مم يتكون الجهاز العصبي المركزي؟

الجهاز العصبي المركزي (CNS) هو قسم من الجهاز العصبي، وظيفته تحليل ودمج مختلف المعلومات داخل الجسم. بالإضافة لكونه مركز القيادة الأعلى في الجسم. يتكون (CNS) من عضوين متصلين مع بعضهما البعض؛ الدماغ والنخاع الشوكي. يتم حمايتهما بثلاث طبقات من السحايا، ويحاطان بهيكلين عظميين؛ الجمجمة والعمود الفقري على التوالي.

 تتصل أجزاء الدماغ والحبل الشوكي مع بعضهما البعض عبر العديد من المسارات العصبية لتحليل المعلومات. يتم نقل الناتج النهائي إلى بقية الجسم عبر أعصاب الجهاز العصبي المحيطي (PNS) والتي تنبع مباشرة من CNS.

المادة الرمادية و المادة البيضاء

 ينقسم الجهاز العصبي المركزي من حيث الأنسجة إلى مادة رمادية ومادة بيضاء. تتكون المادة الرمادية من أجسام الخلايا العصبية وتفرعاتها والشعيرات الدموية. وبسبب الإمداد الدموي الغزير للمادة الرمادية، يتحول لونها إلى ورديٍّ أكثر منه إلى رمادي. تتموضع المادة الرمادية في الدماغ في الطبقات الخارجية، في حين تعتبر جوهر النخاع الشوكي.

تشير المادة البيضاء إلى مناطق الجهاز العصبي المركزي التي تكوِّن غالبية المحاور – وهي الحبال الطويلة التي تمتد من الخلايا العصبية. تغلَّف معظم المحاور بمايلين – وهو غطاء عازل دهني أبيض يساعد على انتقال الإشارات العصبية بسرعة وبشكل موثوق. توجد المادة البيضاء تحت السطح الرمادي في الدماغ، بينما توجد في الطبقة الخارجية المحيطة بالمادة الرمادية في النخاع الشوكي. [١]

الدماغ

تنقسم وظائف الدماغ لوظائف ظاهرة وأخرى خفية. إذ تنشأ كل الأفكار والمعتقدات والذكريات والسلوكيات والأمزجة داخل الدماغ. كما إنه موقع الفكر والذكاء، ومركز التحكُّم في الجسم كله. وينسِّق الدماغ قدرات الحركة واللمس والشم والتذوق والسمع والرؤية. ويمكِّن الدماغ الأشخاص من تشكيل الكلمات، والتحدث، والتواصل، والفهم والتعامل مع الأرقام، وتأليف وتذوق الموسيقى، والتعرف على الأشكال الهندسيَّة وفهمها، والتخطيط للمستقبل.

بالإضافة لذلك، يراجِع الدماغ جميع المحفزات والمنبِّهات ـ من الأعضاء الداخلية وسطح الجسم والعيون والأذنين والأنف والفم، ثم يتفاعل مع هذه المحفِّزات من خلال تصحيح وضعيَّة الجسم، وحركة الأطراف، كما يحدد الدماغ مستويات الوعي واليقظة.

وينقسم الدماغ إلى ثلاث مناطق رئيسية – الدماغ الأمامي والدماغ المتوسط ​​والدماغ الخلفي وأكبرهم الدماغ الأمامي. يمثل الدماغ الأمامي الطبقة الخارجية الكبيرة من الدماغ، والقشرة الدماغية المتجعدة، والهياكل الأصغر باتجاه مركزها، مثل المهاد، والوطاء، والغدة الصنوبرية.

يعمل الدماغ المتوسط ​​ كنقطة اتصال حيوية بين الدماغ الأمامي والدماغ الخلفي. ويوجد الدماغ المتوسط في الجزء العلوي من جذع الدماغ، الذي يربط الدماغ بالحبل الشوكي.

يحتوي الدماغ الخلفي – و هو الجزء السفلي الخلفي من الدماغ،  على بقية جذع الدماغ الذي يتكون من النخاع المستطيل والجسور والمخيخ –  وهو كرة صغيرة من أنسجة المخ الكثيفة تقع في اليمين على الجزء الخلفي من جذع الدماغ. [٢]

الحبل الشوكي

 هو بنية طويلة، هشة أنبوبية الشكل، تبدأ عند نهاية جذع الدماغ ويستمر إلى أسفل العمود الفقري. ويتكون الحبل الشوكي من الأعصاب التي تحمل الرسائل الواردة والصادرة بين الدماغ وبقية الجسم. ويحيط بالحبل الشوكي ثلاث طبقات من النسيج (السحايا) كما في الدماغ. ويتم حماية الحبل الشوكي والسحايا بقناة شوكية تمر من خلال وسط العمود الفقري.

يتكوَّن العمودُ الفقري من 33 عظمًا منفردًا من عظام الظهر (الفقرات) في معظم البالغين. وتمامًا مثلما تحمي الجمجمة الدماغ، تحمي الفقرات الحبل الشوكي. وتفصَل الفقرات بأقراص غضروفية، تعمل كوسائد، حيث تقلل من القوى الناتجة عن الحركات مثل المشي والقفز. تمتد الفقرات وأقراص الغضروف على طول العمود الفقري، وتشكل معًا العمود الفقري.[٣]

المصادر

  1. Central Nervous System: brain and spinal cord – Queensland Brain Institute – University of Queensland (uq.edu.au)
  2. Central nervous system: Anatomy, structure, function | Kenhub
  3. Central nervous system (CNS) anatomy | HealthEngine Blog

ما هي النماذج النووية التي تفسر ظاهرة الإشعاع النووي؟

وضع العلماء عدة نماذج نووية لتفسير ظاهرة الإشعاع النووي التي تميز المواد المشعة عن غيرها من المواد المستقرة. وتصِف هذه النماذج الجسيمات، التي تكوِّن نواة الذرة، والتفاعلات التي تحدُث بينها. فما هي النماذج النووية؟ وإلى أي حد نجحت في تفسير ما يحدث داخل النواة؟

النماذج النووية

تساهم النماذج النووية في فهم وتبسيط ما يحدث داخل النواة من ظواهر. فمنها ما يُشبِّه النواة ونوياتها (مكونات النواة) بقطرة ماء تتفاعَل داخلها جزيئات الماء، كما هو الحال في «نموذج قطرة السائل-Liquid-Drop Model». ومنها ما يُصورها على شكل غاز مضغوط في كرة بحجم نواة الذرة كما في «نموذج غاز فيرمي-Fermi gas model». وأخرى تعتبرها مكوَّنة من طبقات تختزن داخلها النويات المكوِّنة للنواة كما في «نموذج القشرة-The shell model » [1]. فسنستعرض بعض تلك النماذج هنا في هذا المقال.

1. نموذج متوسط الجهد

يُعد «نموذج متوسط الجهد» أساسًا لبعض النماذج الأخرى. وتخضَع النويات في هذا النموذج لجهد ثابت يبقيها مرتبطة فيما بينها داخل النواة. ينشَأ الجهد عن مختلف النويات التي تكوِّن النواة. وتسبَح كل نوية في متوسط هذا الجهد دون أن يكون لها أي ارتباط بباقي النويات، حيث يُعوِّض هذا الجهد التفاعل بين النويات الذي تم إهماله في هذا النموذج [1].

الشكل 1: شكل متوسط الجهد الذي تخضع له النويات داخل النواة

في هذا النموذج، تخضع البروتونات والنيوترونات (النويات المكونة للنواة) لـ «مبدأ الاستبعاد لباولي-Pauli exclusion principle» كل على حدة. ويفرض هذا المبدأ عدم إمكانية وجود بروتونين أو نيوترونين في نفس الحالة الكمومية (يجب أن يكون اتجاه الأسهم متعاكسًا كما هو مبين في الشكل 2) [1].

الشكل 2: توزيع البروتونات والنيوترونات داخل النواة حسب نموذج متوسط الجهد، لكل من النيوترونات والبروتونات مستويات تستطيع ملءها، ويتحمل كل مستوى بروتونين أو نيوترونين باتجاهين مختلفين.

مستويات الطاقة

تسعَى النواة للحصول على الوضعية الأكثر استقرارًا، أي ذات مستويات الطاقة الأدنى. و تتوزع كل من البروتونات والنيوترونات على مستويات الطاقة بدءًا بالمستويات الأدنى نحو الأعلى مع احترام مبدأ الاستبعاد لباولي. ونتيجة لهذا، فإن النوى، التي يفُوق فيها عدد النيوترونات عدد البروتونات أو العكس، تحتَاج مستويات أعلى طاقة مقارنة بتلك التي يكون فيها عدد النيوترونات والبروتونات متساويًا، حيث يسهِم التفاوت بين البروتونات والنيوترونات إلى امتلاء مستويات الطاقة الخاصة بإحداها بينما تبقَى المستويات الدنيا للأخرى فارغة (انظر الشكل 3). فعلى سبيل المثال، بالنسبة لنواة تملك سبع نويات، نجد أن نواة البورون-7 أقل استقرارًا من نواة البريليوم-7، نظرًا لأن هذه الأخيرة تملك عددًا متقاربًا من البروتونات والنيوترونات (انظر الشكل 3). وهذا ما يفسر تحلل نواة البورون-7 إلى البريليوم-7 عن طريق التحلل b+ الذي يحول بروتونًا إلى نيوترون [1].

الشكل 3: نواة البريليوم-7 أكثر استقرارًا من نواة البورون-7

استقرار النواة

وللوصول إلى حالة الاستقرار، تسعَى النوى إلى الحصول على عدد متماثل من البروتونات والنيوترونات من خلال تحلل β، الذي يحول البروتونات إلى نيوترونات أو العكس. وهذا ما يفسر استقرار النوى الخفيفة التي تملك عددًا متساويًا من النيوترونات والبروتونات. بالنسبة للنوى الثقيلة (التي تملك عددًا كبيرًا من النويات)، فإن التنافر الذي يحدث بين شحنات البروتونات يضعف استقرار النواة. وللتغلب على هذا التنافر، تحتاج النواة لمزيد من النيوترونات لزيادة القوة النووية التي تربط النويات بعضها ببعض. لهذا، تنحو النوى الثقيلة لامتلاك نيوترونات أكثر من البروتونات. وتكون النوى أكثر استقرارًا أيضًا حين يكون عدد البروتونات زوجيًا وعدد النيوترونات زوجيًا حيث إن معظم النوى المستقرة إشعاعيًا، والتي تملك عددًا زوجيًا من النويات، يكون فيها عدد النيوترونات والبروتونات زوجيًا (155 نواة من بين 160 نواة موجودة في الطبيعة) [1].

نموذج قطرة السائل

في نموذج قطرة السائل، تم تشبيه نواة الذرة بقطرة ماء تتفاعل داخلها جزيئات الماء. ويقوم هذا النموذج على أساس قصر مدى القوى النووية، حيث تتفاعل كل نوية مع النويات التي تجاورها فقط، كما يحدث لجزيئات الماء مع بعضها البعض. بالإضافة إلى هذا، فإن النواة، كما قطرة الماء، غير قابلة للضغط، حيث تملك كثافة ثابتة. وتحافظ النواة على استقرارها بفضل طاقة الربط التي تبقي النويات مجتمعة داخل النواة، حيث تقابل طاقة الربط هذه حرارة التبخر عند قطرة الماء. فمن أجل تفكيك النواة، يجب منحها طاقة أكبر من طاقة الربط، وكذلك من أجل تفكيك قطرة الماء، يجب إعطاؤها طاقة تساوي حرارة التبخر [2].

صيغة الكتلة شبه التجريبية

ويستعمَل نموذج قطرة السائل في حساب طاقة الربط لكل نوية -وهي طاقة الربط الكلية مقسومة على عدد نويات النواة، حيث قام «بيته-Bethe » و«فايزيكر-Weizsäcker» بوضع «صيغة الكتلة شبه التجريبية-semi-empirical mass formula » التي تُمَكِّن من حساب طاقة الربط. وتتكون هذه الصيغة من عدة معاملات تم تحديدها بحيث تكون طاقة الربط المحصل عليها بهذه الصيغة مساوية لتلك المأخوذة تجريبيا [1]. وتنقسم الصيغة إلى خمسة حدود:

  • «طاقة الحجم- Volume Energy»، وتمثل تفاعل كل نوية مع ما يجاورها من نويات. وتتعلق هذه الطاقة بحجم النواة [1][2].
  • «طاقة السطح-Surface Energy »، حيث تكون النويات الموجودة في سطح النواة أقل ارتباطًا من تلك التي تكون في المركز. ويرجع هذا لكون عدد النويات التي تجاور نويات السطح أقل من ذلك الذي عند نويات المركز، مما يسهم في إنقاص طاقة الربط. وهذا ما يفسر إشارة الناقص المرافقة لها [1][2].
  • «طاقة كولوم-Coulomb Energy »، وتنتج عن تنافر البروتونات فيما بينها. مما يؤدي إلى إنقاص طاقة الربط.
  • «طاقة عدم التناظر-Asymmetry Energy»، تفسر هذه الطاقة ارتفاع طاقة الربط عند النوى التي تملك عددا متماثلا من البروتونات والنيوترونات. ويكون هذا الحد مهما عند النوى الخفيفة. أما بالنسبة للنوى الثقيلة، فإن طاقة كولوم تطغى على هذه الطاقة. مما يؤدي إلى زيادة عدد النيوترونات في هذه النوى مقارنة بعدد البروتونات [1][2].
  • «طاقة الازدواج-Pairing Energy»، وتعكس كون النوى ذات عدد بروتونات وعدد نيوترونات زوجي أكثر استقرارًا من غيرها [1][2].
الشكل 4: صيغة الكتلة شبه التجريبية حيث تمثل B(A,Z) طاقة الربط، وتمثل  A وZ و Nعدد النويات والبروتونات والنيوترونات على التوالي، بينما تمثل av وas وaaو acالعوامل التي يتم قياسها تجريبيا.

نموذج غاز فيرمي

يعتمِد نموذج غاز فيرمي نموذج الجهد الثابت أساسا له، حيث يُشَبِّه النواة بكرة تحبس داخلها نوعين من الغازات: غاز البروتونات وغاز النيوترونات. وعلى عكس نموذج قطرة السائل التي ترتبط فيها طاقة النواة بخصائصها الهندسية، يعتمد نموذج غاز فيرمي على ميكانيكا الإحصاء الكمومي في حساب العوامل av وas وaa. ويعاني هذا النموذج من عدم دقته في تحديد طاقة الربط لدى النوى الخفيفة، حيث تكون أقل من تلك المقاسة تجريبيا [1].

نموذج القشرة

يتأسس نموذج القشرة، كما نموذج غاز فيرمي، على نموذج الجهد الثابت، حيث تخضع النويات لجهد ثابت. وتتموضع في هذا الجهد مستويات الطاقة التي تحتلها البروتونات والنيوترونات. وعلى عكس باقي النماذج، نجح نموذج القشرة في تفسير ظاهرة «الأعداد السحرية-magic numbers»، التي تكون فيها طاقة الربط في أقصى مستوياتها. وتعتبر النوى التي يكون عدد نيوتروناتها أو بروتوناتها مساويا لأحد هذه الأرقام (2،8،14،20،28،50،86،126) الأكثر استقرارا مقارنة ببقية النوى. وعلى غرار الفيزياء الذرية، حيث تكون الذرات في أقصى حالات الاستقرارعندما يكتمل عدد الإلكترونات في المدار الخارجي للذرة، فإن النوى الأكثر استقرارا هي تلك التي تملك مدارات ممتلئة، وهو ما يوافق الأعداد السحرية للبروتونات والنيوترونات [1].

في الختام، تبقَى هذه النماذج محاولات لتفسير ظاهرة النشاط الإشعاعي لبعض النوى. ولا يزال نموذج القشرة الأكثر نجاحا في ذلك.

المصادر

[1] Nuclear models and stability
[2] Principles of Radiation Interaction in Matter and Detection

بم تتميز العمارة الوحشية Brutalist architecture ؟

هذه المقالة هي الجزء 12 من 13 في سلسلة كيف نشأت الحداثة وغيرت من شكل المعمار في عصرنا؟

من قد يرغب في العيش في مبانٍ تعود للعمارة الوحشية Brutalist architecture خاصة من تضرّر أكثر من غيره من وحشية الحرب العالمية الثانية؟ حسنًا! احتلَّت العمارة الوحشية رغم قصرها كحركة عمرانية مكانةً هامّةً في إعادة تعريف تاريخ العمارة في القرن ال20. وقد ظهر الجانب الأخلاقيّ بوضوح في أعمالها المبنيّة أكثر بكثير ممّا ظهر الجانب الجماليّ.

نشأة العمارة الوحشية Brutalist architecture

تُعتبر العمارة الوحشية أحد جوانب «الطراز الدولي- international style» للعمارة، وتنتمي لعمارة الحداثة التي تنادي بتنفيذ النهج الوظيفيّ في التصميم المعماري. وقد لعب المعماري لو كوربوزييه دورًا مهّمًا في نشوء العمارة الوحشية، وانطوت أفكاره على استخدام الخرسانة والأشكال النحتيّة. بدأت الوحشية كفلسفة ثم تحوّلت إلى نمط معماري. وبدأ تداول «العمارة الوحشية- Brutalist architecture» لأوّل مرّة عام 1954، واستخدمت لوصف أفكار وممارسات عدد صغير من المعماريين الشباب في بريطانيا العظمى. وعُرفت الحركة كذلك باسم New Brutalism، ونشأت من قبل المعماريين «بيتر وأليسون سميثسون- Peter and Alison Smithson» والناقد «رينر بانهام-Reyner banham».

لم يثبت أصل مصطلح الوحشية بشكل موثّق بعد، لكن التفسير الأكثر قبولًا يقدم المصطلح كتعديل للعبارة الفرنسية «الخرسانة الخام-béton brut»، وذلك لوصف الصفات المادّيّة للعديد من المباني في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية. تشكّلت هذه الصفات نتيجة النقص العامّ في الوقت والموارد اللازمة للحصول على تشطيبات دقيقة.[1][2] والتشطيبات المعمارية هي عملية إنهاء أوجه الحوائط والأرضيات والأسقف والأسطح للمبنى، أي هي السطح الظاهري المنظور من كلّ أجزاء المبنى.

أسباب نشأة العمارة الوحشية Brutalist architecture ؟

ليس مستغربًا أن الجيل الجديد من المعماريين البريطانيين في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية قد واجهوا تحدّيًا كبيرًا في الاستجابة للظروف الواقعة. بتعبيرٍ آخر، الموارد المحدودة والطلب غير المحدود. وأخذوا يبحثون عن عمارة تعكس الحياة اليومية للمجتمع البريطاني. عارض سميثسون الاتّجاهات السائدة آنذاك في العمارة، تلك التي توجّهت نحو الزخرفة الحداثية، المسمّاة «بالإنسانية الجديدة- New humanism». وفضّل الوضوح الهيكلي والأشكال البسيطة، وركّز على القيم الأخلاقيّة للعمارة مثل الصدق والحقيقة.

بدأت العمارة الوحشية من قبل مجموعة صغيرة من الناس في مكان صغير نسبيًا، ثم انتشرت في ألمانيا وسويسرا وإيطاليا. ووصلت كذلك إلى اليابان مع طلاب لو كوربوزييه، وشاعت لاحقًا في أمريكا. واتخذت أشكالًا مختلفةً في كلّ بلد من البلدان. ولقد أثّرت الصحافة المعمارية المعاصرة في تطوّر العمارة الوحشية وانتشار أفكارها. [2][3]

أفكار ومبادئ العمارة الوحشية Brutalist architecture

بدا واضحًا لمعماريي العمارة الوحشية أن العمارة يجب أن تنفصل عن السياسة، وتركّز بدلًا من ذلك على الاحتياجات البشرية في أبسط معانيها. فاستخدموا موادًا خشنةً وتركيباتٍ قد تبدو غير ملائمة، فجسّدت تلك الخصائص الفيزيائية العمارة الوحشية في الرأي العامّ. [2]

بصفةٍ عامة لم تستخدم العمارة الوحشية الإكساءات والجصّ، ويعود ذلك إلى القيم الأخلاقية مثل الحقيقة والصدق والصراحة. حيث كان عرض الطريقة التي شُيِّد بها البناء والمراحل اللاحقة للعملية رمزًا للإخلاص. فكشفوا في كثيرٍ من الأحيان عن وظائف ميكانيكيّة مخفيّة سابقًا، مثل تمديدات الكهرباء والماء وأنابيب الصرف الصحّيّ وغيرها. في الواقع، إنّ المباني الوحشية حتّى حين شُطّبت بسلاسة بدت فجةً وعاديّةً، وهذا ما اعتبره بعض النقّاد انحرافًا متعمّدًا.[2][3]

ظهرت فكرة «كما وجد-as found» أي إدراك الواقع بطريقة موضوعيّة تمامًا والعثور على قيمة لأيّ مادّة بغضّ النظر عن حالتها. نتيجةً لذلك، اعتبرت حتّى الأشياء الرخيصة والأماكن المبتذلة مصدر إلهام لهم. ولم يعطِ المعماريون معانيَ إضافيّةً أو رمزيّةً للموادّ، ورفضوا النزعة إلى تجميل الأسطح.[3]

قدّر معماريو العمارة الوحشية أساليب البناء الحرفيّة أكثر من الآليّة على الرغم من استخدامهم أيضًا لأساليب التصنيع المسبق. وأرادوا إظهار أن المباني من عمل أيادٍ بشريةٍ لذلك صنعوها في كثير من الأحيان بطريقة غير دقيقة إلى حدٍ ما. في بعض المباني لم تكن عيوب السطح ظاهرةً فحسب بل سلّطوا الضوء عليها. بشكل عامّ لا تُعدُّ الوحشية حركةً متجانسةً إذ ظهرت فيها العديد من الاختلافات. فقد فضّل بعض المعماريين الأسطح الدقيقة للغاية ولم يسمحوا بعيوب النسيج والموادّ منخفضة الجودة، واستبدلوا مبدأ كما وجد مع مرور الوقت.[3]

خصائص العمارة الوحشية بحسب بانهام

اهتمّ معماريو العمارة الوحشية بإنشاء واجهات تعكس وظائف المبنى على حساب الواجهات الزخرفية. وكتب رينر بانهام عام 1955 الخصائص التي يجب أن يمتلكها البناء لكي يعتبر عائدًا للعمارة الوحشية:

  • العرض الواضح للهيكل، فتُحذَف الطبقات الخارجية الإضافية لأنها تخفي الشكل الأصلي وموادّ البناء الأساسية.
  • تقييم المواد كما وجدت as found.
  • التذكُّر كصورة؛ أي ينبغي أن يهدف تصوّر عمل معماري ما إلى تذكّر تجربته الشاملة والواضحة.
  • الوضوح الرسمي للمخطّط؛ أي ينبغي أن يعكس شكل المبنى الترتيب الوظيفي للهيكل والموادّ التي بُني منها.[4]

مواد البناء والخامات

  • بالطبع، اختار معماريو العمارة الوحشية الخرسانة كمادّة البناء الأساسية. بدايةً استعملوا الخرسانة غير المعالجة، حيث يتمّ إزالة الخشب الذي تصلّبت عليه الخرسانة عندما كانت لا تزال في حالتها السائلة ثم تركوا السطح كما هو. اختيرت أحيانًا ألواح الخشب وأحجامها وخشونة سطحها لكي تحقّق تأثيرات أكثر تعبيرًا من خلال تركيبها في مستويات مختلّفة. نذكر على سبيل المثال تصميم كريستينا في جناح المعارض “مخزن الفنّ” سنة 1959-1965. استخدموا لاحقًا أنواعًا مختلفةً من قوام الخرسانة داخل المبنى الواحد كالأسطح الخشنة والناعمة والخرسانة المموّجة والمطروقة.
  • اختار معظم المعماريين الموادّ التي تمنح شعورًا بالثقل نتيجةً لذلك كان الطوب المادّة الثانية الأكثر شعبيةً في العمارة الوحشية. غالبًا ما استخدم كحشو بين الإطارات الخرسانية.
  • استخدموا كذلك موادًّا طبيعيةً مثل الخشب والحجر. في بعض الأحيان استخدِمت كعناصر تزينية للواجهة أو للداخل، الأمر الذي اعتبره بعض النقّاد إنكارًا لمبدأ الصدق.[3] من الأمثلة على ذلك متحف «ويتني-whitney» الذي صمّمه «مارسيل بروير-marcel breuer» سنة 1966 في نيويورك. شيِّد المتحف من الغرانيت، وخلق تصميمًا فريدًا بتوسّعه أثناء الارتفاع بالطوابق، مع نوافذه السبعة متعدّدة الأضلاع.[5]
  • استعملوا أحيانًا الصفائح المعدنية في المراحل الأخيرة من العمارة الوحشية، وكثيرًا ما كان سطحها داكنًا.[3]
تصميم krystyna rozyska-tolloczko في جناح المعارض في krakow.
متحف Whitney سنة 1966 في نيويورك.

مدرسة Hunstanton في إنجلترا

تعتبر مدرسة Hunstanton في نورفولك بإنجلترا أوّل عمل وحشي صمّمه الزوجان سميثسون، وانتهى البناء عام 1954. ترك سميثسون العديد من الوظائف والخدمات الميكانيكيّة ظاهرةً عمدًا، فمثلًا حوّلوا خزان المياه إلى برج. وتأثّروا بأعمال المعماري ميس فان دير روه. كما استخدموا إطاراتٍ فولاذيّةً ومساحاتٍ زجاجيةً كبيرةً. طرح تصميم المدرسة مشاكل عمليةً لأجيال قادمة من التلاميذ، لأنه بالرغم من أن مساحات الزجاج الشاسعة سمحت بعبور الضوء الطبيعي، إلا أنها أدّت إلى ارتفاع درجات الحرارة داخل الصفوف في فصل الصيف وانخفاضها في الشتاء.[6]

مدرسة Hunstanton في إنجلترا.

المسرح الوطني الملكي في بريطانيا

صمّم المعماري «دينيس لاسدن-Denys lasdun» «المسرح الوطني الملكي-Royal national theatre» في بريطانيا. وانتهى البناء سنة 1976. ضمّ المسرح الوطني مسرحًا مفتوحًا وهو مسرح خشبي تقليدي، بالإضافة لمسرح استديو تجريبي. وتمثّلت فكرة لاسدن بتصوّر المساحات العامّة كنوع رابع من المسارح. من وجهة نظره، قد يحتشد الجمهور حول أداء ما في الهواء الطلق، وبذلك يخلقون مسرحهم الخاصّ بسبب حضورهم معًا في مكان عامّ ليشاهدوا عرضًا دراميًا أو موسيقيًا.

المسرح الوطني الملكي في لندن.

استخدم لاسدن كتلًا متنوعة الأحجام ليكسر ضخامة الحجم الكبير للمسرح. يهيمن المسرح الخشبي والأبراج المرتفعة للمسرح المفتوح على الشكل الخارجي. وترتبط الأبراج الشاقولية المرتفعة بمصاطب أفقية خارجية، والتي تمتدّ عبر عرض الموقع وتتعزّز رؤيتها عن طريق الظلال الداكنة التي تظهر من خلال الواجهات الزجاجية في كلّ مستوى.[7]

المسرح الوطني الملكي في لندن.

برج الرعب في لندن

صمّم المعماري «إرنو غولدفينغر-Erno goldfinger» «برج تريليك-Trellick tower» -الملقّب ببرج الرعب- ليكون مسكنًا اجتماعيًا للمجلس المحلّي. انتهى بناء البرج سنة 1972، ويتألف من 31 طابقًا ويعكس سمات العمارة الوحشية. حيث اعتمد غولدفينغر على بنية الخرسانة المكشوفة ليعبّر عن جمال البرج من خلال اختيار لغة هندسية بسيطة تتلاعب بالعناصر المختلفة سواءً على المستوى الأفقي أو الشاقولي.

برج trellick يقع في غرب لندن.

ينقسم البرج إلى قسمين أساسيّين. يمثّل الجزء الأكبر القسم السكني بينما يمثّل الجزء الأصغر القسم الخدمي للبرج والذي يتّصل مع القسم السكني في كلّ طابق ثالث بممرّات. يضمّ البرج 9 أنواع مختلفة من الشقق، وبمجرّد الدخول إلى الشقة يوجد درج داخلي يُوجّه المستخدم صعودًا أو هبوطًا إلى الحجم التالي من الشقة. فقدَ البرج شعبيّته بسبب المشاكل الاجتماعية السلبية وارتفاع معدّل الجرائم به. لكن في سنة 1998 اتُّخذت إجراءات ساعدت على عودته مسكنًا آمنًا.[8]

الممرات في برج trellick في لندن.

نهاية العمارة الوحشية Brutalist architecture

وصلت العمارة الوحشية إلى ذروتها في الستّينيّات وتلاشت في أواخر السبعينيات. وترتبط في ذهن العديد من الأشخاص بالعمارة الباردة أو القبيحة، وقد نقلت مشاعر القسوة والتقشّف والكآبة. ويعتقد بعض النقّاد بأنها أدّت إلى تفاقم بعض المشاكل الاجتماعية. لكنها في ذات الوقت طرحت العديد من التساؤلات حول قيم الحقيقة والصدق في العمارة، وهذا هو إرثها المستمرّ.

المصادر

  1. Britannica
  2. architecture history
  3. ResearchGate
  4. ResearchGate
  5. Archdaily
  6. the open university
  7. Archdaily
  8. Archdaily

ما هي صناديق الاستثمار؟

هذه المقالة هي الجزء 8 من 10 في سلسلة مقدمة عن البورصة وكيفية الاستثمار فيها

صندوق الاستثمار (Mutual Fund) هو محفظة لرأس المال، تنتمي إلى العديد من المستثمرين. تلك المحفظة ذات استخدام جماعي. يفتح صندوق الاستثمار الباب على مصراعيه أمام الفرص الاستثمارية المختلفة ويهدئ من روع المستثمرين الأقل خبرة لوجود مدير صندوق محترف كما أن رسوم الصندوق قليلة نسبيًا. تدار الصناديق وفقًا لخطة وغرض عام ينفرد مدير الصندوق بتحديدهما، بما يضمن التنوع في جهات الاستثمار ومخاطر أقل [1].

لماذا صناديق الاستثمار؟

  1. هذه الأدوات مخصصة لأولئك الذين يجدون الاستثمار الفردي عسيرًا أو يعجزون عن الوصول إلى الأسواق. كما من شأن الصناديق تنويع مناحي الاستثمار، بفضل الصندوق، تصبح مدخرات المستثمرين جميعها في أيدي مديري الاستثمار الذين يستطلعون أخبار السوق ويستعينون بالمحللين بحثًا عن أفضل الفرص لتحقيق الربح [2].
  2. قوام هذه الصناديق الأرباح الرأسمالية المحققة عن طريق ارتفاع قيمة الأوراق المالية.
  3. مع صناديق الاستثمار، لا يتخذ المستثمرون الأفراد قرارات بشأن “كيفية” استثمار الأصول، إذ انتهى دورهم عند اختيار الصندوق بناء على أهدافه ومخاطره ورسومه.
  4. يشرف مدير الصندوق على الصندوق، ويقرر الأوراق المالية التي يجب أن يحتفظ بها، وبأي كميات ومتى يجب شراء الأوراق المالية وبيعها [3].

يكون الاستثمار في الصندوق وفقاً لتعاقد بين المستثمر والصندوق يطلق عليه اسم نشرة الاكتتاب العام (Mutual Fund Prospectus) أو مذكرة المعلومات للطرح الخاص (Information Memorandum) وهي مذكرة تتم مراجعتها واعتمادها من الهيئة العامة للرقابة المالية؛ ولا يحق لأي جهة تغيير شروط النشرة أو مذكرة المعلومات دون الحصول على موافقة الهيئة المسبقة وموافقة المستثمرين (حملة الوثائق) في الحالات التي تتطلب ذلك. تُسند إدارة أموال المستثمرين إلى جهة متخصصة مرخص لها من الهيئة العامة للرقابة المالية يطلق عليها اسم مدير استثمار.

استرشادات هامة

  1.  يتعين على المستثمر قبل الاستثمار الاطلاع بدقة على كامل نشرة الاكتتاب الخاصة بصندوق الاستثمار والمعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية؛ وتحديد درجة المخاطر المرتبطة بالسياسة الاستثمارية الخاصة بالصندوق التي يستطيع أن يتقبلها.
  2. يجب الانتباه إلى الحدود الدنيا والقصوى لنسب الاستثمار حسب السياسة الاستثمارية الخاصة بالصندوق والمفصح عنها في نشرة الاكتتاب. إذ تضع اللوائح حدًا أقصى للحد من مخاطر تركز الاستثمار في الأوراق الصادرة من جهة واحدة.
  3. يتعين إدراك العلاقة الطردية بين درجة المخاطر المرتبطة بالاستثمار والعائد المتوقع على ذلك الاستثمار (كلما انخفضت المخاطر المرتبطة بالاستثمار انخفض العائد المتوقع والعكس صحيح)
  4. ينبغي الاطلاع على تقارير الأداء السابقة للصندوق المستهدف، من حيث ترتيبه بين الصناديق الأخرى من حيث العوائد ومدى التغير السنوي في تلك العوائد.
  5. سيتعين حضور اجتماعات حملة الوثائق والتصويت على القرارات.
  6. ينصح بالاطلاع على مؤشرات أداء مدير الاستثمار وأرقامه.
  7. نسبة العوائد على الأموال المستثمرة غير محددة سلفًا.

أنواع صناديق الاستثمار

تنقسم الصناديق إلى نوعين رئيسيين، هما الصناديق المفتوحة (Open-End Funds) والمغلقة (Closed-End Fund). تنتمي غالبية أصول صناديق الاستثمار إلى ما يعرف بالصناديق المشتركة المفتوحة، وتصدر هذه الصناديق أسهما جديدة كلما أضاف المستثمرون أموالا إليها، وتُسحب الأسهم مع استرداد المستثمرين للأموال. تُسعر تلك الصناديق عادة مرة واحدة فقط في نهاية يوم التداول. يجري تداول الصناديق المغلقة على نحو شبيه بتداول الأسهم، وهي صناديق استثمار مُدارة تصدر عددًا ثابتًا من الأسهم وبالتالي لها رأس مال مستثمر ثابت وتتداول في البورصة. يتم تداول الصندوق بناء على عرض المستثمر وطلبه، فيجوز للصندوق المغلق التداول بزيادة أو خصم من صافي قيمة أصوله.

تشتمل صناديق الاستثمار على:

  1. صناديق أسواق المال: كالبورصة وتُعنى بالدخل الثابت قصير الأجل.
  2. صناديق الاستثمار العقاري ذات الطبيعة غير المالية.
  3. صناديق السندات والأسهم.
  4. صناديق ذات عائد مطلق: تغض الطرف عن اتجاهات السوق وتحقق عوائد رغم التقلبات.
  5. الصناديق الأجنبية: المصرح لها بالتداول في الخارج.

مزايا صناديق الاستثمار

إدارة احترافية لمحفظتك

عندما تشتري صندوقًا مشتركًا، فإنك تدفع رسومًا إدارية كنسبة من نفقات الصندوق، ما يؤدي إلى توظيف مدير محفظة محترف يشتري ويبيع الأسهم والسندات وما إلى ذلك. أي أنك تدفع مبلغًا صغيرًا نسبيًا في سبيل مساعدة احترافية في إدارة المحفظة. يقرر مدير الصندوق ومن يستشيره من الباحثين الأوراق المالية المناسبة سواء كانت حقوق الملكية أو الديون أو مزيجًا من الاثنين وفقًا للأهداف الاستثمارية للصندوق. كما يقدم مدير الصندوق النصح حول مدة الاحتفاظ بالأوراق المالية [4]. يمكنك التحقق من نسبة المصروفات قبل المضي قدمًا واختيار الصندوق الذي يحوي أقلّها.

إعادة استثمار الأرباح

إبان الإعلان عن توزيعات الأرباح والفوائد الأخرى للصندوق، يمكنك استخدامها لشراء أسهم إضافية في الصندوق المشترك، ما يعزز نمو استثماراتك.

تقليل المخاطر (الأمان)

تتضاءل مخاطر المحفظة بفضل التنويع. يوزع مدير الصندوق استثماراتك من خلال شراء أسهم في شركات متنوعة. إذ يختارون صناعات وقطاعات مختلفة، وبالتالي عندما لا تفي إحدى فئات الأصول بالغرض، يمكن للقطاعات الأخرى التعويض لتجنب الخسارة للمستثمرين.

الراحة والتسعير العادل

من اليسير المشاركة في صناديق الاستثمار وفهم ما تنطوي عليه من قواعد. عادةً ما يكون الحد الأدنى للاستثمار منخفضًا. كما أن التداول بسيط ويُتاح لمرة واحدة يوميًا عند إغلاق صافي قيمة الأصول (Net Asset Value). ومن السهل العثور على صندوق استثمار يناسب دخلك.

السيولة والتوفير

 إذا نأيت بنفسك عن الصناديق المشتركة المغلقة، فلديك مساحة من السيولة تيسر شراء الوحدات وبيعها في الصناديق المفتوحة عند ارتفاع سعر السهم لتحقيق الأرباح. قد يخبرك البائع أن سعر كيلوجرام من البطاطا يساوي 6 جنيهات ولكن إذا أخذت كيلوجرامين فسيصبح السعر 10 جنيهات فقط. ينطبق نفس المنطق على وحدات الصناديق المشتركة أيضًا. إذا اشتريت عدة وحدات بصندوق استثمار مشترك في وقت واحد، فستكون رسوم المعالجة ورسوم العمولات الأخرى أقل مقارنة بشراء وحدة.

عيوب صناديق الاستثمار

انتهاكات الإدارة

قد يسئ المدير استخدام سلطته لاستغلال المستثمرين وقد ينقلب عليهم. وهذا يشمل التداول الذي لا طائل له، والإفراط في الصفقات غير الضرورية، وترك الأسهم الخاسرة وأصحابها بدعوى تنظيم الدفاتر وإغلاقها قبل انقضاء ذاك الربع من السنة المالية. الإدارة المهنية للصندوق لا تضمن أداء أموالك. حيث أن المدير يملك الأموال ويدعمه فريق المحللين، فليس لديك أي سيطرة على استثمارك.

عدم الكفاءة الضريبية

شئنا أم أبينا، ليس لدى المستثمرين خيار عندما يتعلق الأمر بالأرباح على رأس المال في الصناديق المشتركة. نظرًا لتقلب الأسعار واسترداد الأنصبة والمكاسب والخسائر في الأوراق المالية على مدار العام، يتلقى المستثمرون عادةً توزيعات من الصندوق، توزيعات لا قبل لهم بها. ما يعد حدثًا ضريبيًا لا يمكن السيطرة عليه.

نسب نفقات عالية ورسوم مبيعات

حتى إذا لم تكن رسوم الصناديق من أولوياتك، توخى الحذر. إذ يمكن أن تخرج عن السيطرة. على سبيل المثال، إذا تجاوزت نسب الإنفاق 1.50٪، تعتبر التكلفة مرتفعة للغاية. كن حذرًا من رسوم الإعلان- ورسوم المبيعات بشكل عام. هناك صناديق حسنة الذكر وبلا رسوم مبيعات. فالرسوم تقلل عوائد الاستثمار الإجمالية. لا تنطبق فكرة الرسوم والمصاريف الإدارية على شراء الأسهم أو الأوراق المالية مباشرة في السوق. ليس عبء الدخول وحده ما يعانيه المستثمر عند شراء صندوق استثمار مشترك إذ تفرض بعض الشركات تكلفة خروج أيضًا.

رداءة تنفيذ المعاملات

لمحبي السرعة، صناديق الاستثمار ذات استراتيجية تنفيذ رديئة. عندما يشتري المستثمر أو يبيع بصندوق معين، لن تُنفذ الصفقة إلا بسعر إغلاق السوق، بغض النظر عن وقت تقديم الطلب. أولئك الذين يبحثون عن معاملات أسرع سيصابون بخيبة الأمل.

ضرورة الدراسة

 قد يجد العديد من المستثمرين صعوبة في البحث على نطاق واسع كالخبراء وتقييم المنافع والأضرار المتوقعة. يتعين على المستثمرين دراسة معايير مختلفة قد يشوبها شيء من التعقيد، فالتقييمات والإعلانات الصادرة عن الشركات ليست سوى مؤشر على الأداء السابق للصندوق. الأداء السابق القوي للصندوق ليس ضمانًا لأداء مماثل في المستقبل. بصفتك مستثمرًا واعيًا، يجب عليك جمع المعلومات وتحليل فلسفة الاستثمار  والشفافية والأداء العام لشركة الصندوق عبر مراحل مختلفة في السوق، وعلى مدار فترة زمنية طويلة. تؤخذ تلك التقييمات كنقطة مرجعية ليس إلا. قد تتقلب قيمة الصندوق الاستثماري تبعًا لظروف السوق المتغيرة.

كما عهدنا كل ما يمت بصلة إلى الاستثمار وسوق الأسهم، لا توجد ضمانات. لا تسلم صناديق الاستثمار من التقلبات في السعر. على عكس ما توحي به الإعلانات، فإن الأداء غير مضمون بصحبة صندوق الاستثمار المشترك. كل ما لدينا هو الأداء السابق لاتخاذ قراراتنا. وللعلم، مجرد أن الصندوق المشترك يخسر المال لمدة عام لا يعني أنه سيخسر المال كل عام. تعد أسواق الأسهم فرصة رائعة لزيادة ثروتك لكن ينبغي أن تكون واعيًا تمامًا قبل دخول هذه اللعبة. من المهم أن تتعلم عن السوق وكيفية التفاعل مع الارتفاعات والانخفاضات التي تحدث في النهاية.

بعض صناديق الاستثمار في مصر

  • صندوق استثمار البنك الأهلى الأول ذو العائد التراكمي. توزع أرباحه مرة في العام بحلول نهاية ديسمبر.
  • صندوق استثمار بنك مصر الأول حيث توزيع الأرباح ربع سنوي.
  • صندوق استثمار بنك مصر الرابع المتبع لقواعد الشريعة الإسلامية وأحكامها إذ يوزع العائد بشكل دوري مفتوح.
  • صندوق أمان التابع لبنك فيصل. وهو تشارك بين بنك فيصل الإسلامي والبنك التجاري الدولي.
  • الصندوق النقدي ذو العائد اليومي التراكمي في بنك الإسكندرية. القيمة الإسمية لوثيقته 10 جنيهات لا غير.

المصادر

  1. Investopedia
  2. Investor.gov
  3. Fidelity
  4. Investopedia

ما هي فوائد وأضرار المواد الإباحية؟

(المواد الإباحية-pornography) هي شكل من أشكال الوسائط التي تصور الأفعال والسلوكيات الجنسية، ويمكن تقديمها بأشكال مختلفة مثل: مقاطع الفيديو، والصور، والمواد المكتوبة كالقصص.

وجِدت المواد الإباحية منذ قرون، لكن ظهور الإنترنت سهّل الوصول إليها واستهلاكها. ولقد تلقى موقع Pornhub، وهو أكبر موقع إباحي مجاني في العالم أكثر من 33.5 مليار زيارة خلال عام 2018 وحده. [2]
كما تُشير دراسة في عام 2018 إلى أن حوالي 85٪ من 1036 مشاركًا استخدموا موادًا إباحية على الإنترنت خلال فترة مدتها 6 أشهر. كما ذكر عدد أكبر من الرجال مقارنة بالنساء بأنهم يستهلكون المواد الإباحية على الإنترنت مرة واحدة على الأقل أسبوعيا.[5]

بينما ينظر البعض إلى المواد الإباحية على أنها شكل من أشكال الترفيه. يرى البعض الآخر أنها ضارة وتسبب الإدمان. لكن ما رأي العلم في ذلك؟ هل يمكن أن تكون المواد الإباحية ضارة؟ وهل لها منافع؟ وكيف تتفاعل أدمغتنا معها؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال. 

ما هي أضرار المواد الإباحية؟

أضرار المواد الإباحية الدماغية

ربِط استهلاك المواد الإباحية بعدد من الآثار السلبية على الدماغ. يعتبر نظام المكافأة أحد الطرق الرئيسية التي تؤثر على الدماغ. فحين يشاهد الفرد موادًّا إباحية يطلق المخ طوفانًا من الدوبامين، وهو مادة كيميائية مسؤولة عن شعورنا بالمتعة والمكافأة. وبالتالي يعزَّز سلوك مشاهدة المواد الإباحية كل مرة.
بمرور الوقت، يمكن أن تؤدي المستويات العالية من الدوبامين إلى انخفاض استجابة الدماغ له، مما يتطلب المزيد والمزيد من المحفزات الشديدة لتحقيق نفس المستوى من المتعة. يمكن أن يؤدي هذا إلى الإدمان وإلى عواقب سلبية أخرى؛ مثل زيادة رغبة وحاجة مستهلكي المواد الإباحية لها رغم عدم حبهم لها. يلعب الدوبامين دورا في هذا الانفصال بين الرغبة والإعجاب، والذي يعتبر سمة مميزة لخلل تنظيم دوائر المكافآت. [2]

تؤثر الإباحية بطريقة أخرى على الدماغ. إذ تحدث تغييرًا في الوظيفة المعرفية، حيث أظهرت الدراسات أن الاستخدام المفرط لهذا المحتوى يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في المادة الرمادية للفص الجبهي في الدماغ، وهي منطقة مسؤولة عن الوظائف المعرفية مثل اتخاذ القرارات، والذاكرة والانتباه. وبالتالي قد يؤدي هذا إلى انخفاض في هذه الوظائف وزيادة في الاندفاع أيضًا.
ويشبه هذا الاندفاع اندفاع الأطفال وقدراتهم المحدودة في اتخاذ القرارات لأن الفص الجبهي لديهم لايزال غير مكتمل النمو. [2]

أضرار المواد الإباحية على الميول والعلاقات

ربط أيضا بين المواد الإباحية وبين تغير الميول الجنسية. أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يشاهدونها بانتظام هم أكثر عرضة لتطوير اهتمامات جنسية غير تقليدية، ومواجهة صعوبة في تحقيق الإثارة مع شركائهم. يمكن أن يؤدي هذا إلى عدم رضًا في العلاقات وزيادة خطر الإصابة بضعف الانتصاب. [2]

ربط أيضا بين الاستخدام المفرط للمواد الإباحية وبين ضعف التفاعلات الاجتماعية. إذ أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يشاهدونها بانتظام هم أكثر عرضة لمواجهة صعوبة في التفاعل مع الآخرين بما في ذلك صعوبة تكوين العلاقات والحفاظ عليها. وقد ذلك يؤدي إلى الشعور بالعزلة والوحدة. [2]

من المهم أن تكون على دراية بالآثار السلبية المحتملة للمواد الإباحية، وأن تطلب المساعدة إذا كانت تؤثر على حياتك بشكل سلبي. ولكن يجب أن تعلم أنه لن يعاني جميع الأفراد من هذه الآثار السلبية، وأن شدة هذه الآثار يمكن أن تختلف تبعًا للفرد والظروف الخاصة ونوعية المحتوى الإباحي. 

ما هي فوائد المواد الإباحية؟

يمكن للاستخدام المفرط لهذا المحتوى أن يكون له آثار سلبية على دماغ الفرد وسلوكه. مع ذلك، فإن الاستخدام المعتدل بتراضٍ مع الشريك قد يكون مفيدا. مثل: أن يكون هذا المحتوى مصدرًا لبعض الأشخاص للتعلم حول الجنس، ووضعياته المختلفة. وسنناقش هذا الموضوع لاحقًا بالتفصيل.
كما قد يساهم المحتوى الإباحي في إزالة الوصمة الملاصقة للجنس عند بعض الناس، وجعله أقل ترويعًا، خاصة للأشخاص الذين قليلاً ما يتعرضون للجنس والمواد الجنسية. 
كما تقدم الإباحية للشخص فرصة للبحث عن خيارات أكثر شمولاً حول الجنس. [5]

يمكن أيضًا للمواد الإباحية أن تخفف التوتر. فقد وجدت دراسة في عام 2017 أن العديد من الأشخاص يستخدمون المواد الإباحية كنشاط ترفيهي لتخفيف التوتر وإلهائهم عن المشاعر السلبية.

كما وضح بعض الأزواج الذين يستهلكون المواد الإباحية معًا أنه يحسن التواصل الجنسي والحميمية، ويساعد على تعزيز علاقاتهم. [5]

ولكن من المهم ملاحظة أن فوائد المواد الإباحية فردية للغاية، وتعتمد على الظروف المحددة. علاوة على ذلك، يجب مراعاة مصدر ومحتوى المواد الإباحية المستهلكة.

هل إدمان المواد الإباحية حقيقي؟

يعتبر مفهوم “إدمان المواد الإباحية” موضوع نقاش كبير في الأوساط العلمية والطبية. يجادل بعض الخبراء بأن الاستهلاك المفرط لها يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في الدماغ مماثلة لتلك التي تظهر في إدمان المخدرات، وأنه يمكن أن يؤدي إلى عواقب سلبية مماثلة كتلك التي تظهر في أشكال أخرى من الإدمان. حيث وجدت دراسة أجرتها جامعة كامبريدج أن أدمغة مستخدمي الإباحية تشبه أدمغة مدمني المخدرات ومدمني الكحول. [4]

من ناحية أخرى، يرى بعض الخبراء أنه في حين أن الاستهلاك المفرط للمواد الإباحية يمكن أن يؤدي إلى عواقب سلبية، إلا أنه ليس إدمانًا حقيقيًا مثل الإدمان على المخدرات أو الكحول، و يجادلون بأن مصطلح “إدمان المواد الإباحية” ليس تشخيصًا سريريًا معترفًا به، وأن مفهوم الإدمان ليس الطريقة الأكثر فائدة لفهم العواقب السلبية للاستهلاك المفرط لهذا المحتوى. علاوة على ذلك، لا تصنف الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA) إدمان المواد الإباحية على أنه اضطراب عقلي، كما لم يتم تضمينه في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5).

استخدام الإباحية كمصدر للمعلومات

في استطلاع تمثيلي على المستوى الوطني في أمريكا، وجد أن 25% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا اعتبروا المواد الإباحية مصدر المعلومات “الأكثر فائدة” حول كيفية ممارسة الجنس. مما جعلها المصدر الأكبر للمعلومات. وتفوفت حتى على سؤال الشريك.[6]

تتمثل إحدى الفوائد المحتملة لهذا المحتوى في كونه مصدرا للمعلومات حول الممارسات والتقنيات الجنسية كما ذكرنا سابقًا. ومع ذلك من المهم ملاحظة أنه ليست كل المعلومات الموجودة في المواد الإباحية دقيقة أو صحية. كما يجب مراعاة مصدر المعلومات المستهلكة.

غالبًا ما تصور المواد الإباحية توقعات غير واقعية وغير صحية حول الجنس، وصورة الجسد، والعلاقات. [6] علاوة على ذلك؛ يمكن أن يكون مصدر معلومات مضلل حول الصحة. على سبيل المثال، لا يظهر استخدام الواقي الذكري، أو تحديد النسل مما يؤثر على السلامة الجنسية. كذلك وجود العنف في هذا المحتوى يمكن أن يشكل خطرًا حقيقيًا. ففي فحص تحليلي حديث لأكثر من 4000 مقطع فيديو على مواقع إباحية مجانية نُشرت نتائجه في مجلة Archives of Sexual Behavior، وجِد أن ما بين 35٪ و 45٪ من الفيديوهات تحتوي على صور للعنف كلها تجاه النساء.

في حين أن الاهتمام بتصوير الجنس الخشن لا يمثل بالضرورة مشكلة في حد ذاته إلا أن هذه المشاهد نادرًا ما تُظهر قيام المشاركين بالتفاوض على الموافقة، أو اتخاذ احتياطات السلامة الأخرى. وبالتالي لا ينبغي استخدامها كدليل إرشادي. بالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن المعلومات المقدمة في المواد الإباحية غالبًا ما تستند إلى الخيال وليس على الواقع. ففي الحقيقة يتم إنشاء المواد الإباحية للترفيه وليس للتعليم . وقد لا تعكس واقع التجارب الجنسية مما يجعلها في كثير من الأحيان معلومات مضللة. [6]

من المهم أن نفهم أن المواد الإباحية ليست بديلاً عن التربية الجنسية الشاملة والدقيقة، كما يوصى بالبحث عن المعلومات الجنسية من مصادر موثوقة، كالمهنيين الصحيين، أو وضع معلمي الجنس بموازاة الإباحية لتكوين معرفة شاملة وحقيقية حول الجنس.

خلاصة

كما ذكرنا، إن للمواد الإباحية أضرارا عديدة كما لها بعض الفوائد، ولكن هذا يعتمد على ظروفك وعلى الطريقة التي تستهلك بها هذه المواد و كذا على نوعيتها. وتذكر أن هذا المحتوى محتوى ترفيهي وليس تعليميا لذا لا يمكنك الاعتماد عليه.

بالإضافة إلى ما هي فوائد وأضرار المواد الإباحية؟ اقرأ أيضًا: أهمية الحديث عن الجنس.

مصادر ما هي فوائد وأضرار المواد الإباحية؟:
1. psychologytoday.com
2. neurosciencenews.com
3. merriam-webster.com
4. cam.ac.uk
5. medicalnewstoday.com
6. livescience.com

ملخّص كتاب اللاهوت العربي وأصول العنف الديني

صدر كتاب اللاهوت العربي وأصول العنف الديني عام 2009 وتصدر قوائم المبيعات لفترة طويلة. الكتاب من تأليف الدكتور والمفكر يوسف زيدان المتخصّص في التراث العربي وتاريخ الطب العربي. حصل يوسف زيدان على جائزة البوكر العربيّة عن رواية عزازيل. يناقش كتاب اللاهوت العربي العلاقة البنيويّة بين الأديان الإبراهيميّة وتأثيرها المتبادل. ويحاول تحديد العلاقة بين السياسة والدين والأسباب المؤدية للعنف الديني. من خلال قراءة جديدةٍ ومتعمقةٍ في التراث واللاهوت العربي عبر مراحل نشأته وتطوره. الأمر الذي أدى لمحاكمة الدكتور يوسف زيدان بتهمة ازدراء الأديان. من الطبيعي أن تُثيرَ هذه الأفكار والقراءات الثوريّة في التراث الدينيّ لمنطقتنا جدلاً كبيراً. خاصةً في ظل الحساسيات الدينيّة والطائفيّة، والهوس في تعظيم الذات وإنكار الآخر. فماذا قال زيدان في اللاهوت العربي وأصول العنف الديني؟

وحدة الأديان الإبراهيميّة

اعتبر الكاتب الأديان الثلاثة الأكثر انتشاراً (اليهودية والمسيحية والإسلام) دينًا واحدً بتجليّاتٍ مختلفة. إذ أدّى اختلاف الزمان والمكان واللغة إلى اختلافات تشريعيةٍ وعقائديةٍ، لكن الجوهر الاعتقادي ظلّ واحداً؛ فهي جميعاً تعبد معبوداً واحداً اختصّ قوماً بخطابٍ عبر رسلٍ اصطفاهم ورفعهم فوق بقيّة الناس. يؤكد الدين اللاحق الدين السابق بينما ينكر السابق اللاحق لأنّ فيه زواله. وبالمثل فكلّ مذهب في الدين الواحد ينكر بقيّة المذاهب.

لا توصف هذه التجليّات بالسماويّة، لأنّ كل الأديان بالضرورة سماويّةٌ، حتّى لو قدّست تلك الديانات الأصنام أو النار أو الكواكب، فهم يتسامون بها إلى مرتبةٍ ألوهيّةٍ متعاليّةٍ على الوجود الفيزيقي. كما لا يمكن وصفها بالتوحيديّة، فصفة التوحيد موجودةٌ في أديان أخرى وهي ليست حكراً على هذه الأديان. إنما يمكن وصفها بأنها دياناتٌ رسوليةٌ أو رسالية، لكونها أتت إلى الناس برسالةٍ من السماء عبر رسلٍ وأنبياءٍ يدعون الناس إلى إلهٍ متعالٍ.

لذلك فإنّ أيّة محاولةٍ لمقارنة الأديان يجب أن تتم مثلاً بين الديانات الإبراهيميّة بصفتها ديناً واحداً ، مع الديانة المصرية القديمة أو إحدى ديانات الهند لأنه في هذه الحالة سيكون الاختلاف في الجوهر الديني قائماً. وهي مهمةٌ صعبةٌ، فالدارس يتّبع عادةً ديناً معيناً، ومن العسير أن يتجرد منه تماماً ويلتزم النظرة الحياديّة الموضوعيّة اللازمة للمعرفة الحقّة.

لا يمكن فهم التراث الإسلاميّ واللاهوت العربي بشكلٍ مجرّد دون التعمّق في الأصول الإنسانيّة لهذا التراث، وما سبقه زمناً وكان بمثابة مقدمات له. ليس ضرورياً أن يكون هذا التأثير تأثيراً للسّابق على اللاحق فقط فأحياناً يحدث العكس، مثل تأثير الأفلوطينيّة المحدثة على اليهوديّة من خلال شرح فيلون السكندري للتّوارة وتأويلاته لنصوص العهد القديم التي صارت مع الزمن تراثاً يهودياً. أو دخول أفكار البعث والقيامة المسيحيّة الإسلاميّة المنشأ في اليهودية التي خلت نصوصها المبكرة من هذه المفاهيم.

جذور الإشكال: الله والأنبياء في التوراة

تظهر في التّوراة -المقبولة مسيحيّاً والتي ينظر إليها الإسلام بإقرارٍ في صحّة الأصل وتحريف في النّص دون رفضها التام- صورةٌ إشكاليةٌ للإله من حيث الطبيعة والصفات. فنرى الإله اليهوديّ تارةً داعياً إلى الخير وفضائل الأعمال، وتارةً أخرى عنيفاً منتقماً. كما ظهر في قصّة العبور(الفصح) غير كلّي القدرة محتاجاً إلى علاماتٍ على بيوت اليهود حتّى يميّزها عن بيوت المصرييّن حين أراد ضرب أرض مصر. وظهر ثائراً على البشر جميعاً في قصّة الطوفان. كما وردت صّفات وأفعال كثيرة لا تليق بإلهٍ متعالٍ قادرٍ.

اجتّهد علماء الشّريعة اليهوديّة ومن بعدهم علماء التّفسير المسيحي في محاولة تأويل وتفسير النّصوص عن طريق علم اللاهوت المستلهم أساساً من الفلسفة اليونانية بين اعتبارها رموزاً تاريخيّةً أو اعتبارها حالاتٍ للذّات الإنسانيّة في تطوّرها. ولكنّ تأخّر ترجمة هذه التفسيرات عن ترجمة التّوراة من العبريّة الأم إلى الآراميّة واليونانيّة ومنها إلى لغاتٍ أخرى، سمح باستشعار خطورة هذه النّصوص وما ترسمه من صفاتٍ لا يُستحب إطلاقها على البشر ناهيك عن الله.

تتعدّى خطورة النصوص التوراتيّة ما تمّ إلصاقه بالذّات الإلهيّة من صفاتٍ إلى إباحة القتل باسم الرّب والاستهانة بالقّيم والحقوق الإنسانيّة لغير اليهود مظهرةً إيّاهم بصورةٍ أقلّ إنسانيّة من أبناء الرّب. وخُصّص الله التّوراتي لبني إسرائيل دوناً عن البشر جميعاً. وبما أنّه لا يمكن لغير من وُلِد من أمّ يهوديّة أن يعتنق اليهوديّة، فقد صار الله مملوكاً لليهود فقط. بالإضافة إلى أن الصورة التوراتيّة للأنبياء مفزعةٌ، فهم لا يتوارون عن القيام بأفعالٍ شنيعةٍ لا تليق بأناسٍ اصطفاهم الله على البشر برسالته، فهم يقتلون ويزنون ويسرقون.

الحلّ المسيحي: من الثيولوجيا إلى الكريستولوجيا

تعتبر المسيحيّة امتداداً لليهوديّة وإصلاحًا لها قبل أن تتطوّر فيما بعد. فمنذ القرن الثاني قبل الميلاد انتظر اليهود قدوم  الماشيح ، والتي تعني حرفيّاً، الممسوح بالزيت المبارك، ليصبح ملك اليهود ويحقق وعد الرّب الذي طال انتظاره ويخلّصهم من الظّلم والاضطهاد. اختبر اليهود صدق كلّ من ادّعى أنّه الماشيح. وقاموا بتسليم المدّعين إلى الرّومان الذين صلبوا المدّعين ليكونوا عبرةً للحالمين بالخلاص. وهو ما فعلوه أيضاً بيسوع المسيح. وازدادت البشارات في الأسفار الأخيرة من العهد القديم بقدوم الماشيح المخلّص لليهود ومدمّر شعوب الأرض جميعاً.

تحوّلت دعوة المسيح الذي بدأ ملتزماً بالديانة اليهوديّة إلى العالميّة بعدما ظهر له أنّ اليهود ليسوا تربةً صالحةَ للبشارة. فأمر تلاميذه أن يبشروا الأمم كلّها بخلاص الإنسان. ولم يُفصَل بين المسيحية وبين اليهوديّة إلّا في القرن الثالث للميلاد. ترافق ذلك مع بدء الخلاف حول طبيعة المسيح هل هو بشرٌ مرسلٌ، أم هو الله ذاته نزل إلى الأرض حيناً. وبعد اعتراف الإمبراطور الروّماني قسطنطين بالمسيحيّة كإحدى الديانات الرسميّة في مرسوم ميلانو سنة 313 ميلاديّة، وبعد مجمع نيقية المسكونيّ سنة 325 ميلادي، تمّ اعتماد الأناجيل الأربعة وأعمال الرسل ورُفِضَ كلّ ما عداها.

أسباب ظهور الهرطقات

أدّت كثرة الأناجيل والتفسيرات والإشارات المختلطة فيها واختلاف اللّغات والثّقافات في الحضارات التي انتشرت فيها المسيحيّة إلى صراعٍ حول طبيعة المسيح. وظهرت الكثير من الهرطقات المدعومة سياسياً وثقافياً. قابلتها الكنيسة بمجامع مسكونيّةٍ حُدِدَ فيها قانون الإيمان الأرثوذكسي لمحاربة تلك الهرطقات. وألغت العمل بالأناجيل غير المتوافقة مع العقيدة السليمة. واعتمدت الأناجيل الأربعة المشهورة: متى، لوقا، مرقس، يوحنّا. وهي مجتمعةً مع الرسائل المُسَماة، أعمال الرسل، شكّلت ما يُعَرف باسم العهد الجديد، وتشكّل مع الأسفار الخمسة للعهد القديم وأسفار أنبياء اليهود ما يعرف باسم الكتاب المقدّس.

يرتكز الإيمان المسيحيّ على المسيح بذاته. ففي الأناجيل الأربعة نرى استعراضاً لحياة المسيح وأعماله دون الإشارة إلى الإلهيّات. وصارت المسألة برمتها هي المسيح لا الله. وصار الإقرار بألوهيّته هو القانون الأول للإيمان. وتحوّل كلّ ما هو ثيولوجي إلى كريستولوجي، أي متعلقاً بالمسيح ذاته، ولم تعد المشكلة اليهوديّة المتعلّقة بصفات الله مطروحةً للنظر. إنّما صار الإيمان الأرثوذكسي هو الإيمان بأنّ المسيح هو الله، وكل ما عداه من أفكارٍ لاهوتيةٍ عربيةٍ هرطقة.

الفارق في مفهوم الإله بين الشرق والغرب

مفهوم الإله في مصر واليونان

كانت الديانات المصريّة واليونانيّة تسمح بالتعدديّة وتجيز أحياناً التمازج بين الإله والإنسان ولا ترى بأساً من تأليه الإنسان وأنسنة الإله. لذلك عندما انتقلت المسيحيّة من فلسطين إلى مصر –والتي كان أساس انتشارها- فهم المصريّون بناءًا على تصوّرهم ذي الأبعاد الثلاثية للألهة (ثالوث: إيزيس، حورس، أوزيريس) وإمكانية تمازج الإنساني بالإلهي، الديانة المسيحيّة. فقد كانت فكرة التجسيد والتّثليث ماثلةً في وعيهم الثقافيّ، ممّا ساهم بسهولة في انتشار الأفكار المسيحيّة وترسيخها في الأرض المصريّة على أساس امتزاج المسيح بالإله كامتزاج حورس مع أوزوريس وعلاقتهما بإيزيس الأم.

وقريبٌ منه ما حدث في اليونان. حيث قصّت الإليّاذة والأوديسة قصص التحام الإلهيّ بالبشري وحكايات غرام آلهة الأوليمب بنساء البشر، وما ينتج عنها من أنصاف آلهةٍ. انتقلت هذه التّصورات إلى العصر الهلينستي، الذي تقبّل الأفكار المسيحية القائلة بالطبيعة الواحدة بسبب طبيعة وعي اليونانيّن. لذلك نجد أنّ الإيمان بأنّ المسيح هو الله أصبح العقيدة الأرثوذكسية في مصر واليونان.

مفهوم الإله في الشام والعراق – اللاهوت العربي


أمّا التّصورات الدينيّة في منطقة الهلال الخصيب (الشام والعراق) ذات التواجد العربي الكثيف، فكانت تقوم على أنّ الألهة مفارقةٌ تماماً لعالم البشر وأنّ الاتصال الوحيد بينهم يتم بواسطة أنبياء ورسل يتمّ تكليفهم بإيصال كلمة الله للبشر. لذلك ميّز العرب بين اللّاهوت والنّاسوت، لأن فكرة النّبوة، عبرانيّة المنشأ، كانت أساس الأفكار الدّينيّة في منطقة الهلال الخصيب التي تأثرت بالحضارة الفارسية وأنبيائها. وتوسّع اليهود في هذا المفهوم حتّى صار مفهوم النبوّة سلسلةً متوارثةً على قاعدة القرابة والدم. ومن الفارسية والعبرانيّة تسلّل مفهوم النبوّة إلى العقليّة العربيّة فكان للعرب أنبياءٌ اعتزوا بهم بعدما أنكر عليهم اليهود فضل النبوّة. فاسّتقبل العرب في الجّزيرة العربيّة والهلال الخصيب الديانة المسيحيّة وقرأوا في أناجيلها الأربعة إشاراتٍ للمسيح تصفه بابن الإنسان وابن الله. لذلك فهموا أنّ المسيح هو النّبي المخلّص.

ومن الطبيعي أن يقوم الخلاف بين هاتين العقليّتين -عقليّة اللاهوت العربي وعقليّة اللاهوت الغربي- وأن تتبادلا الاتهامات واللّعنات والحرمانات الكنسيّة. فسالت أنهار الدم وانتشر العنف الديني بسبب ارتباط هذه العقائد بمصالح سياسيةٍ أجّجت الخلافات العقائديّة. دارت الخلافات جميعها حول المسيح، فاللّاهوت الديني المسيحيّ لا يتعلّق بالله بذاته، بل يتعلق بطبيعة المسيح الذي صار الله عندما صارت الكلمة جسدًا بحسب الفهم الأرثوذكسي. في مقابل لاهوتٍ عربيٍ يرى المسيح ابن الإنسان.  فظهرت هرطقاتٌ كثيرةُ، وقام جدلٌ فلسفيٌ بينهما رسّخ العقيدة الأرثوذكسيّة بحسب المفهوم القبطيّ اليونانيّ قبل حدوث الانشقاق الكبير للكنيسة القبطيّة بعد مجمع خلقيدونيّة المسكونيّ سنة  451 ميلاديّة. ليبدأ بعدها انحدار أثر الكنيسة السكندرانيّة  ليصبح محلياً بعد أن كان لها الأثر الأكبر في كل المجامع المسكونيّة السابقة وفي تحديد مفهوم الايمان القويم. لذا فإنّ معظم الهرطقات الكريستولوجيّة ظهرت في منطقة الهلال الخصيب مثل الإبيونيّة وبولس السميساطي ولوقيانوس والآريوسيّة والنسطوريّة اللّتان كان لهما أثرٌ كبيرٌ في الرؤية الإسلاميّة للجدل الكريستولوجي دون أن نهمل الأثر الواضح للمصالح السياسيّة في تأجيج وانتشار هذه الهرطقات.

الحل القرآني: إعادة بناء التصورات ونشأة علم الكلام

حاول الإسلام إعادة رسم شخصيات وسيَرَ الأنبياء بما يناسب مكانتهم دون تأليههم كما الحال في التوراة. فقدّمهم بلغةٍ راقيةٍ لا يشوشها لفظٌ رديء ولا معنىً غير لائقٍ بالله وأنبيائه. وفصل بوضوحٍ بين اللّاهوت والناسوت، حتى ما كان متعلقاً بنبي الإسلام بالتأكيد على أنّه يتلقى وحيًا منزلاً من السماء. وهكذا تجاوز القرآن أزمتي صورة النّبي وصفات الله. ومن هنا أتى تأكيد القرآن على بشريّة المسيح مبيناً أنّه نبيٌ من الله مطلقاً عليه اسم المسيح ابن مريم دون إنكار معجزاته.

ولأن القرآن نزل بلغةٍ عربيةٍ على عقولٍ عربيّةٍ براغماتيّةٍ، فقد مدّهم بنظامٍ حياتيٍ كاملٍ. ولم يكتف بالإلهيّات. وأمر المسلميّن بقتال المشركين ونشر الدين حتّى تّم فتح الشام ومصر والعراق. واختلط الفكر الإسلاميّ الجديد بالهرطقات المنتشرة هناك. وحصل الاحتكاك الثّقافي. وحدثت تحوّلاتً كبرى أدت إلى حاجة المسلميّن لتطوير علم كلامٍ يبرهنون به صحّة عقائدهم أمام علم اللّاهوت المسيحيّ ويجيبون به على الأسئلة التي طرأت على المجتمع الإسلاميّ.

بدأ ظهور علم اللاهوت العربي والذي سُميَ علم الكلام في النّصف الثاني من القرن الأوّل الهجري بعد انتشار الإسلام في البلاد المحيطة بالجّزيرة العربيّة. وليس من المصادفة أن مؤسسي المذاهب الكلاميّة تتلمذوا على يد رجال لاهوتٍ مسيحيٍين. فاستكملوا طريق أسلافهم. وبهذا لا يكون علم الكلام اختراعاً إسلاميّاً وإنّما هو امتدادٌ لعلم اللّاهوت. وليس غريباً أيضاً أنّ هؤلاء المؤسسين قُتِلوا جميعاً، لأنهم ناقشوا أفكاراً غريبةً عن العقيدة الإسلاميّة التي هي امتداد لعقائد المشركيّن، فاتُهِموا بالزّندقة واعتناق الأفكار الفلسفيّة للشعوب المفتوحة. أمّا اللّاحقون من المتكلّمين فقد فصلوا بين المباحث الكلاميّة والنضال السياسي الذي تبناه المتكلّمون الأوائل. فأزالوا من مناقشاتهم فكرة الخروج على الحاكم الظّالم، فعاشوا بسلامٍ خلال فترة الحكم الأمويّ والعبّاسي. بل إنهم استعانوا بالخلفاء على أعدائهم وخاصةً في زمن المأمون. وتؤكد الصّلة الخفيّة بين إصرار الهراطقة على نفي المماثلة بين الله والكلمة، وإصرار المتكلّمين على نفي صفة الكلام عن الذّات الإلهيّة اتصال علم الكلام باللّاهوت المسيحي.

إشكاليّة العنف الديني في اللاهوت العربي

أطر التّديّن ودوائره

إنّ الإسلام واليهوديّة شديدتا القرب لأنّ اليهوديّة ديانةٌ غير تبشيريّةٍ انتشرت في منطقةٍ ذات أغلبيةٍ عربيةٍ، عكس المسيحيّة التي تطوّرت في مصر واليونان، وبالتّالي تأثّرت بثقافات وديانات هذه المناطق. ولأنّها من حيث الجوهر دينٌ واحدٌ بتجلياتٍ متعددة، يمكن تمييز هذه الديانات الإبراهيميّة بأطرٍ عامةٍ تؤكد وحدتها. مثل فكرة الإنابة: وتعني وجود وسيطٍ بين الله والإنسان. وهذا واضحٌ في التجليات الثلاثة للدين الإبراهيمي من أنبياءٍ ورسلٍ وأئمة، وهي دائماً حكرٌ على الرجال دون النّساء. ومن الأطر، الإبادة: من خلال الوعد الإلهّي لليهود بإسرائيل الكبرى. وهو ما نراه في العهد القديم من إبادة أقوامٍ بأكملهم نُصرَةً لليهود. ونرى مثل هذه الوعود أيضاٌ في القرآن. من هذه الدوائر المشتركة، الخروج: وهو مخالفة اعتقاد المجتمع . تعزل المجموعة التي تعتقد أنّها على حقٍّ نفسها عن بقيّة المجتمع، وتحكم عليهم بالكفر والضلال.

صلة الدين بالسياسة

إنّ الفصل بين الدّين والسياسة وهمٌ تبدده الحقائق التاريخيّة للأديان الإبراهيميّة التي امتزج فيها الدينيّ بالسياسيّ امتزاجاّ شديداّ يصعب معه تمييز ما هو دينيٌ عن ما هو سياسي. يتضح هذا مراراً وتكراراً في تاريخ هذه الأديان، حيث كان الأمراء والملوك ينصرون مذهباً على حساب آخر، بناءًا على مصالحهم السياسية. وكذا رجال الدين الذين دعموا ملوكاً دون غيرهم وفق مصالحهم الخاصّة.

العلاقة بين العنف الديني والسياسة

تدور السياسة حول محور الحاكم بينما يدور الدين على محور الإله. وهما محوران منفصلان نظرياً. ولا تتم السياسة إلّا في جماعةٍ إنسانيّةٍ، بينما يرتبط الدين بالفرد. وهناك تداخل بين هذين المحورين، إذ لا يمكن للسياسة أن تضبط الجماعة إلّا بضبط الفرد. ولا يمكن للدين أن يحقق رؤيته إلّا في مجتمعٍ قائمٍ.

يبدأ الدين في حياة النّبي في جماعة مستقرةٍ سياسياً، ظهر فيها نظامٌ سياسيٌ واستقر قبل ظهور الدين. ونظراً لطبيعة الدين الانبثاقية، فهو يسعى لخلخلة النظام السياسي ليفسح لنفسه مجالاً بين الجماعة. وهنا يبدأ العنف من طرف النظام السياسي للحفاظ على استقراره. ويقابله المؤمنون بالصبر والتّمسك بالمبادئ الدينيّة. حتّى إذا ازاد العنف، حدثت الهجرة، فينتشر هذا الدين بين المهمّشين والمظلومين وأعداء النّظام السياسي. ونتيجة هذا الخروج تقتنع السّلطة بأنّ الدين هرب من المواجهة ولم يعد يشكل تهديداً لها، فيهدأ العنف. بينما يزداد حجم الدين في أرض الخروج ويُنظّم ويصبح قوياً جاهزاً لاقتلاع النظام السياسي. عندها يعود الدين مفاوضاً النظام على اقتسام النفوذ والسّلطة. وتضطر السًلطة إلى التنازل جزئياً، مما يؤدي إلى نتائج وخيمةٍ على صعيد السلم الاجتماعي. ويتجه الدين الجديد نحو مزيدٍ من التّشدّد والتّمحور حول الذات، يتطور عندها الصراع إلى معركة بقاء، ويصير الدين مع الوقت مليكاً مسيطراً.

يحدث أحياناً أن تتوحد السّلطتان في شخصٍ واحدٍ، يصعب عندها الفصل بين السياسي والديني. وبعد استقرار النّظام الجديد تظهر انبثاقات أخرى داخل الدين. وتكرّر دائرة العنف نفسها بشدّةٍ أكبر لأن العقيدة الجديدة تستند إلى قراءاتٍ خاصةً للعقيدة الأصليّة على نحوٍ مخالفٍ للسائد، فيحدث عنف ديني مزدوج ضد الواقع السياسي وضد الاعتقادات السائدة.

يجب لكسر دوائر العنف اللانهائيّة أن يتّم الاعتراف بالمشروعيّة المتبادلة. فلا بدّ للديني أن يعترف للسياسي بمشروعيّة الحركة والحق في التّنظيم الاجتماعي والتعامل مع العالم الخارجي، بالمقابل لا بدّ للسياسي من الاقتناع بأنّ السياسة لن تقوم بذاتها بديلاً عن الدين.

المصادر:

كتاب اللّاهوت العربي وأصول العنف الديني

من هو ديونيسوس في الأساطير اليونانية؟

من هو ديونيسوس؟

إله غريب

من هو ديونيسوس في الأساطير اليونانية؟ كان «ديونيسوس-Dionysus» -يعرف باسم «باخوس Bacchus» في الحضارة الرومانية- هو إله النبيذ اليوناني القديم الذي يمثل قوة السُكر والنشوة، حيث يحرر المرء من ذاته، من خلال السكر أو الجنون أو التعبير الفني. ومن المفارقات أنه كان يُنظر إليه -بالإضافة إلى ما سبق ـ على أنه المروج للحضارة ومشرع القانون ومحب السلام، والراعي للزراعة والمسرح. كانت مهمة ديونيسوس الإلهية هي وضع حد للهموم والقلق. قد يكون من أغرب الآلهة في البانثيون الكلاسيكي. على الرغم من أن عباداته وألغازه الشبيهة بالوثنية قد تبدو موجودة خارج المجالات الدينية والفلسفية اليونانية الرومانية المعتادة، فقد أثبتت الأدلة الأثرية في القرن العشرين أنه كان إلهًا حقيقيًا بالكامل. [2] [1]

والدتان مختلفتان

كان ديونيسوس شخصية مهمة في المخيلة الدينية لليونانيين، حيث كان يُعتقد أنه يمثل الاتحاد بين عالم الأحياء والأموات (حسب القصتين الأسطوريتين عن موته وانبعاثه). في الجزء الأكبر من الأساطير اليونانية، تم وصف ديونيسوس بأنه ابن زيوس و«سيميلي-Semele»، على الرغم من أن بعض النسخ الأخرى من القصة أشارت إلى أنه ابن زيوس وبيرسيفوني. وقد وصف في الأساطير بأنه أنثوي. [1]

شكله

صُوّر ديونيسوس إما على أنه إله كبير السن ملتح، أو شاب مخنث طويل الشعر. وشملت صفاته عصا من خشب الصنوبر المخروطي تسمى «thyrsos»، وكوب الشرب وتاج اللبلاب. وغالبًا ما كان يظهر وهو يركب نمرًا أو يرتدي جلد النمر أو يتم جره بواسطة عربة تجرها الفهود، وقد أطلق عليه اسم إله القطط والوحشية. [4] [1]

ولادته

زيوس وسيميلي

يتمتع ديونيسوس -إلى جانب أثينا التي ظهرت بشكل كامل من جمجمة والدها- بمكانة شرف لامتلاكه اثنتين من أكثر قصص الولادة غرابة في المجموعة الأسطورية لليونانيين القدماء. ربما يكون وجود هاتين الروايتين الراسختين عن الخلق على حد سواء مؤشرًا على الصعوبة التي واجهها مؤلفو الأساطير الأوائل في دمج إله النبيذ الأجنبي في البانثيون. لفتت والدته، سيميلي، التي كانت امرأة فانية -ابنة الملك الفينيقي «قدموس-Cadmus»-، أنظار زيوس المشهور بالمغازلة. وكما هو الحال في العديد من الحكايات الأخرى، اكتشفت هيرا، زوجة إله السماء التي تعرضت للخيانة في كثير من الأحيان، هذه العلاقة بعد أن حملت المرأة. [1]

انتقام هيرا

ظهرت هيرا لسيميلي في شكل عجوز شمطاء، وصادقتها، حيث أسرَّت لها سيميلي بأن عشيقها كان في الواقع زيوس. تظاهرت هيرا بعدم تصديقها وزرعت بذور الشك في عقل الأميرة. بدافع الفضول، طلبت سيميلي من زيوس أن يكشف عن شكله الحقيقي كإله كدليل على ألوهيته. وعلى الرغم من أن زيوس توسل إليها ألا تطالب بذلك، إلا أنها استمرت، وأقسمت في النهاية قسمًا أجبره على الامتثال (كما كانت تأمل هيرا). لسوء حظ المرأة الشابة، من المستحيل على الفاني أن يختبر الشكل الحقيقي للإله. نتيجة لذلك، عندما ظهر عشيقها في شكله الحقيقي، مكللاً بصواعق البرق، لقيت حتفها في الحريق الذي أعقب ذلك. لم يرغب زيوس في السماح لذكرى هذا الحب بالهلاك، فأنقذ الجنين ديونيسوس من بقايا والدته المتفحمة وقام بخياطته في فخذه (أو الخصيتين). وبعد بضعة أشهر، ولد ديونيسوس. تشرح هذه النسخة لقب الإله «ديميتور-Dimetor» الذي يعني المولود مرتين، حيث حمله شخصان (سيميل وزيوس). [1]

ابن بيرسيفوني

في نسخة أخرى من القصة، كان ديونيسوس ابنا لزيوس وبيرسيفوني، ملكة العالم السفلي. حاولت هيرا الغيورة قتل الطفل مرة أخرى. وهذه المرة عن طريق إرسال جبابرة لتمزيق ديونيسوس إلى أشلاء بعد إغراءه واستدراجه بعيدًا عن والديه بالألعاب والحلويات. بحلول الوقت الذي تم فيه اكتشاف اختطاف الطفل، كان الجبابرة قد أكلوا بالفعل كل شيء ما عدا القلب الذي أنقذته أثينا أو ريا أو ديميتر. في محاولة لمواءمة هذه النسخة من القصة مع النسخة الموصوفة أعلاه، استخدم زيوس القلب لإعادة تكوين الطفل في رحم سيميلي التي تم تضليلها لأكله. تبدأ حياة ديونيسوس، في كلتا الحالتين، بالموت والولادة الجديدة وهذا يوضح أهمية مثل هذه الموضوعات في عبادة الإله، خاصة في الأديان الغامضة. [1]

نشأته

الخوف من هيرا

بالنظر إلى البيئة المحفوفة بالمخاطر التي خلقها غضب هيرا الغيورة للإله الشاب، شعر زيوس بأنه من الضروري إخفاء الرضيع عن مكائد الإلهة. تشير جميع الروايات إلى أنه أعطى الطفل لهيرميس وأمره بإرساله إلى بر الأمان، إلا أن الوجهة المحددة التي اختارها هيرميس تختلف اختلافًا كبيرًا. [1]

وجهات مختلفة

في إحدى نسخ القصة، أخذ هيرميس الصبي إلى الملك أثاماس وزوجته إينو، اللذان كانا من أقارب سيميلي. عند إيداع الطفل، أمر هيرميس الزوجين بتربيته كفتاة، في محاولة لإخفائه عن غضب هيرا. وفي نسخة أخرى نُقل ديونيسوس إلى حوريات المطر في نيسا، اللاتي قمن براعيته في طفولته. كافأهم زيوس على رعايته بتجسيدهم في العنقود النجمي المعروف باسم «القلائص-Hyades». في بعض الأحيان، يتم تقاسم مسؤوليات رعاية الإله الشاب من قبل الساتير، وخاصة «سيلينيوس-Silenius»، الذي ظل مرتبطًا بقوة بالإله في الأساطير والأعمال الفنية الباقية. وقد تم نسج الروايتين معًا في بعض المصادر من خلال الإشارة إلى أن هيرا اكتشفت أن الطفل في رعاية أثاماس وإينو، مما جعلها تدفع الزوجين الملكيين إلى الجنون. مما استلزم هذا نقل الطفل إلى حوريات نيسا. من المثير للاهتمام أن موقع الجبل الذي رعت فيه الحوريات الإله الشاب لم يتم إثباته بشكل مقنع أبدًا؛ وهذا ما سمح للكتاب من العديد من دول المدن (بما في ذلك طيبة وإيبويا وناكسوس وإسبرطة وفريجيا) بالزعم بأن ديونيسوس ينحدر من منطقتهم. [1]

ديونيسوس والخمر

ديونيسوس وإيكاريوس

يصف هوميروس الإله بأنه “فرح الرجال”، ويصفه هسيودوس بالمثل بأنه “مفرح للغاية”. هذا بلا شك لأن ديونيسوس له الفضل في منح الإنسان هدية النبيذ. أعطى ديونيسوس شجرة العنب لإيكاريوس، وهو مواطن نبيل من إيكاريا في أتيكا. ومنها صنع إيكاريوس نبيذًا تقاسمه مع مجموعة من الرعاة العابرين. وغير مدركين للثمالة التي يسببها  للنبيذ، اعتقد الرعاة أنهم تعرضوا للتسميم فقتلوا إيكاريوس. [3]

الإغريق والنبيذ

وعلى الرغم من هذه البداية المشؤومة لصناعة النبيذ، أصبح النبيذ مشروبًا شائعًا للغاية في العصور القديمة. عادة ما يشرب الإغريق النبيذ المخفف بالماء -جزء واحد من النبيذ إلى ثلاثة أجزاء من الماء- ممزوجًا في وعاء كبير. كان النبيذ يشرب في المآدب والمهرجانات والحفلات الخاصة، وعلى وجه الخصوص، في «ندوة-symposium». وهي نوع من جلسات الشرب غير الرسمية المخصصة للذكور فقط حيث يتكئ الضيوف على الأريكة ويشاركون في محادثة حول مواضيع تتراوح بين النميمة إلى الفلسفة. [3]

حاشية خاصة

عندما بلغ ديونيسوس سن الرشد، اكتشف نبات العنب وطريقة استخلاص العصائر الثمينة والمسْكرة. لكن هيرا أصابته بالجنون وجعلته يهيم تائهًا في أنحاء مختلفة من الأرض. في فريجيا، عالجته الإلهة «كوبيلي-Cybele»، المعروفة لدى الإغريق باسم ريا، وعلمته طقوسها الدينية، وشرع في التقدم عبر آسيا لتعليم الناس زراعة ثمار العنب. بعد شفائه من جنونه، يواصل ديونيسوس السفر، لكن ليس لوحده. في العديد من الحكايات كانت ترافقه حاشية تعبد ديونيسوس في حالة مخمورة، وتقيم طقوسا احتفالية فخمة على شرفه. ومن بين هؤلاء الحوريات المسماة «الميناد-Maenads» والمعروفة أيضًا باسم «Baccha» أو «bacchantes»، والتي تشكل جوهر حاشية سفره المعروفين باسم «ثياسوس-thiasus». غالبًا ما يشارك بان، إله الخصوبة كثيف الشعر المرتبط بالرعاة، جنبًا إلى جنب مع الساتير و«السيليني-sileni»، وهي مخلوقات برية تتكون من جزء من الإنسان، وجزء من الوحش. يتألف الثياسوس من حيوانات مثل القطط الكبيرة (الفهود والنمور والوشق) والثعابين أيضًا وتقدم المجموعة هدية النبيذ أينما ذهبت. [2] [1]

وتأخذ الرحلة ديونيسوس من اليونان عبر تركيا إلى آسيا. يفترض بعض العلماء المعاصرين أن الإغريق القدماء اعتقدوا أنه في أي مكان يعثر فيه على كروم العنب، قد تمت زيارته من قبل ديونيسوس. عندما وصل ديونيسوس إلى الهند على عربة يجرها الفهود، قام بغزو الأرض بالنبيذ والرقص بدلاً من الأسلحة والحرب. [2]

رحلات بحرية مثيرة

اختطاف الإله

عندما كان ديونيسوس شابًا، كان جذابًا بشكل استثنائي. ذات مرة، بينما كان يتنكر في هيئة إنسان فان يجلس بجانب شاطئ البحر، رصده عدد قليل من البحارة، معتقدين أنه أمير. حاولوا اختطافه والإبحار به بعيدًا لبيعه مقابل فدية أو كعبد. حاولوا ربطه بالحبال، لكن لم يستطع أي نوع من الحبال تقييده. تحول ديونيسوس إلى أسد شرس وأطلق دبًا على متن السفينة، وقتل من كان على مقربة منه. أولئك الذين قفزوا من السفينة تحولوا إلى دلافين. كان الناجي الوحيد هو قائد الدفة، «أكيتس-Acoetes»، الذي أدرك على الفور أن الشاب الرائع في الحقيقة إله وحاول منع بحارته من عصيانه.

مسار مختلف

في قصة مماثلة، أراد ديونيسوس الإبحار من إيكاريا إلى ناكسوس، فاستأجر سفينة قرصنة تيرانية. ولكن عندما كان الإله على ظهر السفينة، لم يبحروا إلى ناكسوس ولكن إلى آسيا، عازمين على بيعه كعبد. لذلك حول ديونيسوس الصاري والمجاديف إلى ثعابين، وملأ السفينة باللبلاب وصوت الفلوت حتى جن جنون البحارة، وقفزوا في البحر، وتحولوا إلى دلافين. [1]

عفو هيرا

إنقاذ هيرا

بالنظر إلى كره هيرا العميق للشاب، ربما يكون من المدهش أنه سُمح له بالانضمام إلى صفوف الأولمبيين. ومع ذلك، فقد أعيد تحديد علاقتهما فجأة عندما سُجنت ملكة الآلهة من قبل إله الحدادة، هيفايستوس. بينما لم يكن أي من الآلهة الأخرى قادرًا على التوسط نيابة عن هيرا المحاصرة، ظهر ديونيسوس، وتحدث إلى إله الحدادة عن مظالمه مع هيرا، وشرع في إغرائه بالكحوليات. وعندما أثر عليه الكحول، وافق هيفايستوس على العودة إلى أوليمبوس والإفراج عن هيرا. [1]

هيفايستوس يحرر والدته

عندما صنع هيفايستوس عروشًا أو صندلًا ذهبيًا لزيوس وللآلهة الأخرى، صنع واحدًا من الأدمنت لهيرا، وبمجرد أن جلست وجدت نفسها فجأة معلقة في الهواء. وعندما تم استدعاؤه لتحرير والدته التي كان قد قيدها جراء غضبه بسبب طرده من السماء، نفى أن يكون لديه أم. ولكن عندما أعاده ديونيسوس مخمورًا إلى مجلس الآلهة، لم يستطع رفض هذا الواجب نحو والدته. امتنانًا لمساعدته لها، أسقطت هيرا ثأرها من إله النبيذ وسمح له بالإقامة في جبل أوليمبوس. [1]

ديونيسوس الغاضب

بينثوس

كتب «يوربيديس-Euripides» قصة تتعلق بالطبيعة المدمرة لديونيسوس في مسرحيته بعنوان «الباخوسيات-The Bacchae». في هذه الدراما المأساوية، يعود ديونيسوس إلى مسقط رأسه طيبة، وهي دولة مدينة يحكمها ابن عمه «بينثوس-Pentheus». لقد أراد الانتقام من نساء طيبة، وخالاته «أغوئي-Agave» وإينو و«أوتونوئي-Autonoe» وابن عمه بينثوس، لعدم تصديق والدته سيميل عندما قالت إنها تعرضت للحمل من قبل زيوس -مما ساهم في النهاية في رغبتها القاتلة في رؤية شكل زيوس الحقيقي- ولإنكار أن ديونيسوس كان إلهًا وبالتالي عدم عبادته. لذلك، يسافر إلى المدينة برفقة «الميناد-Maenads» ومجموعة النساء اللاتي يعبدنه. وقد تضمنت عبادته حالة من النشوة، وتقطيع أوصال واستهلاك لحم الحيوانات. عندما وصل الإله إلى طيبة، تخلت نساء البيت الملكي عن مناصبهن للانضمام إلى عبادة النشوة لدى الميناد. في الوقت نفسه، كان بينثوس مدفوعًا ببطء من قبل ديونيسوس المقنع، وتم استدراجه إلى غابات جبل كيثايرون لتجربة عربدة إله النبيذ مباشرة. عندما رأت النساء بينثوس، مزقنه إلى أشلاء كما فعلن في وقت سابق في المسرحية بقطيع من الماشية. في النهاية الوحشية، تمزق رأسه من قبل والدته أغوئي وهو يتوسل من أجل حياته. وعقب هذه المذبحة فحسب، اكتشف مختلف أفراد العائلة المالكة الجنون الذي كانوا طرفًا فيه. [1]

ليكورجوس

عندما سمع الملك ليكورجوس ملك تراقيا أن ديونيسوس كان في مملكته، خشي من القوة التدميرية لطائفته، وقرر سجن كل الميناد (أتباع ديونيسوس). وعلاوة على ذلك، حاول -باستخدام المنخس- مهاجمة الإله نفسه وطرده. هرب ديونيسوس، ولجأ إلى ثيتيس. ونتيجة لغطرسة البشر، أرسل ديونيسوس الجفاف إلى الأرض، مما تسبب في تمرد الناس. بعد ذلك، قاد ديونيسوس الملك «ليكورجوس-Lycurgus» إلى الجنون، فقطّع ابنه إلى قطع بفأس، معتقدًا أنه قطعة من اللبلاب. استشار شعب تراقيا عرافًا، الذي أخبرهم بأن الأرض ستبقى جافة وقاحلة طالما بقي ليكورجوس على قيد الحياة. لذلك، قام شعبه بقتله. ومع وفاة ليكورجوس، رفع ديونيسوس اللعنة. [1]

عبادة ديونيسوس

عيد باخوس

لم تكن عبادة ديونيسوس موحدة في العالم الكلاسيكي. كان بعضها علنيًا ومنظمًا، بينما كانت الطقوس الأخرى غامضة وتنفذ في الخفاء. أظهر العديد من اليونانيين احترامهم لديونيسوس من خلال المهرجانات. في روما، حيث كان يُدعى باخوس، كانت هناك طقوس تسمى «عيد باخوس-Bacchanalia»، وهي طقوس جامحة يتم الاحتفال بها ليلاً في الغابات والجبال. يدخل الميناد في حالة هذيان من النشوة، ثم يرقصون بجموح، مستوحى من تجسيد ديونيسوس في شكل كاهن، قبل الانطلاق في رحلة صيد. [2]

مهرجان ديونيسيا الأكبر

يجسد ديونيسوس في الثقافة الهيلينية رمزًا للتماسك الجماعي والمصالحة، المرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمسرح. ففي شهر مارس من كل عام، تقيم مدينة أثينا مهرجانًا يُعرف باسم ديونيسيا الأكبر. يعود تاريخ هذا المهرجان الدرامي إلى القرن السادس قبل الميلاد، ويستمر ستة أيام. في اليوم الأول، يفتتح موكب المهرجان حيث يحمل تمثال ديونيسوس إلى مسرحه. وبعد عروض اليوم، يتم التضحية بثور وتقام وليمة. في الأيام التالية، يقدم الكتاب المسرحيون في اليونان القديمة أعمالهم ويتنافسون على أعلى مراتب الشرف. كما يُمنح الممثلون الذين قدموا أفضل العروض جوائزا. أولئك الذين يحتلون المركز الأول سيحصلون على أكاليل من زهور اللبلاب، في إيماءة لإله النبيذ الراعي. [2]

ألغاز ديونيسوس

كان ديونيسوس يعبد أيضًا من خلال سلسلة من الطقوس السرية المعروفة اليوم باسم ألغاز ديونيسوس. يُعتقد أنها تطورت من عبادة غير معروفة انتشرت في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط جنبًا إلى جنب مع انتشار النبيذ، على الرغم من أنه من الممكن أن يكون الميد هو السر الأصلي. [2]

المصادر

  1. new world encyclopedia
  2. national geographic
  3. world history
  4. theoi

تاريخ تطور الجيتار

مرّ الجيتار بمراحل تطور عديدة عبر تاريخه الطويل. ويعد الجيتار أحد أشهر الآلات الموسيقية في العالم. وتأثر خلال مراحل تطوره المختلفة بالعديد من الثقافات والحضارات. وعلى مر القرون، خضع الجيتار للعديد من التغييرات في التصميم والبناء. ولعب دورًا رئيسيًا في تطوير أنواع مختلفة من الموسيقى، الكلاسيكية منها ووصولًا إلى موسيقى الروك أند رول. وبناءً على ماسبق يعدّ تطور الجيتار موضوعًا رائعًا يقدم نظرة ثاقبة لتاريخ الموسيقى وإبداع الابتكار البشري. وسنتعرف في مقالنا هذا على تاريخ تطور هذه الآلة الجميلة في مراحلها المختلفة.

أصول الجيتار: التاريخ القديم

للجيتار تاريخ غني يعود إلى الحضارات القديمة. ويمكن إرجاع أصوله إلى مصر القديمة. حيث أشار باحثون إلى أنّ آلة الـ”هاربسيكورد” المصرية تعد النسخة المبكرة من الجيتار المصنوع من الخشب. وهي ذات شكل منحنٍ مع سلاسل ممتدة عبر جزئها العلوي. ويعتقد الباحثون أن “هاربسيكورد” استخدمت في الاحتفالات الدينية، وكذلك للترفيه.

ثمّ شقت الآلة طريقها إلى اليونان. حيث كانت تعرف باسم “القيثارة”. وكانت القيثارة مشابهة للهاربسيكورد. لكنّ هيكلها كان أكثر استطالة وعزف عليها الموسيقيون باستخدام الريشة. على عكس القيثارة المصرية “هاربسيكورد” التي عزف عليها بالأصابع. وقد اشتهرت آلة القيثارة بين النخبة اليونانية وعزف عليها الشعراء والموسيقيون.

ومع انتشار الجيتار في جميع أنحاء أوروبا تطوّر وتغير شكله. وبحلول العصور الوسطى، اتخذ الجيتار شكلاً أكثر وضوحًا وأقرب إلى ما نعرفه اليوم. مع فتحة صوت مستديرة وظهر مسطح. وعرف ذلك الإصدار من الجيتار باسم “العود”. وشاع العود بين النبلاء وعزف عليه في الاحتفالات وفي المناسبات الدينية على حدٍ سواء.

واستمر الجيتار في التطور على مر القرون. وأضيفت إليه ميزات جديدة مثل الحنق والأوتار المعدنية. ومع حلول القرن التاسع عشر، أصبح الجيتار آلة مشهورة في العروض الفردية والجماعية. ويستخدم اليوم في مجموعة متنوعة من الأساليب الموسيقية، بدءا بالموسيقى الكلاسيكية ووصولًا إلى موسيقى الروك أند رول.

بشكل عام، يتمتع الجيتار بتاريخ غني يمتد عبر القرون والقارات. من بداياته المتواضعة في مصر القديمة إلى وضعه الحالي كواحد من أشهر الآلات الموسيقية في العالم.[1] وصولًا إلى ما يعرف اليوم بالجيتار الكلاسيكي الذي مرّ أيضًا بمراحل تطور مختلفة.

تطور الجيتار الكلاسيكي

شهد الجيتار الكلاسيكي تطورًا كبيرًا على مر العصور. ومر الجيتار من مراحل مهمة قبل وصوله إلى شكله الحالي. وترجع أصول الجيتار الكلاسيكي إلى القرن السادس عشر. حيث عرف لأول مرة باسم “فيويلا”. وكانت الـ “فيويلا” أصغر حجمًا وذات نظام ضبط مختلف مقارنة بالجيتار الكلاسيكي الحديث.

ومن ثمّ تطور الجيتار أكثر في القرن الثامن عشر، حيث خضع الجيتار لتغيير كبير في تصميمه وبنيته. وكان له صوت أعلى وأكثر قوة. إضافة إلى ذلك، تم تطوير نظام الضبط المكون من ستة أوتار، والذي لا يزال يستخدم في آلات الجيتار الكلاسيكية الحديثة.

وخلال القرن التاسع عشر، خضع الجيتار الكلاسيكي لمزيد من التغييرات في تصميمه، بما في ذلك إضافة أوتار معدنية عليه، وذلك ما أدى إلى تحسين صوته وجعله أكثر تنوعًا. وسمح استخدام الأوتار المعدنية أيضًا بتطوير تقنيات عزف جديدة، مثل الاهتزاز والذبذبة.

في أيامنا هذه، يستخدم الجيتار الكلاسيكي على نطاق واسع في مختلف الأنواع الموسيقية، بما في ذلك الموسيقى الكلاسيكية والفلامنكو والموسيقى الشعبية. كما سمح استخدام التكنولوجيا المتقدمة أيضًا بتطوير نماذج جديدة من آلات الجيتار الكلاسيكية، مثل كوتاواي والجيتار الإلكتروني الصوتي.[2]

لكن لم يتوقف تطور الجيتار عند عتبة الجيتار الكلاسيكي حيث ساهمت التكنولوجيا الحديثة في تطوير نوع مختلف من الجيتار عرف باسم الجيتار الكهربائي.

آلة الفيويلا الشكل الأول للجيتار الكلاسيكي

تطور الجيتار الكهربائي

تأثر الجيتار كغيره بحركة التطور التقني الكبيرة التي شهدها العالم في القرن الماضي. إضافة إلى تأثره بالمدارس والأمزجة الموسيقية المختلفة. وعبر تاريخ تطور الجيتار الكهربائي مراحل مختلفة. وكان له بصمته الخاصة في مختلف الأنماط الموسيقية الشائعة في ذلك الوقت وما زال تأثيره المذهل حاضرًا حتى وقتنا الحالي.

صنع أول جيتار كهربائي على يد كل من جورج بوشامب وأدولف ريكنباكر في ثلاثينيات القرن الماضي. وفي خضّم بحثهما عن طريقة لتضخيم صوت الجيتار طورا نموذجًا أوليًا يستخدم لاقطًا مغناطيسيًا لتحويل اهتزازات الأوتار إلى إشارات كهربائية، ومن ثمّ يتم تضخيمها باستخدام مكبر صوت خارجي.

وفي فترة لاحقة من أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي. بدأ الغيتار الكهربائي يكتسب شعبية بين موسيقيي الجاز والبلوز. وأحدث إدخال الجيتار الكهربائي ذو الجسم الصلب، الذي طوره ليو فيندر وليه بول، ثورة في الآلة وجعلها أكثر تنوعًا وقوة. حيث ألغى الجيتار الكهربائي ذو الجسم الصلب الحاجة إلى مكبر صوت خارجي وسمح للموسيقيين بالتحكم في الصوت ومستوى الصوت بسهولة أكبر.

وتابع الجيتار الكهربائي مسيرة تطوره في فترة الستينيات والسبعينيات وطوّرت التقنيات الجديدة في التصميم آلات الجيتار الكهربائية. كما أتاح إدخال بيك آب واستخدام الأخشاب والمواد المختلفة للموسيقيين إمكانية خلق أصوات وأنماط جديدة.

تخطت شهرة الجيتار الحدود مع موسيقى الروك. وعزفت عليه فرق مشهورة مثل البيتلز والرولينغ ستونز. ويعد الجيتار الكهربائي آلة قوية ومتعددة الاستخدامات يعزف عليها في مجموعة متنوعة من أنماط الموسيقى.[3]

الجيتار الكهربائي

تأثير التكنولوجيا على تصميم الجيتار الحديث

للتكنولوجيا تأثير كبير على تصميم الجيتار الحديث، لا سيّما في عالم القيثارات الكهربائية. فكما سبق وتحدثنا شهد الجيتار الكهربائي، الذي اخترع لأول مرة في ثلاثينيات القرن الماضي. تغييرات وتطورات كبيرة بفضل التكنولوجيا.

وإضافة إلى ما سبق كان أحد أهم تلك التغييرات هو استخدام برامج التصميم بمساعدة الكمبيوتر. فعلى سبيل المثال يتيح برنامج (CAD) لمصنعي الجيتار إنشاء التصاميم وتعديلها بسرعة وسهولة، مما يؤدي إلى نماذج وأشكال جديدة ومبتكرة للجيتار.

ومن التأثيرات الإضافية للتكنولوجيا استخدام المواد المتقدمة في صناعة الجيتار. فغالبًا ما تصنع آلات الجيتار الكهربائية الحديثة بمواد خفيفة الوزن ومتينة مثل ألياف الكربون والجرافيت، مما يساعد على تحسين صوت الجيتار وأدائه العام.

إضافة إلى ما سبق لعبت التكنولوجيا دورًا رئيسيًا في عملية تصنيع القيثارات. حيث سمحت الآلات والذكاء الاصطناعي للمصنعين بإنتاج القيثارات بسرعة وكفاءة، مع ضمان الجودة أيضًا. علاوة على ذلك، أتاحت التكنولوجيا للمصنعين تصميم جيتار مخصص يمكن تخصيصه لموسيقيين وأنماط معينة.

بشكل عام، كان للتكنولوجيا تأثير كبير على تصميم الجيتار الحديث. سمحت للمصنعين بإنشاء تصميمات جديدة ومبتكرة، وتحسين أداء الجيتار، وتبسيط عملية تصنيعه. كما سمحت هذه التطورات لعازفي الجيتار بإنتاج مجموعة واسعة من الأصوات والأنماط، مما جعل الجيتار الكهربائي أداة أكثر تنوعًا وتعبيرية من أي وقت مضى.[4]

في الختام، يمكن القول أن الجيتار يمتلك تاريخًا ثريًا ورائعًا تطور عبر القرون. من أصوله المتواضعة كأداة بسيطة استخدمها قدماء المصريين والإغريق، إلى الجيتار الكهربائي المعاصر الذي يعد عنصرًا أساسيًا في الموسيقى الشعبية. وخضع الجيتار للعديد من التغييرات والتعديلات. كما لعب دورًا مهمًا في تشكيل عالم الموسيقى، ولا يزال يمثل أداة مهمة في مختلف الأنواع والثقافات. اليوم، يتمتع بصوت الجيتار ملايين الأشخاص من جميع الأعمار ومستويات المهارة، وسيستمر إرثه في التأثير على الموسيقى للأجيال القادمة.

المصادر:

1- https://www.guyguitars.com/eng/handbook/BriefHistory.html

2- https://www.classicalguitarmidi.com/The%20Evolution%20of%20Classical%20Guitar.html

3-https://www.yamaha.com/en/musical_instrument_guide/electric_guitar/structure/#:~:text=It%20was%20around%201936%20when,birth%20of%20the%20electric%20guitar

4- https://www.engineeringclicks.com/technology-and-the-electric-guitar/

ما هي الحداثة وماذا نعني بالحركة الحداثية؟

مع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، ظهرت حركة فنية وأدبية انفصلت عما سبقها من الأشكال التقليدية في كافة الفنون. وخلقت توجهاتُها الجديدة تغييراتٍ جذرية في كيفية تصوير الحياة. طالت هذه التغييرات جوانب الموسيقى والفن والهندسة المعمارية وغيرها من المجالات الفكرية. وتميزت هذه الحركة برفضها لكل ما سبقها من حركات لأنها لم تعد تستطيع التعبير عن المجتمع المعاصر بدقّة وصدق من منظور مؤسسيها. وأصبحت هذه الحركة تعرف بالحداثة أو الحداثية (modernism). وأعطت اسمها للعصر الذي تطورت فيه، إذ سادت أكثر الأمر في الفترة التي تلت الحرب العالمية الأولى وتقريباً حتى منتصف القرن العشرين [1].

ولدى العودة إلى أصل التسمية modernism، نجد أنها مشتقة من الكلمة اللاتينية modo والتي تعني “الآن”. وتمثل هذه الحركة ثورة على ما رسّخه القرن التاسع عشر من مبادئ الوطنية والحكمة الثقافية المطلقة. وكانت تلك المبادئ، خاصة في عصر الملكية فيكتوريا في إنكلترا، مبنية على أسس تقليدية، وانعكست على الفن والهندسة المعمارية والأدب والإيمان الديني والتنظيم الاجتماعي والحياة اليومية. لكن كل ذلك بات قديمًا باليًا في عصر الحداثة الصناعي [2].

الوصول إلى عصر الحداثة

الحركات السابقة

كان تأثير الحرب العالمية الأولى كبيراً في تمايز عصر الحداثة وتبلور أفكاره. فقد أثرت نتائج الحرب المدمرة وأهوالها على المفكرين وجعلتهم يعيدون النظر في الوجود الذي كانوا يظنون أنه مستقرٌ وهادف. وكان لهذه النظرة الجديدة بذور خصبة وضعها مفكرو نهاية القرن التاسع عشر كداروين وماركس ونيتشه وفرويد. ويمثل هؤلاء أعلاماً في مجالاتهم المختلفة بأفكارهم الثورية التي هزت مبادئ سابقة كانت ثابتة في أذهان الناس [3].

عند العودة بالزمن إلى الوراء قليلًا، بدت المرحلة المبكرة من عصر التنوير (Enlightenment) في القرن السابع عشر وإلى الثورة الفرنسية والصناعية في القرن الثامن عشر فترة سيادة للمنطق في العلوم المختلفة، واكتشاف العوالم الجديدة، وتسخير الطبيعة ومواردها لخدمة البشر ومتطلباتهم. واستطاعت النخبة من المفكرين والفنانين – عموماً – إيجاد توازن بين الإيمان بالله من المنظور الديني، وما توصلت إليه العلوم المختلفة من نظريات جديدة [3].

ثم أتى العصر الرومانسي (Romanticism) الذي تلى الثورة الفرنسية وسيطر على جزء كبير من القرن التاسع عشر ليولي اهتماماً أكبر للعواطف على حساب المنطق، وليقدّس الفرد على حساب الجماعة. وكان هذا نتيجة للتغيرات السياسية التي أعطت للشعب قوة أكبر في اختيار قادتهم [3].

ثم كان للمذهبين الواقعي والطبيعي بعض الأفكار المختلفة التي رفضت مثاليات الرومانسية وتفضيلها للفرد. فركزت الواقعية (Realism) على تمثيل الواقع في الفنون كما هو فعلاً، بعيداً عن المثاليات في نقل التجارب وتصوير الشخصيات البشرية. في حين لجأت الطبيعانية (Naturalism) إلى مراقبة أثر العوامل البيئية والاجتماعية والوراثية على الأفراد، ودراسة الطبيعة البشرية دراسة موضوعية بمبادئ علمية [3].

الأسس الفكرية للحداثة

عندما أتى عصر الحداثة، كان التركيز الأكبر على الغوص في أعماق التجارب والشخصيات البشرية بعد إدراك أن ما تم تصويره سابقاً لم يتجاوز السطح الظاهر للحقيقة. ويعود الفضل في هذا لدراسات سيغموند فرويد (1856-1939) في التحليل النفسي. إذ تحدث فرويد عن اللاوعي البشري وما يخبئه من مكنونات قد تظهر في الأحلام على سبيل المثال. ثم لا ننسى نظرية التطور التي فجرها تشارلز داروين (1809-1882) وما قدمه من أفكار الاصطفاء الطبيعي. فقد تحدى بها المعتقدات الدينية السائدة آنذاك، والتي كانت تنص على تفوق البشر على غيرهم من المخلوقات. أما بالنسبة لفريدريك نيتشه (1844-1900) فقد عبر بفلسفته عن شكوكه ورفضه للتعاليم الدينية المسيحية التي كانت راسخة عند الناس. إذ رأى أنها تستغل الضعفاء والمتواضعين بحجة النعيم المنشود. وهذا ما نجده أيضاً لدى كارل ماركس (1818-1883) ولكن في سياق مختلف قليلاً. فقد عبر عن رفضه لهيمنة الرأسمالية، ورفع راية الطبقة العاملة على أنها الطبقة المسحوقة التي يستغلها الأغنياء لتلبية خدماتهم [3].

كل هذه الأفكار التي غزت نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العرشين شكّلت أساساً قوياً لثورة المفكرين على ما كان يُعتقد أنه مبادئ ثابتة فيما مضى. وزاد على ذلك حالة الاضطراب والفوضى التي خلقتها الحرب العالمية الأولى في المجتمعات عموماً وفي الأرواح الثكلى التي خلفتها. فقد قوضت الحرب ما كان قد بقي من آثار للأفكار السابقة لها [3].

الإطار الزمني لعصر الحداثة

إذاً، انبثقت حركة الحداثة في زمن اضطرابات مجتمعية شديدة نتجت بشكل أساسي عن التحول الصناعي والتحديث والحرب العالمية الأولى (1914-1918) [1]. وأدت الحرب إلى تحطيم مبدأ التقدم لدى العديد من معاصريها، فكيف ذلك؟

نتج عن هذه تفكيك المُثل التي سادت في عصر التنوير، والتي كانت تتنبأ أن التكنولوجيا الحديثة ستحقق التقدم للبشرية بما تنطوي عليه من تطور يحسّن المجتمع والحياة. إلا أن الحرب العالمية الأولى حطمت هذا المبدئ لأنها استخدمت التكنولوجيا الحديثة في إحداث الدمار الشامل للبشرية. وكانت نتيجة الحرب إحباطاً وخيبة أمل على مستوى المجتمعات، مع تشاؤم عميق من الطبيعة البشرية. وهذا ما خلق لدى تيارات الفنون والأدب نزعة ثورية انفصلت عن المثاليات التي سبقتها، ونادت – كما ذُكر سابقاً – بالتأكيد على تمثيل التجربة الشخصية للواقع دوناً عن الواقعية الموضوعية. وتجسد خيبة الأمل هذه بقصيدة “الأرض اليباب – The Waste Land” للشاعر الأمريكي تي. إس. إليوت (T. S. Eliot) التي نشرها عام في 1922 [1].

أما من ناحية التطوير الصناعي، كان العالم الغربي يحصد ثمار الثورة الصناعية كالسيارات والطائرات والمذياع ويسخّرها في الحياة اليومية. ومثلت هذه الابتكارات تحديات لما هو ممكن في المجتمع، إذ شهد الناس آنذاك أن الآلة قادرة على تحويل المجتمع بكليّته. إلا أن هذا التحول الصناعي وما نتج عنه من توسع حضري أدى إلى خلق فوارق اقتصادية واجتماعية بين الناس، وتعزيز ما كان موجوداً منها بالأصل. وهذا ما ولّد شعوراً بالضياع والخيبة لدى كثيرين. وانعكس هذا الشعور في مجالات فنية مختلفة وأدى إلى ظهور جوانب جديدة في الدراسات الفكرية [1].

سمات الحداثة

كانت حركة الحداثة تنادي بإعادة النظر في جوانب الوجود كافة، بدءاً من الجوانب التجارية ووصولاً إلى الفلسفية. حيث كان الهدف اكتشاف العوامل التي كانت تعيق التقدم وتبديلها بأخرى جديدة وتقدمية تؤدي إلى النتيجة نفسها. وكان مناصرو هذه الحركة يؤمنون بأن رفضهم للتقاليد سيمكّنهم من اكتشاف طرق جديدة بالكامل لصناعة الفنون. وفي الوقت نفسه سعوا إلى إجبار الجمهور على التشكيك بمبادئهم ومفاهيمهم التي كانوا يؤمنون بها. وكان التأكيد حينها على التعبير والتجريب والراديكالية في الممارسات المطبقة في مختلف الميادين، بطريقة تباغت الجمهور وتشعرهم بالاغتراب عما يشاهدوه أو يسمعوه. ومن الأمثلة على هذا، الميول السريالية في الفن (surrealism)، واللالحنية في الموسيقى (atonality)، وتيار الوعي في الأدب (stream of consciousness) [2].

إذاً، تضم حركة الحداثة تحت مظلتها طيفاً واسعاً من المجالات الفكرية. كما تتمثل سماتها الكثيرة في العديد من الأعمال في تلك المجالات، ولو بنسب متفاوتة. مثلاً، نذكر من هذه السمات الإدراك الواعي للانفصال القاطع عن التقاليد، واتباع التجريب في أساليب جديدة، وإدخال محتويات كانت سابقاً مهمشة أو محرمة. ونتج عن هذا التبني لأفكار التغيير هوسٌ بكل ما هو جديد، وتأكيدٌ على أهمية التجربة الشخصية وأن الفهم الحقيقي للتجارب يتفوق على تصويرها بشكل موضوعي. ويضاف إلى تلك السمات البحث في أشكال جديدة للذاتية بهدف التعبير عنها وتمثيلها في الفنون.

تحدّت أفكار الحداثة ما سبقها من أساليب متبعة في البحث في العلم والدين والفلسفة. وكان كل هذا يتم بروح ناقدة تسعى لنسف الحضارة الغربية وإعادة خلقها. ولكن تنوع الأعمال التي تصنف أنها من عصر الحداثة وتشعب مجالاتها يجعل من الصعب ذكر مثال واحد كتجسيد لكافة مبادئها [4]. وبهذا كانت حركة الحداثة نقلة نوعية في التاريخ البشري، وحركت عجلة الفكر بطرق جديدة واتجاهات لم يسبق لها مثيل.

المصادر

  1. Modernism: Definition, Examples & Movement | StudySmarter
  2. Modernism – By Movement / School – The Basics of Philosophy (philosophybasics.com)
  3. Backgrounds to Modernism (utexas.edu)
  4. Modernism – Routledge Encyclopedia of Philosophy

ما هي العمارة الاستقلابية Metabolism؟

هذه المقالة هي الجزء 13 من 13 في سلسلة كيف نشأت الحداثة وغيرت من شكل المعمار في عصرنا؟

بدت اليابان خلال الستّينيات كمصنع ضخم، حيث اعتُبر النموّ الاقتصاديّ بؤرة الاهتمام الرئيسيّة. ظهرت عمارة جديدة تُعرف باسم عمارة الميتابوليزم أو العمارة الاستقلابية metabolism. وسرعان ما انتشرت دوليًا وأثّرت على التخطيط الحضريّ والعمرانيّ للعالم.

ماذا يقصد بالعمارة الاستقلابية metabolism؟

تعدّ «العمارة الاستقلابية – Metabolism» حركةً معماريةً ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية في اليابان. دمجت الهياكل العملاقة مع النموّ البيولوجيّ العضويّ، وتأثّرت بالنظريّات الماركسية والعمليات البيولوجية الطبيعية. أسّسها مجموعة من المعماريّين الشباب الطموحين العازمين على تحدّي الوضع الراهن وترسيخ وجودهم ضمن العمارة الدولية. وشملت حركة العمارة الاستقلابية مجموعةً من المعماريّين من بينهم «كيونوري كيكوتاكي-kiyonori kikutake»، و«فوميهيكو ماكي-fumihiko maki»، و«كيشو كوروكاوا-kisho kurokawa». ونشروا البيان الرسمي الخاصّ بهم في مؤتمر التصميم العالمي في طوكيو لعام 1960 (ختام المؤتمر الدولي للعمارة الحديثة CIAM). [1][2]

أسباب نشوء العمارة الاستقلابية metabolism

تزامن انتشار العمارة الاستقلابية مع أسرع فترة لتطوّر اليابان، حيث سعت جاهدةً خلال الخمسينيات لإعادة بناء البلاد بعد الحرب. تعدّدت المشاكل التي واجهتها خلال تلك السنوات؛ مثل نقص المساكن، والتأخّر في إعادة بناء المصانع، والاهتمام بالهوية الوطنية للبلاد بعد الهزيمة. شدّدت الحكومة -جراء ذلك- على أهمّيّة تمكين الاقتصاد، فقلل التركيز على النموّ الاقتصادي من مشاكل الإسكان. فتحدّدت أبعاد المنازل في أصغر ما يمكن، حيث فضّلوا الكمّيّة على النوعية. نتيجةً لذلك تشكّل نسيج حضري مجزأ وضخم في مدن اليابان، ممتلئ بملاجئ صغيرة وغير مريحة. تبعا لذلك، شهدت البلاد تحوّلًا حادًا من المجتمع الريفيّ إلى المجتمع الحضريّ المضغوط في فترة زمنية قصيرة. لذلك سعى معماريو العمارة الاستقلابية -بشكل رئيسي- إلى إيجاد حلول جذرية لمشكلة المدن المزدحمة. ووضعوا كذلك منهجيات تخطيط جديدة للمدن عوضًا عن منهجيات عمارة الحداثة، ورجّحوا التصميم الصناعي على التصميم الجمالي.[3]

مبادئ العمارة الاستقلابية metabolism

حاولت العمارة الاستقلابية إقامة صلّة بين الثقافة اليابانية والعمارة المعاصرة، عن طريق استيعاب القيم الغربية وإنتاج نماذج مناسبة لتقاليد الثقافة اليابانية. وتشير كلمة metabolism إلى النمو والعالم البيولوجي، وبصفة عامة إلى عدم الثبات والتحولات المستمرة. وكان الهدف الأوّل هو التشديد على الفكرة الأساسيّة للتغيُّر الذي لا نهاية له، والذي يحدث داخل الكائن الحيّ وفي بيئته المحيطة.

اعتقد معماريو العمارة الاستقلابية أن العمارة لا ينبغي أن تكون ثابتةً، بل قادرةً على إجراء التغييرات الاستقلابية. فطوّروا هياكل ومشاريع تتألّف من عناصر متحرّكة بدلًا من التفكير في الأشكال والوظائف الثابتة.[3]

خصائص العمارة الاستقلابية

  • استخدام «شبكة قياس-module».
  • الاستفادة من العناصر مسبقة الصنع.
  • القدرة على التكيُّف، واستخدام البُنى التحتيّة الأساسيّة القويّة.[1]
  • استخدام الوسائل التقنيّة العالية في معظم المشاريع.
  • اعتُبرت مسألة الجماليّات ذات أهمّيّة قصوى فتوجّه المعماريّون نحو الاستعارات البيولوجيّة في رسوماتهم. لكن استخدام الموادّ الجديدة كالخرسانة المسلّحة والإطارات المعدنية جعلت الأعمال المنتجة بعيدةً عن المرونة المطلوبة. [3]

مركز شيزوكا للصحافة والإذاعة

بني «مركز شيزوكا للصحافة والإذاعة -the Shizuoka press and broadcasting center» عام 1967، وهو من من تصميم «كنزو تانغه-kenzo tange». يمتلك مركز شيزوكا أهمّيّة أكبر بكثير ممّا يوحي به حجمه الصغير نسبيًا، لأنه يضمّ مفاهيم العمارة الاستقلابية.

مركز شيزوكا للصحافة والإذاعة ، عام 1967.

يقع المركز في طوكيو، وقد ألهمَ شكل الموقع الثلاثي الضيّق -بمساحة 186 م2– كنزو لأن يصمم بنية شاقولية. يتكوّن المركز من نواة كبنية أساسيّة، والتي يمكن أن تتطوّر إلى بنية ضخمة بسبب إمكانية توصيل عدد متزايد من الكبسولات الجاهزة إليها. والنواة عبارة عن اسطوانة بقطر 7.7م، ويصل ارتفاعها إلى 57م، وتحتوي على سلالم ومصاعد ومطبخ ومرافق صحّيّة في كلّ طابق. ويصل المستخدِم عبر النواة إلى الوحدات المكتبيّة التي صمّمت على شبكة قياس كصناديق من الزجاج الناتئ والفولاذ. يتخلّل التصميم فجوات ممّا يسمح بإمكانيّة وصل وحدات جديدة، وهي فكرة لم تتحقّق أبدًا إذ يحتوي الهيكل اليوم على ذات كمّيّة الوحدات عند إنشائه لأوّل مرّة.[4]

ما هي المدن حسب عمارة Metabolism؟

استخدمت العمارة الاستقلابية جسم الإنسان كاستعارة للمدينة. ونظروا إليها على أنها بنّيّة تتكوّن من عناصر (خلايا) تولد وتنموّ ثمّ تموت بينما يستمرّ الجسم بأكمله في الحياة والتطوّر. وتأسّست المدن لديهم على مبدأين رئيسيّين؛ الأوّل عدّ المجتمع كيانًا حيًا وقابلًا للتغيُّر، والثاني وجوب قيادة عملية التحوّل في المجتمع عن طريق التقانة وهندسة العمارة والتخطيط الحضري. وفي حين أعطى كيكوتاكي وكوروكاوا أهمّيّةً كبيرةً لاستخدام التقانات الجديدة كأداة لإدارة المدن الحديثة، أعطى ماكي المزيد من الاعتبار للعلاقة بين المباني والبنيّة الحضرية المحيطة بها.

كيشو كروركاوا

ركّزت منهجيّة كوروكاوا في التخطيط العمراني على فكرة إنشاء مدينة شبيهة بالرُقع، من خلال إضافة كتل جديدة جنبًا إلى جنب على الأرض بطريقة عشوائية إلى حدٍّ ما. بالتالي خلق نسيج حضري ينمو بقيادة المدينة نفسها، على سبيل المثال اقتراحه لمدينة «التحول-metamorphosis» سنة 1965.

مقترح مدينة metamorphosis عام 1965

هنا تتطوّر المدينة بسبب النمو المستمرّ لأجزائها على طول خطوط النقل الرئيسيّة. كذلك رفض تقليد مخطّط المدن متحدّة المركز، واستخدم النموذج الخطيّ. زيادةً على ذلك فقد خلق نوعا جديدا من الفضاء الحضري عن طريق إنكار الترتيب الهرمي العقلاني للعناصر الحضرية. وأشار إلى ذلك بمفهوم الفضاء en أو الفضاء المتوسّط، ووفقًا له يرتبط الفضاء المتوسط مباشرةً بتقاليد المدن اليابانية القديمة.

كيونوري كيكوتاكي

طوّر كيكوتاكي منهجيةً على أساس أن المدينة تتطوّر كنظام من الروابط الوظيفية بين النقاط الرئيسية والتي بدورها يمكن أن تنمو وتتغيّر. لذلك يشبه النظام بأكمله شبكةً ضخمةً ومترابطةً سواءً كانت مخططةً مسبقًا أو قادرةً على التغيُّر التلقائي.[3]

برج الكبسولة في طوكيو 1972

يجذب «برج ناكاجين-Nakagin tower» الذي صمّمه كوروكاوا المعجبين من جميع أنحاء العالم. استهدف البرج رجال الأعمال الذين عملوا في العاصمة وتجنّبوا الانتقال في أيّام الأسبوع إلى منازلهم في الضواحي. دمج المبنى فكرة الهياكل العملاقة مع كلٍّ من النمو البيولوجي والتعبير المادّي للإحياء الاقتصادي والثقافي في اليابان. يتألف البرج من 140 كبسولةً، وتوصل كلّ منها بالنواة المركزية، ويمكن استبدالها أو تغييرها عند الضرورة. تدور الكبسولات في زوايا مختلفة حول النواة وتتوزّع في 13 طابقًا. وقد طوّر كوروكاوا تقنيةً تسمح بتركيب كلّ كبسولة فقط بأربعة مسامير عالية التوتر.

برج ناكاجين الكبسولي من تصميم كوروكاوا.

يبلغ قياس كلّ كبسولة (4*2.5)م ممّا يتيح مساحةً كافيةً للعيش براحة من أجل شخص واحد، مع إمكانيّة معالجة المساحة الداخلية عن طريق توصيل الكبسولة بكبسولة أخرى. زُوِّدت كلّ كبسولة بسرير وحمام إضافةً إلى تلفاز وراديو وهاتف ومنبّه، كذلك وجدت نافذة دائرية كبيرة. أراد كوروكاوا إزالة الكبسولات واستبدالها كلّ 25 عامًا تقريبًا، لكن للأسف لم يصمد البرج أمام اختبار الزمن. وهدم البرج لاحقًا عام 2022 بسبب عدم صيانته لأكثر من 33 عامًا، ممّا أدّى إلى مشاكل في الصرف الصحي وتلفّ أنابيب المياه، وأيضًا لعدم توافقه مع المعايير الزلزالية، ووجود موادّ خطرة.[5][6]

لقطات داخلية من كبسولة ناكاجين.

وُثّق المبنى قبل الهدم من خلال تقنيات المسح بالليزر، والصور الملتقطة من قبل كاميرات SLR والطائرات بدون طيار. وتباع حقوق إعادة بناء البرج في واحدة من أكبر مواقع NFT، إذ يبيع المزاد حقّ البناء في الواقع الحقيقي و metaverse. فهل سيتواجد برج الكبسولة مرّةً أخرى؟ هذا ما سنعرفه مع مرور الوقت.[7]

انتقادات كثيرة

بالرغم من أن المجموعة أنشأت كجبهةً موحّدةً، لكن المؤسّسين حملوا مجموعةً من المخاوف التي منعتهم من التقدّم كحركة واحدة بعد ظهورهم لأوّل مرّة. وغالبًا ما يتّهم النقّاد معماريي metabolism بأنهم يفتقرون إلى الشعور بالبهجة التي نجدها في أعمال «الأرشيغرام-Archigram». قد تبدو المقارنة بينهم سهلةً ظاهريًا، لكن في حين استمرّت الأرشيغرام بنشر مقالات جذّابة وغير معقولة، استخدم معماريو العمارة الاستقلابية سمعتهم المنشأة حديثًا لإنشاء لجان واسعة النطاق، وسرعان ما أصبحوا مشتّتين عن توليد رسومات مستقبلية إضافية. علاوةً على ذلك، فإن المقالات المترجمة إلى اللغة الإنجليزية بدت مبتذلةً وصعبة الفهم، إذ استُبدلت الفكاهة بصياغة جافّة. كما مالت الصحافة الدولية إلى تجاهل أعمالهم. نتيجةً لكلّ ذلك لم تدم الحركة طويلًا، فاستمرت قرابة عقد من الزمن فقط.[2]

مدن المستقبل

لطالما بحث معماريو العمارة الاستقلابية عن أفكار جديدة لمدن المستقبل، وتساءلوا عن شكلها النهائي. وكان جوابهم هو عدم وجود شكل ثابت في العالم النامي، لكنهم أملوا أن يخلقوا شيئًا يستطيع أن يتجدّد وينمو حتّى بعد تدمره.

المصادر

  1. Archdaily
  2. Architecture history
  3. Researchgate
  4. Archdaily
  5. archdaily
  6. the Gurdian
  7. archdaily

ما هو الاكتتاب بالبورصة؟

هذه المقالة هي الجزء 7 من 10 في سلسلة مقدمة عن البورصة وكيفية الاستثمار فيها

الاكتتاب هو أن تطرح الشركة كل أسهمها أو جزءًا منها في البورصة من خلال العرض العام الأولي (Initial Public Offering). ما يتيح للمساهمين الأفراد أو المؤسسات امتلاك جزء من أسهم الشركة وذلك من شأنه زيادة رأس مال الشركة وتحقيق أرباح كبيرة [1].

هناك نوعان من الاكتتاب، أولا الاكتتاب العام، وهو الذي يختص بالمشروعات الضخمة. بهدف الاكتتاب العام إلى توزيع الأسهم على مجموعة كبيرة من المساهمين. بحيث يمتلك المساهمون عدد أسهم أقل في المشروع، مقارنة بعدد أسهم مؤسسي المشروع. ويظل لمؤسسي المشروع كامل الحق في اتخاذ قرارات المشروع المصيرية.

أما الاكتتاب الخاص فتستهدفه المشروعات غير العملاقة، أي المشروعات المتوسطة أو البسيطة. ويكون بمشاركة مستثمرين محددين. إذ لا يحتاج مؤسسي المشروع في الاكتتاب الخاص إلى رؤوس أموال أو مشاركة المستثمرين الصغار. يتم الاكتتاب الخاص في الغالب بين مستثمرين كبار ويعرفون بعضهم بعضًا في نطاق ضيق. لا يحتاج الاكتتاب الخاص إلى إجراءات صعبة، مقارنة بالاكتتاب العام الذي تتعدد إجراءاته.

كيف يتم الاكتتاب؟

يتم الاكتتاب عن طريق شركات القطاع الخاص على سبيل المثال والتي تريد طرح أسهم منها للاكتتاب. بأن تتعامل مع بنك استثماري أو ضامن، وتبيع الأسهم للبنك. ومن ثم يقوم البنك بطرح تلك الأسهم للجمهور. وهناك الاكتتاب المباشر في البورصة بدون ضامن أو بنك استثماري بيتعامل المستثمر مع الشركة مباشرة. تتمثل الطريقة الثانية في أن يتم الاكتتاب عن طريق شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة. إذ يتم اندماجها مع شركة أخرى من أجل تكوين رأس مال أكبر. قد تستخدم الشركات الإدراج المباشر أو قد تلجأ إلى شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة.

الإدراج المباشر

الإدراج المباشر (Direct Listing) هو أن تدرج الشركة أسهمها مباشرة في البورصة وتبيعها للجمهور على الفور من دون مساعدة ضامن أو بنك استثماري. حيث أن الاكتتاب التقليدي يستغرق وقتًا أطول ويكون حجم العملية أصغر، يسرع الإدراج المباشر الإجراءات. ووفقًا للمصرف الاستثماري، فإن هذه الطريقة تضمن سبيلًا للوصول إلى أكبر قدر من رأس المال ويمكنها الحد من التقلبات. وهناك اتجاه ناشئ بين المؤسسات الاستثمارية بقبولها والارتياح لها.

الإدراج المباشر هو خيار للشركات التي ترغب في الاستمتاع بمزايا الطرح العام دون المرور بعملية الاكتتاب التقليدية. تتمتع الشركات المرشحة للإدراج المباشر برأس مال جيد. حيث عادة ما تكون قد جمعت قدرًا كبيرًا منه عبر الأسواق الخاصة ولا تحتاج لزيادته. هذا القدر الكبير من رأس المال يعني أن الشركة لديها عدد كبير من المساهمين بالفعل. وكلهم قادرون على تسييل أسهمهم في اليوم الأول للتداول. إذ أنه في الإدراج المباشر، لا يتم جمع أموال جديدة، ولا يتم بيع أسهم جديدة. بدلًا من ذلك، يمكن لمستثمري الشركة أو الموظفين الذين يحملون الأسهم، بدء بيعها في البورصة. تمنح هذه الطريقة الشركات فرصة للحصول على تقييم عادل من قبل السوق العام، بدلًا من تحديد السعر بناءً على اهتمام المستثمرين بالحملة الترويجية [2].

مميزات الإدراج المباشر

يجنب الإدراج المباشر المستثمرين ما يطلق عليه «فرقعة الاكتتاب»، حيث يعتقد المساهمون أن البنوك الاستثمارية تتعمد تحديد سعر الافتتاح عند مستوى منخفض للغاية، كوسيلة لمكافأة كبار المستثمرين الذين تعتمد عليهم في تلبية الطلب اللازم. كما يعد السعر المرجعي في الإدراج المباشر مجرد نقطة انطلاق لعملية اكتشاف الأسعار. بخلاف سعر الاكتتاب الذي يحدده اهتمام المستثمرين بالحملة الترويجية، يتم تحديد السعر المرجعي من قبل البورصة، استنادًا لمجموعة من العوامل، بما في ذلك التقييمات والتداولات في الأسواق الخاصة.

مخاطر الإدراج المباشر

على عكس الاكتتاب العام الأولي، لا يكون هناك تحقق من اهتمام المستثمرين بالسهم خلال عملية الإدراج المباشر، ولا يوجد «وكيل التثبيت»، وهو دور يقوم به عادة البنك في عملية الاكتتاب لضمان عدم تقلب الأسهم بشدة بعد الطرح [2]. كما يغيب خيار «الإقفال» في الإدراج المباشر ما يسمح لكبار المساهمين ببيع حصصهم أثناء العملية وعلى الفور. بخلاف الاكتتابات العامة، و خيار إصدار المزيد من الأسهم لمواجهة تقلبات الأسعار، فذلك غير متاح في الإدراج المباشر.

شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص

لنفترض أنك مستثمر مهتم بالاستحواذ على شركة ما. في هذه الحالة يمكنك السير في الطريق التقليدي، والدخول في محادثات لشراء حصة في الشركة  تلك، أو ربما الاستحواذ عليها بالكامل. ولكن هناك خيار آخر، وهو إنشاء شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص (SPAC) والتي تعتبر كيانًا مدرجًا بالبورصة ومخصصًا فقط للاستحواذ على الشركات [3]. ولهذا السبب، لا يكون لدى شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص عمليات تجارية، كما أنها تجمع رأسمالها من إدراج أسهمها في البورصة. يروج مالكو الشركات لها بين المستثمرين المؤسسيين بنفس الطريقة التي يتبعونها قبل الاكتتاب العام، ثم يقومون بطرح تلك الشركات في البورصة. وبعد الطرح للاكتتاب العام، تضع تلك الشركات عائدات الاكتتاب في صندوق ائتماني في الوقت الذي تبحث فيه عن شركة للاستحواذ عليها.

في بعض الأحيان يشار إلى شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص في الصحافة باسم شركات «الشيك على بياض». إذ أنه ومن أجل تسريع عملية الإدراج، نادرا ما يكشف المؤسسون عن الشركات التي سيحاولون الاستحواذ عليها عقب الاكتتاب العام، ما يعني إبقاء المستثمرين غير مطلعين على كيفية استثمار أموالهم، وهو ما يعادل منح المالكين شيكا على بياض.

شركات اليونيكورن

يطلق على الشركات الناشئة والصاعدة التي يتخطى رأسمالها مليار دولار [4]، وظهر المصطلح للمرة الأولى في عام 2013، وأطلق على شركات وادي السليكون بأمريكا، بعد أن حققت تلك الشركات الناشئة قفزة هائلة، وتخطت قيمتها السوقية حاجز مليار دولار، وهو أمر جرى تشبيه بالحيوان أحادي القرن الخيالي المذكور في الأساطير الإغريقية. كانت أول شركة عربية تحصل على لقب شركة يونيكورن، شركة سوق دوت كوم بعد أن حصلت على تمويل بقيمة 300 مليون دولار في فبراير 2016. وباعتبار أن شركة سوق ليست ناشئة بالمعنى الحرفي،  يمكننا القول أن أول شركة يونيكورن عربية ناشئة هي كريم. ومن أمثلة شركات اليونيكورن في مصر شركتي فوري وسويفل. إذ  وصلت القيمة السوقية لشركة “فوري” المصرية الناشئة المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية وحلول الدفع الإلكتروني إلى مليار دولار أمريكي. وثاني شركة مصرية تتجاوز قيمتها المليار دولار هي شركة سويفل.

الاكتتاب في البورصة المصرية

تفصح البورصة عن موعد بداية ونهاية التداول على حق الاكتتاب وذلك فى الفترة من تاريخ قيد حق الاكتتاب منفصلًا فى أول يوم للسهم غير محمل بالحق بعد فتح باب الاكتتاب وحتى ثلاثة أيام عمل قبل نهاية فترة الاكتتاب وفقاً لقواعد التداول المعتمدة من الهيئة، يكون تداول حق الاكتتاب منفصلًا عن السهم الأصلى من تاريخ فتح باب الاكتتاب وإدراج حقوق الاكتتاب على قاعدة التداول بالبورصة وحتى ثلاثة أيام عمل قبل نهاية فترة الاكتتاب. ونحيطكم علمًا بأن البورصة المصرية أصدرت كتيبًا عن حقوق الاكتتاب يحوي أهم الاسترشادات والتفاصيل، يمكنكم الاطلاع عليه من هنا.

المصادر

1-Investopedia
2- Morgan Stanly
3-Investopedia
4-Corporate Finance Institute
5-البورصة المصرية

تأثير التدخين على صحة الفم

يتحدث الكثيرون عن أضرار التدخين على صحة الإنسان بشكل عام، وصحة الرئتين بشكل خاص. كما توجد العديد من المقالات التي تتناول الحديث عن مدى إضرار التدخين بالبيئة. إضافة إلى ما سبق، نجد العديد من الأضرار التي يلحقها التدخين بصحة الفم، ابتداء باصفرار للأسنان وصولا إلى الأورام الخبيثة.

ورغم أن التدخين منتشر في العالم أجمع، إلا أن دول الشرق الأوسط سجلت في السنوات الأخيرة زيادة ملحوظة في عدد المدخنين ومستخدمي التبغ بمختلف أشكاله. يعتبر التبغ من مسببات الأورام الحميدة والخبيثة التي تصيب الفم، ويعد عاملا مساعدا لتحول الورم الحميد إلى خبيث. وتقدر عدد الوفيات الناتجة عن التدخين بثمانية ملايين نسمة سنويًّا، حيث أصبح التبغ في العصر الحالي من أبرز مسببات الوفاة.

التبغ والتدخين في الشرق الأوسط

لاحظت منظمة الصحة العالمية زيادة ملحوظة في عدد مستخدمي التبغ في منطقة الشرق الأوسط، خاصة خلال سنة 2015. وتعتبر منظمة الصحة العالمية التبغ ثالث أكبر الأسباب المسببة للأمراض في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط. حيث ارتفعت نسبة المدخنين في المملكة العربية السعودية من 21% إلى 37% في الفترة الواقعة بين عامي 1996 و2012.

وتتزايد هذه النسبة لدى الجنسين على السواء، إذ تقدر نسبة المدخنات في الشرق الأوسط بـ 9%، بينما نسبة المدخنين 14%. وتتضاءل الفجوة بين الجنسين عامًا تلو الآخر. هذه النسب تصف مستخدمي السجائر فقط، دون احتساب السجائر الإلكترونية وطرق استخدام التبغ الأخرى كالمضغ والشيشة.

كما ينتشر استخدام الغات – وهو أحد طرق تعاطي التبغ – بصورة كبيرة في المملكة العربية السعودية واليمن، وبعض دول الشرق الأوسط الأخرى. ويتم تعاطيه عادة عن طريق المضغ أو العلك، وغالبا ما يسبب الأمراض الخطيرة للأنسجة المحيطة بالأسنان، خاصة في منطقة الخد من الداخل التي تستقر فيها كتلة الغات المستعملة.

مخاطر التبغ على صحة الفم

تأثير التبغ على صحة اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان

يعمل التبغ كعامل مساعد في تطور أمراض اللثة البسيطة. إذ يساعد على زيادة التهاب الأنسجة المحيطة بالأسنان. كما يسبب زيادة كبيرة في انحسار اللثة، والتي لا يمكن إعادتها إلى سابق عهدها حتى بعد التوقف عن استخدام التبغ. وعندما يتم استخدام التبغ بصورته المشتعلة كالسجائر، فإن الحرارة الناتجة عنه تزيد من سوء الوضع بالنسبة للثة الملتهبة.

تعمل الحرارة الناتجة عن اشتعال التبغ على تقليل حمضية الفم، فيمنح ذلك فرصة للميكروبات لتهدم نسيج اللثة. كما أن حرارة الاشتعال تمنع الأنسجة من الالتئام والتعافي. ويتسبب التدخين –إضافة إلى ذلك- في تغير الذوق، فكما يؤثر على اللّثة يؤثر على براعم التذوق الموجودة في اللسان، وتزيد الحرارة من تدهور هذه براعم.

يمتد تأثير التبغ وحرارة الدخان إلى عظام الفك التي تحيط بالأسنان، فيؤدي ذلك إلى تآكل العظام. وبالتالي تتحرك الأسنان من مكانها، فتسقط الأسنان واحدة تلو الأخرى بمرور الزمن. ومن الجدير بالذكر أن تآكل العظام لا يمكن علاجه بأي شكل من الأشكال، بل يمكن أن يتم الحفاظ على ما تبقى من العظام في حال التوقف عن استخدام التبغ.

تأثير التبغ على المظهر العام

يصاحب التدخين رائحة كريهة للفم دومًا وهو من أحد الأسباب التي يجب أن توضع في الحسبان. ليس ذلك وحسب، بل يتغير لون الأنسجة فتتحول من لونها الوردي الصحي إلى لونٍ داكن. مما يؤثر على وضع الشخص الاجتماعي، فينفر المحيطون به منه نتيجة رائحة أنفاسه الكريهة. الشيء الذي يصعب التخلص منه بالفرشاة والمعجون، أو المضمضة التي تعمل على تغطية الرائحة وليس التخلص منها.

كما يؤثر على لون الأسنان، إذ يسبب اصفرارها الذي يعكر صفو الابتسامة. وفي حالة التدخين الشره وعدم الذهاب إلى الطبيب للمساعدة في التخلص من تلك التصبغات، تصبح أكثر عمقًا داخل طبقات الأسنان. فتتحول الأسنان إلى اللون البني الداكن، خاصة في السطح الداخلي للأسنان. ولا يمكن للفرشاة والمعجون في تلك الحالة أن يزيلا تلك التصبغات، لأنها ترسبت في الطبقات الداخلية للأسنان.

إرشادات قد تساعدك

ربما لم يفت الأوان بعد، فكل ما عليك فعله هو اتباع الإرشادات التي نشرتها منظمة الصحة العالمية للمساعدة على الإقلاع عن التدخين. كما يجب عليك زيارة طبيبك في أقرب فرصة لمتابعة صحة أسنانك والأنسجة المحيطة بها. وعدم التهاون في استخدام التبغ بمختلف صوره، فلكل صورة من صور استخدامه ضرر على الصحة العامة وصحة الفم والأسنان خاصة.

المصادر:

1- WHO

كيف ستغير الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟

بالنسبة لمنطقة تقع فوق أكبر إحتياطي وقود هيدروكربوني في العالم. عُرف عن الشرق الأوسط كونه أكبر مُصّدر للنفط والغاز الطبيعي، وبالتالي أقل راعٍ ومشجع لفكرة التحول الأخضر. إلا أننا بدأنا نشهد في السنوات الأخيرة، تحول في اتجاهات حكومات المنطقة العربية نحو التنويع في مصادر إنتاج الطاقة. تبعًا لتزايد التحديات التي تواجهها، والمتمثلة: بالنمو السكاني، وتزايد الطلب على الطاقة الكهربائية لتغطية الاحتياج الوطني، والإستثمار المحدود في قطاع توسعة محطات التوليد، والذي قد يصل أحيانًا إلى العجز عن توفير الطاقة في المناطق الغنية بالنفط.

بدأت العديد من حكومات المنطقة في وضع سقف لأهداف تتركز في مراجعة استراتيجية الطاقة. ومنها تغير اتجاهها بشكل متزايد نحو الطاقة المتجددة. الجدير بالذكر أن هذه ليست بأهداف واهية دون خطط مسبقة. فقد شهدنا عملية إصلاح واسعة للوائح التنظيمية المحتاجة لتحقيق هذه الأهداف. فطبقًا لتقرير الطاقة العالمية لعام ٢٠١٣، والتي نشرتها الوكالة العالمية للطاقة الكائنة في باريس، ارتفاع سهم المنطقة العربية ضمن أسهم إنتاج الطاقة من مصادر متجددة من ٢%  في ٢٠١٠ إلى ١٢% بحلول عام ٢٠٣٥.

تحديات استمرار الاعتماد على الوقود الأحفوري:

ولعل التحدي الإقتصادي الأساسي الناتج عن الاعتماد الكلي على الوقود الأحفوري في إنتاج الطاقة. يتمثل في الأثر المتغير لتضاربات السوق، وعدم انتظام سعر المشتقات النفطية؛ وبالتالي تأثيرها على أسعار إنتاج الطاقة الكهربائية. فهذا ما ثبت في عام ٢٠٢١، عندما ارتفع معدل سعر برميل النفط بنسبة ٦٨% من عام لعام. واستهلاك الوقود ارتفع بالتوازي مع عودة الاقتصادات العالمية والكثير من الصناعات للعمل بعد إغلاق دام لشهور نتيجة الجائحة العالمية في عام ٢٠٢٠.
ثم أتت أزمة الحرب الأوكرانية لتزيد الأمر سوءًا، مع ازدياد سعر البرميل بنسبة ٥٠% مقارنة بالعام الفائت نتيجة لضعف الإمداد الروسي للطاقة. بالرغم من استمرار ارتفاع الطلب العالمي للنفط لعالم يحاول اقتصاده التعافي من تأثيرات أزمة كورونا.
نتيجة لهذا، ارتفعت أسعار الطاقة ذات الخام النفطي طرديًا مع كل ارتفاع في قيمة مشتقات الوقود الأحفوري، مما أدى لتضاعف الضغوط على المستهلكين نتيجة لارتفاع جميع المنتجات المصنعة، والسلع الإستهلاكية، والخدمية.

أهمية استحضار الطاقة المتجددة في المنطقة العربية:

مما لا شك فيه أننا مقبلون على مرحلة تتعدد فيها الأسباب لتبدأ المجتمعات بتغيير نظرتها التقليدية. والمليئة بالشك والريبة نحو توليد الكهرباء من مصادر متجددة كبديل عن الوقود الأحفوري، بل ويزداد الأمر أهمية خصوصًا للمنطقة العربية. فتضاعف النمو السكاني في هذه البلدان يتجاوز المعدلات العالمية، وبالتالي التحديات تزداد في تغطية الطلب على الطاقة.
بالإضافة لذلك، تعاني العديد من الدول العربية المستوردة للنفط مثل: لبنان، وسوريا، والسودان، ومصر بشكل خاص أزمات مالية حادة. تمتد تأثيراتها على المدى البعيد، وتتفاقم مع كل ارتفاع عالمي لأسعار الإحتياجات الأساسية، بما فيها المشتقات النفطية. وكنتيجة لهذا تزداد الضغوط على الموازنة المحلية لهذه الدول وقدرتها على دفع ثمن الارتفاع المتزايد للمنتجات المستوردة.

الإمكانات الكامنة للمنطقة العربية من مصادر الطاقة المتجددة:

تتمتع المنطقة العربية بموقع جيوسياسي مهم. وتحتل بقعة من الأرض تنعم بكل الموارد الطبيعية الأساسية. التي تجعل من حلم تحقيق اكتفاء ذاتي من الطاقة عبر الطاقة المتجددة من الممكن الوصول إليه.

الإمكانات الكامنة لإنتاج الطاقة من الإشعاع الشمسي:

لدى المنطقة العربية إمكانية عالية في تحقيق التحول الأخضر. والجزء الأكبر منه يكمن في الاستفادة من درجات السطوع الشمسي العالي في هذه المناطق، وسعة المساحات المعرضة منه للإشعاع الشمسي على المستوى العالمي، وقلة حدوث تكتلات الغيوم، والتي  بالعادة تمنع الاستفادة من الإشعاع الشمسي في توليد الطاقة معظم العام.إذ أنه طبقًا لتقارير مجموعة البنك الدولي، تستقبل هذه المنطقة كمية إشعاع يتراوح ما بين ٢٢% إلى ٢٦% من كمية الإشعاع الذي تتعرض له الأرض، بل تتجاوز القدرة الكامنة للطاقة الشمسية التي تتعرض لها المنطقة العربية والتي يمكن توليد طاقة منها لوحدها القدرة الكامنة لتوليد الطاقة من جميع مصادر الطاقة المتجددة الأخرى.

فطبقًا لبرنامج الأمم المتحدة البيئي، يتراوح معدل إنتاجية الطاقة منها ما بين ٤ إلى ٨ كيلو واط بالساعة في كل مربع وحدة مساحة.

وتظهر إحصائيات المؤسسة العالمية للطاقة المتجددة، أن كل مربع وحدة مساحة بالكيلومتر في هذه المنطقة يستقبل سنويًا إشعاع شمسي يعادل الطاقة المنتجة من ٥.١ مليون برميل من النفط.
لهذا، فكرة عدم استفادة المنطقة العربية بشكل واسع من هذه الطاقة إلى وقتنا هذا بحد ذاته يعتبر خطيئة. فبهذا المقدار من الطاقة، لن يكون هنالك قدرة على تغطية الطلب المحلي للطاقة لكل الشعوب والإقتصاديات، وإنما هنالك أيضًا إمكانية تصدير هذه الطاقة إلى الأطراف الأخرى من العالم.
فدول المنطقة العربية كمصر، لديها شبكات تغذية كهربائية مرتبطة ببعض الأمم الأوروبية والأفريقية. وهذا سيخدم بشكل جيد الأساس لبنية تحتية ستعمل على تصدير الطاقة.

إمكانية إنتاج الطاقة من الرياح:

بالإضافة إلى نصيبها الوافر من الإشعاع الشمسي. تتمتع المنطقة بتضاريس متنوعة تسمح بهبوب رياح قوية كفيلة لتكون مصدر خام لمزارع رياح قادرة على تغطية مناطق واسعة بالطاقة.
تصل سرعة الرياح في دول مثل المغرب، ومصر، وتونس إلى أعلى مستوياتها لتسجل بذلك ضمن المناطق التي تتعرض لأعلى سرعات رياح عالميًا. فمصر وحدها لديها إمكانية  توليد طاقة تصل إلى آلالاف الميجا واط وحدها.

إمكانية إنتاج الطاقة كهرومائيًا:

إن نظرنا إلى إمكانية توليد الطاقة كهرومائيًا. فتنعم هذه المنطقة ببضعة مواقع تقع على مسار أنهار ذات إندفاع قوي مثل: إيران، ومصر، والعراق، والمغرب؛ ووجود سدود مبنية مسبقًا مثل: سد أسوان العالي، وسد مأرب يجعل من إقامة المشاريع المتعلقة بتوليد الطاقة كهرومائيًا أقل تعقيدًا وتكلفة.

إمكانية إنتاج الطاقة من الحرارة الجوفية:

كما أننا عند حساب المحتوى الحراري لمصادر الطاقة الحرارية الجوفية في دول الشرق الأوسط فقط. نجد أن معظمها يقع ضمن الخزانات ذات المحتوى الحراري المتوسط بمعدل(100–150 °C)، وذات المحتوى الحراري المنخفض بمعدل أقل من 100 °C. إلا تركيا، وإيران، واليمن والتي تعتبر قيمة المحتوى الحراري لمصادرها يتجاوز 150 °C.

إمكانية توليد الطاقة من الكتلة الحيوية:

وبالطبع لا نستطيع تجاوز وفرة المنطقة العربية على الخام الكافي لتوليد الطاقة دون الحديث عن إنتاج الطاقة من الكتلة الحيوية. فالمثير للدهشة أن لدى هذه المنطقة مصادر وفيرة من الخام لإنتاج الطاقة ذات المصدر الحيوي. ولعلنا لن نبالغ إن قلنا أن معظم هذه المصادر لم يتم إكتشاف معظمها بعد.
تعتبر دول مثل مصر، واليمن، والعراق، وسوريا، والأردن أكبر منتج للكتلة الحيوية في المنطقة. تقليديًا، تستخدم طاقة الكتلة الحيوية بشكل واسع في المناطق الريفية للأغراض والإحتياجات اليومية خصوصًا في مصر، واليمن، والأردن. وأهم مصادرها تتمثل: بالمخلفات الزراعية، والنفايات الصلبة والصناعية.
فبجانب كون قدرة منطقة حوض البحر المتوسط لإنتاج الطاقة من الكتلة الحيوية تصل إلى ٤٠٠ تيرا واط في الساعة سنويًا. نتيجة للتطور التكنولوجي في مجال إنتاج الطاقة بالكتلة الحيوية بالمنطقة. وبضم هذه القدرة إلى الإمكانيات التي تتمتع بها المنطقة العربية في المستقبل. فإن تم أخذ الخطوات الصحيحة لنقل هذا المجال إلى المرحلة التالية؛ سيصبح لدينا أكبر كتلة إقتصادية عظمى للدول المصدرة لهذه الطاقة لجميع أنحاء العالم.

كيف ستغير الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟

لدى المنطقة العربية القدرة هل  تغطية ٤٥% من مجموع القدرة العالمية على توليد الطاقة من المصادر المتجددة. وبهذا ستكون قادرة على توليد أكثر من احتياج العالم من الطاقة بثلاثة أضعاف الطلب. وهذا بحد ذاته قادر على إحداث نقلة إقتصادية، واجتماعية، وسياسية نوعية.

المصادر:

renewable energy in mena region
The Rise of Renewable Energy in the MENA
Region

The Potential of Renewable Energy in MENA
A review of geothermal energy status and potentials in Middle-East countries

التشابه بين شخصيات صراع العروش وشخصيات من التاريخ

لا يخلو التاريخ الحديث أو القديم من الشخصيات المثيرة للجدل والتي تلهم قصصها الكتّاب والفنانين على مرّ العصور. فالفن وليد الحياة، والمبدع الذي يقتبس منها ما يطيب له. ولا يختلف مسلسل صراع العروش الناجح بشخصياته المعقدة والمميزة كثيرًا مع هذا الطرح. حيث يلاحظ المشاهد والقارىء النهم لروايات جورج آر آر مارتن مقدار التشابه بين شخصيات المسلسل وشخصيات من التاريخ. وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا.

سيرسي لانيستر وكاثرين دي ميديشي

صرّح جورج آر آر مارتن كاتب رواية الجليد والنار التي اقتبس عنها المسلسل الشهير أن هناك العديد من أوجه التشابه بين سيرسي لانيستر وكاثرين دي ميديتشي، كامرأتين قويتين كان لهما تأثير كبير في مملكتيهما.

أحد أوجه التشابه هو قدرتهما على التلاعب والسيطرة على من حولهما. حيث تشتهر سيرسي لانيستر بدهائها السياسي وقدرتها على التلاعب بالمنازل النبيلة الأخرى في ويستروس لصالحها والسيطرة على قرارات ابنائها وبالأخص جوفري. وبالمثل، اشتهرت كاثرين دي ميديتشي بقدرتها على التلاعب بالنبلاء الآخرين في فرنسا والتحكم في تصرفات أبنائها، الملوك. كلتا المرأتين معروفتان أيضًا بقدرتهما على إحكام قبضتهما على سلطتهما، حتى في مواجهة المعارضة.

تشابه آخر وهو تركيزهما على الحفاظ على مملكتيهما وتقويتها. فكلتا المرأتين على استعداد لاتخاذ قرارات صعبة وغير متوافقة مع الرغبات الشعبية من أجل الحفاظ على استقرار وازدهار مملكتيهما. فسيرسي لانيستر مستعدة للتضحية بأفراد عائلتها للحفاظ على سلطتها، بينما اشتهرت كاثرين دي ميديتشي بعقد تحالفات وصفقات مع دول أخرى لتقوية فرنسا. [1]

أخيرًا، كلتا المرأتين معروفتان بطموحهما ورغبتهما في السلطة. غالبًا ما توصف سيرسي لانيستر بأنها “امرأة متعطشة للسلطة”، بينما اشتهرت كاثرين دي ميديتشي بطموحها ورغبتها في الحفاظ على قوتها ونفوذها. [2] وكلتا المرأتين على استعداد لفعل كل ما يلزم للحفاظ على سلطتيهما والسيطرة على مملكتيهما.

سيرسي لانيستر وكاثرين دي ميديتشي

جون سنو ويوليوس قيصر

وإضافة إلى شخصية سيرسي المثيرة للجدل، صرّح مارتن بتشابه بين شخصية جون سنو ويوليوس قيصر أيضًا. وجون سنو على عكس سيرسي كان شخصية محبوبة من الجمهور وقد لاقت طعنته في نهاية الجزء الرابع استياءً كبيرًا لدى محبي المسلسل الشهير.

تشترك شخصيتا جون سنو ويوليوس قيصر في العديد من أوجه التشابه في حياتهما ومهنتهما. فكلاهما قائدان صعدا إلى السلطة بفضل براعتهما العسكرية وتفكيرهما الاستراتيجي. كما واجها معارضة وخيانة في صفوفهما، مما أدى في النهاية إلى الإندفاع لتدبير المكائد لقتلهما.

أحد أوجه التشابه بين الاثنين هو مهاراتهما القيادية. حيث أظهر جون سنو، بصفته قائد حرس الليل في المسلسل وبعد ذلك كملك على الشمال، قدرته على القيادة واتخاذ القرارات الصعبة. وبالمثل، كان يوليوس قيصر استراتيجيًا عسكريًا لامعًا قاد جيوشه إلى النصر في معارك عديدة، وأصبح في النهاية امبراطورًا. [3]

تشابه آخر هو تعرضهما للخيانة. حيث واجه جون سنو خيانة من أعضاء الحرس الليلي الذين طعنوه عدة مرات، معتقدين أنه زعيم ضعيف. كما واجه يوليوس قيصر أيضًا خيانة من أعضاء دائرته الداخلية، بما في ذلك بروتوس صديقه وأعضاء مجلس الشيوخ الآخرين الذين طعنوه حتى الموت في يوم إديس مارس سيء السمعة.

تمكن كل من جون سنو ويوليوس قيصر أيضًا من حشد مؤيديهما واكتساب أتباع مهمين. كان جون سنو قادرًا على توحيد العائلات القوية في الشمال وكسب دعمهم للقتال ضد الوايت ووكرز. وبالمثل، تمكن يوليوس قيصر من الحصول على دعم الشعب الروماني والجيش، مما جعله شخصية قوية واستثنائية في روما.

إديس مارس

روب ستارك وريتشارد قلب الأسد

يتشارك روب ستارك الذي قتل في حلقة الزفاف الأحمر الشهيرة وريتشارد قلب الأسد الملك الإنجليزي الشهير في العديد من أوجه التشابه في شخصياتهما وأفعالهما. حيث قادا ممالكهما، فكان روب ستارك الملك في الشمال في مسلسل صراع العروش، وكان ريتشارد قلب الأسد ملك إنجلترا في القرن الثاني عشر. كلاهما معروفان بشجاعتهما وبراعتهما القتالية، وقيادة جيوشهما إلى المعركة وتحقيق انتصارات كبيرة.

كما تتشابه الشخصيتان بإحساسهما القوي بالشرف والولاء. فقد اشتهر روب ستارك بالتزامه الصارم بقانون الشمال، وريتشارد قلب الأسد معروف بفروسيته وقسم الولاء لمملكته وشعبه. إضافة إلى استعدادهما لتقديم تضحيات من أجل ممالكهما وشعبهما، حيث بذل روب ستارك حياته في النهاية للدفاع عن الشمال وقضى ريتشارد قلب الأسد معظم فترة حكمه بعيدًا عن إنجلترا في الحملة الصليبية الثالثة.

كافحا أيضًا مع سياسات مملكتيهما، حيث واجه روب ستارك معارضة من أمراء الشمال الآخرين وتعامل ريتشارد قلب الأسد مع النزاعات مع إخوته وأعضاء آخرين في البلاط الملكي. وعلى الرغم من هذه التحديات، ظلّا راسخين في التزامهما تجاه مملكتيهما وشعبهما. [4]

ريتشارد قلب الأسد

روبرت براثيون والملك هنري السابع

صرّح جورج آر آر مارتن أن هناك العديد من أوجه التشابه بين الملك روبرت باراثيون والملك هنري السابع ملك إنجلترا في سلسلة أغنية الجليد والنار. حيث اعتلى المحاربان القويان والشرسان العرش بالقوة العسكرية، وليس من خلال سلالتيهما الملكية. [5]

كان كل من الملك روبرت والملك هنري معروفين أيضًا بإحساسهما القوي بالعدالة ورغبتهما في إحلال السلام والاستقرار في مملكتيهما. وكان الملك روبرت مصممًا على الحفاظ على سلام وازدهار الممالك السبع، بينما عمل الملك هنري بلا كلل لتوحيد الفصائل المتحاربة في إنجلترا وإنهاء حرب الوردتين. [6] علاوة على ذلك، كان كلا الملكين معروفين أيضًا بإحساسهما القوي بالولاء لأصدقائهما وحلفائهما. وكان الملك روبرت مخلصًا بشدة لمرافقيه وأصدقائه، بينما كان الملك هنري معروفًا بولائه الثابت لمستشاريه المقربين وأنصاره.

لا تخلو الأعمال الأدبية عامة من الاقتباس والتقليد، ويذخر صراع العروش بنماذج مختلفة من الأحداث والشخصيات والأماكن، فمن اقتباس الخريطة البريطانية وجدار هاردين الشهير وليس انتهاءًا بمزج تقاليد مختلفة للشعوب لتصميم تقاليد الدوثراكي. وليس في ذلك ضير فدمج الأعمال المتخيلة مع الأحداث والشخصيات الحقيقية يزيد من جمالها وارتباطها بالأذهان والمنطق بعض الشيء.

المصادر:

1- https://www.quora.com/What-are-the-similarities-between-Cersei-Lannister-and-Catherine-de-Medici

2- https://www.historyextra.com/period/tudor/catherine-de-medici-queen-mother-of-france-who-pulled-the-strings-behind-her-weak-sons/

3- https://www.history.com/topics/ancient-history/julius-caesarhttps://gameofthrones.fandom.com/wiki/Jon_Snow

4- https://www.quora.com/What-are-the-similarities-between-Robb-Stark-and-Richard-the-Lionheart

5- https://www.hbo.com/game-of-thrones/about/characters/king-robert-baratheon

6- https://www.britannica.com/biography/Henry-VII-king-of-England

المسجد الوردي في شيراز : مسجد نصير الملك

تعد مدينة شيراز في محافظة فارس، إيران إحدى أقدم المدن الإيرانية، تتميز بثقافة نابضة بالحياة من الفنون والحرف اليدوية والتاريخ، كل هذا يعرض بشكل مذهل في مسجد نصير الملك، أو كما يطلق عليه “المسجد الوردي”؛ وهو أحد أجمل المساجد في إيران، يمتاز بزجاجه الملوّن وبالآلاف من البلاطات المطليّة على السقف وبالسجّاد الفارسي الذي يغطي أرض قاعات الصلاة. [1]

بناء المسجد الوردي

بدئ في بناء المسجد في عام 1876م، واكتمل بناؤه في عام 1888م أثناء حكم القاجاريين الذين حكموا إيران في الفترة الواقعة بين عامي (1785م و 1925م) بأمر من الأمير القاجاري ميرزا حسن علي خان نصير الملك. [2]

بنية المسجد الوردي

تم بناء المسجد بمساحة 2980 متر مربع [2] بمراعاة أن يكون الضلع الجنوبي من المبنى قائماً مع محور القبلة، وبالنظر إلى المبنى من الأعلى، فإن أول ما يجذب الانتباه هو شكله غير المنتظم وذلك بسبب الأبنية المجاورة والممرات المحيطة بالمسجد. [3]

الشكل 1: مسجد نصير الملك أو المسجد الوردي كما يظهر على خرائط Google

يتألف المسجد من قسمين رئيسيين؛ الأول هو المسجد (يوضَّح في الشكل باللون الأزرق) و قسم ثانٍ هو ضريح الإمام زاده سيد جلال الدين (باللون الأحمر). تظهر الأدلة التاريخية أن الضريح أقدم من المسجد وقد بني المسجد بقربه لاحقًا ليرتبطا بشكل وثيق.

يتصف القسم الجنوبي من المسجد بأنه أكبر حجمًا وذو شكل منتظم (مستطيل) بينما القسم الشمالي أصغر حجمًا وغير منتظم. ويتألف المسجد من باحة وسطية (صحن) بإيوان في كل من جهتيها الشمالية والجنوبية على محور القبلة وحرمين شرقي وغربي. [3]

الشكل 2: ويظهر فيه المسجد باللون الأزرق والضريح باللون الأحمر بالإضافة إلى أقسام المسجد المختلفة. [3]
الشكل 3: الباحة الخارجية (الصحن) للمسجد الوردي ويظهر في الشكل الإيوان الشمالي المزين بالمقرنصات بالإضافة إلى مئذنتي المسجد

المدخل

تعد بوابة الدخول هي الجزء الخارجي الوحيد المزيّن من المبنى، وقد زيّن بمزيج من البلاطات الزخرفية والحجارة المقطعة والمقرنصات، وتوجد في الجهة الغربية من القسم الشمالي للمسجد، ويتميز القسم الأول من المدخل بشكله السداسي غير المنتظم بينما نلاحظ أن الجزء الثاني من المدخل ذو شكل مستطيل. [3]

الشكل 4: البوابة الرئيسية من الخارج

الحرم الغربي

يعتبر الحرم الغربي الحرم الرئيسي للمسجد الوردي بطولٍ يساوي ضعفي عرضه تقريباً (13 × 28.5م تقريبًا) وهو موازٍ لمحور القبلة، وقد قسم فراغ الحرَم إلى ثلاثة مجازات طولية وسبع مجازات عرضيّة بواسطة 12 عمودًا، ويوجد المحراب في النهاية الجنوبية للمجاز الوسطي محدّدًا اتجاه القبلة.

يتكون الجدار الشرقي للحرم من سبعة أبواب خشبية مزينة بالزجاج الملوّن تتوسطها أعمدة، بفضلها يتمتع الحرم الغربي بصلة مباشرة مع الباحة الخارجية. ومن بين هذه الأبواب السبعة، يعدّ الباب الأوسط الأكثرَ تميّزاً من حيث الزخارف.[3]

الشكل 5: الحرم الغربي

الحرم الشرقي

إن الحرم الشرقي أصغر وأضيق من نظيره الغربي، بنسبة طول إلى عرض 1 إلى 4، ويحتوي على 7 أعمدة مصفوفة في صف واحد في المنتصف.

وضعت فراغات وظيفية على واجهة الحرم الشرقي نظراً لقلة أهميته مقارنة بالحرم الغربي، وذلك بسبب وجود عناصر تزيينية قليلة فيه، ففي شرق الحرم توجد غرفة التزوّد بالمياه والتي حفِر بئر بداخلها تستخرج المياه منه باستخدام الأبقار التي توجد في خندق يقع تحت الحرم الشرقي تقريباً، وتنفتح هذه الغرفة مباشرةً على الحرم الذي ينفتح بدوره مباشرة على ضريح الإمام زاده. [3]

الشكل 6: الحرم الشرقي للمسجد [3]

المصادر

  1. Nasir al-Mulk Mosque – Shiraz, Iran – Atlas Obscura
  2. Nasir al-Mulk Mosque _ Visit iran
  3. Academia.edu – An Introduction to Architecture of Nasir Al Mulk Mosque by Azin Ehteshami
Exit mobile version