدينية، بل أيضًا بالمحيط الفني والهندسي، تمامًا كما يحصل عند الاصابة بمتلازمة ستندال التي تصيب مهووسي الفن عند زيارتهم فلورينسا الايطالية.

المصادر:

Cambridge University Press
The Guardian
The Telegraph
Livescience

سلسلة التطور : الانتقاء الطبيعي

سلسلة التطور : الانتقاء الطبيعي – المقال الأول

ما هو الانتقاء الطبيعي ؟

“الانتقاء الطبيعي” هو مصطلح تم كتابته لأول مرة بواسطة «تشارلز داروين-Charles Darwin» منذ أكثر من مائة وخمسين عامًا في كتابه المعروف «أصل الأنواع-The Origins of Species». وقد يبدو هذا المصطلح غريبًا أو معقدًا للوهلة الأولى ولكنه أبسط مما تتخيل!

يجب فقط أن تتوفر لديك ثلاثة شروط، فإن توفرت لديك هذه الشروط، يمكنك ساعتها أن تشهد على حدوث التطور بواسطة الإنتقاء الطبيعي. فببساطة، ستتطور صفة معينة عن طريق الإنتقاء الطبيعي إذا ما توفرت تلك الشروط.

التنوع

أولهم، التنوع، فإن أردنا لصفة معينة أن تتطور يجب أن تتوفر فيها صفة التنوع. بمعنى، أن توجد هذه الصفة في أفراد سلالة معينة بتنوع كبير، ولكن كيف يمكن أن يحدث هذا ؟ كيف يمكن لهذه الصفة أن تكون محددة وفي نفس الوقت متنوعة بشكل كبير؟

الأمر بسيط، على سبيل المثال، طول القامة بالنسبة للبشر، فالبشر يظهرون تنوعًا كبيرًا في أطوال قامتهم. أو الاختلافات التي يمكننا رؤيتها في أجنحة الحشرات. أو أطوال رقاب الزرافات. فهي صفات محددة ومعينة في كل سلالة، ولكنها تظهر تنوعًا كبيرًا في بعض الأحيان.

الانتقاء

الشرط الثاني الذي نحتاجه هو الإنتقاء، أو الإختيار. ماذا يعني ذلك الأمر إذًا؟

لنتحدث على سبيل المثال عن صفة ” أطوال رقاب الزرافات” وإن كانت صفة لا تظهر تنوعًا كبيرًا في عصرنا هذا. إن أتينا بزرافتين، أحدهما ذكر والآخرى أنثى، وأعطيناهم كل ما يريدون لكي يعيشوا ويتكاثروا، ولنقل مثلًا أنهم أنجبوا أربعة من الأبناء.

ومن ثم تكاثرت تلك الأبناء وأنجبوا أربعًا من الزرافات الصغيرة مرة أخرى، ثم أنجبت تلك الأجيال الجديدة أربعًا من الزرافات وهكذا .. فسنجد نفسنا عاجلًا أم آجلًا ننظر لمئات ومئات من الزرافات. ولكن ببساطة لا يحدث ذلك في الطبيعة. فلا تستطيع كل الزرافات الإنجاب، يجب أن يكون هناك شكل من أشكال “الإنتقاء”.

ببساطة، لا يوجد طعام كافي في البرية لإطعام كل تلك الزرافات، الطعام المتوفر في البيئة محدود ولا بد أن تتنافس الزرافات على ذلك الطعام، لابد وأن يقع بينهم (كما صاغه داروين) “صراع على الحياة”.

الزرافات تتغذى على أوراق الشجر الموجودة على أغصان الأشجار والشجيرات. وبالتالي فمن المتوقع أن تحصل الزرافات ذات الرقاب الطويلة على غذاء أكثر من نظيراتها التي تتمتع برقاب أقصر، حيث أن الزرافات ذات الرقاب الطويلة ستستطيع الوصول لأوراق الشجر بسهولة أكبر.

وبالتالي، يمكننا استنتاج أن الزرافات ذات الرقاب الطويلة ستتمتع بفرصة أكبر في العيش والنجاة من ” الصراع على الحياة”. فسيمكنهم الوصول للغذاء بطريقة أسهل. وهذا ما نطلق عليه “الإنتقاء”.

التوارث

آخر شرط يجب توافره لتكتمل تلك العملية هو إمكانية أن تنتقل هذه الصفة إلى الأجيال القادمة بنجاح. أي أن تورث تلك الصفة في أبناء السلالة.

في مثالنا هذا، ستتمكن الزرافة الأم ذات الرقبة الطويلة من أن تتغذى على طعام أكثر من نظيراتها ذوات الرقاب القصيرة، وستتمكن من أن تنتج حليبًا أكثر من نظيراتها وبالتالي ستتمكن من أن تلد أبناءًا أكثر من نظيراتها.

حسنًا قد يبدو ذلك كافيًا إذًا لاستمرار تلك الأجيال التي أنجبتها هذه الزرافة. ولكن ما يزال هناك شرط يجب أن يستوفى لحدوث التطور، وهو أن تنتقل صفة الرقبة الطويلة إلى الأجيال التي أنجبتها هذه الزرافة بنجاح. ويبدو ذلك ممكنًا جدًا في مثالنا هذا. ويمكننا استنتاج أن الزرافات ذات الرقاب الطويلة ستربي أجيالًا ذات رقاب طويلة كذلك، وستكون لتلك الأجيال فرصة أكبر في الحصول على الغذاء من نظيراتها ذات الرقاب القصيرة، وبالتالي سترتفع فرصها في النجاة والإستمرار في الحياة لفترة أطول.

هكذا، يحدث التطور!

مع الوقت، ستنتقل هذه الصفة وتورث إلى الأجيال القادمة، وسيوجد هناك أعداد أكبر من الزرافات ذات الرقاب الطويلة وستموت الزرافات ذات الرقاب القصيرة وتقل أعدادها شيئًا فشيئًا. ومع مرور الوقت سنلاحظ أن مستوى طول رقبة الزرافة قد ازداد، لأن أعداد الزرافات ذات الرقاب الطويلة قد ازداد كذلك. وهكذا، “تطورت” الزرافات ! بتلك الطريقة يحدث التطور البيولوجي عن طريق الإنتقاء الطبيعي. فالأمر بتلك البساطة: لا بد أن تتوفر ثلاثة شروط، إذا ما توفرت تلك الشروط، حدث التطور بواسطة الإنتقاء الطبيعي.

هل يوجد دليل علمي على هذه الظاهرة؟

ولكن يبقى السؤال، هل يوجد دليل علمي على وجود هذه الظاهرة؟ هل يمكننا رؤيتها بوضوح في البيئة المحيطة بنا ؟ أم هي مجرد تكهنات وافتراضات لما يمكن أن يكون قد حدث في الماضي ؟ في المقال التالي، سنستعرض معًا أدلة علمية وأمثلة على حدوث التطور. وستتفاجأ لمعرفة أن التطور قد يكون قريب منك جدًا. بل هو يحدث الآن داخل جسدك وربما لا تدري. ولا تحتاج لعشرات السنوات لتشهد عليه، فأحيانًا يحدث التطور في فترات قصيرة جدًا تتيح لنا جميعًا أن نشهد على حدوثه.

المصادر:
Coursera
Whyfiles

Exit mobile version