“الإرث السام”.. كيف قضى العامل البرتقالي على الفيتناميين؟

 منذ ما يقرب عقدين من الزمن، عانت “أنجليكا كاي كون” من آلام شديدة في ظهرها، بالإضافة إلى العديد من المشاكل في المعدة والأمعاء. وبعد عدة فحوصات تبين أنها مصابة بالسنسنة المشقوقة، وهو عيب خلقي يحدث في الحبل الشوكي، شائع لدى أطفال قدامى المحاربين في فيتنام الذين تعرضوا للعامل البرتقالي.

كون هي ابنة أحد قدامى المحاربين في فيتنام الذي خدم في المناطق التي رشتها القوات الأمريكية بالعامل البرتقالي. بعد سنوات من الحرب أصيب والد كون بالعديد من الأمراض المرتبطة بالتعرض له كالقلب والسكري.[1]

ما هو العامل البرتقالي؟

هو عبارة عن خليط من مبيدات الأعشاب التي استخدمها الجيش الأمريكي من عام 1962م إلى عام 1971م خلال حرب فيتنام. والتي سعى خلالها إلى غرض مزدوج يتمثل في تدمير المحاصيل، وكذلك إزالة أوراق الأشجار من مناطق الغابات التي قد تخفي الفيتكونغ وقوات فيتنام الشمالية.[2]

ما سبب خطورته؟

يحتوي العامل البرتقالي على مادة كيميائية ملوثة خطيرة تسمى الديوكسين. وهي مادة عضوية شديدة السمية[3]. يمكن أن يؤدي التعرض لها إلى الإصابة بالأمراض الجلدية والسرطانات وتشوهات الأجنة والإجهاض والسكري وأمراض القلب، واضطراب الهرمونات، والخلل في الجهاز العضلي والجهاز المناعي.[4]

وقد وجدت دراسة نشرت بمجلة الطب المهني والبيئي، عام 2008م أن العلاقة ما بين الديوكسين والسكري والسرطان علاقة تبادلية[5]. كما كشفت دراسة أخرى نشرت في المجلة الأمريكية للصحة العامة في عام 2م018، والتي أجريت على القوات الكورية الجنوبية التي خدمت في فيتنام عن زيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري واضطرابات أخرى.[6]

كما أنه من الممكن أن يكون له تأثيرات طويلة الأمد على الحمل. كتشوهات الأجنة والإجهاض.[7]، و قد وجدت الدراسة التي نشرت في المجلة الدولية لعلم الأوبئة، عام 2006م والتي كانت بعنوان “الارتباط بين العامل البرتقالي والعيوب الخلقية ” ارتباطًا بين الديوكسين والعيوب الخلقية.[8]

كيف أثر العامل البرتقالي على الشعب الفيتنامي؟

تشير الأبحاث إلى أن العامل البرتقالي قد أثر ليس فقط على البيئة المادية والبيولوجية في الستينيات والسبعينيات. ولكن أيضًا على الأجيال اللاحقة من أبناء قدامى المحاربين في حرب فيتنام، والسكان المدنيين، والبيئة الحالية.[9]

ذكرت فيتنام أن حوالي 400 ألف شخص قد توفوا نتيجة التعرض للعامل البرتقالي. علاوة على ذلك، تشير التقديرات إلى أن حوالي 2مليون شخص عانوا من الأمراض الناجمة عن التعرض وأن نصف مليون طفل ولدوا بعيوب خلقية بسبب تأثيراته.

و يُعتقد أن العامل البرتقالي لا يزال يؤثر على صحة الشعب الفيتنامي. وقد تم تعويض قدامى المحاربين الأمريكيين منذ أن رفعوا دعوى قضائية في عام 1979م، ضد سبعة من صانعي مبيدات الأعشاب التي أنتجت العامل البرتقالي للجيش الأمريكي. وتمت تسوية الدعوى خارج المحكمة في عام 1984م بإنشاء صندوق بقيمة 180 مليون دولار لتعويض حوالي 250 ألف من المحاربين وعائلاتهم.[10]

تأثيراته على البيئة في فيتنام

تسبب العامل البرتقالي في دمار النظم البيئية المحلية. فبعد مرور نصف قرن، لا تزال الآثار البيئية محسوسة، وقد أشارت الدراسات إلى أن مركب الديوكسين يمكن أن يبقي في البيئة لعقود أو حتى لقرون.[11]

أشارت نتائج الدراسة التي نشرت بمجلة “world development” في عام 2021 والتي جاءت بعنوان “التأثير طويل المدى لحرب فيتنام على الإنتاجية الزراعية” إلى أن كثافة القصف باستخدام العامل البرتقالي أدت إلى انخفاض الإنتاجية الزراعية.[12]

وفي عام 2012، أطلقت وزارة الدفاع الفيتنامية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مشروعًا لمعالجة 87000 متر مكعب من التربة والرواسب بالقرب من مطار دا نانغ.(13)

الأسلحة الكيميائية والاتفاقية الدولية:

لا تحظر اتفاقية الأسلحة الكيميائية استخدام مبيدات الأعشاب ما لم يتم استخدامها كوسيلة من وسائل الحرب. ومع ذلك لا تعتبر جميع الدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة الكيميائية أن مبيدات الأعشاب هي أسلحة كيميائية، وبالتالي لا تعترف هذه الدول بأن استخدامها محظور بموجب المعاهدة.[13]

المراجع:

(1)abcnews
(2),(4),(7),(10) britannica
(3),(8),(9)aspeninstitute
(5)journals
(6)ajph
(8)academic
(9)courses
 (11)sustainability-times
 (12)researchgate
(13)planet.veolia
(14)britannica

البشر الأوائل، معجزة إفريقيا إلى كل العالم

تخيل معي أنك تقف الان أمام أقدم ملجئ سكنه البشر الأوائل (العقلاء). كيف يمكن أن تتخيل حياتهم؟ كيف تصرفوا؟ ماذا أكلوا؟ ما هو شكل علاقتهم الاجتماعية؟ سلوكهم سويًا ومع باقي الأنواع الحية، حياتهم الروحية وهل كان لهم واحدة أصلًا؟ في هذا التقرير سنطرح أمامكم كل ما نعرفه ونفترضه عن حياة الإنسان العاقل في مراحلها المبكرة. وسنناقش نشوء سلوكه الاجتماعي في أحد أهم المواقع التي عثر فيها على أقدم الآدلة الآثرية المرتبطة به. وهو كهف بلومبوس في جنوب إفريقيا.

نقف الان على الساحل الجنوبي لقارة إفريقيا، تسمى هذه المنطقة بالسافانا وتعتبر حارة جدًا اليوم لدرجة أنها باتت تشبه الصحاري. لكن الأمر لم يكن كذلك في المئة ألف سنة الماضية، كان مناخها ألطف وأكثر مطرًا وبرودة مما هو عليه اليوم. انتشرت في هذه المنطقة الهضاب والسهول. وكانت تحتوي مئات البحيرات التي لا تزال قيعانها الرملية تظهر على خرائط غوغل كنقاطٍ بيضاء اليوم. وحسب توزع هذه البحيرات وبما أن العديد من الكهوف تظهر في هذه المنطقة قسمها علماء الآثار إلى بقعتين: الأولى وهي منطقة البحيرات والثانية هي منطقة الكهوف والملاجئ الصخرية.(1)

ومباشرة قبالة الشاطئ على سفح التل القريب يقع <<كهف بلومبوس-Blombos cave>>. المسافة بين الكهف والبحر صغيرة نسبيًا وغير مناسبة لأعمال الصيد والمعيشة، لكنها لم تكن كذلك قبل الخمسة ألاف سنة الماضية. فقد كان مستوى مياه البحر أكثر انخفاضًا بنسبة 50 الى 100 متر مما هو عليه اليوم. ولكن عند بحلول سنة 5000 قبل الميلاد بدأت معدلات الحرارة بالإرتفاع عالميًا فارتفع معها مستوى المياه ووصل إلى ما هو عليه اليوم. إذا فقد كان أمام الكهف مساحات شاسعة للصيد وأعمال الحياة اليومية للبشر الأوائل.(1)

كهف بلومبوس
By Vincent Mourre / Inrap – Own work, CC BY-SA 3.0,

ماذا أكل البشر الأوائل؟

إن ما يميز كهف بلومبوس هو أنه سكن من فترات العصر الحجري القديم والوسيط. وهي فترة ممتدة من 125 ألف الى 75 ألف قبل الميلاد. وخلال هذه الفترة تغيرت أنواع الطرائد التي اصطادها البشر. فبين سنة 125 و 82 ألف قبل الميلاد. اعتاد البشر على أكل الحيوانات صغيرة الحجم إجمالًا كالأسماك <<والوبريات-Hyraxes>> وهي حيوانات بحجم الأرانب بالإضافة لحيوان <<الخلد الشحمي- dune mole>> وحيوانات الماشية الصغيرة. ومع تقدم الفترات الزمنية وازدياد قدرات الإنسان ومعرفته تمكن من اصطياد الحيوانات الأكبر. فحوالي سنة 75 الف قبل اليوم كان قد تمكن من اصطياد أنواع الماشية الكبيرة وأكلها.

في الغالب فإن عملية الصيد هذه لم تكن تعتمد فقط على جودة وفعالية الأسلحة وأدوات الصيد. بل على معرفة الإنسان لفسيولوجيا هذه الحيوانات التي أراد صيدها. وفهمه أن أحجامها الكبيرة تعطيها سرعة أكبر لكنها بعد بضع ساعات ستحتاج للتوقف عندما ترتفع حرارة اجسادها وإلا ستموت. لذلك كان يتم اختيار أسرع الرجال لهذه المهمة وبعد 3 إلى 4 ساعات من مطاردة الحيوان كان يقع ميتًا. ويتحول لوجبة لذيذة على العشاء.(2)(3)

ماذا صنع البشر الأوائل؟

في الحقيقة، إن دراستنا للأسلحة والأدوات التي صنعها البشر الأوائل إن كان في جنوب إفريقيا أو في أي مكان أخر من العالم. لا تساعدنا فقط على فهم أنواع الحيوانات التي اصطادوها. بل على تحديد مستوى التطور الفكري للإنسان ومدى تطور سلوكه الاجتماعي.

نحن لسنا مجرد مفترسين صانعين للأدوات وصناعة الأدوات لا تعتمد فقط على تقنية التصنيع. فالبشر الأوائل كانوا بحاجة لمعرفة أنواع الصخور التي يجب استخدمها وأين يمكن أن توجد هذه الأنواع. بالإضافة لطريقة استخراجها ومن ثم تقنية ضربها لتتحول لسلاح قاتل. ومع ذلك كان يوجد حاجة لمعرفة المسافات وطرق التنقل. فليس من السهل نقل الصخور دائمًا لتصنع في المساكن وفي بعض الأحيان كان من الأسهل صنعها قرب مكان استخراجها.(4)

وبعد ذلك حافظ الإنسان على هذه التنقية ونقلها من جيل لجيل فهي لم تكن مكتوبة في كتاب بل كان الأب يعلمها لابنه ويدله على طريق الصخور المناسبة.

بعض الأدوات التي وجدت في الكهف
By Katja Douze Sarah Wurz Christopher Stuart Henshilwood CC BY 4.0,

المغرة

الصيد والطعام ليسا الجانب الوحيد في حياة الإنسان العاقل. في كهف بلومبوس أيضًا عثر على <<صخرة المغرة-Ochre>>. وهي نوع من الصخور الهشة التي لا تصلح ليصنع منها سلاحًا، بل كان استخدامها مختلف كليًا عن هذا.

لا يمكن أن نعرف بالتحديد ما الذي كانت تعنيه المغرة لسكان كهف بلومبوس الأوائل. لكن بعض القبائل الإفريقية اليوم التي ما زالت تعيش حياة بدائية تخبرنا عن معنى المغرة بالنسبة لها. إنها تعني الدماء عند بعضهم نظرًا للونها الأحمر والخصوبة إذا ربطنها بدماء الدورة الشهرية عند النساء. في ؛<ناميبيا-Namibia>> في إفريقيا ما زالت عدة قبائل تستخدم المغرة. والنساء هي المسؤولة عن استخراجها وتصنيعها. تقوم بعد ذلك بمزجها مع الدهون والاعشاب المطيبة ثم تدهن الجسد بها فيصبح كأن لونهن أحمر. وللأسف إذا اخذنا مثلًا أقرب سنجد أن السكان الأصليين لأميركا أيضا كانوا يطلون أنفسهم باللون الأحمر. قبل الحرب أو الطقوس الدينية والجنائزية وهذا ما سبب تسميتهم بالهنود الحمر.(5)

لكن لنفهم معظم أبعاد استخدام هذا النوع من الصخور عند البشر الأوائل، لا بد من ذكر سكان جزيرة <<أندامان-Andaman>> شرقي الهند وهو يعتبرون من أقدم البشر الذين ما يزالون يعيشون حياة بدائية هي الأقرب لأسلافنا الأوائل. فعند هذا الشعب لاستخدام المغرة معنى أخر بعيد جدًا عن اللون الأحمر وهو مرتبط بشكل كبير بالرائحة.

إن الفرد من هذه المجموعة، وهذا التعبير خطأ فهم لا يعترفون بالانا كفرد بل إن الفرد منهم هو كل أسلافه مجتمعين بشخصه. كان يجب عليه أن يطلي جسده بالمغرة لكي تتمكن أرواح أسلافه، الغير مادية،من التعرف عليه بعد وفاته عن طريق رائحته المميزة. بشكل أو بأخر بالنسبة لهم فإن مسألة عبادة الأسلاف هذه كانت تستحق كل هذه الطقوس. فالأسلاف بنظرهم كانوا قادرين على مساعدتهم بالصيد والشؤون الحياة اليومية وليتمكن الفرد منهم من الاجتماع مع اسلافه كان لزامًا عليه أن يستعمل المغرة.

إقرأ أيضًا: تاريخ الإنسان العاقل، كيف وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم؟

أول الرموز الفنية

صخرة المغرة المحفورة برموز إكس
By https://originalrockart.wordpress.com/ – https://originalrockart.wordpress.com/, CC BY-SA 4.0,

ان جميع ما تحدثنا عنه في هذا التقرير هو فرضيات مبنية على أدلة أثرية مستخرجة من كهف بلمبوس. وقد عثر في الكهف أيضا على صخرة حفر عليها رموز إكس “X” متشابكة وهو أمر غريب جدًا. ويعتبر بداية للشيء لم يكن معروف سابقًا على الأرض وهو الفن.(5)

بالنسبة لعلماء الأنثروبولوجيا فإيجاد تفسير لهذه الصخرة كان أمرًا صعبًا، لكن الأقرب إلى الواقع كان فرضية أنها تمثل إرث العائلة. كان يتم الاحتفاظ بها داخل العائلة الواحدة وتسلم من جيل إلى جيل كمفتاح سحري يربط العائلة ببعضها. أما إذا ضاعت فكانت تحل الكوارث عليهم.

لقد وجد في الكهف أيضًا رمز أخر لا يقل أهمية عن هذه الصخرة وهو عقد من الصدف. بالطبع قد اختفى الخيط منه لكن لا تزال علامات الحفر في وسط الأصداف ظاهرة. ومن الواضح أن مادة لامعة قد وضعت داخل هذه الأصداف. ومن الشائع قديمًاأإن كل ما يلمع يعتبر بوابة بين عالم الأحياء وعالم الروح. لكن لا نعلم اليوم بالضبط من كان يرتدي هذا العقد. ولو أن أغلب أغلب أنه يعود لرجل وهو رمزٌ لسلطته على أفراد جماعته.(6)

الرقص

يعد الرقص للبشر الأوائل من أهم طرق التواصل الاجتماعي وليس مجرد طقوس للتسلية. وكانت بعض الرقصات تدوم لأسابيع وشهور. الغرض من الرقص هو لقاء الشبان بالفتيات والزواج، وخصوصا إن كان يتم بين عدة جماعات مختلفة. ومن الأمور التي كان للرقص دور فيها هو تبادل الأغراض. فالجماعة التي تملك الكثير من الأسماك كانت تلتقي خلال طقوس الرقص مع جماعة تملك الصخور وهكذا يتم التبادل مثلًا.

اذًا كان الرقص وغيره العديد من العادات الاجتماعية المرتبطة بالبشر الأوائل تشكل جزئًا كبيرًا من حياتهم اليومية. أكثر من 60% من يومهم قضوه بالرقص وممارسة العادة الفنية المتعلقة بالأجداد كالرسم الرمزي على جدران الكهوف. والذي وجدنا منه الألاف في شتى انحاء العالم اليوم وهو رسم للطبيعة والحيوانات كنوع من الطقوس السحرية ربما كانت تتم لجلب الحيوانات أو للمساعدة على الصيد.

بشكل أو بأخر من غير العادل أن نطلق على البشر الأوائل صفة الصيادين الجامعين فقط لكون جزء من حياتهم اليومية تتعلق بالصيد. واذا أردنا ذلك لا يجب أن ننزعج إذا ما أطلق علينا بشر المستقبل صفة رواد المتاجر أو المتسوقين. فقط لأننا نزور المتاجر لنتسوق حاجاتنا اليومية منها.

المصادر

  1. Climate, Environment and Early Human Innovation: Stable Isotope and Faunal Proxy Evidence from Archaeological Sites (98-59ka) in the Southern Cape, South Africa
  2. Blombos Cave, Southern Cape, South Africa: Preliminary Report on the 1992–1999 Excavations of the Middle Stone Age Levels
  3. Identifying the Collector: Evidence for Human Processing of the Cape Dune Mole-Rat,Bathyergus suillus, from Blombos Cave, Southern Cape, South Africa
  4. Early Use of Pressure Flaking on Lithic Artifacts at Blombos Cave, South Africa
  5. Engraved ochres from the Middle Stone Age levels at Blombos Cave, South Africa
  6. Nassarius kraussianus shell beads from Blombos Cave: evidence for symbolic behaviour in the Middle Stone Age

علم البيانات الجينية

هذه المقالة هي الجزء 14 من 17 في سلسلة مقدمة في علم البيانات وتطبيقاته

علم الجينوم هو أحد فروع علم الوراثة المتعلق بدراسة الجينوم، أي كامل المادة الوراثية داخل مختلف الكائنات الحية. وتتطابق الجينات بين كل الأفراد بنسبة ٩٩,٩٪ وتختلف في نسبة قليلة تجعل كل شخص فريدًا من نوعه. وجينات البشر تكون أقرب ما يمكن إلى حيوان الشمبانزي. علم البيانات الجينية هو علم يجمع بين البيولوجيا والإحصاء والكمبيوتر من أجل تمكين الباحثين من استخدام التقدم التكنولوجي في الكمبيوتر والإحصاء لاستكشاف المعلومات والوظائف الخاصة بالجينات.

حجم البيانات الجينية

قد تساعد الأبحاث الجينية في وجود من ٢ – ٤٠ إكسابايت من البيانات الجينية في العقد المقبل، وإكسابايت يساوي ١ مليون تيرابايت. وتصل كمية البيانات المتاحة حاليًا سنويا من ٢ – ٤٠ مليار جيجابايت، ويستغلها العلماء أفضل استغلال في الدراسة من أجل صحة الإنسان والأمراض. ولكن من الواجب أن يكون هناك أخلاقيات وقواعد تحكم للحفاظ على خصوصيات الأشخاص؛ حيث كل جين مرتبط بشخص يعبر عن العديد من الأشياء بالنسبة إليه. 

إذا أردت أن تتعلم علم البيانات الجينية، عليك بدراسة قوية في البيولوجيا والكمبيوتر والإحصاء. ولا يشترط أن تكون ملمًا بكل كبيرة وصغيرة في المجالات الثلاثة، ولكن على الأقل أن تكون حاصلًا على دراسة قوية في مجال منها وملمًا بما تحتاج إليه في مجال آخر، وبعدها قد تصل إلى راتب بمعدل ١١٠ ألف دولار سنويًا.

بداية علم البيانات الجينية

بدأ علم البيانات الجينية كمجال بحث ودراسة سنة ١٩٩٠م عن طريق الدمج بين:

  • استخلاص التسلسل الجيني من دراسة جينات الكائنات الحية. 
  • تحليل البيانات باستخدام الإحصاء والكمبيوتر في تحليل ورسم البيانات الجينية، وتتضمن الحصول على البيانات وتخزينها واستخدام الخوارزميات لتحليل البيانات الجينية للأشخاص. [2]

علم البيانات الجينية يُعتبر من البيانات الضخمة

كل خلية في جسم الإنسان تحتوي على نسختين من الجينات كاملة، يتكون جسم الإنسان من ترليونات الخلايا. البيانات الجينية لشخص واحد من الممكن أن تشكل ٢٠٠ جيجا بايت. وسنحتاج إلى تقريبًا ٤٠ إكسابايت لتخزين التسلسل الجيني عالميًا بحلول عام ٢٠٢٥م،  بما يعادل تقريبًا مليون قرص مدمج. ونظرًا لوجود هذا الكم الهائل من البيانات الجينية اعتبر هذا المجال من مجال البيانات الضخمة. 

كيف يدرس العلماء العلوم البيانات الجينية؟

يخترع العلماء أدوات تسهل دراسة الجينات اعتمادًا على التطور التكنولوجي في الكمبيوتر والإحصاء، من أهم هذه الأدوات:

  • أداة « aligners » لتحديد أين تقع كل قطعة من الترتيب الجيني للحمض النووي. 
  • أداة « Variant Callers » تتعرف على الأماكن المختلفة في التسلسل الجيني عن باقي التسلسلات الجينية العادية، هذه الاختلافات الجينية تختلف أحجامها فقد تكون حرف واحد من الحمض النووي في ما يعرف ب «single neuclotide polymorphism »، وقد تكون حروف متعددة وتعرف بإسم «Structural Variants». 

قد تكون هذه التغيرات بدون أخطار، وقد تكون سببًا لمشاكل وراثية نادرة كالسرطان أو أمراض أخرى شائعة. [1]

كيف يدير ويخزن الباحثون هذه الكمية الضخمة من البيانات؟

  1. استخدام برامج وأدوات الكمبيوتر والإحصاء. 
  2. اعتبار مراكز تحليل البيانات جزءًا أساسيًا من العمل. 
  3. دعم مالي كبير من المعاهد العلمية على سبيل المثال « NHGRI – المعهد الوطني لبحوث الجينوم البشري»، والذي بدوره يوفر أكثر من ١٢٥ مليون دولار سنويًا لدعم علم البيانات الجينية.
  4. جعل البيانات مفتوحة المصدر في المجتمع العلمي لتسهيل تحليل البيانات وتنظيم أفضل لها. 
  5. تقديم سُبل تعاون أفضل بين بعض المراكز الخاصة والتجارية والمعاهد الحكومية على سبيل المثال، المعهد الوطني للصحة بالولايات المتحدة من أجل توفير تخزين واستضافة البيانات بشكل أفضل وتعزيز الخصوصية. 

أخلاقيات مشاركة البيانات الجينية

  • معرفة المريض بمشاركة البيانات الجينية الخاصة به وإعطاءه معلومات واضحة عن  مدى درجة الخصوصية. 
  • عدم التعريف بالشخص مالك الجينات إلا في حالات الكشف عن المجرمين. 

كيف يتشارك الباحثون البيانات الجينية؟

يقسم العلماء مصادر البيانات الجينية إلى ٣ أنواع:

  1. مفتوحة المصدر: وهي النوع الأكثر انتشارًا، وتكون البيانات متاحة للعامة لأهداف بحثية. 
  2. تحتاج إلى تسجيل: يستطيع أن يصل إليها الباحثون، ولكن بعد تسجيل معلوماتهم وأعمالهم مع البيانات للموافقة. لذلك هي بين المفتوحه والمغلقة. 
  3. مغلقة المصدر: عرض الطلب على لجنة وقد توافق عليه لغرض البحث أو لا توافق، ولكن يظل الباحثون فقط هم الذين لديهم القدرة على الوصول إلى هذه البيانات. [1]

أهم المجالات المرتبطة بعلم البيانات الجينية

يحاول العلماء والباحثون اختراع أدوات تتعرف على الاختلافات في التسلسل الجيني وربطها بالمعلومات الطبية مثل:

  • اكتشاف عوامل خطورة لمرضٍ ما. 
  • استخدام جديد لدواء معين.
  • استخدم الباحثون الذكاء الاصطناعي لتطوير البيانات الجينية للأغراض الإكلينيكية.

فما هو الاختلاف الجيني؟

يمتلك كل شخص ٦ مليار جين ويوجد اختلافات بسيطة بين الأفراد، بعض الاختلافات من الممكن أن تكون عامل خطورة لمرض معين وبعضها يقلل خطر مرضٍ ما وهناك ما ليس لها تأثير. 

وتنقسم هذه الأمراض الجينية  إلى نوعين:

  •  نوع مرتبط بتغير جين واحد على سبيل المثال « Cystic Fibrosis – التليف الكيسي » وهو اضطراب وراثي يسبب تلفًا شديدًا في الرئتين والجهاز الهضمي والأعضاء الأخرى في الجسم. ويحدث بسبب اختلاف في الجين الذي يعمل على تشفر بروتين منظم الإيصالية عبر الغشاء في التليف الكيسي (CFTR)
https://www.genome.gov/Health/Genomics-and-Medicine/Polygenic-risk-scoresالتليف الكيسي جينيًا
  • نوع مرتبط باختلافات جينية كثيرة بالإضافة إلى عوامل بيئية مثل نظام الغذاء والنوم والضغط والتوتر والتدخين. وتصل هذه الاختلافات الجينية مثلًا إلى ٦٠ جين تقريبًا مختلف كما في الأشخاص المصابين بمرض تصلب الشريان التاجي. [3]
https://www.genome.gov/Health/Genomics-and-Medicine/Polygenic-risk-scores

«Polygenic Risk Score – درجة مخاطر الاختلافات الجينية المتعددة» 

يفحص العلماء كل الاختلافات الجينية في شخص ما ثم يسجلوا هذه المعلومات على الكمبيوتر، وباستخدام برامج الإحصاء والكمبيوتر المتقدمة يعملون على تقدير هذه الاختلافات إن كانت عامل مؤثر في مرض معين أم لا. 

وجود درجة اختلاف جيني ليس مؤكدًا على وجود مرض معين. فإذا افترضنا أن شخصًا لديه اختلاف جيني ولكنه يبلغ من العمر ٢٢ عامًا ويسير على نظام غذائي وصحي جيد،  وشخصًا آخر يبلغ من العمر ٦٠ عامًا ولا يمتلك نظامًا جيدًا في الغذاء والصحة ولديه اختلاف جيني، سيكون الشخص الثاني أكثر عرضة للمرض. ففي النهاية هي توضح علاقة ما وليست طريقة حسابات مؤكدة. [3]

مصادر

[1] National Human Genome Research Institute
[2] Springer link
[3] NHGRI

آلة الفلوت: منذ العصر الحجري حتى اليوم

هذه المقالة هي الجزء 8 من 11 في سلسلة أثر الموسيقى وتطورها

رافقت الموسيقى الإنسان منذ القدم، من خلال الغناء والرقص والعزف. وتُعتبر آلة الفلوت واحدة من أقدم الآلات الموسيقية على الإطلاق، لكنها أخذت أشكالاً عدّة مع اختلاف العصور والمناطق حول العالم. إذن ما هي آلة الفلوت؟ وما هو تاريخها؟

ما هي آلة الفلوت؟

آلة الفلوت (الناي بالعربية) هي آلة موسيقية نفخية معدنية أو خشبية، على شكل أنبوب رفيع مثقوب. وتصدر الموسيقى من خلال تذبذب الهواء داخل الآلة أو اصطدامه بحافتها. تتعدّد أشكال آلات الفلوت ويمكن تصنيفها إلى نوعين. النوع الأول يتضمن آلات الفلوت الطولية (كالناي العربي والكافال البلقانية والريكوردر والبان بايب Panpipe)، وينفخ العازف فيها من الفتحة الموجودة في الأعلى ويتجه الهواء نحو فتحة الآلة السفلية. أما النوع الثاني فهو يشمل الآلات العرضية، التي يحملها العازف بشكل أفقي (غالبًا باتجاه اليمين)، وينفخ في فتحة جانبية. ومن أبرز الأمثلة على النوع الثاني هي الفلوت الغربية (Flûte traversière) وهي من أشهر آلات الفلوت وأكثرها انتشارًا.

تاريخ آلة الفلوت:

هي تُعتبر من أقدم الآلات الموسيقية التي اخترعها الإنسان، فقد اكتشف علماء الآثار آلات فلوت قديمة جدًا تعود إلى ما بين 35 ألف و 40 ألف عام، وذلك في مناطق مختلفة من العالم (الصين، أوروبا، أفريقيا) ممّا يبين استخدام الفلوت بأشكال مختلفة من قبل حضارات قديمة عديدة. صنع إنسان العصر الحجري آلات الفلوت من عظام الحيوانات كالماموث والطيور، أو من القصب.

ظهرت أوائل الكتابات عن الفلوت في اللغة السومرية في حوالى العام 2600 قبل الميلاد. كما ظهر دور هذه الآلة في الديانة الهندوسية بحيث يعزف الإله كريشنا مستخدمًا آلة الفلوت المقدسة.

وصلت الفلوت العرضانية إلى أوروبا للمرة الأولى في العصور الوسطى من خلال التبادل مع الإمبراطورية البيزنطية، وقد انتشرت بشكل خاص في ألمانيا.

خلال الفترة القائمة بين 1100 و1200 بعد الميلاد، استُخدمت لعزف موسيقى البلاط وفي الموسيقى العسكرية في أوروبا.

في عصر النهضة، انتشر عزف الفلوت الجماعي بين العازفين وسمّيت هذه الموسيقى ب”موسيقى القرين – Consort music”. ابتداءً من القرن السابع عشر، جمعت هذه الموسيقى آلة الفلوت مع آلات أخرى. كما عمل صانعو الآلة، خصوصًا في إيطاليا وهولندا، في هذه الفترة على زيادة أجزاء إضافية (مما يعني إمكانية عزف نوتات إضافية) على الآلة.

بدأ في بدايات القرن الثمن عشر اعتماد آلة الفلوت لعزف السولو (أي العزف المنفرد)، وقد كتب المؤلفون الموسيقيون العظماء أمثال فيفالدي و باخ و هانديل العديد من المعزوفات الخاصة للفلوت.

تصميم الفلوت الحديث:

في العام 1847، صمم صانع الآلات الألماني “ثيوبالد بويم – Theobald Boehm” شكلًا حديثًا للفلوت، بحيث أضاف المفاتيح على الأنبوب المعدني، ممّا أسس لشكل الفلوت الغربي الحديث الذي نعرفه اليوم.

تُعتبر الفلوت الغربية واحدة من أهم آلات الموسيقى الكلاسيكية و موسيقى الجاز، كما تظهر أحيانًا في موسيقى البوب. أما أنواع الفلوت الأخرى فهي غالبًا تشكل جزءًا من الموسيقى التقليدية لبلدان مختلفة (كالناي و المزمار للموسيقى الشرقية، والفلوت الهندية).

في نهاية هذا المقال، أقترح لك عزيزي القارئ مجموعة من المعزوفات لأنواع مختلفة من الفلوت، وأتمنى لك وقتًا ممتعًا:

المصادر:

Britannica
Yamaha.com
Theinstrumentplace.com

إقرأ أيضًا: تاريخ الموسيقى

كيف نشأت موسوعة ويكيبيديا؟

منذ أن تعلم الانسان القراءة والكتابة، رغب البشر في تدوين أفكارهم وعلومهم وفلسفتهم، فظهرت الكتب، ومع انتشار الكتب ظهرت الحاجة إلى إنشاء مكانًا ما يجمع كل تلك الكتب والعلوم والثقافات من جميع أنحاء العالم، فجاءت من هنا مكتبة الإسكندرية العريقة بأوائل القرن الثالث قبل الميلادي على يد بطليموس الثاني. [1]

تلك الفكرة ظهرت مرة أخرى إلى الحياة بعدها بأكثر من 22 قرنًا من الزمن بفضل «جيمي ويلز» و «لاري سانجر». [3] [2]

فما الذي فعلاهُ إذًا؟!

بداية الفكرة بمساعدة الإنترنت!

لا يُخفى على أحد المساوئ العديدة للشبكة العنكبوتية “الإنترنت”، ولكن في نفس الوقت لا يستطيع أحد أن يُنكر المميزات المهولة التي أعطاها الإنترنت إلى العالم، وكيف أنه جعل العالم قريةً صغيرةً، وكان سببًا أساسيًا بالعديد من الإكتشافات وكل تلك الأشياء التي يعرفها الجميع ولكنها لا تهم قصتنا الحالية.

ما يهمنا هو ما فكر به بطل قصتنا الحالية “ويلز” عندما استغل أكبر ميزة لتلك الشبكة العنكبوتية لإنشاء أول موسوعة رقمية مجانية تجمع كل معارف العالم، وذلك عن طريق متطوعين يساهمون في إثراء محتوى الموسوعة بجميع اللغات. [3]

راودت فكرة إنشاء الموسوعة ببال “ويلز” عندما كان ما يزال يدرس كطالب جامعي بجامعة إنديانا، حيث وصفها داخل عقله كـ”جرثومة ويكيبيديا”، وقد تأثر كثيرًا بما قدمهُ المتطوعون الذين قاموا بإنشاء برمجيات/برامج حاسوبية حرة بشكل مجاني بمستوى احترافي يُضاهي تلك البرمجيات التي تُدفع لها الأموال. [3]

موسوعة نوبيديا، البذرة الأولى

لم تكن ويكيبيديا هي البذرة الأولى التي وضعها “ويلز”، بل كانت موسوعة سُميت بـ “نوبيديا Nupedia” هي ما بدأ بها ويلز فكرته، فأسسها على متطوعين مؤهلين تأهيلاً على أعلى مستوي، فكانوا يقومون بعملية المراجعة بشكل مُعقد للغاية ليضمنوا دقة المعلومة التي ستُنشر. [3] [2]

ولكن على الرغم من جودة المتطوعون المتوفرون، ووجود رئيس تحرير متفرغ وهو “لاري سانجر” طالب دراسات عليا بالفلسفة وظّفه “ويلز”، لم يكن ذلك بالكافي لتكون عملية كتابة المقالات سريعة، بل كانت بطيئة للغاية فتم إنتاج 12 مقال فقط بالسنة الأولى. [3] [2]

ومن هنا جاءت فكرة إنشاء موقع إلكتروني للموسوعة سُمىّ بويكيبيديا Wikipedia كمُكمل او كتابع لنوبيديا Nupedia. ولكن وسط اعتراضات كثيرة من مجلس المتطوعين الاستشاري، أصبح لويكيبيديا كيانًا مستقلاً خارج نوبيديا، وذلك يوم الإثنين الموافق الـ 15 من شهر يناير لعام 2001، فكانت أول رسالة على الصفحة الرئيسية للموقع بحسب ويلز هي: “أهلاً بالعالم Hello World“.

انتشار الموسوعة وتطورها

حصل الموقع على مقالته رقم 1000 يوم الاثنين الموافق الـ 12 من فبراير لعام 2001، ووصل إلى المقالة رقم 10000 في حوالي الـ 7 من سبتمبر في نفس العام. [3]

في السنة الأولى من وجودها، تم إنشاء أكثر من 20000 مقالة للموسوعة بمعدل أكثر من 1500 مقالة في الشهر. وفي يوم الجمعة الموافق الـ 30 من أغسطس لعام 2002، وصل عدد المقالات إلى 40000 مقالة. [3]

أما اليوم، فالمقالات المكتوبة بالإنجليزية فقط تحتوي على أكثر من 6,326,591 مقالة، وتتجاوز ويكيبيديا مجتمعة لجميع اللغات الأخرى حجم ويكيبيديا بالإنجليزية، مما يعطي أكثر من 29 مليار كلمة في 55 مليون مقال في 309 لغة! [4]

ما تزال الموسوعة الرقمية الأشهر في تطورٍ مستمرٍ، وذلك رغم توفرها بشكل مجاني دون وجود أي إعلاناتٍ بداخل صفحها، بل تعتمد إعتمادًا كليًا على تبرعات المؤسسات والأفراد والمتطوعين الداعمين لمحتوى حر. [3] [2]

فإن كنت صغيرًا أم كبيرًا، تقوم بعمل بحثٍ مدرسيٍ او رسالة دكتوراة، فأظن أن موسوعة ويكيبيديا قد أفادتك بشئٍ ما يومًا ما.

فشكرًا لهم.

المصادر

  1. Britannica: History of the Library of Alexandria
  2. Wikipedia
  3. Wikipedia: History of Wikipedia
  4. Wikipedia: Size comparisons

9 تجارب تهجين بين الإنسان والحيوان

قد يبدو وكأنه شيء من الخيال العلمي ، ولكن الجمع بين الحمض النووي البشري والحيواني ليس خيال ولا بالمستقبل البعيد. إنه شيء فعله العلماء بالفعل عدة مرات -وهو يجبرنا على طرح الأسئلة الأخلاقية التي لم نعتقد أبدًا أنه سيتعين علينا مراعاتها. وفقا للعلماء، فإن الحيوانات البشرية التي خلقوها لن تفعل شيئا سوى الخير. فهي طفرة علمية ستسمح لنا بإجراء تجارب وإجراءات طبية على شيء يعتبرونه  أقل من الإنسان. لكننا لم نقرر بعد أين سيتم رسم الخط الفاصل بين الإنسان والحيوان. تلك 9تجارب تهجين بين الإنسان والحيوان، تكاد تقترب من تخليق وتطويرهجين حقيقي نصف بشري ونصف حيواني.

9- هجين الشمبانزي البشري

قد كادت الصين أن تصنع أول عقود هجينة في وقت سابق. ففي عام 1967، اقتربوا من تخليق هجين من الشمبانزي البشري. وإذا لم تُنهى التجربة مبكرًا، لكانوا قد نجحوا. ادعى علماء من شنيانغ أنهم شاركوا في تجربة، ونجحوا في تشريب الشمبانزي الأنثوي بالحيوانات المنوية البشرية. كان هدفهم هو إنشاء شمبانزي جديد أكثر تطورًا مع دماغ أكبر وفم أوسع. في نهاية المطاف، كانوا يأملون أن يكون مخلوقهم الجديد قادرا على الكلام. لكن لم تأتي الهيومانزي-humanzee ( الكائن الهجين) كما هو متوقع، كانت نيتهم وخطتهم استخدامها كعامل أو خادم يقود العربات والأغنام القطيع. كما أرادوا أن تُرسل إلى الفضاء لإجراء التجارب من خلالها. انهار المشروع بسبب الثورة الثقافية. حطم الثوريون المتحمسون مختبرهم ودمروا عملهم، وتوفت الشمبانزي قبل أن تتمكن من الوصول إلى الفضاء. بل قبل أن ترى هذا الكائن العالم.

يدعي الباحثون أنها كانت بالفعل حاملاً في ثلاثة أشهر، في عام 1981، قال العلماء أنهم خططوا للمحاولة مرة أخرى. لكنهم يسيرون بخطوات بطيئة -تنعدم أحيانًا- على الأرجح بسبب القلق المتزايد حول مسألة الأخلاق الإنسانية.[1]

8- تجربة الخنازير بنصف دم بشري

قامت مايو كلينيك -Mayo Clinic في مينيسوتا-Minnesota بحقن الخلايا الجذعية البشرية في أجنة الخنازير، ونجحت في تخليق أول خنزير يجري في عروقه دم نصفه دم بشري.

كان الغرض من تلك التجربة هو معرفة كيف تتفاعل الخلايا البشرية وخلايا الخنازير عندما تُدمج معا. فاكتشفوا أن بعض الخلايا بقيت منفصلة، وكان مخلوقهم الهجين الجديد يحتوي على خلايا بشرية بحتة وخنازير محضة في أجزاء مختلفة من جسمه! وبعضها تُدمج معًا فتخلق حمض نووي فريد. وكانت النتيجة حيوان يشبه ظاهريًا الخنزير العادي. أما داخليًا، فكان لديه خلايا نصف بشرية والنصف الآخر خلايا خنزير. تحديدًا الدم، كان للحيوان نوع من الدم لم يره العالم من قبل، نتج عن اندماج الحمض النووي البشري والحمض النووي الخاص بالخنازير.[2]

7- أبقار وماعز تُنتج الحليب البشري

عام 2009، قام العلماء الروس والبيلاروسيون بتعديل الماعز وراثيًا لإنتاج حليب الثدي البشري. لم يكونوا قادرين على جعل الحليب حليبًا بشريًا 100 في المئة.  لكنهم كانوا قادرين على ملئه بالخلايا البشرية، وخلق الحليب الذي يحتوي على 60 في المئة من الليزوزيم واللاكتوفيرين اللذان يميزان الحليب البشري.

فقد أكد الفريق أن حليب البقر المعدل يحتوى على العديد من الخصائص الرئيسية للحليب البشري، وخاصة البروتينات والأجسام المضادة التي نعتقد أنها جيدة لصحتنا وقادرة على تحسين نظام المناعة لدينا.

 لم يكن العلماء الروس الوحيدين الذين فعلوا ذلك. بعد فترة وجيزة، صنع فريق صيني قطيعًا كاملاً من 300 ماشية أنتجت حليب الإنسان. وكان الهدف هو الحصول على حليب الثدي البشري لاستهلاكه من قبل الناس العاديين. وجعله منتج ذو خطوط إنتاج، مؤكدين  أن الناس سيتدفقون إلى المتاجر للحصول على فرصة لشراء الحليب البشري لعائلاتهم. مشجعين تلك الفكرة، أعلن الفريق الروسي أن حليبه البشري يعطي جُبنًا لذيذ الطعم. خطط الفريق الصيني في الأصل لأن يتوافر منتجه ومشتقاته في المتاجر بحلول عام 2014، لكن الاستقبال الفاتر دفع خطتهم إلى الوراء. فمازالوا في مرحلة إقناع العالم بأن الحليب البشري الذي يُفرز من بقرة متحولة هو شيء يستحق الشراء.[3]

6- خنازير وأغنام بأعضاء البشرية

واحدة من أكبر الأهداف في صنع الهجينة بين الإنسان والحيوان هو إنشاء مزرعة للحيوانات التي يمكن حصاد قلوب الإنسان ورئتاه منها. على الرغم من أنه لا يزال موضوعًا مثيرًا للجدل حول العالم، إلا أنه أصبح مجال علمي رئيسي في الوقت الحالي.

اضطر هيروميتسو ناكاوتشي – Hiromitsu Nakauchi، أحد العلماء البارزين الذين يعملون في المشروع، إلى مغادرة بلده الأصلي -اليابان- إلى أمريكا لأن عمله يعتبر غير قانوني في وطنه. لكن الولايات المتحدة تشجع هذا العمل وتغذي هذا المجال جيدًا. فقد أمده الجيش الأمريكي بمنحة قدرها 1.4 مليون دولارًا. استطاع العلماء إنشاء 186 جنينًا لهجين خنزير بشري، كما عملوا في نفس الوقت على هجين خروف بشري. يُسمح لكل مخلوق يصنعونه بالتطور لمدة 28 يوًما فقط، ثم يُدمر. أكثر مخلوقاتهم البشرية حتى الآن كان لا يزال في الغالب حيوانًا خالصًا. كان فقط 0.01 في المئة حاملاُ الحمض النووي البشري. اعترف ناكاوتشي بأن هذا لا يكفي لصنع مخلوق بأعضاء بشرية. ومع ذلك، فهم ييسرون بخطوات متقدمة  مؤكدًا “أنهم يقتربون كل يوم”[4]

5- فئران تعيش بكبد الإنسان

في عام 2010، أنشأ الباحثون في معهد سولك – Salk Institute فأرًا يحتوي على كبد بشري بالكامل تقريبا. ثم قاموا بحقن الحيوان بكل مرض ممكن. الهدف من المشروع هو تشغيل التجارب على أمراض مثل الملاريا والتهاب الكبد B و C التي يمكن أن تؤثر فقط على البشر و الشمبانزي.  في الماضي،  استطاع الباحثون إجراء اختبارات على الحيوانات لهذه الأمراض على الشمبانزي فقط. كانوا يأملون في أن يتمكنوا من تجنب بعض الشكاوى من مجالس الأخلاقيات إذا تمكنوا من إجراء التجارب على الفئران. بعد إنشاء الفئران الهجينة،  قام الباحثون بإصابتهم عمدًا بالتهاب الكبد B و C. ثم حاول الباحثون علاج الأمراض التي حقنوها في أجسام الحيوانات. ويعتقد العلماء أن هذا يمكن أن يؤدي إلى اختراقات جديدة، وقطع شوطًا كبيرًا في مجال الطب.[5]

4- الفئران مع العضلة العاصرة الشرجية البشرية

أما عن أغرب تجربة تهجين بين الإنسان والحيوان، تلك التجربة التى قام بها العلماء عام 2011، إذ قاموا بزرع العضلة العاصرة الشرجية البشرية للفئران بشكل كامل مع الأعصاب والعضلات البشرية. وكان الباحثون سعداء لعدم رفض الجسم المستضيف للعضلة العاصرة والتي من شأنها توليد إمدادات الدم واندماجها مع بقية الجسد. يمكن للفئران حتى الاسترخاء وتوظيفها تمامًا مثل العضلة العاصرة الطبيعية دون خلل أو عجز. كان الغرض من تلك التجربة هو إجراء بعض الاختبارات المبكرة لإجراءها على البشر. إذ يأمل العلماء لجعل العضلة العاصرة الشرجية قابلة للاستبدال بين البشر.[6]

3- فئران بنصف عقل بشري

إذا أعطانا الخنزير واحد رئة بشرية، فيمكن أن نعطي للفأران جزءًا من دماغنا! نعم، كانت تجربة واحدة هي الخط الفاصل بين الإنسان والحيوان بطريقة لا يملكها أي شخص آخر. ففي عام 2014، أعطى فريق من الباحثين الفئران الملايين من خلايا الدماغ البشرية. استبدل الباحثون كل خلية تقريبا في أدمغة الفئران بالخلايا البشرية، ولم يتبق سوى الخلايا العصبية الأصلية لفئران سليمة. حتى استولت الخلايا البشرية بالكامل تقريبا على أدمغة الفئران.

في غضون عام،استبدلت الخلايا الدبقية بالكامل بخلايا الدماغ البشرية. كان لكل فأر حوالي 12 مليون خلية بشرية تعمل داخل أدمغتهم الهجينة.

 أجرى العلماء اختبارات رهيبة على الفئران. في تجربتهم الرئيسية، أحدث الباحثون ضوضاء قبل مهاجمة الفئران بصدمة كهربائية.  ثم قام العلماء بقياس كيفية تفاعل الفئران في المرة القادمة التي سمعوا فيها الضوضاء المهدد. أظهر الباحثون أن ذكريات هذه الفئران المعدلة كانت أقوى أربع مرات من تلك الفئران العادية.[7]

2- تجربة نمو الارنب-الرجل في طبق

في عام 2003. قام فريق من العلماء في شنغهاي بدمج الخلايا البشرية في بيض الأرانب، وخلقت أجنة جديدة كان نصف الجنين أرنب والنصف الآخر إنسان. بالتأكيد لم يكونوا أول المُحاولين. من جهة أخرى، كان العلماء في الولايات المتحدة يتسابقون معهم، محاولين صنع هجين حيواني- بشري خاص بهم. لكن ظل فريق شنغهاي هو أول من نجح. ذلك لأنه كان فريدًا عند مقارنته بالتجارب الأخرى، لأن الغالبية العظمى من الحمض النووي في المخلوقات اذي ينمو داخل بيض الأرانب كانت بشرية. أخذت كمية صغيرة من الحمض النووي من الأرانب، مما يعني أن كل ما خرج سيكون إنسانًا أكثر من حيوان. لم ير العالم الهجين الذي أنتجوه، لأنهم سمحوا له بالتطورلبضعة أيام فقط. ثم دمروها من أجل الحصول على الخلايا الجذعية الجنينية من الداخل.[8]

1- القرود ذات الخلايا العصبية البشرية

في المثال أعلاه، برر العلماء الذين وضعوا خلايا الدماغ البشرية في الفئران عملهم بأنهم لم يستخدموا القرود، خشية “قضايا أخلاقية”، عام 2007، زرع باحثون من جامعة ييل- Yale University الخلايا الجذعية العصبية البشرية في خمسة قرود يعانون من مرض باركنسون لنرى كيف يمكن أن تؤثر على المرض.

طبيًا، كانت النتائج إيجابية للغاية. يمكن للقرود المشي وتناول الطعام والتحرك بشكل أفضل من ذي قبل. كان لديهم مشاكل أقل بكثير مع الرعشات، وجاء كل ذلك مع عدم وجود أورام أو آثار جانبية سامة على الإطلاق.

ومن وجهة نظر فلسفية، طرحت التجربة بعض الأسئلة بشكل مقلق. فقد نجت الخلايا العصبية البشرية واستمرت في العمل  في أدمغة القرد، وغيرت الطريقة التي تعمل بها أدمغتهم.على الرغم من استخامهم عددًا صغيرًا من الخلايا لا يؤثر على سوكهم بشكل رئيسي . مما يضعنا أمام السؤال الأهم: كم عدد الخلايا العصبية البشرية المتوقع التي يحتاجها دماغ القرد لكي يتطورأو ربما يتغير سلوكه تمامًا؟[9]

المصادر

[1]thesun

[2]medicaldesignandoutsourcing

[2]nbcnews

[3]reuters

[4]theconversation

[5]salk

[6]sciencedaily

[7]smithsonianmag

[8]washingtonpost

[9]harvard

مقدمة مختصرة عن الكيمياء الحيوية والسكريات

مقدمة مختصرة عن الكيمياء الحيوية والسكريات

برزت الكيمياء الحيوية كعلم مستقل منذ 100 عام فقط، ولكن سبق هذا الظهور العديد من الاكتشافات التي تمهد لظهور الكيمياء الحيوية قبل قرون.

فشهدت فترة ما قبل عام 1900 تطورات متسارعة في فهم المبادئ الكيميائية الأساسية كسرعة التفاعل والتركيب الذري للجزيئات، ومع نهاية القرن التاسع عشر حددت هوية العديد من المواد الكيميائية المنتجة في العضيات الحية، ومنذ ذلك الحين أصبحت الكيمياء الحيوية مجالًا منظمًا، ففسرت الكيمياء الحيوية العديد من العمليات الكيميائية في الحياة.
صنع فريدريك فوهلر في عام 1828 مركب اليوريا العضوي، وذلك بتسخين مركب سيانات الأمونيوم غير العضوي.
أظهرت التجربة لأول مرة أن المركبات الموجودة حصرًا في العضيات الحية يمكن اصطناعها من مواد غير عضوية شائعة، ومنذ ذلك الحين أصبحنا نعرف أن اصطناع المواد الحيوية وتفككها يخضع لنفس القوانين الفيزيائية والكيميائية التي تطبق خارج علم الأحياء.[4]

تطورات الكيمياء الحيوية

للكيمياء الحيوية قفزتان أساسيتان وصفت الكيمياء الحيوية؛ الأولى هي اكتشاف أدوار الإنزيمات كحفازات، والثانية هي اكتشاف دور الحموض الأمينية كجزيئات حاملة للمعلومات الوراثية.
القفزة الأولى نتجت في جزء منها عن بحث إدوارد بوخنر، ففي عام 1897 حيث أظهر أنه بإمكان خلايا الخميرة تحفيز تفاعل تخمر سكر الجلوكوز لإنتاج الكحول وثنائي أكسيد الكربون حيث كان يعتقد العلماء سابقًا ان الخلايا الحية فقط هي التي تستطيع تحفيز هكذا تفاعلات حيوية معقدة.
أما بالنسبة للقفزة الضخمة الأخرى في تاريخ الكيمياء الحيوية فقد كانت بعد نصف قرن من تجربة بوخنر، حيث قام أسولد أفيري وكولن ماكليود وماكلن مكارتي في عام 1944 استخلاص الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين DNA من سلالة ممرضة لجراثيم المكورات العقدية الرئوية وخلطوا DNA المستخلص مع سلالة غير ممرضة لتنفس الجراثيم وكانت النتيجة هي تحول السلالة غير الممرضة الى سلالة ممرضة، وبذلك أثبتت هذه التجربة بشكل حاسم ولأول مرة أن DNA هو المادة الوراثية.[4]

لمحة عن السكريات

إذا ذكرنا السكريات لابد أن نذكر بأنها أكثر المركبات الحيوية وفرًة في العالم الحيوي، حيث تشكل جزءًا مهمًا من بنية المادة الحية وتؤدي العديد من الوظائف، فبعضها يصنف كمركبات بنائية وبعضها الآخر يشكل مصدرًا للطاقة التي تتطلبها العمليات الاستقلابية ضمن الخلايا الحية.
قد لاحظ الكيميائيون الأوائل وجود الصيغة العامة للسكريات ووصفوها ب《مائيات الكربون-Hydrocarbons》وسميت هكذا بسبب الصيغة العامة للسكريات وهي Cn(H2O)n حيث تمثل n عدد ذرات الكربون في جزيء السكر.[1]

تصنيفات السكريات

يصنف الكيميائيون السكريات إلى صنفين رئيسيين هم السكريات البسيطة والمعقدة.
تتركب السكريات البسيطة من وحدات السكري الأحادية فقط وتصنف بحسب عدد ذرات الكربون فيها.
بينما تتركب المعقدة من عدة وحدات بسيطة مرتبطة مع بعضها البعض فتتركب السكريات الثنائية من وحدتي سكر أحادي مرتبطتين، أما السكريات قليلة التعدد تتركب من 3 حتى 10 وحدات سكر أحادي مرتبطة مع بعضها.
تتركب المتعددة من أكثر من عشرة وحدات سكر أحادي، ويمكن لكل نوع من الأنواع السابقة أن يتفكك مجددًا بالحلمهة إلى السكاكر من السكاكر الأحادية المكونة لها.[1]

السكريات صحيًا!

توجد الكربوهيدرات في مجموعة واسعة من الأطعمة الصحية وغير الصحية مثل الخبز والفاصولياء والحليب والفشار والبطاطس والمعكرونة والمشروبات الغازية.
أكثر أشكال الكربوهيدرات وفرة هي الألياف والنشويات، تعتبر الأغذية الغنية بالكربوهيدرات جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي، تزود الكربوهيدرات بالجلوكوز الذي يتحول إلى طاقة تستخدم لدعم وظائف الجسم والنشاط البدني للجسم.[3]

الجلوكوز


يعد الجلوكوز أكثر المركبات السكرية وفرة طبيعيًا، وتقوم الخلايا الحية بأكسدته عبر سلسلة من العمليات الحصول على الطاقة، وعند وجود فائض من الجلوكوز تحوله الخلايا الحيوانية إلى شكل تخزيني بولميري وهو الجليكوجين أما النباتات فتخزنه على شكل مركب بولميري أخر يدعى 《النشاء-strach》
يستطيع الجلوكوز أن يشكل أشكالًا بوليميرية اخرى 《كالسيللوز-Cellulose》 وهو المركب الرئيسي في النبات و《الكيتين-Chitin》 وهو مركب شبيه بالسيللوز يشكل القشرة الخارجية المحيطة بأجسام الحشرات، ويمكننا الحصول على الجلوكوز من خلال التركيب الضوئي لدى النباتات والغذاء بالنسبة للحيوانات.[2]

يرجع العديد من العلماء بدايات الكيمياء الحيوية إلى صنع فوهلر لليوريا، على الرغم من أن أول أقسام الكيمياء الحيوية في الجامعات كانت قد افتتحت بعد 75 عام من هذه التجربة.

المصادر:

[1] NIH

[2] NASA

[3] Harvard

[4] edx

إلى أين تقودنا الثقوب السوداء؟

هذه المقالة هي الجزء 4 من 9 في سلسلة رحلة بين 8 ألغاز كونية مذهلة!

ها أنت ذا على وشك القفز داخل ثقب أسود. إذا اعتبرنا أنك وبطريقة ما استطعت البقاء على قيد الحياة، فما الذي ينتظرك هناك؟  أين سينتهي بك المطاف؟ وما القصص العجيبة التي سترويها للناس عند عودتك؟ ربما تكون أبسط إجابة على ذلك أن “لا أحد يعلم!” فالعلماء حتى الآن غير متيقنين من طبيعة الثقوب السوداء. كما أن عبور أفق حدث ثقب ما –إن لم يمزقك إربًا بسبب الجاذبية- يمنعك من إرسال أي رسالة للعالم الخارجي. فلا شيء يعود من ثقب أسود!

من المتوقع أن تكون الإجابة السابقة محبطةً ومؤلمةً بعض الشيء. فقد توقعت نظرية النسبية العامة لأينشتاين وجود الثقوب السوداء، عندما اعتبرت أن الجاذبية تؤثر في نسيج المكان-الزمان. ومنذ ذلك الوقت؛ عرفنا تشكل الثقوب السوداء بعد موت النجوم. حيث تموت النجوم هائلة الكتلة مخلفةً وراءها نواةً صغيرة وكثيفة من المادة. وإذا ما كانت كتلة هذه النواة أكبر من ثلاثة أضعاف كتلة الشمس أي «حد تشاندراسيخار-Chandrasekhar limit»؛ ستطغى الجاذبية وينهار النجم على نفسه في نقطة واحدة تدعى «المتفردة-Singularity».

ينتج عن كل ذلك ثقب أسود له قوة جاذبية هائلة، حتى أن الضوء لا يمكنه الهرب منه. أما «أفق الحدث-Event horizon» فهو حد من الثقب الأسود؛ وأي شيء يتجاوزه لا يستطيع العودة أبدًا. لا مهرب من أفق الحدث!

وبمجرد وصولك لأفق الحدث ستعمل قوى الجاذبية على تمزيقك لخيوط من الذرات فيما يعرف ب «تأثير السباجيتي-Spaghettification»، ثم ستعمل المتفردة على تحطيم ما تبقى منك. يبدو أن فكرة إمكانية الخروج من الثقب الأسود لمكان آخر أقرب إلى الخيال، فحتى لو قادك الثقب لمكان آخر؛ لن تصمد إلى ذلك الحين! [1]

ماذا عن الثقوب الدودية؟

منذ سنوات؛ درس العلماء احتمالية كون الثقوب السوداء ثقوبًا دوديةً تقودنا لمجرات أو عوالم أخرى. فقد حاول «ألبرت أينشتاين-Albert Einstein» بمساعدة «ناثان روزن-Nathan Rosen» وضع فرضية عن “جسور” تربط بين نقاط مختلفة من نسيج المكان-الزمان عام 1935. كما طرحت الفكرة مجددًا لافي الثمانينيات عندما قام الفيزيائي «كيب ثورن-Kip Thorne» بمناقشة إذا ما ستستطيع الأجسام عبور هذه الجسور. [2]

لكننا حتى الآن لم نرصد أي دليل على وجود هكذا جسور أو ثقوب دودية! فقد كتب ثورن في كتابه «The science of interstellar» عام 2014: “لا نرى أي أجسام يمكنها التحول لثقوب دودية في كوننا.” تكمن المشكلة في عدم قدرتنا على الاقتراب كفاية من الثقوب السوداء لنرى بأنفسنا، حتى أن أول صورة لثقب أسود التقطت مؤخرًا عام 2019.، أي بعد حوالي قرن من اقتراح فكرة الثقوب السوداء!

كما يعتقد «دوغلاس فينكبينر-Douglas Finkbeiner» وهو بروفيسور الفيزياء والفلك في جامعة هارفرد أننا حتى ولو اقتربنا؛ لن نستطيع رؤية رائد فضاء يسقط في الثقب الأسود. يمكننا فقط رؤيته يصبح باهتًا وأحمرًا مع اقترابه من أفق الحدث، نتيجةً لتأثير الانزياح نحو الأحمر بسبب الجاذبية. كما أنه وبمجرد سقوطه داخل الثقب؛ سيبقى محتجزًا فيه إلى الأبد. وكأن الثقوب السوداء تقود لنهاية الزمن! [3]

قد تقود الثقوب السوداء إلى ثقوب بيضاء

إذا قادتنا الثقوب السوداء لجزء آخر من المجرة أو إلى كون آخر؛ فلا بد من وجود شيء يقابلها في الجهة الأخرى. فهل يكون ذلك «ثقب أبيض-White hole»؟ وضع عالم الكونيات الروسي «إيغور نوفيكوف-Igor Novikov» فرضيته عام 1964، واقترح فيها أن الثقب الأسود يرتبط بثقب أبيض موجود في الماضي. وعلى عكس الثقوب السوداء؛ تسمح البيضاء للمادة والضوء بالخروج منها وتمنعها من الدخول. [4]

استمر العلماء بدراسة العلاقة المحتملة بين الثقوب السوداء والثقوب البيضاء. وفي دراسة نشرت في مجلة «Physical review D» عام 2014؛ ادعى الفيزيائيان «كارلو روفيلي-Carlo Rovelli»  و «هال م.هاغارد-Hal M. Haggard» أنه يوجد مقياس كلاسيكي متوافق مع معادلات أينشتاين تنهار فيه المادة داخل ثقب أسود ثم تنبثق من ثقب أبيض. أي أن كل المادة التي ابتلعها ثقب أسود ما يمكن أن تخرج من ثقب أبيض، كما أن الثقوب السوداء قد تتحول لبيضاء عندما تموت. وبعيدًا عن تدمير المعلومات التي تدخله؛ قد يتوقف انهيار الثقب الأسود، وقد يحدث نوع ما من الارتداد الكمي الذي سيسمح للمعلومات بالخروج. [5]

إشعاع هوكينج

تلقي الفكرة السابقة الضوء على مقترح عالم الكونيات الشهير ستيفن هوكينج، والذي ناقش في السبعينيات إمكانية إطلاق الثقوب السوداء جسيمات وإشعاع حراري فيما يعرف ب«إشعاع هوكينج-Hawking’s radiation». وبحسب هوكينج لا تدوم الثقوب السوداء إلى الأبد. فقد وجد أنها تفقد طاقتها نتيجة إطلاقها الإشعاع، وتتقلص تدريجيًا حتى تختفي. [6]

لكنه يقترح كذلك أن الإشعاع المنطلق عشوائي تمامًا ولا يتضمن أية معلومات عما سقط في الثقب. وكأن موت الثقب الأسود يمحي كمًا هائلًا من المعلومات. مما يعني أن فكرة هوكينج تتعارض مع نظرية الكم التي تشترط عدم ضياع أو تدمير المعلومات. قاد هذا التعارض لما يعرف بمفارقة معلومات الثقب الأسود، وحتى الآن لا نعرف إلام سيقود! [7]

فهل نعود لفكرة الثقوب البيضاء التي تشع معلومات محفوظة؟ ربما. في دراسة نشرت عام 2013 في مجلة «Physical Review Letters»؛ قام العالمان «خورخي بولين-Jorge Pullin» و«رودولفو غامبيني-Rodolfo Gambini» بتطبيق فكرة الجاذبية المكمّمة على ثقب أسود، ووجدوا أن الجاذبية ازدادت باتجاه المركز ثم تناقصت ملقيةً كل ما دخل الثقب في مكان آخر من الكون. أعطت نتائج الدراسة مصداقيةً أكبر لفكرة كون الثقوب السوداء بوابة. واعتبر العلماء أن المتفردة غير موجودة في الدراسة السابقة، وبالتالي لن يكون هناك حد فاصل يدمر كل المعلومات. [8]

قد لا تقودنا الثقوب السوداء لأي مكان

يعتقد العلماء أحمد المهيري و«دونالد مارلوف-Donald Marlof» و«جوزيف بولشينسكي-Joseph Polchinski» و«جيمس سولي-James Sully» أن هوكينج لم يكن مخطئًا تمامًا. فقد عملوا على فرضية تعرف باسم «جدار النار-AMPS Firewall». ووفقًا لحساباتهم؛ يمكن لميكانيك الكم أن تحول أفق الحدث إلى جدار عملاق من النار يحرق كل ما يلمسه بلمح البصر. وفي هذه الحالة؛ لا تقودنا الثقوب السوداء لأي مكان لأننا لا نستطيع دخولها حتى!

لكن هذا الادعاء يتعارض مع نظرية النسبية العامة؛ التي تقول أن الجسم الذي يعبر أفق الحدث يكون في حالة من السقوط الحر ويخضع لقوانين الكون المعروفة. وحتى لو لم يتعارض ذلك مع النسبية؛ فهو يقترح ضياع المعلومات، مما يخالف ميكانيك الكم. [9]

وفي جميع الأحوال؛ لا ننصحك بالاقتراب من ثقب أسود!

المصادر:

Space1 [1]

Space2 [2]

Space3 [3]

Space4 [4]

Physical Review D [5]

Nature [6]

Nature [7]

Physical Review Letters [8]

ScienceDirect [9]

الضريح العائم، كيف دفن الجرمانيون موتاهم في عصر الفايكنج؟

هذه المقالة هي الجزء 5 من 8 في سلسلة أغرب طقوس الدفن عبر التاريخ
حقوق الصورة https://www.google.com/url?sa=i&url=https%3A%2F%2Fchaosgatebook.wordpress.com%2F2015%2F02%2F16%2F630%2F&psig=AOvVaw2mRa5e5QzjbRdV1FED04_n&ust=1624855002020000&source=images&cd=vfe&ved=0CAoQjRxqFwoTCIj2tJvIuPECFQAAAAAdAAAAABAJ

من هم الجرمانيون؟

الجرمانيون هم مجموعة إثنية تضم قبائل عدة. تم التعرف عليهم من خلال استخدامهم اللغات الجرمانية غالبًا، ويطلع عليهم اسم القبائل القوطية أحيانًا. نشأ مصطلح “جرماني في العصور الكلاسيكية فكان الرومان أول من وصفهم. تمركز أغلب الجرمانيون في شمال أوروبا في شبه الجزيرة الاسكندنافية، وفي بلاد الغال وفي ألمانيا عمومًا. واعتمدوا بشكل رئيسي على الزراعة وتدجين الحيوانات في حياتهم. توجد العديد من الأدلة الأركيولوجية على أن هذه القبائل كانت تتنقل بسبب نقص الموارد ولكن الجرمانيون الغربيون كانوا أكثر استقرارًا. [1]

الفايكنج، مجموعة قبائل أم حقبة زمنية؟

على عكس المفهوم الشائع بأن الفايكنج شعب أو مجموعة إثنية واحدة، إلا أن هذا غير صحيح. فالفايكنج لا يشكلون شعبًا واحدًا وإنما انحدروا من القبائل الجرمانية وكانوا حقبة زمنية امتدت ما بين القرن التاسع ميلادي والقرن الحادي عشر ميلادي. حيث غادر العديد من الإسكندنافيين بلدانهم الأصلية والتي تعرف الآن بالسويد والدنمارك والنرويج بحثًا عن الثروات في أماكن أخرى. وكانوا بحارين مهرة ومحاربون أشداء لا يهابون الموت. غزوا الجزر البريطانية وسيطروا على أجزاء منها وعرفوا كقراصنة وغزاة وتجار ومستوطنين.
ما يعطي الفايكنج وحدتهم هو أنهم كانوا غزاة من أرض أجنبية، وأنهم كانوا ما زالوا وثنيين، أو غير متحضرين بنظر البلدان التي غزوها. وكلمة “فايكنج” أصلها من كلمة vikingur في اللغات الاسكندنافية القديمة التي تعني قرصان.
لا يوجد سبب واضح لمغادرتهم لبلدانهم الأصلية، لكن الأغلب هو البحث عن الثروات الجديدة، وكان لاحتكاكهم مع العناصر الأوروبية الأخرى دور كبير في ازدهار تجارتهم وثقافتهم وتأثرهم بهذه البلدان. [2]

المعتقدات والنظرة للموت:

الديانة الجرمانية الوثنية “ديانة الفايكنج” أكثر تعقيدًا مما نتصور، فالمعروف أن لدى الجرمانيون أن المحاربون العظماء يذهبون إلى “فالهالا” أو نعيم المحاربين ليقضوا حياتهم مع أودين كبير الآلهة الاسكندنافية. المكان الثاني هو فولكفاغنر وهو مملكة الإلهة فريا زوجة أودين التي يذهب إليها المحاربون الذين لم يكن من نصيبهم الدخول لفالهالا.
وهناك مملكة هيل أو هيلهايم، الإلهة ابنة لوكي وأخت فينرير الذئب، وهي مملكة مظلمة ومرعبة وهي أقرب ما تكون للعالم السفلي. بالإضافة لمملكة ران التي تأخذ البحارين القتلى، والأموات الذين تبقى أرواحهم ملازمة لقبورهم ولا تصل للعالم الآخر وهي الأرواح التي تتحول لأشباح في القصص النوردية أو الموتى الأحياء أو ما يدعى بالدراوغر draugr الموتى السائرين الذين يهاجمون الأحياء. [3]

طرق الدفن الشائعة:

أهم المصادر التي وثقت حياة القبائل الجرمانية يعود الفضل فيها للرحالة المسلم أحمد بن فضلان الذي أُرسل كسفير للدولة العباسية التي حكمها أنذاك الخليفة العباسي المقتدر بالله وذلك عام 921 بعد الميلاد، وساهم ابن فضلان في توثيق حياة القبائل الجرمانية بالتفصيل بالإضافة إلى توثيق عادات الدفن عندهم ويعد هذا أول احتكاك بين الشعوب العربية الاسلامية والقبائل الجرمانية. [4]

الحرق:

كان الحرق من أكثر الطرق شيوعًا خصوصًا لدى الجرمانييين القدماء. ولكن اختلفت طرق الدفن حسب الطبقة والمكانة الاجتماعية للمتوفي. كان يتم الحرق في محارق كبيرة وساد الاعتقاد بأن النار الكبيرة ستساعد الروح للوصول للفالهالا التي تساعدها ال”فالكيري” المخلوقات الميثولوجية التي تشبه بمفهومها مفهوم الملائكة، وهن كائنات تساعدن الأرواح للوصول إلى الحياة الأخرة.
بعد الحرق كانت تجمع رفاة الميت وتحفظ في جرار أو تدفن في مقابر كبيرة. [5]

دفن السارقين والخونة:

حقوق الصورة https://www.google.com/url?sa=i&url=https%3A%2F%2Ftheheart756621753.wordpress.com%2F2019%2F06%2F12%2Fblood-eagle%2F&psig=AOvVaw2ljp9SAlj42pbjs7RgkMV1&ust=1624855311527000&source=images&cd=vfe&ved=0CAoQjRxqFwoTCKi52LLJuPECFQAAAAAdAAAAABAD

كان نصيب السارقين الشنق، وتركوا معلقين دون الالتفات لجثثهم. أما الخونة فكان نصيبهم أشد صعوبة، فلم تكن القبائل الجرمانية رحيمة في عقابها. أشهر طرق الإعدام وأكثرها دموية هي “النسر الدموي”. وهي طريقة تعذيب تتمثل في إبقاء الضحية على الحياة قدر المستطاع، تُربط يدا المحكوم بالإعدام إلى الأعلى في وضعية تشبه وضعية الصلب ثم يتم سلخ جلد الظهر وفرده فوق اليدين مشكلًا مظهرًا أشبه بجناحي النسر. تُكسر الأضلاع وذلك مع المحافظة على حياة الضحية لضمان عذابها. في النهاية تفرد الرئتين فوق الجلد المسلوخ ويترك المحكوم معلقًا حتى يموت. ويكون ذلك طقس يشاهده الجميع للتأكيد على أن مصير الخونة مرعب ومؤلم. [6]

الضريح العائم:

بنى الأثرياء محارقهم بشكل سفن غالبًا ولكن تم حرقها بالشكل التقليدي ودفنهم مع ممتلكاتهم. ولكن الحكام والأثرياء جدًا هم الوحيدون الذين حصلوا على ضريح عائم فعليًا وليس مجرد قبر على شكل سفينة. بنيت سفن صغيرة كقارب شخصي، معد لشخص واحد بالإضافة لممتلكاته وثروته معه. [5]

مراسم الدفن:

قام الرحالة ابن فضلان بتوثيق مراسم دفن أحد الملوك خلال بعثته، ووصف فيها بدقة مراسم الدفن. هناك بعض التشكيك بمصداقية الوصف، ولكن اجمع معظم المؤرخين أن هذا الوصف صحيح.
وفقًا لابن فضلان فإن الحاكم المتوفي يوضع في قبر مؤقت مع عصير العنب ليختمر. ريثما تتم حياكة جديدة له وذلك لمدة عشرة أيام، ويتم اختيار فتاة من العبيد لترافق سيدها إلى العالم الآخر.
عندما يحين وقت الدفن يوضع الزعيم في القارب بثيابه الجديدة مع ممتلكاته والطعام والشراب. ويضحى ببقرتين وحصانين وكلب ودجاجة وديك، تقطع أجسادهم وتنثر ضمن القارب لترافق الزعيم في رحلته للعالم الآخر.
في هذه الأثناء تكون الفتاة المختارة تشرب السم ليخفف عليها ألمها، وتذهب من خيمة لأخرى لتجامع الأسياد الآخرين. وفي النهاية يتم مجامعتها بشكل جماعي قبل خنقها وطعنها حتى الموت. بينما كان باقي الرجال يطرقون على سيوفهم ودروعهم في الخارج، لتغطي على صوت صراخ الفتاة كي لا تخاف بقية الفتيات من الطقس لاحقًا، ثم تمدد بجانب سيدها ويطلق القارب ويحرق. [5]

رمزية المراسم:

القارب كان يمثل رحلة الشخص للعالم الآخر، وبني الضريح بشكل قارب ولو لم يكن قاربًا فعليًا، فهو سيوصل الميت إلى العالم الآخر سواء كان فالهالا أو غيره.
أما الجنس الجماعي مع الفتاة فيتمثل في أن الفتاة هي الوعاء الذي سينقل جوهر الحياة. وفي كل مرة يجامعها أحد الأسياد يردد جملة “قولي لسيدك إنني فعلت هذا تقديرًا له” وساد الاعتقاد بأن السائل المنوي يمثل جوهر الحياة.
أما موضوع القتل العنيف للفتاة فذلك للاعتقاد بأن القتل العنيف والدموي هو ما يساعد الشخص إلى دخول فالهالا. [5]

هذه الشعائر جميعها اندثرت مع اندثار الوثنية في شبه الجزيرة الاسكندنافية، فمع الزمن والاحتكاك مع البلدان الأوروبية الأخرى شاعت المسيحية وبدأ من كانوا يدعون بالفايكنج باعتناق المسيحية، وبذلك انتهى عصر الفايكنج.
بالرغم من اعتناقهم المسيحية والتنكيل الذي صار بمن بقوا على دينهم الأصلي بعد أن أصبحت الديانة المسيحية سائدة والوثنية مرفوضة، فإن العديد من الناس في عصرنا الحالي ما زالوا بعتنقون دين أجدادهم القديم ويقدسون أودن، ولكن مع مراسم وشعائر أقل دموية.

المصادر:

1- lumenlearning
2- history
3- choicemutual
4- muslimheritage
5- lifeinnorway
6- allthatsinteresting

4 فوائد لتعلم الشطرنج

يتميز الشطرنج بمعادلة أرى أنها الأصعب في الحياة. وهي استخلاص المتعة والفائدة معًا. فبمجرد النظر إلى فوائد تعلم فوائد الشطرنج، نرى أنها ليست مجرد لعبة، بل هي كل شيء، فن، وعلم، ورياضة كما وصفها أناتولي كاربوف، بطل العالم السابق في الشطرنج.

بعض فوائد تعلم الشطرنج

تحسين الذاكرة

قد لا يبدو الأمر صادمًا، ولكن الشطرنج يحسن من وظائف الذاكرة بالتأكيد؛ فلاعبو الشطرنج المحترفين لديهم القدرة على لعب نقلاتهم مع توقع سلسلة لا بأس بها من نقلات الخصم. هذا الأمر يأتي بالتدريب، وكلما زادت درجة احتراف اللاعب وتعوده على الرقعة، كلما زادت قدرته على توقع الأنماط الشطرنجية، وبالتالي قدرته على تكوين ذاكرة فوتوغرافية قوية. [1]

 في دراسة قامت بها جامعة إيران للعلوم الطبية، وجدت الدراسة أن قدرة استدعاء الصور الفوتوغرافية لدى لاعبي الشطرنج تفوق الأشخاص العاديين. ليس هذا فحسب، فتذكر قوائم عشوائية من الأرقام والأسماء كان من نصيب لاعبي الشطرنج أيضًا. [2]

زيادة التركيز

في دراسة قامت بها دورية Frontiers in Psychology في 2018، وجد الباحثون أن الشطرنج يساعد الأشخاص على التركيز في مهامهم، والدخول في حالة من “التدفق العقلي”، وهذا مصطلح يوصف الانسياب التام الذي يصل له الشخص عندما يكون في أقصى درجات التركيز، قام الباحثون بالمقارنة الرسم الدماغي لمجموعتين، الأولى تلعب الشطرنج والثانية لا تلعب، فوجدوا أن مستويات موجات “ثيتا” (موجات تظهر عند التركيز) عند لاعبي الشطرنج أعلى بكثير من غيرهم، مما يدل على توغلهم في حالة التدفق العقلي. [3]

التعاطف وتكوين العلاقات من فوائد الشطرنج!

هنا قد يبدو الأمر صادمًا! ولكن كما قلنا فلاعبو الشطرنج المحترفون لديهم القدرة على توقع حركات الخصم أو بعبارة أخرى “النظر للأمور من زوايا الآخرين” وهذه الخاصية يسميها علماء السلوك ب “نظرية العقل” وهي من أساسيات التعاطف. فاحتمالية تعاطفنا مع الآخرين تزداد عندما نتوقف عن التعنت، وننظر للأمر من الزاوية المضادة. [4]

هل يعزز الشطرنج من ذكاء الأطفال؟

على الرغم من أن الشطرنج مفيد لجميع الأعمار، إلا أن معظم الدراسات تركز على الأطفال. السبب في ذلك أن النمو العقلي عندهم يمكن ملاحظته بشكل أسرع من البالغين، كما أن الأطفال في اختبارات طوال الوقت سواء من البيئة حولهم أو الدراسة.

هناك دراستان سأستشهد بملخصهما سريعًا. الدراسة الأولى كانت بين عامي 1973 و1974. أجريت الدراسة في زائير، الكونغو حاليًا، ووضحت مدى ارتباط الشطرنج الوثيق بعدة أشياء مهمة مثل سرعة الاستجابة، والتفكير المنطقي، والإبداع، والذكاء بشكل عام.

أراد الباحث دكتور ألبرت فرانك وقتها أن يبين الصلة الوثيقة بين الشطرنج والصفات السابقة. وافترض أن لاعب الشطرنج المحترف يجب أن يمتلك على الأقل صفة واحدة من تلك الصفات، وفي نهاية التجربة استنتج أن لاعبي الشطرنج متميزون أكاديميًا مقارنة بغيرهم كما أنهم يجيدون الأعمال الورقية.

أما عن الدراسة الثانية فكانت في تكساس عام 1997. في أربع مدارس ابتدائية كبيرة تم اختيارها بسبب امتلاكها برنامج شطرنجي مكثف لمدة سنتين على الأقل. تم جمع أندية الشطرنج لهذه المدارس، وتم اختبار جميع الطلاب من المتوسطين حتى المتفوقين، وكانت العينة كبيرة كفاية لحصد نتائج ملموسة وواقعية.

كانت النتائج مبهرة حقًا، حيث ارتفعت مهارات القراءة والمهارات الحسابية لدى لاعبي الشطرنج بكثير، على كل الأصعدة، وكان متوسط الزيادة 1.5 – 2 ضعف القدرة العادية. [5]

الشطرنج كمادة دراسية!  

أرمينيا تستغل فوائد الشطرنج

بعد ظهور العديد من الدراسات التي توصي بلعب الشطرنج وتطرح فوائده الهائلة، أصبح من البديهي أن يتم اعتباره كمادة دراسية. وعندما يذكر الشطرنج كمنهج دراسي، تذكر أرمينيا، والتي تدرس طلاب المدراس الشطرنج إلزاميًا منذ عقد من الزمان. بمجرد أن يتجاوز الطفل سن السادسة، يصبح مجبرًا على دراسة الشطرنج في المدرسة، وقال المسؤولون أن هذه الخطوة تهدف إلى تنمية التفكير الاستراتيجي بين النشء الجديد.

بدأ الأمر عندما قام الأستاذ الدولي الكبير ومدير أكاديمية الشطرنج بأرمينيا “سمبات لبوتيان” باقتراح أن يتم جعل الأمر إلزاميًا. قامت أرمينيا في أواخر عام 2011 بتطبيق الأمر. بدأت أرمينيا في توزيع كتب الشطرنج على أكثر من 40 ألف طالب في حوالي 1500 مدرسة، وتدريس الشطرنج مرتين أسبوعيًا، كما قامت باختيار أكثر من 1200 مدرس شطرنج مدرب بعناية. [6]

نصائح لتعلم الشطرنج

بمجرد النظر لبعض الفوائد المذكورة قد ترغب في تعلم الشطرنج، ولكن المشكلة من أين تبدأ؟

الحقيقة أن الأمر أصبح أسهل بكثير مع تقدم التكنولوجيا ووسائل المعرفة بشكل عام وطبعًا الشطرنج ليس استثناء. مع الاهتمام بالشطرنج في الفترة الأخيرة وخصوصًا بعض مسلسل “مناورة الملكة” أو “The Queen’s Gambit”. حيث ارتفعت مبيعات الشطرنج وزاد الاهتمام به، فبعد عرض المسلسل زادت عمليات البحث عن “ألعاب الشطرنج” على موقع “إيباي” بنسبة 273 في المئة. بالتأكيد هذا الأمر عاد بالنفع على الشطرنج ومصادر تعلمه، فإليك بعض النصائح التي ستساعد بالتأكيد.. [7]

الممارسة ولا شيء سواها

بعد معرفة الأساسيات، كل ما يجب عليك فعله هو الممارسة. قد تجد أن الأمر محبط في البداية وعلى الأغلب لن تفوز في مباراتك الأولى، ولكن هذا طبيعي جدًا. فبعد أن تألف الرقعة، ستجد أن دراسة الشطرنج أصبحت أسهل بكثير. هناك العديد والعديد من المصادر التي يمكنك أن تعتمد عليها في الممارسة، ولكن أفضلهم بلا منازع موقعي Chess.com وموقع Lichess.

تعلم مبادئ الافتتاح

على المستوى الابتدائي، إذا تفوقت على خصمك في مرحلة الافتتاح، فغالبًا ستخرج من المباراة فائزًا. يجب ان تعلم الأساسيات، دعك من أسامي الافتتاحيات الرنانة، مثل الافتتاح الاسباني أو افتتاح الإسكتلندي. فقط ضع بيدقك في الوسط وأخرج القطع الخفيفة “الفيلة والأحصنة” وقم بالتبييت وهنيئًا لك، حان وقت التكتيك.

التكتيك والاستراتيجية

كمبتدئ، سيكون من الإجحاف أن تتعلم عن الاستراتيجية. فقط تمرن كثيرًا لتتعود على بعض التكتيكات والتي ستفيدك في مرحلة وسط الدور بالتحديد. واعلم ان الفرق بين التكتيك والاستراتيجية يتمحور حول الخطة، فالتكتيك هو إيجاد الحل المناسب للموقف، أما الاستراتيجية فهي بناء خطة طويلة الأمد للسيطرة على المباراة.

متابعة مباريات الشطرنج

مع كثرة المتابعة، ستجد أن الأمر أسهل، كما أنك ستحصل على قدر هائل من المعلومات. كما ستجني خلاصة الكثير من الكتب والمراجع فقط من متابعة مباريات الشطرنج وبالأخص على اليوتيوب. بمجرد ربط هذه المعلومات ببعضها، ستجد تطورًا ملحوظًا في مستواك وستتخطى مرحلة المبتدئين في وقت وجيز.

المصادر
1- Secret of the Masters: Young Chess Players Show Advanced Visual Perspective Taking (nih.gov)
2- Auditory memory function in expert chess players (nih.gov)
3- EEG Correlates of the Flow State: A Combination of Increased Frontal Theta and Moderate Frontocentral Alpha Rhythm in the Mental Arithmetic Task (nih.gov)
4- Secret of the Masters: Young Chess Players Show Advanced Visual Perspective Taking (nih.gov)
5- research_kcfe.pdf (academiadesah.ro)
6- Armenia Introduces Chess As Mandatory School Subject (rferl.org)
7- Chess sets experience massive surge in popularity following Netflix’s The Queen’s Gambit | The Independent

نظرية الرسوم البيانية

كتب الفيلسوف وعالم الرياضيات الشهير «جوتفريد دبليو لايبنيز-Gottfried W. Leibniz» رسالة بعثها إلى «كريستيان هويجنز-Christian Huygens» يقول فيها: “أنا لا أكتفي بالجبر، لأنه لا يقدم أقصى البراهين ولا أجمل التركيبات الهندسية. نحن بحاجة إلى نوع آخر من التحليل الهندسي أو الخطي يتعامل مباشرة مع الموضع، إذ يتعامل الجبر مع المقدار”.

كانت هندسة المواقع لـ لايبنيز -المعروفة اليوم باسم مجال الطوبولوجيا- بطيئة في التطور، ومن بعد ذلك أتى «ليونارد بول أويلر-Leonhard Paul Euler» بورقته البحثية التي مثلت نقطة البداية لنظرية الرسوم البيانية أو المخططات والطبولوجيا. كانت تلك الورقة تتحدث عن حل مشكلة جسور كونيجسبيرج الشهيرة وتُّعد تلك الورقة الأولى في تاريخ الرسوم البيانية.

لقد أنشأ أويلر الرسم البياني لمحاكاة مكان وحالة معينة وهي حل مشكلة كونيجسبيرج التي تُّعد واحدة من أصعب المشكلات. تطورت النظرية من ورقة أويلر وأصبحت نظرية قوية وعميقة ولها دور كبير في تطبيقات العلوم الفيزيائية والبيولوجية والاجتماعية. فنظرية الرسوم البيانية هي فرع من فروع الرياضيات تهتم بشبكات النقاط المتصلة بخطوط. وسنعرف معنى هذا التعريف بدقة في السطور التالية. لمعرفة مشكلة جسور كونيجسبيرج تفصيليًا؛ تابع ذلك المقال: مشكلة جسور كونيجسبرج.

معنى الرسم البياني

الرسم البياني هو زوج من المجموعات (V ، E)، حيث V هي مجموعة الرؤوس. E هي مجموعة الحواف التي تربط أزواج الرؤوس.

الرسم البياني

وجب علينا معرفة أنه يوجد أنواع مختلفة من الرسوم البيانية في الرياضيات والأحصاء. لتمثيل البيانات في شكل تصويري وأكثر تلك الأنواع شيوعًا هي الرسوم البيانية:

  • الإحصائية.
  • الأسية.
  • اللوغاريتمية.
  • المثلثية.
  • الرسم البياني لتوزيع التردد.

في وسعنا استخدام كل هذه الرسوم البيانية في أماكن مختلفة؛ لتمثيل مجموعة محددة من البيانات. لكن لا يُشير مصطلح الرسم البياني إلى مخططات البيانات مثل الرسوم الخطية أو الرسوم البيانية الشريطية. بل يُشير إلى مجموعة من الرؤوس (نقاط أو عقد) والحواف أو الخطوط التي تربط بين تلك الرؤوس.

رسوم بيانية أصعب من رسوم أويلر: الرسوم البيانية الهاميلتونية

المسار الهاميلتوني هو مسار في الرسم البياني غير الموجه أو الموجه الذي يزور كل رأس مرة واحدة بالضبط. إذ اخترع عالم الرياضيات الأيرلندي ويليام روان هاميلتون لغزًا (لعبة إيكوسيان) وقام ببيعه لاحقًا إلى شركة مصنعة للألعاب مقابل 25 جنيهًا إسترلينيًا. تضمن اللغز العثور على نوع خاص من المسار، يُعرف باسم دائرة هاميلتون.

جولة الفارس هي مثال آخر على مشكلة ترفيهية تتضمن حلبة هاميلتونية. كانت الرسوم البيانية الهاميلتونية أكثر صعوبة في التوصيف من الرسوم البيانية لأويلر، إذ أن الشروط الضرورية والكافية لوجود دائرة هاميلتونية في رسم بياني متصل لا تزال غير معروفة.

النظرية والطوبولوجيا

أدى الارتباط بين نظرية الرسم البياني والطوبولوجيا إلى حقل فرعي وهو «نظرية الرسم البياني الطوبولوجي». هناك مشكلة مهمة في هذا المجال تتعلق بالرسوم البيانية المستوية. هذه هي الرسوم البيانية التي يمكن رسمها كمخططات نقطية وخطية على مستوى (أو على نحو مكافئ كـ كرة) بدون أي حواف متقاطعة باستثناء الرؤوس حيث تلتقي.

الرسوم البيانية الكاملة التي تحتوي على أربعة رؤوس أو أقل تكون مستوية، لكن الرسوم البيانية الكاملة ذات الخمسة رؤوس أو أكثر ليست كذلك. لا يمكن رسم الرسوم البيانية غير المستوية على مستوى أو على سطح كرة بدون حواف تتقاطع مع بعضها البعض بين الرؤوس.

نما استخدام الرسوم البيانية للنقاط والخطوط؛ لتمثيل الرسوم البيانية في الواقع من الكيمياء في القرن التاسع عشر، إذ تشير الرؤوس ذات الحروف إلى الذرات الفردية والخطوط المتصلة التي تشير إلى الروابط الكيميائية، حيث كان للاستواء نتائج كيميائية مهمة. كان الاستخدام الأول في هذا السياق للرسم البياني إلى الإنجليزي جيمس سيلفستر في القرن التاسع عشر، وهو أحد علماء الرياضيات العديدين المهتمين بإحصاء أنواع خاصة من الرسوم البيانية التي تمثل الجزيئات.

بعض من تطبيقات النظرية

الكيمياء: نظرية الرسوم البيانية الكيميائي هي الفرع الطوبولوجي للكيمياء الرياضية الذي يُطبق النظرية على النمذجة الرياضية للظواهر الكيميائية.

الفيزياء: تستخدم نظرية الرسوم البيانية كذلك في دراسى الجزئيات، فمثلًا في فيزياء المادة المكثفة يمكننا دراسة البنية ثلاثية الأبعاد للهياكل الذرية المحاكاة المعقدة بشكل كمي من خلال جمع الإحصائيات حول الخصائص النظرية للرسم البياني المتعلقة بطوبولوجيا الذرات.

علم الطب والأحياء: تستخدم نظرية الرسوم البيانية في الأدوية وتحديد دور البروتينات أو الجينات ذات الوظيفة غير المحددة.

الهندسة الكهربائية: تُستخدم مفاهيم نظرية الرسوم البيانية على نطاق واسع في تصميم توصيلات الدوائر يتم تسمية أنواع الاتصالات أو تنظيمها على أنها طبولوجيا.

علوم الكمبيوتر: تستخدم نظرية الرسوم البيانية لدراسة الخوارزميات، مثل:«خوارزمية كروسكال-Kruskal’s Algorithm».«خوارزمية بريم-Prim’s Algorithm».«خوارزمية ديكسترا-Dijkstra’s Algorithm».

النظرية واللغويات: تستخدم شجرة تحليل اللغة وقواعد اللغة الرسوم البيانية.

كذلك يمكن تمثيل الطرق بين المدن باستخدام الرسوم البيانية. بأمكاننا استخدام تصوير المعلومات المرتبة الهرمية مثل شجرة العائلة كنوع خاص من الرسم البياني.

المصادر

هل يمكن أن يتحول الجنين إلى حجر؟

داخل أروقة إحدى مستشفيات الدار البيضاء بالمغرب، شاهدت زهرة إحدى النساء وهي تموت أمام عينيها أثناء ولادتها القيصرية، لم تدع زهرة المجال وفرت سريعًا من المشفى خوفًا من أن يحدث لها مثل ما حدث مع المرأة الأخرى. هدأت زهرة وهدأ معها ألمها ولكن لم تكن تعرف أن الطفل الذي تحمله بين أحشائها سيظل لغزًا يحير الأطباء.

 على الرغم من أنها ظلت في الغالب غير منزعجة من العبء المروع الذي حملته على مدى عقود، إلا أن ظهور ألمٍ مفاجئ في بطنها دفعها في النهاية إلى زيارة الطبيب؛ الذي ظن في البداية أن الكتلة الصلبة التي عثر عليها هي ورم في المبيض! لكن عمليات المسح اللاحقة كشفت عن طفلها الحجري الذي حملته لما يقرب من نصف قرن.[1]

لم تكن حالة زهرة هي الأولى من نوعها، بل تم اكتشاف العديد من الحالات على مر التاريخ. كما اكتشف الأطباء في السنوات الأخيرة حالات أخرى حملت جنينها الحجري لأكثر من 60 عامًا.[2]

هل يمكن أن يظل الجنين داخل جسم أمه لسنوات؟

«الليثوبيديون» أو «الطفل الحجري» هو إحدى مضاعفات الحمل النادرة التي تحدث عندما يموت الجنين ولا يحدث له إنزال خارج جسم الأم، أو يصبح كبيرًا جدًا بحيث لا يمكن للجسم إعادة امتصاصه، وبالتالي يتكلس ويتحول إلى حجر.[3]

يعتبر الليثوبيديون حالة طبية نادرة جدًا، وفي الواقع لم تُوثّق سوى 400 حالة في جميع المؤلفات والدراسات الطبية، إذ يبقى عادة الجنين المتكلس في أجساد النساء لأكثر من 50 عامًا، كما يبلغ عمر متوسط النساء المصابات بهذه الحالة حوالي 50 عامًا.[4]

وفي عام 1582م اُكتشفت أول حالة لجنين الحجر وكانت لامرأة فرنسية تبلغ من العمر 68 عامًا والتي تم تشريح جثتها بعد موتها، إذ بقيت طوال حياتها تعاني من آلام غريبة في بطنها، وبعد وفاتها طلب زوجها بتشريح جسدها، وكانت المفاجأة أن وجدوا بداخلها جسمًا صلبًا وبيضاويًا، اعتقدوا في البداية أنه ورم من نوع ما، ثم ما لبثوا أن اكتشفوا أنه جنين متكلس حملته بداخلها لمدة 28 عامًا.[5]

كيف يتكون جنين الحجر؟

عندما تخرج البويضة من مبيض المرأة ثم تنتقل عبر قناة فالوب يحدث الإخصاب، ثم تنتقل البويضة الملقحة «الزيجوت» إلى الرحم وتلتصق بجداره، ولكن في بعض الأحيان، يحدث أن تعلق البويضة الملقحة في مكان آخر غير جدار الرحم، كأن تعلق بالمبيض أو قناة فالوب أو في أي مكان آخر في البطن، ويطلق على هذا الحمل اسم «الحمل خارج الرحم» أو «الحمل البطني». 

من النادر جدًا أن يؤدي الحمل البطني إلى ولادة طفل سليم، السبب الرئيسي هو عندما يبدأ الجنين بالنمو في أي مكان آخر غير الرحم، فإنه لا يحصل على ما يكفي من الدم والمساحة للنمو بشكل صحيح، إذا لم يمت الجنين من تلقاء نفسه، فعادة ما يقترح الأطباء إنهاء الحمل طبيًا.[6]

وفي بعض حالات الحمل خارج الرحم يحدث أن يموت الجنين والذي يكون أكبر من أن يمتصه جسم الأم فيعامله الجهاز المناعي كجسم غريب فيحاط الجنين بأملاح الكالسيوم لمنع تحلله، حتى يتحول الجنين في النهاية إلى حجر.[7]

أسباب تكون الجنين الحجري

  1. الحمل خارج الرحم.
  2. موت الجنين بعد 3 أشهر من الحمل خارج الرحم سواء في المبيض أو قناة فالوب أو في أي مكان داخل البطن.[8]

أعراضه:

في الغالب لا توجد أعراض ثابتة لليثوبيديون، ولكن ذكر الأطباء وجود بعض الأعراض الملحوظة مثل:

  1. النزيف.
  2. الحيض المفاجئ.
  3. مشاكل التبول بسبب الضغط علي المثانة.
  4. انتفاخات غير مبررة في البطن.[9]
  5. ألم بطني مستمر.
  6. انسداد في الأمعاء.
  7. خراج الحوض.
  8. تكوين ناسور المستقيم أو المهبل.[10]

أنواع الجنين المتحجر:

في عام 1881م أشار الطبيب الألماني “كوتشينمايستر” إلى أن التكلس قد يشمل إما الجنين أو الأغشية أو المشيمة أو مزيج من الثلاثة وعليه صنفت مقالته الجنين المتحجر إلى ثلاثة أنواع:

  1. ليثوكليفوس :حيث تتكلس الأغشية فقط وتشكل قشرة صلبة تحيط بالجنين، ولكن الجنين لا يشارك في عملية التكلس.
  2. ليثوكيليفوبيديون: حيث تتكلس كل من الأغشية والجنين. 
  3. ليثوبيديون حقيقي: حيث يتكلس الجنين، بينما تتكلس الأغشية بصورة ضئيلة.[11]

كيف يمكن لأمرأة أن تحمل جنينًا حجريًا لسنوات دون أن تعرف؟ 

في بعض الحالات يلعب الاهمال أو نقص الرعاية الطبية دورًا، ففي بعض الدول التي لا تتوافر فيها الرعاية الطبية اللازمة، من الممكن ألا تدرك النساء حالتهن حتى تتسبب الكتلة المتكلسة بمشكلة صحية خطيرة.[12]

ولكن اليوم يعتبر حدوث الليثوبيديون نادرًا للغاية، ومع التقدم الطبي والتكنولوجي أصبحت جراحة استئصال جنين الحجر ليست حالة تهدد الحياة.[13]

المراجع:

(1)sciencedirect

(2),(5)atlasobscura

(3)pubmed

(4),(6),(9),(13)scienceabc

 (7),(8),(10)ncbi

(11)pubs

(12)nbcnews

افتراس الشريك الجنسي – أقصى مراحل الصراع الجنسي

قد تظن أنه في مملكة الحيوان تهمين كل الذكور على الإناث بالفطرة لما يتمتعون من قوة بدنية وخصائص أخرى عن الإناث. إلا أنه في بعض المجتمعات تكون للإناث الغلبة. لكن بعض تلك المجتمعات عندما تكون للإناث الغلبة لا يستطيع الذكور العيش بسلام. حيث تكون الهيمنة الأنثوية في مملكة الحيوان وحشية بشكل ما. ومن حسن حظ تلك المجتمعات أنه لا توجد حركة ذكورية تهدد عرش الإناث وتطالب بالمساواة لأن هذا قد لا يضمن بقاء فصيلتهم.

العلاقة الحميمة بين الذكر والأنثى

على عكس اسمها ففي بعض المجتمعات في مملكة الحيوان تكون العلاقة بين الذكر والأنثى غير حميمة إطلاقًا حيث ينتهي الأمر بافتراس الأنثى بافتراس عشيقها خلال التزاوج أو بعدها. ويشيع هذا الأمر في مجتمعات كثيرة مثل: فرس النبي، وبعض الثعابين والعناكب. لكن لحسن حظنا لا تنتشر مثل هذه المظاهر في المجتمع البشري.

«افتراس بني الجنس-cannibalism»

قد ترى في بعض مجتمعات الحيوان أن تقوم بافتراس بعضها البعض. مثل بعض الحيوانات العاشبة وبشكل أكبر في الحيوانات اللاحمة المفترسة. قد يكون ذلك على شكل افتراس الحيوانات لإخوتهم أو افتراسهم للمتطفلين علي أراضيهم أو افتراس الأم لصغارها أما ما قد تستغربه هو افتراس الأنثى للذكر أثناء التزاوج أو العكس.[1]

«افتراس الشريك الجنسي-sexual cannibalism»

التهام الشريك الجنسي يكون منتشر في العديد من المجتمعات حيث تقوم الأنثى بالتهام الذكر والتغذي عليه أثناء أو بعد التزاوج، وفي أنواع أخرى تقوم الذكور بافتراس الإناث إلا أنة تم رصد هذا السلوك بشكل أكبر بين الإناث. تم رصد تلك الظاهرة في أكثر من ثلاثين نوع مثل فرس النبي وبعض العقارب والعناكب والثعابين.[1]

فرس النبي

فرس النبي هو أشهر الأمثلة على التهام الشريك الجنسي بعد التزاوج. حيث تلعب الأنثى دور المعتدي ويكون الذكر هو الضحية. فتقوم الأنثى بافتراس زوجها بدايةً من رأسه وصولًا للأسفل حيث يكون وليمة لها وغذاء لصغارها. لكن ذلك لا يحدث مع كل ذكور فرس النبي يحدث مع 18-30% فقط منهم.[2]
لكن هذه الوحشية لا تكون بلا قيمة، بل أثبت الدراسات أن الإناث اللذين يقومون بقتل ذكورهن يكون معدل إنتاجهم للبيض ضعف المعدل الطبيعي. قد ترى أنه من الأفضل للذكر العيش لإقامة علاقات متعددة حيث يسمح له بالتكاثر أكثر وضمان نسله. إلا أن بعض الفرضيات أوضحت أن الذكر يستطيع التزاوج مرات قليلة طوال حياته لذا قد يكون افتراس الأنثى له أكثر فائدة لزيادة عملية التخصيب.[1]

الأناكوندا

في أحد مستنقعات البرازيل استطاع بعض المصورين التقاط مشهد لأنثى أناكوندا خضراء وهي تقوم بخنق زوجها إلى الموت. قد صرح بعض الباحثين رصد بعض الحالات المشابهة. وفسروا ذلك ببساطة لأن الذكر مصدر جيد للبروتين للأم المستقبلية كما أن الحجم مناسب للافتراس. حيث إن ذكور الأناكودا تكون أصغر في الحجم من الإناث مما يجعله لقمة سائغة البلع.[3]

«العنكبوت أحمر الظهر-redback spider»

لسوء حظ ذكر هذا العنكبوت أنه لا يستطيع التزاوج أكثر من مرة طوال حياته. حيث أثبت الدراسات أنه 80-92% من الذكور يخسرون حياتهم في رحلة التزاوج الوحشية تلك. حيث يقومون بتقديم أجسادهم بين أنياب الإناث أثناء التزاوج، مما يسمح بزيادة البيضات المخصبة عند الإناث مقارنة بذويهم اللذين لا يتم افتراسهم.[4]

الشريك الأصلح

تظل ظاهرة «التهام الشريك الجنسي- cannibalism sexual» تحت الدراسات. حيث هناك العديد من الأسئلة التي لم يُجَاب عليها مثل: لماذا الهيمنة الأنثوية في مملكة الحيوان نادرة الانتشار في الحيوانات الفقارية؟ وهل قد نراها تنتشر وتتطور عبر العصور مستقبلا؟ وغيرها من الأسئلة.
إلا أنه من حسن حظ الجنس البشري أن هذه الظاهرة غير منتشرة إناث البشر. لذا بالتأكيد رحلة البحث عن شريك أو شريكة هي رحلة محفوفة بالمخاطر المميتة في مملكة الحيوان، وبالفطرة تبحث الحيوانات عن الشريكة الأصلح. حيث يبحث ذكر فرس النبي دائما عن أنثى قوية ممتلئة حيث تضمن له أن لا حاجة لها في افتراسه مما يزيد فرص نجاته[5].

المصادر

  1. researchgate
  2. nationalgeographic
  3. nationalgeographic
  4. oxford academic
  5. nature

مستشفى لا يعمل به بشر

تخيل أن تذهب إلى المستشفى ولا تقابل فيها إنسانًا. عندما تذهب إلى الاستقبال تجد روبوت يأخذ معلوماتك، وبجانبه روبوت آخر يقيم حالتك ويوجهك إلى الطبيب المختص – الذي قد يكون أيضًا روبوت – يشخص حالتك، وتساعدك ممرضة روبوت. وتستطيع أن تحصل على علاجك من صيدلية يديرها روبوت صيدلي. من الممكن أن يكون هذا مشهد تخيلي ولكن قد تحدث منه بعض العناصر مكتملة في مكان واحد، وقد تكون منفردة. في النهاية من الممكن أن نصل إلى مستشفى لا يعمل به بشر.

الأسباب التي تجعلنا نستعين بالروبوتات الطبية

  1. لا تغيب عن العمل. 
  2. أيديها لا تهتز بشكل مفاجئ. 
  3. تستطيع عمل حركات دقيقة. 
  4. تتواجد مع المرضى دائمًا دون تعب.

الممرضة الروبوت

في هونج كونج، الفريق الذي صمم الروبوت صوفيا صمم أيضًا روبوت مخصص في المجال الطبي «الممرضة جريس» بهدف التعامل مع المرضى – وخاصة كبار السن – والمعزولين بسبب كورونا. ترتدي جريس الزي الرسمي الأزرق الخاص بالممرضات، ملامحها أسيوية، وشعرها بني، ولديها كاميرا حرارية على الصدر لقياس الحرارة. وتستخدم جريس الذكاء الاصطناعي لتشخيص المرض، وتستطيع التحدث باللغة الإنجليزية والماندرين الصينية واللغة الكاتونية، وتساعد مقدمي الرعاية الصحية. وهدفها هو تخفيف الأعباء على مقدمي الرعاية الصحية في الخط الأمامي أثناء الوباء. والشكل البشرى للروبوت لزيادة الثقة وتسهيل التفاعل الطبيعي؛ حيث أن لديها ٤٨ عظمة في الوجه. 

تكلفة تصميم مثل هذا الروبوت كبيرة وتتخطى تكلفة تصنيع سيارة فاخرة ولكن ستكون التكلفة أقل في حالة تصميم الشركات مئات وآلاف الروبوتات. ولقد صُمم هذا الروبوت نتيجة للأحداث الحالية من الوباء ليساعد المرضى على الحصول على رعاية جيدة دون التعرض للخطر. [1]

روبوت طبيب

  • الروبوت الجراحي:

يموت أكثر من ٢٥٠ ألف شخص سنويًا في الولايات المتحدة بسبب الأخطاء الطبية، وبعض هذه الأخطاء كان من الممكن تفاديها. هذا الروبوت متعدد الأيدي، يستخدم لتقليل الأخطاء الجراحية، وعمل اختراق أقل داخل الجسم، وتحكم أفضل، ووقت شفاء أسرع. [2]

  • روبوت العلاج بالإشعاع:

نظام جراحي متكامل لتوصيل العلاج بالإشعاع وبدقة عالية. اُخترع سنة ١٩٩٠م، ويُستخدم لعلاج السرطان في الولايات المتحدة ويوصل الإشعاع للأعضاء المُصابة خصيصًا مما يقلل من تعرض باقي أعضاء الجسم السليمة للإشعاع. اُستخدم الروبوت على بعض أنواع السرطانات مثل البروستاتا والدماغ والكبد.

  • روبوت تواصل للفحص:

يستخدم الأطباء الروبوت لمساعدتهم على فحص وعلاج المرضى الموجودين في القرى والأماكن البعيدة. وهو عبارة عن روبوت مزود باتصال فيديو وأدوات فحص وإعطاء إشارات واستجابات لمساعدة الطبيب على التشخيص. [4]

  • ذكاء اصطناعي تشخيصي:

وهي أهم وظيفة طبية يقوم بها الروبوت، عن طريق استخدام تعلم الآلة يدرب العلماء الروبوت للقيام بالمهمة أفضل من البشر عن طريق تزويده بآلاف الأمثلة. ومن المؤكد أن هذا صعب الوصول إليه بشكل كامل الآن، ولكن حدثت تطورات عديدة على سبيل المثال، توقع حالة المريض المستقبلية عن طريق فحص التاريخ المرضي. ومن الممكن استخدام هذا الروبوت حاليًا في تقييم الحالات عند الدخول إلى المستشفى. [3]

  • روبوت لتدريب المختصين:

من الممكن ألا يكون هذا الروبوت إضافة قوية حيث يوجد جثث للتدريب ومتوفرة بكثرة. ولكنه أفضل حيث استجابته أفضل وسريان دموي أفضل لتمكين تدريب الطلاب والمتخصصين.

الصيدلي الروبوت

صيدلية قائمة بشكل كامل على روبوتات لصرف الأدوية الموصوفة، ومن المتوقع أن تُعمم في أشهر مستشفيات الولايات المتحدة خلال ٥ سنوات. وبالفعل توجد عدد من الخدمات الصيدلانية المميكنة والتي تساعد الصيدلي في عمله في دول متعددة في العالم منها السعودية. 

روبوت الاستشفاء 

وهو عبارة عن جهاز لاستبدال حيوان الببغاء، ويستخدم لتحسين جودة الحياة في فترة الاستشفاء من الجراحة أو العلاج من الاكتئاب والأمراض العقلية. اُستخدم خاصة مع مرضى كبار السن المصابين بالزهايمر والقلق والتوتر والاكتئابِ. [2]

الأطراف الصناعية

تغيرت المعادلة الآن من هل نستطيع أن نصنع طرف صناعي يشبه الطبيعي إلى هل نستطيع أن نفعل شيئًا أفضل من الطبيعي؟

في جامعة «MIT» اخترع الباحثون أطراف قادرة على تتبع وضع الإنسان في ٣ اتجاهات، وتعديل وضع المفاصل لأكثر من ٧٥٠ مرة. وبالإضافة إلى ذلك استطاعوا تطوير جلد إلكتروني وأنظمة عصبية للتحكم في الطرف الصناعي تماثل التحكم في الطرف الطبيعي.

الروبوت المُساعِد على الحركة

يساعد الأشخاص غير القادرين على الحركة الذين قد أُصيبوا بالشلل وعدم القدرة على المشي مرة أخرى بما يعتبر معجزة في عالم الطب. وأيضًا يستخدم كإعادة تأهيل بعد إصابة في المخ والحبل الشوكي. وطور العلماء هذا الروبوت إلى أن أصبح  مرتبطًا بإشارات المخ.

روبوت التعقيم

أعلن مركز الوقاية والسيطرة على الأمراض عن ٧٧٢ ألف حالة عدوى من المستشفيات في سنة ٢٠١١م. تحدث العدوى لأن الغرف لن تصبح معقمة  بنسبة ١٠٠٪ حتى بعد مجهود خرافي. وأكثر المرضى المعرضين لهذه المشاكل هم الذين لديهم مشاكل مناعية. لذلك اخترعه العلماء لتطهير كل المستشفى في دقائق باستخدام الأشعة فوق البنفسجية التي تقتل عدد كبير من البكتيريا – وخاصة المقاومة للميثيسيلين «MRSA» – للمساعدة في إنقاذ الحياة. 

روبوت التوصيل داخل المستشفى

روبوت متخصص في نقل المواد والوجبات والمقتنيات داخل المستشفى لأغراض عديدة، ويتحرك بما يساوي ٥٣ ميل لكل يوم. واستخدمه المركز الطبي في جامعة كاليفورنيا حيث لديهم ٢٥ روبوت من هذا النوع. ولهذا الروبوت القدرة على الطلب من المارة داخل المستشفى فتح المجال لهم للحركة. [4]

ما زالت التطورات عديدة ومتنوعة خاصة في استخدام الذكاء الاصطناعي في المجالات الطبية. ولكن عن تعميم هذه التطورات في أماكن متعددة فيحتاج إلى وقت طويل ومجهود أكبر للتجربة والإثبات.

مصادر

[1] Reuters

[2] Case School Of Engineering

[3] Interesting Engineering

[4] ASME

هل تؤثّر الموسيقى في نمو النبات؟

هذه المقالة هي الجزء 7 من 11 في سلسلة أثر الموسيقى وتطورها

لطلما عُرفت الموسيقى بتأثيرها في البشر، لكن العديد العلماء والباحثين تحدّثوا أيضًا عن تأثير الموسيقى في باقي الكائنات الحية كالحيوانات، فتبيّن مثلًا أن الموسيقى الكلاسيكية حسّنت من سلوك الفئران وزادت من إنتاج الحليب البقري. أما النباتات فهي كائنات حية أيضًا، تتنفس وتنمو وتتكاثر، ولكنها لا تملك أذنين. إذن هل تؤثّر الموسيقى في نمو النبات؟ وإلى أي مدى؟

تاريخ دراسة تأثير الموسيقى في الحيوانات:

استبعد الباحثون لسنين طويلة إمكانية تأثر النباتات بالموسيقى، كونها كائنات لا تملك جهازًا عصبيًا، فيصعب تلقيها للموسيقى أو تجاوبها معها. في المقابل، لاحظ آخرون تجاوب النبات للموسيقى، ودرسوا هذه الفرضية.

كان عالم النبات البنغالي “جاغاديش تشاندرا بوز -Jagadish Chandra Bose ” من أوائل الذين درسوا تأثر النبات بمختلف المؤثرات، ومنها الموسيقى في كتابه “Response in the living and non-living” (عام 1902) وفي كتابه “Plants response as a means of physiological investigation” (عام 1906). [1]

العلم يسأل ويجيب: هل تؤثر الموسيقى في النبات؟

في العام 1962، قاد الدكتور سينغ ( Dr. T.C. Singh) وهو المسؤول عن قسم علم النبات في جامعة أنامالاي في الهند، مجموعة من الأبحاث لدراسة تأثر نمو النبات بالموسيقى. وقد لاحظ زيادة بحوالى ال20% في نمو نبات البلسم وزيادة بنسبة 72% بكتلتها الحيوية بعد تعرّضها للموسيقى الكلاسيكية، وقد لاحظ الأثر نفسه بعد تعريضها لموسيقى الراجا (Raga music)، وهي موسيقى قائمة على آلتي الكمان والفلوت. أما تشغيل موسيقى الراجا لمحاصيل الحقول فقد زاد من نموها بنسبة تتراوح بين 35% و60%. كما بيّن دكتور سينغ أن الحبوب المعرّضة للموسيقى الكلاسيكية قد نمت بشكل أسرع وأعطت عددًا أكبر من الورق. [2]

في العام 1974، نشرت دوروثي ريتالاك كتابها “The Sound of Music and Plants” الذي وصفت فيه مجموعة من الاختبارات التي أجرتها لدراسة كيفية تأثير أنواع مختلفة من الموسيقى على النبات. وبيّنت النتائج أن تعريض النباتات لنوتة ثابتة على مدى ثمان ساعات يوميًا قد أدى إلى تراجع نموه وموته أحياناً. أما تعريضها لنفس النوتة بشكل متقطع أدى إلى زيادة في نموها. كما بينت نتائج مختلفة بحسب نوع الموسيقى، ففي حين كانت الموسيقى الكلاسيكية والجاز تحفز نمو النبات، كانت مويبقى الروك ذات تأثير سلبي عليه. تجدر الإشارة إلى أن العديد من العلماء يعتبرون ان اختبارات دوروثي ريتالاك تفتقد للمصداقية العلمية، ولا يمكن اعتبارها كمصدر علمي موثوق. [3]

أما دراسات الباحث الهندي “غوتاما ريدي” فقد بيّنت أن موسيقى الراغا الهندية حسنت نمو النباتات والمزروعات كالسبانخ والصويا والقمح. كما حفزت إنبات بذور الكوسى والبامية. [1]

في دراسة أخرى أُجريت في جامعة غوجارات في الهند، تبيّن أن النباتات التي تعرّضت للموسيقى الهادئة نمت بشكل أسرع، وذلك بنسب متفاوتة بحسب نوع النبات. كما أظهرت النباتات المعرضة للموسيقى عددًا أكبر من الأوراق والزهور. كما تفتحت الزهور فيها بوقت مبكر مقارنة بالنباتات التي لم تتعرض لأي موسيقى. [4]

إذن فإن هذه الدراسات تشير إلى أن الموسيقى تؤثر في النبات ونموها.

كيف تؤثر الموسيقى في النبات؟

رغم وجود عدد من الدراسات التي تشير إلى تأثر النبات بالموسيقى، إلا أن سبب هذا التأثير ما زال غامضًا وغير واضح. الفرضية الأكثر ترجيحاً هي حساسية النبات لتغير ضغط الهواء. فالموسيقى عبارة عن موجات صوتية مؤلفة من جزيئات الهواء المضغوطة. وبالتالي فإن الموجات الصوتية قد تكون قادرة على التأثير على مستقبلات تغير ضغط الهواء عند النبات.

يعتبر عدد من الباحثين أن حساسية النبات على الأصوات والتذبذبات قد تكون لها أسباب تطورية. فقد بينت الدراسات أن النباتات تتواصل من خلال الذبذبات، وهي تنمو بشكل أفضل عندما تكون محاطة بنباتات أخرى. كما أن النبات قد يكون قادرًا على الاستجابة للذبذبات التي تتسبب بها الرياح، ليحمي نفسه منها، فينمو بشكل أبطأ في فترة الرياح لكي يستطيع مقاومتها.

ولكن تأكيد سبب تأثر النبات بالموسيقى واختلاف هذا التأثير بحسب نوع النبات ونوع الموسيقى مازال بحاجة للبحث والتقصي العلمي.

الموسيقى لغة كونية

ليست الموسيقى حكرًا على البشر، فالدراسات تبيّن يومًا بعد يوم أن الموسيقى تؤثر في باقي الكائنات الحية من الحيوانات والنباتات. ولكن تأثر الكائنات بالذبذبات يفتح الأسئلة حول كيفية احساس النبات بالأصوات وتواصلها مع بعضها. فإلى مدى سيستطيع العلم إجابتنا حول هذه الأسئلة في المستقبل؟

 المصادر:

[1]: Researchgate..ne

[2]: agriculture.com.ph

[3]: dovesong.com

[4]: Academia.edu

إقرأ أيضًا: كيف توثر الموسيقى في الحيوانات؟

Exit mobile version