الحرائك الدوائية: رحلة الدواء عبر الجسم

يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على الفعالية العلاجية للدواء، بما في ذلك الحرائك الدوائية، وهي رحلة الدواء في الجسم، وتمر بأربع مراحل مختلفة وهي: الامتصاص، والتوزيع، والتمثيل الغذائي، والإطراح، يرمز لها إختصارًا ADME. يتمثل الامتصاص في كيفية انتقال الدواء من موقع الإعطاء إلى موقع التأثير، أما التوزيع فيصف رحلة الدواء عبر مجرى الدم إلى أنسجة الجسم المختلفة. و بالنسبة للتمثيل الغذائي يتجلى في العملية التي تكسر الدواء، ثم أخيرًا الإطراح وهي عملية إخراج الدواء من الجسم.

حركية الدواء:

هي فرع معين من علم العقاقير يدرس ما يفعله الجسم بالدواء. تتضمن هذه الدراسة:

  • معدل امتصاص وتوزيع مادة كيميائية
  • معدل ومسارات استقلاب الدواء وإفرازه
  • تركيز الدواء في البلازما بمرور الوقت

ما هي الخطوات الأربعة للحركية الدوائية؟

1- الامتصاص/absorption:

كيفية دخول مادة كيميائية إلى الجسم، يتعلق الامتصاص بحركة هذه المادة من موقع الإعطاء إلى مجرى الدم. يعتمد معدل ومدى امتصاص الدواء على عوامل متعددة، منها: طريقة إعطاء الدواء والتركيب والخصائص الكيميائية للدواء والتفاعلات الدوائية والغذائية. هناك أربعة طرق رئيسية لإعطاء الدواء:

  • الابتلاع عن طريق الجهاز الهضمي
  • الاستنشاق عن طريق الجهاز التنفسي
  • التطبيق على الجلد
  • الحقن وهنا يصل الدواء مباشرة إلى مجرى الدم

تَدخل المركبات المحقونة فقط مباشرة في الدوران الجهازي (مجرى الدم). بالنسبة للأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم أو الاستنشاق أو التطبيق على الجلد، فيجب أولًا أن تعبر المواد الكيميائية غشاءا قبل الدخول لمجرى الدم. يؤثر إعطاء الدواء بهذه الطرق على التوافر البيولوجي للدواء، وعلى جزء الشكل النشط للدواء الذي يدخل مجرى الدم ويصل بنجاح إلى موقعه المستهدف. بمعنى آخر لا يحدث لهذه الأدوية امتصاص كامل، بعبارة أخرى يحدث توصيل أقل للدواء إلى موقع التأثير، وذلك بسبب استقلاب العديد من الأدوية قبل الوصول إلى مجرى الدم.

4 طرق يَعبُر من خلالها الدواء الغشاء للوصول إلى مجرى الدم.

  • الانتشار السلبي: ينتقل الجزيء من منطقة عالية التركيز إلى منطقة ذات تركيز منخفض. هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا لامتصاص الدواء.
  • الانتشار الميسر: ينتقل الجزيء من منطقة عالية التركيز إلى منطقة ذات تركيز منخفض بمساعدة البروتينات الحاملة في الغشاء.
  • الانتشار النشط: عملية تعتمد على الطاقة يتطلب خلالها الجزيء طاقة على شكل ATP لعبور الغشاء.
  • الالتقام الخلوي: عندما يتم نقل دواء أكبر من خلال غشاء عن طريق غشاء الغشاء.

2- التوزيع/distribution:

بمجرد امتصاص الدواء، ينتقل من موقع الامتصاص إلى الأنسجة حول الجسم. عادة ما يتم هذا التوزيع من جزء من الجسم إلى آخر عبر مجرى الدم، وقد يحدث أيضًا من خلية إلى أخرى. يفحص الباحثون المكان الذي تنتقل إليه المادة الكيميائية، ومعدل وصولها إلى مواقع معينة، ومدى التوزيع للمساعدة في تحديد الفعالية. يمكن أن تؤثر العديد من العوامل هنا، مثل تدفق الدم، والدهون، وربط الأنسجة وتأثير الحجم الجزيئي، وكيف يتفاعل الدواء مع مكونات الدم، مثل بروتينات البلازما.

على سبيل المثال، عقار مثل الوارفارين شديد الارتباط بالبروتين، مما يعني أن نسبة صغيرة فقط منه تبقى حرة لممارسة آثارها العلاجية. إذا أعطِي دواء شديد الارتباط بالبروتين مع الوارفارين، فإنه يمكن أن يحل محل الوارفارين من موقع الارتباط بالبروتين ويزيد من الكمية التي تدخل مجرى الدم.

بالإضافة إلى ذلك، توجد حواجز تشريحية في أعضاء معينة مثل الحاجز الدموي الدماغي، مما يمنع بعض الأدوية من الدخول إلى أنسجة المخ. الأدوية ذات الخصائص المعينة، كالوزن الجزيئي، أو أن تكون المادة محبة للدهون، أو حجمها صغير، تكون أكثر قدرة على عبور حاجز الدم في الدماغ.

التمثيل الغذائي/الاستقلاب/metabolism:

التمثيل الغذائي للدواء هو التحول البيولوجي للدواء عن طريق الأعضاء أو الأنسجة (في المقام الأول الكبد أو الكلى أو الجلد أو الجهاز الهضمي) بحيث يمكن إفراز الدواء. لتسهيل الإزالة عن طريق البراز أو البول، يتم تغيير مركب الدواء ليصبح أكثر قابلية للذوبان في الماء. إنزيمات السيتوكروم P450 (CYP450) مسؤولة عن التمثيل الغذائي لحوالي 70-80٪ من جميع الأدوية في الاستخدام السريري. يمكن أن يؤدي التمثيل الغذائي الكيميائي إلى حدوث تسمم، وذلك بسبب تكوين منتجات ثنائية ضارة أو مستقلب سام. يَرسم العلماء مسارات التمثيل الغذائي المحددة لعقار مرشح، وهو ما يطلق عليه مسارات النتائج العكسية (AOPs). توفر AOPs البيانات اللازمة لتحديد السلامة أو السمية المحتملة للدواء.

بعض العوامل التي تؤثر على التمثيل الغذائي للدواء:

  • الوراثة: يمكن أن تؤثر الجينات على ما إذا كان الشخص يستقلب الأدوية بسرعة أكبر أو ببطء.
  • العمر: يمكن أن يؤثر العمر على وظائف الكبد، إذ أن كبار السن لديهم ضعف في وظائف الكبد وقد يستقلبون الأدوية ببطء، وحديثي الولادة أو الرضع لديهم وظائف الكبد غير ناضجة.
  • التفاعلات الدوائية: يمكن أن تؤدي التفاعلات الدوائية إلى انخفاض التمثيل الغذائي للدواء عن طريق تثبيط الإنزيم، أو زيادة التمثيل الغذائي للدواء عن طريق تحريض الإنزيم.

الإفراز/الإطراح/excretion:

هو العملية التي يتم من خلالها التخلص من مركب الدواء المستقلب من الجسم. يحدث معظم إطراح الأدوية في صورة براز أو بول. وتشمل طرق الإخراج الأخرى من خلال الرئتين أو العرق من خلال الجلد. يؤثر الحجم الجزيئي والشحنة على مسار الإخراج، ويسعى الباحثون لمعرفة مدى سرعة إفراز الدواء والمسار الذي يسلكه للخروج من الجسم.

لا يتم إطراح كل مركب دوائي بالكامل. إذ إن المركبات القابلة للذوبان في الدهون أكثر عرضة للتراكم البيولوجي مقارنة بالمركبات القابلة للذوبان في الماء. هذا التراكم قد يسبب آثارًا ضارة.

لماذا تعتبر ADME مهمة؟

في اكتشاف الأدوية وتطويرها، يجب على الباحثين فحص نشاط الدواء في الجسم لتقييم السلامة والسمية. تعد دراسات التمثيل الغذائي للدواء ودراسات الحرائك الدوائية، مثل دراسات ADME وعلم السموم، خطوة حاسمة في هذه العملية. تقدم البيانات التي تم جمعها من الباحثين إذا ما كان الدواء قابلاً للتطبيق. كما توفر أهدافًا محددة للبحث والتطوير في المستقبل.

عجل التقدم في هذا المجال في ظهور مناهج ADME الشخصية. إذ يتم النظر في عوامل مثل جينوم المريض أو حتى الوقت من اليوم الذي يتم فيه إعطاء الأدوية. غالبًا ما تستخدَم التقنيات الحسابية لمساعدة هذه الدراسات الأكثر دقة.

المصادر:

اقرأ المزيد حول: مفاهيم أساسية في علم الدواء

النعجة دوللي والاستنساخ في ميزان العلم والأخلاق

يعرف الاستنساخ بأنه عملية إنشاء نسخة متطابقة وراثيًا من خلية كائن حي. غالبًا، يحدث الاستنساخ في الطبيعة حين تنسخ الخلية نفسها دون أي تغيير جيني. إذ تصنع الكائنات بدائية النواة (الكائنات الحية التي تفتقر إلى نواة الخلية)، مثل البكتيريا، نسخًا متطابقة وراثيًا من نفسها باستخدام الانشطار الثنائي أو التبرعم. فالكائنات حقيقية النواة (الكائنات التي تمتلك نواة للخلية) مثل خلايا البشر، تخضع جميع خلاياها للانقسام الخيطي، كخلايا الجلد والخلايا المبطنة للجهاز الهضمي. لكنّ هناك استثناءا واحدا هو الأمشاج أو الخلايا التناسلية كالبويضات والحيوانات المنوية، والتي تخضع للانقسام الاختزالي.

ما هو تعريف الاستنساخ في الطب الحيوي؟

في الطبي الحيوي، يُعرّف الاستنساخ على نطاق واسع؛ بأنه تكرار أي نوع من المواد البيولوجية من أجل الدراسة العلمية، كاستنساخ قطعة من DNA. على سبيل المثال، يتم نسخ أجزاء من الحمض النووي أضعافًا مضاعفة من خلال عملية تعرف بالبلمرة، أو PCR. والبلمرة هي تقنية تستخدم على نطاق واسع في البحوث البيولوجية الأساسية وتحدث بسبب صغر حجم العينات من أجل مضاعفتها لتستخدم في التحاليل المختلفة. لكنّ قضية الاستنساخ التي هي محور الكثير من الجدل الأخلاقي محصورة فقط في توليد أجنة مستنسخة، لا سيما تلك الخاصة بالبشر. تتطابق تلك الأجنة وراثيًا مع الكائنات الحية الأبوية التي اشتقت منها. وتستخدم لاحقًا في البحث عن علاج أو لأغراض الإنجاب.

الاستنساخ التناسلي

 هو طريقة تستخدم لعمل نسخة متطابقة كاملة من كائن حي متعدد الخلايا. وتخضع معظم الكائنات متعددة الخلايا للتكاثر بالوسائل الجنسية، والتي تتضمن اتحاد الحمض النووي لفردين (الوالدين)، مما يجعل إنتاج نسخة متطابقة أو استنساخ أيٍّ من الوالدين أمرًا مستحيلًا في الطبيعة. ولكن سمحت التطورات الحديثة في التقنيات الحيوية باستنساخ الثدييات في المختبر بعد أن كان خيالًا علميًا في أفلام هوليوود.

يتضمن التكاثر الجنسي الطبيعي اتحاد الحيوانات المنوية والبويضة أثناء الإخصاب. حيث كل الأمشاج أحادية العدد من الكروموسومات، أي أنها تحتوي على مجموعة واحدة من الكروموسومات، 23 كروموسوم، في نواتها. وتتكون الخلية الناتجة عن الإخصاب_ أو الزيجوت_ ثنائية الصبغة أي تحتوي على مجموعتين من الكروموسومات، 46 كروموسوم وهو عدد كروموسومات الإنسان. ثم تنقسم الخلية البويضة المخصبة لإنتاج كائن متعدد الخلايا.

هناك مكونات ضرورية في سيتوبلازم خلية البويضة للنمو المبكر للجنين خلال الانقسامات الخلوية القليلة الأولى. وبدون هذه المكونات لن يستمر نمو الجنين. لذا، يلزم لإنتاج فرد جديد وجود مكمل جيني ثنائي الصبغة وسيتوبلازم يحتوي على تلك المكونات. وبناءًا على ما يحدث طبيعيًا، يمكننا شرح الاستنساخ الصناعي. حيث ينتج فرد مستنسخ صناعيًا عبر أخذ خلية بويضة لأحد الأفراد (متبرع أول)، ثم إزالة نواتها أحادية العدد. ثم يتم وضع نواة ثنائية الصبغيات، أي كاملة الكروموسومات، من خلية جسم الفرد الثاني (متبرع ثان) في خلية البويضة. ثم يتم تحفيز البويضة للانقسام حتى يستمر النمو. قد يبدو الشرح بسيطًا، ولكنه يتطلب في الواقع عدة محاولات قبل إكمال كل خطوة بنجاح. [١]

أمثلة على الاستنساخ

كانت دوللي أول حيوان زراعي مستنسخ، وهي شاة ولدت عام 1996. وكان معدل نجاح الاستنساخ لأغراض التكاثر في ذلك الوقت منخفضًا للغاية. عاشت دوللي لمدة 6 سنوات وتوفيت بسبب ورم في الرئة. واعتقد البعض أن سبب وفاتها هو الحمض النووي للخلية المتبرع بها الذي جاء من فرد أكبر سنًا. أي أن عمر الحمض النووي ربما قد أثّر على متوسط عمرها المتوقع. ومنذ دوللي، تم استنساخ العديد من أنواع الحيوانات كالخيول والثيران والماعز بنجاح.

حاول بعض العلماء إنتاج أجنة بشرية مستنسخة كمصدر للخلايا الجذعية الجنينية. وفي هذا الإجراء، يتم إدخال الحمض النووي من إنسان بالغ في خلية بويضة بشرية، ويتم تحفيزها بعد ذلك للانقسام والنمو إلى جنين. وتشبه هذه التقنيةُ التقنيةَ التي تم استخدامها لإنتاج دوللي نظريًا.

الاستنساخ العلاجي

يهدف الاستنساخ العلاجي إلى استخدام الأجنة المستنسخة لغرض استخراج الخلايا الجذعية منها، دون زرع الأجنة في الرحم. إن زراعة خلايا جذعية متطابقة وراثيًا مع المريض لهو حل مثالي لزراعة أعضاء ناجحة لا يرفضها جسد المريض. ويمكن تحفيز الخلايا الجذعية على التمايز إلى أكثر من 200 نوع من الخلايا في جسم الإنسان. كما يمكن بعد ذلك زرع الخلايا المتمايزة في المريض لاستبدال الخلايا المريضة أو التالفة دون التعرض لخطر الرفض من قبل الجهاز المناعي . وقد تستخدم هذه الخلايا لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك مرض ألزهايمر ومرض باركنسون، الشلل الرعاش، وداء السكري والسكتة الدماغية وإصابة الحبل الشوكي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الخلايا الجذعية في الدراسات المختبرية لدراسة نمو الجنين الطبيعي وغير الطبيعي أو لاختبار الأدوية لمعرفة ما إذا كانت سامة أو تسبب تشوهات خلقية بدلًا من اختبارها على بشر حقيقيين غير مستنسخين. [٢]

الجدل الأخلاقي حول الاستنساخ

لا يزال الاستنساخ البشري التناسلي مدان عالميًا، وذلك، في المقام الأول، بسبب المخاطر النفسية والاجتماعية والفسيولوجية المرتبطة بالاستنساخ. يتطلب الجنين المستنسخ المخصص للزرع في الرحم اختبارًا جزيئيًا شاملاً لتحديد ما إذا كان يتمتع بصحة جيدة، وما إذا كانت عملية الاستنساخ قد اكتملت. كما لا يمكن ضمان الحمل، إذ يوجد ما يزيد على 100 محاولة فاشلة لتوليد نسخ أجنة بشرية في عام 2007 فقط. ليس رقمًا كبيرًا لكنه نظرًا لقلة المقبلين على الاستنساخ له اعتباره. كما ترتفع المخاطر المرتبطة بالاستنساخ التناسلي لدى البشر، حيث توجد احتمالية عالية لفقدان الأرواح، لذلك وصفها البعض بأنها عملية غير أخلاقية. كما أثيرت قضايا فلسفية أخرى، فيما يتعلق بطبيعة التكاثر والهوية البشرية التي قد ينتهكها الاستنساخ لأغراض التكاثر.

المخاوف بشأن تحسين النسل

كان تحسين النسل مفهومًا شائعًا في الأدبيات سابقًا، ويقصد به أن الجنس البشري يمكن تحسينه من خلال اختيار الأفراد الذين يمتلكون الصفات المرغوبة. وجاء الاستنساخ بأحلام لإنتاج بشر “أفضل”، وهو ما ينتهك مبادئ الكرامة الإنسانية والحرية والمساواة.

ويعترض بعض الأفراد والجماعات على الاستنساخ العلاجي، لأنه يعتبر تصنيعًا وتدميرًا لحياة المستنسخ، على الرغم من أن تلك الحياة لم تتطور بعد المرحلة الجنينية. ويعتقد أولئك الذين يعارضون الاستنساخ العلاجي أن هذه التقنية تدعم وتشجع على قبول فكرة أن الحياة البشرية يمكن منحها وسلبها لأي غرض نفعي. بينما يعتقد أولئك الذين يدعمون الاستنساخ العلاجي أن هناك واجبًا أخلاقيًا لعلاج المرضى والسعي لمزيد من المعرفة العلمية. يعتقد العديد من هؤلاء المؤيدين أنه لا ينبغي السماح بالاستنساخ العلاجي والبحثي فحسب، بل يجب أيضًا تمويله في القطاع العام، على الأنواع الأخرى من الأمراض والأبحاث العلاجية. ويجادل معظم المؤيدين أيضًا بأن الأجنة المستنسخة تتطلب اعتبارًا أخلاقيًا خاصًا، وتنظيمًا وإشرافًا من قبل وكالات التمويل. بالإضافة إلى ذلك، فمن المهم للعديد من الفلاسفة وصانعي السياسات ألا يتم استغلال النساء والأزواج لغرض الحصول على أجنة أو بويضات لأي أغراض دون موافقتهم.

ما هي القوانين الدولية المنظمة للاستنساخ؟

هناك قوانين واتفاقيات دولية تحاول دعم مبادئ وأنظمة أخلاقية معينة تتعلق بالاستنساخ. ففي عام 2005، أصدرت الأمم المتحدة إعلانًا غير ملزم بشأن استنساخ البشر يدعو الدول الأعضاء إلى:

“اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحظر جميع أشكال الاستنساخ البشري، بقدر ما تتعارض مع كرامة الإنسان وحماية الحياة البشرية”.

نص بيان الأمم المتحدة 2005

كما أصدرت المملكة المتحدة، من خلال هيئة الإخصاب البشري وعلم الأجنة، تراخيص لإنشاء خلايا جذعية جنينية بشرية من خلال النقل النووي. تضمن هذه التراخيص استنساخ الأجنة البشرية لأغراض علاجية وبحثية مشروعة تهدف إلى الحصول على المعرفة العلمية حول المرض والتنمية البشرية. وتتطلب التراخيص تدمير الأجنة بحلول اليوم ال14 من النمو،  لأن هذا هو الوقت الذي تبدأ فيه الأجنة في تطوير الخط البدائي، وهو أول مؤشر للجهاز العصبي للكائن الحي. [٣] وبعد ما سردناه، هل أنت من المؤيد أم المعارضين ولماذا؟ يمكنك كتابة رأيك في التعليقات.

المصادر

  1. cloning – Reproductive cloning | Britannica
  2. Cloning humans is technically possible. It’s curious no one has tried – STAT (statnews.com)
  3. Therapeutic cloning – Cell division – AQA – GCSE Biology (Single Science) Revision – AQA – BBC Bitesize

مدينة عنجر المهجورة: تخطيط روماني وبناء لم يكتمل

من الآثار الأموية القليلة الموجودة في لبنان، مدينة كاملة أُنشِئت لتكون مركزًا تجاريًا على نقطة تقاطع للطرق التجارية من بيروت إلى دمشق، ومن حمص إلى طبريا مرورًا بالبقاع، فلنتعرف على مدينة عنجر الأثرية.

موقع وتقسيم مدينة عنجر

الشكل 1: مدينة عنجر كما تظهر على خرائط Google
الشكل 2: مخطط المدينة ويظهر به: 1- قصر الخليفة الكبير، 2- المسجد، 3-القصر الثاني، 4-حمام ومسجد ثاني، 5-منطقة سكنية، 6-شارع رئيسي، 7- شارع ثانوي، 8-تقاطع الشارعين والتترابيل، 9-بوابات المدينة [3]

تقع المدينة على بعد 58كم شرق بيروت، [1] في نقطة التقاء طريقين تجاريين مهمين. أحدهما يصل بين بيروت ودمشق، والآخر يقطع البقاع واصلًا بين حمص وطبريّا.

تم اكتشاف هذه المدينة في أربعينات القرن ال20، حيث أظهرت عمليات التنقيب مدينة مستطيلة الشكل بأبعاد (350×385م) مسوّرة محاطة بجدران وب40 برج (36 برج نصف دائري متصل بالجدران بالإضافة إلى برج في كل زاوية من الزوايا الزوايا الأربعة). [2]

يقطع مدينة عنجر شارع في كلّ من محوريها، محور شمالي-جنوبي رئيسي، ومحور أقل أهمية شرقي-غربي يقسمانها إلى أربع أقسام متساوية. يقع قصر الخليفة الكبير والمسجد في الربع الجنوبي-الشرقي من المدينة ويشغلان القسم الأكثر ارتفاعاً منها. في حين تقع القصور الأصغر والحمامات في الربع الشمالي-الشرقي. وتوزّع الوظائف الثانويّة والمناطق السكنية في الربعين الشمالي-الغربي والجنوبي-الغربي. [3]

الشكل 3: واجهة قصر الخليفة بعد أن تم ترميمها بشكل جزئي

تخطيط وتقنيات بناء رومانية

يعد الشارعان الرئيسيان اللذان يقطعان المدينة مثالًا على تخطيط الشوارع في المدن الرومانية. حيث يوجد المحور الرئيسي (شمال جنوب) الذي يسمى «كاردو ماكسيموس – Cardo Maximus» بعرض 20م والذي كان محاطًا بالمتاجر من الجهتين. ويتقاطع في منتصفه مع الشارع الثانوي الذي يسمى «ديكومانوس ماكسيموس – Decumanus Maximus» الذي كان محاطًا بالمتاجر والدكاكين من الجهتين أيضاً. تم اكتشاف 600 متجرًا أو دكانًا بالمجمل، [4] مما يجعل مدينة عنجر مثالًا على المراكز التجارية الداخلية. [2]

الشكل 4: احد الشارعين الرئيسيين لمدينة عنجر وتظهر في الصورة الأعمدة التي تم بناؤها بشكل جزئي والمتاجر المحيطة بالشارع من الجانبين

نلاحظ في نقطة تقاطع الشارعين وجود أربعة «تترابيلات – Tetrapylons» على الزوايا الأربعة لمفترق الطرق هذا. وقد تمت إعادة بناء أحد التترابيلات بشكل كامل بأعمدته الأربعة. ونلاحظ الكتابات الإغريقية على القواعد والتيجان الكورنثية التي تتميز بأوراق نبات «الأكانتوس – Acanthus» المنحنية. [4]

الشكل 5: التترابيل

كما نلاحظ استخدام تقنية بناء ذات أصل بيزنطي تتألف من صفوف من الحجارة المنحوتة والتي تتناوب مع صفوف من القرميد. هذه التقنية التي استخدمها البيزنطيون للتخفيف من آثار الزلازل. [4] (وتطوّرت لاحقًا في العالم الإسلامي لتعرف باسم “الأبلق“).

الشكل 6: صورة مقرّبة لأحد الجدران في مدينة عنجر تظهر استخدام تقنية صفوف الحجارة المتناوبة

يمكننا رؤية قواعد أعمدة ذات أبعاد متساوية عن بعضها على جانبي الشارعين والعديد من الأعمدة المنهارة والتي كانت جزءًا من رواق كان ممتدًا على جانبي الشارعين. تم إعادة بناء قسم من أعمدته من أجل إعادة تخيّل المشهد. [4]

بناء لم يكتمل

تم تأسيس مدينة عنجر من قبل الخليفة الأموي الوليد الأول (الوليد بن عبد الملك (705-715م)) في بداية القرن 8 الميلادي، ولم يكتمل بناؤها حيث لم تحظَ إلا بفترة قصيرة من الازدهار. إذ هزم الخليفة الأموي ابراهيم بن الوليد في عام 744م ، وبعدها، تم هجر المدينة شبه المدمّرة ليعاد اكتشافها من قبل علماء الآثار في أربعينات القرن ال20 م. أضيفت المدينة إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1984م. [2] وتعدّ عنجر مثالًا على تأثّر الحضارات ببعضها من خلال تخطيطها وأسلوب بنائها، ومثالًا على قيام الأمويين بإعادة استخدام الآثار الموجودة والمتوفرة في بناء مبانٍ جديدة.

المصادر

  1. Anjar – Umayyad Route
  2. Anjar – UNESCO World Heritage Centre
  3. phoenician-anjar (pdf)
  4. Aanjar – middleeaast.com

ما هي القدم السكري وكيف نتجنب الإصابة بها؟

تحتاج السيارة إلى وقود لتتحرك، وتحتاج المروحة إلى الكهرباء كي تعمل. وكما كل الأشياء تحتاج إلى مصدر للطاقة لتقوم بوظائفها فإن جسم الإنسان أيضًا يحتاج إلى الطاقة كي يقوم بأبسط الوظائف، كرفع الكأس عن الطاولة أو حتى التنفس. ويعد «الجلوكوز- Glucose»، الذي هو نوع من أنواع السكر، مصدر الطاقة الأساسي للخلايا لتقوم بوظائفها. يقوم هرمون يُدعى «الأنسولين – Insulin» بتنظيم عملية دخول سكر الجلوكوز إلى الخلايا، ويعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم. ويحدث مرض السكري عندما يعجز الجسم عن إفراز هرمون الأنسولين، وهذا ما يعرف بالنوع الأول من مرض السكري. أما النوع الثاني من مرض السكري فيحدث عند عدم قدرة الأنسولين الذي أفرزته الخلايا على تنظيم دخول سكر الجلوكوز إلى الخلايا. وفي كلتا الحالتين فإن نسبة السكر سترتفع في الدم.

كيف يؤثر السكري في القدم؟

يتسبب مرض السكري في تغيرات عديدة في الجسم، وسنركز في هذا المقال على التغيرات التي تصيب القدمين. إذ تظهر على قدم المصاب بالسكري العديد من المشكلات الناجمة عن مرض السكري نفسه أو عن المضاعفات المرافقة له. وتعرف هذه المشكلات باسم القدم السكري. وتعد القدم السكري من أكثر المشكلات شيوعًا والتي تصيب مرضى السكري وأحد أكثر الأسباب التي تُلزم المريض دخول المستشفى. ويشمل مصطلح القدم السكري بحسب الجمعية الأمريكية للسكري العديد من المشاكل منها:

«الاعتلال العصبي السكري الطرفي – Diabetic Peripheral Neuropathy»

يُقصد به تلف الأعصاب في القدمين، حيث يشعر المريض بالخدر والتنميل. وعلى الرغم من ذلك إلا أن تلف الأعصاب يُقلل من قدرة المريض على الشعور بالألم والحرارة والبرودة. ويؤثر تلف الأعصاب في القدمين بعدة طرق:

  1. التغير في شكل القدم أو أصابع القدم، حيث يتسبب غياب شعور المريض بالألم في إمكانية تحمّيله الوزن على جزء معين من قدمه أكثر من الأجزاء الأخرى. كأن يرتدي حذاء غير مناسب يضغط على جزء من قدمه دون أن يشعر. بالتالي تتغير شكل القدم أو الأصابع دون أن يشعر.
  2. جفاف القدم وتشقق الجلد بسبب تأثير تلف الأعصاب على قدرة الجسم على التحكم في إفرازاته المرطبة للقدم.
  3. يتسبب عدم شعور المريض بالألم في عدم شعوره بالإصابات أو الجروح التي قد تحدث. بالتالي لا يتنبه للجروح، مما قد يؤدي إلى تفاقم هذه الجروح وتحولها إلى قرح مزمنة.

ضعف في الدورة الدموية وتدفق الدم

يتسبب مرض السكري في تضيق وتصلب الأوعية الدموية في القدم مما يجعلها أقل قدرة على مقاومة العدوى والشفاء.

«تقرح القدم السكري – Diabetic Foot Ulcers»

يُقصد بالتقرح، الجرح العميق والمكشوف الذي يصل إلى الأنسجة الداخلية. ويُقدر خطر إصابة المريض بتقرح القدم خلال حياته مع مرض السكري بـ 25٪ [2]. ويحدث تقرح القدم نتيجة لتلف الأعصاب في القدمين، إذ أن الجروح والإصابات قد تصيب مريض السكري دون شعوره أو الانتباه لها. ومع ضعف التروية وتدفق الدم إلى القدم، فإن علاج هذه الجروح والتئامها يحتاج إلى وقت طويل. وفي حال لم ينتبه المريض إلى هذه الجروح، ومع استمراريته بالمشي عليها أو ارتداء الأحذية، تتحول هذه الجروح إلى قرح مكشوفة عميقة معرضة للبكتيريا والالتهابات. وقد تصل العدوى إلى العظام ما يجعل القدم معرضة للبتر.

بتر القدم

وفقًا للإحصائيات العالمية يُقدر أن أكثر من مليون شخص من مرضى السكري يحتاجون إلى بتر أطرافهم كل عام، ونظرًا إلى أن غالبية عمليات بتر الأطراف في مرضى السكري يسبقها تقرح في القدم، فإنه يمكن منع عملية البتر من خلال العناية بالقدم.[2][3] وليست التقرحات وحدها التي تعتبر سببًا لبتر القدم، حيث يعتبر اعتلال الأوعية الدموية أيضًا سببًا أساسيًا لبتر القدم.

القدم السكري من نظرة اجتماعية

تؤثر البيئة الاجتماعية في التعامل مع الحالات المرضية غالبًا، حيث تختلف نظرة الأفراد في تلقي العلاج باختلاف الثقافة السائدة والمستوى التعليمي وحتى المستوى الاقتصادي. فجميعها عوامل تؤثر في الانتباه وعلاج القدم السكري أو حتى الحد من المضاعفات.

الوضع الاقتصادي الاجتماعي

ترتفع معدلات حدوث مضاعفات القدم السكري عند الأفراد ذوو الوضع الاقتصادي المتدني، بسبب عدم تمتعهم برفاهية الحياة الصحية والعناية. كما تنخفض قدرتهم على الوصول إلى العلاج، ويتخلفون غالبًا عن مراجعة الطبيب، ومراقبة الحالة الصحية للقدمين. وبالتالي فإن فرصة تطور مضاعفات القدم السكري أكبر عندهم.

نوع الجنس – Gender Variable

أظهرت العديد من الدراسات أن نوع الجنس يؤثر على تطور القدم السكري. فعلى الرغم من أن نسبة النساء هي الأكبر في الإصابة بمرض السكري إلا أن الذكور هم الأكثر عرضة للإصابة بالقدم السكري ومضاعفاتها. وقد يعزى السبب في ذلك الارتفاع بين الذكور إلى زيادة الجهد البدني المبذول عند الذكور. [4] كما يعد الذكور أكثر عرضة لبتر الأطراف لأن نسبة الإصابة باعتلال الأوعية الدموية أعلى عندهم منها عند وهو ما يشكّل عامل خطر لبتر القدم.

وهناك عوامل أخرى تؤثر بظهور مضاعفات القدم السكري حسب نوع الجنس بناءً على الثقافة المجتمعية. ففي السعودية مثلًا، وُجد أن تقرحات القدم السكري عند النساء أكبر حجمًا وغير معالجة، وقد يرجع السبب في ذلك إلى القيود يفرضها المجتمع على النساء تؤثر سلبًا على جودة الحياة الصحية، وتحد من إمكانية وصولهنَ لتلقي العلاج والرعاية اللازمين. [4]

في مثال آخر عن تأثير الثقافة المجتمعية في تلقي العلاج، وُجد أن وصول الرجال إلى الخدمات الصحية أقل مقارنة بالنساء لأنهم يعتقدون أن لديهم وقتًا أقل لصحتهم. [5]

الآثار الاجتماعية والنفسية للقدم السكري

لمضاعفات القدم السكري آثار اجتماعية ونفسية واقتصادية خطيرة على كلٍ من الأفرادِ المتضررين والقائمين على رعايتهم. وتتناسب هذه الآثار طرديًا مع شدة المضاعفات، فمثلًا يؤثر الاعتلال العصبي السكري في جميع جوانب الحياة. وفي المقام الأول يؤدي إلى انخفاض في القدرة على الحركة، ويترتب على ذلك الحاجة إلى التكيّف مع أسلوب الحياة الجديد. [5]

تظهر علامات اكتئاب وقلق عند مرضى السكري عامًة وعند الذين يعانون من القدم السكري خاصًة. وتزداد نسبة التعرض للاكتئاب بين الذين خاضوا عملية البتر، حيث يواجهون صعوبة في التأقلم مع الصورة الجديدة للجسم والتغيرات المرافقة لها مثل صعوبة الحركة وتغير في نمط الحياة ككل. لذا فالمعرضون للبتر هم الأشد عرضة للحزن والوحدة. وهنا يأتي دور العائلة ومقدمي الرعاية، حيث ينعكس الدعم النفسي والاجتماعي إيجابًا على هؤلاء المرضى، وتزيد نسبة تقبلهم لأنفسهم مع ازدياد الدعم لهم. لذا من المهم أيضًا زيادة الوعي المجتمعي بمرض السكري ومشكلات القدم السكري والوعي بمراحله المرضية والعلاجية.

الوقاية

يمكن تجنب العديد من مشاكل القدم السكري من خلال تقديم الرعاية الكافية والمناسبة. ويعد العامل الأساسي والأهم لتجنب المضاعفات هو تثقيف مريض السكري وتعليمه كيف يمنع هذه المضاعفات قدر المستطاع. فبالإضافة إلى مراقبة نسبة السكر في الدم، يلزم مريض السكري مراقبة ضغط الدم ومحاولة تحسين نمط الحياة اليومي من خلال زيادة التمرينات والتخلص من الوزن الزائد والإقلاع عن التدخين. فالوقاية من مشاكل القدم أمر ضروري للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. ويجب أن يكون الشخص يقظًا بشأن صحة القدمين ونظافتهما. وفيما يلي أهم النصائح للعناية بالقدمين:

  1. فحص القدمين يوميًا من قبل المريض أو من يرعاه، للتحقق من أي تغييرات أو إصابات.
  2. غسل القدمين يوميًا، فنظافة القدمين تمنع الالتهابات.
  3. ارتداء أحذية وجوارب داعمة، لحماية القدمين في كل الأوقات، وقد يوصي الطبيب بأحذية خاصة للمساعدة في توزيع الوزن بالتساوي ومنع التشوهات من خلال حماية العظام.
  4. تعزيز تدفق الدم إلى القدمين عن طريق رفع القدمين عند الجلوس أو ممارسة تمرين بسيط.
  5. تقليم الأظافر بعناية، حيث تُقص أظافر القدم بشكل مستقيم. فالأظافر المستديرة يمكن أن تنمو إلى الداخل، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب.
  6. الالتزام بفحوصات منتظمة للقدمين عند الطبيب، فهي المفتاح للوقاية من الالتهابات وبتر الأطراف والتشوهات الشديدة.

المصادر

  1. Diabetic Foot Problems: Symptoms, Treatment, and Care (webmd.com)
  2. An Overview of Diabetic Foot Ulcers and Associated Problems with Special Emphasis on Treatments with Antimicrobials – PMC (nih.gov)
  3. Foot Complications | ADA (diabetes.org)
  4. Diabetic Foot | Encyclopedia MDPI
  5. Diabetic foot ulcers: a quality of life issue – Vileikyte – 2001 – Diabetes/Metabolism Research and Reviews – Wiley Online Library
  6. Diabetes and Peripheral Nerve Disease – Clinics in Geriatric Medicine (theclinics.com)

كيف يؤثر تغير المناخ على الصحة العامة للبشر؟

هذه المقالة هي الجزء 13 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

يعد تغير المناخ أحد أكبر تهديدات الصحة العامة وأشدها قسوة. فوفقًا لبيان منظمة الصحة العالمية، فإنه من المتوقع أن يفقد حوالي 250 ألف شخص حياتهم سنويًا بسببه. فارتفاع درجة الحرارة وانعدام الأمن الغذائي والمائي وتلوث الهواء، يؤدي إلى زيادة التعرض للأمراض الحادة والمزمنة. فكيف يؤثر تغير المناخ على صحتنا؟[1]

تأثير التغيرات المناخية على الصحة الجسدية

حسب تقرير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، فإنه من المتوقع أن يؤدي الاحترار العالمي إلى تفاقم الظروف الصحية خاصة في المناطق الاستوائية. ففي أفريقيا على سبيل المثال، تؤدي الزيادة في درجة الحرارة إلى زيادة أعداد البعوض، فتتضاعف الإصابات بالأمراض التي تنقلها الحشرات كالملاريا وحمى الضنك.[2]

إضافة إلى ارتفاع نسبة التعرض لضربات الشمس والإرهاق نتيجة لتفاقم موجات الحر. يتسبب تلوث الهواء الناتج عن حرائق الغابات بأمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية. فخلال عام 2019 وحده، تسببت الجسيمات الدقيقة المتطايرة في الغلاف الجوي في وفاة حوالي 1.8 مليون شخص على مستوى العالم.

تتسبب الفيضانات والأعاصير الأكثر توترًا في انتشار الأمراض التي تنقلها المياه وزيادة أعداد النزوح. فخلال عام 2005 ساهم إعصار كاترينا في موت ما يقرب من ألفي شخص، وتشريد حوالي 1.5 مليون شخص.[3]

تغير المناخ والصحة العقلية

ترتبط ـ غالبا ـ الكوارث الطبيعية المرتبطة بالمناخ كالفيضانات والأعاصير وحرائق الغابات بالاضطرابات النفسية المتعلقة بالتوتر. فالأفراد الذين تعرضوا لمواقف مهددة لحياتهم معرضون أكثر لخطر الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة.[4]

ووفقًا لاستطلاع رأي أجرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي، فإن أكثر من ثلثي الأمريكيين (67٪) قلقون للغاية بشأن تأثير تغير المناخ على الكوكب. وأكثر من نصفهم (55٪) قلقون من تأثيره على صحتهم العقلية.[5]

من المرجح أن يصبح سلوك الأفراد المعرضين لارتفاع درجات الحرارة أكثر عدوانية. ووجدت إحدى الدراسات علاقة بين التعرض للهواء الملوث وزيادة خطر الإصابة بالقلق والفصام واضطراب الشخصية.[6]

تأثير تغير المناخ على نظام الرعاية الصحية

يؤثر تغير المناخ على كل جانب من جوانب نظام الرعاية الصحية. فالاحترار العالمي على سبيل المثال يعيق الوصول إلى الخدمات الصحية فضلًا عن التأثير على جودتها. كما يؤدي أيضًا إلى ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية. أنظمة الرعاية الصحية مسؤولة عن رعاية الأشخاص الذين يواجهون تأثيرات فورية. وكذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي.

كشفت إحدى الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة على مجموعة من الأحداث المناخية التي حدثت في الولايات المتحدة، وعددها 10 أحداث. أن التكاليف المتعلقة بالصحة، بما في ذلك دخول المستشفيات وزيارات أقسام الطوارئ والتكاليف الطبية الأخرى، بلغت حوالي 10 مليارات دولار خلال عام 2018.

تأثير تغير المناخ على القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية

يتعرض أخصائيو الرعاية الصحية لمخاطر الصحة البدنية والعقلية لتغير المناخ بشكل أكثر حدة من عامة السكان. كما أنه لا يؤدي إلى تعطيل حياتهم فحسب، بل يجعل وظائفهم أيضًا أكثر صعوبة. مما يزيد من خطر الإرهاق. غالبًا ما تمنعهم العواصف والفيضانات وحرائق الغابات والأحداث المتطرفة الأخرى من الذهاب إلى مرافق الرعاية الصحية. مع زيادة عدد الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بالأمراض نتيجة التغير المناخي، ستكون هناك حاجة ماسة لزيادة القوى العاملة المجهزة للتعامل مع مرضى الأحداث المناخية.

من الضروري تدريب القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية على تحدي المخاطر ومعالجتها. تحتاج القوى العاملة إلى التكيف لتقديم الرعاية الصحية في ظل الظروف المناخية القاسية. وجدت إحدى الدراسات أن آثار تغير المناخ جعلت ثلث العاملين في مجال الرعاية الصحية في إحدى المناطق الاسترالية، يفكرون في الانتقال إلى مكان آخر.[7]

الإجراءات

يجب اتخاذ إجراءات جادة لحماية صحة الناس ورفاهيتهم في جميع أنحاء العالم، خاصة الفئات السكانية الضعيفة. فالحد من كميات الغازات الدفيئة له العديد من الفوائد الصحية، ويمكن أن ينقذ آلاف الأرواح.

التخفيف من حدة تغير المناخ من شأنه أن يمنع انتشار الأمراض، ويوفر مليارات الدولارات من التكاليف المتعلقة بالصحة، خاصة في المجتمعات التي تعاني من الآثار السلبية لتغير المناخ.[8]

المصادر

(1)journal
(2)un
 (7),(3)commonwealthfund
(4)ncbi
(5)psychiatry
(6)bmj
(8)projecthope

العلاجات العشبية لمرضى الربو بين الأسطورة والواقع

ما هو الربو؟

الربو هو أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في جميع أنحاء العالم، وهو اضطراب مزمن يصيب المجرى التنفسي. وللربو مسببات وراثية وبيئية. وراثية أي قد نجده في عائلات أكثر من أخرى، أما البيئية فهي كثيرة التنوع (مثل أوبار الحيوانات، وغبار الطلع، والدخان، وغيرها). تسبب مجتمعة مع العوامل الوراثية مجموعة من الأعراض وهي ضيق التنفس، وضيق الصدر، والسعال، وتعرف هذه الأعراض بالربو. يأتي الربو على هيئة نوب أو هجمات، تتخلل هذه النوبات فترات من الراحة يكون المريض خلالها خالٍ من الأعراض.[1]

أما العلاجات الدوائية التقليدية للربو فهي في الغالب لتهدئةالأعراض، ولا يوجد علاج شافي تمامًا لمرض الربو، فهو مرض مزمن. حيث نستعمل الموسعات القصبية ومضادات التحسس؛ حيث أن للربو آلية تحسسية تتلخص في فرط الاستجابة لبعض العوامل البيئية عند الأشخاص المصابين بالربو أكثر من غيرهم.[2]

العلاج العشبي في ميزان العلم

انتشرت على مر السنين أساطير الأدوية العشبية وقيل بأنها غير ضارة باعتبارها من الطبيعة. والآن لن ندحض هذه الأسطورة، ولكن سنبحث في طياتها لنرى مواطن الخطأ والصواب. فنحن نحصل على جميع الفواكه والخضراوات من الطبيعة بالفعل، ولكن هذا لا يعني أن كلها غير ضارة! حتى البطيخ يمكن أن يسبب مشاكل بالجهاز الهضمي وانتفاخاتعند تناوله بكميات كبيرة. نستطيع القول إنالاعتدال في تناول الأدوية سواء العشبية أو غير العشبية هو أساس الصحة، أما الاستخدام الخاطئ لها هو ما يحول الدواء إلى داء.[3]

تكتسب العلاجات العشبية شعبية واسعة نظرًا للخوف المتزايد من التأثيرات الجانبية والتأثيرات طويلة المدى لأدوية الربو مثل الكورتيكوستيروئيدات. والكورتيكوستيروئيدات هي أدوية مضادة للالتهاب،عندما تستخدم بجرعات معينة، تقضي على الالتهابات المرتبطة بالربو وحساسية الأنف بالاستخدام عن طريق الجهاز التنفسي، خاصة فيالأطفالو. يسعى العديد من المرضى الذين يعانون من الحالات التحسسية المزمنة إلى العلاجات التكميلية والبديلة ومنها الأدوية العشبية خوفًا من آثار الاستخدام المزمن لأدوية الربو. [4]

تحظى العلاجات العشبية للربو بانتشار واسع في جميع أنحاء العالم، يعود السبب في ذلك إلى الخوف من التأثيرات الجانبية للعلاجات الدوائية الكيميائية المستخدمة. وهناك اعتقاد خاطئ حول العلاجات العشبية أو النباتية وهو أن هذه العلاجات غير ضارة، إلا أنها قد تكون ذات آثار ضارة إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح. وقد تكون مميتة في بعض الأحيان، بالإضافة إلى أن استخدامها لا يعد بديل عن الأدوية الكيميائية الفعالة.[2]

وقد أظهرت بعض الدراسات أن الأعشاب والعلاجات البديلة المستخدمة في الربو لها دور في زيادة تأثير العلاج الدوائي للربو. لذلك على الأطباء أن يكونوا على دراية بالعلاجات البديلة التي يستخدمها المريض جنبًا إلى جنب مع الأدوية المعاصرة التي تشمل المنشطات والموسعات القصبية وغيرها.[2]

7 علاجات عشبية شائعة للربو

ينتشر استخدام الطبالبديل على نطاق واسع في العالم، حيث تستخدم أوراق الشاي هي الأصل العشبي لمادة الثيوفيلينالموسعة للشعب الهوائية، وتستخدم خلاصاتها الكيميائية في علاج الربو بالفعل.أما عن أهم العلاجات العشبية في مانيبور في شمال شرق الهند، نذكر منها:

  1. الليمون: وهي شجرة صغيرة شائعة، يتم استخدام العصير الطازج منها مع القليل من ملح بيكربونات الصوديوم عن طريق الفم لعلاج الربو.
  2. الكركم: غلي الجذور مع “التينوسبوراكورديفوليا” وهي شجيرة تستخدم أوراقها وسيقانها وجذورها في الطب الهندي.ومن ثم نمزج المستخلص مع عصير الليمون والملح ونستخدمه لعلاج الربو.
  3. الموز: نستخدمالمستخلصمن الجذع المحمص قليلا ممزوج مع العسل لعلاج الربو.
  4. التين: نستخدم المستخلص المغلي من اللحاء لعلاج الربو.
  5. الباذنجان الأصفر: نستخدم المستخلص المغلي من الفاكهة ممزوج مع العسل لعلاج الربو.
  6. الكركدية: شجيرة تزرع للزينة، نستخدم المستخلص المسحوق من الجذور أو الزهرة الممزوجة مع مسحوق السكر لعلاج الربو.
  7. نبات التاج: يستخدم رماد الأوراق الممزوجة مع العسل لعلاج الربو.[5]

تأتي أهمية هذه الأدوية من دورها التلطيفي لأعراض الربو من سعال وزلة تنفسية وفتح الطرق الهوائية، لكن تبقى آثارها نسبيا ضئيلة فلا يمكن تلطيف نوبة الربو الحادة بالأعشاب، كما لا يمكن علاج الربو بالأعشاب وحتى الأدوية فهو مرض مزمن يأتي بشكل نوب قد تكثر أو تقل على حسب العوامل المحيطة، هكذا نكون قد أتينا على توضيح الخرافة وليس دحضها كما ذكرنا سابقا،فالربو مرض مزمن لا علاج تام له، وتكون تأثيرات الأدوية العشبية وغير العشبية تلطيفية لتخفيف الأعراض وحتى إزالتها لفترات مؤقتة لا أكثر.[2]

المصادر

[1]- https://jow-prodeu.cortellis.int.clarivate.com/journals/servlet/xmlxsl/pk_journals.xml_article_pr?p_JournalId=4&p_RefId=668337&p_IsPs=N&p_ispdf=N

[2] – https://search.proquest.com/openview/a2b294c939ae7ea75bd6280b689e96d2/1?pq-origsite=gscholar&cbl=54977

[3] – https://www.medical-reference.net/2016/05/myths-and-facts-about-herbal-remedies.html

[4] – https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0091674907008627

[5] – http://nopr.niscpr.res.in/handle/123456789/7702

قبة الصخرة ما بين الماضي والحاضر

تعد قبة الصخرة من أشهر الصروح التي تميّز العمارة الإسلامية، ومن أبرز رموز فلسطين المحتلة. فمن منا لا يعرف قبة الصخرة الذهبية؟ لنتعرف معًا على تاريخها وعلى عناصرها المعمارية.

بناء وموقع قبة الصخرة

بنيت قبة الصخرة بأمر من الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان بين عامي 688 – 691 م [1]. وتعدّ من أولى المباني الإسلامية على الإطلاق. بنيت لتكون نقطة محورية دينية لحلفاء الخليفة الأموي. إذ إن منطقة الحجاز (مكة المكرمة والكعبة المشرفة) آنذاك لم تكن تحت سيطرة الدولة الأموية. [2]

تقع القبة ضمن الحرم الشريف [2] في موقع المعبد اليهودي الذي تم تدميره أثناء الحصار الروماني للقدس في عام 70م. [3] وبسبب موقعها على أرض صخرية لم تتضرر بشكل ملحوظ إثر الزلازل العديدة التي أصابت المنطقة. [1]

الشكل 1: موقع قبة الصخرة ضمن الحرم الشريف

البنية المعمارية لقبة الصخرة

إن بنية المنشأة وقبتها التي نراها اليوم لا تزال محافظةً على شكلها الأصلي. حيث تتميز بمسقط مثمن الشكل. يسقف مركزه بقبة ذات قطر 20 م تقريبًا، مرفوعة على رقبة محمولة على 4 دعامات و12 عمود[3]. تحتوي هذه الدائرة في مركزها على الصخرة المشرفة [2]. ويحيط بالدائرة رواق مثمن الشكل مؤلف من 8 دعامات و16 عمود. وتشكل الجدران الخارجية شكلًا مثمنًا بطول 18م وبارتفاع 11م لكلّ جدار. بينما تشكّل الجدران الخارجية مع الرواق الداخلي ومع أعمدة القبة ممرين يدوران حول الصخرة المشرفة. [3] تحتوي كل من الرقبة التي تحمل القبة والجدران الخارجية على نوافذ عدّة.

تحتوي كل من الجدران الخارجية الأربعة المواجهة للجهات الرئيسية الأربع (شمال، جنوب، شرق، غرب) على باب. وتغطى الواجهات الخارجية بألواح من الرخام في الأسفل وبلاطات خزفية من الأعلى. تعود هذه البلاطات لعهد السلطان العثماني سليمان القانوني، الذي أمر باستبدال الفسيفساء الزجاجية الأصلية في الفترة الواقعة بين عامي 1545و 1552م. كما جددت الألواح الرخامية عدة مرات. [6]

الشكل 2: مسقط قبة الصخرة من رسم المؤرخ البريطاني كريزويل
الشكل 3: الصخرة المشرفة والأروقة المحيطة بها

الفسيفساء

أصبحت الفسيفساء التي تزّين الجدران والأسقف منتشرة بشكل كبير في الفترة القديمة المتأخرة (حوالي 300- 800م). وأصبحت تزيّن عددًا كبيرًا من الكنائس البيزنطية، ككنسية سان فيتالي في روما، وآيا صوفيا في اسطنبول. ولا تحتوي لوحات الفسيفساء في قبة الصخرة على أية تصوير لبشر أو حيوانات. وعوضًا عنها نرى زخارف نباتية وأوعية وتيجان مجنحة تشبة تلك التي كان يرتديها الملوك الساسانيون. [4]

وعلى الرغم من استخدام آيات قرآنية للتزيين، فإن العناصر المعمارية والتزيينية متأثرة كثيرًا بتقاليد البناء البيزنطية المسيحية. [5]

الشكل 4: نموذج من الفسيفساء التي تزين قبة الصخرة من الداخل
الشكل 5: البلاطات الخزفية التي تزين الجدران الخارجية

تعديلات وتحسينات طرأت على قبة الصخرة

خضعت المنشأة لتعديلات مع تعاقب الفترات الإسلامية التي حكمت القدس، بمن فيهم العباسيون والفاطميون والأيوبيون. وخلال الحملات الصليبية، كانت الصخرة محاطة بحاجز من الحديد المطاوع، واستبدله الأيوبيون بالحاجز الخشبي الذي يحيط بالصخرة اليوم. ولعلّ من أهم عمليات الترميم، تلك التي أمر بها السلطان العثماني سليمان القانوني في القرن 16م. إذ استبدلت الفسيفساء الخارجية ببلاطات خزفية ملونة. [7] وفي القرن العشرين (1968م) [8]، تم إصلاح الزخارف الداخلية والخارجية التالفة واستبدالها. وزوِّدت القبة بغطاء ذهبي جديد. [7]وكذلك تم تجديد الصفائح الذهبية التي تغطي القبة في عام 1993م. [8]

قبة السلسلة

تعتبر قبة السلسلة منشأة مشابهة لقبة الصخرة، غير أنها أصغر حجمًا. تقع شرق قبة الصخرة مباشرةً، وتتميز بمسقط مشابه مثمن الشكل، مسقوف بقبة، ومفتوح الجوانب. [8] بنيت من قبل الأمويين، وحولت إلى كنيسة صغيرة أثناء الحملات الصليبية. ثم أعاد الأيوبيون تحويلها إلى مصلى. ورممت من قبل الممالي العثمانيين. ورممت حديثًا من قبل المملكة الأردنية الهاشمية. إن قطر قبة السلسلة 14م، وهذا يجعلها ثالث أكبر منشآت الحرم الشريف بعد المسجد الأقصى وقبة الصخرة. [9]

الشكل 6: قبة الصخرة وقبة السلسلة

بئر الأرواح

هو كهف طبيعي ومن صنع الإنسان بشكل جزئي. يوجد داخل الصخرة الأساسية تحت قبّة الصخرة. وعرِف خلال فترة الحملات الصليبية باسم «قدس الأقداس – The Holy of Holies». يبدو سقف الكهف طبيعيًا، بينما رصِفت أرضيته بالرخام وغطِيت بالسجاد.

يقع مدخله في الجهة الجنوبية الغربية من البناء، ويحتوي على أربعة محاريب؛ محراب إبراهيم، ومحراب خضر، ومحراب داوود، ومحراب سليمان.

الشكل 7: مدخل بئر الأرواح
الشكل 8: بئر الأرواح من الداخل ويظهر في الصورة محراب سليمان

المصادر

  1. Dome of the Rock (BiblePlaces.com)
  2. The Dome of the Rock (Qubbat al-Sakhra) – Smarthistory
  3. Dome of the Rock – Madain Project (en)
  4. The Dome of the Rock (Qubbat al-Sakhra) (article) _ Khan Academy
  5. The Dome of the Rock _ The Metropolitan Museum of Art
  6. Dome of the Rock – Discover Islamic Art – Virtual Museum
  7. Dome of the Rock – Britannica
  8. Dictionary of Islamic Architecture (pdf)
  9. Dome of the Chain – Madain Project (en)
  10. Well of Souls (Temple Mount) – Madain Project (en)

القصة الحقيقية وراء الزفاف الأحمر في صراع العروش

كانت إحدى أكثر اللحظات وحشيةً وإبهارًا في تاريخ الدراما التلفيزيونية هي ذروة الموسم الثالث من مسلسل صراع العروش Game of Thrones، وهي حلقة حفل الزفاف الأحمر الرهيب بعنوان “Rains of Castamere” قبل نهاية الموسم. ولم يكن المذهل فيها التحول الجذري في الأحداث ولا نحر شخصيات رئيسية بالجملة فحسب، بل حقيقة أنّ أحداثًا مشابهة قد حدثت بالفعل. وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا، القصة الحقيقية وراء الزفاف الأحمر!

ما هو الزفاف الأحمر؟

هو مذبحة وقعت خلال حرب الملوك الخمسة في مسلسل صراع العروش. نظمها اللورد والدير فراي مع اللانيسترز انتقامًا من روب ستارك، ملك الشمال ووريث نيد ستارك، لخرقه عقد الزواج بين عائلة ستارك وعائلة فراي.

بعد أن تخلى عن روب ستارك نصف جيشه لجأ إلى والدير فراي، الذي كان قد سحب دعمه لقضية الشمال عندما نكث روب بوعده بالزواج من إحدى بناته. وكتعويض عن انتهاك الاتفاقية، طلب اللورد فراي أن يتزوج إدمور تولي خال روب إحدى بناته. ويقام حفل الزفاف في قلعة اللورد فراي، ويحضر الزفاف عدد من لوردات الشمال.

يصيب روب شعور زائف بالثقة باللورد فراي، الذي يتعهد بضمان سلامة ضيوفه وفقًا لحق الضيف. ورغم دراية روب ووالدته بطبيعة مضيفهما، إلّا أنهما لم يتخيلا أنّ هذا الرجل الحقير سيكسر مثل ذلك الميثاق المقدس. لكن حدثت الخيانة بعد المراسم الرسمية، حيث ابتعد إدمور وعروسه بسلام في جزء آخر من القلعة لإتمام زواجهما. بينما أغلق بلاك والدر باب القاعة الكبرى على الحضور.

في تلك الأثناء، تمركز روس بولتون ورجاله حول القاعة، مسلحين ومدرعين سراً. وبحذر شديد، جلسوا جميعًا خلف منبر آل ستارك وامتنعوا عن تناول أي كحول، وذلك للحفاظ على توازنهم. ورغم احساس والدة روب بالخطر إلّا أنّه كان متأخرًا. فقد أعطى اللورد فراي إشارة بدء المذبحة التي قتل فيها روب وجيشه ومؤيدوه بالكامل. [1]

الليدي كاتلين تذبح في العرس الأحمر

لكن اقتبس الكاتب هذا الحدث من حدثين اسكتلنديين تاريخيين، وهما العشاء الأسود، ومذبحة غلينكو من عام 1691. [2] فلم تكن حرب الوردتين والخريطة البريطانية هما عاملا الجذب الوحيدين في التاريخ لآر مارتن، كاتب رواية أغنية الجليد والنار التي اقتبس منها مسلسل صراع العروش.

الحدث الأول: العشاء الأسود

كان الملك جيمس الثاني ملك اسكتلندا (1430 – 1460 م) من سلالة ستيوارت هو ابن الملك جيمس الأول وجوان بوفورت. خلف والده في السادسة من عمره بعد اغتيال الملك جيمس الأول عام 1437 م في نفق للصرف الصحي. وبسبب سنه الصغير، منحت الوصاية على الملك الصبي إلى أرشيبالد دوغلاس. ترأس أرشيبالد الحكومة الاسكتلندية بصفته حاميًا للمملكة خلال فترة حكم جيمس حتى عام 1439 م.[3]

في 24 نوفمبر 1440، كان ملك اسكتلندا جيمس الثاني يقاتل عشيرة بلاك دوغلاس، لكنه في النهاية مد يده لصنع السلام. ودُعى دوغلاس الشاب إلى قلعة إدنبرة وأقيمت له وليمة رائعة. وأثناء وجوده هناك، قبض عليه رجال كريشتون واتهموه ومن معه بالخيانة، وتم إعدامهم بإجراءات سريعة. وتشير المصادر إلى أن زوجات دوغلاس قد تم التخلص منهن على حين غرّة وبلا تهم واضحة. ومع ذلك، قام المؤرخون اللاحقون بتزيين هذه الرواية المجردة بشكل كبير، مدعين أن الإخوة كانوا يتناولون الطعام في حضور جيمس الثاني نفسه عندما وضع كريشتون رأس ثور (رمز لإعدام الخونة) على الطاولة. ثم تم جرهم إلى محاكمة صورية قبل قطع رأسهم على تل القلعة. [4]

الملك جيمس الثاني، ملك اسكتلندا

مذبحة غلينكو

حدثت مذبحة غلينكو، (13 فبراير 1692) في اسكتلندا أيضًا. وهي مذبحة قُتل خلالها أكثر من 30 شخص من أعضاء عشيرة جلينكو ماكدونالدز على يد قوات الحكومة الاسكتلندية، بحجة عدم ولائهم للملوك الجدد، ويليام الثاني وويليام الثالث وماري الثانية.

صعد تيار يدعى بتيار اليعاقبة في عام 1689 في اسكتلندا، لكنه لم يعد يمثل تهديدًا خطيرًا حتى مايو 1690. استمرت الاضطرابات في المرتفعات النائية التي استهلكت فيها الموارد خلال حرب التسع سنوات. وفي أواخر عام 1690، وافقت الحكومة الاسكتلندية على دفع 12000 جنيه إسترليني لعشائر اليعاقبة مقابل قسم الولاء. لكن احتدم النزاع بين رؤساء العشائر حول تقسيم الأموال، ولم يصلوا لتوافق بينهم. ونتيجة احتدام الصراع بين العشائر، قرر الملك معاقبة عشيرة المكدونالدز وذبحهم بطريقة وحشية، أخافت أعداءه ورسخت حكمه. [5]

رسم متخيل لضحية من ضحايا مجزرة غلينكو

محمد علي يذبح المماليك

كان محمد علي المقدوني الأصل والد مصر الحديثة. ذهب إلى مصر عام 1801 كقائد ثانٍ للوحدة الألبانية للجيش العثماني لاستعادة السيطرة على البلاد بعد الاحتلال الفرنسي. وسرعان ما قُتل قائده وخلِفه محمد علي. وبمزيج قوي من الدهاء والقسوة والسحر، شق طريقه سريعًا حتى عام 1805 حيث عيِّن والي العثمانيين على البلاد.

شقّ محمد علي طريقه بتشكيل تحالفات مع مجموعة من المعارضين المحتملين ضد الآخرين والقضاء على مجموعة تلو الأخرى. كان لديه عقبة رئيسية في المماليك.

بحلول عام 1811 كان محمد علي قوياً بما يكفي للتعامل مع المماليك. قام بتنظيم موكب احتفالي كبير في القاهرة دعا إليه حوالي 500 من أعيان المماليك.

وفجأة أغلقت البوابات في كل طرف وظهر جنود الوالي فوق الجدران وفتحوا نيران البنادق عليهم. وقُتل جميع المماليك أو ربما جميعهم باستثناء واحد. وسرعان ما تم مطاردة وقتل المزيد من المماليك في القاهرة وأماكن أخرى في مصر، ليصل العدد القتلى الإجمالي إلى 3000.[6]

محمد علي

يذهلنا التاريخ دائمًا بدمويته ويجعلنا شاخصي الأعين أمام مقدار العنف الذي يسيّره. لم يظهر الكاتب الهمجية في حكايته عن قبائل الدوثراكي وحدها، ولا حجم الخداع في معركة خليج بلاك ووتر فحسب. بل وصل إلى ذروة الأمرين في حلقة الزفاف الأحمر مبينًا جانبًا قبيحًا لا يؤتمن في خبايا النفس البشرية.

المصادر:

1- Red Wedding | Game of Thrones Wiki | Fandom
2- BBC Radio 4 – Radio 4 in Four – The real historical events that inspired Game of
3- BBC Radio 4 – Radio 4 in Four – The real historical events that inspired Game of Thrones
4- The Black Dinner – An event that inspired the “Red Wedding” in Game of Thrones – HeritageDaily – Archaeology News
5- Scottish History at a Glance: The ‘Black Dinner’ of 1440 (dundeescottishculture.org

6- https://www.historytoday.com/archive/mamelukes-are-massacred-egypt?fbclid=IwAR2_RA-bwJzlAcF8mbUuZzKhnGtC_4fVCSDoz8q9qnLs3nY_qnW9DyrtVVk

ما هي الخلايا الجذعية وأنواعها وقصة ظهورها؟

تتكون جميع الكائنات الحية من وحدات بنائية وهي الخلايا. وتعتبر الخلايا الجذعية هي المواد الخام لتكوين كل الأنسجة وأعضاء جسم الكائنات الحية، فما هي؟

ما هي الخلايا الجذعية؟

 الخلية الجذعية هي خلية غير متخصصة. وكي تعتبر الخلية جذعية، يجب أن تكون قادرة على القيام بشيئين. أولاً يجب أن تكون ذاتية التجدد، وثانياً يجب أن تكون متعددة الإمكانات. ولكن ماذا نعني بذاتية التجدد؟

التجديد الذاتي يعني أن الخلية يجب أن تكون قادرة على تكرار نفسها في المزيد من الخلايا من نفس نوع الخلية غير المتخصصة. لذا، يمكن للخلايا الجذعية أن تصنع نسخاً من نفسها مراراً وتكراراً. أما متعددة الإمكانات، فتعني أن الخلايا غير المتخصصة يجب أن تكون قادرة على الانقسام إلى العديد من أنواع الخلايا المتخصصة التي تشكل الأعضاء والأنسجة. هذه هي السمات الرئيسية التي تجعل الخلايا الجذعية قوية بحق.[١]

أنواعها

هناك مجموعة متنوعة من الخلايا الجذعية المختلفة المستخدمة في البحوث. ويمكن عزل تلك الخلايا المختلفة في أوقات متباينة أثناء نمو الإنسان. النوع الأول هو خلايا جذعية جنينية. والنوع الجنيني هو نتاج ثانوي للإخصاب في المختبر. أما النوع الثاني، وهو الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السري، فهي تعزل عن الحبل السري بعد ولادة الطفل مباشرة. والنوع الثالث هو خلايا جذعية بالغة.[١]

تاريخ الاكتشاف

بدأت قصة الخلايا الجذعية في القرن السابع عشر مع اكتشاف المجهر. في عام 1665. حيث استخدم العالم الإنجليزي «روبوت هوك-Robert Hooke» المجهر لفحص شريحة صغيرة من الفلين الزجاجي. فلاحظ هوك أن الفلين لديه العديد من المسام الصغيرة.

اعتقد هوك أن المسام تبدو كالخلايا التي يعيش فيها الرهبان، وأدى اكتشاف هوك إلى فتح مجال جديد للعلم المعروف باسم بيولوجيا الخلية. استغرق الأمر من العلماء 200 سنة أخرى بعد اكتشاف هوك للتأكد من أن جميع الكائنات الحية مصنوعة من خلايا. جمع «شلايدن-Schleiden» بيانات من نباتات مختلفة، بينما ركّز «شوان-Schwann» على خلايا الحيوانات بما في ذلك كائنات وحيدة الخلية مثل البكتيريا. بالنظر إلى بعض سوائل الجسم مثل الدم والحيوانات المنوية، فقد دهشوا لرؤيتهم أنها تتكون من خلايا. وأخيرًا، لاحظ Virshow أن كل خلية مستمدة من خلية موجودة مسبقًا. واليوم، نعلم أن هذه العملية هي انقسام خلية واحدة تنقسم فيها لعمل نسختين من نفس الخلية. ولكن ما يجعل الخلايا الجذعية خاصة للغاية هو أنها لا تكرّر نفسها فحسب، بل يمكن أن تصبح خلايا متعددة مختلفة. ولكن كيف تم اكتشافها [٢]

كيف تم اكتشاف الخلايا الجذعية؟

كان اكتشاف الخلايا الجذعية مشترك بين الأطباء والعلماء معًا. فبينما يدرس علماء الأحياء الخلية، بحث الأطباء عن طرق لإنقاذ مرضاهم من النزيف الحاد. وقد جرت أول عملية نقل دم بشرية ناجحة في بداية القرن التاسع عشر من قبل الدكتور «جيمس بلانديل-Dr. James Blundell» في إنجلترا. حيث تمكن من إنقاذ مريضة عانت من نزيف حاد أثناء الولادة بنقل الدم من زوجها إليها. كانت محظوظة، إذ لم تكن جميع عمليات نقل الدم ناجحة حينها. وقد أثارت هذه العملية أسئلة حول سبب نجاح بعض عمليات نقل الدم وفشل البعض الآخر.[٣]

أراد العلماء والأطباء أن يعرفوا، ما الذي يحدد ما إذا كان نقل الدم مقبولاً أو مرفوضاً، فبدؤوا يتساءلون، ماذا كان في الدم الطازج الذي ساعد المرضى على التعافي؟

في أوائل القرن العشرين، طور «بول إرليش-Paul Ehrlich» تقنيات معينة جعلت من الممكن التمييز بين أنواع مختلفة من خلايا الدم تحت المجهر. وفي عام 1905، أنتج «بابنهيم-Pappenheim»  رسم يياني  يشير إلى أن نوع معين من الخلايا يمكن أن يؤدي إلى جميع أنواع خلايا الدم الأخرى. في منتصف هذا الرسم البياني، هي الخلية الجذعية تميزت بدائرة حمراء. واقترح مصطلح «الخلايا الجذعية» لتحديد جميع أنواع خلايا الدم المختلفة.

من أين تأتي تلك الخلايا السحرية؟

هناك عدة مصادر للخلايا الجذعية وتختلف باختلاف نوعها. إذ يأتي النوع الجنيني من أجنة بعمر 3 إلى 5 أيام. وتتميز هذه الخلايا بأنها متعددة القدرات، مما يعني إنها يمكن أن تنقسم إلى المزيد من الخلايا الجذعية، أو يمكن أن تصبح أي نوع من الخلايا في الجسم. ويسمح هذا التنوع باستخدام خلايا جذعية جنينية لتجديد الأنسجة والأعضاء المريضة أو إصلاحها.
الخلايا الجذعية البالغة، وتوجد هذه الخلايا الجذعية بأعداد صغيرة في معظم أنسجة البالغين، مثل نخاع العظام أو الدهون. بالمقارنة مع الخلايا الجذعية الجنينية، فإن البالغة لديها قدرة محدودة على إنتاج خلايا مختلفة من الجسم.

حتى وقت قريب، اعتقد الباحثون أن الخلايا الجذعية البالغة يمكن أن تخلق فقط أنواعًا متشابهة من الخلايا. على سبيل المثال، اعتقد الباحثون أن الخلايا الجذعية الموجودة في نخاع العظام يمكن أن تنتج خلايا الدم فقط. ومع ذلك، تشير الأدلة الأحدث إلى أن الأنواع البالغة قد تكون قادرة على تكوين أنواع مختلفة من الخلايا وليس نوع محدد فقط. على سبيل المثال، قد تكون خلايا نخاع العظام الجذعية قادرة على تكوين خلايا عظمية أو عضلية للقلب.[٤]

لماذا يوجد اهتمام كبير بها؟

 يأمل الباحثون أن تساعد دراسات الخلايا الجذعية في زيادة فهم كيفية حدوث الأمراض، من خلال مشاهدة ذلك النوع من الخلايا وهي تنضج لتصبح خلايا في العظام وعضلة القلب والأعصاب والأعضاء والأنسجة الأخرى. وقد تساعد تلك الخلايا الباحثون على تكوين فهم أفضل عن كيفية تطور الأمراض.

تساعد الخلايا الجذعية في توليد الخلايا السليمة لتحل محل الخلايا المصابة بالمرض بما يعرف بعلم الطب التجديدي. وتفيد الخلايا الجذعية الأشخاص الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي، ومرض السكري، ومرض باركنسون، ومرض ألزهايمر، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والحروق، والسرطان، والتهاب المفاصل. وكما لتلك الخلايا من قدرات تجديدية، يمكن للباحثين استخدام بعض أنواعها أيضًا لاختبار الأدوية من حيث السلامة والجودة.[٤]

ومن هنا بدأت ثورة حقيقة في مجال الطب، عن طريق استخدام تلك الخلايا في العديد من التطبيقات المختلفة في المجال الطبي.

المصادر

  1. What Are Stem Cells? (stanfordchildrens.org)
  2. History of the Cell: Discovering the Cell | National Geographic Society
  3. James Blundell: the first transfusion of human blood – Resuscitation (resuscitationjournal.com)
  4. Stem cells: What they are and what they do – Mayo Clinic

ما هو العدم؟

معنى العدم هو واحد من أهم الأسالة التي عجزت الفيزياء عن تفسيرها حتى الآن. حتى الفلاسفة اختلفوا على وضع معنى واضح وصريح يفسر طبيعة العدم. فما هو العدم من وجهة نظر الفيزياء والفلسفة؟

الفراغ لا يعني العدم

حاول أن تغلق عينيك لمدة دقيقة وتفكر في العدم. تحاول بصعوبة منع مخيلتك من تخيل أي شيء مادي، ولكنك تفشل في النهاية. فعند التفكير في الأمر ترى نفسك تتخيل أما كلمة “اللاشيء” أو اللون الأسود، وهما في الواقع شيء. محاولتك أيضًا لتخيل الفراغ بين النجوم أو الكواكب محاولة خاطئة، فما بينهم ليس لاشيء بل هو فضاء يحتوي على إشعاع وعلى قوى مختلفة مثل الجاذبية. وبالتالي مفهوم العدم لا يعني الفراغ الذي تراه. ولتخيل الفرق العدم وما تراه بشكل أوضح، حاول أن تتخيل صندوق خالي. بتفريغ الهواء من داخل الصندوق أيضًا أصبح لديك صندوق فارغ من أي شيء قد تراه أو تشعر بوجوده. ولكن كيف يرتكز الصندوق في مكانه؟ من خلال قوة الجاذبية التي تؤثر عليه وبالتالي الصندوق يحتوي على شيء، ولكنك ليس بالضرورة أن تراه.

وبالتفكير في الجاذبية من خلال نظرية النسبية العامة لأينشتاين، نجد أن الجاذبية هي تغير في الزمان والمكان. وبالتالي فلتفريغ الصندوق من الجاذبية يجب أن نزيل الزمان والمكان. وكما قال عالم الفيزياء النظرية الأمريكي «شون كارول – Sean Carroll» “ربما يكون من الأفضل التفكير في لا شيء على أنه غياب حتى للمكان والزمان، بدلاً من المكان والزمان بدون أي شيء فيهما”. [1]

المراحل الفيزيائية للعدم

نشر الفيلسوف الأمريكي «روبرت كون – Robert Kuhn» مقال عام 2013 بعنوان «مراحل اللاشيء – Levels of nothing». عبر كون عن العدم بشكل بعيد عن التخيل أو الفرضيات ووضع له مراحل فقط ليجعل التفكير له ترتيب معين. وقسم كون مراحل العدم إلى مراحل للأشياء الملموسة والغير ملموسة والمنطقية عند البعض والغير منطقية عند غيرهم. وبالتالي، وحد كون مراحل العدم لتشمل الفكر الإنساني ككل. ويمكننا ترتيب أول 6 مراحل عند كون بالشكل الفيزيائي التالي: [2]

تعتبر أبسط المراحل هي المرحلة الأولى أو كما أطلق عليها كون “اللاشيءالأول”. ولا يطلب اللاشيء الأول أي معرفة علمية أو فيزيائية مسبقة لمحاولة تخيله. فالمرحلةالأولى عبارة عن إزالة الأشياء البسيطة التي تراها بعينك. فمثلًا في مثال الصندوق الذي يحوي طعام، نصل للاشيء الأول بإزالة الطعام الذي بداخل الصندوق. ولكن بالطبع اللاشيءالأول ليس اللاشيء المطلق الذي نبحث عنه، وإن كان لك خلفية علمية بسيطة ستقول: ماذا عن الهواء بداخل الصندوق؟ وهنا تأتي المرحلة الثانية وهي المرحلة التي ندرك عندها وجود هواء بداخل الصندوق يجب إزالته. ولكن بنظرة فيزيائية حديثة أعمق سترى وجود العديد الجسيمات التي تتدفق من خلالنا أو من حولنا كالنيوترينو مثلًا. وإزالة ذلك النوع من الجسيمات هي المرحلة الثالثة. المرحلة الرابعة هي ببساطة إزالة جميع الطاقات أو الإشعاعات من حولك أو المجالات كالمجال المغناطيسي. وحتى الآن فلا وجود للمادة ولا الطاقة ولا الإشعاع، فما الذي تبقى؟

في ميكانيكا الكم حتى الفراغ له طاقة تسمى بطاقة تقلبات الفراغ. الفراغ أيضًا يحتوي على جسيمات افتراضية تتكون وتلاشي بعضها البعض مرة أخرى. ولكن على الرغم من عدم قدرتنا على اكتشاف تلك الجسيمات مباشرة إلا أن تأثيرها على المواد حولها يمكن ملاحظته. وبإزالة تلك الجسيمات وطاقة الفراغ من الصندوق نحصل على المرحلة الخامسة. ويتبقى لنا المرحلة الأخيرة من المراحل الفيزيائية للعدم، وهي إزالة الزمان والمكان. في تلك المرحلة وباختفاء الزمان والمكان، تختفي قوانين الفيزياء كلها تبعًا لهم. وبالتالي فمرحلة السادسة هي المرحلة التي تختفي عندها كل قوانين الفيزياء.

عند تلك اللحظة لا يوجد مادة، ولا إشعاعات، ولا طاقة، ولا جسيمات افتراضية، ولا زمان، ولا مكان، ولا حتى قوانين الطبيعة. فما الذي تبقى لنا في الصندوق من وجهة نظر روبرت كون؟

.

لماذا يوجد شيء بدلًا من عدم وجود أي شيء

لم يكتف روبرت كون بإزالة كل العناصر الفزيائية من الصندوق، ولكنه قرر ضم المعتقدات الإنسانية لهم. على سبيل المثال، إن كنت تؤمن بأي معتقد ديني فيجب أن تزيل كل المخلوقات التي يمكن أن تكون موجودة، الملائكة مثلًا. وتلك هي مرحلة اللاشيء السابعة لكون. أما المرحلة الثامنة نصل لها بإزالة كل العلاقات الرياضية من منطق وأعداد وقيم. ولكنها ليست النهاية، فمازال يوجد أخر مرحلة عند كون. مرحلة اللاشيء التاسعة هي عند إزالة أي احتمال لوجود أو خلق أي شيء من جديد، حتى لو لم يكن هناك شيء. وبالتالي لكي يصل روبرت كون لترتيب صحيح للاشيءفقد أزال كل الأشياء الفيزيائية حتى قوانين الطبيعة، ثم المعتقدات والراضيات وحتى أي احتمال لوجود أي شيء

واتجه الفلاسفة، عوضًا عن سؤال “ما هو العدم؟”، للبحث عن سبب عدم وجود العدم. لماذا يوجد شيء بدلًا من عدم وجود أي شيء؟ واختلفت إجابات الفلاسفة على ذلك السؤال. فأحد أشهر الإجابات هو أن العدم شيء سخيف وطبيعي أكثر أن يتواجد شيء عوضًا عن عدم وجود أي شيء على الأطلاق. أما الإجابة الثانية هي أنه لا يوجد تفسير، أو بشكل أخر هو أن الرد على ذلك السؤال غير ضروري. والإجابة الأخيرة هي أن ذلك هو أفضل اختيار موجود، فالعدم لن يصل بالكون لشيء جيد.[3]  وفي النهاية فلا يوجد معنى واضح للعدم المطلق وأنه شيء نسبي يختلف تعريفه حسب تعريف الشيء نفسه. فمن رأيك هل يوجد أي إجابة أخرى يمكن أن تُعرف بها معنى العدم؟

المصادر

[1] What Is Nothing?

[2] Levels of Nothing by Robert Lawrence Kuhn

[3] Nothingness

كن حذرًا! كيف تتجنب أشهر 10 إصابات رياضية عند ممارستك للرياضة؟

سنستعرض لكم في هذا المقال أشهر 10 إصابات رياضية قد تنهي ممارستك للرياضة وكيف تتجنبها.

على الرغم من فوائد ممارسة الرياضة على الدورة الدموية والعضلات والجسم عامة، ولكن لا يكاد يخلو تمرين من إصابة نتيجة حركة خاطئة أو مجهود زائد.

يشارك معظم الناس في ممارسة الرياضة من الأطفال إلى الكبار، ومع ذلك يتعرض الكثير منهم للإصابات الرياضية قد تكون الإصابات طفيفة نسبيًا مثل التواء الكاحل أو الكدمات وقد تكون خطيرة مثل ارتجاج المخ أو قصور بالدورة الدموية، فما سبب حدوث الإصابات وما الذي يمكنك فعله لتجنب الإصابة؟

الأسباب الشائعة لحدوث إصابة رياضية

تنقسم الإصابات الرياضية إلى فئتين “إصابة حادة وإصابة مزمنة”
“الإصابة الحادة- acute injury”: وهي الإصابة التي تحدث في الحال نتيجة حركة خاطئة أو حادث أو اصطدام بين لاعبين أو دم الإحماء قبل التمرين بطريقة صحيحة أو ممارسة الرياضة بطريقة عنيفة بعد انقطاع دون تدرج المجهود. مثل تمزق الرباط الصليبي الأمامي أو ارتجاج المخ، يمكن تجنب هذه الإصابات بأخذ كافة الاحتياطات اللازمة للأمان مثل ارتداء أحذية مناسبة أو ارتداء وسائل حماية للدماغ أو المفاصل أو الإحماء قبل التمرين جيدًا
بينما “الإصابة المزمنة- chronic injury” وهي إصابة طويلة الأمد، حدثت منذ وقت بعيد وأدى عدم التعافي بشكل سليم إلى تكرار الإصابة أو ألم مزمن عند اللعب. ويمكن أن تكون الإصابة المزمنة نتيجة إصابة حادة أو الإفراط في التمرين رغم وجود ألم أو الإجهاد المفرط.

كيف تتجنب الإصابات الرياضية؟

يمكنك تقليل خطر تعرضك للإصابات الرياضيةعند القيام بالآتي:

  • الإحماء قبل التمرين عن طريق إطالات بسيطة للجسم أو القيام بتمارين الهوائية البسيطة.
  • عدم اكمال اللعب عند تعرضك للإصابة.
  • ارتداء أحذية مناسبة لنوع الرياضة التي ستمارسها.
  • ربط المفاصل المعرضة للخطر أو بلزقها بالشريط اللاصق الرياضي، إذا لزم الأمر.
  • استخدام معدات السلامة المناسبة، مثل واقيات الفم والخوذات والبطانات.
  • شرب الكثير من السوائل قبل وأثناء وبعد المباراة.
  • تجنب ممارسة الرياضة في أكثر فترات اليوم حرارة بين الساعة 11 صباحًا و 3 مساءً.
  • الحغاظ على مستوى جيد من اللياقة العامة بشكل عام، خاصة في الأشهر بين مواسم بطولات اللعبة.
  • التدريب المتقاطع مع الرياضات الأخرى لضمان اللياقة العامة وقوة العضلات فلا تقوم بلعب رياضة واحدة فقط طوال السنة.
  • حاول عدم إجهاد نفسك بما يتجاوز مستوى لياقتك.
  • زيادة كثافة ومدة التدريب تدريجيًا.
  • الاسترخاء بعد الرياضة مع تمارين الإطالة اللطيفة والمتواصلة.
  • قم بعمل جلسات استشفاء بين التمرين.

أشهر 10 إصابات رياضية

سنستعرض معكم بسلسلة مقالات آتية أشهر 10 إصابات رياضية مزمنة وكيف التصرف عند الإصابة بها وهم:

1- تمزق الرباط الصليبي الأمامي والغضروف الهلالي.
2- التواء الكاحل.
3- تمزق بالعضلة الضامة.
4- التهاب بأوتار مرفق الكوع- tennis elbow
5- ارتجاج بالمخ
6- قطع بالعضلة الخلفية
7- الشد العضلي بعضلة السمانة
8- التهاب بأوتار الركبة ومنها ركبة العداء
9- التهاب بأوتار الكتف
10-آلام الظهر

الإسعافات الأولية عند الإصابة

الراحة: حافظ على المنطقة المصابةبداعم وتجنب استخدامها لمدة 48-72 ساعة.
الثلج: ضع الثلج على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة كل ساعتين لمدة 48-72 ساعة الأولى.
الضغط: ضع ضمادة ثابتة فوق المنطقةالمصابة وتحتها.
الرفع: رفع المنطقة المصابة فوق مستوى القلب لتقليل التورم وزيادة الدورة الدموية والتصريف الليمفاوي.
راجع الطبيب: في أسرع وقت ممكن، راجع الطبيب إذا استمر الألم لمدة أسبوعين فأكثر.

أشياء لا يجب فعلها عند الإصابة!

عدم وضع أي مصدر للحرارة على مكان الإصابة: ستزيد الحرارة من النزيف والتورم.
ممنوع الجري: الجري أو ممارسة الرياضة يزيدان من تدفق الدم ويؤخران الشفاء، فمحاولة اللعب قبل أن تلتئم الإصابة بشكل صحيح لن يؤدي إلا إلى مزيد من الضرر وتأخير الشفاء. .
ممنوع التدليك: يزيد التدليك من التورم والنزيف، كما يؤخر الشفاء.

هناك إصابات حادة تكون لها إسعافات أولية مختلفة مثل:

الإسعافات الأولية لنزيف الأنف: عندها يجب أن توفف النشاط ثم اجلس ورأسك مائلة للأمام. اضغط على أنفك وتنفس من خلال فمك لمدة 10 دقائق على الأقل، إذا استمر النزيف بعد 30 دقيقة، فاطلب المشورة الطبية.
الإسعافات الأولية للأسنان المخلوعة: يجب الحفاظ على الأسنان التي تم خلعها وشطفها السن بالماء أو الحليب والذهاب إلى طبيب الأسنان على الفور.


حالات طارئة يجب الاتصال بالإسعاف فورًا عند الإصابة بها.

  • فقدان الوعي لفترات طويلة
  • إصابات الرقبة أو العمود الفقري
  • عظام مهشمة
  • إصابات في الرأس أو الوجه
  • إصابات العين
  • إصابات في البطن.

قد يكون من الصعب عليك الابتعاد عن نشاطك المفضل مثل الرياضة المحببة لفترة من الزمن في بعض الأحيان قد تصل إلى ستة أشهر، لكن تذكر ترك الإصابة الرياضية دون مدة تعافي أو علاج مناسبة قد يسبب إنهاء مسيرتك الرياضية أو منعك من العودة إليها تمامًا، استمع إلى جسدك وخذ وقتًا كافيًا للعلاج.

مصادر أشهر 10 إصابات رياضية

1- health line
2- verywell health
3- NHS
4- webmed
5- healthcare

كيف نشأت العمارة البنائية constructivist architecture وبم تميزت ؟

هذه المقالة هي الجزء 6 من 13 في سلسلة كيف نشأت الحداثة وغيرت من شكل المعمار في عصرنا؟

سعى السوفييت بعد الحرب العالمية الأولى إلى إعادة بناء مجتمعهم بالكامل، بما في ذلك العلاقات الإجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، وأيضًا البنية التحتية للمدن. وأي وسيلة أفضل من الهندسة المعمارية لتحقيق ذلك؟ لذا، ظهرت المدرسة البنائية في العمارة. وغالبًا ما يتم ذكرها بشكل نظري، حيث لم يبنَ مبنيين من مبانيها الأكثر شهرةً على مستوى أكبر من النماذج. فما هي العمارة البنائية constructivist architecture وما أبرز خصائصها؟

نشأة العمارة البنائية constructivist architecture

نشأت العمارة البنائية في أعقاب الثورة الروسية عام 1917. وسعت على مدى 15 عام تقريبًا من وجودها إلى تغيير مفاهيم الفضاء المعماري، وذلك لكي تخلق بيئة جديدة للقيم الاجتماعية الجديدة للمجتمع الروسي. وتستخدم في نفس الوقت العناصر الإنشائية والتكنولوجية المتقدمة. [2]

وتميزت العمارة البنائية بدمج مكونات الثقافة الجديدة، فمثلًا دمجت الرسومات والإعلانات مع مكونات معمارية جديدة مثل هوائيات الراديو وخطوط التوتر والإطارات الخرسانية والعوارض الفولاذية. ونتيجةً لذلك احتلّ معماريو المدرسة البنائية الريادة في صنع أشكال جديدة من البناء، من خلال تجميع وظائف غير ذات صلة مع بعضها. ومن الأمثلة على ذلك قصر العمل 1923، وهو تصميم لم ينفذ على أرض الواقع أبدًا. [2]

بمن تأثرت العمارة البنائية؟

تأثرت العمارة البنائية بعمل فنانين « التكعيبية المستقبلية- cubo-futurism» الذين أملوا وسعوا لاستخدام الفن كمنصة لتحفيز التغييرات في المجتمع.[1] واعتمد المعماريون الروس نظريًا على وظيفة لو كوربوزييه ومدرسة « باوهاوس- bauhause»، ولكنهم فصلوا أنفسهم عنهم في نفس الوقت. [3]

أهداف العمارة البنائية

تبنت العمارة البنائية تجارب سينمائية ومسرحية ومساكن مجتمعية بالإضافة إلى نادي العمال، لكي تساهم في خلق رجل الحياة الشيوعية المتطور والمتعدد الأوجه. وأيضًا هدفت إلى إنشاء مراكز للحياة الإجتماعية. [1] ومجّدت أعمال المعماريين البنائيين المنطق الصارم للشكل غير المزخرف كامتداد للمادة، من أجل تشكيل المجتمع السوفييتي. بينما تتحدد فكرة الجمال لديهم بالقدرة على توليد عمليات إنتاج وممارسات اجتماعية جديدة. [2][3]

انقسام العمارة البنائية إلى فريقين

ارتبطت العمارة البنائية في مرحلتها الأولى بمؤسسة دُعيت VKhUTEMAS كاختصار لورش العمل الفنية والتقنية العليا. وسُميت فيما بعد VKhUTEIN وأغلقت لاحقًا عام 1930. وفيما يخص الاتجاه النظري فتوفر من قبل «معهد الثقافة الفنية- INKhUK»، الذي تأسس أيضًا عام 1920.

وفي أوائل العشرينيات، مر تطور الأفكار في INKhUK بعدّة مراحل. فتأثر بعمل الفنان فاسيلي كاندينسكي، والذي عمل في مجال الفن التجريدي. وعارضه الإنتاجيون المرتبطون بالجهة اليسارية للفنون، والذين توقعوا عصرًا من المهندسين المشرفين على الإنتاج الضخم للأشياء المفيدة غير الفنية. وأدى رد الفعل لكلا الطرفين في عام 1921 إلى تشكيل فريقين. وتشارك الفريقان الاهتمام بالعلاقة بين الهندسة المعمارية والتخطيط الإجتماعي. وأصروا كذلك على كتلة هيكلية محددة بوضوح على أساس أشكال هندسية غير مبهمة.

اكتسبت العمارة البنائية عام 1924 قيادة قوية في أشخاص «ألكسندر فزنين- Alexander vesnin» و«مويسي جينزبورج- moisei ginzburg». وفي الحقيقة لم يكن لدى البنائية حتّى عام 1925 سوى القليل من البناء الفعلي لتظهره. إذ كانت أكثر الأعمال الإنشائية تقدمًا في أوائل العشرينيات من تصميمات خشبية. ولكن بحلول عام 1925 تغير الوضع وتأسس «اتحاد المعماريين المعاصرين- OSA» والذي بدأ في العام التالي بنشر مجلة العمارة المعاصرة. [2]

ما هي الصفات التي تميز العمارة البنائية؟

حُددت عدد من العناصر التي تشكل علامات مرئية يمكن التعرف عليها من نمط العمارة البنائية ومنها:

  • الجدران الناعمة الملساء.
  • استخدام الزجاج الشريطي من أجل فتحات النوافذ.
  • أسقف مسطحة.
  • استخدام زوايا مستديرة.
  • اعتماد التراكيب غير المتماثلة وذلك عن طريق استخدام أحجام متعددة الأشكال.
  • اعتماد تخطيط مفتوح.
  • ينطلق شكل المبنى وواجهاته أولًا من وظيفته.
  • تعتبر البنائية أن فكرة زخرفة الواجهة في حد ذاتها فكرة زائفة وقد عفا عليها الزمن.
مبنى دار العدل من تصميم سيرغي زاخاروف بني عام 1932

وبالرغم من وجود هذه الصفات التي تحدد العمارة البنائية، إلّا أن من المستحيل فهم الأبنية من دون مراعاة واستيعاب الدور الاجتماعي الذي لعبته. [3]

عمارة على ورق

تشتهر البنائية بالعديد من المباني التي لم تنفذ أبدًا، وعلى سبيل المثال برج فلاديمير تاتلين والذي يعرف باسم Monument to the third international. وهو عبارة عن نصب تذكاري لذكرى المؤتمر الاشتراكي العالمي الثالث. وكان من المقرر أن يرتفع هذا البرج بنحو 400 م. ويتكون من إطارين حلزونيين يضمان 4 حجوم هندسية، ألا وهي مكعب، وهرم، وإسطوانة ونصف كرة. ومن المفترض أن يدور كل منها حول محورها بحيث يتم دورة كاملة في فترة زمنية محددة.

النصب التذكاري لذكرى المؤتمر الاشتراكي العالمي الثالث من تصميم فلاديمير تاتلين

وعرض تاتلين عام 1920 نموذج للتصميم في موسكو بارتفاع 5 م. وعرض لاحقًا عام 1925 نموذج آخر بارتفاع 3 م في معرض دولي أقيم في باريس، وهيكله الحلزوني مختلف جذريًا عن النموذج الأول. ورُفض البرج عندما جُلب إلى موسكو من أجل المناقشة وذلك لأنه غير ممكن من الناحية التكنولوجية. ولكن بالرغم من رفض البرج وغيره من المشاريع المصممة على الورق إلا أنهم قدموا إشعارًا بوجود حركات حديثة وعصرية. إذ ارتفع فوق نموذج تاتلين راية كتب عليها “المهندسون يصنعون الأشكال الجديدة”. [3][4]

مدينة يكاترينبورغ

على الرغم من هيمنة عمارة النماذج الورقية في تاريخ البنائية إلّا أنه يوجد مدينة واحدة شهدت ثمار هذه الحركة إلى درجة لا مثيل لها، وهي مدينة «يكاترينبورغ-yekaterinburg». وتعد رابع أكبر مدينة في روسيا، كما أنها أكبر تجمع للعمارة البنائية من أي مكان آخر في العالم مع ما يقارب 140 مبنى. [1]

وكانت مدينة يكاترينبورغ سابقًا مدينة خشبية تتكون مبانيها من طابق واحد في أغلب الأحيان. ولكن تحولت لاحقًا إلى مركز إقليمي وذلك مع تطوير شامل للبنية التحتية. فسعَت الخطة الجديدة إلى تنظيم الحياة بأكملها والمساهمة في تدفق الطاقة الاجتماعية لحل مهام الإنتاج، وليس فقط لتحرير العمال ولكن أيضًا بهدف المساعدة في تشكيل الشخصية الجديدة للمواطنين في المجتمع الشيوعي. [3] لذلك نفذت البنائية مبانٍ تكونت من 4 و5 طوابق ذات أشكال هندسية واضحة. واستخدموا أحيانًا زوايا حادة إضافةً إلى النوافذ الشريطية مع الحد الأدنى من الزخارف.[1]

رفض أولي وشعبية متأخرة

بالرغم من انتشار موجة الحماس الأولية بين المعماريين الروس إلّا أنه سرعان ما استنكر الزعيم الروسي الحركة. وبسبب المعارضة التي جاءت في وقت مبكر بدا وكأن العمارة البنائية ستفشل. ولكن استمر أشد أنصار الحركة تطرفًا بالعمل بها، وبالتالي استمرت الحركة وازدهرت في العقد التالي.[1]

اعتمد التصميم المعماري السوفييتي خلال الثلاثينيات بشكل متزايد على النهج التاريخية في تصميم الهياكل المعمارية. فعلى سبيل المثال، تم استخدام أشكال مختلفة مستمدّة من الكلاسيكية الجديدة. وفي الستينيات، بدأت الاهتمام بمفاهيم وأفكار العمارة البنائية بالانتعاش على الرغم من تجاهل هذا الإرث لفترة طويلة من الزمن. [2] وبصفة عامة يمكن تحديد الممارسات التي سعَت إلى زيادة الاهتمام بالحركة البنائية، وهي:

  • الدراسة المعمارية، وخاصةً دراسة الحلول التصميمية المعتمدة.
  • ممارسات تفاعلية مثل تخصيص حافلة لمشاهدة المعالم السياحية، وصنع أفلام وثائقية وشعبية تُعرّف بالبنائية وغيرها الكثير.
  • تنظيم معارض تُعرّف بتراث المدينة.
  • ممارسات التنشيط التي تدعو المواطنين لدخول معالم العمارة البنائية المهجورة.[3]

دراسة مشروع معماري كتجربة اجتماعية

مجمع بلدة تشيكيست chekist عام 1929-1936

بني مجمّع في مدينة يكاترينبورغ وعرف بين عامة الناس باسم بلدة تشيكيست، وشمل المشروع مباني سكنية وعامة بما في ذلك مراكز ثقافية ومرافق صحية وتعليمية. وسعى المصممون للتخلص من عدم المساواة في توزيع المساحات المعيشية ورفضوا النظام الأسري السابق. ومن اللافت للنظر عدم وجود مطابخ في شقق المجمع السكني بسبب أن وظيفة الطهي كان من المفترض أن تكون وظيفة اجتماعية. وبالتالي لزم على سكان المجمّع أن يأكلوا في المقصف، مع توفير موقد صغير للغاز في ممر هذه الشقق لتسخين بعض الطعام عند الحاجة. وخلت الشقق كذلك من الحمامات، لِحَّث السكان على الاغتسال في الحمامات العامة. وبعد دراسة تجربة الحياة في المجمّع تبين أن الفكرة الاجتماعية لم تترسخ. ففضل الناس الطبخ والاستحمام في منازلهم ولذلك احتاجوا لإعادة ترتيب المساحات من أجل تخصيص ركن للمطبخ.

واحتوت البلدة أيضًا على متحف، كان قد ضمَّ في وقت من الأوقات دار للثقافة ومقهى عام. ويمكن لسكان الحي الوصول إلى المقهى مباشرةً من منازلهم عبر ممر خاص وسلالم حلزونية.

مهجع uralblsovnarkhoz عام 1930-1933

صمم المعماري جينزبورج مساكن في مدينة يكاترينبورغ، واحتوى أحد المباني على حل مدهش وتصميم فريد للشقق. إذ يحتوي المبنى 1 على ردهتين فقط في كامل الطابق 3 و6، وتوفر الردهة الوصول إلى كل خلية (مسكن) من النوع F في طابقين. وعلى الرغم من وجود بعض العيوب ولكن للتصميم حل مميز. فالتصميم متعدد المستويات وتميز بوجود نوافذ كبيرة وأسقف عالية في غرف المعيشة من جهة، وأسقف منخفضة ونوافذ أصغر في غرف النوم من جهة أخرى. وذلك أتاح زيادة مساحة الأرضية مّما أعطى خلايا سكنية أوسع.

في البداية، صمم جينزبورج مطبخ وحمام لكل خلية. ولكن قررت الإدارة المحلية أثناء مناقشة المشروع وضع مطبخ وحمام في نهاية كل ردهة جاعلةً منها عناصر عامة. وبالطبع أصبحت النتيجة النهائية لهذا القرار هي التحول التدريجي من مهاجع إلى مكاتب، إذ أصبحت مخصصة لأعضاء نقابة الرسامين. [3][5]

فندق Iset

يعد فندق Iset مبنى مشهور من نمط العمارة البنائية. ويتخذ الفندق شكل حدوة الحصان، حيث وضع الممر على الجانب المقعر من المسقط. وقد تراجعت أهمية الفندق نتيجة ظهور ناطحات السحاب والفنادق الجديدة. ومن ثم بدأ العمل الفني المسمى همس الضوء بإعادة أهمية الفندق من خلال تغطية النوافذ المطلّة على الفناء الداخلي بغشاء ملون رقيق. وعند إضاءة المبنى في المساء تظهر النوافذ مضاءة بألوان مختلفة مّما أدى إلى جذب انتباه الجمهور. لذلك جاء العديد من الناس خصيصًا لالتقاط صور للفندق.[3]

الواجهة الأمامية لفندق Iset في مدينة يكاترينبورغ
الواجهة الخلفية لفندق Iset بعد مشروع العمل الفني همس الضوء

تبين لنا العمارة البنائية في النهاية أنه لا تكفي دراسة المخططات المعمارية لكي نفهم نمط معماري معين بل يجب علينا عيش التجربة الاجتماعية التي يقدمها.

المصادر

  1. archdaily
  2. architecture history
  3. Research gate
  4. tate
  5. archdaily

ما هو التحليل الأساسي للأسهم؟

هذه المقالة هي الجزء 6 من 10 في سلسلة مقدمة عن البورصة وكيفية الاستثمار فيها

التحليل الأساسي (Fundamental Analysis) هو طريقة لقياس القيمة الجوهرية للورقة المالية من خلال فحص العوامل الاقتصادية والمالية ذات الصلة. يدرس المحللون الأساسيون أي شيء يمكن أن يؤثر على قيمة الورقة من عوامل الاقتصاد الكلي مثل حالة الاقتصاد وظروف الصناعة، إلى عوامل الاقتصاد الجزئي مثل فعالية إدارة الشركة [1].

كيف يعمل التحليل الأساسي؟

الهدف النهائي هو الوصول إلى رقم يمكن للمستثمر مقارنته بالسعر الحالي للأوراق المالية، لمعرفة ما إذا كانت الورقة المالية مقيّمة بأقل من قيمتها الحقيقية أو بقيمة مبالغ فيها. عادة ما يدرس المحللون الحالة العامة للاقتصاد ثم قوة القطاع الصناعي التابعة له الورقة في السوق (مثال: سهم شركة نتفلكس في قطاع الترفيه) ومن ثم يركزون على الأداء الفردي للشركة للوصول إلى قيمة سوقية عادلة للسهم.

 يستخدم التحليل الأساسي البيانات المتوفرة للعامة لتقييم قيمة السهم أو أي نوع آخر من الأوراق المالية. يمكن للمستثمر مثلًا إجراء تحليل أساسي على قيمة السند من خلال النظر في العوامل الاقتصادية مثل أسعار الفائدة والحالة العامة للاقتصاد، ثم دراسة المعلومات حول مُصدر السندات، مثل التغيرات المحتملة في التصنيف الائتماني أو انضمامها لمؤشرات أقوى أو أضعف في البورصة.

يستعين التحليل الأساسي بالإيرادات والأرباح والنمو المستقبلي والعائد على حقوق الملكية وهوامش الربح والبيانات الأخرى لتحديد القيمة الأساسية للشركة وإمكانية النمو المستقبلي. كل هذه البيانات متاحة في البيانات المالية للشركة للمتداولين، أي أنها بيانات معلنة [2].

ما هو التصنيف الإئتماني؟

هل تتذكر عبارة من قبيل «نظرة مستقبلية سلبية» أو «نظرة غير مستقرة»؟ تلك التقييمات من اختصاص وكالات التصنيف الائتماني. ويعني التصنيف الائتماني (Credit Rating) بالنسبة للشركات أو البنوك أو الدول الجدارة الائتمانية. والجدارة الائتمانية هنا تشير إلى قدرة تلك الكيانات على الحصول على القروض اللازمة، ومدى وفائها بما عليها من التزامات في موعدها [3]. عادة ما ينظر من خلال التصنيف الائتماني إلى عدة مؤشرات، منها:

  • الأصول التي بحوزة الكيان
  • .التدفقات النقدية الواردة، سواء من الداخل أو الخارج.
  • سابقة تعامله مع الدائنين، وأسعار الفائدة التي حصل بها على قروضه من قبل.

استدامة الدين

 كلما زادت قدرة الكيان على سداد التزاماته إلى الجهة الدائنة من فوائد وأقساط، في مواعيدها المحددة ولم يطلب تأجيل السداد، أو إعادة هيكلة الديون، أو مد أجل السداد، وما دام لم يتعثر، يوصف دَين هذا الكيان بالاستدامة. ويكتسب الكيان الأهلية للحصول على القروض من المؤسسات الدائنة، سواء كانت مؤسسات دولية أو تجارية. ويعد التصنيف الائتماني، بمثابة صك لصلاحية أو عدم صلاحية الكيان المعنِي، للحصول على القروض من أسواق الائتمان.

العائد على حقوق الملكية

معدل العائد على حقوق ملكية المساهمين للأسهم (Return on Equity) يقيس نسبة ربح الشركة إلى مجموع حقوق المساهمين فيها. ويُحسب هذا المعدل بقسمة صافي ربح الشركة على إجمالي حقوق المساهمين [4]. إذا كان صافي ربح الشركة في العام السابق هو مليون جنيه مثلًا وكان إجمالي حقوق مساهميها مليونين، فإن معدل العائد على حقوق المساهمين هو 0.5 (قسمنا مليون جنيه على المليونين). ويدل ارتفاع المعدل على قوة الشركة وأرباحها العالية، ويبشر بأداء قوي. أما استمرار ارتفاعه فدلالة على الإدارة الرشيدة وتحقيق النمو المستدام. ويؤخذ في الاعتبار أن بعض الشركات تمول نشاطها بالديون، فلا يُحبذ النظر إلى العائد بمعزل عن بقية المؤشرات.

ماذا يفعل المحلل الأساسي؟

يعمل المحلل على إنشاء نموذج لتحديد القيمة التقديرية لسعر سهم الشركة بناءً على البيانات المتاحة للجمهور. هذه القيمة هي مجرد تقدير، أو يمكننا القول أنها رأي مدروس جاء به المحلل لسعر السهم حسب حالة السوق. قد يشير بعض المحللين إلى السعر المقدر على أنه القيمة الجوهرية للشركة.

إذا قام أحد المحللين بحساب أن قيمة السهم يجب أن تكون أعلى بكثير من سعر السوق الحالي للسهم، فقد ينشر تصنيف شراء أو زيادة الوزن للسهم. هذا المنشور بمثابة توصية للمستثمرين الذين يتبعون هذا المحلل. وإذا قام المحلل بحساب قيمة جوهرية لسهم ما بأقل من سعر السوق الحالي، فسيتم اعتبار السهم مقيمًا بأعلى من قيمته الحقيقية ويتم إصدار توصية بالبيع أو تقليل الوزن.

يتوقع المستثمرون الذين يتبعون هذه التوصيات أنه يمكنهم شراء الأسهم بتوصيات إيجابية لأن مثل هذه الأسهم يحتمل أن يرتفع سعرها بمرور الوقت. وبالمثل، من المتوقع أن يكون لدى الأسهم ذات التصنيفات غير اللافتة للنظر احتمالية أكبر لانخفاض الأسعار. هذه الأسهم مرشحة للإزالة من المحافظ الحالية أو للاستخدام في البيع على المكشوف (Short Selling).

ما هو البيع على المكشوف؟

يتضمن البيع على المكشوف اقتراض ورقة مالية تدل المؤشرات على أن سعرها سينخفض، أو ورقة مالية قيمت بأعلى من سعرها. ويمكن شراء الورقة ​​وبيعها في السوق المفتوحة. وتتمثل الخطة في إعادة شراء نفس الورقة لاحقًا، على أمل أن يكون سعرها أقل مما كان عليه، هكذا يربح فرق السعر [5].

ما هي القيمة الجوهرية للشركة؟

يعد وارين بافيت أشهر ممارس لاستثمار القيمة الجوهرية، إذ ظل يستخدم هذه الطريقة منذ الخمسينيات من القرن الماضي. وتُعرّف القيمة الجوهرية (Intrinsic Value) على أنها طريقة لتقييم الأصول بناءً على التدفقات النقدية التي تولدها، ما يجعلها أكثر ملاءمة لتقييم أسهم الشركات. وتُبنى القيمة الجوهرية للشركة على أدائها المالي [2]. وهذا يجعل القيمة الجوهرية مختلفة عن القيمة السوقية التي تعنى بما قد يدفعه المستثمر مقابل أحد الأصول في الوقت الحالي.

الأداة الأساسية المستخدمة لقياس القيمة الجوهرية هي التدفق النقدي المخصوم (Discounted Cash Flow). ويتيح لنا استخدام التدفقات النقدية المخصومة تحديد قيمة الأصل من خلال تحليل قيمة التدفقات النقدية المتوقعة [6].

تخيل شركة حديثة الإنشاء، أي لم يمض على تأسيسها خمس سنوات، وحاول التنبؤ بتدفقاتها النقدية للخمس سنوات القادمة. لنضرب مثالًا بسيطًا: شركة تدفقاتها النقدية تعادل 100 مليون جنيه لكل عام. أيعني ذلك أن التدفق النقدي خلال خمس سنوات مساو ل500 مليون جنيه؟ في الواقع الإجابة لا. فقيمة الأموال تتغير ولن تمثل ال100 مليون في السنة الأولى نفس قيمتها الفعلية في السنة الخامسة. لا يمكنك جمع تدفقات الخمس سنوات بهذه البساطة وشبح التضخم يلوح في الأفق، لهذا نحسب التدفق المخصوم.

 ولنستكمل المثال ونفترض أن الفائدة السنوية على كل 100 مليون هي 10%. بالكيفية نفسها قيمة الفائدة على تدفق السنة الأولى قيمتها أكبر وقابلة للاستثمار عن تلك الفائدة على السنة الخامسة. فالمال ذو قيمة وقتية؛ كلما جنيته باكرًا، تتعدد مناحي استثماره وتطول المدة التي تستخدمه فيها وبالتالي ترتفع قيمته. ما علينا فعله الآن هو الحفاظ على قيمة ال100 مليون المتوقعة في السنين القادمة بنفس قيمتها اليوم.

المصادر

1-Britannica Money
2-Investopedia
3-Corporate Finance Institute
4-SmartAsset
5-The Balance
6-Wall Street Prep

الجامع الأموي في دمشق عبر التاريخ

هل زرتَ مدينة دمشق من قبل؟ وهل تجوّلت في شوارع المدينة القديمة ناظرًا إلى جدران المدينة العتيقة من حولك؟ إن زيارة دمشق لا تكتمل إلا بزيارة الجامع الأموي، فلنتعرّف معًا على أبرز معالم هذه المدينة وأحد أشهر الجوامع في العالم الإسلامي، وحتى في العالم أجمع.

الشكل 1: الجامع الأموي

بدايات مبكرة

شغلت البقعة التي يشغلها الجامع الأموي مبانٍ دينية وكانت مكانًا للعبادة لأكثر من 3000 عام. حيث قام الملك الآرامي «حزائيل – Hazael» ببناء معبد للإله حدد رومون إله المطر والرعد [1] حوالي القرن التاسع قبل الميلاد، [2] وأصبح بذلك أحد أعظم المعابد السورية إلى أن تم هدمه من قبل الملك الآشوري «تغلث فلاسر – Tiglet Pileser» عام 732 قبل الميلاد. [1]

حوله السلوقيون بعد ذلك والبطالمة من بعدهم إلى معبد هلنستي لـ «زيوس – Zeus» (النسخة الإغريقية للإله حدد).[2] ونتيجةً للغزو الروماني لسورية عام 64 قبل الميلاد بقيادة «بومبيوس – Pompieus»، حُول المعبد لعبادة الإله الروماني «جوبيتير – Jupiter» (النسخة الرومانية من حدد وزيوس).[1] ولاحقا، أثناء انتشار المسيحية في أوروبا قام الإمبراطور الروماني «ثيودوسيوس الأول – Theodosius I» بتحويل المعبد إلى كنيسة وكرّسها لـ «القديس يوحنا المعمدان – St. John the Baptist» والتي أكمل بناءها ابنه [1]«أركاديوس – Arcadius».

من كنيسة إلى جامع

أصبحت دمشق مدينة إسلامية عام 635م، وخلال الاثنين والسبعين عامًا التالية قام سكان المدينة من مسلمين ومسيحيين باستخدام المبنى كمكان للعبادة بشكل مشترك، جاعلين منه كنيسةً وجامعًا في الوقت نفسه.[1] حيث قام المسلمون بالصلاة في القسم الشرقي من المبنى إلى أن وصل الخليفة الأموي الوليد الأول الذي قرر إنشاء جامع مستقل من أجل استيعاب الأعداد المتزايدة للمسلمين.[3]

بعد مفاوضات طويلة مع مسيحيي دمشق، اشترى الوليد الموقع وبدأت عملية البناء.[3] استمر بناؤه من العام 705م حتى عام 714م. وقد شكّل العمّال الأقباط والإغريق والهنود والفرس والمغاربة معظم العمال الذين بلغ عددهم 12000 شخص.[4]

مسقط الجامع

الشكل2: مسقط الجامع الأموي [3]

بُني مسقط الجامع بشكل مستطيل بأبعاد 157×100 م. وهو يتألف من قسمين رئيسيين: حرم وصحن. حيث تشكل الباحة الخارجية التي يطلق عليها اسم الصحن نصف مساحة المبنى تقريبًا بأبعاد 122.5×50م، ويحاط بأروقة مؤلفة من أقواس حدويّة الشكل محمولة على أعمدة. ويحتوي الصحن على ثلاثة منشآت مضلعة محمولة على أعمدة وتعلوها قباب [3] سنذكرها لاحقًا.

أما قاعة الصلاة التي تسمى الحرَم، فتتألف من ثلاثة مجازات مسقوفة بأسقف جملونية.[1] يقطعها عرضيًا مجاز قاطع تعلوه قبة،[5] وتزين واجهته الرئيسية التي تعتبر المدخل الرئيسي لقاعة الصلاة بالفسيفساء.[6] كما يحتوي الجامع من الداخل بالقرب من المجاز القاطع على ضريح النبي يحيى عليه السلام (يوحنا المعمدان الذي كُرِّست له الكنيسة سابقًا). وللجامع أربعة أبواب هي: باب الكلاسة في الشمال، باب جيرون في الشرق، باب البريد في الغرب، وباب الزيادة في الجنوب.[4]

الشكل 3: واجهة المدخل الرئيسي للحرم

أبرز التعديلات والتغييرات التي طرأت على الجامع الأموي

تعرّض الجامع منذ بنائه إلى تغييرات وتعديلات وأعمال ترميم عديدة كان أبرزها: [3]

  • قام الوليد عام 715م ببناء المقصورة التي تحتوي على المحراب والمنبر.
  • بنى المهدي الخزنة (بيت المال) عام 778 م.
  • حصل أول حريق في الجامع بين عامي 1068 و 1069م، والذي التهم معظم الجامع باستثناء الجدران. وتم ترميمه لاحقًا من قبل القائد السلجوقي تتش بن ألب ووزيره مالك شاه بين عامي 1082 و1083م.
  • دمر حريقٌ ثانٍ عام 1166م البوابة الشرقية للجامع (باب جيرون).
  • التهم حريقٌ آخر المئذنة الشمالية (مئذنة العروس) عام 1174م.
  • دمر زلزال عدة أجزاء من المبنى عام 1202م.
  • تمت إعادة إنشاء أرضية الصحن عام 1206م.
  • تمت تغطية أرضية الحرم بالرخام عام 1214م.
  • رممت القبة عام 1216م.
  • تضررت المئذنة الشرقية (مئذنة عيسى) عام 1247م بسبب حريق ورُممت بعد عامين.
  • أُعيد بناء الجدار الغربي من الحرم وتم تزيينه بالفسيفساء بين عامي 1326 و 1328م.
  • اجتيح الجامع عام 1401م من قبل المغول بقيادة تيمورلنك وتم تحويله إلى ثكنة عسكرية.
  • التهم حريق المئذنة الغربية (مئذنة قايتباي) بالإضافة إلى باب الزيادة وباب البريد عام 1479م.
  • أُعيد بناء مئذنة عيسى في القرن 17م.
  • دمّر حريق معظم المبنى وخاصّة قاعة الصلاة عام 1893م، ورُمم وأعيد إلى مجده السابق. وشمل ذلك استبدال معظم الأعمدة والقبة بين عامي 1904 و1910. [3]

قباب الجامع الأموي

يحتوي الجامع الأموي على 5 قباب في المجمل. وهي:

قبة النسر

وهي موجودة أعلى قاعة الصلاة فوق المجاز القاطع، تعد أكبر القباب الخمس وتطل على مدينة دمشق القديمة.

استبدلت القبة الأصلية المصنوعة من الخشب بأخرى مبنية بالحجارة بعد حريق عام 1893م، ويطلق عليها قبة النسر لأنها تشبّه بالنسر حيث تشبّه القبة برأسه بينما يُشبّه القسمان الشرقي والغربي من الحرم بالجناحين.

تعلو القبة رقبة مثمنة الشكل تحتوي على نافذتين يعلو كل منهما قوس في كل من جوانبها الثمانية.[7]

الشكل 4: قبة النسر وتظهر في الصورة المئذنة الشرقية (مئذنة عيسى)

قبة الوضوء

تم بناؤها خلال الفترة العباسية، لكن المنشأة الحالية تعود إلى الفترة العثمانية. حيث تمت إعادة بنائها بأوامر من عثمان باشا الكرجي والي دمشق بعد أن تضررت بشكل كبير بعد زلزال عام 1759م، وهي توجد في منتصف الصحن أمام الواجهة الرئيسية للحرم.[7]

الشكل 5: قبة الوضوء

قبة الساعات

أمر الفضل بن صالح بن علي ببنائها، الحاكم العباسي على دمشق وتمت تسميتها باسمها بعد أن نقل العثمانيون ساعة المسجد إليها.

تعلو القبة قاعدة مثمنة مرفوعة على ثمانية أعمدة يعلو كل منها تاج مصنوع من الرخام. [7]

وتقع في القسم الشرقي من الصحن.

الشكل 6: قبة الساعات ويظهر خلفها الرواق ومئذنة العروس

قبة الخزنة

أو قبة بيت المال، والتي استخدمت لحفظ أموال الجامع (بيت مال المسلمين) والتي بنيت أيضًا بأمر من الفضل بن صالح بن علي.[7]

وتوجد في القسم الغربي من الصحن.

الشكل 7: قبة الخزنة (بيت المال)

قبة ضريح النبي يحيى عليه السلام

قبة صغيرة تعلو مقام النبي يحيى عليه السلام (يوحنا المعمدان) وهي موجودة داخل الحرم.

الشكل 8: حرم الجامع الأموي ويظهر في الصورة ضريح النبي يحيى عليه السلام

مآذن الجامع الأموي

المئذنة الشمالية (مئذنة العروس)

تم بناؤها في العهد الأموي وتعتبر أولى المآذن في الإسلام.[8] إن القسم السفلي منها لا يزال محافظًا على شكله الأصلي بينما تم بناء القسم الأوسط في الفترة الأيوبية بعد حريق عام 1174م. وتحتوي في داخلها على نسخة تعود للقرن 18م من الساعة الشمسية لإبن الشاطر التي تعود للقرن 14م. [9]

الشكل 9: مئذنة العروس

المئذنة الشرقية (مئذنة عيسى)

وهي أعلى مآذن الجامع الأموي بارتفاع 77م. تتميز بجسم ذي مسقط مربع الشكل يعلوه برج مثمن الشكل يعلوه هلال.

وترجع بعض المصادر بناء المئذنة للعباسيين في القرن التاسع الميلادي، بينما ترجع مصادر أخرى البناء الأصلي للأمويين. ويعود بناء الجسم الحالي للمئذنة إلى الأيوبيين في عام 1247م، لكن بناء القسم العلوي (البرج المثمن) يعود للفترة العثمانية.[10]

الشكل 10: مئذنة عيسى وتظهر بجانبها قبة النسر

المئذنة الغربية (مئذنة قايتباي)

بناها السلطان المملوكي قايتباي عام 1488م. وتظهر المئذنة تأثرًا كبيرًا بالعمارة الإسلامية المصرية التي تعود للفترة المملوكية.

تبدو المئذنة ذات مسقط مثمن الشكل، بُنيت على شكل أقسام متراجعة ذات شرفاتٍ ثلاث.[10]

الشكل 11: مئذنة قايتباي ويظهر بوضوح في الصورة شكلها المثمن وشرفاتها المزينة بالمقرنصات

ويعتقد أن كلًّا من مئذنتي عيسى وقايتباي تم بناؤهما على أساس من أبراج رومانية قديمة (تيمينوس)، لكن يجد بعض الباحثين الأمر غير مقنع نظرًا لغياب أبراج الزاويّة في معابد رومانية سابقة أخرى.

يعد الجامع الأموي دليلًا على التأثير المتبادل بين الحضارات، وعلى تأثر العمارة الإسلامية بأنماط أخرى من العمارة. سواء ظهر ذلك في الزخارف الفسيفسائية بيزنطية المنشأ، أو المسقط مستطيل الشكل والذي كان يعتبر حالة فريدة من نوعها. وبذلك يظهر تأثر مختلف الحضارات والثقافات ببعضها وتأثير ذلك بشكل واضح على العمارة والفنون.

المصادر

1- Umayyad Mosque (Damascus) – 3D virtual tour

2- The Great Mosque of Damascus – Smarthistory.org

3- The Great Umayyad Mosque – Muslimheritage.com

4- Umayyad Mosque – Madainproject.com

5- Great Mosque of Damascus – Britannica.com

6- Umayyad Mosque in Damascus – thebyzantinelegacy.com

7- Domes of the Umayyad Mosque – Madainproject.com

8- The Origin and History of the Minaret – Jstor.com

9- Minaret of the Bride – Madainproject.com

10- Minarets of the Umayyad Mosque – Madainproject.com

ما هي مكونات نواة الذرة؟ وكيف تحافظ النواة على استقرارها؟

يبدأ مسار اكتشاف الفيزياء النووية بمعرفة نواة الذرة ومدى استقرارها. فما هي مختلف مكونات النواة؟ وكيف تستطيع النواة الحفاظ على تماسكها دون أن تتفتت إلى الجسيمات التي تكونها؟

النواة ومكوناتها

مكونات النواة

تتكون نواة الذرة من نوعين من الجسيمات: البروتونات وهي موجبة الشحنة، و النيوترونات وهي منعدمة الشحنة. وتتشكَّل البرتونات والنيوترونات بدورها من جسيمات أولية (غير قابلة للتقسيم) سمِّيت الكوارك. يحدِّد نوع الكواركات المكونة للجسيم نوعه والشحنة التي يحملُها. ويتكون البروتون من ثلاثة كوارك، اثنان من النوع العلوي («الكوارك العلوي- up quark ») وواحد من النوع السفلي ((«الكوارك السفلي-down quark»). بينما يتكون النيوترون من كوارك علوي واحد و كواركين سفليين. وتأخذ شحنة كل من النيوترون والبروتون مجموع شحن الكوارك التي تكونها. وبما أن شحنة الكوارك العلوي u هي +2/3  وشحنة الكوارك السفلي  dهي -1/3، فإن شحنة البرتون هي +1 [1].

الشكل 1: البروتون وشحنته.

                               

الشكل 2: النيوترون وشحنته.

النويدات وخصائصها

تسمَّى نواة الذرة في الفيزياء النووية نويدُا أو نيكليدًا. ويرمز لها عادة ب ، حيث يمثل X  رمز العنصر (كربون أو هيدروجين أو غيره)، ويرمز A  لعدد البروتونات والنيوترونات الموجودة في النواة، ويسمى عدد الكتلة،  بينما يرمز Z  للعدد الذري وهو عدد البروتونات المكونة للنواة. وتدعَى النويدات التي تملك نفس العدد الذري Z بـ «النظائر-Isotopes». بينما، تسمَى تلك التي تملِك نفس عدد الكتلة بـ «المتكتلات- Isobars ». وتسمَى النويدات التي تملك نفس عدد النيوترونات N بـ «متساويات النيوترونات-isotone » [1].

ويتم حساب كتلة نواة الذرة بوحدة الكتلة الذرية التي يرمز لها ب u. وتساوي هذه الوحدة 1/12 من كتلة ذرة الكربون 12C [2].

استقرار النواة وحالاتها

تحافظ النواة على استقرارها بفضل القوة النووية التي تجمع نوياتها (البروتونات والنيوترونات)، والتي تعرف أيضًا بـ «التفاعل القوي-strong interaction». وتتميَّز هذه القوة بكونها قصيرة المدى، أي أن كل نوية لا تؤثِر إلا في قريباتها التي تجاورها. وعلى الرغم من قصر مداها. فإن هذه القوة قادرة على التغلب على تنافر البروتونات الذي ينتج عن التفاعل بين شحنها الموجبة. وتتعلق درجة استقرار النواة بالطاقة التي تربط نوياتها. وتختلف طاقة الربط النووية عن المستوى الطاقي التي تتواجد فيه النواة. إذ يحدد هذا الأخير ما إذا كانت النواة مثارة أو في حالتها الدنيا [1].

طاقة الربط النووية

تميز «طاقة الربط النووية B(A,Z) -nuclear binding energy» درجة استقرار النواة. وتتعلق هذه الطاقة بفرق كتلة النواة ككل و مجموع كتل مكوناتها، أو ما يعرف بـ «النقص الكتلي -mass defect » [2].

حيث يمثل N عدد النيوترونات و mnكتلة كل نيوترون.  ويمثل Z  عدد البروتونات و mpكتلة كل بروتون. أما m(A,Z) فتمثل كتلة النواة ككل.
و تمثل B(A,Z)  طاقة الربط النووية. ويمثل   النقص الكتلي. بينما تمثل c2 سرعة الضوء في الفراغ.

وتعرَّف B(A,Z)/A على أنها طاقة الربط لكل نوية، حيث تتزايد درجة استقرار النواة مع تزايد هذه الطاقة. وحسب منحنى الطاقة الممثل في الشكل 3. يمكن أن نلاحظ أن طاقة الربط لكل نوية (وبالتالي درجة استقرار النواة)  تتزايد مع ارتفاع عدد النويات A إلى أن تصل إلى قيمة قصوى (عند A بين 55 و60 ). ثم تعود بعدها فتتراجع مجددًا. ومن هذا التغير، يمكنُنا تفسير سبب اندماج النوى الخفيفة و انشطار النوى الثقيلة. حيث تسعَى النواة في كلتا الحالتين إلى بلوغ الدرجة القصوى لطاقة الربط لكل نوية [1][2].

                                      الشكل 3: طاقة الربط حسب عدد النويات A.

حالات النواة

يمكن أن تتواجد النواة في حالة إثارة أو في «الحالة الدنيا-ground state ». في الحالة الأولى، تملك النواة  فائضا من الطاقة يجعلها في وضع غير مستقر. حيث تتخلص من هذه الطاقة بإصدار فوتون أو بضعة فوتونات. أما في الحالة الثانية، فتكون النواة في وضعها الأكثر استقرارًا، حيث تملك الحد الأدنى من الطاقة [1].

ولا تتعلق حالة الإثارة والحالة الدنيا بكون النواة مشعة أو مستقرة. حيث يمكن أن نجد نواة في الحالة الدنيا لكنها غير مستقرة (مشعة). أما حالة الاستقرار لنواة ما (أي كونها مشعة أم لا)، فإنه يعتمد على طاقة الربط لدى النواة.

ختاما، اقترِحت عدة نماذج في الفيزياء النووية من أجل تفسير استقرار العناصر الموجودة في الطبيعة. فقد حاول كل نموذج تفسير سبب القيمة العالية لطاقة الربط لدى هذه العناصر المستقرة طبيعيًا. وسيكون هذا مدار المقال اللاحق.

اقترحت

المصادر
[1] Basic concepts in nuclear physics
[2] Principles of Radiation Interaction in Matter and Detection

Exit mobile version