كيف يختلف الرجال والنساء في تخزين الدهون في الجسم؟

كيف يختلف الرجال والنساء في تخزين الدهون في الجسم؟

عندما يتعلق الأمر بتحديد كيفية تخزين النساء والرجال للدهون، فإن ذبابة الفاكهة قد تحمل المفتاح!

الناس وذبابة الفاكهة على حد سواء متشابهين وراثيا، في الواقع يمكن العثور على ما يقرب من 75 في المئة من الجينات المسببة للأمراض في البشر في الذبابة في شكل مماثل.

في دراسة جديدة نُشرت مؤخرًا في «PLOS Biology»، استخدم باحثون من كلية الطب في جامعة كولومبيا البريطانية ذبابة الفاكهة لاكتشاف اكتشاف وراثي أساسي حول الاختلافات بين كيفية تخزين الذكور والإناث للدهون واستقلابها.

توضح المؤلفة الرئيسية للدراسة، إليزابيث ريدوت، أستاذة مساعدة في قسم العلوم الخلوية والفسيولوجية، وطالبة الدراسات العليا ليانا وات، معنى هذا الاكتشاف لمستقبل علاج وإدارة الأمراض الأيضية، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية.

كيف يختلف تخزين الدهون والتمثيل الغذائي بين الرجال والنساء؟

في معظم الحيوانات، تخزن الإناث الدهون أكثر من الذكور ، وتقوم بتخزينها ببطء أكثر. في البشر، نرى اتجاهات مماثلة بين الرجال والنساء.

في حين أن هذا الاختلاف في استقلاب الدهون بين الرجال والنساء قد تم تفسيره جزئيًا من خلال نمط الحياة، فإن العوامل البيولوجية مثل الهرمونات الجنسية والكروموسومات الجنسية تلعب أيضًا دورها.

حددت الكثير من الأبحاث المئات من جينات التمثيل الغذائي للدهون التي تتأثر بالهرمونات والكروموسومات الجنسية، ولكن لا يُعرف إلا القليل عن أي من هذه الجينات يسبب اختلاف الذكور والإناث في تخزين الدهون.

ما فائدة دراسة ذبابة الفاكهة؟

يمكن العثور على ما يقرب من 75 في المئة من الجينات المسببة للأمراض البشرية في ذبابة الفاكهة في شكل مماثل. بالنظر إلى أن الذباب الأنثوي يخزن أيضًا دهونًا أكثر من الذكور ، ويستقلبها ببطء أكثر ، فهذا يجعلها حيوانًا مثاليًا لإثراء فهمنا للجينات التي تؤثر على الاختلافات بين الذكور والإناث في العمليات الخلوية الأساسية مثل استقلاب الدهون.

ماذا وجدت الدراسة؟

حددنا جين استقلاب الدهون الذي ينظم الفرق بين الذكور والإناث في تخزين الدهون. في الذباب بدون هذا الجين ، يخزن الذكور والإناث نفس كمية الدهون بالضبط. هذا الاكتشاف يمهد الطريق لتحديد الجينات الأيضية التي تتحكم في الاختلافات بين الذكور والإناث في جوانب أخرى من التطور وعلم وظائف الأعضاء.

ما هي الآثار المترتبة على الناس؟

تجرى الدراسة في المرحلة الأولى من عملية الاكتشاف. لكننا نأمل أنه من خلال تحديد الجينات التي تفسر السبب في أن الذكور والإناث لديهم كميات مختلفة من الدهون، سوف نكون أكثر قدرة على فهم سبب الاختلافات بين الرجال والنساء في خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بتخزين الدهون غير الطبيعية، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والنوع الثاني. داء السكري.

إن معرفة الجينات التي تؤثر على تخزين الدهون والتمثيل الغذائي هي أيضًا خطوة أولى مهمة في تطوير علاجات أكثر دقة لمعالجة مرض التمثيل الغذائي. في الوقت الحالي ، لا تتوفر الكثير من الأدوية لعلاج استقلاب الدهون غير الطبيعي، وغالبا ما تعمل الأدوية المتوفرة بشكل أفضل لدى الرجال أو النساء. من خلال تحديد الجينات التي تؤثر على تخزين الدهون في ذباب الذكور والإناث، سنكتسب معلومات حيوية حول تطوير علاجات جديدة مخصصة للنساء، وللرجال، في علاج استقلاب الدهون غير الطبيعي.

 

إشارة عصبية جديدة يحتكرها مخ الإنسان

إشارة عصبية جديدة يحتكرها مخ الإنسان

إشارة عصبية جديدة يحتكرها مخ الإنسان تحمل الكثير من التأملات نحو القوة الحاسوبية لعقلنا دونًا عن سائر الكائنات، والتي تتحدى فرضيةً دامت طويلًا في التعلم الآلي.

تخبرنا دراسة نشرت بدورية العلوم «Science Magazine» في بداية هذا العام عن قوة خفية يحملها الثلثان الأخيران من قشرتنا المخية، تحديدًا في قلب الخلايا العصبية في هذه المنطقة.

الخلية العصبية كما فهمناها

صورة مبسطة لتركيب الخلية العصبية

تتكون الخلية العصبية من رأس وذيل، يسمى الرأس بجسد الخلية العصبية «Soma»، وتستقبل خلاله الإشارات الكهربية من الخلايا حولها، تسير الإشارة الكهربية في جسد الخلية العصبية حتى تصل إلى الذيل أو ما يسمى بالمحور «axon»، يستريح المحور على جسد خلية عصبية أخرى، ناقلًا إليها الإشارة الكهربية.

ولكن الأمر أكثر تعقيدًا من ذلك، حيث أن الخلية العصبية تحمل بوابات مختلفة للأيونات الموجبة والسالبة، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكاسيوم والكلور، وكل بوابة لهذه الأيونات لها طريقة عملها، فبعضها يتحفز سريعًا حينما تأتيه الإشارة الكهربية، بعضها ينشط ببطء، والبعض الآخر يحتاج قدرًا معينًا من الإشارات الكهربائية حتى ينشط، معًا تعمل هذه الأيونات على نقل الإشارات العصبية من خلية عصبية إلى أخرى، ومن منطقة من المخ إلى منطقة أخرى.

 تعمل الخلايا العصبية جميعها معًا على حل “المشكلات”، قد تكون هذه المشكلة ماذا نتناول في عشاء اليوم، أو كيف ننظم أنفسانا ونسترخي حين تكون حياتنا مستقرة ولا خطر يواجهنا.

ولأن الخلايا العصبية تعمل على مرور الكهرباء فيما بينها فقد مثلها علماء الأعصاب بصورة شبكة، حيث تمثل كل خلية عصبية نقطة ، وتنتشر الإشارة العصبية خلالها محكومة بنوع الأيونات ونوع الاتصالات عند هذه الخلايا العصبية.

علوم الأعصاب والتعلم الآلي

يستغل علماء الحاسوب مفهوم الشبكة العصبية «Neural Network» بدرجة كبيرة في شتى المشاكل، خاصة مشكلات التعلم الآلي Machine» «Learning، يحمل هذا المجال تطبيقات كبيرة في تحليل البيانات المختلفة والتفضيل بينها وإيجاد حلول لشتى المشاكل التي يتم عرضها على هذه الشبكة العصبية، ولكن تطبيقاتها لم تتوقف على علوم الحاسب فقط، ولكنها تستخدم في فهم الجهاز العصبي و تمثيله في نماذج وفهمه بقدر أكبر مما تطرحه فقط دراسة الخلايا العصبية  كجزيئات كيميائية وأيونات.

كان الفهم السائد من هذا المنطلق أن الخلية العصبية المفردة تعمل مثل بوابة المنطق AND المشهورة في الدوائر الكهربائية، فيجب أن يجتمع قدر معين من النشاط الكهربائي في جسد الخلية كي تتمكن من إرسال سيال عصبي خلال محورها إلى الخلية العصبية التالية. وهذا المفهوم يتناسق مع فهمنا لتركيب الخلية العصبية، حيث أن بعض الأيونات لا تدخل الخلية إلا عندما تأتيها إشارات عصبية قوية مجتمعة من عدة خلايا عصبية أخرى.

يتوقف دور الخلية العصبية المفردة على ذلك، لما فيه من بساطة، ولكن نظريًا فيمكن لشبكة من الأعصاب أن تقوم بأي وظيفة أيًا كانت، بل إن تحقيق بعض الوظائف يتوقف كليًا على شبكة الأعصاب، ولا يمكن القيام بها في خلية عصبية مفردة، بل قام بعض علماء الحاسب في أواخر ستينيات القرن الماضي بالإثبات النظري لاستحالة القيام بوظيفة XOR إلا من خلال شبكة عصبية متكونة من عدة طبقات، ولا تستطيع شبكة واحدة القيام بها.

تعمل بوابة XOR بقراءة إشارتين كهربيتين يدخلانها، فإن كان إحداهم موجبة أو 1، أما الثانية غير متواجدة أو 0، ترسل بوابة XOR إشارة موجبة أو تحمل قيمة 1 هي الأخرى لباقي أجزاء الشبكة العصبية أو الدائرة الكهربية، أما إذا جاءتها إشارتين بقيمة 1 أو إشارتين بقيمة 0 فلا تعمل.

هل كنا على خطأ؟

هذا إلى أن جاء ماثيو إيفان لاركم «Mathew Evan Larkum» من جامعة همبلدت برلين الألمانية «Humboldt University of Berlin» وفريقه البحثي لدراسة ظاهرة جديدة في الخلية العصبية، تحديدًا في ثلثي القشرة المخية الخارجيين وتفسير سلوكها الغريب الذي لا يستطيع تفسيره فهمنا عن الخلايا العصبية.

جامعة همبلدت الألمانية

باستخدام أيونات كالسيوم المشعة، وبغلق بوابات الأيونات الموجودة على الخلية العصبية، وجد الباحثون نوعًا جديدًا من بوابات الكالسيوم، والتي تحمل نوعًا خاصًا من  الإشارات العصبية dCaAP، تختلف في تحفيزها وتوصيلها للكهرباء عن سائر الخلايا العصبية التي درسناها من قبل.

بعد دراسة العديد من الخلايا العصبية التي تظهر هذا النمط من بوابات الكالسيوم، قام الباحثون بتصميم نموذج حاسوبي للخلايا العصبية بالخصائص الجديدة التي وجدوها.

في المحاكاة التي صمموها، تنطلق إشارات عصبية بشكل عشوائي نحو الخلايا وفيما بينها، مما يزيد من احتمال أن تصل إشارتان عصبيتان لنفس الخلية في نفس الوقت، حين يحدث ذلك، لا تنطلق أي إشارة عصبية من نوع الdCaAP، ولكن تنشط فقط حينما يصلها إشارة عصبية واحدة في الوقت الواحد.

يعد هذا النشاط مطابقًا تمامًا لوظيفة XOR التي تطرقنا إليها، يقول الباحثون في دراستهم: “طال الظن بأن التشابكات العصبية تقوم فقط بوظيفتي AND أو OR”، ولكن حسب نتائج دراستهم يكمل الباحثون “ولكننا وجدنا السيالات العصبية dCaAPs يستطيع القيام بهذه الوظيفة”.

لعل العامل الرئيسي الذي أدى لهذا الاكتشاف يكمن في قيام العلماء بدراسة شرائح من خلايا عصبية بشرية مستأصلة -لأسباب علاجية- من مرضى الأورام الدماغية ومرضى الصرع، فاعتمادهم على العينات البشرية كشف لنا ما لم تكشفه لنا أدمغة الفئران التي درسناها وبنينا على أساسها مفهومنا عن الخلايا العصبية ونشاطها، فهذا النوع يعد إشارة عصبية جديدة يحتكرها مخ الإنسان.

ماذا بعد؟

يدعو الباحثون العلماء في نهاية الدراسة بتجديد رؤيتهم للعقل البشري ومفهومنا عنه، فسيؤدي فهم قدرة الخلية المفردة ووضع نموذج سليمة لها في النهاية لفهم العقل البشري وكيف تتفاعل جميع عناصره لينشأ السلوك المخي في النهاية.

تخبرنا هذه الدراسة أيضًا أن الخلية العصبية المفردة تحمل داخلها قوة حاسوبية اقوى مما توقعناه، وهذا يفتح الباب أما تجديد العديد من المفاهيم، فالخلية العصبية ليست مجرد نقطة في شبكة تنتشر خلالها الإشارات الكهربية، ولكنها تحمل تعقيدًا كافيًا يجعلها في ذاتها كيانًا يستحق الدراسة والفهم، ومن يدري إلى ماذا ستصل تطبيقات هذا في علوم الحاسب ذاتها التي أنكرت إمكانية مثل هذا الأمر.

المصدر: Science Magazine

أليس في بلاد العجائب من رواية إلى متلازمة نادرة

أليس في بلاد العجائب من رواية إلى متلازمة نادرة

« الاضطرابات العقلية – Mental disorders»:

تخيل أنك تعاني من مرض عقلي يجعلك تصدق أن شخصيتك المهمة الأخرى هي دجال يضر بك، أو يقنعك أن الكتب هي لتناول الطعام، أو ما هو أسوأ من ذلك، أنك أصبحت ميتًا بطريقة ما، مخيف، أليس كذلك؟

في حين أن نسبة مئوية صغيرة فقط من الناس مجبرة على العيش مع الاضطرابات العقلية، تظل الحقيقة أن 450 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من مرض عقلي، في الولايات المتحدة وحدها، تتأثر أسرة واحدة من كل أربع أسر. في حين أن بعض الاضطرابات العقلية، مثل الاكتئاب، يمكن أن تحدث بشكل طبيعي، فإن البعض الآخر ناتج عن صدمة في الدماغ أو إصابات أخرى.

على الرغم من أنه من الإنصاف القول إن أي مرض عقلي يمكن أن يكون مخيفًا بالنسبة لأولئك المرضى، إلا أن هناك بعض الاضطرابات النادرة المرعبة بشكل خاص.

« متلازمة أليس في بلاد العجائب – Alice in Wonderland Syndrome»:

سميت على اسم رواية أليس في بلاد العجائب والتي كتبها لويس كارول عام 1865، أول من كتب عنها هو الدكتور ليبمان عام 1952، وبعده بعدة سنوات قام الطبيب النفسي البريطاني توود Dr J Todd عام 1955 بشرح مفصل عن هذه المتلازمة، وهي تُعرف أيضًا باسم «متلازمة تود-Todd Syndrome».

قد تكون أليس في بلاد العجائب خيالًا خالصًا، ولكن واحدة من تجارب أليس الأكثر غرابة تشترك في خصائصها مع اضطراب عقلي مخيف، مما يجعل محيطها يبدو مشوهاً.
خلال مغامراتها، وبعد سقوطها في حفرة الأرنب تتحول الطريقة التي ترى بها أليس العالم، إذ يبدو وكأنه يتحول مرارًا وتكرارًا، كانت البداية زجاجة تحمل علامة “اشربني” والتي قلصت من حجمها بما يكفي ليلائم الباب الصغير، بعد ذلك وفي ركنٍ ما وُضعت كعكة تحمل علامة “كُلني” والتي جعلتها كبيرة بما يكفي للوصول إلى مفتاح على طاولة طويلة.

ما هي أعراض هذه المتلازمة؟

تمامًا كما أن أليس طويلة جدًا بالنسبة للمنزل، قد تبدو أجزاء جسمك أو الأشياء المحيطة بك أكبر أو أصغر أو أقرب أو أبعد مما هي عليه بالفعل، ويسمعون أصواتًا أكثر هدوءًا أو أعلى من صوتهم، وحتى أنهم يفقدون الشعور بالسرعة الدقيقة أو القوام.

لحسن الحظ، أليس في بلاد العجائب متلازمة نادرة للغاية، وتؤثر في معظم الحالات على الأشخاص في العشرينات من العمر الذين لديهم ورم في المخ أو تاريخ من تعاطي المخدرات.

ما السبب وراء هذه المتلازمة؟

لا يوجد سبب محدد معروف لهذه المتلازمة، ومع ذلك تشير النظريات إلى التهابات مثل فيروس «Epstein-Barr»، يمكن أن يحدث ذلك أيضًا بعد تناول الأدوية مثل شراب السعال وأدوية الحساسية و«توبيرامات-Topiramate» وهو مضاد اختلاج يستخدم لعلاج مرض الصرع والصداع النصفي.

نصائح للتعامل مع المتلازمة

كما ذكرنا سابقًا أليس في بلاد العجائب متلازمة نادرة وحتى اليوم لا يوجد علاج لها، ولكن قد تتمكن من تجنب الأحاسيس الغريبة من خلال الابتعاد عن الأشياء التي تثير الصداع النصفي لديك.

يمكنك تجربة الأدوية مثل: مضادات الاكتئاب أو الأدوية المضادة للنوبات أو أدوية ضغط الدم مثل: حاصرات قنوات الكالسيوم وحاصرات بيتا.
قد يقترح طبيبك أيضًا أن تتبع نظام غذائي مصمم لمساعدتك على تقليل عدد حالات الصداع النصفي لديك.

مثلا: تناول الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والبيض والأسماك واللحوم والدواجن، أيضًا بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة، تناول خمس إلى ست وجبات أصغر على مدار اليوم، عند بعض الناس الجوع يمكن أن يسبب لديهم الصداع. ابتعد عن الأطعمة التي تسبب الصداع والتي تشمل: الكحول والأسبارتام المُحلى و«الغلوتامات أحادية الصوديوم-monosodium glutamate»، واللحوم المصنعة مثل: لحم الخنزير المقدد.

المصادر:
webmd
medscape
sciencedirect

هواة علم الفلك يساهمون في اكتشاف نوع جديد من الشفق القطبي

هواة علم الفلك يساهمون في اكتشاف نوع جديد من الشفق القطبي

أدى التعاون بين علماء الفيزياء والهواة الذين يراقبون النجوم إلى اكتشاف ما وصفه الباحثون “بنوع غير معروف من ظاهرة الشفق القطبي“.

هواة علم الفلك يساهمون في اكتشاف نوع جديد من الشفق القطبي

تسمى الظاهرة بالكثبان الرملية-The Dunes. ولا يبدو هذا الظهور المذهل لأنماط من الموجات المضيئة المتماوجة ضمن أي من الفئات السابقة المحددة من الشفق القطبي. وقد تم توثيق الظاهرة الآن بفضل الهواة (المعروفين أيضاً باسم “العلماء المواطنين”) والفلكيين المحترفين في فنلندا.

قد يبدو الأمر مألوفا، باعتبار ظاهرة ستيف ــ Steve التي تم تحديدها لأول مرة في عام 2017. وتولت مجموعة على الفيسبوك تسمى Alberta Aurora Chasers مهمة تسمية الظاهرة.

ظاهرة ستيف ــ Steve

وعلى الرغم من الحماس الذي أثاره هذا الاكتشاف، فقد أشارت الدراسات اللاحقة إلى أن ستيف ليس شفقا قطبيا، بل هو نوع مماثل من الوهج الجوي الناتج عن جسيمات مشحونة تتدفق عبر الغلاف المتأيّن للأرض.

وأثناء تأليف كتاب إرشادي عن الشفق القطبي الشمالي، لفت انتباه الفيزيائية مينا بالمروث من جامعة هلسنكي الكثبان الرملية، والتي لم تكن في ذلك الوقت ملائمة مع أنواع الشفق القطبي المعروفة.

وبعد وقت قصير من نشر الكتاب، قام أعضاء مجتمع الهواة الفنلنديين مرة أخرى بتحديد ظاهرة الكثبان في السماء وتصويرها، وتبادلوا الصور مع مينا بالمروث وزملائها لكي يتمكنوا من التحقيق فيها.

يقول ماتي هيلين أحد هواة علم الفلك: « كانت إحدى أبرز لحظات تعاوننا ظهور الظاهرة وتمكننا من فحصها في آن واحد. لقد كان الأمر مثل تجميع أحجية أو القيام بعمل المحقق، فكل يوم نجد صورا جديدة ونأتي بأفكار جديدة ».

وتم توثيق ثمار هذا الجهد الجماعي في ورقة علمية نُشِرَت حديثاً، والتي تتناول بالتفصيل كيفية التعاون وحقيقة الكثبان الرملية.

ووفقاً للباحثين، تظهر الكثبان على إرتفاع 100 كيلومتر، أي في الطبقات العليا من الميزوسفير (أو المتكور الأوسط)، وتُرى في آن واحد من مواقع مختلفة في فنلندا والسويد.

ويُعتقد أن هذه الظاهرة، التي سُجلت سبع مرات منفصلة، مثال لما يسمى “بثقب الغلاف الجوي المتوسط”، والذي يظهر عندما تحفز موجات ذرات الأكسجين في الغلاف الجوي بفعل التفاعلات مع الرياح الشمسية، مما يؤدي إلى حدوث تأثيرات متوجهة شبيهة بتلك التي تظهر في الكثبان الرملية.

كتب المؤلفون في بحثهم: «نربط الكثبان الرملية بذبذبات كثافة الأكسجين، وعلى الرغم من أن الأدلة لا تكفي لكي نستنتج أن الكثبان الرملية ليست مظهراً من مظاهر التغيرات في الترسبات الشفقية، لكننا نرى أنها نتيجة لأمواج الغلاف الجوي».

بعيداً عن التفسيرات الفيزيائية، تعد هذه قصة ملهمة عن الكيفية التي قد يتمكن بها أي شخص من المشاركة في العلوم، والمساعدة في استكشاف الظواهر الغريبة والتي يستفيد منها الجميع، وهذا ما يؤكد عليه المؤلفون.

يقول أحد الباحثين: «تقدم ظاهرة الكثبان وسائل لخلق اهتمام الأشخاص بالفيزياء، مشددا على أن المواطنين يمكن أن يشاركوا في الأعمال والبحوث العلمية عن طريق المساعدة على كشف ظواهر جديدة ».

المصادر:

1. هنا

2. هنا

نظرية التطور: أحافير حية قد تغير المبدأ الأساسي للانتخاب الطبيعي

أثارت نظرية التطور العديد من المناقشات الحماسية. حيث يوجد مبدأ واحد يوافق عليه جميع الخبراء في المجال وهو أنَّ الانتخاب الطبيعي يحدث على مستوى الجينوم.
لكن اكتشف فريق بحثي من جامعة كاليفورنيا مؤخراً دليلاً قاطعاً على أنَّ الانتخاب الطبيعي قد يحدث أيضاً على مستوى فوق الجينوم. يطلق مصطلح فوق الجينوم على مجموعة الملاحظات الكيميائية للجينوم حيث تحدد الجينات التي يجب تنشيطها ومتى وإلى أي مدى يجب ذلك.  يغير الاكتشاف الجديد الفكرة المقبولة على نطاق واسع عن نظرية التطور بأنَّ الانتخاب الطبيعي يعمل حصرياُ على الاختلاف في تسلسل الجينوم.

نظرية التطور: أحافير حية تغير مبدأها الأساسي

نُشرت داسة بتاريخ 16/01/2020 في مجلة الخلية حيث درس الباحثون خميرة « Cryptococcus neoformans »التي تصيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة وهي مسؤولة عن 20% من وفيات مرضى الإيدز. أظهرت نتائج الدراسة أنًّ الخميرة تحتوي على علامة فوق جينية في تسلسل الحمض النووي الخاص بها، لكن بناءً على التجارب المخبرية والنماذج الإحصائية كان يجب أنْ تختفي العلامة من النوع في وقت ما خلال عصر الديناصورات.

عملية المثيلة

تنشأ علامة المثيل عن عملية ربط مجموعة المثيل في الجينوم حيث تمكنت من الالتحام لمدة تزيد عن 50 عام بعد تاريخ الانتهاء المتوقع.

يقول العالم « Hiten Madhani » أستاذ الكيمياء الحيوية في جامعة كاليفورنيا: « لقد رأينا أنَّ عملية المثيلة يمكن أنْ تخضع للاختلافات الطبيعية ويمكن اختيارها لمدة تزيد عن 50 عام، ويعتبر هذا أسلوب غير مسبوق للتطور ولا يعتمد على التغييرات في تسلسل الحمض النووي للكائن الحي.»

توجد عملية المثيلة في جميع الفقاريات والنباتات بالإضافة إلى العديد من الفطريات والحشرات. لكن تفتقر العديد من الكائنات الحية النموذجية لعملية المثيلة بما في ذلك خميرة الخبز S. cerevisiae والديدان الدائرية C. elegans وذبابة الفاكهة. حيث تنحدر هذه الأنواع من أسلافها القدامى الذين فقدوا إنزيماتهم الضرورية لنقل عملية المثيلة من جيل إلى جيل. لكن كيف نجحت خميرة  C. neoformans في تجنب المصير نفسه؟

كيف حافظت خميرة C. neoformans على المثيلة؟

أظهر الباحثون في الدراسة الجديدة أنّه كان لدى سلف خميرة « C. neoformans » نوعين من الإنزيمات التي تتحكم في مثيلة الحمض النووي. أحدهما يسمى « de novo methyltransferase » وهو المسؤول عن إضافة مجموعة مثيل إلى الحمض النووي المجرد الذي لا يمتلك أي جزيء. أما النوع الآخر فيدعى « maintenance methyltransferase » حيث يقوم هذا الإنزيم بنسخ علامات المثيل التي أضافها إنزيم « de novo methyltransferase » ثم يُرفقها بالحمض النووي الذي لا يمتلك مجموعة مثيل.

لكن بعد ذلك في وقت ما خلال عصر الديناصورات فَقَدَ سلف خميرة «C. neoformans » إنزيم « de novo methyltransferas »، ومنذ ذلك الحين يعيش نسلها بإنزيم واحد مما يجعلها من الأنواع الوحيدة التي تمتلك مثيلة للحمض النووي دون وجود إنزيم « de novo methyltransferas »

نظرية التطور ودور الانتخاب الطبيعي

على الرغم من بقاء إنزيم « maintenance methyltransferase » متاحاً لنسخ أي علامات مثيلة موجودة بالفعل، أظهرت الدراسة أنَّه لولا دور الانتخاب الطبيعي في الحفاظ على المثيلة، فإنَّ الخسارة القديمة لإنزيم « de novo methyltransferas » كان يجب أنْ تؤدي إلى زوال سريع واختفاء نهائي لمثيلة الحمض النووي في خميرة « C. neoformans » .

يمكن أنْ تُفقد علامات المثيلة بشكل عشوائي، مما يعني أنَّه بغض النظر عن دقة نسخ  « maintenance methyltransferase » للعلامات الموجودة على مسارات جديدة للحمض النووي، فإنَّ الفقد المتراكم للمثيل سيترك في النهاية إنزيم الصيانة بدون قالب للعمل.  ورغم تصور العلماء أنَّ الفقد يحدث بوتيرة بطيئة، إلا أنَّ الملاحظات التجريبية سمحت للباحثين بتحديد أنَّ كل علامة مثيلة يمكن أن تختفي من نصف السكان بعد 7500 جيل فقط.

الانتخاب الطبيعي يمتد إلى مافوق الجينوم

لا يُفسِّر الحصول على علامات مثيلة جديدة نادرة وعشوائية استمرار المثيلة في خميرة « C. neoformans »، حيث أظهرت التجارب المخبرية أنَّ معدل نشوء علامات المثيلة الجديدة بالصدفة  أبطأ بنسبة 20% من معدل فقدان المثيلة.خلال فترات الزمن التطورية كانت الخسائر ستهيمن بشكل واضح، وبدون وجود إنزيم « de novo methyltransferas » للتعويض، فإنَّ المثيلة كانت ستختفي من « C. neoformans » في الوقت الذي اختفت فيه الديناصورات لولا ضغوط الانتخاب الطبيعي التي فضلت بقاء المثيلة.

عندما قارن الباحثون مجموعة متنوعة من سلالات خميرة « C. neoformans » التي كان معروفاً أنها تباعدت عن بعضها منذ 5 ملايين عام، وجدوا أنَّ الأمر لم يقتصر على أنَّ جميع السلالات تحتفظ بمثيلة الحمض النووي، بل كانت علامات المثيل تغطي مناطق متشابهة من الجينوم، مما يوحي بأنَّ علامات المثيل في مواقع جينومية معينة تمنح نوعاً من ميزة البقاء.

يقول العالم « Hiten Madhani » بأنَّ الانتخاب الطبيعي يحافظ على المثيلة في مستويات أعلى بكثير مما هو متوقع من عملية محايدة من المكاسب والخسائر العشوائية، حيث يعتبر هذا المكافيء الفوق جيني للتطور الدارويني. ويعود سبب اختيار التطور لهذه العلامات الخاصة إلى أنَّ إحدى وظائف المثيلة الرئيسية هي الدفاع عن الجينوم.

في السابق لم يكن هناك دليل على حدوث هذا النوع من الانتقاء خلال هذه المقاييس الزمنية، ويقول العالم Hiten Madhani: «هذا مفهوم جديد تماماًلكن السؤال المهم الآن هو هل يمكن أن يحدث هذا خارج هذا الظرف الاستثنائي؟ وكيف نجده؟»

المصادر:

Science Daily

CELL

 

إعادة إنتاج صوت مومياء مصرية عمرها 3 آلاف عام!

 

إعادة إنتاج صوت مومياء مصرية عمرها 3 آلاف عام!

إذا استطاع الموتى التحدث، فمن المحتمل أن يكون لديهم الكثير ليقولوه. ومع ذلك، سيكون الأمر صعبًا للغاية لإصدار صوت واحد مع فقدان اللسان وتهتك الأحبال الصوتية. لذا وفي ظل هذه الظروف، يجب أن نغفر للمومياء المصرية نسيامون البالغة من العمر 3000 عام لتذمرها في كلمة “eeeeyhh” التي صدرت عنها!

بعد عدة آلاف من السنين على موت الكاهن نسيامون، كان هذا هو الصوت الذي سمعه العلماء عند قيامهم بطباعة نسخة الأبعاد الثلاثية للمسالك الصوتية لمومياءه، والصوت الذي تم إنتاجه يقع ما بين الحرفين المتحركين في الكلمتين الانجليزيتين “bed” و”bad”.

من هو الكاهن نسيامون “Nesyamun”  ؟

عاش نسيامون في عهد الفرعون رمسيس الحادي عشر، الذي حكم في بداية القرن الحادي عشر قبل الميلاد. وكانت مومياؤه، الموجودة حاليًا في متحف مدينة ليدز بالمملكة المتحدة، موضع بحثي كبير ولا تزال كذلك وذلك بسبب جودة تحنيط المومياء وكون الأنسجة المتبقية في حلقه ومسلكه الصوتي سليمة الى حد ما، ولهذا تم اختياره لهذا المشروع دونا عن غيره.

كيف تمكن العلماء من إعادة إنتاج صوته؟

أشار ديڤيد هوارد، المؤلف المشارك في الدراسة ورئيس قسم الهندسة الإلكترونية بجامعة لندن:

“إن الصوت هو صوت Nesyamun في وضعية وحالة رقوده في نعشه بعد التحنيط.”!

استخدم الباحثون تقنية المسح المقطعي “CT scanner” لإعادة إنشاء النسخة الصناعية ثلاثية الأبعاد للقناة الصوتية للمومياء، على طول الطريق من شفاه المومياء إلى الحنجرة. وتم توصيل مكبر الصوت بها لإنشاء صوت للمسالك الصوتية.

ومع ذلك، هذه النتيجة ليست كافية لتجميع أو قول جملة محددة كاملة. وللقيام بذلك، سوف يحتاجون إلى مزيد من المعرفة بتعابير المسالك الصوتية، ولغة هذا الكاهن القديم، وربما اللسان أيضا، ففي حين أن القناة الصوتية للمومياء كانت في حالة رائعة بعد عدة آلاف من السنين، إلا أن الجزء الأكبر من العضلات الخاصة مفقود.

يمكنك الاستماع الى الصوت من هنا 

أهمية الصوت بعد الموت عند المصري القديم!

كان المصري القديم يأمل في أن تتمكن روحه من الكلام بعد الموت، حتى يتمكن من قراءة ما يسمى ” الاعتراف السلبي” لإخبار آلهة الحكم أنه قد عاش حياة طيبة، واذا وافقت الآلهة على ذلك يُبعَث ليعيش حياة أبدية بعد الموت، واذا رفضت يموت ثانيةّ الي الأبد. لذا فان إعادة إنتاج صوت مومياء مصرية عمرها 3 آلاف عام أمر رائع بالنسبة للكاهن ولنا جميعا.

ليست المرة الأولى!

في عام 2016، تمكن العلماء من إعادة صوت المومياء Ötzi Iceman بنفس الطريقة، غير قيام هوارد بنفس النوع من الأبحاث، ولكن على المناطق الصوتية للأحياء بما في ذلك نفسه، والتي جاءت مشابهة تماما لأصواتهم الحقيقية. وفي تجربته، يقول:

“إن صوت حرف واحد فقط رائع للغاية، ومن الواضح أن الانتقال من ذلك إلى إصدار كلام يعد خطوة كبيرة، لكن العملية قد بدأت على الأقل.”

وتكمن أهمية تركيز العلماء على إعادة صوت نسيامون، وبالتالي بعض هويته، هو اعتراف حيوي بالاعتبارات الأخلاقية، ليس فقط في دراسة الماضي، ولكن لتوضيح أهمية مثل هذا البحث للجمهور الحديث كقول أحد العلماء المعلقين على الدراسة.

كما أكد العلماء أنه يشجع الناس على زيارة المتاحف فكونك تسمع صوت أموات منذ آلاف السنين أمر رائع، كما يشجع السياح على زيارة معبد الكرنك بمصر والذي كان يؤدي به نسيامون مهامه ككاهن.

المصادر: 

 

 

2019 هي أول سنة لم تسجل فيها السكك الحديدية الهندية أية وفيات!

2019 هي أول سنة لم تسجل فيها السكك الحديدية الهندية أية وفيات!

2019 هي أول سنة لم تسجل فيها السكك الحديدية الهندية أية وفيات!

منذ انطلاق عمليات السكك الحديدية الهندية قبل 166 عاما، تعتبر 2019 السنة الأولى التي لم يتم تسجيل أية وفيات في صفوف الركاب، ما يجعل من العام المنصرم السنة الآمنة الوحيدة والأولى لتاريخ السكك الحديدية الهندية.

يشكل هذا التقرير إنجازاً ضخماً للسكك الحديدية الهندية بالنظر إلى تاريخ الحوادث المميتة منذ 166 عاما. في حين كشفت البيانات أن السكك الحديدية شهدت وفيات في صفوف الموظفين خلال العام الماضي، لكن لم تحدث أية وفيات في الأشهر 12 الأخيرة.

وشملت بعض حوادث السكك الحديدية التي وقعت سنة 2019 خروج 11 حافلة من قطار سيمانشال إكسبرس (Seemanchal Express) عن مسارها، وخروج قطار ( Chhapra-Surat Tapti Ganga Express) عن مساره، وحادث اصطدم فيه قطاران ببعضهما في تيلانغانا (Telangana)، مما أسفر عن إصابة 16 راكبا ومقتل سائق دراجة نارية.

وقد سجلت السكك الحديدية 16 حالة وفاة في الفترة ما بين سنتي 2018 و2019، و28 حالة وفاة في الفترة 2017-2018، و195 حالة وفاة في الفترة ما بين 2016 و2017.

تاريخ حوادث القطارات في الهند:

– الفترة مابين 1960 و1961: وقع ما مجموعه 2131 حادث للقطارات.

– الفترة مابين 1970 و1971: انخفضت حوادث القطارات إلى 840 حادثة.

– الفترة مابين 1980 و1981: أُبلغ عن 1013 حادث من حوادث القطارات.

– الفترة مابين 1990 و1991: تسجيل ما مجموعه 532 حادث.

– الفترة مابين 2010 و2011: انخفضت حوادث القطارات إلى 141 حالة، ثم إلى 59 حادث بين سنة 2018 و2019.

أما بين سنتي 1990 و 1995، سجل ما يعادل 500 حادث، ما أسفر عن مقتل 2400 شخص وإصابة 4300 آخرين.

وفي الفترة ما بين 2013 و2018، تم تسجيل 110 حوادث كل عام، قتل فيها 990 مسافراً وأصيب 1500 مسافر بجروح.

وذكرت شركة السكك الحديدية أنها تمكنت من عدم تسجيل أية وفيات لمستخدمي السكك الحديدية في عام 2019 بفضل العدد الكبير من التدابير التي اتخذت على مدى سنة 2018، من بينها استخدام آلات حديثة في الصيانة وإزالة جميع المعابر غير المؤهلة.

المصادر: 1. هنا 2. هنا

 

اقرأ أيضا عن الهند: الهند تطلق مركبة تشاندرايان-2 الفضائية بنجاح!

انخفاض درجة حرارة جسم الإنسان خلال القرن الماضي

انخفاض درجة حرارة جسم الإنسان خلال القرن الماضي

سواء كنت تعاني من آلام المعدة أو إلتواء في المعصم أو مرض مزمن، يبقى أول إجراء يقوم به الأطباء والممرضون هو قياس درجة حرارتك. وذلك لأن الحرارة الطبيعية تعني أن جسمك على ما يرام أما ارتفاع درجة حرارتك فيعني أن لديك حمى، أي أن جسمك قد يكون يحارب عدوى معينة.

قبل الشروع في كيفية وماهية انخفاض درجة حرارة جسم الإنسان المعاصر، يجب أن نتطرق إلى تاريخ درجة حرارة الجسم العادية.

منذ سنة 1851، توصل طبيب ألماني يدعى كارل رينهولد أوغوست ووندرليش Carl Reinhold August Wunderlich إلى درجة حرارة جسم الإنسان العادية وهي 37 درجة مئوية (ما يعادل 98.6 درجة فهرنهايت)، وذلك بعد قراءة درجة حرارة 25000 مريض ألماني باستخدام مقاييس الحرارة ملتصقة تحت أذرعهم. وعندما كرر الأطباء في الولايات المتحدة وأوروبا هذه التجربة على السكان المحليين، توصلوا الى الرقم نفسه، فبقيت على حالها.

وفي دراسة نُشرت في eLife، اكتشفت جولي بارسونت وزملاؤها اتجاهات درجة حرارة الجسم واستنتجوا أن التغيرات في درجات الحرارة منذ قياسات الطبيب كارل وندرليتش تعكس نمطاً تاريخياً حقيقياً وليس أخطاء القياس أو التحيزات.

أنجزت هذه الدراسة تحت قيادة جولي بارسونت التي تشغل منصب الأستاذ جورج ديفورست بارنيت، وميروسلافا بروتسيف، عالمة أبحاث سابقة في جامعة ستانفورد وتعمل الآن في معهد كارولينسكا.

    جولي بارسونت

ويقترح الباحثون أن الانخفاض في درجة حرارة الجسم هو نتيجة لتغيرات في بيئتنا على مدى 200 سنة الماضية، والتي أدت بدورها إلى تغيرات فسيولوجية.

قامت بارسونت وزملاؤها بتحليل درجات الحرارة من ثلاث مجموعات من بيانات تغطي فترات تاريخية مختلفة. وتمثل المجموعة الأولى، سجلات الخدمة العسكرية، والسجلات الطبية وسجلات المعاشات التقاعدية للمحاربين القدماء في جيش الإتحاد في الحرب الأهلية، حيث تنتمي هذه البيانات للفترة بين عامي 1862 و 1930، وتشمل الأشخاص الذين ولدوا في أوائل القرن التاسع عشر (1800). وتتضمن المجموعة الثانية معطيات من الدراسة الاستقصائية الوطنية للصحة والتغذية في الولايات المتحدة الأمريكية الأولى، وتنتمي هذه البيانات إلى الفترة بين عامي 1971 و 1975. وأخيراً، تتضمن المجموعة الأخيرة قاعدة بيانات المرضى البالغين الذين زاروا مركز ستانفورد للرعاية الصحية بين عامي 2007 و 2017.

واستخدم الباحثون 677423 قياسات الحرارة من البيانات المشار إليها وذلك لوضع نموذج خطي لدرجة حرارة جسم الإنسان مع مرور الوقت. وأكد النموذج انخفاض درجات الحرارة عبر الوقت، بما في ذلك زيادة درجة حرارة الجسم لدى الشباب والنساء وفي الأجسام ذات كتلة مرتفعة وفي أوقات لاحقة من اليوم.

وخلص الباحثون إلى أن درجة حرارة جسم الرجال الذين ولدوا في أوائل إلى منتصف التسعينات أقل في المتوسط ب 1.06 درجة فهرنهايت من الرجال الذين ولدوا في أوائل القرن التاسع عشر (1800s). كما خلصوا إلى أن درجة حرارة جسم النساء اللائي ولدن في أوائل إلى منتصف التسعينات تقل في المتوسط بمقدار 0.58 درجة فهرنهايت عن النساء اللائي ولدن في التسعينات من القرن التاسع عشر. وتؤول هذه الحسابات انخفاضا في درجة حرارة الجسم بمقدار 0.05 درجة فهرنهايت في كل عقد.

وكجزء من الدراسة، بحثت المؤلفتان في إمكانية أن يعكس الانخفاض التحسينات في تكنولوجيا مقاييس الحرارة، حيث أن تلك المستعملة اليوم أكثر دقة بكثير من تلك التي استُعملت قبل قرنين.
وتقول بارسونِت: « لقد بدأت مقاييس الحرارة لتوها في القرن التاسع عشر».

في حين أن المؤلفتين على ثقة من وجود انخفاض في درجات الحرارة، تعتبر التأثيرات القوية التي يحدثها العمر ونوع الجنس ووقت اليوم على درجة حرارة الجسم سببا يحول دون التوصل إلى تعريف مستحدث لمتوسط درجة حرارة الجسم.

أسباب انخفاض درجة حرارة جسم الإنسان خلال القرن الماضي:

يمكن تفسير الانخفاض في متوسط درجة حرارة الجسم في الولايات المتحدة بانخفاض في معدل الأيض أو بكمية الطاقة المستخدمة. وتفترض المؤلفتان أن هذا الانخفاض قد يكون راجعاً إلى انخفاض الإلتهابات على مستوى السكاني.

قالت جولي بارسونت: تنتج الإلتهابات كافة أنواع البروتينات والسيتوكينات التي ترفع من معدل الأيض وترفع درجة الحرارة.

وقد تحسنت الصحة العامة تحسنا كبيرا في السنوات المائتي (200) الماضية نتيجة التقدم في العلاجات الطبية، وتحسن النظافة، وزيادة توافر الأغذية، وتحسن مستويات المعيشة. وتفترض جولي وميروسلافا أن الحياة المريحة في درجات الحرارة المحيطة الثابتة تساهم في انخفاض معدل الأيض. فالتدفئة في بيوت القرن التاسع عشر غير منتظمة ولا يوجد التبريد في ذلك الوقت، أما اليوم أصبحت التدفئة المركزية وتكييف الهواء من الأمور الشائعة. فالبيئة الأكثر ثباتاً تزيل الحاجة إلى استعمال الطاقة للمحافظة على درجة حرارة الجسم الثابتة.

قالت بارسونِت: « من الناحية الفيزيولوجية، نحن مختلفون تماما عما كنا عليه في الماضي. لقد تغيرت البيئة التي نعيش فيها، بما في ذلك درجة الحرارة في بيوتنا، والتلامس مع الكائنات المجهرية، والغذاء الذي نتناوله. كل هذه الأشياء تعني أننا لسنا متشابهين، لأننا في الواقع نتغير فيزيولوجيا. »

 

المصادر: 1.هنا 2.هنا 3.هنا 4.هنا.  الدراسة الرسمية من هنا.

ملاحظة الكاتبة: هناك تفاوت كبير في بعض الأرقام المشار إليها في جميع المصادر المعتمدة لكتابة المقال لذلك تم اعتماد معطيات الدراسة الأصلية ومقال جامعة ستانفورد.

الخفافيش والثعابين في قفص الاتهام لنقلهم فيروس كورونا الجديد

الخفافيش والثعابين في قفص الاتهام لنقلهم فيروس كورونا الجديد حيث أن فيروس كورونا المنتشر في الصين ومرض السارس الذي تفشى في عام 2003 يملكان شيئين مشتركين: كلاهما ينتميان إلى عائلة الفيروسات التاجية وكلاهما انتقلا من الحيوانات إلى البشر من خلال سوق شعبي لبيع الحيوانات الحية والميتة(wet market).

ما هو فيروس كورونا؟

فيروسات كورونا هي أمراض حيوانية المصدر، مما يعني أنها تنتشر إلى البشر من الحيوانات. ونظرًا لأن الأسواق الشعبية تضع الناس والحيوانات الحية والميتة – الكلاب والدجاج والخنازير والثعابين وقطط الزباد(civets) وأكثر من ذلك – في اتصال وثيق، حيث يكون من السهل على أي فيروس أن يقفز بين الأنواع.

وقالت جمعية حماية الحياة البرية في بيان يوم الخميس:

“أسواق الحيوانات الحية التي تخضع لسوء التنظيم والمختلطة بالتجارة غير المشروعة في الحياة البرية توفر فرصة فريدة للفيروسات لتنتقل من الحيوانات البرية المضيفة إلى البشر.”

الخفافيش اتهمت عدة مرات

في حالة السارس، وربما تفشي هذا الفيروس التاجي(coronavirus) الجديد أيضًا، كانت الخفافيش هم المضيفين الأصليين. ثم أصابوا حيوانات أخرى عبر فضلاتهم أو لعابهم، وقام هؤلاء الوسطاء بنقل الفيروس إلى البشر بطريقة غير مقصودة.

وقال بارت هاجمانس، عالم الفيروسات في مركز إيراسموس الطبي في روتردام بهولندا:

“تعتبر الخفافيش والطيور أنواعًا حاضنة للفيروسات التي يحتمل أن تكون وبائية”.

في السنوات الخمس والأربعين الماضية، تم تتبع آثار ما لا يقل عن ثلاثة أوبئة أخرى (إلى جانب السارس) إلى الخفافيش. كانت هذه المخلوقات هي المصدر الأصلي لإيبولا، الذي قتل 13500 شخص في عدة فاشيات(outbreaks) منذ عام 1976 ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، المعروفة باسم MERS، والتي يمكن العثور عليها في 28 دولة وفيروس Nipah، الذي لديه معدل وفيات يصل إلى 78 ٪.

ربما يكون فيروس كورونا الجديد قد انتقل من الخفافيش إلى الثعابين للناس

ليست كل الفيروسات التاجية مميتة حيث أن الفيروسات المستوطنة للبشر، مثل نزلات البرد الشائعة، غالبًا ما تعتبر غير مهمة. ومع ذلك، فإن الفيروسات التاجية التي تشكل خطرًا وبائيًا هي تلك التي تلازم الحيوانات.

وقال هاجمانز:

“لأن هذه الفيروسات لم تكن متداولة في البشر من قبل، فإن المناعة ضد هذه الفيروسات غائبة في البشر”.

تسبب الفيروس التاجي الذي ظهر في ووهان في مقتل 41 شخصًا وإصابة أكثر من 1370 شخص. لم يؤكد الخبراء بعد الأنواع الحيوانية التي مكنته من الانتشار إلى البشر، لكن لديهم بعض التخمينات. قارن العلماء في الصين الكود الوراثي لفيروس كورونا ووهان بفيروسات كورونا الأخرى ووجدوا أنه يشبه إلى حد كبير عينتي فيروس كورونا الخفافيش.

وقال فينسنت مونستر، العالم في مختبرات روكي ماونتين:

“هناك مؤشر على أنه فيروس خفاش”.

وفقًا لمجموعة من العلماء الذين قاموا بتحرير مجلة علم الفيروسات الطبية، فإن الأنواع الوسيطة في هذه الحالة قد تكون الكوبرا الصينية. ذلك لأن المزيد من التحليل الجيني أظهر أن اللبنات الجينية للفيروس التاجي ووهان تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في الثعابين. لذلك يعتقد الباحثون أن عددًا من الخفافيش قد يكون أصاب الثعابين بالعدوى، وقد نقلوا الفيروس إلى البشر أثناء بيعهم في سوق (Huanan Wholesale Seafood Market) في ووهان.

لكن الطريقة الوحيدة للتأكد من مصدر الفيروس هي أخذ عينات من الحمض النووي من الحيوانات التي تباع في هذا السوق ومن الثعابين والخفافيش البرية في المنطقة.

الخفافيش مصدر تهديد للبشر

أظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن الخفافيش تحتوي على نسبة أعلى بكثير من الفيروسات الحيوانية المنشأ مقارنة بالثدييات الأخرى. يعتقد الخبراء أن السبب في ذلك هو أن الخفافيش يمكنها الطيران عبر النطاقات الجغرافية الكبيرة، لنقل الأمراض أثناء انتقالها. هذا يجعلهم مضيف مثالي. وتمرر الخفافيش الفيروسات عبر فضلاتها حيث إذا سقط البراز على قطعة من الفاكهة وأكلها حيوان آخر، يمكن أن يصبح المخلوق حاملًا للفيروس.

وقال مونستر:

“نحن نعرف قدرًا لا بأس به من الفيروسات في قائمة مخطط منظمة الصحة العالمية للأمراض ذات الأولوية التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بالخفافيش”.

دراسة تنبأت بالمستقبل

في مارس الماضي، توقعت دراسة أن الخفافيش يمكن أن تكون مصدر تفشي فيروس كورونا جديد في الصين.

وكتب الباحثون:

“من المحتمل جدًا أن يكون تفشي فيروس كورونا الذي يشبه السارس أو MERS في المستقبل مصدره الخفافيش، وهناك احتمال متزايد بحدوث ذلك في الصين”.

ذلك لأن غالبية فيروسات التاجية – تلك التي تنتشر في كل من البشر والحيوانات – يمكن العثور عليها في الصين. بالإضافة إلى ذلك، قال مؤلفو الدراسة أن معظم الخفافيش المضيفة لهذه الفيروسات التاجية يعيشون بالقرب من البشر في الصين، ويحتمل أن ينقلوا الفيروسات إلى البشر والماشية”.

الخاتمة:

هل تعتقد أن وجود الخفافيش والثعابين في قفص الاتهام لنقلهم فيروس كورونا الجديد يمكن أن يساعد العلماء في التوصل لعلاج فيروس ووهان؟

المصدر1

المصدر2

عصر النهضة الفني

هذه المقالة هي الجزء 2 من 8 في سلسلة مقدمة في تاريخ فن العصور الوسطى

عصر النهضة الفني

في بداية القرن الخامس عشر، شهدت إيطاليا نهضة ثقافية أثرت بشكل كبير على جميع فئات المجتمع. أدى ذلك إلى الابتعاد عن السمات القوطية والرومانية السابقة، مما أدى إلى ظهور “عصر النهضة”.

بدأ ظهور عصر النهضة بمجموعة من الفنانين واللوحات والسمات المتطورة، وقد عرفت أول فترة منها باسم “النهضة المبكرة”، ثم جاءت بعدها فترة سميت بـ “النهضة الحديثة”. حيث صاحبت النهضة الحديثة نهضة في شمال أوروبا، فلم يكن لعصر النهضة المبكرة تأثير يذكر خارج إيطاليا. لكن منذ أواخر القرن 15 بدأت سمات ذلك العصر بالانتشار خارج إيطاليا عابرة حدودها إلى شمال أوروبا.

حفّز الفنانون في إيطاليا على تجديد أمجاد الفن الكلاسيكي بما يتماشى مع عصر ناشئ معاصر يهتم بالإنسانية والفردية. وانطلاقًا من هذه البيئة الجديدة المزدهرة التي مكّنت المجتمع من الانغماس الكامل في دراسات العلوم الإنسانية، بدأ فنانو عصر النهضة في خلق أعمالٍ مكتظة بالمعارف المختلفة. شملت أعمال أولئك الفنانين الهندسة المعمارية والفلسفة واللاهوت والرياضيات والعلوم والتصميم.

استمرت الابتكارات التي نشأت في الفن خلال هذه الفترة في إحداث أصداءٍ لازالت تؤثر على الساحات الإبداعية والثقافية اليوم.

عصر النهضة المبكر

يعتبر عصر النهضة المبكر أول مراحل عصر النهضة، وقد استمرت الفترة المبكرة نحو 90 عامًا. تشير الفترة المبكرة في المقام الأول إلى الفترة الفنية التي سادت إيطاليا في القرن ال15.

بدأ الفنانون بالابتعاد عن الفن القوطي وتطورت الأساليب الفنية الجديدة جذريًا. ابتعدوا عن الأعمال الفنية ذات الأشكال المسطحة وثنائية الأبعاد، والتي شاعت في السابق.

Birth of Venus, By: Sandro Bottcili Location: Uffizi Gallery

وقد شمل ذلك إدخال أساليب ثورية مثل:

  • المنظور الخطي ذو النقطة الواحدة والمستمد من دراستهم للرياضيات والهندسة المعمارية.
  • التفاصيل الطبيعية والتشريحية.
  • الاهتمام بالنسب.
  • استخدام التباين العالي بين الظل والضوء.
  • الخداع البصري لغرض خلق الأوهام.

وقد تطورت الموضوعات لتبتعد عن القصص الدينية التقليدية التي سيطرت على الفن طوال تاريخه.

شمل ذلك التجديد مشاهد المعارك، والصور الشخصية – Portraits، وتصوير الأشخاص العاديين بعيدًا عن المقدسات. لم يعد الفن وسيلة لرفع مقام الشخصيات الدينية فحسب، بل أصبح وسيلة لتوثيق حياة الناس وأحداث العصر الحديث، بالإضافة لتوثيق التاريخ.

Jerome in his Study, By: Antonello da Messina, Location: National Gallery, London

ومن المؤكد أن فناني عصر النهضة المبكرة قد تأثروا بالفلسفة الإنسانية التي أكدت أن علاقة الإنسان بالعالم والكون والله لم تعد حكرًا على الكنيسة فقط. أدى ذلك التأثر إلى إنتاج أعمالٍ أكدت على الخصائص العاطفية والفردية للأشخاص بمواضيعٍ وطرقٍ جديدة. ترتب ذلك التأثر على بناء طرقٍ أكثر عاطفية بين المشاهد والتجربة الفنية.

من الأعمال الفنية في عصر النهضة المبكر

The Annunciation, By: Fra Angelico
Flagellation of the Christ, By: Piero della Francesca
بوابات النعيم: Gates of Paradise, By: Lorenzo Ghiberti

تيار التصوير الهولندي المبكر، الفن الفلمنكي

أما بالنسبة لتيار (التصوير الهولندي المبكر) والذي يطلق عليه أيضًا الفن الفلمنكي، فقد اشتمل على العديد من المجالات كالنحت والتصوير والعمارة والفنون البصرية الأخرى. نشأ وازدهر تيار الفن الفلمنكي في العديد من المجالات في أواخر القرنين الرابع عشر والخامس عشر.

كانت تباع اللوحات التي تم إنتاجها في تلك الفترة إلى الأمراء أو التجار الأجانب، لكن لسوء الحظ تم تدمير غالبية الأعمال في القرنين ال16 وال17. بقيت منها إلى اليوم بضعة آلاف فقط، فلم يوثّق رسامي تلك المرحلة وأعمالهم جيدًا حتى منتصف القرن التاسع عشر.

قضى مؤرخو الفن قرنًا تقريبًا في تحديد الصفات ودراسة الأيقونات ووضع الخطوط العريضة لحياة الفنانين الكبار للتيار الفلمنكي. حتى الآن، لا تزال بعض أهم أعمال ذلك العصر موضع جدل.

من أهم الفنانين الهولنديين

  • Robert Campin
  • Jan van Eyck
  • Rogier van der Weyden
  • Dieric Bouts
  • Petrus Christus
  • Hugo van der Goes

الفنان فان أيك van Eyck

Portrait of a Man in Red Turban, By: Jan van Eyk

يعتبر من أهم فناني التيار الهولندي، وبسبب ابتكاراته في استخدام الألوان الزيتية، جعل ذلك التدريجات اللونية بين مساحات الألوان ممكنة. لجأ فان أيك إلى الاعتماد على وقت الجفاف البطيء للألوان الزيتية، مما سمح لتصوير المنظور والمساحة البعيدة والقريبة بشكل أكثر قربًا من الواقع.

من أهم سمات أعمال فان أيك قيامه بتحقيق مستوى متطور من الواقعية ودقة التنفيذ والتفاصيل. ساعد أيك على تقديم ذلك المستوى الرفيع اختياره للعناصر الثمينة والراقية كالمجوهرات اللامعة والمعادن العاكسة والأقمشة المختلفة كالمخملية والساتان. كل ذلك، بالإضافة لعمله على تطوير الجسد البشري حتى وصوله إلى درجة عالية من الطبيعية.

من أكثر ما اشتهر به فان أيك فكرة اختراع عمل اللوحة بالألوان الزيتية، ونسبت إليه بعد قرنٍ من وفاته. ولقد كتب المؤرخ الفني جورجيو فاساري عن ذلك، ونسبه إلى أيك إلا أن ذلك غير صحيح، واستمرت تلك الأسطورة حتى القرن التاسع عشر. لكن حتى بعدما خمدت نيران تلك الشائعة، يظل فان أيك محتفظًا بلقب “أبو التصوير الزيتي” إلى اليوم.

يعود الفضل إلى فان أيك في اختراع البورتريه الحديث، والذي يظهر أسلوبه بشدة في لوحته الشخصية التي رسمها لنفسه بعنوان “بورتريه الرجل ذو العمامة الحمراء” Portrait of a Man in Red Turban.

من أهم أعماله أيضًا لوحة بورتريه أرنولفيني “The Arnolfini Portrait”، والتي أظهر فيها دقة فائقة في عمل التفاصيل والرموز.

The Arnolfini Portrait

من أعمال الفنانين الهولنديين

Portrait of Margaret van Eyck, By: Jan van Eyk
The Harvesters, By: Pieter Bruegel the Elder, Location: The Metropolitan Museum of Art

عصر النهضة الحديث

يشير عصر النهضة الحديث إلى فترة ثلاثين عامًا جسدتها الأعمال الفنية البارزة التي أُنتجت في إيطاليا. أدى تجديد الفن الكلاسيكي والذي تزاوج مع دراسة عميقة للعلوم الإنسانية إلى تحفيز الفنانين لإخراج أعمال فنية لا مثيل لها. أنتج فنانو ذلك العصر إبداعاتهم بمعرفة كثيفة بالعلم والتشريح والهندسة المعمارية. بقيت حتى اليوم الكثير من الأعمال المميزة والتي تعتبر الأكثر إلهامًا في تاريخ الفن.

School of Athens, By: Raphael لوحة مدرسة أثينا

وعلى الرغم من تنافس العديد من الفنانين على المكانة العالية خلال هذا العصر، فإن (ليوناردو دا فينشي) و(مايكل انجلو) و(رافاييل) و(دوناتو برامانتي) هم بلا شك أعظم أكثر شهرة في تلك الفترة باهتماماتهم المتعددة وإتقانهم لها.

استخدم فنانو عصر النهضة الحديث مجموعة من التقنيات المستعارة من فناني عصر النهضة المبكر مثل:

  • المنظور الهندسي لخلق عمق شديد.
  • التنفيذ الدقيق والصحيح علميًا للتشريح البشري.
  • دمج العناصر المعمارية والمنحوتات في اللوحة الفنية.

ظهرت أساليب جديدة في هذا الوقت، من ضمنها تقنية (سفوماتو) والتي اخترعها “دا فينشي”، وهو تأثير زجاجي أحدث ثورة هائلة في طريقة مزج الألوان. بالإضافة لظهور (لوحات السقف) والتي توفر للمشاهد تجربة رؤية المنظر بأسلوب يتفاعل فيه المشاهد مع العمل الفني، وهو ما يتحقق عند الرؤية من الأسفل.

تعد اللوحات المرسومة على سقف “كنيسة سيستين – Sistine Chapel” بالفاتيكان بيد العبقري مايكل أنجلو – Michelangelo هي أقرب مثال لذلك. تعد لوحة (خلق آدم – Creation of Adam) من أشهر ما وجد فيها، وهي لوحة واحدة من 9 لوحات متتالية على سقف الكنيسة.

Creation of Adam, By: Michelangelo

تشتهر هذه الفترة بإدخال أفكار الجمال إلى الفن، سواء بتصويرها لشخصياتٍ دينية أو أشخاص عاديين، فقد كانت اهتمامات الفنانين في عصر النهضة الحديث هي تقديم قطع تحتوي على الكمال والجمال البصري.

من الأعمال الفنية في عصر النهضة الحديث

Virgin of the Rocks, By: Leonardo da Vinci
David, By: Michelangelo
Madonna of the Harpies, By: Andrea del Sarto
Mona Lisa, By: Leonardo da Vinci

الفن الأسلوبي أو التكلفي

ظهر في أواخر عصر النهضة تيار فني أطلق عليه (الفن الأسلوبي) أو (الفن التكلفي)، وهو تيار ظهر كرد فعل للشكل الكلاسيكي المعتاد والذي تميزت به أعمال عصر النهضة. ويُعتبر هذا التيار جسرًا بين عصر النهضة الحديث وفترة عصر الباروك القادمة.

اهتم فنانو ذلك التيار بالكمال الذي تم تصويره في عصر النهضة لكنهم لم يسعوا إلى تكراره. وبالغوا في كثير من العناصر والنسب بدلًا من الكمال، مما أدى إلى إنتاج أعمال تعبر عن الذات أكثر من تحقيقها للمثالية.

بدأ الفنانون في خلق لوحات تتسم بالتراكيب المصطنعة والمتكلفة وغير الحقيقية، وكانت إحدى الطرق الأساسية التي اتبعوها هي المبالغة. لم يكن ذلك عن جهل أو مشكلة بالدقة، ولكنهم رفضوا الأبعاد الواقعية وقاموا بتقديم شخصيات بأطرافٍ مستطيلة وأوضاع غريبة للأجساد البشرية. فمن المحتمل أن استخدامهم لتلك الأشكال الممتدة والملتوية كانت رغبة منهم في إبراز الحركة أو لزيادة الدراما.

Self-portrait in a Convex Mirror, By: Parmigianino
Madonna with Long Neck, By: Parmigianino
Spring, by: Giuseppe Arcimboldo

المصادر:

the culture trip
hisour
the art story
the art story

لماذا نشعر بالملل؟ وكيف ننتصر عليه؟

لماذا نشعر بالملل؟ وكيف ننتصر عليه؟

رفع الشاب حقيبة الظهر السوداء فوق ظهره وخرج من أمام شباك التذاكر واضعا تذكرته في جيب سترته، وانطلق مسرعا للحاق بالقطار، وما هي إلا دقائق حتى وصل لمقعده بجواري. وضع حقيبته ثم تهيأ معتدلا في جلسته، ونظر للأمام لنصف دقيقة في سكون أعقبه ملامح الشعور بالملل. أكره مثله ساعات السفر الطويلة وخاصة عندما علمت بانتهاء شحن هاتفي المحمول. لقد أصبحنا سجناء كراسينا تحت رحمة هذا القطار ولساعات. حاولت الانشغال بوجوه المسافرين حولنا. يبدو علينا جميعا الشعور بالملل، أليس كذلك؟ فجأة طرأ في ذهني ذلك السؤال، لماذا نشعر بالملل؟ وما هو بالأساس؟ وكيف ننتصر عليه؟ لا أعلم عزيزي القارئ ما إذا كان الملل هو الداعي لهذا السؤال أم هو الرغبة في المعرفة، ولكن لا شك أننا جميعا نشعر بالملل ونمر بمثل هذا الموقف، لذا دعنا نكتشف الأمر.

ما هو الملل؟

اقترح مقال بحثي منشور عام ٢٠١٢ في Educational Psychology Review أن الملل عبارة عن نقص في الإثارة العصبية يصحبه شعور مختلط من عدم الرضا والغضب أو عدم الاهتمام.

يشعر ٩١ إلى ٩٨٪ من الشباب بالملل بشكل يومي، ويظهر لدى الذكور أكثر من الإناث. فكلما ارتفعت نسب الملل، صاحبها ارتفاع مخاطر معاقرة الخمور وإدمان المخدرات وهو ما عبر عنه الفيلسوف الألماني كريكيغارد قائلا عن الملل: “هو أصل كل الشرور”. يتفق معظم البشر على أن الملل شعور سلبي.

هل يختلف الملل عن اللا مبالاة أو الاكتئاب؟

بالتأكيد يختلف عن اللا مبالاة، إذ أن الملل يدفعنا للقضاء عليه في أسرع وقت. كما أنه يختلف عن الاكتئاب، فهو ناجم عن ظروف خارجية محيطة بنا. اقرأ أيضًا: الفارق بين الحزن والاكتئاب في هذا المقال.

لماذا نشعر بالملل؟

وفقا للدراسات، هناك سبعة أسباب للملل:

أولا، الرتابة:

أول المتهمين قد يكون هو الإرهاق العقلي، إذ أن أي مهمة متوقعة ومتكررة ستقودك مباشرة إلى الملل. فالكثير من الشيء ذاته سيشعرك بالاكتفاء، ثم تفقد اهتمامك به تماما (Toohey, 2012)، إلى أن تمارسه بملل مثل المهام المنزلية اليومية.

ثانيا، قلة الأحداث:

قد يضعك أحدهم يوما ما أمام مهمة قليلة الأحداث والمتغيرات، مثل مراقبة كاميرا ما، وشعورك بالملل طبيعي تماما، فمئات الساعات تمر بسلام دون أي حادث يستحق المراقبة. المهمة هنا قليلة الأحداث وبلا أي متغيرات حقيقية تتناسب مع عقولنا المتحفزة فهل تتوقع أن استقلال وسيلة مواصلات طويلة أو انتظار دورك في الطوابير قد يكون أمر مثير؟ بالتأكيد لن يكون، لكن لا تتعجب أيضا إذا عرفت أن ممارستك لمهمة صعبة وسريعة المتغيرات قد يقودك للنقيض وهو الشعور بالقلق.

ثالثا، الحاجة إلى الجديد:

بعضنا قد يكون مختلف بعض الشيء، مثل أولئك الذين يمارسون الرياضات الخطرة أو من اعتادوا على المخاطر في حياتهم المهنية. من الطبيعي أن يشعر هؤلاء ببطء الحياة من حولهم مقارنة بما اعتادوا أن يمارسوه. هم يحتاجون إلى ممارسة شيء جديد على نفس المستوى من الخطر والإثارة كي تنتبه حواسهم. وهو ما يفسر أيضا سبب تعرض الأشخاص الاجتماعيين والمنفتحين للملل أكثر من الانطوائيين. فيدفعهم ذلك لخوض المزيد من المغامرات للقضاء على الملل.

رابعا، منح الاهتمام:

هل فكرت مسبقا أنك قد تكون مصاب بمشكلة صحية تتسبب في شعورك بالملل؟ نعم، وفقا للأبحاث فالمصابون بفرط الحركة وضعف التركيز والانتباه أكثر عرضه للملل من غيرهم. فلا يمكن أن تهتم بشيء يصعب أن تنتبه إليه.

خامسا، الوعي العاطفي:

ربما ينقصك الوعي الذاتي اللازم. فبعض من يشعرون بالملل هم أشخاص غير قادرين على تحديد ما يريدون أو ما يرغبون فيه. غياب قدرتك على تحديد ما يسعدك قد يتسبب في شعورك بالملل. لذلك ينصح بتحديد الأهداف المنطقية المناسبة لرغباتك وما يشعرك بالسعادة. (Eastwood, 2012)

سادسا، غياب الإرادة:

فترة المراهقة هي أكثر فترات الشعور بالملل، أليس كذلك؟ تبدو تلك الحقيقة قاسية ومجربة، فكلنا قد شعرنا بها في حيواتنا. يعود الأمر إلى غياب تحكمنا في سير الأحداث من حولنا. إذ نشعر بأننا محتجزين وعالقين في حياة لا نرغب فيها ونريد تغييرها بأي شكل. نريد السيطرة الكاملة والحرية. نريد أن نفعل ما نريد وقتما نريد. إذا فحرمانك من السيطرة على مجريات حياتك وإجبارك على فعل ما لا تريده سيقودك حتما للملل وربما ما هو أكثر خطورة منه.

سابعا، تأثير الثقافة:

الشعور بالملل هو رفاهية عصرية بشكل أو بآخر. (Spacks, 1996) إذ لم تعرفه البشرية أو تسميه حتى أواخر القرن الثامن عشر إبان الثورة الصناعية. قبل ذلك، لم تكن البشرية بهذا الترف، إذ قضى الإنسان معظم وقته لتأمين الطعام والمسكن، حينها لم يكن للملل وجود.

ماذا لو لجأنا إلى هواتفنا المحمولة؟

قد يتخيل البعض أن اللجوء إلى الهاتف المحمول أثناء ممارسة المهام سيقضي على الملل، إلا أنها تزيد من إدمانك لها وارتباطك بها، حتى أنها تمنحك قدر من الإثارة أكثر مما تتوقعه لدرجة تؤثر على علاقتك بأسرتك وأصدقائك. فلا تتعجب حينها عندما يشتكي منك كل من حولك. وربما تزيد الألعاب التكنولوجية أو وسائل التواصل الإجتماعي من أعراض مللك، لأنك رفعت من مستوى الإثارة الذي تتعرض له يوميا، فتكاد لا تطيق البقاء دونها، فاحذر هذا العلاج فهو كارثي.

نظرة مختلفة للملل

على النقيض من كريكيغارد، اعتبر الفيلسوف الشهير نيتشة الملل دافعا للإنجاز، أو على أقل تقدير قد يكون علامة على عدم أهمية شيء ما أو أن هذه المهمة سخيفة وليست إلا مضيعة للوقت. وحينها عليك ترك ما تفعل وتتحول لشيء آخر أكثر فائدة. والفضل في ذلك التحول يعود إلى شعورك بالملل. (Svendsen, 1999)

كيف نتغلب على الملل؟

تقترح الدراسات أن نواجه المهام المملة بطريقة تفكير غير تقليدية، أي أن نفكر في تلك المهام بشكل مختلف. ربما يساعدك إدراك مدى أهميتها للآخرين على التغلب عليها، أو إيجاد معنى أكبر لما تفعله، فيضع عقلك بعيدا ليتجاوز التكرار والتفاصيل.

كما يقترح بعض الباحثين ممارسة التأمل والتمارين الذهنية ولكن وجب التنويه أن تأثيرها غير مؤكد بعد.

يحتاج الملل كشعور إنساني للمزيد من الدراسة والفحص، فهو مرتبط ببعض الآثار السلبية مثل الاكتئاب والقلق وانخفاض الأداء الأكاديمي للطلاب وارتفاع معدلات الرسوب، كما يرتبط ببعض الأخطاء المهنية والتي قد تقود بعضها لكوارث وخسائر في الأرواح. حتى وإن لم يقودنا الملل لتلك النتائج السلبية. ما زلنا نحتاج لدراسته لتصميم بيئات تعلم ممتعة وبيئات عمل متطورة والقيام بمهامنا اليومية على أكمل وجه. يبدو عزيزي القارئ أن الملل قد وجد من لا يملون من دراسته لمساعدة البشرية.

 

مصادر:

springer

psychology today

livescience

هل يتساقط الثلج على سطح المريخ ايضاً؟

أرسلَ مسبار المريخ صورة جميلة للثلج في القطب الشمالي المريخي.

أظهرت صورة جديدة من مركبة الفضاء التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية «ESA» مدى جمال وبرودة المريخ وكما سلطت الضوء على بعض التغييرات الطبيعية التي تشكل سطح الكوكب. الصورة من المنطقة القطبية الشمالية، وتتميزُ ببقع وبرك مشرقةٌ من الجليد، وحفر داكنة عميقة، ودليل على العواصف والرياح القوية.
من بين جميع الكواكب الموجودة في النظام الشمسي، تشبه مواسم المريخ إلى حد كبير كوكب الأرض، على الرغم من أن السنة المريخية تقارب ضعف طول السنة في كوكب الأرض.
يمر القطب الشمالي بالعديد من التغييرات على مدارِ الفصول. المنطقة مغطاة بطبقات من الجليد تختبر تحولات دقيقة في تكوينها ومداها.
تغطي طبقات سميكة من جليد الماء المنطقة على مدار العام. ثم في فصل الشتاء، عندما تنخفض درجة الحرارة إلى أقصى درجاتها -١٤٣ درجة مئوية (-٢٢٥ درجة فهرنهايت)، يتجمد ثاني أكسيد الكربون ويترسب من الهواء الرقيق، مكونة طبقة من ثاني أكسيد الكربون المجمد فوق الجليد المائي.
يمكن أن يصل سمك طبقة CO2 المجمدة إلى مترين (٦.٥ قدم). في الوقت نفسه، تتشكل أيضًا غيوم ثاني أكسيد الكربون.
لحسن الحظ يمتلك المسبار كاميرا عالية الدقة ستيريو (HRSC)، وهي كاميرا قوية بالألوان الكاملة تقوم بتصوير كامل لسطح المريخ. وعموما، تلتقط الصور بدقة تبلغ حوالي 10 أمتار، وكما يوجد داخل HRSC قناة أخرى تسمى الكاميرا فائقة الدقة (SRC) يمكنها التقاط صور بدقة أكبر تصل إلى ٢.٣ متر / بكسل من ٢.٣٥ كم مربع ، ويتم استخدام SRC في مناطق محددة من المريخ.

تُظهر هذه الصورة جزءًا من الغطاء الجليدي الموجود عند القطب الشمالي للمريخ، مع استكمال مساحات الجليد المشرقة، والأحواض المظلمة والمنخفضات، وعلامات الرياح القوية والعاصفة.

الصورة الرائدة هي صورة HRSC للغطاء القطبي الشمالي في صيف عام ٢٠٠٦، حيثُ تُظهر الصورة بياض الجليد القطبي و غبار المريخ الأحمر والبني.
تبدو الحفر الحمراء والبنية وكأنها تخترق الجليد، إلا أنها في الواقع جزء من نمط لولبي أكبر من الحفر التي تشع للخارج من وسط القطب الشمالي. من أعلى، يبدو وكأنه نوع من خطوط الحمار الوحشي.
يعتقد العلماء أن الرياح «السفحية الهابطة-katabatic» هي المسؤولة إلى حد كبير عن إنشاء هذا النمط غير العادي. تحمل الرياح هواءًا عالي الكثافة إلى ارتفاعات منخفضة.
على سطح المريخ تحمل الرياح الهواء البارد الكثيف من الأنهار الجليدية القطبية والهضاب المتجمدة وصولاً إلى المرتفعات المنخفضة مثل الوديان والمنخفضات.
في الوقت نفسه، المريخ في حالة دوران مما يخلق تأثير «كوريوليس-Coriolis». لذا، فبدلاً من تشكيل قيعان مستقيمة تنطلق من القطب، فإنها تخلق نمطًا حلزونيًا يشع من وسط القطب الشمالي.

صورة للغطاء القطبي الشمالي على سطح المريخ، تُظهر النمط الحلزوني في الجليد.

في صورة المريخ، يوجد عدد قليل من خطوط السُحب، من المحتمل أن يكون سببها عواصف محلية صغيرة ترفع الغبار في الجو، مما يساهم في تآكل المنحدرات وتغيير مظهر السطح والتضاريس.

على الأرض، تتجلى قوة كوريوليس في تكوين الأعاصير والظواهر الجوية الأخرى.

هذه صورة بالقرب من أيسلندا. يندفع الهواء لملىء مساحة من الضغط الجوي المنخفض بينما يتحرك الهواء، يخضع لقوة كوريوليس وينتج اللولب.

إن طبقات الجليد في القطبين تهم العلماء بشكل خاص. من المحتمل أن يكون لديهم أدلة على كيفية تغير مناخ الكوكب على مدى ملايين السنين. ذلك لأنه عندما يذوب الجليد ويتجمد، يختلط مع الغبار الذي يستقر هناك.
تدور المركبة الفضائية Mars Express في مدار حول المريخ منذ عام ٢٠٠٣. في ذلك الوقت، قامت بتصوير سطح المريخ بالكامل بسرعة ١٠ أمتار / بكسل مع HRSC، وحدد المناطق على ارتفاع ٢متر / بكسل مع SRC.
خلال هذا الوقت، تم توسيع نطاق فهمنا لمدى وجود كوكب المريخ القديم الرطب، واستكشف العمليات والهيكل الأرضي للكوكب، وبالطبع قدم لنا بعض المناظر الرائعة للبراكين والحفر الضخمة للكوكب.

 صورة رائعة لفوهة كوروليف على كوكب المريخ من أداة HRSC الخاصة ببرنامج Mars Express. يبلغ قطر فوهة كورولوف حوالي ٨٠ كم.

المصادر: science alert 

universe today

اقرأ أيضاً: الصين تؤكد بهدوء ولادة الطفل الثالث المعدل جينياً

الحقيقة وراء فيروس كورونا ، وكيف تحمي نفسك منه؟

لم يتخطى عام 2020 شهره الأول حتى أفصح عن كارثة صحية محتملة على المستوى العالمي؛ فيروس كورونا قد عاد بعض فترة سبات قليلة حتي يعود في أكتر الأماكن تعداداً للسكان، حيث تتكون بيئة خصبة لكارثة صحية حقيقية وهي دولة الصين الذي يكسر تعداد سكانها حاجز المليار. بدأ فيروس الكورونا بالانتشار خلالهم بداية من يوم 31 ديسمبر 2019 حيث إصابة أول حالة، ثم أخذ بالانتشار حتى أصاب ما يقارب 1400 حالة بينهم 41 حالة وفاة، ليشكل حالة من الخوف حتى اتخذت الحكومة موقفها للحد من الكارثة؛ فاليوم السبت الموافق 25 يناير هو أول أيام السنة القمرية الجديدة الذي يمثل احتفال ذو مكانة خاصة في دولة الصين،  تم إلغاء ذلك الاحتفال في مدن بكين، هونغ كونغ، ومدن كبيرة أخري. والجدير بالذكر أن مستشفيات منطقة «ووهان- Wuhan» عاصمة  مقاطعة هوبي -حيث معظم حالات الوفيات البالغ عددها 39 حالة من أصل 41- رفعت من إعداد العاملين بها وإضافة 1000 سرير بحلول 3 فبراير القادم.  وقامت الحكومة الصينية أيضا بمنع معظم رحلات الطيران من وإلى مدينة ووهان، والقيام بفحص لكل المسافرين من وإلى ووهان.

كما أنه من المتوقع أن تنتشر المزيد من الحالات وقد تصل للولايات المتحدة الأمريكية.

ما هو فيروس كورونا بالأساس؟

تم وصفه من أكثر من خمسين عام مكتسباً اسمه المميز «coronavirus» الذي يعني «crown like» أو شبه التاج واصفاً شكله المميز ذلك الفيروس له القدرة على إصابة أعداد كثيرة من الحيوانات وكذلك الإنسان. له 6 أنواع في العادة لا تتخطي أعراضه أعراض أدوار البرد العادية ولكن بعض الفصائل تسبب مشاكل أكثر بكثير مثل كرونا الشرق الأوسط «middle east acute respiratory syndrome coronavirus» الذي يسبب أعراض قاتلة في الجهاز التنفسي وتواجد بشكل كبير في الشرق الأوسط عام 2012  ويعتقد العلماء أن مصدره هو الجمال ويتسبب في مقتل من 3 إلى 4 من بين كل 10 مصابين به. وكذلك «SARS» فيروس بالغ الخطورة تسبب في قتل 11% من مجموع المصابين به سنة 2002، وتدور الشكوك حول نوع من القطط كمصدر أساسي له. أما ما نحن بصدده هو ووهان فيروس «wuhaan coronavirus» وهو فيروس جديد كلياً تسبب ذلك النوع في ذعر كبير مع بدايته لارتفاع عدد الوفيات ولكن الحالات المصابة لاحقاً أقل مما يعطي انطباع مبدأي أنه أضعف من قرينه «SARS» ولا يحتوي على بعض الأعراض مثل الزكام والتهاب الحلق والأعراض المعوية الموجودة في 20-25% من مصابين «SARS»  ،ويعتقد أنه من أصل حيواني إلا أننا في جهل حول ذلك الحيوان تحديداً،  بعض الشكوك تدور حول الثعابين بخاصة الكوبرا الصينية ولكن إمكانية إصابة الثعابين بفيروس كورونا في حد ذاته يعتبر أمر مجهول. إلا أن معرفة الحيوان قد تفيد في خفض من حدة الانتشار. ويجهل الباحثين إمكانية الانتشار فيروس الكورونا بين البشر إلا أن بعض الأبحاث تفيد أن انه اكثر خطورة عندما تقل المسافة بين الشخص المصاب ومن حوله عن 3 أو 4 أقدام عن طريق الهواء وكذلك ممكن خلال البراز ولكن في حالات نادرة.

الوقاية من فيروس كورونا :

حتى تلك اللحظة لا وجود تطعيم إلا أن هناك بعض الأساسيات للوقاية منه مثل غسيل اليدين بشكل جيد تجنب لمس العين الأنف الفم بيديك وهي غير مغسولة.

العلاج:

لا وجود لعلاج لفيروس كورونا ومعظم الحالات لا تتطلب تدخل ولكن في بعض الحالات يتطلب الأمر مسكنات، وسوائل للتخفيف من حدة الأعراض.

بذلك يتضح منهجية فيروس كورونا الذي يظهر فجأة كل فترة حاصدا عدد من الأرواح ثم يختفي وهكذا دواليك السؤال هنا: هل هذا ما سيحدث تلك المرة أيضاً أم للفيروس رأي آخر؟ هذا ما ستكشفه الفترة القادمة.

 

المصارد :

BBC News

NCBI

Online libraray

Live science  

خلايا مناعة جديدة: هل تكون أمل البشر ضد السرطان؟

اكتشف العلماء خلايا مناعة جديدة قد تمهد الطريق لنوع جديد من العلاج بالخلايا التائية ضد عدة أنواع من السرطان. لتوضيح السر وراء هذا الاكتشاف سنعود قليلاً لمعرفة ما هي الخلايا التائية وما طريقة عمل العلاج بالخلايا المناعية.

ما هي الخلايا التائية؟

تعد الخلايا التائية أحد أهم خلايا الدم البيضاء والتي تشارك في وظيفة جهازنا المناعي. حيث تنشط الخلايا التائية عند ملامسة الخلايا التالفة أو الغريبة في الجسم فتهاجمها، وهكذا تساعدنا في مكافحة العدوى والأمراض. كما تتحكم باستجابة الأجسام المضادة وتنشط الخلايا المناعية الأخرى، من خلال إفراز الجزيئات المرتبطة بالغشاء والعوامل الذائبة. تؤدي بعض مجموعات الخلايا التائية وظائف مثبطة حيث تحد من مدة الاستجابة المناعية.

يزداد استنساخ الخلايا التائية التي تستطيع التعرف على مولد الضد بشكل كبير خلال الاستجابة المناعية، وعند توقف المحفز يبدأ موت الخلايا المبرمج ولا يتبقى منها سوى عدد قليل كخلايا ذاكرة.

آلية العلاج بالخلايا التائية

يسمى العلاج بالخلايا التائية الأكثر شيوعاً (Chimeric Antigen Receptor T-cells (CAR-T، حيث يوجه العلماء الوظيفة الطبيعية للخلايا التائية نحو خلايا الأورام بشكل خاص، وذلك من خلال استخراج الخلايا التائية من دماء المرضى ثم هندستها وراثياً في المختبر ضد خلايا سرطانية محددة، ومضاعفتها قبل إعطائها للمرضى.

لكن يوجد قيود على تقنية CAR-T، حيث تتعرف الخلايا التائية المعدلة على أنواع قليلة من السرطان، كما يحتاج العلاج إلى تخصيص لأشخاص مختلفين بسبب مستقبلات الخلايا التائية التي تسمى مضادات الكريات البيضاء البشرية (HLA)، فهي تمكن الخلايا التائية من اكتشاف الخلايا السرطانية وتختلف بين الأفراد.

خلايا مناعة جديدة

استخدم باحثون من جامعة كارديف في المملكة المتحدة فحص CRISPR-Cas9 لاكتشاف نوع جديد من مستقبلات الخلايا التائية تسمى MR1.

تعمل مستقبلات MR1 بشكل مشابه لمستقبلات HLA فيما يتعلق بمسح الخلايا السرطانية والتعرف عليها، لكن تتميز مستقبلات MR1 بعدم اختلافها بين البشر، مما يمكنها أن تشكل أساساً للعلاج بالخلايا التائية لدى مجموعة أوسع من البشر.

في الاختبارات المعملية التي تستخدم الخلايا البشرية قتلت الخلايا التائية المجهزة بمستقبلات MR1 سلالات متعددة من الخلايا السرطانية: الرئة وسرطان الجلد والدم والقولون والثدي والبروستات والعظام والمبيض. حيث لا يوجد بين هذه السلالات مستقبلات HLA مشتركة.

أظهرت الاختبارات التي أُجريت على الفئران المصابة بسرطان الدم تراجع نمو السرطان بعد حقن الفئران بخلايا MR1، حيث عاشت الفئران لمدة اطول.
في الوقت الحالي لايعرف العلماء بعد عدد الأنواع التي يمكن أنْ تعالجها التقنية الجديدة، حيث تشير النتائج الأولية إلى وجود مجموعة متنوعة من الخلايا السرطانية قد تكون حساسة للعلاج.

يقول العلماء إذا أمكن تكرار هذه التأثيرات في البشر فيمكن النظر إلى مستقبل جديد للعلاج بالخلايا التائية. حيث ستكون الخطوة التالية للفريق بالإضافة إلى تنظيم تجارب سريرية، معرفة المزيد عن الآليات التي تمكن مستقبلات MR1 من تحديد الخلايا السرطانية على المستوى الجزيئي.

 

المصادر :

Science Alert

Science Direct

Nature

 

كيف تختار كتاباً جديداً مناسب لك؟

كيف تختار كتاباً جديداً مناسب لك؟

هل تحب القراءة؟ هل تعرف دائما ما تريد أن تقرأه؟ لقد قرأت بالفعل كتابك المفضل ألف مرة، وتريد أن تقرأ شيئًا جديدًا ولكنك لا تعرف ما تريد قراءته. أنت ذاهب إلى المكتبة ولكنك لم تقرر بعد ان تختر كتابًا جيدًا، إذا كان لديك المعلومات الصحيحة، فمن السهل جدًا اختيار كتاب!

ويمكنك اتباع تلك الخطوات:

1- قم بعمل قائمة للإجابة على هذه الأسئلة:

ما نوع الكتب التي تحبها؟ خيال علمي، مغامرة، غموض ، غير روائي، خيال، خيال واقعي؟
ما المؤلفين هل تحب؟ كتب البحوث من قبل المؤلفين كنت قد استمتعت في الماضي. من المحتمل أن يكون لديهم منشور آخر ستستمتع به أيضًا ، ومن خلال البحث عن طريق المؤلفين ، يمكنك الحصول على المزيد من نفس أنواع الكتب التي كتبها المؤلف. هل هناك نوع من الكتب، أو كتاب محدد ترغب في تجربته؟ إذا كان هناك، ابحث في الكتاب وقراءة ملخصه. سيساعدك ذلك في تحديد ما إذا كان الكتاب مناسبًا لك.

هل هناك أي كتب في سلسلة معينة تود قراءتها؟

إذا كنت تعرف السلسلة ، فيمكنك البحث في السلسلة عبر الإنترنت ويمكنك العثور على الكتب. يمكنك أيضًا الذهاب إلى المكتبة ومعرفة ما إذا كان لديهم السلسلة التي تبحث عنها.

ماهي إهتماماتك؟ أدخل هواياتك في البحث في فهرس المكتبة واضبطه على “Keyword”. من خلال القيام بذلك ، ستجد الكتب التي يمكنك قراءتها والتي قد ترغب في قراءتها.

 

 

2- ابحث في منزلك. في كثير من الأحيان تكون الكتب الجيدة تجمع بهدوء الغبار في منزلك. ربما نسيت واحدة، أو أن شخصًا يعيش معك لديه كتابان جيدان. أيضًا من خلال البحث في منزلك، يمكنك العثور على كتب لنفسك ، يمكنك قراءتها، ولن تكلفك أي أموال.

3- اطلب من شخص أن يوصي لك بكتاب جيدا .

يمكنك أن تسأل أخيك الأكبر سنا، والدتك، والدك، أفضل صديق لك، أو حتى مدرس اللغة الإنجليزية الخاص بك. يمكن للأصدقاء أو العائلة الذين تربطك بهم أشياء مشتركة أن يقدموا توصيات كتابية ممتازة. غالبًا ما تحتوي المكتبات المحلية الصغيرة على توصيات رائعة، وعندما يتعرفون عليك، فمن الأفضل! يجب عليك أن تسأل الناس الذين يحبون نفس النوع من الكتب التي قرأوها، حتى تتمكن من مطابقهة الكتب التي تقرأها.

4- قراءة مراجعات الكتب في الصحف والمجلات.

اقرأ قوائم الأكثر مبيعًا المنشورة في معظم الصحف أو المجلات الأسبوعية، تعرف على الكتب الجديدة التي تتصدر عناوين الصحف ولماذا.

5. انضم إلى نادي للكتاب.

إن كونك عضوًا في نادي الكتاب غالبًا ما يكون وسيلة لتجربة الكتب الجديدة التي قد لا تكون أبدًا دافعًا لقراءتها بطريقة أخرى. يساعدك الانضمام إلى نادي الكتاب أو إنشاء نادي للكتاب على معرفة من يعجبه بنفس الكتب التي تحبها ، ويمكنك قراءة الكتب التي قرأها الآخرون وناقشوها. احصل على أشخاص يحبون قراءة الكتب للانضمام إلى نادي الكتب.

6- معرفة ما إذا كانت المكتبة أو المكتبة بها أجهزة كمبيوتر. إذا كان الأمر كذلك ، فراجع محرك بحث المكتبة. يمكنك استخدام محرك البحث للعثور على كتاب معين أو كتب لمؤلف معين أو أي شيء واسع مثل نوع معين فقط. يمكنك أيضا القيام بذلك في المنزل.

 

7- اسأل أمين المكتبة أو بائع الكتب عن موقع الكتب التي تبحث عنها. هو / هي سوف تكون سعيد/ة لمساعدتك.

 

8 – تخطي الرفوف في القسم الذي تهتم به. إذا رأيت أي شيء يبدو جذابًا، فاختره واقرأ الجزء الخلفي من الكتاب. أطلع سريعا على الجزء الخلفي من الكتاب أو رفرف الورق من الداخل، أينما كان الملخص. إذا لفت انتباهك ذلك، اقرأ الصفحة الأولى أو نحو ذلك. إذا كان لا يزال يلفت انتباهك، فمن المحتمل أنه كتاب جيد لك. قد يكون الموضوع مثيرًا لك، لكن أسلوب الكتابة يمكن أن يكون مفتاحًا للاستمتاع به. إذا بدت مثيرة للاهتمام، فضعها في قائمة كتبك التي ستشتريها. واصل القيام بذلك حتى يكون لديك عدد كافي من الكتب.

 

9- ابحث عن مكان للجلوس أو قف إذا لزم الأمر،

واقرأ الفصل الأول من كل كتاب. بالطبع ، إذا كان لديك العديد من الكتب ، فقد يكون هذا مضيعة للوقت. يمكن أن تساعدك قراءة الفصل الأول من كتاب ما في معرفة الكتب وأنواع الكتب التي تحبها ، وبالتالي لن تجد صعوبة في البحث عن الكتب مرة أخرى.

 

10- تضييق كومة الخاص بك.

إذا كنت تفضل كتاب 1 على كتاب 2، فضع كتابًا مرة أخرى. استمر في فعل هذا. إذا كنت تفضل كتاب 3 ثم كتاب 1، فضع كتابًا مرة أخرى ، إلخ.

 

11- بحث في قراءة قوائم الكتاب المفضلين لديك.

هناك احتمالات رائعة لأنك ستعجب بما يوصي به. اجعل هذه القائمة حيث يمكنك رؤيتها، بحيث يمكنك الاستمرار في الإضافة إلى هذه القائمة مع مرور الوقت. وبهذه الطريقة يمكنك أن ترى الكتب التي قرأتها بالفعل، وما الكتب التي تريد قراءتها حقًا.

 

12- انتقل إلى مواقع الويب مثل Gutenburg.org يحتوي هذان الموقعان على الكثير من الكتب الإلكترونية المجانية التي يمكنك تنزيلها أو طباعتها أو قراءتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا كانت مدرستك أو مكتبتك تحتوي على كتب إلكترونية خاصة بها ، فيمكنك الذهاب إليها أيضًا من هناك.

 

13 – البحث العشوائي!

احصل على أي شيء مثير للاهتمام بشكل غامض على الرفوف، تحقق من ذلك، وقراءته! سوف تتفاجأ بكتب قد تعجبك سريعاً.

14- الكُتب المبوبة (مثل هاري بوتر أو الأحداث المؤسفة – Harry Potter or The Unfortunate Events)  تعتبر من الطرق الرائعة للحفاظ على القراءة مستمرة لديك الي حين استكشاف الخيارات الأخرى من الكتب التي قد تعجبك

 

 

المصدر : WikiHow

Exit mobile version