متلازمة ما قبل الحيض ، ما هي أعراضها؟ وكيف تستطيعين التخفيف من حدتها؟

متلازمة ما قبل الحيض ، ما هي ما أعراضها؟ وكيف تستطيعين التخفيف من حدتها؟


هل سبق وأن تعرضتِ لآلام جسدية واضطرابات في النوم، أو للكسل قبل فترة الحيض بمدة أسبوع أو يزيد؟ هل شعرتِ بتجريم الذات أو الفشل أو التوتر، هل عانيتِ من الوهن والإرهاق؟ هل زادت شهيتكِ نحو السكريات؟ لا تقلقي فأنتِ لست وحدك، أنت من ضمن ملايين النساء اللواتي يعانين بما يعرف “بالمتلازمة السابقة للحيض” والتي يرمز لها اختصارًا ب(PMS).


تتعرض النساء عادةً في السن الممتد مابين 12_15 عام إلى مايعرف بالدورة الشهرية وهي مجموعة من التغيرات التي تطرأ على كل من المبيض والرحم، والتي تهدف إلى تمكين وتهيئة كل من الرحم والمبيض للقيام بعملية التكاثر.

تقسم الدورة الشهرية إلى دورتين أساسيتين هما الدورة المبيضية والدورة الرحمية، تحدثان بالوقت ذاته وتتكرران كل 28 يوم ونستدل من خلال هاتين الدورتين بأن المبيض والرحم متزامنان بالنشاط، يؤثر المبيض على نشاط الرحم بواسطة العديد من الهرمونات الجنسية أهمها الاستروجين الذي يعمل على زيادة سمك الجدار الداخلي للرحم وزيادة الأوعية الدموية، وذلك من أجل تهيئة الرحم من أجل استقبال البويضة، فإذا لم يحدث إلقاح، يقوم الرحم بالتخلص من جداره بإخراجه خارج الجسم عن طريق المهبل على شكل سيلان دموي يستمر من 4_7 أيام وهذا ما يعرف باسم “الحيض”.


يرافق الفترة التي تسبق الحيض بمدة أسبوع أو يزيد العديد من الأعراض النفسية والجسدية، تسمى هذه الأعراض “بالمتلازمة ما قبل الحيض” أو بما يعرف اختصارًا ب (PMS)، حيث وأنه 3من أصل 4 من النساء يعانين من تلك المتلازمة.


أعراض متلازمة ما قبل الحيض :


1_الأعراض الجسدية والتي تضم:
آلام المفاصل والتشنجات العضلية.
الإسهال أو الإمساك.
الأعياء.
صداع بالرأس.
انتفاخ البطن.
زيادة الوزن المتعلقة باحتباس السوائل في الجسم.
وهن عام مع الشعور الدائم بالكسل.
زيادة الشهية وخاصة الشهية نحو الأطعمة الغنية بالسكريات.
مغص بطني.


2_الأعراض نفسية وتشمل:
القلق.
الشعور بالفشل.
اضطرابات النوم.
ضعف بالتركيز.
تجريم الذات.
سرعة الانفعال.
الرغبة بالبكاء.
الحزن المفاجئ.

عادة ما تختفي الأعراض السابقة في غضون أربعة أيام من بدء الحيض، ولكن يعاني عدد قليل من النساء من أعراض شديدة تجعلهن غير قادرات على القيام بأبسط أنشطتهن اليومية هذا الشكل من (PMS) يسمى باضطراب ماقبل الحيض الإكتئابي(PMDD) ويعد هذا الاضطراب أشد حدة من متلازمة ما قبل الحيض، حيث وأنه ٪15من الفتيات المصابات بهذا الاضطراب أقدمن على الانتحار، في حين لجأ البعض منهن إلى إجراء عملية جراحية لاستئصال الرحم.


في الختام إليك بعض النصائح للتخفيف من وطأة هذه المتلازمة :
1 الوعي بالأعراض النفسية التي تسببها لك المتلازمة مهم للغاية فلا تدعي تلك الأعراض تسيطر عليك.
2 مارسي الرياضية بانتظام للتخفيف من حدة التوتر.
3 حاولي الابتعاد قدر المستطاع عن الأطعمة المالحة وذلك من أجل تخفيف احتباس السوائل داخل الجسم.
4 تنجح المسكنات العادية بتسكين الآلام الجسدية ولكن لا تستخدميها من غير وصفة طبية ودون العودة إلى طبيبك المختص.
5 لا بئس بحمام ساخن للتخفيف من أعراض تشنج العضلات.
6 لا تترددي بطلب المساعدة أن أحسستِ بأن الأعراض السابقة بدأت بالتفاقم.

المصادر:


sciencedaily

mayoclinic

neurosciencenews

آلية عمل الذاكرة البشرية وأنواعها

آلية عمل الذاكرة البشرية وأنواعها تُبنى على الخلايا العصبية، حيث تتواصل الخلايا العصبية مع بعضها عن طريق “مشابك عصبية” تربط كل خلية عصبية بالآخرى. ولتحفيز هذه التشابكات العصبية يلزم وجود “ناقلات عصبية” (مواد كيميائية تسمح بنقل الإشارات من خلية عصبية أخرى وتوجد في المشابك العصبية).

يمكننا تشبيه “الناقلات العصبية” بالبريد الإلكتروني، إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني واحدة فيمكنك تجاهلها. ولكن، إذا تلقيت مئات الرسائل من شخص يحدثك بنفس الموضوع في نفس الوقت، فمن المحتمل أن تبدأ في الانتباه والتحدث معه.

بالمثل، تفتح الخلايا العصبية خط اتصال مع بعضها عندما تتلقى تحفيزًا مستمرًا من العديد من الناقلات العصبية في وقت واحد مثلاً إنك تضطر لتكرار رقم مُعين لحفظه عندها يكون المُحفز تكرار الرقم. إذاً تعتمد قدرتك على تذكر بعض الأحداث دونًا عن غيرها على قوة وتكرار الاتصال بين التشابكات العصبية. الأشياء التي تكررها مثل رقم التليفون أو عنوان المنزل تكون حاضرة بذهنك وبتحفيز بسيط للذاكرة تستطيع أن تسترجع المعلومة بسهولة، أما الأشياء التي لا تكررها تتضائل وتتناسى. 1

صورة توضح شكل الخلية العصبية والمشبك العصبي

صورة توضح الناقلات العصبية بالمشابك وبين الخلايا العصبية

مراحل الذاكرة

تمر الذاكرة بثلاث مراحل ولنسهل عليك الأمر دعنا نشبه الذاكرة بحافظ الملفات، مثلاً عندما تشهد حدث معين تقوم الذاكرة بإنشاء ملف له وحفظه بمخك ثم تسترجعه حين طلبك له مرة أخرى.

1- الترميز: هي عملية الذاكرة الأولى تعتمد على نقل المعلومات الآتية من المستقبلات الحسية إلى الخلايا العصبية ليتم تخزينها.
2- التخزين: يتم تخزين الذكرى لحين استرجاعها، وتحتوي هذه العملية على تخزين معلومات عن الحدث مثلاً في أي وقت وفي أي مكان.
3- الإسترجاع: هذه العملية تشير إلى الحصول على المعلومات بعد تخزينها حين تطلبها.

إذاً لماذا ننسى؟

يمكننا القول بأن النسيان هو عملية عجز مؤقتة بإسترداد معلومة معينة مما تم حفظه مسبقاً في الذاكرة.
تذكر بعض المواقف دوناً عن غيرها تعتمد علي قوة التكرار الحدث بين الخلايا العصبية. وهذا يسمح لدماغك استرجاع هذه الذكرى بمعدل أعلى، قد يفسر هذا سبب كون بعض الذكريات أكثر حيوية من غيرها. مثلا إنك لا تنسى أول مرة ركبت بها الدراجة ولكن تنسى ما هو اليوم بالتحديد ذلك لأنك بكل مرة تتذكر فيها هذا الموقف لا تسترجع بها معلومات اليوم ولكن تسترجع الموقف فقط.

للنسيان ثلاث نظريات

الأولى: أنك لم تهتم بالذكرى بالقدر الكافي فلم يتم تسجيلها بالذاكرة.
الثانية: أن الذاكرة نفسها لم تقم بالإحتفاظ بالذكرى.
الثالثة: أنها موجودة بمكان ما بالذاكرة ولكنك غير قادر على استرجاعها.

أنواع الذاكرة
1- الذاكرة الحسية – sensory memory

هي أقصر أنواع الذاكرة وقتاً ومسؤولة عن الإحساس الذي يصلنا من الحواس الخمسة “اللمس، الشم، البصر والسمع” وعادة ما تستمر هذه الذاكرة إلى ثانية أو أقل، تقوم بحفظ انطباع قصير عن المؤثر الحسي بعد انتهاءه.
مثلا: عند مشاهدتك للبرق ترى ضوء خفيف بعد انتهائه أو بعد أن تشم الأزهار تبقى الرائحة في أنفك، لا تستمر هذه الأشياء سوى ثوان.

أيضا تعمل هذه الذاكرة على حفظ وتخزين اللقطات المهمة والمعلومات السريعة التي قد يستفيد بها العقل في وقت لاحق وتنقها إلى الذاكرة قصيرة المدى. 3


2- الذاكرة قصيرة المدى – short term memory

تعتبر الذاكرة قصيرة المدى حلقة الوصل بين الذاكرة الحسية والذاكرة طويلة المدى، تشبه الذاكرة قصيرة المدى الأوراق اللاصقة التي نكتب عليها ملاحظات سريعة. مسؤولة عن التفكير اللحظي والمعلومات السريعة وتستمر هذه الذاكرة بضعة ثواني ويمكن أن تمتد لدقيقة.

على سبيل المثال: لتفهم معنى هذه الجملة يجب أن تكون بداية الجملة حاضرةً في عقلك أثناء قراءة المتبقي منها، هذه مهمة الذاكرة قصيرة المدى. وهذه الإجابة عن السؤال لماذا أنسى أين وضعت مفاتيحي أو لماذا جئت إلى هنا ذلك لأن هذه المعلومات تُحفظ في الذاكرة قصيرة المدى التي لا تبقى سوى دقائق، لا تقلق أنت بخير. 2


3- الذاكرة طويلة المدى – long term memory

أطول أنواع الذاكرة وقتاً وهي المسؤولة عن تخزين المعلومات وإدارتها واسترجاعها. الذكريات الحسية تومض فقط لمدة أقل من ثانية والذكريات قصيرة المدى تستمر لمدة دقيقة أو دقيقتين، أما الذاكرة طويلة المدى تشمل أي شيء حدث قبل خمس دقائق إلى 20 عامًا مضت.

بعض أنواع هذه الذاكرة متعلق بالعقل الواعي مما يتطلب منك التفكير العميق من أجل تذكر جزء من المعلومات وبعضها في اللا واعي مثل تذكر الطريق من المنزل إلى العمل دون التفكير في ذلك. دعونا نلقي نظرة على بعض هذه الأنواع . 3

أنواع الذاكرة طويلة المدى

1-الذاكرة السمعية

تساعدنا الذاكرة السمعية في الاحتفاظ بالمعلومات بناءً على الأصوات التي نسمعها، عندما نعلم الأطفال الأصوات التي تصدرها الحروف، فإن ذاكرته السمعية هي التي ستسمح له بتذكر أن صوت الحرف ” ك” هو نفسه الصوت الذي نسمعه في كلمة “كرة”.

2-الذاكرة البصرية

هي التي تساعد الطفل على ربط صورة كرة السلة بكلمة “كرة”.

3- الذاكرة الصريحة – explicit memory

مسئولة عن الاستدعاء المتعمد للمعلومات. كالإجابة عن سؤال بالامتحان عليك أن تتذكر المعلومة بدقة.

4- الذاكرة التقريرية -Declarative Memory

هذه الذاكرة مسئولة عن الاحتفاظ بالحقائق المهمة واسترجاعها، مثل التواريخ والأحداث والمعلومات.

5- الذاكرة العرضية -Episodic Memory

تضمن القدرة على تذكر التجارب المباشرة من حياتك.

6- الذاكرة الدلالية – Semantic Memory

تشير الذاكرة الدلالية إلى تخزين الذاكرة للمفردات والحقائق الأساسية والأسماء والمعرفة العامة. 4

لا يزال البحث مستمر حول العقل البشري والذاكرة فالعلم وراء الذاكرة هو علم معقد، ومن المرجح أن يدرس لعقود قادمة هناك الكثير من الأبحاث التي يجب القيام به لفهم كيف يولد أدماغتنا الذكريات ويسترجعها.

مصادر( آلية عمل الذاكرة البشرية وأنواعها؟):
1- harvard university
2- sciencedirect
3- american psychological association apa
4- medscape
PMC -5

اقرأ أيضاً: مترجم: أفضل طريقة لمساعدة الأطفال على تذكر الأشياء؟

كيف يؤثر القلب على إدراكنا للعالم الخارجي؟

كيف يؤثر القلب على إدراكنا للعالم الخارجي؟

يُنظر دومًا للعقل على أنَّه المركز المتحكم في كل شيء تقريبًا. الدماغ هو القائد الذي يؤثر بشكل واسع وجلي في كل اللاعبين-لا شك في هذا- ويتأثر بشكل كبير بالكثير من المثيرات الداخلية المُرسَلة من الأعضاء الأخرى بشكل مستمر دون أن نشعر بها في نطاق وعينا. رغم ذلك فقد وُجِدَ أنَّ هذه العمليات الحيوية-كضربات القلب- تقوم بأكثر مما نعرفه عن تنبيهها العقلَ لاحتياجات الجسم الآنية، فهي تؤثِّر على إدراكه ووعيه بالعالم من حولنا بشكلٍ جذري(1).

العقل يؤثِّر على ضربات القلب بالزيادة والنقصان حسبما تقتضي الظروف الداخلية والخارجية المحيطة بنا، أنتَ تعرف هذا عندما تركض متأخرًا عن موعدك أو تشاهد فيلمَ رعبٍ في ذروتِه. لكنَّ المثير للاهتمام هو أنَّ العكس يحدث الآن وأنت تقرأ هذه السطور، ودائمًا ما كان يحدث دون أن تشعر. منذ ثلاثينيات القرن الماضي لاحظ العلماء انخفاض الشعور بالألم أثناء انقباض القلب، وتوالت البحوث بعدها مفسرة ذلك بإرسال مستقبلات الضغط في نسيج القلب بإشارات لمناطق مثبطة بالدماغ، وهكذا بتنا نعرف أن هناك تأثير من القلب وإن ظلت الطريقة التي يتبعها في ذلك غير واضحة(2).

كان هذا حتى توصَّل علماء من«معهد ماكس بلانك للإدراك البشري وعلوم الدماغ-Max Blank Institute for Human Cognitive and Brain Sciences» و«مدرسة برلين لعلوم العقل والدماغ-Berlin School of Mind and Brain» إلى آليتين يؤثِّر بهما القلب على العقل(1).

أُجريَت الدراسة عن طريق إرسال نبضات كهربية ضعيفة خلال أقطاب معلقة بأصابع المشاركين، وتسجيل نشاط الدماغ باستخدام «التخطيط الكهربائي للدماغ-EEG» ، وقياس نشاط القلب باستخدام «التخطيط الكهربائي للقلب-EKG».

1. تأثير التوقيت خلال الدورة القلبية على إدراك العالم الخارجي

تؤسس الآلية الأولى للعلاقة بين مراحل نبض القلب والإدراك الواعي، حيث يعمل القلب على ضخ الدم مارًا بما يعرف ب«الدورة القلبية-Cardiac Cycle» ،وهي تشير إلى طورين متعاقبين: «انقباض-Systole» و«استرخاء-Diastole»، وقد وجد العلماء أنه في أثناء الانقباض فإن معدل اكتشاف وتحديد أماكن المثيرات الحسية- وهي نبضات كهربية خفيفة على سطح الجلد في هذه الحالة- ينخفض، وذلك بالتزامن مع انخفاض النشاط الكهربائي المرتبط بالإدراك الواعي للمثيرات الحسية بالدماغ. لدغة بعوضة، لمسة يد، قطرة مطر. كلها مثيرات حسيَّة لحظية الحدوث تستقبلها مستشعرات على سطح الجلد لتسري بذلك إشارة خلال الأعصاب الحسيَّة إلى مراكز المعالجة بالدماغ، ومنها إلى الفص الجبهي حيث يتكون وعينا وادراكنا بما حدث للتو.

هنا يبدو أن العقل يمنع إشارات حسية من الوصول للوعي خلال فترة الانقبا، لكن العقل هنا يتعامل مع التغيرات المصاحبة لانقباض القلب واندفاع الدم خلال الجسم على أنها غير حقيقية، فلا أحد يود أن يشعر بنبض قلبه كل نبضة على حدى، ودفق الدم إلى أطرافه دفقة تلو الأخرى. فلا مانع إذاً من تفويت إشارات حسية طفيفة -وإن كانت حقيقية- عند تزامنها مع انقباض القلب. الأمر يشبه إلغاء مباراة بسبب الشغب -رغم وجود جماهير ملتزمة في المدرجات- حيث لا يمكنك التمييز بين من سبَّبَ الشغب ومن ذهب للتشجيع فحسب.

2. تأثير ضربات القلب على المعالجة الحسية

كما أخبرتك، فإن تأثير الآلية الأولى يكون على مستوى الوعي فحسب، أي الخطوة النهائية الملموسة التي ندركها، أمَّا الآلية الثانية فتؤثِّر على ما دون مستوى الوعي، فهي تؤثر في معالجة البيانات القادمة من البيئة. وجد العلماء أنَّ الأشخاص ذوِي الاستجابات الدماغية الكهربية الأعلَى لضربات القلب-أي الذين تنشغل عقولهم ببيانات ضربات القلب القادمة من بيئة الجسم الداخلية بشكل أكثر من غيرهم- تكون معالجة الإشارات الحسية لديهم أضعف، وبالتالي يكون إدراكهم الواعي لها أقل. من جديد الإشارات الداخلية على حساب البيئة الخارجية.

3. تأثيرات مشابهة على مناطق أخرى

لا يقتصر الأمر في الدماغ على الإدراك الحسي فحسب، فثمة تأثيرات مماثلة على الإشارات السمعية والبصرية اكتشفت منذ سبعينيات القرن الماضي(2)، حيث تزداد الاستجابة العصبية لهذه الإشارات أثناء انبساط القلب، وتقل أثناء انقباضِه. كما وجدت دراسة أخرى أنَ حركة العين السريعة تزداد أثناء الانقباض، بينما نثبت بصرَنا بشكل أكثر تكرارا أثناء الانبساط، وكأنَ دماغنا يخدعنا بحالة من العمى اللحظي كيلا نرى الأشياء من حولنا وكأنها تقفز. ثمَة تأثير آخر لانقباض القلب على الشعور بالخوف، ولكن على عكس التأثيرات السابقة، فإن منطقة «اللَّوْزَة-Amygdala» المسئولة عن الشعورِ بالخوف تكون أكثر نشاطا أثناء الانقباض. إنها طريقة أخري يتكيف بها العقل مع تزايد ضربات القلب عند الشعور بالخوف، فحينها لا يهم الشعور بالمثيرات الخارجية التي تشوش على الموقف، ولكن في نفس الوقت يجب أن تكون في حالة تيقُظ وقلق إن أردت أن تنجو(2).

الخطوات المترتبة على هذا الاكتشاف

تفتح الأبحاث الحالية المجال لفهم أوسع للعلاقة بين السكتات الدماغية والإصابة بمشكلات قلبية بعدها، أو حدوث خلل في الوظائف الإدراكية لدى مرضى القلب(3). كما تسهم في علاج مرضى الرُهاب متلازمة إجهاد ما بعد الصدمة عن طريق استثارة العقل بالمثيرات المسببة للحالة في أوقات معينة من الدورة القلبية(2).

لطالما نُظِرَ إلى العقل على أنَّه مركز التحكُّم الأوحد في كل ما ندركه ونَعِيهِ عن عالمنا الخارجي، وأنَّ الطريق بين القلب والعقل لا يحتمل سوى اتجاهٍ واحدٍ. لكنَّك الآن بتَّ تعرف شيئًا جديدًا عندما تتابع ضربات قلبك على ساعتك الذكية -إن كانت لديك واحدة-.تعرف أن هذه الضربات لطالما أثرت في إدراكك لما حولك بطرقٍ غير متوقعةٍ، ودُونَ أن تدري.

المصادر

  1. PNAS
  2. mpg
  3. Quanta Magazine

اقرأ أيضاً: اللحوم الحمراء واللحوم المصنّعة تسبب أمراض القلب!

ما هو البوتوكس؟ وما هي آلية عمله؟ وهل هو آمن؟

وفقًا للمجلس الأمريكي لجراحة التجميل، فإن حقن البوتوكس هي الإجراء التجميلي الأكثر شيوعًا على الصعيد الوطني، حيث أظهرت دراسة في عام 2016، أن أكثر من 7 ملايين شخص تلقى علاجات بالبوتوكس.
في الواقع، قدر بعض العلماء أن 1 جرام من البوتوكس يمكن أن يقتل مليون شخص ويمكن أن يقتل كيلوجرامين كل إنسان على وجه الأرض، ولكن وفقًا للكلية الأمريكية لتقويم العظام (AOCD)، فإن البوتوكس آمن وله آثار جانبية قليلة عند استخدامه في سياق علاجي وبجرعات صغيرة جدًا، فهو قد يفيد في علاج مجموعة من الاضطرابات المرتبطة بالعضلات والأعصاب. ما هو البوتوكس؟ وما هي آلية عمله؟ وهل هو آمن؟ للإجابة على هذه الاستفسارات والمزيد من المعلومات تابع قراءة المقال.

ما هو البوتوكس؟

البوتكس أو ما يعرف علميًا بـ «Botulinum toxin»: هو بروتين مشتق من بكتيريا تسمى Clostridium botulinum، توجد هذه البكتيريا في العديد من الأماكن الطبيعية، بما في ذلك التربة والبحيرات والغابات وفي المسالك المعوية للثدييات والأسماك، هذا البوتولينيوم من السموم التي تسبب التسمم الغذائي إلا أن تأثيراته تختلف وفقًا للجرعة المستخدمة.

ما آلية عمل البوتوكس في علاج التجاعيد؟

البوتوكس سم عصبي، يؤثر بشكل رئيسي على الجهاز العصبي من خلال تثبيط عمليات الإشارات العصبية التي تحفز تقلص العضلات مسببًا شلل مؤقت للعضلات.
بعبارة أخرى، لكي تنقبض العضلات تُطلق الأعصاب رسولًا كيميائيًا يسمى «الأستيل كولين-Acetylcholine» والذي بدوره يرتبط بمستقبلات الخلايا العضلية ويؤدي إلى انقباض خلايا العضلات.
يثبط البوتوكس إطلاق أستيل، الذي يمنع خلايا العضلات من الانقباض، وبالتالي يقلل من تقلص العضلات لتصبح أكثر استرخاء.

ما هي استخدامات البوتوكس؟

الاستخدام الأساسي للبوتوكس هو تقليل ظهور تجاعيد الوجه، التجاعيد حول العين وفي زوايا الفم وخطوط العبوس التي تسمى glabellar، وبالإضافة إلى التطبيقات التجميلية، يستخدم أخصائيو الرعاية الصحية البوتوكس لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الطبية المتعلقة بالعضلات.
وفقًا لـ AOCD، وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على البوتوكس للاستخدامات التالية:
تشنج الجفن وخلل التوتر العنقي والتعرق المفرط، والصداع النصفي واضطرابات المثانة، بعض الحالات العصبية مثل الشلل الدماغي.
هناك حاليًا أكثر من 20 حالة طبية مختلفة يتم استخدامها في علاج توكسين البوتولينوم.

ما هي الآثار الجانبية للبوتوكس؟

الكدمات المؤقتة هي أكثر الآثار الجانبية شيوعًا للبوتوكس، وقد يحدث ألم أو حمى أو الصداع لكنه ينتهي في غضون 24 إلى 48 ساعة كما أنه نادر، ويمكن أن يحدث لدى نسبة صغيرة من المرضى تدلي في الجفن أو سيلان اللعاب في حال الحقن حول الفم، وتنجم هذه الآثار عن التأثيرات غير المقصودة للسم على العضلات المحيطة بالمناطق المستهدفة من الدواء، وقد تستغرق هذه عدة أسابيع للتحسن مع زوال السم، وفي حالات نادرة، قد تصاب بأعراض شبيهة بالتسمم الغذائي مثل: صعوبة الكلام وصعوبة في البلع أو صعوبة في التنفس ومشاكل في الرؤية أو فقدان السيطرة على المثانة وضعف عام، وهنا اطلب عناية طبية فورًا.

كيف يتم إجراء البوتوكس؟

يستغرق الحصول على البوتوكس بضع دقائق فقط ولا يتطلب تخديرًا، إذ يتم حقنه بإبرة رفيعة في عضلات محددة.
بشكل عام، يستغرق الأمر من 24 إلى 72 ساعة حتى يبدأ تأثير توكسين البوتولينوم، ونادرًا ما يستغرق الأمر 5 أيام حتى تحدث التأثيرات الكاملة.
من الأفضل تجنب الكحول بدءًا من أسبوع واحد على الأقل قبل الإجراء، كما يجب أيضًا التوقف عن تناول الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات قبل أسبوعين من العلاج لتقليل الكدمات.

ما هي مدة حقن البوتوكس؟

ستستمر تأثيرات البوتوكس من ثلاثة إلى ستة أشهر، حيث تعود حركة العضلات تدريجيًا، تبدأ الخطوط والتجاعيد في الظهور مرة أخرى وتحتاج إلى علاجها مرة أخرى، وغالبًا ما تظهر بشكل أقل حدة مع مرور الوقت.

من لا ينبغي أن يتلقى البوتوكس؟

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات أو المرضى المصابين بأمراض عصبية عدم استخدام البوتوكس، والتوجه لاستشارة الطبيب أولاً.

ماذا عن الآثار الجانبية الضارة، وهل من آثار على المدى الطويل؟

تم الإبلاغ عن 36 حالة فقط من مصادر موثوقة عن التأثيرات الضارة المرتبطة باستخدام مستحضرات التجميل إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بين عامي 1989 و 2003، وقد يكون لثلاث عشرة حالة من هذه الحالات علاقة بحالة مرضية كامنة أكثر من ارتباطها بالدواء نفسه. يتوقع بعض الباحثين أن التطبيقات التجميلية قد تحمل مخاطر أقل من حقن البوتوكس العلاجية، حيث أن الجرعات عادة ما تكون أصغر بكثير، هذا يعني أن المخاطر الإجمالية ضئيلة، ويعتبر البوتوكس آمنًا بشكل عام. أما بالنسبة للتأثيرات على المدى الطويل: نظرًا لأن تأثيرات حقن البوتوكس مؤقتة، فإن معظم الأشخاص يحصلون على حقن متكررة بمرور الوقت، ما يجعل الأبحاث حول الفعالية والسلامة على المدى الطويل محدودة، قامت دراسة واحدة عام 2015 بتقييم التأثيرات على المشاركين الذين تلقوا حقن البوتوكس كل ستة أشهر للمساعدة في علاج حالات المثانة، لاحظ الباحثون أن مخاطر الآثار السلبية لم تزداد بمرور الوقت، والمرضى الذين تلقوا حقنًا متكررة حققوا نجاحًا أفضل في العلاج على المدى الطويل، إلا أنه تشير نتائج مراجعة عام 2015 إلى أن الآثار الضارة قد تظهر بعد الحقن العاشر أو الحادي عشر، على سبيل المثال لاحظ الباحثون في دراسة واحدة متضمنة 45 مشاركًا على مدار 12 عامًا، تلقى المشاركون بانتظام حقن البوتوكس، خلال هذا الوقت تم الإبلاغ عن 20 حالة من الآثار الجانبية الضارة، والتي شملت: صعوبة في البلع أو تدلى الجفن أو غثيان والتقيؤ أو رؤية مشوشة وضعف عام أو صعوبة في المضغ وبحة في الصوت والوذمة وصعوبة الكلام وخفقان القلب، بالرغم من ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الآثار طويلة المدى المحتملة.

webmd
bbc
healthline

اقرأ المزيد حول: متلازمة الفم الحارق

التقاط أول صورة لاثنين من الكواكب غير الشمسية

التقاط أول صورة لاثنين من الكواكب غير الشمسية تدور حول نجم قريب شبيه للشمس!

تمكن علماء «المرصد الجنوبي الأوروبي-ESO» باستخدام «التيليسكوب بالغ الكبر-Extremely Large Telescope» من التقاط أول صورة لاثنين من «الكواكب غير الشمسية-Exoplanets» التي تدور حول نجم يافع شبيه للشمس على بُعد 300 سنة ضوئية من الأرض.

اعتبر العلماء هذا النجم -الذي يُعرف باسم TYC 8998-760-1- ويبلغ عمره 17 مليون عام فقط نسخة يافعة من نجم الشمس والذي يبلغ عمره 4.6 بليون عام، وبهذا يُعد في مراحل تطور مبكرة للغاية مقارنة بالشمس. ويقع هذا النجم ضمن «كوكبة الذبابة-musca constellation» ويمكن رصده جهة الجنوب.


التُقطت الصورة باستخدام أداة «بحث الكواكب غير الشمسية استقطابي الطيف شديد التباين-SPHERE» الخاصة بالتيليسكوب، وذلك عن طريق حجب الأشعة القوية المنبعثة من النجم المركزي والتقاط الأشعة الأضعف الخاصة بالكواكب، تمت هذه العملية عدة مرات وفي أوقات مختلفة ليتمكن العلماء من تمييز الكواكب عن النجوم في خلفية الصورة.


يُعد هذا الاكتشاف خطوة هامة تساعد على فهمٍ أفضل لتاريخ نشأة كواكب مجموعتنا الشمسية وتطورها. ويرجع تميز هذا الاكتشاف إلى التخطيط المُسبق له، فبينما اكتشف العلماء آلاف الكواكب بشكل غير مباشر، تبقى نسبة الكواكب التي رُصدت مباشرة وفقًا لمخطط مسبق ضئيلة للغاية. لذلك شدد ماثيو كينورثي (مؤلف مشارك في الدراسة وأستاذ بجامعة ليدن في هولندا) على أهمية عمليات الرصد المباشرة في البحث عن بيئات جديدة مناسبة للحياة.

بيئة مشابهة!

بالانتقال إلى الجزء الأسفل من الصورة نجد اثنين من الكواكب غير الشمسية، الأول وهو الأقرب للنجم ويُسمى TYC 8998-760-1b والثاني الأبعد عن النجم ويُسمى TYC 8998-760-1c. كلاهما غازي وهائل الحجم. وبمقارنتهما بنظيريهما -هائلي الحجم وغازيي التكوين أيضًا- في مجموعتنا الشمسية وهما كوكبي المشتري وزحل وجد العلماء بعض النتائج:


أولًا، المسافة بين كلا الكوكبين ونجمهما المركزي أكبر بكثير من المسافة بين المشتري وزحل ونجم الشمس. فبينما يبعد المشتري وزحل مسافة تبلغ 5 و 10 أضعاف المسافة بين الأرض والشمس على الترتيب، نجد أن كلا الكوكبين يبعدان مسافة تبلغ 160 و 320 ضعف المسافة بين الأرض والشمس على الترتيب.


ثانيًا، الكوكبان غير الشمسيين أثقل بمراحل من نظيريهما، فنجد أن كتلتيهما تبلغ 14 و 6 أضعاف كتلة كوكب المشتري على الترتيب. مع العلم أن كوكب المشتري أكبر كواكب مجموعتنا الشمسية.


وفي النهاية، أشار ألكساندر بوهن (المؤلف الرئيسي للدارسة وطالب ما بعد الدكتوراة بجامعة ليدن في هولندا) إلى الإمكانيات التي سوف تُتيحها الأدوات الحديثة، كتلك المتاحة على التيليسكوب بالغ الكبر، في المستقبل ومنها القدرة على رصد كواكب أصغر حجمًا. الأمر الذي يُعد خطوة بارزة في طريق فهم الأنظمة متعددة الكواكب وكذلك تاريخ نشأة نظامنا الشمسي.

كما صرح بوهن أن هذا الاكتشاف يُعد جزءًا من دراسة أكبر للكواكب غير الشمسية والنجوم شبيهة الشمس، والتي اُستكمل 20% منها فقط بينما تطمح الدراسة إلى رصد 70 هدفًا جديدًا مشابهًا للاكتشاف الأخير. وفي الختام أشار بوهن إلى إمكانية العثور على المزيد من الأنظمة متعددة الكواكب التي تدور حول نجوم تشبه النسخة اليافعة من الشمس.

المصادر:


1- eso
2- cnn
3- nasa

لماذا عُدل تعريف بعض وحدات النظام العالمي للقياس؟

ظهرت الكثير من المشاكل والحوادث عبر الزمن لعدم استخدام نظام موحد للقياس بين دول العالم، ومع تطور العلوم أصبح العالم بحاجة ماسة إلى توحيد أنظمة القياس في نظام موحد، بعدما فشلت عمليات ربط أنظمة القياس التقليدية ببعضها البعض، فكان النظام العالمي للوحدات، فما هي وحدات هذا النظام؟ و لماذا عُدل تعريف بعض وحدات النظام العالمي للقياس؟

تاريخ النظام العالمي لوحدات القياس

بدأت اللبنة الأولى لهذا النظام مع نهاية الثورة الفرنسية، فكانت البداية بوحدتين هما المتر لقياس الطول والكيلوجرام لقياس الكتلة.
عام 1832 قام عالم الرياضيات الألماني كارل فريدريش جاوس بتطوير نظام القياس، وبمساعدة العالم ويبر تمت إضافة وحدات لقياس الطاقة الكهربية.
عام 1874 قام العالمان ماكسويل وتومسون باقتراح السنتيمتر للطول والجرام للكتلة والثانية للزمن.
عام 1880 اعتمد الأوم لقياس المقاومة الكهربائية، والفولت لقياس فرق الجهد الكهربائي والأمبير لقياس شدة التيار
عام 1954 اعتمد الكلفن كوحدة لقياس درجة الحرارة و الشمعة لقياس شدة الضوء.
عام 1971 اكتمل النظام العالمي لوحدات القياس حيث ظهرت وحدة المول كوحدة قياس كمية المادة في الكيمياء.

ويرمز للنظالم العالمي لوحدات القياس بالرمز SI وهو عبارة عن الأحرف الأولى من المصطلح لهذا النظام باللغة الفرنسية Système International d’Unités.

في 16 نوفمبر 2018 قرر المؤتمر العالمي السادس والعشرون للأوزان والمقاييس إعادة تعريف أربع وحدات أساسية وهي الكيلوجرام والأمبير والكلفن والمول، على أن يبدأ التعامل مع التعريفات الجديدة ابتداء من 20 مايو 2019.

وحدات القياس الأساسية:

المتر

هو المسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ في زمن قدره 1/299,792,458 من الثانية.

الكيلوجرام

قبل 2019 كان يعرف بأنه كتلة مطابقة لكتلة نموذج دولي محفوظ في المكتب الدولي للأوزان والمقاييس بفرنسا، هذا النموذج عبارة عن أسطوانة صغيرة مصممة من البلاتين بنسبة 90% والإيريديوم بنسبة 10%.
تم تعديل هذا التعريف إلى تعريف جديد يستند إلى التيار الكهربي والجهد الكهربي باستخدام أداة تسمى توازن كيبل، تولد تيار كهربي في ملف لإنتاج حقل مغناطيسي قوي بما يكفي لتحقيق توازن كتلته 1 كيلوجرام.

الثانية

وهي تساوي مدة 9 192 631 770 دورة من الإشعاع الصادر عند الإنتقال بين مستويين من الطاقة لذرة سيزيوم Cs133 .

الأمبير

وكان تعريفه قبل 2019 كمية الشحنة الكهربائية المارة في دائرة كهربائية لكل وحدة من الزمن، بحيث يمر فيها واحد كولوم في الثانية لكن التعريف الجديد اعتمد على ثابت شحنة الإلكترون.

الكلفن

اعتمد في عام 1967-1968 تعريف الكلفن على أنه 1/273.16 من درجة الحرارة الديناميكية لنقطة الماء الثلاثية، واعتمد في التعريف الجديد على المقاييس الكمومية للحركة الذرية ومرتبط بثابت بولتزمان وثابت بلانك وتواتر السيزيوم.

المول

كان تعريفه كمية المادة الموجودة في نظام ما، يحتوي على عدد من الجسيمات مساو لعدد الذرات في 0.012 كيلوغرام من مادة الكربون 12، واعتمد التعريف الجديد على قيمة محسنة من ثابت أفوجادرو.

الشمعة

وهي شدة الإضاءة التي تنبعث من مصدر ضوئي أحادي اللون باتجاه معين عند تردد مقداره 12^10 × 540.

لماذا عُدل تعريف بعض وحدات النظام العالمي للقياس؟

بالنسبة للمواطن العادي قد لا يشعر بشئ تغير في حياته اليومية، ولكننا في عصر صارت الدقة شيئاً مهماً وحيوياً وخاصة في مجال البحوث العلمية على سبيل المثال شركات الأدوية حيث تقيس الكتلة على مستوى المليجرام فباستخدام التعريفات الجديدة يمكنهم تصميم الأدوية ودراستها على نحو أدق ونسبة خطأ أقل.

المصادر:

Bipm

Nist

Thoughtco

المدرسة المستقبلية: سلسلة الفن الحديث

هذه المقالة هي الجزء 6 من 11 في سلسلة مقدمة في تاريخ الفن الحديث

ظهرت المدرسة المستقبلية في أوائل القرن العشرين، وكانت حركة فنية إيطالية تهدف إلى التقاط ديناميكية وطاقة العالم الحديث في الفن بالإضافة إلى الصناعة والتكنولوجيا، وقد خلقت المستقبلية لوحاتٍ تعبر عن فكرة ديناميكية وطاقة وحركة الحياة الحديثة.

وقد سعى المستقبليون إلى التخلص من المفاهيم الفنية التقليدية بالتركيز على التقدم والحداثة وعصر الآلة. فقد تم التركيز على خلق رؤية فريدة للمستقبل، فأنتج الفنانون لوحات للمناظر الحديثة بالإضافة إلى التقنيات الجديدة: كالقطارات والسيارات والطائرات.

وقد طورت المجموعة عددًا من التقنيات الجديدة للتعبير عن السرعة والحركة والديناميكية، بما في ذلك التمويه والتكرار واستخدام الخطوط القوية. وقد تم تطوير هذه الطريقة الأخيرة من عمل التكعيبيين وأصبح إدراج هذه الخطوط سمة من سمات الصور المستقبلية.

“il Trittico della Velocità: Il Via”, By: Gerardo Dottori 1927

تأسيس المدرسة المستقبلية

أسس الكاتب الإيطالي (فيليبو توماسو مارينيتي) المدرسة المستقبلية عن طريق بيان صحفي والذي قام فيه بمطالبة الثقافة الإيطالية بتبني الحداثة والتوقف عن النظر للخلف، والتخلي عن المواضيع التقليدية والكلاسيكية بتصوير الحياة الحديثة التي أحاطت بهم بدلاً من ذلك.

وقد عبر فيه عن مشاعر الكره لكل شيء قديم، خاصة التقاليد السياسية والفنية. فقد قال في البيان: “لا نريد جزءًا من الماضي، نحن المستقبليون، الشباب والأقوياء!” فقد أضمر المستقبليون إعجابًا شديدًا بموضوعات بالسرعة والتكنولوجيا والمدن الصناعية والآلات الحديثة كالسيارة والطائرة، وقد اعتبروا كل ذلك بمثابة الانتصار التكنولوجي للبشرية على الطبيعة.

كانت المجموعة في أوج نفوذها بين عامي 1909 و1914، ولكن أعاد مارينيتي إطلاقها بعد نهاية الحرب العالمية الأولى. جذب هذا الإحياء فنانين جدد وأصبح يعرف بالجيل الثاني من مستقبلية، وعرضت أعمالهم في جميع أنحاء أوروبا.

“Trasvolatore”, By: Gerardo Dottori , 1931

وبمجرد انتشاره سرعان ما انضم إليه عدد من الفنانين بينهم: (أمبريتو بوكيوني)، و(كارلو كارا) و(جياكومو بالا). وقد تأثر المستقبليون بحركات فنية أهمها (ما بعد التأثيرية) و(التكعيبية)، لكن كانت لوحاتهم أكثر ديناميكية وحركة من لوحات (بابلو بيكاسو) و(جورج براك).

أهم فناني المدرسة المستقبلية

أمبرتو بوكيوني

كان أمبرتو بوكيوني رسامًا ونحاتًا التقى بالكاتب مارينيتي بعد انتشار البيان الصحفي وأصبح من أهم مؤسسي الحركة المستقبلية. وكان اهتمام بوكيوني بالتكعيبية واضحًا، فقد دمج الطريقة التكعيبية في رسمه للأشخاص بالكولاج والخطوط المستقيمة القوية التي أدت إلى إظهار الحركة.

ولم يكن غرضه تحليل وتقديم أحجام العناصر بشكل كامل، ولكن التقاط وتمثيل الديناميكية والحركة. كما قدمت إنارة الشوارع التي تم تركيبها مؤخرًا في ميلانو للفنان مواضيع جديدة ليعمل عليها، بالإضافة إلى تأثيرات ضوئية جديدة. وقد رسم مشهدين في غاية الجمال من الأحداث بعد حلول الظلام.

Simultaneous Visions“, By Umberto Boccioni, 1912
“Unique Forms of Continuity in Space”, By: Umberto Boccioni, 1913

جياكومو بالا

كان بالا رسامًا إيطاليًا ومعلمًا للفنون وشاعرًا معروفًا كمؤيد رئيسي للمستقبلية. وقد صوّر في لوحاته الضوء والحركة والسرعة.

كان أحد الأعضاء الأكبر سنا في الحركة المستقبلية. وقبل الانضمام إلى المستقبليين، كان يتبع حركة (ما بعد الانطباعية)، وخصوصًا الأسلوب المسمى بالـ (تقسيمية) –الذي سمي بذلك لاعتماده على تقسيم الألوان إلى الأجزاء المكونة لها على اللوحة وترك ضربات الفرشاة مرئية بدلاً من مزجها-.

“Street Light”, By: Giacomo Balla, 1911 

ونظرًا لأن لوحة “Street Light” قد تم رسمها في وقت مبكر من الحركة المستقبلية، فإن أسلوبه هنا لا يزال في الأساس تقسيميًا. فقد استخدم ضربات فرشاة واضحة وجريئة على شكل V متكرر لتوضيح الضوء والطاقة المنبعثة من المصباح. لكنه قد تخلى عن الأسلوب التقسيمي في النهاية لأنه بدا في النهاية غير تابع (للمستقبلية) بل مرتبطًا بالأجيال الماضية.

وبعد أن زار المستقبليون باريس معًا، تأثر العديد منهم بالتكعيبية. وعلى الرغم من تغييرهم للتقنية وتركيزهم بشكل أكبر على الموضوعات المستقبلية، بدأ بالا في استكشافات لرسم الحركة بطرق أخرى. وقد ظهر أسلوب جديد منهم في لوحة “Dynamism of a Dog on a Leash”. وفي وقت لاحق، بدأ مرحلة تجريدية استكشافية رسم فيها حركة السيارات وطيران الطيور وحركة الضوء نفسها.

“Dynamism of a Dog on a Leash”, By: Giacomo Balla, 1912

تظهر هذه اللوحة امرأة وهي تمشي مع كلبها الصغير الأسود على رصيف المدينة. ويظهر في اللوحة طريقة ضرب أقدام المرأة على الأرض، إلى جانب الطيات السفلية لملابسها السوداء، وكذلك أقدام الكلب وذيله وأذنه المرنة وتصويرها عن قرب شديد، وبدرجات متفاوتة من الشفافية والعتامة. وقد تحول الحبل المعدني الواحد إلى أربعة منحنيات متكافئة تربط المرأة بالكلب، وقد أدى خلق هذا التكرار للعناصر المتحركة إحساسًا بحركتهم الأمامية التي تتعارض مع الخطوط الرصيف.

وقد كان (بالا) يأخذ نوع من الموضوعات التي تخصصت فيه الانطباعية، لكن يقع الاختلاف اختياره لتفصيلية ومقطع واحدة فقط يقوم باختياره عشوائيًا ويجعله محور اللوحة الكاملة، فيقوم بذلك بجعل موضوع تافه حدثًا رئيسيًا.

المصادر:
The Art Story
TATE
MET MUSEUM

اكتشاف علاقة جديدة بين حاستي البصر واللمس !

اكتشاف علاقة جديدة بين حاستي البصر واللمس !

إذا ما قرأت العنوان فسيتبادر إلى ذهنك للوهلة الأولى التفسير المنطقي لتلك العبارة، بالطبع هناك علاقة بين الحاستين.
فإذا ما رأينا شيئًا خشن الملمس ساعد ذلك مخنا على فهم طبيعة سطح هذا الشئ وأنه خشن الملمس، ولكن هل كنت تعلم أنه من الممكن أن تتعارض هاتان الحاساتان ؟ هذا ما تكشفه لنا ورقة بحثية نشرت مؤخرًا في جامعة نيويورك تم فيها اكتشاف علاقة جديدة بين البصر واللمس.

ما هي الدراسة التي أجريت بجامعة نيويورك ؟


تقول «ماريسا كاراسكو- Marisa Carrasco»، أستاذة علم النفس وعلم الأعصاب بجامعة نيويورك، أنه يمكن لحركات أعيننا متناهية الصغر أن تؤثر سلبًا على قدرتنا على تمييز ما نلمسه، وعلى النقيض، فإن تثبيط هذه الحركات متناهية الصغر من الممكن أن يقوي تلك القدرة ويحسنها.
أثناء الدراسة العلمية، سئل مجموعة من المتطوعين أن يميزوا بين نوعين من الاهتزازات، (“اهتزازات سريعة” (عالية التردد))، و (“اهتزازات بطيئة” (منخفضة التردد))، هذه الاهتزازات يمكنهم الشعور بها عن طريق جهاز يثبت في أصابعهم، ويحتوي هذا الجهاز على جزء يقوم بتنبيه المتطوعين قبل حدوث الاهتزازات بفترة قصيرة جدًا عن طريق الطرق على أصابعهم.
ثم قام الباحثون بتتبع حركات أعينهم متناهية الصغر فيما يعرف باسم micro-saccades، وتقوم العين البشرية بإحداث هذه الحركات- السريعة والصغيرة جدًا – إذا ما قمت بتثبيت عينك أو التحديق في نقطة معينة.
حيث طلب الباحثون من المتطوعين أن يقوموا بتثبيت أعينهم على نقطة معينة تظهر على شاشة حاسوب أمامهم، والهدف من ذلك هو أن تقوم العين بإحداث تلك الحركات بشكل تلقائي عند التحديق في النقاط المعروضة أمامهم.

ما الذي أعربت عنه النتائج ؟


أثناء إجراء الدراسة، لاحظ الباحثون أنه إذا ما طرق الجهاز على أصابع المتطوعين لتنبيههم بأنه ستكون هناك اهتزازة، فإنه أثناء الفترة القصيرة جدًا بين الطرقة التي يحدثها الجهاز وحدوث الاهتزازة، يقل معدل إحداث أعينهم لتلك الحركات متناهية الصغر بشكل ملحوظ، مما يدل على أنه تنشيطهم لحاسة اللمس قلل من نشاط العين عندهم، كما أن قدرتهم على تمييز تلك الإهتزازات (بطيئة أو سريعة) كان أفضل إذا ما ثبطت حركات أعينهم المعروفة بـ micro-saccades.

هل كان من الممكن أن تتوقع وجود مثل تلك العلاقة بين الحاستين ؟

المصادر

sciencedaily

eurekalert

انظر أيضًا

متلازمة الاستذئاب السريري: وهم التحول إلى حيوان

متلازمة الاستذئاب السريري: وهم التحول إلى حيوان هل سبق لك أن قرأت رواية كافكا الشهيرة «المسخ-The Metamorphosis» ؟ في هذه الرواية يستيقظ رجل يُدعى “غريغور” ليجد نفسه قد تحوّل لحشرة صرصار عملاقة. إن ما اختبره بطل رواية كافكا يختبره أيضًا من يُصاب بمتلازمة «الإستذئاب السريري-Clinical lycanthropy» .

فما هي هذه المتلازمة؟

متلازمة الإستذئاب السريري هي متلازمة نفسية نادرة يعتقد الشخص المُصاب بها أنه قد تحوّل أوهو في خضم التحول إلى كائن غير بشري. وقد أخذت هذه المتلازمة اسمها من الأساطير القديمة القائلة بتحول البشر إلى ذئاب. هذه المتلازمة هي نوع من عوارض الوهم أو الهذيان ولكنها ليست مرتبطة بمرض نفسي دون غيره. وهي غالبًا ما ترافق مرضًا نفسيًا آخرًا مثل «اضطرابات المزاج-Mood disorders» و«الفصام-Schizophrenia». في حالات أكثر ندرة، تظهر هذه المتلازمة في حالات تعاطي مواد مخدّرة أو الكحول، واضطرابات الشخصية وأمراض الخرف والصرع.

أعراض المتلازمة:

لا يقتصر الاستذئاب السريري على الاعتقاد بالتحوّل إلى مخلوق غير بشري، بل أيضًا يعتقد المريض بأن جسمه ينمّي شعرًا أو وبرًا أو أجنحةً أو مخالبًا وغيرها من السمات الجسدية الحيوانية، تمامًا كشخصية “نينا” (تجسّدها الممثلة «ناتالي بورتمان-Natalie Portman») في فيلم “Black swan” التي تتوهّم أن جسمها يتغطى بالريش وينمو لها جناحان في إطار تحوّلها لأوزّة. بالإضافة إلى أن عدد من المرضى يقومون بإصدار أصوات حيوانية دون القدرة على السيطرة عليها.

إعلان فيلم “Black swan”

الاستذئاب السريري تاريخياً وجغرافياً

يُعتبر الاستذئاب السريري متلازمة مرضية قديمة جدًا وقد كتب عنها للمرة الأولى الطبيب الاغريقي «مارسيلّوس-Marcellus» في القرن الثاني بعد الميلاد. وقد ساد لوقت طويل الاعتقاد بأن عوارضها ناتجة عن سحر أو شعوذة أو مس شيطاني. في القرنين السادس عشر والسابع عشر، بدأ النقاش حول كون هذه العوارض ناتجة عن مرض أو سحر أو مواد سامة. ومع بداية عصر التنوير الأوروبي الذي عُرف أيضًا بعصر المنطق، بدأ البحث عن أجوبة علمية ومنطقية لهذه الأمراض بعيدًا عن السحر.

ترتبط متلازمة الاستذئاب السريري بالمحيط الجغرافي والثقافي والديني للمريض بشكل كبير، إذ يمثل غالبًا الحيوان الذي يشكل موضوع التحوّل صورة الشر بالنسبة له (مثلًا الثعبان في قصة آدم وحوّا)، أو صورة الحيوان الأخطر في المنطقة التي ينتمي إليها (مثلًا ذئب أو دب في دول أوروبا، النمر في الهند). ومن أكثر الحيوانات التي تشكّل مواضيع التحول عند الأشخاص المُصابين بالمتلازمة هي: ذئب، دب، كلب، أرنب، حصان، فأر، عصفور، ضفدع، نحلة، ثعبان،… في أفريقيا وأميركا الجنوبية تم تسجيل أيضًا حالات توهم التحول لنمر،أو ضبع أو تمساح وغيرها من الحيوانات الحقيقية أو الخيالية. تنتشر المتلازمة بصورة أكبر عند الأشخاص الذين ينتمون الى بيئة قروية أو محافظة دينيًا، أوعند الأشخاص الذين يؤمنون بالمس الشيطاني أو التقمص أو تناسخ الأرواح أو السحر أو الطوطمية (تقديس نوع معيّن من الحيوان أو النبات أو الظاهر الطبيعية). وهي تُفسّر في علم النفس على أنها قد تكون ناتجة عن شعور بالذنب، فيكون التحول بمثابة عقاب إلهي بالنسبة للمريض.

لحسن الحظ، غالبًا ما تكون عوارض هذه المتلازمة الغريبة مؤقتة وقابلة للعلاج من خلال أدوية معينة كمضادات الذهان ومثبتات المزاج، وتخف أعراض المتلازمة تدريجيًا مع علاج المرض النفسي الأساسي.

مصادر(متلازمة الاستذئاب السريري: وهم التحول إلى حيوان):

Wiley

Live science

neuro psychiatry online

Britannica

Research gate

المزيد:

ما علاقة القدرات العقلية والمعرفية بالأمراض النفسية؟

كيف ستعود ناسا إلى القمر ؟

كيف ستعود ناسا إلى القمر ؟

في سنة 1972 وقف آخر إنسان على القمر في مهمة Apllo-17 ومنذ ذلك الحين وإلى يومنا هذا لم يزر القمر سوى مركبات روبوتية غير مأهولة، كان الهبوط على القمر من أهم الإنجازات البشرية في القرن الماضي ومازال صداه الى اليوم، تخطط ناسا للعودة إلى القمر بحلول سنة 2024 بإنزال أول امرأة و الرجل التالي على القمر تحت برنامج أرتيميس، لكن هذه المرة من أجل البقاء وليس من أجل الزيارة فقط، ستتخذ ناسا منهجا مختلفا تماما عن المنهج المتبع في مهمات Apollo فماهو المنهاج الجديد وكيف سيتم تحقيقه؟

ماهي استراتيجيات ناسا الجديدة؟

تتلخص إستراتيجيات ناسا الجديدة في إستكشاف الفضاء في 6 نقاط:

  • تحويل مهمات ناسا في مدار اﻷرض المنخفض إلى شركاء تجاريين (بدل أن تقوم ناسا بتطوير الصواريخ اللازمة لايصال روادها الى محطة الفضاء الدولية ستكتفي بشراء رحلات من شركات خاصة مثل SpaceX)، وتحويل محطة الفضاء الدولية ISS والمحطات التجارية القادمة في المستقبل إلى مكان لتجربة تكنولوجيات الفضاء الجديدة.
  • إرسال مهمات روبوتية لها مدة بقاء طويلة ﻹستكشاف القمر بالتعاون مع شركات خاصة ومنظمات عالمية.
  • إرسال رواد فضاء أمريكيين للهبوط على القمر وإعادتهم بسلام.
  • توسيع مهمات إستكشاف الفضاء الامريكية على القمر من أجل التحضير لمهمات أطول وأصعب كاستكشاف المريخ.
  • الحفاظ على مكانة الولايات المتحدة في مقدمة إستكشاف المريخ عن طريق إرسال مهمات روبوتية متقدمة للتحضير لمهمات بشرية على المريخ.
  • إلهام أمريكا والعالم مع كل خطوة من هذا البرنامج.

المهمات الروبوتية:

برنامج ناسا التجاري ﻹرسال الحمولات إلى القمر «Commercial Lunar Payload Services (CLPS)» قام بالفعل بتحديد مهمتين لإرسال الأدوات العلمية و التكنولوجيا إلى القمر من المتوقع أن يبدأ الأمر سنة 2021، ستستعمل ناسا هذا البرنامج لارسال مهمة روبوتية VIPER ، سيتم إرسال هذه المهمة إلى القطب الجنوبي للقمر من أجل البحث على الموارد التي يمكن إستعمالها من طرف المهمات البشرية مستقبلا مثل الماء واﻷكسيجين.

هذه المهمة الروبوتية سيكون لها دور في تأكيد مااكتشفته المهمة المدارية «Lunar Reconnaissance Orbiter» والتي قدمت الكثير من المعلومات المهمة لمدة أكثر من عقد عن القمر والمواد التي يحتويهاr

محطة فضاء حول القمر:

بدل الذهاب إلى القمر مباشرة مثل Apollo سيتم الاستفادة من مقاربة جديدة تماما، سينم بناء محطة فضاء تعرف ب «Gateway» تدور حول القمر في مدار إهليليجي حول القطبين مما يسمح بالوصول إلى مناطق كثيرة على سطح القمر عند الهبوط على عكس Apollo، سيتم بناء هذه المحطة بالتعاون مع كندا التي ستوفر ذراع آلية شبيهة بالتي هي موجودة على محطة الفضاء الدولية، و اليابان التي ستوفر عده قطع مهمة لإقامة رواد الفضاء داخل المحطة ، كما ستشارك ESA وكالة الفضاء اﻷوربية ب «the International Habitat (I-Hab)» التي سيقيم بها رواد الفضاء داخل المحطة، كما سيتم التعاقد مع شركات خاصة من أجل تزويد المحطة بالوقود والمؤونة.

الشكل المتوقع ل «Gateway» والمؤسسات التي ستشارك فيها

نظام اﻹطلاق الفضائي«SLS»:

من أجل إرسال الرواد والمعدات إلى القمر تعاقد ناسا مع شركة Boing من أجل بناء « The Space Lunch System SLS» وهو صاروخ يستطيع رفع حمولات هائلة إلى القمر وسيتم تطوير عدة أنواع منه.

أنواع SLS

كيف ستبدو مهمة أرتيميس؟

يتم وضع رواد الفضاء في كبسولة أورايون المحملة على صاروخ SLS، ينطلق الصاروخ عن طريق إشعال أربعة محركات RS-25 و دافعين يعملان بالوقود الصلب وعن إشتعالهما لامكان للرجعة. في حالة حدوث أي طارئ سيتمكن نظام الانقاذ من سحب الكبسولة وروادها يعيدا عن الصاروخ إلى بر اﻷمان، إن سار كل شئ كما هو مخطط ينطلق الرواد نحو الفضاء، يتم فصل دافعات الوقود الصلب بعد دقيقتين ويواصل الصاروخ نحو مدار اﻷرض، بعد 8 دقائق من الإطلاق يتم فصل طبقة الصاروخ اﻷساسية ويتم إشعال الطبقة العليا لمدة قصيرة لوضع المركبة في مدار حول اﻷرض، هنا يتم التحقق من عمل كل اﻷنظمة وفتح الألواح الشمسية لتزويد المركبة بالطاقة.

يتم إشعال المحركات مجددا ﻹرسال المركبة إلى مدار القمر وهنا التوقيت مهم للغاية من أجل إخراج المركبة من مدار اﻷرض والتأكد أنها ستلتقي بمحطة الفضاء حول القمر بعد عدة أيام، ويتم فصل هذه الطبقة عند الخروج من مدار الأرض.

عند الصول لمدار القمر يتم الاتحاد مع محطة «Gateway» وينتقل الطاقم المحدد مسبقا إلى نظام الهبوط الذي تم إحضاره إلى «Gateway» من طرف الشركاء التجاريين، يتكون هذا النظام من 3 أجزاء

  • جزء ﻹيصال الرواد إلى مدار منخفض حول القمر.
  • جزء للهبوط على القمر.
  • جزء للعودة إلى «Gateway» بعد إنتهاء المهة.

بعد وصول الرواد إلى القمر سيجدون كل شئ يحتاجونه من مركبات وأدوات قد تم إيصاله بالفعل من طرف شركاء ناسا النجاريين ك SpaceX و Blue Origin

عند عودة الرواد إلى المحطة يعودون إلى كبسولة أرايون، يتم اﻹنفصال عن «Gateway» والتوجه نحو اﻷرض، عند الدخول للغلاف الجوي للأرض سيتم إبطاء كبسولة الرواد بسبب الإحتكاك مع الهواء ثم يتم فتح المظلات ﻹبطاء المركبة أكثر من أجل الهبوط في البحر.

المصادر:

خلايا شمسية تحصد الطاقة من الطيف الضوئي الغير مرئي

هذه المقالة هي الجزء 7 من 22 في سلسلة موضوعات تأسيسية في الطاقة المتجددة

مقدمة عن الإشعاع الكهرومغناطيسي الشمسي

يتكون الإشعاع الشمسي من فوتونات تتصرف كالموجات الكهرومغناطيسية أي أنه يمكن وصف كل موجة من الإشعاع الشمسي بخصائص محددة لها تردد وطول موجي وطاقة معينة.  يغطي الإشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث من الشمس مجموعة كبيرة جدًا من الأطوال الموجية، بدءً بالموجات الراديوية ومرورًا بالأشعة تحت الحمراء والطيف المرئي للضوء والأشعة فوق البنفسجية ووصولًا إلى الأشعة السينية وأشعة غاما. يعرف الطول الموجي للموجة بأنه المسافة الفاصلة بين قمتين متتاليتين للموجة ويتناسب عكسيًا مع تردد الموجة فالموجات التي لديها طول موجي أكبر يكون ترددها أصغر والعكس صحيح. ومن ناحية أخرى تتناسب طاقة الموجة طرديًا مع ترددها، فكلما انخفض تردد الموجة كلما كانت طاقتها منخفضة أيضًا. على سبيل المثال، يتراوح الطول الموجي للموجات الراديوية من 1 سنتيمتر إلى 1 كيلومتر وتقاس طاقتها بالنانو إلكترون فولت (1نانوإلكترون فولت = 0.000000001 إلكترون فولت) في حين أن «الأشعة فوق البنفسجية-Ultraviolet Radiation» لديها طول موجي صغير جدًا يتراوح بين 10 نانومتر و 100 نانومتر بينما تصل طاقتها إلى حوالي 100 إلكترون فولت. أما«الطيف المرئي-Visible Spectrum» من الإشعاع الشمسي فيقع في طول موجي يتراوح بين 400 نانومتر و 700 نانومتر.

خصائص التردد والطول الموجي والطاقة لكل مكون من مكونات الطيف الكهرومغناطيسي الشمسي

قدرة الخلايا الشمسية على امتصاص الإشعاع الشمسي

تبعث الشمس العديد من أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي بكميات طاقة مختلفة. نلاحظ من خلال الصورة أدناه أن حوالي 43% من إجمالي الطاقة المشعة المنبعثة من الشمس موجودة في الأجزاء المرئية من الطيف الكهرومغناطيسي. بينما 49% من الطاقة المنبعثة من الشمس تقع في نطاق الأشعة تحت الحمراء الجزء المتبقي في الأشعة تحت الحمراء و 7% في نطاق الأشعة فوق البنفسجية. تصنع الخلايا الشمسية من مادة السيليكون البلوري ويمكن لهذه الخلايا الشمسية تحويل جزء صغير فقط من الطيف الشمسي إلى كهرباء بكفاءة. لا يتم امتصاص جزيئات الضوء منخفضة الطاقة، لأنها لا تملك ما يكفي من الطاقة لسد فجوة النطاق للمادة التي تصنع منها الخلايا الشمسية. على النقيض من ذلك، يمكن امتصاص الفوتونات عالية الطاقة، ولكن في عدد قليل من بيكو ثانية (10-12 ثانية) يتم تحويل الكثير من طاقتها إلى حرارة. وهذا يحد من الكفاءة القصوى إلى 30 بالمائة فقط. الجدير بالذكر أن حوالي 85% من الخلايا الشمسية المتوفرة تجاريًا تُصنع من مادة السيليكون البلوري ولكنها تمتص أشعة الشمس بشكل فعال فقط في المنطقة المرئية من الطيف الشمسي. تغطي مواد أخرى شبه موصلة مناطق مختلفة قليلاً من الطيف الشمسي، ولكن من الواضح أن أكثر الخلايا الشمسية كفاءة هي تلك التي تشمل كل منطقة من الأشعة فوق البنفسجية إلى الأشعة تحت الحمراء.

تتركز معظم الطاقة في مدى الأشعة تحت الحمراء والضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية

تطوير خلايا شمسية تحصد الطاقة من الطيف الضوئي الغير مرئي

اكتشف فريق من الباحثين في جامعتي «RMIT»و«UNSW» في استراليا وجامعة «Kentucky» في الولايات المتحدة الأمريكية تقنية لاستخدام الأكسجين لنقل ضوء منخفض الطاقة إلى جزيئات يمكن تحويلها إلى كهرباء. تتضمن التقنية استخدام أشباه الموصلات الدقيقة المعروفة بالنقاط الكمومية لامتصاص ضوء الطاقة المنخفض ومن ثم تحويله إلى ضوء مرئي حتى تستطيع الخلايا الشمسية حصد الطاقة منه. تمكن الباحثون من تحقيق بنيىة تحويل تصاعدية باستخدام أشباه موصلات بلورية مصنوعة من مركب السولفايد المزود بالاكسجين.  تستطيع هذه التقنية امتصاص الفوتونات الواقعة في مدى الاشعة تحت الحمراء القريبة أو التي توجد تحت فجوة الطاقة لمادة السيليكون. يُعرف«upconversion-التحويل المتصاعد»بأنه العملية التي يتم من خلالها الجمع بين فوتونين في وسط غير خطي لإنتاج فوتون عالي الطاقة مع تردد يمثل مجموع تلك الفوتونات.

طيف الامتصاص والانبعاث للمواد المستخدمة في التجربة على أطوال موجية تصل حتى 1200 نانومتر

تطبيقات أخرى

لا تنحصر تطبيقات هذه التقنية في تطوير خلايا شمسية تحصد الطاقة من الطيف الضوئي الغير مرئي فحسب، بل من الممكن استخدام الجسيمات النانوية ذات البنية الالكترونية المناسبة لكشف وتصوير «الأوكسجين الإفرادي-singlet oxygen»، والذي اكتشف دوره مؤخرا في تنظيم المقوية الوعائية وضغط الدم في العملية الالتهابية.

المصادر

Nature Photonics

independent

NASA

immunolight

phy.org

ما هي ظاهرة دوبلر ؟ وما هي تطبيقاتها ؟

ماهي ظاهرة دوبلر ؟ وما هي تطبيقاتها ؟


من منا لم يتعكر صفوه بسبب مخالفة سرعة التقطتها له رادارات تحديد سرعة المركبات؟ ومن منا لم يراوده الفضول حول معرفة شكل طفله الذي أوشك على الوصول؟ كم مرة راودتنا الأسئلة حول الآلية المتبعة لقياس بعد النجوم والأجرام السماوية عن كوكبنا؟ ومن منا لم يسمع الدوي القوي المفاجئ لسيارات الإطفاء في يوم من الأيام؟ كم تردد على مسامعنا مصطلح “اختراق جدار الصوت”وكم من مرة تساءلنا ماذا يعني هذا المصطلح؟ يؤول الفضل بالإجابة عن جميع الأسئلة السابقة لظاهرة دوبلر! فلتلك الظاهرة بصمة واضحة في تفسير جميع التساؤلات التي طرحناها مسبقًا.


ظاهرة دوبلر

هي ظاهرة اكتشفها العالم النمساوي “كريستيان اندرياس دوبلر” والذي وجد أن أطوال “الأمواج الظاهرية” في تغير مستمر وسبب هذا التغير هو الحركة النسبية بين المصدر والمستقبل وتعرف الأمواج بأنها اضطراب يتم ضمن وسط ما ويرافق هذا الاضطراب انتقال للطاقة ضمن هذا الوسط.

اكتشاف ظاهرة دوبلر والتحقق منها تجربيًا

استطاع العالم دوبلر اكتشاف ظاهرته عن طريق تجربة قام بها في محطة القطار عمدت التجربة على وضع فرقة من الموسيقيين في القطار وطلب دوبلر منهم عزف النغمة ذاتها، وعلى رصيف المحطة وقفت فرقة أخرى من الموسيقيين البارعين بدراسة “طبقات الصوت” وذلك من أجل تسجيل النغمة التي سيسمعونها عند اقتراب القطار منهم ومن ثم ابتعاده فجاءت تسجيلات الموسيقيين مطابقة لتوقعات دوبلر حيث أجمعت جميع الكتابات على أن النغمة كانت أعلى عند مرور القطار ثم أخفض عندما أخذ القطار بالابتعاد، ويعود السبب إلى انضغاط الموجات الصوتية الصادرة عن المعزوفة، حيث عمل هذا الانضغاط على إنشاء نغمات عالية استطاع الراصدين سماعها عند مرور القطار.

وصف ظاهرة دوبلر

بداية ً لكي نستطيع فهم الظاهرة يجب أن نعلم بأن لكل موجة طول وسرعة وتواتر (تردد)، وأن هذه المقادير تختلف من موجة إلى أخرى، ويعرف “الطول الموجي” بأنه المسافة بين قمتين متناظرتين من موجتين متتاليتين، بينما نعرف “التردد” بأنه كمية الأمواج المنبثقة خلال وحدة الزمن، والتناسب بين طول الموجة وترددها هو تناسب عكسي أي إنه إذا زاد طول الموجة قل ترددها والعكس صحيح. واﻷن لنفترض أن منبعًا صوتيًا قادم نحونا (سيارة إطفاء مثلًا) ولأن سرعة حركة المنبع أبطأ من سرعة الصوت فإن التواتر يزداد أمام المصدر الصوتي (اتجاه حركة السيارة) ويقل خلفه (عكس جهة حركة السيارة)، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث انضغاط للأمواج الصوتية الواقعة أمام المصدر الصوتي وتخلخل للأمواج التي تقع خلف المصدر الصوتي، وهذا يفسر لنا لماذا نتلقى الأصوات بترددات عالية وبحدة كبيرة في بادىء الأمر إلى أن يجتازنا المنبع فنسمعها بترددات أخفض وبحدة أقل.

حاجز الصوت

نحن نعلم بأن سرعة الصوت تساوي تقريبا 343 متر في الثانية فإذا استطاع جسم أن يتحرك بسرعة أكبر من تلك السرعة المذكورة سابقًا فإنه سيسبق الأمواج الناتجة عنه أي أنه سيخترق جدار الصوت، ويمكن ملاحظة تلك الظاهرة بالنسبة للطائرات الحربية التي تتحرك بسرعة تفوق سرعة الصوت. فإذا كان هناك طائرة تتحرك نحو مستقبل فإنه لا يستطيع سماع دويها إلا بعد أن تصبح فوقه ليبدأ بسماع الدوي على شكل انفجار يتلاشى شيئًا فشيئًا وذلك نتيجة انبثاق التواتر دفعة واحدة وبسرعة من مقدمة المصدر. إن ظاهرة دوبلر ليست حكراً على الأمواج الصوتية فحسب بل تشمل جميع الأمواج ومن ضمنها الأمواج الضوئية، ولكن آلية رصد تأثير الظاهر على تلك الأمواج تكون أصعب ويؤول السبب للسرعة العالية للضوء والتي  تقدر تقريباً بـ 300 ألف كيلومتر في الثانية مقارنة مع سرعة الأمواج الصوتية. 

دوبلر والضوء

تطور هذا المفهوم ليشمل الضوء أيضًا فقد تمت دراسة الأجرام السماوية وأطيافها من قبل العلماء ومن رواد هذه الدراسات الفلكي “إدوين هابل” الذي وجد أن النجوم والأجرام السماوية التي تقترب من الأرض (وهي هنا المستقبل) الطول الموجي الخاص بها ينحاز إلى اللون البنفسجي بسبب نقصانه وكذلك اﻷجرام التي تبتعد عن الأرض فإن طولها الموجي ينحاز إلى اللون الأحمر وذلك بسبب ازياد طولها الموجي. وهي ظاهرة بالغة الأهمية في علم الفلك، بل وأصبحت مقياسًا لتحديد سرعات النجوم وأبعادها عنا، ويرجع الفضل لاكتشاف تمدد الكون إلى تلك الظاهرة.

تطبيقات الظاهرة

كما تحدثنا في المقال سابقًا فأن ظاهرة دوبلر تدخل في العديد من الجوانب الحياتية المهمة نستعرض منها:
1-كاميرات تحديد سرعة المركبات التي تمت برمجتها وفقًا لظاهرة دوبلر والتي تستخدمها شرطة المرور.
2-  بعض الرادارات ورادارات الطائرات حيث تستطيع تلك الرادارات رصد الأجسام الساكنة والمتحركة بواسطة ظاهرة دوبلر .
3-دراسة الأجرام السماوية والنجوم وحركة الكواكب.
4-أجهزة الملاحة وقياس أعماق البحار. 
5-في الطب: جهاز دوبلر الذي يستخدم الأمواج فوق الصوتية في تصوير الأجنة وتشخيص الأمراض وغيرها من الأمور الطبية.
ونختم بالقول بأن ظاهرة دوبلر شأنها كشأن أي ظاهرة فيزيائية أخرى جاءت لتثبت لنا بأن الفيزياء ليست حفنة من القوانين المملة عديمة المتعة والمنفعة بل أنها شيفرات تفتح لنا أبواب لا تمتلك باقي العلوم الأخرى مفاتيح لها.

المصادر

1- BBC
2- NASA
3- jneurosci
4- scitation

متى ظهرت موانع الحمل؟ من أين بدأت؟ وكيف تطورت؟

متى ظهرت موانع الحمل؟ من أين بدأت؟ وكيف تطورت؟ تتنوع موانع الحمل في وقتنا الراهن ما بين أقراص منع الحمل والعازل المهبلي والواقي الذكري واللولب الرحمي وغيرهم، لكن السؤال هنا كيف كان الحال منذ مائة عام مثلًا أو مائتين أو قل أربعة ألاف؟

متى ظهرت موانع الحمل؟ من أين بدأت؟ وكيف تطورت؟

العالم القديم

انتشرت موانع الحمل قديمًا في مصر القديمة وبلاد ما بين النهرين واليونان وروما. ترجع أقدم صور موانع الحمل إلى عام ١٨٥٠ ق.م. حيث عُثر على برديات بها وصايا لمنع الحمل، الكثير منها وصفات طبيعية تعتمد على النباتات والأعشاب. منها تلك التي تنتمي لمصر القديمة وتوصي باستخدام سدادة لعنق الرحم من العسل وصمغ السنط والكتان وذلك لصد الحيوانات المنوية. أو استخدام خليط من روث التماسيح والعسل وبيكربونات الصوديوم لخلق وسط حامضي يقلل «حركة الحيوانات المنوية-sperm motility» بينما فعليًا ساعد استخدام بيكربونات الصوديوم القلوي على زيادة حركة الحيوانات المنوية. كذلك مدّ فترة الرضاعة حتى ثلاث سنوات. وأخرى تنتمى لبلاد ما بين النهرين عُرفت ببردية الكاهون نصت على مضغ أقراص من صمغ السنط. أما عن اليونان وروما، فانتشر استخدام النباتات كموانع للحمل، أهمها: «السيلفيوم-silphium». انتشر هذا النبات في مناطق شمال أفريقيا (ليبيا حاليًا) وحظي بشهرة واسعة، فكانت قيمته تفوق قيمة وزنه من الفضة. ولكن في النهاية أدى الاستهلاك المتزايد إلى انقراض السيلفيوم بشكل كامل. وهنا بدأ الأطباء استخدام بدائل ذات خصائص مشابهة منها: «الحلتيت-asafoetida» وهو الأقرب للسيلفيوم وآخر يُدعى «الجزر البري-queen anne’s lace» الذي ما زال يُستخدم حتى وقتنا الحالي في بعض مناطق الهند. وبمرور الوقت توصل أحد الأطباء إلى طريقة «العَزْل-coitus interruptus» التي تتضمن سحب القضيب قبل بدء عملية القذف.

موانع الحمل وخرافات العجائز

لم تسلم النساء من المعلومات الخاطئة والخرافات فيما يخص موانع الحمل، ومن أقدم تلك الخرافات ما وُصيت به المرأة في بلاد اليونان من أن تحبس أنفاسها قبل بدء عملية القذف ثم تعطس مباشرة بعد انتهائها. أو كما انتشر في بلاد الفرس في القرن العاشر الميلادي من أن تصرخ المرأة وتقفز للخلف سبع أو تسع مرات لمنع الحمل، أو تقفز للأمام لإحداث الحمل. أما شعب الهوسا في شمال نيجريا فآمن بقدرة التمائم والتعويذات السحرية، فكتابة تعويذة على ورقة صغيرة توضع في كيس جلدي يربط حول خصر المرأة كافٍ لمنع الحمل. واعتادت نساء الهند في القرن السابع الميلادي شرب الزئبق والرصاص الذي يؤدي بالفعل إلى العقم أو الموت. بالإضافة إلى ذلك، اتجهت بعض النساء إلى الإجهاض باستخدام النباتات مثل: «حشيشة الدود-tansy» وآخر من فصيلة النعناع يدعى «الفُوتَنْج-pennyroyal» لكن الجرعة المطلوبة لإحداث الإجهاض يمكن أن تؤدي إلى تدمير الكبد والكليتين.

العصور الوسطى

لم تلق موانع الحمل رواجًا كبيرًا في أوروبا في العصور الوسطي، فلم تكتفِ الكنيسة الكاثوليكية بإبداء رفضها وحسب بل ذهبت إلى وصم من تستخدمن موانع الحمل بالشعوذة، لكن النساء تابعت استخدامها على أية حال. وفي عام ١٥٦٤م، ظهر الواقي الذكري لأول مرة كوسيلة لمنع انتشار « الأمراض المنتقلة جنسيًا-STDs» لا كمانعٍ للحمل ويرجع ذلك إلى تفشي مرض «الزهري-syphilis» في غرب أوروبا في تلك الفترة. وأتت مذكرات المغامر الإيطالي الشهير «جياكومو كازانوفا- Giacomo Casanova» بوصفٍ للأشكال والأحجام المختلفة للواقي الذكري، فكان كازانوفا نفسه يستخدم غلافًا من أمعاء الحيوانات المعقود بشريط حريري لمنع الأمراض المنتقلة جنسيًا والحمل، كما ذكر المواد المختلفة التي استخدمتها النساء لصد الحيوانات المنوية مثل الأعشاب والفاكهة والأقمشة، لكن كازانوفا أوصى باستخدام نصف ليمونة معصورة أو قطعة صغيرة من الإسفنج المُشبع بالبراندي.

القرن الثامن عشر

تابعت النساء استخدام موانع الحمل المُتعارف عليها خلال النصف الأول من القرن، أما النصف الثاني فشهد ضجة كبيرة حول الواقي الذكري، وذلك لتطور الصناعة وانخفاض سعر المطاط مما ساعد على انتشاره. وعلى الرغم من ذلك، لم يكن الطريق ممهدًا أمام النساء للاستفادة من هذه الوسائل، حيث استمرت الكنيسة في إبداء رفضها وعاونتها المؤسسات السياسية حتى أصدرت العديد من الولايات الأمريكية عام ١٨٤٠م تشريعًا يمنع تداول موانع الحمل. وبحلول عام ١٨٧٣م أصدرت الحكومة قرارها بتجريم موانع الحمل، ثم تجريم الإجهاض عام ١٨٨٨م. جاءت تلك التشريعات كجزء من «قانون كومستوك-comstock act» الذي اعتبر استخدام موانع الحمل فعلًا فاضحًا.

العصر الحديث

صُنع أول «لولب رحمي-IUD» عام ١٩٠٩م من أمعاء دودة القز، واُستبدل بآخر من الفضة عام ١٩٢٠م. لم ينتشر استخدام اللوالب سوى عام ١٩٦٠م لتوافر البدائل البلاستيكية حينها ولاستمرار القوانين المانعة طوال تلك الفترة. وهنا ظهر دور المقاومة، «مارجريت سانجر-margret sanger» أول من نشرت مصطلح «تحديد النسل-birth control» عام ١٩١٤م وافتتحت أول عيادة لتحديد النسل عام ١٩١٦م. لكن يُعلق نشاطها بعد تسعة أيام فقط، ويُقبض على سانجر لاختراقها قانون كومستوك وتُقدم للمحاكمة. ساعدت التغطية الإعلامية لتلك للمحاكمة على إثارة حركة تحديد النسل، لتؤسس سانجر بعد خمس سنوات من ذلك التاريخ أول اتحاد لحركة تحديد النسل في الولايات المتحدة الأمريكية. مهدت جهود سانجر وغيرها الطريق أمام العلم للبحث والتجريب فيما يخص صحة المرأة وموانع الحمل. حتى ظهرت أقراص منع الحمل عام ١٩٥٠م وانتشرت عام ١٩٦٠م، احتوت النسخ الأولية من أقراص منع الحمل على ما يقرب من ١٥٠ ميكرو جرام من هرمون الإستروجين، وفي نهاية الستينات درس العلماء احتمالية وجود علاقة بين النسبة المرتفعة لهرمون الإستروجين والإصابة بجلطات الدم أو السكتات الدماغية، ونتيجة لذلك طُورت أقراص تحتوي على ٣٠ ميكرو جرام فقط من هرمون الإستروجين. وتابع العلماء تطوير أقراص مصغرة تحتوي نسبًا ضئيلة من الإستروجين أو البروجسترون فقط.

وفي وقتنا الحالي، تحتوي الجرعة الشهرية من أقراص منع الحمل على نسبة هرمونات تعادل أو تقل عن نسبتها في قرص واحد يعود إلى بداية الستينات. ما بين الماضي والحاضر قطعت النساء شوطًا طويلًا منذ بداية التاريخ حتى اليوم فيما يخص صحتها الجنسية. بدايةً بالعسل وروث التماسيح، ومرورًا بخرافات العطس والقفز وتجرع المواد السامة، وانتهاءًا بأقراص منع الحمل. أثرت تلك الأقراص على حياة النساء بشكل كبير، حيث أشارت الأبحاث أن ثلث الأرباح التي جنتها النساء منذ بداية الستينات جاءت كنتيجة مباشرة لاستخدام أقراص منع الحمل. وكذلك ارتفاع معدل الالتحاق بالكليات في السبعينات بنسبة ٢٠٪ بين النساء اللاتي توفرت لهن الأقراص. علاوة على ذلك، ساعدت الأقراص على تحسين تجربة الحمل وتقليل المخاطر الصحية الناجمة عن الولادات المتكررة. بالإضافة إلى العائد الاقتصادي وتقليل معدلات الفقر بين كل من الأطفال والبالغين.

المصادر:

١-
Science Direct
٢-
Pandia Health
٣-
Our Bodies Selves

أضرار وفوائد الصيام المتقطع

أضرار وفوائد الصيام المتقطع: ربما سمعت عن فوائد حمية الصيام المتقطع وانتابك الفضول في تجريبها، ولكن هل آمنة؟ وهل هناك أي آثار جانبية لها؟

الصيام المتقطع هو حمية غذائية تعتمد على منع السعرات الحرارية لفترات زمنية محددة والسماح لها لفترات أخرى.

فوائد الصيام المتقطع

أظهرت مئات الدراسات على الحيوانات وعشرات التجارب السريرية على الإنسان أن الصيام المتقطع يمكن أن يؤدي إلى تحسن الظروف الصحية مثل تقليل السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات والاضطرابات العصبية وتقليل ضغط الدم وزيادة حساسية الأنسولين، عوضا عن مساهمته في تقليل الوزن والدهون الكُلية بالجسم.

بعض أنواع الصيام المتقطع

● نظام ال16\8 وهو الأكثر شيوعاً حيث تصوم لمدة 16 ساعة عن السعرات الحرارية وتفطر لمدة 8 ساعات باليوم.
● نظام 5:2 حيث تأكل يومين بالأسبوع سعرات حرارية بمقدار 500-600 سعر حراري وتأكل بقية الأسبوع بشكل طبيعي.
● الصيام لمدة يوم كامل أسبوعياً: يعتمد على الصيام الكامل بدون دخول أي سعر حراري ليوم أو يومين أسبوعياً غير متتالين .
● صيام يوم بعد يوم: يعتمد على الصيام ليوم كامل أو دخول 500 سعر حراري وتناول الطعام بشكل طبيعي باليوم التالي وهكذا.

أشياء عليك العلم بها قبل بدأ الصيام المتقطع

1- اختر نوع الصيام المناسب لك، ليست كل الأجسام تتشابه في قدرة التحمّل لذا يجب أن تتأكد من النوع الذي تود القيام به.
2- الصيام المتقطع ليس سهلاً ويحتاج مدة لتكيف الجسم عليه وقد تشعر بالجوع والتعب والدوخة، بعد ذلك بمدة ستأكل بشكل طبيعي عدد سعرات أقل.
3- يجب أن تتأكد أن طعامك صحي ويحتوي كل العناصر الغذائية، حتى لا يكون من الصعب الحصول على جميع الفيتامنات أثناء فترة الإفطار.
4- قد تشعر بتقلبات المزاج والعصبية أثناء الفترة الأولى وذلك لإنخفاض السكر من الدم.

يجب إستشارة طبيبك قبل اتباع هذه الحمية إذا كنت ضمن الفئات الآتية

1-إذا كنت تتناول أدوية متعددة لأي سبب: حيث يمكن أن يؤثر عدم وجود طعام بالجهاز الهضمي على امتصاص الأدوية.
2-إذا كنت مصاب بداء السكري.
3-إذا كنتِ حامل أو تنوين الحمل: وذلك لأن الصيام يمكن أن يؤثر على هرموناتك.
4-إذا كنتِ مُرضعة: يجب أن تتأكدي أن طفلك يستهلك كل العناصر الغذائية أثناء الرضاعة.
5-إذا كنت تعاني من أي تاريخ مرضي لاضطرابات الطعام مثل مرض فقدان الشهية.
6-إذا كنت تعاني من سوء امتصاص بالجهاز الهضمي لأن هذا يجعلك أكثر عُرضة لانخفاض الجلوكوز بالدم.
7-إذا كنت أقل من 18 عام حيث يتم في هذه المرحلة بناء جسمك ويجب أن تتأكد أن لديه كل العناصر الغذائية الصحيحة الذي يحتاجها.

أضرار الصيام المتقطع

1-مشاكل الجهاز الهضمي حيث يؤثر تغير نظام ومواعيد الأكل على الجهاز الهضمي.
2-الإحساس بالإعياء والتعب
3-يمكن أن يقوم بنتيجة عكسية بزيادة الوزن نتيجة لنهم الطعام أثناء الإفطار.
4-يمكن أن يؤثر على هرمونات المرأة
5- خسارة الوزن المفاجأة بوقت قصير يمكن أن تؤثر على وظائف الكلية.

نصائح عامة لإنجاح الصيام المتقطع

●أجعل وقت الصيام يحتوي على وقت نومك وخذ القسط الكافي من الراحة.
●إختيار الأطعمة الصحية حتى تتضمن كل العناصر الغذائية لتجنب التعب.
● تناول الماء والمشروبات العشبية بكثرة دون أي إضافات مثل السكر أو اللبن وأفضلهم القرفة و الشاي الأخضر.
●ركزعلى تناول الأغذية المزودة بالبروتين والغنية بالألياف؛ حيث تعطي الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف الشعور بالشبع لفترات أطول.
●تجنب السكريات والحبوب المكررة، وبدلاً من ذلك تناول الفاكهة والخضروات.
● تجنب تناول الوجبات الخفيفة في الليل.

على الرغم من فوائد الصيام المتقطع في إنقاص الوزن إلا أنه لا يسلم من الأضرار وليس آمن لكل الفئات. وتتوقف خطورة الصيام المتقطع على من يقوم بالصيام أكثر من أسلوب الصيام نفسه.

المصادر:

Harvard Medical School
Science Direct
Science Direct
Natural Medicine Journal
Natural Medicine Journal

ما علاقة القدرات العقلية والمعرفية بالأمراض النفسية؟

ما علاقة القدرات العقلية والمعرفية بالأمراض النفسية؟
هل تعلم أن انخفاض التركيز أو الانتباه أو الذاكرة وغيرها من الوظائف العقلية يُمكن أن يكون عارضًا من عوارض الأمراض النفسية؟
عند الحديث عن الأمراض النفسية غالبًا ما يتم التركيز على العوارض الشعورية كالاكتئاب، والقلق، والهلوسة وغيرها. لكن للأمراض النفسية جانب آخر كالاضطرابات المعرفية. فما هي هذه الاضطرابات؟ وهل تختلف من مرضٍ لآخر؟ وكيف تؤثر هذه الاضطرابات على حياة الأشخاص المصابين بأمراض نفسية؟

ما هو الاضطراب المعرفي؟

يُعرَّف الاضطراب المعرفي بخلل في واحدة أو أكثر من الوظائف المعرفية التي تتضمن كلًا من «الانتباه-Attention» و«الذاكرة-Memory» و«اللغة-Language» و«التوجه-Orientation» و«إصدار الأحكام-Judgement» و«العلاقات الاجتماعية-Social abilities» و«الوظائف التنفيذية-Executive functions» و«حل المشكلات-Problem Solving». وهي قد تكون ناتجة عن أمراض نفسية / عقلية خلقية أو مُكتسبة، أو خلل عصبي، أو صدمة رأس، أو التقدّم بالعمر وغيرها من الأسباب.

الاضطرابات المعرفية في مرض «الفُصام-Schizophrenia»:

يعاني مريض الفصام من أعراض تتسبب في انفصاله عن الواقع المحيط به؛ فيسمع أصوات غير موجودة ويرى العديد من الهلاوس إلى جانب المعاناة من الأفكار المغلوطة. كان الخلل المعرفي في مرض الفُصام معروفاً منذ زمن؛ فقد أثبت العلماء على مدى السنين خللًا في وظيفة الانتباه مترافقًا مع مرض الفُصام حتى أنه كان يسمّى مرض الخرف المبكر بحسب «كريبلن-Kraepelin» (عام 1893).
وقد توالت الدراسات في القرن العشرين لتثبت أن مرض الفُصام يترافق مع ضعف الانتباه والتركيز والذاكرة والقدرة على التخطيط. في عام 1997، أثبت « بالمر-Palmer» من خلال دراسة أجراها على 171 مريض فصام و63 شخص من العيّنة السليمة أن فقط 28% من مرضى الفصام حصلوا على معدلات “طبيعية” في اختبار القدرات المعرفية. وفي دراسات حديثة (2016) أُجريت في كلٍّ من المملكة المتحدة، والولايات المتحدة والسويد، تبيّن أن الأطفال الذين سيُصابون بالفصام لاحقًا يُبدون ضعفًا على المستويين المعرفي والسلوكي نسبةً للأطفال الآخرين، أي أن الخلل الإدراكي يسبق مرض الفُصام وقد يكون مؤشرًا له!

الخلل المعرفي في «اضطراب ثنائي القطب-Bipolar disorder»:

اضطراب ثنائي القطب عبارة عن تغير شديد في الحالة الشعورية أو مزاج المريض حيث يمر بنوبات اكتئاب شديدة يعاني فيها من الحزن وفقدان الاهتمام في فعل أي شيء، ونوبات أخرى تتميز بالنشاط الزائد والثقة القوية في النفس وكثرة الكلام تُسمى «الهوس-Mania». الخلل المعرفي الموجود في الفصام يتواجد كذلك في اضطراب ثنائي القطب، تبين الدراسات أن هذا المرض يترافق مع صعوبات معرفية، وهي تختلف من مريض لآخر، فهي تزيد مع زيادة عدد نوبات «الهوس-Mania» ومع تزايد فترات العلاج في المستشفى. ولوحظ أن «الذاكرة التقريرية اللفظية-Verbal Declarative Memory» المسؤولة عن تذكّر الأحداث هي من أكثر الوظائف المتأثرة بهذا المرض.
في مرض الاكتئاب، تتأثر قدرات الانتباه، والتركيز، والذاكرة السمعية والبصرية، وسرعة التحليل. وقد يكون هذا الضعف مُرتبط بانخفاض «التحفيز-Motivation» أي أن المريض المُصاب بالاكتئاب يكون فاقدًا القدرة على الاهتمام بما يدور حوله وبالتالي على التفاعل معه.

كيف يؤثر هذا الخلل على الأشخاص المُصابين بأمراض نفسية؟

باختصار، أصبحت عوارض الخلل المعرفي جزءًا لا يتجزأ من عوارض الأمراض النفسية. وهي تؤثر بشكل كبير على نوعية الحياة الخاصة بالمرضى، خصوصًا أنها مُهملة ولا تُعالج بالقدر الكافي. فهي تؤثر على الحياة الدراسية والعملية، والعلاقات الاجتماعية وأحيانًا حتى على الحياة العائلية.
لطالما عملت الأدوية على معالجة العوارض النفسية الشعورية والفكرية، لكنّها أهملت الاضطراب المعرفي وحتى أنها كانت أحيانا تزيدها سوءًا.
ولكن هذا لم يمنع بعض الأشخاص المُصابين بأمراض نفسية أن يبدعوا في مجالات فكرية متعدّدة. نذكر منهم عالم الرياضيات الشهير «جون ناش-John Nash» المصاب بالفصام والذي نال جائزة نوبل عام 1994. وقد جُسّدت حياته في فيلم “A Beautiful Mind”. كذلك الكاتبة و الدكتورة المتخصصة في علم النفس «كاي ريدفيلد جاميسون-Key Redfield Jamison» التي نجحت نجاحًا باهرًا في مجالها ونالت جوائز متعددة حتى أنها في كتابها «عقل غير هادئ-An Unquiet Mind» تعتبر مرضها مساهمًا في نجاحها وتميزها رغم كل الصعوبات التي مرّت بها.

حاليًا، يتم العمل على علاجات دوائية تساعد على المحافظة أو استعادة القدرات المعرفية، ولكنها ما زالت قيد الدراسة. في المقابل، يتم الحديث عن أهمية العلاجات البديلة والتي تعني المقاربات النفسية، والوظيفية، والمعرفية – السلوكية وغيرها. ممّا يؤكد على أهمية وجود فريق عمل صحي – نفسي – اجتماعي كامل حول الأشخاص المُصابين بأمراض نفسية، لتحسين نوعية حياتهم.

ختامًا، إن المعطيات العلمية تثبت وجود عوارض معرفية مرتبطة بالأمراض النفسية، لكنها لا تزال غير كافية لتبيان أسبابها وطريقة علاجها. لذلك، من المهم اليوم إعطاء هذه الاضطرابات حقها في العلاج من خلال التدريب المستمر للوظائف المعرفية والعقلية لدى هؤلاء المرضى. إضافةً إلى احترام القدرات المعرفية لكل شخص وبالتالي الأخذ بعين الاعتبار أي خلل معرفي لدى الأشخاص المصابين بأمراض نفسية وتقديم الدعم اللازم لهم في محيطهم الأكاديمي والعملي والاجتماعي.

المصادر(ما علاقة القدرات العقلية والمعرفية بالأمراض النفسية؟):

Nature

Nepal Journals online

Cambridge university press

Wiley

Britannica

Exit mobile version