نشأة وسائل الإعلام من “السينما والصحف” إلي “المنصات الرقمية”

هذه المقالة هي الجزء 1 من 7 في سلسلة 7 قضايا إعلامية لا يسعك جهلها

شهد النصف الثاني من القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين نموًا هائلاً في أشكال الوسائط، بما في ذلك الراديو والتلفزيون والسينما  والإنترنت. فكان تحديًا فارقًا في نشأة وسائل الإعلام وتطورها، ففي هذا المقال سنأخذكم إلى رحلة لمعرفة تاريخ الوسائط، وكيف تطورت؟، والذي يمكن  أن يساعدك في فهم عمل وسائل الإعلام  ليس فقط اليوم، ولكن في … متابعة قراءة نشأة وسائل الإعلام من “السينما والصحف” إلي “المنصات الرقمية”

لماذا من المهم تطوير مهارات “محو الأمية الإعلامية” لدي الأطفال؟

هذه المقالة هي الجزء 2 من 7 في سلسلة 7 قضايا إعلامية لا يسعك جهلها

في عالم اليوم تتأثر جميع مجالات الحياة بشكل متزايد بوسائل الإعلام، وخاصة الوسائط الرقمية، التي تلعب دورًا هامًا في حياة الأطفال وفي تنشئتهم الاجتماعية،[1]  فمساعدة الأطفال على تصفح الإنترنت بأمان هي مجرد جزء واحد من تطوير مهارات محو الأمية الإعلامية، والذي  يبدأ عادة بتعليم الأطفال أن يكونوا مستهلكين بارعين في استخدام وسائل الإعلام، من البرامج … متابعة قراءة لماذا من المهم تطوير مهارات “محو الأمية الإعلامية” لدي الأطفال؟

كيف تعمل منصات التواصل الاجتماعي على تزييف الحقائق؟

هذه المقالة هي الجزء 3 من 7 في سلسلة 7 قضايا إعلامية لا يسعك جهلها

أدى ظهور وسائل التواصل الاجتماعي إلى تغيير طريقة تعاملنا مع المعلومات وإدراكنا لها، ففي الماضي لم يكن الوصول إلي المعلومات ونشرها أمرًا سهلًا، ولكن مع ظهور الشبكات الاجتماعية شجعت المستخدمين على مشاركة المعلومات دون عناء، وأصبحت المصدر الرئيسي للأخبار، ومع ذلك غالبًا ما يتم تشويه المعلومات،[1] فمع كثرتها أصبح من الصعب تنقيتها، وأصبحت الأخبار الكاذبة … متابعة قراءة كيف تعمل منصات التواصل الاجتماعي على تزييف الحقائق؟

الإعلانات المضللة ووهم المنافسة

هذه المقالة هي الجزء 4 من 7 في سلسلة 7 قضايا إعلامية لا يسعك جهلها

لطالما استخدمت الشركات الادعاءات الاحتيالية والمبالغ فيها للترويج لمنتجاتها، ففي خمسينيات القرن الماضي، تغيرت طبيعة الإعلانات، وانتقلت من مجرد وسيلة للإعلام عن توافر المنتجات، إلى وسيلة للانتهاكات. بعض العلماء اعتبروا أن جميع الإعلانات خادعة لأنها مصممة للتلاعب بالمستهلكين، ففي استطلاع رأى أجري أوائل القرن الحادي والعشرين حول “نزاهة وأخلاقيات الأشخاص في مختلف المهن”، احتل ممارسو … متابعة قراءة الإعلانات المضللة ووهم المنافسة

لماذا لا يثق الجمهور في وسائل الإعلام؟

هذه المقالة هي الجزء 5 من 7 في سلسلة 7 قضايا إعلامية لا يسعك جهلها

في العقود الأخيرة تراجعت درجات الثقة في وسائل الإعلام والاخبار المنشورة  في كثير من دول العالم، حيث لا يزال الكثير من المستهلكين ينظرون إلى الأخبار بقدر كبير من الشك، وعلى الرغم من الادعاءات الكثيرة والمتلاحقة حول أزمة الثقة في وسائل الإعلام فقد شدد علماء الإجتماع على أنه لا يوجد دليل واضح على ثبوت درجات الثقة … متابعة قراءة لماذا لا يثق الجمهور في وسائل الإعلام؟

كيف تنشر غرف الصدى الإعلامية المعلومات المضللة؟

هذه المقالة هي الجزء 6 من 7 في سلسلة 7 قضايا إعلامية لا يسعك جهلها

أحدثت الشبكات الاجتماعية ثورة هائلة في كيفية وصولنا إلى المعلومات والبحث عنها، ولكن هل تساءلت يومًا لماذا يمكن لشخصين البحث عن نفس الشيء عبر الإنترنت والحصول على نتيجتين مختلفتين تمامًا؟، يرجع علماء الإجتماع السبب وراء ذلك إلى غرف الصدى الإعلامية وفقاعات التصفية التي تحول دون وصولنا إلى المعلومات، والخوارزميات التي تروّج  للمحتوى بناء على سلوكنا … متابعة قراءة كيف تنشر غرف الصدى الإعلامية المعلومات المضللة؟

كيف تؤثر ملكية وسائل الإعلام على استقلال المحتوي الإعلامي؟

هذه المقالة هي الجزء 7 من 7 في سلسلة 7 قضايا إعلامية لا يسعك جهلها

تعد مسألة ملكية وسائل الإعلام والتحكم فيها أمرًا بالغ الأهمية، نظرًا لأنها تحدد محتوى وسائل الإعلام. ففي الوقت الذي يروج فيه الصحفيون للديمقراطية في ممارسة حرية التعبير و الصحافة، فإن هذه الحرية واستقلال الصحفيين، وفقًا لبعض النقاد، يتأثران بمجموعة من العوامل المختلفة كالاهتمامات المالية والسياسية  لأصحاب الوسائل الإعلامية أو أرباب العمل. تتشكل هذه السيطرة، بما … متابعة قراءة كيف تؤثر ملكية وسائل الإعلام على استقلال المحتوي الإعلامي؟