ما هو اضطراب ما بعد الصدمة؟

هذه المقالة هي الجزء 9 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD): هو اضطراب نفسي قد يحدث للأشخاص الذين عانوا أو شهدوا حدثًا مؤلمًا مثل كارثة طبيعية، أو حادث خطير، أو عمل إرهابي، أو حرب، أو اغتصاب. أو الذين تعرضوا للتهديد بالقتل أو العنف الجنسي أو الإصابات الخطيرة.

من الطبيعي أن تشعر بالخوف أثناء وبعد موقف صادم، ويؤدي هذا الخوف إلى العديد من التغييرات في أجزاء من الثانية في الجسم لمساعدتك على مواجهةالخطر أو تجنبه.

رد فعل “المواجهة أو الهروب” هو رد فعل نموذجي يهدف إلى حماية الشخص من الأذى. سيختبر الجميع تقريبًا مجموعة من ردود الفعل بعد الصدمة. ومع ذلك، يتعافى معظم الأشخاص من الأعراض الأولية بشكل طبيعي. أما الأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل لفترات طويلة قد يشخصون باضطراب ما بعد الصدمة. وغالبًا ما يشعر المصابون بالتوتر أو الخوف حتى عندما لا يكونون في خطر.

عُرف اضطراب ما بعد الصدمة بالعديد من الأسماء؛ مثل:”صدمة القذيفة” خلال الحرب العالمية الأولى. ثم لقب بـ “التعب القتالي” بعد الحرب العالمية الثانية. ولكن يمكن أن يصيب اضطراب ما بعد الصدمة جميع الناس من أي عرق، أو جنسية، أو ثقافة، وفي أي عمر.

يؤثر اضطراب ما بعد الصدمة على حوالي 3.5%من البالغين في أمريكا سنويًا. والنساء أكثر عرضة للإصابة بمقدار الضعف مقارنة بالرجال. كما تتأثر 3 مجموعات عرقية وهم اللاتينيون الأمريكيون، والأمريكيون الأفارقة، والهنود الأمريكيون باضطراب ما بعد الصدمة أعلى من البيض غير اللاتينيين.

يعاني المصابون باضطراب ما بعد الصدمة من أفكار ومشاعر مكثفة ومزعجة تتعلق بتجربتهم والتي تستمر لفترة طويلة بعد انتهاء الحدث الصادم. قد يسترجعون الحدث من خلال ذكريات الماضي أو الكوابيس، أو يشعرون بالحزن أو الخوف أو الغضب، أو يشعرون بالانفصال أو الاغتراب عن الآخرين. وممكن أن يتجنب المصابون المواقف أو الأشخاص الذين يذكرونهم بالحدث الصادم، وقد يكون لديهم ردود فعل سلبية قوية تجاه شيء عادي مثل الضوضاء العالية أو اللمسات العرضية.

يتطلب التشخيص بهذا الاضطراب التعرض لحدث مؤلم مزعج، ويمكن أن يكون هذا التعرض غير مباشر على سبيل المثال؛ يمكن أن يحدث نتيجة التعرض المتكرر لتفاصيل مروعة للصدمة مثل تعرض ضباط الشرطة لتفاصيل حالات إساءة معاملة الأطفال بشكل متكرر.

أعراض اضطراب ما بعد الصدمة

تنقسم الأعراض إلى أربع فئات يمكن أن تختلف في شدتها:

  1. الأفكار التطفلية: الأفكار الدخيلة أو التطفلية مثل الذكريات المتكررة واللاإرادية، والكوابيس، واسترجاع الأحداث الصادمة. وقد تكون ذكريات الماضي حية لدرجة أن الناس يشعرون أنهم يعيدون عيش التجربة الصادمة أو رؤيتها أمام أعينهم.
  2. التجنب: تجنب التذكير بالحدث الصادم قد يشمل تجنب الأشخاص والأماكن والأنشطة والأشياء والمواقف التي قد تثير ذكريات مؤلمة. وغالبًا ما يقاوم الشخص الحديث عما حدث أو ما يشعر به حيال ذلك.
  3. التغييرات في الإدراك والمزاج: عدم القدرة على تذكر الجوانب المهمة للحدث الصادم، والأفكار والمشاعر السلبية التي تؤدي إلى معتقدات مستمرة ومشوهة عن النفس أو الآخرين. على سبيل المثال؛ الشعور بالسوء تجاه أنفسهم أو عدم الوثوق بأحد، والأفكار المشوهة حول سبب أو عواقب الحدث الذي يؤدي إلى إلقاء اللوم على النفس أو الآخرين بشكل خاطئ، والخوف المستمر، أو الرعب، أو الغضب، أو الذنب، أو العار، وقد يشعر المصاب بالانفصال أو الاغتراب عن الآخرين، أو عدم القدرة على التعبير عن المشاعر الإيجابية.
  4. التغييرات في الاستثارة ورد الفعل: قد تشمل الأعراض اندلاع نوبات الغضب، والتصرف بتهور أو التدمير الذاتي، والإفراط في الانتباه لما يحيط به بطريقة مشبوهة.بالإضافةإلى مشاكل في التركيز أو النوم.

متى يجب أن تزور الطبيب؟

من الطبيعي أن تمر بأفكار مزعجة ومربكة بعد حدث صادم، ولكن معظم الناس يتحسنون بشكل طبيعي خلال أسابيع قليلة. يجب أن تراجع طبيبًا عامًا إذا كنت لا تزال تعاني أنت أو ذويك من المشاكل بعد حوالي 4 أسابيع من التجربة الصادمة. أو إذا كانت الأعراض مزعجة بشكل خاص بحيث تسبب ضائقة أو مشاكل كبيرة في الأداء اليومي.

تظهر الأعراض على العديد من الأفراد في غضون ثلاثة أشهر من الصدمة، ولكن قد تظهر الأعراض لاحقًا وتستمر لأشهر وأحيانًا سنوات. غالبًا ما يحدث هذا الاضطراب مع حالات أخرى ذات صلة مثل الاكتئاب، وتعاطي المخدرات، ومشاكل الذاكرة، ومشاكل الصحة الجسدية والعقلية الأخرى.

أعراض اضطراب ما بعد الصدمة لدى النساء

وفقًا لجمعية الطب النفسي الأمريكية (APA)، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة بمقدار الضعف مقارنة بالرجال، وتظهر الأعراض بشكل مختلف قليلاً. قد تشعر النساء بالقلق والاكتئاب أكثر.

تستمر أعراض النساء لفترة أطول من أعراض الرجال. ووفقًا لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، ​​تنتظر النساء في المتوسط 4 سنوات لزيارة الطبيب. بينما يطلب الرجال المساعدة في غضون عام واحد بعد ظهور الأعراض.

اضطراب ما بعد الصدمة بعد الولادة

عادة ما تكون الولادة وقتًا سعيدًا، ولكن بالنسبة لبعض الأمهات الجدد قد تكون تجربة صعبة. وفقًا لدراسة أجريت عام 2018، فإن 4% من النساء يعانين من اضطراب ما بعد الصدمة بعد ولادة أطفالهن. النساء اللواتي يعانين من مضاعفات الحمل، أو يلدن مبكرًا، أو لديهن تجربة سيئة مع حمل سابق أكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب.

أعراض اضطراب ما بعد الصدمة لدى الرجال

عادة ما يعاني الرجال من الأعراض النموذجية المتمثلة في إعادة التجربة، والتجنب، والمشكلات الإدراكية والمزاجية، والتغييرات في الاستثارة وردة الفعل. غالبًا ما تبدأ هذه الأعراض في غضون الشهر الأول بعد الحدث الصادم. ولكن قد يستغرق ظهور العلامات شهورًا أو سنوات. علمًا بأن هذه الأعراض المحددة فريدة لكل رجل بناءً على بيولوجيته والصدمة التي تعرض لها.

اضطراب ما بعد الصدمة عند الأطفال

يتعافى الأطفال من الأحداث الصادمة في معظم الأوقات لأنهم مرنون. ومع ذلك في بعض الأحيان، يستمرون في إحياء الحدث، أو تظهر أعراض اضطراب ما بعد الصدمة الأخرى بعد شهر أو أكثر.

تشمل أعراض اضطراب ما بعد الصدمة الشائعة لدى الأطفال ما يلي: الكوابيس، واضطرابات النوم، والاستمرار في الخوف والحزن، والتهيج وصعوبة التحكم في غضبهم ، وتجنب الأشخاص أو الأماكن المرتبطة بالحدث، والسلبية المستمرة.

يكون العلاج المعرفي السلوكي والدواء مفيدين للأطفال المصابين بالاضطراب تمامًا كما هو الحال بالنسبة للبالغين. ومع ذلك، يحتاج الأطفال إلى رعاية ودعم إضافيين من آبائهم ومعلميهم وأصدقائهم لمساعدتهم على الشعور بالأمان مرة أخرى.

اضطراب ما بعد الصدمة عند المراهقين

تعتبر سنوات المراهقة بالفعل وقتًا مليئًا بالتحديات العاطفية. قد تكون معالجة الصدمات صعبة بالنسبة لشخص لم يعد طفلاً، ولكنه ليس بالغًا تمامًا.

غالبًا ما يظهر اضطراب ما بعد الصدمة لدى المراهقين على أنه سلوك عدواني أو سريع الانفعال. وقد ينخرط المراهقون في أنشطة محفوفة بالمخاطر مثل تعاطي المخدرات أو الكحول للتعامل معها، ويحجمون أيضًا عن التحدث عن مشاعرهم.

أسباب اضطراب ما بعد الصدمة

أي حالة يجدها الشخص مؤلمة يمكن أن تسبب له اضطراب ما بعد الصدمة تشمل هذه الحالات: حوادث الطرق الخطيرة، أو الاعتداءات الشخصية العنيفة مثل الاعتداء الجنسي أو السرقة، أو المشاكل الصحية الخطيرة، أو تجارب الولادة.

يمكن أن يتطور اضطراب ما بعد الصدمة على الفور بعد تعرض شخص ما لحدث مزعج، أو يمكن أن يحدث بعد أسابيع أو شهور أو حتى سنوات.
يُقدر أن اضطراب ما بعد الصدمة يؤثر على حوالي 1 من كل 3 أشخاص لديهم تجربة مؤلمة، ولكن سبب إصابة بعض الأشخاص بهذه الحالة دون غيرهم لا يزال غير واضح.

العلاج

  • العلاجات الرئيسية المتاحة هي الأدوية أو العلاج النفسي_العلاج الحديث_أو كليهما.
  • يختلف كل شخص عن الآخر، ويؤثر اضطراب ما بعد الصدمة على الأشخاص بشكل مختلف، لذا فإن العلاج الذي يصلح لشخص واحد قد لا يعمل مع شخص آخر.
  • من المهم لأي شخص يعاني من هذا الاضطراب أن يتم علاجه من قبل مختص بالعلاج النفسي. قد يحتاج بعض المصابين إلى تجربة علاجات مختلفة للعثور على ما يصلح لأعراضهم. إذا كان شخص ما يعاني من اضطراب ما بعد الصدمة يمر بصدمة مستمرة مثل كونه في علاقة مسيئة، فيجب معالجة كلتا المشكلتين.
  • يمكن أن تشمل المشاكل المستمرة الأخرى اضطراب الهلع، والاكتئاب، وتعاطي المخدرات والتفكير بالانتحار.
  • بالنسبة للأدوية فإن أكثر الأنواع التي تمت دراستها هي مضادات الاكتئاب، والتي قد تساعد في السيطرة على أعراض اضطراب ما بعد الصدمة مثل الحزن والقلق والغضب والشعور بالفراغ.
  • قد تكون الأدوية الأخرى مفيدة في علاج بعض الأعراض مثل؛ مشاكل النوم والكوابيس.
  • يمكن للأطباء والمرضى العمل معًا للعثور على أفضل مجموعة من الأدوية بالإضافة إلى الجرعة المناسبة.

العلاج النفسي

العلاج النفسي الذي يسمى أحيانًا «العلاج بالكلام» يتضمن التحدث مع أخصائي الصحة النفسية. عادةً ما يستمر من 6 إلى 12 أسبوعًا، ويمكن أن يستمر لفترة أطول. تُظهر الأبحاث أن الدعم من العائلة والأصدقاء يمكن أن يكون جزءًا مهمًا في عملية التعافي.

تستهدف بعض أنواع العلاج النفسي أعراض الاضطراب مباشرة، بينما تركز العلاجات الأخرى على المشكلات الاجتماعية، أو العائلية، أو المتعلقة بالوظيفة. وقد يجمع الطبيب أو المعالج علاجات مختلفة حسب احتياجات كل حالة. تميل العلاجات النفسية الفعالة إلى التأكيد على بعض المكونات الأساسية بما في ذلك التثقيف حول الأعراض وتعلم إدارتها، والمساعدة في تحديد مسببات الأعراض.

العلاج السلوكي المعرفي

أحد أشكال العلاج المفيدة يسمى العلاج السلوكي المعرفي أو CBT. يمكن أن يضم العلاج المعرفي السلوكي «علاج التعرض» الذي يساعد الناس على مواجهة خوفهم والسيطرة عليه. حيث يعرضهم تدريجياً للصدمة التي عانوا منها بطريقة آمنة. باستخدام التخيل، أو الكتابة، أو زيارة المكان الذي حدث فيه الحدث.

يستخدم المعالج هذه الأدوات لمساعدة الأشخاص المصابين باضطراب ما بعد الصدمة على التعامل مع مشاعرهم. هذا يساعد الناس على فهم الذكريات السيئة. يتذكر الناس الحدث أحيانًا بشكل مختلف عن كيفية حدوثه، وقد يشعرون بالذنب أو الخجل بشأن شيء ليس خطأهم. يساعد المعالج المصابين في النظر إلى ما حدث بطريقة واقعية.

هناك أنواع أخرى من العلاج يمكن أن تساعد أيضًا. يجب أن يتحدث المصابون عن جميع خيارات العلاج مع المعالج. يجب أن يزود العلاج الأفراد بالمهارات اللازمة لإدارة أعراضهم ومساعدتهم على المشاركة في الأنشطة التي كانوا يتمتعون بها قبل الإصابة.

العيش مع مصاب باضطراب ما بعد الصدمة

لا يقتصر تأثير اضطراب ما بعد الصدمة على الشخص المصاب به بل من المحتمل أن يؤثر على من حوله. يمكن أن يؤدي الغضب، أو الخوف، أو المشاعر الأخرى التي غالبًا ما يواجهها الأشخاص المصابون إلى توتر حتى أقوى العلاقات.

يساعدك التعلم عن هذا الاضطراب في تقديم الدعم لمن تحب، وأنه يتلقى العلاج المناسب كالعلاج بالكلام أو الأدوية أو مزيج من الاثنين. حاول أيضًا أن تدرك أن العيش مع شخص مصاب باضطراب ما بعد الصدمة يحتاج للصبر والهدوء. وتواصل مع مقدم الرعاية الصحية إذا احتجت إلى المساعدة.

مصادر:
1. psychiatry.org
2. nimh.nih.gov
3. healthline.com
4. webmd.com
5. nhs.uk

الواقع الافتراضي في الطب

هذه المقالة هي الجزء 6 من 9 في سلسلة ما هو الواقع الافتراضي وكيف سيشكل مستقبلنا؟

أحدثت فكرة استخدام الواقع الافتراضي في مجال الطب ثورة علمية في السنوات الأربع الأخيرة. بالإضافة لسباق في الابتكارات والأفكار والتي دفعت مجال الطب والرعاية الصحية خطوات إضافية إلى الأمام. وازدادت بشكل كبير في السنتين الأخيرتين خصوصًا بعد جائحة كورونا وظهور فكرة الاستطباب عن بعد.

تطبيقات الواقع الافتراضي في الطب

  • تتيح محاكاة العمل الجراحي قبل إجراءه الإحاطة بجميع الاحتمالات الوارد حدوثها أثناء العمل الجراحي، وبالتالي زيادة عامل الأمان وتقليل المفاجآت.
  • يتيح الواقع الافتراضي مكاملة المعلومات التي يحصل عليها الأطباء بشكل منفصل، مثل صور «الرنين المغناطيسي – MRI» وصور «الطبقي المحوري – CT» والتحاليل الدموية وغيرها من المعلومات. بعدذلك يقوم النظام بتوليد محاكاة بصرية تفاعلية لهذه المعلومات على شكل جسد افتراضي، يستطيع الأطباء من خلالها تتبع الحالة المرضية بدقة عالية.
  • علاج الأمراض النفسية مثل الرهاب، يمكن استخدام الواقع الافتراضي لعلاج حالات الرهاب المختلفة، حيث تستخدم هذه التقنية لمساعدة المرضى في التغلب على مخاوفهم وعيش حياة أفضل. وقد أظهرت هذه الطريقة نتائج واعدة في علاج الأشخاص الذين يعانون من مخاوف من المرتفعات أو العناكب أو الأماكن المغلقة وغيرها.
  • العلاج الفيزيائي أو العلاج الطبيعي، يساهم الواقع الافتراضي في تسريع العلاج الفيزيائي وجعله أسهل، وذلك لأنه يصرف تركيز المريض عن الألم الذي يعاني منه. حيث يستهدف الواقع الافتراضي إدراك المستخدم وبالتالي سوف يركز على المكان الذي انتقل إليه وليس على الألم.وأيضا يساعد من ناحية إجراء العلاج وذلك عن طريق وضع مسار افتراضي يجب على المريض أن يسلكه بطريقة معينة تجعله يقوم بالحركات اللازمة. [1]

ومن الحالات التي يساعد استخدام الواقع الافتراضي في علاجها:

  • التواء الكاحل.
  • آلام الكتف.
  • معالجة ما بعد جراحة الكاحل، الركبة أو الورك.
  • آلام الظهر والرقبة والفقرات.

فوائد استخدام الواقع الافتراضي في الطب

1- يتيح للكوادر الجديدة المزيد من التدريب

استخدام الواقع الافتراضي يعطي درجة حرية كبيرة أثناء تدريب المتعلم. وبناءًا على ذلك فإنه يتيح للطبيب أن يتدرب على إجراء العملية بسهولة تامة بعيدًا عن أي ضغط نفسي قد ينتج عند التدريب الواقعي.

2- الاستطباب عن بعد

فتح استخدام الواقع الافتراضي في الطب المجال أمام تطور الاستطباب عن بعد، فأصبح الطبيب قادرًا على إجراء العملية من منزله باستخدام غرفة توفر بيئة افتراضية تحاكي غرفة العمليات الحقيقية وبمساعدة روبوتات جراحية خاصة موجودة في غرفة العمليات الواقعية.

3- جمع البيانات

يساعد في تجميع البيانات في صورة واحدة مما يسهل على الأطباء معرفة تفاصيل المرض بسرعة أكبر.[2]

شركات تقدم خدمات الواقع الافتراضي ضمن مجال الطب

1- «FundementalVR»

شركة رائدة في استخدام الواقع الافتراضي في التعليم والتدريب الطبي. تقوم بتوفير تدريب الأطباء حديثي التخرج على إجراء العمليات الجراحية بواسطة بيئة افتراضية تفاعلية ومتكاملة ومشابهة جدا للعمليات الواقعية. يمكن زيارة الموقع من هنا.

2- «Karuna Labs»

تقدم هذه الشركة خدمات لعلاج الآلام المزمنة بوساطة بيئة افتراضية خاصة تتيح للمريض تلقي العلاج ضمن العيادة أو في المنزل لكنشرط أن يملك أدوات الواقع البيئة الافتراضية. يمكن زيارة الموقع من هنا.

3- «OxfordVR»

شركة تقدم خدمات لعلاج الأمراض النفسية وخاصة حالات الرهاب والخوف، مثل حالات الخوف من المرتفعات، وقد وجد أن العلاج بهذه الطريقة قد خفض حوالي 68% من المشاكل عند المرضى خلال أسبوع واحد بمعدل ساعتين يوميًا. يمكن زيارة الموقع من هنا.

4- «EchoPixel»

تقدم هذه الشركة خدمة فريدة تدعى «True3D» وتقوم بتجميع البيانات والصور الطبية للمريض وتعالجها وتولد صورة تفاعلية للمريض، يمكن للأطباء التعامل معها و إجراء تجارب عليها قبل التنفيذ على المريض[3]. يمكن زيارة الموقع من هنا.

إن استخدام الواقع الافتراضي في مجال الطب يفتح العديد من المجالات لتطوير القطاع الصحي أكثر فأكثر. ومع ذلك قد يحتاج للمزيد من الوقت لكي يدخل بشكل أوسع وأكثر وثوقية.

المصادر
[1]-Make An App Like
[2]-Grendel Games
[3]- Hitconsultant

ما العلاقة بين الثناء وتطوير النرجسية لدي الأطفال؟

من منا لا يحب أن يُشعر ابنه بأنه مُميز، مانحًا إياه جرعات الثناء من حين لآخر، من أجل أن يشعر بالثقة ويستزيد بها؟ يبدأ ذلك غالبًا وقت الثناء والمدح حينما يقوم صغيرك بعمل جيد، حيث يشعر بالتميز، وربما يشعر بأنه أفضل من الآخرين. وقد يتوقع الثناء الدائم ولا يرضى عنه بديلًا! قد يسعى لنجاحه الشخصي فقط راجيًا المعاملة الاستثنائية، ولا تتحقق سعادته إلا بالوصول لتلك الدرجة من التشبع بإحساس التميز. يأتي الثناء ثماره، لكن هل من وجه آخر للثناء والمدح يمكن أن يرتد على شخصية طفلك بالطابع النرجسي؟  هنا يمكنت أن نطرح سؤالًا، ما العلاقة بين الثناء وتطوير النرجسية لدي الأطفال؟

ما هو الثناء؟

الثناء هو رد فعل يقوم به المُربي ليخبر الطفل بأنه راض عن الطريقة التي يتصرف بها، فهو صورة من صور التشجيع على الجهد المبذول من قٍبل الطفل، ويمكن أن يبدأ في أي عُمر، فهو يعزز السلوك المرغوب. يغذي الثناء ثقة طفلك، فإذا كنت تظهر لطفلك كيفية التفكير والحديث بشكل إيجابي عن نفسه. فإنك تساعد طفلك أن يتعلم كيف يعرف نفسه، وكيف يشعر بالفخر بنفسه.[1]

يمكنك أن تثني على الأطفال من مختلف الأعمار لأشياء مختلفة. قد تثني على طفل أصغر سنًا لقيامه بفعل ما أو توقفه عن القيام بفعل ما عندما يطلب منه ذلك. يمكنك الثناء على طفل في سن المراهقة عند إيفائه بعهده معك، أو للقيام بفعل ما دون أن يتم تذكيره به.

استخدام الثناء والتشجيع والمكافآت لتغيير السلوك

من الأرجح أن يكرر الأطفال سلوكهم الذي يكسب الثناء أو التشجيع. وهذا يعني أنه يمكنك استخدام الثناء والتشجيع لتغيير السلوك الصعب والاستعاضة عنه بالسلوك المرغوب فيه.

الخطوة الأولى هي مراقبة الأوقات التي يتصرف فيها طفلك بطرق إيجابية، أو التي يبذل فيها جهدًا. عندما ترى هذا، على الفور الفت انتباه طفلك وأخبره بما تحب فعله بالضبط. حتى يود تكراره بنفس الطريقة. يمكنك الثناء في كل مرة ترى فيها نفس السلوك أو الجهد. حتى تقلل الثناء عندما يصبح عادة أو عندما يُكرر. يمكنك أيضًا استخدام التشجيع قبل أن يفعل طفلك شيئًا. خاصة إذا كان طفلك متوترًا بخصوص القيام بفعل ما، مثل قولك “أعرف أنك متوتر بشأن اختباراتك، لكني أعلم أنك اجتهدت، وأنك بذلت قصارى جهدك.”

ويحتاج بعض الأطفال، ولا سيما الأطفال الأقل ثقة في أنفسهم من غيرهم، إلى تشجيع أكثر. وعندما يتركز الثناء على الجهود المبذولة، فمن الأرجح أن يرى الأطفال أن المحاولة الجادة أمر جيد في حد ذاته. كما أنهم أكثر عرضة لمواصلة المحاولة والتفاؤل عندما يواجهون التحديات.[3]

أنواع الثناء

هناك عدة أنماط من الثناء، يمكننا طرحهم في القالبين التاليين:

الثناء الشخصي

هو نمط يسلط الضوء على قدرات الأطفال الطبيعية، مثل الذكاء والمواهب والقدرات، فهو نوع يُستخدم للتعبير عن المودة والتلطف والمداعبة، فالطفل يُدرك فعلا قدراته في الشيء الذي تمدحه عليه. وعلى الرغم من أن هذا النوع من الثناء ينصب على شيء موجود بالفعل، إلا أنه يجب أن تكون حذرًا مع هذا النوع، خاصة إذا كان الطفل لديه الاستعداد لممارسة موهبة ما، لكنه يفتقر قليلًا إلى مهارات الممارسة الفعلية للموهبة تلك. فقد يشعر حينها بالنقص أو العجز, وقد يعتقد بأنه لا يستطيع تطوير المهارات المنتظرة منه. ويمكن أن يجعل الثناء الشخصي الطفل أقل استعداد لتجربة أشياء جديدة، كما يمكنها أن تمنع الأطفال من التطور عقليًا، لاكتفاءه بما لديه.[2]

الثناء الوصفي

وهناك نمطًا من الثناء وهو الثناء القائم على الجهد المبذول من الأطفال، فالطفل هو المتحكم في الممارسة والإتقان والإتمام. وهذا النوع أكثر تمكينًا وفعالية من الثناء الشخصي. وهو ما يُسمى بالثناء الوصفي وهو عندما تخبر طفلك بالضبط ما تحبه. وهذا يساعد طفلك على فهم بالضبط ما قد فعله بشكل جيد. كما أنه أكثر أصالة من الثناء المطلق -غير المحدد- فالأفضل قول ” الطريقة التى رتبت بها غرفتك جيدة” من قول ” أنت ولد جيد“.

العبارة الأولى (محددة) فهي تُثني على شيء محدد قام به الطفل ومن المتوقع تكراره. أما العبارة الثانية فهو ثناء غير محدد (مطلق) لا يعزز أي قدرة أو تنبه الطفل لما هو مطلوب منه تكراره. فيمكنك جعل الثناء على أساس الجهد أكثر قوة من خلال التركيز على قيمة محددة. فهذا النمط من المديح يخبر الأطفال بوضوح ما فعلوه بشكل جيد، وسيذكرهم بالطريقة المُثلى للأداء في ذلك الموقف.

كيف تقدم الثناء؟

  • عندما تطمئن لسلوك طفلك تجاه أمر ما، اعطه بعض الكلمات التشجيعية بشكل مستمر حول ذاك السلوك، فالأشياء الصغيرة التى تقولها باستمرار، يمكن أن تتراكم بمرور الوقت ليكون لها تأثير كبير على طفلك.
  • ابحث عن طرق غير شفهية للثناء عاى طفلك أو تشجيعه، عن طريق إيماءات الوجه، وبإشارات اليد، والابتسام، وغيرها من الطرق القوية التي تظهر لطفلك أنك منبهر بسلوكه أو جهوده.
  • فاجيء طفلك كمكافأة للسلوك الجيد، مثل أن تفاجأه بالجلوس معه أو اللعب معه بشكل غير متوقع وبشكل مرح.
  • لا تقلل من أي مجهود يُبذلن، وابحث عن التغييرات الإيجابية والنجاحات مهما كانت بسيطة، بدلًا من انتظار شيئًا جديدًا من طفلك حتى تقدم له تشجيعًا.
  • حاول أن تُثني أكثر من أن تنتقد، وكن مرشدًا، فاننتقد مرة مقابل 4 مرات تشجيعية.
  • اثنوا على أطفالكم وشجعوهم على الشعور بالحماس والاعتزاز بما يقومون به فكل مجهود يستحق.
  • حاول أن تجعل ثناءك مناسب للسلوك. فطفلك لا يصدق المديح إذا كان مديحك مبالغ فيه.
  • استخدم اسلوب الثناء والمكافآت بطرق مناسبة للعمر. [4]

 ومع ذلك يمكن أن يأخذ الإفراط في استخدام الثناء إلى أخذ شخصية الطفل إلى منحى سلبي آخر يُسمى اضطراب الشخصية النرجسية. فما هو اضطراب الشخصية النرجسية وإلى أي مدى تؤثر المعاملات الأبوية في تطوره؟

ما هو اضطراب الشخصية النرجسية؟

يرتبط اضطراب الشخصية بحب الشخص – الطفل – الهائل لنفسه وإعجابه بنفسه وأهميته ومتطلباته ورغباته ورفاهه. إذ يعتقد الطفل أنه متفوق ويستحق أن يعامل معاملة أفضل من أي شخص آخر، مع تجاهله التام لمشاعر الآخرين. فالشخصية النرجسية تسبب للشخص إحساسًا مفرطًا بالأهمية، أو حاجة قوية للإعجاب، أو استحقاقًا للمعاملة الخاصة. [5]

في دراسة قيّمت حوال 565 طفلًا هولنديًا تتراوح أعمارهم بين 7 أعوام و12 عامًا حسب مسببات النرجسية مثل التفوق والرضا عن الذات، وتساءل الدراسون عن الكيفية التى يتلقون بها المديح والثناء ومعلومات حول المعاملات عمومًا.

وقد ألقت العديد من الدراسات الضوء على أن المبالغة في تقدير الأطفال والإفراط في تغذيتهم بالمديح يمكن أن يسهم في تنمية النرجسية. فقد وجدت دراسة أن الأطفال الذين يخبرهم آباؤهم باستمرار أنهم متفوقون عن غيرهم، بغض النظر عما يحققونه من تقدم أو تطور، قد سجلوا قياسات نرجسية عالية مقارنة بالأطفال الذين يتلقون نظرة واقعية عن أنفسهم. ذلك لأن المبالغة في الثناء على الأطفال يمكن أن تدفعهم إلى الاعتقاد بأنهم أشخاص مميزون يستحقون الثناء والمعاملة الخاصة (المميزة) طوال الوقت.

ونصحت الدراسة بأنه ينبغي على الوالدين أن يكونا دافئين ومحبين، لكن لا ينبغي أن يقدما الثناء الشامل المطلق للطفل. فالمطلوب هو تحسين الأداء مع الثناء على الجهد المبذول.[6]

التأثير الأبوي على السمات النرجسية

كانت هناك نظريتان متنافستان حول التأثير الأبوي على السمات النرجسية. أحدهما يشير إلى أن النرجسية تتطور كآلية دفاع لمواجهة الافتقار إلى الدفء الأبوي والمودة. بينما ترى الأخرى أنها نتيجة لكثرة الثناء. فنظرية التعلم الاجتماعي تُشير إلى أن النرجسية تتطور عندما يعتقد الآباء أن أطفالهم أكثر أهمية من الآخرين، وأكثر استحقاقًا.[7]

في الدراسة السابق الإشارة إليها، كان الهدف هو قياس مدى احترام الأطفال لذواتهم، وتقييم المودة التي يعيشونها مع والديهم، بينما استكمل الوالدان استبيانات تهدف إلى تقييم المبالغة في التقدير لتقييم مدى حنان الوالدين تجاه أطفالهم. وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن الاستبيان تضمن بنودًا مثل، “طفلى أكثر خصوصية من الآخرين” و”طفلي مثال عظيم يُحتذى به”.

ثم طلب الباحثون من الآباء تقييم مدى ذكاء طفلهم، وقارنوه بمعدل الذكاء الحقيقي للطفل. كما اختبروا مدى تقدير الآباء لمستوى طفلهم الفعلي. ثم قُدمت قائمة طويلة من الموضوعات المختلفة التى من الممكن أن يلم بها طفل في الثامنة من عُمره، مُدرجين بعض الموضوعات المتقدمة، مع بعض الموضوعات غير الموجودة. فلاحظ الدارسون أن الآباء المغالين ادعوا إلمام أطفالهم بجميع المواضيع، بما فيها المتقدمة وغير المدرجة.

وجد الدراسون أن هناك علاقة كبيرة بين المبالغة في تقدير الوالدين والسمات النرجسية في أطفالهم. مشيرون إلى أنه من الجيد أن يعلم الآباء أنهم لا يواجهون خطر خلق النرجسية في شخصيات أطفالهم بين عشية وضحاها. بل هي روابط صغيرة تتضافر ثم تظهر بمرور الوقت. يلعب الثناء المبالغ دورًا هامًا في تطويرها، لكنه ليس السبب الوحيد. آملين في أن تساعد مثل تلك النتائج في تدريب الأبوين على الاعتدال في استخدام الثناء كتدخل إيجابي في توجيه تدريب الأبوة والأمومة. [8]

المصادر

[1] understood
[2] understood
[3]babybonus
[4]parentingforbrain
[5]kqed
[6]ncbi
[7]pnas
[8]forbes

ما هي الإشعاعات النووية؟ وكيف تتفاعل مع المادة؟

في سنة 1984م، وبالتحديد في مدينة المحمدية بالمغرب، كشفت التحقيقات عن موت عائلة بأكملها مكونة من ثمانية أفراد. عانى الأبوان من أعراض متشابهة قبل أن توافيهما المنية، ثم لحق بهم الأطفال بعد عدة أيام. وبعد أن بدأت بعض أعراضهم تظهر أيضا لدى الزائرين الذين حضروا إلى البيت من أجل عيادة المرضى، بدأت الشكوك تحوم حول تسمم جماعي.

عينت السلطات لجنة لكشف هذا اللغز، فتبين أن السبب في هذه المأساة حجرٌ غريبٌ تم وضعه كزينة في غرفة الجلوس. كان الحجر من مادة الإيريديوم المشعة Ir-192. وكان الأب قد أحضره معه من العمل، ظنًا منه أنه مجرد زينة، بعد أن نسي أحد العاملين أن يضعه في مكانه مع باقي المواد المشعة [1].

فما الذي حدث بالضبط حتى تلقى هذه العائلة المنكوبة هذا المصير؟ للإجابة على هذا السؤال، وللتعرف أكثر على أثر الإشعاعات النووية على الإنسان، دعونا نعرف: لماذا يجب أن نحذر الإشعاعات النووية؟

الإشعاع في الفيزياء النووية

عندما نتحدث عن الإشعاع في الفيزياء النووية، فإننا لا نحصره فقط في الموجات الكهرومغناطيسية (الضوء)، بل نتعداه لنشمل الجسيمات والذرات كالإلكترونات والبروتونات وذرات الهيليوم وغيرها.

ويرجع هذا الاصطلاح إلى خاصية «ازدواجية موجة – جسيم- wave-particle duality» التي ظهرت مع بدايات الفيزياء الكمية. حيث اكتشف العالم الشهير «ألبرت أينشتاين- Albert Einstein» أن الشعاع الضوئي يتصرف كجسيم مادي، أو بعبارة أخرى، يمكن تقسيمه إلى «فوتونات- Photons» كما نقسم المادة إلى ذرات.

ثم جاء « دي بروي- De Broglie» فعمّم هذه الازدواجية على كل المواد، بعد أن لاحظ كيف تتصرف الإلكترونات كموجة في ظاهرة «التداخل- Interference». وخلُص في النهاية إلى أن كل جسم له موجة مصاحبة له، لكن احتمالية السلوك الموجي هذه تتناقص كلما كَبُر حجم الجسم [2]. وبهذا يمكنك أن تتجاوز جدارًا عاليًا دون أن تبذل جهدًا لتسلقه. إذ إن كل ما عليك فعله هو أن تقف أمام الحائط وتنتظر حتى تجد نفسك في الجهة الأخرى. فقط عليك أن تنتظر تحقق هذا الاحتمال!

التفاعل بين الإشعاعات والمادة

عندما نسلط شعاعًا على جسم ما، فإنه عادة ما يتفاعل مع إلكترونات الذرات التي تُكون هذا الجسم. فإذا كان الشعاع قويًا بما فيه الكفاية، فإنه ينتزع الإلكترون من الذرة- وهذا مايسمى ب«التأين- Ionization». أما إن كان لا يمتلك الطاقة الكافية لذلك، فإنه يغير مدار الإلكترون بحيث يبعده أكثر عن نواة الذرة- وهذا ما يسمى ب«الإثارة- Excitation» [3]. ولفهم هاتين الظاهرتين بشكل أعمق، سنلقي نظرة على النموذج المستعمل حاليًا في وصف الذرات.

الذرة في الفيزياء المعاصرة

تتكون الذرة من نواة تحيطها سحابة من الإلكترونات. تنتظم هذه الإلكترونات في مدارات تتميز عن بعضها البعض بطاقتها. فالمدار الأقرب للنواة هو الأقل طاقة، يليه المدار الثاني، فالثالث، إلى أن نصل لأبعد مدار عن النواة وهو الأعلى طاقة.

ويمكن للإلكترونات أن تسافر من مدار لآخر، لكن الأمر يجري وفق تعليمات محددة. فإذا أردنا نقل إلكترون من مستوى طاقة إلى آخر أعلى منه (أي من مدار قريب من النواة إلى آخر أبعد)، نحتاج إلى كمية من الطاقة يمتصها الإلكترون عادة من الفوتونات.

أما عند انتقال الإلكترون من مدار أعلى طاقة إلى واحد أدنى، فإنه يبعث الطاقة الفائضة (فارق الطاقة بين المستويين) على شكل فوتون [4].

أثر الإشعاعات على الذرة: التأين والإثارة

في حالة التأين، يمتص الإلكترون طاقة الإشعاع فيتحرر من الذرة تاركًا ثغرة في المدار الذي كان يشغره. أما في حالة الإثارة فيستعمل الإلكترون طاقة الإشعاع للانتقال إلى مدار أعلى طاقة (أي أبعد عن النواة). في هذه الحالة أيضًا يترك الإلكترون المهاجر ثغرة في المدار الذي تركه.

في النهاية، تقوم الذرة المُثارة أو المُؤيّنة بإعادة ترتيب لإلكتروناتها، فتملأ هذه الثغرات بإلكترونات المدارات الأبعد. ويصحب هذا انبعاث إشعاع يحمل مقدار الطاقة الذي يفصل بين المستويين [4].

وتعد الأشعة المؤيِّنة أخطر من الأشعة غير المؤيِّنة. فهي تُنشِّط التفاعلات الكيميائية في خلايا الإنسان، مما يؤدي إلى تدمير الخلايا البشرية. وهذا ما حصل مع العائلة المنكوبة، حيث أدى تعرضها لجرعات كبيرة من الإشعاع، بشكل مستمر، إلى تخريب جزء كبير من الخلايا دون إمكانية لإعادة الترميم. وهذا ما أدى بدوره إلى موت محتم.

فإن كنت من محبي جمع الأشياء الغريبة أو فضوليًا لكل ما هو جديد، فاحذر! لأن الفضول يقتل أحيانًا!

اقرأ أيضًا عن تسريب الإشعاعات النووية في روسيا

اختبار مساق رحلة إلى أعتم أجسام الكون، الثقوب السوداء

هذه المقالة هي الجزء 9 من 10 في سلسلة رحلة إلى أعتم أجسام الكون، "الثقوب السوداء"

املأ الاستمارة من فضلك في نهاية الاختبار، فستساعدنا في استخراج شهادة بإتمامك قراءة مقالات المساق.

هذا المساق متاح للأعضاء المسجلين فقط، سجل عضوية في موقعنا وسيتاح لك إكمال الاختبار للحصول على شهادة.


فيزياء الشرب عند القطط

تتميز القطط بتصرفات أنيقة تعطيها جاذبية خاصة عن غيرها من الحيوانات. وتعد طريقة شرب القطط واحدة من تلك التصرفات المميزة. فكيف تشرب القطط السوائل وتحافظ على مظهرها في نفس الوقت؟

تتحدى القطط الجاذبية في العديد من المواقف، فنرى مثلًا كيف تسقط من أعلى الطوابق المرتفعة وتنجو. ولكن لا يتوقف الأمر هنا، فالقطط تعرف كيف تستخدم الجاذبية بمثالية حتى عندما يتعلق الأمر بطريقة شربها للسوائل.

اختلاف طريقة القطط في الشرب عن باقي الحيوانات

تحرص القطط على الحفاظ على نظافتها ونظافة ما تشربه كالحليب مثلًا. فنرى مثلًا الكلاب تشرب عن طريق وضع لسانها في الإناء ثم لفه للخلف وغرف المشروب بلسانها كالملعقة. أما القطط فعلى عكس معظم الحيوانات تستطيع أن تشرب دون وضع لسانها داخل المشروب. وبطريقة مماثلة تلف أيضًا القطة لسانها للخلف، ولكن لتلمس فقط سطح السائل. وتسحب القطة لسانها بسرعة كبيرة بمجرد ملامسة سطح السائل لسطح لسانها لتُنشأ بذلك عمود لحظي من السائل. وتعتمد القطط في تلك العملية على مهارتها في موازنة عمود السائل. [1]

تعرف القطط اللحظة التي يجب عليها أن تغلق فمها لتشرب السائل، فليس مبكرًا بحيث تحصل على أكبر كم من السائل ولا متأخرًا بحيث لا تسحب الجاذبية العمود ويعود مجددًا للإناء. ولكن سرعة حركة لسان القط بمعدل أكثر من مرة في الثانية صَعب مهمة اكتشاف ذلك الأمر. [2]

الملاحظة والتحليل

ينظر الباحثون للأمور التي تبدو تقليدية للبعض بعين فضول. فنرى مثلا «رومان ستوكر-Roman Strocker» أثناء تناول فطوره ينظر لقطّه بالصدفة وهو يشرب فيتساءل كيف يفعل ذلك. وليبدأ ستوكر في تحليل الموقف استعان بكاميرة تصوير سريع من معمله وذلك لصعوبة ملاحظة الأمر بعيننا لسرعة حركة لسان القط. استعان ستوكر بمجموعة باحثين آخرين وشاهدوا مجموعة من الفيديوهات المصورة لأنواع أخرى من القطط (كالأسود والنمور وغيرهم من نفس الفصيلة). كانت نتيجة تحليل كل تلك المعطيات أن القطط توازن بين قوة رد الفعل والجاذبية لعمود السائل كما وضحنا من قبل. [3]

توقع سرعة حركة لسان القط وعلاقتها بكم السائل الذي يحصل عليه القط في كل لفة كان أمر رياضي من تحليل مجموعة الفيديوهات. ولكن لدراسة أعمق لتلك الظاهرة صنع العلماء روبوت عبارة عن لوح زجاجي يتحرك بسرعات محددة يحاكي لسان القط. وكان اللوح عندما يلمس سطح الماء ويرتفع بسرعة عالية يصنع عمود من السائل تمامًا مثل القط. [1] ولكن لأي مدى يمكن أن نصل بتلك الدراسة؟

الاستفادة المستقبلية من تلك الظاهرة

أوضحت التجربة أهمية موقع القط بالنسبة للإناء، فكلما كان القط بعيدًا عن السائل كان أفضل. تزيد فرصة حصول القط على قدر أكبر من المشروب بالبعد أكثر عن السائل، أما قربه يجعل فمه يتبلل ويحجب رؤيته. [1]

تلك الدراسة أيضًا قد تفيد التكنولوجيا الحديثة لصناعة الروبوتات، خصوصًا تلك التي تتعامل مع السوائل. فأنظر عزيزي القارئ كيف من ملاحظة قد تكون تافهة للبعض لأول وهلة أن تكون مصدر تطوير حقيقي حاليًا. فلا تستخف بما تراه حولك من ظواهر تقليدية، أنظر واسأل فبتلك التفاصيل الصغيرة يتغير العالم.

المصادر

[1] https://www.britannica.com/explore/savingearth/the-physics-of-cat-lapping

[2] https://www.youtube.com/watch?v=vP-ozt0WJvQ

[3] https://news.mit.edu/2010/cat-lapping-1112

الأنظمة المعقدة وخصائصها

لعلك تتذكر جورجيو باريزي وسيوكورو مانابي وكلاوس هاسلمان الحائزين على نوبل 2021 في الفيزياء ومساهماتهم في فهم الأنظمة المعقدة، ففي كل مجال سواء في الرياضيات أو الفيزياء أو الأحياء أو الاقتصاد… هنالك بعض الأنظمة التي لم يستطع العلماء تفسيرها مثل مجموعات النمل التي تراها، الاقتصاد البشري أو المناخ أو حتى الوعي البشري، الذي ينظر إليه كونه خاصية ناشئة لشبكة معقدة من الخلايا العصبية في أدمغتنا والكثير من الأمثلة، فقد أطلق العلماء على تلك الأنظمة اسم (الأنظمة المعقدة) فهنالك قول أرسطو الشهير: “الكل أكبر من مجموع أجزائه”. إذ إن الأنظمة المعقدة يستلزم فيها السلوك الجماعي لأجزائها لظهور خصائص يصعب استنتاجها. فيأتي علم الأنظمة المعقدة (نظرية التعقيد) ليقدم لنا طرقًا لفهم الكون من حولنا. فدراسة التعقيد نظرية علمية جديدة وفي هذا المقال سنوضح ما هي نظرية الأنظمة المعقدة وخصائصها.

كيف نفهم الأنظمة المعقدة؟

الساعة التي ترتديها بيدك، السلوك المنتظم لها هو الذي سمح لنا بإنشاء جهاز ضبط الوقت. لكن هناك بعض الأنظمة مثل الطقس أو الإنترنت. نحن نفهم هيكلهم لكن من الصعب التنبؤ بسلوكهم، كذلك دماغك معقدة من حيث التركيب والسلوك. فما يتضح لنا أن كلمة التعقيد (معقد) تُطلق على العديد من المكونات المتفاعلة التي من الصعب فهم سلوكها أو هيكلها.

فالأنظمة المعقدة ليست جديدة، لكن لأول مرة في التاريخ تُتاح أدوات لدراسة مثل هذه الأنظمة بطريقة علمية محكمة. فقديمًا، كانت دراسة الأنظمة المعقدة في البيئة أو الاقتصاد تستغرق وقتًا طويلًا أو خطيرة أو باهظة الثمن وغير علمية. لكن الآن وباستخدام الحواسيب، يمكن بناء على سبيل المثال بدائل سيليكون كاملة لهذه الأنظمة ويمكن التلاعب فيها.

مثال على النظرة غير العلمية

افترض أن مستثمرًا فرديًا يتفاعل مع البورصة وبذلك يؤثر على سعر السهم أثناء اتخاذ قرار بالشراء أو البيع أو الاحتفاظ، فيرى هذا المستثمر السوق على أنه معقد أو بسيط اعتمادًا على مدى إدراكه لتغير الأسعار. لكن لتلاحظ هنا أن البورصة أيضًا تعمل على المستثمر. فما يحدث فيها مؤثر على قرارات المستثمر، فهنا السوق يحكم بأن المستثمر لديه درجة معينة من التعقيد؛ تؤثر على تصرفاته مثل التوتر أو الهدوء أو عدم الاستقرار. فهنا يكمن التعقيد في عين المستثمر بقدر ما يكمن في بنية وسلوك النظام نفسه. فمفهوم التعقيد هنا من نظرة أي شخص غير علمية، فالبعض يرى أن الأميبيا أبسط من الفيل.

الخصائص المختلفة المرتبطة بالأنظمة البسيطة والمعقدة

عادة ما تستخدم كلمة التعقيد كاسم لشيء مخالف للحدس أو لا يمكن التنبؤ به أو صعب في فهمه. لذلك وضعت خصائص لوصف الأنظمة المعقدة بعيدًا عن المفاهيم غير العلمية. لنتطرق الآن لبعض تلك الخصائص…

«التنبؤ-Predictability»

لا مفاجآت في الأنظمة البسيطة، أسقط حجرًا؛ فسيقع. ضع أموالك في حساب بنكي فائدته ثابتة؛ ستتراكم الأموال بانتظام… فمثل هذه السلوكيات التي يمكن التنبؤ بها هي من خصائص الأنظمة البسيطة، أما الأنظمة المعقدة لا سلوك متوقع فيها ومليئة بالمفاجآت مثل فتح طرق سريعة جديدة؛ سيؤدي إلى زيادة أوقات التنقل واختناقات مرورية…

«الترابط-Connectedness»

تحوي الأنظمة البسيطة عددًا قليلًا من المكونات مع عدد قليل من المتغيرات مع سيطرة على الروابط بين تلك المتغيرات مثل منظمة ما تتميز بالاستقرار الوظيفي أو المقايضة البدائية حيث تداول عدد قليل من السلع وهي أبسط في الفهم من الاقتصاديات المتقدمة للدول الصناعية التي نعدها من الأنظمة المعقدة.

«التحكم المركزي-Centralized control»

يتركز التحكم في الأنظمة البسيطة في موقع واحد أو عدة مواقع قليلة على الأكثر مثل الشركات المملوكة للقطاع الخاص. على العكس تمامًا، تُظهر الأنظمة المعقدة انتشارًا للسلطة الحقيقة وقد يبدو لك أن لها سيطرة مركزية فتشمل الأنظمة اللامركزية للحكومات والجامعات والإنترنت كذلك… فتميل الأنظمة المعقدة إلى التكيف على نحو أسرع مع الأحداث غير المتوقعة وتُعد أكثر مرونة.

«التحلل-Decomposability»

التفاعلات بين النظام البسيط قليلة أو ضعيفة بين مكوناته المختلفة. فيتصرف النظام على نحو أكثر أو أقل كما كان عليه سابقًا عند قطع بعض الاتصالات. من الناحية الأخرى، فالعمليات المعقدة غير قابلة للاختزال أي لا يمكن أن يتحلل النظام إلى أنظمة فرعية دون خسارة، فإهمال جزء من عملية ما أو قطع الاتصال الرابط بين أجزائها؛ سيُدمر الجوانب الأساسية لسلوك النظام أو هيكله.

وترجع آليات توليد المفاجآت إلى السلوكيات التي تظهرها الأنظمة المعقدة مثل:

«المفارقة-Paradox»

تنشأ المفارقات عادة من الافتراضات الخاطئة التي تؤدي إلى تناقضات بين السلوك المرصود والمتوقع وتحدث في مواقف غير منطقية.

«عدم الاستقرار-Instability»

عند حدوث اضطرابات صغيرة في الأنظمة غير المستقرة، تتولد المفاجآت مثل انهيار أسواق الأسهم.

«غير قابلة للحوسبة-Uncomputability»

إن السلوكيات التي تُظهرها نماذج الأنظمة المعقدة هي نتيجة اتباع مجموعة من القواعد. لأن تلك النماذج مجسدة في حواسيب التي بالضرورة تتبع لقواعد محددة. مع أن آلات الحوسبة تتبع قواعد، فلا يوجد سبب للاعتقاد بأن أي عمليات في الطبيعة أو بشرية تستند بالضرورة لقواعد. فإذا كانت هناك عمليات غير قابلة للحوسبة موجودة في الطبيعة مثل حركة الكتل الهوائية في الغلاف الجوي، فإن الظاهرة الحقيقة لأي نظام لن تظهر على الحاسوب أبدًا لأن تلك الكميات غير القابلة للحوسبة موجودة فعلًا خارج عالم الرياضيات.

«الاتصال-Connectivity»

يتميز النظام بالروابط والتفاعلات بين مكوناته وكذلك تأثير تلك الروابط على سلوكه وهذه إحدى الخصائص. فمثلًا العلاقة بين رأس المال والعمل هي التي توجد الاقتصاد، فالنظام المعقد مترابط ومتصل جيدًا ويكمن التعقيد والمفاجأة في الأنظمة المعقدة في تلك الروابط.

«التولد-Emergence»

تشير إلى الخصائص غير المتوقعة في أية أنظمة فرعية فردية التي تنشأ من التفاعلات. مثل الماء، فخصائصه المميزة في شكله في صورة سائل وعدم القابلية للاشتعال وذلك بالطبع يختلف عن خصائص الغازات المكونة له. فيكمن الاختلاف بين التعقيد الناشئ عن «التوليد-Emergence» في طبيعة التفاعلات بين المكونات.

فلا تركز فقط على ما إذا كان هناك نوع من التفاعلات بل أيضًا على طبيعة تلك التفاعلات فمثلًا لا يمكنك التمييز بين (ماء الصنبور العادي) الذي يتضمن تفاعلًا بين جزيئات الهيدروجين والأكسجين و(الماء الثقيل) الذي يتضمن تفاعلًا بين نفس المكونات لكن مع وجود نظير لمادة الهيدروجين يدعى (ديوتريوم) في هذا المزيج؛ فالتولد من شأنه التمييز، إذ تظهر خصائص معينة (المتولدة) عند تفاعل تلك الأنظمة.

فهذه العناصر هي الخصائص التي هي مصدر توليد المفاجآت.

وهكذا نختم حديثنا عن ذلك العلم الواسع الذي تعرفت فيه على نُبْذَة من شأنها أن تساعدك في فهم المقالات القادمة في الحوسبة الكمية، إذ سنتحدث عن نظرية التعقيد الحسابي؛ فتابعنا.

المصادر

uwaterloo

cssociety

britannica

ما هي المباني الخضراء؟ وكيف تقلل من أثر البناء على البيئة؟

أثر المباني على البيئة

إذا سُئلت يومًا عن أكثر الأشياء الملوثة للبيئية والمستهلكة للموارد، فربما تكون إجابتك هي وسائل المواصلات أو المصانع. وعلى الأغلب فإن المباني سواء كانت مبنى سكنك أو مبنى الشركة التي تعمل بها لن تدخل قائمتك لأكثر الأشياء الملوثة للبيئية. ولكن طبقًا لـ«مجلس المباني الخضراء الأمريكي – U.S. Green Building Council» فإن المباني أحد أكثر الأشياء الملوثة للبيئية والمستهلكة للموارد على الإطلاق. ففي الولايات المتحدة وحدها:

  • تستهلك المباني (24-50) % من إجمالي الطاقة المستهلكة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.
  • تستخدم 72 % من إجمالي الكهرباء في الولايات المتحدة.
  • المباني مسئولة عن 38 % من إجمالي كمية غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث في كافة أنحاء الولايات المتحدة. وبهذه النسبة فإنها تأتي في المركز الأول في قائمة المساهمين في انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الولايات المتحدة تليها وسائل المواصلات.
  • تستخدم المباني 14 % من إجمالي المياه المستخدمة في الولايات المتحدة.
  • تنتج 30 % من إجمالي النفايات في الولايات المتحدة ما يعادل 160 مليون طن من النفايات سنويًا.
  • تستهلك 40 % من المواد الخام المستخدمة في الولايات المتحدة [1]

الاستدامة

نظرًا للأهمية التي يوليها العالم للتغيرات المناخية التي تحدث اليوم، هناك الكثير من المحاولات لتقليل آثار ملوثات البيئة – فعلى سبيل المثال إن جائزة نوبل للفيزياء عام 2021 تم منحها للعلماء المساهمين في فهم أسباب التغير المناخي-. وهناك تاريخ طويل لمحاولات المعماريين لتقليل أثر قطاع الإنشاءات على البيئة، مما جعل مصطلح مثل «الاستدامة – Sustainability» أحد أكثر المصطلحات استخدامًا اليوم في مجال العمارة.

الفرق بين البناء المستدام والمباني الخضراء

يمكن تعريف بـ «البناء المستدام – Sustainable construction» على أنه بناء وتشغيل بيئة صحية معتمدة على كفاءة الموارد والتصميم المراعي للبيئة. [2] أما «المباني الخضراء – Green Buildings» فهي المباني التي تم بناءها باستخدام مبادئ ومنهجيات البناء المستدام. أي أن البناء المستدام يُعنى بالجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية للمبنى من المنظور المجتمعي. أما المباني الخضراء فهو المبنى القائم بالفعل. [1]

بعض الحلول التي تقدمها المباني الخضراء

1- حلول لمشاكل الطاقة والبيئة

يمكن استغلال شكل المبنى وتوجيهه وكتلته والاستفادة منهم في تقليل كمية الإضاءة والطاقة التي يحتاجها المبنى. فعلى سبيل المثال تستخدم «مدرسة سميث المتوسطة – Smith middle school» في أمريكا نظام إضاءة يعتمد على ضوء الشمس بالكامل كما بالصورة رقم [1].

صورة رقم [1]: مدرسة سميث المتوسطة
source : Innovative design

كما يستخدم أحد مباني «جامعة نوتينجهام -University of Nottingham» الهواء الجوي في تهوية المبنى بالكامل دون الحاجة إلى أي نظام تكييف عن طريق عمل تصميم يعمل على توجيه الهواء الجوي داخل المبنى كما موضح في الصورة رقم [2].

صورة رقم [2]: أحد مباني جامعة نوتينجهام، يمكن
ملاحظة مصيدة الرياح في الأعلى إلى اليمين
Photograph courtesy of Hopkins Architects
and Ian Lawson

بالإضافة إلى استغلال شكل المبنى وتوجيهه وكتلته يمكن أيضًا توليد الكهرباء المستخدمة للمبنى من الطاقة النظيفة. فيمكن استخدام ألواح الطاقة الشمسية في انتاج كافة الكهرباء التي قد يحتاجها المبنى. [2] فقد بيّن الباحثون أنه يمكن إنتاج كافة الكهرباء التي يحتاجها مبنى مكون من طابق واحد عن طريق تغطية السطح الخاص بالمبنى بألواح طاقة شمسية بالكامل.[3] على سبيل المثال يستخدم المقر الرئيسي لشركة فيسبوك كهرباء نظيفة بالكامل معتمداً على ألواح طاقة شمسية منتشرة على سطح المبنى بالكامل.

كما يمكن أيضًا إنتاج الكهرباء من مصادر أخرى غير الطاقة الشمسية، ففي الصورة رقم [3] يستخدم مركز التجارة العالمي في مدينة المنامة بدولة البحرين ثلاث توربينات بقطر 29 متر لإنتاج 15% من الطاقة التي يحتاجها المبنى بالكامل. [2]

صورة رقم [3]: مركز التجارة العالمي بمدينة المنامة.
Photograph courtesy of Atkins

2- حلول لمشكلة المياه

يمكن محاولة حل مشكلة المياه في المباني الخضراء بعدة طرق. فيمكن عمل نظام لتجميع ومعالجة مياه الأمطار التي تهبط في حدود المبنى واستخدامها فيما بعد لري النباتات المجاورة. كما يمكن إنشاء نظام طبيعي لمعالجة مياه الصرف باستخدام أنواع معينة من النباتات فقط فيما يعرف بـ«الأراضي المبتلة – wet lands». ولكن لعل أهم استراتيجية يمكن استخدامها لتقليل كمية المياه المستخدمة هي «التركيبات منخفضة التدفق – low flow fixtures». تعد التركيبات منخفضة التدفق هي تركيبات صحية مثل المراحيض والمباول الأحواض التي تقلل تدفق المياه أثناء استخدامها. فالمراحيض على سبيل المثال تستهلك نصف ما يستهلكه أي مبنى من المياه تقريبًا. ففي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها يتم استهلاك 18.2 مليار لتر من المياه يوميًا لدفق مياه المراحيض. فإذا ما تم استبدال كافة أنواع المراحيض في الولايات المتحدة بنوع آخر منخفض التدفق، والتي تعمل بنفس الكفاءة، فيمكن توفير 25000 لتر من المياه لكل شخص يوميًا. [2]

3- حلول لمشكلة النفايات

تحاول المباني الخضراء عموما استهلاك أقل قدر ممكن من المواد الخام الجديدة، فيما يعرف بعمل «دائرة مغلقة – closed loop» للموارد. يحاول مفهوم الدائرة المغلقة جعل الموارد مستخدمة دائمًا عن طريق إعادة الاستخدام أو إعادة التدوير بدلاً من التخلص منها كنفايات في دورة حياة المبنى، أو عندما يكون هناك هالك للمنتج. ولكن وعلى عكس المعتقد الشائع فإن إعادة التدوير ليست الحل الأمثل دائمًا بالنسبة لمخلفات مواد البناء، نتيجة ما سينتج عنه من انبعاثات للغازات الدفيئة. ولكن إعادة الاستخدام لا يتطلب دخول المواد في دورة صناعية جديدة. فيمكن استخدام هالك الطوب والسراميك والخرسانة والركام والبلاط في انتاج طبقة أساسات للطرق، كما يمكن استخدامها في انتاج خرسانات جديدة خضراء. لذلك فيمكن تقليل 160 طن من النفايات سنويًا في الولايات المتحدة وحدها إذا ما تم إعادة استخدام هالك مواد البناء.  [2]

المصادر:
[1] LEED Core Concepts Guide
[2] Sustainable Construction: Green Building Design and Delivery
[3] Assessment of the Technical Potential for Achieving Net Zero-Energy Buildings in the Commercial Sector

مفهوم الاستهلاكية وعلاقتها بالاقتصاد

مفهوم الاستهلاكية وعلاقتها بالاقتصاد

لا يمكن للمرء أن يعيش دون استهلاك المواد الأساسية للحياة كالغذاء والمأوى والملابس، ومن هنا تأتي أهمية العمل لكسب المال. كما أن حاجة الأفراد للخدمات والسلع الاستهلاكية هي ما تبقي عجلة الاقتصاد في دورانها. وتمثل الاستهلاكية (Consumerism) مفهوماً أساسياً في هذه العلاقة الاقتصادية بين الأفراد المستهلكين والسلع أو البضائع التي يقومون باستهلاكها.

مفهوم الاستهلاكية في التاريخ

لا يعد مفهوم الاستهلاكية جديداً، إذ يعود إلى أيام الثورة الصناعية في أوروبا في القرن الثامن عشر. إذ لعب تطور الصناعة دوراً أساسياً في انتشار الاستهلاكية. قبل هذه الثورة، كان الإنتاج ضيق النطاق، ومقتصراً على بعض العائلات التي تعمل في منازلها. وعليه، انعكست ندرة المنتوجات وغلاء أسعارها سلباً على الاستهلاك، وجعلته مقتصراً على الطبقة التي تستطيع أن تنفق. أما بعد الثورة الصناعية، أدى الاعتماد على السياسات الاقتصادية الرأسمالية إلى نشوء العديد من المصانع. وهذه المصانع بدورها كانت قادرة على إنتاج كميات ضخمة من المنتوجات على مستوى كبير. وعليه، بات الاستهلاك أمراً واقعاً. بل أصبح هنالك المزيد من السلع الجديدة التي لم تكن تستهلك من قبل، وكان لا بدّ من ترويجها لزيادة استهلاكها وتصريفها. وبهذا، كان التغيير في نمط الإنتاج نقلة نوعية بالنسبة للاستهلاك عمّا سبق الثورة الصناعية [1].

الاستهلاكية والأفراد والاقتصاد

ولكن هل الاستهلاكية أمر إيجابي أم سلبي؟ في الواقع، يمكن النظر إليها بأكثر من طريقة، وبالتالي إسنادها سمات سلبية أو إيجابية وفق ذلك.

من جهة، تعتبر الاستهلاكية مفهوماً اقتصادياً يعزز فكرة أن زيادة استهلاك البضائع والخدمات هو أمر مرحبٌ به ومحفزٌ لنمو الاقتصاد. إذ إن تشجيع المستهلكين على الإنفاق هو من الأهداف الأساسية للسياسات الاقتصادية. ومن هذا المنظور، تُعتبر الاستهلاكية عاملاً إيجابياً يساهم في النمو الاقتصادي [2].

ولكن من جهةٍ أخرى، ومع الوقت، أصبحت الاستهلاكية دلالةً على ربط سعادة الأفراد ورفاههم بالمادية واقتناء المزيد من البضائع والسلع. وهذا ما يعطيها طابعاً سلبياً، ويجعل من الأفراد ضحايا لاستهلاك ما ليس لهم حاجة إليه بالضرورة. حيث أدخل عصر ما بعد الحداثة أنماط إنتاجٍ واستهلاكٍ جديدةً، تقوم على تعزيز الرغبة بتجميع المقتنيات، حتى غير الضرورية منها. وتتطور هذا الرغبة إلى حاجةٍ ملحةٍ للامتلاك والاستهلاك بشكل عشوائي. وتكون النتيجة استنزاف الموارد الطبيعية واختلال التوازن البيئي. إذ يتطلب ارتفاع مستوى الاستهلاك ارتفاعاً موازياً في مستوى الإنتاج. ويؤدي تسارع الإنتاج بدوره إلى زيادة المخلفات والآثار السلبية على البيئة [3].

إضافة لذلك، أصبح مصطلح الاستهلاكية يستخدم للدلالة على حركةٍ تهدف لحماية المستهلكين. حيث يسعى أنصار هذه الحركة إلى التأكيد على أهمية إعلام المستهلكين بما يشترون، وبممارسات التغليف والإعلان عن البضائع التي تقدم لهم. كما يتم التأكيد على ضمانات المنتج وتحسين معايير السلامة. وبهذا المعنى، تكون الاستهلاكية عبارة عن مجموعة سياسات تسعى لتنظيم المنتجات والخدمات وطرق التصنيع ومعاييره. بالإضافة إلى ضبط عمل الباعة ومسؤولي الإعلانات، وكل هذا في خدمة المشترين ولصالحهم [3].

أهمية الاستهلاكية في نمو الاقتصاد

إذاً، فالاستهلاكية هي أمرٌ مهمٌ لحياة الأفراد، وإن كانت في بعض الأحيان تنطوي على مبالغة غير ضرورية. كما أنها عاملٌ فعالٌ في الاقتصاد ونموه. وتكمن فعاليتها بكونها مؤشراً على رفاه الشعب وجاهزيته للإنفاق. وهذا ما يضمن دوران النقود في الاقتصاد. وبالمقابل، يعتبر انخفاض مستوى الاستهلاكية مؤشراً على مشاكل دفينة كارتفاع معدل البطالة بين الأفراد، أو ارتفاع سعر الفائدة. وبهذا، تساعد على الإشارة إلى الخلل في النظام الاقتصادي، إن وجد، وتحسينه بطريقة معينة تقود الأفراد إلى المزيد من الاستهلاك [2].

التقليلية في الاقتصاد في مواجهة الاستهلاكية المفرطة

تتغذى الرأسمالية على استهلاك الأفراد. فنظام الاقتصاد الرأسمالي يشجع دائماً على المزيد من الاستهلاك كي يصبح أقوى وأكثر استدامة. ومن هنا كانت التقليلية (Minimalism) هي النمط المقابل أو المضاد، والذي يهدف إلى تقليص الاستهلاك إلى أدنى حد ممكن. ولكن هذا لا يعني التخلي عن الممتلكات أو تجنب الاستهلاك لمجرد فكرة التخلي. ولكن يركز هذا الفكر على مواقف الأفراد من مفهوم الاستهلاك والامتلاك، ورغبتهم باقتناء المزيد أو عدم ذلك.

وتركز التقليلية على إيلاء الاهتمام لما يستحق ذلك فعلاً. فالعلاقات مع العائلة والأصدقاء وإمضاء الوقت برفقتهم هي أهم من الممتلكات والمشتريات التي نسعى للحصول عليها. هذا لا يعني التخلص من كل ما نملك أو الإحجام عن الشراء. بل ببساطة، يُطلب منا كأفرادٍ أن يكون سلوكنا الاستهلاكي واعياً ومدركاً لما هو مهم، وأن نولي المزيد من الاعتبار لأمور كنا قد أغفلناها، وهي أمور لا تتطلب الاستهلاك أو الإنفاق. أي أننا بحاجة إلى إعادة ترتيب للأولويات، مع القليل من التفكير فيما نستهلكه وفي أهميته أو حاجته المرجوة [4].

هل يجب ألا نستهلك؟

في الواقع، إن عدم الاستهلاك هو أمر مستحيل، بل لا منطقي. فنحن نحتاج إلى الطعام والدواء واللباس والمواد المتنوعة التي تشكل جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية. لهذا لا يمكن النظر للاستهلاكية على أنها ذات تأثيرٍ سلبي بالمطلق في حياتنا. ولكن كما تدعو التقليلية، من الضروري التفكير فيما نسعى لاستهلاكه. ومن المهم أيضاً أن نكون نحن المسيطرين على السلع، لا أن نصبح سلعة في يد الاستهلاكية ومنتجاتها.

اقرأ أيضاً: مفارقة إيكاروس، كيف يقتلك ما كان السبب في نجاحك؟

المصادر

  1. History of Consumerism
  2. Consumerism
  3. What is Consumerism
  4. Minimalism, Consumerism, and Creativity

شين شيونغ وو؛ ماري كوري الصين

قد يبدو الاسم غريبًا، ولكن الصينية- الأمريكية، شين شيونغ وو Chien-Shiung Wu، هي واحدة من أشهر العلماء في مجال الفيزياء النووية. اشتهرت شين وو بمساهماتها الكبيرة في مشروع منهاتن وغيره من الإسهامات العلمية المؤثرة في التاريخ. لُقبت بسيدة الفيزياء، وملكة البحث النووي، وماري كوري الصينية.

طفولة علمية

ولدت شين شيونغ وو عام 1912، وبالتحديد في 31 مايو، في بلدة صغيرة بالقرب من العاصمة الصينية شنغهاي. بنتُ وحيدةُ تتوسط أخويها الاثنين. بدأ اهتمام الأسرة بتعليمها منذ نعومة أظافرها. كان التعليم شيئًا في غاية الأهمية بالنسبة للعائلة. والدها كان مهندسًا ووالدتها كانت معلمة مما يشي بحب هذه الأسرة وتقديرها للعلم. حث الوالدين الطفلة الصغيرة على دراسة العلوم والرياضيات في عمر صغيرة. [1]

نبغت شيونغ وو في العديد من المدارس التي ولجتها، مثل مدرسة Mingde المهنية، والتي أسسها والدها بالمناسبة. بعد ذلك استعدت العالمة الشابة للدراسة الجامعية ودخلت أحد أقدم وأعرق المؤسسات للتعليم العالي في الصين عام 1930، ألا وهي جامعة نانجينغ. هناك، درست شيونغ وو الرياضيات، ولكنها سرعان ما غيرت التخصص إلى ما ستبرع فيه لاحقًا، الفيزياء. سعي الفتاة المستمر وراء الفيزياء كان تيمنًا وتأثرًا بالعظيمة ماري كوري. ولأنك ستجني ثمارًا كثيرة إذا درست ما تحبه، تفوقت شيونغ وو وتخرجت بدرجة البكالوريوس عام 1934. ليس هذا وحسب، بل أصبحت الأولى على دفعتها بمرتبة الشرف.

بعد التخرج، عملت شيونغ وو كأستاذة في أحد الجامعات الصينية، وبالتحديد جامعة Zhejiang الوطنية، كما عملت أيضًا في أحد معامل الفيزياء حيث أتمت أول تجاربها في مجال علم البلورات باستخدام أشعة إكس تحت إشراف الأستاذة الجامعية Jing-Wei Gu والتي أشعلت فكرة السفر إلى الولايات المتحدة في عقل العالمة الشابة.

بالفعل، سافرت شيونغ وو إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1936. وهناك قابلت البروفيسور إرنست لورانس، والذي عمل على أول جهاز Cyclotron في التاريخ، والحائز على جائزة نوبل. حصلت شيونغ وو على درجة الدكتوراه وتخصصت في مجال انشطار اليورانيوم. [2]

إسهامات شيونغ وو الأكاديمية

لم توفق شيونغ وو في الحصول على مركز بحثي في الجامعة، ولكنها أصحبت أستاذة جامعية ودرست الفيزياء في جامعة برينستون وكلية سميث.

في عام 1944 تمكنت العالمة الشابة من الانضمام إلى مشروع مانهاتن، وبالتحديد كإحدى الباحثين في أحد المعامل المخصصة للسبائك Alloy Materials في جامعة كولومبيا مركزة اهتمامها الكامل على العناصر المشعة.

بعد الحادثة الشهيرة التي توقف فيها المفاعل B في هانفورد -أحد المفاعلات في المشروع-، انتاب الوسط العلمي مشاعر مختلطة من الريبة والدهشة بسبب عدم معرفتهم للسبب. ذلك قبل أن تأتي شيونغ وو وتعرف أن السبب كان متعلقًا بعنصر الزينون 135.

بعد الحرب مباشرةً عُرض على شيونغ وو وظيفة في جامعة كولومبيا كباحثة في تفاعلات اضمحلال بيتا Beta Decay. والذي يحدث عندما تكتسب أنوية العناصر شحنة موجبة وتفقد شحنة سالبة تسمى بالبيتا. تركت عالمتنا الكثير من البصمات مثل سبقها في إثبات نظرية إنريكو فيرمي عن اضمحلال بيتا.

Beta Decay

في عام 1956، طلب عالما الفيزياء النظرية، ستونغ داو لي، وتشن نينغ يانغ، من العالمة الشابة أن تثبت نظرية التكافؤ خاصتهم لا تعمل في حالة اضمحلال بيتا. تلك النظرية تنص على أن جميع الأشياء وصورتها المنعكسة تتصرف بنفس الطريقة. وبالفعل، أثبتت شيونغ وو ذلك الأمر وبفضلها حصل العالمان على جائزة نوبل، ولكنها لم تحصل عليها. [3]

إرث دائم

ترقت شيونغ وو أصبحت أول أستاذة جامعية بشكل ثابت في قسم الفيزياء بجامعة كولومبيا. بحثها الأخير كان عن مرض فقر الدم المنجلي sickle-cell anemia وأسبابه. كان هذا قبل تركها لمنصبها في الجامعة وتفرغها الكامل لبرامج التعليم التي أعدتها في الصين، وتايوان، والولايات المتحدة الأمريكية. [2]

كانت عالمتنا من أكبر المناصرين لمشروع STEM (العلوم Science، والتكنولوجيا Technology، والهندسة Engineering، والرياضيات Mathematics). كما أنها حاضرت في الكثير من البلدان لتصبح رمزًا قياديًا لكل النساء المهتمين بالعلم حول العالم.

وفي 16 فبراير عام 1997، رحلت شيونغ وو عن عالمنا إثر إصابتها بسكتة دماغية بمدينة نيويورك عن عمر ناهز 84 عام. احترقت جثتها -وفقًا للتقاليد الخاصة بهم- وتم دفن رفاتها تحت أرض مدرستها الأولى التي أسسها والدها والتي درست فيها، مدرسة Mingde المهنية. وفي الأول من يونيو عام 2002، صُنع لها تمثال من البرونز ووضع في نفس المدرسة تخليدًا لها. [2]

كرست حياتها للعلم ولم تكتف فقط بتعليم ابنها، ولكنها أثرت في عشرات الآلاف إن لم يكن مئات الآلاف أو حتى الملايين حول العالم لتترك لنا إرث دائم.

المصادر

1- Britannica

2- Biography

3- Atomic Heritage Foundation

هل النساء هن الأكثر تضررًا بسبب التغيرات المناخية؟

شهد عام 2021 هجمة عالمية من موجات الحرارة الكارثية وحرائق الغابات والفيضانات والجفاف. ووفقًا لأحدث تقرير أصدرته الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة، الذي أعده 234 باحثًا من 66 دولة فإن ظواهر مناخية قاسية وشديدة البرودة ستجتاح العالم، والتى تعود إلى الانتهاكات التى يرتكبها الجنس البشري.

ووفقًا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فإن الفئات الضعيفة كالنساء والأطفال هم الأكثر عرضة لمخاطر التغيرات المناخية كالموت بنحو 14مرة من الرجال.[1ٍ]

النساء هن الأكثر تضررًا من تغير المناخ

وجدت الدراسات أن 80٪ من النازحين بسبب تغير المناخ هم من النساء، تواجه النساء العديد من الآثار السلبية الناجمة عن الكوارث الطبيعية كالعنف الجنسي والمشاكل الصحية، فعلى سبيل المثال خلال الفترة من عام 1981 إلى 2002، وجدت عينة دراسية من 141 دولة أنه في المجتمعات غير المتكافئة بين الجنسين، تموت النساء بسبب الكوارث بشكل أكبر من الرجال.

الأدوار الجنسانية في كثير من أنحاء العالم تجعل النساء أكثر عرضة للآثار السلبية لتغير المناخ. حيث أنهن يتحملن عبء توفير الموارد الأساسية كالمياه والغذاء والوقود في بعض البلدان[2]، فعلى سبيل المثال تلجأ النساء في العديد من البلدان النامية ومناطق النزاع إلى استخدام الحطب والفحم لتوفير طاقة  بسيطة التكلفة لهذه المسؤوليات، مما يزيد الاعتماد القسري على هذه المصادر من إزالة الغابات، ويعرض النساء وأسرهن لمخاطر الحرائق.[3]

كيف يؤثر تغير المناخ على النساء؟

1- زيادة العنف القائم على النوع الاجتماعي

في عام 2019، أمضى باحثون ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وقتًا في مجتمعات الأراضي الزارعية الأوغندية، وكما هو متوقع، أثر التغير المناخي على المحاصيل والثروة الحيوانية التي تعتمد عليها المجتمعات وقلل من إنتاجيتها، والمثير للدهشة أنهم وجدوا أيضًا أن تغير المناخ أدي إلى تفاقم العنف ضد المرأة.[4]

عندما يتشرد السكان بسبب الكوارث الطبيعية الناجمة عن التغيرات المناخية كالفيضانات، فإنه يتعين على النساء والفتيات المضي قدمًا للبحث عن الموارد الأساسية كالمياه والحطب، وبالتالى فإنهن يتعرضن لعنف متزايد من قبل الغرباء.  

ووفقًا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فإن معدلات العنف المنزلي والاعتداء الجنسي وختان الإناث ارتفعت خلال فترات الجفاف الطويلة والفيضانات والأعاصير في كل من أوغندا وباكستان وبنجلاديش.

ووجد صندوق الأمم المتحدة للسكان أن الاتجار بالجنس ارتفع بعد الأعاصير، وازداد عنف الشريك الحميم أثناء الجفاف في شرق أفريقيا والعواصف الاستوائية في أمريكا اللاتينية والظواهر الجوية المتطرفة المماثلة في منطقة الدول العربية.

2- زيادة حالات زواج الأطفال

تؤدي الظواهر المناخية المتطرفة  إلى تقليص سبل العيش و تفاقم الفقر، والذى من الممكن أن يدفع العائلات إلى تزويج بناتهن القصر مقابل مهورهن أو لاعتقادهم أنهم يحسنون فرص الفتاة في المستقبل.[5]

  بالنسبة للعائلات التي تعيش بالفعل في فقر مدقع وانعدام الأمن، ونقص التعليم، قد تكون المخاطر الطبيعية بسبب تغير المناخ نقطة التحول بالنسبة لهم، حيث يشعرون بأنهم مجبرون على تزويج بناتهم من أجل البقاء.[6]

3- التأثير على النساء الحوامل والأطفال حديثى الولادة

يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى إطالة مواسم نشاط الحشرات كالبعوض، والتى ينقل بواسطتها العديد من الأمراض كالملاريا وحمي الضنك، على سبيل المثال، تم ربط  العديد من الأمراض المنقولة بواسطة النواقل بالإجهاض والولادة المبكرة وفقر الدم، كما أن بعض الفيروسات يمكن أن تتسب في حدوث عيوب خلقية خطيرة عند النساء الحوامل كفيروس زيكا.[7]

4- التسرب من التعليم

يساهم تعليم الفتيات في استقرار المجتمعات وتقوية الاقتصاد، تشير الأبحاث إلى أن تعليم الفتيات يمكن أن يعزز استراتيجيات المناخ.

على الرغم من جميع فوائد تعليم الإناث، إلا أن الإحصائيات تشير إلى أنه بحلول عام 2025، سيكون تغير المناخ عاملاً مساهماً في سبب عدم استكمال 12.5 مليون فتاة تعليمهن.

5- الموت والإصابة

وجدت العديد من الدراسات التى تناولت العلاقة بين معدل الوفيات والإصابات لكل من الرجال والنساء أثناء الظواهر الجوية الشديدة، أن ما يقرب من ثلثي النساء أكثر عرضة للوفاة بسبب التغيرات المناخية، كما أظهرت النتائج أن الوضع الاجتماعي المتدني للمرأة  يساهم في زيادة المخاطر التي تواجهها خلال فترات أزمات الطقس.
[8]

 مشاركة المرأة للحد من التغيرات المناخية

تناول مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ لعام 2017 في بون الدور الخاص الذي تلعبه المرأة في التخفيف من آثار تغير المناخ والحفاظ على التنوع البيولوجي من خلال اعتماد “خطط عمل النوع الاجتماعي،  والذي يهدف إلى إشراك النساء  في عمليات صنع القرار للحد من آثار تغير المناخ والحفاظ على التنوع البيولوجي، وإيلاء قدر أكبر من الاعتبار للجوانب الجنسانية في التخطيط والتنفيذ والتدبير.[9]

المراجع

(1)unfpa

(2)oneearth

(3)theconversation

(4),(6),(8)euronews

(5),(7)unfpa

(9)international-climate

FDA توافق على أول دواء للوقاية من فيروس نقص المناعة المكتسبة

“تضيف موافقة اليوم أداة مهمة في الجهود المبذولة لإنهاء وباء فيروس نقص المناعة البشرية من خلال توفير الخيار الأول للوقاية من الفيروس والذي لا يتضمن تناول الحبوب يوميًا”، هذا ما علقت به مديرة قسم الأدوية المضادة للفيروسات في مركز إدارة الغذاء والدواء.

FDA توافق على أول دواء للوقاية من فيروس نقص المناعة المكتسبة:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دواء Apretude _ وهو معلق قابل للحقن من كابوتغرافير “مديد المفعول-extended-release” _ للاستخدام في البالغين المعرضين للخطر والمراهقين الذين لا يقل وزنهم عن 35 كيلوغرامًا، وذلك للوقاية قبل التعرض (PrEP) لتقليل مخاطر الإصابة بفيروس نفص المناعة المكتسب، ولكن ماذا يعني مصطلح PrEP ؟

Pre-exposure prophylaxis:

تُعرف اختصارًا PrEP، وهي تعني الوقاية قبل التعرض، إذ يتناول الأفراد الذين لم يتعرضوا سابقًا للعامل المسبب للمرض الأدوية لمنع حدوث مرضٍ ما، حيث أن تناول علاج PrEP مرة كل يوم هي الاستراتيجية الوحيدة التي أثبتت فعاليتها التامة في التجارب التي تمت على نطاق واسع للحماية ضد فيروسHIV.

وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فقد تم تحقيق مكاسب ملحوظة في زيادة استخدام PrEP للوقاية من فيروس HIV في الولايات المتحدة.
لكن يتطلب PrEP مستويات عالية من الالتزام ليكون فعالًا، كما أن بعض الأفراد والجماعات عالية الخطورة، مثل الشباب الذين يمارسون الجنس مع الرجال، هم أقل عرضة للالتزام بالأدوية اليومية، إضافةً للعوامل الشخصية الأخرى، مثل اضطرابات تعاطي المخدرات والاكتئاب والفقر والجهود المبذولة لإخفاء الدواء يمكن أن تؤثر أيضًا على الالتزام، من المرجح أن يؤدي توافر خيار PrEP للحقن طويل المفعول إلى التزام مثل هذه المجموعات.

كيفية إعطاء اللقاح؟

إعطاء Apretude أولاً كحقنتين ابتدائيتين خلال شهر واحد، ثم حقنة كل شهرين بعد ذلك، يمكن للمرضى إما بدء العلاج باستخدام Apretude أو تناول Cabotegravir عن طريق الفم لمدة أربعة أسابيع لتقييم مدى تحملهم للدواء.

التجارب السريرية:

تم تقييم سلامة وفعالية Apretude لتقليل خطر الإصابة بفيروس HIV في تجربتين عشوائيتين، إذ تمت المقارنة بين Apretude و Truvada، وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا لعلاج HIV PrEP.

شملت التجربة رقم 1 رجالًا غير مصابين بفيروس HIV ونساء متحولات جنسيًا يمارسون الجنس مع رجال ولديهم سلوك عالي الخطورة للإصابة بالفيروس.
أما التجربة رقم 2 فتضمنت نساء غير مصابات ولكن معرضات لخطر الإصابة بهذا الفيروس.

بدأ المشاركون الذين تناولوا Apretude التجربة باستخدام cabotegravir، كأقراص عن طريق الفم بجرعة 30 مجم، ودواء وهمي يوميًا لمدة تصل إلى خمسة أسابيع، تليها حقنة Apretude 600mg في الشهر الأول والثاني، ثم كل شهرين بعد ذلك مع تناول قرص وهمي كل يوم.
بدأ المشاركون الذين تناولوا Truvada التجربة بأخذ Truvada عن طريق الفم وهميًا يوميًا لمدة تصل إلى خمسة أسابيع، تليها Truvada عن طريق الفم يوميًا والحقن العضلي الوهمي في الشهر الأول والثاني وكل شهرين بعد ذلك.

نتائج التجارب السريرية:

في التجربة رقم 1، تلقى 4566 من الرجال والنساء المتحولين جنسيًا الذين مارسوا الجنس مع رجال إما Apretude أو Truvada.
قامت التجربة بقياس معدل الإصابة بفيروس HIV بين المشاركين في التجربة الذين يتناولون كابوتغرافير يوميًا متبوعًا بحقن أبريتود كل شهرين مقارنة مع تروفادا الفموية اليومية، أظهرت التجربة أن المشاركين الذين تناولوا Apretude كان لديهم خطر أقل بنسبة 69 ٪ للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية مقارنة بالمشاركين الذين تناولوا Truvada.

في التجربة رقم 2، تلقت 3224 امرأة من النوع الاجتماعي إما Apretude أو Truvada.
قامت التجربة بقياس معدل الإصابة بفيروس HIV في المشاركين الذين تناولوا كابوتغرافير عن طريق الفم وحقن أبريتود مقارنة بأولئك الذين تناولوا تروفادا عن طريق الفم، وهنا أظهرت التجربة أن المشاركين الذين تناولوا Apretude لديهم خطر أقل بنسبة 90٪ للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية مقارنة بالمشاركين الذين تناولوا Truvada.

الآثار الجانبية لهذا الدواء؟

تفاعلات موقع الحقن (ردود الفعل التحسسية) مثل الطفح الجلدي والاحمرار، والصداع، والحمى، والتعب، وآلام الظهر، والألم العضلي والطفح الجلدي، بثور أو تقرحات في الفم، وتورم في الفم أو الوجه أو الشفتين أو اللسان.

تحذيرات يجب أن تكون على دراية بها:

يتم وصف الدواء فقط للأفراد الذين تم التأكد من أنهم سلبيون لفيروس HIV، من الضروري اجراء الاختبار مباشرة قبل بدء الدواء وقبل كل حقنة لتقليل مخاطر تطوير مقاومة الأدوية، لأنه في حال أصبت بالفيروس وكنت تتناول Apretude لعدم معرفتك بإصابتك، فقد يصبح علاج عدوى الفيروس أكثر صعوبة.
كما أن Apretude لا يمنع الأمراض الأخرى المنقولة جنسيا، لذلك اخضع لفحص الأمراض الأخرى المنقولة جنسيًا مثل الزهري والكلاميديا ​​والسيلان، إذ أن هذه العدوى تجعل من السهل إصابتك بفيروس HIV.
الالتزام بموعد الحقنة، لأن تفويت الجرعة قد يزيد من خطر الإصابة بالفيروس.
عدم وصف الدواء ممن لديهم حساسية من الكابوتغرافيراء، أو مشاكل كبدية، أو مشاكل في الصحة العقلية، في حالة الحمل والإرضاع، إذ أن الدواء يبقى في الجسم لمدة تصل إلى 12 شهرًا بعد تلقي الحقنة الأخيرة، ولم تظهر الدراسات بعد آمانه على الطفل.
عدم وصف الدواء إذا كان الفرد يتناول أي من هذه الأدوية: كاربامازيبين واوكسكاربازيبين والفينوباربيتال والفينيتوين وريفامبين وريفابنتين.

أخيراً:

“ستكون هذه الحقنة، التي تُعطى كل شهرين، حاسمة في معالجة وباء فيروس نقص المناعة البشرية في الولايات المتحدة، بما في ذلك مساعدة الأفراد المعرضين لمخاطر عالية ومجموعات معينة، حيث كان الالتزام بالأدوية اليومية يمثل تحديًا كبيرًا أو ليس خيارًا واقعيًا”، هذا ما صرحت به ديبرا بيرنكرانت، مديرة قسم الأدوية المضادة للفيروسات في مركز إدارة الغذاء والدواء.

المصادر:

اقرأ المزيد حول: القولون العصبي أعراضه وكيف تتم معالجته.

الواقع الافتراضي في التعليم

هذه المقالة هي الجزء 5 من 9 في سلسلة ما هو الواقع الافتراضي وكيف سيشكل مستقبلنا؟

يعد مجال التعليم من أهم المجالات التي تأثرت بالتطور الرقمي، فعاصرنا انتقال التعليم من الكتب المطبوعة إلى الكتب والنصوص الرقمية. وبعد جائحة الكورونا لجأ العالم إلى التعليم عن بعد باستخدام تقنيات الفيديو. والآن يدخل الواقع الافتراضي في هذا المجال لدفعه خطوة جديدة إلى الأمام.

التعليم التقليدي والتعليم باستخدام الواقع الافتراضي

في دراسة أجرتها «جامعة وارويك -University of Warwick » وجِد أن الطلاب الذين استخدموا الواقع الافتراضي في التعلّم كانوا أكثر قدرة على تذكر المعلومات المشروحة لهم. بالإضافة لانطباعهم الإيجابي مقارنة بطرق التعليم التقليدية.[1]

إيجابيات استخدام الواقع الافتراضي في التعليم

يضيف استخدام الواقع الافتراضي العديد من الإيجابيات على أسلوب التعليم وأهمها:

1- التعلّم بالتجربة

توجد العديد من التجارب التي يصعب على الطلاب إجراءها بسبب نقص المعدات أو عدم القدرة على توفير الموارد. لذلك يتيح الواقع الافتراضي إجراء التجربة في بيئة افتراضية توفر جميع اللوازم لأداء التجربة لجميع الطلاب.

2- التطوير الإبداعي

بسبب درجة الحرية الكبيرة التي يوفرّها الواقع الافتراضي فإنه يعطي مجال واسع للطلاب بتطوير الجانب الإبداعي لهم. مثلًا يمكن للطالب أن يقوم بتجارب قد يكون من الصعب إجراءها في الواقع لقلة التجهيزات أو سعر المواد المرتفع. أيضًا يعطي الطالب المزيد من الوقت لإجراء التجارب، مما ينعكس إيجابيا على تفكيره وعلى تجاربه.

3- التعليم المرئي

يستطيع المعلّم شرح العديد من الأفكار بطريقة أفضل وأجمل عن طريق إضافة المؤثرات البصرية التي تساعد على ذلك. فمثلًا يستطيع إضافة ألوان تشد الطالب عند شرح فكرة مهمة.

4-المرونة

تعطي مرونة للمعلم بحيث يمكنه إعداد البيئة الافتراضية بما يتناسب مع طبيعة المحاضرة وهذا يوفر سهولة كبيرة في إيصال الفكرة للطلاب.

المواد الدراسية الأكثر استفادة من استخدام الواقع الافتراضي

1- الجغرافيا

على عكس الطريقة التقليدية في تعليم الجغرافيا فإن استخدم الواقع الافتراضي في تعليمها يتيح للطلاب استكشاف وسبر المناطق المختلفة حول العالم، مما يعزز المعلومة ويثبتها في ذهن الطالب بطريقة ممتعة وجميلة. مثلًا يمكن للطالب الذي يعيش في بيئة صحراوية أن يستكشف غابات الأمازون الاستوائية وأن يتفاعل مع عناصرها بشكل كامل.

2- التاريخ

يمكّن الواقع الافتراضي الطلاب من عيش الوقائع التاريخية من جديد والتفاعل معها، كما يمكنهم من استكشاف المدن القديمة للحضارات المندثرة بدلًا من الاكتفاء بالقراءة عنها، الأمر الذي يعزز الفكرة ويثبتها في ذهنه أيضا. مثلًا يمكن للطالب أن يتجول في مدينة بابل القديمة وأن يتجول ضمن أسواقها ويرى حدائقها المعلقة.

3- العلوم

يعد هذا المجال من أهم المجالات التي يخدمها استخدام الواقع الافتراضي، وخصوصا علم الأحياء والكيمياء، ففي علم الأحياء يمكن للطلاب رؤية طبيعة حياة الحيوانات البرية المختلفة عن كثب، كما يمكنهم رؤية دورة حياة الخلية وكيف تعمل أيضًا. في مجال الكيمياء يمكن للطالب إجراء تجارب وتفاعلات كيميائية بحيث يحقق عامل الأمان من جهة، ومن جهة أخرى يوفر مبالغ كبيرة لتوفير المواد الكيميائية المستهلكة عند كل تجربة.

4- التعليم المهني

يساعد تطبيق الواقع الافتراضي في هذا المجال على توفير الكثير من النفقات فمثلًا يمكن الاستغناء عن الرحلات التعليمية إلى المعامل، أو توفير نفقات شراء المحركات أو القطع الإلكترونية، وبدلًا من ذلك يمكن لكل طالب التعامل مع ها بشكل تفاعلي عن طريق الواقع الافتراضي.[2]

تطبيقات الواقع الافتراضي في التعليم

1- « برنامج بعثة غوغل الرائد –Google Expedition Pioneer Program»

يعمل فريق غوغل على تطوير غرفة دراسية تفاعلية تمكن الطلاب من استخدام الواقع الافتراضي بالإضافة إلى الواقع المعزز، للذهاب برحلات تعليمية افتراضية. يتيح هذا التطبيق رؤية 360 درجة للعالم الافتراضي باستخدام نظارات غوغل. يتيح هذا البرنامج أيضا تدريب المعلمين على استخدام الواقع الافتراضي في التعليم وهو مجاني بالكامل. يمكن زيارة الموقع من هنا.

2- « NearPod»

يقدم هذا التطبيق خدمات تعليمية تستخدم الواقع الافتراضي والواقع المعزز بشكل مدمج ويقوم بتوفير رحلات تعليمية افتراضية إلى مواقع ومعالم تاريخية قديمة، بالإضافة إلى مواد تدريسية تخص المراحل من مرحلة رياض الأطفال وحتى مرحلة الثالث الثانوي. هذا التطبيق متكامل مع الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة الواقع الافتراضي، يمكن زيارة الموقع من هنا.

3-« Sesqui VR»

يتيح هذا التطبيق بيئة افتراضية تعرض الفنون والابتكارات الكندية، يتضمن تجربة تفاعلية كاملة، بالإضافة إلى قصص تروى للمستخدم أثناء استكشاف البيئة الافتراضية.، يمكن زيارة الموقع من هنا .


4- « ThingLink»

هي مجموعة دروس إضافية مصممة لطلاب المرحلة الابتدائية تغطي العديد من المحاور كالفن واللغات والجغرافيا، ويتيح التطبيق للطلاب السفر عبر بلدان ومناطق العالم. وتعلم شيء من كل بلد[3]، يمكن زيارة الموقع من هنا.

مع تسارع التطور في مجال الواقع الافتراضي ودخوله في مختلف مجالات الحياة ومع زيادة الاعتماد على التعلًم عن بعد، فإن التطلعات إلى نظام تعليم متكامل يعتمد على الواقع الافتراضي بحيث يوفر حرية كبيرة في هذا المجال ويسمح بتجاوز العقبات.

المصادر
LSU Online & Continuing Education-[1]
Future Learn-[2]
University Of Toronto -[3]

شفاء أول حالة سكري من النوع الأول بالخلايا الجذعية

أُصيب «Brian Shelton – براين شيلتون» وهو مواطن أمريكي بمرض السكري من النوع الأول منذ أكثر من 4 عقود، وقد عانى في هذه الفترة من مشاكلٍ خطيرة كادت تودي بحياته. فمثلًا يمكن أن يفقد وعيه فجأة عندما يصل معدل السكر في دمه إلى مستوى شديد الانخفاض. بالإضافة لصعوبة قيادة السيارة والعمل لفترات طويلة، حتى أن مديره في العمل طلب منه أن يستقيل. إلى أن جاء الحل الذي عمل عليه العديد من العلماء منذ 3 عقود تقريبًا ليكمل حياته بشكل طبيعي بدون فقد للوعي أو إرهاق دائم.

إحصائيات وأرقام

يصل عدد المصابين بالسكري من النوعين الأول والثاني إلى أكثر من نصف مليار شخص، 5% منهم مصاب بالسكري من النوع الأول الذي لا يستطيع فيه الجسم إنتاج الأنسولين، أما النوع الثاني فتفقد فيه الخلايا القدرة على الإحساس والاستفادة من الأنسولين. و3 من كل 4 أشخاص مصابين بمرض السكري يعيشون في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل القومي. ومن المتوقع أن يصل عدد المصابين إلى 650 مليون شخص سنة 2030م، وإلى 800 مليون شخص سنة 2045م. وقد توفي 6.7 مليون شخص هذا العام بسبب هذا المرض.[5]

السكري من النوع الأول

يُصاب الشخص بالسكري من النوع الأول عندما يدمر جهازه المناعي خلايا بيتا المُنتجة للإنسولين الموجودة في البنكرياس، وغالبًا ما يصيب الأطفال والشباب. ويختلف بذلك عن السكري من النوع الثاني الذي لا تستجيب فيه خلايا الجسم للأنسولين بشكل طبيعي. ومن أعراض هذا المرض:

  • عطش وجوع شديدين.
  • جفاف في الفم.
  • رغبة متكررة في التبول.
  • إرهاق مستمر وزغللة في العين.

ونلجأ إلى الطوارئ في حالة:

  • الحيرة والتوهان والتنفس السريع.
  • رائحة فواكه في التنفس.
  • فقدان الوعي.

ويعتقد العلماء أن للجينات دورًا رئيسيًا في هذا المرض. [3]

يحتاج مريض السكري من النوع الأول إلى جرعات من الأنسولين بشكل يومي. بالإضافة إلى قياس وتتبع مستوى السكر في الدم باستمرار، وقد تزداد الجرعة على حسب الحالة. ولكن هل سنصل إلى وقت لا يستخدم فيه مريض السكري حقن الأنسولين ويعيش بشكل طبيعي؟

من بين كل 100 ألف شخص يوجد 15 شخص مصاب بالسكري من النوع الأول، وتحديدًا في عمر ما قبل العشرين. وتواجههم مشاكل عديدة في الحياة اليومية بداية من حقن الإنسولين اليومية وهم في المنزل إلى وقت دخول المدارس وحتى الجامعات وفي العمل بعد ذلك. وتظل المشكلة مادام الجسم لا يستطيع إنتاج الإنسولين. ولا تؤثر المشكلة على المريض فقط ولكن أيضًا عائلته والمحيطين به. حيث يحتاج إلى رعاية وتنسيق دائم، ويجب أيضًا دعم العائلات والتعليم والتوعية.

بداية التفكير في استخدام الخلايا الجذعية

بدأت القصةمع عالم البيولوجيا في جامعة هارفارد «Doug Melton – دوج ميلتون»، لم يفكر ميلتون في مرض السكري قبل عام 1991م، لكن عندما تم تشخيص ابنه الأصغر ذو الـ 6 شهور بالسكري من النوع الأول. وما جعله أكثر انغماسًا في التفكير فيه هو المخاطر الناتجة عنه المرض كفقدان الوعي أو العمى أو قطع في أحد الأطراف أو موت مفاجئ في الليل. وفي نفس الوقت أُصيبت ابنته الكبرى في عمر 14 عامًا بنفس المرض.

كان العلاج الوحيد وقتها هو زراعة البنكرياس أو زراعة خلايا بيتا التي تنتج الأنسولين. درس ميلتون مرض السكري وكل ما يتعلق به، وانتقل إلى دراسة الخلايا الجذعية التي من الممكن أن تتحول إلى نوع اّخر من الخلايا.

كان التحدي هو تحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا تنتج الأنسولين. وبالفعل قدم مجموعة من العلماء في سنة 2014م طفرة في هذا البحث، حيث قاموا بعمل تجربة بوضع صبغة في سائل وهذه الصبغة ستتحول إلى اللون الأزرق في حالة تحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا تنتج الإنسولين، وبالفعل هذا ما حدث. [2]

علاج أول شخص في العالم من مرض السكر

اتصلت زوجة برين شيلتون بشركة فيرتيكس للأدوية، لتطلب مشاركته في تجربتهم على مرضى السكري من النوع الأول. إذ كانت الشركة قد أعلنت عن بداية تطبيق تجربة العلاج بالخلايا الجذعية، وهي أول مرة تدخل فيها الفكرة حيز التطبيق .

حصل برين على الخلايا الجذعية التي تتحول فيما بعد إلى خلايا مُنتجة للإنسولين من هذه التجربة. وبالفعل أصبح الشخص الأول في العالم الذي تم علاجه من مرض السكري من النوع الأول.

والدراسة ما زالت مستمرة وستظل هكذا لمدة 5 سنوات لمتابعة 17 شخص أخرين. ويأمل العلماء أن يساعد هذا العلاج كل مرضى السكري من النوع الأول، ولكنه حتى الاّن ليس له علاقة بالسكري من النوع الثاني. وبعد هذه التجربة قلّت احتياجات المريض للأنسولين بنسبة 91%. وأصبح الجسم ينتجه بشكل طبيعي. وتمت متابعة المريض لمدة 90 يومًا ولم يحدث له مشاكل خطيرة حيث كانت كلها متعلقة بانخفاض مستوى السكر في بعض الأوقات فقط. [1]

ولكننا الاّن نتطلع إلى معرفة هل هناك أثار جانبية لهذا العلاج؟ وهل سيستمر تأثير العلاج إلى نهاية الحياة بشكل طبيعي؟ [4]

مصادر
[1] THE NEWYORK TIMES
[2] THE TIMES OF INDIA
[3] WEBMED
[4] VERTEX
[5] IDF DIABETES ATLAS

ما هو اقتصاد الانتباه؟

وسط الصخب الذي يحيط بنا من كل جانب، في العالم الرقمي متسارع الخطى، في دوامة المشتتات، تنمو حقيقة أن انتباه الفرد هو مورد محدودٌ وغالي. فما يجذب انتباهك يدفعك بدوره إلى وجهة ما. يقول الكاتب البريطاني أندرو سوليفان “أنت تكون حيث يكون انتباهك”.

وبسبب محدودية المورد (الانتباه البشري) وكثافة الأهداف والمعلومات التي يمكن لذلك المورد المحدود تلبيتها، نشأت مشاكل في إدارة ذلك المورد للاستخدام الصحيح له والاستفادة منه. ومن هنا نشأ مفهوم اقتصاد الانتباه.[1]

«اقتصاد الانتباه-attention economy»

اقتصاد الانتباه هو نهج لإدارة المعلومات يتعامل مع الانتباه البشري كسلعة نادرة ويطبق النظرية الاقتصادية لحل مشاكل وإدارة المعلومات المختلفة.
من ذلك المنظور، يعرّف كل من Thomas H. Davenport و John C. Beck مفهوم الانتباه على النحو التالي:
“الانتباه هو تركيز المشاركة الذهنية على عنصر معين من المعلومات”. فإذا كان الانتباه هو السلعة، والمعلومات بوفرتها هي العنصر المستهلك لتلك السلعة (تتطلب معالجة المعلومات استهلاك جزء من الانتباه)، فإن اقتصاد الانتباه يدور حول إدارة المعلومات لتحقيق الاستهلاك الأمثل للانتباه.

يستفيد كل من باحثي ومصممي نظم المعلومات وتطبيقات البرمجيات من مفاهيم اقتصاد الانتباه سواء بشكل صريح أو ضمني. مثلًا عند تصميم واجهة المستخدم، فإن التصميم يُبنى على فكرة أنه إذا استغرق المستخدم وقتًا طويلاً لتحديد موقع شيء ما، فسيجده من خلال تطبيق آخر. فعلى ذلك الأساس يتم تحسين تصميم المواقع من خلال تصفية المعلومات غير الضرورية من على الموقع لتسهيل الوصول للأخرى الضرورية. و يتم أيضًا استخدام خوارزميات تحسين المحتوى المعروض على الموقع ليصبح مخصص أكثر ومتصل باهتمام الفرد.[2]

تاريخ ظهور المفهوم

وضع عالم النفس والاقتصادي هربرت سيمون نظرية اقتصاد الانتباه لأول مرةعندما كتب في1971م عن ندرة الانتباه في عالم غني بالمعلومات:
“في عالم غني بالمعلومات، تؤدي ثروة المعلومات إلى ندرة شيء آخر: ندرة كل ما تستهلكه هذه المعلومات. ما تستهلكه المعلومات واضح إلى حد ما: إنها تستهلك انتباه متلقيها. ومن ثم فإن الثروة في المعلومات تخلق فقرًا في الانتباه وتؤدي إلى الحاجة إلى إدارة هذا الانتباه بكفاءة بين الوفرة الزائدة لمصادر المعلومات التي قد تستهلكه.”

وأشار إلى أن العديد من مصممي أنظمة المعلومات عالجوا مشكلة التصميم لديهم بشكل غير صحيح على أنها ندرة المعلومات بدلًا من ندرة الانتباه. ونتيجة لذلك قاموا ببناء أنظمة تميزت في توفير المزيد والمزيد من المعلومات للناس، عندما كان المطلوب حقًا هو الأنظمة التي تميزت في تصفية المعلومات غير المهمة أو غير ذات الصلة.

كيف بدّل اقتصاد الانتباه شكل الحياة المعهود

أدى ازدهار المحتوى الرقمي في السنوات الأخيرة إلى صدام بين الشركات الكبرى للسيطرة: معركة من أجل جذب انتباهنا. يعبر ذلك الصدام والتنافس بين الشركات في الاستحواذ على انتباهنا عن اقتصاد الانتباه الحالي. حيث تسعى الشركات بأكثر الطرق الممكنة لجذب الانتباه وزيادة عدد المشاهدات أو زيادة فترة التصفح. فيكتسب في النهاية ذلك الحجم من المشاهدات أو الانتباه البشري الضخم قيمة تجارية يستفيد منها الشركات.

ولكن الأمر لم يتوقف عند ذلك الحد، فمحاولات الشركات لتصيد الانتباه أدت بها إلى تعدِ حاجز حرية الفرد في اختيار ما يدفع انتباهه إليه. أدت بها إلى ما يعرف بسرقة الانتباه. تحدث سرقة الانتباه عندما تقوم إحدى الشركات بعرض إعلاناتها بدون مقابل بل ودون موافقة الأفراد على مشاهدة تلك الإعلانات. والأمثلة على ذلك كثيرة، فالشاشات الكبيرة اللي تعرض إعلاناتها في الطرق أو الإعلانات التي تظهر فجأة أثناء تصفح إحدى المواقع تعتبر من أمثلة سرقة الانتباه.[3]

نحن بلا شك أمام تحدٍ كبير للحفاظ على ملكيتنا العقلية في الانتباه إلى ما نختاره وعدم الانجرار إلى دوامة المحفزات البصرية التي تحاصرنا من كل جهة. فمن الضرورة الاهتمام بما نركز عليه اهتمامنا. وبالنهاية، لن يستطيع المرء إيقاف جريان النهر، ولكن بإمكانه التعلم كيفية السباحة فيه.

مصادر:

[1] Vox
[2] Wikipedia
[3] wired

Exit mobile version