ما هي جائزة مسائل الألفية؟

هذه المقالة هي الجزء 1 من 8 في سلسلة مسائل الألفية، ألغاز رياضية مذهلة!

أعلن عن جائزة مسائل الألفية في خطاب شهير، ألقاه عالم الرياضيات الألماني ديفيد هيلبرت في المؤتمر الدولي، لعلماء الرِياضيات في باريس في 8 أغسطس 1900، وقد طرح هيلبرت 23 مسألة غير محلولة على عدد كبير من علماء الرياضيات، وتوصلوا إلى حل بعض هذه المسائل مطورين أفكار وبحوث جديدة، إلا أن حل بعض تلك المسائل ظل … متابعة قراءة ما هي جائزة مسائل الألفية؟

ما هي حدسية بوانكاريه؟

هذه المقالة هي الجزء 2 من 8 في سلسلة مسائل الألفية، ألغاز رياضية مذهلة!

حدسية بوانكاريه هي واحدة من مسائل الألفية السبع، التي طرحها معهد كلاي عام 2000 على العالم؛ ليتحدى بها العقول الرياضية إيماناً من القائمين على المعهد بأن في الرياضيات صعوبات عميقة تتطلب جهداً وبحثاً لحلها؛ للارتقاء بالرياضيات خصوصاً وللمعرفة الإنسانية عموماً، حدسية بوانكاريه معضلة مرتبطة بفرع من فروع الرياضيات وهو الطوبولوجيا. ما هي الحدسية ؟ عندما … متابعة قراءة ما هي حدسية بوانكاريه؟

ما هي حدسية P=NP؟

هذه المقالة هي الجزء 3 من 8 في سلسلة مسائل الألفية، ألغاز رياضية مذهلة!

مسألة من مسائل الألفية، وضعها عالم الرياضيات والحاسوب ستيفن آرثر كوك عام 1971، وعلى الرغم من أن المسألة لا تتطلب الكثير من المفاهيم الرياضية المعقدة، إلا أنها لليوم عصية على العقول الرياضية العالمية في إيجاد طريقة لحلها، هذه المسألة متعلقة بالحواسيب وقدرتها على إيجاد حلول للمشكلات الرياضية من خلال خوارزميات، فنحن نكتب للحاسوب برنامج على … متابعة قراءة ما هي حدسية P=NP؟

ما هي حدسية ريمان؟

هذه المقالة هي الجزء 4 من 8 في سلسلة مسائل الألفية، ألغاز رياضية مذهلة!

حدسية ريمان من أصعب مسائل الرياضيات وأقدمها. استعصت على عقول العلماء منذ صاغها عالم الرياضيات الألماني برنارد ريمان عام 1859. حتى يومنا هذا لم يستطع أحد تقديم برهان رياضي مقبول لها. كانت ثامن مسألة ضمن مسائل هيلبرت الثلاث والعشرين والتي طرحت في المؤتمر الدولي للرياضيات في باريس عام 1900. كما أنها إحدى مسائل الألفية السبع … متابعة قراءة ما هي حدسية ريمان؟

ما هي حدسية هودج؟

هذه المقالة هي الجزء 6 من 8 في سلسلة مسائل الألفية، ألغاز رياضية مذهلة!

أعلن معهد كلاي في 24 مايو 2000 عن جائزة مالية مقدارها مليون دولار لمن يقدم حلاً صحيحاً لإحدى المسائل السبع التي حددها المعهد، وليومنا هذا لم ينجح العلماء في حل هذه المسائل سوى مسألة واحدة نجح العالم الروسي جريجوري بيرلمان في حلها، لكنه رفض الجائزة، كما رفض ميديالية فيلدز والتي يعتبرها الكثيرون جائزة نوبل في … متابعة قراءة ما هي حدسية هودج؟

ما هي نظرية يانج-ميلز؟

هذه المقالة هي الجزء 7 من 8 في سلسلة مسائل الألفية، ألغاز رياضية مذهلة!

مسائل الألفية أو مسائل الميلينيوم هي مسائل رياضية سبع، اختارها معهد كلاي للرياضيات، وقدم جائزة مالية مقدارها مليون دولار لمن يحل أي مسألة من هذه المسائل، ومن غير المستغرب أن يكون هناك نصيب لميكانيكا الكم من هذه الجوائز، لنحاول الآن الإجابة على سؤال ما هي نظرية يانج-ميلز؟. بعض خصائص ميكانيكا الكم الجسيمات الصغيرة جداً مثل … متابعة قراءة ما هي نظرية يانج-ميلز؟

ما هي حدسية بريتش-داير؟

هذه المقالة هي الجزء 8 من 8 في سلسلة مسائل الألفية، ألغاز رياضية مذهلة!

حدد معهد كلاي للرياضيات في عام 2000 سبع مسائل في الرياضيات وقدم جائزة مالية مقدارها مليون دولار لمن يستطيع أن يقدم برهان رياضي مقبول لأي مسألة من هذه المسائل، هذه المسائل السبع هي مسألة P=NP وحدسية هودج و حدسية بوانكاريه وفرضية ريمان ونظرية يانغ-ميلز ومعادلات نافييه-ستوكس وحدسية بريتش-داير، وحتى يومنا هذا لم يستطع أحد تقديم … متابعة قراءة ما هي حدسية بريتش-داير؟