زراعة الريحان في المنزل

ربما سمعت عن الريحان أثناء مشاهدتك لقنوات الطبخ على التلفاز أو أثناء مشاهدة فيديوهات للطبخ على اليوتيوب، وربما تلك النبتة مرتبطة بالمطبخ الإيطالي في ذهنك. فما هو هذا النبات وكيفية زراعة الريحان في المنزل.

ما هو الريحان:

الريحان (الحبق) هو عشب سنوي واسمه العلمي Ocimum basilicum وينتمي إلى الفصيلة الشفوية (Lamiaceae)، يتم زراعته لأوراقه العطرية. من المحتمل أن يكون  موطنه الهند ويزرع على نطاق واسع للاستعمال في المطبخ. تستخدم الأوراق طازجة أو مجففة لإضافة نكهة للحوم والأسماك والسلطات والصلصات. النبات شديد الحساسية للصقيع وينمو بشكل أفضل في المناخات الدافئة. كما أنه عرضة للذبول والعفن الفطري، خاصة عندما ينمو في ظروف رطبة.

بعض أنواع الريحان:

  • الريحان الحلو(Sweet basil): الريحان الأكثر انتشارًا وشعبية، وهو مشهور باستخدامه في الأطباق الإيطالية. تباع عادة المجففة في محلات السوبر ماركت. له نكهة عرق السوس والقرنفل.
  • الريحان اليوناني (Greek basil): له رائحة قوية ولكن نكهة خفيفة، لذلك يمكن استبداله بالريحان الحلو. تشكل شجيرة مدمجة بأوراق صغيرة وتنمو جيدًا في وعاء.
  • الريحان التايلاندي (Thai basil): له نكهة يانسون وعرق السوس ويستخدم بشكل شائع في الأطباق التايلاندية وجنوب شرق آسيا.
  • ريحان القرفة (Cinnamon basil): موطنه المكسيك. له نكهة ورائحة تشبه القرفة. يقدم عادة مع البقوليات أو الخضار المقلية الحارة.
  • ريحان الخس (Lettuce basil): يتميز بأوراق ناعمة كبيرة ومتجعدة ونكهة تشبه عرق السوس. يتماشى بشكل جيد مع السلطات أو مخلوط بالطماطم وزيت الزيتون.
  • الريحان المستخدم عادة في المكملات الغذائية والشاي العشبي هو الريحان المقدس (holy basil). يضاف إلى بعض الأطباق التايلاندية لما له من نكهة مميزة.

فوائد الريحان:

الريحان مليء بالزيوت الأساسية المفيدة التي تساعد على حماية الجسم من الميكروبات والبكتيريا الضارة. يساعد هذا العشب المضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات ومضاد للميكروبات على منع نمو وانتشار البكتيريا التي تسبب الأمراض. غني بالبيتا كاريوفيللين (beta-caryophyllene) وفيتامين K و C و A، والريحان هو أيضًا مصدر طبيعي لمضادات الأكسدة ويمكن أن يساعد في منع الالتهاب وتعزيز الأيض وخفض ضغط الدم وتقليل الجذور الحرة وخفض مستويات السكر في الدم.

زراعة الريحان في المنزل:

شراء البذرة وزراعتها

  • اشترِ بذور الريحان من مصدر موثوق. قم بزيارة المشتل المحلي أو متجر مستلزمات الحدائق لاختيار بذور الريحان التي ترغب في زراعتها، أو يمكنك شرائها عبر الإنترنت. إذا كنت تشتري البذور عبر الإنترنت، فقم ببعض الأبحاث لمعرفة مواقع الويب التي تحتوي على أفضل البذور.
  • استخدم تربة خشنة (coarse soil) جيدة التصريف لزرع البذور فيها. يحتاج الريحان إلى تربة غنية بالمغذيات قادرة على تصريف المياه بسهولة لتنمو لتصبح نباتًا صحيًا. يمكنك العثور على تربة للإصيص جيدة الصرف في متجر لمستلزمات الحدائق، وكذلك عبر الإنترنت.
  • املأ ¾ من الحاوية بالتربة. يجب أن توفر الحاوية تصريفًا كافيًا ويمكن أن تكون مصنوعة من الطين أو البلاستيك أو الحجر أو الخرسانة. استخدم زجاجة رذاذ (بخاخة) مملوءة بالماء لإعطاء التربة القليل من الرطوبة قبل ملء الحاوية بالتربة حتى لا تكون ممتلئة تمامًا. ابحث عن ثقوب التصريف في الأسفل بغض النظر عن المادة، هذه الخطوة ضرورية لضمان التصريف الجيد وصحة النبات وتأكد من استخدام صينية أسفل الإناء لمنع الماء من الخروج من الثقوب وتسرب في كل مكان. وعاء الفخار العادي هو خيار شائع للزراعة أو صواني الشتلات (seedling trays) المصنوعة من البلاستيك.
  • إذا كنت تستخدم صواني شتلات صغيرة، فحاول وضع حوالي 3 بذور في كل صينية. إذا كنت تستخدم قدرًا أكبر، فقم بتوزيع 5-7 بذور على سطح التربة، مع فصلها عن بعضها البعض بالتساوي. من المهم زرع أكثر من بذرة واحدة في كل صينية في حالة عدم نمو بعضها. استهدف نشر البذور على بعد 2.5 سم تقريبًا من بعضهم البعض. لا تحتاج إلى الضغط على البذور في التربة.
  • قم بتغطية البذور عن طريق وضع بعضًا من التربة الجافة مع العلم أنك لست بحاجة إلى إضافة طبقة سميكة، يكفي فقط وضع طبقة تقارب 0.25 بوصة (0.64 سم) لتغطية البذور التي زرعتها للتو. سيكون هذا سميكًا بما يكفي لحماية البذور مع مساعدتها أيضًا على النمو.
  • استخدم زجاجة رذاذ مملوءة بالماء لإضافة بعض الرطوبة إلى التربة خاصة الطبقة العلوية المضافة. إذا لم يكن لديك زجاجة رذاذ، ضع يديك تحت صنبور أو اغمسهما في كوب من الماء ورش الماء فوق التربة باستخدام أصابعك. ضع الإصيص فوق صينية لالتقاط أي ماء يتسرب كما  يمكنك وضع قطعة من البلاستيك فوق الإصيص لتثبيت الرطوبة.
  • يزدهر الريحان تحت أشعة الشمس الكاملة ولكنه يحتاج إلى 6 ساعات على الأقل من ضوء الشمس كل يوم لينمو بشكل صحيح. أفضل مكان لإعداد نبات الريحان سيكون بالقرب من نافذة دافئة ومضاءة جيدًا. كن حذرا إذا كنت تضع الريحان مباشرة على حافة النافذة حيث يمكن أن تتسبب النافذة الزجاجية في أن يصبح نبات الريحان دافئًا جدًا أو باردًا بشكل أسرع من المعتاد. إذا كنت في نصف الكرة الشمالي، فإن النافذة المواجهة للجنوب تعمل بشكل أفضل. إذا لم يكن لديك مساحة في منزلك تحصل على 6 ساعات على الأقل من الشمس يوميًا، ففكر في استخدام مصدر ضوء إضافي.
  • راقب بذور الريحان وهي تنبت بعد 5-10 أيام. يعتمد مقدار الوقت الذي تستغرقه البذور لتنبت على كمية ضوء الشمس التي تحصل عليها، ودرجة حرارة التربة، والرطوبة المتاحة. كن صبورًا واستمر في الحفاظ على البذور رطبة ودافئة.
صواني الشتلات(seedling tray)

العناية بالريحان

  • بدلاً من صب الماء مباشرة على أوراق وجذع النبات، اسكب الماء مباشرة على التربة. بهذه الطريقة، تستطيع الجذور امتصاص الماء من القاعدة، وتجنب تقطير الأوراق المبللة. اختبر الرطوبة بوضع إصبعك في التربة بعمق 2.5 سم. إذا كانت التربة جافة حتى في هذا العمق، قم بري النبات برفق.
  • إذا لم تتمكن من توفير ضوء الشمس الطبيعي الكافي لريحانك، فاستخدم مصابيح النمو الفلوريسنت أو المصابيح عالية الكثافة المصممة خصيصًا بدلاً من ذلك. يجب أن تتلقى نباتات الريحان التي لا تتلقى ضوءًا طبيعيًا من 10 إلى 12 ساعة من الضوء الاصطناعي. أبقِ مصابيح الفلورسنت القياسية (standard fluorescent lights) على بُعد 2.5 سم تقريبًا من قمم النباتات، واحتفظ مصباح فلوري مدمج (Compact fluorescent lamp)  على بعد قدم (30 سم) فوق النباتات. يجب أن تكون الأضواء عالية الكثافة (High-intensity lights) على بعد 2-4 أقدام (0.61 – 1.22 م) فوق النباتات.
  • تحقق من مستويات الرقم الهيدروجيني للنبات مرة واحدة في الشهر. عادة ما يكون مستوى الأس الهيدروجيني الجيد بين 6.0 و 7.5. يمكنك الحفاظ على هذا الرقم الهيدروجيني باستخدام السماد العضوي الموجود في متجر مستلزمات الحديقة المحلي، أو عبر الإنترنت. قم ببساطة بخلط السماد العضوي في التربة واختبر التربة باستخدام شرائح الأس الهيدروجيني. نظرًا لأن الريحان يستخدم في المقام الأول لأغراض الطهي، فقد تشكل العديد من الأسمدة غير العضوية خطرًا محتملاً.
  • أثناء زراعة الريحان في المنزل قم بتوجيه مروحة كهربائية نحوه، مما يسمح لها بتهوية الأوراق لمدة ساعتين على الأقل في اليوم. القيام بذلك يمنع الهواء المحيط بالنبات من الركود الشديد ويعمل مثل النسيم الخارجي. قم بتشغيل المروحة على أقل قوة متاحة.
  • يجب أن تكون النباتات متباعدة حوالي 6-12 بوصة (15-30 سم) لضمان مساحة كافية للنمو. يمكنك إما تخفيفها عن طريق قطع الريحان على مستوى التربة أو عن طريق إزالة الريحان من جذوره. استخدم أصابعك أو عصا مصاصة خشبية أو خافض لسان (tongue depressor) لحفر التربة بعناية بعيدًا عن قاعدة الشتلة. أزح خافض اللسان تحت الجذور النامية أو قم بهز الشتلات والجذور كلها بعناية خارج التربة بأصابعك بعد تعرضها للهواء الخارجي. أعد زراعة الشتلات التي تمت إزالتها في وعاء آخر أو في نفس الإناء 6-12 بوصة (15-30 سم) بعيدًا عن أي شتلة أخرى، إذا رغبت في ذلك.
  • بمجرد أن يحتوي نباتك على 3 مجموعات من الأوراق، يصبح جاهزًا للتقليم. يمكنك استخدام مقص حاد للقطع فوق مجموعة الأوراق مباشرةً حيث سيشجع قطع القمم على نمو أفضل للورق ويمنع الريحان من أن يصبح طويل الساق. قم بتقليم الريحان كل أسبوعين وركز على إزالة الأوراق الضعيفة أو المتقزمة أو التالفة بأي شكل آخر. الأوراق التي قمت بتلقيمها لا تزال صالحة للأكل.
  • قم بري نبات الريحان إذا بدأ في الذبول. عادة ما يكون الذبول علامة على أن نبات الريحان عطشان، لذلك اسقِ التربة ثم اترك الماء ينقع قبل إضافة المزيد. من الجيد أيضًا نقل النبات بعيدًا عن ضوء الشمس لبضع ساعات أثناء استراحته بعد الذبول. بعد سقي النبات وتحريكه بعيدًا عن أشعة الشمس، يجب أن تراه يبدو أكثر صحة بعد حوالي 4 ساعات. قص أي أوراق ميتة مع مقص تقليم نظيف، إذا لزم الأمر.

حصاد أوراق الريحان

  • احصد الريحان قبل ظهور الأزهار. يمنحك هذا الأوراق الطازجة والأكبر لاستخدامها. إذا بدأ نبات الريحان في الإزهار، اقطع الأزهار للمساعدة في إعادة توجيه الطاقة مرة أخرى لنمو أوراق الريحان. ستكون الأزهار مرئية، مما يجعل من السهل اكتشافها عندما يبدأ النبات في الإزهار.
  • يمكنك استخدام أصابعك لقص الأوراق، أو يمكنك استخدام المقص الحاد لقصها. قطف بعض الأوراق لن يضر النبات بأي شكل من الأشكال وحاول ألا تزيل أكثر من ثلث أوراق النبات إلا إذا كنت تخطط لحصادها بالكامل. يساعد ذلك على ضمان حصول نباتك على طاقة كافية لمواصلة النمو.
  • اقطع مباشرة حيث تلتقي ورقتان كبيرتان. سيعطيك هذا جذعًا لأوراق الريحان. يسمح القطع فوق الأوراق بمواصلة النمو الجديد، مما يحافظ على نبات الريحان لفترة أطول من الوقت. قطع السيقان أسفل زوج من الأوراق قد يمنع الجذع من النمو أكثر.
الطريقة الصحيحة لقطع الريحان (الصورة من wikihow)

الخاتمة:

بعد قراءة مقال زراعة الريحان في المنزل والتعرف على فوائده وأنواعه طرق زراعته، هل استفدت عزيزي القاريء أم لا؟

مصدر1 مصدر2 مصدر3 مصدر4

قائمة بأشهر لغات البرمجة واستخداماتها

تعتبر البرمجة من أكثر المجالات طلبًا  في يومنا هذا، وهي مجال سريع التغير والنمو، وإذا كنت ممن يريدون الدخول في هذا العالم، فقد تقابلك صعوبات في كيفية البدء في التعلم، وهذه السلسلة تحاول المساعدة في تجاوزها.

أي لغة أختار؟

حتى اليوم تم اختراع العشرات أو المئات من لغات البرمجة ، فكيف يمكنك الاختيار من بين كل تلك اللغات؟

إذا كان هدفك هو تحويل مسارك المهني نحو البرمجة، أو تعلمها كهواية جديدة، أو أنك فقط تود الاطلاع على الصورة العامة للموضوع لفهم المصطلحات والمشاكل التقنية التي قد تقابلك، فإن تحديد الغرض والتوجه الذي تنوي اتخاذه مهم للغاية.

تتعدد استخدامات لغات البرمجة، على سبيل المثال <<اللغات منخفضة المستوى- Low-Level Programming Languages>> كالأسمبلي (Assembly)، ملائمة جدًا في الحالات التي يكون فيها سرعة تنفيد الكود البرمجي أمرًا مهمًا؛ وذلك لقربها من لغة الآلة، ولكنها أصعب في التعامل نظرًا لتعقيد صيغها، وإذا أردت بناء موقعك الخاص، فلن تكون سرعة التنفيذ-على الأغلب- أمرًا حتميا، وسيكون من الأسهل استخدام لغات عالية المستوى ذات الأوامر القريبة من اللغة البشرية، كجافا سكربت (JavaScript) مثًلًا.

هذه قائمة بأشهر اللغات، والمناسبة كبداية:

– شعار بايثون

بايثون (Python)

لسعة مجالات استخدامها، وبصيغها الشبيهة باللغة الإنغليزية، وكبر محتواها ومجتمعها على الإنترنت، تعتبر أحد اللغات الأكثر استخدامًا، ومن أسهل اللغات للتعلم، إن لم تكن الأسهل على الإطلاق!

بايثون لغة <<عالية المستوى- High-Level Language>>، وهي لغة <<كائنية التوجيه -Object-Oriented Language>>، يمكن أن تستخدم في تحليل البيانات (Data Analysis)، وفي تعلم الآلة (Machine Learning)، وتطوير تطبيقات الويب (Web Applications)، باستخدام إطارات العمل (Frameworks) كفلاسك (Flask)، وجنغو(Django) ، ;كما يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول باستخدام كيفي (Kivy)، وبناء الألعاب، وربما في أي شيء آخر يمكن أن تفكر فيه.

بعض الشركات الكبرى والمنظمات التي تستخدم بايثون هي:غوغل (Google)، بنترست (Pinterest)، انستاغرام (Instagram)، يوتيوب (YouTube)، دروب بوكس (DropBox)، وناسا (NASA).

جافا (Java)

من أشهر اللغات حول العالم، وينصح بها الكثيرون كبداية، وتعتبر أيضا  سهلة التعلم، وصممت لتكون مشابهة للغة سي يبلس بلس (++C) ولكن أسهل للاستعمال.

جافا  لغة عالية المستوى، وهي مناسبة لمن يود تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد، أو العمل في مجال إنترنت الأشياء (Internet of Things)، والحوسبة السحابية (Cloud Computing)، أو تطوير الألعاب، وتطبيقات سطح المكتب (Desktop Applications).

جافا سكربت (JavaScript)

تعمل جافا سكربت في <<جانب العميل-Client-Side >>، مما يعني أن أغلب  تعاملها مع الواجهة التي يستعملها المستخدم (المتصفح مثلا)، وتصنف من ضمن اللغات عالية المستوى، وهي لغة كائنية التوجيه، وغالبًا ما تستخدم في تطوير <<تطبيقات النهاية الأمامية-Front-End Applications>>، وتستخدم اللغات (HTML & CSS) معها لغرض بناء النهاية الأمامية لتطبيقات الويب، وبفضل التقنيات الحديثة، (Node.js) مثلًا، يمكن اليوم استخدامها في <<النهاية الخلفية-Back-End>>.

سي (C)

تم اطلاقها سنة 1972،  ولازالت واسعة الاستعمال حتى اليوم، وتعتبر لغة سي <<لغة برمجة بنائية التوجيه-Structure-Oriented Programming Language>>، متوسطة المستوى، غالبًا ما تستعمل في تطوير التطبيقات منخفضة المستوى (الأقرب إلى المعدات).

  تستخدم لتطوير تطبيقات النظم، التي تدمج في نظم التشغيل، كويندوز (Windows)، يونكس (UNIX)، ولينكس (Linux)، والبرامج المدمجة (Embedded Software) التي تتعامل مع المعدات، كالمتحكمات الدقيقة (Micro-controllers) مثلًا ، كذلك في برمجة النظم (Systems Programming)، والذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence)، الأتمتة الصناعية (Industrial Automation)، رسومات الحاسوب (Computer Graphics)، وأبحاث الفضاء، ومعالجة الصور (Image Processing)، وبرمجة الألعاب.

لأن لغة سي ظهرت منذ وقت طويل، فإنها أثرت على لغات أخرى، كلغة سي شارب (#C)، جافا، جافا سكربت،  وبي إتش بي(PHP) ، لذلك فإتقان البرمجة بها سيسهل عليك تعلم تلك لغات.

سي شارب (#C)

تعتبر<<لغة برمجة متعددة النماذج -multi-paradigm programming language>>، مما يعني أنها تدعم أكثر من نوع واحد منطقي للبرمجة.

تم تطويرها بواسطة مايكروسوفت، وبنيت استنادًا على لغة سي، وسي بلس بلس(++C)، وجافا، وكنتيجة لذلك، فهي تشبه تلك اللغات، وهي شائعة الاستخدام في تطوير تطبيقات ويندوز لسطح المكتب، والألعاب، وتطبيقات الويب.

بي اتش بي (PHP)

هي لغة برمجة للأغراض العامة ومناسبة بشكل خاص لتطوير مواقع الويب من <<جانب الخادم- Server Sid>>، وفي هذه الحالة يتم تشغيل بي إتش بي بشكل عام على خادم الويب.

يتم تنفيذ أي كود لها لإنشاء محتوى صفحة ويب ديناميكي، أو صور ديناميكية مستخدمة على مواقع الويب أو في أي مكان آخر، كما يمكن استخدامها <<للبرمجة النصية لسطر الأوامر- Command-Line Scripting>>  وتطبيقات واجهة المستخدم الرسومية (GUI) من جانب العميل.

يمكن نشر بي إتش بي على معظم خوادم الويب، والعديد من أنظمة التشغيل والأنظمة الأساسية، ويمكن استخدامها مع العديد من أنظمة إدارة قواعد البيانات العلائقية (RDBMS- Relational Database Management Systems). معظم موفري استضافة الويب يدعمون بي اتش بي للاستخدام من قبل عملائهم. وهي متاحة مجانًا ، وكود المصدر لها متوفر بشكل الكامل للمستخدمين.

من شركات كبرى تستخدمها: فيس بوك (Facebook)، ياهو (Yahoo).  

دارت (Dart)

من اللغات التي قامت غوغل بإصدارها، تتمتع بالمرونة، وسهولة التعلم،  وهي لغة كائنية التوجيه، أشهر استخداماتها هو برمجة تطبيقات الهواتف على الأندرويد و أي أو إس( ios)، وذلك باستخدام غوغل فلتر (Google Flutter)، وهو عبارة عن حزمة (SDK) لتطبيقات الهاتف المحمول، تتضمن إطار العمل، وعناصر واجهة المستخدم (Widgets)، والأدوات، والتي تسمح المطورين بإنشاء ونشر تطبيقات الهاتف المحمول، مكتوبة بلغة دارت. يمكن لفلتر استخدام خدمات فايربيس (Firebase)، وهو مفتوح المصدر.

– شعار غو

غو (Go)

تم تصميمها في غوغل عام 2007 لتحسين إنتاجية البرمجة في عصر الأجهزة متعددة النواة والشبكات وقواعد التشفير الكبيرة. أراد المصممون معالجة عيوب اللغات الأخرى المستخدمة في الشركة، وفي نفس الوقت الاحتفاظ بخصائصها المفيدة التي تتضمن:

1. الكتابة الثابتة وكفاءة وقت التشغيل (مثل ++C).

 2. سهولة القراءة (مثل بايثون وجافا سكربت).

3. العمل مع الشبكات عالية الأداء والمعالجة المتعددة.

والآن، وبعد هذه اللمحة السريعة التي ألقيناها على هذه اللغات، هل ستبدأ بإحداها؟ أم أن اختيارك سيكون من خارج القائمة؟ على أي حال، فإن ما يهم هو أن تبدأ في البرمجة!

-المصادر:

List of Programming Languages [1]

Python (programming language) [2]

[3] 10 Most Popular Programming Languages Today

What are Computer Programming Languages? [4]

[5] 10 good reasons to learn Dart

Go (programming language) [6]

·

ليست جميع الفيروسات سيئة، يمكن لبعضها حماية صحتنا

ليست جميع الفيروسات سيئة، يمكن لبعضها حماية صحتنا

عندما نتكلم عن الفيروسات دائما ما يتبادر إلى أذهاننا ما تسببه من أمراض خطيرة، هذا صحيح، فلطالما عُرفت الفيروسات بطبعها العدواني والممرض، فمعظمها لها علاقة ممرضة مع المضيف، يمكن أن يأخذ ذلك شكلَ نزلة برد، أو قد يصل إلى ماهو أسوأ من ذلك، لكن في الواقع ليست جميع الفيروسات خطرة على الانسان، على العكس، فبعضها مهم إلى درجة استحالة الحياة دونها.

يحمل الجسم البشري عدداً كبيراً من الميكروبات المعروفة باسم« الميكروبيوم-microbiome» والتي يفوق عددها عدد الخلايا والجراثيم البشرية معًا ب10 أضعاف.
ولقد مكنتنا التكنلوجيا الحديثة من فهم المزيد عن تعقيدات هذه المجتمعات الميكروبية، فبالإضافة إلى البكتيريا النافعة، نعلم الآن أن هناك فيروسات مفيدة موجودة في الأمعاء والجلد وكذلك الدم.
إن فهمنا لهذه الفيروسات مازال في بدايته، رغم ذلك فقد مكننا من اِمتلاك إمكانات هائلة تساعدنا على فهم الإلتهابات الفيروسية، وكذا كيفية مكافحة الأمراض الخطيرة، كما تساهم في تطوير الجينوم البشري والعلاجات الجينية.

العدوى الفيروسية النافعة:

يمكن أن تضمن بعض أنواع العدوى الفيروسية المبكرة تطورَ الجهاز المناعي البشري، فتحفيز الجهاز المناعي بواسطة الفيروسات بمستويات منحفضة، كافٍ لتطوير مقاومة للعدوى الأخرى.
على سبيل المثال، يمكن لفيروسات “الهربس” غير المصاحبة بأعراض، أن تساعد الخلايا المناعية في التعرف على الخلايا السرطانية والخلايا المصابة، وكذلك الأجسام الغريبة الأخرى.

وكمثال آخر، فيروس إلتهاب الكبد”gbv-c” غير الممرض وغير المصاحب بأعراض، فقد أثبت دراسات متعددة أن مرضى فيروس نقص المناعة البشرية المصابون بفيروس “gbv-c” يعيشون لفترة أطول ممن لا يعانون منه، فالفيروس يعمل على إبطاء تقدم المرض عن طريق كبح عمل المستقبلات الغشائية التي تسمح بمرور فيروس ال”HIV” إلى الخلية المضيفة، كما يشجع على إفراز بروتينات “الانترفيرون” و”السيتوكينات” التي تحفز الاستجابة المناعية.

آكلات البكتيريا :

وهناك فيروسات «العاثيات البكتيرية-bacteriophages» هي فيروسات تعتمد في دورة حياتها على مضيف بكتيري محدد، فهي من أكثر الكائنات شيوعا على سطح الأرض، وتتواجد منها المليارات في أمعاء الانسان، حيث تقوم بحمايتها ضد العدوى البكتيرية.
هذه الفيروسات ليست مهمّة فقط لصحة الانسان، يمكن أن تقدَّم كذلك كبديل فعّال عن المضادات الحيوية، بالنسبة للاشخاص المصابين بنوع متعدد المقاومة من البكتيريا.

ولأن الفيروسات كائناتٌ بسيطة، سهلة التعديل مقارنة بالكائنات الأخرى، فهي مفيدة جدًا في مجال البحث العلمي، ومن الأمثلة على ذلك:

الزراعة:

يمكن استخدامها في مجال الزراعة كبديل للعلاج الكيميائي ضد مسببات الأمراض النباتية، هذا ليس فقط أفضل للبيئة بل هو أكثر فعالية من الطرق التقليدية.

الطب:

سمحت المعرفة بآليات التكاثر الفيروسي بتعديل الفيروس لأغراض طبية مختلفة، وقد تمت دراسة العديد من الفيروسات المختلفة لتطبيقات تقنية النانو، فعلى سبيل المثال، تم تكييف قدرة الفيروسات على إدخال محتوياتها في سيتوبلازم وأنوية الخلايا المستهدفة للعلاج الجيني، لاِستخدامها في استنساخ الحمض النووي، من أجل توفير إمكانات لعلاج أمراض معينة.

حقيقةً لقد اعتاد علماء الفيروسات البحثَ حول الفيروساتِ الممرضةِ والمميتةِ فقط، (ومؤخرا فقط بدأت مجموعة صغيرة من الباحثين الجريئين في البحث حول الفيروسات الضرورية للحياة)، كما لازال الكثير من الناس لايدركون الدورَ الذي تلعبه الفيروسات في دعم الحياة على الأرض، فقد اعتادوا التركيز على الجانب السيئ منها فقط، ولو كانت إبادة جميع الفيروسات خيارًا متاحًا لاختاره الغالبية دون تفكير، يقول توني غولدبيرغ- عالِم الأوبئة في جامعة ويسكونسن ماديسون-: “إذا اختفت جميع الفيروسات فجأة ، فسيكون العالم مكانًا رائعًا لمدة يوم ونصف تقريبًا، ثم نموت جميعًا – هذه هي الحصيلة النهائية”

مصادر (ليست جميع الفيروسات سيئة، يمكن لبعضها حماية صحتنا):

the conversation

nanotech

micropia

NCBI

BBC

علاج السرطان بالمناعة، من الحُلم إلى نوبل في الطب

علاج السرطان بالمناعة، من الحُلم إلى نوبل في الطب

لطالما كان السرطان في عصرنا الحالي من أكثر الأمراض فتكاً بصاحبها بما يعانيه من أعراضٍ المزعجة والتي قد تسبب موته، والأسوأ ما يعانيه صاحبه في رحلته العلاجية المحفوفة بالمخاطر. وبوصول الأعداد المصابة بذلك المرض المميت إلى 18 مليون في عام 2018 من بينهم 9.6 مليون قتيل، أصبح البحث عن علاجات جديدة أمر بالغ الأهمية لا يمكن التساهل فيه. وقد لفتت المناعة نظر الباحثين كمفتاح محتمل للغز العلاج في العقود الأخيرة إلا أن ما بين أيدينا اليوم استطاع أن يبهر المجتمع العلمي لدرجة حصوله على جائزة نوبل عام 2018.

تفاعل المناعة مع الأجسام الغريبة:

هناك مراحل عديدة لتفاعل الجهاز المناعي مع الجسم الغريب وعند قولنا الجسم الغريب نقصد أي جسم قادر على استثارة جهاز المناعة حتى يتخلص منه قبل أن يضر المضيف، وتتم الاستثارة عن طريق تعرف المناعة على بعض المركبات المميزة لذلك الجسم الغريب تسمى تلك المركبات بالمتسضدات أو الأنتيجن. ونحن نستطيع القول أن الكثير من البكتيريا والفيروسات أجسام غريبة مسببة للمرض، وكذلك الخلايا السرطانية حيث تمتاز تلك الخلايا بعدد ضخم من الطفرات الجينية التي قد تنعكس على سطحها الخارجي، فيكون مستفز للجهاز المناعي. وقد يسبب انقسامها الزائد عن الحد الغير منظم إلى وجود مركبات حُرة مثل الأحماض النووية تتعرف عليها المناعة.

لكن كيف تهاجم المناعة؟ في حالة الخلايا السرطانية تتولى بعض الخلايا الهجوم عليها أو تحفيز خلايا مناعية أخرى للهجوم عليها. وتُعتبر أهم خلية في ذلك السياق هي الخلايا التائية التي تنقسم بدورها إلى «خلايا تائية مساعدة- T helper cells» و «خلايا تائية قاتلة-T cytotoxic cells». تمر الاستجابة المناعية بعدة مراحل؛ في البداية تلتهم بعض الخلايا المناعية البلعمية الخلايا السرطانية، وتحصل على الأنتيجن الذي من شأنه استفزاز الجهاز المناعي، لمهاجمة الخلايا السرطانية. تقوم الخلايا البلعمية بعرض تلك المركبات على سطحها حتى تتعرف عليها الخلايا التائية المساعدة وفي بعض الأحيان الخلايا التائية القاتلة أيضاً. حتى تنشط الخلايا التائية وتدخل في معركة قوية ضد السرطان، وذلك بإفراز بعض المركبات المناعية من الخلايا التائية المساعدة التي تحفز المزيد من الخلايا البلعمية؛ لأداء وظيفتها بقوة، وكذلك تحفز الخلايا التائية القاتلة التي تقتل الخلايا الغريبة بطرق مختلفة كإفراز السموم. وتقوم الخلايا التائية المساعدة بتحفيز خلايا مناعية أخرى مختلفة الأنواع. ولكن هل يتطلب تحفيز الخلايا التائية مجرد التعرف على الأنتيجن؟ في الحقيقة لا؛ فيتطلب أيضا وجود بعض الإشارات المحفزة لمستقبلات على سطح الخلايا التائية بفعل ارتباطها ببعض المركبات الموجودة على سطح الخلايا البلعمية، دعني أضرب لك مثالاً لتوصيل الفكرة:

بروتين B7: يتواجد على سطح بعض أنواع الخلايا البلعمية بروتين يُسمى B7 يرتبط ببروتين آخر يتواجد على سطح الخلية التائية المُراد تحفيزها يُسمى CD28، يساهم ذلك الارتباط في تنشيط الخلية التائية. هناك أكثر من محفز آخر غير B7 إلا أن هذا أكثر ما يهمنا في حديثنا اليوم. تلك الارتباطات ضرورية جدا لنشاط الخلايا التائية وغيابها يعني بالضرورة عدم تنشيط الخلايا التائية.

عزيزي القارئ، هل يمكنك تخيل وجود مركبة سباق بلا فرامل؟ بالطبع لا؛ فالأمر عندما يزيد عن الحد بالضرورة سيؤدي لضرر صاحبه إذا هل يمكن ترك المناعة بلا فرامل؟ بالطبع لا، فلو ظل رد الفعل المناعي زائدا عن الحد في الأوضاع الطبيعية سيؤدي ذلك بالضرورة للإضرار بالجسم، إذا للمناعة فرامل.

ما هي فرامل رد الفعل المناعي؟

هناك العديد من الأمور التي تثبط رد الفعل المناعي بعد فترة من نشاطه؛ من أهمها أحد أنواع الخلايا التائية التي تسمى «الخلايا التائية المنظمة-regulatory T cells»، المفرزة لبعض المواد المثبطة للمناعة عن طريق الحد من النشاط الخلايا التائية الأخرى. بالإضفة لذلك يوجد بعض البروتينات على سطح الخلايا التائية القاتلة خاصةً، وأحياناً الخلايا التائية المساعدة من شأنها الحد من نشاط تلك الخلايا. البروتينات المعنية حديثة الاكتشاف؛ فقد تم اكتشافها في أواخر القرن الماضي ومنهم:

  1. بروتين CTLA-4: يمنع ذلك البروتين التفاعل بين B7 وCD28 بالطبع كما ذكرنا من قبل تلك أحد أهم التفاعلات التي تصب في صالح تنشيط الخلايا التائية، وبغيابها يغيب نشاط تلك الخلايا كُلياً.
  2. بروتين PD-1: يتواجد ذلك البروتين أيضاً على سطح الخلايا التائية المساعدة والقاتلة كذلك، ومن شأنها أن تتسبب في إبطال نشاط تلك الخلايا وتُسبب موتها.

تلك الفرامل غاية في الأهمية لكبح نشاط الخلايا المناعية الذي قد يؤدي إلى الإضرار بالجسم نفسه، ولكن ماذا لو كنا نحتاج لذلك النشاط في بعض المواقف؟ دعنا نستعرض الصورة سوياً: الجسم لايزال يُعاني من السرطان حيث تتواجد تلك الخلايا السرطانية في نفس الوقت يقل نشاط الخلايا التائية بفعل تلك البروتينات، إذا كيف سيموت السرطان؟ بالطبع لن يموت لأن النشاط المناعي بدأ يقل في الوقت الذي يزداد فيه النشاط السرطاني. الأمر عزيزي القارئ أشبه بالضغط على فرامل مركبة السباق قبل بلوغ خط النهاية بكثير هل ستفوز حينها؟ بلا محالة لا. إذاً فما الحل؟

كيف نتحكم بالفرامل؟

كانت الإجابة على يد كلاً من الأمريكي «جيمس أليسون-james allison»، واليباني «تاسوكو هونجو-Tasuku Honjo» الحائزين على جائزة نوبل بالتقاسم عام 2018. فقد استطاع كلاً منهما التحكم بالفرامل لصالح القضاء على السرطان، وقد نجحا في ذلك نجاحاً مستحقاً لجائزة نوبل، فماذا فعلا؟

الأمريكي «جيمس أليسون-james allison»، واليباني «تاسوكو هونجو-Tasuku Honjo»

1. التحكم ببروتين CTLA-4:

قام جيمس أليسون وفريقه بعمل جسم مضاد لذلك البروتين قادر على منع نشاطه، واختبروا كفاءته على الفئران. قاموا بحقن الفئران ببعض الخلايا السرطانية، وعالجوا بعضهم بمضاد CTLA-4 والبعض الآخر لم يُعَالج تماماً، أو تم علاجه بمضاد CD28. فلاحظوا أن المجموعة المُعَالجة بمضاد CTLA-4 أظهرت تحسناً قوياً بالمقارنة مع باقي المجوعات. ثم تم اختبار الفئران الناجية بحقنهم بالخلايا السرطانية مرةً أخرى، فأظهرت الفئران التي تم علاجها في التجربة السابقة بمضاد CTLA-4 حماية قوية ضد السرطان مقارنة بباقي المجموعات. وبعد ذلك تم اختبار إذا كان رد الفعل ذلك ناجم عن تقديم مضادات CTLA-4 باكراً بعد حقن الخلايا السرطانية أم لا؟ فتم حقن فئران بالخلايا السرطان وتعريض أحد المجموعات لمضادات CTLA-4 في نفس اليوم، وتعريض المجموعة الثانية للمضادات بعدها بسبعة أيام. كانت النتيجة أن كلا المجموعتين كان لهم رد فعل قوي ضد السرطان بل أن تأخر العلاج قد يكون له رد فعل أقوى. بعد نجاح تلك الدراسة وتقديمها لنتائج جيدة للغاية تم تجربة ذلك النوع من العلاج على مرضى سرطان الجلد من نوع «ميلانوما-Melanoma»، وهو نوع خطير من سرطان الجلد إلا أن تقديم ذلك النوع من العلاج كان له أثر إيجابي ملحوظ.

2. التحكم ببروتين PD-1:

أظهرت دراسة منشورة سنة 2004-2005 -شارك فيها «تاسوكو هونجو-Tasuku Honjo»- أن التحكم ببروتين PD-1 باستخدام أجسام مضاده له يُعد طريقة واعدة بقوة في علاج السرطانات التي تنتشر عبر الدم، وأن ذلك النوع من العلاج قد يكون أقوى حتى من مضادات CTLA-4؛ فهو أكثر قدرة منه على محاربة السرطان المنتشر في الدم فقد يكون علاج قوي مستقل بذاته على عكس العلاج بمضادات CTLA-4 المُحتاج إلى علاجات مساندة له. ويعتمد ذلك العلاج على إطالة فترة نشاط الخلايا التائية، وزيادة أعداد الخلايا المناعية النشطة، فيعطي فرصة أكبر لقتل السرطان كما أن السرطانات التي تنتقل في أنحاء الجسم عن طريق الدم قد يسهل القضاء عليها باستخدام الخلايا المناعية؛ لتوافرها في الدم وقتها. وقد أظهرت بعض الدراسات الأخرى أن تقديم هذين النوعين من العلاج سويا قد يكون أقوى من تقديم أحدهم فقط.

في الحقيقة ذلك النوع عن العلاجات ليس بالشهرة الواسعة حتى الآن، ولايزال يحتاج للعديد من الدراسات لتقصي الأضرار الجانبية التي قد تنتج عنه؛ فزيادة النشاط المناعي بشكل مبالغ فيه قد ينجم عنه تدمير للأنسجة الطبيعية بالغة الأهمية. فلذلك ما زال ميدان البحث واسع للوصول للحقيقة الكاملة إلا أن الآمال عالية جداً، وخصوصا بعد جائزة نوبل في الطب عام 2018.

مصادر(علاج السرطان بالمناعة، من الحُلم إلى نوبل في الطب):

Cancer research UK

Nobel prize 2018

Oxford academia

Science

أقرأ المزيد:

الملاريا من السحر والخرافات إلى نوبل في الطب

كيف بدأت رحلة التعرف على دماغنا؟

كيف بدأت رحلة التعرف على دماغنا؟


نحن الآن في اواسط القرن التاسع عشر، شمال فرنسا في إحدى ضواحي مدينة العشاق باريس، بالتحديد في مستشفى بيوتر Bicetre للأمراض العقلية، نقف أمام سرير أحد المرضى الذي يجيب على كل أسئلتك بكلمتي ” تان تان ” ويرافقهما إيماءاتٍ تعبيرية وطبقات صوتية متمايزة، عند سؤالك عن المريض تان تخبرك إحدى الممرضات اللطيفات بأن اسمه لويس فكتور ليبورن Louis Victor Leborgne وأنه فقد قدرته على الكلام عند عمر الثلاثين، لا يملك أي علامات للضرر الجسدي او الادراكي، كما ان ذكائه لم يتأثر وحافظ على قدرات عقلية وبدنية سليمة تتجاوب مع ما يدور من حولها، فهو يدرك كل ما يُسأل عنه ويصنع أفضل رد فعل بشكل معنوي، تان تان هي الرد الذي يعبر به عن محاولاته الدائمة للتواصل، أصاب الشلل ذراعه اليمنى و تبعتها قدمه اليمنى كذلك، لم يسلم بصره ولا قدراته العقلية من التدهور، وها هو كما تراه الآن مستلقيا على سريره يرفض مغادرته وهو على هذه الحال منذ سبع سنوات.


لنسرّع الاحداث قليلا ونقفز إلى الحادي عشر من شهر نيسان لعام ١٨٦١ فها هو تان يعاني من الغرغرينة، ونهرع معه الى قسم الجراحة، لنقابل لأول مرة الطبيب المتخصص بعلم الانثروبولوجيا أو علم الانسان بيير بول بروكا Paul Broca ، أثار تان لدى الطبيب المتخصص الكثير من التساؤلات والتي دفعته لدراسة حالته وتقييم وضعه، ليبورن كان أيمن أي يعتمد بشكل أكبر على يده اليمنى، لذلك فقد قدرته على الكتابة بسبب الشلل الذي أصاب يمناه، لكنه استخدم يسراه للإيماءات التي كانت معظمها غير مفهومة، لكن عندما يأتي الأمر للأرقام، فهو يظهر كمية مفاجئة من التحكم، فهو يستطيع تحديد الوقت بالثانية، ويعلم بالضبط مدة مكوثه في المستشفى، تراجعت قدراته لكنه بطريقة ما بقى حادا كما كان.


اليوم هو السابع عشر من شهر نيسان، تدق الساعة لتنبيء عن بلوغها الرقم ١١ وبهذا تعلن عن مفارقة صديقنا تان للحياة عن عمر يناهز الواحد والخمسون عاما، مخلفاً وراءه دماغا كان السبب لفهمنا الواسع في علم النفس الادراكي، لذا دعونا نلقي نظرة على دماغ صديقنا الراحل ونلاحظ بعض الضرر والتلف في الفص الأمامي، لندع هذه الملاحظة جانبا وننطلق مع الطبيب الشغوف للقاء لازار ليلونغ Lazer Lelong ذو الثماني والاربعين عاما، والذي حضر للمستشفى لعلاج ما يعانيه من فقدان الذاكرة، يخبرنا احد المشرفين على حالة ليلونغ انه قبل عام كان قادرا على النطق بخمس كلمات : نعم ، لا ، ثلاثة ، دائما ، وليلو كمحاولة منه لنطق اسمه، يغادرنا ليلونغ تاركا دماغه الذي يظهر به ضرر مشابه لذلك الضرر الذي كان لدى ليبورن، لا بد أنك تفكر بما كان يفكر به الطبيب بروكا لكن دعنا لا نستبق الاحداث ونجري المزيد من الابحاث على مزيد من المرضى ممن يعانون من الاعراض ذاتها التي عانى منها ليبورن ( معظم هذه الأدمغة معروضة في جامعة بيير وماري كوري في فرنسا).


العديد من التجارب كانت كافية لتأكيد شكوكك عزيزي القاريء وشكوك الطبيب على حد سواء، فقد تم لأول مرة تحديد المنطقة المسؤولة عن النطق وانتاج الاصوات ذات المعنى في الدماغ، وعند تضررها كما هو الحال مع ليبورن وليلونغ نخسر قدرتنا على التواصل، الاجزاء غير المتضررة كانت مسؤولة عن الذكاء والإدراك، ولحسن الحظ فإن أي ضرر في أحد الاجزاء لا يعني تضرر الاجزاء الأخرى، ومع وصولنا لعام ١٨٦٥ ها هو بروكا يجزم ان عملية النطق تتدار في جزء من يسار الفص الأمامي ( والتي تحمل اسم منطقة بروكا الآن )، كما تأكد بروكا من أن وظائف الدماغ ليست ثابتة بشكل تام، خلال بضعة أسابيع يتحسن المصابون ويبدؤون باستعادة بعض من قدراتهم وذلك عند منحهم فرصة للتدريب، لربما أدهشك تساؤل بروكا حول إمكانية احتلال النصف الايمن لأجزاء من النصف الايسر! وستزداد دهشتك اذا علمت ان هذا يؤكد فهمنا الحالي لمطاوعة الدماغ وقدرته على التعلم باستخدام طرق جديدة للوظائف عندما لا تعود الطرق القديمة متاحة.


أطلق على حالة عدم القدرة على تشكيل الكلمات مع الحفاظ على القدرات العقلية Broca’s Aphasia وفيه يكون الضرر في منطقة بروكا ، وهذا مختلف عن الضرر الذي يصيب منطقة فيرنيك Werbicke الواقعة في خلف يسار الفص الصدغي وقتها يفقد المصاب قدرته على استيعاب اللغة وفهمها.


بما أننا في أواسط القرن التاسع عشر فلا بد أنك قد لاحظت الكثير من أجواء العنصرية تلوح في الأفق! ولم يكن طبيبنا مستثى من تلك الأجواء، فقد كان يعتقد وكثير من زملائه بأن المجموعات العرقية كانت بالفعل انواعا مختلفة، الملامح الجسمانية كبروز الفك السفلي او العلوي، نسبة طول الدماغ إلى عرضه أو طول الذراعين بالنسبة للجذع تستطيع التنبؤ بمقياس الذكاء، تحيزا للعرق الأوروبي فقد ربط بروكا وزملائه الذكاء مع قسمات تميل لأن تكون مشتركة بين الأوروبين، هذه الاعتقادات كلها اعطت فراسة الدماغ Phrenology فرصة ليعيش ذروة شبابه ، حيث يدعي هذا الحقل القدرة على وضع استنتاجات عن شخصية الفرد وذكائه بالاعتماد على شكل وخصائص جمجمته، نتوء في مكان خاطيء ربما توسمك بالمجرم او تكشف نزعة غريزية للعدوانية.


لا يمكن التقليل من أهمية عمل بروكا في علم النفس والاعصاب، فقد وضع حجر أساس لما ما نعرفه اليوم بعلم الاعصاب الادراكي وعلم النفس العصبي، وأساس لمبدآن مهمان يحكمان نظرتنا للدماغ : التوطين The Localisation والتفريق The Lateralization ، على الجانب الآخر فإن الاسس العنصرية لكثير من عمل بروكا تذكرنا بحقيقة انه حتى اولئك الذين وصلوا لاكتشافات عظيمة هم ايضا معرضون للاتطواء على بعض من الأفكار الغريبة وتذكرنا ان العلماء بشر والعلم الجيد يكون بتقدير محاسن الأفكار.


وهكذا نكون قد تعرفنا كيف بدأت رحلة التعرف على دماغنا؟ نأمل أن رحلتنا قد نالت استحسانكم، نلقاكم في جولات أخرى.

مصدرhttps://bit.ly/3ga3uvt

مصدرhttps://bit.ly/31qO2ae

نصائح غذائية للتغلب على الإرهاق أثناء ممارسة الرياضة!

نصائح غذائية للتغلب على الإرهاق أثناء ممارسة الرياضة!

الغذاء الصحيح قبل وأثناء وبعد التمرين الرياضي يقودك إلى صحة جيدة ومظهر عضلي ممتاز، فالغذاء جزء لا يتجزأ من الرياضة ولكن هل تتبع الطريق الصحيح فى تناوله؟ هذا ما سنتناوله فى المقال التالي حيث سنعرض ثلاث نصائح غذائية للتغلب على الإرهاق أثناء ممارسة الرياضة!

قبل التمرين:

– الشائع: عدم الأكل قبل التمرين بعدة ساعات!
– الصواب: يجب أن تكون كمية الطعام المستهلكة في مستوى نشاطك الرياضي؛ حيث يكون الجهد المبذول أثناء التمرين يساوي كمية السعرات الحرارية التي تناولتها حتى لا تشعر بالإرهاق مُبكرًا والذي لا يتم إلا عند إتباعك للنصائح الآتية:

● من 3:4 ساعات قبل التمرين: تناول الوجبة الرئيسية والتي يجب أن تحتوي على “الكربوهيدرات أو النشويات” بنسبة عالية و”البروتين” بنسبة متوسطة و تُقلل الدهون. [1]

● قبل التمرين بساعتين: يتم تناول وجبة خفيفة تحتوي على “الكربوهيدرات” بصفة أساسية والابتعاد عن السكريات مثل حبوب الشعير وكوب من اللبن.

● قبل التمرين بساعة إلى 45 دقيقة: على عكس الشائع يجب أن تتناول طعام خفيف لا يحتوي على السُكر المُصنع أو الدهون أو البروتين ثمرة فاكهه مثل الموز ستكون كافية [2]
وكلما اقتربت أكثر من ميعاد التمرين يجب تقليل كمية الطعام المُستهلكة.

أثناء التمرين:

– الشائع: عدم شرب الماء لتجنب وصول الدم إلى المعدة وتركيزه على العضلات فقط.
– الصواب: يفقد جسمك الكثير من الماء والأملاح أثناء عملية التعرق والتي ينتج عنها عدم إتزان السوائل والاملاح بداخله مثل الصوديوم [4] والنتيجة هي إنخفاض كلاً من:

  • كمية البلازما بالدم ”plasma volume”
  • حجم النفضة القلبية “stroke volume”
  • معدل ضربات القلب “heart rate”

والنتيجة هي عدم تحمل جسمك للتمارين والشعور ببعض أعراض الجفاف مثل الدوار والإعياء و الإرهاق وقد يصل إلى الإغماء، ناهيك عن أعراض الجفاف التي يمكن أن تُصاب بها إذا تكرر الأمر.
لذا ينصح خبراء التغذية بشرب القدر الكافي من الماء أو المشروب الرياضي وهو من نصف كوب إلى كوب كل ربع ساعة من التمرين. [3]

بعد التمرين:

– الشائع: الإسراف في تناول البروتين والاعتماد عليه اعتماد كُلي بعد التمرين وعدم تناول أياً من الكربوهيدرات أو الدهون!
– الصواب: يجب أن تتناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات والتي تحتوي على الجلوكوز بمده لا تزيد عن ساعتين بعد انتهاء التمرين ويُفضل أول نصف ساعة من انتهائه [2] حيث يتم تحفيز هرمون الأنسولين لخروجه من قبل الكربوهيدرات والجلوكوز، وتوجد علاقة وطيدة بين إفراز هرمون الأنسولين والتمارين الرياضية حيث يُحفز الأنسولين الخلايا العضليّة على سحب الجلوكوز المتواجد في الدّم إليها و يُحفز الجلوكوز في الخلايا العضليّة سحب الأحماض الأمينيّة من الّدم لتصنيع البروتينات وتخزينها ومن ثَم تزداد قوة العضلة وحجمها. [4]

ويجب ألا ننسى أن البروتين أيضاً له دور أساسي فى عملية تكوين العضلة، ولكن لن يستفيد جسمك من الإسراف فيه فسيعتبره زائد عن حاجتك وسيقوم بإخراجه. لذا ننصحك بتناول الكربوهيدرات والبروتين بوجبة ما بعد التمرين حيث تصل نسبة تواجد الكربوهيدرات إلى البروتين 4:1. ويمكن أن يحتوي طعامك على البروتين ليس فقط بعد انتهاء التمرين ولكن أيضاً يستطيع جسمك تخزين البروتين لتكوين العضلات لمده قد تصل إلى 24 ساعة بعد انتهائه.
اقرأ أيضا: قواعد ممارسة الرياضة للحامل

المصادر:

[1] Physiopedia


[2] NHS UK


[3] WebMD


[4] PubMed

أهم الاختبارات الدولية للدراسة في الخارج

أهم الاختبارات الدولية للدراسة في الخارج

كثير من الجامعات حول العالم يتطلب الالتحاق بها نتائج لاختبارات معينة يختبر من خلالها قدرات الطالب في مواد معينة (اللغة، الرياضيات، العلوم…..) وتحديد مدى استعداد الطالب لدراسة القسم المتقدم اليه حسب القسم المتقدم عليه والجامعة نفسها. في المقال سنتحدث عن أهم الاختبارات الدولية للدراسة في الخارج.

قائمة بأهم الاختبارات الدولية للدراسة في الخارج والحصول على قبول جامعي

1- اختبار التوفل

اختبار التوفل(Test of English as a Foreign Languag) هو اختبار للغة الإنجليزية كلغة أجنبية لقياس كفاءة الطالب في الاربع المهارات الاساسية (القراءة- الكتابة- الاستماع- التحدث)، وهو مهم للحصول على قبول جامعي او منحة دراسية او ربما الحصول على عمل في احد الدولة الناطقة باللغة الإنجليزية وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا ونيوزيلندا وغيرها من دول أروبا وآسيا. يتم اختبار التوفل عبر الأنترنت وفي مراكز محددة ومعتمدة حول العالم. ينظم ويشرف عليه بواسطة مؤسسة ETS. للمزيد من التفاصيل حول الاختبار والمراكز المعتمدة للاختبار يرجى زيارة الموقع الرسمي للاختبار.

2- اختبار الأيلتس

الأيلتس (IELTS) هو اختصار (International English Language Testing System) وهو اختبار يقيس الكفاءة اللغوية في الاربع مهارات (القراءة- الكتابة- الاستماع – التحدث) للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية أو العمل او حتى الهجرة في البلدان التي تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للتواصل. يوجد نوعين لاختبار الأيلتس:
– أكاديمي (Academy) وهو مخصص للأشخاص الذين يخططون للتعليم العالي او البحث عن مهنة في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية.
– عام (General) وهو مخصص لأولئك الذين يخططون للذهاب للبلدان الناطقة باللغة الإنجليزية من أجل التعليم الثانوي أو الخبرة العملية أو برامج التدريب. وهو أيضًا شرط للهجرة إلى استراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة.
لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الرسمي لامتحان الأيلتس.

3- اختبار (CAE)

وهو اختصار (Certified in Advanced English)
ويعني شهادة كامبريدج في اللغة الإنجليزية المتقدمة (CAE)، وتثب هذه الشهادة قدرة المتقدم على التواصل باللغة الإنجليزية في المواقف الشخصية أو المهنية أو على مستوى التعليم الجامعي من خلاى اختبار الأربع المهارات الأساسية للغة الإنجليزية (قراءة، كتابة، استماع، تحدث). وللحصول على شهادة كامبريدج في اللغة الإنجليزية المتقدمة يجب ان تكون قادر على كتابة تقارير ورسائل بريد إلكتروني بشكل محترف، وتدوين الملاحظات في الاجتماعات أو المحاضرات – تقديم العروض حول أفكار معقدة باللغة الإنجليزية – فهم مجموعة متنوعة من النصوص بدءاً من الروايات وحتى مقالات الرأي في الصحف. 
للمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقع Cambrigenglish.

4- اختبار (GMAT)

هو اختصار (The Graduate Management Admissions Test) ويعني اختبار القبول للدراسات العليا في مجال الإدارة وهو مؤشر متوقع لقدرتك على النجاح في البرنامج الذي اخترته لتواصل دراستك العليا فيه. الاختبار مخصص للراغبين بمواصلة تعليمهم العالي في مجال الإدارة. الاختبار ينفسم إلى اربعة أقسام:
– تقييم الكتابة التحليلية – يقيس قدرتك على التفكير النقدي وتوصيل أفكارك
– الاستدلال المتكامل – يقيس قدرتك على تحليل البيانات وتقييم المعلومات المقدمة باشكال مختلفة.
– المنطق الكمي – يقيس قدرتك على تحليل البيانات واستخلاص النتائج باستخدام مهارات الاستدلال
– الاستدلال اللفظي – يقيس قدرتك على قراءة وفهم المواد المكتوبة وتقييم الحجج وتصحيح المواد المكتوبة باللغة الإنجليزية هذا القسم يحتاج لمهارات عالية في اللغة الإنجليزية.
لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة الموقع الرسمي للاختبار.

5- اختبار (GRE)

هو اختصار (The Graduate Record Examination) ويعني اختبار تقييم الخرجين. يتوفر اختبار GRE العام في أكثر من 1000 مركز اختبار في أكثر من 160 دولة. وهو من شروط القبول في الجامعات في مقدمتها الجامعات الأمريكية (لمرحلتي الماجستير والدكتوراه) في كليات الأعمال والقانون. الاختبار (الإلكتروني والورقي) ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
– المنطق اللفظي: يركز هذا القسم على مهارات التفكير النقدي.
– المنطق الكمي:
يقيس القدرة على فهم وتفسير وتحليل المعلومات الكمية، وحل المشكلات باستخدام النماذج الرياضية، وتطبيق المفاهيم الأساسية في الحساب والجبر والهندسة وتحليل البيانات.
– الكتابة التحليلية: يقيس هذا القسم مهارات التفكير النقدي والكتابة التحليلية، بما في ذلك القدرة على التعبير عن الأفكار المعقدة ودعمها بالأسباب والأمثلة ذات الصلة، ودراسة الادعاءات والأدلة المصاحبة لها.
لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الرسمي للاختبار.

6- اختبار (SAT)

هو اختصار Scholastic Assessment Test وهو اختبار للقبول الجامعي معترف به عالميًا ويتيح لخريجي الثانوية العامة إطلاع الكليات على معرفتهم الجيدة وقدرتهم على تطبيق المعرفة في المجالات الرئيسية( القراءة والكتابة والرياضيات، قسم كتابة المقالات اختياري لكنه مطلوب لدى بعض المؤسسات) واستعدادهم بالالتحاق بالجامعات الأمريكية بشكل أساسي أو بعض الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الأخرى في كندا وأستراليا والمملكة المتحدة والهند. تتوفر العديد من اختبارات SAT المتخصصة في مجالات الأدب الإنجليزي، واللغات الأخرى، والتاريخ، والرياضيات، والعلوم. جميع اختبارات SAT المتخصصة هي اختبارات أسئلة متعددة الخيارات لمدة ساعة واحدة ويقدم على الورق. جميع الكليات والجامعات الأمريكية تقبل بنتائج اختبار SAT أثناء عملية القبول الجامعي.
لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الرسمي لاختبار SAT.

7- اختبار (ACT)

هو اختصار (American College Testing) هو اختبار قياسي يستخدم للقبول في الغالب للكليات الأمريكية والكندية. ويستهدف طلاب الثانوية لإثبات كفاءتهم وجاهزيتهم لدخول الجامعة. يشمل الاختبار اربعة اقسام على شكل الاختيار المتعدد  في: (اللغة الإنجليزية، القراءة، الرياضيات، العلوم) كما يوجد قسم خامس (ختياري) وهو كتابة مقال. يقام الاختبار اونلاين وهو صالح لمدة خمس سنوات.
لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الرسمي لاختبار ACT.

8- اختبار (MCAT)

هو اختصار (Medical College Admissions Test) ويعني اختبار القبول في كلية الطب، وهو اختبار أساسي في جميع كليات الطب في امريكا تقريبًا والعديد من الجامعات الكندية. الاختبار يتكون من اربعة أقسام وينقسم المحتوى في هذا الاختبار إلى أربعة أقسام: قسم الأسس البيولوجية والكيميائية الحيوية للأنظمة الجسدية، قسم الأسس الكيميائية والفيزيائية للنظم البيولوجية، قسم الأسس النفسية والاجتماعية والبيولوجية للسلوك قسم مهارات التحليل المنطقي.
لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقع اختبار MCAT.

9- اختبار (LAST)

هو اختصار (Law School Admission) ويعني اختبار القبول في كلية الحقوق، هو جزء لا يتجزأ من القبول في كلية الحقوق في الولايات المتحدة وكندا وعدد متزايد من البلدان الأخرى. تم تصميم الاختبار خصيصًا لتقييم القراءة النقدية، والتفكير التحليلي، والتفكير المنطقي، ومهارات الكتابة المقنعة. اختبار LSAT هو الاختبار الوحيد المقبول لأغراض القبول من قبل جميع كليات الحقوق المعتمدة من ABA وكليات القانون العام الكندية.
لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقع LSAC.

الهندسة الاجتماعية، فن اختراق البشر

الهندسة الاجتماعية، فن اختراق البشر

تلقت ريم أيميل يقول أن حساب البنك الخاص بها قد اختُرق. ولكي تستعيده بأمان وبأسرع وقت، عليها أن تدخل بعض المعلومات ذات صلة بالحساب على الفور لمساعدة مسؤولي البنك. ضغطت ريم مباشرة على الرابط المرفق، وأدخلت معلومات بطاقة البنك، والحساب في ذلك الموقع. ريم لم تتعرض للقرصنة من قبل، ولكن ليس بعد الأن فقد تعرضت لواحدة من أساليب الهندسة الاجتماعية في الاختراق التي يستخدمها المخترقين، والتي تدعى الاصطياد.

ما هي الهندسة الاجتماعية؟

في مجال الهجمات الإلكترونية، تعرف الهندسة الاجتماعية على أنها فن الاختراق النفسي للبشر للحصول على معلومات غير مصرح بها. ما يجعل من الهندسة الاجتماعية خطيرة هو اعتمادها على أخطاء الانسان، فيتركز دور المخترق على محاولة خداع الضحية باستخدام أساليب معينة للتلاعب على العامل النفسي.
حيث قال الباحث الأمني في شركة Malwarebytes «جين فيليب تاغارت –Jean Phillip Taggart» أن استخدام طرق الاختراق على البشر كان دائما المفضل لدى المخترقين.

بعض الأساليب التي تُستخدم في الهندسة الاجتماعية:

1. «برمجيات الرعب –Scareware» :

تعد من أخطر الأساليب حيث تحدث أثناء تصفحك الأنترنت. مثل فيروس الفدية الذي انتشر بشكل كبير في العالم وأصاب ملايين الأجهزة.
يواجه الضحية نافذة منبثقة أو إعلان مكتوب عليه شيء يجذب المستخدم، مثل “جهازك به فايروس برجاء تحميل هذا البرنامج” أو “شاهد بسرعة أفعى تأكل شخص حي” مثل هذه الرسالة قد تجعل المستخدم ينقر على الإعلان، وقد يكون به برمجيات تجسس أو فايروسات تصيب جهازه.

2. «الادعاء –pretexting»:

تعتمد هذه الطريقة على انتحال الشخصية، بحيث يعتقد الضحية أنه يتكلم مع شخص موثوق أو لديه الصلاحية. تستخدم بالغالب لسرقة معلومات حساب الأشخاص لدى البنك، أو الاحتيال على الشركات والشرطة لإعطائه معلومات معينة. في الفيديو هذا تستطيع هكر الوصول لمعلومات حساب شخصي وتغيير كلمة السر، من خلال إقناع الموظف في 90 ثانية فقط.

3. «الاصطياد –phishing»:

من أشهر الطرق حيث يرسل المخترق رسالة أو إيميل خادع بسيط لإغراء الضحية للنقر على رابط لإعادة توجيهه لصفحة مزيفة، أو ليرد عليه ببعض المعلومات الحساسة، مثل الاسم، العنوان، رقم بطاقة البنك.
حيث يمكن أن تكون الرسالة مشابهة جدا لشكل التي ترسلها شركة معينة، بحيث تخدع الضحية.
أو قد تكون من أحد أصدقائك ويجرب عليك هذه الطريقة فلا تنخدع وتعيد تسجيل الدخول إلى فيسبوك وأنت بالأصل لديك البرنامج وحسابك مسجل به فقط لكي ترى صورة لعصفور برأس فيل.
مثال: «لوكاس هوريتش –Lukas Hurych» رئيس الإنتاج في شركة Twisto ومهتم في مجال الهندسة الاجتماعية. أنشأ حساب أيميل مزيف باستخدام كنية أحد زملائه في العمل، ومع اسم الشركة. وأرسل أيميل مع رابط لفيديو عن “dj في عصرنا” على الفيسبوك.
لا يوجد مشكلة حتى الأن أليس كذلك. ما عدا أن رابط الفيديو ليس لموقع فيسبوك بل لموقع مزيف مشابه بالاسم، حيث فيسبوك هو facebook.com ولكن الموقع الذي أرسله هو “faceboo-k.cz”. ولكن زملائه لم ينتبهوا لاسم الموقع، وسرق كل معلومات تسجيل الدخول الخاصة بهم، حيث صمم واجهة مطابقة لواجهة تسجيل فيسبوك. هل يمكنك أن تخمن نسبة نجاح العملية؟
أكثر من 70% من زملائه قدموا له معلومات تسجيل دخول حسابهم على فيسبوك.
ولكن بالطبع لقد كانت فكرته هي توعية زملائه لكي لا يصبحوا ضحية.

الدوافع خلف هجمات الهندسة الاجتماعية:

وفق لدراسة منشورة في المجلة الدولية للمعلومات و أمن الشبكة بعنوان «دراسة شاملة للهجمات القائمة على الهندسة الاجتماعية في الهند » أن 40% من الهجمات هي للوصول لمعلومات خاصة، و23% لمكاسب مالية، و21% من أجل مزايا تنافسية، 11% فقط للمتعة، 10% للانتقام، 5% أمور أخرى.

من يقع ضحية لهذه الهجمات؟

وفق لدراسة أجراها «باوين بي ام –Bowen BM» و «ديفاراجن ار –Devaragan R» و «ستولفو اس –Stolfo S» في المؤتمر الدولي لتكنولوجية الأمان الداخلي بعنوان «قياس العامل البشري للأمن السبراني» أن 41% من الهجمات تكون على الموظفين الجدد، 23% العملاء والمستهلكين، 17% المختصين في تكنولوجية المعلومات، 12% الشركاء والمقاولون، 7% من يعمل في المناصب الإدارية العليا.

كيف تحمي نفسك؟


1. حمل أفضل برامج الحماية من الفيروسات والبرامج الخبيثة مثل: Kaspersky, malewarebyte.
2. تحقق من إعدادات الأمان والخصوصية على وسائل التواصل الاجتماعي.
3. استخدم مانع الإعلانات لمنع النوافذ المنبثقة والإعلانات التي قد تحمل برمجيات خبيثة.
4. تحقق من البرامج والمواقع قبل استخدامها فالوعي هو اهم سلاح لديك.

أن كنت تريد أن تتحقق ما إذا كانت معلومات أيميلك مسربة على النت، فقط قم بالدخول إلى هذا الموقع وادخل أيميلك https://haveibeenpwned.com

هل دخلت إلى الموقع؟! أريد أن أخبرك أنه تم زرع برمجة خبيثة في جهازك وسرقة بياناته.
لا لا عزيزي أنها فقط مزحة الموقع حقيقي وآمن، ولكن أريد منك البدء في التحقق والتفكير لمرتين قبل الولوج لأي رابط يُرسل لك.

العالم اليوم يعيش في الثورة التكنولوجية والمعرفية. يجب على كل شخص أن يعير اهتمامه للمعلومات الخاصة به وإلى من يقدم اليه هذه المعلومات. إيميلات، رسائل، اتصالات أو أي وسيلة أخرى تتلقى من خلالها أي نوع من المعلومات أو الطلبات، لا تستعجل في توفير معلوماتك لها تحقق من هويتها ومصداقيتها في المقام الأول. لا تعطي معلومات غير ضرورية، ولكن فقط المطلوبة في العمل الذي تقوم به. لأن الهندسة الاجتماعية هي بالتأكيد فن عظيم بالنسبة للمخترقين للوصول لأهدافهم.

مصادر (الهندسة الاجتماعية، فن اختراق البشر):

SSRN

science direct

research gate

Malwarebytes

ما هو إنترنت الأشياء IoT ؟

من المحتمل أن تكون قد شاهدت أحد المشاهد التالية عند متابعتك لمسلسل أو فلم خيال علمي: إنارة الإضاءة بمجرّد مرور شخص عبر ردهات المنزل، تشغيل التلفاز والأجهزة الإلكترونية عبر الأوامر الصوتية، استخدام سِوار ذكي حول المِعصم ليقيس معدلات نشاط الجسد، وإخبارك عندما تحتاج شرب الماء أو الراحة، أو حتى حرق مزيد من الدهون، وأيضًا السيارات ذاتية القيادة التي توصل الشخص وجهته عبر الطرق الأقل ازدحامًا بينما يستمتع الراكب بقراءة جريدته اليومية أو يتصفح هاتفه الذكي.  كل تلك المشاهد ما هي إلا تطبيق عملي لما يُسمى بإنترنت الأشياء. في هذا المقال سنتعرف على مكونات نظام إنترنت الأشياء IOT وأهم تطبيقاته.

ما هو إنترنت الأشياء IOT ؟

ببساطة بالنظر إلى المصطلح إنترنت الأشياء سنجد أنه يتكون من ركيزتين رئيسيتين: “انترنت” و “أشياء” لذا يمكن تعريفه بأنه أسلوب تقني يهدف إلى ربط الأجهزة بالإنترنت لتتراسل البيانات المستمدة من البيئة المحيطة بها عن طريق أجهزة استشعار وتناقل هذه البيانات عبر وسائل اتصال. وتُدعى غالبًا بالأجهزة المتصلة أو الذكية لأنها تستطيع التواصل مع الأجهزة الأخرى المرتبطة بها بعمليةٍ تعرف باتصال آلةٍ بآلةٍ «machine-to-machine» ، والتفاعل مع المعلومات التي تُجلب من الجهاز الآخر. ويستطيع البشر التفاعل معها لتهيئتها وبرمجتها وإعطائها تعليمات، ولكنها تقوم بمعظم علمها دون أي تدخلٍ بشري يُذكر . أصبح وجود مثل هذه الأجهزة ممكنًا بفضل جميع عناصر الهاتف الذكي الصغيرة المتوفرة بكثرةٍ هذه الأيام بالإضافة إلى كون الاتصال الدائم بالإنترنت هو الحالةُ الافتراضية لشبكاتنا المنزلية أو شبكات العمل.

تاريخ إنترنت الأشياء IOT ؟

في عام 1999 قدم خبير التكنولوجيا في معهد ماساتوش «كيفين اشتون-Kevin Ashton» مقترح إنترنت الأشياء في محاضرة توضيحية في مكان عمله في شركة «بروكتر اند جمبل-Proctor & Gamble» حيث خطرت له فكرت استعمال رقاقات راديو لاسلكية«RFID» في نظام التوريد عبر الإنترنت لمنتجات أحمر الشفاه وذلك عن طريق توصليها مع مستقبل لاسلكي ليتمكّن من رصد المبيعات وقائمة الجرد وإعطاء إشارةٍ عند الحاجة إلى مخزونٍ إضافيٍّ، حيث افترض بأن مثل هذه البيانات المجمعة ستساعد على حلّ العديد من المشاكل في العالم الحقيقي. في عام 2010 بدأ مفهوم إنترنت الأشياء يكتسب بعض الشعبية.  إذ تسربت معلومات تشير إلى أن خدمة من جوجل «StreetView» لم تقدم صورًا بزاوية 360 درجة فحسب، بل قامت أيضًا بتخزين الكثير من البيانات من شبكات الوايفاي الخاصة بالأشخاص. واعتبرت هذه الخدمة بداية لاستراتيجية جديدة منليس فقط لفهرسة الإنترنت ولكن أيضًا لفهرسة العالم المادي. وفي العام ذاته، أعلنت الحكومة الصينية أنها ستجعل إنترنت الأشياء من أولوياتها الاستراتيجية في خطتها الخمسية. «LPWAN» 

معمارية نظام إنترنت الأشياء IOT

يتكون نظام إنترنت الأشياء من أربعة مكونات أساسية: 1- أجهزة الاستشعار 2- أجهزة الاتصال 3-أنظمة معالجة البيانات 4-واجهة المستخدم. وفيما يلي سنشرح بإيجاز كل مكون وما يفعله.

  • أجهزة الاستشعار / الأجهزة: في البداية، تقوم أجهزة الاستشعار أو الأجهزة بجمع البيانات من بيئتها. يمكن أن تكون هذه بسيطًة مثل قراءة درجة الحرارة أو معقدة مثل أنظمة بث الفيديو. يمكن تجميع مستشعرات متعددة معًا أو يمكن أن تكون المستشعرات جزءًا من جهاز يقوم بأكثر من مجرد استشعار الأشياء. على سبيل المثا ، يحتوي هاتفك على مستشعرات متعددة (كاميرا ، مقياس تسارع ، نظام تحديد المواقع ، إلخ) ، ولكن هاتفك ليس مجرد مستشعر. ومع ذلك ، سواء كان جهاز استشعار مستقل أو جهاز كامل ، في هذه الخطوة الأولى يتم جمع البيانات من البيئة عن طريق شيء ما.
  • أجهزة الاتصال: بعد ذلك ، تُرسل هذه البيانات إلى السحابة  الإلكترونية وهي نظام تخزين للبيانات في الإنترنت ، لكنها تحتاج إلى طريقة للوصول إلى هناك! يمكن توصيل المستشعرات / الأجهزة بالسحابة من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب بما في ذلك: الهاتف الخلوي والقمر الصناعي و الوايفاي والبلوتوث والشبكات منخفضة الطاقة واسعة النطاق «LPWAN»أو الاتصال مباشرة بالإنترنت عبر إيثرنت. يحتوي كل خيار على ميزات محددة من حيث استهلاك الطاقة والنطاق وعرض النطاق الترددي. يرجع اختيار خيار الاتصال الأفضل إلى تطبيق إنترنت الأشياء المحدد ، لكنهم جميعا ينجزون نفس المهمة: توصيل البيانات إلى السحابة.
  • أنظمة معالجة البيانات: بمجرد وصول البيانات إلى السحابة ، ينفذ البرنامج نوعًا من المعالجة عليه. قد يكون هذا بسيطًا جدًا، مثل التحقق من أن قراءة درجة الحرارة ضمن النطاق المقبول. أو قد يكون معقدًا للغاية ، مثل استخدام تقنية الرؤية الحاسوبية على الفيديو لتحديد الأشياء (مثل المتسللين في منزلك). ولكن ماذا يحدث عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة جدًا أو إذا كان هناك دخيل في منزلك؟ هنا يأتي دور المستخدم.
  • واجهة المستخدم: بعد ذلك، تصبح المعلومات مفيدة للمستخدم النهائي بطريقة ما. يمكن أن يكون ذلك عن طريق تنبيه للمستخدم إما عن طريق البريد الإلكتروني ، أو رسائل نصية أو رسائل تنبيه . على سبيل المثال ، إرسال تنبيه نصي عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة جدًا قي مستودات التخزين  للشركات. أيضًا، قد يكون لدى المستخدم واجهة تسمح له بتسجيل الوصول بشكل استباقي إلى النظام. على سبيل المثال، قد يرغب المستخدم في التحقق من تسجيلات الفيديو في منزله عبر تطبيق الهاتف أو متصفح الويب. ومع ذلك، فهو ليس دائمًا شارعًا باتجاه واحد. اعتمادًا على تطبيق إنترنت الأشياء، قد يتمكن المستخدم أيضًا من تنفيذ ما يريده. على سبيل المثال، قد يضبط المستخدم عن بُعد درجة الحرارة في مستودعات التخزين عبر تطبيق على هاتفه. ويتم تنفيذ بعض الإجراءات تلقائيًا. بدلاً من انتظار ضبط درجة الحرارة، يمكن للنظام القيام بذلك تلقائيًا من خلال قواعد محددة مسبقًا. وبدلاً من الاتصال بك فقط لتنبيهك من أحد المتسللين ، يمكن لنظام إنترنت الأشياء أيضًا إخطار السلطات المختصة تلقائيًا.

مخطط توضيحي لمكونات نظام إنترنت الأشياء IOT

تطبيقات إنترنت الأشياء في الزراعة

ومن أبرز تطبيقات إنترنت الأشياء في الزراعة الذكيّة ما يسمى بالزراعة الدقيقة، أي النهج المستخدم في إدارة المزارع والتحكم في المحاصيل من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأجهزة الاستشعار وأنظمة التحكم عن بعد، والآلات ذاتية التشغيل، بهدف الحصول على بيانات دقيقة، واستثمار هذه البيانات في توجيه الزراعة توجيهًا دقيقًا نحو إنتاج أكبر بتكلفة أقل، وإنتاج محاصيل ذات جودة عالية. على سبيل المثال تتيح أجهزة الاستشعار عن بعد الموضوعة في الحقول للمزارعين الحصول على خرائط تفصيلية لكل من التضاريس والموارد في المنطقة، فضلًا عن قياس المتغيرات مثل الحموضة ودرجة حرارة التربة، والرطوبة، كما يمكنها أيضًا التنبؤ بأنماط الطقس لأيام وأسابيع قادمة. تساعد الزراعة الدقيقة المعتمدة على إنترنت الأشياء على اتخاذ القرارات الأفضل لتحسين الإنتاج الزراعي، إضافة لذلك تلعب البيانات التي يتم جمعها وتحليلها، دورًا كبيرًا في رصد الآفات الزراعية، وتحديد كمية المبيدات المطلوبة بدقة تجنبًا للاستخدام المفرط في استعمالها، وكذلك تساعد عمليات جمع وتحليل البيانات في الاستخدام الرشيد لمياه الري.

تطبيقات إنترنت الأشياء IOT في الزراعة

آفاق مستقبلية

في السنوات القادمة سنشهد تغير جذري في طريقة حياتنا ومزاولتنا للأعمال والفضل بضلك يعود لتقنية إنترنت الأشياء التي ستجعل كل شيء ممكنًا إن صح القول وخصوصًا مع زيادة سرعات الإنترنت والنطاق الترددي التي توفره تقنية الجيل الخامس للاتصالات 5G. ومع ذلك تضل معضلة الأمان وحماية الخصوصية  أحد أكبر المشكلات التي تواجه إنترنت الأشياء. إذ تعاني الكثير من الأجهزة من خلل في البرمجيات مما يجعلها عرضة للإختراق وتتبع موقعها والتنصت على المستخدمين وابتزازهم.

المصادر

Medium

networkworld

iot-analytics

howstuffworks

iotforall

Iotforall 1

ما الفرق بين المصطلحات الطبية المختلفة؟

ما الفرق بين المصطلحات الطبية المختلفة؟

هل تساءلت يومًا عن الفرق ما بين المصطلحات الطبية المختلفة؟ هل يختلف معنى المرض عن الاضطراب والمتلازمة أو الحالة؟
غالبًا ما تستخدم هذه المصطلحات بالتبادل- ولكن في الواقع فإن لكل منها معنًى مختلفًا.
بالنسبة للبعض منا فإن وصف المرض وكيف يختلف عن الاضطراب أو المتلازمة أو الحالة يمكن أن يكون صعبًا للغاية.


ما هو المرض- Disease؟

تم نشر أحد التعريفات الأصلية للمرض في المجلة الطبية البريطانية في وقتٍ مبكرٍ من عام 1900؛ يعرف المرض بأنه حالة طبية ناتجة عن استجابة فسيولوجية مرضية للعوامل الخارجية أو الداخلية، مما يؤدي إلى تعطيل الأداء الطبيعي والعمليات الفسيولوجية داخل الجسم.
غالبًا ما يستخدم مصطلح المرض بشكلٍ عام عند الإشارة إلى الحالات التي تؤثر على أنظمة الجسم( مثل- أمراض القلب والأوعية الدموية)، أو جزء من الجسم( مثل- الأمراض التي تصيب القدم).


ينقسم المرض إلى أربع فئاتٍ رئيسية؛

  • مسببة للأمراض- pathogenic disease
  • وراثية- hereditary disease
  • فسيولوجية- physiological disease
  • أمراض النقص- deficiency كأمراض نقص المناعة أو نقص التغذية.

وتصنف الأمراض أيضًا على أنها معدية، أو غير معدية.


الاضطراب- Disorder

هو مصطلح يستخدم بشكل متكرر في الطب للدلالة على اضطراب وظيفي في مقابل التغيير الهيكلي الواضح، لأن الاضطراب مثل الحالة تعتبر محايدة نسبيًا للقيمة عند مقارنتها بالمرض، وغالبًا ما تستخدم بدلًا من المرض خاصًۃ في بدايته وذلك للتقليل من قلق المريض.
فمثلًا؛ الاضطراب الناتج عن أمراض القلب هو عدم انتظام ضربات القلب، وهذا الأخير ليس مرضًا بحد ذاته- إنما اضطرابٌ ناتجٌ عن مرض.
ويمكن تصنيف الاضطرابات إلى:
عقلية، جسدية- بدنية، وراثية، عاطفية، وسلوكية.

المتلازمة- Syndrome

يستخدم هذا المصطلح لوصف مجموعة من الأعراض والعلامات التي قد تميز أو تشير إلى مرضٍ معين.
يعود أصل هذه الكلمة إلى كلمة Sundrome
اليونانية والتي تعني( تزامن).
في بعض الأحيان؛ يطلق هذا المصطلح على مجموعةٍ من الأعراض قبل العثور على الأسباب الفعلية، على سبيل المثال؛ مرض الإيدز أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة، الذي يشير إلى مجموعة الأعراض التي تحدث بسبب الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية- HIV.
فعلى الرغم من العثور على السبب إلا أن كلمة متلازمة لا تزال قيد الاستخدام.
يمكن أن تكون المتلازمات وراثية، أو من أسبابٍ غير معروفة.


الحالة- Condition

في بعض الأحيان، يمكن أن تحدث المتلازمة بسبب عدد من الأمراض، أو يمكن أن تكون حالةً طبيةً بحد ذاتها.
تعرف الحالة على أنها حالة صحية غير طبيعية تتداخل مع الأنشطة المعتادة.
يمكن استخدام المصطلح أيضًا للإشارة إلى درجات الصحة، على سبيل المثال، يمكن وصف حالة المريض بأنه بحالة مستقرة، خطيرة، أو حرجة.
في حين أن هذا المصطلح غالبًا ما يستخدم في المناقشات الطبية للإشارة على وجه التحديد إلى وجود علم الأمراض أو المرض.
إذا؛ تشير الحالة ببساطة إلى حالة صحية؛ سواءً كانت جيدةً أو سيئة، قد يتم تصنيف حالةٍ مرضيةٍ أخرى كمرضٍ أو اضطراب- مع ذلك قد يتم استخدام الحالة بدلًا من كليهما عند الرغبة في مصطلح محايد القيمة.


يشير المرض إلى حالة تتميز بضعف وظيفي، وتغيير هيكلي( structural change)، ووجود علامات وأعراض محددة.
وعلى النقيض من ذلك، فإن الاضطراب يشير إلى حالة تتميز بضعف وظيفي دون تغيير هيكلي، وفي حين أن بعض الاضطرابات قد تكون مصحوبة بعلامات وأعراض محددة، فإن وجودها ليس مطلوبا لتسمية الحالة اضطرابا.


يشبه الاضطراب- الحالة في كونهما مصطلحين محايدي القيمة بدلًا من المرض.
كما لا يمكن تسمية أي مرضٍ بالمتلازمة، حيث تعتبر المتلازمة حالةً خاصةً يتم إعطاء هذه الكلمة لمجموعةٍ من الأعراض التي قد تحدث معًا في وقتٍ واحد.

فوائد نبات النعناع وكيفية زراعته في المنزل.

ها أنت تجلس وفجأة تشعر بألم في معدتك لا يطاق ولا تدري ما العمل، فتذهب إلى والدتك بحثًا عن العلاج وتخبرك أنها ستحضر كوبًا من مشروب النعناع الساخن لعلاج هذا الألم. فما هي فوائد نبات النعناع وكيفية زراعته في المنزل من أجب تحقيق الاكتفاء الذاتي منه.

ما هو نبات النعناع؟

النعناع (اسمه العلمي هو genus Mentha) هو جنس يضم 25 نوعًا من الأعشاب العطرية ويتبع عائلة الشفويات (Lamiaceae). إنه متأصل في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأفريقيا الجنوبية وأستراليا، كما أنه منتشر على نطاق واسع في جميع أنحاء المناطق المعتدلة من العالم وتجنّس في العديد من الأماكن. يتم استخدام عدد من الأنواع، وخاصة النعناع الفلفلي (peppermint) والنعناع المدبب (spearmint)، كنكهات للأطعمة (بما في ذلك الحلوى واللبان) وللكحول ومعجون الأسنان. تُستخدم الزيوت العطرية للنعناع كروائح في العطور، كما تستخدم بعض الأنواع بشكل شائع في طب الأعشاب.

الفوائد الصحية للنعناع:

  • تظهر الأبحاث أن تناول زيت النعناع كعلاج عشبي قد يكون مفيدًا أيضًا حيث يحتوي زيت النعناع على مركب يسمى المنثول، والذي يعتقد أنه يساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي من خلال تأثيرات الاسترخاء على عضلات الجهاز الهضمي.
  • قد يكون النعناع فعالًا أيضًا في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل اضطراب المعدة وعسر الهضم حيث أظهرت دراسات متعددة أن الطعام يمر عبر المعدة بشكل أسرع عندما يأخذ الناس زيت النعناع مع وجبات الطعام، مما قد يخفف أعراض هذا النوع من عسر الهضم. أظهرت دراسة سريرية على الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم أن مزيجًا من زيت النعناع وزيت الكراوية المأخوذ في كبسولات له تأثيرات مشابهة للأدوية المستخدمة لعلاج عسر الهضم
  • هناك ادعاءات بأن استنشاق رائحة الزيوت العطرية من النبات يمكن أن يوفر فوائد صحية، بما في ذلك تحسين وظائف المخ. أظهرت إحدى الدراسات التي شملت 144 شابًا أن شم رائحة زيت النعناع لمدة خمس دقائق قبل الاختبار أنتجت تحسينات كبيرة في الذاكرة ووجدت دراسة أخرى أن شم هذه الزيوت أثناء القيادة يزيد من اليقظة وانخفاض مستويات الإحباط والقلق والتعب. ومع ذلك، لا تتفق جميع الدراسات على أن زيت النعناع يمكن أن يفيد وظائف المخ. وجدت إحدى الدراسات أنه على الرغم من أن رائحة الزيت كانت نشطة وأدت إلى تقليل التعب، إلا أنه لم يكن له تأثير على وظيفة الدماغ. هناك حاجة إلى مزيد من البحث للمساعدة في فهم كيفية عملها والتحقيق في ما إذا كان النعناع يحسن بالفعل وظيفة الدماغ.
  • عادة ما تعاني الأمهات المرضعات من حلمات متقرحة ومتشققة، مما يجعل الرضاعة مؤلمة وصعبة. أظهرت الدراسات أن وضع النعناع على الجلد يمكن أن يساعد في تخفيف الألم المصاحب للرضاعة الطبيعية.
  • تحتوي العديد من علاجات البرد والإنفلونزا التي لا تستلزم وصفة طبية على المنثول، وهو مركب أساسي في زيت النعناع. يعتقد الكثير من الناس أن المنثول هو مزيل احتقان أنفي فعال يمكنه التخلص من الازدحام وتحسين تدفق الهواء والتنفس. ومع ذلك، تظهر دراسات متعددة أن المنثول ليس له وظيفة احتقان. ولكن تظهر الأبحاث أيضًا أن المنثول يمكنه تحسين التنفس الأنفي بشكل شخصي. هذا يعني أنه على الرغم من أن المنثول لا يعمل كمزيل للاحتقان، إلا أنه يمكن أن يجعل الناس يشعرون أنهم يتنفسون من خلال أنوفهم بشكل أسهل. من المحتمل أن يوفر ذلك على الأقل بعض الراحة للمتضررين من البرد أو الأنفلونزا.

كيفية زراعة النعناع في المنزل:

هناك ثلاث طرق يمكنك الاختيار فيما بينهم لبدء زراعة النعناع

  • من المعروف أن نباتات النعناع من الصعب زراعتها كبذور. بدلاً من ذلك، قم بشراء شتلات النعناع. ابحث عن شتلة يبلغ طولها بالفعل 3-4 بوصات (7.6-10.2 سم).
  • قم بقطع غصين (sprig) طوله حوالي 4 بوصات (10 سم) من نبات النعناع الموجود، حوالي 0.5 بوصة (1.3 سم) فوق نقطة الاتصال بين الغصين والنبات. قم بوضع الغصين في كوب من الماء وانتظر حوالي أسبوع. يجب أن تبدأ الجذور البيضاء الصغيرة بالظهور تحت الماء. انتظر 2-7 أيام أخرى للسماح للجذور بالتطور وأضف الماء إلى الكوب حسب الضرورة وقم بتغيير الماء كل 4-5 أيام للحفاظ على صحة الغصين.
  • إذا كان لديك صديق يمتلك نبات نعناع مزروع في الخارج، فقد تتمكن من استخدام أحد الأرآد (runner) وهي سيقان طويلة تنمو بعيدًا عن نبات النعناع. تضع الأرآد جذورهم في الأرض، مما يعني أنه يمكن إزالتها بعناية وزرعها في وعاء جديد. ابحث عن رئد، واستخدم مجرفة لإزالته برفق من الأرض.

خطوات زراعة النعناع

  • ابحث عن حاوية ذات سطح واسع حيث تحتاج نباتات النعناع إلى الكثير من العرض لتنمو بفعالية، لكنها لا تحتاج إلى قدر كبير من العمق حيث تكون الحاوية بعرض لا يقل عن 8-12 بوصة (20-30 سم). أصيص الزرع الخزفي مسامي ويفقد الرطوبة بسهولة ولهذا قد يكون النعناع أكثر سعادة في وعاء بلاستيكي حيث يمكنك إعادة استخدام وعاء بلاستيكي عن طريق حفر حفرة في القاع للصرف.
  • املأ الوعاء بالتربة حيث تستمتع نباتات النعناع بالتربة التي تُصرف جيدًا، لذلك لا تقم بكتم التربة بشدة عن طريق وضع كميات كبيرة منها.
  • اختبار التربة الخاصة بك للحصول على درجة حموضة 6-7.5. إن نباتات النعناع ليست دقيقة للغاية، لذلك ستقبل نطاقًا عريضًا نسبيًا من الأس الهيدروجيني. استخدم مجموعة اختبار للتأكد من أن التربة تقع ضمن هذا النطاق الأمثل. لخفض درجة حموضة التربة، أضف بعض السماد أو السماد العضوي أو المهاد الحمضي. لرفع درجة حموضة التربة، أضف الجير أو حبيبات الخشب.
  • ضع شتلات النعناع في الوعاء. باستخدام مجرفة صغيرة أو أصابعك، قم بعمل فتحة صغيرة في التربة. ضع شتلات النعناع بعناية في هذه الفتحة ثم حرِّك التربة حول الشتلات حتى لا تصبح الجذور مكشوفة، وتكون شتلتك منتصبة. لا تتطلب نباتات النعناع الداخلية سمادًا أو نشارة.
  • اسق الشتلات مباشرة بعد الزراعة. بمجرد أن تحصل على نبات النعناع في التربة، امنح الشتلات ريًا سخيًا. بالنسبة لنبتة نعناع واحدة، قدّم حوالي 6-8 أونصة سائلة (180-240 مل) من الماء.

الاعتناء بنبات النعناع

  • ضع نبات النعناع حتى يتلقى ضوء الشمس غير المباشر. اختر المنطقة التي تستقبل شمس الصباح وظلال ظهيرة جزئية حيث أنك تريد أن يحصل النبات على بعض الضوء دون تجفيفه تمامًا. قم بتدوير النبات كل 3-4 أيام. سوف تنمو نباتات النعناع في اتجاه ضوء الشمس، ويساعد تدوير النبات على منع نموه بشكل غير متساو.
  • اسقِ النعناع بشكل متكرر كل 2-3 أيام على الأقل أو أكثر إذا كنت تعيش في مناخ جاف جدًا أو إذا كان النعناع يحصل على الكثير من أشعة الشمس المباشرة. افحص التربة بإصبعك كل يوم للتأكد من أن التربة رطبة. أضف حوالي 1-2 كوب (240-470 مل) إلى نبات النعناع عند كل سقي. يمكن أن تكون الرطوبة مهمة في عملية النمو، لذا فكر في رش نباتك بالماء بين عمليات الري.
  • استخدم سماد قابل للذوبان في الماء إذا رغبت في ذلك. لا تتطلب نباتات النعناع غالبًا سمادًا، ولكنها يمكن أن تساعد في تحسين نمو النبات إذا تم استخدامه من حين لآخر. أفضل وقت لاستخدام السماد هو في الربيع عندما تبدأ النباتات موسم النمو الجديد لأول مرة. اختر سمادًا قابل للذوبان في الماء وتذكر أن الكثير من السماد يمكن أن يغير مذاق النعناع.
  • امنح نبات النعناع الجديد مكانًا يتراوح من أسبوعين إلى ستة أسابيع حتى ينشأ ثم ابدأ في نتف الأوراق كما تحتاجها. تجنب حصاد أكثر من ⅓ من النبات في وقت واحد، لأن هذا يمكن أن يمنع إعادة النمو المناسب. قم بتعليق أوراق النعناع بالمقلوب لتجفيفها واحفظ أوراق النعناع في وعاء محكم الغلق ، مثل البرطمان أو الكيس البلاستيكي الصغير.
  • قم بإزالة براعم الزهور قبل تفتحها. على الرغم من أن الزهور التي تظهر في الجزء العلوي من نبات النعناع جميلة، ستحتاج إلى قطعها بمجرد ظهورها. استخدم مقصًا حادًا لقص الزهور عند الساق لمنع عدد أقل من أوراق النعناع اللطيفة. هذا يمنع النبات من “الذهاب إلى البذور” حيث أنه عندما يبدأ نبات النعناع في إنتاج البذور، فإنه يضع طاقة أقل تجاه إنتاج الأوراق.

الخاتمة:

بعد قراءة مقالنا عن فوائد نبات النعناع وكيفية زراعته في المنزل. أصبحت زراعة هذا النبات أمر سهل وبسيط والخطوات يمكن تنفيذها بأقل مجهود.

المصدر1 المصدر2 المصدر3

الحركة الرمزية وحركة الانفصال الفيينية: سلسلة الفن الحديث

هذه المقالة هي الجزء 3 من 11 في سلسلة مقدمة في تاريخ الفن الحديث

مقدمة

ظهرت الحركة الرمزية في الفترة التي خضع فيها الفن في القرن العشرين لعملية تغيير مستمر وسريع مثل البيئة الاجتماعية التي أنتج فيها. فلم يعد الواقع يُمثُّل عن طريق الفن في أوروبا. بل كان يتم تسجيل الأحداث التاريخية بدقة من خلال الوسائط الأحدث: كالتصوير الفوتوغرافي والسينما.

وقد انتقل سوق الفن أيضًا من الصالونات العامة الكبرى إلى نظام صالات العرض الخاصة. فأصبح حجم اللوحات أصغر، ومواضيعها شخصية بشكل أكبر واستطاعت أن تكون حرة وأكثر تجريبية. وقد مكّن ذلك الفنانين من الاستجابة للواقع المتغير من حولهم وجعلهم مواكبين للعصر. مما أدى إلى إنتاج لوحات مبتكرة ومليئة بالتأثيرات والمعاني الجديدة.

الحركة الرمزية

تطورت الحركة الرمزية في البداية كحركة أدبية فرنسية في ثمانينيات القرن التاسع عشر. وعلى الرغم من ذلك، فقد تبعها جيل من الرسامين ممن رفضوا تمثيل الواقع والطبيعة. فقد اعتقد رساموا الرمزية أن الفن يجب أن يعكس عاطفة أو فكرة بدلاً من تمثيل العالم الطبيعي بطريقة المدرستين الواقعية والانطباعية.

وقد قامت الرمزية بالتمرد على العقلانية والمادية التي هيمنت على ثقافة أوروبا الغربية. وهي نفس الفلسفة التي شملت اقتناع الشاعرالفرنسي الرمزي (ستيفان مالارميه – Stéphane Mallarmé) بأن الواقع تم التعبير عنه بشكل أفضل من خلال الشعر، لأنه يوازي الطبيعة بالمعاني والعواطف بدلاً من تكرارها وتقليدها.

وغالبًا ما كانت اللوحة المرتبطة بالحركة الرمزية قائمة على الموضوعات الأدبية والأساطير، لكنها قامت أيضًا على الخيال الشخصي والحلم.

Angel, I will follow you, By: Jacek Malczewsk, 1901

وقد فكر الفنان الفرنسي (موريس دنيس – Maurice Denis) في إمكانية التقليل من الحاجة إلى الواقعية في الفن باستخدام الخط واللون بشكل أساسي. فشملت لوحاته موضوعات مألوفة -كالمشاهد الدينية، ونساء في الغابات. لكن تم تصويرها بألوان غير واقعية تحدها الخطوط الزخرفية المتدفقة. فلا يجب أن يتم وصف الحقيقة بشكل واضح ومباشر؛ بل يمكن للعقل البشري أن يفهمها من خلال الاستعارة الرموز.

بم تميزت الحركة الرمزية؟

ومما ميز الرمزية هو ابتعادها عن المبالغة لاستحضار المزاج أو الشعور. فكانت فكرتها الشائعة هي وجود مجموعة من الشخصيات التي لا تتفاعل بأي طريقة مباشرة. فلا تلتقي أعينهم أو تشير إيماءاتهم ونظراتهم لشيء، بل تدل على غوص كل واحد في خياله الخاصة.

The Yellow Sail, Odilon Redon, 1905, Pastel On paper
Mystical Conversation, By: Odilon Redon, 1896

فالتكوينات –العناصر والأشخاص والخلفية- في اللوحات الرمزية مصطنعة وليست واقعية. ويزداد هذا الإحساس من خلال التركيز على اللون والخط، وعلى الطرق التي ترتبط بها أجزاء اللوحة المختلفة مع بعضها البعض ضمن شكل عام.

كانت الحركة الرمزية موجهة نحو موضوعات نفسية معاصرة غذت أعمال الفنانين والكتّاب الرمزيين وكانت من المحرمات: كالرغبات الجنسية والشهوة والانحراف والحب والخوف والكرب، أو الصوفية الدينية والسحر.

Danaë, By: Gustav Klimt, 1908
Spirit of the Dead Watching, By: Paul Gauguin, 1892
قال غوغان أن العنوان قد يشير إما أن الفتاة تتخيل الشبح، أو أن الشبح يتخيلها.

حركة الانفصال الفيينية

في نفس الفترة الزمنية، ظهر بالتوزاي مع الرمزية حركة فنية جديدة تسمى (حركة الانفصال الفيينية). ومثلها أعمال الفنانين الشبان في (فيينا) الذين انفصلوا عن طرق وأساليب الأكاديمية المحافظة للفنون في المدينة. إذ ظلت مدارس فيينا الفنية وصالونها السنوي مرتبطين بالنمط الفني الأكاديمي القديم. وكان من أهم المؤسسين لتلك المدرسة (غوستاف كليمت – Gustav Klimt). يعتبر كليمت أشهر فنان في فيينا في ذلك الوقت. وكانت مكانته كبيرة كواحد من أعظم المصورين وفناني الديكور في القرن العشرين. وقد انتشر أسلوب الانفصال عن الأكاديميات عمومًا في العديد من المدن في جميع أنحاء أوروبا.

Death and Life, By: Gustav Klimt, 1908–1915

لم تكن هناك خصائص موحدة للتصوير أو النحت أو حتى العمارة لتلك الحركة. لكن التزم أعضاؤها بدلًا من ذلك بتحديث الفن من خلال التعرف على حركات الفن الحديث كما بعد التأثيرية. بالإضافة إلى الأنماط العصرية للفن الزخرفي كـ (الفن الجديد – Art Nouveau).

نشأت تلك الحركة وارتبطت ارتباطًا وثيقًا بذلك الأسلوب (Art Nouveau) لمصممين ملّوا من الكلاسيكية الجديدة والموضوعات التاريخية. أرادوا نقل العصر لاتجاه التصميم الحديث. فقد نظروا للتصميم على أنه أكثر من مجرد تطبيق للجماليات، وسعوا إلى دمج الموضوع والجماليات والتصميم في أشكال متناغمة.

Beethoven Frieze, By: Gustav Klimt, 1902

واصل كليمت تحسين الصفات الزخرفية بحيث أصبحت الأنماط المسطحة والمتلألئة لأعماله شبه مجردة. وتعرف الآن باسم “المرحلة الذهبية”، والتي تعتبر في النهاية الموضوعات الحقيقية للوحاته. وعلى الرغم من كونه فنانًا تابعًا “للفنون الجميلة”، إلا أنه كان من الدعاة البارزين للمساواة بين الفنون الجميلة والزخرفية.

اعتقد فنانو تلك الحركة بأن الفن يمكن أن يلعب دورًا مركزيًا في التحسن الاجتماعي. مما أدى إلى شمول جميع أنواع الفن وليس فقط التخصصات الأكاديمية كالتصوير والنحت. فقد أدرجت جميع الفنون التي طبقت ذلك المبدأ من الرسم إلى العمارة تحت ذلك العنوان. فحتى الحرف اليدوية والتي لم تكن تعتبر فنًا قامت تلك الحركة الجديدة باحتضانها كجزء منها.

وقد جاء في بيان مبكر نشرته المجموعة:

“نحن لا ندرك أي فرق بين الفنون العظيمة والثانوية، بين فن الأغنياء والفقراء. الفن ملك للجميع.”

تبعات الثورة الصناعة على الحركة الرمزية

وقد أدت الثورة الصناعية والإنتاج الضخم إلى استنساخ التحف القديمة بشكل سيئ، فحاولت تلك الحركة إحيائها لكن بدقة وحرفية شديدة. فقد أرادوا إحياء ذلك بعهد جديد من التصميم الذي يرفض العبث بأسس جماليات الشيء.

أشهر من قدموا إسهاماتٍ في هذا المجال هو (لويس كومفورت تيفاني – Louis Comfort Tiffany) أحد أشهر الفنانين الأمريكيين. تبنى كومفورت كل وسيلة فنية وزخرفية تقريبًا. وقام بتوجيه مرسمه لإنتاج نوافذ زجاجية وفسيفساء ووحدات إضاءة وزجاج وفخار وأعمال معدنية ومجوهرات وديكورات داخلية.

وبصفته نجل (تشارلز لويس تيفاني) مؤسس متجر السلع الفاخرة (Tiffany & Co)، تحوّل إلى شركة المجوهرات والفضة الشهيرة اليوم. واختار متابعة اهتماماته الفنية بدلاً من الانضمام إلى الأعمال العائلية.

water-lily table lamp, Designed by: Louis Comfort Tiffany, 1904–1915
وهو أحد أنجح تصاميم تيفاني التي تم تنفيذها لمنتجات شركته المعروفة المصنوع بخامة الزجاج المعشّق بالرصاص.

كانت الرمزية والفن الجديد (Art Nouveau) حركات فنية متزامنة موجودة كل منها بمفردها، لكنها غالبًا ما وجدت سويًا في قطعة فنية واحدة. بينما ركزت الرمزية على الاستخدام المجرد للرموز للتعبير عن الواقع الروحي وراء العالم المادي، حين سعت الأخرى إلى جلب الحداثة والأناقة للتكوين والتصميم. عندما أرادت الرمزية تكوين صور من الأحلام، ساعدتها الحركة الأخرى كثيرًا حين وفّرت لها خلفية مثالية بالخطوط الدائرية والطبيعة الأثيرية.

_____________

المصادر:

All art
MetMuseum
TATE
The Artist
Visual Arts Cork
The Art Story

ما هي نظرية يانج-ميلز؟

هذه المقالة هي الجزء 7 من 8 في سلسلة مسائل الألفية، ألغاز رياضية مذهلة!

مسائل الألفية أو مسائل الميلينيوم هي مسائل رياضية سبع، اختارها معهد كلاي للرياضيات، وقدم جائزة مالية مقدارها مليون دولار لمن يحل أي مسألة من هذه المسائل، ومن غير المستغرب أن يكون هناك نصيب لميكانيكا الكم من هذه الجوائز، لنحاول الآن الإجابة على سؤال ما هي نظرية يانج-ميلز؟.

بعض خصائص ميكانيكا الكم

الجسيمات الصغيرة جداً مثل الإلكترونات، وجدت في بعض التجارب تتبع سلوك الموجة وفي البعض الآخر تتبع سلوك الجسيم، ولعل أشهر تجربة حول هذا الأمر هي تجربة الشق المزدوج، هذا السلوك برغم غرابته الشديدة إلا أن كثيراً من التقينات الحديثة تعتمد عليه، فهو الأساس لسلوك أشباه الموصلات في جميع الأجهزة الإلكترونية، وسلوك المواد النانوية، وعلوم الحوسبة الكمومية.
حالياً بدأت عملية استبدال المفاهيم الكلاسيكية في الفيزياء بمقابلاتها الكمومية، كمحاولة لتقديم نظرية أشمل وأعم، فنجد نظرية الكهرومغناطيسية الكلاسيكية تستبدل بنظرية الديناميكا الكهربائية الكمية، تدعى عملية الاستبدال هذه في الفيزياء بعملية التكميم.

يكون الوصف الكمومي ناجحاً عندما نتعامل مع عدد محدود من درجات الحرية ( يقصد بدرجة الحرية بالصفة الفيزيائية المستخدمة في وصف حالة نظام فيزيائي ما، فالغازات درجات الحرية لجسيماته هي خاصية الحرارة النوعية ومعامل الإنضغاط) ولكن عندما ننتقل لدراسة الحقول الكهربائية والمغناطيسية يصبح الأمر معقداً حيث درجات الحرية تصبح لانهائية، وهنا ظهرت نظرية الحقل الكمومي التي تمكن الفيزيائين من تحقيق العديد من النجاحات باستخدام هذه النظرية، فالعديد من الحسابات المبنية عليها أعطت نتائج متوافقة مع التجارب حتى الآن، ورغم ذلك فالأساس الرياضي لهذه النظرية لازال غير مفهوم بشكل كامل.

ما علاقة الرياضيات بنظرية يانج-ميلز؟

في نظريات الحقول يوجد قسم يسمى نظريات المقياس، حيث يتم دراسة الجسيمات والحقول الموافقة لها من وجهة نظر رياضية والبحث فيما إذا كانت تحقق تناظرات رياضية معينة، فمثلاً لو غيرنا شحنات الجسيمات كلها ولم تتغير المعادلات قلنا إن الجملة تحقق تناظر الشحنة ولو لم تتغير المعادلات بعكسنا بين اليمن واليسار قلنا أن الجملة تناظر المرآة.
عندما قام علماء الفيزياء بمراقبة التفاعلات النووية الشديدة لم يجدوا جسيمات عديمة الكتلة كما كانت النظريات الكلاسيكية تتنبأ، فاستحدثوا مصلطحات جديدة مثل “فجوة الكتلة” الموجودة فقط في نظيرتها الكمومية، فكانت الحاجة لمقاربة مبنية بشكل دقيق رياضياً لنظرية يانج- ميلز الكمومية، وحتى يومنا هذا لانملك الرياضيات اللازمة لفعل ذلك، رغم كفاءة النظرية الكمومية بشكلها الحالي لوصف الواقع.
فالمطلوب من حل هذه المسألة الرياضية، هو إيجاد تفسير وجود ” فجوة الكتلة” في نظرية يانج-ميلز الكمومية، وهذا يتطلب صياغة للنظرية في أربعة أبعاد لتفسير خاصية وجود فجوة الكتلة.

ما أهمية المسألة في الرياضيات؟

نظرية يانج- ميلز هي نظرية فيزيائية، فلماذا هي مهمة لعلماء الرياضيات؟، ولماذا توضع في لائحة معهد كلاي لمسائل الألفية؟، وضع الفيزيائيون أدوات لإجراء حساباتهم ضمن نظرية الحقل الكمومي، قدمت هذه الأدوات توقعات دقيقة في مجال الهندسة والتوبولوجيا، وبخاصة عندما يكون عدد الأبعاد منخفضة، ولكن هذه الأدوات ليست واضحة بشكل قوي رياضياً إلا في حالات بسيطة، وهذا يدل على أن هناك مجموعة كبيرة من الطرق الفعالة في الرياضيات بانتظار من يكتشفها، وبحل هذه المسألة نتوقع اكتشاف بعضها.

المصادر

Claymath

Theconversation

Maths

تاريخ الجاذبية

تاريخ الجاذبية

هناك أربعة قوانين فيزيائية أساسية تحكم الكون، الجاذبية، والكهرومغناطيسية، والقوة النووية الضعيفة، والقوة النووية القوية. ومع أن الجاذبية هي الأكثر ضعفًا بينها، إلا أنها قد شكلت عالمنا، فمن دوران الكواكب في مداراتها في الفضاء، إلى ثبات أقدامنا على الأرض، يمكن أن نرى تأثيرها في كل مكان، وعلى مدار عدة قرون تغير مفهومها ليصبح على ما هو عليه اليوم. يعرض المقال بعض الخطوط الرئيسية في تاريخ تطور فهمنا للجاذبية.

العالم الإغريقي اليوناني

اعتقد الفيلسوف اليوناني أرسطو أنه لا وجود لتأثير أو حركة دون سبب، وأن العناصر الثقيلة تنجذب للأرض بفعل <<انجذاب داخلي-Inner Gravitas>> أو <<ثقالة-Heaviness>> تدفعها للتحرك باتجاه الأسفل دون تأثير قوة خارجية، إنما بتأثير طبيعتها الداخلية.

في القرن السادس، قام العالم البيزنطي الإسكندري << جون فيلوبنوس-John Philoponus>> بتقديم <<نظرية الزخم-Theory of Impetus>> التي تنص بأن الحركة المستمرة تعتمد على قوة مسببة تتقلص بفعل الزمن، والتي جاءت كتعديل لنظرية أرسطو حول أن استمرارية الحركة يتطلب تطبيق قوة ثابتة مستمرة.

ابن سينا

العالم الإسلامي

في القرن الحادي عشر اقام العالم الفارسي ابن سينا بنشر نظرية الزخم الخاصة به، والتي جاءت في كتاب الشفاء، وبعكس فيلوبنوس ، الذي اعتقد بأن القوة المؤثرة على الأجسام ستتناقص حتى في الفراغ، أظهرها ابن سينا على أنها مستمرة في الأصل، وتحتاج لقوة خارجية كمقاومة الهواء لتشتيتها. قام ابن سينا بالتمييز بين القوة والميل، وجادل في أن الجسم قد كسب ميلًا عندما يتحرك بعكس اتجاه حركته الطبيعية، واستنتج أن استمرارية الحركة معتمدة على الميل المنقول إلى الجسم، وأن الجسم سيبقى في حالة حركة حتى يفقد ميله.

في القرن نفسه، اقترح العالم الفارسي البيروني أن ثقل الأجسام ذات الثقالة لديها كتلة، ووزن، وجاذبية، كالأرض تمامًا. وقام بنقد أرسطو وابن سينا لعرضهما الأجسام ذات الثقالة كفاقدة لتلك الخصائص. في القرن الثاني عشر افترح العالم الخازيني أن الجاذبية هي جسم يتغير اعتمادُا على المسافة من مركز الكون (يقصد بها الأرض). 

وقدم أبوبكر الخازني تفسيراً لتسارع جاذبية الأجسام الساقطة. وافترض أنه يمكن تسريع سقوط الأجسام من خلال تراكم الزيادات المتتالية للقوة مع الزيادات المتتالية للسرعة، والتي تخالف نظرية أرسطو التي تنص بأن أن القوة الثابتة تنتج حركة موحدة-كان ذلك في القرن الثاني عشر-وفي ذات القرن اقترح العالم العربي ابن باجه أن كل قوة هي رد فعل لقوة ما، لكنه لم يحدد ضرورة تساوي تلك القوتين ولا اتجاههما (كما جاء في قانون نيوتن الثالث في ما بعد) [1].

جاليليو جاليلي

توضيح لتجربة جاليلي

<<كان جاليلو جاليلي-Galileo Galilei>> أول من تحدى نظرية أرسطو، وتعتبر تجربته الشهيرة التي أجرها من برج بيزا المائل، أولى التجارب العلمبة المضبوطة، واهتم جاليلو جاليلي بمعدلات سقوط الأجسام، واعتقد أنه بدون وجود مقاومة للهواء ستسقط بمعدل يتناسب وكثافتها، وهذا يخالف رأي أرسطو القائل بأن الأجسام الأثقل ستسقط بسرعة أكبر لأن طبيعتها ترجع للأرض، وقرر القيام بتجربة للتأكد من صحة ادعائه، ووجد بعدها أن الأجسام الأثقل تأخذ زمنًا أقل للوصول إلى الأرض، ولكن بفارق بسيط تسببه مقاومة الهواء، وبدون هذا الفارق ستسقط الأجسام بنفس السرعة تقريبًا. [2][3].

نيوتن

مستخدما اقتراح <<روبرت هوك- Robert Hooke >> الذي نص بوجود قوة جاذبية تعتمد على مقلوب مربع المسافة، نشر نيوتن “Philosophiæ Naturalis Principia Mathematica” الذي جاء فيه <<قانون التربيع العكسي للجاذبية الكونية- Inverse Square Law of Universal Gravitation >>، والذي ينص على أن القوة المطبقة على الكواكب يجب أن تتناسب مع عكس مربع المسافة من المركزين لكل كوكبين. استخدم نتيوتن نظريته في حساب قوة الجاذبية، وذلك باستخدام القوة اللازمة لابقاء القمر في مداره من الأرض، ولكن الرقم الذي وصل إليه لم يكن دقيقًا، نظرًا لأن المسافة من سطح الأرض لمركزها لم يعرف بعد أنذاك.  

ادعى نيوتن بأن الجاذبية هي قوة كونية، وأن جاذبية الشمس هي ما يبقي الكواكب في المجموعة الشمسبة في مداراتها، واليوم، جميع الحسابات المتعلقة بمدارات الكواكب والأقمار الإصطناعية تتبع الخطوات رسمها نيوتن [4].

أينشتاين

أتى أينشتاين في النسبية الخاصة بأن جميع القوانين الفيزيائية هي نفسها لكل المراقبين غير المتسارعين، وأن سرعة الضوء في الفراغ هي نفسها بغض النظر عن سرعة المراقب، وكنتيجة لذلك، وجد أن الزمان والمكان متشابكين فيما يعرف بالزمكان، والأحداث التي تظهر في وقت معين لمراقب ما، يمكن أن تحدث في وقت مختلف لمراقب آخر، وذلك ما يدعى بـ<<نظرية الارتباط العامة-General Theory of Relativity>>. 

أثناء عمل أينشتاين على نظرية الإرتباط، لاحظ أن الأجسام الثقيلة تسبب تشوهًا في الزمكان، تخيل وضع جسم كبير في وسط ترامبولين، سيقوم الجسم بسحب غلاف الترامبولين المحيط به باتجاه الأسفل، وإذا كانت هناك أجسام أخرى صغيرة عليه، فستندفع باتجاه الجسم الكبير-بنفس الكيفية تجذب الكواكب الصخور في الفضاء [5]. 

نسيج الزمكان والأرض

بناءً على التجارب والملاحظات، فإن وصف آينشتاين للجاذبية يفسر العديد من التأثيرات التي لا يمكن تفسيرها بقانون نيوتن؛ كالإختلافات الدقيقة في مدارات عطارد والكواكب الأخرى. تتنبأ النسبية العامة أيضًا بتأثيرات جديدة للجاذبية، مثل <<موجات الجاذبية-Gravitational Waves>>، و<<عدسة الجاذبية-Gravitational Lensing>> وتأثير الجاذبية على الوقت المعروف باسم <<تمدد الزمن الثقالي-Gravitational Time Dilation>>. تم تأكيد العديد من هذه التنبؤات عن طريق التجربة أو الملاحظة، وكان آخرها موجات الجاذبية [6].

  • المصادر:

[1] History of Gravitational Theory

[2] GALILEO’S EXPERIMENT

[3] Was Galileo Wrong?

[4] Newton’s theory of “Universal Gravitation”

[5] Theory General Relativity

[6] Introduction to Genera Relativity

ما هو أقرب كوكب للأرض؟

ما هو أقرب كوكب للأرض؟

ربما تكون قد تعلمت في المدرسة أو مررت على إجابة هذا السؤال من قبل وفي كثير من الأحيان تجد الإجابة بسيطة، كوكب الزهرة هو اﻷقرب للأرض، لكن هذه الإجابة خاطئة أو على اﻷقل ليست صحيحة تمامًا.

صياغة السؤال:

كما هو معلوم فإن كل الكواكب في المجموعة الشمسية تدور حول الشمس في مدارات إهليليجية«elliptical»، نتيجة لذلك فإن المسافات بين الكواكب ليست ثابتة، لهذا فإن السؤال “ما هو أقرب كوكب للأرض؟” يمكن أن يأخذ عدة أوجه، فمثلا قد يعني ماهو أقرب كوكب للأرض اﻵن؟ وهنا تتغير اﻹجابة نسبة إلى الوقت، ويمكن أن يعني ماهو الكوكب الذي يصل إلى أقرب مايكون للأرض مقارنه ببقية الكواكب؟ اﻹجابة ستكون كوكب الزهرة، ويمكن أن يعني أيضا ما هو أقرب كوكب للأرض في المتوسط؟ وهذا هو غالبا ما يأخذه معنى السؤال ويتم إعطاء الإجابة الخاطئة له في كثير من اﻷحيان، فأقرب كوكب للأرض في المتوسط هو كوكب عطارد وليس الزهرة!

لماذا عطارد هو الأقرب إلى كوكب الأرض؟

أصل الإجابة الخاطئة هو طريقة الحساب المستعملة في حساب متوسط المسافة بين الكواكب، حيث يتم حساب المسافة المتوسطة بين كل كوكب والشمس، وﻹيجاد المسافة المتوسطة بين كوب الارض والزهرة على سبيل المثال يتم طرح المسافة المتوسطة بين الارض والشمس من المسافة المتوسطة بين الزهرة والشمس، وبهذه الطريقة تم إيجاد أن كوكب الزهرة هو اﻷقرب، هذه الطريقة لاتعطي المسافة المتوسطة بين الكوكبين بل تعطي المسافة بين مداريهما في أقرب حالة وكما ذكرنا في الفقرة السابقة كوكب الزهرة هو الذي يصل إلى أقرب ما يكون للأرض، ولكن اﻷصح هو أن يتم حساب المسافة بين اﻷرض وبقية الكواكب كل فترة زمنية محددة ثم إيجاد متوسط هذه المسافات، وهذا ماقام به باحثون نشروا مقالاً على «physicstoday»، قامو بتطوير طريقة رياضية «point-circle method» لتقريب متوسط المسافة بين الكواكب، بهذه الطريقة وجدوا أنه بالمتوسط أقرب كوكب للأرض هو كوكب عطارد أي أنه يقضي وقت أكبر كأقرب كوكب للأرض مقارنة ببقية الكواكب، ليس هذا وحسب بل أن عطارد هو أقرب كوكب بالمتوسط لجميع كواكب المجموعة الشمسية، تم إثبات هذا الإدعاء عن طريق القيام بمحاكات حاسوبية لمدارات الكواكب وحساب متوسط المسافات بينهم لمدة 10000 سنة.

المسافة مابين الأرض، وعطارد والزهرة والمريخ خلال عام 2000م

أقرب كوكب للأرض في المتوسط هو عطارد بمسافة 1.03 وحدة فلكية في المتوسط، يأتي كوكب الزهرة الثاني في الترتيب بمسافة 1.13 وحدة فلكية في المتوسط، ثم كوكب المريخ بمسافة 1.7 وحدة فلكية في المتوسط، يمكنك إيجاد محاكاة تفاعلية على هذا الرابط https://engaging-data.com/mercury-closest ستجد فيها مدارات عطارد، الزهرة، و المريخ، ومتوسط المسافات بينهم وبين اﻷرض.

ملاحظة:


1 وحدة فلكية «Astronomical Unit» تساوي متوسط المسافة بين اﻷرض والشمس، حوالي 150 مليون كيلومتر.

المصادر:
physicstoday.scitation

livescience

sciencealert

Exit mobile version