فلسفة القانون النسوية

فلسفة القانون النسوية

فلسفة القانون النسوية تدرس تأثير الهيمنة الذكورية على الأنظمة القانونية. تجمع بين الأبعاد النسوية في المعرفة والميتافيزيقا العلاقية والنظريات السياسية والأساليب الفلسفية لفهم كيف تفرض المؤسسات القانونية أنماط الجنس. تعتمد فلسفة القانون النسوية المعاصرة أيضًا على نظريات حقوق الإنسان الدولية ونظريات العرق النقدية ووجهات نظر أخرى متخصصة. تهدف هذه الفلسفة إلى تطوير النظريات، وتحليل المفاهيم، وإعادة تعريف أدوار الجنس والمساواة، لتحقيق المساواة بين الجنسين في القانون. تغطي هذه المجال مجموعة متنوعة من المواضيع في منشورات مختلفة، بدءًا من مجلات الفلسفة إلى دراسات النوع ومراجعات القانون. يتناول المقال مواضيع أساسية في نظريات القانون النسوي ويسلط الضوء على الحاجة إلى تغييرات مؤسسية في مجموعة من المجالات مثل المساواة السياسية، والهجرة والجنسية، والزواج، وحقوق اللإنجاب والحماية من العنف، وحقوق الاقتصاد.

مفاهيم رئيسة في فلسفة قانون النسوية:

النسوية القانونية تسلك مناهج متنوعة, راديكالية, ماركسية, ما بعد استعمارية وغيرها وتركز على مسائل مثل الحرية, المساواة, الهيمنة, الاختلاف والتنوع. المساواة في الحقوق والحريات والواجبات بين كلا الجنسين تعتبر ركيزة أساسية في فلسفة قانون النسوية.

مبدأ سيادة القانون:

هذا المبدأ يشير إلى الحياد القضائي وتطبيق القانون على الجميع والتناغم والاستفرار في الخطاب القانوني. تعارض النسوية القانونية هذا المبدأ لكونه يحافظ على الوضع الراهن والهياكل القانونية التقليدية التي وضعتها العقلية الذكورية. تجادل فيلسوفات القانون النسويات أن هذا النهج يجعل التحيز النظامي غير مرئيًا ومتجذرًا، وصعب التعرف عليه ومكافحته. التحيز النظامي هذا لا يؤثر على رأي القانونيين بل الضحايا أيضًا, ذلك لأن الضحية نفسها تفهم القانون بدلالتها التقليدية. طبقًا للنسوية القانونية فأن القوانين أوجدها الرجال, أو العقل الذكوري, بالتالي فأن عدم المساواة متجذر فيه. كما أن القانون يعكس ديناميات السلطة داخل المجتمع. حيث الرجال والنساء في مواقف غير متساوية تاريخيًا, فالمرأة تم تصويرها دائما كتابع.

المساواة والإختلاف:

لا تنكر النسوية القانونية وجود اختلافات بين الذكور والإناث, لكنها بيولوجية وليست أنطولوجية. فالنسوية القانوينة تأخذ على عاتقها تحقيق المساواة بين الجنسين أمام القانون وإلغاء التصورات النمطية التي كونها الذكور عن الإناث. لكن هذه الاختلافات البيولوجية يمكن تفسيرها تفسيرًا انحيازيًا, لهذا فأن التعامل مع هذه الاختلافات يضع النسوية القانونية في معضلة, ذلك أن هذه الاختلافات قد تؤدي بالمساواة. ترى النسوية القانونية أن الفرق/الاختلاف هو تقييم واقعي والمساواة هي معيار سياسي أو أخلاقي. وبالتالي، يجب أن تتطور النقاش بين مفهومي الهوية والاختلاف للتركيز على فهم وتحقيق المساواة.

المعقولية في القانون:

ترى فيلسوفات القانون النسويات أن المعقولية القانونية تتضمن أنماط ذكورية, سواء القانون الجنائي أو قانون العقود والاضرار وغيرها من القوانين. هذه القوانين تقوم على مفهوم “الرجل المعقول السوي” وهذا يعكس المنظور الذكوري في معقولية القانون. وفقًا لفلسفة القانون النسوية فأن معقولية القانون جاءت من فهم وتفسير الذكوريين لـ “المعقول” لهذا فأن الرجل هو المعيار للسوي وغير السوي وبالتالي للمعقول وغير المعقول.

العام والخاص:

فلسفة القانون النسوية تتناول موضوع التمييز بين القطاعين العام والخاص كموضوع مركزي. الليبراليين، بما في ذلك النسويين الليبراليين، يدافعون عن الحفاظ على مجال حياة خاص يجب أن يكون مخصصًا لاختيار الفرد. ومع ذلك، ترى النسويين الراديكاليين أن الهيمنة الذكورية والسيطرة الجنسية تتسللان إلى العلاقات الخاصة، مما يجعل من الصعب تمييز الأفعال التي تؤثر أساسا على الفرد عن الأفعال التي تؤثر على الآخرين بشكل أوسع. إن الهياكل القانونية التي تسمح بالهيمنة أو تعززها داخل العلاقات الحميمة هي مشكلة عميقة ويجب أن يتم تجاوزها. الجدل يمتد إلى قضايا مثل الدعارة، حيث يعتقد بعض الليبراليين أنه يجب تشريع الدعارة الطوعية بالقانون. بينما يجادل آخرون، بما في ذلك النسويين، بأنها قد تمكن لاحقاً عمليات الاتجار بالبشر. نقاشات النسويين تتعمق أيضا في حدود التمييز بين القطاعين العام والخاص في مجالات متنوعة مثل التكاثر والأسرة وأنماط العمل والعلاقات الجنسية والعنف الأسري، مع مناقشة تفاصيل إضافية في الأقسام اللاحقة.

حقوق الإنسان:

إقرأ أيضًا التمييز في الأجور بين الرجال والنساء يمنح كلوديا جولدين جائزة نوبل في الاقتصاد

تقدر الفيلسوفات النسويات التغيرات التي حدثت فيما يخص التعامل مع قضايا المرأة. بيد أنهن يعتبرن بأن التزامات حقوق الانسان في بعض الأماكن سطحية, فبعض القوانين التقليدية ما زالت سارية في بعض الدول. هناك جدل نسوي بشأن دور الحقوق. بعضهن، مثل اللواتي ينتمين إلى حركة الدراسات القانونية النقدية، يرون أن الحقوق يمكن أن تخفي ديناميات القوى المخفية. بينما يُجادل البعض الآخر، مثل نظريات العرق النقدية، بأن بعض النسويات تغفل عن أصوات النساء الأمريكيات من أصل أفريقي وأن الحقوق يمكن أن تكون ضرورية لحماية ضحايا التمييز والقمع. وتدور مناقشات مماثلة حول الحقوق في القانون الدولي، حيث تدعم النسويات الليبراليات الاعتراف الدولي بحقوق الإنسان، بينما ينتقد النظريون النقدية وبعض النسويات من البلدان النامية القانون الدولي والانحياز الهيكلي للحقوق وكذلك قناعة أن الحقوق تخفي القمع.

التعدد المنهجي:

فلسفة القانون النسوية تستند إلى منهجيات متعددة، بما في ذلك النسوية الإبستيمولوجية والميتافيزيقا العلاقية والواقعية القانونية ونظرية التداخل. إنها تتناول قضايا مثل الظلم الشهادي والظلم التأويلي، مسلطة الضوء على كيفية تأثير الصور النمطية للجنس والعرق على الإعتمادية. كما أنها تؤكد على أهمية فهم التجارب الحياتية في السياقات القانونية، وتتحدى الافتراضات الجوهرية حول أدوار النساء، وتنتقد الشكلية في تحليل القانون. بالإضافة إلى ذلك، تبحث في مجال التداخلية، التي تعترف بتداخل معقد بين فئات اجتماعية متعددة (مثل الجنس والعرق والطبقة) في تشكيل تجارب الأفراد وكيفية تفاعلهم مع القانون. هذا النهج يساعد على كشف التفاوتات الخفية ويوفر فهمًا أكثر تعقيدًا لمسائل قانونية متنوعة، مثل العنف في السجون.

المساوة الشكلية والمواطنة المتساوية:

حركة نساء منتصف القرن العشرين، المعروفة بنسوية الموجة الثانية، هدفت إلى تأمين حرية النساء والمواطنة المتساوية لهن. بينما كانت المساواة السياسية للنساء في البداية فكرة جريئة، إلا أنها أصبحت مقبولة على نطاق واسع في العديد من المجتمعات. ومع ذلك، في بعض الثقافات، تواجه النساء لا تزال قيودًا في مجالات مثل التصويت والتعليم والحقوق الإنجابية. تدافع القانونيات النسويات عن مشاركة النساء في الساحة العامة، معتبرات أن عدم المساواة في المواطنة غير عادلة. إطارات حقوق الإنسان الدولية، مثل اتفاقية الأمم المتحدة بشأن القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (CEDAW)، كانت حاسمة في تعزيز حقوق النساء على الصعيدين الوطني والعالمي. قامت العلماء القانونيين النسويين بالعمل على مسائل نسائية متنوعة واستخدموا المنصات الدولية لتعزيز الحوار والبحث.

بالإضافة إلى المواطنة المتساوية، تنتقد النسويات الهياكل القانونية والسياسية التي تفرض أعباء زائدة على النساء والأطفال الذين يسعون للمواطنة في بلدان أخرى. جهود العلماء النسويين قامت بتعميم قضايا النساء على الصعيدين الوطني والعالمي، مما أثر على الإصلاحات القانونية في مختلف الدول. ومع ذلك، تبقى تنفيذ القوانين والمعاهدات تحديًا، حيث قد لا يتم تنفيذها أو تتعارض مع العادات المحلية. وبالإضافة إلى ذلك، ما زال معنى المواطنة المتساوية قيد النقاش، مع أسئلة حول ما إذا كان يجب أن يتجاوز المساواة القانونية الشكلية. تلامس هذه النقاشات مسائل مثل تداخل التمييز والاختلافات الثقافية، وعلاقة معايير حقوق الإنسان بالعادات المحلية.

الزواج والإنجاب والعنف:

تسعى النسوية القانونية لتحقيق المساواة داخل المؤسسة الزوجية, وكذلك تطبيع الزواج المثلي ومواجهة التحديات الدينية والثقافية. رغم شرعنة الزواج المثلي, بيد أن هناك مشاكل أخرى يواجهها هذه الفئة, مثل تعامل الآخرين معهم (صاحب الدار مثلا) وهذا يحتاج حماية قانونية. كما أن حق الانجاب والاجهاض من المسائل المهمة في هذه الفلسفة. الرؤية التقليدية ترى في المرأة كشيء يملكه الرجل ويمكنه أن يتصرف بجسدها كما يشاء. لذلك فأن النسوية القانونية تدعو إلى تدخل القانون في هذه المسألة, حيث أن المرأة هي وحدها تمتلك جسدها وهي حرة فيها, حيث أن الحرية غير ممكنة مع اقصاء الجسد.

ترى النسويات بأن النساء ما زلن يعانين كثيرًا, ويواجهن العنف من الشريك والأقارب والأصدقاء, وفي معظم الحروب والأزمات تصبح النساء هدفًا للعنف. ورغم الاصلاحات القانونية الكثيرة في مصلحة النساء, إلا أن المرأة ما زالت هي الضحية, ويقتضي ذلك تفعيل قوانين حماية المرأة بشكل أكبر.

المصدر:

https://plato.stanford.edu/entries/feminism-law/

ما الذي أراد فيلم الختم السابع The Seventh Seal أن يخبرنا به؟

يعكس الفن الحقيقي المشاكل الوجودية، ويطرح القضايا ويجسد الأفكار بعد أن يعيد صياغتها بشكل إبداعي. كما أن الجمع بين حقائق الحياة والأنشطة البشرية التي تهدف إلى فهم هذه الحقائق، يجعل فكرة العمل الفني أكثر وضوحًا. فيمكن للسينما أن تعرض مفاهيمًا وتتناول وتعرض أفكارًا تاريخية ودينية، أو فلسفية للمجتمع وتربطها بواقع الحياة. ويعتبر فيلم The Seventh Seal الذي أُنتج عام 1957م وأخرجه إنغمار برغمان. أحد الأعمال السينمائية المعروفة والمؤثرة في تاريخ السينما العالمية. حيث يتميز الفيلم بقصته الملحمية والرمزية، والتي تتناول موضوعات فلسفية ودينية عميقة.
وربط الفيلم بشكل دقيق تصورات عن أحداث تاريخية، وأفكار وتساؤلات فلسفية ودينية، فعلى المستوى الأول يعرض الفيلم صورة من صور أوروبا في العصور الوسطى وهي تجابه مرض الطاعون، وفي المستوى الثاني يعرض النظرة الدينية ، بالإضافة الى خرافات، واعتقادات كانت سائدة. وعلى هذه الخلفية تظهر الشخصية الأبرز في الفيلم للبحث عن إجابات لأسئلة حول الله والموت ومعنى الحياة، ومن خلال لعب الشطرنج مع الموت يجب أن يجد الفارس إجاباته. ويمكننا النظر إلى “The Seventh Seal ” من ناحيتين: الفترة التاريخية التي يغطيها ومشكلة ذلك العصر ألا وهي الطاعون، ومن ناحية ثانية الأفكار الفلسفية والدينية التي يتبناها ويعرضها المخرج.

مغزى العنوان


يعتبر العنوان الفريد للفيلم “The Seventh Seal” من العناوين المثيرة للاهتمام. ويشير إلى الدلالات المتعددة للرموز والمعاني التي توجد فيه. فـ “الختم السابع” يشير إلى الختم الذي يتم كسره في السفر العاشر في العهد القديم. فيقول: “ولمّا فكّ الحمل الختم السابع ساد السماء سكوت نحو نصف ساعة. ورأيت الملائكة السبعة واقفين أمام الله، وقد أُعطوا سبعة أبواق”. يمثل الختم نهاية العالم ويتصل ذلك بفكرة الموت فهو أحد رموز رؤية يحنا الإنجيلي، الذي يسلط الضوء على صراع الفناء، الذي يمثل نهاية كل إنسان. والاقتراب من الموت ومواجهته تدفع الإنسان للتفكير في كيفية عيشه، والبحث عن المعنى الحقيقي لوجوده.
ويوضح يوحنا في سفر الرؤيا أنه قرأ سفرًا مختومًا بسبعة ختوم. أما الختم السابع والأخير، فهو الذي سيسمح لنا باكتشاف سر إعلان الله في هذا الكتاب. وحده الحمل الذي يرمز للمسيح يستطيع أن يكسر هذا الختم. والذي يرمز إلى الويلات التي تثقل كاهل الإنسان (القوة، العنف، الجوع، الطاعون، الموت، إلخ)، ويحمل الفيلم نفس المواضيع (الله والنهاية).

القصة


تدور أحداث الفيلم في القرون الوسطى، حيث يتجول الفارس المحارب أنطونيوس بلوك في إحدى البلدات التي يضربها الطاعون الدموي. فيقابل الفارس الموت ويتحداه في لعبة الشطرنج للحصول على وقت إضافي للعيش. خلال هذه الفترة، يسعى الفارس لإيجاد معنى للحياة ومعرفة ما إذا كان هناك وجود لله. فتقوم القصة بتسليط الضوء على السؤال الأبدي للإنسان عن الحياة ومعناها. والموت والإيمان والشك والرقابة الدينية، والاعتراض على القوانين والتقاليد، والبحث عن الحقيقة.

تحليل الفيلم:


يسلط الفيلم الضوء على قضايا أساسية وجودية تعبق بالإنسان، ويتحدث إليه في لغة رمزية وفلسفية. من خلال التحليل تظهر الثيمات المشتركة في الفكر البرغماني. مثل: الشك، والبحث عن المعرفة، والوجود، والموت، والإيمان، وتأمل المعنى الحقيقي للحياة.
ويتطلب هذا الفيلم فهمًا عميقًا للعديد من النواحي المختلفة الموجودة فيه، مثل الشخصيات، والرموز، والتعابير، والتصوير، والصوت. مما سيساعد على إلقاء الضوء على المفاهيم الفلسفية التي يعتنقها برغمان، ومنحها الفرصة للمشاهدين للتأمل والتفكير في الأفكار التي يعرضها.
إن التفكير الذاتي يكشف عن الموت بأنه إمكانية متوقعة الحدوث في أي لحظة. والموت إذا نُظر إليه موضوعيًا هو أمر كلي وعام، يصيب كل أشكال الحياة. ولو نظرنا إليه من منظور ذاتي فهو متوقع الحدوث، ومرتبط بالوجود الخاص للفرد، ويؤثر في القرارات الفردية. فإذا كان الموت حتمية لا مفر منها فكل اختيار يكون ذا قيمة لا متناهية، وكل لحظة حياتية تشكل فرصة.

شخصية الفارس


ويربط برغمان الحاضر بالماضي من خلال الصورة، فينقل مشاكل الحاضر وتساؤلاته للماضي على صورة القلق الوجودي المرتبط بالشخصية الرئيسية. وينقل من خلالها الأفكار والمفاهيم عبر سلسلة من الصور، تنقل الأحداث وما يرتبط بها من أفكار.
فيمثل الفارس بلوك في فيلم The Seventh Seal شخصية المفكر الذاتي. والذي يكشف من خلال حركاته الذاتية وآلية تفكيره عن وجوده الذي يتحدد بالفردية والصيرورة والزمان والموت. وهو يفهم وجوده الشخصي على أنه مهمة ومسؤولية، ومن خلال تحركاته ترك المجال مفتوحا أمام فعل حاسم. وهو مجابهة الموت بلعبة شطرنج، وبذلك مثل الذات الموجودة التي تواجه مستقبلها. والفعل الحاسم وجوديًا بالنسبة إلى الذات ليس قرارا خارجيًا، بل هو قرار ينبع من داخلها .
وضمن الحبكة التاريخية يبني المؤلف صورة العصور الوسطى، فيعود الفارس أنطونيوس بلوك من الحروب الصليبية مع مرافقه. ويظهر الموت بينما هو نائم فلا يخافه، وكأن ظهوره كان متوقعًا. والشي الوحيد الذي أراده الفارس هو أن يجد إجابته الخاصة، وهذا السؤال مرتبط بإيمانه. لأن اقتناع الفارس بأن إيمانه السابق بوجود الله أصبح موضعا للشك والتساؤل. فيدعو الفارس الموت للعب لعبة الشطرنج، فإن فاز الفارس تأجل موته، وإن فاز الموت خسر الفارس حياته. وتصبح لعبة الشطرنج بداية كشف الحبكة وينتهي الفيلم بها. فيرمز الفارس إلى الشخص الذي يسعى لإيجاد المعنى والحقيقة، في حين يمثل الموت القوة الجبرية التي لا يمكن الهروب منها.

تأثر برجمان بأفكار عصره



يعرض الفيلم جانبا من عصر برجمان وتأثره بالأفكار السائدة في عصره، ففي منتصف القرن العشرين انتشرت أفكار ألبيرت كامو وهيدغر وجان بول سارتر، والتي حظيت بشعبية كبيرة، لأن أعمالهم أثارت تساؤلات حول معنى الحياة وعلاقة الفرد بالوجود من حوله، وإن مشاكل الوجود الإنساني المتعلقة بهذه القضايا احتلت مكانة كبيرة في الوعي العام آنذاك.
تتعلق النقطة المهمة في فلسفة هيدغر بالمفهوم الأساسي للدازاين . و يعني وجود الشخص، والذي يتحدد من خلال تجربة الشخص لفنائه، ليس في وقت ما من المستقبل لكن هنا والآن، بالنسبة لهيدغر الموت حاضر دائما، إنه موجود في أي لحظة باعتباره إمكانية بنيوية غير محققة ولكنها حتمية. باختصار وجود الإنسان حياة حتى الموت، فكرة الموت وفهمه والبحث عن معنى الحياة أفكار يغطيها الفيلم .

تحليل الرموز والصور المستخدمة في الفيلم وتفسيرها


الفيلم مليء بالرموز والتعابير الفلسفية والأدبية. يتحدث عن المعنى العميق للحياة والاستعداد للموت والبحث عن الإيمان والمعرفة. يمثل الشطرنج لعبة العقل التي يتناولها الفيلم بشكل رمزي للصراع بين الإنسان والموت. ويستخدم فيلم The Seventh Seal العديد من الرموز والصور الرمزية التي تدعو إلى التفكير والتفسير.
ومن خلال تحليل هذه الرموز، يمكن فهم المعاني العميقة للفيلم ورسائله. وكما أشرت سابقًا يرمز الفارس إلى الشخص الذي يسعى لإيجاد المعنى والحقيقة، في حين يمثل الموت القوة الجبرية التي لا يمكن الهروب منها.
ويحتوي الفيلم ضمن مشاهده مجموعة من الدلالات والرموز مرتبطة بالمسيحية يمكن قراءتها. ويطرح لودفينغ ليندلوف أن المشهد الذي يجلس فيه أنطونيوس مع ميا حين يلتقط وعاء الحليب. ويقول: سأحمل هذه الذكرى بين يدي بعناية، وطريقة الجلوس في المشهد وعاء الحليب والفتات، الصورة العامة في هذا المشهد توحي أنها مبنية من لوحة العشاء الأخير، فجلوس الفارس مع أصدقائه، كمثل المسيح في لوحة العشاء الأخير لليوناردو دافنشي.


ويربط أيضا النضال ضد الموت بقصة آلام المسيح في الإنجيل، ومشهد هرب ميا وجوف والطفل في أثناء لعبة الشطرنج بعد أن رآها جوف، وخسارة أنطونيوس أمام الموت متعمدًا ليعيشوا، كدلالة مجازية لموت يسوع الواعي والمضحي بذاته على الصليب.

الموت منفصل عن الله


ويفصل المخرج بين الموت والله، فتبدو مسألة صمت الله عظيمة لأنطونيوس بلوك، لكن مسألة الموت أعظم، فبعد هزيمة أنطونيوس في لعبة الشطرنج، وعده بلقاء قادم، فسأله أنطونيوس أن يكشف أسراره. فأجابه الموت بأنه لا يملك أسرار، وعن المعرفة قال الموت: ” أنا جاهل”. وبذلك الموت لا يجيب على أسئلة الفارس لسبب وحيد انه لا يملك إجابات، الموت يحدث بشكل حتمي فقط. الموت في الختم السابع منفصل عن وجود الله وعدم وجوده.
ويقدم الفيلم صورة الله القاسي الصامت، الذي لا يهتم لمعاناة الإنسان. ففي مشهد الاعتراف يتساءل أنطونيوس، فيقول: “إنه صعب جدًا الشعور بالرب مع أحاسيس الفرد. لماذا يجب أن يختفي وسط وعود مبهمة ومعجزات مخفية؟ كيف نصدق كالمؤمنين بينما لا نصدق أنفسنا؟ ماذا سيفعل لنا؟. لما نريد أن نؤمن لكن لا نستطيع؟ وماذا عن أولئك الذين لا يستطيعون أن يصدقوا أيّ من هذا؟. لماذا لا يمكنني قتل الرب بداخلي؟ لماذا علي أن أستمر في العيش في طريق مذل مؤلم؟”. كانت هذه أبرز تساؤلات الفارس حول الله.
لكن حين يكمل يرى الله صامتا، ويعود للشك. فيقول: أريد نزعه من قلبي، لكنه سيبقى يعذبني بحقيقة أنني لا أستطيع التخلص منه. أريد المعرفة، لا الإيمان ولا الظن، لكن المعرفة، أريد أن يلقيني من يده. أرى وجهه يتكلم معي لكنه صامت. أبكي إليه في الظلام، لكن يبدو الأمر وكأن لا أحد هناك، ربما ليس هناك أحد”.

المواقف الوجودية لأنطونيوس بلوك:


أسرّ بلوك للكاهن الذي هو الموت في مشهد الاعتراف سابق الذكر أن “قلبه فارغ”. فلقد جعلته الحملة الصليبية يفقد الإيمان بالله. ويبدو أن فقدان الإيمان هذا لا ينبع من الخالق بل من هذه المخلوقات. إن الشر البشري هو الذي يجعلنا نشك في إمكانية الخير الإلهي. ومنذ ذلك الحين، يتساءل الموت: لماذا يريد رجل يشعر بالاشمئزاز من إخوته أن يستمر في العيش ببدء لعبة الشطرنج؟


هناك سببان وراء تأخير بلوك لموته: معرفة وجود الله؛ وإمكانية القيام ببعض الأفعال التي تمنح حياته المعنى. وبادئ ذي بدء، ما لا يستطيع بلوك قبوله هو مغادرة العالم دون معرفة ما إذا كان الله موجودًا أم لا. وكون قلبه أصبح فارغًا فهو يريد أن يعرف.
وفي معاناة الموت تأخذ مسألة وجود الله معناها الكامل, فهل يمكن للحياة أن يكون لها معنى إذا كان الله غير موجود؟. يبدو رفض السؤال هو الحل الأسوأ لبلوك والموت, الذي يعرف من خلال التجربة، ألم الموت. وأثناء انتظار إيجاد إجابة شافية، يطرح أنطونيوس بلوك على نفسه فكرة ثانية: “أريد استغلال هذا التأخير في شيء له معنى”. ففي حالة وجود إجابة سلبية على وجود الله، يجب علينا أن نجد المعنى في هذا العالم.

كيف وجد الفارس معنى حياته؟


من خلال الاتصال مع ميا وجوف وكذلك ابنهما ميكائيل، يتخلى بلوك عن ازدرائه للبشرية. ويتغير جو الفيلم مع هذا التسلسل: الصورة أكثر وضوحًا، والكلام أكثر هدوءًا، وموسيقى جوف، أكثر نعومة. وبلوك، وفقًا لميا، لم يعد يبدو جديًا للغاية. يمكن للفارس بعد ذلك استئناف لعبة الشطرنج، مبتسمًا وحتى يمكنه الضحك على الحيلة التي لعبها على الموت.
كما أن مشاركتهم الملذات البسيطة تذكر بلوك بأن الحياة يمكن أن تكون لذيذة. مثلما كانت قبل مغادرته إلى الأرض المقدسة مع حبيبته, فيصبح للحياة معنى هنا، أي لها نكهة. لكن في التضحية تأخذ الحياة معناها، وتُفهم هذه المرة على أنها ما يبرر الوجود. فيقوم بلوك بصرف انتباه الموت من خلال التظاهر بالغش, ثم الموافقة على خسارة اللعبة. مما يسمح لعائلة الممثلين بالفرار والهروب من الموت.
خلال هذه الساعات الأخيرة من الحياة، لن يصل بلوك إلى المعرفة التي يبحث عنها، فالموت نفسه لا يعرف شيئا عن الله. وكانت الكلمات الأخيرة لبلوك “يا الله، أنت الموجود في مكان ما، والذي يجب أن يكون في مكان ما، ارحمنا”. تظهر أن المعرفة الميتافيزيقية عن الله مجرد وهم، ولكن الله “يجب” أن يكون موجودًا. يبدو أن برغمان، الذي ينتقد الدين وتجاوزاته، يعترف بصحة مسلمة وجود الله بينما يرفض إمكانية الإثبات.

لعبة الشطرنج في الفيلم


إن فكرة لعب الشطرنج مع الموت هي موضوع مستعار من العصور الوسطى. فقد استوحاها برغمان من لوحة جدارية رسمها ألبرتوس بيكتور في القرن الخامس عشر، حيث يظهر فيها الموت وهو يلعب الشطرنج. ويمكن تفسير لعبة الشطرنج على أنها رمزية لموقف بلوك: قوتان تواجهان بعضهما البعض، ويبدو ذلك واضحًا حت في معارضة الألوان. وفي المشهد الأول، يجد الموت نفسه مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا باللون الأسود. ليس فقط من خلال اعتماد بيادق سوداء، ولكن أيضًا من خلال طائر أسود، وهو نوع من العبور الرمزي للموت. ولكن اللعبة تمثل إجابة لسؤال كيفية التعامل مع الموت.

في النهاية، يُعتبر فيلم The Seventh Seal تحفة فنية فلسفية تستحق المشاهدة والتأمل في معانيها العميقة. يمكن أن يوفر الفيلم تجربة مثيرة للتفكير ويترك المشاهد متسائلًا عن العالم والحياة والموت.
المراجع:


-Lindelöf, Ludvig, Gyden tiger och människora pratar.

https://medievalhollywood.ace.fordham.edu/items/show/85

مملكة الحضر، أقدم الممالك العربية في العراق

تعد مملكة الحضر واحدة من أقدم المدن التاريخية الهامة في بلاد مابين النهرين، فهي تتميز بتاريخها الغني والمتنوع الذي يعود إلى العصور القديمة.

الموقع وأهمية مملكة الحضر (عربايا)

تقع مدينة الحضر في قلب بادية الجزيرة الشمالية التابعة لمحافظة نينوى شمالي العراق، وتتوسط نهري دجلة والفرات عند الأطراف الشمالية الغربية من العراق. وامتد نفوذها إلى نهر دجلة من الشرق والفرات من الغرب. لكن في عصر ازدهارها، امتد نفوذها شمالاً إلى ما وراء سنجار.

نشأت مملكة الحضر وتعرف أيضا بـ”عربايا”، أي مملكة العرب على أنقاض طبقات سكنية تعود إلى الفترة الآشورية الحديثة. حيث نمت وتوسعت لتصبح مملكة مستقلة في القرن الثاني قبل الميلاد. واستمر حكمها إلى عام 241 من الميلاد، عندما سقطت على يد الملك الساساني شابور الأول.

تشير النقوش الكتابية إلى أن اسم المملكة كُتب بالآرامية بصيغة “حطرا”. ومن ذلك ما نٌقش على المسكوكات المضروبة فيها من الحضريين أنفسهم شعارا لعملتهم الوطنية الخاصة، وذلك في عبارة “حطرا دي شمش”، وتعني الحضر مدينة الشمس أو العائدة للشمس.

أصبحت مملكة الحضر هي الدولة العازلة بين إمبراطوريتين مهمتين، وهما إمبراطورية الإسكندر وإمبراطورية الفرس. ثم الإمبراطورية السلوقية والساسانية والفرثية، لتصبح بذلك حلقة وصل تاريخية، والملاذ الآمن للقبائل العربية والآرامية. وأنشأت مدينة مزدهرة عمرانياً واقتصادياً، لا سيما أنها كانت محطة عبور للقوافل التجارية.[1]

ملوك الحضر

ظلت مملكة الحضر تحت هيمنة الحكم الروماني مئات السنين، ولم تزدهر وتصبح مملكة لها حضورها المستقل وثقلها الإقليمي إلا بعد سقوط الرومان. وقد تناوب على حكمها 4 ملوك عرب فقط، خلال 84 عامًا، كان أولهم الملك ولجش الذي حكم 65 عاماً. تم التعرف عليه من أكثر من 20 نقشًا من النقوش التي وجدت في المملكة.[5]

وتلاه في الحكم شقيقه الملك سنطروق الأول، وقد وجدت كتابة على أحد المباني الأثرية بالمملكة تقول: “سنطروق هو ملك العرب”. ثم تولى الحكم نجله الأكبر الملك عبد سيما الذي دام حكمه عشر سنوات فقط.

أما الملك سنطروق الثاني فهو الأطول حكمًا للمملكة، فقد دام حكمه أكثر من 40 عامًا. وفي عهده شهدت الحضر أكبر ازدهار لها، على المستوى الجغرافي التوسعي أو الاقتصادي. فامتدت البلاد إلى ما بعد نهر الفرات في الغرب، ووصلت إلى تخوم بلاد الشام. الخاضعة حينها للحكم الروماني.[4]

الديانة في المملكة

سكنت مملكة الحضر قبائل عربية، وعاش وسطهم القليل من الآراميين، ولم تكن سوى قرية نشأت خلال العصر الآشوري الحديث (عام 612 قبل الميلاد). واستغلت غياب قوة الإمبراطورية الآشورية لتتوسع وتصبح مركزا لاستقطاب الأفراد من البدو ورعاة الإبل والمتجولين في عموم البادية الشمالية.[1]

أهل الحضر كانوا يعبدون آلهة عدة منها اللات وشمش. وتعني الحقيقة المطلقة عند الحضريين، كما نعتوا الشمس بالإله الأكبر وقد تخيلوه على هيئة كهل عاقل. كما توضح رسومهم على أقواس وإسكفات في المعبد الكبير، فقد انتقلو من الوثنية و تحولوا إلى الديانة المسيحية. وأصبحت مملكتهم مملكة دينية ذات حكم ديمقراطي، وتتمتع بأرقى معاني الديمقراطية وحرية إبداء الرأي مقارنة بالممالك الأخرى.[2]

العمارة والفن

شهدت الحضر العديد من الاكتشافات الهامة على مر السنين. ومن بين أهم الاكتشافات التي تم العثور عليها في مملكة الحضر عملات معدنية تحمل اسم “حضر شمش” وتماثيل. وتعد العملات والتماثيل جزءًا من التراث الثقافي للمدينة، كما تم اكتشاف أبراج مراقبة وحمامات ذات نظام تسخين متطور. تعكس حمامات عربايا التقدم التكنولوجي الذي كانت تتمتع به المملكة. كما احتوت على مكان عبادة مخصص لكاتب الله نبو والإلهة ناني، بالإضافة إلى شهادة من كاهنة للإلهة عشتار دي أربيل، وربما أيضًا اسم ذكر الله آشور.

تم العثور أيضاً على نقش بارز يمثل الإلهة على ظهر جمل في معبد اللات، والذي يشير إلى طقوس دينية. يمكن القول بأن هذه الاكتشافات تعكس الحضارة والتقدم الذي تمتعت به مملكة الحضر، وتعد جزءاً من التراث الثقافي لهذه المدينة التاريخية.

كلها كانت عوامل مساعدة دفعتهم للتفكير بالإبداع وإيجاد عناصر عمرانية خاصة متمثلة بالمعابد في إبراز الالهة ومكانتهم. فقد تم العثور على البرونز وأعداد كبيرة من المسكوكات، منها ما هو مضروب في مدينة الحضر. حيث امتلكت مملكة الحضر داراً لضرب العملة النحاسية والفضية والذهبية.[3]

قطع معدنية كانت مستخدمة في مملكة الحضر.

علاقات مملكة الحضر

تشكلت علاقات مملكة الحضر مع الدول الأخرى في المنطقة وخارجها على مر السنين، وكانت هذه العلاقات تتميز بالتعقيد والتنوع. ومن بين العلاقات الدبلوماسية التي كانت تربطها مع الدول الأخرى، علاقات تجارية ودبلوماسية مع الإمبراطورية الرومانية. وكانت تستورد منها بعض المواد الأساسية مثل الحديد والبرونز. وأيضاً كان لها علاقات مع الإمبراطورية الساسانية فاستوردت منها الحرير والتوابل. [5]

الكتابة الحَضَرية

تُعتبر الكتابة الحضرية كتابة خاصّة، شأنها شأن الكتابات في الممالك المجاورة لها كالتدمرية والنبطية، وهي ليست آرامية كما يُعتقد. فمحاولات المتخصّصين في الآرامية لقراءتها باءت كلّها بالفشل منذ أواخر القرن التاسع عشر الميلادي وما بعده، وإن كانت قد تأثّرت بالآرامية في وضعها لبعض الحروف.

كما لم تُفسّر رموز هذه الكتابة كاملة إلاّ في سنة 1951م على يدي فؤاد سفر ومحمّد علي مصطفى. وتأكّد ذلك بعثورهما على حروفها كاملة منقوشة على الجدار الشرقي لمعبد بَعْلَشْمون بترتيب أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت، وبذلك تيسّر قراءة هذه الكتابة.[3]

حروف الأبجدية الحضرية، وجدت منقوشة على الجدار الشرقي لمعبد بعلشمون. تعود على وجه التقريب إلى القرن الثاني الميلادي.

سقوط المملكة

سقطت المملكة عام 141 من الميلاد، بعد أن حرر آخر ملوك الحضر أقاليم السواد وشهرزور من سلطة الاحتلال الساساني. فأعدّ الإمبراطور الساساني شابور الأول العدّة للهجوم على الحضر، بعد أن فشل والده في احتلالها سابقاً. ففرض عليها حصاراً، وتمكن من اختراقها واحتلالها بعدما ساعده أشخاص من داخلها. [4]

المراجع
1. Britannica.com
2. Unesco.org
3. Depedia.org
4. Heritagedaily.com
5. Ancientneareast

ماهي عملية تسجيل الصور؟ وما هي تطبيقاتها؟

ما تسجيل الصور(Image Registration)؟

يعَرَّفُ تسجيل الصور على أنه عملية نقل عدة صور، أخذت في أوقات مختلفة أو من زوايا مختلفة أو باستعمال معدات تصوير مختلفة، لنفس المشهد إلى نظام إحداثيات موحد. فعلى سبيل المثال، إذا أخذنَا صورة لكتاب على طاولة من زاويتين مختلفتين (كما في الشكل 1)، فإن عملية تسجيل الصور تحدِد عدة مواضع تتطابق في الصورتين، ثم تحوَّل الصورة الأولى إلى إحداثيات الثانية لتتلاءما، فتبدوان وكأنهما التُقِطتا من نفس الزاوية [1] [2] [3].

الشكل 1: النقطة الحمراء ذات الإحداثيات (x1, y1)  في الصورة على اليسار تطابق النقطة الحمراء على اليمين ذات الإحداثيات (x2, y2). يهدف تسجيل الصور إلى تحويل إحدى الصورتين، بحيث تصير النقطة الحمراء بنفس الإحداثيات في كلتا الصورتين.

كيف يتم تسجيل الصور؟

تستخدَم عدة طرق من أجل تسجيل الصور من أشهرها «النهج القائم على السمات-Feature based approaches ». يتبع هذا النهج أربع مراحل من أجل الحصول على صور متوائمة. في البداية، يتم الكشف عن السمات المميزة  في كلتا الصورتين وتوصيفها. ثم تتم مطابقة هذه السمات مع مثيلاتها في الصورة الأخرى لتُستخدم في حساب معاملات التحويل الهندسي بين الصورتين. في النهاية، تتم مواءمة الصورتين باستخدام معاملات التحويل التي تم حسابها، والتي تربط بين إحداثيات الصورتين[1][4].

الكشف عن السمات وتوصيفها

في المرحلة الأولى، يتم الكشف عن السمات المميزة لكلتا الصورتين ثم توصيفها، أي وصف المنطقة المحيطة بهذه السمة. وتعَدُّ «السمات – keypoints» نقاطاً مميزة في الصور، كالزوايا والحواف والبقع، يمكِن توظيفها لإجراء عملية تسجيل الصور. ومن أهم الخصائص التي تتميز بها هذه السمات، أنها ثابتة أمام التغييرات التي قد تخضع لها الصورة من إزاحة أو تكبير أو تصغير أو دوران. فزاوية منزل، مثلا، تظل ملحوظة ومميزة مهما طبقنا عليها من تحويلات. في عملية التوصيف، يتم إلحاق موَصِّف لكل سمة تم كشفها. يحمل هذا الموصف وصفاُ دقيقاٌ للمساحة المحيطة بالسمة من أجل معرفة موقع السمة من الصورة [1][2].  

مطابقة السمات

بعد تحديد السمات وتوصيفها، تتم مطابقة سمات الصورتين، حيث تربَط كل سمة في إحدى الصورتين بمثيلتها في الصورة الأخرى. ويتِم هذا بمقارنة موصِّفات كل سمة في إحدى الصور بموصفات السمات في الصورة الأخرى. ثم بربط السمتين ذات الموصفات المتشابهة [1].

الشكل 2: مطابقة السمات

حساب معاملات التحويل الهندسي بين الصورتين

تستعمَل السمات المتطابقة في حساب معاملات التحويل الهندسي بين الصورتين، التي تجتمِع في مصفوفة تدعى مصفوفة التحويل. تصف هذه المصفوفة التشوهات الهندسية التي ينبغي تطبيقها على إحدى الصورتين لتوائم الأخرى. ويتم حساب معاملاتها بحل نظام من المعادلات الخطية [2].

الشكل 3: مثال لمصفوفة تحويل تدعَى الهوموغرافية، ويمثِّل كل عنصر من عناصرها معاملا لتحويل هندسي كالدوران والإزاحة والتحجيم (التكبير أو التصغير) وغيرها.
الشكل 4: العلاقة التي تربط إحداثيات سمة من الصورة الأولى بإحداثيات مثيلاتها من الصورة الثانية.

تحويل الصورة وإعادة تشكيلها

بعد الحصول على مصفوفة التحويل، تصير عملية تحويل صورة وإعادة تشكيلها لتلائم الأخرى ممكنة. في هذه المرحلة، يتم تطبيق مصفوفة التحويل على جميع نقاط الصورة الأولى لتتواءم مع الأخرى [3].   

الشكل 5: عملية تسجيل الصورتين (أ) و(ب)، حيث تمَثِّل (ج) و(د) السمات التي تم كشفها في الصورتين، وتبرِز (هـ) عملية مطابقة السمات، بينما تمثل (و) الصورة الناتجة عن عملية التسجيل.

تطبيقات تسجيل الصور

تتسع دائرة تطبيقات تسجيل الصور لتَسَعَ التطبيقات الطبية والعسكرية وغيرها الكثير. ففي مجال التصوير التشخيصي الطبي، مثلا، يحتاج الطبيب إلى مواءمة صور الرنين المغناطيسي بالصور المقطعية المحوسبة للمريض من أجل تشخيص حالته بشكل دقيق. أما عسكرياً، فيمكن استخدام تسجيل الصور من أجل التعرف التلقائي على الأهداف. وفي المجال البيئي، يستخدم العلماء تسجيل الصور في تتبع حركة الأنهار الجليدية، وقياس مدى سرعة تحركها لمعرفة مدى تأثير تغير المناخ على الأنهار الجليدية[5][6].

الشكل 6: استخدام تسجيل الصور في مجال التصوير التشخيصي الطبي

المصادر

[1] Image Registration: From Scale-invariant feature transform to Deep Learning

[2] How to speed up Image Registration with OpenCV by 100x

[3] Feature Based Image Alignment using OpenCV (C++/Python)

[4] Geometric registration for digital images by using Speeded Up Robust Features Algorithm under Android

 [5] Image alignment and registration with OpenCV

 [6] Observing glacier change from space

ما هي فوائد العمارة الخضراء؟

تزداد شعبية العمارة الخضراء بين المعماريين شيئًا فشيئًا، فصمم البعض مبانٍ تُغطّيها النباتات تمامًا. ويقع أحد هذه المباني في مدينة ميلانو الإيطالية، ويدعى الغابة العمودية. ويتكوّن من برجين بطول 80، و112 م، ويحتويان على 780 شجرة بمختلف الأحجام، و11 ألف نبتة معمرة ونباتات تغطية، إضافةً إلى 5 آلاف شجيرة. إلى جانب الفوائد البيئية يعزّز البرجان التفاعل الاجتماعي بين السكان، وتعد الغابة العمودية معلمًا دائم التطوّر، والذي تتغير ألوانه اعتمادًا على الموسم، والطبيعة المختلفة للنباتات المستخدمة.[1] فما الفوائد البيئية، والاقتصادية، والاجتماعية التي ترافق العمارة الخضراء؟

أهمية العمارة الخضراء للمدن

مع ازدياد توسّع المدن تصبح التنمية الحضرية المستدامة أداةً متزايدة الأهمية لمواجهة الآثار الضارّة للزحف الحضري العشوائي. وهنا يأتي دور العمارة الخضراء التي تدمج المواد المستدامة، وأنظمة كفاءة الطاقة، والمساحات الخضراء. من أجل تحويل البيئات الحضرية إلى أماكن أكثر جاذبيةً، وصحيةً، ومرغوبةً للعيش فيها، فضلًا عن الفوائد البيئية والاقتصادية والاجتماعية التي توفرها.[2]

مبنى الغابة العمودية في مدينة ميلانو الإيطالية.

الفوائد البيئية للعمارة الخضراء

تقليل استهلاك الطاقة

تُصمم المباني الخضراء لتكون موفرةً للطاقة، مما يعني أنها تستهلك طاقةً أقل للتدفئة، والتبريد، والإضاءة. ويتحقّق ذلك من خلال مجموعة متنوّعة من خطط التصميم مثل تصميم المبنى وفقًا لطبيعة منطقته المناخية وتوجيهه بالشكل الأمثل للاستفادة بأقصى حد من الطاقة الشمسية في فصل الشتاء، والتقليل منها في فصل الصيف ويمكن استعمال الكاسرات الشمسية لهذا الغرض. عندما نقلّل من كمية الطاقة اللازمة لتشغيل المبنى تنخفض انبعاثات الغازات الدفيئة، وينعكس ذلك بدوره على مشكلة التغيُّر المناخي.[3] والكاسرات الشمسية هي ألواح خارجية ثابتة أو متحرّكة تتوضّع بشكل رأسي أو أفقي، وتوضع على فتحات المبنى (الأبواب، والنوافذ) لتسمح بدخول أشعة الشمس في الشتاء، وتمنعها من الدخول في الصيف.

مبنى The Selcuk Ecza Headquarters في تركيا، وتظهر على الواجهة الكاسرات الشمسية.
مبنى The Selcuk Ecza Headquarters من الداخل.

الحفاظ على الماء

تعزّز العمارة الخضراء ممارسات الإدارة المستدامة للمياه وتستخدم عدّة طرق للحفاظ على الموارد المائية ومنها:

  • تجميع مياه الأمطار، غالبًا ما تتضمّن المباني الخضراء أنظمةً لجمع وتخزين مياه الأمطار لاستخدامها لاحقًا. وقد تشمل براميل المطر، وخزّانات، أو حتى خزّانات تحت الأرض. ويمكن الاستفادة من المياه التي جمعت للريّ، أو لتصريف المراحيض، أو غيرها من الاستعمالات غير الصالحة للشرب.[4][5]
  • تركيبات منخفضة التدفّق، وتشمل المراحيض، والصنابير، ورؤوس الدش التي تستخدم كمّية مياه أقلّ من التركيبات العادية بينما لا تزال توفّر أداءً مناسبًا. [6]
  • إعادة تدوير المياه الرمادية، المياه الرمادية هي مياه الصرف الصحي القادم من مصادر نظيفة مثل الأحواض، والحمامات، والغسالات. والتي يمكن معالجتها وإعادة استخدامها لأغراض غير صالحة للشرب كالري.[4][5]
  • النباتات الخضراء المحلّية، يمكن اعتماد نباتات تتحمّل الجفاف، أو تنمو طبيعيًا في الموقع فتتكيّف مع المناخ المحلي، للتقليل من استهلاك الماء.[5]

تساعد العمارة الخضراء على الحد من الضغط على إمدادات مياه البلدية، وتعتبر هذه الميزة مهمةً على نحو خاص في المناطق التي تعاني ندرة الماء أو الجفاف.[4][5]

تحسين جودة الهواء

يتلوث الهواء داخل المباني من بقايا مواد البناء، والتشطيبات النهائية، والمفروشات. نتيجةً لذلك قد يقلّل البناء بواسطة المواد المتجدّدة من كمية الملوثات المنتشرة في الهواء. كما تساعد التهوية الطبيعية على تحسين نوعية الهواء الداخلي عن طريق جلب الهواء النقي باستمرار.[7]

إضافةً إلى ذلك، يمكن للجدران الخضراء المساعدة على الحد من مستويات ثاني أكسيد الكربون داخل الفراغات. وتساعد النباتات الداخلية في تنقية الهواء الداخلي في نفس الوقت.[8]

تقليل النفايات

تهدف العمارة الخضراء إلى الحد من النفايات عن طريق تصميم المنشآت التي تنتج كميات أقلّ من النفايات أثناء البناء والتشغيل. يمكن تحقيق ذلك باستعمال مكوّنات مسبقة الصنع، أو جعل المكوّنات قابلةً للتفكيك، واستخدام مواد قابلة لإعادة التدوير، لإعادة استخدامها بسهولة في المستقبل. وتسعى كذلك إلى استعمال الموارد بكفاءة من خلال تقليل كمية المواد المستخدمة في البناء، واستخدام المواد المعاد تدويرها أو المتجددة مثل الأسمنت الصالح للأكل.[9]

الفوائد الاقتصادية للعمارة الخضراء

خفض التكاليف

تدمج العمارة الخضراء التقنيات والمواد الموفّرة للطاقة نتيجةً لذلك يقل استهلاك الطاقة، بالتالي تنخفض التكاليف، والفواتير مع مرور الوقت. وتتضمن المباني الخضراء في كثير من الأحيان مصادر الطاقة المتجددة مثل الألواح الشمسية، أو توربينات الرياح، مما يقلّل أو يلغي الحاجة إلى الكهرباء التي توفّرها الحكومة. علاوةً على ذلك، يعتمد البناء الأخضر على الموارد المستدامة مثل الصلب المعاد تدويره، والخيزران والتي غالبًا ما تكون أرخص من مواد البناء الأخرى فيؤدي ذلك إلى انخفاض التكلفة عمومًا.[9]

تقدّم العديد من الحكومات حوافزَ ضريبيةً للبناء الأخضر مما قد يساعد على تعويض التكلفة الأوّلية للبناء. وقد تشمل الحوافز الإعفاءات الضريبية، والخصومات، والمنح مثل بعض الولايات الأمريكية. [10]

زيادة قيمة العقار

تجذب المباني الخضراء المشترين، والمستأجرين مما يزيد قيمتها في سوق العقارات، وذلك لأنها توفر المال من تكاليف الكهرباء والماء، وتعتمد نظام تهوية وإنارة فعّال وصديق للبيئة. فيتشكّل بسبب ذلك نظام معيشة، أو بيئة عمل أكثر صحّةً، وراحةً.[11]

تمتلك العقارات الموجودة بالقرب من الحدائق أو المساحات الخضراء قيم ملكية أعلى من غيرها من العقارات. على سبيل المثال؛ وجدت دراسة في بكين أن قيم العقارات السكنية الواقعة على بعد (850-1604)م من الحدائق حقّقت زيادةً بنسبة (0.5-14.1)% في أسعار المبيعات.[11]

فرص عمل جديدة

قد تخلق العمارة الخضراء وظائف جديدةً لأنها مجال متنامٍ، يتطلّب مهارات متخصّصةً. إذ يستخدم روّاد الأعمال المهتمّون بالاستدامة خططًا مختلفةً، وحديثةً لدفع العمارة الخضراء في صناعة البناء مما قد يخلق فرص عمل جديدة.[12]

الفوائد الاجتماعية للعمارة الخضراء

تحسين الصحة والرفاهية

تحسن العمارة الخضراء بشكل عام جودة البيئة الداخلية مثلما ذكرنا سابقًا. ويعد الحفاظ على العلاقة مع الطبيعة أمرًا أساسيًا لصحة الإنسان ورفاهيته. إذ قد تكون المساحات الخضراء، والزرقاء مصدرًا للترفيه، والاسترخاء في المجتمع. لذلك تمتلك المباني الخضراء تأثيرًا مهدّئًا على شاغليها، وتقلّل مستوى الإجهاد لديهم. فتتحسن بسبب ذلك الصحّة النفسية للسكّان.[2]

تهتمّ العمارة المستدامة بمواد البناء غير السامّة، وتسعى للحد من التعرّض للمواد الكيميائية الضارّة. فينعكس ذلك على الصحة العامة للأفراد، ويقلّل خطر الإصابة بالأمراض. كما تشجّع المباني الخضراء النشاط البدني من خلال دمج ميّزات مثل السلالم، ومسارات المشي. فيؤدي ذلك إلى تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السمنة المفرطة، وأمراض القلب.[2]

زيادة إنتاجية العمل

تنعكس فوائد العمارة الخضراء، والمستدامة على الموظفين بشكل كبير. بحثت دراسة في آثار تحسين جودة البيئة الداخلية IEQ على الصحة الجسدية والإنتاجية لدى شاغلي المباني الذين انتقلوا من المباني المكتبية التقليدية إلى المباني الخضراء. ووجدت الدراسة أن تحسين جودة البيئة الداخلية ساهم في خفض غياب الموظّفين، وتقليل ساعات العمل المتضرّرة من الربو، والحساسية التنفسية، والاكتئاب، والإجهاد. وأظهرت الدراسة تطوّر جو العمل، وزيادة إنتاجية الأفراد.[13]

فوائد مجتمعية

تساعد الأسطح والجدران الخضراء على الحد من تأثير الجزيرة الحرارية الحضرية. والتي تحدث عندما تصبح المناطق الحضرية أكثر دفئًا بشكل ملحوظ من المناطق الريفية المحيطة بها، بسبب امتصاص واحتفاظ المباني والأرصفة بالحرارة. وهنا يأتي دور العناصر الخضراء في خفض الآثار السلبية للجزيرة الحرارية الحضرية من خلال توفير الظلّ، وتبريد الهواء. كما توفّر الجدران الخضراء العزل، وتقلّل كمية الحرارة التي تمتصُّها المباني، وتساعد على إدارة مياه الأمطار. وأوضحت دراسة أنواع النباتات، ومعدلات التغطية الفعّالة للسقف الأخضر الأمثل للحد من تأثير الجزر الحرارية الحضرية. وهي 70% من العشب و30% من الأشجار في المناطق المغلقة. و50% من الشجيرات، و50% من الأشجار في المناطق نصف المفتوحة. و70% من العشب مع 30% من الأشجار، أو 30% من العشب مع 70% من الأشجار في المناطق المفتوحة.[14]

إضافةً إلى ذلك، يمكن استخدام العمارة الخضراء كأداة تعليمية لزيادة الوعي حول القضايا البيئية، وتعزيز المعيشة المستدامة من أجل ضمان مستقبل أفضل لأولادنا.

المصادر

  1. Archdaily
  2. Semantic scholar
  3. Semantic scholar
  4. Research Gate
  5. Semantic scholar
  6. national geographic
  7. Semantic scholar
  8. Research Gate
  9. Semantic scholar
  10. SSRN
  11. Research Gate
  12. sage journals
  13. National library of medicine
  14. MDPI

ممالك من العصر البرونزي، مملكة إيمار أين تقع وكيف اكتُشفت؟

تشير الحضارات التي تشكلت على ضفاف الأنهار إلى المدن التي تعتمد على الزراعة والتي تقع بجوار الأنهار وتستفيد منها كمصدر موثوق للمياه والشرب والزراعة. ومن هذه الحضارات مملكة إيمار التي تعد من الممالك القديمة التي ساهم وقوعها على ضفاف نهر الفرات في تطور وأزدهار المملكة آنذاك.

موقع مملكة إيمار

تأسست إيمار في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد وكانت تقع على ضفاف نهر الفرات. حيث كانت مركزًا تجاريًا مهمًا في عصر البرونز، وتحتل موقعًا حيويًا بين مراكز القوة في الجزيرة العليا وأناضوليا-سوريا.

بالإضافة إلى أنها كانت مرتبطة بالعالم القديم الأكبر من خلال القوة الحثية، التي كانت مقرها النهائي في أناضوليا، والتي تمثلت في سوريا من خلال مملكة كركميش.

اكتشاف المملكة

في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، شكلت إيمار مركزًا مهمًا للمملكة الحيثية في مواجهة الآشوريين، بحيث كان ملك إيمار تابعًا لملك كركميش الذي كان بدوره قريبًا وتابعًا للملك الحثي.

فقد تم اكتشاف إيمار عام 1972 من قبل بعثة المعهد الفرنسي للدراسات العربية في دمشق ضمن حملة الإنقاذ الدولية لحوض الفرات.[1]

تسمية الموقع

حملت هذه المدينة تسميات عدة. وكان أقدم ذكر لها في النصوص المسمارية هو (إيمار). في حين ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان باسم (باليس)، وأشار إلى أنها بلدة صغيرة. وقد ذكرها الأراميون باسم (بيت_بالس)، وباسم ( بارباليسوس) في العهد الكلاسيكي.[1]

إيمار في النصوص القديمة

لقد ورد اسم إيمار في العديد من النصوص والوثائق الكتابية المكتشفة في بلاد ما بين النهرين وشمال سورية، كما ورد اسمها في قائمة المدن التي نجدها مكتوبة على جدران معبد الكرنك من عهد تحوتمس الثالث. وتتحدث بعض الرُقم المكتشفة في إيبلا عن هدايا من الأثواب والمنسوجات قدمت لكبار رجال المدينة.

ويرد ذكر إيمار في نصوص ماري وأوغاريت اللذان يعودان إلى مطلع الألف الثاني قبل الميلاد. إلا أن الوثائق الأكثر أهمية هي التي تم العثور عليها في إيمار نفسها. والتي قدمت صورة متنوعة عن النشاطات التي كانت تجري داخل المدينة وخارجها.[2]

حكام مملكة إيمار

الحكام في إيمار كانوا يتبعون النظام الملكي، وأن النصوص التي تتحدث عنهم تقدم أسماء بعض الحكام ولقبهم الملكي “لوغال” ويمكن القول ومن خلال بعض النصوص  المكتشفة أن السلطة فيها لم تكن مطلقة بيد الملك بل كانت هناك سلطة معبد ورجال دين. وهي التي كانت تشرف على أراضي زراعية واسعة.

فقد كانت السلطة الفعلية والقرارات المهمة بيد ملوك كركميش. إذ كان حكام إيمار تابعين لهم في الأمور والقرارات وخصوصاً بالعلاقات الخارجية. وتؤكد المكتشفات أن حكام مملكة إيمار اهتموا بها وتعاملوا معها بخصوصية نظراً لموقعها الجغرافي المتميز وفي رصد تحركات القبائل البدوية على أطراف البادية السورية.

ووفقاً للنصوص المذكورة فقد ورد فيها أسماء ثلاثة من ملوكها وهم ( أب_ دامو)، (أشجي_دامو)، (روسي_دامو) وأحد أمرائها يدعى (شرسا_دامو).[5]

الحياة الدينية

كانت تمارس عبادة بعل وزوجته عشيرة، تمامًا كما كان يفعل الآراميون والفينيقيون القدماء. حيث كان بعل إلهًا للخصوبة والمطر والرعد، بينما كانت عشيرة إلهة للخصوبة والأمومة. تأتي الأدلة على ذلك من مصادر مختلفة، بما في ذلك الآثار الأثرية والنصوص القديمة مثل ألواح إيمار.

كما اكتشف أرشيف لجميع التراتيل التي كانت تنشد في حجرة العبادة أثناء تأدية الطقوس والمراسيم الدينية، فكانت الطقوس التي تصاحب تقديم الأضاحي والقرابين من حيوانات وخبز وشراب. كما وصفت الأعياد الدينية مثل عيد الذكر التي كانت تجري خارج المدينة وتدوم عدة أيام. وكان الإله داجان هو الإله الرئيسي في هذا العيد. كما كان هناك عيد العرش الذي كان يقام في المعبد.[4]

الحياة الإقتصادية

اعتمدت الحياة الاقتصادية في مملكة إيمار على الزراعة والتجارة وتربية الماشية. فقد كانت زراعة الحبوب النشاط الزراعي الأهم في المجتمع في عصر البرونز المتأخر.
 أما بالنسبة للتجارة كانت تقع على طريق التجارة الرئيسي بين الجزيرة العليا وأناضوليا. وتم العثور على العديد من النصوص التجارية في إيمار، والتي تشير إلى وجود تجارة بين إيمار ومملكتي ماري وإبلا وبعض الممالك الأخرى المجاورة.[3]

مملكة إيمار وعلاقاتها التجارية

كانت مملكة إيمار تضم ميناءً تجارياً مهماً يعد عقدة مواصلات تربط بلاد الرافدين بالممالك التي تقع إلى الغرب منها عن طريق الفرات أو الطريق البري. وكانت السفن تفرغ حمولتها في هذا الميناء، ثم تنقل البضائع على الحمير أو الثيران إلى (حلب)، وعلى العكس كانت البضائع تُنقل من حلب وقطنة إلى إيمار بالأسلوب نفسه.

فقد تمتعت إيمار بعلاقات طيبة مع المدن المهمة في تلك الفترة. وخصوصاً إيبلا في نهاية الألف الثالث قبل الميلاد، وماري التي كانت تنافس إيبلا على تمتين العلاقات الطيبة مع إيمار. تبعت إيمار مملكة يمحاض في مطلع الألف الثاني قبل الميلاد، وأصبحت الميناء الرئيسي لها على نهر الفرات، ثم استولى عليها الحثيون عندما احتلوا حلب. وقضوا على مملكة يمحاض وذلك في مطلع النصف الثاني من الألف الثاني قبل الميلاد. وبقيت المدينة ذات موقع تجاري مهم على نهر الفرات حتى تم القضاء عليها عام 1187قبل الميلاد.[2]

أهم الاكتشافات الآثرية

من الأمور المهمة التي أسفرت عنها التنقيبات ظهور شواهد كثيرة من العمارة الدينية والمدنية، منها معابد مستطيلة الأبهاء وذات مدخل محوري، وبيوت ذات ثلاث غرف في بناء منتظم على المصاطب. كما عُثر على كثير من الأواني الفخارية والمذابح والأختام الأسطوانية وغيرها مما يجده الزائر متحف حلب معروضاً في جناح حوض الفرات.
بالإضافة إلى وجود بقايا عدة معابد ضمن المدينة وأهمها معبد بعل ومعبد عشتار اللذين توضعا في قلب المدينة، ويتألف مخطط المعبدين من قاعة كبيرة متطاولة الشكل ومخطط المعابد هنا متوافق مع ما هو سائد في سورية منذ الربع الأول للألف الثالث قبل الميلاد.

كما تميزت المملكة ببعض فنون النحت على الحجر بطريقة الصب كنحت التماثيل والأواني وبعض الصناديق المستطيلة التي عثر عليها بكميات كبيرة التي نقشت عليها أشكال متنوعة تمثل نساءً وطيوراَ وأشكالاً هندسية والتي تبين أهمية التصوير النحتي السوري.[5]

نهاية المملكة

مملكة إيمار تم نهبها وتدميرها من قبل شعوب البحر عام 1187 قبل الميلاد. وقد حدث هذا خلال فترة الاضطرابات التي عانت منها المملكة، وذلك بعد انهيار الإمبراطورية الحيثية.

وبدلاً من ذلك، تم إعادة توطينها، عندما كانت تحت السيطرة البيزنطية وظلت موجودة حتى القرن السادس الميلادي على الأقل، على الرغم من أنها أصبحت حالياً في حالة خراب.[1]

المراجع:
1. Historyfiles.com : syriaemar
2. Britannica : Emar
3. Encyclopedia.com : Emar
4.ancient.neareast.studies : Emar
5. Ancientneareast.com

ما هو علم اللسانيات؟ وما المقصود بكليات الألسن؟

لطالما اعتبرت كلمة “علم” حكرا على العلوم التجريبية فقط، لكنها -في الواقع- تشمل العلوم الإنسانية والأدبية كذلك. فتطور النظريات والمناهج سمح باستقلال علوم كاللسانيات والسيميائيات والسرديات. سنتناول الحديث في هذا المقال عن اللسانيات، فما هو علم اللسانيات؟ وماذا يدرس؟ وما هي فروعه؟

ما اللسانيات؟

اللسانيات، وتسمى أيضا “الألسنية” و”علم اللغة”. ومهما كانت التسمية، فهي علم يدرس اللغة، متفرع إلى فروع عديدة ويهتم كل فرع بجانب محدد من اللغة.

يعتبر بعض المؤرخين أن اللسانيات نشأت مع ويليام جونز خلال القرن الثامن عشر، الذي توصل إلى وجود صلة تاريخية تجمع ما بين اللغة الإنجليزية واللغات الآسيوية والأوروبية. لكن، تعتبر بداية القرن العشرين البداية “العلمية” للسانيات. فقد ساعدت محاضرات أبي اللسانيات الحديثة فرديناند دوسوسير على ذلك، من خلال محاضراته عن اللسانيات العامة التي جمعت بعد وفاته في كتاب “محاضرات في اللسانيات العامة”.

ويعد ليونارد بلومفيلد من ضمن أبرز اللسانيين الذين اهتموا بمنح طابع “العلمية” للدراسات اللغوية، حيث دعا إلى “اتباع منهج موضوعي في دراسة الظواهر اللغوية”.[1]

فروع علم اللسانيات

نظرا للجوانب المتعددة التي تدرس من خلالها اللغة تعددت فروع علم اللسانيات. وهي اللسانيات العامة، اللسانيات الوصفية، اللسانيات التاريخية، اللسانيات النظرية، اللسانيات التطبيقية، اللسانيات المضيقة، اللسانيات الموسعة. فبماذا يهتم كل فرع من هذه الفروع؟

تدرس اللسانيات العامة اللغة عامة من حيث هي ظاهرة بشرية “تميز الإنسان عن الحيوان”.[1] بينما تهتم اللسانيات الوصفية بوصف لغة بعينها، كاللغة العربية أو اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى. وتتناول اللسانيات التاريخية اللغة من حيث تطورها عبر العصور، سواء اللغة بصفة عامة أو لغة معينة.

تحاول اللسانيات النظرية صياغة نظرية لبنية اللغة ووظائفها. ويتفرع هذا الفرع إلى  فروع مختلفة هي علم الأصوات، وعلم الصواتة، وعلم التصريف، وعلم النحو، وعلم الدلالة، وعلم التخاطب. وتهتم اللسانيات التطبيقية بتطبيق النتائج التي توصلت إليها دراسة اللغة على مهام عملية كتدريس اللغة. كما تهتم بمجالات من قبيل تعلم اللغة بالحاسوب والترجمة الآلية والذكاء الاصطناعي.

أما اللسانيات المضيقة فتدعى بهذا التسمية لاقتصار الباحث على البحث في بنية اللغة، بينما تدعى اللسانيات الموسعة بهذه التسمية لتطرقها “إلى الأبعاد النفسية، أو الاجتماعية، أو العرقية، أو الأدبية”.

خاتمة

اللسانيات علم يدرس اللغة، ويتفرع إلى فروع عديدة تدرس اللغة من جوانب متعددة.

المصادر

[1] اللسانيات النشأة والتطور، أحمد مؤمن.

مرض هنتنغتون: رقصة الموت البطيء

في عالمنا المعقد والمليء بالتحديات الصحية، هناك أمراض نادرة تلفت انتباهنا بصورة خاصة. مرض هنتنغتون هو واحد من تلك الأمراض التي تجلب معها القلق والاهتمام. يُعرف هذا المرض بأنه “ملك الكوارث الوراثية”، وذلك لأنه يتسبب في تدهور مستمر ومأساوي للدماغ، ويترك أثراً كبيراً على حياة المصابين وعائلاتهم.

إن مرض هنتنغتون يشكل تحدياً فريداً بسبب طبيعته الوراثية، حيث يمكن أن يتم نقله من جيل إلى آخر. وبالرغم من ندرته، فإنه يعكس تأثيرًا عميقًا على الأفراد الذين يعانون منه ويساهم في فهم أعمق للجينات وعمل الدماغ.

في هذا المقال، سنتناول مرض هنتنغتون بتفصيل، بدءًا من أسبابه وأعراضه وصولاً إلى الجهود الحالية في مجال البحث والعلاج. سنكشف عن الجوانب المذهلة والمثيرة لهذا المرض، بالإضافة إلى الصعوبات التي يواجهها المصابون به وعائلاتهم. إن معرفة المزيد عن مرض هنتنغتون ليس فقط مهمًا للأفراد الذين يعانون منه بل أيضا لكل منا، حيث تعكس تلك القصة العمق والتحديات التي يمكن أن تواجهنا في مجال الصحة والوراثة.

تعريف مرض هنتنغتون وأسبابه:

مرض هنتنغتون هو مرض وراثي نادر ومميت يؤثر على الدماغ ويسبب تدهورًا تدريجيًا في الخلايا العصبية.

«مرض هنتنغتون» هو مرض يصيب المخ مسببا تآكل الخلايا العصبية خاصة في «منطقة المخطط- Striatum» وهي منطقة مهمة للحركات الإرادية بدايتها، وتناسقها، ولها دور في العاطفة أيضا.

ينتج هذا المرض عن وجود خلل في جين محدد يسمى “جين هنتنغتون“، وقد سُمي هذا المرض بهذا الاسم نسبةً للعالم الذي اكتشفه، حيث وُصِفَ مرض هنتنغتون (Huntington’s disease) في عام 1872 من قبل جورج هنتنغتون (George Huntington)، ولكنه عرف مُنذ العصور الوسطى.

يُعزى سبب مرض هنتنغتون إلى الجين الموجود على الكروموسوم رقم 4. ينعكس الخلل في هذا المرض على وجود عدد مرات التكرار الزائدة في تسلسل مركبات الحمض النووي (DNA) الخاص بالمريض. عندما يتجاوز عدد التكرارات هذا الحد العلوي الطبيعي، الذي يعادل 28 تكرارًا تقريبًا، يتغير التسلسل الجيني بشكل غير طبيعي. هذا التغيير في التسلسل يشمل مركبات الحمض النووي Cytosine وAdenine وGuanine، وهذا يؤدي إلى التشوهات البيولوجية التي تحدث في دماغ المرضى المصابين بهذا المرض. [1][2]

تضاعف الـCAG في المرض وتأثيره على التعبير الجيني والخلايا العصبية

هذا الخلل في التكرار يعتبر أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في تطور الأعراض النمطية لمرض هنتنغتون وتأثيره الضار على الخلايا العصبية في الدماغ. تمثل هذه المعلومة الوراثية الحاسمة نقطة انطلاق للبحوث والجهود المستمرة لفهم هذا المرض والبحث عن وسائل لعلاجه ومكافحته.

وراثة المرض:

وراثة مرض هنتنغتون هي وراثة جسمية سائدة Autosomal Dominant. هذا يعني أنه إذا كان لديك واحد من الوالدين يحمل نسخة متكررة (مكررة) من الجين المسبب لهذا المرض، فإن هناك احتمالًا بنسبة 50% تقريبًا أن يكون لديك نفس النسخة المكررة من الجين، وبالتالي احتمال كبير لأن تكون مصابًا بهذا المرض.

الجين المسؤول عن مرض هنتنغتون يسمى “جين هنتنغتون”، وعادة ما يحمل الأفراد نسختين من هذا الجين، ولكن في حالة مرض هنتنغتون، يحدث تكرار غير طبيعي للمركبات الحمضية داخل الجين، وهذا التكرار الزائد يؤدي إلى ظهور الأعراض السريرية للمرض.

من المهم مراعاة أنه بالرغم من وجود نسخة مكررة لجين هنتنغتون، فإن توقيت وطريقة ظهور الأعراض يمكن أن يختلفان بين الأفراد. يعني ذلك أن الأعراض لا تبدأ في نفس السن أو بنفس الشدة لدى جميع الأفراد الذين يحملون الجين المسبب للمرض.

بمعنى آخر، إذا كنت تعلم أن لديك واحد من الوالدين يعاني من مرض هنتنغتون وتختلفت الأعراض لديه عند بدايته، فإنك قد تكون معرضًا لخطر الإصابة بالمرض، ولكن لا يمكن التنبؤ بدقة متى ستبدأ الأعراض لديك أو كيف ستكون شدتها. هذا يجعل المرض تحديًا للتوقع والتصرف، ويتطلب متابعة طبية ودعمًا نفسيًا واجتماعيًا للأفراد وعائلاتهم. [1][2]

مخطط السلالة لمرض هنتنغتون

أنواع مرض هنتنغتون:

يمكن تصنيف مرض هنتنغتون إلى نوعين استنادًا إلى متى تبدأ أعراضه:

  • مرض هنتنغتون للبالغين: تبدأ أعراضه عادة في منتصف الثلاثينات والأربعينات وهو النوع الأكثر شيوعًا. يمكن للمصابين به أن يعيشوا لمدة تتراوح بين 15-20 عامًا بعد بدء الأعراض.
  • مرض هنتنغتون الطفولي: هذا النوع نادر الحدوث وتبدأ أعراضه في مرحلة الطفولة أو المراهقة، وقد تتقدم الأعراض بسرعة أكبر. يمكن للمصابين به أن يعيشوا لمدة تتراوح بين 10-15 عامًا بعد بدء الأعراض.

أعراضه:

عادةً ما تكون أعراض مرض هنتنغتون متشابهة بصورة عامة مع أعراض أمراض أخرى مثل الزهايمر وباركنسون.

تتطور حالة المصابين بهذا المرض ببطء عبر مراحل متعددة:

  1. المرحلة الأولية: تظهر فيها أعراض بسيطة مثل التقلبات المزاجية والحركات اللاإرادية، والمريض قادر عادة على ممارسة حياته بشكل طبيعي.
  2. المرحلة المتوسطة: تجعل الأعراض الظاهرة في هذه المرحلة الأمور اليومية أكثر صعوبة، ولكن المريض قد يمكنه ممارسة بعض الأنشطة دون مساعدة.
  3. المرحلة النهائية: يصبح المريض غير قادر على مغادرة السرير ويحتاج إلى العناية الكاملة من الآخرين.
اضطرابات الحركة اللا إرادية في المرض

بالتالي هذه نظرة موجزة على أعراض مرض هنتنغتون:

1- الأعراض الإدراكية والذهنية:

  • صعوبة التعلم واكتساب معلومات جديدة.
  • مشكلات في اتخاذ القرارات والتخطيط.
  • صعوبة في التركيز والانتباه.
  • صعوبة التنظيم والتخطيط للأمور.

2- الأعراض الجسدية:

  • صعوبات في البلع.
  • تداخل في الكلام واللغة.
  • حركات لاإرادية في الرأس والوجه والأطراف.
  • عدم ثبات الجسم أثناء المشي ومشكلات في التوازن.

3- الأعراض النفسية:

  • مشكلات وأمراض تتعلق بالمزاج مثل القلق والعصبية والاكتئاب.
  • تغيرات ملحوظة في الشخصية.
  • مشكلات واضطرابات في النوم.
  • الرغبة في الانعزال والابتعاد عن المجتمع.
  • أفكار انتحارية.

تلك الأعراض تظهر بشكل تدريجي وتتفاقم مع مرور الوقت. يجدر بالذكر أن هناك اختلافات في توقيت ظهور الأعراض وشدتها بين الأفراد المصابين بالمرض. [1][2]

آليات التشخيص:

تشخيص مرض هنتنغتون يتضمن عدة خطوات وإجراءات من قبل الفريق الطبي المختص.

الخطوات الرئيسية لتشخيص المرض تشمل:

  1. التقييم السريري: يبدأ تشخيص مرض هنتنغتون بتقييم سريري من قبل طبيب متخصص في الأمراض العصبية. يتضمن هذا التقييم الاستماع إلى تاريخ العائلة الطبي لتحديد ما إذا كان هناك أي حالات مماثلة في العائلة.
  2. الفحوصات العصبية: يتم إجراء فحوصات عصبية متخصصة لتقييم وظيفة الجهاز العصبي والبحث عن العلامات النمطية للمرض. يشمل ذلك فحوصات الحركة والتنسيق والقوة العضلية.
  3. الاختبارات الجينية: تُجرى اختبارات جينية لتحليل الجين المسؤول عن مرض هنتنغتون. يتم تقييم عدد مرات التكرار للمركبات الحمضية داخل الجين، وإذا كان هذا العدد أكبر من الحد الأعلى الطبيعي (الذي يعادل 28 تكرارًا تقريبًا)، فإن ذلك يشير إلى وجود المرض.
  4. الصور الشعاعية: قد يُجرى فحص بالصور الشعاعية للدماغ مثل الرنين المغناطيسي (MRI) لتحديد التغيرات الهيكلية في الدماغ واستبعاد أسباب أخرى للأعراض.
  5. تقييم الأعراض السلوكية والنفسية: يجرى تقييم للأعراض النفسية والسلوكية التي يعاني منها المريض بواسطة أخصائي نفسي. يساعد هذا في تحديد تأثير المرض على الجانب النفسي والاجتماعي للمريض.

بعد إجراء هذه الخطوات، يمكن للفريق الطبي تأكيد تشخيص مرض هنتنغتون وتقديم الدعم والإرشاد للمريض وعائلته. من المهم معرفة أن التشخيص المبكر يمكن أن يساعد في تقديم العناية والدعم اللازمين والتخفيف من تأثير المرض على جودة حياة المصاب. [1][2]

العلاج:

حتى الآن، ليس هناك علاج شافي وكمل لمرض هنتنغتون. ومع ذلك، هناك استراتيجيات وعلاجات تستخدم للتعامل مع الأعراض وتحسين جودة حياة المرضى. تشمل العلاجات والإجراءات التالية:

  1. العلاج الدوائي: يتم استخدام بعض الأدوية لمساعدة في إدارة بعض الأعراض المرتبطة بمرض هنتنغتون. من بين هذه الأدوية:
  • أدوية للتحكم في الحركات اللاإرادية مثل تيترابينازين (Tetrabenazine).
  • أدوية للتخفيف من الأعراض النفسية مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان.
  1. العلاج النفسي والعلاج السلوكي: يمكن أن يكون العلاج النفسي مفيدًا للمصابين بمرض هنتنغتون وعائلاتهم. يتضمن العلاج النفسي تعلم استراتيجيات لإدارة الأعراض النفسية والتأقلم مع التغيرات.
  2. العلاج الطبيعي: العلاج الطبيعي يمكن أن يساعد في الحفاظ على اللياقة البدنية وزيادة قوة العضلات وتحسين التنسيق والتوازن.
  3. الدعم الاجتماعي والمساعدة: يلعب الدعم الاجتماعي والتواصل مع أفراد العائلة والأصدقاء دورًا حاسمًا في تقديم الدعم النفسي والعاطفي للمرضى.
  4. البحث السريري: هناك جهود مستمرة لإجراء الأبحاث السريرية لاختبار علاجات جديدة واستراتيجيات لمرض هنتنغتون. يمكن أن يشمل ذلك العقاقير التجريبية والتقنيات الواعدة.

تحتاج معالجة مرض هنتنغتون إلى تخصيص الرعاية الطبية والدعم المستدام. يجب أن يشتمل العلاج على التعاون بين مختلف التخصصات الطبية والصحية لتقديم الرعاية الشاملة للمرضى ومساعدتهم في التعامل مع تحديات المرض.[1][2]

أبحاث عن المرض:

المرض مثل الجريمة التي يشترك فيها أكثر من مجرم ولكن بمرور الزمن يتم معرفة المجرمين واحد تلو الآخر وهذا ما يحدث الآن مع مرض هنتنغتون Huntington’s disease حيث مؤخرا تم الكشف عن مساعدة بروتين يسمى «Rhes» لذلك المرض في التوجه للأماكن التي يصيبها بشدة في المخ .

أثناء قيام الباحثين بفحص خلايا العصبية لفأر رأوا نتوءات خلوية لزجة تشبه السلسة طولها حوالي 150 ميكرون تصل الخلايا ببعضها. والمسؤول عن تشييد تلك النتوءات المشابهة للأنفاق بروتين يسمى «Rhes» وهو بروتين يزداد وجوده في «Striatum region» وبحقن البروتين المسؤول عن مرض هنتنغتون وهو«Mutated huntingtin protein» به مادة ضوئية «fluorescence» في مخ الفأر ومراقبته شوهد يمر خلال ذلك النفق للخلايا العصبية المجاورة. وذلك النفق أيضا ليس مخصص فقط لذلك البروتين إلا أن «السوسومات- lysosomes» و «الاندوسومات- endosomes» وغيرها تنتقل أيضا مستخدمة ذلك الطريق السريع.

وذلك الاكتشاف فتح الباب للخيال في إطار علاج مرض هنتنغتون. تخيل معي إذا سقط الكوبري الذي يسير عليه عصابة مسلحة هل تستطيع تلك العصابة أن تكمل عملها وتسطو على بنك مثلا؟! حيث أنه بإزالة الجين المسؤول عن تصنيع بروتين «Rhes» من أدمغة بعض الفئران نتج عن ذلك تراجع ملحوظ في نشاط ذلك المرض حيث تسبب في ضرر أقل بالمخ.

وهنا وجب الإشارة أن بروتين «Rhes» لايقتصر دوره فقط على تشييد تلك الأنفاق بين الخلايا، وتسهيل انتقال «Mutated huntingtin protein»؛ بل هو أيضا له القدرة على التفاعل معه وجعله أكثر سمية للخلايا العصبية.

ولازال العلماء في حالة من البحث عن المزيد من التفاصيل في ذلك الإطار حيث البروتينات الأخرى المشتركة في بناء ذلك النفق وكذلك إذا كانت هناك المزيد من البروتينات الضارة تتحرك خلال تلك الأنفاق وذلك بغرض القضاء على ذلك المرض في المستقبل القريب معرفة المزيد من التفاصيل عن غيره من الأمراض العصبية الخطيرة. [3]

مراجع ومصادر:

1- NIH

2- Medline Plus

3- https://www.eurekalert.org/news-releases/737733

مقال علمي مفصل عن تطوير لقاحات رنا المرسال الفائزة بجائزة نوبل للطب 2023

تقدم جائزة نوبل سنويًا لمن ساهموا في تطوير الطب وتغيير العالم، منذ عام 1895. وقد أسسها مخترع الديناميت السويدي ألفريد نوبل، وأوصى بأن توزع الجوائز سنويًا لمن هم بحسب وصفه “جعلوا العالم مكانًا أفضل”. تمنح الجائزة في خمس مجالات وهي الطب، والكيمياء، والفيزياء، والأدب، والسلام. وقد بلغ عدد الجوائز في مجال الطب وعلم الوظائف الحيوية 114 جائزة بإضافة جائزة عام 2023. وقد حصل على جائزة نوبل في الطب 2023 كلًّا من الطبيبة كاتالين كاريكو والطبيب درو وايزمان من جامعة بنسلفينيا. منحت الجائزة لهما لاكتشافهما التعديلات الخاصة بقاعدة النيكلوزيد التي ساعدت في تطوير لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال “mRNA” وهي التقنية التي استخدمت لتطوير لقاحات كوفيد-19.

استخدام mRNA في اللقاحات

عندما ظهر فيروس كوفيد-19 في نهاية عام 2019، كان من الصعب تخيل مدى سرعة تصنيع لقاح يتصدى لهذا الوباء للحد من انتشاره. ولكن في فترة قياسية، تمكن العلماء من تطوير العديد من اللقاحات. تلك السرعة دفعت البعض للاعتقاد بإنها مؤامرة، لذلك ظهرت بعض حملات رفض اللقاحات، لكنها عبرت عن جهل عامة الناس بتلك التقنية الجديدة فحسب. وقد تم اعتماد لقاحيين هما الأسرع والأكفأ في مواجهة الفيروس باستخدام تقنية الرنا المرسال mRNA الحديثة.

إن الظهور الأول لاستخدام تقنية الرنا المرسال كان منذ 30 عامًا تقريبًا، حيث كانت التجارب المخبرية تفيد بفعاليتها العلاجية. إلا أن تطبيقها سريريًّا تطلب التغلب على العديد من العقبات. كانت من ضمن تلك العقبات هي تحفيز الرنا المرسال للالتهابات غير المرغوب فيها أثناء عملية تحميل المادة الوراثية، وانتاجها بروتين غير فعال. إضافة إلى عدم ثبات واستقرار الرنا المرسال داخل الجسم الحي، لكونه جزيء هش يتحلل بسهولة بواسطة الإنزيمات الموجودة في الدم والأنسجة.

يصنع الرنا المرسال في المختبرات في عملية تسمى النسخ في المختبر in vitro transcription (IVT). تتم عملية IVT باستخدام إنزيم خاص يسمى بوليميريز RNA. يرتبط بوليميريز الرنا بقالب المادة الوراثية الأصلية الدنا وينسخه إلى رنا. ينسخ جزيء الحمض النووي الريبوزي (RNA) لينتج الرنا المرسال الذي سيتم استخدامه في اللقاح. يحتاج نقل الرنا المرسال إلى داخل الجسم الحي إلى ناقل ليحميه من التحلل داخل الجسم، لذلك استخدم العلماء عدة نواقل. من ضمنها النواقل الشحمية.

كانت نقطة التحول عندما اكتشفت كاريكو ووايزمان الرنا المرسال المعدل. تمكن الباحثان باستخدام الرنا المرسال المعدل من التغلب على العقبات عبر تجنب التعرف المناعي المسبب للالتهابات، وتحسين إنتاج البروتين. أدت تلك النتائج جنبًا إلى جنب مع تحسين وتطوير طرق استهداف الرنا المرسال لمناطق بعينها، وتثبيت واستقرار المستضد الخاص به في الجسم الحي إلى موافقة الجهات المختصة على اللقاح وتطبيقه سريريًّا على العامة. لتصبح مساهمة كاريكو ووايزمان ركيزة أساسية لبناء علم اللقاحات الشامخ في وقت شديد الحرج، وتمهيدًا لاستخدام تلك التقنية في المستقبل.

فيم تختلف اللقاحات قبل الوباء عن لقاحات الرنا المرسال؟

اعتمدت معظم اللقاحات الفيروسية قديمًا قبل لقاح الكوفيد على تقنية استخدام بروتينات فيروسية ضعيفة أو غير فعالة. تؤدي تلك البروتينات عملها عبر حقنها، فيكتسب الشخص مناعة عن طريق تكوين الخلايا التائية لأجسام مضادة للبروتينات الناتجة عن تلك الفيروسات. تتميز تلك اللقاحات بفعالية كبيرة ضد الفيروسات ولكنها تتطلب جرعات تحفيزية، بسبب ضعف الاستجابة المناعية بمرور الزمن.

كمرحلة ثانية، تطورت اللقاحات وأصبحت أكثر انتقائية بعد ثورة البيولوجيا الجزئية وتطوير تقنية إنتاج البروتينات، ليتم استخدام تلك التقنية والموافقة عليها لأول مرة في لقاح فيروس التهاب الكبد الوبائي عام 1986. ومن ثم لقاح الفيروسات المسببة للأورام في عام 2006. حيث يحتوي كلا اللقاحين على البروتين الخاص بكلا الفيروسين. ويشار إلى تلك اللقاحات باسم “لقاحات الوحدة الفرعية”. إذ تحمي تلك اللقاحات من تكون السرطانات مستقبلًا باستخدام مكونات بروتينية مؤتلفة.

وفي عام 2019، وكمرحلة ثالثة، استطاع العلماء تطوير لقاحات باستخدام هندسة الفيروسات البيولوجية، كما هو الحال في لقاح الإيبولا. إذ يعمل اللقاح عن طريق النواقل الفيروسية، حيث تقوم النواقل بإنتاج بروتين ذاتي لإنتاج مستضدات مشفر. تتمكن أجسادنا من التعرف على الفيروس عن طريق البروتين الخاص به ويشار إليها باسم “لقاحات النواقل”.

كلا التقنيتين السابقتين (المرحلة الثانية والثالثة) تحتاج إلى زراعة واسعة للخلايا لحقن المستضد الحقيقي، مما يحدّ من إمكانية إنتاج اللقاحات بشكل سريع في حالة التصدي للأوبئة. ولذلك طور الباحثون تقنية تتحايل على الحاجة إلى زراعة الخلايا الواسعة. حيث يمكن إيصال الحمض النووي عن طريق الرنا المرسال إلى المتلقي باستخدام إنتاج البروتين الزائف الخاص بالفيروس في المختبر بعد معرفة تسلسله الجيني. فيتحقق حلم الباحثين بإنتاج اللقاحات بشكل أسرع وتكلفة مادية أقل وهو ما يمثل نجاح هائل للمرحلة الرابعة.

كيف طُورت لقاحات الرنا المرسال؟

كانت بداية اللقاحات المعتمدة على الحمض النووي والرنا المرسال في بداية التسعينات. حيث تم اختبارها لأول مرة على الفئران، لتصبح بادرة أمل في عالم اللقاحات. على الرغم من صعوبة تصنيع اللقاحات القائمة على الحمض النووي، إلا أن مميزاتها شجعت على ذلك. إذ يمكن تعديل تسلسلها الجيني بسهولة لتكوين مستضدات مختلفة، كما يمكن إنتاج تلك اللقاحات بسهولة.

لقاحات الدنا DNA

وبالرغم من الاعتقاد بأن اللقاحات المعتمدة على الحمض النووي الدنا DNA ستكون أكثر فعالية عن تلك المعتمدة على الرنا المرسال. وذلك لكون الحمض النووي أكثر استقرارًا، لكن كان التطور في تلك اللقاحات بطيء. ولم تجرب سوى على فئران التجارب. يرجع السبب في ذلك إلى أن اللقاح المعتمد على الحمض النووي يحتاج إلى عبور حاجزين وهما غشاء البلازما، والغشاء النووي حول نواة الخلية للوصول إلى الحيز الخلوي لتحويل الحمض النووي إلى بروتينات. فعملية تحويل الحمض النووي إلى رنا مرسال والتي تسمى “عملية النسخ” تتم داخل النواة. وهو ما يصعب من استخدام الحمض النووي الدنا في اللقاحات.

الرنا المرسال المعدل

وبسبب صعوبة استخدام لقاحات الحمض النووي DNA أتت فكرة اللقاحات المعتمدة على الرنا المرسال، والتي لا تحتاج إلا لعبور حاجز واحد للوصول إلى السيتوبلازم. وفي السيتوبلازم، يتم تحويل الرنا المرسال إلى بروتين مباشرة. لماذا؟ لأن عملية ترجمة الرنا المرسال إلى بروتينات بالأساس تتم في سيتوبلازم الخلية ولا يحتاج في هذه الحالة الرنا المرسال إلى دخول النواة من الأساس. كما أن المعلومات الوراثية في تلك الحالة لن تندمج مع جينوم المتلقي، مما يوفر أمان عالي للخلايا البشرية خلال تلك العملية. بعبارة أخرى، لم يدخل الرنا المرسال المعدّل النواة من الأساس والتي تحتوي على المعلومات الوراثية الأصلية للكائن الحي. لم تحدث عملية تلاقي من الأساس بين المادتين الوراثيتين، بالتالي نسبة انتقال أو تلوث المادة الوراثية الأصلية بالمادة المحقونة تكاد تصل للصفر.

تطور نواقل لقاحات الرنا المرسال

إحدى عيوب اللقاحات الفيروسية المعتمدة على النواقل والتي ذكرناها في المرحلة الثانية والثالثة سابقًا، أنها تحفز الأجسام المضادة لمهاجمة البروتينات الهيكلية لتلك النواقل. مما يؤدي إلى هدم البنية البروتينية وتقليل استجابة الجسم لتلك النواقل إذا تم استخدام نفس النوع مرة أخرى. وقد نجح العلماء في تطوير لقاحات تستخدم نواقل فيروسية مطورة بتقنية هندسة الفيروسات الغدّية. واستطاعوا بذلك التصدى جزئيًا لجائحة كورونا السابقة خاصة في بدايتها.

ولأن مشكلة النواقل الفيروسية ستظل في حاجة لحلول جذرية، أصبح التحدي التالي يكمن في إيصال اللقاحات المعتمدة على الرنا المرسل داخل جسد الكائن الحي. في عام 1990، نشرت أول دراسة للعالم فيليب فلينجر وفريق عمله، تثبت أن حقن الرنا المرسال العاري، سمي بالعاري لأنه يخلو من النواقل، في العضلات الهيكلية قادر على إنتاج البروتين في الجسم الحي.

وقد أثبت مارتينون وفريق عمله بعد ذلك استجابات الخلايا اللمفاوية التائية السامة للخلايا الخاصة بمستضد معين في الفئران المحقونة بالرنا المرسال باستخدام جسيمات دهنية شحمية كنواقل. والجسيمات الشحمية هي جزيئات دهنية صغيرة تحيط بالرنا المرسال. تساعد الجسيمات الشحمية على حماية الرنا المرسال من التلف أثناء عملية التوصيل وعبور حواجز الخلية.

كما طور باحثون آخرون لقاحات النسخ المتماثل لفيروس ألفا، وهي لقاحات تعمل على إنتاج عدد أكبر بكثير من نسخ ترميز المستضد لكل خلية، مما قد يؤدي إلى استجابات مناعية أكثر قوة. ساعد نجاح هذا اللقاح في النسخ المتماثل لفيروس ألفا في النماذج الحيوانية على إظهار إمكانات لقاحات الرنا المرسال، ووضع الأساس لتطوير أول لقاحات تعتمد على الرنا المرسال ضد العدوى البشرية. ومن المهم أن نلاحظ أن تطوير لقاحات الرنا المرسال قد تم بعد تطوير الجسيمات الدهنية النانوية لتوصيل الرنا المرسال.

كاريكو وويزمان باحثان غيرا العالم

درس العالمان كاريكو وويزمان الأنواع المختلفة للحمض النووي الريبوزي ونشرا نتائج بحثهما في عام 2005. ولكن كان أصبح لاكتشافهما أهمية أكبر عندما ساعدا في تطوير لقاحات فيروس كورونا.

التغلب على الالتهاب

شرحت الدراسة تأثير تعديل قاعدة نيكلوزيد الرنا المرسال على استجابة السيتوكينات باستخدام الخلايا الجذعية. والسيتوكينات هي بروتينات تنتجها الخلايا وتساعد في تنظيم الاستجابة المناعية. وتلعب السيتوكينات دورًا مهمًا في الالتهاب والاستجابة المناعية وإصلاح الأنسجة. وقد أظهرت الدراسات أن الرنا المرسال والرنا الناقل في حقيقيات النواة لم يحفزا استجابة السيتوكينات. على خلاف الرنا المرسال في بدائيات النواة المنسوخة في المختبر، والتي استطاعت تحفيز السيتوكينات.

تم استخدام الخلايا الجذعية لدراسة تأثير تعديلات قاعدة الرنا المرسال على استجابة الخلايا الجذعية للالتهاب. وبدمج مركبات 5-ميثيل سيتيدين، أو N6-ميثيل أدينوزين، أو 5-ميثيلوريدين، أو 2-ثيوريدين في الرنا المرسال، وجد الباحثون أن هذه المركبات كانت قادرة على إلغاء تفعيل الاستجابات الالتهابية عند إضافة الرنا المرسال إلى الخلايا الجذعية.

كما تمكن الباحثون من عمل تعديلات على مركب اليريدين، وهو مركب يلعب دورًا مهمًا في تعديل قاعدة الرنا المرسال. هذه التعديلات أدت إلى إلغاء تنشيط التيار المستمر، وهو استجابة التهابية طويلة الأمد.

نتائج التعديل على الرنا المرسال

تشير النتائج إلى أن تعديلات قاعدة الرنا المرسال قد يكون لها آثار مهمة على تطوير علاجات جديدة للأمراض المناعية. على سبيل المثال، يمكن استخدام هذه التعديلات لمنع أو علاج الالتهاب المرتبط بأمراض مثل السرطان وأمراض المناعة الذاتية.

قبل أكثر من 40 عامًا لاحظ العالم إسحاق وفريقه، أن الحمض النووي الريبي المتحلل يمكنه تحفيز نوع من الانتروفين القوي لمواجهة الفيروسات. ولكن لم يستطع إسحاق معرفة كيفية وسبب ذلك. حتى أتى وايزمان وكاريكو بشرح ذلك في بداية الألفينات. والانتروفين هو نوع من السيتوكينات التي تعمل على مواجهة الفيروسات.

 أوضحت الدراسات التي أجراها وايزمان وكاريكو لاحقًا السبب في استخدام اليردين المزيف (m1Ψ) بمفرده أو مع مركب 5-methylcytosine أنه يؤدي إلى تثبيط الاستجابة المناعية لتجنب الالتهابات غير المرغوب فيها وزيادة التعبير البروتيني. كما أن تلك التعديلات تجعل من الرنا المرسال أكثر استقرارًا داخل الخلية. تلك التعديلات هي الأكثر استخدامًا في اللقاحات الحديثة، بما في ذلك اللقاحين المستخدمين في مواجهة فيروس كورونا.

قام كاريكو وويزمان بحقن الرنا المرسال المعدل المحتوي على اليريدين المزيف في طحال فأر، لينتج كمية كبيرة من البروتين. ووجدوا أن بروتين PKR قد تم تنشيطه. وهو بروتين مضاد للفيروسات يمنع ترجمة البروتين. أظهر الفريق أن استخدام القواعد المعدلة للرنا المرسال يقلل من تنشيط PKR ويحسن إنتاج البروتين.

لقد ثبت أن استخدام m1Ψ في لقاحات الرنا المرسال آمن وفعال. وأظهرت التجارب السريرية تلك اللقاحات فعالة للغاية في الوقاية من الأمراض الخطيرة والاستشفاء والوفاة كما هو الحال مع كوفيد-19.

كيف بدأ انتاج لقاحات تعتمد على الرنا المرسال المعدل؟

بحلول عام 2010، تم تأسيس ثلاث شركات تعمل على تكنولوجيا الرنا المرسال وهم شركة CureVac، التي تأسست في عام 2000 بهدف تطوير لقاحات ضد الالتهابات والسرطان. وشركة BioNTech تأسست في عام 2008 بهدف تطوير لقاحات خاصة بالسرطان. وشركة Moderna، التي تأسست في عام 2010. استخدمت تقنية الرنا المرسال المعدل لإعادة برمجة الخلايا الجسدية إلى خلايا متعددة القدرات وتوصيل البروتينات العلاجية. وتعاونت الشركات الثلاث مع الباحثين لمواجهة الأمراض بتقنية حديثة آمنة وفعالة.

أثمرت جهود تلك الشركات بالتعاون مع العلماء والباحثين بالتصدي لبعض الفيروسات. منها فيروس زيكا في عام 2017. ومن ثم تعاونت شركة موديرنا مع العالم جراهام وفريقه للتصدي لفيروس كورونا القديم المتسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية المعروف باسم سارس.

لقاحات كورونا المعتمدة على تقنية الرنا المرسال المعدل

بعد ظهور كوفيد-19 تعاونت تلك الشركات بالإضافة إلى شركات أخرى وعدد كبير من المؤسسات الأهلية والحكومات في بحث وتطوير وتمويل لقاح فيروس كوفيد-19. وتمت التجارب السريرية بالتوازي مع الأبحاث والتجارب المخبرية، وعلى غير المعتاد، حدثت بالتتابع نظرًا لحاجة العالم للقاح سريع. مما أدى إلى ظهور نتائج أسرع من العادة، حيث حصل كل من لقاحي الرنا المرسال المعدل من شركة Pfizer/BioNTech وModerna على الموافقة في غضون عام من تفشي فيروس كوفيد-19. أصبح هذا التطور ممكنًا بفضل عقود من البحث الأساسي وتحسين العمل على الرنا المرسال.

يحتوي كل من لقاحي الرنا المرسال من Pfizer/BioNTech وModerna على بدائل كاملة لليوريدين لتجنب الاستجابات الالتهابية غير المرغوب فيها، ولتكثيف ترجمة البروتين. أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها بعد تطعيمين من الحمض النووي الريبوزي المرسال، أن مستوى الحماية ضد أعراض كوفيد-19 كان مرتفعًا للغاية. بفعالية 95% للقاح فايزر/بيونتيك (بولاك 2020) و94% للقاح موديرنا ( بادن 2021).

سرعان ما أظهرت الدراسات اللاحقة أن الاستجابة للقاح كانت قصيرة العمر نسبيًا. فتوصل مجتمع البحث العلمي أن التحصينات المعززة الإضافية حسنت الحماية بشكل كبير، خاصة ضد متحور أوميكرون الأكثر عدوى. وبعد عدة دراسات وتجارب أوضح المجتمع العلمي أن الأضرار الجانبية للقاحين كانت نادرة للغاية. مما يوفر فرصًا أكثر أمانًا للمزيد من التجارب والتطوير.

كيف سيساعد اكتشاف كاريكو ووايزمان الأطباء مرة أخرى؟

يجري الآن تطوير العديد من تطبيقات الرنا المرسال المعدل بالاعتماد على دراسة كاريكو ووايزمان. يشمل ذلك اللقاحات ضد الالتهابات وعلاج السرطان وتوصيل البروتينات العلاجية أو المعدلة للمناعة. من المؤكد أن تطوير تقنية الرنا المرسال هو لخدمة البشرية في التصدي للأمراض الأكثر خطورة أو انتشارًا كالأورام. وتُظهر الدراسات السريرية الحديثة لقاحات الرنا المرسال جنبًا إلى جنب مع علاجات تثبيط الورم باستخدام مستضدات الورم المتحولة أو غير المتحولة لتحفيز استجابات الخلايا التائية الخاصة بالورم في مرضى سرطان الجلد وسرطان القناة البنكرياسية.

يستخدم الرنا المرسال في هذه التجارب، ويعمل العلماء على تعديلات على ذيل poly(A) لزيادة ثبات الرنا المرسال وكفاءة تحويله إلى بروتينات. وبالتالي، هناك طرق بديلة لتوليد لقاحات وعلاجات فعالة تعتمد على الرنا المرسال قيد التطوير.

لم تحظ النتائج التي نشرتها كاريكو ووايزمان في بحثهما عام 2005 باهتمام كبير في حينها. ولكنها وضعت الأساس لتطوير اللقاحات التي خدمت العالم خلال جائحة كوفيد-19، ليستحقا جائزة نوبل في الطب لعالم 2023.

المصدر

الموقع الرسمي لجائزة نوبل

التمييز في الأجور بين الرجال والنساء يمنح كلوديا جولدين جائزة نوبل في الاقتصاد

على مدى القرن الماضي، تضاعفت نسبة النساء العاملات في العديد من البلدان ذات الدخل المرتفع بثلاث مرات. ويعد هذا أحد أكبر التحولات الاجتماعية والاقتصادية في سوق العمل في عصرنا الحديث. وبالرغم من أن المساواة بين الجنسين ليست مجرد حق أساسي من حقوق الإنسان، ولكنها أساس ضروري لعالم ينعم بالسلام والرخاء والاستدامة. لا يزال ثمة اختلافات كبيرة بين الجنسين في سوق العمل، أبرزها التمييز في الأجور بينهما. لذا منحت جائزة نوبل في الإقتصاد للأمريكية كلوديا جولدين لأبحاثها البارزة في تناول إشكالية عدم المساواة بين الجنسين في سوق العمل. وقدمت كلوديا من خلالها أول وصف شامل لدخل المرأة ومشاركتها في سوق العمل عبر عدة قرون.

التاريخ وعلاقته بفهم الفروق بين الجنسين في سوق العمل

على الصعيد العالمي، تعمل حوالي 50% من النساء في وظائف مدفوعة الأجر، بينما بلغت نسبة الرجال حوالي 80%. أي يشغل الرجال أعمالًا بنسبة أكثر من النساء بحوالي 30%، وعندما تعمل المرأة فإنها عادة ما تتقاضي أجر أقل.

على المديين القصير والطويل، يعد فهم الكيفية وأسباب اختلاف مستويات العمالة والأجور بين النساء والرجال أمر مهم للغاية. نظرًا لتعلق تلك الفجوة بأسباب اجتماعية واقتصادية، وبالاستخدام الأكثر كفاءة لموارد المجتمع. إذا لم تتح للمرأة نفس فرصة المشاركة في سوق العمل، أو شاركت بشروط غير منصفة، فهذا يعني  إهدار العمل والخبرة. ومن غير المجدي اقتصاديًا ألا تذهب الوظائف إلى الشخص الأكثر جدراة. كما أن اختلاف الأجر مقابل أداء نفس العمل، يحبط النساء ويحجمهن عن العمل.

أثبتت جولدين من خلال الجمع بين ما بين التاريخ والنهج الاقتصادي، أن عدة عوامل مختلفة أثرت تاريخياً -ولا تزال تؤثر- على العرض والطلب على العمالة النسائية. واشتملت تلك العوامل على الفرص المتاحة للمرأة للجمع بين العمل مدفوع الأجر والأسرة، والقرارات المتعلقة بالتعليم وتربية الأطفال، والابتكارات التقنية، والقوانين والأعراف، والتحول الهيكلي للاقتصاد. وفي المقابل، أتاحت نتائجها فهمًا أفضل لأسباب اختلاف معدلات التوظيف والأجور بين النساء والرجال، وذلك من خلال دراستها التي اشتملت على فترة زمنية قدرها مائتي عام.

إصلاح تشوهات النظرة التاريخية

على مدى القرون القليلة الماضية، شهد المجتمع تغيرات سياسية واجتماعية وتقنية كبيرة. وتمتعت الدول الصناعية المعاصرة بنمو اقتصادي مطرد منذ الثورة الصناعية وحتي اليوم. وقد يكون من السهل أن نعتقد أن مشاركة المرأة في قوة العمل سوف تتبع نفس الاتجاه. ولكن أبحاث جولدين أظهرت عكس ذلك، فقد خلقت فهمًا لكيفية تغير ظروف المرأة مع تحول الاقتصاد من الاقتصاد الزراعي التقليدي إلى المجتمع المعاصر. ومع ذلك، فقد تشوهت بعض السياقات التاريخية الاقتصادية، بسبب عدم ذكر عمل المرأة في المصادر التاريخية. وكان من الضروري برأي جولدين إزالة هذه التشوهات.

تمكنت جولدين من توضيح الصورة العامة من خلال تحليل البيانات التاريخية. وركزت من خلالها على تاريخ الولايات المتحدة، والتي اتضحت الصورة تمامًا من خلالها. فقد تمكنت من تحديد الأنماط الرائدة التي لم تتحدى المعرفة القائمة فحسب، بل وغيرت أيضا وجهة النظر حول الأدوار التاريخية والمعاصرة للمرأة في سوق العمل، والتي شبهته بحرفU.

منحنى على شكل حرف U

قبل نشر كتاب جولدين الرائد في عام 1990، كان الباحثون قد درسوا بيانات القرن العشرين. وخلصوا إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين النمو الاقتصادي وعدد النساء في الوظائف مدفوعة الأجر. وبعبارة أخرى، مع النمو الاقتصادي، كان عدد النساء العاملات أكبر. ومع ذلك، نظرًا لإغفال دراسة البيانات الأقدم من هذا القرن، ظلت هذه العلاقة غير واضحة لفترة طويلة من الزمن.

كانت ملاحظة جولدين الأولى هي أن معدلات توظيف النساء توظف بشكل غير صحيح في كثير من الأحيان في البيانات الموجودة. على سبيل المثال، في السابق كان من الشائع أن توثق مهنة المرأة في السجلات العامة على أنها “زوجة”. ولكن حتى لو كانت متزوجة، فمن غير المعتاد ألا تقوم بأي عمل آخر غير العمل المنزلي. فقد اعتادت النساء أن تعملن  جنبًا إلى جنب مع أزواجهن في الزراعة أو في مختلف أشكال الأعمال الأخري كالصناعات المنزلية القائمة على المنسوجات ومنتجات الألبان. ومع ذلك لم يتم تسجيل عملهن بشكل صحيح في السجل التاريخي.

من خلال تجميع قواعد بيانات جديدة باستخدام مسوحات أكثر دقة وقدمًا، وباستخدام الإحصاءات الصناعية والتعدادات، تمكنت جولدين من تصحيح البيانات المتعلقة بمشاركة المرأة في سوق العمل. لقد أثبتت أن نسبة النساء العاملات في الولايات المتحدة كانت أكبر بكثير في نهايات القرن التاسع عشر مما تظهره الإحصاءات الرسمية. على سبيل المثال، أظهرت تصحيحاتها أن معدل توظيف النساء المتزوجات كان أكبر بثلاث مرات تقريبًا من المعدل المسجل في التعدادات السكانية.

ومن خلال الكشف عن بيانات تعود أصولها إلى نهاية القرن الثامن عشر، تمكنت أيضاً من الكشف عن حقيقة تاريخية جديدة مدهشة ومثيرة. فقبل ازدهار التصنيع في القرن التاسع عشر، كانت النساء غير المتزوجات أكثر ميلاً إلى المشاركة في العمل. كان أحد أسباب تغير ذلك هو أن الصناعة جعلت من الصعب على العديد من النساء المتزوجات العمل من المنزل وبالتالي صعبت من الجمع بين العمل والأسرة. وقد وثقت جولدين ذلك بطريقة مبتكرة، باستخدام بيانات من أكثر من عشرة آلاف ربة منزل في فيلادلفيا في القرن الثامن عشر.

وإلى جانب الزيادة المعروفة سابقاً في بداية القرن العشرين، أظهرت جولدين أن مشاركة المرأة التاريخية في قوة العمل في الولايات المتحدة يمكن وصفها باستخدام منحني على شكل حرف U لفترة مائتي عام منذ نهاية القرن الثامن عشر. ولأن النمو الاقتصادي كان مستقرًا طوال هذه الفترة، فقد أظهر منحنى جولدين أنه لا يوجد ارتباط ثابت تاريخيًا بين مشاركة المرأة في سوق العمل والنمو الاقتصادي. وبأي حال من الأحوال لا يقتصر هذا الوضع على الولايات المتحدة الأمريكية فحسب، بل يوجد في العديد من الدول الأخري.

وتتيح هذه الأفكار إمكانية رسم خريطة أفضل لمكانة المرأة في سوق العمل على المستوى الدولي وفهمها. وبعبارة أخرى، لا ينبغي لنا أن نعتمد على أن النمو الاقتصادي سيؤدي تلقائياً إلى تقليص الفوارق بين الجنسين في سوق العمل. لكن ما الذي يفسر الاختلافات؟

هل تقبلين هذا الرجل ليكون زوجك؟

بحلول بداية القرن العشرين وجد اختلافًا كبيرًا في معدلات توظيف النساء المتزوجات وغير المتزوجات. ففي حين أن حوالي 20% من جميع النساء يعملن بأجر، فإن حوالي 5% فقط من النساء المتزوجات يفعلن ذلك. وأظهرت جولدين أن التقدم التقني ونمو قطاع الخدمات وزيادة مستويات التعليم أدى إلى زيادة الطلب على العمالة النسائية. ومع ذلك، فإن الوصمة المجتمعية والتشريعات والحواجز المؤسسية الأخرى حدت من تأثير هذا الطلب. إضافة إلى أنها تمكنت من إثبات أن الزواج لعب دورًا أكبر مما كان يُعتقد في السابق.

أشارت جولدين إلى أن التشريع المعروف باسم “موانع الزواج” غالباً ما يمنع النساء المتزوجات من مواصلة عملهن كمعلمات أو موظفات في المكاتب. وعلى الرغم من الطلب المتزايد على العمالة، فقد تم استبعاد النساء المتزوجات من بعض المهن في سوق العمل. وقد بلغ هذا النوع من التشريعات ذروته خلال أزمة الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن العشرين والسنوات التي تلتها. ولكنه لم يكن السبب الوحيد، بل توقعات النساء لمهنهن المستقبلية كان عاملاً مهمًا أيضًا في تبيطيء تقليص الفجوة بين معدلات توظيف الرجال والنساء.

أهمية التوقعات والتأثر بالفوج

يتكون سوق العمل من أجيال وأفواج مختلفة واجهت ظروفًا مختلفة عند اتخاذ قراراتها الحياتية. لذا عملت جولدين على تطوير منهجًا قائمًا على الفوج أو الجيل لتحليل ما يحدث عندما يدخل الفوج سوق العمل. ففي أوائل القرن العشرين، على سبيل المثال، كان من المتوقع من معظم النساء أن يعملن لبضع سنوات فقط قبل الزواج. بعد ذلك تخرجن النساء من سوق العمل بعد الزواج، مما أثر على اختياراتهن التعليمية. وأظهرت جولدين أنه في فترات التطور السريع، قد تتخذ المرأة قرارات بناء على توقعات لا تؤتي ثمارها فيما بعد.

وفي النصف الثاني من القرن العشرين، أدت التغيرات المجتمعية بالنساء المتزوجات غالباً إلى أن يعُدن إلى العمل بمجرد أن يكبر أطفالهن. وكانت فرص العمل المتاحة لهن آنذاك مبنية على اختيارات تعليمية ربما اتخذوها قبل خمسة وعشرين عامًا، وفي وقت لم يكن من المتوقع فيه، وفقًا للمعايير الاجتماعية المعاصرة، أن يحصلن فيها على مهنة.

العديد من الفتيات الصغيرات في الخمسينيات كان لديهن أمهات ربات بيوت، وعندما كبرن، عادت أمهاتهن إلى سوق العمل. كانت البنات قد اخترن بالفعل مساراتهن التعليمية. بمعنى آخر، لم تتوقع الفتيات أن يكون لهن مهنة عندما خططن لمستقبلهن. ولم يتضح إلا بعد فترة طويلة أنهن يمكن أن يحصلن على مهنة.

في معظم فترات القرن العشرين، قللت النساء من تقدير أهمية عملهن.ولم تبدأ التوقعات والنتائج في التقارب حتى السبعينيات. ونتيجة لذلك، استثمرت النساء الشابات في تلك الفترة بشكل أكبر في تعليمهن. وفي العقود الأخيرة، تزايدت احتمالات التحاق النساء بالدراسة، ففي البلدان ذات الدخل المرتفع، تحصل النساء بشكل عام على مستوى تعليمي أعلى من الرجال.

إن الطريقة التي تترك بها النساء العمل لفترة طويلة بعد الزواج تفسر أيضاً السبب وراء زيادة متوسط ​​مستوى تشغيل النساء بنسبة ضئيلة للغاية. فعلى الرغم من التدفق الهائل للنساء إلى سوق العمل في النصف الأخير من القرن العشرين، وتغيير الأعراف المجتمعية، والأنماط الجديدة في سوق العمل وزيادة مستويات التعليم قد أثرت على مستوى توظيف المرأة، فإن الابتكارات الأحدث قد غيرت بشكل أساسي فرصها في التخطيط والحصول على مهنة.

قوة حبوب منع الحمل

لقد تغيرت توقعات سوق عمل المرأة في نهاية الستينيات، عندما تم اكتشاف حبوب منع الحمل. وحبوب منع الحمل هي وسيلة سهلة الاستخدام لتنظيم الأسرة ومنع الحمل وتستطيع المرأة التحكم فيها بشكل مستقل. ووجدت جولدين أن حبوب منع الحمل أدت إلى تأخر الزواج والإنجاب. كما أنها ساعدت النساء الشابات على اتخاذ خيارات مهنية أخرى، وبدأت نسبة متزايدة منهن في دراسة العديد من التخصصات المختلفة كالاقتصاد والقانون والطب. وهذا يعني أنها ساعدتهن على التخطيط لمستقبلهن بشكل أفضل.

الفجوات التاريخية في الأرباح

بدأت جولدين بجمع الإحصائيات من مجموعة من المصادر، وأنتجت أول سلسلة طويلة عن الفجوة في الأجور بين الرجال والنساء. وباستخدام احصائيات شملت مائتي عام، أثبتت أن الفجوة في الدخل بين الجنسين تقلصت بشكل كبير خلال الثورة الصناعية (1820-1850)، وكذلك عندما زاد الطلب على الخدمات الإدارية والكتابية (1890-1930). وعلى الرغم من النمو الاقتصادي وزيادة مستويات التعليم بين النساء ومضاعفة نسبة النساء العاملات بأجر، ظلت فجوة الدخل على حالها بين عامي 1930 و1980.

وباستخدام هذه الإحصائيات، تمكنت جولدين أيضًا من إظهار أن قضية التمييز في الأجور التي أثرت على النساء زادت بشكل ملحوظ مع نمو قطاع الخدمات في القرن العشرين. فقبل ذلك، كانت النساء عادة ما تعمل في قطاعات يعتمد الأجر فيها على العمل بالقطعة (اليومية). وكان العاملون في هذه الأنواع من الصناعات، سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا، يحصلون على أجور تتناسب مع إنتاجيتهم. لكن مع نهاية القرن التاسع عشر وعام 1940، ارتفع الفرق في الأجور بين الجنسين. وبعبارة أخري زاد التمييز في الأجور، بشكل مدهش إلى حد ما، في نفس الوقت الذي تضاءلت فيه الفجوة في الدخل بين الرجال والنساء. وكان أحد أسباب ذلك هو التخلي المتزايد عن عقود العمل بالقطعة لصالح أنظمة الأجور الشهرية.

تأثير الأبوة

من خلال دراسة كيفية تغير الاختلافات في الدخل بين الرجال والنساء بمرور الوقت، أوضحت جولدن ورفاقها من الباحثين، ماريان برتراند ولورانس كاتز، في مقال نشر عام 2010 أن الفروق الأولى في الدخل تكون صغيرة. ويتغير الحال بمجرد ولادة الطفل الأول، إذ ينخفض ​​الدخل على الفور ولا يزيد بنفس المعدل بالنسبة للنساء اللاتي لديهن طفل. لا يحدث الأمر ذاته مع الرجال، حتى لو كان للطرفين نفس التعليم والخبرة. وقد أكدت الدراسات التي أجريت في بلدان أخرى استنتاج جولدين، إذ يمكن للأبوة الآن أن تفسر بشكل شبه كامل الفروق في الدخل بين النساء والرجال في البلدان ذات الدخل المرتفع.

أظهرت جولدين أن تأثير الأمومة هذا يمكن تفسيره جزئيًا بطبيعة أسواق العمل المعاصرة. حيث تتوقع العديد من القطاعات أن يكون الموظفون الذكور متاحين دائمًا ومرنين في مواجهة متطلبات صاحب العمل. ولأن المرأة تتحمل في كثير من الأحيان مسؤولية أكبر من الرجل في رعاية الأطفال، ما يجعل من التقدم الوظيفي وزيادة الدخل أكثر صعوبة. كما أن المهام التي يصعب دمجها مع العمل بدوام جزئي تزيد من صعوبة الحفاظ على وظائفهن فيخترن في بعض الأحيان تقليل ساعات الدوام بها. ولذلك أدت كل هذه العوامل إلى عواقب بعيدة المدى على دخل المرأة.

لمحة عن المستقبل

من خلال البحث في الأرشيفات وتجميع البيانات التاريخية وتصحيحها، تمكنت جولدين من تقديم حقائق جديدة ومثيرة. كما منحتنا فهمًا أعمق للعوامل التي تؤثر على فرص المرأة في سوق العمل. وقد أظهرت نتائج دراساتها أن الاختلافات بين النساء والرجال في سوق العمل تحددها عوامل متنوعة خلال فترات التطور المجتمعي المختلفة. ويتعين على صناع السياسات الذين يريدون التأثير على هذه الاختلافات أن يفهموا أولاً سبب وجودها. كما أظهرت نتائجها أن التغيير يستغرق وقتاً طويلاً. لأن الاختيارات التي تؤثر على المهن بأكملها تعتمد على توقعات قد يتبين لاحقاً أنها خاطئة.

مصادر: بيان جائزة نوبل العلمي الرسمي

ثعبان البحر الكهربائي: رابط حي بين البيولوجيا والكيمياء

ثعبان البحر الكهربائي هو مخلوق فتن العلماء وعشاق الطبيعة لعدة قرون. بفضل قدرته على توليد تفريغ كهربائي قوي، يعتبر ثعبان البحر الكهربائي أعجوبة حقيقية من الطبيعة. تسمح هذه القدرة الفريدة لثعبان البحر الكهربائي بالتواصل والافتراس والدفاع عن نفسه بطرق لا تشبه أي مخلوق آخر على وجه الأرض. من صعق فريسته إلى درء الحيوانات المفترسة، يعد استخدام ثعبان البحر الكهربائي للكهرباء مثالًا رائعًا على التكيفات المذهلة التي يمكن العثور عليها في العالم الطبيعي.

ما هو سر قوة ثعبان البحر الكهربائي؟

الثعابين الكهربائية هي نوع من الأسماك التي توجد في المياه العذبة في أمريكا الجنوبية، وخاصة في أحواض نهري الأمازون وأورينوكو. على الرغم من اسمها، فإن الثعابين الكهربائية ليست ثعابين حقيقية، بل هي نوع من أسماك السكاكين. وهي معروفة بقدرتها على توليد صدمات كهربائية قوية، تستخدمها في الصيد والتواصل والدفاع عن النفس.

يمكن أن يصل طول الثعابين الكهربائية إلى 8 أقدام ويصل وزنها إلى 44 رطلاً، على الرغم من أن معظم الأفراد أصغر من ذلك. لديهم جسم طويل أسطواني مغطى بطبقة من المخاط اللزج الذي يساعد على توصيل الكهرباء. يكون لونها عادةً رماديًا داكنًا أو بنيًا على الظهر وأصفر أو برتقاليًا على البطن.

الثعابين الكهربائية هي في المقام الأول آكلة اللحوم وتتغذى على مجموعة متنوعة من الفرائس، بما في ذلك الأسماك والبرمائيات واللافقاريات. ومن المعروف أيضًا أنهم مخلوقات انفرادية وعادة ما توجد في المياه البطيئة الحركة أو الراكدة، مثل المستنقعات والجداول والأنهار الصغيرة.

تنتج الأسماك الكهربائية طاقتها الكهربائية من خلال عضو كهربائي متخصص. على سبيل المثال، يحتل العضو الكهربائي نحو ثلثي جسم السمكة، وهو مقسم إلى ثلاثة أجزاء مختلفة، كل منها ينتج تيارًا كهربائيًا بطبيعته المختلفة. على الرغم من صدماتها الكهربائية القوية، لا تعتبر الثعابين الكهربائية تهديدًا كبيرًا للبشر. ومع ذلك، فإنها يمكن أن تسبب إصابة خطيرة أو حتى الموت إذا لامس شخصًا كبيرًا أو تعرض للصدمة بشكل متكرر. على هذا النحو، من المهم توخي الحذر عند السباحة أو الخوض في المياه التي من المعروف أن الثعابين الكهربائية تعيش فيها [1-3] .

كيف يولد ثعبان البحر الكهربائي الكهرباء؟

الكيمياء الكهربائية هي دراسة العمليات الكيميائية التي تنطوي على نقل الإلكترونات. ويلعب دورًا حاسمًا في العديد من الظواهر الطبيعية، بما في ذلك قدرة ثعبان البحر الكهربائي على توليد الكهرباء. ترجع هذه القدرة إلى الكيمياء الكهربائية التي تحدث داخل جسمه. حيث يحتوي على خلايا متخصصة تسمى الخلايا الكهربائية المسؤولة عن توليد الشحنة الكهربائية. تمتلئ هذه الخلايا بالأيونات، وهي ذرات أو جزيئات لها شحنة كهربائية. حركة هذه الأيونات عبر غشاء الخلية تخلق فرق الجهد، مما يولد الشحنة الكهربائية. من خلال فهم الكيمياء الكهربائية وراء قدرة ثعبان البحر الكهربائي على توليد الكهرباء، يمكننا الحصول على تقدير أكبر للتكيفات المذهلة التي يمكن العثور عليها في العالم الطبيعي [1-3].

ما هي ميكانيكية الجسم لتوليد الكهرباء؟

يتضمن توليد الكهرباء في ثعبان البحر الكهربائي سلسلة من الخطوات المعقدة الضرورية لإنتاج صدمة كهربائية قوية. وتشمل هذه الخطوات حركة الأيونات عبر أغشية الخلايا وتنشيط القنوات الأيونية.

يتكون العضو الكهربائي من الخلايا الكهربائية، وهي المسؤولة عن توليد الشحنة الكهربائية. تمتلئ هذه الخلايا بأنواع مختلفة من الأيونات، بما في ذلك أيونات الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد.

تبدأ عملية توليد الكهرباء بحركة أيونات الصوديوم من خارج الخلية إلى داخلها. يتم تسهيل هذه الحركة بواسطة بروتين يسمى مضخة الصوديوم والبوتاسيوم. عندما تتحرك أيونات الصوديوم داخل الخلية، فإنها تخلق شحنة موجبة داخل الخلية. بعد ذلك، تتحرك أيونات البوتاسيوم خارج الخلية، مما يساعد على الحفاظ على الشحنة الموجبة داخل الخلية. تخلق حركة الأيونات هذه فرقًا في الجهد بين داخل الخلية وخارجها.

عندما يريد ثعبان البحر الكهربائي توليد شحنة، فإنه يرسل إشارة إلى الخلايا الكهربائية لتحرير أيوناتها المخزنة. وهذا يسبب حركة سريعة للأيونات عبر غشاء الخلية، مما يولد شحنة كهربائية كبيرة. يتم تسهيل حركة الأيونات عبر غشاء الخلية عن طريق القنوات الأيونية، وهي بروتينات تسمح للأيونات بالمرور عبر غشاء الخلية. يتم تنشيط هذه القنوات الأيونية عن طريق إطلاق الأيونات المخزنة، مما يتسبب في تدفق سريع للأيونات إلى الخلية.

إن حركة الأيونات عبر غشاء الخلية هي ما يخلق فرق الشحنة الكهربائية الذي يسمح لثعبان البحر الكهربائي بتوليد الكهرباء. من خلال التحكم في حركة أنواع مختلفة من الأيونات، يستطيع ثعبان البحر الكهربائي إنتاج صدمة كهربائية قوية يستخدمها في الصيد والتواصل والدفاع عن النفس [1] .

لماذا لا ينتهي الأمر بالأسماك إلى صدمة نفسها؟

العضو الكهربائي للأسماك الكهربائية القوية مبطن بالأنسجة الدهنية والضامة. عندما تطلق السمكة صدمتها، تقوم هذه الأنسجة بعزل السمكة عن تكتيكها الهجومي. وكذلك يلعب الحجم أيضا دورًا في ذلك. حيث أن معظم الأسماك المفترسة ذات القوة الكهربائية أكبر بكثير في الحجم من فرائسها. يمكن أن يصل حجم بعض الثعابين الكهربائية إلى 8 أقدام. سوف يقوم تيارهم بفتك فرائسهم الأصغر حجمًا، لكنه لن يفعل الكثير لأجسامهم الأكبر حجمًا، مثلما لن يؤثر بشكل خطير على الإنسان البالغ.

ومع ذلك، فإن الأسماك الكهربائية ليست مقاومة تمامًا للصدمات. وقد لاحظ الكثيرون أن الأسماك الكهربائية ترتعش، خاصة عند إخراجها من الماء. قد يكون هذا هو الحال لأن الهواء لا يسمح للشحنة بالتبدد خارج السمكة بنفس سرعة الماء (خاصة مياه البحر المالحة).

لم يكن علماء الماضي هم الوحيدين الذين ألهمتهم الطريقة التي تمكنت بها الطبيعة من تسخير الكهرباء. قام فريق من الباحثين من جامعة فريبورغ وجامعة ميشيغان بإنشاء بطارية ناعمة مصنوعة من مادة تشبه الهلام باستخدام الخلايا الكهربائية كمصدر إلهام. ويأمل الفريق أن يتم استخدام عملهم في بعض الإجراءات الطبية.

لا يزال لدى الأسماك الكهربائية الكثير لتعلمه للعلماء حول كيفية عمل تحديد الموقع الكهربائي وكيف تطورت هذه الأسماك اللامعة في المقام الأول. قد يكون هناك المزيد من الاكتشافات البحثية الصادمة في المستقبل [1] .

ما هي التطبيقات المحتملة للكيمياء الكهربائية لثعبان البحر الكهربائي؟

الكيمياء الكهربائية وراء قدرة ثعبان البحر الكهربائي على توليد الكهرباء يمكن تطبيقها في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الطب وإنتاج الطاقة.

  • في الطب: يمكن استخدام الكيمياء الكهربائية لثعبان البحر الكهربائي لتطوير علاجات جديدة لمجموعة متنوعة من الحالات. على سبيل المثال، يمكن استخدام مثل هذه القدرة على توليد الكهرباء لتشغيل الأجهزة الطبية المزروعة في الجسم، مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب. بالإضافة إلى ذلك، تطوير أدوية جديدة تستهدف القنوات الأيونية، والتي تشارك في مجموعة متنوعة من العمليات الفسيولوجية.
  • في إنتاج الطاقة: لتطوير أنواع جديدة من البطاريات وأنظمة تخزين الطاقة. إن حركة الأيونات عبر غشاء الخلية في العضو الكهربائي لثعبان البحر الكهربائي تشبه حركة الإلكترونات في البطارية، مما يخلق فرق جهد يمكن استخدامه لتشغيل الأجهزة. من خلال دراسة الكيمياء الكهربائية وراء قدرة ثعبان البحر الكهربائي على توليد الكهرباء، يمكن للعلماء تطوير أنواع جديدة من البطاريات التي تكون أكثر كفاءة وأطول أمدًا من التقنيات الحالية.

يعد ثعبان البحر الكهربائي مخلوقًا رائعًا حقًا وقد أسر العلماء وعشاق الطبيعة لعدة قرون. إن قدرتها على توليد صدمات كهربائية قوية هي شهادة على التكيفات المذهلة التي يمكن العثور عليها في العالم الطبيعي. من خلال تعلم المزيد عن الكيمياء الكهربائية وراء قدرة ثعبان البحر الكهربائي على توليد الكهرباء، يمكننا الحصول على تقدير أكبر للتعقيد المذهل للعالم الطبيعي.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم دعم الجهود المبذولة للحفاظ على الثعابين الكهربائية وموائلها. تواجه هذه المخلوقات الفريدة مجموعة متنوعة من التهديدات، بما في ذلك فقدان الموائل والصيد الجائر. من خلال دعم جهود الحفاظ على البيئة، يمكننا المساعدة في ضمان استمرار الثعابين الكهربائية في الازدهار في البرية لأجيال قادمة.

لذا، سواء كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن الكيمياء الكهربائية أو دعم جهود الحفاظ على البيئة، فهناك العديد من الطرق للمشاركة. ومن خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة اليوم، يمكننا المساعدة في حماية هذه المخلوقات الرائعة والعالم الطبيعي الذي تعتبره وطنًا لها.

المصادر

  1. How Do Electric Fish Produce Electricity?  | Science ABC
  2. How do fish produce electricity | TEDED
  3. Electric Eel Batteries | Nature Videos

أين تقع مملكة ماري ومن قام بإكتشافها؟

قدِم الأموريون إلى سوريا في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد مع الكنعانيين من شبه الجزيرة العربية، عندما نزل الأموريون في بلاد الشام، أخذوا يتجولون في شمال سوريا بحثاً عن المناطق الأكثر خصوبةً، إلى أن استقروا في عدة مدن مكونين ممالك كان من أهمها مملكة ماري المعروفة ب تل الحريري.

موقع مملكة ماري

تقع ماري المعروفة حالياً باسم (تل الحريري)، على بعد 11كم إلى الشمال الغربي من مدينة البوكمال على الضفة اليمنى لنهر الفرات. في منتصف الطريق الذي يصل بين البحر المتوسط وبلاد مابين النهرين.

فقد شكل اكتشافها عام 1933 حدثًا هامًا لفت أنظار علماء الآثار والباحثين وحثهم على دراسة تلك الحضارة، ومعرفة الازدهار التي كانت عليه تلك الفترة.

اكتشاف مملكة ماري

اكتشفت ماري مصادفة عام 1933م ،عندما وجد جماعة من البدو تمثالاً نصفياً في سفح تل الحريري، فقاموا بإخبار السلطات الفرنسية. وبعدها بدأت بعثة فرنسية تابعة لمتحف اللوفر بالتنقيب في الموقع. بذلك أدت التنقيبات التي كانت برئاسة أندريه بارو إلى التأكد من أن هذا التل هو الموقع الأساسي لمملكة ماري.[1]

Image title

Your subtitle here

حكام مملكة ماري

مملكة ماري كانت تحت حكم عدة ملوك على مر العصور. ومن بين الملوك البارزين في مملكة ماري يمكن ذكرهم: أولاً الملك سرجون الأكادي. الذي حكم ماري في فترة 2200 قبل الميلاد .

ثانياً الملك يجد ليم: برز من السلالة الأمورية تقريباً، حيث بدأ الملك حكمه بتوسيع نطاق نفوذه على طول نهر الفرات، إلى منطقة الخابور في الشمال.[2]

وأخيراً الملك زمري ليم: تميز حكم زمري ليم بقوة ماري ونفوذها، حيث نجح في مواجهة الآشوريين، وتحقيق انتصارات عسكرية فقد كانت فترة حكمه تعتبر العصر الذهبي لمملكة ماري.[1]

مخطط مملكة ماري

بنيت مملكة ماري في الألف الثالث قبل الميلاد وفق مخطط منتظم يحيط بها سور دفاعي قوي. وقامت ضمن هذا السور بيوت المدينة ومعابدها. وكان اللبن المسطح المستخدم في العراق القديم هو مادة البناء الرئيسة، كما استخدم الآجر في الأقواس والأحواض بانتظام وقصورها، موزعة حول الشوارع.[2]

أهم المكتشفات الآثرية في مملكة ماري

القصر الملكي

يعود في تاريخه للألف الثاني لما قبل الميلاد، والذي يُعتبر من العمارة القديمة الشرقية. ويعتبر هذا القصر الملكي من أفخم القصور التاريخية. كما شيد القصر وسط المدينة في مكان مرتفع. وهو مربع الشكل في سوره عدة أبواب، وكل باب مخصص لدخول نوع محدد من الناس.

كما كان القصر مقسماً إلى أجزاء عديدة يتجمع كل قسم منها. وقد رُصعت بعض جدران القصر الرئيسة بلوحات ملونة،أخذت مناظرها، بما أخذ به فن النحت المحلي في عهدها من واقعية الملامح وتفاصيل الأزياء.[3]

Image title

Your subtitle here

تمثال آلهة الينبوع

من بين الاكتشافات، تمّ العثور على بعض التماثيل مثل تمثال (آلهة الينبوع) متمثلاً بإمرأة واقفة ترتدي ثوباً طويلاً متموجاً مشيرا إلى تموجات المياه، وتتدلى منه فروع صغيرة ترمز إلى مجاري الأنهار. كما تمسك الإلهة بيدها إناءً تتدفق منه المياه. رمزاً للخصوبة والحياة ،ويعرض هذا التمثال حالياً في متحف حلب.

Image title

Your subtitle here

الديانة في ماري

حظيت العبادة في مملكة ماري بالاهتمام الأكبر ،مما دفع سكان ماري لبناء معابد آلهتهم وفق طراز معماري متميز، وقد تم العثور على عدة معابد هامة منها معبد “عشتار” و”داغان” و”شمش” وبعض التماثيل بوضعية العبادة.
كما هناك العديد من المعابد منها معبد “عشتار”‏ يقع على حافة المدينة الغربية وكان المعبد متميزاً بمساحة واسعة ذات نتوءات بارزة، وتحتوي على منصات لتقديم القرابين، وعلى قاعة للهيكل تقام فيها طقوس العبادة، ومعبد “شمش” ويقع في الشمال الشرقي من القصر ويتألف من باحة يحيط بها جدار ذو بروزات.
من ناحية أخرى عثر على لقى كثيرة في معبد “عشتار” وأكثرها تماثيل أشخاص في وضعية العبادة، وتماثيل آلهة وبعض المعابد متعددة القاعات، وبعضها يضم حجرة واحدة، وكانت هذه المعابد على غاية من الثراء والزينة، وكان في معابد ماري كتبة لتسجيل ما يخرج منها وما يدخل إليها من الأموال التي تجبى أو تنفق باسم المعبد. [3]

الموسيقى في ماري

تُعتبر آثار ماري أغنى مصدر كتابي مؤرّخ للموسيقى في عصر البرونز، حيت تضمّ رقماً وكتابات جدارية تتحدث عن الموسيقى والهيكل التنظيمي للموسيقيين في القصر الملكي وكيفية اختيار العازفين والمغنين. ولعل “أورنينا” عازفة ومغنية المعبد، ما زالت الرمز الأجمل لماري التي تعكس عمق تأثير الموسيقى في حياة الإنسان.

فقد عزفت ماري الآلات الموسيقية الوترية والإيقاعية والهوائية، كآلة القيثارة ذات الأوتار التسعة وآلة القيثارة المصنوعة من خشب الصندل المغطى بالذهب، وصندوقها الصوتي المصنوع من الجلد، وآلة الهارب.

كما ذكر الأرشيف الملكي أنواع الآلات الموسيقية ومواد صناعتها وتأثير نوع كل مادة على صوت النغم الموسيقي، مثل صناعة الناي من خشب الأبنوس المفضل على خشب التنوب، وصناعة القيثارة من الجلد بعد نقعه في اللبن والحليب والقطران، ثم تلوينها، وكيفية معالجة جلد البقر لصنع الطبول.[6]

مملكة ماري وعلاقاتها التجارية

لعبت مدينة ماري دوراً بارزاً في التجارة والمواصلات التجارية ما بين جنوب بلاد الرافدين وسورية وآسية الصغرى. حيث يضيء أرشيف ماري لنا جوانب عديدة من حياة تلك المدينة ومنها الجانب التجاري.

ومن مواد التجارة التي كانت ماري تستوردها أو تعبرها إلى بلاد بابل، الخمر الذي كان يُستورد من سورية وبشكل خاص من مدينة إيمار والاخشاب بأنواعها المختلفة كالأرز والسرو والصنوبر وزيوت الاشجار ومنتجاتها.

كما كانت الطرق التجارية التي تربط سورية مع بلاد الرافدين تمر عبر ماري. أحد هذه الطرق كان يتجه إلى الشمال الغربي بمحاذاة الفرات حتى إيمار. فقد كانت ماري تجني أرباحاً جمة من الجمارك التي تفرضها على القوافل التجارية التي تعبر أراضيها.

وبالطبع كان لها علاقات متبدلة مع مملكة إيبلا المعاصرة. وتذكر نصوص إبلا مدرسة الكتبة في ماري،حيث تعلّم كتبة إيبلا كما تشير النصوص إلى حملة عسكرية من قبل إبلا ضد ماري في عهد ملكها ابلول – إيل.[5]

نهاية مدينة ماري

شهدت مملكة ماري فترتي ازدهار الأولى في الألف الثالث. والثانية في الألف الثاني قبل الميلاد في حين سقطت ماري في نهاية المرحلة الأولى بيد الملك الأكادي شروكين وتعرضت للدمار والتخريب.
أما في المرحلة الثانية استمر زمري ليم في حكمه تحت السيادة البابلية لمدة عامين. ثم حدث عصيان في ماري، فأرسل الملك حمورابي البابلي جيشاً إليها دك أسوارها وأحرق القصر الملكي وبداخله الملك زمري ليم.[4]

المراجع:

  1. Worldhisotry.org
  2. historyfile: City State of Mari
  3. Britannica.com: mari ancient city
  4. Heritagedaily: Mari the ancient city
  5. Ancient pages: lost kingdome Mari
  6. Harvard.Archive University

فوز الإيرانية نرجس محمدي بجائزة نوبل في السلام 2023

قررت لجنة نوبل النرويجية منح جائزة نوبل للسلام لعام 2023 إلى نرجس محمدي لنضالها ضد اضطهاد المرأة في إيران وكفاحها من أجل تعزيز حقوق الإنسان والحرية للجميع. لقد جاء كفاحها الشجاع بثمن باهظ دفعته وتدفعه نرجس اليوم. فقد اعتقلها النظام الإيراني 13 مرة، وأدانها خمس مرات، وحكم عليها بالسجن لمدة 31 عامًا و154 جلدة. لا تزال نرجس محمدي في السجن بينما نكتب لكم الآن.

أصبحت نرجس محمدي بعد هذا الإعلان المرأة رقم 19 التي تفوز بجائزة نوبل للسلام وثاني امرأة إيرانية، بعد فوز الناشطة الحقوقية شيرين عبادي بالجائزة في عام 2003.

قصة نرجس محمدي

في سبتمبر/أيلول 2022، قُتلت شابة كردية تُدعى مهسا جينا أميني أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق الإيرانية. وأدى مقتلها إلى اندلاع أكبر مظاهرات سياسية ضد النظام في إيران منذ وصوله إلى السلطة في عام 1979. وتحت شعار “المرأة – الحياة – الحرية”، شارك مئات الآلاف من الإيرانيين في احتجاجات سلمية ضد وحشية السلطات وقمعها للنساء. قام النظام بقمع الاحتجاجات بشدة: قُتل أكثر من 500 متظاهر. وأصيب الآلاف، من بينهم كثيرون أصيبوا بالعمى بسبب الرصاص المطاطي الذي أطلقته الشرطة. وتم اعتقال ما لا يقل عن 20 ألف شخص واحتجازهم في حجز النظام.

شعار المظاهرات

الشعار الذي اعتمده المتظاهرون – “المرأة – الحياة – الحرية” – يعبر بشكل مناسب عن تفاني وعمل نرجس محمدي. امرأة: تناضل نرجس من أجل كل النساء ضد التمييز والقمع المنهجي.
حياة: تدعم نرجس نضال المرأة من أجل الحق في عيش حياة كريمة. وقد قوبل هذا النضال في جميع أنحاء إيران بالاضطهاد والسجن والتعذيب وحتى الموت.
حرية: تناضل نرجس من أجل حرية التعبير والحق في الاستقلال، وضد القواعد التي تلزم النساء بالبقاء بعيدًا عن الأنظار وتغطية أجسادهن إجبارًا. إن مطالب الحرية التي عبر عنها المتظاهرون لا تنطبق على النساء فحسب، بل على جميع السكان.

نشأة نرجس محمدي

في التسعينيات، عندما كانت نرجس محمدي طالبة فيزياء شابة، كانت تميز نفسها كمدافعة عن المساواة وحقوق المرأة. وبعد أن أنهت دراستها عملت مهندسة وكاتبة عمود في العديد من الصحف الإصلاحية. وفي عام 2003، انخرطت في مركز المدافعين عن حقوق الإنسان في طهران، وهي منظمة أسستها الحائزة على جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي. وفي عام 2011، ألقي القبض على السيدة محمدي للمرة الأولى وحُكم عليها بالسجن لسنوات عديدة بسبب جهودها في مساعدة النشطاء المسجونين وعائلاتهم.

وبعد مرور عامين، وبعد إطلاق سراحها بكفالة، انخرطت السيدة محمدي في حملة ضد استخدام عقوبة الإعدام. وكانت إيران منذ فترة طويلة من بين الدول التي تنفذ أعلى نسبة من سكانها سنويًا. ومنذ يناير/كانون الثاني 2022 فقط، حُكم على أكثر من 860 سجيناً بالإعدام في إيران.

أدى نشاط نرجس ضد عقوبة الإعدام إلى إعادة اعتقالها في عام 2015، والحكم عليها بالسجن لسنوات إضافية خلف الجدران. عند عودتها إلى السجن، بدأت في معارضة استخدام النظام المنهجي للتعذيب والعنف الجنسي ضد السجناء السياسيين، وخاصة النساء، الذي يمارس في السجون الإيرانية.

قيادة من داخل السجن

وصلت أنباء موجة الاحتجاجات العام الماضي للسجناء السياسيين المحتجزين داخل سجن إيفين سيئ السمعة في طهران. ومرة أخرى، تولت السيدة محمدي القيادة. وأعربت من السجن عن دعمها للمتظاهرين ونظمت أعمال تضامن بين زملائها السجناء. وردت سلطات السجن بفرض شروط أكثر صرامة. فمُنعت السيدة محمدي من استقبال المكالمات والزوار. ومع ذلك، تمكنت من تهريب مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز في الذكرى السنوية الأولى لمقتل ماهسا جينا أميني. وكانت الرسالة: “كلما زاد عدد السجناء منا، أصبحنا أقوى”. ومن السجن، ساعدت نرجس في استمرارية زخم الاحتجاجات.

خطاب نرجس من داخل السجن

كنت أنا وزملائي السجينات مجتمعين في جناح النساء بسجن إيفين في طهران ذات مساء عندما شاهدنا تقريرًا تلفزيونيًا عن وفاة مهسا أميني. لقد مر يوم السبت قبل عام على وفاتها أثناء احتجازها من قبل شرطة الأخلاق الإيرانية بزعم عدم ارتداء الحجاب المناسب. أدى موتها إلى اندلاع انتفاضة فورية وواسعة النطاق – بقيادة النساء – هزت البلاد.

في جناح النساء، امتلأنا بالحزن والغضب. استخدمنا مكالماتنا الهاتفية القصيرة لجمع المعلومات. وفي الليل، كنا نجتمع لتبادل الأخبار التي سمعناها. كنا عالقين في الداخل، لكننا فعلنا ما في وسعنا لرفع أصواتنا ضد النظام. وصل الغضب إلى ذروته بعد بضعة أسابيع، عندما اجتاح حريق جزءًا من سجن إيفين في 15 أكتوبر/تشرين الأول. وهتفنا “الموت للجمهورية الإسلامية” وسط إطلاق النار من قوات الأمن والانفجارات وألسنة اللهب. قتل ثمانية أشخاص على الأقل. وتم اعتقال آلاف الأشخاص الذين كانوا يحتجون على وفاة السيدة أميني في الأشهر التي تلت ذلك.

ومع اقتراب الذكرى السنوية لوفاتها، عمل قادة إيران على قمع المعارضة. لقد سُجنت في سجن إيفين ثلاث مرات منذ عام 2012 بسبب عملي كمدافعة عن حقوق الإنسان، لكنني لم أر قط عددًا كبيرًا من المسجونين الجدد في جناح النساء هناك كما حدث في الأشهر الخمسة الماضية. كما امتلأت أجنحة النساء الأخرى.

من خلال أصدقائي في سجن قرجك جنوب شرق طهران، علمت بوجود حوالي 1400 معتقل جديد محتجزين هناك. وتم إرسال نساء أخريات إلى أجنحة أمنية مشددة، بما في ذلك قسم إيفين 209، الذي تديره المخابرات. وأخبرتنا إحدى المعتقلات، التي تم نقلها إلى سجن إيفين من سجن عادل آباد في شيراز، عن مئات المعتقلات الجدد في عادل آباد.

ما قد لا تفهمه الحكومة هو أنه كلما زاد عدد السجناء منا، أصبحنا أقوى. والمعنويات بين السجناء الجدد مرتفعة. وتحدث البعض بسهولة غريبة عن كتابة وصاياهم قبل النزول إلى الشوارع للمطالبة بالتغيير. كلهم، بغض النظر عن كيفية اعتقالهم، كان لديهم مطلب واحد: إسقاط نظام الجمهورية الإسلامية.

خلال الأشهر الأخيرة، التقيت بالعديد من السجينات اللاتي تعرضن للضرب والكدمات، وكُسرت عظامهن، وتعرضن للاعتداء الجنسي. لقد بذلت قصارى جهدي لتوثيق هذه المعلومات ومشاركتها. ومع ذلك، فإننا نواصل رفع أصواتنا. لقد أصدرنا بيانات وعقدنا اجتماعات عامة واعتصامات بعد أنباء المظاهرات الحاشدة والقتل والإعدامات في الشوارع. لقد حاولت المؤسسات الأمنية والقضائية ترهيبنا وإسكاتنا من خلال قطع مكالماتنا الهاتفية واجتماعاتنا الأسبوعية مع عائلاتنا، أو من خلال رفع دعاوى قضائية جديدة ضدنا.

في الأشهر السبعة الماضية، فتحوا ست قضايا جنائية جديدة بشأن أنشطتي في مجال حقوق الإنسان في السجن، وأضافوا عامين وثلاثة أشهر إلى عقوبتي، التي تبلغ الآن 10 سنوات وتسعة أشهر. لقد بدأت حملتي الانتخابية في إيران منذ 32 عامًا عندما كنت طالبًا. كان هدفي في ذلك الوقت هو محاربة الاستبداد الديني، الذي أدى، إلى جانب التقاليد والعادات الاجتماعية، إلى قمع عميق للنساء في هذا البلد. لا يزال هذا هدفي.

الآن، بعد رؤية الجهود الرائدة التي بذلتها الشابات والفتيات خلال هذه الحركة الثورية، أشعر أن أحلامي وأهدافي النسوية أصبحت أقرب إلى التحقيق. لقد برزت النساء كطليعة لهذه الانتفاضة، وأظهرن شجاعة ومقاومة هائلة، حتى في مواجهة العداء والعدوان المتزايد من النظام الاستبدادي الديني.
في الماضي، قبل وفاة السيدة أميني، سمعت بعض الروايات عن اعتداءات جنسية ضد النساء داخل سجونهن، لكنني لم أشهد شخصيًا هذا العدد من الضرب والإصابات التي تهدد الحياة، ولم أواجه قصص الاعتداء والتحرش الجنسي. بهذا الحجم. ويبدو أن النظام ينشر عمدا ثقافة العنف ضد المرأة. ومع ذلك، لن تكون قادرة على ترهيبهم أو كبح جماحهم. المرأة لن تستسلم.

إن إرادة البقاء تغذينا، سواء كنا داخل السجن أو خارجه. وقد يؤدي القمع العنيف والوحشي الذي تمارسه الحكومة في بعض الأحيان إلى إبعاد الناس عن الشوارع، لكن نضالنا سيستمر حتى اليوم الذي يطغى فيه النور على الظلام وتعانق شمس الحرية الشعب الإيراني.”

نرجس محمد
نشر هذا الخطاب في New york times بتاريخ 16 سبتمبر 2023 بعنوان: “كلما حبسونا، أصبحنا أقوى”

لم منحت جائزة نوبل في السلام 2023 برأي اللجنة؟

نرجس محمدي امرأة ومدافعة عن حقوق الإنسان ومناضلة من أجل الحرية. بمنحها جائزة نوبل للسلام لهذا العام، ترغب لجنة نوبل النرويجية في تكريم كفاحها الشجاع من أجل حقوق الإنسان والحرية والديمقراطية في إيران.

كما تُكرّم جائزة السلام لهذا العام أيضًا مئات الآلاف من الأشخاص الذين تظاهروا في العام السابق ضد سياسات التمييز والقمع التي ينتهجها النظام الإيراني والتي تستهدف النساء. ولن يتسنى للعالم أن يحقق الأخوة بين الأمم التي سعى ألفريد نوبل إلى تعزيزها إلا من خلال تبني حقوق متساوية للجميع.

تتبع جائزة نرجس محمدي تقليدًا طويلًا، حيث منحت لجنة نوبل النرويجية جائزة السلام لأولئك الذين يعملون من أجل تعزيز العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان والديمقراطية. وهذه شروط مسبقة هامة للسلام الدائم.

المصدر: بيان لجنة جائزة نوبل 2023

اقرأ أيضًا:

جون فوس: صوت النرويج الذي هز العالم الأدبي وفاز بنوبل للآداب 2023

جون فوس، جائزة نوبل للآدب 2023: في ركن منعزل من العالم وسط جبال وغابات بحر الشمال الغامض يقطن الكاتب المسرحي النرويجي جون فوسي يحارب عواصف العالم المعاصر والأحداث العالمية المؤلمة، فيقدم صوتا لبني الانسان عامة ويكتب عن (رجل) و (أمرأة) بدون تحديد او تحيز يعطي صوتا لكل مالا صوت له، ووسط الصخب والعنف واليأس يبحث عن السلام!.

لذا منحت جائزة نوبل في الأدب لعام 2023 للمؤلف النرويجي جون فوس “على مسرحياته ونثره المبتكر والذي أعطي صوتا لما لا يمكن وصفه.”و تم الإعلان عن الكاتب كفائز في حفل أُقيم في الأكاديمية السويدية في ستوكهولم يوم الخميس (6 أكتوبر)، وتم بثه مباشرة عبر الإنترنت.

رد فعله عن الجائزة

تم إبلاغ فوسي بالفوز عبر الهاتف. قال المعلن: “لا يصدق كل الفائزين عند الأتصل بهم انهم قد فازو بنوبل فعلا، لكنه كان مستعدًا للثقة وحتى الساعة الواحدة. كان يقود سيرته في الريف في النرويج وقت ابلاغه وقال إنه كان مندهشًا ومتخوفًا قليلًا عند تلقيه الجائزة.”

مولده ونشأته

فوسي، الذي وُلد ونشأ في هاوغسوند بالنرويج، استطاع أن يقدم صوتًا فريدًا في المشهد الأدبي العالمي. وقد شهدت أعماله الأدبية مزيجًا رائعًا من الروابط المحلية النرويجية والتقنيات الأدبية العالمية، مما جعله يبرز كأحد أبرز الأصوات في الأدب المعاصر.

وفي حديثه مع “The New Yorker”، أوضح فوسي رؤيته الفريدة حول السعي وراء السلام والهدوء في زمنٍ مليء بالصخب. تناول الحديث تأملاته حول الحياة والموت، وكيفية التعامل مع الضغوطات الداخلية والخارجية، ورغبته المستمرة في البحث عن معنى حقيقي في الحياة.

كيف قاده الادب من الالحاد إلى الإيمان

حين سأل جون فوس “كيف تجمع بين الدين والأدب في حياتك؟

رد قائلا “كان لدي تحول ديني غامض في حياتي فقد كنت ملحدًا، ولكنني لم أستطع تفسير ما يحدث عندما أكتب!. من أين يأتي ذلك الابداع؟ لم أستطع الإجابة على هذا السؤال.
يمكنك دائمًا شرح الدماغ بطريقة علمية، لكنك لا تستطيع أن تشرح هالة الابداع أو الروح. إنه شيء آخر.
كما قال: “الأدب بحد ذاته يعرف أكثر من نظرية الأدب، كذلك الله؛ لأن الله في الواقع غائب بعيد جدًا، وهو الوجود ذاته حاضر دائما وقريب جدًا.”

أما عند الحديث عن العلاقة بين الله والكنيسة وعقائدها، قال إذا كنت مؤمنًا حقيقيًا، فلن تؤمن بالعقائد الجامدة والمؤسسات. ولكن ذلك لا يعني أن العقائد والمؤسسات الدينية غير ضرورية. وفي العالم الذي نعيش فيه، أشعر أن القوى الاقتصادية قوية جدًا، وهناك قوى أخرى تقف ضدها، والكنيسة هي واحدة منها.”

الكاتب جون فوس يشارك تجربته في الاقتراب من الموت عندما كان في سن السابعة بسبب حادث. خلال تلك اللحظة، شعر بأنه يرى نفسه من مكان بعيد، ووصف السلام الذي شعر به، مشيرًا إلى الأماكن التي رآها والحالة الهادئة والسعيدة التي كان فيها. يعتبر هذا التجربة الأكثر أهمية في طفولته وأنها أثرت في تشكيل شخصيته وجعلته يتجه إلى فن الكتابة


“أحتاج أن أتحدث عن الموت لأنه أمر أساسي بالنسبة لي: عندما كنت في سن السابعة، كنت قريبًا من الموت بسبب حادث. ومن ثم، من هناك [يشير إلى البعيد]، استطعت أن أرى نفسي جالسًا هنا – رأيت نفسي هكذا. وكان كل شيء هادئًا، ونظرت إلى البيوت في بلدي، وشعرت باليقين تقريبًا أنني رأيتها للمرة الأخيرة حين كنت ذاهبًا إلى الطبيب. كل شيء كان يتلألأ وكان في سلام، حالة سعيدة جدًا، مثل سحابة من جزيئات الضوء. هذه التجربة هي الأكثر أهمية من طفولتي. وقد شكلتني كشخص، في الأوقات الجيدة والسيئة. أعتقد أنها جعلت مني فنانا.”

رؤيته الفنية

فوس؛ من خلال أعماله، يقدم لنا نظرة عميقة إلى التجارب الإنسانية، سواء كانت هذه التجارب فرحًا أو حزنًا، أملًا أو يأسًا. ومن خلال الروابط القوية بين الشخصيات في أعماله، يستطيع فوسي إبراز التناقضات والصراعات التي تواجه الإنسان في حياته اليومية.

لقد أظهر فوسي، من خلال رواياته ومسرحياته، القدرة على التقاط أعمق الأحاسيس والمشاعر، وعرضها بلغة أدبية راقية، مما جعله يستحق جائزة نوبل في الأدب. ولكن أكثر من ذلك، جعله يستحق مكانة خاصة في قلوب القراء حول العالم.

بينما يحتفل العالم بتكريم هذا العبقري الأدبي، يتجه النظر إلى النرويج، تلك الأرض الهادئة التي استطاعت أن تقدم للعالم صوتًا عظيمًا مثل جون فوسي، الذي سيظل يتردد صداه في أروقة الأدب العالمي للأجيال القادمة.

جون فوسي: أسطورة الأدب النرويجي المعاصر

في أعماق النرويج وعلى شواطئ هاوغسوند المذهلة وُلِد جون فوسي في عام 1959، الكاتب الذي سيحتل لاحقًا مكانة بارزة في المسرح الأوروبي والأدب العالمي.

من منزله الأبيض إلى الشهرة العالمية
على مقربة من مؤسسة فوس، في قرية سترندبارم، يمكنك رؤية منزل فوسي الأبيض حيث نشأ والذي ما زالت والدته تقطنه، بجواره منزل أجداده، شاهدًا على بدايات هذا الكاتب العظيم.

مسيرة أدبية خالدة
أبدع فوسي في أعماله المكتوبة بلغة النينورسك-هو اللهجات الريفية في غرب النرويج – امتدت كتاباته لتشمل مسرحيات، روايات، قصائد، مقالات، وحتى كتب للأطفال والترجمات. وبرزت في كتاباته الموضوعات التي تحاكي الإنسان ومخاوفه وأمانيه. منذ نشر روايته الأولى “Raudt” في 1983 التي تناولت موضوع الانتحار، أظهر فوسي قدرته على اللعب بالأحاسيس والتوجه نحو تقديم الجديد في الأدب.

انفجاره في الساحة الأوروبية
وصلت شهرته إلى ذروتها بعد إنتاج كلود ريجي لمسرحيته “Nokon kjem til å komme” في باريس عام 1999. وفي هذه المسرحية، أبدع فوسي في استخدام لغة مبسطة وتقنيات درامية لعرض القلق الإنساني والعجز بأبسط الأشكال.

فلسفته الأدبية
يتميز فوسي بجمعه بين الروابط المحلية والتقنيات الفنية الحديثة، وهو يقرب بينه وبين أسماء عظماء مثل صموئيل بيكيت وتوماس برنهارد. ورغم النظرة السلبية التي يشترك فيها مع بعض الكتاب، فإنه يقدم نظرة متفردة عن الحياة مليئة بالدفء والدعابة.

المسيرة الأدبية:

جون فوس: الأدب الذي ينبض بالحياة والموت

منذ بداية مسرحيته “Namnet” التي أُطلِقت عام 1995، والمعروفة بـ”The Name” في 2002، نُقدم إلى موقف يومي مشحون بالعواطف، حيث تنتظر فتاة حامل عودة والد طفلها المُتأخر. يُظهر فوسي المشهد بتوتر عالٍ، مُستعرضًا خوف الفتاة من تخلي الوالد عنها وعن طفلها.

في مسرحيته المؤلمة “Dødsvariasjonar” من عام 2002 (أو “Death Variations” في 2004)، يُقدم قصة فتاة انتحرت، ويُعيد رواية قصتها من وقت وفاتها بشكلٍ عكسي. يستخدم فوسي تقنيات الحوار القصير والمنقطع لتجسيد هذا الموقف الاليم.

وفي مسرحيته “Skuggar” عام 2007، يُقدم سلسلة من المواقف باستخدام عبارات متكررة تحمل في طياتها الغموض، ويتفنن في احترام مكان الأحداث ولكنه يُحيرنا بتقديم الزمن بشكل مُختلف.

من أمثلة أعماله المبكرة في الرواية، نجد “Morgon og kveld” عام 2000 (أو “Morning and Evening” في 2015)، التي قد تكون أكثر أعماله أملًا. وفي روايته البارعة “Det er Ales” من عام 2004 (أو “Aliss at the Fire” في 2010)، قام بتضمين ما يزيد عن 200 سؤال في مساحة 70 صفحة فقط!

ومن أبرز أعماله في الرواية، نجد “Trilogien” (أو “Trilogy” في 2016) التي تحتوي على مجموعة من الروايات تمتاز بالتشويق والإثارة. وقد حازت على جائزة المجلس النرويجي للأدب عام 2015.

لكن، أهم أعمال فوسي في الرواية تبقى “Septology” التي أكملها عام 2021، وهي رواية مكونة من ثلاثة أجزاء تمتد على مساحة 1250 صفحة وتُقدم بأسلوب الحوار الداخلي.

في الختام، تُظهر أعمال جون فوسي تفرده في تقديم الأدب والقضايا الإنسانية، مُجمعًا بين البساطة والعمق، وما بين الحياة والموت.

قائمة بعض من أعماله:

  1. الروايات:
    • “Raudt” في عام 1983.
    • “Gitar Stengd” في عام 1985.
  2. المسرحيات:
    • “Nokon kjem til å komme” في عام 1996.
    • “Natta syng sine songar” في عام 1998.
  3. القصائد والمقالات:
    • كتب عدة مقالات وقصائد تناولت موضوعات مختلفة، منها الحياة اليومية والتجارب الإنسانية.
  4. كتب الأطفال والترجمات:
    • اهتم فوسي بكتابة الأدب الخاص بالأطفال وقام بترجمة عدة أعمال من وإلى اللغة النرويجية.

الجائزة

تتألف الجائزة من ميدالية ذهبية، وشهادة، ومبلغ نقدي، ويتم منحها كل عام “للشخص الذي قدم، في مجال الأدب، أبرز عمل باتجاه مثالي للإنسانية”. قيمة الجائزة المالية تتغير من عام إلى عام، استنادًا إلى موارد مؤسسة نوبل المالية.

لم حازت النقاط الكمومية على جائزة نوبل للكيمياء لعام 2023؟

تخيل بلورة نانوية صغيرة جدًا لدرجة أنها تتصرف مثل الذرة. هذا ما حصل بسببه كل من مونجي جي. باوندي، ولويس إي. بروس، وأليكسي إيكيموف على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023. إذ اكتشف الثلاثي فئة من هذه الأعاجيب الدقيقة، المعروفة الآن باسم “النقاط الكمومية”، وقد حصلوا على الجائزة عن تطويرهم طريقة دقيقة لتركيبها. فما هي النقاط الكمومية؟

نبذة موجزة عن النقاط الكمومية

تسمى النقاط الكمومية أحيانًا بالذرات الاصطناعية، فهي عبارة عن بلورات نانوية دقيقة مصنوعة من السيليكون ومواد شبه موصلة أخرى. يبلغ عرض النقطة الكمومية بضعة نانومترات فقط، وهي صغيرة بما يكفي لإظهار خصائص كمومية تمامًا كما تفعل الذرات الفردية، على الرغم من أن حجمها يصل إلى مائة أو بضعة آلاف من الذرات. ونظرًا لإمكانية احتجاز الإلكترونات عند مستويات معينة من الطاقة داخلها، فإن البلورات النانوية قادرة على أن تبعث أطوال موجية معينة من الضوء. ومن خلال التحكم في حجم الجسيمات، يستطيع الباحثون برمجة اللون الدقيق الذي ستومض به النقاط الكمومية عند تحفيزها.

أوضح هاينر لينكه، عضو لجنة نوبل للكيمياء وأستاذ فيزياء النانو، أن ميكانيكا الكم تتنبأ بأنه إذا أخذت إلكترونًا وضغطته في مساحة صغيرة، فسيتم ضغط الدالة الموجية للإلكترون. وكلما صغرت المساحة، زادت طاقة الإلكترون، مما يعني أنه يمكن أن يعطي المزيد من الطاقة للفوتون.

في جوهر الأمر، يحدد حجم النقطة الكمومية اللون الذي ستتلون هي به. وتلمع الجسيمات الصغيرة باللون الأزرق، بينما تلمع الجسيمات الأكبر باللونين الأصفر والأحمر.[1]

سباق تجاه عالم النانو

لفترة طويلة، اعتقد الناس أنه من المستحيل تصغير الجسيمات لهذه الدرجة، لكن الفائزين هذا العام نجحوا في ذلك. ففي عام 1981 في معهد فافيلوف الحكومي للبصريات في الاتحاد السوفييتي، كان إيكيموف أول شخص ينجح في ذلك من خلال إضافة النحاس والكلور إلى الزجاج. وقد أظهر كلوريد النحاس قدرة على التشكّل في هيئة بلورات نانوية على يدي إيكيموف، وبدا لون الزجاج مرتبط بحجم الجزيئات.

وفي عام 1983، في مختبرات بيل، كشف بروس ثاني أسرار هذه الجسيمات، التي طفت بحريّة في محلول سائل أثناء تجاربه على استخدام الضوء لتحفيز التفاعلات الكيميائية. وقد لاحظ بروس، أن الحجم يغير الخصائص البصرية للجسيمات النانوية. أثارت هذه الخاصية الكثير من الاهتمام! ولم تغب الفائدة الإلكترونية الضوئية المحتملة لمثل هذه الجسيمات عن خبراء التكنولوجيا، الذين حذوا حذو مارك ريد من جامعة ييل في الإشارة إليها باسم “نقاط كمومية”. لكن على مدار العقد التالي، ناضل الباحثون للتحكم بدقة في حجم وجودة هذه الجسيمات.

وفي عام 1993، اخترع باويندي طريقة كيميائية بارعة لصنع جسيمات نانوية مثالية. لقد كان قادرًا على التحكم في اللحظة الزمنية المحددة التي تتشكل فيها البلورات. ثم تمكن من التحكم في إيقاف واستئناف نمو حجم تلك البلورات. وقد أكسبت اكتشافاته النقاط الكمومية فوائد كبيرة على نطاق واسع في مجموعة متنوعة من التطبيقات.

نموذج الصندوق ذو البئر الجهدي اللانهائي

على مدى العقود الماضية، عندما أصبحت أجهزة أشباه الموصلات أصغر حجمًا، استاء الفيزيائيون بشكل متزايد من ميكانيكا الكم. وعلى وجه الخصوص، يبدو أن بعض الأفكار البسيطة حول الذرات والجزيئات تفسر الخصائص التي تبدو غريبة لأجهزة أشباه الموصلات المصنعة صناعيًا. أحد هذه الأجهزة هو هيكل “النقطة الكمومية”. هذا الهيكل هو في الأساس صندوق صغير يحتوي على عدد صغير قابل للزيادة والنقصان من الإلكترونات. بسبب صغر حجمه وطاقته المنخفضة، يمكن لصندوق الإلكترونات هذا أن يحمل خصائص ذرية. على سبيل المثال، تغيير عدد الإلكترونات في النقطة الكمومية بواحد يكلف طاقة محدودة وقابلة للقياس، وهي مماثلة لطاقة التأين للذرة.

ولشرح ما المقصود بالسابق علينا شرح مايسمي ب الجسيم داخل صندوق ذو بئر جهدي لا نهائي” أو “Confined motion: particle in a box”. هو مفهوم يستخدم في ميكانيكا الكم لوصف حركة جسيم داخل مجال محصور ضيق ومحاط بحائط غير قابل للنفاذ. ويستخدم هذا النموذج لشرح الفارق بين ميكانيكا الكم والميكانيكا الكلاسيكية. حيث تتناسب الأولى مع الأنظمة الكمومية متناهية الصغر، مثل الذرات والجسيمات الأساسية. في حين تنطبق الثانية على الأشياء الكبيرة.

في النظم التقليدية، يمكن للجسيم الحركة بأي سرعة داخل الصندوق، واحتمال وجوده في أي مكان داخله متساوٍ. ولكن عندما يكون الصندوق متناهي الصغر بأبعاد نانومترية، تصبح التأثيرات الكمومية مهمة، وتحدد تصرفات الجسيم. ويبدأ الجسيم في اتخاذ مستويات طاقة معينة داخل الصندوق.

تكوين النظام وشروطه

في هذا السياق، نتحدث عن جسيم مثل الإلكترون. هذا الجسيم يمكن أن يكون محاصرًا داخل منطقة معينة ومحددة تسمى “صندوق”. هذا الصندوق يكون ذا أبعاد محددة، مثل مربع أو مستطيل. و يتألف النظام من نموذج بئر أحادي الأبعاد ويحتوي على جسيم يتحرك بحرية. على سبيل المثال، يمكن أن نتخيل الإلكترون محبوسًا بين جدران ذات جهدين عاليين و يمكن التنقل بينهما.

في الرسم التوضيحي، يُمثل الجدران بوضوح بوجود حائطين، أحدهما عند الموقع x=0 والآخر عند الموقع x=L، والحائطان متوازيان. يفترض هذا النموذج أنه لا توجد قوى داخل الصندوق تؤثر على الجسيم، مثل قوة الجاذبية أو المجال الكهرومغناطيسي، وأن عرض الصندوق هو L. و بما أن الجهد خارج الصندوق كبير لا نهائي، فإن الجسيم لا يمكنه مغادرة الصندوق. وبناءً على ذلك، سيتحرك الجسيم داخل الصندوق بسرعة ثابتة v وقد يصطدم بالجدران وينعكس دون فقدان أي جزء من طاقته.

لغز الإلكترون

الآن، لنتخيل أننا نراقب الإلكترون داخل الصندوق ونقوم بقياس طاقته، هنا سنكتشف شيئًا مدهشًا! الإلكترون لا يمكنه أن يأخذ أي قيمة حُرة للطاقة. بالأحرى، يمكنه فقط أخذ بعض القيم المعينة والمحددة للطاقة. هذا يعني أنه عندما نقوم بقياس طاقة الإلكترون في الصندوق، سنجد أن الإلكترون يمكنه أن يمتلك قيم معينة فقط، مثل 1 و 2 و 3 وهكذا. ولا يمكن للإلكترون في هذه الحالة أن يأخذ أي قيمة طاقة بين هذه القيم، مثل 1.5 أو 1.9. أي أن القيم محددة Quantized وليست متصلة، و هذا ما يسمى بـ “تقانات الطاقة المتجانسة” في ظاهرة الجسيم في صندوق.

بناءً على ذلك، يتخذ الجسيم مواضع محددة داخل الصندوق. حيث يكون عرض الصندوق L مساويًا لمضاعفات نصف طول الموجة، مما يؤدي إلى انعكاس الموجة على الجدران بحيث تتشكل موجة ثابتة. أما إذا كانت L ليست مضاعفة لنصف طول الموجة، فعند انعكاس الموجة، ستتداخل الموجات بشكل هدّام وتتلاشى. هذه نتيجة من نتائج ميكانيكا الكم، حيث يتخذ الجسيم داخل الصندوق مستويات طاقة معينة تعتمد على عدد رئيسي n.

بسبب وجود الجسيم داخل صندوق ذو جهد محدد، يكون لزامًا عليه اتخاذ حالات معينة مرتبطة بعدد صحيح n. وعلى ذلك، يكون للجسيم القدرة فقط على اعتماد مجموعة محددة من الطاقات تعتمد على القيم المحددة لـ n. فإذا أثير الجسيم – مثلما يحدث للإلكترون عند إثارته في الذرة عن طريق امتصاصه لطاقة من الخارج – فإن الإلكترون يقفز من مستوي طاقة الموجود فيه إلى مستوى طاقة أعلى، فيما يسمى قفزة كمومية. وعندما يقفز الإلكترون من مستوى طاقة عالي إلى مستوى طاقة منخفض فإنه يطلق الطاقة الزائدة في شكل فوتون له طاقة موجية محددة (لون محدد). وهذا يظهر لنا كيف تتصرف الجسيمات على مستوى النانومتر في عالم الكمومية، حيث يكون لها قيم معينة ومحددة للطاقة. وتلك الدوال الموجية والطاقات المحددة تلعب دورًا مهمًا في فهم النقاط الكمومية أو Quantum dots.

ما هي النقاط الكمومية أو Quantum Dots؟

إنها جسيمات نانوية من صنع الإنسان صغيرة جدًا بحيث تخضع خصائصها لميكانيكا الكم السابق ذكرها. فمن الممكن اعتبار النقط الكمية بأنها مثل تلك الصناديق ذو البئر الجهدي السابق وصفها. وبناءًا على حجم الصندوق، لا ينبعث منها سوى أطوال موجية محددة تبعًا لإثارتها. وتشمل هذه الخصائص انبعاث الضوء، حيث يعتمد الطول الموجي للضوء المنبعث فقط على حجم الجسيمات. وتمتلك الإلكترونات الموجودة في الجسيمات الأكبر طاقة أقل فتبعث ضوءًا أحمر، في حين أن الإلكترونات الموجودة في الجسيمات الأصغر لديها طاقة أكبر، فتصدر ضوءًا أزرق.

لويس بروس وسحر الألوان الكمية

اكتشف لويس بروس هذا التباين اللوني أثناء عمله في مختبرات بيل في الولايات المتحدة. حيث استهدف بروس إجراء تفاعلات كيميائية باستخدام الطاقة الشمسية. ولتحقيق ذلك، لجأ بروس لجزيئات كبريتيد الكادميوم، التي يمكنها التقاط الضوء، ومن ثم استخدم طاقته لتحفيز التفاعلات.

وضع بروس الجسيمات في محلول ليجعلها صغيرة جدًا، فتعطيه مساحة أكبر لإحداث التفاعلات الكيميائية فيها. وأثناء عمله على هذه الجسيمات الصغيرة، لاحظ بروس شيئًا غريبًا! لقد تغيرت الخصائص البصرية للجسيمات بعد أن تركها على طاولة المختبر لفترة من الوقت! خمن بروس أن نمو الجسيمات قد يكون السبب، ولتأكيد شكوكه، أنتج جسيمات كبريتيد الكادميوم التي يبلغ قطرها حوالي 4.5 نانومتر فقط. بعد ذلك، قارن بروس الخصائص البصرية لهذه الجسيمات المصنوعة حديثًا مع تلك الخاصة بالجسيمات الأكبر حجمًا، والتي يبلغ قطرها حوالي 12.5 نانومتر. امتصت الجسيمات الأكبر الضوء بنفس الأطوال الموجية التي يمتصها كبريتيد الكادميوم عمومًا. لكن الجسيمات الأصغر كان لها امتصاص تحول نحو اللون الأزرق.

أدرك بروس حينها أنه لاحظ تأثيرًا كمّيًا يعتمد على الحجم، فنشر اكتشافه في عام 1983. ثم بدأ في فحص الجزيئات المصنوعة من مجموعة من المواد الأخرى، وكان النمط هو نفسه. فكلما كانت الجسيمات أصغر، كلما كان الضوء الذي تمتصه أكثر زرقة.

يمكن للباحثين أن يحددوا بدقة لون الضوء الذي سينبعث من النقاط الكمومية ببساطة عن طريق تنظيم حجمها. وهذا يوفر ميزة كبيرة مقارنة باستخدام الأنواع الأخرى من جزيئات الفلوروسنت، والتي تتطلب نوعًا جديدًا من الجزيئات لكل لون مميز. ولا تقتصر هذه الميزة في إمكانية التحكم على لون النقاط الكمومية فحسب. فبجانب إمكانية ضبط حجم الجسيمات النانوية، يمكن للباحثين أيضًا ضبط تأثيراتها الكهربائية والضوئية والمغناطيسية. كل ذلك بالإضافة إلى خصائصها الفيزيائية مثل نقطة انصهارها أو كيفية تأثيرها على التفاعلات الكيميائية. [3]

كيف جعل عمل باوندي النقاط الكمومية عملية؟

في عام 1993، طوّر باوندي وفريقه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا طريقة لإنتاج النقاط الكمومية بشكل أكثر دقة وبجودة أعلى مما كان ممكنا. لقد وجدوا طريقة لتنمية البلورات النانوية في لحظة عن طريق حقن سلائفها الكيميائية في مذيب شديد الحرارة. كما تمكن الباحثون من إيقاف نمو البلورات بشكل فوري عن طريق خفض درجة حرارة المذيب، مما أدى إلى تكوين “بذور” بلورية متناهية الصغر. ومن خلال إعادة تسخين المحلول ببطء، تمكنوا من تنظيم عملية نمو البلورات النانوية. أنتجت طريقتهم بلورات بالحجم المطلوب، وكانت قابلة للتكيف مع أنظمة مختلفة.

فيم تستخدم النقاط الكمومية؟

بعد مرور ثلاثين عامًا، أصبحت النقاط الكمومية الآن جزءًا مهمًا من مجموعة أدوات تكنولوجيا النانو، وهي موجودة اليوم في عدد من المنتجات التجارية.

يتم استخدام الخصائص المضيئة للنقاط الكمومية في شاشات الكمبيوتر والتلفزيون بناءً على تقنية QLED، حيث يرمز حرف Q إلى النقطة الكمومية Quantum dots. في هذه الشاشات، يتم توليد الضوء الأزرق باستخدام “الدايودات الموفرة للطاقة” والتي تم منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2014 عنها بالفعل. وتستخدم النقاط الكمومية لتغيير لون بعض الضوء الأزرق، وتحويله إلى اللون الأحمر أو الأخضر. هذه القدرة على التحكم قادرة على إنتاج الألوان الأساسية الثلاثة للضوء RGB (الأحمر والأخضر والأزرق) المطلوبة في شاشة التلفزيون.

يمكن أيضًا استخدام الضوء الصادر عن النقاط الكمومية في الكيمياء الحيوية والطب. حيث يربط علماء الكيمياء الحيوية النقاط الكمومية بالجزيئات الحيوية لرسم خريطة للخلايا والأعضاء. كما بدأ الأطباء في دراسة إمكانية استخدام النقاط الكمومية لتتبع أنسجة الورم في الجسم.

يستخدم الكيميائيون بدلاً من ذلك الخصائص التحفيزية للنقاط الكمومية لدفع التفاعلات الكيميائية. وبالتالي فإن النقاط الكمومية تحقق فائدة عظيمة للبشرية، وقد بدأنا للتو في استكشاف إمكاناتها. ويعتقد الباحثون أن النقاط الكمومية يمكن أن تساهم في المستقبل في الإلكترونيات المرنة، وأجهزة الاستشعار الصغيرة، والخلايا الشمسية الأقل حجما، وربما الاتصالات الكمومية المشفرة. هناك شيء واحد مؤكد، وهو أنه لا يزال هناك الكثير لنتعلمه عن الظواهر الكمومية المذهلة.

المصادر:

1-Nobel Prize
2-Particle in a box
3-Quanta Magazine

Exit mobile version