ما هي البورصة وكيف بدأت ؟

هذه المقالة هي الجزء 1 من 10 في سلسلة مقدمة عن البورصة وكيفية الاستثمار فيها

تعريف البورصة تعرف البورصة بأنها سوق التداول المنظم أي المكان أو المنصة التي يجتمع فيها المستثمرون لشراء وبيع الأوراق المالية مثل أسهم الشركات المساهمة ووحدات صناديق الاستثمار المتداولة والسندات، أثناء أوقات محددة تسمى جلسات التداول. عندما تشتري سهمًا في شركة عامة، فكأنك تشتري قطعة صغيرة من هذه الشركة. ونظرًا لصعوبة تتبع كل شركة بمفردها، يشتمل … متابعة قراءة ما هي البورصة وكيف بدأت ؟

ما هو الاستثمار في البورصة؟

هذه المقالة هي الجزء 2 من 10 في سلسلة مقدمة عن البورصة وكيفية الاستثمار فيها

يُعرّف الاستثمار على أنه تخصيص مبلغ من المال أو رأس المال في محاولة للكسب وتوسيع مصادر الدخل. بخلاف الاستهلاك، فنظرة الاستثمار مستقبلية. يأتي كل استثمار ومعه الخسارة المحتملة الخاصة به. يُعد الاستثمار في البورصة أسرع طرق الاستثمار وأكثرها شيوعًا بين المبتدئين[2]. كما أصبحت البورصة الطريقة المثلى لخوض تجربة الاستثمار واكتساب الخبرة. من هو المستثمر في … متابعة قراءة ما هو الاستثمار في البورصة؟

ما هو تحليل الأسهم؟

هذه المقالة هي الجزء 3 من 10 في سلسلة مقدمة عن البورصة وكيفية الاستثمار فيها

تحليل الأسهم هو تقييم لأداة تداول معينة أو ناحية استثمار أو حتى السوق نفسه ككل.  يحاول محللو الأسهم تحديد النشاط المستقبلي لأداة الاستثمار موضع الاهتمام أو للسوق بأكمله [1]. ما أهمية تحليل الأسهم؟ إجراء بحث قبل الشروع في الاستثمار أمر لا بد منه. إذ لا يمكنك وضع افتراضات عن قيمة الاستثمار وأدائه المستقبلي إلا بعد … متابعة قراءة ما هو تحليل الأسهم؟

ما هو التحليل الفني للأسهم؟

هذه المقالة هي الجزء 4 من 10 في سلسلة مقدمة عن البورصة وكيفية الاستثمار فيها

التحليل الفني للأسهم هو دراسة حركة الأسعار الماضية والحالية باستخدام الرسوم البيانية بهدف توقع حركة السعر في المستقبل. يركز التحليل الفني للأسهم اهتمامه على حركة السعر فقط باعتبار أن كل الأسباب والعوامل التي تحرك السوق تنعكس في النهاية على حركة السعر، وبالتالي هي الأجدر بالاهتمام. نظرة عامة حول التحليل الفني يستخدم هذا النوع من التحليل … متابعة قراءة ما هو التحليل الفني للأسهم؟

ما هي أساسيات التحليل الفني؟

هذه المقالة هي الجزء 5 من 10 في سلسلة مقدمة عن البورصة وكيفية الاستثمار فيها

يحوي التحليل الفني مفاهيم مثل الدعم والمقاومة وهي من أهم سماته. تستخدم مستويات الدعم والمقاومة لتحديد السعر بعينه، الذي ما يلبث أن يرتد منه الاتجاه صعودًا أو هبوطًا. وقد تظن أنهما مجرد قمم وقيعان، ولكنّ فهم تلك المستويات ليس بالسهولة المتوقعة. وخلال المقال التالي  نتناولهما بشيء من التفصيل. الدعم والمقاومة في التحليل الفني الدعم هي … متابعة قراءة ما هي أساسيات التحليل الفني؟

ما هو التحليل الأساسي للأسهم؟

هذه المقالة هي الجزء 6 من 10 في سلسلة مقدمة عن البورصة وكيفية الاستثمار فيها

التحليل الأساسي (Fundamental Analysis) هو طريقة لقياس القيمة الجوهرية للورقة المالية من خلال فحص العوامل الاقتصادية والمالية ذات الصلة. يدرس المحللون الأساسيون أي شيء يمكن أن يؤثر على قيمة الورقة من عوامل الاقتصاد الكلي مثل حالة الاقتصاد وظروف الصناعة، إلى عوامل الاقتصاد الجزئي مثل فعالية إدارة الشركة [1]. كيف يعمل التحليل الأساسي؟ الهدف النهائي هو الوصول … متابعة قراءة ما هو التحليل الأساسي للأسهم؟

ما هو الاكتتاب بالبورصة؟

هذه المقالة هي الجزء 7 من 10 في سلسلة مقدمة عن البورصة وكيفية الاستثمار فيها

الاكتتاب هو أن تطرح الشركة كل أسهمها أو جزءًا منها في البورصة من خلال العرض العام الأولي (Initial Public Offering). ما يتيح للمساهمين الأفراد أو المؤسسات امتلاك جزء من أسهم الشركة وذلك من شأنه زيادة رأس مال الشركة وتحقيق أرباح كبيرة [1]. هناك نوعان من الاكتتاب، أولا الاكتتاب العام، وهو الذي يختص بالمشروعات الضخمة. بهدف … متابعة قراءة ما هو الاكتتاب بالبورصة؟

ما هي صناديق الاستثمار؟

هذه المقالة هي الجزء 8 من 10 في سلسلة مقدمة عن البورصة وكيفية الاستثمار فيها

صندوق الاستثمار (Mutual Fund) هو محفظة لرأس المال، تنتمي إلى العديد من المستثمرين. تلك المحفظة ذات استخدام جماعي. يفتح صندوق الاستثمار الباب على مصراعيه أمام الفرص الاستثمارية المختلفة ويهدئ من روع المستثمرين الأقل خبرة لوجود مدير صندوق محترف كما أن رسوم الصندوق قليلة نسبيًا. تدار الصناديق وفقًا لخطة وغرض عام ينفرد مدير الصندوق بتحديدهما، بما … متابعة قراءة ما هي صناديق الاستثمار؟

من هم الوسطاء في البورصة؟

هذه المقالة هي الجزء 9 من 10 في سلسلة مقدمة عن البورصة وكيفية الاستثمار فيها

من ينال لقب وسيط أو سمسار هو فرد أو شركة تمثل حلقة الوصل بين المستثمر وبورصة الأوراق المالية. قد يتساءل البعض لم قد يحتاج واحدًا والإجابة أن بورصات الأوراق المالية لا تقبل الطلبات إلا من الأفراد أو الشركات الأعضاء في تلك البورصة. لهذا يحتاج المتداولون والمستثمرون الأفراد إلى خدمات الوسيط. يُعرف الوسيط بأنه شخص اعتباري … متابعة قراءة من هم الوسطاء في البورصة؟

ما تأثير الأزمات العالمية في البورصة؟

هذه المقالة هي الجزء 10 من 10 في سلسلة مقدمة عن البورصة وكيفية الاستثمار فيها

تؤثر الأزمات الاقتصادية في سوق الأسهم بنفس الكيفية التي تؤثر بها سوق الأسهم في الاقتصاد. ينبغي فهم تقلبات الاقتصاد للخروج بأقل الخسائر. عندما ينزلق الاقتصاد نحو الركود، من الطبيعي أن يقلق المستثمرون حيال هبوط أسعار الأسهم وتأثير ذلك في محافظهم الاستثمارية. في الوقت عينه، قد تقرأ تقارير عن انخفاض أسعار الوحدات السكنية، وارتفاع أصوات البطالة، … متابعة قراءة ما تأثير الأزمات العالمية في البورصة؟