أساطير نشأة الكون، أنواعها وسماتها

أسطورة الخلق، وتسمى أيضًا أسطورة نشأة الكون، وهي صياغة فلسفية ولاهوتية لأسطورة الخلق البدائية داخل مجتمع ديني. يشير مصطلح الأسطورة هنا إلى التعبير التخيلي في شكل سردي لما يتم اختباره أو إدراكه كحقيقة أساسية. يشير مصطلح الخلق إلى بداية الأشياء، سواء بإرادة وفعل كائن خارق، أو عن طريق الانبثاق من مصدر نهائي، أو بأي طريقة أخرى. في هذا المقال سنتعرف على أساطير نشأة الكون، أنواعها وسماتها

أنواع أساطير نشأة الكون:

لم يظهر العالم كمعنى وقيمة بنفس الطريقة لجميع الحضارات البشرية. لذلك، هناك عدد من الأساطير حول نشأة الكون تقريبًا يساوي عدد الثقافات البشرية. حتى وقت قريب جدًا، كان تصنيف هذه الأساطير على مقياس تطوري، من الثقافات القديمة إلى الثقافات الغربية المعاصرة (أي من أبسطها إلى أكثرها تعقيدًا) هو النمط السائد لترتيب هذه الأساطير. ومع ذلك، فقد بدأ علماء القرن العشرين الحديثون في النظر إلى الأنواع المختلفة من الأساطير من حيث الهياكل التي تكشف عنها بدلاً من اعتبارها على نطاق تطوري يمتد من ما يسمى البسيط إلى المعقد

الخلق من قبل كائن سامي:

رأى علماء القرن التاسع عشر الذين أجروا مسحًا تطوريًا للثقافة والدين البشريين (على سبيل المثال، السير جيمس جورج فريزر والسير إدوارد بورنيت تايلور) أن فكرة خلق العالم بواسطة كائن أعلى لم تحدث إلا في أعلى مرحلة من تطوير الثقافة. تحدى أندرو لانج، وهو عالم فولكلوري اسكتلندي، هذا المفهوم لتطور الأفكار الدينية، لأنه وجد في كتابات علماء الأنثروبولوجيا وعلماء الأعراق والمسافرين دليلاً على الإيمان بكائن أو إله سامي بين الثقافات التي تم تصنيفها على أنها الأكثر بدائية. تم تبني هذا الموقف وتوضيحه من قبل الكاهن النمساوي الأنثروبولوجي، فيلهلم ماتيوس شميدت، الذي عكس النظرية التطورية، معتبراً أن هناك فكرة أساسية عن كائن سامي، وهو نوع من التصور الفكري والديني الأصلي لإله خالق واحد، التي تدهورت في المراحل الثقافية اللاحقة. على الرغم من أن نظريات شميدت للمراحل التاريخية الثقافية والانتشار والوحي الأصلي قد تم فقدان مصداقيتها والتخلي عنها في معظمها، إلا أن وجود الإيمان بالكائن السامي بين الشعوب البدائية (وهو مفهوم اكتشفه أندرو لانج) قد تم إثباته وشهد عليه مرارًا وتكرارًا من قبل محققين من ثقافات عديدة. تم العثور على هذا الاعتقاد بين ثقافات إفريقيا، وجزر الأينو في جزر اليابان الشمالية، والهنود الحمر، وجنوب وسط أستراليا، الفوجيون في أمريكا الجنوبية، وفي جميع أنحاء العالم تقريبًا.

الخلق من خلال الانبثاق:

على النقيض من الخلق من قبل إله السماء السامي، هناك نوع آخر من أسطورة الخلق يبدو فيه أن الخلق يظهر من خلال قوته الداخلية من تحت الأرض. في هذا النوع من الأسطورة، يظهر النظام المخلوق تدريجيًا في مراحل متواصلة. إنه مشابه لميلاد أو تحول العالم من حالته الجنينية إلى مرحلة النضج. إن رمزية الأرض أو جزء منها كمستودع لكل الأشكال المحتملة بارزة في هذا النوع من الأسطورة. تمامًا كما تشكل أسطورة الإله الأعلى الخالق تناظرًا للسماء، فإن أسطورة الظهور تشكل تجانسًا مع الأرض والمرأة التي تنجب. في كثير من الحالات، يكون ظهور النظام المخلوق مماثلاً لنمو الطفل في الرحم وانبعاثه عند الولادة. من منظور آخر، فإن أسطورة الظهور تماثل البذرة. عندما يشار إلى البذرة، يتبادر إلى الذهن معنى الخصوبة والموت في الحال. يجب أن تموت البذرة قبل أن تولد من جديد وتحقق إمكاناتها.

الخلق بواسطة والدي العالم:

ترتبط ارتباطا وثيقا بنوع الأسطورة المذكورة أعلاه هي الأسطورة التي تنص على أن العالم مخلوق كنسل لأم وأب أوليين. الأم والأب رمزان للأرض والسماء على التوالي. في الأساطير من هذا النوع، يظهر والدي العالم عمومًا في مرحلة متأخرة من عملية الخلق حيث توجد الفوضى بطريقة ما قبل ظهور آباء العالم. في بعض الأساطير، الخلق هو نتيجة القوى التناسلية لوالدي العالم الأولي. غالبًا ما يتم تصوير ولادة الأبناء من والدي العالم على أنه نشاط غير واعي. حتى العناق الجنسي للوالدين في العالم يكون بدون عاطفة أو نية. لا يظهر الاحتضان الجنسي نتيجة رغبة أو نية، إنها ببساطة الطريقة التي تسير بها الأمور. في الأساطير من هذا النوع، هناك ممانعة من جانب الزوجين الأساسيين للانفصال عن هذا العناق. العناق ليس له بداية أو ذروة. إنه دائم والوالدين في العالم غير مبالين أو غير مدركين للنسل الناتج عن هذا العناق.

الخلق من البيضة الكونية:

البيضة هي رمز الكلية التي يأتي منها كل الخلق. إنه مثل الرحم الذي يحتوي على بذور الخلق. داخل البيضة توجد احتمالات الخلق الكامل (أي خلق كائنات مخنثة). البيضة، بالإضافة إلى كونها بداية الحياة، هي أيضًا رمز الإنجاب والولادة الجديدة والحياة الجديدة.

الخلق بواسطة غواص الأرض (Earth-diver):

في أساطير غواص الأرض، يشكل الماء المادة الأولية للبداية. يغطي الماء، بشكله غير المتمايز، كل شيء بطريقة فوضوية. يغوص البطل، عادة ما يكون حيوانًا، في المياه البدائية في محاولة لإحضار جزء من الرمل أو الطين أو الأرض، أي شكل جوهري من المادة يمكن من خلاله إنشاء نظام أكثر استقرارًا. العديد من الحيوانات تقوم بالمحاولة وتفشل ولكن أخيراً ينجح أحد الحيوانات في استخراج قطعة من التراب أو الطين أو الرمل. وعند وصوله إلى سطح الماء، يتوسع جزئ المادة إلى أبعاد ضخمة، مما يشكل مساحة اليابسة في العالم التي ستعيش عليها جميع الكائنات. تنتشر أساطير غواص الأرض على نطاق واسع، ولكن هناك غلبة لها في ثقافات السكان الأصليين في أمريكا الشمالية. في هذه الثقافات، تعد الأساطير جزءًا من دور البطل المحتال المتحول فيها. هذا النوع من الشخصيات الثقافية فريد إلى حد ما في الأساطير من هذا النوع. في هذه الأساطير، يتم توضيح التضاد والتوتر بين الإله الخالق والبطل في شكل حيوان أو إنسان. إنه خفي وغير مباشر وخفيف ولكنه مع ذلك حاد. من الواضح أن هناك رغبة من جانب البطل في خلق عالم مختلف في وضع مختلف عن عالم الإله الخالق.

سمات أسطورية أساسية:

الأولية:

ورد في العديد من الأساطير أن المادة الأولية للخلق كانت شكلاً من أشكال المادة غير المتمايزة (على سبيل المثال، الماء، أو الفوضى، أو الوحش، أو البيضة). من هذه المادة غير المتمايزة يتطور العالم أو يصنع. في حالة رموز البيضة والوحش، يبدو أن هناك مفهوم عن شكل أصلي محدد، لكن البيضة غير متمايزة لأن شكلها مبهم وجنيني، وشكل الوحش الذي يحتوي على جميع أشكال الفوضى بطريقة رهيبة يعبر عن الفكرة القائلة بأن الفوضى ليست فقط سلبية (مثل الماء) ولكنها تقاوم عملية الخلق. على الرغم من أن الخلق ينتج كتعديل للمادة الأولية، إلا أن هذه المسألة هي التي تحدد وتضع حدود امتداد العالم في المكان والزمان. وهكذا، في المجتمعات التي تجد فيها أساطير من هذا النوع، هناك فترات من تجديد الأسطورة الطقسي في فترات دورية معينة يعود فيها العالم إلى فوضى أصلية ليخرج مرة أخرى من هذه الحالة الأولية. عندما يُقال أن الكائن الأعلى خلق العالم وأنه لم يكن هناك مادة بدائية قبل وجوده، فإن تحديد العالم يكون في عقل الإله وإرادته. يؤدي هذا إلى استنتاجات مميزة فيما يتعلق بمصير العالم والإنسانية. وهكذا فإن نهاية ومعنى العالم لا تحددها المادة البدائية بل الإله الذي خلق العالم. إنه وحده الذي يقرر الحفاظ على العالم وصيانته ونهايته.

الثنائيات والعداوة:

في أساطير الانبثاق، يبدو أن هناك انتقال سهل من مرحلة الخلق إلى المرحلة التالية، ولكن كما هو موضح في أسطورة قبيلة نافاجو، يوجد في كل مستوى تحت الأرض نوع من العداء بين المخلوقات الجنينية النامية. وهذا من أسباب انفصال المخلوقات والانتقال إلى مستوى آخر. على الرغم من أن أساطير الانبثاق تصور أخف أشكال هذا العداء، إلا أنها لا تزال موجودة في أساطير من هذا النوع. في أساطير والدي العالم، هناك عداء بين الأبناء والأبوين. هذا صراع بين الأجيال، يعبر عن رغبة الأطفال في تحديد مكانهم وتوجههم في الوجود ضد سلبية الوالدين. تم العثور على الازدواجية والعداء مرة أخرى في أساطير البيضة الكونية، خاصة في الأساطير التي تحتوي فيها البيضة على توائم. يرغب أحد التوأمين في الحصول على الفضل في إنشاء العالم وحده، مما يقطع النمو المتناغم داخل البويضة قبل النضج. الخلق الخاطئ من قبل هذا التوأم الشرير يفسر الطبيعة الغامضة للعالم وأصل الشر. تنطبق هذه الملاحظة بالتساوي على البنية الثنائية في بعض إصدارات أساطير غواص الأرض. ينتقل الشيطان في نسخ مختلفة من هذه الأسطورة من رفيق الإله إلى خصمه، ويمتلك القدرة على تحدي الإله.

عملية الخلق والتضحية:

في العديد من أساطير نشأة الكون، يروي السرد قصة التضحية وتقطيع أوصال كائن بدائي. ثم يتم إنشاء العالم من جسد هذا الكائن. في أسطورة Enuma Elish، يقسم الإله مردوخ جسد الأم الأولية تيامات، بعد هزيمتها، إلى جزأين، جزء واحد يشكل السماء والآخر يشكل الأرض. في أسطورة غرب إفريقيا، يجب التضحية بأحد التوأمين من البيضة الكونية لتحقيق عالم صالح للسكن. في أشكال التضحية هذه، يُقترح شيء مشابه لتوصيف مسألة الخلق غير المتمايز، لأنه كما يجب التمييز بين العناصر الأولية للخليقة قبل ظهور العالم، فإن التضحية بالكائنات الأولية هي تدمير الكلية الأولية من أجل من أجل خلق معين.

لماذا توجد أساطير لنشأة الكون؟

قدم الفيلسوف الاسكتلندي ديفيد هيوم السبب الحقيقي وراء كون أساطير الخلق شبه عالمية. لاحظ هيوم أنه بدون فكرة عن السبب والنتيجة، سنكون غير قادرين تمامًا على فهم العالم من حولنا. ومع ذلك، فإن المشكلة هي أن كل ما نلاحظه هو شيء واحد تلو الآخر. نحن لا نرى شيئًا في الواقع يسبب شيئًا آخر، كما أننا لا نملك أسبابًا منطقية وجيهة للقفز من ملاحظة الانتظام إلى استنتاج مفاده أن شيئين مرتبطين ببعض الارتباط الضروري.

لحسن الحظ، قامت الطبيعة بسد هذه الفجوة المنطقية والتجريبية بالنسبة لنا. إن فكرة الارتباط الضروري بين الأحداث هي شيء يفرضه العقل على تصوراته. ولكن نظرًا لأن هذه غريزة عميقة وتلقائية، فإننا نميل إلى الاعتقاد بأن الروابط السببية قد تمت ملاحظتها في الواقع، ولم تفرضها عقولنا. نظرًا لأن عقولنا منشغلة في فرض نظام سببي على تصوراتنا، فغالبًا ما ينتهي بنا المطاف برؤية الأسباب حيث لا توجد أسباب. على سبيل المثال، نلمس أرنبًا محظوظًا قبل أن نشتري تذاكر اليانصيب الخاصة بنا وإذا فزنا، فإننا ننسب النصر إلى الأرنب. يبدو الأمر كما لو أننا جشعون أتجاه السببية، مفضلين تفسيرًا سيئًا على لا شيء على الإطلاق. لذلك نسأل بشكل طبيعي من أين يأتي الكون، وفي غياب أي طريقة موثوقة لاكتشاف الإجابات الحقيقية، فإننا نخمن أفضل تخمين محتمل، والذي يعني عادةً وصف الخلق الكوني بطرق مماثلة للأشكال الأكثر شيوعًا، مثل الولادة أو عمل خالق هادف.

المصادر:

  1. britannica
  2. the guardian
  3. encyclopedia

من يضع شروط استخدام البيانات؟

هذه المقالة هي الجزء 5 من 17 في سلسلة مقدمة في علم البيانات وتطبيقاته

من يضع شروط استخدام البيانات؟

تتصارع الشركات على بياناتك دون شروط

تتصارع العديد من الشركات على بياناتك، ويتوقع الكثيرون أن سعر البيانات سيصبح مقاربًا لسعر البترول في الأعوام القليلة القادمة. وتبذل العديد من الشركات الجهود للحصول على بياناتك رغمًا عنك أو اعتمادًا على حاجتك إليها للدخول إلى أحد مواقعها على الإنترنت.

تطلب منك الشركات معلومات قد تكون عادية على سبيل المثال، مثل الإسم والعمر والدراسة. لكن تستطيع الشركات أن تحوّل بعض بياناتك لتعرف عنك الكثير مثل تصرفاتك ومشاعرك ورغباتك لتستغلها في بعض الأسواق والخدمات، بالرغم من أنك لم تسمح للشركة بعمل هذه الدراسات. وتأخذ منك بعض الشركات معلومات أكثر خصوصية وأكثر حساسية مثل الإصابة بأمراض جنسية أو وجود طفرات جينية. قبولك للحصول على هذه البيانات أم لا، يتوقف على رغباتك وخصوصياتك وقرارك أنت فقط غالبًا.

يومك عبارة عن بياناتك

تستيقظ من النوم ذات يوم أقل سعادة، فمن الممكن أن تكتب على صفحتك الخاصة ما تشعر به، بعدها ستجد إعلانات عن أماكن ترفيه عن النفس. تذهب إلى العمل في الصباح، وتشتكي من صعوبة المواصلات العامة، وتتحدث مع صديقُ لك أنك تفكر في شراء سيارة، بعدها بقليل ستجد إعلانات عن سيارات. قبل العمل تمر بمقهى لتشرب كوبًا من القهوة، وبعد أن تنهي ذلك ستجد أحد العاملين يطلب منك أن تكمل استبيان لتعزيز وتقوية خدماتهم، بعدها ستجد المقهى على تواصل معك دائمًا. بعد نهاية عملك قد تذهب إلى أحد المطاعم لتناول الغذاء سيحدث معك ما حدث في المقهى تقريبًا. بالإضافة إلى الأماكن الاستثنائية التي تذهب إليها كالمستشفى والنادي وشركات الخدمات وغيرها من الأماكن التي ستعمل على تجميع بياناتك. لقد وصلنا إلى عصر تمتاز فيه البيانات بالأهمية التي قد تجعل كل العاملين في مكانٍ ما يساهمون فيها. 

التخوّف من استخدام البيانات الخاصة

ظهر اعتراض واضح لأول مرة عام ١٩٤٠م، عندما اعترضت العديد من الدول على الحكومة النازية في استخدام بيانات بعض الأشخاص لأبحاث طبية. هؤلاء الأشخاص كانوا قد قُبض عليهم كأسرى من عدد من الدول. بدأت بعض المعاهد الوراثية في أمريكا وغرب أوروبا باستخدام بيانات المواطنين بشكل مبالَغ فيه. كما سهّلت من وصول الحكومات إلى تلك البيانات، فاعترض المواطنون وقتها ولم يوافقوا على وصول الحكومة إلى هذه البيانات.

اشتدت الاعتراضات بقوة في القرن الحالي بسبب ازدياد استخدام البيانات، وفتح الباب على مصراعيه لأن تصبح الشركات مالكة لهذه المعلومات. فقامت بعض الشركات بعمل منظومة توافق بين العملاء أصحاب البيانات والشركة. هذه المنظومة تشمل شروط لأصحاب البيانات يتم الاتفاق عليها مسبقًا.

فماذا تستفيد المؤسسات من بناء نظام عمل بيانات بناءً على شروط أصحاب البيانات؟

  1. وجود علاقة وثيقة متبادلة بين المؤسسات وأصحاب البيانات.
  2. الوصول لقرار أفضل لأنه معتمد على بيانات موثوقة دائمًا.
  3. تقليل مخاطر الوقوع في مشاكل قانونية.
  4. الشفافية.
  5. ازدياد التعاون المشترك.

فما هي شروط استخدام البيانات التي توفرت عند بعض الشركات، وبعض المقترحات الإضافية؟

  1. معرفة عامة عن المشروع:
    • يجب معرفة اسم المشروع الذي تُجمّع البيانات من أجله ووصف كامل له، وهل يتم تجميع هذه البيانات لهذه المؤسسة أم لمؤسسة أخرى؟
    •  من حق صاحب البيانات أيضًا معرفة إن كان سيتوجب عليه إعطاء معلومات شخصية أو حساسة؟
  2. كيفية تحديد النتائج:
    •  هل هناك أي قصور، على سبيل المثال، هل يحدث انحياز في تجميع البيانات وتحليلها وجودة البيانات؟
    • هل الأشخاص العاملين في فريق التحليل قد يعملون على التأثير على نتيجة البيانات؟ 
  3. مشاركة البيانات مع الآخرين:
    • يجب أن يكون صاحب البيانات على معرفة بإمكانية مشاركة المؤسسة لهذه البيانات مع مؤسسة أخرى. 
    • هل سيتم نشر البيانات وتسهيل وصول منظمات معينة لها دون الموافقة؟
  4. القواعد والقوانين الأخلاقية: وهي السياسات والتنظيم وكيفية استخدام البيانات، وتطبيق معايير حقوق الإنسان الدولية. 
  5. الشكل القانوني:
    • كل البيانات المستخدمَة في المشروع تُشترى أم تُجمٌع من أفراد؟
    • هل تُجمّع لهذا المشروع فقط أم معه مشاريع أخرى؟
    • هل كل التصاريح للبدء في المشروع مجهزة دون مشاكل؟
  6. سبب استخدام البيانات:
    •  الهدف الرئيسي من تجميع البيانات.
    • نظام العمل المناسب، ويندرج تحت أي مجال؟
    • التأثير على المجتمع، وهل يُقدّم أثر إيجابي؟
    • النتائج النهائية ستكون جديدة أم لا؟
  7. الهدف النهائي مما يترتب عليه حماس المشاركة والمساعدة في إيجاد عدد أكبر من المشاركين.
  8. معرفة الأثر الإيجابي:
    •  معرفة الأفراد أو المنظمات التي ستتأثر بالمشروع. 
    • كيفية قياس هذا التأثير وكيفية زيادته؟
  9. الأثر السلبي:
    • الأفراد أو المنظمات الذين سيتأثروا بالمشروع. 
    • هل سيكون هناك ضرر أو أذى لأي شخص؟
    • ما هي حدود استخدام البيانات؟
  10. تقليل الأثر السلبي للبيانات:
    1. كيفية تقليل خطر استخدام البيانات؟
    2. كيفية الحفاظ على البيانات الشخصية والحساسة؟
    3. معرفة الاستفادة التي تعود على المؤسسة. 
  11. التواصل والتفاعل الجيد مع أصحاب البيانات، ومعرفة إذا كان هناك حقوق لأصحاب البيانات لعمل أي تعديل. 
  12. الانفتاح والشفافية:
    •  معرفة حق أصحاب البيانات في قول الآراء وتقبل النقد. 
    • معرفة هل سيتم نشر طرق العمل على هذه البيانات بمنتهى الشفافية؟
  13. يحتاج أصحاب البيانات إلى تدريبات ومعلومات عن البيانات عمومًا:
    • لمعرفة كيفية إيصال البيانات التي لديهم.
    • معرفة إن كانت الأفكار والمعتقدات ستغير نتائج تحليل البيانات أم لا؟
  14. معرفة المسئول عن كل هذه البيانات، ومعرفة طرق نشر البيانات.

إذن، من يضع شروط استخدام البيانات؟

دائمًا ما يكون الحديث عن البيانات شائكًا، وتحاول الشركات والمؤسسات الضخمة الحصول عليها مهما كان الثمن. ويعتقد العلماء أن يزداد ذلك مع الوقت. لذلك كانت الحاجة مُلحة دائمًا لوضع شروط وقوانين لاستخدام البيانات. ومن المهم أن تدرك الشركات أن إعطاء الأشخاص لبياناتهم ليس سماح باستخدامها في كل مشروع، ولكن لا بد من الحصول على موافقة.

المصادر:

dataethics
opendatainstitue
adweek

رحلة في تاريخ الفن، من أين أتى القنطور؟

لا بد وأنك شاهدت قنطورًا ولو لمرة في حياتك على الأقل؛ في لعبة Hercules مثلًا.《 والقنطور-Centaur 》 هو كائن غريب من الميثولوجيا اليونانية. نصفه إنسان ونصفه، حصان وقد عاش في غابات البر الرئيسي لليونان. استخدم الإغريق هذا المخلوق كرمز، للدلالة على الشعوب الأخرى التي اعتبروها بربرية وهمجية. لكن في حالة 《تشيرون-Chiron》 فقد كان رمزًا للحكمة الإلهية.

أدبيًا، ظهر أقدم ذكر للقنطور في نصوص هوميروس. أما في الفن فقد ظهر هذا المخلوق في اليونان بدايةً، في نهاية ما يسمى بالعصور المظلمة اليونانية، أما في الحضارات الشرقية فله شواهد تعود إلى ما قبل هذا التاريخ.

ولادة القنطور-Centaur

مشهد منحوت من أسطورة Centauromachy 447-438 المتحف البريطاني

في الأساطير والميثولوجيا اليونانية، كان القنطور جنسًا أخر من المخلوقات. كائنات مركبة نصفها بشر ونصفها أحصنة. يقاتلون باستخدام أغصان الأشجار وبرمي الحجارة في معظم الأوقات، ونادرًا ما قاتلوا باستخدام الأقواس والأسهم.

إن قصة ولادة القنطور غريبة بعض الشيء. لم يجد 《إيكسيون-Ixion》 ابن الإله أريس أحدًا يمكن أن يسامحه لما اقترفه من ذنب عندما قتل والده بالتبني، حتى تبناه في النهاية الإله زيوس واستقبله كضيف في جبل الأولمب. لكن إيكسيون عاد لذنبه ووقع في حب 《هيرا- Hera》 زوجة زيوس. ولكشفه قام زيوس بصنع سحابة على شكل زوجته فوقع إيكسيون بالفخ بعد أن تزاوج معها. أما القنطور فقد ولد من تزاوجهم.

استطاع القنطور أن ينجب ذرية عبر زواجه من أفراس منطقة 《ماغنيسيا-Magnesian mares》

كان القنطور يمثل الهمجية والوحشية بعيد كل البعد عن الحضارة. مثل القنطور العنف يظهر في الميثولوجيا كقاتل ومغتصب. عاش في الغابات في مناطق 《ثيساليا- Thessaly》 والبعض الأخر عاش في منطقة إيبيروس أما النوع الذي كان يمتلك قرونًا كالثور فقد انتشر في جزيرة قبرص.

ريد ويدنغ أو الزفاف الأحمر

أكثر المشاهد شهرة والتي تظهر في الميثولوجيا اليونانية هي أسطورة 《Centauromachy》. في هذه الأسطورة يدعو 《بيريثيوس-Pirithous》 القنطور لحضور حفل زفافه مع  《هيبوداميا-Hippodamia》 وفي أثناء الحفل يسكر القنطور ويهاجم جميع الضيوف ويحاول خطف هيبوداميا. لحسن الحظ يتمكن بيريثيوس بمساعدة البطل ثيسيوس من هزيمته وابعاد هذا التهديد.

إن القنطور الأكثر شهرة في الأساطير اليونانية هو تشيرون. وقد اعتبره هوميروس الأصلح بينهم جميعًا. ويعتبر من أكثر الكائنات حكمة في الميثولوجيا اليونانية. لقد كان معلم أخيل وهرقل وفرساوس وثيسيوش والكثير غيرهم. كان تشيرون ابن 《كرونوس-Cronus》 وفيليريا وربما كانت قصة ولادته المختلفة هذه من أجل شرح سبب اختلافه عن باقي أنواع القنطور الهمجية.

كائنات مركبة

رجل وقنطور من البرونز منتصف القرن الثامن ق.م.

مثل كل الحضارات الأخرى تقريبًا كان للإغريق أساطيرهم الخاصة. ولو يكن القنطور هو الكائن الوحيد المركب في هذه الأساطير. كان هنالك أيضًا 《Sphinex أو أبو الهول》 وهو كائن نصفه أسد ورأسه إنسان والعديد من هذه الكائنات أيضًا.

بهذه الأساطير حاول الإغريق فهم وشرح العالم الطبيعي الذي يحيط بهم.

قبل ظهور العالم اليوناني في التاريخ، كانت صور المخلوقات المركبة موجودة بالفعل في حضارات بحر إيجة والبحر المتوسط.  هنالك تمثيل واحد على الأقل لقنطور من العصر البرونزي وجد في أوغاريت أو ما يعرف برأس شمرا حاليًا على الساحل السوري. كما تم التعرف أيضًا على عدة مخلوقات مركبة في الحضارة الميناوية والميسينية التي ازدهرت في بحر إيجة خلال عصر البرونز.

وخلال العصور المظلمة اليونانية، الفترة التي تلت انهيار حضارات عصر البرونز، اختفت هذه المخلوقات المركبة في ظروف غامضة حتى عادت فيما يعرف بالعصر الهندسي اليوناني. وهو عصر ازدهر فيه الفن الهندسي اليوناني من سنة 700-900 قبل الميلاد.

تشترك جميع هذه المخلوقات المركبة في الفن اليوناني في أن تصميمها كان قيد التجريب في جميع هذه المراحل وصولًا للقرن السادس قبل الميلاد.

في الفن الشرقي

الثور المجنح من الحضارة الأشورية 721-705 ق.م.

على الرغم من اعتبار القنطور الهام يوناني بامتياز، فهذا لا يعني أن اليونان لم يستوحوا شيئًا من رموزهم وأيقوناته من حضارات وثقافات أخرى.

لم تكن مناطق وجزر بحر إيجة معزولة عن بقية العالم. فقد أحاطت باليونان ممالك قوية ذات تاريخ عميق وأساطير غنية. أثرت مصر وممالك الشرق الأدنى والأوسط على الإغريق في كل جانب، من العمارة والفن إلى الدين. ليس من قبيل المصادفة أن يتضمن الفن القديم فترة استشراقية. بحلول الوقت الذي كتب فيه هوميروس ملاحمه، كان بحر إيجة قد شهد بالفعل الحرب والتجارة والهجرة لدرجة أن صور وقصص الشرق كانت في متناول الإغريق. لم يكن اليونانيون، بطبيعة الحال، مستقبِلين سلبيين بل فاعلين. لقد تبنوا هذه الصور والمحفزات، وخلطوها مع صورهم الخاصة، وأنتجوا أساطير وقصص وفنون فريدة جديدة تحتوي على كل هذه التأثيرات القديمة.

تم استخدام رموز هذه الوحوش المركبة مثل أبو الهول من الحضارات الشرقية، أحيانًا مع بعض التغييرات الصغيرة وأحيانًا أخرى دون أي تغييرات على الإطلاق. علاوة على ذلك، فإن الوحوش الشرقية مثل الأسد البشري والثور البشري تقدم العديد من أوجه التشابه الشكلي مع القنطور.

هل كان هنالك قنطور-Centaur في الشرق؟

خنم أسطواني أشوري من القرن 13 ق.م.

في ختم أسطواني آشوري يعود إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، يمكننا أن نرى بوضوح رجلًا له أجنحة وجسم حصان وذيل عقرب. يحمل هذا الفارس المجنح المميز قوسًا.

تصوير مبكر آخر للقنطور في الفن الشرقي يأتي من ختم أسطواني آشوري آخر من القرن الثالث عشر قبل الميلاد. كان الشكل يحمل أيضًا قوسًا، وخلال القرون التالية تبلورت في صورة برج القوس.

باستثناء هذه الأختام الآشورية، يمكن إرجاع جذور 《القنطور-Centaur》 إلى بلاد ما بين النهرين ، وهو نوع خاص من الأسود المركبة. بالطبع، هناك أيضًا كائنات أخرى لها أجسام بشرية وحيوانية ولكن لا شيء مثل القنطور كما ظهر في الفن والأساطير اليونانية.

القنطور في حضارات بحر إيجة

القنطور الميسيني

كانت الحضارات الميسينية والمينوية هي الحضارات التي ازدهرت في بحر إيجه خلال العصر البرونزي اليوناني وحتى القرن الثاني عشر قبل الميلاد عندما بدأت العصور المظلمة اليونانية.

هناك دليل جيد يدعم استخدام الحضارة الميسينية لرمز 《القنطور-Centaur》. إنه عبارة عن تمثالان من الطين الميسيني تم العثور عليهما في أوغاريت. ليس من الغريب العثور على أشياء ميسينية في أوغاريت فقد كانت مركزًا تجاريًا رئيسيًا في منطقة سوريا. في الواقع، كان الميسينيون على اتصال دائم من خلال التجارة والحرب والسفر مع الشعوب من حولهم.

هناك ايضًا عدة أدلة تشبه القنطور وهي تماثيل خزفية نذرية من معابد في جزيرة كريت وقبرص من القرنين الثاني عشر والحادي عشر قبل الميلاد. ومع ذلك، بدت هذه الأشياء أشبه بأبي الهول وأقل شبهاً بالقنطور لأنها لم تكن لها أيدي.

القنطور والعصور المظلمة لليونان

قنطور لافكندي 1000 ق.م.

تم اكتشاف شخصية لافكندي بالقرب من بلدة 《Euboea》 الصغيرة في منطقة تسمى لافكندي. يعود تاريخه إلى العصور المظلمة اليونانية، وبشكل أكثر تحديدًا القرن العاشر قبل الميلاد. بشكل عام، يعتبر لافكندي موقعًا أثريًا مهمًا قدمت أعمال التنقيب فيه معلومات قيمة فيما يتعلق بالعصر اليوناني المظلم والاتصال بين اليونان ومصر وقبرص وسوريا وليفانتي.

إقرأ أيضًا: سلسلة الفن القديم: الجزء الرابع – الفن الهيلينستي (اليوناني)

إنه أول مثال كامل للقنطور. أهميته كبيرة لدرجة أن العديد من الكتيبات تعتبر هذه بداية الفن اليوناني. تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه في هذا الوقت لم تكن هناك أساطير يونانية موحدة. لم يتم تدوين ملاحم هوميروس إلا بعد قرنين من الزمن. في وقت نحت هذا التمثال، كانت الأساطير اليونانية لا تزال في بدايتها. حيث كانت الأساطير تتفاعل مع بعضها البعض وتتغير باستمرار. لذلك لا يمكننا افتراض أنه كان له نفس المعنى والرمزية كما في القرن السادس قبل الميلاد.

يعتبر القنطور من 《لافكندي Lefkandi》 أول قنطور كامل في الفن اليوناني. لكن ماذا يعني الكامل؟ على الرغم من أن فكرة الهجينة بين الإنسان والحصان ليست اختراعًا يونانيًا، إلا أن فكرة القنطور ككائن برأس وجسم الإنسان العلوي وجسم الحصان هي إلهام يوناني.

هل يمكن أن يكون قنطور-Centaur ليفكندي هو تشايرون؟

قنطور-Centaur ليفكندي كان لديه ستة أصابع في يده كذلك كان تشايرون صاحب الحكمة الأسطورية. مات تشيرون بعد إصابته بسهام هرقل في ركبته اليسرى. إذا ألقينا نظرة فاحصة على الركبة اليسرى لشخصية ليفكندي، فسنلاحظ خدشًا عميقًا. قد يكون هذا إضافة مقصودة أو نتيجة غير مقصودة ناتجة عن مرور الوقت. إذا كان الأول صحيحًا، فسيكون هناك سبب آخر للاعتقاد بأن بأن هذا القنطور هو مثل مبكر لـلتشايرون أو مخلوق له أسطورة مماثلة لأسطورة تشايرون.

المصادر

  1. The Centaur’s Smile
  2. The Lapiths and the Centaurs
  3. Classical Myth

لماذا تسمى نظرية التطور وليس قانون التطور؟

هذه المقالة هي الجزء 4 من 13 في سلسلة مقدمة في نظرية التطور

غالبًا ما نسمع السؤال الآتي: “لماذا لا يوجد قانون للتطور إن كانت حقيقة علمية لا جدال فيها؟” أو “نظرية التطور مجرد نظرية”، وهذا يشير إلى سوء فهم للغة العلمية، فدلالات كلمات مثل “نظرية” و”فرضية” و”قانون” تختلف في لغة العلم عن دلالتها في لغتنا الدارجة، تعالوا معنا نتعرّف على آلية عمل العلم.

كيف يعمل العلم؟

أول خطوة من خطوات المنهج العلمي هي «المشاهدة-Observation»، وهي ما نستخدم فيه الحواس مثل السمع والشم والبصر، بالطبع لا تعتمد كل طرق المشاهدة على الحواس البشرية بشكل مباشر، ولكن دعونا نفترض ذلك على سبيل التبسيط.

ثاني خطوات البحث العلمي هي تكوين «الفرضية-Hypothesis»، وهي ما نفترضه لتفسير المشاهدات التي نرصدها، وقد تكون الفرضية خاطئة، وهذا طبيعي، فالعلم يقوم على وضع الفرضيات واستبعاد الفرضيات الخاطئة للخروج بالتفسيرات الصحيحة، لنأخذ مثالًا:

استيقظت في ذات يوم وفتحت النافذة، فرأيت الضوء يدخل إلى غرفتك (مشاهدة)، فقمت بالتفكير ببعض التفسيرات الممكنة (وضع الفرضيات):
• هناك انفجار نووي في الخارج
• هناك مركبات فضائية
• هذا ضوء الشمس

وهنا يأتي دور الخطوة الثالثة في البحث العلمي وهي «التجربة-Experiment»، ويتم فيها التحقق من صحة الفرضيات الموضوعة، فتقوم بالخروج إلى شُرفتك، ولا تجد انفجارًا نوويًا، فيتم استبعاد الفرضية الأولى، ولا توجد مركبات فضائية، فيتم استبعاد الفرضية الثانية، ثم تنظر إلى الأعلى وترى الشمس، لذا فالفرضية الثالثة صحيحة.

وعند التحقق من عدد كبير من الفرضيات والقيام بالكثير من التجارب يمكننا تكوين النظرية العلمية، فالنظرية العلمية ليست مجرّد رأي، وإنما هي صرح ضخم من التفسيرات يقف على أساس كبير من التجارب والفرضيات والتنبؤات التي أثبتت صحتها مرات ومرات باستخدام المنهج العلمي.

إشكالات اللغة الدارجة واللغة العلمية

تكمن المشكلة في الفرق بين اللغة الدارجة التي نستخدمها في حياتنا بشكل يومي وبين اللغة المستخدمة داخل المعامل، ففي لغتنا الدارجة لا يوجد تفرقة بين مفهوم النظرية والفرضية، فتجد المتحدث يقول عن النظرية ما يُقال عن الفرضية، فتراه يرى شيئًا غير مألوف، فيقول “عندي نظرية تقول كذا”، وهذا القول في لغة العلم ما هو إلا مجرد فرضية تنتظر خطوة التجربة للتحقق من صحتها، ولا ترقى لتكون نظرية علمية.

نظرية التطور

يُساء استخدام لفظ “نظرية التطور” في كثير من الأحيان، فالتسمية الصحيحة هي “نظرية التطور بالانتخاب الطبيعي”، حيث أن تطور الكائنات الحية حقيقة لا غبار عليها، ولكن نظرية داروين (الانتخاب الطبيعي) هي ما تفسّر هذه الحقيقة وتفسّر آلية عمل التطور، وقد وُجدت العديد من الفرضيات لتفسير تطور الكائنات الحية على مر التاريخ وتم تخطئتها وهو ما ناقشناه في مقال آخر يمكنك قراءته من هنا.

الفرق بين النظرية والقانون

يأتي السؤال غالبًا على النحو التالي: “لماذا توجد نظرية التطور ولا يوجد قانون التطور؟ إذا كانت حقيقية سيكون لها قانون مثل قانون الجاذبية”.

وهنا يجب علينا التفرقة بين معنى القانون العلمي وبين معنى الحقيقة، فالجاذبية ليست قانونًا وحسب، بل هي قانون ونظرية، وهذا لا يجب أن يثير الدهشة، فالقانون العلمي يختلف تمامًا عن النظرية العلمية في المفهوم والوظيفة، دعونا نوضّح.


القانون العلمي هو علاقة (رياضية في الغالب) تصف آلية حدوث ظاهرة طبيعية ما، بينما النظرية معنية بتفسير هذه الظاهرة وبيان أسباب حدوثها، القانون يخبرنا بكيفية الحدوث، بينما النظرية تخبرنا بسبب الحدوث، لنأخذ مثالًا:

إذا أسقطت القلم من يدك، سيسقط على الأرض بفعل الجاذبية، وهنا يأتي دور قانون الجاذبية الذي وضعه نيوتن ليصف سرعة سقوط القلم باتجاه الأرض.

ولكن القانون لا يخبرنا بسبب سقوط القلم، وهنا يأتي دور نظرية الجاذبية، وهو شيء تطوّر على مدى قرون طويلة، حتى وصلنا إلى نظرية النسبية التي وضعها أينشتاين لتفسير سقوط الأجسام باتجاه بعضها البعض.

ومما يبدو جليًا، فاللغة العلمية تختلف عن لغتنا التي نستخدمها يوميًا، ولا يجب علينا الحكم على المفاهيم العلمية باللغة الدارجة، فدلالات اللفظ الواحد تختلف بين اللغتين.

المصادر

brittanica
brittanica
livescience
livescience

كرة دايسون، مصدر طاقة لا تنتهي

يرتب «مقياس كارداشيف-Kardashev scale» الحضارات الفضائية الافتراضية إلى ثلاث أنواع رئيسية بناء على مقدار الطاقة التي يستخدمها كل منهم، على النحو التالي:
• النوع الأول، يستطيع هذا النوع السيطرة على كافة أشكال الطاقة المتاحة على كوكبه.


• النوع الثاني، يستطيع هذا النوع السيطرة على كل الطاقة القادمة من النجم الذي يدور حوله كوكبه.

• النوع الثالث، يستطيع هذا النوع السيطرة على كل الطاقة التي تحتويها مجرته.

ونحن كبشر لم نبلغ النوع الأول، ولكن كيف لنا أن نسيطر في يوم من الأيام على طاقة الشمس الكاملة؟
الحل في بناء كرة دايسون

ما هي كرة دايسون؟

كرة دايسون هي بناء تخيلي يُبنى في الفضاء، حيث يكون عبارة عن كرة تحيط بالنجم لاستخراج طاقة ذلك النجم الضوئية، تماما مثلما نفعل مع الخلايا الشمسية، ولكن بالطبع على مقياس أكبر.

تم تقديم نموذج كرة دايسون عام 1960 على يد الفيزيائي «فريمان دايسون-Freeman Dyson»، حيث افترض وجود حضارة فضائية تسعى لإيجاد طاقة تناسب معدلات استهلاكها المتزايدة، وكان الحل الذي اقترحه هو بناء كرة حول النجم الذي يدور حوله كوكبهم.

لماذا نحتاج إلى كرة دايسون؟

نحن في حاجة دائمة إلى الطاقة، فعدد البشر يتزايد بشكل مستمر، كما أن مخزون كوكبنا من الوقود الأحفوري على وشك الانتهاء، لذا فنحن نحتاج إلى مصدر طاقة نظيفة عظيمة.

ولك أن تفكر فيما يمكننا تحقيقه إذا وضعنا يدنا على هذه الكمية الكبيرة من الطاقة، فهذه الطاقة كافية لتنقلنا إلى حضارة من النوع الثاني، حيث سنمتلك وقتها الطاقة الكافية لتحويل المريخ، والسفر إلى النجوم الاخرى، وغيرها الكثير من الأمور التي نحلم بها.

كيف نقوم ببناء كرة دايسون؟

علينا أولًا أن نرى مدى صلاحية نموذجنا عنها، فهناك العديد من المشاكل في نموذج الكرة، حيث أنه سيكون مغلقًا ومتماسكًا، وهو ما يصعب بناءه ليحيط بنجم، بالإضافة إلى إمكانية تأثير جاذبية النجم عليه مما قد يؤدي إلى انهياره باتجاه النجم وهو ما سيسبب كافة أنواع المشاكل غير المرغوبة، بالإضافة إلى كمية الكويكبات الكبيرة التي تدور حول الشمس، حيث سيكون اصطدام كويكب بالكرة كافيًا لتفكيكها وانهيارها.

النموذج الغير مناسب


نحتاج إلى شيء أخف، ربما ليس كرة، ولكن سرب، نحتاج إلى سرب دايسون، وهو عبارة عن سرب كبير من الخلايا الشمسية التي تدور حول الشمس لاستخراج طاقتها الكبيرة، وتوجيه هذه الطاقة نحو نقطة مركزية لإعادة توجيهها نحو الأرض لاستخدامها في كافة أنواع الاستخدامات المختلفة.

النموذج المناسب


لنقوم بعملية البناء نحتاج إلى كميات كبيرة من الموارد والطاقة، وهو ما لا نجده على كوكبنا، لذا فالحل سيكون في اختيار أحد كواكب المجموعة الشمسية لتفكيكه واستخدام موارده لبناء كرة دايسون، ويبدو عطارد كاختيار مثالي، حيث أنه يحتوي على الكثير من المعادن، بالإضافة إلى قربه من الشمس وامتلاكه لجاذبية ضعيفة مقارنة بالأرض، مما سيتيح إطلاق الخلايا الشمسية إلى مدار الشمس بسهولة.

ولكننا نحتاج طاقة كبيرة كذلك لتفكيك كوكب عطارد، وهو ما سيجعل من بنائها مهمة صعبة، حيث أنها قد تتطلب عقودًا لإتمام عملية البناء التي ستتم على النحو التالي:

نقوم بوضع خلايا شمسية على سطح كوكب عطارد، وهو ما سيوفر الطاقة للبدء في عملية التعدين وإعادة تشكيل المعادن لصناعة الخلايا الشمسية الخاصة بكرة دايسون، ثم نقوم بإطلاق عدد صغير من الخلايا الشمسية التي صنعناها نحو مدار الشمس، ونستخدم الطاقة التي ستحصل عليها هذه الخلايا لصنع المزيد من الخلايا، حيث ستوفر خلية شمسية تدور حول الشمس الطاقة اللازمة لبناء واحدة مثلها، وستوفر اثنتان ما يكفي لبناء اثنتين مثلهم، وستوفر أربعة الطاقة اللازمة لصنع أربعة مثلهم، وهو ما يعرف ب«النمو الأسي-Exponential growth»، وعلى هذا النحو قد ننتهي من بناء كرة دايسون بعد 10 أعوام من البدء.

قد يبدو حلم كرة دايسون بعيد المنال في الوقت الحالي، لكنه لن يكون بذلك البعد على أحفادنا، فأجدادنا لم يكونوا قادرين على الحصول على المعلومات التي نستطيع الحصول عليها الآن بنقرة زر، وهي فكرة تدعو للتأمل.

المصادر

space
earthsky
nerdist

كيف نذهب إلى النجوم بالسفن الشراعية؟

خطى الإنسان أولى خطواته على عالم غير عالمنا في أواخر ستينيات القرن الماضي، عندما خطى أول خطوة على القمر كنا ندرك أن هذه ليست سوى خطوة صغيرة في طريق طويل بانتظارنا، عوالم كثيرة بانتظار من يستكشفها ومن يخلّد التاريخ اسمه كأول من خطاها بقدميه، ولكن ماذا عن ما وراء مجموعتنا الشمسية؟ هل سنزور النجوم التي نراها في سماء الليل يومًا ما؟ أم أنها ستظل حلمًا بعيد المنال؟ وكيف نذهب إلى النجوم بالسفن الشراعية؟

لماذا قد نذهب إلى النجوم؟

أولى الأسباب هي الفضول البشري، فما العلم بكل ما قدم لنا من اختراعات واكتشافات إلا نتيجة للفضول البشري، وهنا يجب أن نرد على ما يقوله البعض بشأن علم الفلك، فيقولون أن إنفاق الأموال على الأبحاث المتعلقة بعلم الفلك عديمة الجدوى فهو فرع من العلوم لا يمس حياتنا بأي شكل من الأشكال، إلا أن في هذا الطرح ضيق أفق، حيث لم يكن مايكل فاراداي يملك أدنى فكرة عما نفعله اليوم باستخدام الكهرباء عندما كان يجري تجاربه البسيطة، ولم يكن يدري نيوتن أن قوانين الحركة الخاصة به هي التي سنستخدمها لمغادرة كوكبنا والتطلع إلى العوالم الأخرى، فالسؤال عن الجدوى لا يجب أن يكون مطروحًا.

ثم أن موارد كوكبنا تنقص يومًا بعد يوم نتيجة لزيادة عدد البشر وزيادة معدلات الاستهلاك، فنحن في حاجة للسكن في عوالم أخرى، للبحث عن موارد جديدة

ولعلك تتساءل عن عنوان المقال “كيف نذهب إلى النجوم بالسفن الشراعية؟” وهو ما سنشرحه بعد قليل.

كيف نذهب إلى النجوم؟

لسوء الحظ، لن تجدي الطريقة المعهودة نفعًا عند السفر إلى النجوم، فلا يمكننا الاعتماد على الوقود الأحفوري، حيث يُعد نجم «قنطور الأقرب-Proxima Centauri» أقرب النجوم إلى مجموعتنا الشمسية، حيث يبعد عنّا 4 سنوات ضوئية فقط، إلا أن أسرع صواريخنا (أبولو 10) – والذي كان يتحرك بسرعة تقارب 40,000 كم/ساعة – سيحتاج إلى 100,000 سنة للوصول إليه!

وهنا يحين الوقت للكشف عن سر عنوان مقالنا الغريب.

ندما أبحر كولومبوس نحو الأمريكيتين كان يبحر بالسفن الشراعية، استخدم كولومبوس الأشرعة الهوائية لتحريك سفينته وسط أمواج المحيط حتى وصل إلى العالم الجديد، ونحن أيضًا يمكننا الذهاب إلى عالمنا الجديد باستخدام الأشرعة، ولكنها لن تكون أشرعة هوائية، بل ستكون أشرعة ضوئية.

كيف نذهب إلى النجوم بالسفن الشراعية؟

يكمن السر في قانون نيوتن الثالث الذي ينص على أن لكل فعل رد فعل معاكس له في الاتجاه ومساوي له في مقدار القوة.

فكّر في الأمر، إذا قمت ببذل أي مقدار من الطاقة في أي اتجاه في الفضاء سيُدفع بك في الاتجاه المعاكس بنفس المقدار الذي بذلته، أي أنك إن أضأت مصباحًا في الفضاء الخارجي، فسيؤدي هذا إلى دفعك في الاتجاه المعاكس للاتجاه الذي توجه فيه المصباح، ولكن ببطئ شديد بالطبع.

إذا فنحن نحتاج إلى أشرعة ضخمة لتجميع أكبر قدر من الضوء لإعطائها أكبر دفعة ممكنة نحو النجم الذي نرجو الوصول إليه، ولكي تنطلق الأشرعة عليها أن تعكس الضوء، وهو ما سيتطلب أن تكون هذه الأشرعة ذات سطح ناعم يعكس الضوء بسهولة، كالمرايا، لذا سنقوم بكسوة هذه الأشرعة الخفيفة بطبقة عاكسة للضوء.

ولكن من أين نحصل على الضوء؟

تُعد هذه الخطوة هي الخطوة الأصعب، حيث سنحتاج إلى طاقة ضوئية كبيرة، قد نحتاج هنا إلى بناء جهاز ليزر ضخم على سطح القمر، وهذا الليزر سيُزوّد بالطاقة عن طريق مفاعلات نووية موجودة على القمر، حيث أن تربة القمر غنية بنظير الهيليوم «هيليوم 3-Helium 3» نتيجة لتعرض تربته لأشعة الشمس المباشرة على مدى ملايين السنين.

قد نستخدم الهيليوم 3 في المفاعلات النووية التي سنبنيها على سطح القمر لتزويد جهاز الليزر العملاق بالطاقة اللازمة لإطلاق كمية كبيرة من الضوء لتحريك الأشرعة باتجاه النجوم بسرعة كافية، وهذا قد يعني أننا علينا أن ننتظر استعمار القمر وبناء المستوطنات عليه حتى نفكّر في السفر إلى النجوم، وهو ما قد يبدو محبطًا، إلا أنه ليس بعيد المنال، فأولى خطوات بناء المستعمرات هي الهبوط والاستكشاف، وهي ما بدأنا فيها من القرن الماضي وما زلنا نفعلها إلى الآن.

لم يفكر أجدادنا عندما اكتشفوا إمكانية استخدام الأقمشة لصنع أشرعة تستغل حركة الهواء لتحريك سفنهم في البحار أن أحفادهم سيستخدمون نفس الطريقة، ولكن هذه المرة ليس للتنقل في مياه البحار، ولكن في ظلام الفضاء، وليست من يابسة إلى يابسة، ولكن من نجم إلى نجم آخر.

المصادر

esa
space
nasa
sciencedirect

عجائب مصر القديمة: أسلحة الجيش المصري القديم

هذه المقالة هي الجزء 8 من 9 في سلسلة عجائب مصر القديمة

بعد أن تحدثنا عن السحر والفن والعلم والكتابة والأساطير في مصر القديمة، حان الوقت لنختتم هذه السلسلة بالحديث عن الجيش المصري القديم وأسلحته.

كان الجيش المصري بدائيًا في أسلحته وآليات دفاعه وهجومه، ولا عجب في ذلك إذ أن أعداءهم لم يكونوا بالقوة التي تتيح منافسة قوية على التسلح، حتى احتلت مصر على أيدي الهكسوس، وهنا تعلم المصريون من الهكسوس تطوير الأسلحة الحديثة، حتى حاربوهم وهزموهم وطردوهم من مصر، واليوم سنتحدث عن بعض هذه الأسلحة المصرية القديمة.

الرماح البرونزية والتروس المعدنية

كأي جيش قديم، كان الجندي في مصر القديمة يحمل أداتين أساسيتين، وهما الرمح والترس، إلا أنهم كغيرهم من الأسلحة تطوروا وقت احتلال الهكسوس لمصر، فكانوا قبل ذلك أسلحة بسيطة، حيث كان الرمح مصنوعًا من الخشب، إلا أنهم تعلموا وضع طرف برونزي في المقدمة، مما جعل الرمح أقوى وأقدر على اختراق دروع العدو، كما كانت التروس مصنوعة من الخشب، ولكنها تطورت لتكون معدنية لتوفر حماية أقوى لحاملها.

الرأس البرونزي

فأس المعركة

كان هذا السلاح سلاحًا ثانويًا، حيث كان يحمله الجندي المصري حول خصره أو على ظهره، وكان مصممًا لإحداث جروح عميقة وقاتلة في جسد العدو، حيث امتلك مقدمة شبه دائرية، وهذا لتسهيل اختراقه لجسد العدو المقاتل الغير محمي بالدروع.

ولكن بعد مقاتلة الجيش المصري للسوريين الذين ارتدوا الدروع الجلدية، تغير شكل الفأس لتكون شفرته أصغر، لتسهّل من اختراق الدروع الجلدية وإصابة جسد العدو.

لم يكن الفأس أداة تستخدم في ساحة المعركة فقط، بل أن جنود جيش رمسيس الثالث استخدموه لإحداث فتحات في جدران إحدى المدن الكنعانية أثناء حصارها.

الصولجان المصري

يعتبر هذا السلاح سلاحًا مصريًا بالكامل، فقد نشأ وتطور في مصر، فقد استخدم المصريون الصولجانات منذ عام 6,000 ق.م، ولكنها كانت أبسط، حيث كانت عبارة عن عصا خشبية تحمل حجرًا على قمتها، إلا أن الجيش المصري قام بتطوير هذا السلاح وإعطاءه شفرة حادة، فأصبح سلاحًا فتاكًا بمقدوره اختراق أقوى الدروع البرونزية.

سيف كوبش

يعتبر سيف كوبش واحدًا من أقوى أسلحة الجيش المصري القديم، كما كان شكله مميزًا، فكان على هيأة علامة استفهام، بينما كانت شفرة السيف الحادة ناحية الخارج، وهذا لتسهيل استخدام السيف والسماح بأكبر قدر من الإصابة أثناء ضرب العدو به، وهو أيضًا سلاح تطوّر مع احتلال الهكسوس لمصر.

العجلات الحربية

كان سلاح العجلات الحربية هو الفاصل في الحرب بين الجيش المصري القديم والهكسوس، حيث استطاع الهكسوس احتلال مصر وهزيمة جيشها باستخدام العجلات الحربية، واستطاع أحمس التغلب على الهكسوس وطردهم من مصر عندما استخدم العجلات الحربية بعدما فقد والده (سقنن رع) وأخاه (كاموس) في الحرب ضد نفس العدو.

وكانت عبارة عن عربة يجرها حصان أو اثنين، وعلى رأسها رماة يلقون بأسهمهم نحو خطوط العدو، فارتدى الرامي الدرع لأنه كان هدفًا سهلًا للعدو، كما ألبس المصريون القدماء الأحصنة دروعًا، حيث أدركوا أنه بإصابة الحصان سيفقد السلاح فاعليته.

الخلاصة

أظهرنا في هذه السلسلة جانبًا من حياة المصريين القدماء، ولم نكن لنلخص تاريخ حضارة استمرت 3000 عام في 8 مقالات فقط، ولكنها لمحة عن حياتهم وتقاليدهم ومعتقداتهم وعلومهم.

المصادر

edx
history

عجائب مصر القديمة: الأهرامات

هذه المقالة هي الجزء 7 من 9 في سلسلة عجائب مصر القديمة

ذكرنا في الجزء الخاص بالعلم في مصر القديمة أننا سنفرد جزءًا مخصصًا للحديث عن الأهرامات، فهي أيقونة مصر الحضارية، ولا يمكنك أن تذكر مصر لشخص ما دون أن تتبادر إلى ذهنه صورة الأهرامات، والآن تعالوا معنا نتحدث عنها بشيء من التفصيل.

أهمية الأهرامات

رغم ضخامتها وبراعة هندستها، لم تُبنى الأهرامات إلا لأسباب دينية، فقد اعتقد قدماء المصريون في البعث والخلود، فبنوها لتكون البوابة التي تنقل الملك من العالم إلى العالم الآخر، ووضعوا بداخلها ثروات الملك وومتلكاته ليجدها عندما يقوم من موته، إلا أن هذه الممتلكات تعرضت للنهب في العصور الوسطى.

لماذا بُنيت بهذا الشكل؟

بُنيت الأهرامات لتكون ذات قمة مثلثة الشكل، وذلك لتسهيل التعرف عليها من الأعلى، فكان المصريون يعتقدون أنها ستكون هي بوابة روح الملك إلى العالم الآخر، وعندما يعود الملك إلى الأرض، ستكون قمة الهرم بشكلها المميز هي ما يرشده إلى طريقه.

كما لم تكن بذات الهيأة الموجودة اليوم، فيعتقد بعض الباحثون أنه بعد الانتهاء من بناءها قام المصريون بكسوة الهرم بطبقة من الجير الأبيض، وقاموا كذلك بكسوة قمته بطبقة من الذهب أو الإلكتروم.

معلومات عامة

• يتكون هرم الجيزة الأكبر (هرم خوفو) من 2.3 مليون حجر، يزن كل حجر منها 2 طن.
• يبلغ ارتفاع الهرم الأكبر 147 مترًا، أي أن العمال قاموا برفع الأحجار ذات الوزن الكبير لهذا الارتفاع، وهو ما يثير دهشة المؤرخين حتى اليوم.
• يُقدّر الباحثون مدة بناء الهرم الأكبر بما يزيد عن 20 عامًا، وتطلب هذا العمل الضخم عددًا كبيرًا من العمال، عددًا يزيد عن 20 ألف عامل.
• تُشير أوجه الأهرامات الأربعة إلى الاتجاهات الأربعة (الشمال والشرق والجنوب والغرب)، على الرغم من عدد وجود البورصات في ذلك الوقت.

كيف بُنيت الأهرامات؟

لا تزال طريقة بناءها لغزًا يؤرق المؤرخين حتى يومنا هذا، إلا أن هناك فرضية قد تُوضح طريقة بناء الأهرامات، وهي فرضية «المنحدرات الضخمة-Huge ramps»، حيث تقوم هذه الفرضية على فكرة أن المصريين بنوها باستخدام المنحدرات الرملية، فكان يسهل نقل الأجسام ذات الكتل الضخمة على المنحدرات الرملية المبتلة، فكان المصريون يقومون بوضع الحجر على لوح خشبي، ويقوم بضع رجال بجرّ هذا الحجر، أو كانوا يستخدمون الحيوانات للمساعدة، وكانوا يُشيّدون منحدرًا رمليًا لكل طابق من الصخور.

من بنى الأهرامات؟

يعتقد البعض أن العبيد هم من قاموا ببناء الأهرامات، ولكن هذا معتقد خاطئ، فقد بُنيت بأيدي عُمّال مصريين أحرار، وهو ما تؤيده الاكتشافات الأثرية الجديدة.

المصادر

edx
history

لماذا سمي السرطان بهذا الاسم؟

تاريخ السرطان ومراجعه المبكرة

تٌسمى دراسة السرطان بعلم الأورام. وهو مرض معروف للبشرية منذ العصور القديمة. يظهر المرض عندما تبدأ الخلايا بالنمو في جزء من الجسم خارج نطاق السيطرة، وقد تتأثر عدة أجزاء مختلفة من الجسم بالسرطان.

كشفت الحفريات الأثرية عن العديد من البقايا العظمية التي تدل على الإصابة بالأورام، كآثار تضرر الجماجم الذي يسببه سرطان الرأس والرقبة. كما عُثر على إشارات إلى ذلك في المخطوطات القديمة.

بقايا من هياكل عظمية مصابة بالسرطان، في منطقة واحة الداخلة في مصر، تعود هذه البقايا إلى فترات مختلفة بين 3000-1500ق.م
حقوق الصورة: sciencedirect

إن أقدم وصف للمرض يعود إلى مصر، حوالي 3000 قبل الميلاد، على الرغم من عدم استخدام كلمة السرطان حينها. تسمى «بردية إدوين سميث-Edwin Smith Papyrus» وهي نسخة من جزء من كتاب مدرسي مصري قديم عن «جراحة الرضة-trauma surgery». ويصف 8 حالات أورام أو تقرحات بالثدي تم التعامل معها بالكي. ويضيف الوصف أنه لا يوجد علاج لهذه الحالة.

أصل كلمة ‘سرطان’ وسبب اختيارها

أول من استخدم كلمة “السرطان” للدلالة على المرض هو الطبيب اليوناني أبقراط (يعتبر “أبو الطب”، 460-370 قبل الميلاد)، حيث استخدم المصطلح “karkinos” لوصف الأورام.

تعني هذه الكلمة في اليونانية القديمة سرطان البحر،كان الوصف عبارة عن أسماء على السلطعون لأن النتوءات الخارجة من الورم الشبيهة بالإصابع تشبه إلى حد ما شكل السلطعون. في ذلك الوقت كان أبقراط يفحص فيه المرضى، كان العديد منهم في المرحلة النهائية من السرطان. وإذا قمت بفحص الورم في مراحله النهائية، فستلاحظ أنه صلبٌ مثل الصخرة. وقد أوضح البعض أنه يذكره بالقشرة الصلبة لسرطان البحر. لكن آخرين قالوا إنه ربما ذكّره بالألم الذي يسببه الورم الخبيث، فهو يشبه إلى حدٍ كبير قرصة حادة من مخلب سرطان البحر. بالإضافة إلى رسوخ الألم تمامًا كرسوخ مخلب سرطان البحر حين يقرص. وهذا يذكر أبقراط والأطباء الآخرين بمدى صعوبة إزالة هذه الأورام. وفي حوالي عام 47 م، الفيلسوف اليوناني الروماني سيلسوس (لم يكن طبيباً)، كتب موسوعة مهمة للطب – أطلق عليها اسم «السرطان-cancer»، وهي الكلمة اللاتينية لسرطان البحر، وهكذا بقيت هذه الكلمة حتى يومنا هذا.

استخدم طبيب روماني آخر يسمى جالينوس (130-200 م) مصطلح «أونكوس-oncos» (كلمة يونانية بمعنى ’التورم’) لوصف الأورام. “Oncos” الآن هي الكلمة الأساسية المُستخدمة لعلم الأورام أو دراسة السرطانات.

بين القرنين الخامس عشر والثامن عشر

  • خلال بداية القرن الخامس عشر، تطور فهم العلماء أكثر حيال عمل جسم الإنسان ومسارات مرضه. أدى تشريح الجثث، الذي قام به هارفي (1628)، إلى فهم الدورة الدموية عبر القلب والجسم.
  • قام جيوفاني مورغاني من بادوفا في عام 1761 بترتيب تشريح الجثث لمعرفة سبب الأمراض، فوضع هذا الأساس لدراسة المرض أيضًا.
  • كان الجراح الاسكتلندي جون هانتر (1728-1793) هو من اقترح إمكانية علاج بعض أنواع هذا المرض عن طريق الجراحة. بعد مرور ما يقرب من قرن من الزمان، أدى تطوير التخدير إلى إجراء جراحة منتظمة للسرطانات “القابلة للتحريك” التي لم تنتشر إلى أعضاء أخرى.

القرن ال 19

وضع رودولف فيرشو الذي يدعى “مؤسس علم الأمراض الخلوية” الأساس للدراسة المرضية المجهرية للسرطان. وهكذا ربط فيرشو علم الأمراض المجهري بالسرطان. كما طور دراسة الأنسجة التي تم إزالتها بعد الجراحة. يمكن لأخصائي علم الأمراض أيضًا أن يخبر الجراح ما إذا كانت العملية قد أزالت السرطان تمامًا.

تطور النظريات حول مسببات السرطان

  • كانت هناك العديد من النظريات حول أسباب السرطان على مر العصور. على سبيل المثال، ألقى المصريون القدماء باللوم على الآلهة في الإصابة بالسرطان. يعتقد أبقراط أن الجسم يحتوي على 4 أخلاط (سوائل الجسم): الدم، والبلغم، والصفراء، والسوداء. وأشار إلى أن عدم توازن هذه الأخلاط مع وجود فائض من السوداء في مواقع مختلفة من الجسم يمكن أن يسبب السرطان. كانت هذه هي «نظرية الأخلاط الأربعة-humoral theory».
  • بعد نظرية الأخلاط الأربعة، جاءت النظرية الليمفاوية. وضع ستال وهوفمان نظرية مفادها أن هذا المرض يتكون من تخمر وانحلال اللمف، ومع تفاوت في الكثافة والحموضة والقلوية. وافق جون هانتر، الجراح الاسكتلندي من القرن الثامن عشر، على أن الأورام تنمو من اللمف.
    زاكوتوس لوسيتاني (1575-1642) ونيكولاس تولب (1593-1674) هما طبيبان من هولندا، أبرما على أن هذا المرض معدي. خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، اعتقد البعض أن هذا المرض كان معديًا بالفعل.
  • في عام 1838 أظهر عالم الأمراض الألماني يوهانس مولر أن هذا المرض يتكون من الخلايا وليس اللمف. اقترح مولر أن الخلايا السرطانية تطورت من «مادة أولية (أو مأرمة)-blastema» موجودة بين الأنسجة الطبيعية.
  • اقترح رودولف فيرشو (1821-1902) أن جميع الخلايا، بما في ذلك الخلايا السرطانية، مشتقة من خلايا أخرى، واقترح نظرية التهيج المزمن.كان يعتقد أن هذا المرض ينتشر كالسائل. في ستينيات القرن التاسع عشر، أظهر الجراح الألماني كارل تييرش أن السرطانات تنتشر من خلال انتشار الخلايا الخبيثة وليس من خلال سائل.
  • حتى عام 1920، كان يُعتقد أن الصدمة النفسية هي سبب الإصابة بالمرض.

تاريخ فحص واكتشاف السرطان

  • يساعد فحص الأورام السرطانية في الكشف المبكر، وكان أول اختبار فحص يستخدم على نطاق واسع لعلاج المرض هو اختبار عنق الرحم. تم تطويره من قبل جورج بابانيكولاو كطريقة بحث في فهم الدورة الشهرية. ثم أشار إلى أن الاختبار يمكن أن يساعد في اكتشاف سرطان عنق الرحم مبكرًا وقدم نتائجه في عام 1923.
  • في ذلك الوقت، روجت جمعية السرطان الأمريكية (ACS) للاختبار خلال أوائل الستينيات وأصبح يستخدم على نطاق واسع كأداة للفحص.
  • تم تطوير طرق التصوير الشعاعي للثدي الحديثة في أواخر الستينيات، وأوصي بها رسميًا لأول مرة لفحص سرطان الثدي من قبل جمعية السرطان الأمريكية في عام 1976.

تطور جراحة السرطان

  • الجراحة كانت تعتبر طريقة لعلاج هذا المرض منذ وقت مبكر جدًا. لاحظ الطبيب الروماني سيلسوس أنه على الرغم من إجراء الجراحة، كانت السرطانات تعاود إصابة الفرد مرة أخرى. كتب جالينوس عن تقنيات جراحة الأورام السرطانية. كانت الجراحة بدائية للغاية مع العديد من المضاعفات، بما في ذلك فقدان الدم. لكن ازدهرت جراحة الأورام السرطانية في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بعد تقدم التخدير.
  • رواد جراحة السرطانات هم بيلروث في ألمانيا، وهاندلي في لندن، وهالستيد في بالتيمور. فقد طور هالستيد (أستاذ الجراحة في جامعة جونز هوبكنز) استئصال الثدي الجذري خلال العقد الأخير من القرن التاسع عشر، لعلاج سرطان الثدي، علمًا أن عمله استند إلى دبليو سامبسون هاندلي.
  • اكتشف ستيفن باجيت، الجراح الإنجليزي المعاصر، أن السرطانات تنتشر أيضًا عن طريق الدورة الدموية. أصبح هذا الفهم للورم الخبيث عنصرًا أساسيًا في التعرف على المرضى الذين قد يستفيدون الجراحة.

تطوير العلاج الإشعاعي

في عام 1896، اكتشف أستاذ الفيزياء الألماني فيلهلم كونراد رونتجن، خصائص الأشعة السينية. تم استخدام الأشعة السينية للتشخيص في غضون الأشهر القليلة التالية، وفي السنوات الثلاث التالية تم استخدامها في علاج السرطانات. بدأ العلاج الإشعاعي بالراديوم وآلات التشخيص ذات الجهد المنخفض نسبيًا.

تطوير العلاج الكيميائي

لوحظ خلال الحرب العالمية الثانية، أنه تعرض الجنود لغاز الخردل أثناء العمل العسكري ساعد في تطور كبت نقي العظم (أو سمية نقيية). وسرعان ما تم العثور على مادة كيميائية مماثلة من خردل النيتروجين، أستخدمت ضد سرطان الغدد الليمفاوية. وضع هذا الأساس للعديد من الأدوية الجديدة التي يمكن استخدامها ضد السرطانات.

تطوير العلاج بالهرمونات

في القرن التاسع عشر، اكتشف توماس بيتسون أن أثداء الأرانب توقفت عن إنتاج الحليب بعد أن أزال المبيضين. حاول إزالة المبايض (تسمى عملية استئصال المبيض) في سرطان الثدي المتقدم، وتم هذا العمل قبل اكتشاف الهرمون المسبب نفسه. قدم عمله أساسًا للاستخدام الحديث للعلاج الهرموني، مثل عقار تاموكسيفين لعلاج سرطان الثدي أو الوقاية منه.

تطوير العلاج المناعي

  • مع فهم بيولوجيا الخلايا السرطانية، تم تطوير العديد من العوامل البيولوجية في علاج السرطانات. يسمى هذا العلاج بـ «معدِّل الاستجابة البيولوجية-biological response modifier (BRM)». ومن أبرزها هي «الأجسام المضادة وحيدة النسيلة-monoclonal antibodies».
  • تمت الموافقة على أول الأجسام المضادة أحادية النسيلة العلاجية خلال أواخر التسعينيات، لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الثدي. يدرس العلماء أيضًا اللقاحات التي تعزز استجابة الجسم المناعية للخلايا السرطانية.
  • شهد الجزء الأخير من القرن العشرين أيضًا تطوير علاجات مثل مثبطات عامل النمو (مثل تراستوزوماب وجيفيتينيب وإيماتينيب وسيتوكسيماب). ومن الأدوية الأخرى هي مثبطات تكوين الأوعية الدموية مثل بيفاسيزوماب.

المصادر:
NPR
News Medical
Very Well Health

ما هو الصرع وما هي أهم أسبابه؟

الصرع اضطراب عصبي شائع إلى حد ما، يصيب 65 مليون شخص حول العالم، حيث يؤثر على حوالي 3 ملايين شخص في الولايات المتحدة، ويمكن لأي شخص أن يصاب بالصرع، إلا أنه أكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار وكبار السن، ولاحظ العلماء حدوثه بشكل طفيف في الذكور أكثر من الإناث، في هذا المقال سنتعرف على الصرع وما هي أهم أسبابه وأعراضه وكيف يُعالج.

ما هو «الصرع-epilepsy»؟

اضطراب مزمن يسبب نوبات متكررة غير مبررة، تُفسر على أنها اضطراب في الإشارات الكهربائية في الدماغ، يمكن أن تستمر النوبة بضع ثوان يفقد المريض خلالها الوعي، وهنا تكون النوبة خفيفة وقد يصعب التعرف عليها، على الجانب الأخر تسبب النوبات القوية تشنجات عضلية لا يمكن السيطرة عليها، وتستمر هذه الأخيرة من بضع ثوانٍ إلى عدة دقائق، يمكن أن تختلف النوبات أيضًا في وتيرتها، من أقل من نوبة واحدة في السنة إلى عدة نوبات في اليوم، ولكن نوبة واحدة لا تعني الصرع (ما يصل إلى 10٪ من الناس في جميع أنحاء العالم يعانون من نوبة واحدة خلال حياتهم)، ومن هنا يُعرَّف الصرع بأنه حدوث نوبتين أو أكثر من النوبات غير المستثارة.
يوجد نوعان رئيسيان من النوبات: النوبات المعممة وهي تؤثر على كامل الدماغ، بينما تؤثر النوبات البؤرية أو الجزائية على جزء واحد فقط من الدماغ.

ما هي أعراض الصرع؟

تختلف الأعراض من شخص لأخر حسب نوع النوبة، وتشمل الأعراض في «النوبات البؤرية/الجزئية-Focal partial/seizures»:
تغييرات في حاسة التذوق أو الشم أو البصر أو السمع أو اللمس ودوخة، ووخز وارتعاش في الأطراف، يمكن أن تستمر النوبة بضع ثوان يفقد المريض خلالها الوعي، يحدق المريض بهدوء ويُظهر عدم التجاوب ويقوم بأداء حركات متكررة. على الجانب الآخر، يوجد ستة أنواع من «النوبات المعممة-Generalized seizures» التي تشمل الدماغ بأكمله، وهي:

  • «نوبات الغياب-Absence seizures»: والتي كانت تسمى “نوبات الصرع الصغير”، يحدث فيها أن يحدق المريض في الفراغ، هذا النوع من النوبات قد يُسبب أيضًا حركات متكررة مثل صفع الشفاه أو الرمش، وعادةً ما يكون هناك فقدان قصير للوعي.
  • «النوبات التوترية-Tonic seizures»: تسبب تصلب العضلات.
  • «النوبات اللاوتونية-Atonic seizures»: تسبب فقدان السيطرة على العضلات ويمكن أن تُعرض المريض للسقوط فجأة.
  • «النوبات الارتجاجية-Clonic seizures»: تتميز بحركات متشنجة ومتكررة للعضلات في الوجه والرقبة والذراعين.
  • «نوبات الرمع العضلي-Myoclonic seizures»: تسبب رعشة سريعة وتلقائية في الذراعين والساقين، وسُميت هذه النوبات “نوبات الصرع الكبرى”.

هناك أعراض أخرى تشمل: تصلب الجسم، وفقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء، وعض اللسان، وفقدان الوعي بعد النوبة؛ قد لا يتذكر المريض إصابته بها، كما يميل الأشخاص المصابون بالصرع إلى زيادة المشاكل الجسدية (مثل الكسور والكدمات الناتجة عن الإصابات المرتبطة بالنوبات)، فضلاً عن ارتفاع معدلات الحالات النفسية، بما في ذلك القلق والاكتئاب.

ما هي أهم أسباب الصرع؟

تشمل الأسباب المحتملة ما يلي: تلف الدماغ الناجم عن أسباب ما قبل الولادة أو الولادة نفسها (على سبيل المثال، فقدان الأكسجين أو الصدمة أثناء الولادة، انخفاض الوزن عند الولادة)، أو السكتة الدماغية؛ وهي سبب رئيسي للصرع لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا، أو أمراض الأوعية الدموية، أو نقص الأكسجين في الدماغ أو ورم في المخ، أو مرض الزهايمر، الأمراض المعدية مثل الإيدز والتهاب السحايا، والاضطرابات الوراثية أو الأمراض العصبية.

كيف يتم علاج الصرع؟

تتضمن بعض خيارات العلاج ما يلي:

  • الأدوية المضادة للصرع/مضادات الاختلاج: تقلل هذه الأدوية من تواتر وشدة النوبات، تشمل أدوية الصرع الشائعة ما يلي: ليفيتيراسيتام ولاموتريجين وتوبيراميت وحمض الفالبرويك وكاربامازيبين وإيثوسكسيميد
  • محفز العصب المبهم: يوضع هذا الجهاز جراحيًا تحت الجلد على الصدر ويحفز كهربائيًا العصب الذي يمر عبر الرقبة، يساعد هذا في منع النوبات.
  • النظام الغذائي الكيتون: أكثر من نصف الأشخاص الذين لا يستجيبون للأدوية يستفيدون من هذا النظام الغذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات.
  • جراحة الدماغ: يمكن إزالة أو تغيير منطقة الدماغ التي تسبب نشاط النوبات، والجراحة الأكثر شيوعًا هي الاستئصال. في أغلب الأحيان، يُزال الفص الصدغي في إجراء يُعرف باسم “استئصال الفص الصدغي”، أما إذا كانت مساحة الدماغ كبيرة جدًا أو مهمة بحيث لا يمكن إزالتها، فهناك إجراء آخر يسمى القطع المتعدد تحت القصبة أو الانفصال، يقوم الطبيب بعمل جروح في الدماغ لقطع مسار العصب، وهذا يمنع النوبات من الانتشار إلى مناطق أخرى من الدماغ.

ما زالت الأبحاث لعلاجات جديدة مستمرة، أحدها قد يكون متاح في المستقبل وهو التحفيز العميق للدماغ، وهو إجراء تُزرع فيه أقطاب كهربائية في الدماغ، ثم زرع مولد في الصدر؛ يرسل المولد نبضات كهربائية إلى الدماغ للمساعدة في تقليل النوبات.

هناك طريقة أخرى للعلاج قيد البحث تتضمن جهازًا يشبه جهاز تنظيم ضربات القلب، سيتحقق هذا الجهاز من نمط نشاط الدماغ ويرسل شحنة كهربائية أو دواء لوقف النوبة. أيضًا يتم التحقيق في الجراحات طفيفة التوغل والجراحة الإشعاعية.

الصرع والوراثة:

بشكل عام، يبلغ خطر الإصابة بالصرع بحلول سن 20 حوالي 1 في المائة، أو 1 من كل 100 شخص، وإذا كان أحد الوالدين مصابًا بالصرع لأسباب وراثية، فإن خطر إصابتك يرتفع إلى ما بين 2 إلى 5 بالمائة، أما إذا كان والدك يعاني من الصرع لسبب آخر، مثل السكتة الدماغية أو إصابة الدماغ، فلن يؤثر ذلك على فرص إصابتك بالصرع.

أهم محفزات نوبة الصرع:

يستطيع بعض المرضى تحديد الأشياء أو المواقف التي تسبب لهم النوبات، وهناك بعض المحفزات تُعتبر هي الأكثر شيوعًا، منها:
قلة النوم والضغط العصبي والأضواء الساطعة، والكافيين والكحول أو المخدرات، وتخطي وجبات الطعام أو الإفراط في تناول الطعام أو تناول أغذية معينة.
تحديد المحفزات ليس بالأمر السهل دائمًا، غالبًا ما تحدث النوبة نتيجة مجموعة من العوامل، ومن الطرق الجيدة للعثور على محفزات النوبة الاحتفاظ بدفتر يوميات، حيث بعد كل نوبة، يتم تدوين ملاحظات، مثل:

اليوم والوقت، والنشاط الذي شارك فيه المريض وما كان يحدث من حوله ” المشاهد أو روائح أو أصوات غير عادية وضغوط غير عادية “، وماذا أكل أو كم من الوقت مضى منذ أن أكل، ومستوى الإجهاد، وهل نام جيدًا في الليلة السابقة. يمكن أيضًا استخدام دفتر النوبات لتحديد ما إذا كانت الأدوية تعمل بكفاءة أم لا، كيف شعر قبل النوبة وبعدها مباشرة، وهل من أثار جانبية حدثت أم لا.

اقرأ المزيد حول: متلازمة الطفل الرمادي

المصادر:

فلسفة الرياضيات | ما هي مفارقة نيوكومب؟

فلسفة الرياضيات | ما هي مفارقة نيوكومب؟

إذا وُضع أمامك صندوقان، صندوق صغير وآخر كبير. ثم قيل لك أن الصندوق الصغير بداخله ألف دولار. أما الصندوق الكبير إما يحتوي على مليون دولار أو لا شيء. وعُرض عليك خياران:

  • الخيار الأول: أن تحتفظ بمحتويات الصندوقين.
  • الخيار الثاني: تحتفظ بمحتويات الصندوق الكبير، وتترك الصندوق الصغير.

حيث تم إغلاق الصناديق قبل دخولك الغرفة، وخيارك لن يُغير من محتويات الصناديق، فماذا ستفعل وأيهما ستختار؟ في حين تفكيرك أيهما ستختار. هيا بنا في رحلة معرفية جديدة تربط الفلسفة بالرياضيات في فلسفة الرياضيات | ما هي مفارقة نيوكومب؟

ما هي مفارقة نيوكومب؟

مفارقة نيكومب كان في مقدورها أن تشير إلى أن ٢ + ٢ = ٥؛ لأنه يمكننا استنتاج أي شيء من التناقض والتي تفترض وجود لعبة من الأصل!

«مفارقة نيوكومب-Newcomb’s paradox» أو مشكلة نيكومب: هي مشكلة في نظرية القرار. إذ ينتهي القرار العقلاني بنتيجة أسوأ من القرار الذي يبدو غير عقلاني. تتمثل المفارقة في شكل لعبة ومكافآت شخص يمنحها لك، وبناءً على كيفية توقعه أنت تتصرف! وتلك المفارقة مرتبطة بمشكلات التنبؤ والسببية والقرارات والإدارة الحرة. ابتكرها «ويليام نيوكومب-William Newcomb» ونشرها «روبرت نوزيك-Robert Nozick» لأول مرة و«مارتن غاردنر-Martin Gardner».

أي الصندوقين نختار؟

الجواب واضح، يجب أن تأخذ كلا الصندوقين! كيف يمكن أن تترك مليون دولار وراءك؟ سواء كان الصندوق الكبير يحتوي على المليون دولار أم لا. سينتهي بك الأمر بالمزيد من المال إذا أخذت الصندوق الصغير أيضًا.

لكن إذا قررت أن تأخذ كلا الصندوقين، فمن شبه المؤكد أن الصندوق الكبير سيكون فارغًا! أما إذا قررت ترك الصندوق الصغير، فمن شبه المؤكد أن الصندوق الكبير بداخله المليون دولار!

الآن تعلم أنك إذا اخترت الصندوق الكبير، فمن شبه المؤكد ستحصل على مليون دولار. أما إذا أخذت الصندوقين فستحصل على ألف دولار فقط، لكن هل يجب أن تختار الصندوقين حقًا؟ ولماذا؟

تلك فكرة بديهية عن السبب الذي يجعل مفارقة نيوكومب تبدو محيرة. الآن سأعطيك عزيزي القارئ ما يوضح ذلك اللغز، وأقدم لك محور المفارقة وهي نظرية القرار السببي.

ما هي نظرية القرار السببي؟

تتبنى نظرية القرار السببي مبادئ الاختيار العقلاني، وتهتم بعواقب الفعل، وتؤكد أن حساب الاختيار العقلاني يجب أن يستخدم السببية التي تجعل الاختيار منطقيًا. إذ توصي بخيار يزيد المنفعة إلى أقصى حد، أي خيار تعادل منفعته أو تتجاوز منفعة كل خيار آخر موجود.

ووفقًا للصيغة الأكثر وضوحًا لنظرية القرار، يجب أن تتخذ قرارك وفقًا لمبدأ تعظيم القيمة المتوقعة أي أقصى منفعة كما ذكرنا. تخبرنا نظرية القرار المبنية على تعريف القيمة المتوقعة أن الشيء الصحيح الواجب فعله هو اختيار الصندوقان.

الفرق بين الاعتماد السببي والاحتمالي

من المهم أيضًا أن نمييز بين الاعتماد السببي والاعتماد الاحتمالي.

الاعتماد السببي:

حدثان مستقلان سببيًا إذا لم يكن أي منهما سببًا للآخر. خلاف ذلك، فإن التأثير يعتمد سببيًا على السبب.

مثلًا: لا يمكننا القول أن مبيعات الآيس كريم تسبب الطقس الحار. كذلك يمكن العثور على نفس الارتباط بين النظارات الشمسية ومبيعات الآيس كريم ولكن السبب لكليهما هو درجة الحرارة الخارجية.

الاعتماد الاحتمالي:

حدثان مستقلان احتماليًا إذا كان الافتراض بحدوث أحدهما لا يؤثر على احتمالية حدوث الآخر. خلاف ذلك، كل واحد منهم يعتمد احتماليًا على الآخر.

مثلًا: عند رمي عملة، احتمال ظهور وجه “الكتابة” هو 1/2. لكن ماذا إذا كان اليوم هو الثلاثاء؟ هل سيغير من احتمالية الحصول على وجه “الكتابة”، بالطبع لا. لذا فالنتيجة أن رمي العملة ويوم الثلاثاء هما حدثان مستقلان، مع العلم أن يوم الثلاثاء لم يغير من احتمالية الحصول على وجه “الكتابة”.

يمكننا استخدام مثال لتوضيح الفرق بين هذين النوعين:

 من المحتمل أن يعتمد وجود أرصفة رطبة على استخدام المظلات، لأن الافتراض بأن الناس يستخدمون المظلات يزيد من احتمالية الأرصفة الرطبة.

 إن وجود أرصفة مشاة رطبة أمر مستقل سببيًا عن استخدام المظلات، لأن استخدام المظلات لا يتسبب في رطوبة الأرصفة ولا تسبب الأرصفة المبتلة استخدام المظلات (ما لدينا هنا هو مسبب شائع يتلخص في أن: المطر يتسبب في كل من الأرصفة الرطبة واستخدام المظلات).

السببية  في معضلة نيوكومب 

إذا كان الصندوق الكبير يحتوي على مليون دولار أم لا. يعتمد بشكل احتمالي على اختيارك لصندوق واحد أو صندوقين، لأن افتراض أنك ستختار صندوق واحد يزيد من احتمالية احتواء الصندوق الكبير على المال.

سواء أكان الصندوق الكبير يحتوي على مليون دولار أم لا، فهو مستقل سببيًا عن اختيارك؛ لأن اختيارك لا يتسبب في احتواء الصندوق على المال فيه ومبلغ المال في الصندوق لا يسبب اختيارك (هنا أيضًا لدينا سبب مشترك: دافعك النفسي يتسبب في قرارك وتوقع المتنبئ).

يمكن أن تنفصل نظرية القرار السببي عن نظرية القرار الإرشادي عندما ينفصل الاعتماد السببي والاحتمالي. لكنهم دائمًا يقدمون نفس النتائج في الحالات التي لا ينفصل فيها الاعتماد السببي والاحتمالي.

لماذا نختار الخيار الأول؟

 يعتقد الفلاسفة أن الخيار الأول غير عقلاني، وبالتالي يجب رفض شكل نظرية القرار، مهما بدا الأمر طبيعي.

تستند حجة مهمة للخيار الثاني، وهي في حالة أن هناك مسألة رئيسة واحدة لا يمكننا التحكم فيها، مثلًا إذا ما كان الصندوق الكبير ممتلئًا أم لا. بغض النظر عن كيفية ظهور هذا الأمر، سيكون أفضل إذا كنت اخترت الصندوقين بدل من صندوق واحد.

  • إذا كان الصندوق الكبير فارغًا، فستكون أفضل حالًا إذا كنت تستخدم صندوقين بدلاً من صندوق واحد.
  •  إذا كان الصندوق الكبير ممتلئًا، فستكون أفضل حالًا إذا كنت تستخدم صندوقين بدلاً من صندوق واحد.

حقيقة أن الخيار الأول هو المهيمن على الخيار الثاني هي حجة قوية للتفكير في أنه يجب عليك أخذ الصندوقين.

طريقة أخرى

هناك إحدى الطرق التي تبيّن ذلك، هي أن تتخيل أن لديك صديقًا لديه اهتماماتك المفضلة، ومن يعرف إذا كان الصندوق الكبير فارغًا أم لا؟ كيف يريد صديقك أن تختار؟

إذا كان الصندوق الكبير فارغًا، فسيتمنى صديقك أن تحصل على صندوقين، بحيث تحصل على الأقل على 1000 دولار. من جهة أخرى، إذا كان الصندوق الكبير ممتلئًا، فسيكون صديقك سعيدًا، لأنه يعرف أنك ستكون غنيًا مهما قررت. لكنه سيتمنى أن يكون لديك صندوقين، حتى تحصل على 1000 دولار إضافية.

المتنبئ هو من يحدد

ما تدور حوله المفارقة في النهاية: يوجد متنبئ محترف ولاعب، إذا توقع المتنبأ أن اللاعب سيأخذ كلا الصندوقين A و B فإن الصندوق B لا يحتوي على أي شيء.

‏ إذا توقع المتنبئ أن اللاعب سيأخذ الصندوق B فقط، فإن الصندوق B يحتوي على 1،000،000 دولار.

اقرأ أيضًا:

المصادر

ما هي حساسية اللحوم الحمراء؟

يفضل بعض الأفراد اتباع حمية نباتية سعيًا لنمط حياة صحي أو لاعتقادهم كونه اختيارًا أكثر إنسانية، إلا أن البعض الآخر مضطرٌ لتجنب اللحوم الحمراء بشكل كامل بسبب حساسية تجاهها، ربما أصيبوا بها بسبب لدغة حشرة.

ربط بعضُ باحثي كلية الطب بين حساسية اللحوم الحمراء -وهي حساسية تنتشر عن طريق لدغات القراد- وتراكم الترسبات الدهنية في شرايين القلب. قد يزيد هذا التراكم من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. يمكن أن تتسبب لدغة «اليغموش الأمريكي-lone star tick» في إصابة الأشخاص بحساسية تجاه اللحوم الحمراء. حيث أشارت الدراسة إلى ارتباط الحساسية تجاه اللحوم بزيادة تراكم اللويحات، كما وضح اختبار الدم.

يؤكد الباحثون أن نتائجهم أولية لكنهم يقولون إن هناك ما يبرر إجراء مزيد من البحوث. صرحت قائدة الدراسة كولين ماكنمارا، أن هذا الاكتشاف الجديد يثير الاحتمال المثير للاهتمام بأن حساسية اللحوم الحمراء غير المصحوبة بأعراض قد تكون عاملاً غير معروف لأمراض القلب. وتؤكد النتائج الأولية على الحاجة إلى مزيد من الدراسات السريرية على عدد أكبر من السكان ومن مناطق جغرافية متنوعة. وبفحص 118 مريض، توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه اللحوم لديهم تراكم في اللويحات في الشرايين بنسبة 30% أكثر من أولئك غير المصابين بالحساسية. علاوة على ذلك، كانت اللويحات تتسم بنسبة أعلى من عدم الاستقرارية، مما يرجح حدوث النوبات القلبية.

مع هذه الحساسية، يصبح المصابون حساسين لـ «ألفا غال-alpha-gal»، وهو نوع من السكر الموجود في اللحوم الحمراء. قد يصاب الأشخاص الذين يعانون من أعراض الحساسية بالشرى (طفح جلدي) أو اضطراب المعدة أو صعوبة التنفس أو ظهور أعراض أخرى بعد ثلاث إلى ثماني ساعات من تناول لحوم الثدييات (لا تسبب الدواجن والأسماك أي رد فعل عند تناولها). يمكن لأشخاص آخرين أن يكونوا حساسين تجاه ألفا-غال بدون أن تظهر عليهم الأعراض. في الواقع، يُعتقد أن عدد هذه المجموعة أكبر بكثير. سُجلت الحساسية تجاه ألفا-غال لأول مرة عام 2009 م. منذ ذلك الحين، تزايدت أعداد حالات الحساسية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، والذي يتزامن مع زيادة أعداد القراد.

تقترح الدراسة الجديدة إمكانية تطوير فحص دم لكشف الأشخاص المصابين بالحساسية. وهذا سيقدم الفائدة حتى لأولئك الذين لا يعانون من أعراض الحساسية. لكن في الوقت الحالي، يوصى باجتناب اللحوم الحمراء فقط لمن يعانون من أعراض الحساسية. يمثل هذا العمل تعاونًا كبيرًا بين خبراء الحساسية وأمراض القلب في جامعة فرجينيا. نشر الباحثون النتائج التي توصلوا إليها في مجلة تهتم بأمراض الأوعية الدموية تابعة لـ «جمعية القلب الأمريكية-American Heart Association». تألف فريق البحث من ويلسون وآن نجوين وألكسندر شويلر وكومينز وأنجيلا تايلور وبلاتس ميلز وماكنمارا. تم دعم عملهم من قبل المعاهد الوطنية للصحة.

المصادر: UVA Health, Very Well Health, MyoClinic
إقرأ أيضًا: إلى أي مدى تقلل تكنولوجيا النانو من أعراض السيلياك؟

كيف تصبح عالم بيانات؟

هذه المقالة هي الجزء 3 من 17 في سلسلة مقدمة في علم البيانات وتطبيقاته

تضاعف عدد علماء البيانات خلال السنوات الأربع الأخيرة، ويتوقع العلماء وصول العدد إلى ٣٠٠٪ خلال العامين القادمين. أصبح عدد العاملين في مجال علم البيانات ٢,٧ مليون عام ٢٠٢٠ م، وتشير التوقعات إلى حاجة سوق العمل إلى ١١,٥ مليون عالم بيانات عام ٢٠٢٦م.

ازدادت الحاجة إلى علماء البيانات في السنوات الأخيرة حيث يعتقد ٨٩٪ من المختصين أن تطور مهارات البيانات يرفع من شأن أعمالهم. ويعتقد ٧٨٪ منهم أن الذكاء الاصطناعي سيصبح له تأثير فعال على منظماتهم.

يعمل عالِم البيانات على تجميع وتنظيم وتحليل البيانات، ثم يبحث عن إجابة السؤال الذي بدأ من أجله تجميع البيانات. ويمتلك عالم البيانات مهارات أكاديمية متعددة، منها على سبيل المثال: علوم الكمبيوتر والرياضيات والإحصاء وخبرة في المجال الذي يحلل فيه هذه البيانات.

هل يُولد الشخص عالم بيانات؟

بالطبع لا، يمكن تعلم هذا العلم، ولكن يُفضل أن تتوافر في شخصية عالم البيانات بعض الصفات:

  1. الفضول لمعرفة الأسباب وراء الأحداث. 
  2. التنظيم الجيد؛ لأن حجم البيانات العالمية يتضاعف يوميًا تقريبًا. 
  3. المثابرة وتحمل الإحباط؛ لأن كثيرًا ما تتبع كل الخطوات ولا تصل إلى نتيجة مُقنعة، فتضطر إلى إعادة الخطوات مع بعض التغيرات حتى تصل إلى النتيجة المطلوبة.
  4. الإبداع والتركيز القوي والانتباه للتفاصيل.

ما الفرق بين علم البيانات وعلم الإحصاء؟

يتشابه علم البيانات مع علم الإحصاء في استخدام كمية كبيرة من البيانات للوصول إلى نتيجة. ولكن يختلف علم البيانات في أنه أحدث من الإحصاء معتمدًا على الكمبيوتر والتكنولوجيا. ويستخدم علم البيانات الأكواد البرمجية لفحص البيانات وتحليلها وعرضها بشكل رقمي، ويتطور بشكل سريع. من ناحية أخرى، يستخدم علم الإحصاء نظريات مثبتة مركّزة على اختبار نظريات تقليدية قديمة، وتغيّر بشكل بسيط خلال ال١٠٠ سنة السابقة.

من هو محلل البيانات ومهندس البيانات وعالم البيانات؟

يعمل محلل البيانات على تحليل البيانات وعرضها بشكل رقمي لفحص عالم الأعمال واتجاهات العملاء. بينما يعمل مهندس البيانات على بناء النظام التقني الذي يتم تحليل البيانات من خلاله، ويهتم بتخزين البيانات الضخمة، ورسم نماذج البيانات. أما عالم البيانات يمتلك قدرة محلل البيانات، بالإضافة إلى قدرته على تطوير ومعالجة البيانات واستخدام التكنولوجيا والبرمجة والعمل على البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.

كيف تصبح عالم بيانات؟

يمر عالم البيانات بمراحل ودراسات متعددة في خطوات متسلسلة، يعتقد البعض أنها تأخذ وقتًا طويلًا، لكن كل مرحلة تستطيع الاستفادة منها في عملك:

  1. تعلم أساسيات علم البيانات مثل أساسيات تجميع وتنقية وتحليل البيانات، وتعلم أساسيات علوم الكمبيوتر. والتمييز بين المعلومات الموثوقة وغير الموثوقة في ظل الانتشار المتزايد للبيانات. وأيضًا يجب التعرف على أخلاقيات التعامل مع البيانات والخصوصية. 
  2. تعلم أساسيات مهارات الإحصاء والرياضيات. 
  3. تعلم لغات البرمجة التي تساعد في تحليل البيانات مثل لغات (python) و(R)، بالإضافة إلى لغة للتعامل مع البيانات مثل(SQL). 
  4. رسم البيانات رقميًا والتصميم الجيد لها من خلال بعض مكتبات (Python) وأيضًا بعض البرامج المستقلة الأخرى مثل (Tableau). 
  5. العمل على مشروع صغير اعتمادًا على المهارات التي تعلمتها في الفترة السابقة باستخدام (excel) و(Python) و(SQL) مثلًا.
  6. التعلم من الآخرين بمتابعة بعض المواقع التي تتيح مساحة للحديث عن علم البيانات مثل: (reddit) و(kaggle) و(dataquest) و(quora). 
  7. عمل ملف ذاتي تعمل به على تسويق نفسك للعمل. 
  8. التقدم لبعض الوظائف أو التدريب لفترة معينة، فمن الممكن أن تتقدم لوظيفة محلل بيانات أو عالم بيانات. 
  9. رفع مستوى ملفك التعريفي باستمرار عن طريق زيادة المشاريع التجريبية. 

ما هي المتطلبات الوظيفية لعالم البيانات؟

  1. القدرة على تجميع بيانات ضخمة تتناسب مع الهدف، وأن تكون موثوقة للحصول على أفضل النتائج. 
  2. القدرة على حل المشكلات.
  3. سهولة التعامل مع لغات البرمجة المطلوبة.
  4. معرفة التقنيات التحليلية.
  5. القدرة على التواصل والإقناع.
  6. التنبؤ القوي بالنتائج، والمعرفة العامة عن المجالات.
  7. طرق تعدين البيانات.
  8. القدرة على العمل على لوغاريتمات جديدة.

ما هي مجالات عمل علماء البيانات؟

نادرًا ما ستجد مجالًا الآن لا يهتم بالبيانات. حتى وإن لم يكن بشكل رسمي فهناك اهتمام بالبيانات المتاحة.

يدخل علم البيانات في مجالات متعددة مثل:

  1. شركات العناية بالصحة والتعاملات المالية والشبكات الاجتماعية والشركات العلمية كشركات الأدوية.
  2.  المصانع والبناء والنقل والتسويق والتواصل والتعليم والتأمين.
  3. تستخدم بعض الحكومات علم البيانات في أغلب المجالات أيضًا، كما أطلقت مواقع تحمل كمية من البيانات تستطيع العمل من خلالها.
  4. أصبحت البنوك الاستثمارية حديثًا في حاجة دائمة إلى علماء البيانات.
  5. يظهر علماء البيانات كثيرًا في الشركات الصغيرة والناشئة، ويعمل كثير منهم كخط دفاعي لتحليل المخاطر. 

ما هي مميزات وعيوب العمل كعالم بيانات؟

تكمن مميزات هذا العمل في التنوع في المجالات والوظائف وانعدام الملل حيث يمكنك العمل في شركة ما ثم الانتقال في اليوم التالي بعد إتمام المهمة للعمل على بيانات شركة أخرى أو قسم آخر. وتنبثق عيوب العمل كعالم بيانات من نفس مميزاته، فبعد أن تصبح لديك الخبرة في تحليل بيانات مجالٍ ما تضطر إلى العمل على بيانات أخرى بمجال آخر مما يتطلب مجهود مضاعف لفهم المجال الجديد.

كم تبلغ مرتبات علماء البيانات؟

يحصل عالم البيانات على رواتب متميزة، وخاصة مع زيادة سنوات الخبرة. حيث يصل متوسط راتب عالم البيانات في أمريكا إلى ١١٧ ألف دولار سنويًا، بينما يحصل المتدرب على متوسط ٦٩ ألف دولار، ويحصل عالم البيانات الخبير على ١٢٨ ألف دولار، أما الإداريين فتصل رواتبهم إلى ١٨٤ ألف دولار، كما يصل بعض المديرين إلى ما يقرب من ٢٣٠ ألف دولار. قد تختلف هذه الأرقام طبقًا للمنطقة الجغرافية وطبقًا للبلد.

يتغير العالم وتتغير الوظائف، فيجب على الشخص أن يطور من نفسه دائمًا وأن يتميز بالمرونة و القدرة على تعلم مجالات جديدة لمواكبة العصر الذي يعيش فيه.

المصادر:

geteducated
dataquest
learn how to become
medium

عجائب مصر القديمة: المرأة في مصر القديمة

هذه المقالة هي الجزء 6 من 9 في سلسلة عجائب مصر القديمة

لا يجوز الحديث عن مظاهر سبق الحضارة المصرية القديمة وتقدمها في كافة المجالات عن الحضارات المعاصرة لها دون الحديث عن المرأة في مصر القديمة، فعلى عكس باقي الحضارات القديمة، حصلت المرأة في مصر على حقوق وواجبات مساوية للرجل، بل وتساوت معه في المكانة الاجتماعية، والآن تعالوا معنا نناقش ذلك بشيء من التفصيل

المجتمع والمرأة في مصر القديمة

على عكس الحضارات الأخرى – والتي اعتبرت المرأة كائنًا أدنى من الرجل – حصلت المرأة في مصر القديمة على المساواة مع الرجل في الحقوق والواجبات باستثناء حق العمل ببعض الوظائف، فقد كان المجتمع المصري القديم يضع وظائفًا محددة لكل من الجنسين، فكان الرجال يعملون في الجيش والبناء وغيرها من الأعمال الشاقة، بينما كانت المرأة في مصر القديمة تعمل بالزراعة والغزْل وصناعة الملابس، بل وحتى إدارة الأعمال، فقد حصلت المرأة المصرية على حقها في التملّك، وحقها في الشهادة أمام القاضي في المحكمة.

الأسرة الحاكمة والمرأة في مصر القديمة

لم يكن الحكم في مصر القديمة حكرًا على الرجال، فعلى الرغم من أن الأغلبية الساحقة من ملوك مصر كانوا رجالًا، فقد حكمت المرأة في مصر القديمة كذلك، حيث حكم مصر ستة ملكات.

حتشبسوت

كانت حتشبسوت ابنة تحتمس الأول وزوجة أخيها تحتمس الثاني، فلم تلد له حتشبسوت ذكورًا، فتزوج من أخرى وأنجب منها تحتمس الثالث، وعندما مات تحتمس الثاني كان تحتمس الثالث صغيرًا على الحكم، فحكمت حتشبسوت.

كانت حتشبسوت ترتدي ملابس الرجال، وتضع لحية مزيفة، فهي تارة تمثّل في النقوش مرتدية الفساتين، وتارة في ملابس الملوك الرجال، ولا توجد تفاصيل كثيرة عن حياتها الشخصية.

كانت فترة حتشبسوت فترة مزدهرة مليئة بالإنجازات، مثل التجارة الخارجية الواسعة والمشروعات البنائية الضخمة، كما روّجت لثقافة الإله آمون، حيث كانت هي من أسس الرابط بين الملَكية وبين الإله آمون.

نفرتيتي

وهي زوجة الملك إخناتون، والذي حوّل العبادة من الإله آمون إلى أشعة الشمس التي تمثّل الإله آتون في تل العمارنة، ولعبت نفرتيتي دورًا كبيرًا في الدين والسياسة في عهد زوجها.

يُستخدم وجه نفرتيتي في العديد من المجوهرات والتحف، فقد كانت مساوية لزوجها في المكانة الاجتماعية، ولم تحظ امرأة في مصر القديمة بما حظيت به نفرتيتي من مساواة مع زوجها الملك، مما يدل على تقديره وحبه لها كزوجة وملكة.

نفرتاري

هي زوجة رمسيس الثاني الأساسية، وأحد أهم الشخصيات في مصر القديمة على الرغم من المعلومات القليلة المتوفرة عنها.

عندما أمر رمسيس الثاني ببناء معبده الشهير بأبو سمبل، أمر ببناء معبد بجواره مخصصًا لزوجته نفرتاري، والتي ارتبطت بالإلهة حتحور، إلهة الحب والموسيقى والرقص، وكان اسم المعبد “هي التي من أجلها تُشرق الشمس”، وبنى لها معبدًا آخر في وادي الملوك بعد وفاتها.

الآلهة والمرأة في مصر القديمة

كما لم يكن الملك مقتصرًا على الرجال فقط، كان مجتمع الآلهة كذلك، حيث جسدت المرأة في مصر القديمة العديد من شخصيات الآلهة، فكان يُرمز لها إما بصورة بشرية أو بصورة حيوانية، وأُعطيت الآلهة الأنثوية صفات الأم من العطف والحب والحنان، كما أُعطيت صفات العنف والقتل وهنا تمثّلت على هيأة اللبؤات.

نوت

كانت نوت هي إلهة السماء في مصر القديمة كما ذكرنا في الجزء الخاص بالميثولوجيا، وكانت الأخت والزوجة لجِب إله الأرض، وكانت والدة كل من إيزيس وأوزيريس وسِت ونفتيس.

اعتبر المصريون القدماء نوت حامية للملك، حيث كانت تُرسم صورها على الجزء الداخلي للتوابيت لحماية الملك في الحياة الأخرى ولضمان قيامه من بين الأموات.

كما كانت تُرسم عارية للتعبير عن الاتصال الجنسي بينها وبين جِب إله الأرض، وكانت تُرسم وهي تبتلع الشمس وتلدها كل يوم، حيث كانت تبتلع قرص الشمس في كل مساء، وتلده في كل صباح.

حتحور

كإلهة للحب والرقص والموسيقى، كان لحتحور عدد كبير من المعابد لم تحظ به أي من الآلهة الإناث في مصر القديمة، وكانت أيضًا تدعم الملوك مثل الملك منتوحتب الثاني.

كما كانت حتحور رمزًا للولادة والحياة، فكانت تُسمّى “إلهة المهبل” و”يد الإله الخالق”، كما تم التعبير عنها في معبدها في دندرة بأنها عشيقة الرقص وإلهة السعادة.

المصادر

ancient.eu
edx

هل من الآمن إعادة استخدام الزجاجات البلاستيكية؟

وأنت تفتح باب ثلاجتك في منتصف الليل لتتناول زجاجة المياه البلاستيكية، هل فكرت إذا ما كان إعادة استخدام تلك الزجاجات البلاستيكية والتي اشتريتها منذ فترة آمن على الصحة أم لا؟

تقريبًا لا يخلو أي بيت من بيوتنا من الزجاجات البلاستيكية والتي أعدنا استخدامها سواء بعد شرائنا زجاجة مياه معدنية أو عبوة مياه غازية، وفي الغالب قرأنا في مكان ما عن مخاطر إعادة استخدامها بعد الانتهاء منها، ولكننا تجاهلنا ذلك.

ولكن السؤال، هل إعادة استخدامها يسبب الأمراض أم أن هناك رأي أخر للعلماء؟ في هذا المقال سنعرف الإجابة!

هل الزجاجات البلاستيكية معادة الاستخدام آمنة؟

تقريبًا في كل دقيقة يتم شراء مليون زجاجة بلاستيكية، والتي تخلف بطبيعة الحال كمية هائلة من المخلفات البلاستيكية والتي تسبب هي الأخرى أزمة بيئية!

يعيد أغلب البشر حول العالم استخدام تلك الزجاجات إما لتوفير المال أو لتقليل مخلفاتهم البلاستيكية رغم أنها معدة للاستخدام مرة واحدة!

وبسؤال بعض الخبراء عما إذا كان إعادة استخدام تلك الزجاجات يسبب أمراض أم لا، جاءت الإجابة بنسبة ٧٥٪ بأنها آمنة!

مما تتكون الزجاجات البلاستيكية؟

تتكون تلك الزجاجات من عدة مواد ولكن تتكون أغلب الزجاجات أحادية الاستخدام من بوليمر (البولي إيثلين تترافيثاليت -PET)، والذي يعتبر بلاستيك خفيف الوزن ويستخدم في تعبئة الأطعمة والمشروبات.

هل تسرب المواد الكيميائية من الزجاجات البلاستيكية يسبب السرطان؟

أغلب الظن أنك قرأت في مقال ما أو كمعلومة على الإنترنت أن تسرب المواد الكيميائية من تلك الزجاجات قد يسبب مرض السرطان، ولكن حتى الآن لا توجد دلائل على ذلك!

واحد من ضمن البوليمرات والذي ربما يثير القلق هو (بيسفينول أ – BPA) والذي يتسبب في اختلال الهرمونات ولكنه مع ذلك لا يستخدم في صناعة الزجاجات البلاستيكية.

من ضمن العناصر الكيميائية التي تستخدم في صناعة بوليمر البولي إيثلين تترافيثاليت هو عنصر الأنتيمون.

في دراسة أجريت عام ٢٠٠٨ لتحديد نسبة الأنتيمون في المياه المعدنية، وجد الباحثون بأنها نسبة قليلة وغير مؤثرة على صحة الإنسان. مع استمرار البحث، وجد الباحثون عناصر أخرى موجودة في المياه المعدنية ولكنها مع ذلك ليست مسرطنة أو مضرة لصحة الإنسان.

هل ترك زجاجة المياه البلاستيكية في الشمس آمن؟

يعتقد العلماء بإن ترك الزجاجات البلاستيكية في درجة الحرارة العالية تتسبب في تسرب المواد الكيميائية منها إلى الماء. سجل العلماء زيادة نسبة عنصر الأنتيمون في الماء بعد أن تركت زجاجات المياه في درجة حرارة عالية تصل إلى ٦٠ درجة مئوية لمدة ١٧٦ يوم.

هل تتسرب حبيبات البلاستيك الدقيقة إلى الماء؟

تقريبًا تتواجد حبيبات البلاستيك الدقيقة في كل مكان حولنا، كما أنها توجد في مياه الشرب، وحتى الآن لا توجد أدلة قوية على خطر تلك الحبيبات رُغم تخوف العلماء من تأثيرها.

هل الزجاجات البلاستيكية المستعملة آمنة عن الجديدة؟

رُغم غرابة الأمر إلا أن العلماء يظنون بإن الزجاجات المعاد استخدامها آمنة عن الزجاجات الجديدة، كما أن نسبة حبيبات البلاستيك الدقيقة أقل فيها عن الجديدة!

مخاطر أخرى غير المواد الكيميائية!

ليست المواد الكيميائية هي الخطر الوحيد في إعادة استخدام تلك الزجاجات بل التلوث! وذلك لأنها مصنوعة من البلاستيك الرقيق والذي يمكن بسهولة ثنيه أو كسره مما يجعله بيئة مناسبة لنمو البكتيريا.

فأغلب الدراسات وجدت بإن نسب المواد الكيميائية أو الحبيبات البلاستيكية الدقيقة المتسربة من تلك الزجاجات لا تشكل خطر على صحة الإنسان وما زال الأمر طور الدراسة.

إذًا عندما تعيد استخدام إحدى الزجاجات لا تقلق، ولكن حافظ على شكلها وأغسلها باستمرار حتى لا تصبح بيئة للبكتيريا!

المصادر

www.sciencealert

Exit mobile version