ما هي الشخصية المنفتحة Extroverted وما صفات أصحابها؟

ما هي الشخصية المنفتحة Extroverted وما صفات أصحابها؟

تعرف جمعية علم النفس الأمريكية الشخصية المنفتحة أو المنطلقة (extroverted) على أنها النوع الذي تكون فيه اهتمامات الفرد وطاقاته متجهة نحو العالم الخارجي المتمثل بالأشخاص والأشياء، بدلاً عن العالم الداخلي المؤلف من التجارب الذاتية. وتتمثل الشخصية المنفتحة بسلسلة من المواقف والسلوكيات تعكس سمات صاحبها [1].

أنماط الشخصية عند كارل يونغ

في كتاب Psychological Types (1921)، تحدث عالم النفس السويسري كارل يونغ (Carl Jung) عن أنماط الشخصية المختلفة وما يميزها عن بعضها. وميز بين الشخصية المنفتحة (extroverted) والشخصية الانطوائية (introverted). كما ميز بين وظائف نفسية أربعة يستخدمها المرء في طريقة تعامله مع العالم، أو على الأقل يستخدم إحداها. وهذه الوظائف هي التفكير (thinking) والمشاعر (feeling) والحس (sensation) والحدس (intuition). وبالنتيجة، يؤدي التقاء الوظيفة/الوظائف التي يتبناها الفرد مع نمط شخصيته – إن كان منفتحاً أو انطوائياً – إلى ظهور أنواع شخصيات أكثر وفقاً لميول أصحابها وطريقة استخدامهم للوظائف [2].

بالنسبة للاختلاف بين الشخصيتين الانطوائية والمنفتحة، يعود هذا إلى اختلاف موقف الشخص من الحياة. فكما قلنا سابقاً، تتركز اهتمامات ذوي الشخصية المنفتحة إلى الخارج والأفراد والأشياء التي يضمها العالم المحيط، مما يعني اختلاف رد فعل الشخص المعني للحياة حسب نمط شخصيته. يعزو يونغ الفرق بين نمطي الشخصية إلى الاختلاف بتوجه الليبيدو لدى الشخص، أو طاقته النفسية [3].

يمكن الاطلاع على الفرق بين مفهوم الليبيدو عند سيغموند فرويد (Sigmund Freud) وعند يونغ من هنا. وباختصار، يعرّف يونغ الليبيدو بأنه الطاقة النفسية التي تحرك الأفراد من خلال مجالات متعددة، منها روحية وإبداعية وفكرية.

سمات الشخصية المنفتحة

يتمتع أًحاب الشخصية المنفتحة برغبتهم بإقامة العلاقات الاجتماعية والتفاعل مع الناس، لأن هذا ما يشحنهم بالطاقة. وعادة ما يكونون محبوبين لدى أقرانهم. يرغب هؤلاء بجذب الانتباه أينما ذهبوا، كما يكون لديهم العديد من الأصدقاء. وفي مجال العمل، عادة ما يستمتعون بالعمل الجماعي، ويفضلون التواصل بالكلام بدلاً من الكتابة [4].

وبالعودة إلى الوظائف النفسية التي شرحها يونغ، يتميز أصحاب الشخصية المنفتحة باستخدامهم لها كما يلي. يعتبر التفكير لديهم وسيلة لاتخاذ القرارات، وعلى عكس الانطوائيين، يميلون إلى الحقائق أكثر من الأفكار المجردة. وفي وظيفة المشاعر، يهتم الأشخاص المنفتحون بالعلاقات الشخصية والانسجام مع المحيط، مما يجعل من السهل عليهم أن يعيشوا حياة عائلية واجتماعية. بالنسبة لوظيفة الحس، فلا تبدو عميقة هنا، إذ يميل الأشخاص من هذا النوع إلى عيش التجارب التي يمرون بها باللحظة التي تأتي بها وكما هي، لا أكثر ولا أقل. وعادة ما يتسمون بالهدوء والقليل من العقلانية، ويسعون للوصول إلى مواقع تمكّنهم من الحصول على القوة والفاعلية. وأخيراً، في وظيفة الحدس، لا يحب هؤلاء الأشخاص الأشياء المألوفة والآمنة، ويتمتعون بقدرتهم على خلق الأمل في المواقف الميؤوس منها. لكن عندما يخطئ حدسهم، من المحتمل أن يقودوا الآخرين إلى مشاكل كبيرة [2].

ويبرع أصحاب الشخصية المنفتحة في مهن محددة كأن يصبحوا سياسيين ودبلوماسيين وعلماء ووزراء وقياديين. ونذكر من المنفتحين الذين تركوا أثرهم في العالم ليوناردو دافينشي وهو العالم والرسام الإيطالي من عصر النهضة، وبيل كلينتون الرئيس الأمريكي الأسبق، ومارغريت تاتشر رئيسة وزراء بريطانيا في الثمانينيات، وماري أنطوانيت ملكة فرنسا قبل الثورة الفرنسية، ومارتن لوثر كينغ المناضل الحقوقي [5، 6].

ماذا يعني أن تكون ذو شخصية منفتحة؟

تبين بعض الأبحاث ارتباط هذا النوع من الشخصية بنتائج إيجابية في الحياة. حيث يتصف أولئك الأشخاص بأنهم أكثر سعادة ونجاحاً، ويزيد احتمال تسلمهم مناصب قيادية أكثر من أقرانهم الانطوائيين. كما أن معاناتهم مع الصحة العقلية غالباً ما تكون أقل من غيرهم.

ولكن هذا لا يعني أن هذا النوع هو الأفضل! غالباً ما يركز الأفراد من كل نوع على سماتهم الإيجابية، ولكن هذا لا ينفي وجود سمات سلبية لدى كل من الشخصية المنفتحة والانطوائية. ويرى بعض الباحثين أن الأشخاص المتوازنين (ambivert) الذين يقعون في المنتصف تقريباً ويتمتعون بسمات من كلا الطرفين هم الأفضل بشكل عام [7].

هل من الممكن تغيير نوع الشخصية؟

قد يرغب العديد من الناس بتغيير شخصياتهم، إما عن طريق اكتساب المزيد من السمات الإيجابية أو التقليل من السلبية. وترى بعض الأبحاث أن هذا التغيير ليس مستحيلاً، لكنه يتطلب عملاً ومتابعة. في دراسة حديثة، استطاع المشاركون تحسين سماتهم المنفتحة واستقرارهم العاطفي ودرجة تقبلهم لدى الغير، لكن بعد بذل مجهود كبير لعدة أشهر [7].

المصادر

  1. APA
  2. Philosophy Lander Edu
  3. Psychological Types – Carl Jung
  4. Simply Psychology
  5. Time
  6. Ranker
  7. Psychology Today

من هي أثينا في الأساطير اليونانية؟

من هي أثينا في الأساطير اليونانية؟ في الميثولوجيا الإغريقية، كانت أثينا إلهة الحكمة والحرب والحرف اليدوية وكانت تُعرف بأنها رفيقة الأبطال وحامية المدن والراعية العامة للحياة الحضرية والأكثر حكمة وشجاعة، وبالتأكيد أكثر الآلهة الأولمبية حيلة. كانت الطفلة المفضلة لزيوس وواحدة من أقوى الآلهة الأولمبية الاثني عشر. على الرغم من أن أثينا كانت تُعبد في العديد من المدن، إلا أن الأثينيين اعتبروها حاميتهم الخاصة وأطلقوا عليها اسم مدينتهم حيث لا يوجد إله يوناني آخر لديه مثل هذا الارتباط المحدد مع مدينة.

سعى العديد من الحكام إلى حكمتها في كل من الشؤون الحكومية والعسكرية. ودعاها الرومان مينيرفا (وضوحا mi-NUR-vuh). الأهم من ذلك، كان للإلهة عنصرًا أخلاقيًا قويًا، حيث كانت فريدة تقريبًا بين الأولمبيين لحقيقة أنه لا توجد حكايات أسطورية يونانية تصورها بشكل غير أخلاقي. يوازن دورها كإلهة للحرب دورها كإلهة الفنون والحرف المنزلية مثل الخياطة. في كلا جانبي شخصيتها، تمثل أثينا التنظيم العقلاني والاعتدال والإعداد الذكي. لذلك فهي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالتنظيم الاجتماعي في شكله المثالي، وكانت رفاهية المجتمع تهمها بشكل خاص.

ولادة أثينا:

غدر زيوس

في البانثيون الأولمبي، تم تمثيل أثينا على أنها الابنة المفضلة لزيوس حيث حملها وولدها والدها الإلهي دون الحاجة إلى أي تدخل نسائي. تأتي قصة ولادتها المعجزة في عدة إصدارات. في الإصدار الأكثر شيوعًا، تزاوج زيوس مع ميتيس، إلهة الفكر والحكمة الماكرة، لكنه خشي على الفور من العواقب. حيث قد تم التنبؤ بأن ميتيس ستحمل أطفالًا أقوى من الأب، حتى لو كان الأب هو زيوس نفسه. من أجل منع هذه العواقب الوخيمة، وضعها بعيدًا داخل بطنه وابتلعها فجأة ولكن لسوء الحظ، كان قد فات الأوان حيث كانت ميتيس حاملًا بالفعل.

زيوس يلد ابنته

استأنف إله السماء، الذي كان يجهل حمل زوجته، حياته كالمعتاد. ومع ذلك، توقفت الفترة التي أعقبت ذلك من الحياة الطبيعية بشكل مفاجئ بعد تسعة أشهر، عندما بدأ زيوس يعاني من صداع مؤلم. في محاولة لتخفيف الضغط في جمجمة حاكمهم، شرع أحد الآلهة الأصغر (غالبًا بروميثيوس أو هيفايستوس أو هيرميس) في شق رأس زيوس بالفأس «المينوي-Minoan» ذي الرأسين. في هذه المرحلة، قفزت أثينا من جمجمته المفتوحة حديثًا، كاملة النمو ومسلحة، صارخة بصوت عالٍ.

ألقاب أثينا:

إن لقب أثينا الأكثر شيوعًا هو « glaukopis» في شعر هوميروس وما بعده من الشعراء، والذي يُترجم عادةً إلى “عيون مشرقة” أو “عيون براقة”. هذه الكلمة هي مزيج بين كلمة « glaukos» والتي تعني “فضي” و”أخضر مزرق” أو “رمادي ” وكلمة « ops» التي تعني”عين” أو أحيانًا “وجه”. من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن كلمة « glaux» التي تعني بومة هي من نفس الجذر اللغوي، على الأرجح بسبب عينيه المميزتين. يرتبط الطائر الذي يرى في الليل ارتباطًا وثيقًا بإلهة الحكمة: في الصور القديمة، غالبًا ما يتم تصويرها مع بومة تحط على رأسها. في أوقات سابقة، ربما كانت أثينا إلهة للطيور، على غرار الإلهة المجهولة التي تم تصويرها بالبوم والأجنحة ومخالب الطيور على «منحوتة ملكة الليل- Burney relief»، وهي «نقش بارز من الطين المحروق من بلاد ما  بين النهرين- Mesopotamian terracotta relief» من أوائل الألفية الثانية قبل الميلاد.

ألقاب أخرى

  • «Atrytone» تعني التي لا تَبلى
  • « Athena Ergane»، راعية الحرفيين
  • « Athena Hippeia»أو « Athena Hippia»، مخترعة العربة
  • « Parthénos» والذي يعني عذراء ، جانب شخصيتها الذي تم تخليده في معبد البارثينون
  • « Athena Polias»، حامية المدينة، اسم مستخدم بالاشتراك مع أثينا وأرغوس وسبارتا وغورتين وليندوس ولاريسا
  • « Promachos»، “المقاتل الأولي” (أي الشخص الذي يقود المعركة).

أثينا العذراء:

على عكس غالبية الآلهة الأولمبية، لم يكن لدى أثينا رفيق أو عاشق، وبالتالي كانت تُعرف أيضًا باسم «أثينا بارثينوس- Athena Parthenos» والتي تعني أثينا العذراء. أشهر معابدها، البارثينون، على جبل الأكروبوليس في أثينا يأخذ اسمه من هذا اللقب. لم يكن هذا اللقب مجرد ملاحظة لعذريتها، بل اعترافًا بدورها كمنفذ لقواعد الحياء والاحتشام. يتم التعبير عن هذا الدور في عدد من القصص.

إريكتونيوس

حكاية ولادة «إريكتونيوس-Erichthonius» هي الحكاية الأكثر شهرة (والأكثر مشحونة جنسياً) المحيطة بأثينا العذراء. وفقًا لإحدى الأساطير، انجذب هيفايستوس إليها وحاول اغتصابها ولكن قاومته أثينا القوية. على الرغم من أنها نجحت في صده، إلا أن أثينا أصابها مني هيفايستوس في ساقها حيث مسحته بقطعة قماش وألقته على الأرض. عندئذ، خُصبت الأرض وولد إريكتونيوس نصف رجل ونصف ثعبان. وضعت أثينا الطفل في صندوق وأعطته لبنات «سيكروبس- Cecrops»، ملك أثينا. أخبرتهم أن يهتموا به ولكن لا ينظروا في الصندوق. نظرت اثنتان من البنات إلى الداخل وجن جنونهما، وقفزتا من جبل الأكروبوليس إلى وفاتهما. ثم أخذته أثينا إلى معبدها وربته بنفسها. أصبح لاحقًا ملكًا لأثينا وكرّمها كثيرًا.

ميدوسا وتيريسياس

أسطورتان رئيسيتان أخريان تتعلقان بأثينا والجنس: واحدة تتعلق بالغُرغونة، ميدوسا والأخرى تتعلق بالرائي الأعمى تيريسياس. تصف الأسطورة الأولى ميدوسا مشيرة إلى أنها على عكس أختيها الغرغونات، كانت فانية وجميلة للغاية. لسوء الحظ  صادف أنها مارست الجنس مع بوسيدون، أو تعرضت للاغتصاب من قبله، في معبد أثينا. وعند اكتشاف تدنيس معبدها، غيرت أثينا شكل ميدوسا لتتطابق مع شكل أختيها الغرغونات كعقاب. حيث تحول شعر ميدوسا إلى ثعابين، وتحول الجزء السفلي من جسدها وأصبحت نظرتها قادرة على تحجير أي كائن حي. في نسخة من نسخ أسطورة تيريسياس، عثر تيريسياس على أثينا وهي تستحم، وأعمته لأنه شاهدها عارية. لتعويضه عن خسارته، أرسلت الثعابين لتلعق أذنيه، مما أعطاه موهبة النبوة.

إلهة المهارات المتعددة:

الهة الحرف اليدوية

ابتكرت راعية الحرف والحضارة والحكمة أثينا العديد من العناصر المفيدة، بما في ذلك عجلة الفخار والمزهرية ولجام الحصان والعربة الحربية والسفينة، وهو ما يفسر سبب اعتبارها إلهة الحرف اليدوية. كانت الراعية (بمعنى الحامية أو الداعمة) للمهندسين المعماريين والنحاتين أيضًا، ومخترعة الأرقام والرياضيات، مما أثر في العديد من جوانب الحضارة. اهتمت أثينا بشكل خاص بالعمل الزراعي، حيث أعطت المزارعين «المِدَمَّـة- rake» والمحراث والنير، وعلمتهم كيفية استخدام الثيران لزراعة حقولهم. اخترعت أثينا أيضًا الغزل والنسيج.

تجربتها مع الآلات الموسيقية

حتى أن أثينا جربت حظها مع الآلات الموسيقية. حيث ابتكرت الفلوت لتقليد نحيب الغرغونات، وهم ثلاثة من النساء الوحشيات مع الثعابين بدل الشعر الطبيعي. عندما رأت الإلهة انعكاسها وهي تعزف على هذه الآلة الجديدة مع انتفاخ خديها، شعرت بالاشمئزاز من مظهرها. ألقت الناي بعيدًا ووجهت لعنة على أول شخص يلتقطه. التقط الساتير «مارسياس- Marsyas» الناي وعانى من العواقب عندما تجرأ على تحدي أبوللو في مسابقة موسيقية. تقول بعض المصادر أن أثينا تخلصت من الفلوت لأن الآلهة الأخرى سخرت منها لأنها بدت سخيفة للغاية.

راعية مدينة أثينا:

تم تناول علاقة أثينا مع مدينة أثينا بشكل وصفي في سرد كلاسيكي لمسابقة بين أثينا وبوسيدون، حيث سعى كل منهما ليكون الإله الراعي لمدينة أثينا. اتفقوا على أن يعطي كل منهم للأثينيين هدية واحدة وأن يتم اختيار الراعي بناءً على الهدية التي يفضلها البشر. ضرب بوسيدون الأرض برمحه ثلاثي الشعب وظهر نبع ماء. هذا أعطاهم وسيلة للتجارة ومياه، لكنه كان مالحًا ولم يكن جيدًا جدًا للشرب. قدمت لهم أثينا أول شجرة زيتون مستأنسة. قبل الأثينيون (أو ملكهم سيكروبس) شجرة الزيتون ومعها أثينا راعية لهم، لأن شجرة الزيتون جلبت الخشب والزيت والطعام. يُعتقد أن هذا إحياء لذكرى صدام بين السكان خلال العصر الموكياني والمهاجرين الجدد. على الرغم من هذا الانتماء القوي، كانت أثينا أيضًا الإلهة الراعية للعديد من المدن الأخرى، ولا سيما إسبرطة.

أراكني:

ماهرة في الحياكة

كانت أراكني، التي يعني اسمها ببساطة العنكبوت، ابنة صباغ مشهور في هيبايبا في ليديا. أصبحت مقتنعة جدًا بمهاراتها في الحياكة لدرجة أنها بدأت في الادعاء بأن قدراتها كانت أكبر من قدرات أثينا نفسها. في أسلوبها الأخلاقي النموذجي، أعطت أثينا فرصة لأراكني من أجل الخلاص من خلال اتخاذ شكل امرأة عجوز وتحذير الشابة من الإساءة للآلهة. مما لا يثير الدهشة، أن أراكني سخرت وطلبت مسابقة للنسيج، حتى تتمكن من إثبات مهارتها. غير قادرة على تحمل غطرسة المرأة، كشفت أثينا عن نفسها وقبلت تحديها.

تحدي الآلهة

في البداية، نسجت أثينا مشهد انتصارها على بوسيدون في تحديد راعي أثينا. ردًا على ذلك، ابتكرت أراكني « قماش نجود – tapestry» ضخم ومفصل يضم 21 فقرة من الخيانات الزوجية عند الآلهة، بما في ذلك كون زيوس غير مخلص لليدا ويوروبا وداناي. حتى أثينا اعترفت بأن عمل أراكن كان لا تشوبه شائبة، لكنها كانت غاضبة من اختيار أراكني غير المحترم للموضوع، حيث سلط عملها الضوء على إخفاقات وتجاوزات الآلهة. أخيرًا فقدت أثينا أعصابها، ودمرت نسيج أراكني ونولها، وضربته بمكوكها. إدراكًا لمدى حماقتها، شنقت أراكني نفسها. في رواية أوفيد، أشفقت أثينا على أراكني وحولتها إلى عنكبوت.

مساعدة الأبطال:

نوجيه وإرشاد

كانت الإلهة نشطة في حياة العديد من المحاربين والملوك والأبطال. أعطت «بيليروفون- Bellerophon» اللجام السحري الذي مكنه من ركوب بيجاسوس، الحصان المجنح. أوضحت لبنَّاء السفن أرجوس كيفية بناء سفينة سحرية لجيسون ثم قامت بحماية القارب أثناء رحلاته. لقد ساعدت «بيرسيوس- Perseus» في قتل الوحش ميدوسا. لقد دعمت هرقل من خلال الاثني عشر مهمة الذي أُجبر على القيام به.

دورها في حرب طروادة

لعبت أثينا أيضًا دورًا في حرب طروادة. كانت واحدة من ثلاث آلهة شاركت في مسابقة الجمال التي أدت إلى الحرب. خلال الصراع، قاتلت إلى جانب اليونانيين. على وجه الخصوص، ألهمت «أوديسيوس- Odysseus» للتوصل إلى فكرة حصان طروادة، والتي أدت إلى هزيمة أهل طروادة. عندما انتهى القتال، ساعدت أوديسيوس على العودة إلى دياره. على الرغم من أن أثينا فضلت الإغريق، إلا أنها كانت مهمة أيضًا لشعب طروادة. نصبوا لها تمثالا وأطلقوا عليه اسم البلاديوم. اعتقد الإغريق أنه طالما بقى التمثال في طروادة، لا يمكن احتلال المدينة. قبل أن يتمكنوا من الفوز في حرب طروادة ، كان على الإغريق التسلل إلى المدينة لسرقة التمثال.

المصادر:

  1. new world encyclopedia
  2. encyclopedia
  3. world history

تعرف على خوارزمية النزول التدرجي الأشهر في الخوارزميات التحسينية

هذه المقالة هي الجزء 5 من 12 في سلسلة أشهر الخوارزميات التحسينية المستوحاة من الطبيعية

في الرياضيات، النزول التدرجي gradient descent أو ما يسمى أيضا النزول الأشد انحدار، يعتبر من خوارزميات تحسين الدرجة الأولى أي الخوارزميات التحسينية التي تستعمل المشتقة الأولى للدالة الهدف. وبالطبع استخدامها لهذه المشتقة يعني أن الدالة متصلة و مستمرة على مجموع نقاط الفضاء البحثي، أي الجزء الذي يعنينا من مجال تعريفها. وتهدف خوارزمية النزول التدرجي إلى إيجاد القيمة الأدنى لدالة قابلة للاشتقاق.

تتمحور آلية عمل هذه الخوارزمية حول فكرة أخذ عدد من الخطوات في المنحى المعاكس للتدرج negative gradient، أو التدرج التقريبي، في النقطة الحالية. وذلك لكون هذا المنحى هو منحى النزول الأشد إنحداراً steepest descent. وعلى النقيض، التقدم باتجاه منحى التدرج سيقودنا بالطبع للقيمة القصوى أو قيمة قصوى محلية للدالة.

أصول خوارزمية النزول التدرجي

عموما، تم الاجماع على نسب هذه الخوارزمية إلي عالم الرياضيات أوغستين لوي كوشي A.L. Cauchy. والذي كان أول من اقترحها في سنة 1847. تم اقتراح طريقة مشابهة، بشكل مستقل، من طرف جاك هادامار أيضًا سنة 1907. كما تم دراسة خاصيات هذه الخوارزميات للتقارب حول الحل الأمثل في المشاكل التحسينية غير الخطية، أول مرة، من طرف هاسكل كاري Haskell Curry سنة 1944. وتم دراسة خوارزمية النزول التدرجي واستخدامه، وقدمت أعداد كبيرة من الإسهامات، من متحورات وطرق استخدام أفضل، بشكل كبير في السنوات التي تلت.

مثال لفهم آلية عمل خوارزميات النزول التدرجي

لتلخيص جوهر مقاربة عمل هذه الخوارزميات نفترض السيناريو التالي. إثر استكشافك لأحد الجبال رفقة فريقك، تعرضت لحادث بسيط تسبب فانفصالك عنهم. هذا الجبل والجبال المجاورة تصبح خطرة عند غروب الشمس لذا يتوجب عليك نزول الجبل لوحدك. ولنزيد الطين بلة، هبط ضباب كثيف يحد بشكل كبير مدى الابصار، وبالتالي أصبح درب نزولك الجبل غير واضح على الإطلاق. إذاً، للنزول يمكنك الاعتماد فقط على الانحدار. بفعل هذا، أنت تعتمد طريقة النزول التدرجي، بحيث تنظر لما تستطيع إبصاره من محيطك وما تشعر به لتحديد مدى الانحدار، واتخاد الطريق الاكثر إنحدارًا كاتجاه واضح لحركتك كي تصل بشكل أسرع.

باستعمال هكذا مقاربة ستجد نفسك، في النهاية، قد وصلت أسفل الجبل، أو بلغت حفرة تمتلأ بالماء ليلاً مما قد يتسبب في موتك.

نفترض أن انحدار الجبل غير واضح باستعمال حواسك، ولكن وجدت في حقيبتك جهاز قادر على قياس الانحدار. ويأخد هذا الجهاز وقتًا معتبرًا لتحديد هذا الانحدار، لهذا يمكنك استخدامه لعدد محدود من المرات لضيق الوقت قبل الغروب. إذاً، تكمن صعوبة الموقف في تحديد الوقت المناسب لاستخدام الجهاز عند كل مرة، فعدم استخدامه لمدة طويلة قد يتسبب في انحرافك عن المسار، واستخدامه كثيرًا سيستنزف كل وقتك ويجعل حياتك على المحك.

في هذه المماثلة، يعبّر الشخص الخاضع لهذه الصعوبات عن الخوارزمية، كما يمثل المسار الذي يسلكه نقاط الفضاء التي ستمر الخوارزمية منها عند تعدد التكرارات. ويمثل الانحدار ممال الدالة عند نقطة القياس. كما يمثل الجهاز الذي يحدد الانحدار، عملية الاشتقاق. ويعتبر أسفل الجبل، القيمة الدنيا للدالة أي الحل الأمثل، بينما الحفر والبحيرات الجبلية تعبر عن الحلول المحلية للدالة أي النقاط الدنيا المحلية. إضافة لذلك، نجد أن منحى الحركة هو سالب الانحدار negative gradient، أي (x)F∇-. كما أن المدة الزمنية بين كل قياس باستعمال الجهاز، هي الخطوة γn.

شرح رياضي لآلية عمل خوارزمية النزول التدرجي

لارتكاز هذه الخوارزمية بشكل أساسي على دراسة الدالة الهدف (x)F متعددة المتغيرات، المعرفة والقابلة للاشتقاق، يكون تناقصها عند أقصى قيمة عند الذهاب من النقطة الحالية باتجاه المنحى المعاكس للتدرج (x)F∇-.

متتالية تغير قيمة x.

مع العلم أن x متغير متعدد الأبعاد أي نقطة في فضاء متعدد الأبعاد. بحيث تمثل n دورة التكرار الحالية. نبدأ ب n=0 أو الدورة صفر أي القيمة البدئية قبل بداية التكرارات. تمثل γn حجم الخطوة الذي يمكن أن يتغير من دورة لأخرى.

أهمية حجم الخطوة γ ومنحى النزول

بما أن اختيار خطوة صغيرة سيبطئ سرعة التقارب، واختيار أخرى كبيرة سيقود للانحراف عن الحل. فإن إيجاد إعدادات ضبط مناسبة للخطوة γ أمر محوري في وصولنا لما نبتغيه، ما يعني إيجاد الحل الأمثل بأقصى سرعة ممكنة وبالتالي أقل استهلاك للقوة الحوسبية computational power. كما من المهم أيضا عدم اتباع المنحى الأكثر انحدارًا دائمًا، بحيث يمكن أن يكون الانحدار الأصغر أكثر ديمومة ويستمر لمسافة أكبر ويقودنا ربما لحل أفضل.

للحرص على تحقيق كل هذا، يوجد عدد من الطرق الرياضية منها:

  • البحث الخطي الذي يستوفي شروط وولف Wolfe conditions.
  • البحث الخطي التراجعي backtracking line search.
  • طريقة Barzilai–Borwein، الموضحة في الأسفل.
تعبر القيم Xn و 1-Xn عن النقطة الحالية و النقطة السابقة، تعبر T عن منقولة هذه المصفوفة، لكون الفرق عبارة عن قيمة متعددة الأبعاد، مصفوفة الفرق بين قيمتي النقطة الحالية وسابقتها. في المقام نجد مربع معيار الفرق بين التدرج الحالي وسابقه. الخطوة دائما موجبة لذا تم إضافة القيمة المطلقة للبسط.

يكون التقارب لحل محلي أمرًا مضموناً دائمًا. وإن كانت الدالة الهدف محدبة convex، يكون التقارب للحل الأمثل مسلمًا به نظرًا لتطابق الحلين المحلي والأمثل.

متحورات خوارزمية النزول التدرجي

تعتبر خوارزمية النزول التدرجي و متحوراتها عن أكثر الخوارزميات التحسينية استخدامًا في مجال الذكاء الاصطناعي. وتحديدًا في تقليص دالة التكلفة في عدد من خوارزميات تعلم الألة. بحيث يتم استخدامها بشكل أساسي في ضبط متغيرات نماذج تعلم الألة.

نزول الدفعة التدرجي Batch Gradient Descent

هذه الخوارزمية تعالج كل أمثلة التعلم عند كل دورة تكرار. لذا لا ينصح استخدامها عند ضخامة عدد الأمثلة، وذلك لأن استعمالها يصبح مكلف حوسبيًا computationally expensive. ومن إيجابيات هذه الخوارزمية أنها دائمًا ما تتقارب نحو حل جيد، وكلما ازداد عدد الأمثلة قلت نسب الخطأ. لكن كسلبيات، نجد تباطؤها عند معالجتها لعدد كبير من الأمثلة، وهذه الأمثلة التي من الممكن أن تكون متكررة أو متشابهة، مما يعني عدم جدوى معالجتها عند كل دورة.

نزول الدفعة المصغرة التدرجي Mini-batch Gradient Descent

بدلًا من معالجة كل الأمثلة عند كل دورة نقسم الأمثلة لمجموعات صغيرة ونقوم بمعالجتها كل على حدى. دائمًا ما نأخد حجم العينات من أُس 2 أي 2 4 8 16 32 64 128 256 …… يرجع هذا لكون عدد من الهاردوير، مثل وحدة معالجة الرسوميات GPU، تحقق سرعة تنفيذ جيدة عند تقسيم هذه العينات بهذه الطريقة.

من إيجابياتها أنها أسرع من سابقتها، أي أسرع تنفيذا من خوارزمية نزول الدفعة التدرجي. كما يساهم تفريق الأمثلة لمجموعات مختلفة بطريقة عشوائية كثيرًا في تقليل احتمال وجود أمثلة متشابهة في نفس المجموعة، والتي لا تساعد في عملية التعلم. و أيضًا تمكننا من إضافة ضوضاء لفضاء البحث وهو الشيء الذي يفيدنا في تجنب مشاكل تعميم الحلول ونسب الأخطاء في هذا السياق.

ومن سلبيات هذه الخوارزمية، إمكانية عدم تقاربها نحو أي حل جيد بحيث تستمر في الطواف حول منطقة محددة عند كل دورة تكرار. إضافة لهذا العيب نجد أن الضوضاء الناتجة تزيد من تذبذبات منحنى التعلم ما يتطلب إضافة اضمحلال لمعدل التعلم عند اقترابنا للنقطة الدنيا.

التكلفة cost، و iterations هو عدد التكرارت، بينما المنحنى الأحمر يمثل تقليصنا للدالة الهدف على مر التكرارات.

خوارزمية النزول التدرجي التصادفية Stochastic Gradient Descent

تعالج هذه الخوارزمية مثال واحد عند كل دورة تكرار، وهي مثل سابقتيها تقوم بخلط الأمثلة لإقصاء أي ترتيب موجود. وتتقاسم هذه الخوارزمية عيوب خوارزمية نزول الدفعة المصغرة التدرجي، لكنها تضيف ضوضاء أكبر لعملية التعلم ما يزيد من زمن التنفيذ. ويعيبها أيضًا عدم قدرتنا على استعمال تقنيات الجبر الخطي على مثال واحد، مما يبطئ من عملية المعالجة.

مسارات خوارزميات، نزول الدفعة المصغرة التدرجي Mini-batch Gradient Descent، نزول الدفعة التدرجي Batch Gradient Descent، خوارزمية النزول التدرجي التصادفية Stochastic Gradient Descent. نحو القيمة الدنيا.

مصادر

  1. Medium
  2. GeeksforGeeks
  3. Wikipedia
  4. TowardsDataScience

ما هي تقنية النانو وكيف بدأت؟

غالبًا ما تؤدي الأحلام والخيال البشري الخصب إلى ظهور علوم وتقنيات جديدة تماماً. ومن رحم هذه الأحلام كانت تقنية النانو ملتقى الخيال العلمي مع الحقيقة. فما هو النانو؟ وما هي تقنية النانو؟ كيف بدأت؟ وإلى أين تتجه اليوم في القرن الحادي والعشرين؟

ما هو النانو “NANO”؟

قبل أن نبدأ الحديث عن تقنية النانو لنلقي نظرة عن مفهوم النانو. تُشتق البادئة “nano” من الكلمة اليونانية القديمة “nanos” والتي تعني القزم. أما اليوم فتستخدم على مستوى العالم كبادئة تعني عامل بالشكل (9-)^10. وإذا قرنت كلمة نانو مع كلمة متر ستجلب مصطلح النانو متر والذي يشير إلى وحدة قياس مكاني تساوي جزء واحد من مليار جزء من المتر أو من (وحدة القياس).

اقتُراح مفهوم “النانومتر” لأول مرة من قبل “ريتشارد أدولف زيجموندي – Richard Adolf Zsigmondy”، الحائز على جائزة نوبل عام 1925 في الكيمياء، لوصف حجم الجسيمات.

ريتشارد أدولف زيجموندي

لمساعدتكم في تخيل النانومتر نستعرض المثال التالي:

لنفرض أننا قطعنا متراً إلى 100 قطعة متساوية، فسيكون حجم كل قطعة سنتيمتراً واحداً هذا يعادل حجم مكعب السكر. إذا قطعنا السنتيمتر إلى مائة قطعة متساوية، فستكون كل قطعة مليمترًا واحدًا. يتراوح حجم حبة الرمل من 0.1 مم إلى 2 مم. ويمكن رؤية الأشياء الصغيرة مثل المليمتر بالعين المجردة ولكن عندما تقل أبعاد الجسم عن المليمتر فقد يكون من الصعب تمييزها.

إذا قمنا بتقطيع المليمتر إلى مائة قطعة متساوية فسيكون طول كل قطعة ميكرومتراً. ويبلغ قطر الشعرة من 40 إلى 50 ميكرومتراً. وعادة لا يمكن رؤية الأشياء على هذا المقياس بأعيننا، بل يمكن تصورها باستخدام عدسة مكبرة أو مجهر ضوئي.

إذا قطعنا ميكرومتراً إلى ألف قطعة متساوية، فسيكون طول كل قطعة نانومتراً! وعندما تكون الأشياء صغيرة إلى هذا الحد لا يمكننا ملاحظتها بأعيننا أو بالمجهر الضوئي. وتتطلب هذه الأشياء الصغيرة أداة خاصة للتصوير. إذ يبلغ الحمض النووي 2 نانومتر، والذرات تكون أصغر من نانومتر. فالذرة الواحدة تبلغ قرابة 0.1-0.3 نانومتر، اعتمادًا على نوع العنصر.

توضيح لمقياس النانومتر مقارنة بحجوم المواد

ما هي تقنية النانو؟

تعرف بأنها أي تقنية تتم على مواد من المقاييس النانوية، فهي العلوم والهندسة والتكنلوجيا التي يتم إجراؤها على نطاق 1 – 100 نانومتر. وتتيح فهم المواد والتحكم بخواصها على المستوي الذري والنووي للتخطيط لعناصر جديدة تنتج ظواهر جديدة لتطبيقات جديدة. حيث تظهر المواد المعدلة على المستوي النانوي خصائص (فيزيائية، وبصرية، وحرارية، وميكانيكية، وكهربائية، وإلكترونية، وغيرها…) فريدة وجديدة تماماً.

تقسم المكونات النانوية إلى هياكل بحسب أبعادها كالتالي:

  • العناقيد النانوية: هي هياكل تتراوح من 1 إلى 100 نانومتر في كل بُعد مكاني. يتم تصنيف هذه الهياكل على أنها هياكل نانوية صفرية البعد 0D.
  • الأنابيب النانوية والأسلاك النانوية: لها قطر بين 1 و100 نانومتر وطول يمكن أن يكون أكبر من ذلك بكثير. ويتم تصنيف هذه الهياكل على أنها هياكل نانوية أحادية البعد 1D.
  • السطوح ذات النسيج النانوي أو الأغشية الرقيقة: يتراوح سمكها بين 1 و100 نانومتر، في حين أن البعدين الآخرين أكبر بكثير. ويتم تصنيف هذه الهياكل على أنها هياكل نانوية ثنائية الأبعاد2D .
  • أخيرًا، المواد الضخمة: ذات الأبعاد التي تزيد أبعادها الثلاث عن 100 نانومتر من الهياكل السابقة تسمى الهياكل النانوية ثلاثية الأبعاد 3D.
أنواع الهياكل النانوية بحسب أبعادها.

ما مقدار أهمية تقنية النانو اليوم؟

تعلمنا تقنية النانو فهم العالم الذي نعيش فيه وتمكننا من فعل أشياء مثيرة للاهتمام عندما ننتقل للمقاييس النانوية.

فعلم النانو وتقنياته يمكن أن يساعدا في إعادة تشكيل العالم من حولنا. إذ نعلم أن كل شيء من حولنا يتكون من ذرات _ الطعام، الملابس، الأبنية، وأجسادنا _ مرتبة بطريقة محددة لتقوم بوظائف محددة، يمكننا أيضًا باستخدام علوم وتقنيات النانو التلاعب وإعادة ترتيب الأجزاء في المواد المختلفة لإنتاج نماذج محددة تقوم بوظائف محددة.

وهناك قضية مهمة لنأخذها في الحسبان وهي أن خصائص الأشياء تتغير عندما تصبح أصغر. بالتالي، عندما يتم التلاعب بالمادة وإعادة تنظيمها على مقياس النانو، سيتمكن العلماء من ضبط خصائص المادة بدقة.

تاريخ تقنيات النانو

منذ حوالي النصف قرن لم تكن تقنية النانو أكثر من مجرد خيال علمي، ثم في عام 1959 قدم الفيزيائي ريتشارد فاينمان الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء خلال اجتماع للجمعية الفيزيائية الأميركية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (CalTech) محاضرة عن مفهوم التلاعب بالمادة والتحكم بها على المستوي الذري. خلق فاينمان بذلك نهجًا جديدًا للتفكير، وبدأت رحلة إثبات صحة فرضياته منذ ذلك الحين. ولهذا السبب يعتبر المؤسس الأول لتقنية النانو.

ريتشارد فاينمان

بعد أكثر من عقد من الزمان، صاغ البروفيسور ” Norio Taniguchi ” مصطلح تقنية النانو (nano-technology).

Norio Taniguchi

ومع ذلك، فإن العصر الذهبي لتقنية النانو بدأ فقط في عام 1981، عندما تم تطوير واستخدام مجهر المسح النفقي الذي مكننا من رؤية الذرات الفردية. وشهدت بداية القرن الحادي والعشرين اهتمامًا متزايدًا بالمجالات الناشئة في علم وتقنيات النانو. ففي الولايات المتحدة دعا الرئيس السابق بيل كلينتون إلى تمويل الأبحاث في هذه التقنية الناشئة خلال خطاب ألقاه في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في 21 يناير 2000.

وبعد ثلاث سنوات وقع الرئيس جورج بوش على قانون البحث والتطوير في مجال تكنولوجيا النانو للقرن الحادي والعشرين. وقد جعل هذا التشريع لأبحاث تقنيات النانو أولوية وطنية وخلق مبادرة تقنية النانو الوطنية (National Nanotechnology Initiative) (NNI) والتي لا زالت قائمة حتى اليوم.

حاضر ومستقبل تقنيات النانو

في إطار زمني يقارب النصف قرن، أصبحت تقنية النانو الأساس لتطبيقات صناعية رائعة.

اليوم:

تؤثر تقنية النانو على حياة كل إنسان، والفوائد المحتملة منها كثيرة ومتنوعة. ونرى أنها تدخل في العديد من القطاعات مثل:

  • إدارة وسلامة الغذاء والصناعات الغذائية ومستحضرات التجميل لتحسين الإنتاج ومدة الصلاحية والتوافر البيولوجي وغيرها…
  • إدارة البيئة وتنظيفها وهي واحدة من أكبر مشاكل العالم الحقيقي وأكثرها إلحاحا. ستساعد تقنية النانو في حماية البيئة والمناخ من خلال توفير الطاقة والمياه وتقليل الغازات الدفيئة والنفايات الخطرة مع زيادة متانة المواد التي تدوم لفترة أطول وتقلل إنتاج النفايات، وإنتاج الطاقة المتجددة والمستدامة.
  • قطاع التقنيات الرقمية وتعتبر المدخل الرئيسي لعالم رقمي أصغر وأكثر كفاءة.
  • القطاعات الصحية فهي اليوم تستخدم للوقاية التشخيص والعلاج. وتزيد تقنية النانو من فعالية التصوير الطبي التشخيصي مما يجعل العلاجات أكثر فعالية.
  • ونرى اليوم الكثير من المحاولات لتطوير أنظمة توصيل الدواء للعديد من الأمراض وخاصة دون المستوي الذري. حيث يساعد تغليف الجسيمات النانوية على توصيل الدواء مباشرة للخلايا السرطانية. كما يقلل مخاطر تلف النسج السليمة، مما يغير بشكل جذري الطريقة الحالية المتبعة لعلاجات السرطان. ويقلل بشكل كبير من الآثار السامة للعلاج الكيميائي.

في المستقبل:

فيعتبر العصر الناشئ في الطب هو ” طب النانو” وحصرًا عصر ” الروبوتات النانوية ” التي يمكنها إكمال المهام بطريقة آلية. وتتمتع الروبوتات النانوية بالقدرة على الاستشعار وتمييز الصديق من العدو والاستجابة بتقديم حمولاتها الدوائية وذلك كله على مستوى النانو.

وتسخر تقنية النانو اليوم التقدم الحالي في الكيمياء والفيزياء وعلوم المواد والتقنيات الحيوية لإنشاء مواد جديدة لها خصائص فريدة بفعل هياكلها المحددة على مقياس النانومتر.

كما أدت البحوث العلمية في هذه الأفكار وغيرها على مستوى النانو إلى ابتكارات مثيرة للاهتمام. ورغم ذلك لا تزال تقنية النانو في مرحلة الاستكشاف المبكرة جداً، ولكنها تتطور بشكل سريع. فرغم أن آليات مكافحة الأمراض دون الذرية كانت خيالًا علميًا لعقود من الزمن، فقد اقتربنا اليوم من جعل هذه الفكرة حقيقة. وعلى الرغم من الطبيعة المعقدة للمواد النانوية إلا أن مستقبل تقنية النانو يبدو مشرقاً جداً.

المصادر:

.Haick, P. H. (2013). Nanotechnology and Nanosensors
JE Hulla, S. S. (2015). Nanotechnology: History and future. Human and Experimental Toxicology, p. 42
.kohler, J. M. (2021). Challenges for Nanotechnology. Encyclopedia
.Sakhare, D. (2022). Nanotechnology Applications in Science and Technology

 

ما هي حرب العصابات؟

هذه المقالة هي الجزء 5 من 10 في سلسلة نبذة عن أقسى الجرائم البشرية، الحروب وأنواعها

قد لا تصدّق في أيامنا هذه فكرة قدرة جيش غير منظم على هزيمة جيشٍ نظامي بكامل عتاده الحربي. وخاصة مع تطوّر الأسلحة والاستراتيجيات والتكتيكات العسكرية. لكنّ أهل مكة أدرى بشعابها. والشعوب المقاومة والتي تحمل عقيدة النضال قادرة على دحر أعتى الجيوش وإلحاق أشدّ الخسائر بها، عبر استخدامها لتكتيكات حرب العصابات وهو ما سنتعرف عليه في مقالتنا هذه.

تعريف حرب العصابات؟

نوع من الحروب تخوضها قوّات غير نظامية. عبر قيامها بعمليات سريعة على نطاق ضيق ضدّ القوّات المسلحة التقليدية والشرطة، وفي بعض الأحيان ضدّ قوّات متمردة منافسة. إمّا بشكل مستقل أو بالتزامن مع استراتيجية سياسية – عسكرية أكبر.[1]

يتميز هذا النوع من الحروب بالكمائن والغارات المفاجئة والأساليب غير النظامية للقتال. وتصبح وحشية وفوضوية وغير منظمة في كثير من الأحيان.[2]

ولها دور كبير في تغيير مجريات الأحداث والمعارك. فتمركزها في الأرياف والمناطق المحيطة في المدن منحها هالة من الرعب النفسي للخصوم. فكانت تكتيكًا مهمًا في الحروب النفسية. ورغم ما قد تكتنفه من عيوب إلّا أنّها تحولت إلى مظهر رئيسي في الصراعات وخاصة بعد قيام الحرب الباردة.

تأخذ هذه الحرب طابعًا عقائديًا وأيديولوجيًا. فأغلب الحروب قامت بغرض التحرير والاستقلال ولذلك تنال شهرة واسعة وشعبية كبيرة. وتتلقى كل أشكال الدعم من الرأي العام سواء أكان دعمًا ماديًا أو دعمًا بالعنصر البشري. [1]

واستخدم مصطلح حرب العصابات لأول مرة في القرن الـ19 لوصف المعارك التي خاضها الجنود الأسبان والبرتغاليون غير المنظمين ضد جيش نابليون. وأخذت شهرتها منذ ذلك الحين لتمكن أولئك القروين من هزيمة جيش بذلك الحجم وإخراجه من شبه الجزيرة الإيبيرية. وتزايد دورها بشكل كبير خلال الحرب العالمية الثانية. [1]

ورغم حداثة المصطلح إلا أنّ حرب العصابات قديمة قدم التاريخ وهناك الكثير من الأمثلة التاريخية عليها.

أمثلة عن حرب العصابات

حرب العصابات في العصور القديمة

في عام 512 قبل الميلاد، انحنى الملك المحارب الفارسي داريوس الأول، والذي حكم أكبر إمبراطورية وقاد أفضل جيش في العالم، لتكتيكات الكر والفر التي اتبعها البدو الرحل. مما دفعه لمغادرة أراضيهم وراء نهر الدانوب.

كما واجه الملك المقدوني الإسكندر الأكبر (356-323 قبل الميلاد) معارضة حرب العصابات الجادة. وتغلب عليها عبر تعديل تكتيكاته وكسب قبائل مهمة إلى جانبه.

كما تم استخدام عمليات حرب العصابات وشبه حرب العصابات لأهداف عدوانية في القرون التالية من قبل الفايكنج، الذين اجتاحوا أيرلندا وإنجلترا وفرنسا. واستخدمها المغول الذين غزوا الصين وأرعبوا وسط أوروبا.

وفي القرن الثاني عشر، تعرقل الغزو الصليبي للعرب أحيانًا بسبب تكتيكات حرب العصابات التي اتبعها السلاجقة. [1]

حرب العصابات في العصور الحديثة

أصبحت حرب العصابات حديثًا عاملًا مساعدًا مفيدًا للاستراتيجيات السياسية والعسكرية المهمة والتقليدية داخل أراضي العدو وفي المناطق التي يحتلها. فبعد هزيمة الفرنسيين على يد الثوار الإسبان بقرنين ازدهرت حرب العصابات. حيث حاول الثوار والمناضلون مجابهة الاستعمار عبثًا في كل من الهند والجزائر والمغرب وبورما (ميانمار) ونيوزيلندا والبلقان.
كما استخدمت القبائل العربية بقيادة الأمير فيصل الأول تكتيكات حرب العصابات لإخراج العثمانيين من أراضيهم خلال فترة الحرب العالمية الأولى. وفي عام 1927 رفع الزعيم الشيوعي ماو تسي تونغ علم التمرد الريفي الذي استمر لمدة 22 عامًا.[1] والذي طوّر من تكتيكات الحرب ووسائلها حتى وصل إلى النصر الذي صنع الصين التي نعرفها اليوم.

وخلال فترة الحرب العالمية الثانية أصبحت الأيديولوجية السياسية عاملًا أكثر وضوحًا في حملات حرب العصابات العديدة. حيث استخدمها الشيوعيون المحليّون في معظم البلدان التي غزتها ألمانيا وإيطاليا واليابان. وخلال الحرب الباردة، دعم الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة سلسلة من حركات التمرد والتمرد المضّاد في حروب بالوكالة. [1] والتي كانت حرب العصابات تكتيكها الحربي الرئيسي.

بعد عام 1948 واجه الكيان الصهيوني حرب عصابات شنّها الفدائيون الفلسطينيون. وهو صراع طويل الأمد وما زال مستمرًا إلى اليوم. [1]

غيّرت حرب العصابات مصائر الكثير من الشعوب وحررتها من الاستعمار. حيث أخرج الثوار الجزائريون الاحتلال الفرنسي من أراضيهم. وأنهت الحكم البريطاني في كينيا وقبرص. وأطاح فيديل كاسترو في كوبا بنظام باتيستا المترنّح والفاسد والمدعوم من الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1959. [1] وتختلف الدوافع والأهداف وراء قيام هذه الحرب.

الدوافع من قيام حروب العصابات

قد لا يخفى على البعض السمعة السيئة لهذا النوع من الحروب. ويعود ذلك إلى أنّ الحكومات والجيوش المنظمة التي تواجهها تروّج لها على أنّها عمل همجي تخريبي. وبسبب غياب التنظيم ووضوح الرؤية السياسية في أغلبها والذي يؤدي أحيانًا إلى فشلها في النهاية وزعزعة الاستقرار فحسب. لكنّ الحقيقة أنّها قد تحمل في طياتها أهدافًا نضالية نبيلة. وغالبًا ما يكون هدفها تحقيق العدالة وكسب الحقوق. كمقارعة الاحتلال والتحرر من العبودية أو مواجهة الدكتاتوريات الشمولية.

قد تحمل في العصور الحديثة دوافع وأهداف مختلفة وخاصة لدى الأصوليين المتطرفين. كالقاعدة وداعش وغيرها. أو دوافع سياسية وأيديولوجية أو قومية انفصالية. [1] ولكن على الرغم من الفوضى التي قد تنضوي عليها، ذلك لا يعني غياب الاستراتيجيات والتكتيكات التي تعد أبرز مظاهرها.

الاستراتيجيات والتكيتكات

تتمثل الاستراتيجية العريضة التي تقوم عليها حرب العصابات الناجحة بالمضايقات المطولة معتمدة تكتيكات دقيقة ومرنة ومصممة لإرهاق العدو. تجسّد هذه الاستراتيجية العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية التي يخضع لها العنصر العسكري في كثير من الأحيان. ولكن دون التقليل من الأهمية القصوى للدور العسكري.

ومن الأمثلة الهامة على هذه الاستراتيجية كان الاستراتيجية التي وضعها لورنس العرب 1916-1918 في الجزيرة العربية. والتي كان الغرض الأساسي منها بناء القيادة العربية المتماسكة المتمثلة بالأمير فيصل. إضافة إلى إحداث خسارة نفسية في صفوف العثمانيين عبر قطع خطوط الإمداد، عبر تدمير سكة الحجاز.

لجأ ماو تسي تونغ إلى استراتيجية حرب العصابات لتحقيق غاية استيلاء الشيوعيين على الصين. حيث أدرك أنّ ذلك يتطلب حربًا طويلة الأمد ضد الجيش التقليدي. وأكدت حملة حرب العصابات التي شنها ماو على مدى أكثر من عقدين على التكتيكات المرنة القائمة على عنصري المفاجأة والخداع، والهجوم في العمق، وتوجيه الضربات الخاطفة، والمواجهة فقط في حالة النصر المضمون أو الانسحاب من الأرض.

كسب الدعم الشعبي من الاستراتيجيات الهامة أيضًا. فهو مصدر للتمويل والسلاح والمؤن والقوة البشرية، عبر الترهيب أو نشر الفكر عبر وسائل الإعلام.

إضافة إلى ما سبق، يعد كسب الدعم الخارجي من الاستراتيجيات الهامة أيضًا، وتوحيد الصفوف والتنظيم وإيجاد الهدف السياسي الواضح.[3] واستراتيجية الترهيب المنظم عبر الاغتيالات المنظمة لقادة ومرؤوسي العدو. أو ارتكاب مجازر جماعية، بهدف الترهيب واستمرار الولاء والتمويل والحماية لهم. أو لإجبار الحكومات على الدخول في مفاوضات، رغم أنّ المفاوضات غالبًا ما تفضي لحدوث انشقاقات داخلية.

من المهم لقائد المجموعات تطوير أساليبه وتكتيكاته بشكل مستمر، لأنّ هذه الحروب طويلة الأمد.[3] ومن التكتيكات الهامة المستخدمة: تكتيك الهروب الوهمي، وعمليات الوحدات الصغيرة، والتشكيلات الفضفاضة، واللباس غير الرسمي، والحركة السريعة، والانضباط في إطلاق النار، واستخدام الرعب والكمين والهجوم المفاجئ. [3]

تظهر حرب العصابات أهمية وجود عقلية عسكرية فذة لتنظيم الهجمات. ولكنّ نوع السلاح المستخدم يلعب دورًا هامًا أيضًا في حسم الصراع أو توجيهه في كثير من الأحيان.

الأسلحة المستخدمة

بداية كانت العصابات تلجأ لاستخدام السلاح الأبيض، ثم تحوّلت إلى سرقة سلاح العدو وتنظيم هجمات منظمة على مستودعات الذخيرة. وكثيرًا ما استخدمت بنادق محلية الصنع. وقنابل يدوية وشراك خداعية وألغام. إضافة إلى قنابل المولوتوف والقنابل البلاستيكية (المتفجرة البلاستيكية) رخيصة الثمن والفعالة للغاية في ظل ظروف معينة.

و أضاف الانتشار العالمي للأسلحة خلال عقود الحرب الباردة بعدًا جديدًا لقدرات حرب العصابات. حيث قدمت القوى العظمى والدول الأخرى بنادق هجومية حديثة ومدافع رشاشة ومدافع هاون. وأسلحة متطورة مثل القذائف الصاروخية والصواريخ المضادة للدبابات والصواريخ المضادة للطائرات. كما أدى انهيار الاتحاد السوفيتي وتحول بعض جمهورياته إلى دول مستقلة إلى بيع المزيد من الأسلحة.[1]

وفي الختام، أطلق على ممارسي حرب العصابات اسم المتمردين أو المرتزقة على مر القرون. حيث دأب القادة العسكريون المحبطون على تسميتهم بالإرهابيين والخارجين عن القانون. في حين وصفهم آخرون بالمحاربين الوطنيين وقادة الحروب الثورية الصغيرة. و بغض النظر عن المصطلحات، تباينت أهمية حرب العصابات بشكل كبير عبر التاريخ.

تقليديًا، كانت سلاح احتجاج يستخدم لتصحيح الأخطاء الحقيقية أو المتخيلة التي تُفرض على شعب إما من قبل حكومة حاكمة أو من قبل محتل أجنبي. لذا يمكننا القول أنّها حققت نجاحات ملحوظة أحيانًا وعانت من هزائم كارثية في أحيان أخرى.

المصادر:

1- Britannica
2- Battlefields
3- Britannica

وداعًا تصبغات الأسنان بعد هذا المقال

واحدة من أهم العلامات التي تجذب الناس إليك هي مظهرك العام، ويندرج تحتها مدى صفاء ابتسامتك. فكيف لو كانت تلك الابتسامة تشوبها بعض التصبغات؟ تعتبر شكوى المرضى لطبيب الأسنان من اصفرار أسنانهم أو بعض التصبغات الأخرى شكوى تجميلية. فقد تتعجب من أن بعض التصبغات تعتبر طبيعية، ولا تؤثر على صحة الأسنان كالاصفرار الطبيعي الناتج عن التقدم في العمر. ولكن هناك تصبغات داخلية وخارجية قد تكون علامة على وجود مشكلة ما في الأسنان، وتحتاج تدخل طبي لحل تلك المشكلة. ولو لاحظت، ستجد أن مشكلة التصبغات تلك، يعاني منها البالغين بكثرة لعدة أسباب سنتعرف عليها. وستتعرف كذلك إلى كيفية إزالة تلك التصبغات، وطرق الوقاية منها.

ما هي أسباب تصبغات الأسنان؟

تختلف تصبغات الأسنان في حدتها باختلاف العوامل التي تسببت في تلك التصبغات، فقد قسمها العلماء إلى عوامل خارجية وعوامل داخلية. وتختلف كذلك طرق الوقاية والعلاج باختلاف العامل الذي تسبب في تلك التصبغات.

التصبغات الخارجية

تتسبب العوامل الخارجية في صبغ طبقة المينا التي تحيط بالأسنان من الخارج، وتختلف من إصفرار بسيط حتى تصل إلى البني والأسود. وربما تكون تلك التصبغات مصاحبة لبعض الأضرار التي قد تحدث للسطح الخارجي للأسنان، كبعض الخدوش.

ويعتبر التدخين واحد من أبرز العوامل الخارجية التي تسبب تغير لون الأسنان الطبيعي إلى الأصفر الداكن، حتى البني والأسود كذلك. وعادة ما تكون تلك التصبغات بارزة في الجزء الخلفي من الأسنان، نظرًا لطريقة وضع السيجارة في الفم وتركز الدخان والحرارة في تلك المنطقة. وكلما طالت مدة وجود التبغ داخل الفم، زاد اختراق التصبغات إلى طبقات أعمق في مينا الأسنان، ويعد مضغ التبغ إحدى الأمثلة على ذلك.

كما أن الكافيين كذلك من العوامل الخارجية الشائعة التي تؤدي إلى تصبغات الأسنان، وكلما زاد تناول الشخص للشاي والقهوة، زادت تصبغات أسنانه. ويعاني مدمني الشاي والقهوة من اصفرار أسنانهم ووجود بعض التصبغات البنية والسوداء التي تعكر عليهم صفو ابتسامتهم. ويوجد كذلك العديد من الأطعمة التي تحتوي على ملونات، والتي تتسبب في صبغ الأسنان، وقد يصعب تجنبها. ولكن من الجدير بالذكر أن هناك طرق للوقاية وعلاج التصبغات الخارجية بشكل سهل وسلس.

التصبغات الداخلية

تعتبر التصبغات الداخلية أشد صعوبة من تلك الخارجية، وذلك لأنها تمتد إلى الطبقة الأعمق من طبقة المينا، وهي «طبقة العاج-Dentine». ويعتبر دواء «التتراسيكلين-Tetracycline» أحد العوامل المسببة للتصبغات الداخلية. وتزداد درجة التصبغ، كلما زادت الجرعة والمدة التي يتعرض لها المريض. وتصبح الأسنان أكثر حساسية للتصبغات بالتتراسيكلين في مراحل تكون الأسنان اللبنية والدائمة. وتحدد تلك الفترة بين الثلث الثاني في أشهر الحمل للجنين، وحتى عمر 8 سنوات بعد الولادة.

مراحل التصبغ بالتتراسيكلين

وينقسم تصبغ الأسنان بالتتراسيكلين إلى 4 مراحل، تحددها مدة وجرعة التعرض للدواء. في المرحلة الأولى تكون الأسنان صفراء، وفي أحيانٍ أخرى رمادية أو بنية، ولا وجود لأي اختلاف على سطح السن أو وجود خطوط مركزة من تلك الألوان. بل تكون الأسنان ذات لونٍ موحد، وتستجيب بشكل فعال إلى التبييض في جلستين إلى ثلاث جلسات.

ثم تكتسب الأسنان لون رمادي داكن في المرحلة الثانية، وكما في المرحلة الأولى، لا يلحظ المرضى على أسنانهم أحزمة من التصبغات. ويمكن للمرضى في تلك المرحلة كذلك أن تتم معالجة تصبغات أسنانهم بواسطة التبييض في أربع إلى ست جلسات.

أما المرحلة الثالثة والرابعة، فتكون الأسنان ذات تصبغات أشد، وقد تلاحظ بعض التصبغات الزرقاء زائدة على التصبغات الأخرى. وعادة لا تستجيب الأسنان في المرحلة الرابعة للتبييض، أما في المرحلة الثالثة فتكون استجابتها أقل من المرحلة الثانية. ولا يمكن إزالة جميع تصبغات المرحلة الثالثة بالتبييض فقط. لذلك فإن الحل في كلتا الحالتين يكون عن طريق التركيبات التجميلية للأسنان.

ويعد كذلك التعرض بشكل كبير إلى الفلورايد، أحد العوامل التي تسبب التصبغات الداخلية في فترة تكون الأسنان خاصةً. وتختلف شدتها بين تصبغات بسيطة، إلى ثغور صغيرة في طبقة المينا، والتي تتسبب في تجميع الملونات، فتكون الأسنان بين البنية والرمادية. في مراحل التعرض البسيطة للفلورايد، يكفي المريض أن يقوم بجلسات التبييض، وكلما زاد الضرر تحولت خطة العلاج إلى التركيبات.

أسباب أخرى للتصبغات الداخلية

وقد تحدث التصبغات الداخلية نتيجة لآفة في «لب الأسنان-tooth pulp». وقد تحدث تلك الآفة نتيجة لأذى في السن يتبعه «رضّ-Trauma». حيث يتكسر الهميوجلوبين نتيجة للرض أو الصدمة، ويتجمع الدم داخل السن في طبقة العاج مما يؤدي إلى تلون السن باللون الوردي، ومع الوقت يتحول للبني وأخيرًا الأسود. أما إذا أصيب السن بأي آفة أخرى كالتسوس العميق، أو الآفات المتكونة حول جذور السن، فيتحلل لب السن ويتعفن ويسبب تلونه باللون الرمادي. وفي كلتا الحالتين فإن العلاج يجب أن يبدأ بعلاج جذور الأسنان أولًا.

طرق الوقاية والعلاج من تصبغ الأسنان

قد تكون الوقاية من التصبغات أمر شبه مستحيل، وذلك لأن التقدم بالعمر وحده دون عوامل أخرى يتسبب في تغير لون الأسنان. ولكن يمكنك مع العناية بنظافة الأسنان، والتقليل من الأطعمة والمشروبات الملونة، وبالتأكيد الابتعاد عن التدخين من تقليل تقدم التصبغات والمحافظة على صحة ولون الأسنان. إذ أن تجنب السبب يعد من أهم سبل الوقاية، فمثلًا دواء التتراسيكلن يعد من الأدوية المحظورة على الحوامل، ونسبة الفلورايد التي يتعرض لها الجنين والطفل يجب أن تكون في النطاق الطبيعي. ومشاكل الأسنان من تسوسات وأمراض لثة يجب الالتفات لها ومعالجتها بشكل دوري.

يمكن إزالة التصبغات السطحية عن طريق تنظيف وتلميع الأسنان بواسطة طبيب الأسنان بشكل دوري على مدار العام. في عدد زيارات يحددها الطبيب، عادة تكون مرة كل ستة أشهر. وفي بعض حالات التصبغ الناتجة عن التعرض بشكل كبير إلى الفلورايد، فإن «الكحت الدقيق-Micro Abrasion» مع التبييض، قد يكون حلًّا فعال بديل عن التركيبات، وأكثر حفاظًا على طبقة المينا. وبعد إزالة طبقة دقيقة من المينا، يضاف لها معجون وقائي من الفلورايد لتقوية سطح الأسنان.

أما في حالات التصبغ العميق فإن العدسات التجميلية تعد حلّا لتلك المشكلة، بعد إزالة طبقة من المينا، والتي تكون قد تعرضت إلى التصبغات بشكل كبير. وفي الحلات التي تعاني من تصبغات شديدة، فإن التركيبات التاجية تعد هي الحل لتلك المشكلة. ولكن العديد من المرضى لا يفضلون أن تبرى أسنانهم بشكل كامل، ويفضلون الحلول الأقل ضررًا لسطح الأسنان الطبيعي.

ويعتبر التبييض هو العلاج الأمثل والرائج في الوقت الحالي لمشكلة التصبغات، وكذلك الأكثر حفاظًا على طبقة المينا من حلول التركيبات. وهو حل فعال للأسنان سواء كانت عادية أو تعرضت لعلاج الجذور. وتعطي جلسات التبييض شكل مرضي بدرجة كبيرة للمرضى، وتناقش خطة العلاج وطرق المحافظة على الأسنان مع الطبيب للمحافظة والاستفادة من التبييض لأطول فترة ممكنة.

المصادر:

Research Gate

ما هي لغة بايثون Python ومميزاتها؟ اعرف 8 استخدامات لها

البايثونPython هي لغة برمجة عالية المستوى تستخدم للأغراض العامة ومنتشرة على نطاق واسع. تم إنشائها بواسطة Guido van Rossum في عام 1991 وتم تطويرها بواسطة Python Software Foundation. صممت بالتركيز على قابلية قراءة الكود، حيث يسمح تركيبه للمبرمجين بالتعبير عن مفاهيمهم في عدد أقل من سطور التعليمات البرمجية. وهي لغة برمجة تتيح لك العمل بسرعة ودمج الأنظمة بشكل أكثر كفاءة. وهناك نسختان رئيسيتان من بايثون هما: بايثون 2 وبايثون 3 وكلاهما مختلف عن الآخر تمامًا. [1]

الفرق بين python 2 و Python 3

كلاهما يأتي مع الكثير من الميزات ودعم المكتبة، وعلى الرغم من توقف الدعم الرسمي لـ Python 2.x في عام2020 ، لا تزال لغة بايثون 2 مستخدمة على نطاق واسع لتطوير وإصلاح الأدوات الحالية.

وقد تم تطوير لغة البايثون 3 في شهر ديسمبر عام 2008، وذلك بهدف معالجة عيوب التصميم الأساسي وتصحيحها بالإضافة الى تحديث اللغة بشكلٍ عام، علاوة على إزالة الطرق القديمة لتنفيذ البرامج. لهذا السبب أصبحت لغة البايثون 3 غير متوافقة تمامًا مع لغة البايثون 2 وهذا ما فرض على معظم المطورين والمبرمجين تعلم لغة البايثون 3 وإعادة كتابة الأكواد البرمجية القديمة التي تمت كتابتها بلغة البايثون 2 كي تتوافق مع الإصدار الجديد من هذه اللغة البرمجية. [2]

مميزات لغة بايثون python

تعتبر بايثون python من أسهل اللغات التي يتم استخدامها في البرمجة. حيث تحتوي على مجموعة بسيطة وغير معقدة من الجمل. فضلاً عن أن كتابتها البرمجية تحتوي على كلمات بسيطة مكتوبة باللغة الإنجليزية، وهذا ما يجعلها لغة مناسبة جداً للمبتدئين.

أهم ما يميز لغة بايثون أيضاً أن مصادرها متاحة مجاناً ولا حاجة لدفع الأموال للحصول عليها. كما أن التحديثات الخاصة بها متاحة أيضاً ويمكنك الحصول عليها بسهولة.

ويعمل المبرمجون على تطوير هذه اللغة باستمرار.

لغة البايثون بها مكتبة متكاملة تساعدك على التعامل مع مجموعة مختلفة من العناصر مثل التعامل مع HTML، أو XML، أو GUI.

تتميز أيضاً أنها سريعة للغاية في عملية تطوير التطبيقات المختلفة. ومتاحة للاستخدام على مجموعة مختلفة ومتعددة من الأنظمة مثل Linux ، Windows، Macintosh. [3]

فيم تستخدم لغة بايثون Python؟

1. الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. فنظرًا لأن Python هي لغة برمجة مستقرة ومرنة وبسيطة، فهي مثالية لمختلف مشروعات التعلم الآلي (ML) والذكاء الاصطناعي (AI).

2. تحليل البيانات. ويعد تحليل البيانات مجالًا سريع التطور يستخدم فيه برمجة Python. وتعتبر لغة Python اللغة الأسهل والأكثر مرونة لعلوم البيانات والتحليلات منطقية. ومن الجدير بالذكر أنها سريعة نسبيًا وسهلة الاستخدام لتحليل البيانات.

3. رسم الخطوط البيانية. ويعد الرسم البياني مجال اهتمام آخر شائع ومتطور، وبما أن البايثون لغة مفتوحة المصدر فإنها توفر مجموعة متنوعة من مكتبات الرسوم البيانية بالإضافة لجميع أنواع الميزات.

وسواء كنت تبحث عن تمثيل بياني بسيط أو مخطط كامل، يمكنك العثور على مكتبة تلائم احتياجاتك. مثل مكاتب: Pandas و Plotly.

4. برمجة التطبيقات. يمكنك برمجة جميع أنواع التطبيقات باستخدام Python. كما يمكن استخدام البايثون لقراءة وإنشاء أدلة الملفات، وإنشاء واجهات المستخدم الرسومية وواجهات برمجة التطبيقات، سواء كانت تطبيقات الصوت والفيديو أو تطبيقات التعلم الآلي، فيمكنك إنشاؤها جميعًا باستخدام Python.

5. تطوير الويب. وتعد لغة البايثون خيارًا رائعًا لتطوير الويب. هذا يرجع إلى أن هناك العديد من مساحات العمل خاصة بلغة البايثون وتستخدم لتطوير الويب، مثل Django و Pyramid وFlask. وتم استخدام هذه المساحات لإنشاء مواقع وخدمات مثل Spotify و Reddit و Mozilla بالفعل.

بفضل المكتبات والوحدات النمطية الشاملة التي تمتلكها هذه المواقع، فإن وظائف مثل الوصول إلى قاعدة البيانات وإدارة المحتوى وترخيص البيانات كلها ممكنة ويمكن الوصول إليها بسهولة.

6. تطوير الألعاب. فعلى الرغم من كونها بعيدة عن اعتبارها معيارًا صناعيًا في تطوير الألعاب، إلا أنه من الممكن إنشاء ألعاب بسيطة باستخدام لغة البايثون. هذا يعني أنها يمكن أن تكون أداة مفيدة لتطوير نموذج أولي بسرعة.

7. تطوير اللغة. تستخدم لغات عديدة مثل Cobra و CoffeeScript و Go جميعها صيغة مشابهة للغة بايثون. وهذه الحقيقة تعني أيضًا أن بايثون لغة جيدة كبداية. إذا كنت جديدًا تمامًا في البرمجة، فإن فهم لغة Python يمكن أن يساعدك على التفرع إلى مجالات أخرى ولغات أخرى بسهولة أكبر.

8. عالم المال. يتم استخدام Python بشكل متزايد في عالم المال، غالبًا في مجالات مثل التحليل الكمي والنوعي. ويمكن أن تكون أداة قيمة في تحديد اتجاهات أسعار الأصول والتنبؤات، وكذلك في أتمتة سير العمل عبر مصادر البيانات المختلفة. وكما ذكرنا سابقًا، تعد Python أداة مثالية للعمل مع مجموعات البيانات الضخمة، وهناك العديد من المكتبات المتاحة للمساعدة في تجميع المعلومات ومعالجتها. لهذا السبب، فهي إحدى اللغات المفضلة في مجال عالم المال. [4]

المصادر

Python.org

Scaler.com

Geeksforgeeks
Futurelearn

ما هي الفلسفة اللا إنجابية ومبرراتها؟

الفلسفة اللا إنجابية ومبرراتها

يمكن تعريف الفلسفة اللا إنجابية على أنها الفكرة التي تنادي بوجوب عدم ولادة الكائنات البشرية والكائنات الحية. وهذا المذهب الفلسفي يقوم على أسسٍ ومبادئ وأفكار تبرر الدعوة إلى عدم إنجاب الأطفال وتصنيفه على أنه فعل لا أخلاقي. وتختلف عن عدم الإنجاب الطوعي لأنه عبارة نمط حياة يختاره المرء لأسباب تكون في غالب الأحيان شخصية، وليس دعوة عامة [1].

تعود أفكار رفض الولادة إلى زمن بعيد، ويمكن إيجاد بذورها عند الإغريق القدماء. كما أثرت تلك الأفكار على الأدب والفلسفة الأوروبية حتى يومنا هذا. سنستعرض في هذا المقال الأسباب المختلفة لدعاة اللا إنجابية ومبادئهم، كما سنطرح وجهات نظر جدلية لهذه الفلسفة [pdf].

مبررات اللا إنجابية

يمكن تصنيف مبررات مناهضي الإنجاب حسب موقفين اثنين، أولهما خيري للبشر والثاني كاره للبشر [2].

الموقف الخيري للبشر

يؤكد الموقف الخيري للبشر (Philanthropic) على محبة البشر والثقة بهم، ويركز على فكرة الأذى الواقع على أولئك الذين يأتون إلى الوجود. وينادي هؤلاء بأن الإنجاب يجب أن يكون غير مسموح في كل الحالات ومع كل الاعتبارات. يستند هذا الموقف على أكثر من حجة وجدلية طرحها عدد من الفلاسفة [2].

عدم التماثل

تحدث الفيلسوف ديفيد بيناتار (David Benatar) حول فكرة عدم التماثل (asymmetry) بين المتعة والألم، والتي شرحها في كتابه من الأفضل ألا تكون موجودًا: ضرر الوجود (Better Never to Have Been: The Harm of Coming into Existence) (2006). في هذا الكتاب، يؤكد بيناتار أن عملية الإنجاب دائماً ما تنطوي على ضرر أو أذى يلحق بمن يأتي إلى الوجود. ويوسّع نقاشه إلى أبعد من دائرة البشر، فيرى أن كافة المخلوقات التي تشعر أو تدرك بما حولها تعيش حالة من الأذى عندما تأتي إلى الوجود. وبما أن هذا الأذى أمر محتم، من الأفضل ألا يأتي أحد إلى هذا الوجود منعاً للضرر، خاصة وأن عدم إنجابهم لن يتسبب بضرر لأيّ كان. وقد دعم بيناتار طرحه هذا بحجة عدم التماثل بين فكرتي الوجود وعدم الوجود، وكل من الألم والمتعة المنطويان عليهما.

ويمكن تلخيص فكرته بأن غياب الألم هو أمر جيد، حتى وإن لم يشعر أحدٌ بهذا الأمر الجيد، ولكن غياب المتعة هو ليس أمراً سيئاً طالما أنها لا تُسلب من أحد. ويشرح بيناتار هذه الفكرة وفق الجدولين التاليين:

العلاقة الأولى تمثل فكرة الوجود وتبعاتها من ألم ومتعة:

سيناريو الإنجاب

العلاقة الثانية تمثل فكرة عدم الوجود وتبعاتها من ألم ومتعة:

سيناريو اللا إنجاب

وما يصل إليه بيناتار هنا أن فكرة حصول الإنسان على المتعة من حياته لا تعني أن الوجود هو أفضل من عدمه. وعند عدم قدوم الإنسان إلى الوجود، لن يكون هنالك من يفتقد هذه المتعة، وبالتالي فإن غيابها ليس أمراً سيئاً. كما يعتبر بيناتار أن من يرى نفسه سعيداً في الوجود ولا يعتبر نفسه ضحية أذى أو ضرر هو واهم. ويفسر تقييم الناس الإيجابي لحياتهم على أنه ناتج عن مظاهر نفسية معينة لا عن نوعية الحياة الحقيقية [2].

فرض الوجود على البشر

من الطروحات الأخرى التي قدمها اللا إنجابيون المؤمنون بخيرية البشر أنه يستحيل الحصول على موافقة أحد على خلقه. وبالتالي فإن الإنجاب ينطوي بالضرورة على خلق ضحايا واستغلال الأطفال الرضع للحصول في النهاية على أشخاص بالغين راشدين. أي أن الأذى الواقع على الفرد القادم إلى الوجود هو أذى كبير ولم تتم الموافقة عليه، وبالتالي من يود الإنجاب لن يكون قد حصل على موافقة مفترضة من صاحب الشأن في هذا الفعل. بالمقابل، عند عدم إحضار شخص إلى الوجود، لن يكون هناك من يتعرض للأذى؛ لن يكون هناك أي شيء [2].

والخلاصة أن الجدلية التي تحمل راية خير البشر تقوم على مبدأ أنه بسبب الأذى الواقع على الفرد عند إحضاره للوجود، يعتبر الأنجاب تصرفاً خاطئاً بكل الأحوال وفي كل الظروف.

الموقف الكاره للبشر

يتمثل الموقف الثاني المناصر للإنجابية بجدلية كارهة للبشر (Misanthropic). وعلى عكس الآراء الخيرة للبشر، تركز هذه الفكرة على الأذى الذي يسببه البشر عند خلقهم. وترى أنه من غير المسموح، في أغلب الحالات، إنجاب البشر. أو على الأقل يجب أن يكون هذا غير مسموح في ظل الوضع الحالي الذي يتم فيه الإنجاب. مجدداً، يظهر اسم الفيلسوف ديفيد بيناتار في هذا النقاش. ويطرح فكرته في إطار النقاش التالي:

الجدلية الكارهة للبشر

ويعدد هذا المبدأ أنواع الأذى الذي يتسبب به البشر بعد إنجابهم. فمنه ما يتمثل بأذى للبشر الآخرين، ويأتي بالمرتبة الأولى بقتل البشر لبعضهم. كما يمكن أن يأتي على هيئة اغتصاب واعتداء واستعباد وتعذيب. ولا يتوقف على هذا، بل يمتد ليشمل الكذب والسرقة والغش والخيانة، وغير ذلك. ومن النادر تحقيق العدالة حتى عند السعي وراءها، والأمثلة على هذا كثيرة [2].

يتسبب البشر أيضاً بأذى للحيوانات بأنواع وأشكال متعددة ولا يمكن حصرها. فمعظم البشر ليسوا بنباتيين (vegetarian) أو خضريين (vegan)، وهذا ما يجعلهم شركاء ضمنيين للعذاب الذي يقع على الحيوانات بسبب البشر. يضاف إلى هذا التجارب التي تقع على الحيوانات لأغراض العلم، والأذى المتعمد لمجرد التسلية، وغير ذلك. وبنفس السياق، لا يمكن تجاهل الأذى الذي يحدثه البشر للبيئة، والأمثلة عديدة من التلوث والمشاكل المناخية التي تتسبب بها المصانع والنشاطات البشرية. ومع التضخم السكاني على مستوى العالم، من المستحيل خفض حدة الأثر السلبي الناتج على البيئة.

وبهذا يتلخص نقاش كارهي البشر حول عدم الإنجاب بأهميته لتفادي الضرر الذي يسببه البشر عند وجودهم على عدة أصعدة.

وجهات نظر مختلفة عن الفلسفة اللا إنجابية

تختلف الآراء من هذه الفلسفة باختلاف العقائد والمبادئ. وقد تكون المجموعات المتدينة من أكثر الرافضين لها، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالديانات التوحيدية. حيث يحمل المؤمنون بها فكرة أن الوجود بطبيعته هو أمر جيد. ولا يخلو رد اللا إنجابيين هنا من الإشارة إلى العذاب الذي تنطوي عليه حياة البشر بالمجمل. كما يطرحون التساؤل التالي: إذا كان الوجود أمراً جيداً بحد ذاته، لماذا لا يسعى من يؤمن بهذه الفكرة إلى إنجاب أكبر عدد من الأطفال إذاً؟ [2]

بالطبع لا تخلو الفلسفة من الجدل والنقاش، وأحياناً تنبع التساؤلات من قلب الفكرة الأساسية. فهنا مثلاً، إذا تبنى البشر فلسفة اللا إنجابية، ستكون النتيجة انقراض الجنس البشري طوعاً. وهذا يعني أن البشر الموجودون حالياً – أي من يفترض أنهم سيطبقون عدم الإنجاب – سيكونون الجيل الأخير. سيتناقص عدد من تبقى موجوداً بالتدريج، وتزداد الصعوبة على القلة التي ستبقى حتى النهاية. وتتمثل المشكلة هنا في النظر إلى الأذى الذي سيقع على آخر أفراد الجنس البشري – في حال تطبيق اللا إنجابية – وهل هذا الأذى هو فعلاً أقل من الأذى الناتج عن الوجود؟ بالنسبة للفيلسوف بيناتار ومن يتفق معه، يبدو أنهم يؤمنون بأن عذاب الوجود يفوق بشدة العذاب الذي سيتحمله آخر البشر في مسيرة اللا إنجاب. وعليه، يتمسكون بتوصياتهم بالانقراض الطوعي للجنس البشري [2].

المصادر

What is anti-natalism

Anit-Natalism – Internet Encyclopedia of Philosophy

ما هي الموصلات الفائقة وتطبيقاتها؟

تعتبر المواد فائقة التصويل مواد توصل الكهرباء بصورة عادية في الظروف الطبيعية. ولكن عند ظروف معينة تتحول تلك المواد لمواد بخصائص كهربية ومغناطيسية فائقة. فما هي الموصلات الفائقة؟ وما هي تطبيقاتها؟

توصيلية الموصلات الفائقة ودرجة الحرارة

تنقسم المواد في الطبيعة، من حيث توصيليتها للكهرباء، لثلاثة أنواع: مواد موصلة للكهرباء ومواد عازلة للكهرباء، وأشباه الموصلات. توصل المواد الموصلة للكهرباء الكهرباء بشكل جيد عكس المواد العازلة، أما أشباه الموصلات فتوصيليتها بين المواد الموصلة والمواد العازلة وتوصل الكهرباء عند معالجتها بشوائب معينة. لكن عام 1911 اكتشف العالم الهولندي «هايك أونز – Heike Onnes» نوع آخر من المواد وهي المواد فائقة التوصيل للكهرباء. [1]

كان أونز يعمل على قياس توصيلية المواد عند درجات الحرارة المنخفضة. ولاحظ عند قياسه لتوصيلية الزئبق عند درجة حرارة 4.2 كلفن، انعدام مفاجئ لمقاومة الزئبق للكهرباء. ويفسر اكتشاف أونز أول خاصية فيزيائية للموصلات الفائقة وهي انعدام مقاومتها الكهربية فجأة عند وصولها لدرجة حرارة معينة. وتوضح الصورة التالية كيف تتغير مقاومة الزئبق خطيا مع درجة الحرارة حتى تصل لنقطة تنعدم فيها المقاومة فجأة.  وتسمي درجة الحرارة التي عندها تتحول المادة لموصل فائق «درجة حرارة حرجة – Critical Temperature».

يوضح الشكل كيف تنعدم مقاومة الزئبق فجأة عند درجة الحرارة الحرجة 4.2 كلفن.

النفاذية المغناطيسية المثالية للموصلات الفائقة

تتميز الموصلات الفائقة بخاصية أخرى عن باقي المواد وهي «النفاذية المغناطيسية المثالية – perfect diamagnetism». وتعني النفاذية المغناطيسية المثالية أن المادة لا يخترقها أي مجال مغناطيسي. وذلك لأن المادة تنشأ مجال مغناطيسي عكس المجال المغناطيسي المؤثر عليها فيلاشي تأثيره. وتسمى تلك الخاصية «تأثير مايسنر – Meissner effect» والتي اكتشفها العالمان الألمانيان «ميسنر – Meissner» و«أوشنفيلد – Ochsenfeld» عام 1933. [2]

توضح الصورة تأثير المجال المغناطيس الخارجي على الماداة في حالة التوصيل الكهربي الطبيعي وفي حالة التوصيل الكهربي الفائق (تأثير مايسنر)

ولكن مع زيادة شدة المجال المغناطيسي المؤثر على المادة فائقة التوصيل، يبدأ المجال باختراق المادة وتتحول بعدها لمادة موصلة عادية. وتسمي شدة المجال المغناطيسي التي عندها تتحول المادة الفائقة التوصيل لموصل عادي «المجال المغناطيسي الحرج – critical magnetic field». في الصورة التالية علاقة بين درجة الحرارة والمجال المغناطيسي يوضح كيف يجب على المادة أن تبقي تحت درجة الحرارة الحرجة والمجال الحرج لتحافظ على توصيليتها الفائقة.

يوضح الشكل الشروط التي تكون عندها المادة فائقة التوصيل.

وبالتالي، الموصلات الفائقة هي مواد موصلة تنعدم مقومتها الكهربية تحت درجات حرارة معينة ولها نفاذية مغناطيسية مثالية.   وليست كل المواد جيدة التوصيل للكهرباء يمكن أن تكون فائقة التوصيل، فالنحاس نفسه ليس من الموصلات الفائقة.

تاريخ تطور الموصلات الفائقة

كان أول اكتشاف للمواد فائق التوصيل الكهربي كما ذكرنا هو مع تبريد العالم أونز للزئبق باستخدام الهيلوم المسال. واكتشاف أونز فتح مجال كامل للبحث في الموصلات الفائقة مثل مادة النيوبيوم عند درجة حرارة 9.3 كلفن وسبائكها عند حوالي 23 كلفن. حتى عام 1986 عندما أحدث العالمان «جورج بيدنورز – Georg Bednorz» و«أليكس مولر – Alex Müller» طفرة في مجال الموصلات الفائقة. أكتشف بيدنورز ومولر الموصلات الفائقة في المواد السيراميكية والذي تصل درجات الحرارة الحرجة لها ل 90 كلفن. مما تسبب في حصولهما على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1987. وتسمى الموصلات الفائقة التي تصل درجات حرارتها الحرجة لأعلى من 77 كلفن بالموصلات فائقة في درجات الحرارة العالية (HTSC). [3]

تطبيقات المواد فائقة التوصيل للكهرباء

انعدام مقاومة الموصلات الفائقة لمرور التيار وكونها مواد مغناطيسية قوية جعلت منها مواد ذات مستقبل عظيم في مجالات الصناعة. فخطوط النقل الكهربي يمكن أن تكون باستخدام موصلات فائقة بدلًا من الموصلات العادية. سيوفر ذلك طاقة كبيرة تستهلك في الموصلات العادية، بل وستدوم لمدة أطول من الموصلات العادية. صنع ماتور من مادة فائقة التوصيل يمكن أن يوفر كم أكبر من الطاقة المتولدة، بل وبحجم أصغر بكثير من الماتور العادي. [3]

ونظرًا لاعتماد أجهزة مثل أجهزة التصوير المغناطيسي على المغناطيسات القوية الثابتة الشدة، فإن استخدام الموصلات الفائقة حل مناسب. بالمثل فإن مصادمات الجسيمات حول العالم أيضًا على المغناطيسات القوية وبالتالي فالموصلات الفائقة ستوفر الكثير في صنعها وتطويرها.

يعد القطار المغناطيسي المعلق في اليابان أشهر تطبيق على الموصلات الفائقة. حيث استغلت اليابان قوة النفاذية المغناطيسية للموصلات الفائقة لخلق قطار معلق بدون أي احتكاك مع القطبان.

المصادر

[1] The discovery of superconductivity

[2] New Theory of Superconductivity. Method of Equilibrium Density Matrix. Magnetic Field in Superconductor

[3] The Early Years of Superconductivity

بم تميّزت عمارة الدولة المصرية الوسطى؟

نشأت الدولة المصرية الوسطى عندما نجح الملك منتحوتب الثّاني في استعادة السيطرة على البلاد بأكملها وتوحيدها، بعد انقسام دام طويلًا. ومنتحوتب هو أحد ملوك الأسرة 11، واستمرّت الدولة الوسطى تقريبًا بين 2030-1640ق.م. حتى نهاية الأسرة 13. وقدّمت إسهامات مهمة في العديد من العلوم وخاصّةً في الطب، وطوّرت النصوص الأدبية واللغة الهيروغليفية. ولا يجب أن ننسى إنجازاتها في العمارة. وقد اتّخذت الدولة المصرية الوسطى نهجًا جديدًا في العمارة الجنائزية أثّرت على كل من أتى بعدها وخاصةً عمارة الدولة المصرية الحديثة. [1]

طيبة مدينة الجنوب التي نافست المراكز الشمالية

بدأ تاريخ طيبة الطويل كمركز محافظ، لكنها نَمَت في ظلّ الدولة المصرية الوسطى لتنافس المراكز الشمالية. وتعرف اليوم باسم الأقصر، وقد خدمت كعاصمة خلال فترات من الدولة الوسطى والحديثة.

تقع طيبة في الجنوب، ويبدو أن إجمالي الأراضي المأهولة كانت حوالي 796 هكتار كأقصى تقدير، من دون إضافة مساحة المعابد. فنشأت المدينة على الضفة الشرقية لنهر النيل بمساحة 384 هكتار بالإضافة إلى العديد من المعابد الهامّة مثل مجمّع معابد الكرنك. الذي يُعتبر من أكبر المجمّعات الدينية في العالم بمساحة 1500×800 م. بينما خيَّم الموت على الضفة المقابلة في غرب النيل، إذ بنى المصريون هناك مقابر ملكيّة واسعة بمساحة تقديرية 412 هكتار. [2][3]

مدينة كاهون للعمّال من الدولة المصرية الوسطى

تقع المدينة اليوم في محافظة الفيّوم، وقُسّمَت إلى قسمين غير متساويين فصل بينهما جدار. فشغَلَ القسم الغربي مساحة 3.5 هكتار، أمّا القسم الشرقي 9.5 هكتار، لتصبح مساحة المدينة ككل بعد إضافة المعبد 14 هكتار. أمّا إذا اكتشفت منطقة حضرية جنوب المعبد فستتضاعف مساحة المدينة تقريبًا. وعندما ننظر إلى مخطّط المدينة نلاحظ أنّها صمّمَت ليسهل على شخص واحد فقط حراستها بأكملها.

مخطط لمدينة كاهون رسمته Helena jaeschke

احتوى القسم الغربي على شارع رئيسي تقاطع معه 11شارع بعرض 4 م وباتّجاه شرقي-غربي. واتّبعت المنازل ذات التصميم، حيث اجتمعت 6 غرف سويًّا مع مدخل واحد نحو الخارج ودرج أدّى إلى السطح. بينما احتوت منازل المشرفين على غرف أكبر مع تصاميم متنوّعة، وضمّت 12-5غرفة مع ممرّات. وطليت المنازل باللون الأبيض واحتوت بعضها من الداخل على رسومات ونقوش باللون الأحمر والأصفر والأبيض. ولم يهمل كذلك الصرف الصحي، إذ وجِدت أقنية لتصريف المياه القذرة.

أمّا القسم الشّرقي فضمَّ ستّة قصور في الشمال وثلاثة أخرى على جنوبها بالإضافة إلى المخازن. وشيّدت منازل بجانب السور الداخلي، ووجدَت خمسة شوارع متماثلة من منازل العمّال وبعض المباني غير المحدّدة. ونرى منطقة مرتفعة في الشمال بجانب القصور، ويرجّح أنّها كانت قصرًا أيضًا ولكن بنوه على مرتفع ليتناسب مع الطبوغرافيا. وكانت القصور بمساحة 60×42.

يقدّر الباحثون عدد سكان كاهون بحوالي 5000 نسمة، وقد يصل العدد إلى 8000 بحسب تقديرات أخرى. وتبيّن أنّ المنازل في القسم الغربي قد نُفّذت بدقة شديدة. لدرجة أنّه عند رسم مخطّطاتها، ظهر اختلاف بالكاد وصل إلى 5-2.5 سم. ويعتبر هذا الفارق صغير جدًّا ويصعب تكراره حتّى يومنا هذا. [3]

مقابر النبلاء في الدولة المصرية الوسطى

تغيّر شكل المدافن عن عمارة الدولة المصرية القديمة. ونلاحظ عدد من السمات المهمّة لمجمّعات مقابر كبار المسؤولين التي تعود للدولة الوسطى. فأصبحت المقابر في الضفة الغربية للنيل تُرى من مسافات كبيرة. فيمكن رؤية الساحات الواسعة أمام المقابر من الضفة الشرقية للنهر، والتي أحيطت بالجدران، وارتفع منها منحدر(رامب) للوصول إلى مدخل القبر. وأشارت أبعادها إلى مكانة ونفوذ المتوفّى. [6]

يقع موقع بني حسن الأثري على الضفة الشرقية لنهر النيل، جنوب القاهرة حاليًّا. ويشتهر الموقع بسبب المقابر المحفورة في الصخر والتي تعود لزمن الأسرة 11 و12. وعُثِر على 39 قبر، حيث حفر النبلاء وكبار المسؤولين قبور ضخمة في حجرات ضمن الجرف الصخري. وضمّت العديد من الميّزات المعمارية ومنها الأعمدة والأروقة وأسقف على شكل قبوة اسطوانية. ورسموا على بعضها مشاهد من الحياة اليومية وكتبوا نصوص هامّة. [4][5]

معبد منتحوتب الجنائزي

يتميّز مجمّع منتوحوتب الثاني الجنائزي بطابعه المعماري الفريد عمّا سبقه. ويعتبر أوّل تطوّر لما أصبحت عليه المعابد الجنائزية في الدولة المصرية الحديثة. وقد شيّدوه في الدير البحري في طيبة على الضفة الغربية لنهر النيل. وضمَّ المجمّع معبد الوادي وامتدّ منه ممر إلى الغرب بطول 1200 م، وعرض 6م. وقد حاصروه من كلا الجانبين بجدران عالية من الطوب والحجر. وانتهى الممر بفناء كبير حيث بُني المبنى الرئيسي على سفح الجبل.

ودخل المصلّون الفناء الكبير من الشرق، فرأوا مباشرةً أمامهم واجهة المعبد المكوّنة من طابقين من الأعمدة. وقد نما الجمّيز والتمر على طرفي الفناء بين تماثيل للملك، وأدّى منحدر (رامب) في منتصف الفناء بينها إلى الطابق الثاني من الأعمدة حيث وقع المدخل الرئيسي للمعبد.

ووجِد بعد المنحدر صفّان من الأعمدة على ثلاثة جوانب. وأدّى باب محوري إلى القاعة الرئيسية التي احتوت أيضًا على صفوف من الأعمدة في جميع جوانبها. وتمّ اكتشاف قبر الملكة والأمير في هذا القسم من المجمّع. ورسم العلماء تصوّرات مختلفة لشكل سقف القاعة، فالبعض تصوّر السقف على شكل هرم. بينما رجّح الأغلب أنّ السقف كان على شكل مصطبة مستوية.

وأدّت الجهة الخلفية من القاعة إلى صالة أعمدة أصغر محفورة ضمن الصخر. وحفروا منها للأسفل ممر عميق بطول أكثر من 150 م، قاد إلى مدفن الملك. بينما انتهت الصالة بباب قاد إلى صالة أعمدة حيث حفروا الحرم المقدّس في أقصى جزء من المجمّع. ونحتوا تماثيل للإله آمون والملك منتحوتب الثاني، وقدّموا القرابين على مذبح تقدّم هذه التماثيل. [6]

حلقة بناء معابد الكَرنَك

غطّى الكَرنَك مساحة 100 هكتار تقريبًا، ويعتبر أكبر من بعض المدن القديمة. وقد بدأ إنشاء معابد الكرنك حوالي عام 2000ق.م واستمر حتّى زمن الرومان. حيث ترك كل حاكم عمل في الكرنك لمسته المعمارية الخاصة على المنطقة.

وعمل فريق UCLA digital karnak projectمن جامعة كاليفورنيا على إعادة بناء رقمية للكرنك. فيهدف المشروع إلى إظهار مراحل البناء والهدم والتعديلات التي حدثت على مدار 2000 عام. وضمَّ الموقع العديد من المعابد وأهمها معبد آمون الذي شغل القطاع المركزي للموقع، وخصِص له أكبر مساحة.[7]

يوجد ما لا يقل عن10 مداخل على شكل بوابة مرتفعة يحيط بها برجان عاليان، وتدعى «بيلون-pylon» وتفصل بينها ساحات وقاعات.[8]

ويوجد الآن عدد قليل من الآثار التي تعود للدولة الوسطى. وبدأ فريق إعادة الإعمار نموذجهم الرقمي بعهد الملك سنوسرت الأول. وعرضوا معبد من الحجر الجيري مع ساحة في الوسط مخصصة لآمون-رع. واحتوى على 12عمود، وزيّنت قواعده بتماثيل للملك يظهر في وضع أوزوريس (إله العالم السفلي).[7]

وبقيت المنطقة متواضعة حتى بداية الدولة الحديثة. فأغلق تحتمس الأول -ملك من الدولة الحديثة- هذا المعبد بجدار حجري ووضع أمامه بيلون 4 و5 وأقام مسلتين أمام واجهة المعبد الجديدة. كما أضاف ابنه لاحقًا ساحة احتفالات أمام المعبد.[8]

وقامت حتشبسوت ببناء مصلى وعملت بعض التجديدات. ولكن عندما اعتلى تحتمس الثالث العرش أمر بهدم المصلى مع تماثيلها، واستبدلها بواحدة له. وبنى بحيرة مقدسة، ملأها الباحثون بالماء. وقد استخدمها المصريون لطقوس التطهير، ووجِدت بقايا منازل للكهنة بالقرب منها.[9]

البحيرة المقدسة وتظهر وراءها مسلات وبيلون وأجزاء من معابد الكرنك

وأهم ما ميّز المعبد صالة الأعمدة التي شغلت المسافة بين بيلون 2 و3 بمساحة 103×52م. ولاحظ الباحثون وجود 134 عمود فيها، وارتفع 12 عمود في المركز أعلى من باقي الأعمدة. فسمح فرق الارتفاع بوضع نوافذ من الأعلى والتي سمحت بمرور أشعة خفيفة من الضوء، فمنحت الشعور بالرهبة في وسط الظلام.[7][8][9] وتوقف العمل في الكرنك مع سيطرة الرومان، تاركًا لنا إرثًا معماريًا غنيًا. ولم يتوقف فيه عمل الباحثين حتى الآن.

المصادر

Live science
National geographic
Staffsites.sohag-univ
Britannica
Britannica
Research gate
Live science
Britannica
Ancient Egypt

الهبات الساخنة وكيف تتعاملين معها؟

بمجرد وصول المرأة إلى سن اليأس، يبدأ الشعور بالهبات الساخنة الذي قد يستمر لمدة 6 أشهر إلى 5 سنوات. ولدى بعض النساء قد تصل لمدة 10 سنوات أو حتى أكثر، ووفقًا لجمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية (NAMS). فما هي الهبات الساخنة وكيف تتعاملين معها ؟

اثنتان من الشكاوى الأكثر شيوعًا حول انقطاع الطمث هما الهبات الساخنة والتعرق الليلي. إذ تعاني أكثر من ثلثي النساء في أمريكا الشمالية من هذه الأعراض. كما أنها تؤثر على النساء اللائي يدخلن سن اليأس بعد العلاج الكيميائي أو الجراحة لإزالة المبايض.

ما هي الهبات الساخنة؟

شعور مفاجئ بالحرارة الشديدة، مصدرها ليس خارجي. قد تكون مرتبطة بتغيرات في الدورة الدموية، تبدأ باتساع في الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد لتبرد. مما يجعلك تتعرقين وخاصة الجزء العلوي من الجسم، يصاحبه الشعور بالدفء في البشرة، واحمرار في الوجه والرقبة.
تعاني بعض النساء من تسارع في معدل ضربات القلب أو قشعريرة أيضًا. وقد تحدث أثناء النوم، وهنا تسمى تعرق ليلي، وهي تصعب من الحصول على قسط الراحة الكافي.

كم من الوقت تدوم الهبات الساخنة؟

بينما تزول بعض الهبات الساخنة بعد بضع ثوانٍ، قد تستمر أخرى لأكثر من 10 دقائق. في المتوسط، تستمر الهبات الساخنة حوالي أربع دقائق. كما يختلف تواتر الهبات أيضًا. إذ تعاني بعض النساء من بضع هبات ساخنة أسبوعيًا، بينما قد تتعرض أخريات لعدة هبات في الساعة. حوالي 2 من كل 10 نساء لا يصبن بهبات ساخنة أبدًا، وقد تلازم أخريات لمدة 11 عامًا أو أكثر. في المتوسط، تصاب النساء بهبات ساخنة أو تعرق ليلي لمدة 7 سنوات.

ما الذي يسبب الهبات الساخنة؟

هناك دليل واضح على أن الهبات الساخنة تنتج عن تغيرات هرمونية في الجسم. كما تجري دراسة لتوضيح علاقتها بالمشاكل الصحية الأخرى، مثل مرض السكري. يُعتقد أن السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي تزيد من حدوث الهبات الساخنة. هناك بعض المحفزات تجعل من الهبات أكثر تواتر أو أكثر حدة، سأذكر الشائع منها:

  • شرب الكحول.
  • استهلاك المنتجات التي تحتوي على الكافيين.
  • تناول الأطعمة الحارة.
  • التواجد في غرفة ساخنة.
  • الشعور بالتوتر أو القلق.
  • ارتداء ملابس ضيقة التدخين أو التعرض لدخان السجائر.

تغير نمط الحياة

قبل البدء في تناول الدواء، حاولي أولًا إجراء تغييرات على نمط حياتك.

  • استخدمي المراوح أثناء النهار.
  • ارتدي ملابس خفيفة الوزن فضفاضة مصنوعة من القطن.
  • جربي التنفس البطني العميق والبطيء (من 6 إلى 8 أنفاس في الدقيقة). ممارسة التنفس العميق لمدة 15 دقيقة في الصباح، و 15 دقيقة في المساء، وعندما تبدأ الهبات الساخنة.
  • تمرني يوميًا كالمشي والسباحة وركوب الدراجات والرقص، جميعها خيارات جيدة.
  • قللي درجات الحرارة بمحيط تواجدك، واشربي الماء البارد عند بداية الشعور بالهبات الساخنة.
  • تجنبي الكحوليات والأطعمة الغنية بالتوابل والكافيين. وسيفيدك الإقلاع عن التدخين أيضًا.
  • حافظي على وزن صحي.

الأدوية غير الهرمونية لعلاج الهبات الساخنة

إذا لم تكن التغييرات في نمط الحياة كافية لتحسين الأعراض، فقد تعمل الخيارات غير الهرمونية للتحكم في الهبات الساخنة. قد يكون هذا خيارًا جيدًا إذا كنت غير قادر على تناول الهرمونات لأسباب صحية أو إذا كنت قلقًا بشأن المخاطر المحتملة.

  • الباروكستين: وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام الباروكستين لعلاج الهبات الساخنة، وهو أحد مضادات الاكتئاب الانتقائية من مثبطات امتصاص السيروتونين (SSRI). وفي هذه الحالة يستخدم بجرعة أقل مما لو كان يستخدم لعلاج الاكتئاب.
  • ربما سمعت عن الكوهوش الأسود أو DHEA أو الايسوفلافون الصويا: وتستخدم لعلاج الهبات الساخنة. لكن لم تثبت فعالية هذه المنتجات، وبعضها يحمل مخاطر مثل تلف الكبد.
  • فيتويستروغنز: هي مواد شبيهة بالإستروجين توجد في بعض الحبوب والخضروات والبقوليات (مثل فول الصويا) والأعشاب. قد تعمل في الجسم مثل شكل ضعيف من هرمون الاستروجين، ولكن لم يتم إثبات فعاليتها، كما أن سلامتها على المدى الطويل غير واضحة.

استخدام الهرمونات لعلاج الهبات الساخنة والتعرق الليلي

الهرمون مادة كيميائية ينتجها عضو مثل الغدة الدرقية أو المبيض. أثناء فترة انقطاع الطمث. وبمرور الوقت ينخفض إنتاج الهرمونات من المبيض مثل الإستروجين والبروجسترون. ويُعتقد أن مثل هذه التغييرات تسبب الهبات الساخنة وأعراض انقطاع الطمث الأخرى.

العلاج بالهرمونات يثبّت مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون في الجسم، وهو علاج فعال للغاية للهبّات الساخنة لدى النساء القادرات على استخدامه. ويمكنهم أيضًا المساعدة في علاج جفاف المهبل والنوم والحفاظ على كثافة العظام.

وتسمى أحيانًا العلاج الهرموني لانقطاع الطمث أو MHT، وهي موجودة على شكل حبوب، أو لاصقات، أو غرسات، أو مواد هلامية، أو كريمات. وقد تكون اللصاقات، وهي الأفضل للنساء المصابات بعوامل الخطر القلبية، مثل تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب.

هناك مخاطر مرتبطة بتناول الهرمونات، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والجلطات الدموية وسرطان الثدي وأمراض المرارة والخرف. وتختلف المخاطر حسب عمر المرأة وما إذا كانت قد خضعت لعملية استئصال الرحم. النساء اللواتي لا يزال لديهن رحم يأخذن هرمون الاستروجين مع البروجسترون أو علاج آخر لحماية الرحم. ويُضاف البروجسترون إلى الإستروجين لحماية الرحم من السرطان، ولكن يبدو أيضًا أنه يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم والسكتة الدماغية.

المصادر

ما هي نظرية فيثاغورث وما تطبيقاتها؟

ما هي نظرية فيثاغورث وما تطبيقاتها؟

كنت خارج المنزل ونسيت المفتاح بالداخل ويوجد نافذة وحيدة مفتوحة في الطابق الثاني على ارتفاع 25 قدمًا فوق سطح الأرض. لابد لك أن تستعير سُلم من أحد جيرانك ويوجد شجيرة على حافة منزلك؛ لذا سيكون عليك وضع السلم على بعد عشرة أقدام من المنزل. فما طول السلم الذي تحتاجه للوصول إلى النافذة؟

حقوق الصورة: mit.edu

لمعرفة طول السلم، ما عليك سوى استخدام قانون فيثاغورث الذي بالتأكيد قد درسته في إحدى مراحلك الدراسية. في هذه المقالة ستتعرف على ما هي نظرية فيثاغورث وما تطبيقاتها؟ بالتفصيل -وهذه المقالة هي الأولى من سلسلة أشهر المعادلات الرياضية-، فهيا بنا لنتعرف على أولى معادلتنا الشهيرة.

فيثاغورث ليس رياضيًّا فقط

وُلد فيثاغورث في ساموس باليونان في 570 قبل الميلاد، وتوفي حوالي (500-490) قبل الميلاد. ذهب إلى مصر وبابل في شبابه وهاجر إلى جنوب إيطاليا تقريبًا في 532 قبل الميلاد -غالبًا هربًا من الحكم المستبد في ساموس- وأسس مدرسته في كروتون بإيطاليا ومن ثم فر منها إلى ميتابونتو بإيطاليا حيث توفي.

قيّل أنه أول عالم رياضيات اقترح أن كل شيء تمثله الأرقام. وعلى الرغم من أنه اشتهر عن طريق الرياضيات بنظريته الشهيرة، إلا أنه حقق إنجازات غير عادية في علم الفلك؛ فأدى اهتمامه بالفلك -كما هو الحال مع العديد من الإغريق قديمًا- مع فهمه العميق للأرقام إلى تأكيد أن الأرض عبارة عن كرة. كذلك كان يرى فيثاغورث أن كل من الرياضيات والموسيقى مترابطتين، وكان يعتقد أن للموسيقى خصائص علاجية. إضافةً إلى أنه ساهم في تطور نظرية الموسيقى. كما كان لأكاديميته في كروتون بإيطاليا تأثير في فكر أفلاطون وأرسطو…

ما هي نظرية فيثاغورث؟

هي نظرية هندسية شهيرة، إذ تشرح العلاقة بين أضلاع المثلث القائم الزاوية -وتسمى أضلاع المثلث القائم الزاوية أيضًا بثلاثيات فيثاغورث-. وعلى الرغم من ارتباط النظرية بالعالم فيثاغورث إلا أنها قديمة، حيث اكتُشتف النظرية على ألواح بابلية بين 1600 و1900 قبل الميلاد وذلك من قبل فيثاغورث وكذلك ذُكرت النظرية في الهند مكتوبة بين 800 و400 قبل الميلاد. لكن يقترح العلماء بأنه ربما تلك الاكتشافات كانت كلا منها على نحو مستقل في العديد من الثقافات المختلفة.

بيان نظرية فيثاغورث

تنص النظرية على أن “مربع طول الوتر (الضلع الطويل) يساوي مجموع مربعات الضلعين الآخرين (ضلعي الزاوية القائمة)”. فتوضع أضلاع المثلث القائم الزاوية (أ ب ج) والتي لها قيم صحيحة موجبة في معادلة تسمى ثلاثية فيثاغورث.

حيث أ الضلع العمودي وب ضلع القاعدة وج هو الوتر وتكون العلاقة هكذا:

أ² + ب² = ج²

نظرية فيثاغورث

إثبات نظرية فيثاغورث

من الشكل التالي، مساحة المربع الداخلي هي: ج × ج = ج²

إثبات نظرية فيثاغورث

ومساحة المربع الخارجي تكون:

(أ + ب)² = أ² + ب² + 2 أب

قد نجد مساحة المربع الخارجي هكذا:

مساحة المربع الخارجي = مساحة المربع الداخلي + مجموع مساحات المثلثات الأربعة القائمة حول المربع الداخلي وستكون:

أ² + ب² + 2 أب = ج² + 4•1/2 أب

ونستنتج من المعادلة الأخيرة أن: أ² + ب² = ج²

(هذا إثبات من إثباتات عديدة للنظرية).

عكس نظرية فيثاغورث

تنص عكس النظرية على أنه “إذا كان مربع أحد الأضلاع يساوي مجموع مربع الضعلين الآخرين، فيجب أن يكون المثلث قائم الزاوية”.

إثبات عكس نظرية فيثاغورث

علمنا أنه النظرية تنص على:

أ² + ب² = ج²

المثلث أ ب ج

وبفرض المثلث ه‍ و د أدناه، حيث أ ج = ه‍ د، ب ج = و د. باستخدام معادلة فيثاغورث ينتج أن:

(ه‍ و)² = (و د)² + (ه‍ د)² = ب’² + أ’² >>> (1)

المثلث ه‍ و د

ومن المثلث أ ب ج، باستخدام فيثاغورث ينتج أن:

(أ ب)² = (ب ج)² + (أ ج)² = ب’² + أ’² >>> (2)

من معادلة 1, 2، ينتج أن:

(ه‍ و)² = (أ ب)²، إذًا ه‍ و = أ ب.

وينتج عن ذلك أن المثلثين متطابقين وزاوية د (ه‍ د و) هي زاوية قائمة.

تطبيقات نظرية فيثاغورث

يمكننا رؤية تطبيقات تلك النظرية في حياتنا اليومية -كما ذكرنا مثال في بداية المقالة- وفي شتى المجالات المختلفة وإليكم بعض الأمثلة:

المجالات الهندسية والإنشائية

يستخدم معظم المهندسين المعماريين النظرية للعثور على الأبعاد غير المعروفة، عندما يكون الطول والعرض معروفين؛ بذلك يكون من السهل حساب قطر قطاع معين. فتُستخدم بشكل رئيس في بعدين في المجالات الهندسية.

تُطبق نظرية فيثاغورث في التصميم الداخلي والهندسة المعمارية للمنازل والمباني.

الكاميرات الأمنية

تستخدم ميزة التعرف على الوجوه في الكاميرات الأمنية النظرية، بحساب المسافة بين الكاميرا وموقع الشخص.

الملاحة

يستخدم الأشخاص المسافرين عبر البحر نظرية فيثاغورث للعثور على أقصر مسافة أحيانًا للوصول لوجهتهم المعنية.

الطب

اعتمد علماء الأوبئة المنحنيات لمساعدتهم على تحديد النقطة التي يتعافي فيها الفرد من المرض وقد اتفقوا على أن النقطة الصحيحة للاختيار هي الأقرب للزاويا العلوية اليسرى ويتم استخدام النظرية في تحديد تلك النقطة.

فتطبيقات نظرية فيثاغورث لا تُعد ولا تحصى وستجد أهميتها في كل شيء حولك.

المصادر

كيف يتم اختيار الخوارزميات التحسينية ؟

هذه المقالة هي الجزء 3 من 12 في سلسلة أشهر الخوارزميات التحسينية المستوحاة من الطبيعية

يهدف التحسين optimization في الخوارزميات إلى إيجاد مجموعة من المدخلات للدالة الهدف objective function، ما ينتج عنه قيمة قصوى أو دنيا لهذه الدالة. هذه المشكلة تلخص هدف عدد من خوارزميات الذكاء الاصطناعي، مثل الانحدار اللوجستي logistic regression وتدريب الشبكات العصبية الاصطناعية artificial neural networks. وعلى الأرجح، هناك المئات من الخوارزميات التحسينية المعروفة ومتغيراتها. وكذلك توجد عشرات الخوارزميات التي يمكنك الاختيار منها لحل مشكلتك، في مكتبات الكود البرمجي العلمية المعروفة scientific code libraries. إذاً فمن الصعب معرفة الخوارزمية الأفضل للاستعمال في حل مشكلتك التحسينية.

ومن أجل تحقيق هدفنا، والذي هو اكتساب قدرة على التمييز الجيد بين الخوارزميات التحسينية واختيار الأفضل، يجب أن نتعرف على عدد من النقط والمعايير التي ستساعدنا على اتخاد القرار، منها:

  • يمكن تصنيف الخوارزميات التحسينية لمجموعتين، التي تستعمل الاشتقاقات والتي لا تفعل.
  • معرفة درجة الاشتقاق التي تستعمل، بالطبع في حال ما كانت الدالة الهدف قابلة للاشتقاق أصلا.
  • خوارزميات البحث المباشر والتصادفية مصممة للمشاكل ذات الدوال الهدف غير القابلة للاشتقاق.

الخوارزميات التحسينية

يشير التحسين إلى إيجاد معلمات الإدخال أو مدخلات للدالة التي ينتج عنها القيمة الدنيا أو القصوى للدالة الوظيفية، أو الهدف. والنوع الأكثر شيوعًا من المشاكل التحسينية التي يمكن مصادفتها في مجال تعلم الألة هو تحسين الدوال المتصلة continuous functions optimization. وفيه تجد المدخلات عبارة عن قيم رقمية، أي أعداد حقيقية، كما الحال مع مخرجات الدالة.

ويستلزم وجود المشاكل التحسينية المستمرة، أو المتصلة، وجود نظيرتها غير المتصلة. ويطلق على هذا النوع، من المشاكل التحسينية، مشاكل التحسين أو الاستمثال التوافقي combinatorial optimization.

وتتعدد أنواع الخوارزميات التحسينية التي يمكن استخدامها لحل المشاكل التحسينية المستمرة، وكذلك طرق تجميعها وتلخيصها. وأحد المقاربات لتجميع هذه الخوارزميات مبنية على كم المدخلات التي تعتمدها الخوارزمية، وقدر المعلومات المتوفرة عن الدالة الهدف، وكذلك قدرة تسخيرها من طرف الخوارزمية. وعمومًا، كلما توفر لنا كم أكبر من المعلومات عن الدالة الهدف، كلما سهل تحسينها ما إن يتم تسخيرها بطريقة فعالة عند البحث.

القيم الدنيا والقصوى

بالإنجليزية maxima أي القيمة القصوى، بينما minima هي القيمة الدنيا. تمثل القيمة القصوى الشاملة global maxima أو القيمة الدنيا الشاملة global minima الحل الأمثل global optima الذي نهدف لإيجاده من خلال الخوارزميات التحسينية.
بينما تمثل القيم القصوى المحلية local maxima أو القيم الدنيا المحلية local minima الحلول المحلية المثلى local optima. والمقصود بالمحلية كونها مؤطرة في مجال محدد، أي في هذا النطاق هي الحل الأمثل، أي القيمة الدنيا أو القصوى، لكن خارجه لا تعتبر كذلك.

مفاهيم رياضية مهمة لفهم عملية التحسين

  • المشتقة الأولى first-order derivative: الدالة القابلة للاشتقاق هي الدالة التي نستطيع حساب مشتقتها في أي نقطة من نقاط مجالها، أي الفضاء المدروس. فمشتقة الدالة في نقطة هي معدل أو مقدار التغير، تغير الدالة، في تلك النقطة، أو ما يسمى بالميل.
  • التدرج gradient: يطلق على مشتقة دالة متعددة المتغيرات بالتدرج. أي دالة بأكثر من متغير واحد. وهذه المشتقة هي عبارة عن متجه. بحيث يمثل كل عنصر من عناصر هذه المتجه مشتقة جزئية للمتغير المكافئ لها.
  • المشتقة الجزئية partial derivative: تمثل كذلك معدل أو مقدار التغير في نقطة بدلالة متغير باعتبار كل المتغيرات الأخرى ثابتة.
  • المشتقة الثانية second-order derivative: وهي مشتقة المشتقة، بحيث تمثل تغير التغير. أي تغيرُ تغيرِ الدالة الهدف. وهي الأخرى يمكن أن تتواجد في نقطة من الفضاء أو لا، أي يمكن أن تكون المشتقة قابلة للاشتقاق أو غير قابلة.
  • المصفوفة الهيسية hessian matrix: لكل دالة متعددة المتغيرات وقابلة للاشتقاق مرتين أو أكثر مصفوفة هيسية تعبر عن قيمة مشتقتها الثانية، والتي يمثل كل عنصر فيها المشتقة الجزئية من الدرجة الثانية لكل متغير.

الدالة الهدف القابلة للاشتقاق

يمكن تحسين optimize الدوال البسيطة تحليليًا analytically، أو رياضيًا باستعمال التفاضل والتكامل. لكن المشاكل التي نواجهها في الحقيقة، لا يعبر عنها غالبًا بدالة هدف متصلة، أي لا تكون قابلة للاشتقاق. أي غير قابلة للتحليل الرياضي. بالتالي، يكون التحسين optimization أسهل بكثير إذا أمكننا حساب تدرج gradient الدالة الهدف، مما يبرر وجود الكثير من الأبحاث حول خوارزميات التحسين التي تستخدم الاشتقاق أكثر من تلك التي لا تفعل. ومثل هذه الخوارزميات نجد:

خوارزميات التأطير

وتستخدم في المشاكل ذات المتغير الواحد، عند معرفة نطاق تواجد الحل الأمثل. ولمعرفة هذا، يوجد العديد من الطرق الرياضية والحدسية المتنوعة. وتستغني بعض هذه الخوارزميات عن المشتقات عند غيابها. وأمثلة خوارزميات التأطير هي: تقنية بحث فيبوناتشي، وطريقة العدد الذهبي، وطريقة التنصيف الديكوتومية، وغيرها.

خوارزميات النزول المحلي

وتهدف إلى إيجاد الحل الأمثل فقط، وليس عدد من الحلول المحلية، عند تعدد المتغيرات. والمثال الأبرز لهذا النوع من الخوارزميات هو خوارزمية البحث الخطي line search algorithm والتي بدورها تتوفر على عدد من المتحورات.

خوارزميات الدرجة الأولى

من اسمها يتضح استخدامها للمشتقة الأولى وذلك لاختيار منحى التحرك في فضاء البحث. ولا تكتفي هذه الخوارزميات بهذا، بل تحتاج أيضًا إلى استخدام معامل أخر والذي يسمى الخطوة لتحديد مسافة الحركة. ويأتي ذلك بعد تحديد اتجاه الحركة باستعمال المشتقة الأولى. وينتج عن حجم خطوة صغير جدًا عملية بحث تستغرق وقتًا طويلاً، وهنا يمكن أن تعلق في حل محلي رديء. في حين أن حجم الخطوة الكبير جدًا سيؤدي إلى التعرج أو الارتداد حول فضاء البحث. مما سيؤدي غالبًا إلى فقدان حظوظنا والانحراف عن الحل الأمثل تمامًا.

يطلق عموما على هذه الخوارزميات، خوارزميات النزول التدرجي gradient descent algorithms. وتوفر خوارزمية النزول التدرجي الكلاسيكية الإطار العام لنظيرتها التصادفية، والمسمات بخوارزمية النزول التدرجي التصادفية stochastic gradient descent algorithm المستعملة في تدريب نماذج الشبكات العصبية الاصطناعية في التعلم العميق.

خوارزميات الدرجة الثانية

وتستخدم بالطبع المشتقة الثانية لدالة الهدف وبالتالي المصفوفة الهيسية لاختيار منحى الحركة في الفضاء البحثي. وهذه الخوارزميات مناسبة فقط عند قدرتنا على حساب المصفوفة الهيسية لدالتنا الهدف أو تقريبها. ومن أمثلة هذه الخوارزميات نجد: طريقة نيوتن، وطريقة الخط القاطع عند وجود متغير واحد، وأشباه طريقة نيوتن عندما تتعدد المتغيرات.

الدالة الهدف غير القابلة للاشتقاق

تكون الخوارزميات التحسينية التي تستخدم المشتقات، عمومًا، سريعة وفعالة. لكن ليس الأمر ممكن دائمًا. فقد نجد أن عدد كبير من الدوال الهدف لا تتوفر على مشتقة فقط في مناطق معينة أو غير قابلة للاشتقاق في الفضاء كله، الشيء الذي قد يرجع لأسباب عديدة منها التعقيد الكبير للدالة رفقة مشاكل حقيقية أخرى، من بينها:

  • أن الدالة غير موصوفة رياضيًا، أي لا يتوفر لها تعبير رياضي مناسب.
  • تعدد الحلول المحلية المثلى بشكل كبير.
  • الدالة غير مستقرة دائمًا بسبب تشويش ما.
  • عدم اتصال الدالة، أو استمرارها في عدد من النقط.

لهذا السبب هناك خوارزميات تستغني تماما عن المشتقات، ويطلق على بعضها بالصندوق الأسود. وذلك لكونها لا تفترض شيئًا قبل معالجة المشكلة، ومن بين هذه الخوارزميات يوجد:

الخوارزميات المباشرة

هي عبارة عن خوارزميات قطعية تفترض وجود حل أمثل واحد، وتبحث عنه بدل البحث عن كل الحلول المحلية المثلى. وتسمى هذه الخوارزميات أيضًا بخوارزميات البحث النمطي لكونها تتخد أنماط متعددة في حركتها في فضاء الحلول. كما سميت بالمباشرة نظرًا لتقريبها approximate للتدرج gradient مباشرة أي بحساب الفرق بين ملائمة النقطة الحالية والنقطة التي تسبقها. وبالطبع تستعمل هذه المقارنة لتحديد اتجاه الحركة في الفضاء. ومن أمثلة هذه الخوارزميات:

  • Cyclic Coordinate Search
  • Powell’s Method
  • Hooke-Jeeves Method
  • Nelder-Mead Simplex Search

خوارزميات التحسين التصادفية

هي خوارزميات تستخدم العشوائية في عملية بحثها عند غياب إمكانية حساب مشتقة الدالة الهدف. وتختلف عن خوارزميات البحث المباشر في أنها تأخذ عدد كبير من عينات الدالة الهدف وتستطيع التعامل مع المشاكل ذات الحلول المضللة. ومن أمثلة هذه الخوارزميات:

  • التخمير المحاكى simulated annealing.
  • الاستراتيجية التطورية evolution strategy.
  • خوارزمية الإنتروبيا cross-entropy method.

خوارزميات الساكنة

تستعمل هذه الخوارزميات عينة من الحلول تسمى الساكنة لاستكشاف فضاء الحلول وبالتالي إيجاد الحل الأمثل. وتستعمل هذه الخوارزميات عندما نواجه فضاء بحث جد صعب. أي عندما يكون هناك العديد من الحلول المحلية الجيدة، إضافة لوجود تشويش في فضاء البحث. أي أن هذا الفضاء يتغير زمانيًا بفعل خارجي والذي يعتبر ضوضاء مزعجة لعملية بحثنا. وتمكننا هذه الخوارزميات من إيجاد الحل الأمثل أو حلول جيدة لا تستطيع طرق أخرى تحقيقها.

وتضيف مجموعة الحلول المرشحة، أي الساكنة، قوة ومتانة لبحثنا في فضاء الحلول الممكنة. مما يزيد من احتمالية التغلب على الحلول المحلية والتقارب نحو الحل الأمثل. ومن أمثلة هذه الخوارزميات نجد:

  • الخوارزميات الجينية genetic algorithms.
  • خوارزمية التطور التفاضلي differential evolution.
  • خوارزمية استمثال عناصر السرب particle swarm optimization.

المصادر

  1. ScienceDirect
  2. Machine Learning Mastery

ما هو علم البالستيات؟

تؤثر البالستيات في العديد من مجالات الدراسة، والتي تتراوح من تحليل منحني مسار كرة البيسبول إلى تطوير أنظمة توجيه الصواريخ في الجيش. [2]

لنتعرف في هذا المقال على علم المقذوفات ومجالات دراسته.

علم «البالستيات-Ballistics» (القذائف)

هو العلم الذي يدرس حركة وتأثير المقذوفات. ويقسم إلى عدة تخصصات، وهي البالستيات الداخلية والخارجية، وتبحثان في دفع وطيران المقذوفات. ويسمى الانتقال بين هذين النظامين البالستيات الوسيطة. والبالستيات النهائية، وتدرس تأثير المقذوفات على الأجسام المستهدفة.

و«القذيفة-Projectile» هي الجسم الذي تم إطلاقه أو إسقاطه، والذي يستمر في الحركة بسبب عطالته. ويحدد مسارها بواسطة سرعتها الابتدائية واتجاهها وقوى الجاذبية ومقاومة الهواء. فمثلاً، بالنسبة للأجسام المقذوفة بالقرب من الأرض ومع مقاومة هواء مهملة، يتخذ المسار شكل قطع مكافئ. [1]، [2]

دفع القذائف

تعد البندقية والمحرك الصاروخي مثلًا نوعان من المحركات الحرارية، يحوّلان جزئيًا الطاقة الكيميائية للوقود الدافع إلى طاقة حركية للقذيفة. وتختلف المواد الدافعة عن أنواع الوقود التقليدية من حيث أن احتراقها لا يتطلب الأوكسجين الجوي. ويؤدي إنتاج الغازات الساخنة عن طريق الوقود المحترق إلى زيادة الضغط الذي يدفع القذيفة ويزيد من معدل الاحتراق. كما تسبب الغازات الساخنة تآكل تجويف البندقية.

عندما تشتعل شحنة المادة الدافعة في حجرة البندقية، تحصر غازات الاحتراق بواسطة الطلقة؛ فيرتفع الضغط. وتبدأ الطلقة في التحرك عندما يتغلب الضغط على مقاومتها للحركة. يستمر الضغط في الارتفاع لبعض الوقت ثم ينخفض، وذلك بينما تسرّع الطلقة لتصل إلى سرعة عالية. سرعان ما ينفد الوقود الدافع الذي يحترق بسرعة، وفي الوقت المناسب تخرج الطلقة من الفوهة. وقد سجّلت سرعات تصل إلى 15 كيلومترًا (9 أميال) في الثانية. تعمل البنادق المقاومة للارتداد على تنفيس الغاز عبر الجزء الخلفي من الحجرة لمقاومة قوى الارتداد.

يحدث الانفجار الأولي الذي يسبق خروج الطلقة، ثم يتبعه الانفجار الرئيسي، حيث تطلق الغازات المضغوطة خلف الطلقة. يتخطى التدفق الغازيّ السريع الطلقة لفترة وجيزة وبالتالي قد تعاني من تذبذب شديد. وتسمع موجة الصدمة الانفجارية، التي تنتقل إلى الخارج بسرعة أكبر من سرعة الصوت، كطلقات نارية. وتتسبب الحرارة المتولدة قرب الفوهة في حدوث وميض تصاحبه ألسنة اللهب في المدافع الكبيرة. كما يمكن تثبيت الأجهزة على الفوهة لكتم الانفجار والوميض عن طريق تشتيت موجات الصدمة، ويمكنها تقليل الارتداد عن طريق تشتيت التدفق. [1]

تعرّف البالستيات الوسيطة أو الانتقالية بأنها حالة انتقالية بين البالستيات الداخلية والخارجية قرب الفوهة. إذ يدل انبعاث الغاز من السبطانة أمام القذيفة وتفريغ الغازات الدافعة خلفها على هذه التغيرات الانتقالية. وفي هذا الصدد، فإن التأثير على مغادرة القذيفة للمدفع واستخدام زخم الغازات الدافعة لهما أهمية خاصة. [3]

السقوط الحر للأجسام

لفهم حركة المقذوفات من الضروري أولاً فهم حركة «السقوط الحر-Free Fall» للأجسام، وهي أجسام نسقطها ببساطة من ارتفاع معين فوق الأرض. في أبسط الحالات، عندما تكون مقاومة الهواء مهملة وعندما تكون الأجسام قريبة من سطح الأرض، بيّن الفلكي والفيزيائي الإيطالي «جاليليو جاليلي-Galileo Galilei» (1564-1642) أن جسمين يسقطان نفس المسافة وفي نفس الفترة الزمنية، بغض النظر عن وزنيهما. تزيد سرعة الجسم الساقط زيادات متساوية في فترات زمنية متساوية. على سبيل المثال، ستبدأ الكرة التي تسقط من أعلى مبنى من السكون، وتزيد سرعتها إلى 32 قدمًا (9.8 مترًا) في الثانية بعد ثانية واحدة، ثم إلى سرعة 64 قدمًا (19.6 مترًا) في الثانية بعد ثانيتين، ثم إلى سرعة 96 قدمًا (29.4 مترًا) في الثانية بعد ثلاث ثوانٍ، وهكذا. وبالتالي، نجد أن التغير في السرعة هو دائمًا 32 قدمًا في الثانية. يعرف التغير في السرعة لكل فترة زمنية بالتسارع وهو ثابت. ويساوي هذا التسارع 1 g حيث يرمز g إلى التسارع الناتج عن قوة الجاذبية الأرضية.

يصبح تسارع الجاذبية g أصغر مع زيادة المسافة عن الأرض. ولكن بالنسبة لمعظم التطبيقات الأرضية يمكن أن نعد قيمة g ثابتة (تتغير فقط بنسبة 0.5٪ مع تغير الارتفاع بمقدار 10 أميال [16 كم]). من ناحية أخرى يمكن أن تختلف «مقاومة الهواء-Air Resistance» اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الارتفاع والرياح وخصائص وسرعة المقذوف نفسه. فمن المعروف أن المظلّيّين يمكنهم تغيير ارتفاعهم بالنسبة إلى المظليين الآخرين ببساطة عن طريق تغيير شكل أجسامهم. ومن المعروف أيضًا أن الصخرة ستسقط بسرعة أكبر من سقوط الريشة. فعند البحث في مسائل المقذوفات، من الضروري فصل التأثيرات الناتجة عن الجاذبية -وهي بسيطة جدًا- والتأثيرات الناتجة عن مقاومة الهواء، وهي أكثر تعقيدًا. [2]

المصادر

[1]

[2]

[3]

ما هو القانون الدولي وكيف بدأت العلاقات الدبلوماسية؟

القانون الدولي

عرف القانون الدولي على أنه وسيلة لربط البلدان وحل النزاعات عن طريق الحوار والتفاوض بدلًا من الحرب. ولضمان حماية وسير المصالح بين الدول. وللقانون الدولي نوعان من المصادر؛ أصلية وثانوية. المصادر الأصلية هي التي يرجع إليها لاكتشاف القواعد القانونية وتحديد مضمونها. على عكس المصادر الثانوية التي لا تنشئ قوانين دولية بل يستعان بها للدلالة على وجود إحدى قواعد القانون الدولي ولمعرفة طريقة تطبيقها.

المصادر الأصلية

  • الاتفاقيات الدولية العامة والخاصة التي تضع قواعد معترفاً بها صراحةً من جانب الدول المتنازعة.
  • العرف الدولي المعتبربمثابة قانون دل عليه تواتر الاستعمال.[1]
  • التشريعات الداخلية والمقصود منها هو المبادئ العامة للقانون الداخلي التي يمكن تطبيقها على النطاق الدولي عند عدم وجود مصدر قانوني آخر.

المصادر الثانوية أو الاستدلالية

  • اجتهاد المحاكم مثل محكمة العدل الدولية ومحكمة التحكيم الدولية الدائمة وهي المصدر الاستدلالي الأول للقانون الدولي.
  • الاتفاقيات الثنائية التي تبرم بين دولتين لا أثر لها في خلق قواعد عامة تحكم العلاقات الدبلوماسية. وسبب ذلك راجع إلى نوع هذه الاتفاقيات والغرض الذي تقوم من أجله كتقرير تبادل التمثيل الدبلوماسي بين دولتين. وعلى هذا، فإن الاتفاقيات الثنائية لا ترسم إلا البنود العريضة للعلاقات الدبلوماسية بين دولتين. ولا يجوز التمسك بها في العلاقات مع الدول الأخرى التي ليس طرفاً فيها.

المعاهدات الدولية

أدت النزاعات الطائفية على مدى التاريخ إلى الحروب. وإحدى أشرس هذه الحروب هي حرب الثلاثين عاماً. حيث كانت الإمبراطورية الرومانية أهم أطرافها، وبين الدول الأوربية نتيجة للخلافات الدينية بين مؤيدي الكنيسة ومناهضيها ولأسباب سياسية أخرى. واستخدمت فيها جيوشاً من المرتزقة أدت الى جرائم حرب فادحة.

تعتبر «معاهدة وستفالية-«Treaty of Westphalia الموقعة عام 1648 نقطة الانطلاق في تاريخ القانون الدولي بالنسبة لموضعه الحالي. فقد اختتمت بها حرب الثلاثين عاماً. وكان الهدف منها تسوية النزاعات بشكل عام والنزاعات الدينية بشكل خاص. وقد تعهد ملوك السويد وفرنسا بضمان شروط هذه المعاهدة. [2]

غير أن هذا لا يعني أن الاتفاقات الدولية لم يكن لها وجود قبل ذلك التاريخ. فبعضها ذات صفة عارضة، لا يحكمها سوى بضعة قواعد عرفية نتيجة التقاليد. والبعض الآخر لاعتبارات دينية أو فلسفية، مما يجعلها تختلف في أسسها عن مبادئ القانون الدولي المعروف حالياً.

أقدم سوابق الحد من استخدام أسلحة الدمار الشامل

كان استخدام الفيلة في الجيوش الرومانية إما ممنوعاً أو غير مشجع عليه. ولذلك عقدت «معاهدة أفاميا-Treaty of Apamea» عام 188 ق.م التي أنهت الحرب بين روما والمملكة السلوقية في سورية. وأجبر الرومان الملك السلوقي (أنطيوخوس الثالث) على تدمير قوته الأساسية وهي الفيلة. ويمكن اعتبار هذا الشرط من أقدم المحاولات القانونية للحد من استعمال أسلحة الدمار الشامل في الحروب. حيث كان استخدمت الفيلة في الحروب كسلاح تدميري فتاك. [3]

العلاقات الدبلوماسية في عهدها الأول

كانت العلاقات الدولية في العصور القديمة ضيقة ومحدودة لا تتعدى الشعوب المتجاورة. وكان موضوعها في أغلب الأحيان عن الحروب التي شنتها هذه الشعوب على بعضها، وما تتضمنه من تحالف سابق أو صلح لاحق.

الشعوب الآسيوية والإفريقية

وجدت في العصور القديمة علاقات دولية قوية بين الشعوب الآسيوية والإفريقية كشفت عنها آثار بابل وآشور ومصر والصين والهند. فلقد أبرم حاكم مصر رمسيس الثاني معاهدة مع خاتوسل ملك الحيثين عام 1278ق.م من أجل إقامة سلام وتحالف دائم بينهما.[4]

اليونان

كانت مدن اليونان القديمة الوحدات السياسية المتعاملة مع بعضها، وشهدت هذه المدن أنظمة حكم وفلسفات مختلفة. ومرت بثلاثة مراحل، تمثلت المرحلة الأولى في حملة الأعلام البيضاء حيث أصبغت على هؤلاء سلطة شبه دينية. ووضعوا تحت حماية الإله هرمس. أما المرحلة الثانية فهي مرحلة الخطباء وهي مستوى أعلى من مستوى الأعلام البيضاء. وكان اختيار المبعوثين يتم من بين الحكماء والفلاسفة. أما المرحلة الثالثة فكانت مرحلة ازدهار نظام الدولة المدنية. [5]

الرومان

اعتمدت الإمبراطورية الرومانية على مبدأ السيطرة واخضاع شعوب المناطق الأخرى وفرض سلطانها عليهم. وبالرغم من ذلك، ظهر بها مجموعة من القواعد القانونية التي تحكم العلاقات التي تنشأ بين الرعايا الرومان وبين رعايا الشعوب التابعة لروما لضمان حمايتهم ومنع استرقاقهم على عكس الشعوب والقبائل الأخرى.

المراجع

  1. المركز الديمقراطي العربي 2016
  2. شبكة الجزيرة الإعلامية 2017
  3. History world
  4. Oxford University press
  5. المركز الديمقراطي العربي
Exit mobile version