إيجابيات وسلبيات التعليم المنزلي

كأي نظام تعليمي، يوفر نظام التعليم المنزلي فرصًا كبيرة لتعلم أشياءًا كثيرة ومهارات متعددة، فضلًا عن ثقل الاهتمامات والميول. أيضًا يحمل التعليم المنزلي بعض المميزات والعيوب، سنتعرف في هذه المقالة على بعض إإيجابيات وسلبيات التعليم المنزلي، كذلك بعض التحديات التي قد تواجه الآباء متخذي قرار التعليم المنزلي.

لابد أن تدرك أن التعليم المنزلي هو تغيير شامل في نمط الحياة، فأنت كأب أو أم ستتولي واجبات ومسئوليات المعلم. ستكون أنت المُشرف على عملية التعلم والتعليم، وستكون الموجه والمُقيم للنتائج. ستصبح أنت المنوط به تنسيق الأنشطة الراعية لعملية التعليم في المنزل، كل تلك المسئوليات بالإضافة لدورك كوالد أو والدة في المنزل.

بالطبع كل ما نريده هو مصلحة أطفالنا، إذا على الوالدين التفكير جيدًا قبل اتخاذ قرار خوض طفلهم لتجربة التعليم المنزلي، ليحصل الطفل على أكبر قدر من الاستفادة من مميزات التعليم التعليم المنزلي، متجنبًا أيضًا أكبر قدر من العيوب. وتسهيلًا عزيزي القارئ سنرد إليك بعض أو ربما أهم إيجابيات وسلبيات التعليم المنزلي.

الوقت

  • إيجابيات :
  1. سيكون لك دور أكبر ومباشر في عملية تعلم طفلك.
  2. سيكون لك القدرة على التحكم في الوقت وإدارته، مما سيُشعرك بالرضا لأنك ترى أطفالك يتعلمون ويتطورن بالطريقة المناسبة لوقتكم وأهدافكم وقيمكم. قضاء وقت التعلم مع أطفالك سيزيد ارتباطك بهم، ويعزز علاقتكما. [1]
  • السلبيات:
  1. قد تواجه صعوبات عند التخطيط لوقت الدراسة، ووقت الأنشطة، وإدراة عملية التعليم لكونك الوالد والمعلم والمدير والمراقب في نفس الوقت.
  2. إذا لم تتمكن من إدارة الوقت بشكل صحيح، فقد تزيد المسؤليات والأعباء مما قد يزيد من الإرهاق والتوتر. كما سيقل الوقت الخاص باهتماماتك الشخصية. [2]

المال

  • الإيجابيات:
  1. يمكنك اعتبار الإجازات والزيارات الترفيهية جزء أو إحدى أدوات المنهج الدراسي، فلن تقوم بتخصيص ميزانية مالية لزيارات الأماكن التاريخية أو المعارض الثقافية على سبيل المثال.
  2. اعتمد على وسائل منزلية متاحة في البيئة المحيطة بدلًا من إنفاق أموال على شراء وسائل تعليمية، كما يمكنك اقتناص العروض الخاصة بأدوات التعلم بأقل التكاليف.
  • السلبيات:
  1. أحيانًا، يتسبب تخصيص وقت كاف للتعليم المنزلي في فقدان فرص لزيادة الدخل، أو تقليل وقت العمل الأساسي.
  2. لن تتلقى دعمًا ماليًا من الدولة غالبًا في الإنفاق على التعليم المنزلي. [3]

الممارسات والأنشطة الرياضية

  • الإيجابيات:

1- لن يكون هناك مانع من اشتراك طفلك في الأندية الرياضية، والإنضمام إلى البطولات، لإن الوقت ملككما بالفعل. فلن يحول التعليم المنزلي بين الطفل وهواياته خاصة الرياضية التي تحتاج إلى وقت مخصص ومكان مخصص.

  • السلبيات:

1- لا تسمح بعض المدارس أو الإدارات التعليمية لطلاب التعليم المنزلي الاشتراك أو الانضمام إلى الفرق الرياضية الخاصة بالمدارس.

التنشئة الاجتماعية

  • الإيجابيات:
  1. لا يُعرّض التعليم المنزلي الطفل للسلوكيات الاجتماعية غير المقبولة، كالتنمر، والسخرية، والمقارنة بالآخرين وغيرها من السلوكيات التي قد تؤدي إلى عدم احترام اللطفل لذاته.
  2. الاحتكاك بالغرباء البالغين، وزيادة التعرض للمواقف الاجتماعية المختلفة معهم. يحدث ذلك من خلال الزيارات الميدانية والثقافية بغرض التعلم. مما يعمل على بناء مهارات اجتماعية واقعية أقوى.
  • السلبيات:
  1. قد يكون لبعض طلاب التعليم المنزلي دائرة أصدقاء أصغر.
  2. قد يكون تفاعلهم مع الأطفال من نفس أعمارهم أقل. [4]

أسلوب التعلم

  • الإيجابيات:
  1. التعليم المنزلي مرن بشكل كبير، فيمكن لطفلك أن يتحرك ويتقدم ويتدرج بسرعة أكبر من خلال المهام والموضوعات التي ينتقل بينها. ويمكن تقليل السرعة أو وتيرة التعلم عند الموضوعات التي تحتاج بالفعل إلى بذل مجهود أكبر ووقت أكثر.
  2. تؤثر تلك المرونة إيجابيًا أيضًا على أداء الأطفال في الاختبارات الموحدة.
  3. لا يوجد واجبات منزلية، فلا يجبرك التعليم المنزلي على إعطاء طفلك واجبات منزلية. إذ يذاكر الطفل بالفعل طوال اليوم فلا داعي لتكليفه أعباء دراسية أخرى خلال الليل.
  4. التعليم يكون أكثر تخصيصًا في التعليم المنزلي، فهو يُرجح اهتمامات الطفل أولًا.
  • السلبيات:
  1. قد يُحرم الطفل أثناء تعلمه في المنزل من بعض الموارد التكنولوجية المتاحة في المدارس.
  2. من اللازم مراعاة الدقة عند اختيار وتحديد الموضوعات والمناهج التعليمية لطفلك حتى لا يحدثث انخفاض أو ثبات مستواه التعليمي.

الإنجازات

  • الإيجابيات:
  1. غالبًا ما يُظهر الطلاب الذين يتلقون التعليم منزليًا شعورًا متسمًا بالفخر عند تحقيق أي إنجاز، وذلك لإدراكهم بدوافعهم الذاتية نحو التعلم.
  • السلبيات:
  1. قد لا يشعر الأقارب غير المشاركين في عملية التعلم المنزلي للطفل بالإنجاز، لذا قد لا يعترفون بالإنجازات.
  2. لا احتفال أو تهاني خلال التعليم المنزلي، فلا أحد يدرك بشكل كبير مراحل التدرج في التعليم وآلياته كما هو شائع في المدارس. [5]

تعتبر تلك هي أهم النقاط التي تدور حولها أكثر الاستفهامات شيوعًا عند التفكير في التعليم المنزلي.

ما هي أهم التحديات التي قد تواجهك كولي أمر ومعلم خلال التعلم المنزلي؟

  • التنظيم الشديد للوقت واتباع اسلوب الجدولة

لابد للآباء المُتبعون لأسلوب التعلم المنزلي تنظيم الوقت للجميع في المنزل، ولأنفسهم أيضًا لضمان المشاركة في الأنشطة التى قد تكون عبارة عن رحلات ميدانية، أو تعلم هواية أو تعلم أحد الفنون. وأيضًا إعطاء الوقت المناسب لقضاء الوقت بعيدًا عن المهام التعليمية، وزيارة الأقارب، وإدارة أوقات الأزمات والطواريء. قد يؤدي الإفراط في تنظيم الوقت أو الجدولة إلى إرهاق الطفل والآباء. [6]

  • الوالد أم المُعلم

من أكثر التحديات شيوعًا أن يتعامل الوالد كأب تارة، وكمعلم تارة، كذلك الأم التي في الأصل تغمر الطفل مشاعر التدليل واللعب والمرح، تحتاج أن تدير الأمر كمعلمة حازمة لا تسمح بالانحدار في الأداء أو في ضياع الوقت فيما لا يفيد. يمكنك كوالد أو والدة وضع قواعد واضحة لقضاء الوقت، فوقت التعلم هناك معلم ومتعلم. [7]

التعامل مع المشككين في التعلم المنزلي ونتائجه

قد يواجه الآباء بعض الآراء حول التعليم المنزلي، فقد لا يدعمونه بل وسينتقدونه. من المهم أن تحافظ على ثقتك بنفسك ولا تدع أحدًا يحبطك. سيتوجب عليك شرح الفرق ببين التعليم المنزلي والتعليم المدرسي التقليدي وعيوبه، وإلى أي مدى لا يتوافق التعليم التقليدي مع ميول طفلك وأنك واعي بقرارك.

أهمية التعليم المنزلي للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

في الواقع لكل طفل احتياجات خاصة أو محددة، فكل طفل يتعلم بشكل مختلف وبطريقة مختلفة ووقت مختلف. فهناك أطفال يواجهون صعوبات في التعلم، كتأخير التعلم، أو عسر القراءة، أو بعض الإضطرابات كاضطرابات فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد وغيرها من الاضطرابات. قد يعتبر التعليم المنزلي خيارًا ممتازًا لهم.

يتيح التعليم المنزلي الوقت والوتيرة المناسبة للطفل حسب حاجته الخاصة، فلا سباق مع الأطفال دون تكافؤ، فقط يعتمدون على نقاط قوتهم. بالإضافة لوجود عدد أقل من المشتتات التي قد تؤثر على عملية التعلم. كما يقدر التعليم المنزلي فترات الراحة التي يحتاجها الطالب ذو الاحتياج الخاص لأن القائمين عليه بالأساس هم الأب والأم، ولن يفهم أحد احتياج طفلهما أكثر منهم. [8]

المصادر

  1. they call me blessed
  2. bright network
  3. very well family
  4. very well family
  5. responsible homeschooling
  6. uab
  7. davidson gifted
  8. homeschoolers of maine

وكأنك قرأت كتاب المونادولوجيا لليبنتز

إن بداية الفلسفة هي بداية البحث عن المبدأ الأول الذي يتأسس عليه وجود كل ما هو موجود. هذا المبدأ أخذ عناصر مادية في البداية مثل الماء والهواء والنار أو عناصر مجردة مثل العدد عند فيثاغورس أو الجوهر عند أرسطوطاليس. عدوى البحث عن الأصل انتقلت إلى العلوم أيضًا. أسفرت الجهود العلمية عن نتائج مرضية ولكن غير نهائية، أقصى ما تم الوصول إليه هو الكواركات الضاربة جذورها في بنية البروتونات والنيوترونات. ثمة فرضيات حول وجود الأوتار الفائقة لكن النتائج غير حاسمة بعد. في هذا المقال نستعرض مفهوم المونادة عند ليبنتز ومحاولته للكشف عن المبدأ الأول. يعتمد هذا المقال على ترجمة ألبير نصري نادر الصادرة عن المنظمة العربية للترجمة.

ماهية المونادة

في فلسفة ليبنتز ظهرت قضية المبدأ الأولي مرة أخرى في أواخر القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر. هذا المبدأ الأولي عند ليبنتز مفارق عن المبدأ المادي ومتعالي عليه بالمعنى الحرفي للتعالي. فالمونادة عند ليبنتز هي جوهر بسيط غير قابل للتحليل ومتأصل في كل الموجودات أي المركبات بتعبير ليبنتز. ما يجعل من هذه المونادة مختلفة عن المادة، فهي:

  • لا تولد ولا تموت.
  • غير حائزة على مكان،
  • هي خارج الزمن وأزلية.
  • لا تؤثر عليها التغيرات الفيزيائية.
  • كل مونادة مغلقة على نفسها.
  • كل مونادة هي كاملة لأن فيها شيء من الكمال.

سيرورة المونادة

المونادة لا تأتي إلى الوجود بالولادة؛ لأنها لا تتكون بشكل مرحلي، عكس الموجودات التي تولد من خلال تركيب في الأجزاء. المونادة توجد بالخلق الكامل. كما أن المونادة لا تموت موتًا طبيعيًا، ذلك أن الموت هو تفكك وتحلل الأجزاء، إنما تنعدم كليًا. لكن مع أنها تأتي بالخلق وتنعدم، فهي أزلية.

أزلية المونادة

نعرف أن الله أزلي، ويؤكد ليبنتز على ذلك، لكن أزلية المونادة تختلف عن أزلية الله. إنها تكون كذلك لعدم خضوعها لسلطان الزمن. فالمونادة أزلية بالنسبة للمركب/الجسم، فهي تكون خارج الزمن بشكل متعالي، بينما الجسم يعيش في صميم الزمن، والزمن يحدد كينونة المركب كخاصة أصيلة له. لكن المونادة رغم كونها لا تتأثر بميتات المركب فهي بدورها لا تكون أزلية بالنسبة لله، لأنها تأتي بقرار الله وتنعدم بقرار منه.

الزمان والمكان

الإنسان عبارة عن مركب أو جسم زماني ومكاني، ليس على مستوى التكوين فحسب، إنما على صعيد الإدراك أيضًا. لا يمكننا أن نخرج من كينونتنا ونتعالى عليها ونتصور وجود ما وراء المكان وما هو اللا زمان. منطقنا بالدرجة الأولى هو منطق نفسي، إذ أن إدراكنا عبارة عن إسقاط لمقولاتنا على العالم.

بالنسبة للمونادة فالأمر مختلف تمامًا، فهي لا تكون زمانية ولا تقع في مكان. وما نطلق عليه المكان هو مجال حركة الأجسام، والزمان هو الرابط الآخر الذي يجمع بين جسم وآخر.

المونادة وهوية المركب

كل مونادة تمثل هوية مختلفة، فهي لا تتشابه وهذا اللا تشابه يعطي هوية للمركبات التي تحل فيها. لو كانت المنوادات تتشابه لكانت كل المركبات متشابهة بدورها، فحتى بالنسبة للمركبات من نفس النوع فيها شيء من اللا تشابه. للمونادات صفات وأعراض وهي التي تحدد هوية المركب.

حركة المونادة

مع أن المونادات عوالم مغلقة ولا نوافذ لها، غير أنها تتواصل وتؤثر بعضها في بعض، وهي نفسها تتغير، وهذا التغير يكون وفقًا لمبدأ أصيل في المونادة وهو النزوع للإدراك وموضوع هذا الإدراك هو العالم أي حقيقة اللا متناهي. المونادة تتطور لتدرك الله، هدف وجودها هو هذا الإدراك للوصول إلى إدراك كامل ونشره. كل المونادات مدركة بدرجات متفاوتة. هنا، يخالف ليبنتز معاصره ديكارت. حيث قال ديكارت بأن الإنسان وحده كائن مدرك ونفى هذه الصفة عن باقي الكائنات وكأنها محض آلات، في حين أن ليبنتز يقول بأن كل الأجسام حائزة على نوع من الإدراك ولو كان إدراكًا ضعيفًا. وهذا الإدراك وبفعل نزوعه الداخلي دائمًا ما يتوق إلى الإنتقال إلى إدراك أكثر وضوحًا.

 هوية الإنسان

مع أن النباتات والحيوانات تدرك لكنها أقل كمالًا من الإنسان، ذلك لأن الذاكرة هي أقوى ملكة لدى الحيوانات، فهي تتذكر صاحبها، وتفعل بقدر ما تتذكر. الحيوانات كائنات تجريبية، فهي إذا ما تعرضت للسوء من شخص ما فهي ستذكره ومن ثم تتجنبه. لا ينفي ليبنتز بأننا تجريبيون في أكثر أفعالنا، بيد أن ما يميز الإنسان هو قدرة التجريد بمعرفة الحقائق النظرية الضرورية والأزلية، لذا فالإنسان نفس عاقلة.

نظرية المعرفة

المعرفة النظرية الخالصة تميزنا عن باقي الكائنات، لأنها تساعدنا على معرفة أنفسنا ومعرفة الله. هذه المعرفة تساعدنا أن نعرف “الأنا”ونتأمل فيها ونتأمل في المونادة وتجعلنا مدركين بمحدوديتنا أيضًا.

تفكيرنا قائم على مبدأيين كبيرين، وهما:

  • مبدأ عدم التناقض: نحكم بمقتضى هذا المبدأ أن الخطأ هو ما يتناقض مع نفسه، وما هو مضاد للتناقض هو الصواب.
  • مبدأ السبب الكافي: يستحيل أن يكون أي أمر صادقًا أو موجودًا، أو أن يكون أي تعبير صادقًا دون يوجد سبب كافٍ له، ليكون الأمر على ما هو عليه ولا على خلاف ما هو عليه.

وللحقائق نوعين وفقًا لليبنتز، ثمة حقائق عقلية وأخرى واقعية:

  • الحقائق العقلية: هي حقائق ضرورية وضدها مستحيل، مثل الحقائق الرياضية والميتافيزيقيات. هذه الحقائق نستطيع أن نجد سببها بواسطة التحليل وردها إلى حقائق أبسط إلى أن نصل إلى الحقائق الأولية.
  • الحقائق الواقعية: هي حقائق حادثة وضدها ممكن، وهي عبارة عن حقائق خلقية وطبيعية تحتاج إلى التجربة. هذه الحقائق يمكن ردها دائما إلى حقائق أخرى من دون الوصول إلى حقائق أولية.

الله

الله هو المونادة الأقصى والأكمل، فهو واجب الوجود والعلة الأخيرة. هو واجب الوجود لأنه يستحيل أن نتصور إمكانية عدم وجوده، ذلك لأن عدم وجوده يعني استحالة وجودنا. فهو مطلق الكمال ويصدر عنه الوجود/المونادات. وما يميز بين الله والموجودات هو أن الأخيرة لها حدود بسبب القصور الذاتي فيها.

الله فيه نبع الموجودات ونبع الماهيات الحقيقية، وعقله هو منطقة الحقائق الأزلية. الحقائق الأزلية قائمة في شيء موجود ومتحقق وفيه يكون الممكن متحققًا. ولا نحتاج إلى تجربة لمعرفة الله.

يخالف ليبنتز ديكارت في مسألة حرية الله، فوفقًا لديكارت فإن نظام الأشياء مجرد ضربة من إرادة الله وكان بإمكانه أن يخلق الأشياء بشكل مغاير. بينما ليبنتز يرى أن الله نفسه خاضع للنظام، فهو لا يخلق بعشوائية إنما بقوانين، لذا فإن القوانين التي تحكم كل شيء في الكون هي من الله. وتوجد في الله القدرة التي هي مصدر كل شيء، ثم المعرفة التي تشمل تفاصيل الأفكار، وأخيرًا الإرادة التي تحدث التغيرات حسب مبدأ الأصلح. ويقابل ذلك في المونادة ملكة الإدراك وملكة النزوع ولكن بشكل غير نهائي.

إقرأ أيضًا محاورة جورجياس: الفلسفة في مواجهة البيان

خلق المونادات

جميع المونادات تصدر من الله وتولد عنه بواسطة بريق بشكل متواصل، وهذا البريق يحدد ماهية المونادات. وتحصل المونادة على الكمال من الله. فالله هو فاعل، بينما المخلوق له بعدين، بُعد الفاعل وبُعد المنفعل، فهو فاعل بما فيه من الكمال وإدراكات واضحة، ومنفعل بقوة مخلوق آخر بقدر ما فيه من نقص. المونادات نفسها لا تنفعل، فهي ترعى من قبل الله، وتنظيم الله لها يجعل من كل واحدة في علاقة وتواصل مع أخرى وتعبر عنها، وهذه المونادات معًا تكون بمثابة مرآة أزلية للكون.

كل هذه المونادات تسير سيرًا غامضًا نحو المطلق. كل المونادات كاملة رغم أنها محدودة، فكمالها يكمن في تأدية دورها، فالمونادات التي في نبتة بسيطة تكون كاملة لأنها تحقق وجودها وتدرك العالم من زاويتها وتشارك في مدينة الله وتساهم في الإدراك الكلي، فالعين تكون كاملة بما هي عين، واليد بما هي يد. كحديقة مملوءة بالنباتات، وكبركة مملوءة بالأسماك، كل غصن من أغصان النبات، وكل عضو من أعضاء الحيوان، وكل قطرة من الماء هي أيضًا مثل هذه الحديقة أو هذه البركة. لا شيء قفر أو عقم أو ميت في العالم، ولا سديم إلا ظاهريًا.

النفس والجسم

إن المونادة لا تموت، وبما أن المونادة هي جوهر أو روح الجسم، أي جسم كان فهي لا تموت. وليست هناك ولادة كاملة، فالمونادة في حالة تطور مستمر لأن تدرك، وليس هناك موت كامل، فليست المونادة غير قابلة للزوال بل حتى الحيوان لا يزول زوالًا كاملًا. الجوهر والجسم في تناسق دائم رغم أن لكل منهما قوانينه الخاصة. فالروح تعمل حسب قوانين العمل الغائية، بواسطة النزوع والغايات والوسائل. والأجسام تعمل حسب قوانين الحركات، وكلا النظامين متناسقين.

ما هي ظاهرة البرق والرعد؟

تعد ظاهرة البرق والرعد واحدة من الظواهر التي تأخر تفسيرها حتى القرن الثامن عشر ميلادي. نتيجة لتأخر وضع سبب علمي لتلك الظاهرة، نتج الكثير من الأساطير والمعتقدات بشأنها في مختلف الحضارات عبر الزمن. فما هو التفسير العلمي لظاهرة البرق والرعد؟ ولم يحدثا معًا؟ وما سبب حدوث الرعد بعد البرق وليس قبله؟

البرق والرعد في الحضارات القديمة

ارتبطت ظاهرة البرق والرعد بالآلهة في الحضارات القديمة للإنسان منذ أن كانت سبب في إبعاد الحيوانات والتدفئة والإنارة. فاعتقد اليونانيون قديمًا أن البرق هو سلاح الإله زيوس، بل وقدسوا كل بقعة ضربتها صاعقة. أما في الحضارة الاسكندنافية، فكان ثور هو إله الرعد، فكان يضرب به كل أعدائه. وتطول الأمثلة، ولكن لم تسلم ظاهرة البرق والرعد من الافتراضات غير الطبيعية من الإنسان. ورغم محاربة بعض الفلاسفة، مثل سقراط وأرسطو، تلك التخاريف الناتجة عن عدم معرفة سبب حقيقي لتلك الظاهرة، استمر الإنسان في اعتبارها ظاهرة مقدسة لزمن طويل. [1]

ظل الوضع كما هو حتى عام 1752 م عندما اكتشف «بنجامين فرانكلين – Benjamin Franklin» الطبيعة الكهربية للبرق والرعد المصاحب له. وتفسر الظاهرة بإحدى أساسيات الفيزياء الكهربية البسيطة وهي ظاهرة «الحث الكهروستاتيكي – Electrostatic induction».

ما هو الحث الكهروستاتيكي ؟

من المعروف أن الجسيمات المشحونة كهربيًا تتنافر إذا كان لديها نفس الشحنة وتتجاذب إذا اختلفت شحناتها. افترض أن هناك لوح ما يحتوي على عدد متساوٍ من الشحنات الموجبة والسالبة. فإذا اقتربت شحنة ما من ذلك اللوح فإنها ستجذب عدد كبير من الشحنات المخالفة لها في الشحنة لاتجاهها، ويكون ذلك اللوح مشحون في ذلك الجنب أو الاتجاه بشحنة تلك الجسيمات. فمثلا، إذا اقتربت شحنة سالبة من قضيب به عدد متساوٍ من الشحنات، فإن الشحنات الموجبة ستتجه باتجاه الشحنة السالبة الخارجية، ويصبح القضيب مشحونًا بشحنة موجبة في ذلك الاتجاه. [2]

الحث الكهروستاتيكي

ولكن كيف تفسر تلك الظاهرة الكهربية البرق؟ يلزمنا ذلك معرفة ماهية البرق أولًا.

ما هو البرق وكيف يحدث؟

ترتبط ظاهرة البرق بسماء ملبدة بالسحب. والسحب هي عبارة عن جزيئات مياه متبخرة متجمعة في مكان واحد. ويتكون الماء من شحنات كهربية موجبة الشحنة لعنصر الهيدروجين وسالبة الشحنة لعنصر الأوكسجين. ولأن الأرض عبارة عن أكبر خزان للشحنات الكهربية الموجبة، أي يمكن اعتبارها شحنة موجبة ضخمة المقدار. لذا، اكتملت الأركان، فبنفس فكرة الحث الكهروستاتيكي، فإن الأرض موجبة الشحنة تجذب الشحنات السالبة من السحب باتجاهها.

كلما قصرت المسافة بين السحب والأرض زاد الحث وزاد معه الجهد الكهربي بينهما، أي زاد ميل تلك الشحنات إلى أن تنجذب لبعضها. وعلى الرغم من أن الهواء الجوي مادة عازلة للكهرباء، لكن هناك نقطة يصل فيها الجهد لقيمة ضخمة تحوّل الهواء لمادة موصلة للكهرباء. لذا فنهاية تلك العملية هي زيادة متواصلة في الجهد حتى نقطة معينة يستطيع فيها الهواء تفريغ كل تلك الشحنات مرة واحدة إلى الأرض. [3]

بالتالي، فإن شعاع البرق الذي تراه ما هو إلا تفريغ لحظي للشحنات من السحاب للأرض. وهناك نوع آخر من البرق في السحب نفسها، ويحدث بسبب اختلاف درجات الحرارة داخل السحب. وها قد عرفنا ماهية البرق وتفسيره، إذا فما هو الرعد؟ ولم يلازم البرق؟ وما سبب حدوثه بعد البرق وليس قبله؟

ما هو الرعد وتفسيره؟

نتيجة لتفريخ الشحنات، تزداد حرارة الجو عند منطقة الصاعقة زيادة حادة مفاجئة ينتج عنها عدة تغيرات. من ضمن تلك التغيرات زيادة ضغط الجو فجأة، وعليه فإن جسيمات الهواء تتمدد وتتذبذب بسرعة مرتفعة جدًا، وينتج عن ذلك التذبذب السريع صوت الرعد!

بالتالي، الرعد هو عبارة عن موجات صوتية تنتقل بين جسيمات الهواء عند منطقة الصاعقة. أما البرق فهي موجات ضوئية تظهر نتيجة تفريع الشحنات اللحظي. وسرعة الموجة الضوئية أكبر بكثير من سرعة الموجة الصوتية، لذلك نرى البرق قبل سماع صوت الرعد. [3]

المصادر

The Lightning Book, MIT Press [1]

[2] Fundamentals of physics / David Halliday, Robert Resnick, Jearl Walker. -9th ed. Section 23 (GAUSS’ LAW)

[3] The Lightning Discharge

النظرية التفاعلية في اكتساب اللغة

هذه المقالة هي الجزء 6 من 7 في سلسلة مقدمة في نظريات اكتساب اللغة

النظرية التفاعلية في اكتساب اللغة

ترى النظرية التفاعلية (Interactionist Theory) أن عملية اكتساب اللغة تحدث في سياق تفاعلي. حيث تؤكد على أهمية المدخلات اللغوية (language inputs) التي يتلقاها الأطفال من مقدمي الرعاية حولهم. ومع أن التفاعلية تؤمن بالاستعداد الجيني لدى البشر لتعلم اللغة – وهذه من أبرز نقاط النظرية الفطرية – لكنها تذهب أيضاً إلى التأكيد على أهمية البيئة الاجتماعية في هذه العملية – وهذا ما يذكر بالنظرية السلوكية. أي أن النظرية التفاعلية تمثل حلاً وسطاً للنقاش حول ما إذا كانت اللغة هي أمراً طبيعياً أم مكتسباً. ولكن ما يميزها هو تأكيدها على أهمية التفاعل مع الأشخاص الآخرين كعامل أساسي في اكتساب اللغة وتطويرها [1].

أساس النظرية التفاعلية

يعود أصل النظرية التفاعلية إلى عالم النفس السوفييتي فيغوتسكي (Vygotsky) الذي أرسى أصولها عندما طور النظرية الاجتماعية الثقافية في النمو. يرى فيغوتسكي أن تطور الإنسان هو عملية تتم بواسطة المجتمع، ويكتسب من خلالها الأطفال قيمهم ومعتقداتهم الثقافية عبر الحوارات الجماعية مع أفراد ذوي معرفة أوسع منهم [2].

فعلى خلاف بياجيه الذي أكد على أن نمو الطفل يسبق مرحلة التعلم، يناقش فيغوتسكي أن التعلم هو أحد الجوانب الضرورية والعالمية لعملية النمو التي يطور الطفل عبرها وظائف محددة ثقافياً ونفسياً. وبعبارة أخرى، فإن التعلم يأتي قبل النمو، ويوجه ميول الطفل حسب الثقافة السائدة [2].

التفاعلية واكتساب اللغة

كان عالم النفس الأمريكي “برونر – Bruner” أول من اقترح أن الأطفال بحاجة إلى تفاعل مباشر مع الكبار ليحققوا الطلاقة اللغوية. حيث يعتبر أن سلوك البالغين اللغوي عندما يتحدثون مع الأطفال، أو كما يعرف باسم الخطاب الموجه للأطفال (child-directed speech – CDS)، هو نمط معدل للغة يدعم عملية اكتسابها. وأطلق على هذا الدعم اسم السقالات (scaffolding). كما تحدث برونر عن نظام دعم اكتساب اللغة (Language Acquisition Support System – LASS) كرد على جهاز اكتساب اللغة (LAD) الذي تحدث عنه تشومسكي في النظرية الفطرية [3].

إذاً توجد ثلاث نقاط ركز عليها برونر في تطوير نظريته، وهي عوامل أساسية في اكتساب الطفل للغة وفق النظرية التفاعلية.

الخطاب الموجه للأطفال

يشير هذا المصطلح إلى الطريقة التي يتحدث بها مقدمو الرعاية والبالغون مع الأطفال. ومن المعتقد أنها تعزز التواصل مع الطفل عن طريق مساعدته بالتعرف على الأصوات والمقاطع والكلمات والجمل. كما أن طبيعة هذا الكلام البطيئة، والنبرة التي يستخدمها الكبار وتميل إلى التغم، تساهم في جذب انتباه الطفل [1].

يتسم هذا الحديث بكونه لغة بسيطة ومباشرة ليتم فهمه بسهولة، ويتحقق هذا بتضييق نطاق المفردات وتبسيط الصيغ القواعدية المستخدمة. يميل الكبار أيضاً إلى تكرار الأسئلة والعبارات التي يوجهونها إلى الطفل، إضافة إلى الوقوف لفترات أطول وأكثر بدلاً من الحديث بسرعة [1].

السقالات

استخدم برونر مصطلح السقالات لشرح دور مقدمي الرعاية في تنمية اللغة لدى الأطفال. واعتمد في هذا على أفكار فيغوتسكي التي تؤكد على حاجة الأطفال لوجود شخص آخر ذو معرفة أكبر كي يتسنى لهم تطوير معارفهم ومهاراتهم [1].

يمكن تلخيص نظرية برونر عن السقالات بأن المتعلمين يقومون بفعل التعلم لا عن طريق المذاكرة والحفظ. بل يعتمدون على التجربة والخطأ. حيث يشرح برونر أن الأطفال يحتاجون إلى المساعدة من المعلمين والبالغين في مسيرتهم لتعلم مفاهيم جديدة. وتكون المساعدة على شكل دعم فعال. في البداية، يعتمد الأطفال على هذا الدعم المقدم من الكبار. لكن مع الوقت يصبحون أكثر استقلالاً في تفكيرهم ويكتسبون مهارات ومعارف جديدة. وبالتالي، ينخفض مستوى اعتمادهم على الغير. وهذا يشبه السقالات التي تدعم عملية البناء، والتي تتم إزالتها عندما يكتمل العمل [3].

وعليه، تعرف الطريقة التي يدعم الأهل بها أطفالهم باستخدام الحديث الخاص بالسقالات لأنها تدعم عملية اكتساب اللغة وتحقق التفاعل الضروري لإتمامها. ومع الوقت، يتناقص استخدام الكبار للخطاب الموجه للأطفال مع تطور اللغة المكتسبة لديهم [1].

نظام دعم اكتساب اللغة

يقوم الكبار بدفع تطور لغة الأطفال عبر آلية السقالات الداعمة، وتتم هذه العملية عبر نظام أسماه برونر نظام دعم اكتساب اللغة. في الواقع، يوافق برونر مع طرح تشومسكي لفكرة جهاز اكتساب اللغة (LAD)، ولكنه يؤكد في الوقت ذاته أن للسياق الاجتماعي، وسلوك الأهل على وجه الخصوص، أثر كبير على تطور اللغة. ويطلق على هذا الدور للبيئة المحيطة اسم نظام دعم اكتساب اللغة، وهو ما يحتاجه جهاز اكتساب اللغة لدعم عملية تطوير اللغة لدى الأطفال [4].

ويتمثل الدعم الذي يزوده هذا النظام بتعديل اللغة كي تناسب الطفل، إضافة إلى أنشطة التعلم التعاوني. ومن هذه الأنشطة القراءة المشتركة التي يستخدم فيها الكبار الصور ويربطونها مع مفردات ذات صلة ليتعلمها الطفل. كما يعمل الأهل على تشجيع الطفل على الكلام وتقديم الملاحظات من خلال التفاعل. وخلال حديثهم، يعطي الأهل أمثلة ليقلدها الطفل، ويوظفون الألعاب التفاعلية في ممارسة اللغة [1].

توفر هذه التفاعلات الاجتماعية بيئة سقالات تساعد الأطفال في صياغة كلماتهم الأولى، ثم تدفع تطور اللغة لديهم أكثر مع الوقت [4].

مواطن ضعف النظرية التفاعلية

وجد بعض الباحثين أن البيانات التي تدعم النظرية التفاعلية هي بيانات منحازة، بمعنى أنها تمثل فئة معينة من الأفراد، وتحديداً العائلات الغربية ذات البشرة البيضاء ومن الطبقة المتوسطة. وهذا يعكس عدم إمكانية تطبيق نظرية التفاعل بين أطفال والآباء على مجتمعات وثقافات أخرى يسلك فيها الأهل نهجاً مختلفاً في الحديث مع أبنائهم. ولكن على الرغم من ذلك، يكتسب أطفال تلك المجتمعات اللغة بطلاقة [1].

أي أن استخدام الحديث المباشر مع الأطفال هو أمر مهم، ولكن نظراً لأنه ليس سائداً في كل المجتمعات، لا يتعبر أساسياً في اكتساب اللغة. حيث يمر الأطفال الذين لا يسمعون هذا النوع من الكلام بمراحل اكتساب اللغة نفسها ويصلون إلى الطلاقة [5].

المصادر

  1. Interactionist Theory – Study Smart
  2. Simply Psychology
  3. Scaffolding of Learning
  4. LASS
  5. Theories of language acquisition

البيانو ومسيرة تطوره

البيانو ومسيرة تطوره

في أوائل القرن الثامن عشر (حوالي عام 1700) طور الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري (Bartolomeo Cristofori) ما يعرف الآن باسم البيانو. ولكن لا يمكن القول إن هذه الآلة لم تكن موجودة قبل ذلك، بل إن لها أسلافاً من آلات موسيقية بأنواع وآليات عمل مختلفة. فإذا ما أردنا أن نتعرف على البيانو، لا بدّ من العودة في التاريخ إلى ما قبل القرن الثامن عشر، والبحث في أنواع الآلات المختلفة والتطورات التي طرأت عليها، حتى وصلنا إلى هذه النتيجة الرقيقة العذبة المسماة بيانو [1].

الآلات الموسيقية التي انحدر منها البيانو

تصنف الآلات الموسيقية في ثلاث مجموعات حسب آلية إصدارها للصوت. فهناك الآلات الوترية (string instruments)، والآلات الهوائية أو النفخية (wind instrumetns)، والآلات الإيقاعية (percussion instruments)، وتوجد أيضاً آلات المفاتيح (keyboard instruments) [1].

يمكن تعقب سلف البيانو إلى أكثر من آلة موسيقية، مثل الكلافيكورد (clavichord)، والهاربسكورد أو البيان القيثاري (harpsichord)، والدولسيمر أو السانتور (dulcimer) [1].

وعند العودة أكثر في التاريخ، يمكن الوصول إلى أن البيانو انحدر من آلة المونوكورد (monochord)، حيث يصدر الصوت الموسيقي نتيجة اهتزاز الأوتار داخله، ولهذا يعتبر أنه آلة وترية [1].

لكن يندرج البيانو كذلك ضمن مجموعة الآلات الإيقاعية، لأن حركة الأوتار واهتزازها ناتجة عن ضربها بمطارق داخلية. وبهذا تكون آلية عمله شبيهة بالدولسيمر، الذي يعتمد كذلك على طرق الأوتار بمطرقة صغيرة. فالدولسيمر يمثل أحد أسلاف البيانو المباشرين [1].

وكتصنيف آخر، يقع البيانو في عائلة آلات المفاتيح، وتعود هذه العائلة إلى آلة الأورغن التي تعمل عن طريق إرسال دفعات هوائية عبر أنابيب لإصدار الأصوات. وقد طور الحرفيون المختصون آلة الأورغن وأضافوا لها بعض التحسينات حتى وصلوا إلى آلة الكلافيكورد في القرن الرابع عشر. وكانت هذه إحدى الخطوات في الطريق إلى آلة البيانو لاحقاً [1].

ومع الزمن، في القرن السادس عشر، اختُرعت آلة الهاربسكورد في إيطاليا، وانتشرت لاحقاً إلى فرنسا وألمانيا وبريطانيا. ويقوم مبدأ هذه الآلة على الضغط على مفاتيح للتحكم بأوتاد خشبية تنقر على أوتار متصلة بها. وتشبه آلية العمل بين الأوتار واللوحة تلك الموجودة في البيانو والتي تطورت عنها لاحقاً [1].

الصوت الرقيق

إذاً، مر تطور البيانو بمراحل عديدة حتى وصل إلى شكله الحالي، لذلك لا يمكن القول تماماً أن الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري هو من “اخترع” هذه الآلة. ولكنه عمل على تعديل أسلافها، وتحديداً الهاربسكورد. فقد كان غير راضٍ عن عدم قدرة العازف على التحكم بقوة الصوت الصادر عن الهاربسكورد، وينسب له تعديل آلية العمل واستخدام المطارق في بداية القرن الثامن عشر. وقد أُطلق على هذه الآلة الجديدة بدايةً اسم “الهاربسكورد الذي يعزف أصواتاً رقيقة (piano) وقوية (forte)”، أي أن كلمة “بيانو” تعني “الرقيق” بالإيطالية! [1].

آلية العمل

عندما يضغط العازف على المفتاح، تتحرك مطرقة داخلية وتضرب على الأوتار من الأسفل. ولكن الصوت الصادر عن هذا هو صوت رقيق [2].

تدعم الأوتار من إحدى الجهات جسور صغيرة تكون معلقة بأجهزة الأداء، وتنتقل الاهتزازات من الأوتار إلى الأجهزة عبر هذه الجسور. وبالنتيجة يخرج صوت قوي من اهتزاز الهواء بفعل أجهزة الأداء [2].

تصميم البيانو

لم يتغير شكل البيانو وهيكله كثيراً عما سبقه من الآلات الموسيقية التي تطور عنها، حيث بقيت لوحة المفاتيح والصندوق والمطارق والأوتار والدواسات من الأجزاء الرئيسية [3].

الأجزاء الأساسية

أولاً لوحة المفاتيح (keyboard)، وهي الجزء الظاهر والذي تتم فيه عملية التفاعل بين الآلة والعازف. تتألف لوحة المفاتيح القياسية من 88 مفتاحاً بالمجمل. ومن الواضح للناظر أن هذه المفاتيح تنقسم إلى مجموعتين. المجموعة الأولى هي المفاتيح البيضاء أو الطبيعية، وعددها 52. سميت بالطبيعية لأن العلامات الموسيقية (notes) التي تعطيها تكون طبيعية، أي ليست حادة أو مسطحة. أما المفاتيح السوداء، وهي 36 مفتاحاً، فتكون أقصر من أخواتها البيضاء، وتعطي علامات حادة أو مسطحة [3].

القسم الثاني هو الصندوق والغطاء (case and lid). وهو الصندوق الذي يحتوي الآلة بأكملها. على الرغم من سهولة تمييز شكله على الفور، قد يختلف الصندوق بعض الشيء بين نوع وآخر. كما يمكن أن يختلف حجمه وتأثير رفع الغطاء على الصوت الموسيقي [3].

ثالثاً، تأتي المطارق والأوتار (hammers and strings) وهي الأجزاء الجوهرية التي تقوم بالعمل. تقع المطارق والأوتار داخل الصندوق وتحت الغطاء، وتكون الأوتار متصلة بالمطارق. عند النقر على المفاتيح، يصبح المفتاح النقطة الأساسية التي تحرك المطارق وتؤثر على الأوتار. أما الأوتار، فهي مربوطة ومضبوطة لتعطي صوتاً أو علامة موسيقية محددة [3].

المثبط (damper) هو المكون الرابع في هذه الآلة المنسجمة، ويهدف إلى الحفاظ على التناغم في الصوت ومنع اختلاط الأصوات الصادرة عن مختلف العلامات الموسيقية. حيث تتمثل وظيفته بالتقاط الوتر وإيقافه عن الاهتزاز بعد أداء وظيفته، وبهذا يبقى كل صوت محافظاً على استقلاله عن بقية الأصوات. يتموضع المثبط فوق الأوتار، ويقوم بمهمته بعد أن يرفع العازف إصبعه عن المفتاح، إلا إذا كان العازف يستخدم الدواسات الموجودة في قاعدة البيانو [3].

إذاً وصلنا إلى الدواسات (pedals)، وهي الجزء الخامس. عادة ما يكون هنالك دواستان أو ثلاث حسب النوع، وهي مثبتة في القاعدة خارج الصندوق، في المكان أسفل قدم العازف. وينطوي دورها على إنشاء علامة موسيقية معينة، أو الحفاظ على علامة موجودة في اللحن، أو إيقاف الاهتزاز لإنهاء علامة صادرة عن أحد المفاتيح [3].

أنواع البيانو

تقسم آلات البيانو إلى ثلاث مجموعات رئيسية، تتفرع بدورها إلى مجموعات أصغر. وهذه المجموعات الرئيسية هي القائم أو العمودي (upright piano)، والكبير (grand piano)، والرقمي (digital piano) [4].

البيانو القائم

سمي بهذا الاسم لأن الأوتار تكون متوضعة بشكل عمودي مع الأرض. وبناء على هذا، يجب أن تضرب المطارق بشكل أفقي حتى تصيب الأوتار العمودية [4].

تختلف آلية العمل في المرحلة بين الضغط على الأزرار وضرب المطارق للأوتار عن تلك الموجودة في البيانو الكبير، لذا قد يبدو العزف مختلفاً بعض الشيء. كما أن الأوتار أقصر وأجهزة الأداء أصغر [4].

البيانو القائم

البيانو الكبير

يعد هذا النوع أكبر الأنواع وأغلاها. وتكون أجهزة الأداء فيه أفقية مما يفتح مجالاً لاستخدام أوتار أطول. وبما أن توضع الأوتار أفقي، يختلف عمله عن النوع القائم ذو الأوتار العمودية [4].

يمكن لهذا النوع أن يعزف بشكل أسرع ويوفر قدرة أكبر على التحكم لأن المطارق تود إلى وضعها بفعل الجاذبية [4].

البيانو الكبير

البيانو الرقمي

تختلف آلية عمل البيانو الرقمي عن تلك الموجودة في القائم أو الكبير مع أن الصوت الصادر عنه يبدو مشابهاً. فبدلاً من تقوم المطارق بالضرب على الأوتار، يؤدي ضغط المفاتيح إلى تشغيل حساس، وهذا ما ينتج عنه إطلاق صوت بيانو مسجل من مجموعة مكبرات صوت [4].

ويضم هذا النوع مجموعات متعددة من التسجيلات أو النماذج لكل علامة موسيقية، كما يمكن أن يتغير مستوى الصوت حسب قوة الضغط التي يطبقها العازف [4].

البيانو الرقمي

أشهر العازفين

عند ذكر آلة البيانو، سرعان ما يتبادر إلى الذهن أسماء لامعة كالألماني بيتهوفن والنمساوي موزارت من القرن الثامن عشر، والبولندي شوبان من القرن التاسع عشر، وغيرهم من الأسماء الكثيرة التي يصعب حصرها. لنستمع إلى هذه المقطوعة التي تصنف من أشهر ما أبدعه بيتهوفن “من أجل إليزا” (Für Elise).

اقرأ أيضاً: تاريخ الموسيقى

المصادر

  1. Yamaha – The Origins of the Piano
  2. Yamaha – The Sound-Producing Mechanism
  3. Anatomy of a Piano
  4. Merriam Music

كيف تنشر غرف الصدى الإعلامية المعلومات المضللة؟

هذه المقالة هي الجزء 6 من 7 في سلسلة 7 قضايا إعلامية لا يسعك جهلها

أحدثت الشبكات الاجتماعية ثورة هائلة في كيفية وصولنا إلى المعلومات والبحث عنها، ولكن هل تساءلت يومًا لماذا يمكن لشخصين البحث عن نفس الشيء عبر الإنترنت والحصول على نتيجتين مختلفتين تمامًا؟، يرجع علماء الإجتماع السبب وراء ذلك إلى غرف الصدى الإعلامية وفقاعات التصفية التي تحول دون وصولنا إلى المعلومات، والخوارزميات التي تروّج  للمحتوى بناء على سلوكنا البحثي، مما يقلل من حريتنا في الحصول على المعلومات ومواجهة الأفكار الجديدة.[1]

ماذا نعني بغرف الصدى وفقاعات التصفية؟

ربما تكون قد سمعت من قبل عن مصطلحي “غرف الصدى” و “فقاعات التصفية”، إلا أن المصطلحين يختلفان عن بعضها البعض حيث تعرف “غرف الصدي” بأنها البيئة التى نواجه فيها المعلومات والآراء التي تعكس وتعزز آرائنا، أما “فقاعات التصفية” فهي المساحة  التي يؤثر فيها سلوكنا كالبحث والإعجابات والمشاركات على ما نراه عبر الإنترنت.[2]

أين توجد غرف الصدي؟

توجد غرف الصدى في أي مكان يتم فيه تبادل المعلومات والأفكار والآراء، سواء أكان ذلك عبر الإنترنت أو في الحياة الواقعية. لكن على الإنترنت توجد غرف الصدي بشكل أكبر، فيمكن لأي شخص تقريبًا العثور على أشخاص متشابهين معه في التفكير ووجهات النظر.[3]

غالبًا ما نشعر بالراحة في غرف الصدى، لأنها مليئة بالأشخاص الذين يفكرون بشكل مشابه لنا، في بعض الأحيان يمكن أن تساعد غرف الصدي الإعلامية في نشر الأخبار الكاذبة، والتي يمكن أن تنتشر بشكل أسرع حتي لو لم تكن صحيحة.[4]، كما أن غرف الصدى تعمل على تشويه منظورنا ورؤيتنا للعالم مما يجعل فهم وجهات النظر المتعارضة أكثر صعوبة.[3]

كيف تعزلك فقاعات التصفية؟

عند بحثك على أحد مواقع الويب، فإنك تعتقد أنك قد حصلت على نفس المحتوى الذي قد يحصل عليه شخص آخر. ولكن في الحقيقة الأمور ليست كذلك، حيث تتعقب الخوارزميات كل ما تريد النقر فوقه، وتمنحك المحتوى بناءً على سلوكك عبر الأنترنت، وتستمر في القيام بذلك حتى تعرض لك المحتوى الذي من المحتمل أن تستهلكه بشكل أساسي.

عندما تضعك الخوارزميات في فقاعات التصفية فهذا يعني أنها قد عزلتك عن المعلومات ووجهات النظر التي لم تبد اهتمامك بها بالفعل، وبالتالي فإنك تفقد معلومات مهمة،على سبيل المثال قد يعمل أحد مواقع التواصل الاجتماعي على إخفاء منشورات أصدقاء لهم وجهات نظر مختلفة، أو قد يعرض لك موقع إخباري مقالات يعتقد أنك ستنحاز إليها.

في كثير من الأحيان قد لا تدرك حتى أنك في فقاعة تصفية لأن هذه الخوارزميات لا تطلب الإذن منك، أو تخبرك بنشاطها، أو تقول لك ما تخفيه عنك. في الواقع لقد أصبحت الخوارزميات جزءًا من الإنترنت ككل، وإذا كنت تريد الاتصال به، فإن تجنبها يكاد يكون مستحيلًا.[5]

التحيز التأكيدي وغرف الصدي

 يعرف التحيز التأكيدي بأنه تفضيل الأفكار والمعتقدات التي يتبناها الشخص والتي تعبر عن وجهة نظره. تعمل غرف الصدى الإعلامية على إدامة ما يسميه علماء النفس بالتحيز التأكيدي، أي الميل إلى تفضيل المعلومات التي تعزز معتقداتنا، و لسوء الحظ ، جميعنا لدينا التحيز التأكيدي، فغالبًا ما نقرأ الأخبار التي تؤكد ما نفكر فيه بالفعل كما أننا نصدق القصص التي تدعم أفكارنا، وبالمثل قد نتجاهل القصص الإخبارية التي تقدم آراء ووجهات نظر متعارضة مع أفكارنا.[6]

كيف يمكنك تجنب  غرف الصدى؟

1-تحقق من المعلومات من مصادر متعددة: يساعدك التحقق من المعلومات من مصادر متعددة على اكتشاف المعلومات المتناقضة والتعامل معها والبقاء على الإطلاع حول ما هو جديد. فالمعلومات التي تنشر على مواقع حسنة السمعة من المرحج أن تكون أكثر دقة من المعلومات التي تنشر في المواقع ذات الأخبار المضللة.

2- تقبل وجهات النظر مختلفة والتعامل معها: يعد الاختلاف مع الآخرين جانبًا طبيعيًا من جوانب الحياة البشرية. في الواقع تفتح الخلافات بابًا للتعلم وهي أساس البحث. لا حرج في الاختلاف مع شخص ما، ولكن احرص على الاستماع إلى حجته والتحقق من الحقائق التي تسردها.

3-تقييم المعلومات: الحقائق هي جانب حيوي للأخبار، وبدونها سوف يتولد لدينا جوانب الشك. وبالتالي فإن تقيمك للمعلومات بناء على الحقائق الواردة فيها، يعد جانبًا مهمًا بالنسبة لك لتجنب غرف الصدي.

4- سلح نفسك بمهارات التفكير النقدي.[7]

وأخيرًا يمكنك الهروب من غرف الصدى من خلال التطلع إلى وجهات النظر الأخرى، ليس عليك بالضرورة الحصول على رأي مخالف تمامًا لرأيك، وفي بعض الأحيان قد يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية ويعيدك إلى غرفة الصدى.[8]

المراجع

(1)france24
(6),(8),(4),(2)bbc
,(5),(3)https://edu.gcfglobal
(7)socialmedia

الجهاز التناسلي الذكري: تركيبه ووظيفته

الجهاز التناسلي الذكري: تركيبه ووظيفته

يتكون الجهاز التناسلي الذكري من أجزاء داخلية (داخل جسمك) وخارجية (خارج جسمك). تساعد هذه الأعضاء معًا على التبول أي تخليص الجسم من النفايات السائلة، وممارسة الجنس وإنجاب الأطفال.

الغرض من أعضاء الجهاز التناسلي الذكري هو أداء الوظائف التالية:
1. إنتاج، ونقل الحيوانات المنوية (الخلايا التناسلية الذكرية) والسوائل الواقية (السائل المنوي) لتصريف الحيوانات المنوية داخل الجهاز التناسلي الأنثوي أثناء ممارسة الجنس.

2. إنتاج وإفراز الهرمونات الجنسية الذكرية المسؤولة عن الحفاظ على الجهاز التناسلي الذكري.

على عكس الجهاز التناسلي الأنثوي، فإن معظم الجهاز التناسلي الذكري يقع خارج الجسم. تشمل هذه الهياكل الخارجية القضيب وكيس الصفن والخصيتين.

التركيب الخارجي للجهاز التناسلي الذكري

يقع معظم الجهاز التناسلي الذكري خارج تجويف البطن أو الحوض، وتشمل الأجزاء الخارجية القضيب وكيس الصفن والخصيتين.

1. القضيب-penis: وهو العضو الذكري للجماع.
يتكون من ثلاثة أجزاء:
• الجذر: هو جزء من القضيب يعلق على جدار بطنك.
• الجسم: يكون على شكل أنبوب أو أسطوانة، ويتكون من ثلاث غرف داخلية يوجد داخلها نسيج خاص شبيه بالإسفنج يحتوي على آلاف المساحات الكبيرة التي تمتلئ بالدم عندما تتم إثارته جنسيًا. عندما يمتلئ القضيب بالدم يصبح صلبًا ومنتصبًا مما يسمح بالاختراق أثناء ممارسة الجنس. جلد القضيب الرخو والمرن هو ما يسمح بهذه التغييرات في حجم القضيب أثناء الانتصاب.
• الحشفة: وهي الطرف المخروطي الشكل للقضيب، والتي تسمى أيضًا رأس القضيب، وتكون مغطاة بطبقة فضفاضة من الجلد تسمى القلفة. يتم إزالة هذا الجلد أحيانًا في إجراء يسمى الختان.
تقع فتحة مجرى البول – الأنبوب الذي ينقل السائل المنوي والبول خارج الجسم – في طرف حشفة القضيب.

يحتوي القضيب أيضًا على العديد من النهايات العصبية الحساسة.
يقذف نهاية القضيب السائل المنوي الذي يحتوي على الحيوانات المنوية عندما يصل الرجل إلى الذروة الجنسية (النشوة الجنسية).

عندما يكون القضيب منتصبًا يتم منع تدفق البول من مجرى البول مما يسمح بإنزال السائل المنوي فقط عند النشوة الجنسية.

2. كيس الصفن-Scrotum هو كيس جلدي رخو يشبه الجراب يتدلى خلف القضيب. يحمل الخصيتين بالإضافة إلى العديد من الأعصاب والأوعية الدموية. يحمي كيس الصفن الخصيتين فضلاً عن توفير نوع من نظام التحكم في درجة الحرارة. لأن النمو الطبيعي للحيوانات المنوية يتطلب أن تكون الخصيتان في درجة حرارة أقل بقليل من درجة حرارة الجسم.
تسمح العضلات الخاصة في جدار كيس الصفن بالتقلص (الشد) والاسترخاء، وتحريك الخصيتين بالقرب من الجسم للدفء والحماية، أو بعيدًا عن الجسم لتبريد درجة الحرارة، وبالتالي تكون الحيوانات المنوية في درجة حرارة ملائمة.

3. الخصيتان-Testicles: عبارة عن أعضاء بيضاوية موجودة في كيس الصفن، ومثبتة في كلا الطرفين بواسطة بنية تسمى الحبل المنوي. معظم الرجال لديهم خصيتان. الخصيتان مسؤولتان عن إنتاج هرمون التستوستيرون هرمون الذكورة الأساسي، وإنتاج الحيوانات المنوية.

توجد داخل الخصيتين كتل ملفوفة من الأنابيب تسمى الأنابيب المنوية. هذه الأنابيب هي المسؤولة عن إنتاج خلايا الحيوانات المنوية من خلال عملية تسمى تكوين الحيوانات المنوية.


4. البربخ-Epididymis: عبارة عن أنبوب طويل ملفوف يقع على الجانب الخلفي من كل خصية. يحمل ويخزن الحيوانات المنوية التي يتم إنشاؤها في الخصيتين. كما أن مهمة البربخ هي جلب الحيوانات المنوية إلى مرحلة النضج – فالحيوانات المنوية التي تخرج من الخصيتين غير ناضجة وغير قادرة على الإخصاب. أثناء الإثارة الجنسية تدفع الانقباضات الحيوانات المنوية إلى الأسهر.


التركيب الداخلي للجهاز التناسلي الذكري

تشمل الأعضاء الداخلية للجهاز التناسلي الذكري، والتي تسمى أيضًا الأعضاء الملحقة ما يلي

1. الأسهر-Vas deferens: عبارة عن أنبوب عضلي طويل ينتقل من البربخ إلى تجويف الحوض إلى خلف المثانة مباشرة. ينقل الأسهر الحيوانات المنوية الناضجة إلى الإحليل استعدادًا للقذف.

2. قنوات القذف-Ejaculatory ducts: تتشكل هذه القنوات من اندماج الأسهر والحويصلات المنوي، وتفرغ في مجرى البول.

3. الإحليل-Urethra: هو الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم. عند الذكور لها وظيفة إضافية تتمثل في قذف السائل المنوي عندما تصل إلى النشوة الجنسية.

4. الحويصلات المنوية-Seminal vesicles: تصنع هذه الحويصلات سائلًا غنيًا بسكر الفركتوز حيث يزود الحيوانات المنوية بمصدر للطاقة، ويساعدها على الحركة. يشكل السائل الموجود في الحويصلات المنوية معظم حجم سائل القذف.

5. البروستاتا-Prostate gland: تساهم غدة البروستاتا في زيادة السوائل في السائل المنوي. تساعد سوائل البروستاتا أيضًا على تغذية الحيوانات المنوية.
يمر مجرى البول الذي يحمل السائل المنوي ليتم طرده أثناء النشوة الجنسية وسط غدة البروستاتا.

6. الغدد البصلية الإحليلية- Bulbourethral glands: تنتج هذه الغدد سائلًا زلقًا واضحًا يفرغ مباشرة في مجرى البول. يعمل هذا السائل على تليين مجرى البول وتحييد أي حموضة قد تكون موجودة بسبب قطرات البول المتبقية في مجرى البول.


تركيب الجهاز التناسلي الذكري

كيف يعمل الجهاز التناسلي الذكري؟

يعتمد الجهاز التناسلي الذكري بأكمله على الهرمونات، وهي مواد كيميائية تنظم نشاط العديد من الأنواع المختلفة من الخلايا أو الأعضاء.

الهرمونات الأولية التي تدخل في الجهاز التناسلي الذكري هي هرمون FSH وLH والتستوستيرون. يعد هرمون FSH ضروريًا لإنتاج الحيوانات المنوية، ويحفز LH إنتاج هرمون التستوستيرون، وهو ضروري أيضًا لإنتاج الحيوانات المنوية.
التستوستيرون مسؤول عن تطوير الخصائص الذكورية بما في ذلك كتلة العضلات وقوتها، وتوزيع الدهون، وكتلة العظام، ونمو شعر الوجه، وتغيير الصوت، والدافع الجنسي.

عندما يولد طفل رضيع من الطبيعي أن يكون لديه جميع أجزاء جهازه التناسلي في مكانها الصحيح، ولكن لن يتمكن من التكاثر حتى سن البلوغ.
عندما يبدأ سن البلوغ عادةً ما بين سن 9 و 15 عامًا تفرز الغدة النخامية _ الواقعة بالقرب من الدماغ _ هرمونات FSH وLH التي تحفز الخصيتين على إنتاج هرمون التستوستيرون اللذي ينتج العديد من التغييرات الجسدية. على الرغم من اختلاف توقيت هذه التغييرات لكل رجل ، إلا أن مراحل البلوغ عمومًا تتبع تسلسلًا محددًا: خلال المرحلة الأولى من سن البلوغ ينمو كيس الصفن والخصيتين بشكل أكبر، ثم يصبح القضيب أطول وتنمو الحويصلات المنوية وغدة البروستاتا، ويبدأ الشعر في النمو في منطقة العانة وبعد ذلك على الوجه وتحت الإبط. خلال هذا الوقت يتعمق الصوت أيضًا كما تحدث طفرة في النمو خلال فترة البلوغ من ناحية الطول والوزن.

الحيوانات المنوية

ينتج الذكر البالغ ملايين الخلايا المنوية كل يوم. كل حيوان منوي يكون صغير للغاية يبلغ طوله حوالي 0.05 مليمتر. تتطور الحيوانات المنوية في الخصيتين داخل نظام من الأنابيب الدقيقة تسمى الأنابيب المنوية. عند الولادة تحتوي هذه الأنابيب على خلايا مستديرة بسيطة، ثم عند البلوغ يتسبب هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى في تحويل هذه الخلايا إلى خلايا منوية. تنقسم الخلايا وتتغير حتى يكون لها رأس وذيل قصير مثل الضفادع الصغيرة. يحتوي هذا الرأس على المادة الوراثية.
ينتقل الحيوان المنوي إلى البربخ حيث يكمل نموه. ثم تنتقل الحيوانات المنوية إلى الأسهر.
تفرز الحويصلات المنوية وغدة البروستات سائلًا أبيض اللون يسمى السائل المنوي، والذي يختلط بالحيوانات المنوية لتكوين السائل المنوي عندما يتم تحفيز الذكر جنسيًا. تمتليء الأنسجة فيه بالدم، ويصبح متيبسًا ومنتصبًا. تجعل صلابة القضيب المنتصب من السهل إدخاله في مهبل الأنثى أثناء ممارسة الجنس. عندما يتم تحفيز القضيب المنتصب تتقلص العضلات حول الأعضاء التناسلية، وتجبر السائل المنوي عبر نظام القناة والإحليل. يُخرج السائل المنوي من جسم الذكر عبر مجرى البول.

تركيب الحيوان المنوي

هل يمكن للرجل أن يمر بسن اليأس؟

سن اليأس هو مصطلح يستخدم لوصف نهاية الدورة الشهرية الطبيعية للمرأة. في النساء يتميز هذا بالتغيرات في إنتاج الهرمونات. من أكبر التغييرات التي تحدث للمرأة بعد انقطاع الطمث أنها لم تعد قادرة على الإنجاب.

الخصيتان على عكس المبايض لا تفقدان القدرة على إنتاج الهرمونات. إذا كان الرجل يتمتع بصحة جيدة، فقد يكون قادرًا على جعل الحيوانات المنوية في الثمانينيات من عمره أو أكثر. من ناحية أخرى يمكن أن تحدث تغييرات طفيفة في وظيفة الخصيتين في وقت مبكر من عمر 45 إلى 50 عامًا، وبشكل أكثر بعد سن 70.

بالنسبة للعديد من الرجال قد يظل إنتاج الهرمونات طبيعيًا في سن الشيخوخة بينما قد يحدث انخفاض في إنتاج الهرمون عند الآخرين ويكون حتى في وقت مبكرًا. يمكن أن يكون هذا أيضًا في بعض الأحيان نتيجة لمرض مثل مرض السكري.

من غير الواضح ما إذا كان انخفاض وظيفة الخصية يساهم في ظهور أعراض مثل التعب، أو الضعف، أو الاكتئاب، أو العجز الجنسي.

هل يمكن علاج سن اليأس عند الرجال؟

إذا كانت مستويات هرمون التستوستيرون لديك منخفضة، فقد يساعد العلاج بالهرمونات البديلة في تخفيف الأعراض مثل فقدان الاهتمام بالجنس والاكتئاب والتعب. ومع ذلك ، فإن استبدال هرمونات الذكورة يمكن أن يجعل سرطان البروستاتا أسوأ، وقد يجعل تصلب الشرايين أسوأ أيضًا.
يجب أن تخضع لفحص جسدي كامل ويجب إجراء الفحوصات المخبرية قبل بدء العلاج بالهرمونات البديلة.

لا يزال هناك العديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عنها حول عدد الرجال في منتصف العمر الذين يمكنهم الاستفادة من العلاج بالهرمونات البديلة.

بالإضافة إلى الجهاز التناسلي الذكري: تركيبه ووظيفته
اقرأ أيضًا الجهاز التناسلي الأنثوي: تركيبه ووظيفته

مصادر الجهاز التناسلي الذكري: تركيبه ووظيفته:

1. webmd.com
2. clevelandclinic.org
3. kidshealth.org

جدري القرود وباء عالمي جديد؟

جدري القرود “Monkeypox”

فيروس جدري القرود

أحد سلالات مرض الجدري، ينتشر بين الحيوانات الثديية وخاصة القرود والقوارض. ولديه القدرة على الإنتقال إلى الإنسان، وذلك عن طريق دخول مسببات المرض إلى جسم الإنسان بطريقة ما. ولكن الطرق الأكثر شيوعاً هي ملامسة سوائل الحيوان المصاب كاللعاب أو الدم أو البول. في السابق، كان يصعب بشكل كبير التمييز بين جدري القرود والجدري “Smallpox”، حيث يتشابهان كثيراً في الأعراض. أدى ذلك إلى صعوبة التمييز بينهما.

يمكن الكشف عن مرض جدري القرود بواسطة التحاليل المخبرية. فإذا أعطت تحاليل الجدري العامة نتيجة إيجابية، يتم استخدام تحاليل واختبارات أكثر دقة لتحديد نوع الجدري بالتحديد (أي نوع من أنواع الجدري).

في سبتمبر عام 2018، قام فريق بحثي بلجيكي تابع لمؤسسة ريجا البحثية بنشر دراسة تقفى فيها الفريق مسار انتشار مرض جدري القرود بين البشر منذ اكتشافه عام 1958 حتى عام 2017. فكانت النتيجة تقضي بتصنيف جدري القرود على أنه من أخطر سلالات الجدري في العالم. سواء في المناطق الموبوءة أو على مستوى العالم. وقد أعلنوا أن جدري القرود لم يعد مرضاً نادراً، بل يستحق الاهتمام. [1] [2]

اكتشاف جدري القرود

تم اكتشاف أول حالة إصابة بمرض جدري القرود لدى البشر في سبتمبر عام 1970 في مستشفى باسانكوسو في المقاطعة الاستوائية بجمهورية الكونغو الديموقراطية. حيث دخل طفل يبلغ من العمر تسعة أشهر فقط إلى المستشفى بأعراض تشبه أعراض الجدري مع اختلافات ملحوظة. فقام الأطباء بإرسال عينة من هذا الطفل إلى المركز المرجعي لمرض الجدري التابع لمنظمة الصحة العالمية في موسكو. ولكن لم تكن تتطابق هذه العينة مع عينات أنواع مرض الجدري المكتشفة حينها. وقد استغرقت الأبحاث مدة سنتين حتى تم إثبات إصابة هذا الطفل بمرض جدري القرود.

انتشار المرض

منذ ذلك الوقت تتابع تشخيص الحالات بجدري القرود في دول إفريقية. فقد بلغ عدد الإصابات في بعض هذه الدول آلاف الإصابات، وفي بعضها الآخر عشرات الإصابات فقط. وقد أصاب جدري القرود 11 دولة إفريقية وهي: الغابون وأفريقيا الوسطى وليبيريا وجمهورية الكونغو ونيجيريا وكوت ديفوار وجمهورية الكونغو الديموقراطية وسيراليون والكاميرون وجنوب السودان وبنين.

لم ينحصر انتشار المرض على أفريقيا فحسب، بل وصل إلى عدة دول في أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا. ودخل الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2003 وانتشر بالتحديد في ولاية تكساس الأمريكية. حيث عبر عن طريق عدد من القوارض من ٦ أصناف مختلفة دخلت الولايات المتحدة عن طريق شحنة آتية من غانا. عندها زاد اهتمام الباحثين والعلماء بالمرض، حيث بدأوا بتتبع خط سيره فظهر العديد من الحالات.

وفي عام 2018، انتقل هذا المرض إلى المملكة المتحدة. وتجدد ظهور هذا المرض مرة أخرى عام 2019 في المملكة المتحدة وظهر أيضاً في سنغافورة. وتم اكتشاف عدد من الإصابات مرة أخرى عام 2021 في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

مخاوف من الأعداد المتزايدة

أدى التزايد في عدد الإصابات إلى تحذير العلماء للعالم بأن هذا المرض ربما يتحول إلى جائحة عالمية إذا لم يتحرك العالم بشكل جدي لوقف هذا الانتشار. ولكن لم يعرهم أحد أي انتباه، ويبدو بأن العالم بدأ يدفع ثمن اللامبالاة. ففي مايو من هذا العام رصد أكثر من 150 حالة إصابة بهذا المرض في 15 دولة أغلبها دول أوروبية. وهي بلجيكا وفرنسا والنمسا وسويسرا وإيطاليا وألمانيا والبرتغال وإسبانيا وهولندا والدنمارك وأستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والسويد. واحتلت بريطانيا وإسبانيا والبرتغال قائمة اعلى عدد في تسجيل الحالات بمجموع 130 حالة. [1]

ما المختلف هذه المرة؟

شهد العالم سابقاً تفشيات مشابهة لجدري القرود ولكنها لم تبلغ هذه الأعداد المخيفة. وما يجعل هذه المرة مختلفة هو أن الإصابات الحالية هي إصابات مجتمعية لم يكونوا على صلة ببعضهم. أي أن المصابين أصيبوا بالعدوى من قبل أشخاص آخرين في هذه الدول و ليس من الحيوانات. هذا يعني أن المرض قد انتشر بالفعل في هذه الدول. ذلك إلى جانب الإنتشار السريع والمفاجئ للمرض. على عكس حالات الإصابة السابقة التي كانت تقتصر على القادمين من دول إفريقية وتعاملوا مع حيوانات مصابة.

أعراض الإصابة بجدري القرود

  • 1.حمى شديدة.
  • 2.صداع شديد.
  • 3.تورم في الغدد الليمفاوية.
  • 4.آلام في الظهر.
  • 5.آلام في العضلات.
  • 6.إرهاق شديد.
  • 7.طفح جلدي.
  • 8.ظهور حويصلات مليئة بسائل صافٍ.
  • 9.ظهور بثور مليئة بسائل أصفر.
  • 10.ظهور قشور تجف وتسقط.

أعراض أخرى أشد خطورة:

  • 11.التهاب الشعب الهوائية.
  • 12.تعفن الدم.
  • 13.التهاب الدماغ.
  • 14.عدوى القرنية.
  • 15.فقدان البصر.

و تستمر هذه الأعراض لمدة تتراوح بين 2-4 أسابيع.[3]

هل نحن على أعتاب جائحة عالمية أخرى؟

في الواقع لا زالت الإجابة على هذا السؤال مبهمة إلى حد ما ولكن النتائج الأولية للأبحاث تنفي وجود خطورة لهذا الفيروس كخطورة فيروس كوفيد-19. وذلك لعدة أسباب تتعلق بطبيعة هذا الفيروس، فهو لن يكون خطيراً ومميتاً كفيروس كوفيد-19. وحيث أن معدل الوفيات يتراوح بين 1-10% في الدول ذات الأنظمة الصحية الرديئة.

أما عن الطفرات، فيرجح العلماء أن هذا الفيروس لا يختلف عن الفيروس المكتشف لأول مرة في وسط أفريقيا. وقد جاءت تلك النتائج بعد نشر أول مسودة لجينوم الفيروس المرصود في البرتغال. ورغم ذلك، لا زلنا نحتاج إلى المزيد من التأكيدات من هذه الناحية. وبالأخص مع وجود مخاوف ممكنة من الإرهاب البيولوجي. [2]

المصدر:
1. NCBI
2. Academic.oup

ما هو الاستثمار في البورصة؟

هذه المقالة هي الجزء 2 من 10 في سلسلة مقدمة عن البورصة وكيفية الاستثمار فيها

يُعرّف الاستثمار على أنه تخصيص مبلغ من المال أو رأس المال في محاولة للكسب وتوسيع مصادر الدخل. بخلاف الاستهلاك، فنظرة الاستثمار مستقبلية. يأتي كل استثمار ومعه الخسارة المحتملة الخاصة به. يُعد الاستثمار في البورصة أسرع طرق الاستثمار وأكثرها شيوعًا بين المبتدئين[2]. كما أصبحت البورصة الطريقة المثلى لخوض تجربة الاستثمار واكتساب الخبرة.

من هو المستثمر في البورصة؟

المستثمر هو أي شخص أو كيان (مثل شركة أو صندوق مشترك) يخصص مبلغًا من المال للاستثمار في البورصة مع انتظار عوائد مالية.  يعتمد المستثمرون على أدوات مالية مختلفة كالأسهم والسندات والسلع والصناديق والعقود الآجلة والعملات الأجنبية والذهب والفضة و  العقارات[5]. يتداول كل مستثمر لتحقيق عائد جيد وتحقيق هدف مالي كتوفير مدخرات للتقاعد أو تمويل التعليم الجامعي أو مجرد تجميع ثروة إضافية. يُفضل أغلب المستثمرين تقليل المخاطر مع تعظيم العوائد.

أي نوع من المستثمرين أنت؟

يوجد مستثمر محافظ لا يقبل المخاطرة وتكبد خسائر كبيرة ولذلك يكتفي بربح قليل. وآخر مخاطر وهو مستثمر مستعد لتحمل الخسارة مهما كانت فداحتها في سبيل أرباح كبيرة. أما المعتدل فالذي يتحمل قدرًا متوسطًا من الخسارة ويتوقع قدرًا متوسطًا من الربح.

لذا قبل أن تهب مدخراتك للاستثمار، تحتاج لإجابة هذا السؤال[2]. إذا وظّفت مبلغًا كبيرًا من المال في مشاريع تحتمل الخسارة واستطعت أن تنام بسلام فأنت مستثمر مخاطر. أما إذا لاحقك طيف الخسارة وأقلق راحتك فمن المرجح أنك مستثمر محافظ. وإذا شغلت إلى حد ما بمصير أموالك فأنت مستثمر معتدل[3].

من بين المستثمرين محلل أساسي يبني قراره على تحليل مؤشرات السوق ومتابعة الأحداث الخاصة بالشركة التي يستهدفها لتحديد أي سهم يشتريه ومتى يشتريه. وهناك المتداول الفوضوي الذي لا يولي دراسة السوق اهتمامًا ويبني قراره على نزعة قصيرة الأجل، لا على الخبرة والتحليل[9]. و رجل التوقيت المناسب، الذي يتداول بناءً على تكهنات مستقبلية. ومستثمر عاطفي يحركه الموقف العام للمستثمرين تجاه سوق مالي أو ورقة مالية معينة أو بمعنى أصح تؤثر عليه سيكولوجية الجمهور[8]. وتاجر المراجحة الذي يستغل فرق السعر في نفس السهم بين سوق وآخر.

«الاستثمار عملية تعتمد على تحليل دقيق ووعود بسلامة رأس المال وبعائد مناسب، أما العمليات التي لا تتوفر فيها هذه الشروط فهي مضاربة».

بنجامين جراهام

ما الفرق بين المستثمر والمضارب؟

هناك طريقة سهلة وبسيطة يمكن من خلالها التمييز بين المضاربة والاستثمار، وهي النظر إلى مستوى المخاطرة وطول الأفق الزمني. فالمضاربة في أغلب الوقت تكون عالية المخاطرة وقصيرة الأجل، أما الاستثمار فهو أقل خطورة وطويل الأجل [7]. 

توجد المضاربة في جميع الأسواق المالية بالعالم، إلا أن تأثيرها في أغلب الأحيان يكون ضعيفًا. فهي لا تتمكن من توجيه دفة الأسواق القوية، إلا أنها تتحكم بصورة كبيرة في دفة الأسواق الضعيفة. حيث إن الأسواق المالية التي تعاني من اضطرابات وتقلبات حادة تتيح فرصة أمام المضاربين لتحقيق أرباح قصيرة الأجل.

أما الاستثمار فيُعنى بالمدى الطويل، ويحاول تحقيق أرباح معتدلة. ولذا تتميز محافظ المستثمرين بمخاطر متوسطة أو أقل من المتوسطة، وفي الغالب يحتفظ المستثمر بأسهمه حتى في فترة التقلبات والاضطرابات. كما يبحث المستثمر بدقة شديدة في البيانات الأساسية للشركة المستهدفة، مثل كفاءة إدارتها وحصتها السوقية ومركزها المالي.

عوامل قد تتحكم في طبيعة الاستثمار

السن

فكلما كنت أصغر سناً، كلما كنت أكثر قدرة على مواجهة مخاطر الاستثمار وتحمل الخسائر. فحياةٌ كاملة أمامك للاستدراك وتعويض الخسارة.

ولكن إذا كنت في سن التقاعد مثلًا قد تكون خططت أن تعتمد على العائد الناجم عن استثماراتك. ويزيد ذلك من احتمال رغبتك في تجنب مخاطر فقدان أصل رأس المال، فتفُضل التعرض لمخاطر التضخم على مواجهة خسارة كبيرة.

المسؤوليات الاجتماعية

تحدد مسؤولياتك الاجتماعية جوانب الإنفاق في أغلب الحالات. فإذا كان لديك أطفال سوف يلتحقون بالجامعة خلال السنوات القليلة القادمة أو آباء مسنين يعتمدون عليك من الناحية المالية، قد يكون الاستقرار خيارك الأمثل. فأموالك ليست تحت تصرفك ولمن تعول نصيب فيها.

الشخصية

اتفق معظم الخبراء على أنه من غير المفيد أن تستثمر أموالك في مجالات استثمارية تثير جنونك؛ بحيث لا تستطيع النوم أو تهرع للبيع مذعورًا عند ظهور مؤشرات لأي تدهور. ومع ذلك، إذا كنت من أولئك القلقين، فهناك استثمارات آمنة طويلة الأجل. يرجح الخبراء هذه الاستثمارات للقلقين ليساعدوهم على تقبل حد مقبول من المخاطرة. 

فوائد الاستثمار

البناء

من الناحية التاريخية، كانت عوائد حقوق الملكية طويلة الأجل أفضل من عوائد النقد أو استثمارات الدخل الثابت مثل السندات[4]. ومع ذلك، تميل أسعار الأسهم إلى الارتفاع والانخفاض بمرور الوقت.  قد يرغب المستثمرون في تبني منظور طويل الأجل لمحفظة الأسهم الخاصة بهم، إذ تقل تقلبات سوق الأسهم هذه على مدى فترات زمنية أطول.

الحماية

يمكن أن تؤثر الضرائب والتضخم على مدخراتك. وتمنح الاستثمارات في الأسهم المستثمرين معاملة ضريبية أفضل على المدى البعيد[4]، ما قد يساعد في إبطاء أو منع تبعات الضرائب والتضخم.

الربح

لتحقيق أقصى قدر من الربح، تشارك بعض الشركات الأرباح مع المساهمين على نحو دوري أو توزع الربح بينهم على طريقتها[4].  يمكن أن توفر لك هذه المدفوعات عائدًا استثماريًا منتظمًا وتعزز دخلك.

كيف أبدأ الاستثمار في البورصة؟

قبل قيام أي من المستثمرين بالتداول على الأوراق المالية المقيدة أو غير المقيدة (خارج المقصورة)، يجب على كل مستثمر أن يكون لديه حساب تداول مع إحدى شركات السمسرة المرخص لها من الهيئة والمقيدة بسجل العضوية بالبورصة. ويجب أن يكون لكل عميل حساب في إحدى البنوك للتأكد عند البيع مما إذا كان المبلغ في موجودًا بالفعل في حساب العميل وتحويل الكميات المشتراة لحساب العميل.

يتم التعامل في البورصة المصرية من خلال النظم الآلية المعدة لذلك. وعلى شركات السمسرة تسجيل أوامر عملائهم بمجرد إعطاء تلك الأوامر. ويلزم أن تُسجَّل بيانات معينة كمحتويات الأمر واسم الورقة المالية ورقم حساب العميل، والكمية ووقت استلام الأمر [6].

تأخذ شركات السمسرة على عاتقها مسؤولية التحقق من قدرة المشتري على الوفاء بثمن ما يعرض شراؤه من أسهم في حالات الشراء وذلك قبل تنفيذ الأوامر.

يتم تنفيذ الأمر الصادر من شركات السمسرة نيابة عن العميل على النظام الآلي الخاص بالبورصة سواءً كان من منفذ شركة السمسرة أو من خلال الشاشات فيما يُعرف بالتداول عن بُعد [6]. ومن هنا ينفذ الأمر بواسطة النظام الإلكتروني ويحول إلى الحاسب المركزي الخاص بالبورصة. والكلمة الأخيرة من نصيب شركة السمسرة بأن الأمر قد نُفذ ليظهر بعد ذلك على الشاشة.

 المصادر

1- Investopedia
2- Investopedia
3- Corporate Finance Institute
4- RBC Direct Investing
5- Investopedia
6- The Egyptian Exchange
7- Investopedia
8- Investopedia
9- Investopedia

ما الفرق بين لغة الآلة ولغة التجميع؟

أصبحت لغة البرمجة الوحدة الأساسية لعالم التكنولوجيا اليوم وهي عبارة عن مجموعة الأوامر والتعليمات التي نقدمها للآلات لأداء مهمة معينة فعلى سبيل المثال، إذا أعطيت مجموعة من التعليمات لجمع رقمين، فسيقوم الجهاز بذلك نيابة عنك ويخبرك بالإجابة الصحيحة وفقًا لذلك. [١] في عالم الكمبيوتر، لدينا أكثر من 500 لغة برمجة لها تركيبها وميزاتها الخاصة. حيث تحتوي كل لغة برمجة على مجموعة فريدة من الكلمات الأساسية التي تُستخدم لإنشاء مجموعة من التعليمات. وقد تم تطوير آلاف من لغات البرمجة حتى الآن، ولكن لكل لغة غرضها المحدد. وتختلف هذه اللغات في مستوى قربها من لغة الإنسان وبعدها عن لغة الحاسوب. بناءً على هذا الاختلاف يمكن تصنيفها إلى فئتين:

لغات برمجة منخفضة المستوى

هي لغات البرمجة الأقرب للغة الحاسوب من لغة الإنسان، ويتم تمثيلها في أشكال 0 أو 1. اللغات التي تندرج تحت هذه الفئة هي لغة مستوى الآلة ولغة التجميع.

لغات برمجة عالية المستوى

هي لغات البرمجة التي تسمح للمبرمج بكتابة البرامج المستقلة وتعتبر عالية المستوى لأنها أقرب إلى اللغات البشرية وتشمل تقريباً جميع لغات البرمجة المتبقية. [٢]

لغة الآلة (machine language)

لغة الآلة هي اللغة الرقمية الأساسية التي يمكن للحاسوب فهمها وتنفيذ التعليمات من خلالها علاوةً على أن لغة الآلة هي اللغة الوحيدة التي يمكن لجهاز الحاسوب أن يقوم بتشغيلها مباشرة دون إجراء أي تحويلات أو تعديلات عليها. تتم قراءتها بواسطة وحدة المعالجة المركزية (CPU)، وتتكون من سلسلة أرقام ثنائية التشفير مؤلفة من أصفار وآحاد (0،1). وتُعتبر لغة الآلة لغة منخفضة المستوى ( Low-level Language ) فهي أولى لغات البرمجة وأصعبها. لكن دونها لا يمكن ترجمة اللغات عالية المستوى، فمثلاً يجب ترجمة لغة ++C إلى لغة الآلة قبل تشغيل الكود على الحاسوب. بينما لا تحتاج لغة الآلة لمترجم، ويفهمها الحاسوب بشكل مباشر. [٣]

مثال عن كود بلغة الآلة:

01001000 01100101 01101100 01101100 01101111 00100000 01010111 01101111 01110010 01101100 01100100

نظام التشفير الثنائي (Binary system)

النظام الثنائي هو عبارة عن مجموعة من التعليمات تستعمل لتتحكم بالحاسب، نتعامل في هذا النظام فقط مع رمزين فقط هما 0 و 1. والتي يفهمها الحاسب بشكل فيزيائي بعملية on/off للإشارات، حيث أن الرقم 1 يمثل الوضع الفعال أو الوضع on والرقم 0 يمثل الوضع غير الفعال أو الوضع off. وعند قراءة أي رقم في نظام العدِّ الثنائي فإنَّنا نقوم بقراءة كل رمز منفرداً. فعلى سبيل المثال الرقم 2 = (100) يقرأ واحد صفر صفر أو يقرأ من اليمين صفر صفر واحد، ولا يقرأ مئة. [٤] لتحويل أي عدد صحيح موجب من النظام العشري إلى الثنائي نستعمل طريقة الباقي Remainder Method الموضحة كالآتي:

  • قسم العدد العشري على الأساس 2.
  • أحسب باقي القسمة الذي يكون أما 1 أو 0.
  • استمر في عملية القسمة وتحديد الباقي حتى يصبح خارج القسمة الصحيح صفراً.
  • يتكون العدد الثنائي المطلوب من أرقام الباقي مقروءة من الباقي الأخير إلى الأول .
الباقي الناتجالعدد
022÷4
012÷2
111
بالتالي العدد 4 في التشفير الثنائي هو 100

وللتحويل من نظام ثنائي لنظام عشري نضرب بالأساس 2:

02^(0)×0
02^(1)×0
42^(2)×1
4=4+0+0 1×2^(2)+0×2^(1)+0×2^(0) 100
تحويل الرقم أربعة من ثنائي لعشري

لغة التجميع (Assembly)

هي أكثر من لغة منخفضة المستوى وأقل من اللغة عالية المستوى لذلك فهي لغة وسيطة حيث أنها تشبه لغة الآلة لكن أكثر تطوراً. تستخدم لغة التجميع الأرقام والرموز والاختصارات في بعض المواضع بدلاً من 0 و1. على سبيل المثال: للجمع والطرح والضرب تستخدم رموز مثل Add وsub وMul. [٥]
مثال عن كود بلغة التجميع:

bdos    equ    0005H    ; BDOS entry pointstart:  mvi    c,9      ; BDOS function: output string        lxi    d,msg$   ; address of msg        call   bdos        ret             ; return to CCPmsg$:   db    'Hello, world!$'end     start

الفارق بين لغة الآلة ولغة التجميع

  • لا يتم فهم لغة الآلة إلا بواسطة أجهزة الكومبيوتر أما لغة التجميع يفهمها البشر وليس الآلات.
  • يتم تمثيل بيانات لغة الآلة بالترميز الثنائي أو السداسي عشري أو الثماني أما في لغة التجميع يتم الاستعانة برموز سهلة الحفظ. لغة التجميع أسهل على البشر من لغة الآلة.
  • لا يمكن إجراء تعديلات أو إصلاح الأخطاء في لغة الآلة بينما يمكن التعديل في لغة التجميع بسهولة.
  • التنفيذ سريع في لغة الآلة لأن جميع البيانات موجودة بالفعل في تنسيق ثنائي أما في لغة التجميع فالتنفيذ بطيء مقارنةً بلغة الآلة. [٥]

المصادر:

  1. Geeksforgeek.org
  2. Javatpoint.com
  3. Sciencedirect.com
  4. Electronics-tutorials.ws
  5. Geeksforgeek.org

ما هي محاكم التفتيش الإسبانية وكيف حكمت؟

هذه المقالة هي الجزء 12 من 14 في سلسلة تاريخ مغامرة العرب في بلاد الأندلس

محاكم التفتيش الإسبانية، الاسم الأكثر رعبًا في أذهان المورسكيون والمارانوس. تاريخ مليء بالسادية غير المبررة إلا بعنصريةٍ لا مثيل لها. لم تكن محاكم التفتيش الإسبانية هي الأولى، بل سبقتها محاكم التفتيش في القرون الوسطى وعقبتها محاكم التفتيش الرومانية. ولكن كانت محاكم التفتيش الإسبانية هي الأقسى والأكثر عنفًا. نشأت محاكم التفتيش في الأساس لتردع البدع والسحر والشعوذة، وتحافظ على الديانة المسيحية من المساس بأي بدعةٍ أو هرطقة.

ما هي محاكم التفتيش الإسبانية؟

هي مؤسسة تابعة للكنيسة الكاثوليكية، تأسست في عام 1478م للمحافظة على الدين المسيحي من التشوه بالبدع والسحر. كانت في البداية تعمل بشكلٍ سلمي، ولكن سرعان ما تحولت إلى أقسى الطرق وحشية. كان أحد أهم الأهداف محاكم التفتيش هي الوحدة الدينية، لذلك انتشرت في شبه الجزيرة الأيبيرية لنشر المسيحية بين اليهود والمسلمين. فبعد أن كان مبدأ الكنيسة هو الحرية الدينية، وجدت أن في انتشار اليهود والمسلمين في شبه الجزيرة الأيبيرية خطرًا على الكنيسة. [1]

انتشرت محاكم التفتيش في شبه الجزيرة الأيبيرية في القرن السادس عشر. كان عددهم 14 محكمة في إسبانيا فقط. هذا بخلاف محاكم التفتيش في البرتغال التي وجهت خصيصًا لليهود البرتغاليين. استمرت محاكم التفتيش عدة قرون في إسبانيا والبرتغال حتى القرن التاسع عشر مليئة بالتجاوزات. وبعد أن كانت محاكم التفتيش تسعى لخدمة الكنيسة، باتت تُستغل لخدمة الحكومة والمحافظة على النظام السياسي. [1]

من الذين استهدفتهم محاكم التفتيش الإسبانية؟

في عام 1391م تعرض اليهود إلى عنف ومذابح شديدة أدت إلى تحول العديد منهم إلى المسيحية خوفًا من القتل. وأصبح يطلق على اليهود المتحولين للمسيحية المارانوس. تمامًا كما أُطلق على المسلمين المتحولين لقب المورسكيون كنوعٍ من التحقير، ولتسهيل عملية التقصي عنهم. تخيل المتحولون أنهم قد هربوا من محاكم التفتيش، ولكن مع كل أسفٍ اعتبرتهم محاكم التفتيش أكثر خطرًا على الكنيسة. فقد كانوا يمارسون ديانتهم سرًا، لذلك أصبحوا بعد تحولهم تحت عدسة محاكم التفتيش. [1]

كان المورسكيون مثلًا يستعملون الكتب التي لقبت بالجاميادوس لنقل تعاليمهم الإسلامية سرًّا. وكذلك استطاعوا إدخال عددًا من المسيحيين في دينهم. كان كلٌ من الموررسكيون والمارانوس يعيشون بشخصيةٍ مزدوجة. فكان لكل منهم اسمًا مسيحيًّا إلى جانب اسمه الحقيقي، يحضرون الصلاة في الكنيسة، ليعودوا إلى مخابئهم ويمارسون دياناتهم. وكما أثر اتحاد مملكتي قشتالة وأراغون على المورسكيين، أثر كذلك على اليهود. وقد استغلت إسبانيا قرارات البابا سيكستوس الرابع بإعطائهم صلاحية اختيار المحققين في تلك القضية لمصالحهم الشخصية، وليحافظوا على ملكهم. حتى أن البابا سيكستوس حاول التدخل بعد أن وصله أخبار عن وحشية محاكم التفتيش الإسبانية ولكن دون جدوى. [1]

توماس دي توركيمادا أول المحققين

كان الراهب توماس دي توركيمادا أول محقق عام في محاكم التفتيش الإسبانية. وكانت لتوركيمادا أصول يهودية. ورغم ذلك، كان توجهه الأول هو اليهود المتحولين. في عام 1472م، خيّر توماس اليهود بين التحول أو الطرد. تحول العديد من اليهود خوفًا من العنف والسادية التي اتسمت بها محاكم التفتيش عامةً، وسادية الراهب توماس خاصةً. وطرد إثر ذلك حوالي 160,000 يهودي من أراضي شبه الجزيرة الأيبيرية. كما أمر توركيمادا بحرق 2000 من المخالفين كعقوبة قصوى، نتيجة أسبابٍ مختلفة، كالشذوذ الجنسي، والكفر، أو تعدد الزوجات. [1،2]

في عام 1614م ومع تزايد اضطهاد المسلمين، ونقض معاهدة تسليم غرناطة، طرد 300,000 مسلم من أراضي إسبانيا. كان الأسقف فرانسيسكو خيمينيز الأكثر عداوةً ضد المورو المسلمين، وساعد في تحولهم القسري للمسيحية. لم يستطع المورو المتحولون الاندماج بسهولة مع الديانة الجديدة، ولذلك قاموا بثورات عديدة تصدى لها الأسقف خيمينيز. لم يكن توجه محاكم التفتيش مقتصرًا على اليهود والمسلمين، بل شمل كذلك العلماء والكيميائيين، وبعض الفصائل المسيحية المخالفة للكنيسة كالبروتستانتية. [1،2]

ما نوع الهرطقة التي تعاقب عليها محاكم التفتيش؟

اختلفت الديانة المسيحية عن الديانات الأخرى، فقد جعلت الكنيسة نفسها وسيط بين الإله وبين الشعب حينها. لذلك كانت الكنيسة وحدها من تحدد ماهية الهرطقة، وتحدد كذلك العقوبة اللازمة لها. كانت الهرطقة التي تعاقب عليها الكنيسة، هي أي مذهب مخالف للأرثوذوكسية. وكانت العقوبة في البداية تعتمد على الطرد، ثم تطورت لتصل إلى الإعدام. وفي القرن السادس عشر ظهرت الكنيسة الكاثوليكية التي نددت بأنها هي الأساس، وهي من يجب أن تحدد ماهية الهرطقة وطرق العقاب. [1،2]

اعتبرت الكنيسة آن الكيمياء من السحر، لذلك كان المهرطق إما ساحر أو عالم أو عابد. وليس لك إلا أن تبتعد عن كل ما هو جديد أو غريب قد لا ترضى عنه الكنيسة. وكان عادة ما يجهل المتهم من قبل محاكم التفتيش ماهية هرطقته، فقد تكون تهمة بالكفر لمجرد اغتساله كالمسلمين يوم الجمعة. كذلك كانت تحاول محاكم التفتيش جذب المخطئين عن طريق تقديم العفو أو تقليل العقوبة في حالة الاعتراف، ولكن لم يحدث ذلك. على العكس تمامًا، استغلت محاكم التفتيش تلك الاعترافات في اكتشاف المتآمرين الآخرين. لم تسمح محاكم التفتيش للماثلين أمامها بالدفاع عن أنفسهم. وكانت نتيجة لتلك المحاكمات هي التطهير عن طريق التعذيب في احتفالية كبرى يطلق عليها «أوتو دا في- auto-de-fé». [1،2]

كيف يتم معاقبة المهرطقين والزنادقة؟

يجتمع المدانين في حدث عام يدعى أوتو دا في، ويتم إلباسهم الخيش فوق رؤوسهم، مع فتحة تكشف لهم عينًا واحدة. تقام لهم محاكمة غير عادلة بالمرة، لا يسمح لهم باستدعاء من يدافع عنهم في تهمة يواجهونها لأول مرة. تتم مطالبتهم بالاعتراف عمًا بدر منهم، ولا يستطيعون الإجابة لجهلهم بماهية ما قد اقترفوه. وعندما ينكرون التهم ويلتزمون الصمت، يعاقبون لإخفائهم الحقيقة وتماديهم بالكذب. ويعترف العديد بأي تهمة موجهة له نتيجة للتهديد، أو العنف المستخدمين في الاستجواب. [1،2]

في نهاية القرن السادس عشر، لم تكتف محاكم التفتيش من معاقبة اليهود والمسلمين داخل حدود شبه الجزيرة الأيبيرية فقط. بل لاحقتهم وقتلت العديد منهم، كذلك جدد فيليب الثاني العداوة ضد المورو المسلمين وباع من نجى من القتل كعبيد. [1،2]

كيف انتهت محاكم التفتيش؟

حاولت الكنيسة ردع المحققين، ومنعهم من استخدام العنف، ولكن فشلت في ذلك فقد استمر العنف وأصبح ممنهجًا. كذلك حاول بعض اليهود تقديم المال لإنهاء تلك المحاكم، وباءت تلك المحاولات أيضًا بالفشل. وكذلك حاول المسلمون أن يتصدوا لتلك المحاكم عن طريق الثورات التي تصدى لها الأسقف خيمينيز، وعاقب كل من سوّلت له نفسه بأن يقف أمام محاكم التفتيش. وفي عام 1485م قام البعض بتسميم المحققين، ونجحوا في ذلك. إلا أن توركيومادا استطاع أن يكتشف هويتهم، وقام بإحراق 42 شخصًا نتيجة لأفعالهم تلك. أجبرت الكنيسة توركيومادا على تقاسم مهمة محاكم التفتيش مع أربعة رجال دين آخرين، للتخفيف من أعمال العنف التي يقوم بها. [1،2]

وفي عام 1808م، بعد ما يقارب الأربع قرون، غزا نابليون إسبانيا، وأصدر قرارًا بإلغاء محاكم التفتيش. وبعد هزيمة نابليون، حاول فرديناند إعادة محاكم التفتيش، ولكن قوبلت محاولاته بالرفض من قبل فرنسا. كان آخر من تم قتله من قبل محاكم التفتيش، المعلم الإسباني كايتانو ريبول، بتهمة تدريسه مبادئ الربوبية. حدث ذلك في عام 1826م رغم عدم وجود محاكم تفتيشٍ رسمية في ذلك الوقت. استمرت محاكم التفتيش، ولكن تغيرت أسماءها عدة مرات حتى يومنا الحالي، وتغيرت كذلك طرقها ومفاهيمها. [2]

المصادر

1- Britannica
2- History.com

ما هو التعليم المنزلي؟

كأحد بدائل التعليم التقليدي في المدارس، يختار العديد من الآباء والأسر التعليم المنزلي. إذ يخضع الطالب للتعليم في المنزل، وسنخبرك في هذه المقالة عن المزيد حول ما هو التعليم المنزلي، وما ينطوي عليه الأمر حينما يقرر الآباء تعليم أطفالهم في المنزل.

ما المقصود بالتعليم المنزلي؟

يعتبر التعليم المنزلي حركة تقدمية في العديد من البلدان، إذ يقوم الآباء بتعليم أطفالهم في المنزل بدلًا من إرسالهم إلى المدرسة (عامة أو خاصة). وهناك مجموعة أسباب مختلفة تدفع الأسرة لاختيار التعليم المنزلي مثل عدم الرضا عن الخيارات التعليمية المتاحة في المدارس. وبعضها خاص بكل أسرة، كترسيخ فلسفات دينية معينة أو فلسفات تعليمية مختلفة، ومدى رضى الأسرة عن التقدم داخل المؤسسة أو الهيكل التعليمي التقليدي. لكن هذا لا يعني أن كل التعلم في التعليم المنزلي يحدث في المنزل، لكنه يعني فقط أن الأسرة، أو الآباء لديهم سيطرة كاملة على ما يتعلمه أطفالهم، وكيف يتعلمونه ومتى.

في نواح كثيرة، يركز التعلم المنزلي على الخروج من الفصول الدراسية التقليدية التي تعجز عن التركيز على كل طالب على حدة. فبيئة التعلم المنزلي هي أكثر تخصيصًا للطالب وتزيد من الاهتمام الفردي. فإذا كان ابنك يبذل مجهودًا في القراءة أو الكتابة، يمكن للوالدين قضاء الوقت اللازم للتأكد من أنه يتقن المفاهيم والمهارات ومساعدته في التغلب على الصعوبات. على عكس الفصول الدراسية التقليدية حيث يتم تحديد المناهج والموارد مسبقًا.

يمكن لبرنامج التعليم المنزلي تغيير المناهج والتكتيكات طوال الوقت لضمان نتيجة ناجحة. وبالمثل، إذا كان طفلك متفوق في الرياضيات أو العلوم، فلا داعي للمضي قدمًا بوتيرة بطيئة أو الاستمرار في استخدام منهج قد لا يكون الأنسب لقدراته.

إذًا فالتعلم المنزلي يدور حول التعلم الفردي للطفل من خلال التحكم بصفتك والد الطفل في تنظيم جرعة التعليم اليومي لطفلك. كما ستتحمل جميع مسئوليات التدريس. وستمزج أحيانًا بين أسلوب المعلم والأب في رحلة تعلم طفلك. كما ستلجأ إلى المعامل العلمية والمتاحف والأماكن المرتبطة بالفنون لتعزيز عملية تعلم طفلك، كوسائل وأدوات تعليمية.

ما هو تاريخ حركة التعليم المنزلي؟

جون هولت

بدأت حركة التعليم المنزلي في النمو في عام 1970. حين بدأ بعض الباحثين المعروفين مثل جون هولت وغيره في الكتابة عن الإصلاح التعليمي. واقترحوا أسلوب التعليم في المنزل كبديل لأسلوب التعليم التقليدي المدرسي. رأى جون هولت أن اسلوب التعليم المدرسي يركز على الحفظ والتلقين. مما أدى إلى خلق بيئة تعليمية قمعية وكأن الأطفال موظفين وعليهم التوافق مع تلك البيئة. فنادى هولت ودعا الآباء باتباع بديل أفضل من اللا تعلم.

أضاف هولت التنظير التربوي للتعليم المنزلي، مدفوعًا بأن التعليم المبكر كان ضارًا بالأطفال. رأى هولت أن التعليم في المنزل لابد أن يبدأ في سن الثامنة أو التاسعة من أجل منحهم أساسًا تعليميًا وأخلاقيًا قويًا. وظلت الفكرة في النمو والتأصيل حتى زادت شعبيتها وأصبح هناك مؤلفات وأعمال تتناول أساسيات التعليم المنزلي على مدار العشر سنوات التالية.

أسس هولت عام 1977 مجلة بعنوان “النمو دون تعليم”، وهي أول مجلة للتعليم المنزلي في التاريخ. واستمرت شعبيتها إلى ما يقرب من ربع قرن، وكان هدفها كسب الدعم لمجتمع التعليم المنزلي وأصوله.

حتى بعد وفاة هولت عام 1985، حافظ باتريك وبعض من زملائه على استمرارية عمل المجلة حتى عام 2001، حين توقفت المجلة عن الصدور. لكن لا تزال المؤسسة تقوم بعملها من نشر للكتب ودعم الخطاب العام لتثقيف الناس حول كيفية العيش والتعلم دون الذهاب إلى المدارس من خلال موقعها الإلكتروني.

ارتفاع معدلات التعليم المنزلي

في السنوات الأخيرة، لفت التعليم المنزلي انتباه الآباء والمعلمين، كذلك اعتلى بعض وسائل الإعلام . يرجع السبب في ذلك إلى النمو والانتشار المتزايد في التعليم المنزلي، وأصبح أكثر قبولًا كبديل للمدارس والنظم التعليمية التقليدية. ووفقًا لاحصائيات عدد من وزارات التعليم على مستوى العالم، فقد تضاعف عدد الطلاب الذين يدرسون في منازلهم منذ عام 1999.

ارتفع عدد الأطفال الأمريكيين الذين يدرسون منزليًا من 2.5 مليون إلى خمسة ملايين منذ بداية الوباء. وتأتي هذه الظاهرة في الوقت الذي ألقى فيه الآباء نظرة غير مسبوقة على كيفية تعليم أطفالهم وسط الوباء. كما أعلن بعض الآباء عن عدم رضاهم عن كيفية تدريس المدارس العامة لبعض القضايا كقضايا العرق والدين. ويعبر آخرون عن قلقهم بشأن غياب خيارات متنوعة مع استمرار تفشي الوباء.

أهم الأسئلة والمعتقدات الشائعة حول التعليم المنزلي

التعليم المنزلي يقتصر على الأسر ذات المعتقدات المختلفة أو المخالفة للمجتمع

اعتقاد غير صحيح. فبحسب تقارير مسح المركز الوطني لاحصاءات التعلم التابع لوزارة التعليم الأمريكية الذي يجريه كل أربع سنوات، فالسبب الأعلى لاختيار الآباء للتعليم المنزلي هو البيئة السلبية لمدرسة أطفالهم. أما الرغبة في التعليم الديني أو المعتقدي ليست السبب الرئيسي. إذ تفضل العديد من العائلات مناهج التعليم المنزلي العلماني، كما تفضل دمج قيمها الشخصية في الدروس عند الحاجة.

التعليم المنزلي لا يعزز المهارات الاجتماعية

في الواقع، يُعتقد أن أطفال التعليم المنزلي يتواصلون اجتماعيًا بشكل أكبر. فطبيعة التعلم الشخصي ومناهج التعليم المنزلي هي استكشاف العالم من حولهم. فالتعلم يحدث في أماكن أكثر من الفصل الدراسي. كما تحد قيود الميزانية المدرسية من عدد الرحلات الميدانية التي يمكن لطلاب المدارس العامة القيام بها، بينما يزور طلاب التعليم المنزلي بشكل روتيني المتاحف والمتنزهات ومراكز العلوم وأماكن أخرى. ويشارك طلاب التعليم المنزلي أيضًا في مشاريع خدمة المجتمع كجزء من يومهم. وتخلق كلتا المجموعتين من التجارب المزيد من الفرص للاختلاط مع البالغين والأشخاص الآخرين.

أطفال التعلم المنزلي موهوبون جدًا أو أذكياء بشكل غير طبيعي

فكرة أن المتعلمين في المنزل موهوبون أو أذكياء بشكل غير طبيعي هي واحدة من أهم المعتقدات الشائعة حول التعليم المنزلي. فكثير من الآباء يتجهون إلى البحث عن التعليم المنزلي لأن أطفالهم بحاجة إلى مزيد من الاهتمام كل واحد على حدة. لكن دعنا نخبرك أن التعليم المنزلي غالبًا ما يكون حلًا ممتازًا للأطفال الذين لا يشعرون بتقدم من خلال النظام المدرسي التقليدي، فضلًا عن الأطفال الذين يشعرون بالانفصال في المدرسة، أو بالملل من المناهج الدراسية، أو أولئك الذين يعانون من صعوبات التعلم.

طلاب التعلم المنزلي لا يذهبون إلى الكلية

في الحقيقة، من المرجح أن يلتحق طلاب التعليم المنزلي بالكلية أكثر من الطلاب الملتحقين تقليديًا. وبمجرد تسجيلهم، يصبحون أكثر عرضة للتطور والتقدم والتخرج. تشير بيانات أخرى إلى أن الطلاب الذين يدرسون في المنزل يؤدون بشكل روتيني أداءًا أفضل في الاختبارات الموحدة. في حين أنه قد يصعب تحديد المعدل التراكمي للمدرس المنزلي مقارنة بنظرائه في المدارس العامة، يتمتع طلاب التعليم المنزلي بميزات أكثر وأوضح، لأن لديهم المزيد من الخبرات لمشاركتها في الكليات والجامعات.

الآباء غير مؤهلين للتدريس

كل والد لديه قلق بشأن تعليم طفله وما إذا كان بإمكانه أن يكون مدرسًا جيدًا بما فيه الكفاية أم لا. من الأيام الأولى بعد ولادتهم، إلى اللحظة التي ينتقلون فيها إلى الكلية، ما يحتاج أطفالنا إلى تعلمه ومدى تعلمه يسيطر على تفكير جميع الآباء.

لا يعرف الآباء في كثير من الأحيان أن المعرفة التي ينقلونها إلى أطفالهم من يوم ولادتهم وطوال حياتهم كبيرة. فهي  تتجاوز القدرة على القراءة والكتابة وفهم الأرقام أو تقدير الفن والثقافة. في الحقيقة، هم يعلمون أطفالهم عددًا لا حصر له من الأشياء. بما في ذلك الأخلاق والتعاطف وكيفية المشي وكيفية ارتداء الملابس وكيفية التفكير وكيفية التعلم وغيرها الكثير. الحقيقة أن الآباء يمكن أن يكونوا أكثر من مؤهلين لتعليم أطفالهم. فما سيقدمونه هو أكثر من مجرد منهج، فهم سيقدمون كل شيء إذا تسلحوا بالأدوات والمعرفة الكافية حول التعليم المنزلي.

المصادر

britannica
responsible homeschooling
johnholtgws
census
dailymail
responsible homeschooling
very well family
responsible homeschooling

ما هي جدران القص وما وظيفتها الإنشائية؟

تحتوي المباني المقاومة للزلازل غالبًا على جدران خرسانية مسلحة تسمى جدران القص. تبدأ هذه الجدران بشكل عام من مستوى الأساس وتستمر لأعلى المبنى. وتعد أكثر العناصر فعالية في المباني متعددة الطوابق لمقاومة القوى الجانبية التي تسببها الزلازل والرياح. إنها العناصر الإنشائية الشاقولية التي يمكنها مقاومة قوى القص الجانبية وعزوم الانعطاف والحمولات الشاقولية المنقولة إليها من العناصر الأخرى. وتلعب دورًا رئيسيًا في تبديد الطاقة والصلابة والأداء الزلزالي للمباني العالية. ويمكن أن تصل سماكتها إلى 40 سم في المباني المرتفعة. وعادة ما توضع وفق الاتجاهين الطولي والعرضي للمسقط الأفقي للمبنى. [1] [3]

فوائد جدران القص

أظهرت المباني المصممة والمشيدة بشكل صحيح مع جدران القص أداءً جيدًا للغاية في الزلازل السابقة. إذ تتميز بالكفاءة، من حيث تكلفة البناء والفعالية في تقليل الأضرار الزلزالية التي تصيب العناصر الإنشائية وغير الإنشائية (مثل النوافذ الزجاجية ومحتويات المبنى).

تعطي جدران القص وفق اتجاهها الطولي مقاومة وصلابة كبيرتين للمباني، مما يقلل بشكل كبير من التأرجح الجانبي للمبنى ومن الأضرار التي تلحق به وبمحتوياته. [1]

شكل وتوزع جدران القص

يجب تزويد المبنى بجدران القص وفق اتجاهيه الطولي والعرضي. وإذا وضعت وفق اتجاه واحد فقط، فيجب استخدام شبكة مناسبة من الجيزان والأعمدة (تسمى الإطارات المقاومة للعزوم) وفق الاتجاه الآخر لمقاومة تأثيرات الزلازل القوية. [1]

يمكن أن تحتوي جدران القص على فتحات للأبواب أو النوافذ، ولكن يجب أن تكون صغيرة، وأن يكون توضعها متناظرًا في المبنى؛ وذلك لتكون مسارات نقل الحمولة قصيرة ومباشرة. وتجرى تحققات تصميمية خاصة للتأكد من أن المساحة الصافية للمقطع العرضي للجدار عند الفتحة كافية لتحمل القوة الزلزالية الأفقية. [1] [2]

يكون الأداء الزلزالي للمباني ذات جدران القص الحاوية على انقطاعات سيئًا، لذلك يجب تجنب هذه التصميمات في المباني المقاومة للزلازل. إذ تقدم جدران القص المستمرة على كامل ارتفاع المبنى مسارات حمولة مباشرة لقوى العطالة ليتم نقلها إلى الأساس. [2]

يجب أن تكون الجدران المسلحة متناظرة في المسقط الأفقي لتقليل الآثار السيئة للفتل في المباني. يمكن وضعها بشكل متناظر وفق اتجاه واحد أو في كلا الاتجاهين. وتكون أكثر فاعلية عند وضعها على طول المحيط الخارجي للمبنى؛ مثل هذا التصميم يزيد مقاومة المبنى للفتل. [1]

التصميم المطاوع

تمامًا مثل العوارض والأعمدة الخرسانية المسلحة، يكون أداء جدران القص أفضل إذا صممت لتكون مطاوعة. إذ تساعد النسب الهندسية الإجمالية للجدران وأنواع التسليح ومقداره والوصلات بينها وبين العناصر المتبقية في المبنى في تحسين مطاوعتها.

  • الشكل الهندسي للجدران: المقطع العرضي الشائع مستطيل (أحد بعدي المقطع العرضي أكبر بكثير من الآخر). تستخدم أيضًا المقاطع على شكل حرفي L و U. تعمل أيضًا نواة المصعد الخرسانية المسلحة رقيقة الجدران كجدران قص، ويجب الاستفادة منها لمقاومة قوى الزلزال.
  • قضبان التسليح في الجدران الخرسانية المسلحة: يجب وضع التسليح في شبكات من القضبان الفولاذية الشاقولية والأفقية المتباعدة بانتظام. يوضع التسليح الشاقولي والأفقي في الجدار في طبقتين متوازيتين داخلية وخارجية. كما يجب تثبيت التسليح الأفقي عند نهايات الجدران، وتوزيع التسليح الشاقولي بانتظام في المقطع العرضي للجدار.
  • العناصر الطرفية: في ظل تأثيرات الانقلاب الكبيرة التي تسببها القوى الزلزالية الأفقية، تتعرض حواف الجدران لإجهادات كبيرة من الضغط والشد. وللتأكد من أن سلوكها مطاوع، يجب تسليح الخرسانة في أطرافها بطريقة خاصة. تسمى نهاياتها بالعناصر الطرفية (الأعمدة المخفية)، ويشبه تسليحها الخاص تسليح الأعمدة في الإطارات الخرسانية المسلحة. تزداد أحيانًا سماكة جدار القص في العناصر الطرفية وعندئذٍ تسمى أجنحة. تتميز الجدران ذات العناصر الطرفية بمقاومة انعطاف أكبر وقدرة أكبر لتحمّل قوة القص الأفقية، وبالتالي فهي أقل عرضة للأضرار الزلزالية من الجدران التي لا تحتوي على عناصر طرفية.

تحمل هذه الجدران قوى زلزالية أفقية كبيرة، فتكون تأثيرات الانقلاب عليها كبيرة. لذلك يتطلب تصميم أساساتها اهتمامًا خاصًا. [1]

المصادر

[1] Why are Buildings with Shear Walls preferred in Seismic Regions?

[2] What Harms Load Paths in Buildings?

[3] SEISMIC BEHAVIOUR OF HIGH RISE BUILDING WITH COMPOSITE SHEAR WALL: AN OVERVIEW

ما هي خلايا الوقود الهيدروجينية؟

هذه المقالة هي الجزء 16 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

تمثل الطاقة أهم متطلبات عصرنا الحالي، ويتم استهلاكها بشكل متسارع، ولذا أضحت متطلبات الطاقة تتزايد بشكل كبير. الإنفجار السكاني الذي نشهده منذ عقود، ووفرة الموارد الأولية للطاقة المتجددة، إضافة إلى التنوع الصناعي يدفعنا لمضاعفة الجهود التي تراكم خبراتنا في مجال إنتاج واستهلاك الطاقة. مما لا شك فيه أن تطوير أي تقنية جديدة بحد ذاته يعد عملية مكلفة، لكن قدرتنا على إيجاد حلول في كل مرحلة من مراحل تطوير التقنية هو أيضًا عملية نستطيع مواكبتها تدريجيًا. فالحاجة إلى تقليل التكلفة ورفع الكفاءة ستؤدي إلى إيجاد أنظمة فعّالة ومتاحة تجاريًا، ووقود نظيف نتاج لتقنيات تنافس التقنيات الحالية في عمليات الإنتاج والنقل. أحد هذه التقنيات التي من الممكن أن تنقلنا إلى مرحلة جديدة تمامًا هي تقنيات الوقود الهيدروجيني، ولا يمكننا الحديث عن الهيدروجين كوقود دون التطرق إلى خلايا الوقود الهيدروجينية.

ما هي خلايا الوقود الهيدروجينية ؟

تتمتع خلايا وقود الهيدروجين بإمكانيات حقيقة لأن تكون التقنية المستقبلية من حيث قابلية التطبيق. تحمل هذه التقنيّة المقومات الأساسية التي تؤهلها لتكون أحد الحلول العصرية لمشكلة زيادة الطلب على وقود صديق للبيئة.
تشبه خلية الوقود الهيدروجينية إلى حدٍ كبير الخلية الكهروكيميائية، والتي تتكون بشكل رئيسي من المكونات الثلاثة: كاثود، آنود، والإلكتروليت. تتصل المكونات مع بعضها بدائرة كهربائية. ليس هناك أي أجزاء دوّارة في هذا التصميم، وبالتالي فهو تصميم بسيط وفعّال. وتصنف الخلايا بحسب نوع الإلكتروليت المستخدم.

كيف تنتج خلايا الوقود الهيدروجينية الكهرباء؟

خلية الوقود هي خلية تحويل طاقة، يتم عبرها استغلال طاقة الهيدروجين. هي عبارة عن خلية كهروكيميائية تقوم بتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية. ويحدث ذلك عن طريق التفاعل الكهروكيميائي للأوكسجين والهيدروجين. حيث يتأين غاز الهيدروجين في الآنود، مما يؤدي إلى تحرير الإلكترونات من الذرة، لتتكون أيونات الهيدروجين. ومن هنا يتفاعل الأوكسجين مع الإلكترونات المنطلقة من الآنود وأيونات الهيدروجين من الإلكتروليت، وينتج عن هذا التفاعل إنتاج الكهرباء، وتكوّن الماء.

إن مبدأ العمل السابق ذكره لا يتغير مهما كان نوع خلية الوقود المستخدمة. وتنتج الخلية ما يصل إلى 0.7 فولت عند التحميل الكامل. ويمكن الحصول على الجهد المطلوب عن طريق توصيل خلايا الوقود على التوالي، وبالمثل نحصل على التيار المطلوب عن طريق توصيل الخلايا على التوازي.

يختلف أداء الخلية بحسب نوع الإلكتروليت المستخدم وتتفاوت الخلايا من حيث الحرارة التشغيلية، وتفاعلات الآنود والكاثود، والكفاءة. ويتم اختيار نوع الخلية بحسب التطبيق المطلوب. وما تم ملاحظته من مقارنة الأنواع المختلفة أن الكفاءة في كل الأنواع لازالت لم تتجاوز 60%.

تطبيقات ومستقبل خلايا الوقود الهيدروجيني

إن بساطة تشغيل هذه الخلايا وكذلك انخفاض الانبعاثات جعلا منها خيارًا مستقبليًا واعدًا. وهذه العوامل في حد ذاتها تجعل من خلايا الوقود قابلة للاستخدام على نطاق واسع من التطبيقات. ومن هذه التطبيقات: توليد الطاقة، والنقل، والأجهزة المحمولة، وتطبيقات الفضاء.

حاليًّا، هناك توجّه لإيجاد طريقة يمكن للبشرية من خلالها توليد الكهرباء بطريقة مستدامة. وتتمتع خلايا الوقود بإمكانية عالية للتأهل كتقنية يمكن من خلالها توليد الكهرباء بمنتجات ثانوية غير ضارة. ومع تزايد الطلب على الطاقة الكهربائية، أصبح من المُلح إيجاد طرق جديدة وآمنة لتلبية الطلب. إن العوامل المحدّدة للطاقة المتجددة هي تخزين الطاقة ونقلها. وباستخدام خلايا وقود الهيدروجين، أصبح من الممكن الحصول على الطاقة الكهربائية من مصادر نظيفة بتقنيات نقل وتخزين آمنة سنتطرق لها في مقال قادم.

المصادر:

Fuel Cell and Its Applications: A Review

ماهي ال RAM؟

بالعودة للحديث عن العالم الداخلي للكمبيوتر وأجزاءه المختلفة، نجد أن الكثير على دراية بمصطلح ال RAM وباستخدامه في سياقات مختلفة. عادة ما يكون الكثير منا لديهم علم بما يشير إليه هذا المصطلح، وهو جزء من ذاكرة الكمبيوتر. ولكن أي جزء بالتحديد؟ وما وظيفته؟

«ذاكرة الوصول العشوائية-Random access memory» أو اختصارًا ال RAM هي إحدى أهم أجزاء الكمبيوتر وعنصر حيوي في نظام الذاكرة لديه. ذاكرة الوصول العشوائي تتيح الوصول إلى البيانات والأوامر البرمجية بشكل أسرع وبطريقة مباشرة مقارنةً بالقرص الصلب. يتم وصف ال RAM بكونها سريعة الزوال، نظرًا لأنها تفقد جميع محتوياتها عند إطفاء جهاز الكمبيوتر. ويتم ملئها أثناء فترات التشغيل بالبيانات والبرامج الأكثر استخدامًا في ذلك الوقت.
[1]

وظيفة ال RAM الأساسية

يكمن دور ال RAM الأساسي في توفير البيانات المطلوبة والبرامج الأكثر استخدامًا بسرعة. بالإضافة إلى القدرة على التعامل مع تلك البيانات مثل قراءتها واستخدامها وحتى التعديل فيها دون الحاجة إلى الوصول إلى القرص الصلب في كل مرة يتم تنفيذ أمر برمجي. وذلك لأن القرص الصلب يقع بعيدًا عن المعالج، فالوقت المستغرق للوصول إليه وإحضار البيانات منه أطول. ولكن رقاقة ال RAM تقع على اللوحة الأم بمقربة من المعالج، فلا تحتاج وقتًا للوصول إليها.

الفرق بين ال RAM والقرص الصلب-hard drive

بجانب عامل بُعد كلٍ من القرص الصلب وال RAM عن المعالج، فإن سرعة القراءة والكتابة للبيانات تختلف في المكونين. حيث تستغرق ال RAM للقراءة أو الكتابة للبيانات في حدود النانو ثواني أما القرص الصلب في حدود الميللي ثواني. أما عن المساحة التخزينية، فمساحة القرص الصلب تكون أكبر بكثير من مساحة الRAM.
يمكننا تشبيه الRAM في عالم الكمبيوتر بالذاكرة قصيرة المدى للإنسان. تكمن أهميتها في الاحتفاظ بالمعلومات ذات الأولوية في الوقت الحالي والتركيز على جعلها حاضرة في الذهن. أما المعلومات الأخرى غير ذات الصلة أو أقل أولوية فتبقى في الذاكرة طويلة المدى ويتم استحضارها عند الحاجة إليها.
ينطبق النموذج ذاته في عالم ذاكرة الكمبيوتر. حيث تحتفظ ذاكرة ال RAM بالبيانات الأكثر استخدامًا والبرامج الأكثر أولوية في الوقت الحالي. وتبقى جميع البرامج المتبقية على القرص الصلب. و في حالة احتياج المعالج لأحد البرامج الغير موجودة على الRAM، يقوم نظام تشغيل الجهاز بإحضار ذلك البرنامج من القرص الصلب إلى الRAM.
جدير بالذكر أن المعالج عندما يحتاج التعامل مع الذاكرة فإنه يذهب أولًا إلى الرام ويتفقد إذا ما احتوت على ما أراده من بيانات. وفي حالة عدم وجود ما يحتاجه على الرام فيضطر نظام التشغيل بالذهاب إلى القرص الصلب وإحضار تلك البيانات، ثم وضعها على الرام. حتى يتمكن المعالج من استخدامها.

نظرًا لأن السعة التخزينية للرام محدودة، فتواجه نظام التشغيل مشكلة امتلاء الرام وفي نفس الوقت احتياج المعالج لبعض البيانات من القرص الصلب. يتعامل نظام التشغيل مع هذه المشكلة بإزالة البرامج الأقل استخدامًا وأولوية من الرام ووضع البرنامج المُراد بدلًا منه. [2]

الفرق بين ال RAM وال ROM

يختلط الأمر على البعض في المصطلحين، نظرًا لتشابههما. ولكن الفرق بينهما كبير. بجانب الاختلاف في شكلهم الخارجي فوظائفهم مختلفة أيضًا. يشير مصطلح ROM إلى read only memory – ذاكرة القراءة فقط. مما يعني أن ال rom مصممة للقراءة منها فقط وليس الكتابة أو التعديل بها.

الفرق في الشكل بين ال RAM وال ROM

في حين أن الرام توصف بالذاكرة سريعة الزوال، فيتم وصف ال rom بالذاكرة غير سريعة الزوال. وذلك لأن محتويات ال rom تبقى بها حتى عند إطفاء جهاز الكمبيوتر.

الفرق الجوهري بين الRam وال Rom هو في استخدام كل منهما. تستخدم ال ram في توفير البيانات بشكل أسرع للمعالج. أما ال rom فتستخدم في تخزين الأوامر البرمجية اللازمة لتشغيل جهاز الكمبيوتر نفسه.
فعند الضغط على رز تشغيل الجهاز، يتم تنفيذ الأوامر الموجودة في ال Rom على الفور لكي يتمكن نظام التشغيل من القيام والأداء بعمله في إدارة الجهاز.
[3]

أنواع ال RAM المختلفة

ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة SRAM

أحد نوعي الذاكرة الأساسيين. حيث تتطلب SRAM تدفقًا ثابتًا للطاقة حتى تعمل. بسبب الطاقة المستمرة، لا تحتاج SRAM إلى “تحديث” لتذكر البيانات المخزنة. هذا هو السبب في أن SRAM تسمى “ثابتة”. حيث لا يلزم إجراء أي تغيير أو إجراء (مثل التحديث) للحفاظ على البيانات سليمة. ومع ذلك، فإن ذاكرة SRAM هي ذاكرة سريعة الزوال، مما يعني أن جميع البيانات التي تم تخزينها تفقد بمجرد انقطاع التيار الكهربائي.

تتمثل مزايا استخدام SRAM في استهلاك أقل للطاقة وسرعة أسرع. عيوب استخدام SRAM هي سعات ذاكرة أقل وتكاليف تصنيع أعلى.

ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكيةDRAM

أحد نوعي الذاكرة الأساسيين. وتتطلب DRAM “تحديثًا” دوريًا للطاقة حتى تعمل. تقوم المكثفات التي تخزن البيانات في ذاكرة DRAM بتفريغ الطاقة تدريجيًا، وعدم وجود طاقة يعني فقدان البيانات. هذا هو السبب في أن DRAM تسمى “ديناميكية”. ولذلك، فالتغيير المستمر أو الإجراء (مثل التحديث) ضروري للحفاظ على البيانات سليمة. تعد DRAM أيضًا ذاكرة سريعة الزوال، مما يعني أن جميع البيانات المخزنة تفقد بمجرد انقطاع التيار الكهربائي.

تتمثل مزايا استخدام DRAM (مقابل SRAM) في انخفاض تكاليف التصنيع وزيادة سعة الذاكرة. تتمثل عيوبها في سرعات وصول أبطأ واستهلاك أعلى للطاقة.
[4]

مصادر

[1] Wikipedia

[2] Tech target

[3] Science ABC

[4] Life Wire

Exit mobile version