كيف بدأت الحرب ولماذا تحدث؟

هذه المقالة هي الجزء 1 من 10 في سلسلة نبذة عن أقسى الجرائم البشرية، الحروب وأنواعها

الحرب كلمة ذات وقع قاس ومليء بمشاهد الدمار والحزن والعنف غير المبرر. فهي أعلى درجات النزاع بين الدول والجماعات، ووسيلة الدول لبسط هيمنتها ونفوذها. وهي حالة النزاع المسلح بين دولتين أو أكثر أو مجموعات داخل بلد ما.[2] لذا سنعرف في هذا المقال كيف بدأت الحرب ولم تحدث؟ ما هو تعريف الحرب؟ عادة ما يستخدم العسكريون … متابعة قراءة كيف بدأت الحرب ولماذا تحدث؟

ما هي الحرب الشاملة؟

هذه المقالة هي الجزء 2 من 10 في سلسلة نبذة عن أقسى الجرائم البشرية، الحروب وأنواعها

غيّرت الحروب الشاملة العالم وحولته إلى الشكل الذي نعرفه اليوم، مؤدية إلى انهيار امبراطوريات وصعود أخرى. متجاوزة بتأثيرها الحدود الجغرافية التي تحدث فيها بسبب تأثيرها على الثقافة والإيديولوجية والاقتصاد والسكان. وسنتعرف في مقالتنا هذه عن هذا النوع من الحروب. فما هي الحرب الشاملة؟ ما هي الحرب الشاملة؟ عرّفت الحرب الشاملة على أنّها صراع عسكري يكون … متابعة قراءة ما هي الحرب الشاملة؟

ما هي الحرب الباردة وكيف أنهكت العالم؟

هذه المقالة هي الجزء 3 من 10 في سلسلة نبذة عن أقسى الجرائم البشرية، الحروب وأنواعها

أعلن الرئيس الأمريكي ترومان استسلام اليابان ونهاية الحرب العالمية الثانية بعدما ألقت الولايات المتحدة قنبلتين ذريتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين في 6 و 9 أغسطس 1945 على التوالي [2]. وفي 8 مايو 1945، انتهت الحرب العالمية الثانية في أوروبا. وبعدها بأشهر قليلة في ذات العام، تم التوقيع على وثائق الاستسلام الرسمية على متن السفينة … متابعة قراءة ما هي الحرب الباردة وكيف أنهكت العالم؟

ما هي الحرب بالوكالة؟

هذه المقالة هي الجزء 4 من 10 في سلسلة نبذة عن أقسى الجرائم البشرية، الحروب وأنواعها

حروب أهلية وصراعات على مناطق نفوذ وثورات وانقلابات عسكرية بقيت آثارها لعقود وغيّرت الخارطة السياسية لعدّة دول ومصائر شعوب بأكملها. وفي كثير من الأحيان تحدث تلك الحروب تحت مسميات وشعارات خلابة، ولكن في حقيقتها لم تكن أكثر من وسيلة وأداة في أيدي القوى العظمى لتحقيق استراتيجياتها التوسعية. فمن صراع الكوريتين إلى باكستان وأفغانستان والشرق الأوسط … متابعة قراءة ما هي الحرب بالوكالة؟

ما هي حرب العصابات؟

هذه المقالة هي الجزء 5 من 10 في سلسلة نبذة عن أقسى الجرائم البشرية، الحروب وأنواعها

قد لا تصدّق في أيامنا هذه فكرة قدرة جيش غير منظم على هزيمة جيشٍ نظامي بكامل عتاده الحربي. وخاصة مع تطوّر الأسلحة والاستراتيجيات والتكتيكات العسكرية. لكنّ أهل مكة أدرى بشعابها. والشعوب المقاومة والتي تحمل عقيدة النضال قادرة على دحر أعتى الجيوش وإلحاق أشدّ الخسائر بها، عبر استخدامها لتكتيكات حرب العصابات وهو ما سنتعرف عليه في … متابعة قراءة ما هي حرب العصابات؟

شبح الحروب الاقتصادية أشدّ فتكًا على الإنسان من القذائف

هذه المقالة هي الجزء 6 من 10 في سلسلة نبذة عن أقسى الجرائم البشرية، الحروب وأنواعها

مع تصاعد أزمة الغاز العالمية وزيادة المخاوف من احتدام الصراع بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، يمكننا القول أننا ندرك جميعًا مساوئ الحروب على الاقتصاد. فلطالما كانت المجاعات الناجمة عن الحروب أكثر فتكًا من الحروب نفسها. فالحصار ونقص المؤن وتردي الأوضاع المعيشية هي أكثر ما قد يسعد الخصم الدولي لأي بلد اليوم. وجميعها جزء من أدوات … متابعة قراءة شبح الحروب الاقتصادية أشدّ فتكًا على الإنسان من القذائف

الحرب البيولوجية سلاح في يد العلماء تظهر جانبهم المظلم

هذه المقالة هي الجزء 7 من 10 في سلسلة نبذة عن أقسى الجرائم البشرية، الحروب وأنواعها

لطالما اتبع الإنسان كل الطرق الأخلاقية واللا أخلاقية في الحروب. فتحقيق النصر والغلبة كان الهدف الوحيد حتى ولو على حساب بشر ومخلوقات بريئة لا ناقة لها في تلك الحروب ولا جمل. وتميل الجيوش والدول إلى اللجوء إلى الأساليب الأرخص والأسرع والأكثر بطشًا. فلجأت إلى استعمال الأسلحة البيولوجية (القنبلة الذرية للرجل الفقير)  فكانت الحروب البيولوجية وهي … متابعة قراءة الحرب البيولوجية سلاح في يد العلماء تظهر جانبهم المظلم

الحروب السيبرانية، وجهٌ جديد للعنف الدولي

هذه المقالة هي الجزء 8 من 10 في سلسلة نبذة عن أقسى الجرائم البشرية، الحروب وأنواعها

لم يعد الأذى مقتصرًا على التدمير المادي أو الشامل في الحروب، حيث أصبح العدو يتكبد أكبر الخسائر بدون قطرة دم واحدة أو تدمير متر مربع واحد. وباتت أقوى الأسلحة في بعض الأوقات غير قادرة على تحقيق الأذى الذي قد تسببه نقرة زر في هجمة من هجمات الحروب السيبرانية. فما هي الحروب السيبرانية؟ هذا ما سنتعرف … متابعة قراءة الحروب السيبرانية، وجهٌ جديد للعنف الدولي

حرب الفضاء، هل ستصبح حقيقة؟

هذه المقالة هي الجزء 9 من 10 في سلسلة نبذة عن أقسى الجرائم البشرية، الحروب وأنواعها

لا تنتهي أطماع وطموحات الإنسان على الأرض بل بلغت حد السماء وأكثر. حيث برزت مظاهر صراع بين عدة دول للاستحواذ على الفضاء الخارجي أيضًا. تارةً بالسباق العلمي أو حتى بالوصول إلى النزاع المسلّح. ورغم أنّ الحديث عن حرب الفضاء يبدو ضرب من الخيال أو قصة فيلم من أفلام الخيال العلمي. إلّا أنّ مظاهره المختلفة حقيقية … متابعة قراءة حرب الفضاء، هل ستصبح حقيقة؟

ما هي الحرب الهجينة وخصائصها ولماذا هي مهمة اليوم؟

هذه المقالة هي الجزء 10 من 10 في سلسلة نبذة عن أقسى الجرائم البشرية، الحروب وأنواعها

تُظهر الدراسات الحديثة حول الحروب في أفغانستان والعراق مدى تكلفة الحروب الشاملة من حيث الخسائر البشرية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية بغض النظر عن مدى تفاوت قدرات الأطراف المتصارعة أو الخصوم. بسبب التقدم التكنولوجي السريع وظهور الحرب غير المتكافئة، يمكن أن تكون الحروب الشاملة غير فعّالة حتى في مواجهة القوى التي لديها موارد ونفوذ أقل نسبيًا. وبالتالي، … متابعة قراءة ما هي الحرب الهجينة وخصائصها ولماذا هي مهمة اليوم؟