النوموفوبيا: ما هي أعراضها وأهم أسبابها وكيف يتم تشخيصها؟

هل تواجه مشكلة في إخماد هاتفك الذكي أو تشعر بالقلق عندما تعلم أنك ستفقد الخدمة لبضع ساعات؟ هل تتسبب الأفكار في أن تكون بدون هاتفك في الضيق؟ إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أن تكون مصابًا برهاب الهاتف المحمول، أي الخوف الشديد من عدم وجود هاتفك أو عدم القدرة على استخدامه.
بالتأكيد يعتمد معظمنا على أجهزتنا للحصول على المعلومات والاتصال بالأخرين، لذلك من الطبيعي أن تقلق بشأن فقدها، فجأة عدم قدرتك على العثور على هاتفك ربما يثير مخاوف بشأن كيفية التعامل مع فقدان الصور وجهات الاتصال والمعلومات الأخرى.
تابع القراءة لمعرفة المزيد حول النوموفوبيا ما هي أعراضها وأهم أسبابها وكيف يتم تشخيصها أعراض وكيفية الحصول على المساعدة.

ماذا تعني النوموفوبيا؟

رهاب فقدان الهاتف المحمول (Nomophobia)‏، وهي الشعور بالخوف من فقدان الهاتف المحمول أو التواجد خارج نطاق تغطية الشبكة، ومن ثمة عدم القدرة على الاتِّصال أو استقبال الاتِّصالات، وهو أكثر شيوعًا بين الشباب.

قبل أن نبحر في تفاصيل هذا الرهاب لنرى ما تقول الدراسات بهذا الشأن؟!

تشير نتائج دراسات متعددة إلى أن هذا الرهاب أصبح أكثر انتشارًا، ووفقًا لأبحاث 2019 فإن Trusted Source شعر ما يقرب من 53 بالمائة من البريطانيين الذين امتلكوا هاتفًا في عام 2008 بالقلق عندما لم يكن لديهم هواتفهم أو كانت بطارية الهاتف فارغة أو لم يكن لديهم خدمة.
دراسة أخرى أجريت في عام 2017 على 145 من طلاب الطب في السنة الأولى في الهند، نتائج البحث تشير إلى أن 17.9 في المائة من المشاركين يعانون من رهاب خفيف، بينما 60 بالمائة من المشاركين كانت لديهم أعراض معتدلة، وبالنسبة لـ 22.1 بالمائة فالأعراض كانت شديدة. لم ترد أي دراسات علمية عن إحصاءات الولايات المتحدة، هناك بعض الخبراء يتوقع أن هذه الأرقام قد تكون أعلى، خاصة بين المراهقين.

ما أعراض هذا الرهاب؟

تشمل الأعراض العاطفية ما يلي:
تقلق أو تخشى أو تصاب بالهلع عندما تفكر في عدم امتلاك هاتفك أو عدم القدرة على استخدامه
تشعر بالإثارة وعدم الارتياح إذا كان عليك أن تضع هاتفك أو تعرف أنك لن تتمكن من استخدامه لفترة من الوقت
تصاب بالهلع إذا لم تتمكن من العثور على هاتفك لفترة وجيزة
الشعور بالضغط عندما لا تتمكن من فحص هاتفك
أما بالنسبة للأعراض الجسدية فتشمل ما يلي:
ضيق في صدرك أو صعوبة في التنفس وزيادة التعرق و الشعور بالإغماء أو الدوار أو الارتباك، وضربات قلب سريعة.

ما الذي يسبب هذا الرهاب؟

تعتبر النوموفوبيا رهابًا حديثًا، بمعنى آخر تنبع على الأرجح من زيادة الاعتماد على التكنولوجيا والقلق بشأن ما قد يحدث إذا لم تتمكن فجأة من الوصول إلى المعلومات المطلوبة، وأيضًا إذا كان هاتفك بمثابة الوسيلة الأساسية للاتصال بالأشخاص الذين تهتم لأمرهم، فمن المرجح أن تشعر بالوحدة بدونه، ويقود عدم الرغبة في تجربة هذا الشعور إلى إبقاء هاتفك قريبًا في جميع الأوقات.
قد يكون السبب الآخر هو الخوف من عدم إمكانية الوصول، إذ جميعًا نبقي هواتفنا قريبة إذا كنا في انتظار رسالة أو مكالمة مهمة، ولكن قد يصبح هذا عادة يصعب كسرها.

كيف يتم تشخيص المرض؟

بدايةً لا يعني استخدام هاتفك بشكل متكرر أو القلق بشأن عدم وجوده أن يكون لديك رهاب، ولكن من الجيد التحدث إلى شخص ما إذا كان لديك أعراض لمدة ستة أشهر أو أكثر، خاصة إذا كانت متكررة وتستمر طوال يومك وتؤذي عملك أو علاقاتك، أو تجعل من الصعب الحصول على قسط كاف من النوم وتسبب مشاكل في أنشطتك اليومية، أو يكون تأثيرها السلبي على الصحة أو نوعية الحياة واضحًا.
لا يوجد تشخيص رسمي لهذا الرهاب حتى الآن، ولكن يمكن لمتخصصي الصحة العقلية المُدربين التعرف على علامات الرهاب والقلق ومساعدتك على تعلم التعامل مع الأعراض بطريقة مثمرة للمساعدة في التغلب على آثارها.

كيف يتم علاج هذا الرهاب؟

إذا واجهت ضائقة كبيرة أو واجهت صعوبة في إدارة حياتك اليومية، فالعلاج مهم وضروري، وقد يوصي معالجك بالعلاج السلوكي المعرفي أو علاج التعرض.
العلاج السلوكي المعرفي (CBT): يساعدك على تعلم إدارة الأفكار والمشاعر السلبية التي تظهر عندما تفكر في عدم امتلاك هاتفك.
“إذا فقدت هاتفي، فلن أتمكن أبدًا من التحدث إلى أصدقائي مرة أخرى” فكرة قد تجعلك تشعر بالقلق والمرض، وهنا يأتي دور CBT إذ يساعدك على تعلم المعالجة المنطقية لهذه الفكرة، على سبيل المثال، بدلاً من ذلك قد تقول: “تم نسخ جهات الاتصال احتياطيًا، وسأحصل على هاتف جديد، حيث ستكون الأيام القليلة الأولى صعبة، لكنها لن تكون نهاية العالم”.
أما علاج التعرض فيساعدك على تعلم مواجهة مخاوفك من خلال التعرض التدريجي لها، وبالتالي في حالة هذا الرهاب ستعتاد ببطء على تجربة عدم امتلاك هاتفك.
قد يبدو هذا مخيفًا في البداية، خاصة إذا كنت بحاجة إلى هاتفك للبقاء على اتصال مع أحبائك، ولكن الهدف من العلاج بالتعرض ليس تجنب استخدام هاتفك تمامًا، إلا إذا كان هذا هو هدفك الشخصي، وإنما تعلم معالجة الخوف الشديد الذي تواجهه عندما تفكر في عدم امتلاك هاتفك.
عادةً لا يكون من المفيد علاج الرهاب بالأدوية وحدها، إذ أنها لا تعالج السبب الجذري، وفقًا لأعراضك قد يوصي الطبيب النفسي باستخدام دواء لفترة قصيرة بينما تتعلم كيفية التأقلم مع أعراضك في العلاج.
وهنا بضعة أمثلة: يمكن أن تساعد حاصرات بيتا في تقليل الأعراض الجسدية للرهاب، مثل الدوخة أو صعوبة التنفس أو سرعة ضربات القلب، وعادة ما تأخذ الدواء قبل أن تواجه موقفًا ينطوي على خوفك كالذهاب إلى موقع بعيد لا يتيح خدمة هاتف.
أيضًا Benzodiazepines قد تساعدك عند الشعور بالخوف والقلق عند التفكير في عدم امتلاك هاتفك، ولكن يمكن لجسدك أن يعتمد عليها، لذلك سيصفها طبيبك فقط للاستخدام على المدى القصير.

أخيرًا:

قد لا يتم تصنيف النوموفوبيا حتى الآن كحالة رسمية للصحة العقلية، ومع ذلك يتفق الخبراء على أن هذه القضية من عصر التكنولوجيا هي مصدر قلق متزايد يمكن أن يؤثر على الصحة العقلية.
إذا كنت تستخدم هاتفك بانتظام، فقد تواجه لحظة ذعر قصيرة عندما تدرك أنك لا تملكه أو لا يمكنك العثور عليه، وهذا لا يعني أن لديك رهاب، ولكن إذا كنت تقلق كثيرًا بشأن عدم وجود هاتفك أو عدم قدرتك على استخدامه، فلا يمكنك التركيز على ما تحتاج إلى القيام به، ففكر في التواصل مع معالج للحصول على المساعدة.

المصدر: healthline

اقرأ المزيد: القلق

هل تحول السلطة البشر إلى وحوش ؟

هل تحول السلطة البشر إلى وحوش ؟

يوم الإثنين الماضي طرأت حادثة ليست الأولى من نوعها في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قام ضابط شرطة بقتل مواطن أمريكي إفريقي غير مسلح في أثناء القبض عليه، وذلك عن طريق وضع الضابط لركبته على رقبة المواطن جورج فلويد البالغ من العمر 46 عاماً لعدة دقائق. ومن الأمور المعبرة عن وحشية الموقف أن الضابط لم يرفع ركبته عن رقبة جورج على الرغم من استغاثة جورج المستمرة للشرطي قائلاً: أرجوك أنا لا أستطيع التنفس، أرجوك. وكذلك قام المارة بالتوسل للشرطي تارةً وسبه تارةً أخرى، ولكن بلا أي جدوى حتي أصبح جورج جثة هامدة لا تقوى على الحركة تحمله عربية الإسعاف. وقد أسفر ذلك الحادث عن موجات غضب قوية جدا، ومظاهرات، وأعمال عنف واسعة النطاق وخاصة في مدينة Minneapolis-مينيابوليس التي وقع فيها الحادث، وذلك في ظل المطالبة العالمية للمواطنين بالمكوث في المنازل خوفاً من خطر الوباء العالمي. في ظل كل تلك الفوضى تظهر رغبة ملحة وفضول شديد لتفسير تلك الحادثة لماذا قام ضابط الشرطة من الأساس بتلك الجريمة على الرغم من استسلام المواطن التام؟ بالطبع لا يمكن اعتبار تلك الحادثة أمراً فردياً فمثل تلك الأمور تتكرر مراراً في أنحاء العالم حتي أنها تتشابه مع مقتل المواطن الأمريكي الإفريقي إريك غارنر عام 2014، فيبقي السؤال: هل تحول السلطة البشر إلى وحوش؟ لمعرفة الإجابة لابد من الرجوع لداراسات وتجارب علم النفس بخصوص ذلك الإطار.

فيديو مقتل جورج فلويد خنقاً على يد الشرطة

تجربة سجن ستانفورد:

في عام 1971 قام باحثين في علم النفس في جامعة ستارنفورد بتجربة محاكاة لحياة السجن داخل قسم علم النفس بالجامعة حيث قاموا بطلب متطوعين لتجربة نفسية ستسمر لمدة أسبوع إلى أسبوعين في مقابل 15 دولار يومياً أي ما يعادل 70 دولار تقريباً الآن. تقدم لتلك التجربة 70 طالباً جامعياً تقريباً. تعرضوا لبعض الاختبارات النفسية، والتدقيق في سجلهم الجنائي، وبعض الفحوصات الأخرى. حتى تم اختيار 24 فرد فقط ثم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين من المساجين والحراس بشكل ٍعشوائي. تم تجهيز قسم علم النفس في الجامعة ليصبح مشابهاً للسجن حيث تم استبدال الأبواب العادية بأبواب أخرى من القضبان، تم تغطية جميع الشبابيك مع عدم وجود ساعات على الحوائط فلا توجد طريقة لمعرفة الوقت، بالإضافة لبعض التجهيزات الأخرى التي تجعل من مبني جامعي عادي سجناً وتم الاستعانة بالمختصين في ذلك الإطار.

تحول قسم الطب النفسي لسجن

والآن بعد تجهيز السجن يجب تجهيز الطلاب المتطوعين عن طريق إدخال مجموعة المساجين حالة من التوتر والواقعية حيث تحركت سيارات شرطة حقيقية تقوم بالقبض على الطلاب المشتكرين في التجربة بشكل مطابق لإلقاء القبض على المجرمين. ثم وضعهم في قسم الشرطة مع تغطية عيونهم. حتي تم استدعاء الطلاب ليتم نقلهم إلى جامعة ستانفورد حيث التجربة، وهناك تم تعمد الإيذاء النفسي، والإهانة حتى يشعروا بالواقعية، حيث تم تفتيشهم، وتعريتهم من ملابسهم، ورش بعض المطهرات عليهم حتى يتم تعقيمهم، ثم تم حلاقة شعر رأسهم بطريقة مماثلة للتي تحدث في السجن الحقيقي وذلك حتى يفقدوا جزء من الإحساس بالتميز عن غيرهم حيث أن الشعر هو أحد الأمور التي تجعل الإنسان يشعر بالتميز. ثم ارتدى المساجين ثوباً موحداً. وكان من الأمور الغريبة في التجربة هو ارتدائهم لسلاسل معدنية ثقيلة حول أرجلهم، وذلك حتي يظل المسجون متذكراً لكونه مسجوناً حتى في نومه وأحلامه. وبالنسبة للحراس تم تزويدهم جميعاً بنفس الرداء وتقسيمهم على مناوبات طوال اليوم، ولكن الأكثرأهمية أن جميع الحراس ارتدوا نظارات سوداء حتي لا يستطيع السجناء رؤية عينوهم ولا يحدث تواصل عاطفي من أي نوع، والآن بعد كل التحضيرات تبدأ اللعبة.

السلاسل المعدنية التي ارتداها المساجين

بدأ الحراس في فرض سيطرتهم على المكان بسرعة عن طريق النداء علي المسجونين بأرقامهم -حيث لم يتم ندائهم بأسمائهم الحقيقية طوال التجربة حتى يفقدوا الإحساس بهويتهم- في الساعة الثانية فجراً، وإيقافهم في صفوف مع معاقبة أي مخالف بأن يقوم بالضغط- push ups، والغريب أن ذلك كان أسلوب عقاب في السجون النازية. كان من المفترض أن يستمر الوضع بشكل طبيعي وتكون تجربة مملة لمدة خمسة عشر يوماً، ولكن هذا لم يحدث ففي اليوم التالي قام المساجين بالتمرد حيث قاموا بتغييرموضع أسرتهم حتى تقابل الباب لمنع الدخول إلى الزنازين. في تلك اللحظة تحديداً بدأت طباع الحراس في التغير، حيث استطاعوا أن يتحدوا في وجه التمرد فقاموا بقمعه جسديًا ونفسياً، حيث استخدموا طفايات الحريق لإبعاد المساجين عن الباب ثم قاموا بتجريدهم من ملابسهم وأخذوا أسرتهم إلى الخارج لينام المساجين على الأرض الباردة، ووضعوا قادة التمرد في الحبس الإنفرادي. وعلي الصعيد النفسي قاموا بعمل غرفة الامتيازات حيث وضعوا في تلك الغرفة أسرة وجعلوها مهيئة ونقلوا فيها المساجين الذي لم يشاركوا في التمرد وأطعموهم بشكل جيد وأعطوهم ملابسهم، ثم بعد فترة أعادوهم إلى أماكنهم اللأصلية مما خلق فتنة بين المسجونين حيث أعتقدوا أن هؤلاء وشاه، فسيطر جو من المشاحنة بينهم، وفرق جمعهم. لم تكن تلك حادثة التجاوز الوحيدة الصادرة من الحراس تجاه المسجونين فقد قاموا بإهانتهم مراراً وتكراراً. والغريب في الأمر أن حتى مراقبين التجربة اختلط عليهم الواقع وظنوا في بعض الأحيان أنهم مشرفين على سجنٍ حقيقي ويريدون الحفاظ على نظامه ونسوا أنهم علماء نفس في الأساس وما تلك إلا تجربة، بل وقد الدخل المسجونين في حالة استسلام المسجونين فعلا وكادوا أن ينسوا أنهم طلبة. ومع استمرار ذلك الوضع لم يتحمل المساجين أكثر من ذلك وقد تمادى الحراس للغاية مما دفع القائمين على التجربة إلى إلغائها. عزيزي القارئ لك أن تتخيل أن المشرف على تلك التجربة دكتور زيمباردو- Zimbardo شبه التجاوزات التي فعلها بعض الحراس في تجربته بالتجاوزات في أسوأ سجون العالم وهو سجن أبو غريب من حيث تحرش بالمسجونين، تجريدهم من ملابسهم، إجبارهم على تنظيف الحمامات بأيدهم العارية، وضعهم في حبس انفرادي لفترات طويلة وغيرها الكثير. كتب الدكتور زيمباردو ذلك في جريدة Boston Globe. تذكر معي أن هؤلاء لم يكونوا حراساً بل كانوا طلبة طبيعيين في مقتبل العمر.

ولكن ما التفسير وراء كل ذلك؟ في الحقيقة تركت تلك التجربة خلفها الكثير من الضجة والتفسيرات. ممكن أن يتم تقسيم التفسيرات إلى مدرستين أحدهم يرى أن الموقف نفسه الذي تعرض له الحراس كافٍ ليتعرضوا لتلك التغيرات الغريبة حيث إعطائهم السلطة كان قادرا ًعلى تحويلهم لوحوش. لم يقتنع العديد بتلك النظرية وبدأوا يبحثوا عن أمور سرية في التجربة تحمل معها التفسير ولكن في دراسة نُشرت عام 2007 تفترض أن الطلاب المتطوعين للتجربة كانوا في الأساس لديهم الاستعداد لتلك الوحشية، حيث قام الباحثون بنشر إعلانين مختلفين لطلب متطوعين أحدهم لدراسة سيكولوجية عادية والآخر لمحاكاة حياة السجن وقد كان مطابقاً لإعلان تجربة ستانفورد مع استبدال رقم 15 دولار بسبيعن. فتقدمت مجموعتين مختلفتين لكل إعلان ثم قام الباحثون باخبتارات نفسية لكلاً منهما لقياس عدة جوانب في نفسية المجموعتين. وكانت المفاجأة أن مجموعة الطلاب الذين تقدموا لتجربة محاكاة السجن كانوا أكثر توجهاً لبعض الاظطرابات النفسية مثل: النرجسية، الغضب، حب السلطة والسيطرة،وحب الطبقية أوالتفرقة الاجاتماعية. وكانوا أقل في نسب التعاطف والإيثار. أي أن الأشخاص الأكثر توجهاً للعنف وما يرتبط به من صفات أرادوا التطوع لتجربة محاكاة حياة السجن. إذا نحن لدينا القدرة على الاختيار وفقاً لصفاتنا الداخلية وعند التعرض للموقف المناسب أو المؤثر بشكلٍ كافٍ تتغير صفاتنا وتصل إلى بعدٍ نفسي لا يمكن توقعه. ولكن هل كانت تجربة ستانفورد التجربة الوحيدة التي حاكت حياة السجن؟ في الحقيقة لا، ففي عام 2001 تم عمل تجربة مشابهة بالتعاون مع هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

إعلان التطوع في تجربة ستانفورد

سجن هيئة الإذاعة البريطانية BBC:

لنكن واقعيين لم تكن تجربة الBBC مقياساً لأثر السلطة علي قدر كونها مقياساً لأثر تكوين علاقات اجتماعية بين الأفراد لخدمة نفس الهدف. حيث في تجربة BBC التي تضمنت 15 مشاركاً كان المساجين ممثلين للطبقة قليلة المكانة من حيث الرداء السيئ والطعام القليل. أما الحراس فكانوا على النقيض تماماً. وكان من قواعد التجربة أنه بعد فترة سيتم تقييم المساجين واتخاذ واحد منهم للطبقة الأعلى ليكون من الحراس ففي البداية تصرف المساجين كأفراد مستقلين لخدمة المصلحة الذاتية، ولكن المفاجأة أنه بعد فترة من الزمن اتحد المساجين مع بعضهم واستطاعوا السيطرة علي السجن من الحرس. فلو نظرنا لتلك التجربة وتجربة ستانفورد سنجد أن التماسك الاجتماعي الذي حدث بين الحراس في تجربة ستانفورد جعلهم أكثر قوة وحتي مع وجود حراس لم يتبعوا العنف إلا أن المحصلة النهائية كانت مأساة في حق المساجين. وأيضاً في تجربة BBC لعب التماسك الاجتماعي دوراً مع المساجين الذين استغلوه أفضل استغلال وتحرروا من قيودهم. فنستنتج من خلال ما سبق أن تصرفات الشخص محددة بصفاته الشخصية واختياراته لبعض المواقف بعينها وتفاعله مع الموقف وكذلك تفاعله مع الآخرين.

إذا هل تحول السلطة البشر إلى وحوش ؟

حسناً، السلطة ليست بالأمر السيئ ولا بالجيد. السطلة ما هي إلا عدسة مكبرة. تستطيع السلطة أن تجعل صفات الإنسان أكثر قوة ووضوح، فالشخص صاحب السلطة هو بالضرورة أكثر ثقة بنفسه من ذي قبل وأكثر حساسية للعالم حوله، أكثر تركيزاً، ومن الممكن أن يكون أكثر إبداعاً. هل يعقل أن تكون تلك صفات سيئة؟ بالطبع لا، ولكن إذا كان الشخص صاحب اضطراب نفسي مسبق فستصب كل تلك الصفات لصالح الاضطراب ويكون أكثر عنفاً وقسوة. فلو نظرنا للنرجسية مثلا، يمتاز الشخص النرجسي بثقة قوية جداً في نفسه وخوف شديد على احترام ذاته وصورته فلو شعر بأي خطر ولو ضئيل على صورته الذاتية يكون رد فعله قاسٍ جداً حتى وإن لم يكن هناك إساءة حقيقية فهو يعيش في عالم من الأوهام عن صورته الذاتية الخالية من العيوب. تخيل معي أن تعطي لذلك الشخص السلطة بالطبع سيكون أسوأ، أكثر عنفاً، وقسوة. ولم تكن تجربة ستانفورد معاكسه لذلك الكلام فما حدث كان تكبيراً لصفات موجودة بالأساس، جعلت أصحابها يتطوعون لمثل تلك التجربة، وحين تكونت أواصر اجتماعية قوية ذاعت الوحشية حتى وإن لم يتصرف جميهم بوحشية فنحن بطبيعتنا نركز على الأكثر إحداثاً للجلبة والفوضي.

إذا حتى لا تتسبب السلطة في خلق وحوش يجب أن يأخذها أشخاص بالفعل طبيعيين ويتم مراقبة تصرفاتهم ومنع تكون أي تجمع من أصحاب السطلة مشتركين في الصفات السيئة القابلة للوحشية. فهل تحول السلطة البشر إلى وحوش ؟ ليس دائما، فهي تضخم من صفاتهم السابقة فالسلطة ما هي إلا عدسة مكبرة.

أي رجل قادر على تحمل الصعاب، فإن أردت اختبار الشخص حقيقةً فقط أعطه السلطة.

ابراهام لنكون

مصادر هل تحول السلطة البشر إلى وحوش ؟:

New York times

Stanford prison experiment

Revisiting the Stanford Prison Experiment: Could Participant Self-Selection Have Led to the Cruelty?

Does Power Corrupt Everyone Equally?

ملخص “المعطف” لنيقولاي غوغول

ملخص “المعطف” لنيقولاي غوغول

يعمل أكاكي أكاكيفيتش في إحدى الدوائر الحكومية القابعة في سان بطرسبرج، كان ينتمي لفئة بسيطة عرفت بالمستشارين الفخريين والتي كانت موضع سخرية وتهكم من قبل الكتاب، كان أكاكي هادئ الطباع صامت معظم الوقت يعمل بجد ويحب عمله في نسخ الوثائق المهمة، كان العمل عزائه الوحيد عن حياته البائسة وبالرغم من عدم اختلاطه بزملائه في العمل فإنهم لا يتركوه وشأنه أبدًا، كانوا يتضاحكون ويرددون النكات حوله وبدون أدنى اهتمام بمشاعره وكان يقابل تلك السخافات بالصمت ولكن أحيانًا تكون تلك المضايقات لا تطاق مصحوبة بهزة في كوعه مثلًا تعيقه عن عمله فيرد عليها بعبارات مقتضبة مثل ” دعني وشأني، لماذا تعذبني؟ “.

لم ينل أكاكي أي اهتمام من أي أحد حتى من البوابين والعمال في المكتب يمر وكأنه شبح لا أحد يراه ولا أحد يهتم به، لم يكن يعير ملابسه أدنى اهتمام فكانت دائمًا غريبة المظهر ولونها غير معروف وفيه ظلال ملطخة بأصباغ حمراء ودائمًا ما يوجد شيء ملتصق بها حفنة من القش مثلًا أو قطعة خيط.

كان الشتاء في بطرسبرج قارصًا لا يحتمل يحتمي منه الناس داخل معاطفهم السميكة المبطنة، وكالعادة كان معطف أكاكي النكتة الدائمة في المكتب فقد حرم من مكانة المعطف وأصبح في مكانة أدنى، وعندما حل الشتاء هذه المرة بدأ أكاكي يشعر بآلام مبرحة في ظهره وكتفيه فقام بفحص المعطف جيدًا ووجد أنه في موضعين أو ثلاثة على الظهر قد اهترأ تمامًا وأصبح رقيقًا وشفافًا وتمزقت بطانته إلى قطع، فأدرك أن من الضروري الذهاب للخياط بتروفيتش ليعيد ترقيع المعطف.

عندما رأى بتروفيتش المعطف أخبره أن لا فائدة من الترقيع لأن المعطف سيتمزق إذا لامسته الإبرة وعرض ضرورة أن يقتني أكاكي معطف جديد، وقع الخبر على أكاكي كالصاعقة لأنه لا يمتلك نقود كافية لخياطة معطف جديد ولا يمكن إصلاح القديم كما لا يمكن قضاء شتاء بطرسبرج بدون معطف سوف يتجمد من البرد.

بعد تفكير طويل وقرر أخيرًا أن يخفض مصروفه اليومي لمدة سنة على الأقل وأن يتوقف عن شرب الشاي ويعيش بدون شمعة ويحاول خفض نفقاته لأكبر قدر ممكن حتى أنه قرر أن يعيش بدون مأكل طوال فترات المساء، وأفرغ كل مدخراته ليجمع المبلغ المطلوب، كان هذا الحرمان ثقيلًا عليه ولكنه سرعان ما تأقلم معه وشغل نفسه وملأ أفكاره بالمعطف الجديد.

بدأ بتروفيتش بخياطة المعطف وكان أكاكي يمر عليه كل شهر ليطمئن إلى أين وصل في خياطته، وذهب مع بتروفيتش وفتشوا كل محلات القماش في بطرسبرج حتى وجدوا قماش جيد جدًا وبسعر مناسب، وسارت الأمور على أحسن ما يرام فقد منحه المدير علاوة قدرها ستين روبلًا كاملة، وبعد ثلاثة أشهر استطاع أكاكي أن يوفر ثمانين روبلًا أخرى فتمكن من أن يبتاع قماش من النوع الخام للبطانة وفراء قطة من أجل الياقة.

وأخيرًا انتهى بتروفيتش من خياطة المعطف وأحضره إلى أكاكي في يوم كان أكثر الأيام ظفرًا في حياته بأكملها، أحضر بتروفيتش المعطف في الصباح الباكر قبل أن يغادر أكاكي إلى عمله فكانت فرصة لارتدائه قبل الذهاب إلى المكتب، وعند وصوله سلمه إلى البواب ليضعه في مكان آمن.

انتشر خبر معطف أكاكي أكاكيفيتش الجديد في المكتب فتدافع الجميع إلى الردهة ليروا المعطف وغمروا أكاكي بالتهاني والمجاملات التي كان يرد عليها بالابتسام، ثم قام أحد الموظفين وكان مساعد لكبير الكتبة بدعوة كل من في المكتب وعلى رأسهم أكاكي إلى منزله في المساء لأنه سيقيم حفلًا صغيرًا، حاول أكاكي التهرب ولكنه لم يفلح كما أنه وجدها فرصة جيدة لارتداء معطفه الجديد في المساء مرة أخرى.

وصل إلى الحفل وخلع معطفه وعلقه بعناية، فور دخوله توالت عليه التحيات والتهاني ثم ذهب كل واحد إلى شأنه، لم يتأقلم أكاكي مع الحفل فظل يراقب الأشخاص من بعيد وحاول الذهاب ولكن صاحب البيت منعه، فظل إلى وقت متأخر في الحفل ثم قرر الذهاب أخيرًا وفي أثناء عبوره أحد شوارع بطرسبرج المقفرة التي يجب أن يعبرها حتى يعود لمنزله وجد أمامه رجلين ضرباه ضربًا مبرحًا وسرقا معطفه الجديد، فقد أكاكي الوعي لبضع دقائق وعندما أفاق ووجد معطفه اختفى ظل يصرخ ويركض في الشارع حتى وصل إلى الشرطي وبدأ يصرخ فيه بأنفاس متقطعة يلومه على إهماله.

ركض أكاكي إلى المنزل وهو في حالة مروعة للغاية وأخذ يطرق على الباب بطريقة هيستيرية أفزعت صاحبة البيت التي هرعت إلى الباب ووجدته في حالة انهيار، أخبرها بما حدث معه فنصحته أن يذهب إلى مفتش الشرطة لأن الظابط لن يستطيع فعل الكثير، فذهب أكاكي لمقابلة مفتش الشرطة واستطاع مقابلته بعد الكثير من المحاولات ولكن لم يظفر بشيء ورجع يجر أذيال الخيبة.

وصل أكاكي في صباح اليوم التالي إلى مكتبه في معطفه القديم يعلو وجهه الشحوب والحزن، مست قصة سرقة المعطف قلوب الكثير من العاملين في المكتب وقرروا جمع التبرعات لمساعدته ولكن لم يجمعوا إلا مبلغ قليل جدًا، ونصحه أحد زملاؤه أن يذهب إلى شخص مهم ليقوم بتحريك الأمور بصورة أسرع، كان هذا الرجل المهم طيبًا في أعماقه ولكن منذ ترقيته إلى رتبه جنرال فقد صوابه تمامًا فأصبح مشوشًا وانحرف عن الطريق السوي.

ذهب أكاكي لمقابلته وبعد عناء وانتظار استطاع أخيرًا أن يراه وما أن بدأ يسرد سبب مجيئه حتى نهره الرجل بشده وأهانه وصرخ فيه لدرجة أفزعته فوقع أرضًا وقام الخدم بإخراجه وقام هو بجرجرة نفسه إلى المنزل فلم يكن قادرًا على الحركة أو النطق بكلمة واحدة، ألقى بنفسه على الفراش وكل أجزاء جسمه متورمة وتؤلمه وفي اليوم التالي أصابته حمى شديدة فأحضرت له صاحبة البيت الطبيب الذي أخبرها أنها النهاية وأنها يجيب أن تبتاع له تابوت من الصنوبر.

لازمت الحمى أكاكي لفترة وانتابته حاله من الهذيان وظهرت أمام عينيه رؤى غريبة فكان يصرخ ويسب ويلعن ودائما كان السباب واللعنات مسبوقًا بعبارة ” يا صاحب السعادة ” حتى فارق أكاكي أكاكيفيتش الحياة وحيدًا لا أحد يحزن عليه ويرثى لموته ومات في هدوء مثلما عاش، بعدما فاز ببعض اللحظات السعيدة مع صديق مر على حياته لفترة وجيزة في صورة معطف.

بعد موت أكاكي بدأت تنتشر شائعات في بطرسبرج عن شبح على هيئة كاتب من كتبة الحكومة ظهر في المدينة يبحث عن معطف مفقود ويقوم بنزع شتى أنواع المعاطف من فوق أكتاف أصحابها.

شعر الرجل المهم بالأسى بعد ما فعله مع اكاكي فأرسل في طلبه ولكن وصله خبر موته، فعاد لرشده وأصبح أكثر رفقًا مع من يعملون لديه ومع العامة ولكن ظلت صورة أكاكي أكاكيفيتش الشاحبة الحزينة تطارده، فقرر أن يذهب لزيارة سيدة من معارفه عله يجد ما يشغله عن التفكير وأن لا يذهب إلى البيت مباشرة وفي الطريق وأثناء استغراقه في التفكير شعر فجأة بأن قوة عنيفة تشده من الخلف وعندما استدار فاق رعبه الحدود عندما تعرف على وجه أكاكي الشاحب كالثلج كوجه رجل ميت، فتح أكاكي فمه الذي كانت تفوح منه رائحة القبور وقال بصوت خافت ” أخيرًا وجدتك، والآن أطبقت عليك من ياقتك! إن ضالتي معطفك “

ولم يستغرق الأمر طويلًا حتى أخذ شبح أكاكي المعطف واختفى تاركًا الرجل بلا معطف في حالة من الفزع، وانتهت قصص سرقة المعاطف من على أكتاف الناس في سان بطرسبرج.

للمزيد من ملخصات الكتب

حدائق أثرية..حديقة سانت أوغستين في كولومبيا

حدائق أثرية..حديقة سانت أوغستين في كولومبيا

تمتلك كولومبيا أكبر مجموعة من الآثار الدينية والمنحوتات الميغاليتة في أمريكا الجنوبية، ومن أشهرها حديقة سانت أوغستين الأثرية  (San Agustín Parque Arqueologico)، التي تُعد وجهة هامة للزائرين والسياح والعلماء من جميع أنحاء العالم.

تقع حديقة San Agustín الأثرية في جبال Massif الكولومبية جنوب غرب جبال الأنديز، في أراضي بلديات San Agustín و Isons في مقاطعة Huila. تم إنشاء الحديقة وإعلانها معلماً وطنياً ومنتزهاً أثرياً عام 1993م. وتم إدراجها ضمن لائحة التراث العالمي عام 1995م. 

وصف حديقة سان أوغستين الأثرية:

تحتوي الحديقة على أكثر من 500 تمثال صخري وهياكل جنائزية من العصر ما قبل الكولومبي (الفترة التي سبقت رحلات كريستوفر كولومبوس عام 1492م)، بالإضافة إلى مدافن كبيرة متصلة ببعضها البعض من خلال مصاطب وممرات وطرق ترابية. هذه المقابر الحجرية هي لقادة وأفراد النخبة من المجتمعات القبلية التي تطورت في المنطقة منذ حوالي 1000 ق.م.

مدفن مع تماثيل جنائزية

عمارة المقابر ذات هندسة جنائزية متقنة للمرات الحجرية والأعمدة والتوابيت والتماثيل الكبيرة التي تجسد شخصيات بشرية وآلهة وحيوانات أسطورية، بأساليبٍ تتراوح من المجردة إلى الواقعية، يبلغ عددها أكثر من 500 تمثال، تختلف في الارتفاع حيث يبلغ أكثرها ارتفاعاً 4 أمتار وتزن عدة أطنان، وهي محفورة في كتلٍ من حجر التوف البركاني والصخور البركانية. تقوم مقام الحراس الكهنوتيين بحماية الغرف الجنائزية والتوابيت المتراصة ومواقع الدفن. فقد كانت هذه المنطقة أرضٌ مقدسة ومكانٌ للحج وعبادة الأجداد.

عليه تشهد هذه التحف الفنية على إبداع وخيال ثقافة شمال الأنديز التي ازدهرت من القرن الأول إلى القرن الثامن الميلادي.

أقسام حديقة سانت أوغستين الأثرية

تشمل حديقة سانت أوغستين على ثلاثة عقارات منفصلة، يبلغ مجموع مساحتها 116 هكتاراً وهي كالتالي:

  • San Agustín متمثلةً بمواقع: Mesita A, Mesita B, Mesita C, La Estación, Alto de Lavapatas  و مواقع Fuente de Lavapatas.
  • Alto de los Ídolos  (مرتفعات تماثيل الآلهة)، تقع على الضفة اليمنى لنهر Megdalena
  • Alto de los Piedras  (مرتفعات الأحجار)
تمثال من الفترة ماقبل الكولومبية

يعتقد علماء الآثار بأنهم اكتشفوا 10% فقط من التماثيل والآثار، وهناك نظريات بأن أهراماتٍ ضخمة كالمايا وغيرها من الهياكل لا تزال مدفونة في المنطقة.

يعتقد بأن المواقع في San Agustín قد تم هجرها حوالي عام 1350م. وتم إعادة اكتشافها خلال القرن الثامن عشر والتاسع عشر. أدى هذا إلى أعمال شغب ونهب للعديد من المقابر أثناء البحث عن الكنوز الجنائزية التي اتضح أنها قليلة للغاية.

أدت ظروف التعرية والزلازل والتدخل البشري إلى إزاحة الالواح الحجرية ومحتويات العديد من المقابر لكن هذا لم يدمر العمارة الجنائزية الأصلية. فلقد ساهمت إجراءات الصيانة في الحفاظ على سلامتها المادية. لكن لا تزال هناك تحديات في الحفاظ على سلامة المنطقة في ضوء ضغوط التوسع الزراعي ونمو المجتمعات المحلية.

المصادر:

unesco

medellinguru

إعداد: رنا قنواتي

مغالطة المنحدر الزلق (Slippery Slope Argument)

ماذا تعرف عن مغالطة المنحدر الزلق (SLIPPERY SLOPE ARGUMENT) أو أنف الجَمَل(Camel Nose)؟

قال البدوي لنفسه: «إذا تركت الجمل يدس أنفه في خيمتي هذه الليلة الباردة فإنه سيدس رأسه في الليلة التالية، ثم لا يلبث في الليلة التي تليها أن يدس رقبته، وسرعان ما أجده قد اقتحم خيمتي بجسده كاملًا».

هكذا تصور البدوي في خياله هذا السيناريو والذي تنتهي فيه الأحداث نهاية سيئة وبالتالي رفض القيام بالحدث الأول (السماح للجمل بإدخال أنفه) تجنبًا لنهاية السيناريو خاصته.

من المثال السابق يمكننا استنتاج أن مغالطة المنحدر الزلق تعني أن فعلًا صغيرًا أو تافهًا سوف يجر وراءه سلسلة من العواقب والتي ستؤدي بدورها إلى نتيجة كارثية، فكل حدث في هذه السلسلة هو نتيجة ضرورية لما قبله، وسبب للحدث الذي يليه.

فإذا كان (أ) سيكون (ب) وبالتالي سيكون (ج) وهكذا حتى (ن)، و(ن) هي نتيجة كارثية إذن فعلينا تجنب فعل (أ).

ومن أشهر الأمثلة على مغالطة المنحدر الزلق هو مايسمعه الطلاب الصغار من آبائهم عن العواقب من عدم كتابة الواجب المنزلي حيث تتم المغالطة كما يلي:

  • إذا لم تقم بأداء واجبك ، فسوف تفشل في الفصل.
  • إذا فشلت في هذا الفصل ، فلن تتخرج من المدرسة.
  • إذا لم تتخرج ، فلن تدخل الكلية.
  • إذا لم تلتحق بكلية جيدة ، فلن تحصل على وظيفة جيدة.
  • إذا لم تحصل على وظيفة جيدة ، فستكون فقيراً ومشرداً.
  • أنت لا تريد أن تكون فقيرًا ومشردًا ، أليس كذلك؟

على الرغم من أهمية أن تكون مجتهدًا، لكنه ليس من الضروري أن تصبح مشرداً لأنك كنت ضعيفاً أو فوّت مهمة واحدة

أمثلة:

1- إذا اقرضتك اليوم جنيهًا فسوف تقترض مني غدًا جنيهين ثم عشرة ولن يمضي وقت طويل حتى تستولي على كل ثروتي.

2- ينبغي أن يكون اختيار المقررات المدروسة بالجامعات متروكًا للأساتذة، لأننا إذا سمحنا لرغبات الطلبة بالتأثير في هذا الاختيار، فسوف يتصورون أنهم يديرون التعليم وبالتالي سيؤدي هذا لانهيار النظام وسرعان ما نجد أنفسنا أمام جامعات لا تعلم شيئًا

3- إذا أكلت الآيس كريم فسوف يزداد وزنك، وزيادة وزنك تعني أنك ستصاب بالسمنة وستظل تسمن حتى تموت بانسداد الشريان التاجي، إذن فالآيس كريم يسبب الوفاة فلا تأكله.

على الرغم من عدم وجود دليل على حدوث هذه السلسلة المشؤمة من الأحداث ولكن ما يجعل الجمهور يصدقها هو أنها تستخدم أسلوب الترهيب والتخويف من النتائج السيئة التي ستحدث نتيجة للحدث الأول.

المصادر:

  • كتاب المغالطات المنطقية، عادل مصطفى
  • Examples

تحكي ثلاثة هياكل عظمية حياة العبيد الأفارقة في تاريخ المكسيك

تحكي ثلاثة هياكل عظمية حياة العبيد الأفارقة في تاريخ المكسيك حيث دفنوا في قبر جماعي جوار مشفى سانت جوزيه المكسيكية، فتش العلماء بين ثنايا عظامهم وفي أفواههم ومادتهم الوراثية لرسم صورة كاملة  وحية عنهم وعن معاناتهم.

قامت مستشفى سانت جوزيه الملكية «The Royal Hospital of Saint Joseph of the Indians»على الجانب الآخر من الكوكب منذ خمسة قرون، أمر بإقامتها إحدى ملوك الأسبان لخدمة الهنود، وهكذا قدمت خدمة متميزة لأهل المكسيك، كما شهدت تفشي الأوبئة التي أفتكت بنصف شعبها، أغلقت المشفى بابها وأخلت أجنحتها منذ ثلاثة قرون، وبقت المقبرة المجاورة وبقت جثثها، تحكي الجثث تاريخ وصول أوروبا للمكسيك وتاريخ المكسيك وأهلها، كما تحكي تاريخ الاستعباد فيها.

بدأت الحكومة المكسيكية مد خطوط مترو الأنفاق لتصل المناطق الحيوية في البلاد، والتي شملت مشفى سانت جوزيه ومقبرتها، استخرج علماء الحفريات جثث هذه المقبرة وما بقى منها لدراسة تاريخ دخول الأوروبيين وسيطرتهم على المكسيك من خلال فحص رفات الجثث وتحليلها.

لفت انتباه رودريجو باركيرا «Rodrigo Barquera» ثلاثة جثث بالتحديد مدفونة في قبر جماعي، وبدأوا دراستهم التي نشرت حديثًا هذا العام في مجلة الخلية «Cell Press»، بدأ الفريق البحثي تقصي حياة هؤلاء الثلاثة، والبحث بين ثنايا هياكلهم العظمية وربطها بمعلوماتنا التاريخية لرسم صورة كاملة وحية لثلاثة عبيد أفارقة على الجانب الآخر من الكوكب في فترة موبوءة من حياة المكسيك.

حين فارقت الروح الجثث، كان أصحابها بين العشرينات والثلاثينات من أعمارهم، ولم تكن حياتهم بالسهلة أبدًا، فأصابت طلقة نارية أحدهم وتركت رقعتها في قفصه الصدري، وآخر عانى من سوء التغذية والأنيميا حتى لتجد أن عظامه أصبحت أرفع وأخف، أما الثالث فأفصحت ساقه وعظامه عن كسور نتيجة المجهود البدني الغير المحتمل.

وجد الباحثون آثار بكتيريا وفيروسات باقية في فم وأسنان رفاقنا الثلاثة، فبعضها يفتك باللكبد وبعدها يصيب الجهاز التناسلي، يدفعنا تشابه هذه البكتيريا والفيروسات مع سلالتها الأفريقية بالظن أن رفاقنا حملوا هذه الأمرض معهم حين نُقلوا إلى المكسيك أول مرة، أو أصابتهم العدوى على السفينة التي نقلتهم.

لم يقتل رفاقنا أمراضهم ولا طلقة الرصاص ولا العمل المضني، ماذا قتلهم؟ لا نعرف، ربما يشير دفنهم في قبر جماعي في فترة شديدة الأوبئة إلى إصابتهم بأمراض عصرهم في المكسيك، ولكن لم يجد الباحثون دليلًا قاطعًا على ذلك.

أكَّد الباحثون الأصول الأفريقية لرفاقنا عن طريق تحليل مادتهم الوراثية ومقارنتها بجينات الشعوب الأفريقية، ولكنهم لم يستطيعوا تحديد وطن رفاقنا الأصلي الذي أُخرجوا منه، لعل أصولهم في ذاتها لا تثير الاستعجاب، ففي هذه الفترة نُقِل عشرات آلاف الأفارقة إلى المكسيك، فيحمل معظم المكسيكيين الآن جيناتٍ أفريقية.

قدم الباحثون لنا صورة حية لحياة ثلاثة أفراد في قبر جماعي بجوار أنقاض مشفى سانت جوزيه، صوروا لنا تعب أجسادهم والأمراض التي أغنصتهم والوطن الذي أفتقدوه ومصاعب حياتهم، رغم مرور قرون على آخر يومٍ التقطوا فيه أنفاسهم، لم تحك لنا كتب التاريخ والمؤرخون قصتهم – ربما لانعدام أهميتها بالنسبة لتاريخ الشعوب ككل وتاريخ حروبها، استطعنا نحن الآن استجواب الماضي ومعرفة أخبار،فكما حفظت هذه الجثث حياة العبيد الأفارقة في تاريخ المكسيك ، من يدري فلربما تحفظ أجسادنا أخبارنا وآلامنا قرونًا بعد موتنا فاتحة بابنا لأقوام غيرنا، لا يربطنا معهم سوا مرور الزمن.

المصادر:

شركة Virgin Orbit تفشل في عملية إطلاق صاروخها الأول

شركة VIRGIN ORBIT تفشل في عملية إطلاق صاروخها الأول:
تعد شركة Virgin Orbit جزءا من مجموعة Orbit Group البريطانية والتي تأسست من طرف ريتشارد برانسون. وكانت الشركة قد خططت لإرسال أول صاروخ لها للمدار يوم 25 مايو خلال مهمة سميت Launch Demo، لكن حدث خطأ ما بعد انفصال الصاروخ عن الطائرة الحاملة له والتي تسمى ب Cosmic Girl.

https://twitter.com/Virgin_Orbit/status/1265001333817356288
اقلاع الطائرة Cosmic Girl

وغرد ممثلو الشركة على منصة تويتر: “لقد تم تحرير الصاروخ من الطائرة وانتهت المهمة في وقت قصير بعد الإطلاق. الطائرة وطاقمها بخير وهم عائدون إلى القاعدة.”

https://twitter.com/Virgin_Orbit/status/1265008105714155520
شركة VIRGIN ORBIT تفشل في عملية إطلاق صاروخها الأول

لقد سبق للطائرة وصاروخها LauncherOne التحليق في السماء عدة مرات خلال اختبارات أخرى، وقد أطلقت الطائرة صاروخا مرة واحدة من قبل أثناء اختبار السقوط غير المزود بالطاقة في يوليو من العام الماضي.

أقلعت الطائرة من ميناء في جنوب كاليفورنيا مع صاروخ طوله 21 مترا محشورا تحت جناح الطائرة وحلقت غريا لتتجه للجنوب الغربي ثم نحو نقطة الإسقاط. بعد حوالي 50 دقيقة، وصلت الطائرة إلى المنطقة المحددة وأطلقت الصاروخ. كان من المفترض أن يشغل الصاروخ محركه المسمى نيوتن 3 ويحترق لمدة ثلاث دقائق لكن واجهه عطب ما في هذه المرحلة. وجاء في تغريدة للشركة بعد الإطلاق:

” حافظ الصاروخ على ثباته بعد تحريره من الطائرة وأشعلنا محرك المرحلة الأولى (نيوتن 3). لقد حدث عطب ما في المرحلة الأولى من العملية وسنتعلم المزيد عما حدث بعد تحليل مهندسينا الكم الهائل من البيانات التي حصلنا عليها اليوم.”

حساب Virgin Orbit على تويتر
شركة VIRGIN ORBIT تفشل في عملية إطلاق صاروخها الأول

ويذكر أن الشركة لم تخاطر بوضع القمر الصناعي التشغيلي على متن الطائرة نظرا لأن هذا النوع من الإطلاق يحتمل نسبة 50 في المائة من الفشل. وأكد الرئيس التنفيذي لشركة Virgin Orbit، دان هارت، أن الاختبار لم يساهم في مشكلة النفايات الفضائية المتزايدة على الأرض. كما أضاف أن هدف العاملين على المشروع لم يكن منحصرا فقط على إنجاح الصاروخ لوصول المدار الأرضي المنخفض بل جمع أكبر قدر من البيانات حول أنظمة الطائرة Cosmic Girl وصاروخها LauncherOne لتقييمها وتعديلها حسب الحاجة للمضي قدما.

وصرح هارت:

“نتعامل مع البيانات كمنتج، وكلما حصلنا على المزيد منها، تزداد قيمة الرحلة.”

دان هارت, الرئيس التنفيذي لشركة Virgin Orbit

وأفاد هارت أيضا أن إستراتيجية الإطلاق الجوي التي اعتمدتها الشركة تمنحها فرصة كبيرة للنجاح مشددا على أن هذا النظام يوفر المرونة والقدرة على الحركة والاستجابة.

لقد سبق لشركة Virgin Orbit أن اكتسبت العديد من الزبناء بما في ذلك وكالة ناسا، القوات الجوية الأمريكية، والقوات الجوية الملكية للمملكة المتحدة. وأضاف هارت أن الصفقات المبرمة تمثل مئات الملايين من الدولارات التجارية. ومن غير الواضح متى ستكون الشركة جاهزة لبدء مهامها التشغيلية لكنها قد تباشر قريبا في رحلة تجريبية أخرى.

المصادر:

Space.com
Virgin Orbit Twitter
The Guardian

مواضيع من الأكاديمية بوست قد تهمك:


هل يجب البحث عن كائنات فضائية تتنفس الهيدروجين؟
مالذي يربط أهرامات الجيزة وجزر النخيل بدبي بالفضاء؟
لماذا يصعب الهبوط على القمر؟

ما حقيقة اكتشاف كونٍ موازٍ يسير فيه الزمن إلى الوراء ؟

ما حقيقة اكتشاف كونٍ موازٍ يسير فيه الزمن إلى الوراء ؟

تناقلت بعض المواقع الاخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي موخرًا خبر اكتشاف كونٍ موازٍ يسير في الزمن إلى الوراء. مصدر هذه الإشاعة هو إساءة فهم لمقالٍ نُشر في الثامن من أبريل في مجلة «New Scientist» . في هذا المقال سنستعرض حقيقة وجود كون موازٍ يسير فيه الزمن إلى الوراء وسنعرف الحقيقة من مصدرها وليس مما يكتبه الصحفيون في مقالاتهم.

من هنا بدأت القصة

نشرت صحيفة «ديلي ستارDailyStar» البريطانية مقالًا عن اكتشاف وكالة ناسا لجسيمات قد تكون من خارج كوننا. وفي التجربة استخدمت وكالة ناسا بالونًا عملاقًا يحلّق فوق القارة القطبية حيث لا وجود لضوضاء راديوية قد تشوش على النتائج ويحمل الهوائي الدافع العابر للقارة القطبية أو ما يُعرف اختصارًا «أنيتاANITA» وهو عبارة هوائي راديوي موجهة إلى الأرض لاكتشاف الموجات الراديوية المنبعثة من النيوترينوات عالية الطاقة في حالة تصادمها مع ذرات الموجودة في الجليد. ولاحظ العلماء، أن هناك رياحًا مستمرة لجسيمات عالية الطاقة تأتي من الفضاء الخارجي وبعضها أقوى بمليون مرة من أي شيء يمكن توليده على الأرض، وأضاف العلماء أن الجسيمات منخفضة الطاقة «نيوتريوناتneutrinos» تستطيع المرور عبر الأرض وتتفاعل بالكاد مع مادة كوكبنا، إلا أن الأجسام ذات الطاقة الأعلى تتوقف بسبب المواد الصلبة الأرضية. وأضافت صحيفة ديلي ستار إلى أن الجسيمات عالية الطاقة لا يمكن اكتشافها إلا وهي تنزل من الفضاء الخارجي، مضيفة أن اكتشاف جزئي أثقل «نيوترينو تاو tau neutrino» وهو يخرج من الأرض يعني أن هذه الجسيمات تسير للخلف بمرور الوقت، ما يعد دليلًا على وجود كونٍ موازٍ.

هوائي أنيتا

تفسير خاطئ للأبحاث العلمية

تجذب عناوين الأكوان المتوازية سماع الكثيرين وتتصدر أخبارها الصفحات الأولى ولكن ما يهمنا هنا هو معرفة الحقيقة من لسان الخبراء والباحثين أنفسهم وليس ما يصيغه ويُئَوله الصحفيون. كل ما يدور حول موضوع اكتشاف كونٍ موازٍ لا تسري فيه قوانين الفيزياء الحالية أتى من ثلاث أوراق بحثية:

  • الورقة الأصلية من أنيتا التي أكتشف فيها الباحثون جسيمات عالية الطاقة.
  • الورقة البحثية الثانية لباحثين من جامعات أمريكية والتي افترضت أن النتائج المتحصلة من قبل أنيتا يمكن أن تقدم دليلًا على وجود الكون المتماثل حيث تهيمن المادة المضادة على هذا الكون ويمكن أن يسير فيه الزمن إلى الوراء ومن هنا أتت ادعاءات الكون الموازي وذلك عند قراءة هذه الجملة الموجودة في هذه الورقة العلمية ” وفي هذا السيناريو، يُعاد تفسير الكون قبل الانفجار العظيم وبعد الانفجار العظيم على نموذج (كون-كون مضاد)  أُنشئ من لا شيء”
  • الورقة البحثية الثالثة لباحثين من مرصد «أيس كيوب نيترينوIceCube Neutrino» والتي نشرت في مجلة «The Astrophysical Journal» وتقترح هذه الورقة الحوجة إلى البحث عن تفسيرات بديلة لنتائج أنيتا.

ومع ذلك فأن الاستنتاج الحقيقي الوحيد هو أن الأحداث المكتشفة من قبل أنيتا لا يمكن تفسيرها بالنموذج القياسي للكون. وعلى إثر إعلان نتائج أنيتا حول اكتشاف نيوتيرونات ذات طاقة عالية تنبعث من الأرض ولكن من مصدر مجهول، سارع الباحثون في مرصد ايس كيوب في محاولة البحث عن مصدر هذه الجسيمات. يقبع مرصد أيس كيوب نيترينو في القرب من القطب المتجمد الجنوبي ويتكون من 5160 كاشف ضوئي مدفونيين تحت الجليد لغرض اكتشاف النيوتريونات التي تمر عبر ذرات الهيدروجين والأكسجين وتتفاعل معها. وبهذا يعتبر مرصد ايس كيوب أداة رائعة لمتابعة  مايكتشفه هوائي أنيتا لأنه في حالة اكتشاف حدث شاذ من قبل هوائي أنيتا فمن المفترض أن يكون مرصد أيس كيوب قد اكتشف الكثير من المعلومات عن ذلك الحدث. تقول الباحثة «أناستاسيا باربانAnastasia Barban» من جامعة جينيف في سويسرا “هذا يعني أنه يمكننا استبعاد فكرة أن هذه الأحداث جاءت من مصدر نقطة مكثفة –أو بعبارة أخرى من كونٍ موازٍ- ، وذلك لأن احتمالات رؤية أنيتا لحدث وعدم رؤية أيس كيوب لأي شيء ضئيلة جدًا.”

مرصد أيس كيوب في القطب المتجمد الجنوبي

ما الذي خَلُصت إليه الأبحاثُ العلمية؟

النتائج المنشورة لفحص اكتشافات أنيتا باستخدام مرصد أيس كيوب تُختتم بعبارات مثل “غير متناسقة مع التفسير الكوني” و “الفيزياء الجديدة” ، وتُصاغ على النحو التالي: “إن التفسير الفيزيائي الفلكي لهذه الأحداث الشاذة في ظل الافتراضات النموذجية القياسية مقيد بشدة بغض النظر عن المصدر”. وهذه الخلاصة حُرفت عن معناها الأصلي إلى معانٍ أخرى غير صحيحة. فالمعنى الصحيح: “لا نعرف حتى الآن من أين أتت هذه الإشارات.” أما المعنى الخاطئ: “جاءت هذه النيوترينوات عالية الطاقة من كونٍ موازٍ”. وفي نهاية هذا المقال وجب التنويه عزيزي القارئ إلى الحرص على التدقيق والتأكد من صحة الأخبار العلمية وعدم تصديق كل ما تقرأه في الصحف حتى وإن افتتحت مقالاتها بعباراتٍ طنانة مثل “اكتشفت وكالة ناسا”.

المصادر

sciencealert

forbes

dailystar

تعرف على عشر كلمات في اللغة الإنجليزية ذات أصل عربي!

تعد اللغة العربية من أقدم لغات العالم وأثراها تنوعًا وأكثرها جمالية في الخط، كما يتحدث بها اليوم نحو ٤٠٠ مليون إنسان، ما يضعها في قائمة أكثر خمس لغات استخدامًا على مستوى العالم.
ومن الجلي لنا تأثير اللغة العربية على لغة الإسبان، نظرًا إلى التاريخ المعروف للعرب والمسلمين في تلك المنطقة، لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن العديد من الكلمات الإنجليزية كذلك تنحدر في واقع الأمر من العربية. بالطبع، لم تأت كل تلك الكلمات من العربية بشكل مباشر، بل إن أغلبها قد مر بلغات أخرى كاللاتينية والتركية والفرنسية والإسبانية، متغيرًا بالشكل أحيانًا وبالشكل والمضمون في أحيان أخرى كلما ابتعدت عن أصلها العربي. هذه قائمة نستعرض بها بعض تلك الكلمات:

zero


إن الجهاز الذي تقرأ عليه هذا المقال يعمل بلغة البرمجة، التي لم تكن لتوجد لولا رقم (صفر).

لم يعتبر الأوروبيون الصفر رقمًا إلا بعدما قدمه لهم الرياضي الإيطالي فيبوناتشي سنة في بدايات القرن الثالث عشر، والذي بدوره تعلمه من الثقافة العربية في شمال أفريقيا حيث ترعرع، كان فيبوناتشي قد أخذ كلمة (صفر) والتي تعني (فارغ) وحولها إلى الكلمة اللاتينية (zephryum)والتي تبقى منها مع الوقت كلمة (zero).
وفي طبيعة الأمر، احتاج فيبوناتشي إلى طريقة ليكتب عن طريقها هذا الرقم، ونظرا لأن الترقيم الروماني المتداول وقتئذ لم يحتوي الصفر،ويعبر عن الرقم عشرين مثلا برمز (XX) فإن فيبوناتشي استعار الأرقام العربية (1,2,3,4) التي ظلت تستعمل إلى اليوم في الغرب.

Alcohol

أتت كلمة Alcohol (كحول) هي الأخرى من العربية، لكنها لم تستخدم بالمعنى ذاته منذ البداية، بل إنها تنحدر من الكلمة العربية (كحل). ولما كان الكحل يستخلص من معادن معينة، فإن كل ما يأتي عن طريق التقطير والاستخلاص سمي (كحول)، لكن الكلمة حصرت فيما بعد بما يستخلص من النبيذ.

Sugar

أتت الكلمة في البداية من السنسكريتية (sharkara)، ثم تحولت إلى (سكر) عند العرب، ولما كان الأوربيون يشترون السكر في تجارتهم من العرب، لم يكتفوا بأخذ السكر نفسه بل أخذوا اللفظ أيضا، فدخل إيطاليا في البداية ثم فرنسا ومنها إلى بلاد الإنجليز.

Coffe

نشأت الكلمة الكلمة أول ما نشأت باللغة العربية (قهوة)، ثم أخذتها عنها التركية (kahve)، ثم تحولت إلى café بالإيطالية، ومنها إلى coffe الإنجليزية.

Candy

تأتي الكلمة بالأصل من “سكر قنديّ” وهو الدبس المستخلص من قصب السكر، والذي يتجمد على شكل بلورات ليعيطنا شكل السكر المعروف. أخذ العرب هذا الللفظ من بلاد فارس، الذين بدورهم عرفوه من اللغة السنسكريتية.

Syrup

أخذت هذه الكلمة عن الكلمة العربية: “شراب”.

Cotton

أخذ الغربيون كلمة (Cotton) من العرب بحكم التجارة فيما بينهم، لكنها تنحدر بالأصل من الهند وشمال ووسط أفريقيا.

Magazine

تعني كلمة Magazine المجلة، وتأتي الكلمة من “مخزن” بالعربية، لكونها أشبه بالمخزن الذي يترتب فوق رفوفه الكلام من النثر والمواد الثقافية وغيرها.
أخذتها الإنجليزية عن الفرنسية (magasine)، وكانت الفرنسية قد أخذتها عن الكلمة الإيطالية (magazzino)، التي نقلتها بدورها عن العربية

Mattress

كلمة Mattress والتي تعني “فرشة” أتت من الكلمة العربية “مطرح”، إذ لم يعرف الأوروبيون قديمًا فكرة افتراش الوسادات والنوم عليها لكنهم تعلموها من الثقافة العربية.
تحولت اللفظ العربي إلى (materatium) باللاتينية، ومنها إلى الإيطالية ولغات أوروبية أخرى.

Orange

يسمى البرتقال في شرق وجنوب آسيا (النارنجة) ومنها جاء اللفظ العربي (نارنج). وبحكم تجارة العرب مع الإسبان أخذ الإسبان اللفظ ومنهم أخذه الفرنسيون وحولوه إلى (un orenge)، وأخدت الإنجليزية من بعدها اللفظ وحولته إلى (orange).

المصدر

https://thelanguagenerds.com/english-words-you-didnt-know-come-from-arabic/

رحلة المافيا في عالم السينما: كيف تطورت أفلام المافيا ؟

يؤثر الفن السابع منذ ابتكار الصور المتحركة motion pictures عام 1927م على حياتنا الاجتماعية وعالمنا الفكري والنفسي بطرق مختلف.، خصوصا أنه يسافر بنا إلى عوالم وثقافات وبلدان لم يكن متاحًا لنا التعرف عليها لولا عدسات الكاميرات وعيون الشاشات، تاركًا بذلك انطباعات سلبية أو إيجابية عنها في أذهاننا. هذا هو تحديدًا ما فعلته أفلام المافيا التي أخذتنا لعالم العصابات والجريمة وأسرت من خلال شخصياتها قلوب ملايين المشاهدين حول العالم والذين راقبو تطورها عبر عقود عدة. لنصعد سويا آلة الزمن ونسافر عبرها بين أفلام المافيا ونشاهد تغيرات صناعتها.

بداية المافيا

بدأت القصة مع هجرة الإيطاليين عام 1920م إلى أمريكا، حيث فتحت بابا لعالم جديد من الأفكار والخيالات والإبداعات الدرامية أمام صناع السينما من خلال حكاوي “المافيا” خاصة.

عكست أولى أفلام العصابات Gangster movies فترة الكساد الاقتصادي ناقلة مشاعر الغضب والإحباط المرافقين لها في أفلام مثل Little Caesar 1931 و The Puplic Enemy 1931 و Scarface 1932.

إيطاليون-أمريكيون هم أبطال أفلام المافيا . ويعانون جميعا من نتائج تجاوزهم للقانون.

Scarface 1932: الفلم من بطولة Paul Muni وإخراج Howard Hawks & Richard Rosson ويروي قصة تسلق رجل عصابات عنيف لسلم النجاح في عالم المافيا. وهو مقتبس من قصة صعود Al Capone.

بقيت المافيا مسيطرة على الأفلام حتى سنة 1942م، حيث حل مكانها النازيون والوحوش Monster movies على الشاشة. لكن هذا لم يدم طويلا!

1950م، عام أعاد إلى أفلام المافيا مكانتها السينمائية، فما الذي حصل في ذلك العام؟!

قامت لجنة خاصة تابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي في تلك السنة بعقد جلسات استماع عامة غايتها مناقشة الجريمة المنظمة.

تسمر ملايين الأمريكيين أمام الشاشات ليشاهدوا افراد عصابات حقيقيين أمثال فرانك كوستيللو أثناء الإدلاء بشهادتهم في جلسات الاستماع.

Frank Costello: زعيم عائلة لوسيانو الإجرامية المنتمية للمافيا الإيطالية الأمريكية

ثم ظهر في بداية الستينات Joseph Valachi – جندي في عائلة Luciano – ليصبح نجم جلسات الاستماع، حيث تعرف العالم من خلاله على لقب المافيا الشهير La Casa Nostra.

ألهمت جلسات الاستماع هذه والاعترافات الكتاب وصناع السينما في مجال أفلام المافيا ليصدر عام 1969م كتاب ” أوراق فالاتشي Valachi Papers ” لكاتبه بيتر ماس Peter Maas وهو سيرة ذاتية عن حياة Joseph Valachi.

صدرت في ذات العام رواية ستغير للأبد ملامح السينما عامة وأفلام العصابات خاصة. إنها رواية “العراب The Godfather” لكاتبها Mrio Puzo والتي بنيت عليها ثلاثية السينما الأشهر والتي تحمل ذات الاسم.

كيف كتب Mario Puzo رواية العراب ؟!

رغم أن Puzo لم يكن خبيرا في تاريخ صقلية ولا في المافيا وعلاقاتها، إلا أنه كتب الرواية تحت الضغط الشديد والحاجة الملحة للمال، وتبعا له فإنه لم ينل أي مساعدة في كتابة الشخصيات ورسم خصوصيات أفراد عصابات المافيا، ويقول أنها كلها من نسج مخيلته.

حسنا، إن لم يكن لدى Mario أي معلومات عن المافيا، فكيف تمكن من رسم شخصياتهم وأفكارهم وتصرفاتهم بدقة بالغة دفعت أفرداها أنفسهم للاعتراف بصحة ما ورد في الرواية والفلم؟

يفسر لنا رأي أكاديمي ذلك بأن Puzo غاص في الطبيعة البشرية عميقا، ليحلل بأسلوب ناقد ودقيق المواقف تبعا لمعرفته بالسلوك البشري والانفعالات. كي نكون أكثر وضوحا فإن Puzo طرح هنا حالة بشرية هي “المافيا” وتعامل مع ما تفرضه من مواقف بناء على الفهم والتحليل النفسي لردات الفعل البشرية. قد يكون هذا ما جعل من الرواية والفلم لاحقا تصويرا واقعيا ومقنعا لعالم الجريمة المنظمة.

من عراب على الورق إلى عراب السينما التاريخي:

يروي Mario في “العراب” قصة المهاجر الصقلي Vito Corleone وعائلته، والعمل الذي بناه في نيويورك، وصراع ابنه مايكل الذي سيخلفه.

وجدت Paramount Pictures هذه القصة مثيرة جدا لتنال بذلك حقوق الرواية من أجل تحويلها إلى فلم سينمائي. وعين لهذه الغاية مدير الأستوديو Robert Evans المبدع Francis Capola ذو الأصل الإيطالي الأمريكي ليكون مخرجا للعمل. أما بالنسبة للسيناريو فقام كل من Mario Puzo و Capola بكتابته، فيما قام Marlon Brando بدور Don Corleone و Al Pacino بدور Michael. وتم إطلاق الفلم سنة 1972م.

العراب The Godfather

الفيلم الحائز على ثلاث جوائز أوسكار إلى جانب ست وعشرين جائزة أخرى وثلاثين ترشيحا: ما الذي جعله مختلفا؟!

” إن الرجل الذي لا يقضي وقتا مع عائلته، لا يمكن أبدا أن يكون رجلا حقيقيا”

Don Corleone, The Godfather

قدم هذا الفلم لمحة أعم وأشمل وأكثر أصالة وعاطفية عن التجربة الإيطالية-الأمريكية رغم تقديمها من منظور عالم الجريمة المنظمة. حيث رسمت لمحة عن رجل المافيا كشخص متناقض، فهو عنيف مع أعدائه ولكنه مخلص لعائلته وأصدقائه. كما نظر “العراب” للمافيا من الداخل للخارج From inside out على عكس ما فعلته الأفلام السابقة التي تناولتها من وجهة نظر القانون.

توالت أفلام المافيا بعد النجاح الكبير الذي حققه “العراب” لعقود عدة، وكان من أهمها “Goodfellas” الصادر عام 1990 من إخراج مارتن سكورسيزي.

مسلسل The Sopranos

مسلسل من ست مواسم أراد له صناعه في البداية أن يكون فيلما، ظهر ليستحوذ على عقول المشاهدين حتى اللحظة.

لقد نقل هذا المسلسل عبر أجزائه الستة المافيا من البيئة الحضرية “المدنية” التقليدية إلى بيئة الضواحي في نيو جيرسي، حيث يزور الشخصية الرئسية “توني سوبرانو” معالجة نفسية ليتعامل مع ضغوط العمل والعائلة، ويحاول مع رفاقه في عالم المسلسل تحقيق ذات الإنجازات ونمط الحياة الذي يعيشه زملاؤهم في الضواحي.

تميزت هذه السلسلة بإشارتها لأعمال خالدة عن عالم المافيا مثل The Godfather و Goodfellas و Public Enemy اعترافا منها بجميل هذه الأعمال على الثقافة الشعبية والفنية.

ماذا عن المافيا في السينما الإيطالية؟ كيف ظهرت؟!

عرض صناع السينما الإيطالية أفراد المافيا كأشخاص باهتين وغامضين ومفتقدين للجاذبية متأثرين بجرائمهم على أرض الواقع. ولكن مسلسل The sopranos غير نظرتهم واتجاهاتهم بعد أن أثبت لهم أنه ليس من الضروري أن تكون الشخصية التلفزيونية جيدة لتصبح شهيرة، عليها فقط أن تكون ساحرة. ففي عام 2005م أطلق المخرج Michele Placito فلمه Romanzo Criminale والذي تمتعت شخصياته بالجاذبية السينمائية وانتشرت بعدها المسلسلات والأفلام المشابهة في طريقة العرض رغم اعتراض العديد من الإيطاليين على ذلك خاصة ممن فقدوا أحبتهم بسبب عصابات المافيا.

مشدودون جميعا وسعيدون وربما في قمة نشوتنا السينمائية عند مشاهدة هذه الأعمال الخالدة. لكن ككل شيء جميل في هذا العالم، هناك جانب مظلم! إنه ال Stereotype أو الصورة النمطية، فما هو؟!

إنه اعتقاد أو فكرة أو إيمان معد مسبقا عن فرد ما أو مجموعة اجتماعية. وقد تكون هذه الصورة النمطية إيجابية، أو يغلب أن تكون سلبية.

ويتم تنميط Stereotyping ( أي إلباسهم صفة عامة) بناء على جنسهم أو عرقهم أو هويتهم أو عمرهم أو لغتهم أو حالتهم الاجتماعية والاقتصادية.

للإيضاح نذكر الأمثلة التالية:

يشيع في المجتمع أن اللون الزهري هو المحبب عند الفتيات، لذلك يقوم صناع الألعاب بجعل ألعاب الفتيات تحمل اللون الزهري غالبا. يقوم الأهل بشراء الألعاب الحاملة لهذا اللون بناء على هذه الصورة النمطية عن الفتيات، رغم أن بناتهم قد يرغبن بلون آخر (الأحمر أو الأزرق مثلا!!).

مثال آخر، يعتقد الغربيون أن أغلب العرب يعيشون في الصحراء وفي بيئة أكثر رجعية من الواقع، فيقوم صناع السينما بتصوير العرب في العديد من أفلامهم في الخيم!

ينقلنا هذا المثال إلى فكرتنا الرئيسية وهي أن التنميط يمارس بشكل أوسع وأكثر أهمية من خلال شاشات الفن السابع.

” في عالم تكنولوجي، تملك وسائل الإعلام أثرا على الأفكار الثقافية والإيديولوجيات أكبر مما تملكه المدارس والديانات والعائلة مجتمعة” من كتاب America on Film ل Benshoff & Griffin.

تلعب وسائل الإعلام دورا كبيرا في خلق صورة طويلة الأمد عن الأقليات المختلفة والتي قليلا ما يحتك الناس معها، مما يدفعهم لبناء وجهة نظرهم تبعا لما يشاهدونه. إن هذا ينقلنا في الحقيقة إلى مصطلحين آخرين:

Media Portrayal التصوير الإعلامي

وهو يعبر عن الطريقة التي يتم بها تمثيل أو وصف شخص أو شيء ما في وسائل الإعلام المختلفة من مسلسلات أو أفلام أو أخبار. ( أي كيف يقوم الإعلام برسم هذا الشخص أو الشيء عبر شاشته).

Cultivation Theory نظرية الغرس الثقافي

تبعا لهذه النظرية، كلما أمضى الناس ساعات أكثر أمام شاشات التلفاز، يزيد احتمال رؤيتهم للعالم الحقيقي وتشكيل وجهة نظر عنه بناء على الصور والتصورات والقيم والإيديولوجيا المعروضة عبر هذه الشاشات.

بالعودة للصورة النمطية Stereotype، كنا قد ذكرنا إمكانية سلبيته أو إيجابيته. وفيما يخص الأقليات كالأفارقة الأمريكيين والآسيويين الأمريكيين واللاتينيين والأمريكيين الأصليين والإيطاليين الأمريكيين، فقد تم معاملتهم في السينما باحترام أقل من الذي يناله البيض دون أي تصوير دقيق لما هم عليه حقا.

حيث بينت دراسة أجريت على 1078 فلما عن الإيطاليين الأمريكيين من إنتاج هوليوود في الفترة بين 1931م و 1998م أنه تم إظهار الأبطال بصورة سلبية بنسبة 73%.

هذا وقد عززت وسائل الإعلام هذه النظرة بدلا من العمل على تغييرها، حيث نجد أنماطا مختلفة من الصور السلبية للإيطاليين الأمريكيين كإظهارهم مجنانين أو غير متعلمين في بعض الأفلام. ولكن تبقى صورة رجل العصابات هي التنميط الرئيسي لهم.

أدى تنميط Stereotyping الإيطاليين الأمريكيين بصورة رجل المافيا إلى انزعاج هذه الأقلية، ودفعهم لمقابلة العراب و The Sopranos بطريقة مختلفة:

عقدت في الحقيقة الرابطة الإيطالية-الأمريكية للحقوق المدنية مسيرة عام 1970م للمطالبة بإيقاف إنتاج The Godfather. فيما اعترضت المؤسسة الوطنية للإيطاليين الأمريكيين على عرض The Sopranos باعتباره تصويرا كاريكاتوريا مسيئا، كما رفض منظمو موكب Columbus Day المقام في نيويورك انضمام فريق عمل The Sopranos إليه لسنوات عدة.

وهكذا نجد أن أفلام المافيا ومسلسلاتها مرت برحلة طويلة قبل أن تتبلور بشكلها الحالي، وقوبلت تغيراتها من الناس بطرق مختلفة، ولكن دون أن يؤثر ذلك على شهرتها بين عشاق الفن السابع.

المصادر:

History

University of Michigan

Elon University: Portrayals of Italian Americans in U.S.-Produced Films

IMDB

Stereotype: Cambridge Dictionary

Ohio State University

اقرأ المزيد:

ما هي رحلة المافيا إلى عالم الجريمة المنظمة؟

ما هو القلق وما أهم أعراضه وكيفية السيطرة عليه؟

هذه المقالة هي الجزء 17 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

تؤثر اضطرابات القلق على ما يقرب من 40 مليون بالغ في الولايات المتحدة. فوفق المعهد الوطني للصحة العقلية (NIMH) أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالقلق من الرجال.

يمكن أن تحدث اضطرابات القلق في أي مرحلة من مراحل الحياة، ولكنها تبدأ عادةً في منتصف العمر. وقد تزيد تجارب الحياة المجهدة من خطر الإصابة. بالنسبة للأعراض، قد تبدأ فورًا أو بعد سنوات. ويتجلى القلق بطرق متعددة ولا يميز حسب العمر أو الجنس أو العرق. للمزيد من التفاصيل ولمعرفة ما هو القلق وما أهم أعراضه بالإضافة للعديد من النصائح التي قد تعيد تناغم الجسد والعقل والروح تابع قراءة المقال التالي.

ما هو القلق؟

Anxiety: شعور بالرهبة أو الخوف، غالبًا بدون مبرر واضح.
كيف نميز القلق عن الخوف؟ ينشأ هذا الأخير استجابةً لخطر واضح، مثل الخطر الذي يؤثر على السلامة الجسدية للفرد. على النقيض من ذلك، ينشأ القلق استجابةً لمواقف تبدو غير ضارة أو ناتجًا عن صراعات عاطفية داخلية قد لا تكون أسبابها واضحة للشخص نفسه.


يعتبر الشعور بالقلق خلال أحداث الحياة اليومية أمرًا طبيعيًا، بينما مواجهة تلك الأحداث بالقلق المبالغ فيه واستمرار الشعور بالقلق غير المبرر، عادةً ما يُنظر إليه على أنه علامة على اضطراب عاطفي.

هناك عدة أنواع لاضطرابات القلق، ما هي؟

  • “اضطراب القلق المعمم-Generalized anxiety disorder”: شعور بالقلق الشديد والغير واقعي وبدون أسباب واضحة.
  • “اضطراب القلق الاجتماعي-Social anxiety disorder”: يُعرف أيضًا بالرهاب الاجتماعي، وهو الشعور بالقلق من المواقف الاجتماعية اليومية، نتيجة قيام الآخرين بالحكم عليك أو التعرض للإحراج أو السخرية.
  • “الرهاب المحدد Specific phobias”: الشعور بالخوف من شيء ما أو موقف معين، مثل المرتفعات والطيران، وهذا يدفع في كثير من الأحيان إلى تجنب مثل هذه الأحداث.
  • “رهاب الخلاء- Agoraphobia”: خوف شديد من التواجد في مكان يصعب فيه الهروب منه أو الحصول على مساعدة في حالة حدوث حالة طارئة. على سبيل المثال ، قد تصاب بالذعر أو تشعر بالقلق عند ركوب الطائرة أو المواصلات العامة أو الوقوف في صف وسط حشد من الناس.
  • “قلق الانفصال-Separation anxiety”: الشعور الدائم بالقلق من حدوث شيء سيء لمن تحب، لمجرد عدم وجوده في محيط بصرك.
  • “الصمت الانتقائي-Selective mutism”: لا يتحدث الأطفال الصغار الذين يتحدثون بشكل طبيعي مع أسرهم في الأماكن العامة، كما هو الحال في المدرسة.
  • “قلق ناجم عن الأدوية- Medication-induce anxiety disorder”
  • اضطراب الهلع-Panic disorder”: نوبة من الشعور بالخوف المفاجئ، مما يسبب تعرق وألم في الصدر، وزيادة في ضربات القلب وأحيانًا الشعور بالاختناق.

ما الذي يدفع شخص ما للشعور بالقلق؟

السبب الدقيق لاضطراب القلق العام غير مفهوم تمامًا، كما أن الكثير من الناس يعانون من القلق دون سبب واضح، ولكن حسب الأبحاث قد تلعب مجموعة من العوامل دورًا في حدوثه، والتي تشمل:

  • فرط النشاط في مناطق الدماغ التي تشارك في المشاعر والسلوك.
  • خلل في المواد الكيميائية في الدماغ مثل السيروتونين والنورادرينالين، والتي تشارك في التحكم في المزاج وتنظيمه.
  • الجينات التي ترثها من والديك، حيث يُقدر أنك أكثر عرضة للإصابة باضطراب القلق العام بخمس مرات إذا كان لديك قريب مصاب بهذه الحالة.
  • وجود تاريخ من التجارب السيئة أو المؤلمة، مثل العنف المنزلي أو إساءة معاملة الأطفال أو التنمر.
  • الإصابة بحالة صحية مؤلمة طويلة الأمد، مثل التهاب المفاصل.
  • وجود تاريخ من تعاطي المخدرات أو الكحول.

ما الذي يحدث للشخص المفرط في القلق؟

يخبر العديد من الأشخاص المفرطين في القلق عن الشعور بمخاوف غير واقعية. حيث يكونون أكثر حساسية لبيئتهم ولانتقاد الآخرين. وقد يرون أي شيء وأي شخص على أنه تهديد محتمل. قد يؤثر القلق على حياتنا اليومية لدرجة أنه قد يتداخل مع الشهية للطعام ونمط الحياة والعلاقات والنوم وأداء العمل.

هذا ما يدفع الشخص القلق للبحث عن الراحة في العادات الضارة مثل الإفراط في تناول الطعام، وتدخين السجائر، أو استخدام الكحول والمخدرات.

القتال أو الهروب كاستجابة للضغوط

fight-or-flight response: تُعرف استجابة القتال أو الهروب بأنها رد فعل جسمك الطبيعي تجاه الخطر، وهو نوع من الاستجابة للضغوط تمكنك من مواجهة التهديدات التي قد تصادفك، إذ كانت تحمي أسلافنا من بعض المخاطر مثل الحيوانات البرية، وعلى الرغم من أننا اليوم لا نواجه الحيوانات البرية، إلا أنهم موجودون على شكل فواتير بطاقات الائتمان أو علاقات اجتماعية معقدة أو الإجهاد في العمل جسديًا، لذلك يبقى جسمنا في حالة من القلق، ومستعدًا لكل طارئ.

كيف يؤثر هذا القلق على صحتك العقلية والجسدية؟

تسبب استجابة القتال أو الهروب تغيرات هرمونية وفسيولوجية، تسمح لك هذه التغييرات بالتصرف بسرعة حتى تتمكن من حماية نفسك. نعم، إنها غريزة البقاء التي طورها أسلافنا القدامى منذ سنوات عديدة.

تخيل نفسك في ظلمة الليل وحيدًا في الغابة، وإذ بصوت حيوان ما، تصيخ السمع هنيهة لتثبت صحة ما سمعت وإذ تشعر بأن قلبك أصبح عند أذنيك، ومن ثم وبسرعة يبدأ عقلك باتخاذ القرار، إما أن أقاتل أو أن أهرب، من هنا يتم تحفيز الجهاز العصبي الودي، والذي يفرز هرمونات الإجهاد/التوتر وهما: الكورتيزول والأدرينالين.

يتم إطلاق هذه الهرمونات بسرعة كبيرة إلى مجرى الدم، والتي يمكن أن تسبب: زيادة في معدل ضربات القلب لجلب المزيد من الأوكسجين للأعضاء الرئيسية، وسرعة في التنفس، تزداد الرؤية المحيطية، يصبح السمع أكثر حدة، شحوب الجلد وزيادة إفراز العرق والشعور بالبرد/القشعريرة، برودة في الأطراف نتيجة زيادة تدفق الدم للأعضاء الرئيسية، يقل الإحساس بالألم. بعد الانتهاء من هذه المطاردة، عادةً يعود جسمك إلى حالته الطبيعية بعد 20 إلى 30 دقيقة.

على الصعيد النفسي:

في حين أن استجابة القتال والهروب تسبب ردود فعل فسيولوجية، إلا أنها ناتجة عن خوف نفسي، إذ أن الخوف مشروط، مما يعني أنك ربطت موقفًا أو شيءًا بتجارب سلبية. تبدأ هذه الاستجابة النفسية عندما تتعرض لأول مرة للموقف وتتطور بمرور الوقت.

عندما لا يتم استخدام الطاقة الزائدة للأنشطة البدنية، يمكن أن يكون للقلق المفرط وتدفق هرمونات الإجهاد عواقب جسدية خطيرة، بما في ذلك: ضعف جهاز المناعة واضطرابات هضمية، وفقدان الذاكرة على المدى القصير وفقدان الرغبة الجنسية، وخلل في النظام الغذائي مما يسرع الشيخوخة، ومرض الشريان التاجي المبكر ونوبة قلبية، وإذا استمر القلق المفرط دون علاج، فقد يؤدي ذلك إلى الاكتئاب وحتى الأفكار الانتحارية.

على الرغم من أن القلق المفرط يمكن أن يسبب اختلال التوازن في جسمك، إلا أنه هناك العديد من الخيارات المتاحة لك التي يمكن أن تعيد تناغم العقل والجسد والروح.

خطوات تمنحك تناغم العقل والجسد والروح لعلاج القلق

  • تحدث مع طبيبك: واحصل على فحص بدني شامل للتأكد من أن المشاكل الصحية الأخرى لا تعزز من شعورك بالقلق.
  • ابدأ برنامج تمرين منتظم: وذلك بموافقة طبيبك، بدون شك  يمكن أن تكون المواد الكيميائية المنتجة أثناء التمرين المعتدل مفيدة للغاية من حيث تعزيز وظيفة جهاز المناعة. تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا، وضعْ صحتك في الاعتبار عندما يدفعك القلق نحو الثلاجة.
  • انتبه لقلقك: بحيث تُخصص 15 دقيقة كل يوم تسمح لنفسك بالتركيز على المشاكل والمخاوف ثم تعهد بإبعادها بعد ذلك.
  • مارس الإسترخاء: إذ أنها حالة فسيولوجية تتميز بشعور بالدفء واليقظة العقلية الهادئة، وهذا عكس استجابة “القتال أو الهروب”، في حالة الاسترخاء يزداد تدفق الدم إلى الدماغ وتتحول موجات الدماغ من إيقاع بيتا اليقظ إلى إيقاع ألفا المسترخي، وتشمل تقنيات الاسترخاء الشائعة: التنفس العميق للبطن، والتأمل، والاستماع إلى الموسيقى الهادئة، والأنشطة مثل اليوجا والتاي تشي.
  • التأمل اليومي: قد يساعدك على تجاوز الأفكار السلبية، حيث تعمد إلى الاهتمام بما يحدث في الوقت الحاضر دون التفكير في الماضي أو المستقبل، ويعمل أيضًا على تقليل الهرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين.
  • امتلاك شبكة اجتماعية قوية.
  • تحدث إلى معالج محترف: يمكن أن تساعدك الاستشارة النفسية في تطوير استراتيجيات التكيف المناسبة للتعامل مع القضايا التي تثير القلق المفرط، وسيساعدك المعالج في تحديد أنواع الأفكار والمعتقدات التي تسبب القلق ثم يعمل معك لتقليلها، وقد يساعدك أيضًا باقتراح طرق تحثك على التغيير، ولكن يجب أن تكون الشخص الذي يُجري التغييرات، حيث العلاج ناجح فقط إذا كنت تعمل على التحسن.

إذا بدأت في القلق على كل شخص وكل شيء ليلًا ونهارًا، وأصبحت تشعر أن الحياة غير عادلة وأن العدالة لا وجود لها أو أُصبت بجنون العظمة من أن الناس سيقومون بخيانتك، فقد تكون هذه أولى علامات التحذير من الاكتئاب، تحدث إلى طبيبك أو استشاري مدرب إذا بدأت تشعر بهذا.

المصادر:

سلسلة أهم الفنانين على مر العصور “جيوتو”

سلسلة أهم الفنانين على مر العصور “جيوتو”

في كل تغيير أياً كان نوعه لابد أن يكون له مؤسسين حتي تتبلور صفاته وملامحه التي سيتطور خلالها فيما بعد، وهذا بالضبط ما حدث في بداية عصر النهضة فقد حاول العديد من الفنانين الخروج من التقليدية والسطحية المصاحبة للفن البيرزنطي نحو مزيد من التجسيد والواقعية، ولكن لم ينجحوا في ذلك كما نجح جيوتو الذي استطاع أن يضيف عمق لأعماله وجعلها ثلاثية الأبعاد بمقاييس ذلك العصر حتى وكأن الواقف أمامها يستطيع أن يتلمسها بأنامله، ويشعر بها. فكان بذلك مؤثرا في عباقرة القرون التالية له مثل مايكل أنجلو وليونارو دافنشي.

نشأته وحياته:

اسمه جيوتو دي بوندوني ولد عام 1266 في بيئة ريفية بجانب فلورنسا حيث كان أبوه فلاحاً، وكان جيوتو يساعده في رعاية المزرعة وبحسب رواية فيرساري فقد تكشفت موهبة جيوتو منذ نعومة أظافرة حيث كان يرسم الخراف والزهور على الأحجر حتى رآه تشيمابويه -أحد أقوى الفنانين في ذلك الوقت- وهو يرسم، فطلب أن يأخذه تلميذاً عنده. إلا أن بعض المصادر تشكك في تلك القصة، وتعتبرها محض أسطورة فتقول أن عائلة جيوتو كانت ميسورة الحال واستطاعت أن تنتقل من الريف للحياة في فلورنسا وهناك تم إرسال جيوتو لتشيمابويه، وقد أظهر جيوتو براعة لا مثيل لها وهو لايزال تلميذاً.

وبعدها بفترة سافر تشيمابوية بصحبة تلميذه النجيب جيوتو إلى ميدنة أسيزي في إيطاليا لتزيين بازيليكا القديس فرنسيس، حيث كان هناك راهب ذائع الصيت اسمه فرنسيس اشتهر بحبه للخير والزهد. بعد وفاته تم جمع أموال التبرعات من الحجاج لتشييد مبني كبير في مدينة أسيزي تخليداً لذكراه، وكان هذا المبني هو البازيليكا المتكون من كنيستين الكبرى أو العليا للحجاج والصغرى أو السفلى للرهبان وشرع الفنانين لتزيين ذلك المبني بالغ الجمال، وبالطبع كان من بينهم تشيمابويه وتلميذه جيوتو، ويُنسب إلي جيوتو مجموعة من اللوح عن حياة القديس فرنسيس، ولكن حتي يومنا هذ لا يمكننا إثبات ذلك النسب بشكل لا يخالطه الشك؛ نتيجة لتضارب الوثائق وكذلك لاختلاف أسلوب تلك اللوح عن غيرها من أعمال جيوتو فيما بعد اختلافاً ملحوظاً. في حقيقة الأمر تلك اللوح كانت مختلفة عن أسلوب العصر وعن ما يجاورها من لوح في البازيلكا فقد امتازت بقدرة كبيرة جدا على التجسيد وإظهار المشاعر، وذلك كان ثورياً وقتها؛ فقد كان الفن اليزنطي المسيطر علي الساحه في ذلك الوقت يتميز بالجمود والرتابة ونقص القدرة التعبيرية وكانت شخوصه مسطحه لا توحي بأي تجسيد. أما ما فعله جيوتو هو أنه أضاف للعمل الفني العمق والجمال والقدرة التعبيرة الخلاقة بإضافته لبعد ثالث في اللوحه فاقتربت أكثر نحو الواقعية، والتأثيرالقوي.

بازيليكا القديس فرنسيس

وظل جيوتو يرسم العديد من الأعمال الإبداعية في مختلف الكنائس، وعمل في روما بين عامي 1297 و 1300 وهناك رسم بعض الأعمال الإبداعية مثل فسيفساء المسيح يمشي على الماء. ولكن منها من تأثر بقوة بعوامل التعرية وتم ترميمه مراراً. وعلي الأرجح أنه في تلك الفترة أيضاً رسم بعض الأعمال لدور العبادة بفلورنسا مثل لوحة صلب المسيح تلك التحفة الفنية المرسومة لكنيسة سانتا ماريا نوفيلا، ويبلغ طول تلك اللوحة خمسة أمتارتقريباً. وتقول بعض المصادر أن تلك التحفة الفنية تم رسمه في عام 1290 أي قبل ذهابه الي روما وكانت من اوائل أعماله بحسب رواية فيرساري.

صلب المسيح

اشتهر جيوتو أكثر وأكثر وطُلب منه العمل في العديد من الكنائس، وكانت من بينهم مصلي سكورفيني في مدينة بادوا padua. حيث كان هناك رجل مرابي اسمه سكورفيني سيئ السمعه لدرجة أن دانتي وضع اسمه في الدرجة السابعه من الجحيم. بعد وفاته أراد ابنه إرينكو أن يحسن صورته فبنى كنيسة باسم والده والتي لم تكن تحفة معمارية، ولكن ما فعله جيوتو بداخلها جعلها من أجمل ما يكون حيث قام جيوتو برسم حياة العذراء والمسيح في 37 لوحة. ورسم لوحة ضخمة جداً تُدعى الحساب الأخير تملأ جداراً كاملاً وحدها. فكانت تلك الكنيسة تحتوي على كنز فني حقيقي يمثل ما امتاز به جيوتو فعلاً وجعله يطلق العنان لإبداع عصر النهضة كما نعرفه. تلك الكنيسة تُسمى أيضا آريانا Arena ومعناها الحلبة لأنه تم تشييدها علي أنقاض حلبة مصارعه رومانية قديمه. وبعدها عام 1306 حتى عام 1311 عاد جيوتو مرةً أخرى إلى أسيزي التي رسم فيها مجموعة من اللوح عن حياة المسيح وغيرها في الكنيسة السفلى أو الصغرى بالبازيليكا. وبعدها انتقل جيوتو الي فلورنسا عام 1311 أو عام 1314 ومكث هناك حتي عام 1320 حيث قام بتزيين بعض المحاريب لأربع عائلات من فلورنسا في كنيسة الصليب المقدس Santa Croce. وتم استدعائه من قبل الملك روبرت ملك نابولي في ذلك الوقت للقيام ببعض الأعمال الفنية بمساعدة تلاميذه، وظل هناك حتي عام 1333 وقد حظى بتقدير كبير من الملك روبرت الذي أعطاه لقباً شرفياً وراتب تقاعد سنوي. وأخيراً ذهب جيوتو إلى فلورنسا وعمل هناك بالمعمار حيث شيد برج الأجراس الذي يعد جزء من مبني كاتدرائية فلورنسا وأيضاً حظى بتكريم كبير في فلورنسا؛ حيث أُطلق عليه لقب معماري المدينة نتيجة لأعماله المتميزة خاصةً في مجال الفن.

برج الأجراس

أبرز أعماله:

في حقيقة الأمر تمتلأ الكنائس الايطالية بجميل أعمال جيوتو وتتجلي فيه عبقريته بشدة، وهناك بعض الأمثلة التي قد تُظهر إبداعه القوي الذي تميز به بقوة.

القديس فرنسيس يخرج عن طوع أبيه:

كان القديس فرنسيس شاباً في مقتبل عمره ووالده كان تاجراً، وفي أثناء مروره بجانب كنيسة سمع صوتاً من السماء يأمره بإصلاح الكنيسة فقام القديس بأخذ بعض البضائع من مخزن أبيه خفيةً ليبيعها لإصلاح الكنيسة، فغضب الوالد بشدة وذهب بابنه للقسيس حتي يطالب الفتي بالبعد عما فيه من نعيم والده. فقام القديس فرنسيس بخلع ملابسه قائلاً لأبيه (أنه متجه لخدمة ربه الذي في السماء) الأمرالذي أثر في القسيس بشدة فخلع عبائته حتي يغطي بها الفتي. وإذا نظرت للوحة ستجد أنه استطاع تمثيل كل تلك التفاصيل ببراعة شديدة مخرجا مشهداً درامياً قمة في الجمال، فيظهر القديس فرنسيس رافعاً يده للسماء شوقا لربه، ويقف أمامه أبوه الذي ارتسمت عليه ملامح القلق وقد أراد أن يزجر ابنه ولكن أحد الواقفين خلفه قد منعه. والملاحظ في تلك اللوحة أن جيوتو قد قسمها إلى جزئين الأمر الذي يدل على الفرق بين التلعق بالدنيا الممثل في الأب وجماعته، والتوجه للدين الممثل في القديس فرنسيس ومن خلفه ليبرز صراعاً قوياً يستحق الإعجاب، وكانت تلك اللوحة إحدى اللوح المنسوبة إليه في بازيليكا القديس فرنسيس بأسيزي.

أعماله في مصلي سكورفيني:

كما ذكرنا من قبل تفصايل حكاية أعماله في مصلي سكورفيني قد بلغت قدراً عالياً جداً من الجمال فمثلاً لوحة الحساب الأخير تحمل تفاصيل غاية في الجمال والبراعه؛ مثل منظر الابن أرينكو في أسفل اللوحة وهو يهدي نموذج الكنيسة لرسل أو ملائكة الرب حيث قد نزل أرينكو علي ركبتيه في خشوع يظهر على وجهه عاكساً أفكاره، وعواطفه وقد حمل نموذج الكنيسة أحد أتباع أرينكو علي كتفه في نفس الوقت الذي يمد فيه أرينكو يده لأحد الملائكة كإشارة أنه تم قبول القربان الأمر الذي كان يرغب فيه أرينكو بشده.

ولا ننسى أيضاً في كنيسة آرينا مجوعة لوح جيوتو عن الفضيلة والرذيلة التي لو اكتفي المشاهد بالنظر إليها لعرف بوضوح ما تتكلم عنه اللوحه، وفيما يدور موضوعها فمثلاً لو نظرت للوحة الممثلة لرذيلة الظلم: يظهر رجل ضخم، وقوي البنيان، وقد ارتسمت عليه ملامح السيطرة والكبر. وأمسك بسيف في يده وفي اليد الأُخرى ذات المخالب الظاهرة أمسك برمح وذلك تعبيراً منه عن القوة والكبر، ويظهر أسفل منه أتباعه من الجنود يجردون أحد المارة من ثيابه ويأخذون منه حصانه في مشهد لا يمكن وصفه بأي كلمة أخرى غير (الظلم).

ولو نظرت إلى تمثيله لفضيلة الإيمان لوجدت الأمر نفسه فتظهر أنثى ممسكة ببردية أو مخطوطة، وفي اليد الثانية تمسك بالصليب فلا حاجة للمشاهد لأي شرح حتي يعرف أن تلك اللوحة تعبرعن “الإيمان”.

وفاة القديس فرنسيس:

كانت إحدى اللوح التي أبدعها جيوتو في كنيسة الصليب المقدس التي تتنوال موضوع وفاة القديس الزاهد فرنسيس، وعلى الرغم ما فعلته عوامل التعرية بتلك اللوحة التي تم ترميمها عدة مرات على مدار أعوام طويلة إلا أنها لازالت تحتفظ بجمالها، وقدرتها التعبيرية حيث يظهر القديس فرنسيس وجميع شخوص اللوحة متوجهة إليه حتي الصليب يميل في اتجاهه والجميع ينظرون لأسفل في شكل يدل على الحزن الشديد وقد حقق الفنان في تلك اللوحة وحدة بين الأشخاص والوحده المعمارية من خلفهم فهم يظهرون كأنهم جزء من الأعمدة في الخلفية، ومع ذلك المشهد الحزين يلتفت نظر المشاهد للشخص الموجود خلف رأس القديس فرنسيس الذي استثناه جيوتو من بين باقي عناصر اللوحة وجعله ينظر إلى أعلى نحو النجم السماوي الصاعد، وقد ارتسمت على وجهه ملامح من الدهشة وهو يشير نحو السماء. فجعل تلك اللوحة تحتوي على تجسيد لعدة مشاعر من الحزن والأسى وحتى الإندهاش من الأمور الروحية الغريبة الملازمة للقديس فرنسيس على مدار حياته حتى لحظة وفاته. وبذلك أرسى جيوتو دعائم نهضة حقيقية استمرت علي مدار قرون فكان حقاً أباً روحياً لعصر النهضة ومؤثراً حقيقياً في مسار التاريخ الفني.

مصادر سلسلة أهم الفنانين على مر العصور “جيوتو”:

BIOGRAPHY OF GIOTTO DI BONDONE

Britannica

Scrovegni Chapel

web gallery

الفن في عصر النهضة لثروت عكاشة

أهم قواعد الدراسة من فم خبراء التعليم – الجزء الثاني

تحدثنا في المقال السابق عن أهم قواعد الدراسة الجيدة التي يوصي بها خبراء التعليم. وكما وعدناكم، سوف نتناول في هذا الجزء أهم قواعد الدراسة السيئة، أو بلغة أخرى، الأمور التي عليك تجنبها أثناء دراستك، والتي تسهم في ضياع وقتك والتقليل من انتاجيتك، في حين تظن نفسك تدرس بطريقة صحيحة!

القراءة غير الفعالة

كثير منا يرتكب هذا الخطأ ويجلس مدةً طويلةً وهو يمرر نظره على الصفحة جيئةً وذهابًا. لكن في الحقيقة، إعادة القراءة مجرد مضيعة للوقت إن لم يكن ما تقرأه مفهومًا تمامًا بالنسبة إليك، ويمكنك تذكره دون النظر إلى الصفحة التي تقرأ (استخدم أسلوب التذكر الذي تحدثنا عنه في المقال السابق).

لا تربك نفسك بالتظليل

تظليلك للنص (باستخدامك لقلم التظليل highlighter) يمكن أن يخدع عقلك، حيث سيعتقد أنك تحفظ هذا النص، في حين أنك لم تقم سوى بتحريك القلم! لا بأس بالقليل من التظليل، يمكن أن يكون مفيدًا في تحديد النقاط الهامة. لكن إن كنت تستخدمه كأداة مساعدة على التذكر، تأكد من حفظ كل كلمة تظللها. وتجنب استخدام الكثير من الألوان.

مجرد النظر إلى حل مسألة والاعتقاد بأنك تعرف كيفية حلها

هذا أحد أسوأ الأخطاء التي يرتكبها الطلاب خلال الدراسة. حاول الحل بمفردك أولًا، وتدرب عليه جيدًا. ستتفاجئ من كم الهفوات والأخطاء التي ارتكبتها أثناء حلك للمسألة لأول مرة. يجب عليك أن تكون قادرًا على حل المسألة خطوة بخطوة دون النظر إلى الحل.

دراسة اللحظة الأخيرة!

نحن نتحدث هنا عن التسويف والتأجيل المستمر، والذي يقود الطالبَ للدراسة قبل موعد الامتحان بساعاتٍ قليلة. دماغك يشبه العضلة في عمله، يمكنه تحملُ مقدارٍ محدد من التدريب على مادة أو موضوع ما.

حلُّ المسائل من نفس النوع بشكل متكرر، والتي تعرف كيفية حلها

عند الاستعداد لامتحان الرياضيات أو الفيزياء مثلًا، حاول حل أنواع مختلفة من المسائل، جرب حل نموذجٍ واحدٍ عن كل مسألة بدلًا من الغوص في ثلاث أو أربع مسائل من النوع نفسه. بهذه الطريقة تكون قد تجنَّبتَ هدر الوقت وغَطَّيت أكبر قدرٍ ممكن من المنهج.

تحويل جلسات الدراسة مع الأصدقاء إلى جلسات دردشة

دراستك مع أصدقائك ومشاركتهم في حل الواجبات، أو التحضير للامتحانات مع بعضكم البعض، يمكن أن يعزز عملية التعلم ويسهم في جعلها أكثرَ متعة، كما يدلك على أخطائك. لكن إذا تحولت جلسات الدراسة المشتركة هذه إلى جلسات تسليةٍ وسَمَرٍ قبل الانتهاء من الدراسة، فأنت تضيع وقتك بلا فائدة، وعليك أن تجد مجموعة دراسة أخرى.

إهمالك لقراءة الفصل من الكتابِ قبل الشروع في حلِّ المسألة

هل تريد الغوص في البركة قبل أن تتعلم السباحة؟ كتابك المدرسي أو الجامعي هو بمثابةِ معلم السباحة خاصتك. فهو يضعك على السكَّةِ الصحيحة ويُرشدك للجواب بالطريقة الأفضل. من المؤكد أنك سوف تتخبط في حل المسألة إن لم تُكلِّف نفسك عناء القراءة عنها من الكتاب. لكن قبل أن تبدأ في القراءة، من المهم جدًا أن تلقي نظرةً سريعةً على الفصل أو الدرس، وذلك لتكوين فكرةٍ عما يدور حوله من موضوعات وعناوين أساسية.

عدم سؤال مُدرسك أو زملائك عن النقاط التي لم تفهمها

مهمة المدرِّس في المقام الأول هي توجيه الطالب ومساعدته على فهم المعلومات، لذلك لا تتردد أبدًا في سؤال أُستاذك أثناء الجلسة أو في مكتبه. إن شعرت بالحرج من ذلك، استعن بزملائك، فالمهم هو ألّا تترك سؤالًا معلقًا بلا إجابة.

تشتيت انتباهك باستمرار

عليكَ أن تعلم أن كل مقاطعةٍ صغيرةٍ لجلستك الدراسية تقلل من قوتك الدماغية المكرسة للتعلم، سواءًا أكانت هذه المقاطعة رسالةً نصيةً أو محادثةً مع شخص ما. هذا الانتباه المتقطع والمشتت يعيق نمو الجذور العصبية الضرورية للتعلم.

عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.

يقوم دماغك بمعالجة وتجميع ما تعلمته عندما تنام، كما أنه يمارس ويكرر كل ما تدرسه أو تتعلمه قبل النوم. الإرهاق والسهر لفترةٍ طويلةٍ يجعل السموم تتراكم في دماغك، مما يعطل الروابط العصبية التي تحتاجها للتفكير بسرعةٍ وكفاءة. إن لم تحصل على نومٍ جيدٍ قبل امتحانك، فكل ما تقوم به من تحضير ودراسة سيكون بلا فائدة.

لقراءة الجزء الأول من المقال، هنا.

المصدر

Barbara Oakley. Mind for Numbers: How to Excel in Math and Science. July, 2014. هنا

هل نقترب من عصر جليدي جديد؟

تمر الشمس بتغيّرات طبيعية في إنتاج الطاقة، وتحدث في غضون 11 سنة تصل فيها ذروة التغيّرات إلى تكوّن العديد من البقع الشمسية، وتصل مرحلة الخمول فيها إلى تكون عدد قليل من البقع الشمسية. لذلك تأثر الشمس على حدوث عصر جليدي.

عصر جليدي قديم

في كثير من الأحيان تصبح الشمس أكثر هدوءًا، لإطلاقها عدد قليل من البقع الشمسية، وتنتج طاقة أقل  تسمى بالحد الأدنى للطاقة الشمسية، حدث ذلك قديمًا مع تزامن العصر الجليدي الصغير بين عام 1650م و1715 في نصف الكرة الشمالي، ونشأت براكين فاجتمع تبريد الغبار البركاني مع انخفاض النشاط الشمسي ونتج عنهما انخفاض في درجة حرارة السطح. وأيضًا في عام 1790 وحتى عام 1830 انخفض نشاط الشمس وتسبب في حدوث البرد وانخفضت درجة الحرارة إلى 2 درجة مئوية استمرت على مدى 20 عامًا، فأثر على إنتاجية الغذاء، وفي خلال تلك الفترة تحديدًا عام 1815 وقع ثاني أكبر ثوران بركاني في إندونسيا، وبعدها بعام في 1816 مع تواصل التقلبات المناخية القاسية تدمرت المحاصيل الغذائية في نصف الكرة الشمالي فأطلق على تلك السنة سنة الفقر وسنة بلا صيف.

اقترح بعض العلماء أن حجم آخر دورة شمسية (sc 24) كان صغيرًا نسبيًا، مما ينذر بحد أدنى جديد للطاقة الشمسية الكبري في العقود القليلة القادمة. فهل تتكرر تلك الكوارث الطبيعية مرة أخرى، وما مدى تأثير الحد الأدنى للطاقة الشمسية الكبري؟

ناسا توضح حقيقة الأمر

لم يدع علماء ناسا هذا الأمر بدون تحليل، فيتنبأ علماء الطاقة الشمسية بمقدارًا للحد الأدنى للطاقة الشمسة  يصل إلى -0.1 واط/م2، وهو نفس تأثير نمو تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون. وبالتالي فإن الحد الأدنى الجديد من الطاقة الشمسية الكبري لن يؤدي إلا إلى تعويض بضع سنوات من الاحترار الناتج من الأنشطة البشرية في الكرة الأرضية. فالاحترار الناتج عن حرق الوقود الأحفوري واحتباس غازاته السامة أكبر بست مرات من التبريد المحتمل لعقود طويلة من الحد الأدنى الطاقة الشمسية. وحتى لو استمر الحد الأدنى من الطاقة الشمسية قرنًا، فتستمر درجات الحرارة العالمية في الارتفاع، نظرًا لوجود عوامل أخرى تؤثر على درجات الحرارة وأكثرها شيوعًا الاحتباس الحراري الناتج من انبعاثات الغازات.

المصادر

NASA

nypost

انظر أيضًا

لماذا نسبت الإنفلونزا الإسبانية لبلد إسبانيا؟

لماذا نسبت الإنفلونزا الإسبانية لبلد إسبانيا؟ هل حقا هي البلد الأصلي؟ كيف تخلص العالم من تلك الجائحة؟

من حين لأخر قد تجد نفسك أو أحد معارفك يختفي عن الأنظار لعدة أيام، ولعل السبب الشائع هو الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا. حيث ترتبط سيرتها في الأذهان بالخمول وشعور بالألم وعدم الراحة يسري في الجسد، بالإضافة إلى زيادة كمية المخاط بالأنف الذي يسد فوهاتها والتي تدفع صاحبها لاستخدام أوراق المناديل باستمرار؛ وقد يتطور الأمر إلى السعال وضيق بالتنفس. وعندما تظهر مثل تلك الأعراض على صاحبها يحاول أن يفرض على نفسه تباعدا اجتماعيا بقدر الممكن كتعريف مخفف للعزل الذاتي بسبب شيوع الوعي أنه يمكن لمثل تلك الأنفلونزا الخفيفة أن ينتقل مسببها وهو فيرس الإنفلونزا من شخص إلى آخر، وتصيبه مثل تلك الأعراض التي تظهر على صاحبها؛ على الرغم من أن البعض لا يعرف أن مثل تلك الإنفلونزا الموسمية الخفيفة تقتل أكثر من نصف مليون شخص سنويا طبقا لتقارير صادرة عن منظمة الصحة العالمية، وهذا قد يعيد لأذهاننا التحدث عن الجائحة الأكبر في التاريخ الحديث وهي الإنفلونزا الإسبانية.

لماذا نسبت الإنفلونزا الإسبانية لبلد إسبانيا؟

التشاؤم يزيد، هل عززت الإنفلونزا الإسبانية من وجوده؟

في العام الذي ظهرت فيه الإنفلونزا الإسبانية، كان العالم قبلها يعاني من حالة تشاؤم وسوداوية شديدة، حيث كانت نسبة الوفيات والقتلى مرتفعة للغاية بسبب آثار الحرب العالمية الأولى، ومن تداعيات تلك الحرب أنها خلفت مجاعات شديدة تسببت في زيادة أعداد الوفيات في البلدان التي حطت عليها. بالإضافة إلى العديد من الأمراض التي ساهمت تلك الحرب في انتشارها مثل مرض السل الذي لم يتسنَ للعلم وقتها أن يجد له علاجا شافيا بسبب تلك الظروف. كل تلك العوامل عززت من ظهور الإنفلونزا الإسبانية والتي كانت سببا في إصابة ثلث الكرة الأرضية.

كيف فرضت الإنفلونزا الإسبانية نفسها؟

لم يستطع العلماء أن يحددوا المكان الذي ظهر فيه ذلك الوباء، لكن تضاربت الآراء ويعزى البعض بداية ظهورها بين ثلاث دول في مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية ثم فرنسا والصين، وسرعان ما انتشرت بالعالم كله، وبدأت في التفشي بكثرة داخل معسكرات الجنود المشاركين في الحرب نظرا للبيئة غير النظيفة التي خيمت فيها المعسكرات جانب حظائر الطيور والخنازير. ولم يعرف العلماء السبب الرئيسي في ظهور ذلك الوباء وقتها، لكن فيما بعد توصل بعض منهم لإمكانية أنه قد يكون انتقل من أحد سلالات الطيور المصابة بالفيروس المسبب لهذا المرض.

دور الشفافية الصحفية في تسجيل التاريخ؟

كانت إسبانيا من الدول المحايدة التي لم تشارك في الحرب العالمية الأولى، ولم تفرض سلطاتها أي رقابة أو تشديدات على صحافتها، على عكس الدول المشاركة بالحرب التي لم يظهر في صحافتها عنوانا صحفيا إلا ومر على جهات تخص السلطة للبت في نشره. وتلك الحرية الصحفية التي تمتعت بها إسبانيا جعلتها تقترب أكثر من وضع الجائحة في العديد من الدول، فكانت تسجل أخبار ذلك الوباء وتذيع تحديثاته باستمرار.


سجلت شراسة تلك الجائحة التي أصابت ٥٠٠ مليون شخصا على مستوى العالم، وقتلت بين ٣٠ إلى ٥٠ مليونا من المصابين خلال عام واحد، وذلك لتحور المرض داخل جسد المصاب والذي تزداد شدته فتملأ رئتيه بالسوائل الناتجة عن الإلتهاب، فيفشل عن التنفس. وعلى الرغم من أن الصحافة الإسبانية كانت تطلق على ذلك المرض “الإنفلونزا الفرنسية”، لكن لارتباط أخبار هذا المرض في أذهان الناس بالصحافة الإسبانية، تم تسميته بالإنفلونزا الإسبانية.

حلول سريعة، ما عواقبها؟

مع ظهور الجائحة وزيادة أعداد المصابين والوفيات، وضعف وضحالة الخدمات الصحية المقدمة من الحكومات تجاه هذا الوباء، أشار بعض الأطباء على الحكومات في تطبيق العزل الإجتماعي على المواطنين، وهو ما تبنته الحكومات وقت الجائحة الإسبانية، وقامت بفرض حظر التجوال والحجر الصحي المنزلي وعزلت المدن عن بعضها وفرضت غرامات على المخالفين، وهو ما تسبب في تراجع نسب المصابين والوفيات، وعند تخفيف تلك التشديدات ظهرت موجة جديدة للمرض، وارتفعت نسب الإصابات والوفيات من جديد. وتبنى أحد الأطباء فكرة معالجة الأعراض التي تظهر على المصابين بالأسبرين، فكان يعطي للشخص المصاب ٣٠ جراما يوميا من هذا العقار، والذي ثبت بعدها بأيام أن الوضع ازداد سوءا، ومات كثيرا من المصابين الذين تعاطوا الأسبرين، وذلك لأن الجرعة القصوى التي يتحملها الجسم لا تزيد عن ٤ جرامات يوميا.

هل فهمنا الدرس؟

الجدير بالذكر أن العلماء لم يضعوا أسبابا واضحة عن كيفية تخلص العالم من تلك الجائحة، لكن السبب الوحيد والذي يراه البعض منطقيا هو اكتساب سكان الكرة الأرضية مناعة القطيع ضد هذا المرض، فتمكنت مناعتهم من التعامل معه؛ لكن تلك الجائحة نبهت إلى أهمية تبني الحكومات إنشاء المستشفيات والمستوصفات الطبية، وتولية الاهتمام لتمويل الأبحاث العلمية المتعلقة بدارسة الفيروسات وفهم جيناتها حتى يستطيع العلماء اختراع اللقاحات والأدوية المناسبة لمحاربتها. وعلى الرغم أن حالة المجتمعات في عصر الإنفلونزا الإسبانية لم تكن بمقدار التحضر أو التمدن الحالي من حيث وسائل المواصلات البسيطة والقليلة أو عدد السكان والذي كان يفترض أن تستغل تلك النقطة في تخفيف آثار تلك الجائحة! لكن هذا يدفعنا إلى المزيد من التفكير والبحث في الكيفية التي تنتقل بها مثل تلك الأوبئة.

والدرس المهم الذي نتعلمه، أن البشرية طوال سجلها التاريخي لم تسلم من شيوع مثل تلك الجوائح والأوبئة، وهذا يعني بالضرورة أن مثل تلك الأمراض سوف تستمر في الظهور بين الحين والآخر، فيجب أن نعد له العدة ونستعد لتلقي جوائح جديدة، نحن بصدد مواجهة واحدة منها الآن، وهي جائحة فيروس كورونا المستجد (covid 19 – كوفيد ١٩).

المصادر:

Stanford.Edu, World Economic Forum, National Geographic, CDC USA, History.

مواضيع قد تهمك:

مواضيع الأكاديمية بوست عن فيروس كورونا
حوار مع بيل غيتس حول سياق تنبؤاته لفيروس كورونا قبل 5 سنوات ومستلزمات اللقاح
هل العدوى الفيروسية مسبب محتمل لمرض الألزهايمر؟

Exit mobile version