“شجرة الموت” ثمارها حلوة المذاق قد تتسبب في قتلك

 

“شجرة الموت” ثمارها حلوة المذاق قد تتسبب في قتلك

في عام 1999، كادت شجرة الموت أن تتسبب في قتل  أخصائية الأشعة نيكولا ستريكلاند حيث ذهبت هي وصديقتها في عطلة إلى جزيرة توباغو الكاريبية الجنة الأسترالية التي تتميز بشواطئها الرائعة،ذهبت نيكولا في أول يوم إلى الشاطئ للبحث عن الأصداف والشعاب المرجانية فتحولت العطلة إلى كابوس رهيب، حيث وجدتا  بعض الثمار الخضراء الصغيرة ذات الرائحة الحلوة منتشرة بين جوز الهند والمانجو على الشاطئ فأكلتا منها وسرعان ما تحولت النكهة الحلوة إلى ألم وحرقة في الحلق وفقدان القدرة على البلع.

تنتمي تلك الثمار إلى شجر  المنشينيل (Hippomane mancinella) ويطلق عليها أحيانًا تفاحة الشاطئ أو الجوافة السامة، تنمو في المناطق المدارية في جنوب أمريكا الشمالية ومناطق في البحر الكاريبي وأجزاء من شمال أمريكا الجنوبية، تحمل الشجرة لقب آخر بالإسبانية وهو (arbol de la muerte) والذي يعني شجرة الموت.

طبقًا لدراسات أُجريت في معهد فلوريدا للعلوم الغذائية والزراعية صُنفت شجرة المنشينيل من أخطر الأشجار في العالم فهي شديدة السمية بكل أجزائها وقد يكون التعامل مع أي جزء من هذه الشجرة أو تناولها قاتلًا، تنتمي شجرة المنشينيل إلى جنس الفربيون (Euphorbia genus) والذي يشمل أيضا أشجار (poinsettia) التي تُستخدم في زينة عيد الميلاد، تُنتج الشجرة عصارة لزجة منتشرة في جميع أجزائها في اللحاء والأوراق وحتى الثمار تسبب تلك العصارة تقرحات شديدة تشبه الحروق إذا لامست الجلد، وذلك لأن العصارة تحتوي على مواد شديدة السُمية أخطرها مادة ال (phorbol) وهي مادة عضوية تنتمي إلى الإسترات، ولأنها شديدة الذوبان في الماء فمن الخطر الشديد أن تقف تحت المنشينيل عندما تمطر لأن ماء المطر يختلط بمادة ال(phorbol) ويسبب  حروق وتقرحات في الجلد.

لذلك يتم تمييز هذه الأشجار في بعض المناطق برسم صليب أحمر أو دوائر حمراء بالطلاء كعلامة تحذير واضحة، فلا يمكن التخلص من هذه الأشجار لأن ذلك سوف يخل بالنظام البيئي فهي مصدات ممتازة للرياح وتحمي الشواطئ من التآكل كما أن الدخان الناتج عن حرقها يسبب التهاب في العين وقد يصل الأمر إلى العمى المؤقت، ومع ذلك يستخدم الكاريبيون خشب المنشينيل بعد قطعه بعناية وتجفيفه في الشمس للتخلص من المواد السامة في صناعة الأثاث.

لكن التهديد الحقيقي هو تناول ثمارها الصغيرة المستديرة، فتناولها يؤدي إلى حدوث تقرحات في الفم والحلق وفقدان القدرة على البلع وقد يصل الأمر إلى الشعور بالاختناق كما أنها تسبب القيء الشديد والإسهال فيتعرض الجسم للجفاف لذلك فإن هذه الثمار قاتلة، لحسن الحظ عاشت نيكولا هي وصديقتها لأنهما أكلتا كمية صغيرة جدًا منها.

 

المصدر: ScienceAlert

ما هو نظام تخزين طاقة الجاذبية الجبلية ؟

هذه المقالة هي الجزء 12 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

تقنية جديدة لتخزين الطاقة المتجددة

إنّ ما يُعيب الطاقة المتجددة هو عدم الاستمرارية في التوليد نتيجةً للطبيعة المتقطعة لمصادر الطاقة المتجددة  مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وبالتالي فإن دمج هذه المصادر  في الشبكات الكهربائية يعدُّ أمراً صعباً؛ لأن هذا يتطلب مصدر طاقة ثابت. لتوفير الطاقة من غير انقطاع، يجب أن تخزِّن مشغلات الشبكات الكهربائية طاقة إضافية يتم انتاجها عند سطوع الشمس أو عند هبوب الرياح، بحيث يمكن توزيع هذه الطاقة  عندما تكون الشمس غائبة أو الرياح متوقفة. لكن الآن أصبح بالإمكان تخزين الطاقة المتجددة لفترات طويلة الأمد بفضل نظام تخزين طاقة الجاذبية الجبلية.

أجهزة التخزين التقليدية

تُعد بطاريات الليثيوم- ايون أشهر أنواع البطاريات المستخدمة لتخزين الشحنات الكهربائية وتستخدم في مختلف أنواع الأجهزة الإلكترونية وبعض محطات تخزين الطاقة ولكن هذه البطاريات مناسبة فقط للتخزين قصير الأمد وذلك لأن الشحنات المُخزنة ستُفقد مع مرور الوقت. ولتخزين الطاقة لمدة طويلة -أشهر أو سنوات- فإن ذلك يتطلب استخدام العديد من البطاريات وهذا الخيار غير مجدٍ اقتصاديًا.

نظام تخزين طاقة الجاذبية الجبلية

ابتكر فريق بحث هندسي  في المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية في النمسا بقيادة المهندس «جوليان هانت-Julian Hunt»  نظاماً جديداً لتكملة استخدام بطاريات أيونات الليثيوم لتخزين الطاقة على المدى الطويل. يدعى هذا النظام ب نظام تخزين طاقة الجاذبية الجبلية «Mountain Gravity Energy Storage» أو اختصارًا ب «MGES». وعلى غرار نظام الطاقة الكهرومائية، يعمل نظام «MGES» على تخزين المواد على ارتفاع معين لإنتاج طاقة الجاذبية الأرضية. يتم استرجاع الطاقة عندما تسقط المواد المُخزنة مما يؤدي إلى تحريك زعانف «التربينات-turbines» فتتولِّد الطاقة.

يقول هانت : “بدلاً من إنشاء سد، نقترح بناء خزان كبير مصنوع من الرمل أو الحصى”. إنّ مفتاح نظام «MGES» يكمُن في إيجاد موقعين على قمة الجبل لهما فرق ارتفاع مناسب – يعتبر ارتفاع  1000 متر ارتفاعًا مثاليًا وكلما زاد فرق الارتفاع، كلما قلت تكلفة التكنولوجيا المستخدمة”.

ستبدو المواقع متشابهة، حيث سيتكوّن كلاهما من محطة تشبه النفق لتخزين الرمال أو الحصى، ومحطة للتعبئة تقع تحتها مباشرةً. ستقوم الصمامات بإخراج المواد إلى أوعية انتظار، والتي لاحقاً سوف تُنقَل عبر الكوابل والرافعات إلى الموقع العلوي. وهناك، سوف يتم تخزين الرمال والحصى إلى أسابيع أو شهور أو حتى عدة سنوات، حتى يصبح جاهزاً للاستخدام. عندما يتم نقل المواد لأسفل الجبل، سوف تتحرر طاقة الجاذبية المخزّنة وسوف يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية.

مخطط توضيحي ل نظام تخزين طاقة الجاذبية الجبلية

حسابات رياضية لكمية الطاقة المخزنة

تحسب الطاقة المخزنة من خلال المعادلة التالية:

حيث تتناسب كمية الطاقة المخزنة تناسبًا طرديًا مع كلٍ من:

  • كتلة الرمل أو الحصى ms
  • فرق الارتفاع بين الجبل و الأرض h
  • عجلة الجاذبية الأرضية g
  • مفاقيد النظام eh نتيجة للتفريغ عند محطة التخزين العلوية ومحطة التوليد السفلية
  • كفاءة النظام e وتُقدر ب 85 % ، وذلك بالنظر إلى أن المصاعد القياسية المستخدمة  لديها كفاءة تتراوح بين 80% إلى 60%.
المعاملات المؤثرة في كمية الطاقة المخزنة في نظام تخزين طاقة الجاذبية الجبلية

نظام أكثر مرونة

يعتبر هذا النظام المقترح النظام مرنًا للغاية، لأنه من السهولة تغيير سرعة الكوابل أو زيادة الحمل أو حتى تغيير عدد الأوعية حتى تلبّي متطلبات الطاقة المختلفة. كما أنّ نظام «MGES» أفضل من طرق التخزين طويلة الأمد التقليدية مثل الطاقة الكهرومائية التي يتم تخزينها بالضَّخ أو كالسدود؛ لأن تأثيرها على البيئة منخفض. إضافةً إلى  أنًّ أكوام الرمل رخيصة وهي أرخص من الماء. والرمال لا تتبخر لذلك يمكننا استخدامها إلى أجلٍ غيرِ مسمىً.”

تُقدر  التكلفة السنوية لتخزين الطاقة عبر هذا النظام  بين 50 إلى 100 دولار لكل ميغا واط.ساعة «MWh». بالمقارنة، تكلِّف بطاريات أيون الليثيوم  عشر مرات أكثر على الأقل. يُضيف “هانت” : ” سوف يتم تعويض الطاقة المستهلكة في نقل المواد إلى المواقع التي بالأعلى عن طريق طاقة الجاذبية التي سوف ينتجها النظام”.

أين يمكن أن يُستخدم هذا النظام الجديد؟

حسب ما ذكره المهندس ” هانت ” فإن نظام «MGES» سيكون مفيدًا  للغاية للشبكات التي تحتاج متطلبات تخزين طاقة قليلة.ومثالًا على ذلك الشبكات الميكروية «microgrids» التي تستخدم أقل من 20 ميغا واط، أو كمية الطاقة التي تستهلكها لإضاءة 7000 منزل مكون من أربع غرف نوم. هذه التقنية يمكن تطبيقها على جزر صغيرة أو منعزلة كجزيرة «Molokai» في هاواي أو  جزيرة  «The Galapagos» أو «Cape Verde»، حيث تكون هناك تكلفة توفير الطاقة مرتفعة والطلب عليها يكون موسمياً بسبب السياحة.

المصادر:

IEEE Spectrum

Sciencedirect

أكتشاف نوع جديد من مرض انفصام الشخصية

أكتشاف نوع جديد من انفصام الشخصية.

اكتشاف نوع جديد من انفصام الشخصية، كشفت دراسة جديدة أن جميع المصابين بالفصام لا يظهرون نفس بنية الدماغ غير الطبيعية.

عند مسح أدمغة أكثر من 300 من مرضى الفصام، يعتقد الباحثون الآن أنهم حددوا نوعين فرعيين من التشريح العصبي، لهذا الاضطراب العصبي الغامض؛ واحد منهم لم يتم اكتشافه من قبل.

المادة الرمادية و علاقتها بانفصام الشخصية :

اكتشاف نوع جديد من انفصام الشخصية، اليوم، البيولوجيا العصبية للفصام ليست مفهومة بشكل جيد، ولكن تاريخيا، تم ربطها بانخفاض حجم المادة الرمادية، وهو نوع أنسجة المخ التي تحتوي على الجسم الرئيسي للخلايا العصبية.

هذا نمط نموذجي للمرض يستمر في الظهور في الأبحاث، لكن بينما أظهر غالبية المرضى في هذه الدراسة الجديدة أيضًا هذه النواقص، كان لدى جزء كبير مستويات مادة رمادية صحية بشكل مدهش.

يوضح كريستوس دافاتسيكوس، اختصاصي الأشعة في جامعة بنسلفانيا: “أظهرت العديد من الدراسات الأخرى، أن المصابين بمرض انفصام الشخصية لديهم كميات أقل بكثير من المادة الرمادية مقارنة بعناصر التحكم الصحية”.

“ومع ذلك، لم يكن الأمر كذلك بالنسبة لثلث المرضى على الأقل، فقد كانت أدمغتهم طبيعية تمامًا تقريبًا”.

الشيء الوحيد الذي برز هو :

الزيادة في حجم العقد القاعدية، وهو الجزء من الدماغ المسؤول في المقام الأول عن التحكم في الحركات.

على الرغم من أن الفصام هو اضطراب في العقل يتداخل مع المعالجة المستمرة للواقع، إلا أنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل جسدية مثل الحركات البطيئة والتشنجات اللاإرادية.لكن أنماط الدماغ هذه لا تتوافق تمامًا مع الإجماع الحالي على مرض انفصام الشخصية.

في الواقع، فإن فكرة “عدم التجانس التشريحي العصبي” – حيث قد يظهر بعض الأشخاص عجز في المخ في حين أن البعض الآخر لا – قد تم النظر فيها مؤخرًا فقط.

وخلص الباحثون إلى أن :

هذه النتائج تتحدى المفهوم التقليدي المتمثل في أن فقدان حجم الدماغ هو سمة عامة للفصام”.

باستخدام التعلم الآلي، قام الفريق بتحليل فحوصات الدماغ لـ 307 من مرضى الفصام و 364 من عناصر التحكم الصحية، وصنفهم إلى أنواع فرعية تشريحية عصبية.

وفي الاجماع، لم يُظهر ما يقرب من 40 في المائة من المشاركين المصابين بالفصام النمط المعتاد للمادة الرمادية المخفضة.

في بعض الحالات، أظهروا في الواقع المزيد من حجم المخ في منتصف الدماغ، في جزء يسمى (المخطط).

لا يمكن العثور على تفسير واضح للنتائج – وليس الدواء أو العمر أو أي عوامل بشرية أخرى.

يقول دافاتزيكوس: “هذا هو الجزء الذي نشعر فيه بالحيرة الآن”.

نحن لا نعرف. ما نعرفه هو أن الدراسات التي تضع كل مرضى الفصام في مجموعة واحدة ، عند البحث عن ارتباطات مع الاستجابة للعلاج أو التدابير السريرية ، قد لا تستخدم النهج الأفضل”.

 

(اكتشاف نوع جديد من انفصام الشخصية من خلال الفحوصات على الدماغ) ملخص لنوعين من الفصام ، SCZ 1 و SCZ 2. (Chand et al.، Brain، 2020)

(اكتشاف نوع جديد من انفصام الشخصية)

تصنيف و وصف المرض :

المرضى الذين صُنفوا في أي نوع فرعي من الدماغ عانوا من مستويات متشابهة من الأعراض وتم علاجهم بنفس الجرعة تقريبًا. ربط بحث سابق بين أحجام القشرية المنخفضة والعقاقير المضادة للنسيان، لكن الباحثين لم يكتشفوا مثل هذه الاختلافات بين النوعين الفرعيين.

ويلاحظ الفريق أن اختلافات الدماغ بين الأنواع الفرعية لا تزال تتأثر بعواقب تناول الدواء، على سبيل المثال، مقاومة أعلى للعلاج في النوع الفرعي 1 مقارنة بالنوع الفرعي 2، الذي يبدو أن أحجامه القشرية لا تقل.

لكن الجوانب الأخرى – مثل عدم وجود اختلاف في شدة الأعراض – لا تدعم هذا التفسير.

 

وقد ألمحت دراسات حديثة أخرى أيضًا إلى عرض أكثر تنوعًا لمرض انفصام الشخصية في الدماغ؛ بالنظر إلى كيف يمكن أن تكون أعراض الفصام المتغيرة، وعدد قليل من الناس يستجيبون للعلاج، فإن هذه الفكرة القائلة بأن حجمًا واحدًا لا يناسب الجميع لا يخلو من الصحة او الثقة.

ولكن ثبت أن من الصعب للغاية ربط هذه الأعراض بأنماط او حالات في المخ، خاصة وأن النماذج الحيوانية ليست مفيدة في تشخيص الأمراض إلى حد كبير من خلال الإبلاغ الذاتي.

وقال  دافاتزيكوس “إن الرسالة الرئيسية هي أن الأسس البيولوجية للفصام – وفي الواقع العديد من الاضطرابات العصبية والنفسية الأخرى – غير متجانسة للغاية”

نظام مقترح جديد لتصنيف و تشخيص مرض الانفصام في الشخصية :

يصنف أحدث تصنيف لمرض انفصام الشخصية في DSM-V الحالة على أنها طيف يستند إلى الأعراض وحدها، بعد أن ابتعد عن الأنواع الفرعية السلوكية، مثل جنون العظمة والكاتون.

لكن يعتقد أن ملاحظات التنوع العصبي في مثل هذه الاضطرابات، يمكن أن تأخذ في النهاية فئات التشخيص إلى أبعد من ذلك بكثير.

“في المستقبل، لن نقول،” هذا المريض مصاب بانفصام الشخصية ، “سنقول ،” هذا المريض لديه هذا النوع الفرعي “أو” هذا النمط غير الطبيعي “، بدلاً من مظلة واسعة واحدة التي تصنف الجميع “.

سيتعين علينا انتظار المزيد من الأبحاث في علم التشريح العصبي لمختلف الاضطرابات، لمعرفة ما إذا كان هذا التصنيف ممكنًا أم لا في انفصام الشخصية.

 

المصدر :   Brain.

النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية، هل بسبب آبائهن الذكور؟

من داخل أحد الأقسام المختصة بعلاج الأمراض المناعية، لاحظت أن أعداد السيدات اللتي يعانين من أمراض المناعة الذاتية أكثر عددًا من الرجال، تتفاوت شدة أعراض المرض عليهن، ليست الملاحظة وحدها كفيلة بإقرار مقارنة الإصابة بالأمراض المناعة الذاتية بين الإناث والذكور. إنما أقرت الأبحاث العلمية ذلك أيضًا، ففي دراسة نُشرت عام 2014 أكدت على تزايد أعداد النساء المصابة بأمراض المناعة الذاتية عن الذكور.

ما هي أمراض المناعة الذاتية؟

يحمي جهاز المناعة الجسم من الأجسام الضارة مثل البكتيريا والجراثيم والفيروسات ويرسل لها العديد من الخلايا المدافعة عنه، إنما في حالة الإصابة بمرض مناعة ذاتي يهاجم الجسم نفسه عن طريق الخطأ، فيهاجم الأجزاء السليمة منه مثل المفاصل أو الجلد، وقد تُصيب الأجسام الدفاعية عضوًا واحدًا مثل البنكرياس فينتج داء السكري من النوع الأول، أو تُصيب أكثر من عضو كما يحدث في مرض الذئبة الحمامية الجهازية.

الاختلاف بين الذكور والإناث في التوزيع الجيني وعلاقته بأمراض المناعة الذاتية

عندما يتم التزاوج بين الإناث والذكور، تحتوي بويضة الأنثى على كروموسومات تحمل الصفات الجنسية من النوع x، بينما يحمل الحيوان المنوي كرومسومات من النوع x أو Y، ليكن الجنين الناتج ذكر يحمل كروموسوم X من الأم وكروموسوم Y من الأب، أو أنثى تحمل كروموسومي X من الأم والأب.

ففي دراسة حديثة تبحث عن سبب إصابة الإناث بأمراض المناعة الذاتية من خلال دراسة الصبغي X الإضافي، فوجد العلماء أن الإناث تمتلك أجهزة مناعة أقوى تساعدها بشكل أفضل مع التعامل مع اللقاحات والالتهابات إلا أنها قد تتسبب في حدوث فرط بالإستجابة المناعية. وهذا يعني أن النساء أكثر عرضة لأمراض المناعة الذاتية عن الرجال، فتبلغ إصابتهن بمرض التصلب المتعدد بأكثر مرتين أو ثلاثة مرات، وبمرض الذئبة الحمامية الجهازية بتسع مرات.

لماذا هذا التناقض بالتحديد يبقى لغزا؟

الاختلافات البيولوجية الواضحة بين الجنسين عادة ما تتلخص في اختلاف الهرمونات والكروموسومات أو بمزيج من الإثنين معًا، وبالرغم من اكتشاف دور هرمون التستوستيرون والبروجسترون وخاصة الأستروجين الذي يساهم في حدوث أمراض المناعة الذاتية عند الإناث، إلا أنه مازال دور الكروموسومي X وY يظلا غامضًا.

تحمل الكروموسومات X العديد من الجينات وتمتلك الإناث اثنين من نوع الكروموسوم x واحد من الأب والآخر من الأم، أما الذكور فتحمل كروموسوم واحد فقط من النوع X مصدره الأم.

يعتقد باحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس من خلال الأبحاث على الفئران أن الإناث اللتي يحملن كروموسوم زائد مصدره الأب يساهم بصورة كبيرة في مشاكل المناعة الذاتية. ونظرًا لحمل الإناث اثنين من كروموسوم X فيجب حدوث موازنة بينهما من خلال عملية تسمى (تعطيل كروموسوم X) باستخدام مثلية الحمض النووي لمنع عمل جينات معينة. وفي البشر تؤدي تلك العملية إلى سكون آلية عمل أغلب الجينات المحمولة على الكروموسوم X المعطل فيتسلل 15 % من الجينات عليه للقيام بدورها، فتعبر في الإناث الحاملة (XX) بصورة أكبر عن الذكور الحاملة (XY)، هناك أيضًا سببًا وجيهًا للاعتقاد بأن تعطيل بعض جينات X قد يقلل من التعبير العام لبعض الصفات، بما في ذلك تلك التي تتضمن الأداء السلس لجهاز المناعة، فوجد الباحثون في الدراسة مجموعة من خمسة جينات مرتبطة بنظام المناعة على كروموسوم X والتي يتم التعبير عنها أكثر في ذكور الفئران. وعند تحليل كيفية التعبير عن الجينات المرتبطة بجهاز المناعة لدى الذكور والإناث، وجد الباحثون أن الكروموسوم X غير النشط الذي انتهى به المطاف للوصول إلى إناث الفئران، على الأغلب يأتي من الأب بدلًا من أن يتم إيقافه بشكل عشوائي. وفي المقابل، يُقترح أن الكروموسومات X التي تنتقل من الأب إلى الأبنة لديها مستويات أعلى من التعطيل الصبغي X التي يمكنها التخفيف من التعبير عن جينات معينة بالجهاز المناعي، وربما تحفز الاستجابة المؤدية إلى الالتهابات في الإناث.

وتشير الدراسات الحديثة على الفئران والبشر أن جينات X الإضافية قد تمنح الإناث ميزة مناعية، إلا إنها بالتأكيد سيف ذو حدين. والتفسير الأكثر إيضاحًا، أن التباين في تعطيل الكروموسوم بين الإناث والذكور في الفئران يؤدي إلى لعب دور كبير في اختلاف أجهزة المناعة. وسواء كان هذا هو الحال في البشر أم لا، فسيكون من الصعب إثباته، وخاصة بوجود عدد هائل من الجينات المرتبطة بالمناعة لدينا، وعلاقتها المعقدة بالهرمونات. ومع ذلك فقد أظهرت الدراسات الأخري التي أجريت على الكروموسومات البشرية نتائج تشير إلى شيء مشابه. وفي عام 2016، اكتشف الباحثون أنه في الإناث، يمكن تعطيل الكروموسوم X غير المكتمل في الخلايا T والخلايا b وهي نوع من الخلايا اللمفاوية تقوم بتنظيم نمو الخلايا المناعية الأخرى في الجهاز المناعي، مما يجعله يساهم في ظهور أمراض المناعة الذاتية لدى الإناث.

إلا أننا حتى الآن بحاجة إلى المزيد من الأبحاث على كروموسومات الأب قبل إلقاء اللوم عليه!

أعراض أمرض المناعة الذاتية

تتشابه الأعراض المبكرة للعديد من أمراض المناعة الذاتية فى ظهور آلام بالعضلات وحدوث الحمى واحمرار الوجه والطفح الجلد ووخز في اليدين والقدمين وتساقط الشعر، تستمر تلك الأعراض لفترة ثم تتلاشى مرة أخرى، مع توقع حدوث هجمة من حين لأخر، وقد تظهر أعراض فريدة خاصة بمرض محدد مثل أعراض السكري من النوع الأول والذي يتسبب في آلام البطن وفقدان الوزن والإسهال والانتفاخ والإجهاد.

كيفية تشخيص المرض

لا يوجد اختبار واحد محدد يشخص نوع المرض المناعي، إنما يعتمد الطبيب على مجموعة من الاختبارات بجانب الفحص الطبي ومتابعة الأعراض، ويأتي اختبار يسمى ANA على رأس قائمة الاختبارات لتأكيد الإصابة بمرض مناعي ما أم لا.

علاج أمراض المناعة الذاتية

لا يمكن الشفاء من أمراض المناعة الذاتية، إنما كل ما في الأمر هو محاولة التحكم في استجابة المناعة المفرطة وتقليل الألم والإلتهاب، من خلال الأدوية المضادة للإلتهابات غير الستيرودية، مع العقاقير المناعية، كما يساعد أيضا النظام الغذائي الجيد مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام الشعور بالتحسن.

 

المصادر:

ScienceDirec

Sciencealert

PNAS

Healthline

 

مواضيع ذات صلة:

علاج جديد للاتهاب المزمن

تاريخ الأعداد الأولية

تاريخ الأعداد الأولية

ليس من الواضح متى بدأ البشر في التفكير بأسرار الأعداد الأولية، إذ تشير عظمة إشانغو المكتشفة في الكنغو إلى أن البشر قد فكروا في الأعداد الأولية منذ عشرين ألف عام مضى حيث تضمنت الرباعية التوأمية من الأعداد الأولية 11 و 13 و 17 و 19.

عظمة إشانغو: أقدم دليل لاستعمال الأعداد الأولية

للأعداد الأولية تاريخ طويل يبدأ من علماء الرياضيات الإغريق في مدرسة فيثاغورس، حيث كانت تمثل تلك الأعداد روح المثالية والقداسة، إذ كان العدد المثالي بالنسبة لتلك المدرسة هو العدد الذي يساوي مجموع المقسومات الصحيحة له، فعلى سبيل المثال الرقم 6 هو عدد مثالي إذ يحتوي على المقسومات 1 و 2 و 3 ومجموعها يساوي 6 على الرغم من أن الرقم 6 لا يُعتبر عدد أولي.

ومن ثم مع إقليدس في شرحه لكتابه العناصر حوالي 300 قبل الميلاد، حيث بيّن أنه إذا كان n عدد أولي فإن (2n – 1) سيكون عددًا أوليًا و2n-1(2n – 1) سيكون عددًا مثاليًا، في حين أنه كان لدى الصينيين فرضية أخرى، وهي أن n عدد أولي إذ كان (2n – 2) يقبل القسمة على n.

وضع إراتوستين في عام 200 ق.م خوارزمية تُعرف باسم غربال إراتوستين لحساب الأعداد الأولية في نطاق معين، وهي تستند إلى إيجاد مضاعفات كل الأعدد الأولية ومن ثم الأرقام المتبقية هي الأعداد الأولية.

أما عن فلسفة الرياضيات في عصورنا الحالية فتكمن في التعرف على الأنماط، وكانت هذه هي الخطوة الأولى لوصف منهجية الرياضيات المعاصرة. في بداية القرن السابع عشر أوضحت ما يعرف بنظرية فيرما أن2n + 1  هو رقم أولي إذا كانت n مرفوعة لأس 2 على سبيل المثال 1 ، 2 ، 4 ، 8 ، 16 ، … ، ولكن لاحقًا أظهر العالم أويلر أن (232 + 1) والذي يساوي 4294967297 ليس عددًا أوليًا لأنه يقبل القسمة على 641، فى حين وضع الراهب الفرنسي مارين ميرسين صيغة أخرى للأعداد الأولية2n + 1)) وn  أيضا عدد أولي فيما بعد عرف بأعداد ميرسين.

فى وسط كل هذا كان هنالك دائمًا تخمين من علماء الرياضيات يُظهر أنه على الرغم من أن الأعداد الأولية تزداد ندرةً مع زيادة الأعداد؛ إلا أنه هنالك وجود لما يُعرف بتوائم من الأعداد الأولية، وهي

ثنائية من الأعداد الأولية الفرق بينهما عددين فقط  مثل التوأم  5 و 7 و التوأم 11 و 13 والتوأم 29 و 31.

يعتمد علم التشفير على الأعداد الأولية والتي مازالت لغزاً لم يحل حتى وقتنا هذا.

 

المصادر

 

إعداد: إيمان الزميتي

مراجعة: بتول سيريس

وفاة عالمة الرياضيات “كاثرين جونسون” والتي ساعدت في أول هبوط على سطح القمر

وفاة عالمة الرياضيات “كاثرين جونسون” والتي ساعدت في أول هبوط على سطح القمر

وفاة عالمة الرياضيات “كاثرين جونسون”.

صرّحت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” بوفاة عالمة رياضيات ناسا الأمريكية ذات الأصول الإفريقية “كاثرين جونسون” في الرابع والعشرين من فبراير لعام 2020 عن عمر يناهز 101 عام.
 
وقد ساعدت حسابات جونسون على هبوط أول رجل أمريكي على سطح القمر عام 1969، وقد تم تصوير حياتها في فيلم (Hidden Figures)، لكنها لم تكن معروفة حتى تم ترشيحه لجائزة الأوسكار في عام 2016، وقد تكلم الفيلم عن قصص ثلاث نساء أمريكيات ذوي أصول إفريقية عملن في وكالة ناسا.

مشهد من فيلم “Hidden figures” يوضح قيام “كاثرين جونسون” بإحدى الحسابات.

وقال “جيم بريدنشتاين” مدير ناسا: “لقد كانت بطلة أمريكية ولن ننسى إرثها الرائد، وكل ذلك بفضل شجاعتها التي لما تمكنا من الوصول إلى الأحداث المهمة والبارزة بدونها”.
 
كانت جونسون وزميلٍ لها أول من قاما بحسابات الرحلة الفضائية التي قام بها رائد الفضاء “آلان شيبارد” عام 1961، وهو أول أمريكي يهبط على سطح القمر.
وقد ساعدت مواهبها في الرياضيات لاحقًا في تحديد مسار رحلة (أبولو )11 التي هبط فيها “Neil Armstrong” و”Buzz Aldrin” على سطح القمر في يوليو 1969.
 
والجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” قام بتقديم ميدالية الحرية الرئاسية لجونسون عام 2015، وهي أعلى وسام مدني في البلاد.
وبعد ذلك بعامين، حضرت جونسون – وكانت تبلغ من العمر 98 عامًا آنذاك- حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2017، وقد ظهرت على المسرح وسط تصفيقٍ مدوي لتلقى من كل الحضور ترحيباً حاراً.

حضور العالمة “كاثرين جونسون” لحفل توزيع حوائز الأوسكار لعام 2017

 
وفي وقت مبكر من حياتها المهنية، استخدمت جونسون القلم والورق ومسطرة حاسبة فقط لإجراء حسابات تعتمد عليها المهام الكبيرة، وقامت بجانب زملائها برسم مسار الدوران لـ “جون غلين” والذي أصبح أول أمريكي يدور حول الأرض عام 1962.
لكن قبل الشروع في المهمة، طلب جلين من جونسون شخصياً إعادة التحقق من الأرقام المنتجة بواسطة الكمبيوتر على آلة حساب ميكانيكية، وهو الأمر الذي استغرق يومًا ونصف من العمل المكثف.
 
وقالت وكالة ناسا أن جونسون كانت تخبر الطلاب في كثير من الأحيان أن بعض الأشياء سوف تنقطع عن الأنظار وتزول، لكن ذلك لا ينطبق على العلم، فسيكون هناك دومًا العلوم والهندسة والتكنولوجيا، وكانت تؤكد: “وsيكون هناك دائمًا، الرياضيات.”
 
وقد استخدمت النساء ذوي الأصول الإفريقية في البداية مرافق منفصلة عن البقية، سواء كانت المكاتب أو الحمامات أو حتى أماكن الطعام، لكن قدراتهم المبهرة قامت بتوفير مستوىً عالٍ لهم من القبول في وكالة ناسا بشكلٍ غير مسبوق في الولايات المتحدة وقتها.
 
وقالت جونسون على إثر ذلك في عام 2010: “كانت ناسا منظمة محترفة للغاية، فلم يكن لديهم وقت للقلق بشأن اللون الذي كنت عليه.” وقد تقاعدت من ناسا عام 1986.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إعداد وترجمة: دينا الخطيب
المصدر: Science Alert

ماذا سيحدث لجسدك إذا التزمت بالتمارين الرياضية؟

ماذا سيحدث لجسدك إذا التزمت بالتمارين الرياضية؟

 

” هذه المرة سألتزم بشكلٍ جاد ولن أتكاسل أبدا ”
” ربما سأبدا من الغد ”
ويأتي الغد وبعد الغد وأنت لم تبدأ بعد !
ربما ستشعر ببعض الراحة إذا علمت أنك لست وحدك في هذه الدوامة، فالكثير منا قد حاول مرارا وتكرارا الإلتزام بالرياضة والغذاء المتوازن لكن أغلب محاولاته قد باءت بالفشل، لذا يسعدنا عزيزي القارئ في هذا المقال أن نجيب على سؤال ماذا سيحدث لجسدك إذا التزمت بالتمارين الرياضية؟

البداية

عند البدء بالتمارين ستشعر أنك يقظ ومليء بالطاقة، فزيادة نشاط وسرعة القلب يضاعف تدفق الدم والاكسجين للدم، لكن استعد لحالة من الـ«DOMS» وهي إختصار لـ« Delayed onset muscle soreness» وهو ألم في العضلات يستمر لمدة 72 ساعة، الخبر الجيد هو أنه لن يعاودك مرة أخرى إذا استمررت بالتمارين للعضلات ذاتها.

الاسبوع الثاني

خلال الاسبوع التالي يبدأ ببطء انتاج الميتوكوندريا من خلال عملية تعرف بـ«نشوء الميتوكوندريا الحيوي-biogenesis » ، الميتوكوندريا هي عضي في خلايا جسمك والتي تحول الكربوهيدرات، الدهون والبروتينات إلى وقود حيوي تستخدمه عضلاتك للقيام بانشطتها كالانقباض والانبساط.

بضعة أسابيع أضافية

بعد 6-8 اسابيع سيزداد انتاج الميتوكوندريا بنسبة 50% ، المزيد من الميتوكوندريا في خلاياك سيزيد شعورك باللياقة وستزداد قدرة تحملك ولن يكون جري 3 أميال بتلك الصعوبة التي كانت في الاسبوع الأول.

نصف عام من الرياضة

بعد 6 اشهر من التمرين المتواصل ستلاحظ الفرق، إذا كان تركيزك على تمارين تقوية العضلات ستلاحظ أن عضلاتك بدأت تتشكل وستكون أقل تراجعاً عند هذه النقطة، فبحسب برامج التمارين، معدل الانسحاب خلال الست اشهر الأولى يتراوح بين الـ50% لكن بعد ذلك يستمر عدد أكبر بالتمارين.
إذا كان تركيزك على تمارين القلب، فبعد 9 أشهر من التمارين سيرتفع «VO2 Max » بنسبة 25% ، الـ«VO2 Max » مقياس للياقة ويدل على سرعة الجسد في نقل الاكسجين في نقل الاكسجين للعضلات كلما ارتفع هذا المقياس تزداد قدرتك للركض اسرع ولمدة اطول.

عام كامل من النشاط

بعد سنة من التمارين ستصبح عظامك اكثر كثافة وهذا يقلل احتمالية اصابتك بالهشاشة، كما أن التمرين المستمر المصحوب بتمارين اكسجينية حيوية بمقدوره ان يعكس تأثير هشاشة العظام خلال 12 شهر.

لا ضير من توفير بعض النقود

اذا استمررت بالتمرين لمدة طويلة فلن يكون جسدك هو الوحيد المستفيد بل سيتجاوز الأمر ليصل لحسابك البنكي كذلك والذي سيشهد ارتفاعاً ملحوظاً، فبحسب دراسة، اظهرت أن الاشخاص الذين يتمرنون لمدة 5 ايام في الاسبوع لمدة اقلها 30 دقيقة يحتفظون على الاقل بـ2.500 دولار في السنة لغايات علاج صحة القلب، ستكون ايضاً اقل عرضة للاصابة بالروماتيزم، السكري من النوع الثاني وتدهور الوظائف العقلية ، وبعض انواع السرطانات كسرطان الثدي والقولون. إضافةً إلى ذلك فإن التمارين الرياضية تقلل القلق والإكتئاب وتقلل مستويات هرمونات الكورتيزون والادرنالين

توصيات

كل ماذكر من الفوائد السابقة تعتمد بشكل كبير على نوعية وحدّة التمارين وطول مدة التمرين والغذاء المتوازن جزء اساسي في الحياة الصحية.

توصي وزارة الصحة والخدمات البشرية الاميريكية بـ2.5 ساعة في الاسبوع على الاقل من التمارين المتوسطة مثل المشي السريع وقيادة الدراجة أو 1.15 ساعة في الاسبوع من التمارين المتوسطة والثقيلة مثل الركض والسباحة. ويفضل أن تخصص يومين في الاسبوع لتقوية عضلاتك ببعض تمارين الوزن والاثقال فهي تساعد على زيادة سرعتك وقدرة الاحتمال لديك.

عليك أن تبدأ بخطوات بسيطة وألا تدفع نفسك بشكل سريع او تعرض نفسك للخطر، ستكتشف ان لياقتك مغذي من الطاقة لك في الاسابيع التالية، تدرب بذكاء وباستمرار وستجري في المارثون يوماً ما.

 

المصدر

من كورونا وسارس إلى الحمى الصفراء، ومن الطب ما قتل!

ومن الطب ما قتل!

في 7 فبراير 2020، أُعلنت وفاة الطبيب الصيني Li Wenliang إثر إصابته بفيروس COVID-19 عن عمر 33 عام. يعتبر لي ونليانغ أحد أوائل المكتشفين والمحذرين من الفيروس، مما زاد من حالة التعاطف والحزن التي سادت وسائل الإعلام الصينية والعالمية. دفعتنا تلك الحالة لاستبدال مقولة ومن الحب ما قتل إلى ومن الطب ما قتل . إذ اعتقد البعض أن وفاة لي ونليانغ بمثابة هزيمة للأنظمة الصحية العالمية أمام الفيروس، لكن لا تجري الأمور هكذا. ليست تلك المرة الأولى التي يحصد فيها أحد الأوبئة أرواح الأطباء المعالجين أو المكتشفين له. بل وكان في موت بعضهم أحيانًا علامة لانتصار ما أو خطوة ساهمت في إنقاذ الآلاف. ما نعنيه هنا أن للأمر خلفية تاريخية يجدر بنا تسليط الضوء عليها قليلًا لنتعلم منها.

الحمى الصفراء

رسم معبر عن حروب التحرير في جزر تاهيتي

داء لعين أُطلق عليه اسم “القيئ الدموي” ينتقل عبر لدغات بعض أنواع الناموس. انتشر في أفريقيا وأمريكا ويسبب الحمى والدوار والإمساك وألم مستمر في العضلات يعقبه اصفرار للجلد والعيون ونزيف لثة المصاب وجدار معدته. وتراوحت نسب وفاة المصابين بالحمى الصفراء من 20-50%. تسبب الوباء في آلاف الوفيات، لكن أشهر أحداثه كانت منذ قرنين، حين قتل حوالي 35:45 ألف جندي من قوات نابوليون المُرسلة لإيقاف ثورات التحرر في جزر هاييتي وفقًا للمؤرخ J. R. McNeill وتسببت في هزيمته. سقط من الجنود الفرنسيين ضحية لهذا المرض ضعف من سقطوا في معركة ووترلو الشهيرة. ثم استمر الوباء في الظهور والاختفاء حتى القرن العشرين دون معاملة علمية منهجية تُذكر حتى مجيئ الطبيب الأمريكي لازيار.

انتقل جيسي لازيار Jesse Lazear كعضو لجنة الحمى الصفراء إلى كوبا عام 1900 لدراسة المرض وفهم أسبابه المجهولة حينها. كان لازيار هو العضو الوحيد صاحب الخبرة بالبعوض ونقله للأمراض، فقد عمل سابقًا في مشفى جون هوبكنز في بالتيمور عام 1985 ودرس الملاريا والحمى الصفراء هناك. افترض الطبيب أن السبب الرئيسي في الإصابة هو وجود عائل حي ينقلها إلى البشر، وحينها قررت اللجنة اختبار فرضية لازيار بنفسها. سمح الطبيب لازيار لبيوض البعوض بالفقس داخل مستشفى هافانا والتغذي على دماء المصابين بالحمى الصفراء. ثم سُمح للبعوض أيضًا أن يتغذى على دماء بعض المتطوعين، فانتقلت إليهم العدوى وثبتت الفرضية. أعلنت اللجنة أن المسؤول عن الإصابة هو كائن شديد الصغر لا يمكن الإمساك به عبر فلاتر البكتيريا أي أنه أصغر من البكتيريا. شُفي الرجلان اللذان تعرضا للتجربة، ولكن يبدو أن لازيار قد عرّض نفسه أو تعرّض للدغات البعوض المصاب، ولسوء حظه لم يُشف. أصيب لازيار بالحمى الصفراء بالفعل ومات في سبتمبر عام 1900. 1

استكملت التجارب بعد وفاة الطبيب لازيار لجمع المزيد من الأدلة العلمية بعدما تأكدت اللجنة من دور البعوض في الإصابة بالمرض، فتطوعت الممرضة الأمريكية كلارا ماس Clara Maass لخوض التجربة، لكنها للأسف لم تنج لتعرضها للإصابة من البعوضة الأخطر الحاملة للمرض Aedes aegypti في 24 أغسطس 1901. قدمت تضحيات كلارا ولازيار للبشرية حينها معرفة كيفية الإصابة ونوع العائل بالتحديد، فتركزت الجهود بعدها على محاربة بعوضة Aedes aegypti وتجفيف المستنقعات أو تغطيتها، مما ترتب عليه إنخفاض معدلات الإصابة وإنقاذ آلاف البشر. 2

الممرضة كلارا ماس                                الطبيب جيسي لازيار

المتلازمة التنفسية الحادة سارس SARS

في نوفمبر 2002، توجه أحد المزارعين الصينيين إلى مستشفى فوشان ليتلقى العلاج إثر أعراض حمى وسعال وصعوبة شديدة في التنفس، ثم مات بعدها بأيام دون تشخيص واضح لسبب الوفاة. وفي نهاية الشهر ذاته، انطلقت أولى التحذيرات من كندا عبر تحليل أخبار ومواقع صينية عدة عن وجود جائحة إنفلونزا غريبة في الصين. استهدفت التحذيرات الكندية منظمة الصحة العالمية والتي طلبت بدورها معلومات من الصين في ديسمبر 2002. وبينما تحاول المنظمة الحصول على معلومات من الصين، كان أحد رجال الأعمال الأمريكيين المصابين يسافر على متن طائرة من الصين إلى سنغافورة في فبراير 2003. توقفت الطائرة في مدينة هانواي الفيتنامية، ونُقل المريض الذي ساءت حالته إلى مستشفى هانواي الفرنسي. أصيب مُعظم الطاقم الطبي الذي تعامل مع المريض بالأعراض، فدُعي عالم الميكروبات الطبيب الإيطالي كارلو أورباني لمتابعة الحالة.

كارلو أورباني

درس كارلو أورباني الطب في إيطاليا وتخصص في علم الطفيليات، ثم تطوع للعمل في أفريقيا وسافر إلى أثيوبيا عام 1987. أصبح استشاري لمنظمة الصحة العالمية بعد سنوات من مكافحة الأوبئة ودراستها. وفي 1996، انتقل إلى كمبوديا مع أسرته للعمل في مؤسسة أطباء بلا حدود، ليعود إلى إيطاليا كرئيس للفرع الإيطالي للمؤسسة. فوضته المؤسسة للحصول على جائزة نوبل التي نالتها عام 1999. ثم دُعي الطبيب كارلو أورباني في نهاية فبراير 2003 لمتابعة حالة رجل الأعمال المريض في مستشفى هانواي الفرنسي. اعتقد أطباء المستشفى أنهم أمام حالة إنفلونزا طيور شديدة، لكن كارلو بخبرته علم أنه أمام فيروس أكثر عدوانية وانتشار. أرسل كارلو تحذيراته لمنظمة الصحة العالمية ببدء إجراءات الحجر الصحي للمصابين على الفور تجاه الوباء الجديد. كما أقنع وزارة الصحة الفيتنامية ببدء إجراءات فحص المسافرين وعزل المصابين. 3

في 11 مارس 2003، دُعي الطبيب كارلو للحديث في مؤتمر طبي في تايلاند. وبينما هو في الطائرة، شعر بالحُمى والإعياء وطُلبت له الإسعاف في المطار فور وصوله. انتقل كارلو إلى مستشفى بانكوك وشُخص بالإصابة بفيروس سارس. وبعد حرب ومعاناة مع الفيروس لـ 18 يوم، توفى في 29 مارس في العناية المركزة للمستشفى بتايلاند. ساعدت توجيهات كارلو في السيطرة على انتشار الوباء في فيتنام والتعرف على فيروس سارس الجديد ليصبح هو أول من يكتشفه. كما أوصى كارلو قبل وفاته بالتبرع بخلايا رئته المصابة للأبحاث العلمية في سبيل مكافحة الفيروس الجديد، لينجح العالم في تشخيص الفيروس والحد من انتشاره.

هناك المزيد من الأمثلة، لكن بدا واضحًا الآن أن بعض التضحيات تركت بصمة لا يمكن محوها، كما تركت دروس مستفادة لأفراد المجتمع والأطقم الطبية والأنظمة الصحية لنتعلم جميعًا منها. للأسف فقد أودت تلك التضحيات بحياة صانعيها مثلما أودى الحب بحياة شاب الأصمعي الذي دعاه لقول مقولته”ومن الحب ما قتل”.

للمزيد: ماذا تعرف عن عالم الفيروسات؟

ما سبب ميلان برج بيزا ؟

هو برج جرس في بيزا، إيطاليا. يشتهر برج بيزا عالميا بميله البارز من جانب واحد. بنيت أسس البرج على باطن ناعم واجه صعوبة في دعم وزن البرج (14500 طن). عندما بدأ الطابق الثاني، أصبح الميلان ملحوظا وتفاقم سوءا مع استمرار البناء. في الأصل انحنى البرج بزاوية 5.5 درجة، بعد أعمال الترميم بين عامي 1990 و2001، تم تخفيض هذه الزاوية إلى 3.97 درجة. يبلغ ارتفاع البرج المكون من 8 طوابق من الجانب المنخفض 55.86 م، ومن الجانب العلوي 56.67 م. بدأ إنشاء برج بيزا في عام 1173 وانتهى في عام 1372. توقف البناء وأعيد تشغيله مرتين على مدى 199 عاما بسبب الحروب. توقفت الحرب عن البناء لأول مرة منذ ما يقرب من قرن من الزمان مما أعطى الوقت الكامن للتربة للاستقرار والضغط. 1

بسبب هذا الميلان الذي لم يكن مخطط له أصبح برج بيزا من اشهر معالم العالم. لفهم السبب في أن البرج بدأ يميل، يجب أن نلقي نظرة على الموقع الجغرافي لمدينة بيزا الصغيرة. تقع بلدة بيزا الصغيرة بين نهري أرنو وسيرشيو، وتقع بالكامل على التربة الغرينية المكونة أساسا من الرمال والطين والقذائف. التركيبة الخاصة لهذه التربة تجعلها ناعمة جدا وغير مناسبة لتحمل الأحمال الثقيلة. لذا، فإن السبب الذي يجعلنا نعجب اليوم بهذا البناء المتميز هو التربة غير المستقرة التي بني عليها. بدأ البرج يميل حوالي خمس سنوات في بنائه عندما أنهى البنائين المستوى الثالث (ارتفاع حوالي 23 متر). بما أن التصميم الأصلي خطط لما مجموعه ثماني طوابق، فقد أصبح من الواضح على الفور أنه يجب إيقاف البناء حتى يتم العثور على حل لمشكلة غرق الأساس. في غضون ذلك، تم بناء برجين آخرين على الأقل في بيزا يتبعان نفس الإيمان: برج الجرس سان ميشيل ديغلي وبرج الجرس سان نقولا. بدأ كلا البرجين يميلان بعد البناء. ومع ذلك، بخلاف برج بيزا، استمرت الأعمال في هذين البرجين الآخرين دون انقطاع مما أدى إلى أبراج مستقيمة، تم بناؤها وفقا لتصميمها الأصلي تماما. من غير المعروف ما إذا كان هذا يرجع إلى حقيقة أن تلك الأبراج أقصر وبالتالي فهي أقل عرضة لخطر الانهيار أو أنها فقط بسبب أن الأبراج بدأت تغرق بعد الانتهاء منها. ما يجعل برج بيزا فريدا، هو الجهد الهندسي المبذول لمواصلة البناء على الرغم من الظروف غير المواتية للتأسيس. للتغلب على الميل الثقيل، كان على المهندسين مراجعة التصميم وتغيير هندسة البرج لتعويض الميل غير المخطط له. والنتيجة هي شكل الموز الفريد للبرج الذي يظهر بوضوح عند الدخول من الباب الغربي للساحة. كل يوم تشرق الشمس على البرج على جانبها الجنوبي، من الشرق في الصباح إلى الغرب في المساء. في إيطاليا، يكون الإشعاع الناتج عن الشمس قويا جدا ويتسبب في زيادة درجة حرارة الأسطح المعرضة لأشعة الشمس المباشرة. بشكل خاص في فصل الصيف حيث درجة حرارة الهواء يمكن أن تتجاوز 40 درجة مئوية. في هذه الحالة، يؤدي التمدد الحراري للجانب الجنوبي للبرج إلى زيادة طوله (ارتفاعه). لا يخضع الجانب الشمالي (الذي لم يتم تعريضه للإشعاع مباشرة) لنفس التغير في الحجم. إذا كان البرج يميل في اتجاه الشمال، لكانت هذه الظاهرة قد زادت من ميلها، وربما تنتهي في انهيار كارثي. كانت حقيقة أن البرج يميل في اتجاه الجنوب أمرا أساسيا حتى يقف حتى اليوم. عندما استؤنفت أعمال البناء، نجح كبير المهندسين جيوفاني دي سيموني في جعل البرج يقف. كانت زاوية الميل للبرج المكتمل حديثا حوالي 1.4 درجة. تشير التقديرات إلى أن البرج استمر في التراجع بمعدل 0.05 بوصة سنويا، حتى عام 1993 عندما وصل إلى درجة الميل 5.5. في تلك المرحلة، تم اعتبار البرج في خطر الانهيار وكان مغلقا أمام الجمهور. عندما أعاد البرج فتح أبوابه أمام الجمهور في عام 2001، تم تخفيض زاوية الإمالة بنجاح إلى أقل من 4.0 درجة. وفقا للخبراء، فإن الظروف الحالية للتربة جيدة بما يكفي لضمان بقاء البرج لمدة 200 عام على الأقل. ما لم يضرب زلزال توسكانا، مثل تلك التي تسببت في تدمير أبروتسو وأجزاء أخرى من إيطاليا. 2

يعزى تصميم البرج على نطاق واسع إلى Guglielmo و Bonanno Pisano، لكن الدراسات الحديثة تشير إلى أن المهندس المعماري Diotisalvi ربما شارك في التصميم. في حين أن المهندس المعماري الأصلي للبرج لم يتم التحقق منه على الإطلاق، فمن المعروف أن الكثير منهم قد عملوا على ذلك، بما في ذلك: Bonanno Pisano و Gerardo di Gerardo في المرحلة الأولى، و Giovanni Pisano، و Giovanni di Simone خلال المرحلة الثانية قبل أن يشرف Tommaso di Andrea Pisano على استكماله.

بسبب المستنقعات الكامنة في باطن الأرض هناك العديد من الأبراج الأخرى في بيزا مع قضايا إمالة أقل وضوحا. 1

المصادر:

1_ http://sciencekids.co.nz/sciencefacts/engineering/leaningtowerofpisa.html

2_https://leaningtowerpisa.com/facts/why-is-pisa-tower-leaning

 

علميا، لماذا نحلم بالكوابيس؟!

علميا، لماذا نحلم بالكوابيس؟!

بالتأكيد تتذكر تلك اللحظة المرعبة التي فقدت فيها قدرتك على الجري بسرعة كافية للهروب من خطر أو سقوطك من ارتفاع كبير، وربما أيضا تتذكر فرحك عند ادراكك أنك كنت تحلم ليس الا! عندما تستيقظ مرعوبا من كابوس مزعج، قد تعتقد أنك الشخص الوحيد الذي جرب هذا وتبدأ في محاولة تفسير ما يحدث لك، لكن لا داعي للقلق فهي حادثة عفوية ولا أحد يقصد ايذائك!

تعتبر الأحلام جزء من الشبكة الافتراضية للمخ والتي تشمل نظام المناطق المترابطة، والذي يشمل بدوره ثلاث مناطق:

  • المهاد. “the thalamus”
  • قشرة الفص الجبهي الإنسي. “medial prefrontal cortex”
  • القشرة الحزامية الخلفية. “posterior cingulate cortex”

 والتي تكون نشطة خلال فترات هادئة نسبيا كالنوم. فالأحلام هي ذاكرة حديثة تتحول إلى ذاكرة قديمة يمكن الرجوع إليها لاحقًا، أما الكوابيس فهي ببساطة أحلام تتسبب في استجابة عاطفية قوية ولكنها غير سارة.

مرحلة “Rapid eye movement sleep – REM”

مرحلة من المراحل الأربعة للنوم، تتميز بعدم انتظام ضربات القلب، وزيادة معدلات التنفس، تقسم المرحلة إلى أربع أو خمس فترات تشكل معًا حوالي 20٪ من سباتنا. تميل الكوابيس إلى الحدوث أثناء فترة النوم تلك عندما تطول فواصل حركة العين السريعة. بينما نستعد للاستيقاظ، تبدأ الذكريات في الاندماج والتوحد، وينتج بعض الصور المتخيلة، بما في ذلك الصور الحية المرعبة التي نراها أثناء الكوابيس.

لماذا نحلم بالكوابيس؟!

في حين أن الكوابيس الحقيقية أكثر شيوعًا بين الأطفال، إلا أن واحدًا من بين كل شخصين بالغين لديه كوابيس. وبين 2 – 8 ٪ من البالغين يعانون من الكوابيس. فماذا يسبب الكوابيس عند البالغين؟

الكوابيس عند البالغين غالبًا ما تكون عفوية، ولكن يمكن أن يكون سببها أيضًا مجموعة متنوعة من العوامل والاضطرابات الكامنة.

بعض الناس لديهم كوابيس بعد تناول وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل، والتي يمكن أن تزيد من التمثيل الغذائي “الأيض” وبالتالي الطاقة مما يجعل الدماغ أكثر نشاطا. من المعروف أيضًا أن هناك عددًا من الأدوية تسهم في تكرار الكابوس، وغالبا ما ترتبط الأدوية التي تعمل على المواد الكيميائية في الدماغ، مثل مضادات الاكتئاب والمخدرات.

يمكن أن تسبب الأدوية غير النفسية بما في ذلك بعض أدوية ضغط الدم مثلا، كوابيس لدى البالغين. وقد يسهم الحرمان من النوم في كوابيس البالغين، على الرغم من إمكانية حدوث ذلك، لم يتم التأكد مما إذا كانت هذه الدورة قد تؤدي إلى كوابيس فعلا.

كما أن هناك عدد من الدوافع النفسية التي تسبب الكوابيس في البالغين. على سبيل المثال، يمكن أن يسبب القلق والاكتئاب وعادة اضطرابات ما بعد الصدمة (PTSD) في حدوث كوابيس للأشخاص البالغين. كما يحدث ذلك غالبا عند حدوث حوادث لأشخاص مقربين أو الشخص نفسه، فيتكرر حدوث كوابيس مختلفة أو متماثلة لدى الشخص.

الكابوس سلاح ذو حدين.

بين الأشخاص الذين يعانون من الكوابيس، فإن أولئك الذين يشعرون بالقلق أو الاكتئاب يعانون من المزيد من الآثار النفسية السيئة، كما ارتبطت الكوابيس بالانتحار في علاقة غير مفهومة. نظرًا لأن الكوابيس قد يكون لها تأثير كبير على نوعية حياتك ، فمن المهم استشارة طبيب مختص إذا كنت تواجهها بانتظام. أما عن الجانب الجيد فيعتبرها البعض تنبيها جيدا لشئ ما يجب عمله وبالتالي فانها تجعلك واعيا دائما لتنجز ما تأخر! والا ان كانت غير مفيدة اطلاقا، فلماذا لم تختفي بتطورنا بمرور الزمن؟!

علاج الكوابيس في البالغين!

لحسن الحظ هناك خطوات يمكنك اتباعها مع طبيبك لتقليل تكرار كوابيسك والتأثير الذي تحدثه على حياتك، فطرق العلاج تأتي من تفادي أسبابها:

  • مثلا إذا كانت كوابيسك ناتجة عن دواء معين، تحدث اللى طبيبك لتغيير الجرعة أو الوصفة الطبية للتخلص من هذا التأثير الجانبي غير المرغوب فيه.
  • أما عن الاضطرابات المرضية المسببة لها فإن علاج الاضطراب الأساسي قد يساعد في تخفيف الأعراض.
  • كما يمكنك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مما سيساعد في تخفيف القلق والإجهاد الناجم عن الكابوس. قد تجد أن اليوغا والتأمل مفيدان أيضًا.

 

المصادر:

 

اكتشاف السبب الرئيسي في انخفاض كفاءة الألواح الشمسية

هذه المقالة هي الجزء 8 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

تعتبر الطاقة الشمسية إحدى مصادر الطاقة المتجددة التي ساهمت بشكل كبير في مكافحة مشكلة الاحتباس الحراري الناتج من استخدام الوقود الأحفوري في محطات توليد الكهرباء. ولكن ما يُعيب الطاقة الشمسية أن كفاءة الألواح الشمسية الإنتاجية منخفضة.

طوال الأربعين سنة الماضية ظلت هذه المشكلة تؤرق الباحثين وظلوا يعكفون لإيجاد حل لها حيث درسوا هذه المشكلة في حوالي 270 بحث علمي وفي عام 2019 أوضحت دراسة وجود عيب مادي لم يسبق اكتشافه في مادة  السيليكون المستخدمة في تصنيع الخلايا الشمسية.

مفاهيم عامة

قبل البدء بالاطلاع على الاكتشاف الجديد للمسبب الرئيسي في تقليل كفاءة الألواح الشمسية، سنتعرف على بعض المصطلحات العلمية المتعلقة بأشباه الموصلات.

  • «أشباه الموصلات-Semiconductors»: هي عناصر تجمع بين خصائص العناصر الموصلة للكهرباء والعناصر العازلة للكهرباء وذلك يتعمد على درجة حرارة هذه العناصر. ففي درجات الحرارة المنخفضة تكون هذه العناصر غير موصلة للشحنة الكهربائية ولكن عند ارتفاع درجة حرارتها تنتقل الالكترونات من نطاق التكافؤ إلى نطاق التوصيل. تصنع أشباه الموصلات من السيليكون والجرمانيوم وتدخل في تكوين معظم الدوائر المتكاملة وأيضا تستخدم في أنظمة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية.
  • «حاملات الشحنة-Charge Carriers»: هي عبارة عن جسيمات حرة الحركة تحمل شحنة كهربائية وفي أشباه الموصلات هناك نوعان من حاملات الشحنة: النوع الأول هو الإلكترونات والنوع الآخر هي «الفجوات-Holes» التي يتركها الالكترون الحر في نطاق التكافؤ.
حركة الفجوات والإلكترونات داخل شبه موصل

درسات بحثية حول انخفاض كفاءة الألواح الشمسية

في دراسة علمية نشرت في  مجلة الفيزياء التطبيقية «Journal of Applied Physics» عام 2019، قام بها باحثون من جامعة مانشستر البريطانية توصلوا فيها إلى اكتشاف يحدد الخلل المادي في السيليكون الذي يستخدم في إنتاج الطاقة الشمسية والذي يرجحون أنه قد يكون سببًا في انخفاض كفاءة الطاقة بنسبة 2 %. يقول «توني بيكر-Tony Peaker» وهو أحد الباحثين المشاركين في الدراسة: “نظرًا للتأثير البيئي فإن انخفاض كفاءة الألواح الشمسية كان موضوع اهتمام علمي وهندسي كبير في العقود الأربعة الماضية”.

تحليل مشكلة انخفاض كفاءة الألواح الشمسية

خلال الساعات الأولى من التشغيل، تنخفض كفاءة الألواح الشمسية من 20 % إلى حوالي 18 % . قد يبدو أن هذا الانخفاض بنسبة 2% لا يمثل مشكلة كبيرة، ولكن عندما تفكر في أن هذه الألواح الشمسية مسؤولة عن توفير جزء كبير ومتزايد من إجمالي احتياجات الطاقة في العالم، فهي خسارة كبيرة في قدرة توليد الكهرباء.  في الواقع، يقدّر الباحثون أن الخسارة المقدرة في الكفاءة في جميع أنحاء العالم تفوق ما تولده محطات الطاقة النووية الخمس عشرة في المملكة المتحدة. وقد يساعد الاكتشاف الجديد العلماء في تعويض هذا الخسارة

ومن أجل معرفة الأسباب التي تؤدي إلى نقص كفاءة الألواح الشمسية، استخدم الباحثون تقنية كهربائية تسمى “التحليل الطيفي العابر عميق المستوى ”  «deep-level transient spectroscopy» وتعرف اختصارًا ب «DLTS» وهي أداة تجريبية لدراسة العيوب النشطة كهربائيًا في أشباه الموصلات وبواسطتها يتم تحديد علامات الخلل الأساسية وقياس تركيزها في المواد.

وقد اتبع الفريق هذه التقنية من أجل العثور على نقاط الضعف في السيليكون، حيث كشف الفريق العلمي عن وجود عيب كامن في استخدام السيليكون لتصنيع الخلايا، إذ أنه يتم تحويل للشحنة الإلكترونية داخل الجزء الأكبر من الخلية الشمسية السيليكونية تحت أشعة الشمس. وقد وجد الفريق أن هذا التحويل ينطوي على عائق يمنع تدفق حاملات الشحنة المولدة بما يشبه الفخ الذي تقع فيه الشحنات المتدفقة.

مخطط تفصيلي لنظام DLTS المستخدم لدراسة العيوب في أشباه الموصلات

وبحسب ما ذكره  الباحثون فإن تدفق الإلكترونات هذا هو ما يحدد كمية التيار الكهربائي الذي يمكن للخلية الشمسية توصيله إلى الدائرة، وبالتالي فإن أي شيء يعيقه يقلل بشكل فعال من كفاءة الخلايا الشمسية وكمية الطاقة الكهربائية التي يمكن توليدها وفقا لأشعة الشمس الواصلة إليها.  ووجد فريق البحث  أن هذا العيب يظل خامدًا إلى أن تُسخن الألواح الشمسية.

نتائج أخرى

ووجد الباحثون أيضًا أن السيليكون عالي الجودة يحتوي على حاملات شحنة ذات عمر افتراضي أكبر ، وهو ما يدعم فكرة أن هذه العوائق مرتبطة بتدهور الكفاءة. والأكثر من ذلك ، فإن تسخين ألواح السيليكون في الظلام -وهي عملية تستخدم غالبًا لإزالة العوائق من السيليكون- قد تعكس عملية تراجع الكفاءة التي تحدث خلال الساعات الأولى من بدء تشغيل الألواح الشمسية.

لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالطاقة الشمسية اضغط  هنا و هنا

المصادر

Journal of Applied Physics

ScienceAlert

Energy Education

 

شركة تدَّعي التوصل للقاح لكورونا.

بادرة أمل:

شركة تدَّعي التوصل للقاح لكورونا. حيث يزعم العلماء في شركة Greffex، وهي شركة للهندسة الوراثية ومقرها هيوستن، تكساس، أنهم طوروا لقاحا لفيروس كورونا. وقالت الشركة لصحيفة هيوستن بيزنس جورنال أنها أكملت تطوير اللقاح وأنه جاهز للاختبار على الحيوانات والمراجعة من قبل المنظمين في الولايات المتحدة. ويأتي ذلك بعد أن أعلن علماء المملكة المتحدة أنهم بدأوا اختبار لقاحهم، وأعلن باحثون في جامعة تكساس في أوستن أنهم صنعوا مركبًا يعتقدون أنه يمكن أن يكون بمثابة لقاح.

يتنافس عدد لا يحصى من العلماء حول العالم على فعل الشيء نفسه، على الرغم من أنهم يتبعون العديد من الأساليب المختلفة. ولكن تطوير لقاح ما هو إلا الخطوة الأولى نحو توزيع اللقاح حيث تشير معظم التقديرات إلى أن الاختبار والإنتاج قد يستغرقان ما بين 18 شهرًا إلى سنتين، على الرغم من أن Greffex لم تعلن عن جدولها الزمني.

السلامة أولًا:

قالت شركة Greffex إنه من أجل السلامة، لم يستخدم علماءها أي شكل من أشكال الفيروس التاجي نفسه – سواء أكان حياً أم غير نشط – لصنع اللقاح. حيث تحتوي معظم اللقاحات إما على فيروس ضعيف حي أو شكل غير نشط من مسببات الأمراض.

ومع ذلك، فإن الفيروس التاجي غير مفهوم بشكل جيد، وقد انتشر بسرعة وقتل ما يكفي من الناس حتى أن علماء جريفكس لم يرغبوا في التعرض لخطر قد يؤدي إلى المرض الذي يهدد الحياة والمعروف باسم COVID-19.

بدلاً من ذلك، بنى العلماء في شركة الهندسة الوراثية لقاحهم على فيروس غدي(adenovirus). وتعد الفيروسات الغدية من بين أكثر الأسباب شيوعًا لعدوى الجهاز التنفسي الفيروسية، حيث تمثل ما بين 2 إلى 5 بالمائة من نزلات البرد. كما أنها تستخدم على نطاق واسع في صنع اللقاحات.

تبني شركات أخرى اللقاحات المرشحة على اللقاحات التي تم تطويرها سابقًا أثناء تفشي مرض السارس، لكن تم التخلّي عنها بمجرد أن خمد الفيروس خلال ستة أشهر.

واضطر العلماء في جامعة تكساس، أوستن، إلى إعادة تكوين جزيء يتكون من البروتين المرتفع على سطح الفيروس التاجي (المعروف الآن باسم SARS-CoV-2) من أجل إنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد للهيكل. ويعتقدون أن المركب الذي صنعوه للقيام بذلك يمكن أن يعمل كلقاح، مما يؤدي إلى استجابة مناعية للفيروس.

مثل فريق UT Austin والمتعاونين معه في Moderna Therapeutics، يعتقد فريق Greffex أن عمليتهم في الإنتاج هي من بين الأسرع المتاحة لإنتاج لقاح.

قال جون برايس الرئيس التنفيذي لشركة Greffex لـ KHOU:

 “إن خدعة صنع اللقاح هي إمكانية قياس اللقاح الذي صنعته لتكون قادرًا على إنتاج عدد معين من الجرعات، هل يمكنك اختبار اللقاح بسرعة وكفاءة ومن ثم يمكنك نقله إلى المرضى – وهنا يكمن تميزنا عن باقي الشركات الأخرى”

متى سيتوفر اللقاح:

يأتي لقاح Greffex بعد أن منحت المعاهد الوطنية للصحة الشركة منحة تصل إلى 18.9 مليون دولار لتطوير منصة “التوصيل والتشغيل” التي تتيح لها إضافة بعض المكونات المحددة، إذا جاز التعبير، إلى صيغتها الأساسية وتصميم اللقاحات بسرعة.

والآن بما أن اللقاح المرشح جاهز، سيتعين عليهم اختباره على الحيوانات، ثم يبدأون في المرحلة الأولى من التجارب السريرية على البشر، تليها مرحلتان أخريان من التجارب البشرية، وفي النهاية موافقة إدارة الغذاء والدواء (FDA). ويمكن أن يستغرق تطوير اللقاحات أكثر من عقد.

حتى مع كل التعجيل الممكن، فإن الاختبارات التي تطلبها إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) شاملة وتستغرق وقتاً طويلاً، لذلك فإن الإنتاج السريع للقاح سيستمر ما بين 18 شهرًا إلى عام.

الخاتمة:

هل تعتقدون أن وجود شركة تدَّعي التوصل للقاح لكورونا يمكن أن يقضي على هذا الوباء الذي اجتاح الصين والعديد من الدول الأخرى؟

المصدر

الديناصورات كانت تصاب بسرطان العظام ايضا مثل البشر !

الديناصورات كانت تصاب بسرطان العظام ايضا مثل البشر !

حدد العلماء أقدم حالة معروفة من نوع فريد من السرطان في عظام الديناصورات الشبيهة بالبط.

أعلن الباحثون في 10 شباط / فبراير في تقارير علمية أن الشذوذات المحفوظة في عظام الزواحف القديمة تشبه تلك التي شوهدت في عظام  المصابين بهذا المرض النادر.

يقول بروس روتشيلد، عالم الأحافير الفقاري في متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي في بيتسبيرغ والمؤلف المشارك في الدراسة الجديدة، إن دراسة الآثار المتحجرة للأمراض في الديناصورات يمكن أن يسلط الضوء على مدى وجود بعض الأمراض وكيف تغيرت بمرور الوقت.

يقول ايضا: “ليس هذا هو الورم الأول الذي تم اكتشافه في الديناصورات ، لكنه الأول من هذا النوع المعين”. “عندما تحدث في الديناصورات ، فإنها لا تبدو مختلفة عما هي عليه فينا.”

 

تشخيص المرض في الديناصورات ليس بالأمر السهل :

حيث ان معظم الأنسجة الرخوة التي تعثرت بها منذ ملايين السنين، وغالبًا ما تكون الهياكل العظمية المتبقية غير مكتملة. ومع ذلك، تمكن علماء الحفريات من تحديد مجموعة رائعة من الأمراض، من النقرس إلى التهاب المفاصل والسرطان. يقول روتشيلد إن الديناصورات الشبيهة بالبط، أو الهدروصورات، تبدو عرضة بشكل خاص للأورام لأسباب لا تزال غامضة. عاشت هذه الديناصورات العاشبة في قطعان كبيرة خلال أواخر العصر الطباشيري ويمكن أن تنمو إلى أكثر من 30 قدمًا وتزن عدة أطنان.

تم العثور على حفريات هادروسور حول العالم ولكنها شائعة بشكل خاص في ألبرتا، كندا. عندما فحص روتشيلد الحفريات التي جمعها زميله دارين تانك ، من متحف تيريل الملكي لعلوم الحفريات في ألبرتا، من هذه المنطقة، لاحظ فقرتين من هادروسور الأحداث الذي يحمل علامات مميزة للمرض.

يقول روتشيلد: “كان لهذه العينة المعينة بعض الميزات التي تختلف اختلافًا كبيرًا عما رأيناه سابقًا في الديناصورات”. داخل عظام الهدروصور كانت هناك تجاويف لها حواف غريبة، تتعرف على الحدود مع تلك التي تظهر عند الأشخاص المصابين بمرض يسمى كثرة المنسجات الخلوية لانجرهانس (LCH). “لا يوجد شيء آخر يفعل ذلك ، لذلك فهي ميزة جميلة.”

 

يُنظر إلى (LCH) بشكل شائع عند الأطفال ويتسبب في تكوين خلايا مناعية وتشكيل أورام حميدة – ولكنها مؤلمة في الغالب – في الجمجمة أو العمود الفقري أو العظام الأخرى أو أحيانًا أجزاء أخرى من الجسم. عندما قام روتشيلد وزملاؤه بفحص عظام الديناصورات تحت المجهر، لاحظوا أن التجاويف لها قواعد متجانسة فريدة من نوعها لهذا المرض النادر.

استخدم الباحثون بعد ذلك تقنية (تُسمى المسح بالاشعة المقطعية الدقيقة ) لإنشاء عمليات إعادة بناء ثلاثية الأبعاد افتراضية للأورام.

قارن الفريق بين عظام الديناصورات والفقرات من أشخاص تم تشخيصهم بـ (LCH)وهم أحياء ، ووجدوا أن أورام الزواحف القديمة “لا يمكن تمييزها” عن البشر. هذا يعني أن ا(LCH) وُجدت بمملكة الحيوانات منذ أكثر من 60 مليون عام.

يمكن بالتحقيق في كيفية تغيير أجسام الديناصورات بسبب المرض أن يمنح علماء الأحافير نافذة على كيفية تعاملهم مع الظروف الصعبة  وكيف نجوا رغم التحديات.

يقول روتشيلد إن الحفريات قد توفر دليلًا على عدد المرات التي يحتاج فيها الديناصور إلى تناول الطعام ، وإذا كان بإمكانه الانتظار للتعافي من الإصابة قبل الصيد ، أو ما إذا كان بإمكان ديناصور مريض البقاء على قيد الحياة بمساعدة من رفاقه.
“عندما تنظر إلى الديناصورات، فأنت تدرك أنها تعاني من نفس أنواع المشاكل [مثل البشر]”. ويقول إن صمودهم مثير للإعجاب.

 

المصدر : popscience

مضادات حيوية مكتشفة حديثاً تقتل الجراثيم بآلية جديدة

اكتشف باحثون من جامعة مكماستر مضادات حيوية تمتلك طريقة فريدة من نوعها في قتل الجراثيم، مما يجعلها علاجاً سريرياً واعداً لمكافحة المقاومة الجرثومية.

إن الـ «كوربومايسين – Corbomycin» المكتشف حديثًا والـ «كومبليستاتين – Complestatin» الأقل شهرةً، مضادات حيوية لها آلية عمل لم يسبق لها مثيلٌ في قتل الجراثيم، والتي تتم عن طريق عرقلة وظيفة جدار الخلية الجرثومية. يأتي هذا الاكتشاف من عائلة من مضادات حيوية تسمى بالـ «غليكوببتيدات – Glycopeptides» والتي تنتجها «جراثيم التربة – Soil Bacteria».

أوضح الباحثون أن هذه المضادات الحيوية الجديدة يمكن أن تمنع الانتان المحدث عند الفئران بالمكورات العنقودية المذهبة المقاومة للأدوية، مثل MRSA، وهي مجموعة من الجراثيم التي يمكن أن تسبب العديد من الإنتانات الخطيرة.

للجراثيم جدار خارجي يحيط بخلاياها، ويمنحها الشكل والقوة، إن المضادات الحيوية مثل البنسلين تقتل الجراثيم عن طريق منع تشكل هذا الجدار، ولكن المضادات الحيوية التي اكتشفت، تعمل عن طريق القيام بالعكس تماما، فهي تمنع تحطم الجدار، والتي تعتبر مرحلة بالغة الأهميةً لعملية الانقسام الجرثومي. فبمجرد منعها من تحطيم الجدار، لن تنقسم هذه الجراثيم ولن تتكاثر مطلقاً.

بالنظر إلى شجرة عائلة الأنواع المعروفة من الغليكوببتيدات، درس الباحثون الجينات التي صنعت الغليكوببتيدات المفتقرة إلى آليات المقاومة المعروفة. حيث افترضوا أنه إذا كانت الجينات التي صنعت هذه المضادات الحيوية مختلفة، فربما كانت طريقة قتلها للجراثيم مختلفة أيضًا.

تأكد الباحثون من أن الجدار الجرثومي هو موقع عمل هذه المضادات الحيوية الجديدة عن طريق استخدام تقنيات التصوير الخلوي بالتعاون مع فريق من جامعة مونتريال.

قال الدكتور بيث كولب، المؤلف الرئيسي للدراسة ومرشح الدكتوراة في الكيمياء الحيوية وعلوم الطب الحيوي: “يمكن تطبيق هذا النهج على مضادات حيوية أخرى، وهذا يساعدنا في اكتشاف مضادات حيوية جديدة بآليات عمل مختلفة. لقد وجدنا أحد المضادات الحيوية الجديدة كلياً في هذه الدراسة، ولكن منذ ذلك الحين، وجدنا القليل من المضادات الأخرى من نفس العائلة والتي تمتلك نفس آلية العمل”.

ترأس الفريق البروفيسور جيري رايت من مركز David Braley لاكتشاف المضادات الحيوية في معهد Michael G. DeGroote لأبحاث الأمراض المعدية في جامعة McMaster. كان البحث ممولًا من قبل المعاهد الكندية للبحوث الصحية وصندوق أبحاث أونتاريو.

المصدر:

McMaster University. (2020, February 12). Antibiotics discovered that kill bacteria in a new way. ScienceDaily. Retrieved February 20, 2020

مالذي يربط أهرامات الجيزة وجزر النخيل بدبي بالفضاء؟

مالذي يربط أهرامات الجيزة وجزر النخيل بدبي بالفضاء؟

يقال أن رواد الفضاء العائدين من الفضاء يواجهون تحولا في منظورهم لأنهم يكتشفون مدى صغر كوكبنا الأزرق في الفضاء. من بين أكثر الأساطير شعبية حول الغضاء هي إمكانية رؤية سور الصين العظيم من المدار، كما يقول البعض أنه البنية الوحيدة التي صنعها الإنسان والتي يمكن رؤيتها من الفضاء والقمر. بالطبع كلها أساطير لا أساس لها من الصحة!

لكن إليك أربعة أشياء يمكنك رؤيتها من الفضاء بالفعل، كما سنعرض لك سبب عدم قابلية رؤية سور الصين العظيم من الفضاء:

1- الأهرامات العظيمة بالجيزة:

لقد صمدت هذه الأهرامات أمام الأضرار التي تسببت بها الحروب، رياح الصحراء والتعرية على مر آلاف السنين. في حين هناك العديد من نظريات المؤامرة التي تقول أن الأهرامات من صنع الكائنات الفضائية. لكن في الحقيقة أن ما يربطها بالفضاء هو إمكانية رؤيتها هناك.

صورة ملتقطة من طرف ناسا للأهرامات العظيمة بالجيزة.

2-الدفيئات الزراعية بالميرية:

تعتبر الميرية مدينة إسبانية قاحلة وجافة جدا، فقد كانت في الماضي موقعا استراتيجيا يلجأ إليه مصوري أفلام السباغيتي. لكن، خلال العقود الأخيرة تحولت المدينة بفضل تقنيات الزراعة المائية إلى أكبر دفيئة زراعية بأوروبا. تغطي العديد من الدفيئات الزراعية المنطقة، فتعكس المزيد من الضوء فتسهل رؤيتها من المدار.

3- الجزر الإصطناعية بدبي:

جزر النخيل عبارة عن سلسلة من الجزر الصناعية على ساحل دبي أنشأت برمال الخليج الفارسي فتسهل رؤيتها من الفضاء بشكل مبهر.

جزر النخيل بدبي

4- المنشأة الصينية التي يمكنك رؤيتها من الفضاء:

لقد ذكرنا مسبقا أنه لا يمكن رؤية سور الصين العظيم من الفضاء ولو في مدار منخفض، وذلك لأنه لا يوجد تباين كاف بين لون السور والمناظر الطبيعية المحيطة به كما أن بنيته ضيقة نوعا ما.

لكن الحقيقة المحزنة هي أن جزء من الصين غير مرئي من الغضاء إلا في حالة استخدام عدسة تكبير خاصة وذلك بسبب تلوث الهواء في البلاد. ففي الرابع من ديسمبر 2016، اعتبرت بيكين منطقة خطرة بسبب الضباب الدخاني وجودة الهواء غير الآمنة.

على مدى زمن طويل اعتبرت مشاكل التلوث بالصين محط أنظار النشرات الإخبارية. لحسن الحظ، بدأت الحكومة الصينية سنة 2017 بفرض جهود مكثفة للتخلص من التلوث وقاموا باستثمارات كبيرة في الطاقات النظيفة، وبالفعل لوحظت نتائج إيجابية.

ونأمل أن تستمر بيكين في نقاء سمائها من الضباب الدخاني السام، ونبقي عقولنا خالية من الأساطير السامة!

المصدر: Today I Wtached

اقرأ أيضا: هواة علم الفلك يساهمون في اكتشاف نوع جديد من الشفق القطبي

Exit mobile version