ما علاقة فيلم ملح الأرض الممنوع من العرض بالحركة النسوية؟

لا شك أن الأفلام نجحت في تصوير وقائع وأحداث بطريقة درامية تجعل المشاهد يشعر كأنه جزءًا من هذا الحدث. وهذا تحديدًا ما تمكن منه الفيلم الذي أُدرج على اللائحة السوداء في هوليوود واسمه “ملح الأرض – Salt of The Earth”. صدر فيلم ملح الأرض في عام 1954، ليعرض قصة إضراب العمال المكسيكيين ضد شركة Empire zinc. ويعتبر فيلم ملح الأرض من أوائل الأفلام التي عززت وجهة النظر النسوية الاجتماعية والسياسية.

يعرض الفيلم أحداث الإضراب وتقاطعه مع قضايا مهمة تتعلق بالعرق والطبقة والاستعمار والنوع الاجتماعي (الجندر)، وتداعيات الحرب الباردة. ويعد الإضراب من المحطات المهمة للحركة النسوية للدور الذي لعبته النساء فيه، حيث أثبتن قدرتهن على المشاركة في صفوف الاعتصام.

ما قبل الإضراب

كي نفهم الأبعاد والسياقات، يجب وضع الإضراب في سياق الحرب الباردة حيث أثرت المشاعر المعادية للشيوعية التي كانت شائعة في جميع أنحاء الولايات المتحدة في السنوات التي تلت الحرب العالمية الثانية على الحركة العمالية. كان كل من اتحاد العمل الأمريكي وهيئة المنظمات الصناعية معاديين للشيوعية، ولذلك قامت هيئة المنظمات الصناعية بتطهير تنظيمها من النفوذ الشيوعي. فطردت 11 نقابة، مما أثر على أكثر من مليون عامل. ومن بين النقابات المطرودة كانت نقابة عمال المناجم.

في يوليو 1950، قاد (خوان شاكون – Juan Chacón) و(إرنستو فيلاسكيز- Ernesto Velásquez) مفاوضات مع إدارة شركة Empire Zinc. وأرسلت النقابة كلينتون جينكس للمساعدة في المفاوضات.

دخلت النقابة المفاوضات بمشكلتين، إحداهما كان سمعتها الراديكالية، والآخر هو الكساد في صناعة المعادن. في الواقع، كان نصف عمال المناجم البالغ عددهم 2000 عامل أو نحو ذلك في مقاطعة Grants عاطلين عن العمل في ذلك الوقت. وقد كان المطلب الأساسي للنقابة هو المساواة الاقتصادية، حيث ادعى الاتحاد أن Empire Zinc تعمدت صناعة فوارق في الأجور من أجل خلق توترات عرقية بين العمال. كما طالب العمال بالدفع لهم “collar-to-collar”، بمعنى حصولهم على أجر مقابل كل وقتهم بالمنجم. بالإضافة إلى ذلك، طالب العمال بإجازات مدفوعة الأجر، وظروف عمل أكثر سلامة. حيث طالبوا العمل في أزواج بدلًا من فرد واحد في الوردية، وهو الأمر الذي كان متوفرًا للعمال الأمريكيين. 

رفضت Empire Zinc التفاوض بشأن مسألة الأجور، مدعية أن القضية قد تمت تسويتها بالفعل. لم يقدم مسؤولو الشركة أي مقترحات من جانبهم حتى سبتمبر، عندما اقترحوا خطة معاشات تقاعد تسيطر عليها الشركة بدلاً من زيادة الأجور. عندها قدمت النقابة عرضًا مضادًا، رفضته الشركة دون مناقشة وسحبت عرضها الخاص.

لا شك أن الأسباب الاقتصادية كانت المحور الأساسي لعقد الإضراب إلا أن هناك المزيد من القضايا التي كان لا بد من المطالبة فيها، حيث كانت الشركة نفسها تملك السكن الذي يقيم العمال فيه ولم يكن هناك سباكة داخلية فاستخدم السكان البيوت الخارجية، بالإضافة إلى عدم توفر المياه الساخنة بالمنازل ومن الجدير بالذكر أن العمال الأمريكيين كانوا يملكون الامتيازات هذه، لكن لم يضع العمال المكسيكيين هذه القضايا من الأولويات في مطالبهم. 

بداية الإضراب  

كانت قضية السلامة هي التي أشعلت فتيل الإضراب بعد انفجار لغم بأحد العاملين بسبب وجوده وحيدًا في الوردية. وبدأ الاضراب في 17 أكتوبر 1950 بعد أن وصل الطرفان إلى طريق مسدود. تأسست لجنة للإضراب لتحديد استراتيجية الإضراب، فأسست لمركزين للاعتصام حول ممتلكات الشركة. كل مركز يتولى ثلاث نوبات من ستة رجال للتأكد من وجودهم على مدار اليوم.

وعلى الرغم من مشاركة بعض عمال المناجم الأمريكيين إلا أن الغالبية كانوا عمالًا من الأصول المكسيكية. وقد تزعم الإضراب العامل المكسيكي خوان شاكون وهو أحد القادة الرئيسين للإضراب والذي امتلك جده الأرض التي بُني عليها المنجم. تمت مصادرة أرض الجد فيما بعد من قبل الولايات المتحدة إثر معاهدة غوادالوبي هيدالغو؛ وهي معاهدة سلام وقّعتها الولايات المتحدة الأمريكية مع الجمهورية المكسيكية عام 1848 بعد الحرب بينهما التي خسرت فيها المكسيك نصف أراضيها.

في يونيو 1951، أعلنت Empire Zinc أنها ستعيد فتح أبوابها مع عمال غير نقابيين. وقد حصلت الشركة على تأكيدات من العمدة ليزلي جوفورث ومحامي المنطقة بأن الطريق السريع المؤدي إلى ممتلكات الشركة سيكون مفتوحًا. دفع هذا القرار النقابة إلى زيادة اعتصاماتها، ورداً على زيادة نشاط العمال المضربين، اضطرت الشرطة إلى المزيد من الاعتقالات في صفوف الاعتصام. أدى ذلك إلى قيام قاضي المقاطعة الفيدرالية بحظر الإضراب. 

إضراب بقيادة نسائية  

استمرت النقابة بإضرابها رغم محاولات القمع. حيث اقترحت النساء بما أنهن لسن عمالًا أو جزءًا من النقابة فلا يمكن فرض القانون عليهن، وبالتالي يجب عليهن تولي خط الاعتصام، وذلك لمنع الإضراب من الانهيار. تبع ذلك الكثير من المداولات بين الرجال، الذين صوتوا لتأجيل اجتماع الاتحاد الحالي وتحويله إلى اجتماع مجتمعي من أجل السماح لجميع النساء الحاضرات بالتصويت والتعبير عن آرائهن حول هذه القضية. بالنهاية صوتت الأغلبية لصالح هذه الفكرة.

سمحت مشاركة النساء للعمال بتجنب الحظر المفروض على اعتصام أعضاء النقابات. وشاركت النساء بالفعل بشكل متزايد في العديد من الأدوار بما في ذلك كتابة الرسائل وتزويد الجمهور بالمعلومات عن الإضراب. على وجه التحديد، لعبت فيرجينيا جينكس وفيرجينيا شاكون – زوجة خوان شاكون – دورًا مهما في تعزيز الإضراب وصموده.

صدرت في 15 يونيو مذكرات توقيف بحق 6 نساء بتهمة الاعتداء والضرب. وأدى صدور هذه المذكرات إلى مواجهة في اليوم التالي، حيث ذهب العمدة جوفورث لاعتقال النساء الست بمرافقة رجاله، غير أن المعتصمين رفضوا السماح للعمدة بالمرور عبرهم.

ردًا على ذلك، أمر العمدة باعتقال أي شخص يقف في طريقهم، وحين بدأ إلقاء القبض على المعتصمات سرعان ما أخذن أخريات أماكنهن. ما جعل العمدة ورجاله يستخدمون الغاز المسيل للدموع. فتم اعتقال 45 امرأة و17 طفلاً، بينهم رضيع يبلغ من العمر 16 أسبوعًا. تم نقلهم إلى سجن محلي مصمم لاستيعاب 24 شخصًا فقط.

اشتعال الأحداث

في أغسطس، أصبح الإضراب أكثر عنفًا حيث زادت عدد الاحتكاكات بين المعتصمات والسلطات. ووقع أسوأ حادث في 23 أغسطس، حين وصل جوفورث إلى خط الاعتصام مع 10 نواب و9 عمال مسلحين غير نقابيين. تجادل جوفورث مع المعتصمات، اللواتي بلغ عددهن حوالي 75، ولكنهن رفضن التحرك. ما جعل رجال السلطة يشقون طريقهم عبر الاعتصام بسياراتهم، وصدموا 3 سيدات. ثم أطلقت أعيرة نارية على المضربين، مما أدى إلى إصابة رجل. أدى الحادث العنيف إلى إضراب عام في منطقة التعدين بأكملها، حيث انضم عمال من مناجم أخرى إلى الإضراب.

حافظت النساء وأطفالهن على الإضراب لمدة 7 أشهر إضافية على الرغم من الاعتقالات الجماعية المتكررة والعنف. كما واجهن مقاومة من أزواجهن الذين أصبحوا فجأة مسؤولين عن رعاية الأطفال والمهام المنزلية. وفي يناير 1952، بعد 15 شهرًا من الإضراب، رضخت الشركة وتم توقيع عقد جديد لتحسين أجور وظروف العمال المكسيكيين. 

ملصق فيلم Salt of The Earth

فيلم ملح الأرض – Salt of The Earth   

بعد الإضراب، في عام 1954 قام العديد من صانعي أفلام هوليوود المدرجين في القائمة السوداء بتصوير فيلم عن الإضراب. ومع ذلك، تم قمع الفيلم بسبب المشاعر المعادية للشيوعية السائدة في هوليوود في ذلك الوقت. لكن رعى الاتحاد الدولي لعمال المناجم وساعد العديد من محترفي هوليوود الممنوعين في إنتاجه.

شارك بالفيلم 5 ممثلين محترفين فقط، أما الباقون كانوا من السكان المحليين في مقاطعة  Grants، أو أعضاء في الاتحاد الدولي لعمال المناجم، وكثير منهم كانوا جزءًا من الإضراب الحقيقي.

المصادر:

1- Global Nonviolent Action Database
2- encyclopedia.com
 3- University of Illinois Press

ما هي أساليب التعلم الحسية، وكيف تتعرف عليها عند طلابك؟

هذه المقالة هي الجزء 2 من 18 في سلسلة مقدمة في التدريس للبالغين

أتذكر في مرحلتي الإعدادية حديثي مع مدرس الجغرافيا شاكية له أني لا أفهم الفيزياء. أجابني بأنها ليست غلطتي، بل هي غلطة المعلم. فهو الذي لم يستطع ضبط برج إرساله على دوائر الاستقبال في عقلي. فأخطأ تشفير رسالته وتداخلت مع عدة ترددات أخرى، فلم تدخل عقلي.

بعيدًا عن مساعدة معلم الجغرافيا لي في فهم طريقة عمل الراديو! إلا أنه قد لفت نظري وجود العديد من أساليب التعلم قد يمتلكها طلاب في الصف ذاته، وعلى المعلم –كمهارة أساسية-أن يبني مادته العلمية على هذه الأساليب ليجعل وصول معلومته أسهل وأكثر ثباتًا. فما هي أساليب التعلم؟ وكيف يستطيع المعلم أن يستخدمها؟

طوّر عالم النفس التربوي والتر بورك باربي (Walter Burke Barbe)  وزملاؤه نموذج الـ (VAK)، مختصر لـ: (Visual-Auditory-Kinesthetic) عام 1979. وفي عام 1987، عمل التربوي النيوزيلندي نيل فلمنج (Neil Fleming) على تطوير النموذج ليصبح نموذج الـ VARK، اختصارًا لـ ((Visual-Auditory-Reading & writing-Kinesthetic).

يعرّف كورنت نموذج التعلّم (VARK) أو أساليب التعلم الحسية بأنها الأنماط العامة التي تعطي اتجاهًا عامًا لسلوك التعلم [1]. يستند هذا النموذج على الدراسات النفسية حول الطريقة الصحيحة التي يجب أن يوظفها الطالب في اكتساب المعرفة [3]. وتتحدد أساليب التعلم في الأفراد متأثرة بالتجارب الحياتية في مرحلة الطفولة والخلفية الثقافية للفرد. فقد بيّنت صفا ناشر سعيد، مدرسة اللغة الإنجليزية بمانشستر، المملكة المتحدة، في بحثها بعنوان «العلاقة بين الثقافة الأم وأساليب التعلم» كيف تلعب الثقافة التي أحاطت بالفرد دورًا هامًا في تحديد نمط الفرد في تحصيل المعلومات، كما تساعد الاستراتيجيات التي استخدمت في تدريسه في مرحلة الطفولة في توجيه نمط التعلم لاحقًا في حياة الفرد. [5]

وتصنف أساليب التعلم الحسية وأنواع المتعلمين لأربعة أنواع: المتعلم البصري، السمعي، القراءة والكتابة، والمتعلم الحركي. نشرحها باستفاضة في السطور الآتية.

المتعلم البصري

(بالإنجليزية: Visual، ورمزه: V). وهو ذلك الطالب الذي تسمعه يقول “هل من الممكن أن تكتب هذا على السبورة؟”. يفضّل المتعلم البصري المشاهدة على القراءة، والقراءة عن السمع، ويميلون لفهم الأشياء عندما تصاحب المعلومات محفزات بصرية مثل: الصور، والصور المتحركة، والفيديو، والرسومات البيانية والتوضيحية، والألوان، والإشارات اليدوية. إذ إنهم يتعلمون من خلال التصور العقلي (Mental Imaging/visualization) [2]. لذا؛ فقد تربكهم التعليمات الشفهية إذا لم تكن مدعمة بصور ورموز معبرة. فإذا كان دارسًا للأدب، فإنه يفضل مشاهدة الفيلم عن قراءته. وإن كان دارسًا للعلم التطبيقي، فهو يميل لمشاهدة التجارب بدلًا من سماع تعليمات شفهية عن كيفية عملها. فتراه رسّامًا بارعًا ومصممًا مُفصّلًا.

كيف تدرّس للمتعلم البصري؟

  1. إذا كنت تدرس له التاريخ مثلًا، حاول أن تستخدم الخطوط زمنية، وأن ترسم رموزًا تعبيرية عن القصة.
  2. وإن كنت تدرس له الرياضيات، فعليك استخدام السبورة والأقلام ملونة، كما عليك أن تمنحه وقتًا لاستيعاب المكتوب.
  3. وإن كانت محاضرة نظرية، فيفضل استخدام الخرائط الذهنية لتوضيح العلاقات بين الكلمات المفتاحية .
  4. زوّد الطلاب بما تعلمه مكتوبًا، سواء أكان في كتاب أو في ورق خارجي.
  5. يفضل أن تمنحهم وقتًا لرسم/كتابة ما تعلموه بأنفسهم.

المتعلم السمعي

(بالإنجليزية: Auditory، ورمزه: A). وهو ذلك الطالب الذي تسمعه يسألك عما كتبت بالفعل على السبورة قائلًا: “هل من الممكن أن تعيد ذلك ثانية؟”. فرغم أنه يستطيع قراته بسهولة، ولكته يحب أن يسمعها من معلمه. وهو من تراه لا ينظر لك، وإذا سألته عما كنت تقول، لأجابك بكل حرف نطقته، وكأنه كان في قمة تركيزه.

يفضل هذا المتعلم أن يسمع المعلومات بشكل شفهي. فهو عكس سابقه، يفضل السمع على القراءة أو المشاهدة. كما يفضل هذا النوع أن تقدم إليه المعلومات بشكل مجزأ، بحيث يقسمها ويرتبها، ويركب أجزاء الأحجية حتى يصل للمعنى الأخير[2]. يجد المتعلم السمعي نفسه في المحادثات والتفاعل في الأنشطة التي تتضمن تعبيرًا شفهيُا عما تعلمه. لذا؛ تراه متحدثًا لبقًا وفصيحًا، ذو استخدام مميز لمفردات اللغة.

كيف تدرّس للمتعلم السمعي؟

  1. خاطبه بالاسم.
  2. إذا قررت أن تختبر ما حصّله، فالأفضل أن يجيب بأسئلة شفهية.
  3. شجعه على المشاركة في مناقشات جماعية، كلعبة مسرحية، أو عمل خطابات منفردة.

القراءة والكتابة

(بالإنجليزية: Reading & writing، ورمزه: R). يفضل هذا النوع من المتعلمين المعلومات المكتوبة. فقد لا يحتاجون للمعلم إلا لفك التشابك؛ إذ أنهم يتذكرون ما يتعلموه من الكتب والمقالات. وإن كانوا في الصف فإنك تراهم ذوي الملحوظات المفصلة. كما يميلون للقراءة الإضافية لفهم ما يريدون، فيطلعون على الأبحاث المنشورة ويستخدمون محركات البحث بكثرة لللإجابة عن أسئلتهم.

كيف تدرس المتعلم من نوع القراءة والكتابة؟

  1. زودهم بالكتب والمواد العلمية التي تدعم ما شرحت.
  2. إذا أردت اختبار ما تعلموه، فاطلب منهم أن يكتبوا ملخصًا لما شرحت، أو إجابة بعض الأسئلة على الورق.
  3. ادعم أسلوب تعلمهم وفضولهم بتوصيتهم بالمزيد من المصادر للقراءة.

الحركي

 (بالإنجليزية: Kinesthetic، ورمزه: K). هذا هو الطالب صاحب مقولة “هل من الممكن أن أجرب؟”. وهو الطالب المليء بالطاقة، كثير الحركة. يميل هذا المتعلم للتجربة العملية. فهو يتذكر فقط إن لمس الشيء وأحسه أو جربه.  لذلك فإنهم يحبون التفاعل مع الأشياء الملموسة من أنابيب اختبار، ومجسمات، وغيرها من الملموسات في الصف.

كيف تدرّس المتعلم الحركي؟

حاول إجراء بعض الأنشطة التي تعتمد على الحركة في الصف. علاوة على إعطاء المعلومات شفهيًا، اطلب منه أن يساعدك في تجربة النشاط. للمحافظة على مستوى تركيزهم، حاول الفصل باستراحات صغيرة بين كل نقطة وأخرى.

بعد مناقشة أساليب التعلم، يبقى السؤال: كيف يمكن للمعلم أن يعرف أساليب التعلم الخاصة بكل طالب؟

كيف يمكن للمعلم أن يعرف أساليب التعلم الخاصة بكل طالب؟

بجانب الملاحظة، هناك اختبار يمكن للمعلم أن يجريه المعلم في أول مقابلة بينه وبين طلابه لمعرفة الأسلوب المفضل السائد لكل طالب؛ ليبدأ في تطويع شرح مادته بما يناسبهم، وذلك للحصول على أفضل نتيجة ممكنة. ويمكنك الحصول هذا الاختبار من هنا. ويمكنك تحميله بصيغة الـ PDF من هنا. كما يمكنك الحصول عليه باللغة العربية من هنا.

وختاما، يستخدم المتعلمون كل الأساليب لفهم وتحصيل وتذكر المعلومات، إذ لا يوجد أسلوب أو تفضيل واحد فقط يعتمد عليه الطالب، وأحياناً لا يتم اعتماد النمط نفسه دائماً لبعض المهام، إذ يفضل المتعلم أسلوباً واحداً لتعلم مهمة واحدة ومجموعة أخرى لمهمة أخرى. وستكون المحصلة النهائية لهذا الاستخدام الشامل لكل الأساليب صفًا مشاركًا متجاوبًا متذكرًا ومطبقًا للمادة المقدمة. ومن المهم أن نذكر، أن كل طالب لهو كون مستقل بذاته، بطريقة تفكير وتحليل مختلفة عن أقرانه. ولكن الأمر كله يكمن في أن معرفة نمط الطالب يسهّل ويسرع وتيرة تعلمه. فمعرفة كيف تعلّمه لهو بنفس أهمية ما تعلمه. [5]

  • المصادر:
  1. Language-Learning-Styles-and-Strategies-Oxford.doc (live.com)
  2. Measurement learning methods, SA.
  3. HRB
  4. أساليب التعلم
  5. The Relation Between Culture and Learning Styles

كيف قاوم العبيد العبودية منذ البداية؟

لم يكن العبيد ضعيفي الإرادة، منساقين إلى بلاد العالم الجديد طوعًا بل كراهة ومقاومة منذ البداية. فقد خلق البشر أحرارًا منذ أن خرجوا من بطون أمهاتهم، وتلك الحقيقة لن تتغير مهما تغيرت الظروف المحيطة. فالأصل أن يعود الإنسان إلى طبيعته، وطبيعة الإنسان هي الحرية لا العبودية لمخلوقٍ أو لعرق. وبالرغم من توارث العبودية جيلًا بعد جيل، إلا أن حلم التحرر لم يفارق أذهان العبيد قط. حتى بعد أن اعتادوا على العبودية، وما قرّب إليها من قولٍ وعمل. ولكن كيف عامل الأسياد العبيد سابقًا، وما هي الطرق التي اتبعها العبيد من أجل المقاومة؟

كيف عامل الأسياد العبيد؟


كان العالم الجديد يعتمد بشكلٍ كبير على الزراعة في اقتصاده، ولحاجته للعمالة الوافرة والقوية والرخيصة، لجِئ لاستيراد العبيد. كان العبيد ملكًا لأسيادهم، فلا حقوق لهم، حتى أنهم حرموا من الراحة لتبقى عجلة الإنتاج مستمرة. مما أدى إلى وفاة العديد إجهادًا، بل وكانت أعمارهم قصيرة لذلك. كان الضرب بالسوط أمرًا عاديًّا بين العبيد، حتى أن السوط حفر على أجسادهم خطوط الألم والانكسار.
لم يكن العبد على دراية بالمكان الذي سيذهب للعمل فيه، بل كان يكبل بالحديد في يديه ورجليه طوال رحلته القسرية. كانت رائحة السفن كريهة للغاية ولا يسمع فيها صوتٌ إلا البكاء. كان ذلك نتيجة تكدس العبيد في السفن ليتم نقل أكبر عدد ممكن من البضائع البشرية في حمولة واحدة.
اعتمدت جزر الكاريبي والأمريكتين على زراعة قصب السكر، وكان كل من يعمل بها معرضا للتشوه والإصابة بالحروق. فكان متوسط عمر العبد في ذلك العمل 7 سنوات فقط، ولم تكن تلك بالمعضلة بالنسبة لملاك تلك الأراضي. فقد كانت السفن المحملة بالعبيد تصل في وقتها، ليحل العبيد الجدد مكان أولئك الذين ماتوا. حتى أن الشاعر البريطاني وليام كوبر قد كتب عن تلك الحادثة “أن ما يحدث للعبيد يحزنه، ولكن كيف للعالم أن يقوم بالاستغناء عن تحلية القهوة والشاي!”.
كان العبيد لا يقرأون ولا يكتبون، فقد حرموا من حقهم في التعلم. وكانت تلك خطة ممنهجة للتعتيم على عقولهم خشية المطالبة بحقوقهم. ولم يكن للعبيد الحق في اتخاذ دين أو أسرة للانتماء إليها، فالعبد مملوكٌ لصاحبه يفعل به ما يشاء. كما أن السيدات منهم كنّ مستباحات لأسيادهن، مما أدى إلى اغتصابهن مرارًا وتكرارًا، وما كان ينتج عن ذلك من أطفالٍ، هم عبيد، لأن العبودية تورث من الأم.
كان هناك تسلسلٌ هرمي للعبيد، حيث كان أصحاب الحرف على قمته، ومن لا قيمة له إلا جسده كان في أسفل الهرم. ساعد ذلك التسلسل في نشأة الحقد والخصومة فيما بين العبيد، ليضمن أسيادهم ألا يتحدوا أبدًا.

ما هي الأساليب التي اتبعها العبيد من أجل المقاومة؟


كان العبيد متمردين منذ البداية، حتى قبل أن يتم بيعهم للسفن البرتغالية. كان بيع الأسرى يتم عادة من العبيد الذين أسروا من قبل القبيلة الأقوى. وببسبب محاولتهم الهروب كبلوا بالحديد، حتى أنهم كانوا ينزفون نتيجة محاولتهم سلّ أيديهم وأرجلهم من تلك الأغلال.
اضطر أصحاب السفن لإضافة الشباك العالية لتصميم السفن، منعا للعبيد من الهرب قفزًا في المحيط. فقد فضّل العبيد الانتحار غرقًا على أن يكملوا الرحلة إلى بلاد العالم الجديد بعدما شهدوا من تعذيبٍ قبل وصولهم. حتى أن سفينة من بين كل عشر سفن محملة بالعبيد كانت تشهد مقاومة وتمردًا، ومحاولات عديدة للاحتجاج، حتى وصل بهم الحال لمحاولات انتحار كانت تفشل عادة.
اضطر أصحاب تجارة العبيد لاستعمال أداة حديدية تعمل على فتح فم الشخص رغمًا عنه، ليقوموا بإطعام العبد خشية موته قبل التسليم. فقد كان العبيد يحتجون على متن تلك السفن برفضهم للطعام المقدم لهم، وكانوا يشجعون بعضهم البعض على الإضراب عن الطعام، فإما الموت أو الحرية.

تمرد ستونو


خلال 246 عامًا من الاستعباد، تكررت الثورات المنددة بأحقية السود في التحرر والمساواة بينهم وبين البيض. وكان من أشهر تلك الثورات والتمردات ما حدث في عام 1739م، وهو ما سمي بتمرد ستونو. بدأ التمرد بعد أن قتل إثنين من أصحاب المتاجر البيض، وصودرت أسلحتهم من قبل مجموعة من السود بقيادة شخصٍ يدعى جيمي. وتجمع تحت رايته العديد من الأفارقة الذين سمعوا بفعلته في مستعمرة ساوث كارولينا.
ناشد أعضاء التمرد مجتمع العبيد بالانضمام إليهم، في مسيراتٍ من عروض الألوان وقرع الطبول على طول خط نهر ستونو. كانت وجهتهم ومقصدهم هي فلوريدا الإسبانية، للمقاتلة ضد القوات البريطانية أملًا منهم في الحصول على الحرية. شارك في ذلك التمرد حوالي مئة شخصٍ أسود، قتل منهم ما يقارب الأربعين. وتم القبض على العديد من الفاريّن واستجوابهم من قبل السلطات. كما قتل عشرون شخصًا أبيض قد شاركوا في ذلك التمرد.
لم يكن تمرد ستونو بالهيّن على ساوث كارولينا، فقد فرض الحظر على استيراد العبيد في تلك المستعمرة لمدة عشر سنوات. خشية تكرار ما حدث، وأصدر قانون يمنع السود من أي تجمعات. كما تضمن القانون الصادر في عام 1740م حظرًا للتعليم والانتقال خارج المستعمرة بين العبيد.

الكنيسة الأسقفية الميثودية الإفريقية


تمسك العبيد بالإيمان بأن هناك إلها عادلًا، فرض المساواة بين البيض والسود. وكان ذلك أحد أسلحتهم للمقاومة والبقاء على قيد الحياة. ففي عام 1787م انسحب القس ريتشارد ألين من القداس في كنيسة سانت جورج الميثودية الأسقفية في فلاديفيا، احتجاجًا على فصلهم العنصري للبيض عن السود في الصلاة. وكان ذلك بعد أن اشترى ألين حريته. في البداية كان ألين يبشر الجماعات المدمجة، ليجمع بين البيض والسود تحت لواء الكنيسة.
ولكن اتضح بعد ذلك أن الكنيسة لازالت تفصل بين البيض والسود، وأسندوا إليه مهمة تبشير السود فقط. انزعج ألين من كون المكان الأكثر قدسية له على وجه الأرض مازال يمارس عادات الفصل العنصري. لذلك أسس الطائفة الأسقفية الميثودية الإفريقية. وأنشأ كنيسة الأم بيثيل “AME”، وكان هذا بمثابة مجتمع سلمي للسود الأحرار.
لم تكن تلك الكنائس مجرد مكانٍ للعبادة وتلقي التعاليم الدينية فيه، بل كانت ملجأً للسود من مجتمع قاس وعنصري في كافة جوانب الحياة. استطاع السود التجمع وتبادل الأفكار فيما بينهم، كما أتاحت لهم تلك الكنيسة التعلم والتطور الفكري الذي كان قد حظر عليهم. ساعدت تلك الطائفة مجتمع السود في أثناء المراحل الانتقالية لهم من العبودية إلى الحرية. حتى وصل عدد الكنائس التابعة إلى تلك الطائفة حوالي 7000 كنيسة في يومنا الحالي.

المصادر:


1- History
2- NY Times

لماذا تثير الخلايا الجذعية الجدل ؟

لقد استخدمت الخلايا الجذعية في الطب أول مرة خلال عملية زرع نخاع عظمي للبالغين في عام 1996. وقد أنقذت علاجات الخلايا الجذعية كثيرًا من الأرواح. رغم ذلك، ولّدت الخلايا الجذعية الكثير من الجدل في السنوات الأربعين الماضية. ستتناول في هذا المقال أهم القوانين والنظم السياسية في تنظيم استخدام تلك الخلايا.

النظام الأساسي لتنظيم ومراجعة التجارب على البشر والحيوانات ؟

 في هذا الصدد، يمكن القول أن أبحاث الخلايا الجذعية ليست فريدة من نوعها. إذ يجب أن يسأل باحثو الخلايا الجذعية نفس الأسئلة -حول مسار أبحاثهم-التي يسألها أي باحث طبي حيوي آخر. تبدأ القضايا الأخلاقية التي يواجهها جميع الباحثين أثناء التجارب السريرية بطرح سؤال ذي مغزى، يكون للإجابة عنه قيمة علمية واجتماعية. ويمكن الوصول إليها من خلال الدراسة.

يجب موازنة مخاطر الضرر والفوائد المحتملة للمجتمع من تطوير المعرفة القابلة للتعميم في كل مرحلة من مراحل البحث.  وذلك لدعم الانتقال من المختبر إلى الدراسات على الحيوانات، ومن الحيوانات إلى البشر. إن تقليل مخاطر الضرر، واختيار وتوظيف المرضى المناسبين، وتجنب سوء الفهم العلاجي، كلها أبحاث مهمة، لا سيما في دراسات المرحلة الأولى على الإنسان ودراسات المرحلة المبكرة الأخرى. [١] تم اشتقاق أول خط خلايا جذعية جنينية في عام 1998. مما أدى إلى واحدة من أكثر النقاشات العامة والحيوية والمستعصية في أخلاقيات البحث.

الوضع الأخلاقي للجنين

 من الضروري أولاً تدمير الجنين البالغ من العمر 5 أيام قبل التجربة.  ويجادل معارضو أبحاث الخلايا الجذعية بأنه نظرًا لأن الجنين قادر على النمو إلى كائن بشري، فإنه يتمتع بمكانة أخلاقية مهمة. لذلك، فإن تدميرها غير أخلاقي.

انعكست الآثار الأخلاقية لأبحاث الخلايا الجذعية في الولايات المتحدة على سياسة التمويل الفيدرالية وعلى الإشراف على الأبحاث. ففي عام 2003، أنشأت الأكاديمية الوطنية للعلوم (NAS) لجنة لوضع مبادئ توجيهية للمؤسسات والباحثين الذين يجرون أبحاثا عليها. وأوصت بإنشاء لجان الإشراف على أبحاث الخلايا الجنينية للمساعدة في مراجعة البحث. كما تتضمنت إرشادات المعاهد الوطنية للصحة الصادرة بعد توسيع التمويل الفيدرالي لعام 2009. وأوصت بالإشراف على الأبحاث حول الخلايا البشرية متعددة القدرات. وتناولت أسئلة الموافقة من جميع المتبرعين بالمواد الحيوية، وإنشاء واستخدام الأجنة لأغراض البحث.

أنشِأت العديد من المؤسسات البحثية مثل “ESCROs أو SCROs” لمراجعة أبحاث الخلايا الجنينية والمستحثة. مع تنوع أبحاث تلك الخلايا، أصبح الإشراف الأخلاقي أكثر تنوعًا أيضًا. فقد أثيرت أسئلة بخصوص الحاجة المستمرة للجان المتخصصة مثل “ESCROs و SCRO”.  ومع ذلك، من المرجح أن تستمر إرشادات NAS في تقديم الإرشادات لمجموعة متنوعة من هيئات الرقابة التي تقوم بمراجعة أبحاث الخلايا الجذعية.[٢]

العدل في أبحاث التجارب العلمية وعلاجها

 يعدّ العدل اعتبارًا ضروريًا، لكنه يهمَل في جلّ الأبحاث العلمية. في العديد من التقنيات الحيوية الجديدة، يمكن أن تكون التدخلات والمنتجات القائمة على الجينات والخلية والطب التجديدي مكلفة للغاية وتستغرق وقتًا وعمالة كبيرة في التطوير والاستخدام. وبالتالي، تتطلب العدالة الانتباه إلى تكاليف تطوير علاجات الخلايا الجذعية وإتاحتها، بهدف تقليل الفوارق غير العادلة في الوصول. وتعتبر التكلفة مصدر قلق قياسي بالنسبة للعدالة التوزيعية.

 يتم تناول اعتبارات العدالة في أبحاث الخلايا وعلاجها بعدة طرق. الأول هو سياسة وممارسة البنوك الحيوية. إن الأساس المنطقي للبنك العام للخلايا الجذعية هو توفير مورد لزرع الخلايا الجذعية السرطانية المكونة للدم لأي شخص تقريبًا. من الناحية المثالية، يمكن للجهود المصرفية واسعة النطاق تخزين سلالات مختلفة كافية من الخلايا متعددة القدرات على نطاق واسع، واستخدامها في تطبيقات الطب التجديدي، وذلك لتوفير تطابق جيد لجميع سكان الولايات المتحدة تقريبًا. ومع ذلك، لا تزال الأنظمة الشاملة لجمع وتخزين واستخدام تلك الخلايامن مختلف الأنواع في المراحل الأولى من تطوير التكنولوجيا والسياسات.

تتحدد العديد من التحديات العلمية والعملية والأخلاقية في ضمان التوافر الواسع لمطابقات المحتاجين. فالبنوك الحيوية واسعة النطاق لخطوط الخلايا الجذعية لديها القدرة على زيادة الوصول إلى العلاجات بشكل كبير مع خفض التكاليف. ولكن نظرًا لأن التطابقات المتاحة قد لا تكون مثالية، فإن الموازنة بين أضرار ومزايا البنوك الحيوية تظل أمرًا بالغ الأهمية.

كيف يؤثر السوق علي التجارب السريرية ؟

إن التجارب التي تتم في سياق الخلايا الجذعية متمثلة في أن العمل المهم المكرس لتحسين صحة الجمهور يتم في نظام السوق مع ضغوط المنافسة والتسويق المصاحبة له. فإن الممارسة السليمة في التجارب السريرية، والمناقشة الدقيقة في وسائل الإعلام، وحتى السعي لتحقيق التوازن بين الشفافية العلمية ومشاركة البيانات ومصالح الملكية الفكرية للصناعة كلها لها آثار عدالة مهمة.

مع تقلص تمويل الأبحاث وتنامي الضغوط التنافسية. قد يصبح من الصعب بشكل متزايد التحرك بشكل متعمد نحو التجارب السريرية وتخصيص موارد البحث بحكمة. يتم تعلم المزيد حول كيفية تقليل مخاطر الضرر الناجم عن إنشاء واستخدام الخلايا الجذعية مع استمرار زيادة تكاليف التقدم الدقيق. كلما قل عدد الموارد التي نمتلكها، زادت أهمية تخصيص الأموال لزيادة احتمالية تطوير المعرفة في المجالات التي تتسم بأكبر قدر من الآمال والحاجة السريرية.[٣]

إن تحسين صحة الإنسان مسعى اجتماعي وليس مجرد هدف علمي. ويقدم الباحثون مساهمات حيوية في وجهات النظر المجتمعية حول قيمة التقدم العلمي وأفضل اتجاهاته. من المفيد للباحثين أن يضعوا في اعتبارهم التطبيقات على مستوى السكان لأبحاث الخلايا الجذعية. بالإضافة إلى تأثيرات العلاج باستخدام تلك الخلايا على صحة الفرد.

في جميع مجالات أبحاث الخلايا الجذعية وعلاجها، ستلعب الدراسة والمناقشة الدقيقة لأفضل المسارات الانتقالية، كما تراها الأخلاق والعلم دورًا حيويًا في تحقيق التوازن بين الأمل والضجة في المستقبل، حيث يواصل هذا المجال التقدم السريع.

المصادر

  1. Bioethical Issues – Stem Cells (bioethics.org.au)
  2. Acid-bath stem-cell study under investigation | Nature
  3. Ethical issues in stem cell research and therapy | Stem Cell Research & Therapy | Full Text (biomedcentral.com)

كيف تؤثر الشمس على مناخ الأرض؟

هذه المقالة هي الجزء 3 من 18 في سلسلة مقدمة في تغيرات المناخ وتأثيراتها البيئية

تعد الشمس هي مصدر معظم الطاقات التي تحرك العمليات البيولوجية والفيزيائية في العالم من حولنا، إنها مسؤولة بشكل مباشر عن الحفاظ على درجة حرارة سطح الكوكب، وجعله صالحًا للعيش، وبالتالي فإن التغير في كمية الطاقة الشمسية الواردة والصادرة قد تؤثر على المناخ.[1]  

ما هو الإشعاع الشمسي؟

الإشعاع الشمسي هو الطاقة المنبعثة من الشمس، والتي يتم إرسالها في جميع الاتجاهات عبر الفضاء على شكل موجات كهرومغناطيسية.  بعد مروره عبر الغلاف الجوي، يصل الإشعاع الشمسي إلى سطح الأرض المحيطي والقاري وينعكس أو يمتص. ثم يعاد مرة أخري إلى الفضاء الخارجي في شكل إشعاع طويل الموجة.[2]

الاختلاف الموسمي

نظرًا لأن الأرض مستديرة، فإن الشمس تسقط على السطح بزوايا مختلفة. فعندما تكون أشعة الشمس عمودية، فإن سطح الكوكب يحصل على أقصي قدر ممكن من الطاقة، و كلما كانت أشعة الشمس مائلة، كلما طالت مدة انتقالها عبر الغلاف الجوي، وأصبحت أكثر تشتتًا وانتشارًا.

تدور الأرض حول الشمس في مدار بيضاوي وتكون أقرب إلى الشمس خلال جزء من السنة. وعندها ترتفع درجة الحرارة في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية ويحدث الانقلاب الصيفي، بينما تنخفض درجة الحرارة ويصبح الطقس باردًا في نصف الكرة الشمالي.

في النهاية يصبح نظام مناخ الأرض مدفوعًا بالإشعاع الشمسي، فالاختلافات الموسمية في المناخ تنتج في النهاية عن التغيرات في  مدار الأرض.[3]

أنواع الطاقة التي تأتي من الشمس

تبعث الشمس العديد من أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي بكميات مختلفة. فحوالي 43 % من إجمالي الطاقة المشعة المنبعثة من الشمس توجد في الأجزاء المرئية من الطيف الكهرومغناطيسي. بينما يقع حوالي 49% من الطاقة المنبعثة في منطقة الأشعة تحت الحمراء، و حوالي 7% في منطقة الأشعة فوق البنفسجية، وأقل من 1% من الإشعاع الشمسي يكون على شكل أشعة سينية وموجات جاما وموجات الراديو.

يتم نقل الطاقة من الشمس عبر الفضاء، وبمجرد وصولها إلى الأرض، يتم امتصاص جزء صغير من الطاقة بشكل مباشر، بينما تنعكس البقية مرة أخرى إلى الفضاء.

 الأسطح الموجودة على سطح الأرض تمتص الطاقة بدرجات متفاوتة بناءًا على لون السطح وملمسه، فالأسطح ذات الألوان الداكنة تمتص كميات كبيرة من الأشعاع المرئي، بينما تعكس الأسطح ذات الألوان الفاتحة أو الملساء الإشعاع، فالإختلاف في إنعكاس الطاقة يؤثر على درجة حرارة الطقس بصورة كبيرة.

تحقيق التوازن الاشعاعي

تساعدنا الميزانية الإشعاعية على معرفة مقدار الطاقة التي تتلقاها الأرض من الشمس، ومقدار الطاقة التي تعكسها الأرض مرة أخري إلى الفضاء الخارجي، وبالتالي فإن درجة حرارة الأرض لا ترتفع بدرجات متفاقمة، لأن جزء من هذه الطاقة يعود مرة أخري إلى الفضاء.

عندما تصل الطاقة الشمسية الواردة إلى حد الاتزان، فإن درجة الحرارة العالمية تكون مستقرة نسبيًا، إما إذا حدث خلل في كمية الطاقة الواردة والصادرة فإن الأرض تفقد توازنها الإشعاعي، وبالتالي ترتفع درجات الحرارة أو تنخفض نتيجة لذلك.

نتيجة للتأثيرات التي يحدثها الإنسان من الصناعات وإزالة الغابات، فإن تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي يزداد، وبالتالي تقل كمية الطاقة الصادرة إلى الفضاء، وترتفع درجات الحرارة التي تعمل على ذوبان الجليد مما يجعله أقل إنعكاسًا، وفي النهاية تتسارع وتيرة تغير المناخ.

النشاط الشمسي وتغير المناخ

لطالما عرف العلماء أن التغير في مقدار الطاقة الشمسية يغير من توزيع الطاقة في الغلاف الجوي للأرض، لكن تأثيرها المباشر على المناخ كان ولا زال موضع تساؤل. ففي أوائل الثمانينيات أجري العلماء قياسًا للإشعاع الشمسي بواسطة الأقمار الصناعية،  ووجدوا انخفاضًا في إجمالي كمية الطاقة الشمسية التي تصل إلى الأرض بنسبة 0.1 %، كما قرر العلماء الذين يدرسون الاختلافات قصيرة المدى في ناتج طاقة الشمس، أن كمية الطاقة الشمسية الإضافية التي تصل إلى الأرض صغيرة نسبيًا، ولا تكفي لتفسير العوامل الأخيرة لتغير المناخ.

خلال فترة الاكتشاف الأولية لتغير المناخ العالمي ، لم يكن حجم تأثير الشمس على مناخ الأرض مفهوما ومع ذلك، منذ أوائل التسعينيات، قام العلماء بإجراء أبحاث مكثفة لمعرفة مدي دورها، ووجدوا أن الشمس تلعب دورًا صغيرًا في تغير المناخ مقارنة بالأنشطة البشرية التي تعد العامل الأساسي لتغير مناخ الأرض.[4]

المراجع

(1)ucsusa
(2)iberdrola
(3)energy
(4) beyondweather

سلسلة العمارة الإسلامية: فنّ الزلّيج المغربي

كثيراً ما نرى صوراً من المملكة المغربية تظهر لنا مباني أو شوارع مزيّنة بالكامل بفسيفساء ملوّنة. يميّز هذا الفن العمارة والفن المغربيين، لنتعرف على فنّ الزلّيج.

تعريف الزلّيج

الزلّيج هو فن يتم فيه ترتيب بلاطات خزفيّة ملوّنة منحوتة ذات أشكال هندسيّة على قاعدة جصيّة. ويعدّ هذا النوع من الفنون الإسلامية من المميزات الأساسية للعمارة المغربية. ويتكوّن من لوحات مصفوفة بأشكال وتنسيقات هندسيّة، ويستخدم لتزيين الجدان والأسقف والنوافير والمحاريب والأرضيات والمسابح والطاولات وغيرها. [1]

الشكل 1: لوح من الزلّيج

تاريخ الظهور والبدايات المبكّرة

ظهرت البلاطات المغربية بدايةً في القرن الـ10م. ويعتقد أنها مستوحاة من لوحات الفسيفساء البيزنطية والرومانية التي كانت منتشرة في تلك الفترة. لم يتم استخدام الكثير من الألوان في البلاطات حيث سيطر اللونان الأبيض والبني على هذا الفن. [2]

الشكل 2: ألواح أثرية من الزلّيج في موقع شالة الأثري في الرباط-المغرب

تطوّر فنّ الزلّيج

شهد القرن الـ 11م تطوّر الأشكال والأنماط الهندسية. وأصبح فنّ الزلّيج منتشراً أكثر في فترة الـ (Azulejo) أو الفترة «الإسبانية-المغربية – Hispanic-Moresque period» في مناطق المغرب (شمال غرب إفريقيا) والأندلس (إسبانيا الحاليّة). وقد تطوّر بشكل أكبر في أثناء حكم النصريين وفي عهد الدولة المرينيّة. [1] تمّ تسجيل 180-188 ورشة لعمل الخزف والبلاطات خارج أسوار مدينة فاس في المغرب في عهد الخليفة الموحّدي محمد الناصر (1199-1213م). [3]

كما تمّت إضافة ألوان الأخضر والأزرق والأصفر أثناء القرن الـ14م، وشهد القرن الـ 17م إضافة البلاطات من اللون الأحمر. [2] وتمّ استخدام الطلاء الأصلي الذي كان يستخدم قديمًا والألوان الطبيعية حتى بداية القرن الـ20م، حيث أن الألوان لم تتطوّر بشكل ملحوظ منذ عهد الدولة المرينية. ولا تزال مدينتا فاس ومكناس في المغرب مركز هذا الفن. [1]

طريقة الصنع

لصنع الزلّيج، يجب على الحرفي أن يلوّن ويصقل البلاطات الخزفيّة من جهة واحدة بعد شيّ هذه البلاطة. ثم يتم تقطيع البلاطات وتشكيلها بأشكال هندسية باستخدام مطرقة مدببة الطرف.، ثمّ يتم نحت أطراف القطع وتدويرها باستخدام مطرقة صغيرة. ثمّ يتم تجهيز رسم يحدد كيفية تجمّع الأشكال والألوان المختلفة. ويتم تجميع البلاطات الخزفية بشكل مقلوب (الوجه الملوّن نحو الأسفل) على أرض مستوية وفقاً للرسم الذي يتم وضعه. ثمّ يتم صبّ مونة جصية (أو إسمنتية حديثاً) فوق القطع المصفوفة. وبعد أن يجفّ الجص، يتم تركيب ألواح الزلّيج في المكان المطلوب. [4]

لا تزال فاس ومكناس في المغرب مدينتين مركزيتين لإنتاج بلاط الزلّيج بسبب الطين الرمادي الميوسيني الموجود في مدينة فاس. يتكوّن الطين في هذه المنطقة بشكل أساسي من الكاولين (Kaolinite)، وتتكون التركيبة الطينية من 2-56% معادن طينية، و3-29% كالسيت (Calcite). [5]

الشكل 2: عمّال يقومون بتقطيع ألواح الزلّيج الملوّنة
الشكل 3: قطع الزلّيج بأشكالها المختلفة قبل تجميعها. المصدر
الشكل 4: صفّ القطع بشكل مقلوب تمهيداً لصب المونة فوقها. المصدر

استخدامات الزلّيج

بالإضافة لاستخدام الزلّيج في تزيين المباني الدينية، كالمساجد والمآذن، فقد تمّ استخدامه بشكل خارجي في المباني الدفاعية والمباني الجنائزية. كما تم استخدامه داخل المباني بإضافته مع عناصر وتقنيات تزيينية أخرى كالجص المنحوت والقطع الخشبية المنحوتة والمجمعة مع بعضها لتشكيل أنماط تزيينية فريدة من نوعها. [3]

الشكل 5: سبيل ماء في مدينة فاس – المغرب
الشكل 6: مدرسة العطارين. فاس-المغرب
الشكل 7: صوانٍ ولوحات مزيّنة بالزلّيج في أحد أسواق مدينة فاس

تشكيل هندسي

إن تصوير البشر والحيوانات محظور بشكل عام في الفنّ الإسلامي. وهذا يفسّر تطوّر هذا الفن التزييني الذي تحكمه الهندسة. حيث يتم تجميع أشكال هندسية بسيطة كالمربعات والمعينات والمثلثات والنجوم ومضلعات أخرى معًا وفقًا لأنماط رياضية دقيقة. وبفضل توافق هذه الأشكال مع بعضها وسهولة تجميهعا وتركيبها فمن الممكن استخدامها لتشكيل أنماط تتداخل وتتناوب ويتم تكرارها باستمرار. [6]

خلافاً لإسبانيا الحالية التي انقرض فيها فنّ الزلّيج حديثًا، فإن هذا الفن لايزال يتطوّر في المغرب حتى وقتنا الحاضر. وفي الواقع، إن المغرب هي البلد الوحيد في حوض المتوسط الذي لا يزال فيه إرث هذا الفن محفوظاً، بل ويتطوّر باستمرار. [3]

الشكل 8: الزلّيج الذي يزيّن مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء-المغرب الذي تمّ بناؤه في عام 1993م

في عام 2015م، سجّلت المغرب زلّيج مدينة فاس في تصنيف فيينّا للعناصر التصويرية الخاص بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية في محاولة للحفاظ على تراثها الوطني. [7]

المصادر

  1. Zellige – HiSoUR – Hi So You Are
  2. Zellij – The Prince of Tiles History
  3. The Art of Moroccan Zellij_ A Perpetual Prism into the Divine – Fatima Azzahrae Chaabani
  4. Islamic Tile History and Inspiration – whytile.com
  5. Zellige – Encyclopedia MDPI
  6. History of Moroccan Zellige
  7. www.moroccoworldnews.com – morocco-patents-zellige-of-fez-to-protect-cultural-heritage

ما حل لغز بطارية بغداد؟

تناولنا في المقال السابق الحديث عن بطارية بغداد. وناقشنا تباين الآراء حولها، وعلاقتها بخلية الطلاء، وعملية طلاء الذهب. في هذا المقال سنتعمق أكثر عبر فحص هذه الآراء بشكل منطقي لنعرف أكثر طبيعة هذا الاكتشاف، ونصل إلى حل لغز بطارية بغداد.

لغز بطارية بغداد وحرفيي بلاد ما بين النهرين

تُصنف بلاد ما بين النهرين – المنطقة الواقعة بين نهري دجلة والفرات – على أنها مهد ما نطلق عليه اليوم بالحضارة “الغربية”.  وُجدت عدة حضارات في أماكن أخرى قريبة على مدى آلاف السنين قبل ظهور المسيح. ولكن عند حديثنا عن الحضارة الغربية ككل، فإننا نميل إلى التركيز على تلك المنطقة وتطورها.
خلال هذا التطور، نشأت بعض الحضارات المعقدة، وسقطت حضارات أخرى.
ومن خلال عدة تقارير متفرقة تتحدث عن الاكتشافات الأثرية بشكل متكرر، استطعنا أن نستدل على أن حرفيي هذه الحضارات أحبوا التفاصيل. ويبدو أن قدرتهم على بلوغ مرحلة متطورة في صناعتهم لم يكن بالأمر الغريب. وذلك جراء تجربة واختبار تقنياتهم قبل استخدامها.

أسس فحص لغز بطارية بغداد

تقنيات التذهيب التي وصفها الباحثون، تم تطويرها بواسطة الفنيين على مدى آلاف السنين. ومع أن تلاشي استخدام تقنية معينة قد يحدث في فترة ما، إلا أنها لا تلبث أن تعود للسطح و تستخدم أو تكتشف لاحقا.
فلربما اكتشف أحد هؤلاء الفنيين شكلاً مبسطًا من الطلاء الكهربائي. ورغم أن هذا المهني القديم لم يكن يفهم آلية حدوث العملية كما نفعل نحن، إلا أن هذا لا ينفي استفادته من الظاهرة بحد ذاتها دون الحاجة لفهمها.

أولاً، من الضروري وجود وسيلة للحصول على جهد كهروكيميائي.

ثانيًا، هناك حاجة إلى وسيلة لإحالة هذا الجهد إلى القطعة المراد طلاؤها.
  ثالثًا، يلزم وجود خلية طلاء تحتوي على العنصر الرابع وهو محلول المعدن المراد استخدامه في عملية الطلاء.
يبدو أن تمتع هذا الفني بالعبقرية لتجميع الخلية وتقديم عمله كإنجاز، أو كونه يحظى باحترام كبير لدرجة أن بعض أدواته دفنت معه عندما مات هو ما جعله يحظى بمراسيم دفن رسمية مما سهل إيجاد قبره بعد آلالاف السنين، أو أن مكانته الاجتماعية العالية. فمعظم الحرفيين كانوا مجرد عبيد مهرة، لهذا لا نجد جثثهم عادة في القبور القديمة؛ إلا إذا قُتلوا ودُفنوا عند وفاة أسيادهم.

سنبدأ الآن بفحص كل جانب من جوانب هذا اللغز، وتقييم المعلومات المتاحة لدينا.

مصدر جهد بطارية بغداد

مصدر الجهد هو الجزء السهل من هذا التحليل. كل ما نحتاجه هنا هو مسمار حديدي في الخل أو النبيذ مع أنبوب نحاسي.

لا يوجد شك في أي من المقالات المتاحة أن الوعاء بإمكانه إنتاج الجهد، كما يصف كونيش. لكن السؤال الصعب هو ما إذا كان قد تم استخدامه بالفعل بهذه الطريقة.

لا ينبغي أن نتوقع من المخترع/الحرفي القديم معرفة وجود القطب الموجب والسالب في خليته لتعمل كما تعمل جميع البطاريات الحديثة بأطراف موجبة وسالبة واضحة للعيان. ورغم أن وعاء كونيش يحتوي على طرف سالب واضح (المسمار الحديدي)، إلا أن الأسطوانة النحاسية لا تتاح بسهولة للاتصال بخلية الطلاء لأنها كانت مغطاة بالكامل بسدادة الإسفلت.

عادةً ما تُظهر رسومات وعاء كونيش الوعاء مليئًا بسائل لاستخدامه كخلية جلفانية كالنبيذ أو الخل. إلا أن الجزء النحاسي من الخلية عبارة عن أسطوانة ذات قاع مغلق، وليس أنبوبًا مفتوحًا.

بالتالي، فإن السائل الموجود في الوعاء لن يؤثر في النشاط الكهروكيميائي – فقط الكمية الأصغر من السائل داخل الأسطوانة محكمة الإغلاق حيث يتم تعليق المسمار الحديدي. مرة أخرى، يمكن أن يكون للسائل وظيفة أخرى.

إذا تم بالفعل استخدام الوعاء كبطارية عند ملئه بخل أو نبيذ يشبه الحمض، فإن النحاس قد يذوب في المحلول. لا نتوقع العثور على دليل كيميائي واضح من بقايا النبيذ أو الخل. ولكن بقايا أملاح النحاس في الوعاء لم تحدث بالتآكل الطبيعي، والتقارير كلها لا تناقش هذه النقطة البتة.

عملية نقل الجهد

كان القدماء يمتلكون أسلاكًا لبعض آلاتهم الموسيقية الوترية، قد يكون مصدر معظم أوتارها من الحيوانات. ولكن تم العثور على قيثارة في أور تعود إلى ما قبل 4500 عام، ويبدو أنها تحتوي على سلك معدني. 
كان السلك قد تحلل مع الإطار الخشبي، لكن علماء الآثار ملأوا الثقوب بعناية حتى حصلوا على قيثارة من جص باريس. على الرغم من عدم الإبلاغ عن أي أسلاك في أي من المواقع التي تم العثور فيها على هذه الأوعية، قد يكون السلك الرفيع قد تحلل بمرور الوقت ولم تتم ملاحظته. وقد تكون المسامير الحديدية الإضافية الموجودة في الموقع مع الأوعية القصيرة نوعًا ما وجدت لهذا الغرض.
فإذاً، كما هو مذكور أعلاه، يبدو أنه لا توجد ميزة في جزء الأسطوانة النحاسية للخلية لتوفير اتصال مناسب بخلية طلاء خارجية. لكن، قد لا يستخدم المخترع القديم الطريقة المتبعة حديثًا.

خلية الطلاء الكهربائي

لم تُظهر أي من التقارير الواردة من المواقع التي تم العثور فيها على الأوعية أي شيء يمكن أن يعتبر خلية طلاء كهربائي. من الممكن أن يكون المبتكرون/المخترعون متكتمين إلى حد ما بخصوص صناعتهم ولم يسمحوا لأي شخص بربط البطارية بأي من الأجهزة الأخرى. لذا، عند موتهم كان الجزء الوحيد المدفون معهم والمرتبط بمهارتهم هو البطارية. ومع ذلك، ربما كانت هنالك أوعية أخرى عُثر عليها في المواقع التي لم يبلغ عنها كونيش.

بطارية بغداد وخلية الطلاء الكهربائي

إن خلية الطلاء التي وصفها كونيش والتي استخدمها صناع المجوهرات في بلاد الرافدين في الثلاثينيات من القرن الماضي هي خلية متفردة، ولكنها لا تشبه الإناء القديم الذي يصفه أبداً. فبحسب ترتيب صائغي المجوهرات للخلية، يُكوّن القدر وقطعة الزنك البطارية، بينما تعتبر الأوعية الداخلية هي خلية الطلاء. وهذا يخالف ما وجد في المواقع الفرثية، بحيث تعتبر الأوعية بحد ذاتها البطارية.

كون الأوعية غير مطلية بحد ذاتها تعتبر إشارة مهمة تعيد النظر في وظيفتها الأساسية، فهذا يسمح -مثلًا-لاستخدامها كأوانٍ مسامية. إذا كان وعاء بطارية كونيش مغمورًا في وعاء أكبر يحتوي على محلول ملح ذهبي، فقد يكون من الممكن حمل الأداة المراد طليها ليتم تغطيتها بخطاف وإلحاق الخطاف بالمسمار الحديدي للبطارية. سيكون الوعاء المسامي الوصلة الكهربائية الثانية. وعلى الرغم من عدم وجود تقارير عن وجود خطافات مع الأوعية، إلا أن المسامير الحديدية الإضافية الموجودة في المقابر قد تخدم هذا الغرض.

مع هذا، إذا تم استخدام الإناء بهذه الطريقة (أي مغمور في حوض الطلاء)، فيجب أن نرى بقايا أملاح ذهبية أو فضية مترسبة على جدران الوعاء، إلا أنه لا نجد أي معلومات أو تقارير بهذا الشأن. حتى إجراء اختبار ليتحقق من الأمر لم يتم.

المحلول المعدني لخلية الطلاء

يُعتقد أن القدماء استخدموا البطارية لطلاء الأواني بالذهب والفضة. بشكل عام، يجب أن يحتوي وسط الطلاء على بعض السيانيد إن كان الغرض الطلاء بالذهب أو الفضة.
استخدام السيانيد لعدة أغراض لا يعد بالأمر الغريب، فالسيانيد متواجد في الطبيعة بهيئة عدة مركبات.
قدم العديد من الباحثين قوائم بالمحاصيل الغذائية الطبيعية التي تحتوي على كميات كبيرة من مركبات السيانيد مثل نبات الكاسافا، والذي يستخدم في أفريقيا لعدة أغراض، ويبدو أنه وفير منذ العصور القديمة.

كون مركبات السيانيد متاحة من عدة مصادر، إضافة إلى دراية القدماء الجيدة بالسموم الطبيعية المتواجدة. يتيح احتمال قيام أحد الحرفيين بإجراء تجارب مستخدمًا المواد المتاحة، ومن هنا استطاع معرفة أن رقائق الذهب الممزوجة بغسول الكسافا المركز تنتج المحلول المطلوب لعملية الطلاء.

الاستنتاج حول لغز بطارية بغداد

لا تقدم التقارير المتوفرة ما يكفي من الأدلة للسماح لنا باستنتاج أن الحرفيين في بلاد ما بين النهرين اكتشفوا واستخدموا عملية الطلاء الكهربائي. لكننا نعلم أن وجود ورق البردي داخل الأسطوانة النحاسية يشير إلى أن الأوعية كانت تستخدم لتخزين الرسائل المكتوبة على ورق البردي للعالم الآخر والتي ذكرناها في مقالنا السابق، والتي تم إغلاقها في الأوعية بسدادات الإسفلت التي وجدت معها تباعًا.

المصادر

The UnMuseum – Bagdad Battery
Electricity in the Ancient World
N. Kanani, Oberfl achen Werkstoffe
Kurzman, Galvanotechnik
W.A. Oddy, Endeavour

هل اقترب عصر مفاعلات الاندماج النووي؟

على عكس مفاعلات الانشطار النووي، لا تزال مفاعلات الاندماج النووي في مرحلة التطوير. ويرجع التحدي الأكبر في مفاعلات الاندماج، كونها تحتاج درجات عالية من الحرارة –تتجاوز المئة مليون درجة– من أجل خلق الاندماج النووي. وبسبب انعدام أية مادة قادرة على تحمل هذه الحرارة، فقد تم تطوير عدة طرق لحصر الوقود النووي في الفراغ. فما هي الطرق التي تم استعمالها في توليد الاندماج النووي؟ وهل اقترب العلماء من بناء مفاعل اندماج نووي يولد الكهرباء؟

تفاعلات الاندماج النووي

من بين أهم تفاعلات الاندماج النووي التي يمكن توظيفها في مفاعلات الاندماج النووي، نجد اندماج نظيري الهيدروجين الديوتيريوم (D) والتريتيوم (T) واندماج ذرتي ديوتيريوم مع بعضهما. ولكل نوع من الاندماج إيجابيات ومساوئ. فالأول يتميز بكونه ينتج طاقة كبيرة (14.1MeV) مقارنة بالتفاعل الثاني (4.03MeV)، بالإضافة إلى أن احتمالية حدوث التفاعل الأول أكبر من فرص حدوث التفاعل الثاني. و في المقابل، تتواجد ذرة  الديوتيريوم بشكل طبيعي في الماء، على عكس ذرة التريتيوم التي تحتاج إلى التصنيع من أجل استخدامها كوقود نووي. وعلى مستوى البناء، فإن النيوترونات ذات الطاقة العالية التي تتحرر عند اندماج  الديوتيريوم والتريتيوم تلحق الضرر بجدار الوعاء الذي يضم الوقود النووي، مما يستلزم استبداله دوريًا، وبالتالي يزيد من حجم النفايات المشعة لهذا النوع من المفاعلات. ورغم هذا يبقى تفاعل نظيري الهيدروجين D و T المُرشَّح الأقوى للاستخدام في مفاعلات الاندماج النووي [1].

مراحل تطوير مفاعل اندماج نووي

يتطلب بناء مفاعل اندماج نووي المرور بأربعة مراحل، تبدأ بأداء تجارب على مستوى الجسيمات الفردية للتحقق من التفاعل ومن مدى إنتاجه للطاقة. تليها مرحلة إحداث أنظمة قادرة على جعل الطاقة المتولدة من التفاعل تفوق تلك التي يستهلكها. بعدها، يتوجب تصميم جهاز قادر على إنتاج قدرة عالية (في حدود الميغاوات) حتى يتسنى استغلالها في تطبيقات عماية. وفي النهاية، تأتي ضرورة تحسين تصميم المفاعل لجعل المنشأة ملائمة للأغراض التجارية. وقد حقق العلماء المستوى الأول. بينما، نشهد عدة تطورات واعدة بالنجاح في المستوى الثاني. أما المستويان الثالث والرابع، فلا يزالان في قيد الإنجاز مع آمال بأن يتحققا خلال هذا القرن [1].

طرق توليد الاندماج النووي

من أجل توليد اندماج نووي فعال، يجب أن تفوق الطاقة التي ينتجها التفاعل الطاقة التي يستهلكها –وهو ما يعرف بظاهرة الإشعال [2]. ولتحقيق الإشعال طور العلماء طريقتين مختلفتين هما «الحصر المغناطيسي-magnetic confinement fusion» و«الحصر بالقصور الذاتي-inertial confinement fusion». تتمثل الأولى في حجز البلازما المسؤولة عن توليد تفاعل الاندماج بواسطة مجالين كهربائي ومغناطيسي قويين. وفي المفاعلات التي تعتمد هذه الطريقة، يتم تسخين البلازما (الحالة الربعة للمادة، حيث تتفكك فيها المادة إلى أيونات وإلكترونات حرة) إلى درجات عالية من الحرارة إلى أن تصل مرحلة الإشعال. أما في الطريقة الثانية، فتُقذف كرية من الوقود النووي بأشعة الليزر أو بجسيمات مشحونة، وذلك بهدف تسخين ورفع كثافة الوقود النووي بضغطه نحو المركزإلى أن يصل إلى الإشعال[1][3].

آلات الحصر المغناطيسي

صُمِّمت ألات الحصر المغناطيسي من أجل إنتاج البلازما وحصرها في موضعها. تتم هذه العملية اعتمادًا على المجالين الكهربائي والمغناطيسي، حيث يسهمان في إنتاج الشحن المكونة للبلازما والحفاظ عليها. وتُسخن البلازما من خلال تمرير تيار كهربائي عبرها، أو من خلال طرق أخرى كاستخدام موجات المايكرويف التي تتلاشى داخل البلازما مُمِدة إياها بالطاقة اللازمة لتسخينها [1].

ومن أبرز آلات الحصر المغناطيسي، نذكر جهاز «التوماك-tokamak » المستخدم في المفاعل التجريبي الحراري (ITER) المتواجد بمدينة كاداراش جنوبي فرنسا، والذي تم بنائه بشراكة عدة دول من بينها الولايات المتحدة وروسيا والإتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى الحلقة الأوروبية المشتركة (JET) الموجودة بمركز كولهام للطاقة الاندماجية في أوكسفوردشاير[4].

الحلقة الأوروبية المشتركة (JET)

آلات القصور الذاتي

تعتمد آلات القصور الذاتي على الضغط الداخلي للوقود النووي من أجل إنتاج الطاقة اللازمة للاندماج النووي. وتشبه طريقة عمل هذه الآلات مبدأ عمل القنبلة الهيدروجينية، حيث يؤدي تسليط الليزرنحو  الطبقة الخارجية لكرية صغيرة من الوقود النووي إلى تفجيرهذه الطبقة. وتعمل قوة الانفجار على ضغط الوقود النووي نحو الداخل فترتفع كثافة الوقود وحرارته إلى أن يتحقق الاندماج النووي [5].

وقد سبقت هذه التقنية في الوصول إلى ظاهرة الإشعال. حيث نجحت منشأة الإشعال الوطنية الأمريكية (ولأول مرة في التاريخ) في الوصول إلى مرحلة الإشعال في بداية هذا الشهر. واستعملت لهذا الغرض 192 جهاز ليزر، من أجل قذف أسطوانة ذهبية بحجم حبة البازلاء، تحتوي كرة مجمدة من نظيري الهيدروجين الديوتيريوم (D) والتريتيوم (T).  تم إرسال 2.05 ميغاجول من الطاقة نحو الأسطوانة التي انهارت بفعل التردد المصاحب لهذه الطاقة. وحررت بذلك الحرارة اللازمة لتفعيل عملية الاندماج النووي. وقد ولّد هذا الأخير ما يعادل 3.15 ميغاجول من الطاقة وهو ما يفوق الطاقة المحفزة للتفاعل بما يقارب 54%. ورغم أن أجهزة الليزر استهلكت 322 ميغاجول من الطاقة خلال العملية، فإن الوصول إلى مرحلة الإشعال يعد دفعة مهمة في طريق الوصول إلى مفاعل اندماج نووي [6].

المصادر

[1] Nuclear energy: An introduction to the concepts, systems, and applications of nuclear processes

[2] Fusion and Ignition

[3] Plasma Physics

[4] اﻻﻨدﻤﺎج اﻟﻨووي ﻫل ﻫو اﻟﻤﺴﺘﻘﺒل ؟

[5] Inertial Confinement Fusion

[6] مختبر اندماج نووي يحقق تفاعل “إشعال”: ما دلالة هذا الإنجاز؟

ما سبب تمزق الرباط الصليبي الأمامي؟ وما أهميته؟ وكيف يعالج؟

الرباط الصليبي الأمامي من أكثر أربطة الركبة أهمية ويعد تمزقة شائع في إصابات الركبة وخاصة لممارسي الرياضة أو الشباب.

تشريح مفصل الركبة

يتكون مفصل الركبة من إلتقاء ثلاث عظام: ( “عظم الفخذ” و”عظم الساق (القصبة)” و”الرضفة”) وتستقر الرضفة أمام المفصل لتوفير بعض الحماية.

ولأن مفصل الركبة ضعيف في إلتقاء وتعشيق العظام الثلاثة ببعضها البعض؛ فيعتمد في تثبيت الركبة بصفة أساسية على الأربطة.

صورة تشريحية توضح الأربطة الخارجية وعظام الركبة

يحتوي مفصل الركبة على أربع أربطة هما:

  الأربطة الجانبية:

 توجد الأربطة الجانبية على جانبي ركبتك، واحد منهم يقع خارج الركبة والآخر بالداخل. وظيفتهم التحكم في الحركة الجانبية لركبتك ويدعمونها ضد الحركة غير العادية.

 الأربطة الصليبية:

سميت الأربطة الصليبية بهذا الأسم لأن تقاطعهم ببعض يكون شكل الصليب أو ال “X” وهما اثنان (الرباط الصليبي الأمامي والرباط الصليبي الخلفي). يكون الرباط الصليبي الأمامي في المقدمة والرباط الصليبي الخلفي في الخلف تتحكم الأربطة الصليبية في حركة ركبتك ذهابًا وإيابًا ومهمين في تثبيت مفصل الركبة وتثبيت العظام ببعضها البعض.

صورة تشريحية توضح الأربطة الداخلية لمفصل الركبة

وظيفة الرباط الصليبي الأمامي:

الرباط الصليبي الأمامي من الأربطة القوية يتكون من مجموعة من الأنسجة الضامة التي تربط عظمة الساق بعظمة الفخذ ويشبه الحبل المتين المشدود ليمنع تزحزح العظام أو لفها بشكل مبالغ فيه ويعمل على تثبيتهم بشكل قوي.

أسباب الإصابة بتمزق بالرباط الصليبي الأمامي:

  • تغير اتجاه الجسم بسرعة.
  • التوقف فجأة من حركة.
  • التباطؤ أثناء الجري.
  • الهبوط من القفز بشكل غير صحيح.
  •  الاتصال المباشر أو الاصطدام بشئ، مثل الحوادث أو كرة القدم.
  • تثبيت القدم على الأرض ودوران الجسم عليها بشكل غير صحيح.
  • الاستدارة عند الثبوت على رجل واحدة.

أعراض الإصابة بتمزق الرباط الصليبي الأمامي:

  • بلحظة الإصابة ستسمع صوت فرقعة من الركبة.
  • بعدها تورم وحرارة بالركبة.
  • ألم عند الضغط بأجزاء الركبة.
  • الشعور بعدم الثبات عند المشي أو الوقوف.
  • عدم الاتزان والاستقرار عمومًا.
  • فقدان الحركة بشكل سليم.

أسباب الإصابة بقطع الرباط الصليبي

لأن الرباط الصليبي يساعد بشكل كبير على ثبات مفصل الركبة بشكل كبير، فإصابته تؤثر على المفصل تأثيرًا ملحوظًا وغالبًا ما تحدث إصابات الرباط الصليبي الأمامي أثناء ممارسة الرياضة وأنشطة اللياقة التي تعتمد على الركبة بصفة أساسية مثل كرة القدم أو كرة السلة ومن أكثر الأسباب شيوعًا:

التباطؤ فجأة وتغيير اتجاه حركة الجسم.
تمحور جسمك على قدمك؛ بحيث تتحمل القدم الحركة الكاملة للجسم.
الهبوط السريع بعد القفز.
التوقف فجأة دون تباطؤ تدريجي.
تلقي ضربة مباشرة في الركبة أو اصطدام.

عوامل الخطر


هناك عدد من العوامل التي تزيد من خطر إصابة الرباط الصليبي الأمامي ، بما في ذلك:

النساء أكثر عرضة من الرجال: ربما بسبب اختلاف قوة العضلات والتأثيرات الهرمونية
الرياضات المعتمدة بشكل أساسي على القدم كما كرنا مثل: كرة القدم وكرة القدم وكرة السلة والجمباز والتزلج على المنحدرات.
المناخ السئ.
الحركات الخاطئة أثناء اليوم، مثل وضع الركبتين إلى الداخل أثناء القرفصاء.
ارتداء أحذية غير مناسبة.
استخدام معدات رياضية سيئة الصيانة.
اللعب على العشب الصناعي.

كيف يتم تشخيص قطع الرباط الصليبي؟

يقوم الطبيب بعمل بعض الاختبارات والحركات لمعرفة إن كان هناك قطع بالرباط الصليبي أم لا، لكن الاختبارات وحدها ليست كافية فلابد من التأكد بأشعة الرنين المغناطيسي أو بعمل منظار داخلي للركبة وما دون أشعة الرنين مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية لن يثبتوا قطع الرباط.

ما هو العلاج؟


يعتمد العلاج على مدى الضرر الذي تعرضت له، وفيما يلي بعض أنواع العلاج:

إسعافات أولية: إذا كانت إصابتك بسيطة ، فقد تحتاج فقط إلى وضع ثلج على ركبتك ورفع ساقك وعدم الإتكاء على قدميك لفترة، أيضًا يمكنك تقليل التورم عن طريق لف ضمادة حول ركبتك ومسك عجازات بضعة أيام؛ حيث تساعد العكازات في إبعاد الوزن عن ركبتك.

الأدوية: يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للالتهابات في تقليل التورم والألم.

دعامة الركبة: يمكن لبعض الأشخاص الذين يعانون من تلف الرباط الصليبي الأمامي أن يتغلبوا على ارتداء دعامة على ركبهم عند الجري أو ممارسة الرياضة. يوفر دعمًا إضافيًا.

علاج طبيعي: قد تحتاج إلى هذا بضعة أيام في الأسبوع لاستعادة ركبتك للعمل. وأثناء جلساتك، ستمارس تمارين لتقوية العضلات حول ركبتك ومساعدتك على استعادة النطاق الكامل للحركة.

جراحة: قد يخبرك طبيبك أنك بحاجة إلى جراحة إذا تمزق الرباط الصليبي الأمامي بشدة، أو إذا خانتك ركبتك أثناء المشي، أو إذا كنت رياضيًا. يقوم الجراح بإزالة الرباط الصليبي الأمامي التالف واستبداله بأنسجة لمساعدة الرباط الجديد على النمو في مكانه. مع العلاج الطبيعي، يمكن للأشخاص الذين خضعوا للجراحة ممارسة الرياضة مرة أخرى في غضون 12 شهرًا. ولمعرفة كيف تتم عملية الرباط الصليبي الأمامي اضغط هنا


الأشخاص الذين يعانون من إصابة الرباط الصليبي الأمامي أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام في الركبة وخشونة الركبة والتهاب المفاصل حتى لو خضعت لعملية جراحية لإعادة بناء الرباط.

كيف تحمي نفسك من خطر الإصابة؟

يمكن أن يساعد التدريب والتمارين المناسبة في تقليل مخاطر إصابة الرباط الصليبي الأمامي.

تتضمن برامج تقليل إصابة الرباط الصليبي الأمامي ما يلي:

تمارين لتقوية القلب – بما في ذلك عضلات الظهر والحوض وأسفل البطن.
تمارين تقوي عضلات الساق وخاصة تمارين أوتار الركبة، لضمان التوازن العام في قوة عضلات الساق.
التمرن على الأسلوب الصحيح ووضعية الركبة عند القفز والهبوط من القفزات.
التمرن لتحسين التقنية عند أداء حركات اللف والتمحور والقطع
ارتداء أحي مناسبة
التمرن بمكان مناسب

المصادر:

1] physiopedia
2] webmed
3] mayoclinic
4] nhs

متلازمة الشخص المتيبس؛ تعرف على المرض الذي أصاب سيلين ديون

أعلنت مغنية البوب الكندية سيلين ديون عن إصابتها بمرضٍ نادر لغاية وهو “متلازمة الشخص المتيبس” Stiff Person Syndrome، وهذا بدوره ما أدى إلى ذهولٍ شديد أصاب كل محبي المغنية الشهيرة، فما قصةٌ هذا المرض النادر؟ وما هي أعراضه؟ وهل يمكننا علاجه أو التخفيف من توابعه؟

ما هي متلازمة الشخص المتيبس Stiff Person Syndrome؟

هي مرضٌ عصبي نادر يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويصيب واحدًا من كل مليون شخص. يُعاني المصاب بهذه المتلازمة من الكثير من المشاكل والأعراض، أبرزها آلام العضلات وتشنجاتها بالإضافة إلى التصلب وفقدان القدرة على الحركة.

عُرف هذا المرض النادر للمرة الأولى في عشرينيات القرن الماضي، وكان مصطلح “متلازمة الرجل المتيبس” Stiff man Syndrome هو أول مصطلح صُك لهذه الحالة المؤسفة؛ وهذا لأن الأطباء كانوا يصفون كل من يُصاب بالمرض “بالرجل المُتخشب” Wooden man.

حتى الآن لا يوجد سبب واضح وراء هذا المرض العصيّ، ولكن وفقًا لدكتور سكوت نيوسوم، وهو المدير لمركز متلازمة الشخص المتيبس بمؤسسة جونز هوبكنز، فإن الجهاز المناعي له دورٌ في الإصابة؛ فالجهاز المناعي ينتج أجسامًا مضادة تهاجم أنسجة الجسم وخلاياه العصبية، وبالمناسبة، تشخيص هذه المتلازمة أمرٌ صعبٌ للغاية، وقد لا يستطيع الأطباء تشخيصها من الأساس.

أعراض متلازمة الشخص المتيبس

لسوء الحظ أن هذه المتلازمة قد تصيب كل الفئات العمرية مع العلم أن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بها هي الفئة التي تتراوح أعمارها من 30- 60 سنة (سيلين ديون تبلغ من العمر 54 عامًا)، ولحسن الحظ أنها نادرة للغاية، فهي تصيب شخصًا من بين كل مليون شخص كما ذكرنا سالفًا.

أما عن الأعراض الواضحة لهذه المتلازمة فهي كالآتي:

  • تيبس العضلات بشكل ملحوظ مع تضخمها، وهذا يتضح جليًا في عضلات الجذع والبطن بشكل تدريجي إلى أن يتفاقم التضخم، ويظهر بدرجةٍ أقل في عضلات الذراعين والساقين.
  • تشنج العضلات: وبالحديث عن عضلات الذراعين والساقين، فمن المُلاحظ أن المصابين بهذه المتلازمة قد يعانون من تشنجات عضلية حادة ومؤلمة لدرجة أنها قد تصل إلى خلع أو التواء في المفاصل.
  • مشاكل في المشي والسقوط وصعوبة التحكم في وضعية الجسم: فمن المنطقي أن تيبس العضلات وتشنجها سيؤدي بدوره إلى صعوبة الاتزان وبالتالي قد يسقط الإنسان عند المشي أو الحركة.
  • مشاكل التنفس: ليست عَرضًا دائمًا، ولكنها قد تحدث في حالة إذا ما أثّر المرض على عضلات الجهاز التنفسي، وهذا ما قد لا يُحمد عقباه؛ إذ إن حياة المصاب تكون معرضة للخطر بشكل كبير.

هذه المتلازمة في حد ذاتها ليست مميتة، ولكنها بالتأكيد تؤثر على جودة الحياة، ومثلها مثل الكثير من الأمراض المزمنة، نراها مرتبطة بشكل أو بآخر بتفاقمات نفسية قد تقلل من العمر المتوقع للشخص المصاب بها.

ما علاقة المتلازمة بالصوت؟

علّ أحد أكثر الأسئلة التي قد ترد على حضراتكم وعلى أذهان كل محبي سيلين ديون هو هذا السؤال: ما علاقة متلازمة تسبب تيبس العضلات بالأحبال الصوتية؟ والإجابة الجلية هي أن الأحبال الصوتية يتم التحكم فيها من خلال الجهاز العصبي المركزي، والذي تؤثر عليه المتلازمة بالفعل، وبالتالي يحدث خلل Malfunction في الأحبال الصوتية وحركتها.

كيف يتم تشخيص الإصابة بمتلازمة الشخص المتيبس ومن هم الأكثر عُرضةً للإصابة بها؟

مثل بقية الأمراض الأخرى، من المنطقي أن يتم تشخيص الإصابة بهذه المتلازمة عن طريق الأعراض الواضحة أمامنا مثل تيبس العضلات وتقلصاتها، وبالتحديد عضلات البطن والجذع كما ذكرنا، ولكنّ هذا ليس كافيًا، فهذه الأعراض لا تعني بالضرورة الإصابة بالمتلازمة، ولهذا السبب نلجأ لاختبارات أخرى مثل الاختبارات الدموية، وكشف تخطيط كهربية العضلات EMG.

الجدير بالذكر أن هذه المتلازمة تشيع في النساء أكثر منها في الذكور، وكما أسلفنا فإن أي فئة عمرية معرضة للإصابة بمتلازمة الشخص المتيبس، وأضف إلى ذلك أن المصابين بداء السكري، أو بأمراض الغدة الدرقية، أو بسرطان الثدي أو القولون أو الرئة معرضون لتفاقم الإصابة أكثر من غيرهم.

هل مِن علاج لهذه المتلازمة؟

للأسف الشديد لا يوجد علاج نهائي لمتلازمة الشخص المتيبس، ولهذا نجد الأطباء يلجؤون إلى التركيز على تسكين الآلام والأعراض، وعادةً ما يكون العلاجُ خليطًا من العلاجات الدوائية وغير الدوائية. يمكن علاج التشنجات والتيبس عن طريق مُرخيات العضلات وحُقن “البوتوكس”، أما عن الأعراض الأكثر حدة فتُعالج باستخدام العلاج المناعي ومثبطات المناعة.

أما عن العلاج غير الدوائي، فيتمثل في العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي CBT، وهذا للتخفيف من المشاعر التي قد تؤدي إلى تشنج العضلات، بالإضافة إلى زرع ثقافة التعايش مع المرض. وأخيرًا، هناك علاجات أخرى مثل العلاج الطبيعي، والعلاج المائي Aqua Therapy، والعلاج بالحرارة Heat Therapy، يمكنها التخفيف من معاناة بعض المصابين.

المصادر:

  1. Yale Medicine
  2. NIH
  3. John Hopkins Medicine

كيف ظهر العبيد؟

عندما تخطر ببالنا كلمة العبيد، تتبادر إلى أذهاننا صور بشعة عن استعباد عرق بشري لعرق آخر لم يمتلك القوة لحماية حريته. سفنٌ مبحرة من قارة إفريقيا إلى الأمريكتين ، مكدسة بالأفارقة المقيدين بالسلاسل ومسلوبي الحياة.. وقد تخطر في أذهاننا كذلك صورة للشاعر الجاهلي عنترة بن شداد، الذي ألهمت قصته الكتاب والمخرجينالذين تطرقت أعمالهم إلى قضاية العبودية في شبه الجزيرة العربية. فهل تساءلت يومًا كيف ظهر العبيد؟ وكيف سلبت حريتهم ؟ وما سبب ظهور العبودية؟

سبب ظهور العبيد

ظهر العبيد مع ظهور الثورة الاقتصاديةوالزراعية التي سادت العالم في القرن السابع عشر الميلادي، والتي كانت تنتج عددا من السلع الأساسية كالسكر، والتبغ، والقطن. انتشرت زراعة وصناعة هذه السلع في مناطق معينة فانتشر السكر في جزر الكاريبي، والقطن والتبغ في جنوب أمريكا. احتاجت تلك المزروعات إلى الأيدي العاملة لتحصدها وتحولها إلى منتجات يمكن الاستفادة منها، بدلا من صورتها الأولية.

عمل الأوربيون الفقراء لدى الحكومات والنبلاء الذين امتلكوا تلك الصناعات، ولكنهم كانوا ضعيفي البنية، سريعي المرض. فلم تكن لديهم القدرة على مواصلة العمل لفتراتٍ طويلة. ولذلك كان على الحكومات والنبلاء أن يبحثوا عن حلٍّ آخر أكثر فعالية يدر عليهم أرباحا أكثر،ويساهم في تطور العالم وانتقاله إلى حقبة زمنية مليئة بالإنجازات.

استخدم رجال الأعمال الأفارقة كعمالة رخيصة، تمتلك قوة وقدرة أكبر على العمل لفترات طويلة بخلاف غيرهم من الأوروبيين الفقراء. ومن هنا كانت بداية ظهور العبيد. فعملوا في حصاد السكر، وتنظيف القطن من البذور، و في مزارع التبغ والأرز وغيرها من الأعمال الشاقة دون راحة. مما أدى إلى هلاكهم نتيجة الإجهاد المتواصل.

نستنتج أن العبيد ظهروا لاستمرار تطور البشرية، والمساهمة في خلق   العالم الجديد، على الرغم مما تعرضوا له من ظلمٍ ووحشية. فلولاهم لما كان للتجارة أن تزدهر كما ازدهرت في القرن الثامن عشر. وما كانت الدول العظمى  لتصبح في مقدمة سلم الاقتصاد، فهم من قاد العالم أجمع.

كيف تحول العبيد إلى تجارة؟

لم يتوقف الأمر على كون الأفارقة عمالة سهلة الطلب، بل تحول العبيد إلى تجارة مربحة لكل من عمل بها. فكان التجار يحضرون آلاف العبيد بالإكراه على متن السفن من إفريقيا إلى البلاد التي تحتاج العمالة السهلةكالأمريكتين. يباع الرجال  ليباشروا العمل الشاق فور وصولهم. واعتبر الأطفال السلعة الأخف وزنًا مما سهل نقلها فأدرت  ربحًا هائلًا على تجار العبيد. أما النساء فكنّ كمنجم متنقل لقدرتهن على الحمل وإنتاج المزيد من العبيد لبيعهم لاحقًا. حتى أن الأسياد قد اغتصبوهن وباعوا أطفالهم بكل بساطة، لأن الابن يرث الحرية أو العبودية من أمه.

كان اختطاف العبيد أمرا شائعا في الحقبة الزمنية بين القرن السابع عشر والثامن عشر. ويذكر بعض المؤرخون أنه تم  استعباد من ستة  إلى سبعة  مليون  إنسان في القرن الثامن عشر ونقلهم إلى أمريكا. وكان لذلك أثر سلبي على القارة السمراء، فقد افتقرت إلى الثروة البشرية التي كانت تمتلكها. لكن، لم يكن الأمر اختطافًا فقط، بل كان تبادل سلع كالأسلحة أو القهوة والسكر ببعض البشر. كما وجدت مفاوضات بين التجار وسكان تلك المناطق الأفريقية، لمحاولة نقل أكبر عدد ممكن إلى العالم الجديد.

وُجد  العمل الجبري منذ بدء الخليقة، وكانت تجارة البشر موجودة بالفعل عبر البحر الأبيض المتوسط. ولكنها لم تقترن  بعرقٍ معين، حتى بدأت التجارة عبر المحيط الأطلسي في مطلع القرن الخامس عشر، فتحولت من مجرد عمل جبري إلى عبودية مقرونة بالعرق الإفريقي. وفي مطلع القرن التاسع عشر وبعد أن حظر الكونجرس الأمريكي التجارة الدولية للعبيد، إلا أن التجارة المحلية استمرت وازدهرت حتى أن أعدادهم كانت بالملايين.

دور العبيد في العالم الجديد

في القرن الخامس عشر الميلادي انقسم العالم بموجب قرار الكنيسة الرومانية إلى قسمين رئيسيين؛ قسم تترأسه البرتغال وقسم تترأسه إسبانيا. امتلكت البرتغال امتياز التجارة في غرب إفريقيا، وكانت تجارة العبيد هي إحدى تلك العمليات التجارية. أما إسبانيا فامتلكت امتياز اكتشاف  الأمريكتين، أو كما يطلق عليهما “العالم الجديد”.

بعد أن استعمرت إسبانيا العالم الجديد، احتاجت إلى الأيدي العاملة التي ستساعدها في بسط سلطتها على تلك الأراضي. رفضت الملكة القشتالية إيزابيلا أن تستعبد السكان الأصليين، باعتبارهم رعايا إسبان. فاتجهت إلى البرتغال وعقدت صفقة لاستيراد العبيد من غرب إفريقيا. لم تكن إسبانيا وحدها من سعت إلى استيراد العبيد، بل كانت جميع الدول الطامحة إلى  الثروة واكتشاف المزيد من الأراضي والثروات على وفاق مع البرتغال لكونها المورد الأساسي للعبيد حول العالم.

كان للعبيد دورٌ أساسي ورئيسي في اكتساب الدول المال والسلطة، بالإضافة إلى النفوذ والقدرة على تحديد مصير العالم أجمع. أصبح لدول أوروبا القومية والكنيسة الرومانية مكانة كبيرة بين أقرانهم في العالم، كما ارتقت جزر الكاريبي أكثر وأكثر إلى جوارالأمريكتين.

 كان كل من راوده حلم الخلود والبقاء يسعى خلف  تحويل الأحرار إلى عبيد. والتحكم ليس فقط في الثروة الحيوانية والنباتية، ولا حتى الذهب والأحجار الكريمة، بل في البشر فلا يرفضُ لهمأمر ولا يعترض عليهم أحد. ولكن لم يكن العبيد بذلك الاستسلام ، بل كانوا يقاومون ويحاربون لأجل استعادة حريتهم وحياتهم وعائلاتهم، وآدميتهم التي سرقت عنوة.

المصادر:

1- History

2- NY Times

كيف استخدمت الخلايا الجذعية لعلاج الضمور البقعي؟

ما هو الضمور البقعي؟

الضمور البقعي هو فقدان رؤيتك المركزية. لا يمكنك رؤية التفاصيل الدقيقة، سواء كنت تنظر إلى شيء قريب أو بعيد. لكن الرؤية المحيطية (الجانبية) ستظل طبيعية. على سبيل المثال، تخيل أنك تنظر إلى ساعة بعقارب، قد ترى أرقام الساعة ولكنك لن ترى  العقارب. يعد الضمور البقعي السبب الأكثر شيوعًا لفقدان البصر الشديد بين الأشخاص الذين يبلغون من العمر خمسين  عامًا أو أكثر.

أنواع الضمور البقعي 

أولاً الضمور الجاف 

 هذا النوع هو الأكثر شيوعًا. فحوالي 80 ٪ من المصابين بالضمور البقعي لديهم الشكل الجاف. سببها الدقيق غير معروف، على الرغم من أنه يعتقد أن كلا من العوامل الوراثية والبيئية تلعب دورًا في الإصابة به. يحدث هذا عندما تتحلل الخلايا الحساسة للضوء في البقعة ببطء، بشكل عام في عين واحدة في كل مرة. عادة ما يكون فقدان الرؤية في هذه الحالة بطيئًا وتدريجيًا. 

ثانياً الضمور الرطب 

على الرغم من أن هذا النوع هو الأقل شيوعًا، إلا أنه غالبا  ما يؤدي إلى فقدان البصر لدى المرضى أكثر من الضمور الجاف، فالسبب الأكثر شيوعًا لفقدان البصر الشديد. يحدث الضمور الرطب عندما تبدأ الأوعية الدموية غير الطبيعية في النمو تحت الشبكية. تتسرب السوائل والدم -من هنا جاء اسم الضمور البقعي الرطب- ويمكن أن تخلق بقعة عمياء كبيرة في وسط المجال البصري.[١]

أعراض الضمور البقعي المرتبطة بالعمر

  1. رؤية ضبابية.
  2. صعوبة التعرف على الوجوه المألوفة.
  3. تبدو الخطوط المستقيمة مموجة.
  4. تظهر منطقة مظلمة فارغة أو بقعة عمياء في مركز الرؤية.
  5. فقدان الرؤية المركزية الضرورية للقيادة والقراءة والتعرف على الوجوه.
  6. وجود البراريق وهي رواسب صفراء صغيرة في شبكية العين، أحد أكثر العلامات المبكرة شيوعًا للضمور البقعي المرتبط بالعمر. قد يعني ذلك أن العين معرضة لخطر الإصابة بمزيد من الضمور.

تشخيص الضمور البقعي المرتبط بالعمر

  1. اختبار حدة البصر؛ يقيس اختبار مخطط العين المشترك قدرة الرؤية على مسافات مختلفة.
  2. اتساع حدقة العين؛ يتم توسيع حدقة العين بقطرات للعين للسماح بفحص شبكية العين عن قرب.
  3. تصوير الأوعية بالفلوريسين؛ يستخدم هذا الاختبار التشخيصي للكشف عن الضمور البقعي الرطب المرتبط بالعمر. ويتضمن حقن صبغة خاصة في وريد الذراع، ثم يتم التقاط الصور أثناء مرور الصبغة عبر الأوعية الدموية في شبكية العين. مما يساعد الطبيب على تقييم نسبة تسرب الأوعية الدموية وما إذا كان يمكن علاج التسرب أم لا.
  4. «شبكة أمسلر _Amsler grid»؛ يستخدم هذا الاختبار للكشف عن الضمور البقعي الرطب المرتبط بالعمر. ويستخدم شبكة تشبه رقعة الشطرنج لتحديد ما إذا كانت الخطوط المستقيمة في النمط تبدو متموجة أو مفقودة للمريض.  قد تشير كل الأدلة إلى احتمال الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.[٢]

كيف تم استخدام الخلايا الجذعية لعلاج الضمور البقعي؟ 

عادةً ما تستخدم بنوك العيون القرنيات فقط، متجاهلة الجزء الخلفي من العيون المتبرع بها والتي تحتوي على خلايا RPE و”هي طبقة من الخلايا الصبغية خارج شبكية العين الحسية العصبية التي تغذي الخلايا البصرية للشبكية والتي تحتوي على  المستقبلات الضوئية “، لذلك كان هذا النسيج متاحًا لمجموعة التجارب التالية.

قام الفريق بتشريح الطبقة الظهارية للشبكية، واتبع البروتوكول لخلايا دماغ الفأر، ووفر لها  عوامل النمو لمساعدتها على الانقسام، وتابعها  بعناية. مندهشين ، وجد الفريق  أن حوالي من ثلاثة إلى خمسة بالمائة أنتجت  مستنسخات هائلة تحتوي على ذرية جديدة جميلة من RPE. ونظرًا لقدرتها على التجدد،  يجب أن تكون هناك طريقة لاستخدام هذه الخلايا الجذعية RPE البالغة لتعويض تلك المفقودة في البقعة قبل موت المستقبلات الضوئية. فزرعت  الخلايا الجذعية RPE لمدة أربعة أسابيع قبل حقنها. أظهرت التجربة أن استخدام هذه الخلايا التي تبلغ مدتها أربعة أسابيع يمكن أن يمنع العمى لدى الفئران، وعلى أساس هذه البيانات قدمت إلى منظمة الغذاء والدواء الأمريكية لإجراء التجارب على البشر.[٣] ومن هنا يمكننا القول إن  الخلايا الجذعية تمكنت من علاج الكثير من الأمراض التي كان علاجها يبدو مستحيلاً. 

المصادر 

  1. What Is Macular Degeneration? – American Academy of Ophthalmology (aao.org)
  2. Age-Related Macular Degeneration (AMD) | Johns Hopkins Medicine
  3. Retinal Pigment Epithelium Culture;a Potential Source of Retinal Stem Cells – PMC (nih.gov)

استخدام الفسيفساء في الفترة المبكرة للعمارة الإسلامية

يعدّ فن الفسيفساء أو الموزاييك أحد أقدم وأشهر الفنون والحرف التي استخدمت عبر التاريخ لتزيين المباني المختلفة في العالم القديم. فمن مصر القديمة إلى بلاد فارس وإلى الإمبراطورية البيزنطية، لا تزال الكثير من المباني تحمل آثار استخدام هذا الفنّ. ونتيجةً للتأثير المتبادل بين الحضارات وانعكاس ذلك على العمارة والفنون انتقل هذا الفن إلى البلدان الإسلامية المجاورة وتطوّر في العالم الإسلامي لتزيين المباني المختلفة حسب وظائفها.

أصل استخدام الفسيفساء في العالم الإسلامي

استُمِدّ فنّ الفسيفساء أو الموزاييك في الإسلام بشكل مباشر من العمارة البيزنطية والرومانية. حيث استُخدمت بشكل أساسي في تزيين الكنائس والمباني العامّة. [1] فاستخدام الفسيفساء والرخام معًا في تزيين المباني يعدّ من صفات العديد من المباني الدينية البيزنطية التي تعود للقرن السادس الميلادي كآيا صوفيا في إسطنبول-تركيا وسان فيتال في رافينا-إيطاليا. [2]

ويعرف أن العديد من لوحات الفسيفساء في الفترة الإسلامية المبكرة قد تمّ تنفيذها من قبل فنانين وحرفيين بيزنطيين. [1]

نوعان مختلفان

يمكن تمييز نوعين رئيسيين؛ النوع الأول يستخدم لتزيين الجدران، والذي كان يتكون من قطع مصنوعة بشكل خاص من الزجاج يتم تركيبها وتنسيقها كمناظر ولوحات فنية.

والنوع الثاني يستخدم لتزيين الأرضيات، والذي كان يتألف من قطع ملونة من الحجارة أو الرّخام يتم ترتيبها غالباً بشكل أنماط تزيينية متكررة. [1]

أرضيات مغطاة بالفسيفساء

تم العثور على أمثلة على استخدام الفسيفساء في تزيين الأرضيات في العديد من المباني التي تعود للفترة الإسلامية المبكرة في سوريا وفلسطين، والتي كان العديد منها مبانٍ بيزنطية سابقة تم تحويلها إلى مبانٍ إسلامية. ولا تحتوي لوحات الفسيفساء التي تغطي الأرضيات عادةً على أي تصوير لبشر أو حيوانات. لكنّ بعض القصور الأموية الخاصة كقصري الحير الغربي والشرقي في البادية السوريّة وخربة المفجر في فلسطين قد احتوت على تصوير لحيوانات على الأرضيّات. [1]

الشكل 1: فسيفساء تغطي أرضية خربة المَفجَر [4]
الشكل 2: فسيفساء تصوّر أسداً وغزلان في أرضية خربة المفجر [4]

كما تمّ العثور على فسيفساء بزخارف هندسية في الحمّام الخاص بقصر الخليفة في مدينة عنجر الأمويّة في لبنان. [3]

الشكل 3: الفسيفساء التي تغطي أرضية الحمّام في قصر الخلفية في عنجر

زينة للجدران

هناك العديد من الأمثلة على استخدام الفسيفساء لتزيين الجدران في الفترة المبكرة للعمارة الإسلامية، لكن سنكتفي بذكر أبرز مثالين:

قبة الصخرة في القدس

أقدم الأمثلة هي جدران قبة الصخرة في القدس. وتضمّ الزخارف التي تزيّن جدرانها زخارف ذات أصل ساساني (تيجان مجنّحة) وبيزنطي (مزهريات مرصعة بالجواهر)، وتربط بين الزخارف المختلفة زخارف نباتية. [1]

الشكل 4: قبة الصخرة
الشكل 5: نموذج من الزخارف التي تزيّن قبة الصخرة من الداخل (الزخارف الساسانية والبيزنطية المنشأ)

الجامع الأموي في دمشق

ثاني أشهر الأمثلة هو الجامع الأموي، والذي تظهر في الفسيفساء الخاصة به بيوت وقصور وحدائق بالقرب من نهر بدون تصوير لأي بشر أو أية حيوانات. [1]

ويقال إن الخليفة قد استقدم مئتي حرفي من الإمبراطورية البيزنطية لتزيين الجامع. [3]

الشكل 6: الواجهة الرئيسية لحرم الجامع الأموي

إن أكبر قسم لا يزال محافظًا على شكله الأصلي يوجد في الرواق الغربي لصحن الجامع ويدعى بـ “لوح بردى”. ويعتقد أنّ الجامع قد احتوى على أكبر لوح فسيفساء ذهبي في العالم. لكن بسبب الحرائق العديدة التي تعرّض لها، والتي كان آخرها عام 1893م، فقد تضرر الجامع بشدة وضاعت الكثير من لوحات الفسيفساء، إلا أن بعضاً منها قد تمّ ترميمه واستعادته منذ ذلك الحين. [3]

الشكل 7: جزء من لوح بردى في الرواق الغربي لصحن الجامع الأموي . المصدر

وقد ألهمت فسيفساء الجامع الأموي أعمالًا أخرى لاحقة في دمشق، أبرزها قبة الخزنة التي تقع في صحن الجامع الأموي والتي تعود فسيفساؤها إلى أعمال ترميم تعود للقرن الـ13 أو الـ14م. [3]

قلّت أهمية الفسيفساء في العالم الإسلامي بعد القرن العاشر الميلادي. [1] وقد تمّ الحصول على تأثيرات مشابهة باستخدام البلاطات الملوّنة، والتي قد تكون صغيرة بزخارف هندسيّة (الزلّيج في شمال إفريقيا)، أو بلاطات أكبر حجمًا ملوّنة لتكوّن أجزاءً من رسوم أو زخارف كبيرة الحجم (القاشاني شرقًا في بلاد فارس وتركيا). [3]

المصادر

  1. Dictionary of Islamic Architecture (PDF)
  2. Precious marbles and gold-ground mosaics _ The Great Umayyad Mosque in Damascus
  3. Islamic mosaic art
  4. – academia.edu – The Mosaics of_Khirbet el Mafjar Hishams Palace by Hamdan Taha

ما القواعد الرئيسية في غسل الأموال؟ ماهي الفضائح العالمية الأكثر شهرة وخطورة؟

غسل الأموال هو معالجة العائدات الإجرامية لإخفاء مصادرها غير القانونية. على سبيل المثال، قد يشتري تاجر مخدرات مطعمًا لإخفاء أرباح المخدرات بالأرباح المشروعة للمطعم. وبهذه الطريقة، يتم “غسل” أرباح المخدرات من خلال المطعم لجعل الدخل يبدو كما لو أنه حقِق بشكل قانوني. يعد غسيل الأموال أمرًا بالغ الأهمية لعمليات الجريمة المنظمة لأنه سيتم اكتشاف الجناة بسهولة إذا لم يتمكنوا من “دمج” أموالهم غير القانونية في شركة قانونية أو في بنك أو عقار.

من خلال غسيل الأموال، يحقق المجرمون أرباحًا من الأنشطة غير المشروعة مثل مبيعات الأسلحة، والمخدرات، والاتجار بالبشر وتهريب المواد والاختلاس، والرشوة ومخططات الاحتيال. بالإضافة إلى الجماعات الإجرامية المنظمة، يقوم غاسلو الأموال المحترفون بأداء خدمات غسيل الأموال نيابة عن الآخرين باعتبارها عملهم الرئيسي.[1]


من الصعب تحديد حجم غسيل الأموال على مستوى العالم.  ومع ذلك، يقدر رقم مقتبس على نطاق واسع من مكتب « الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة – UNODC » أن مخططات غسيل الأموال تكلف 2-5٪ من إجمالي الناتج المحلي العالمي، وهو ما يقدر بنحو 2 تريليون دولار. تتبع عملية غسيل الأموال ثلاث مراحل –عادةً- للإفراج النهائي عن الأموال المغسولة في النظام المالي القانوني. [1]

المرحلة الأولى من غسيل الأموال – الإيداع

في مرحلة الإيداع الأولية لغسيل الأموال، يتم إدخال “الأموال القذرة” في النظام المالي. غالبًا ما يتم ذلك عن طريق تقسيم المبالغ النقدية الكبيرة إلى مبالغ أقل وضوحًا لإيداعها مباشرة في حساب مصرفي أو عن طريق الشيكات أو الحوالات المالية التي يتم جمعها وإيداعها في حسابات في مواقع أخرى. [2]

تشمل وسائل الإيداع الأخرى إضافة الأموال النقدية المحصل عليها من خلال جريمة إلى عمليات الاستيلاء المشروعة على شركة ما، خاصة تلك التي لها تكاليف متغيرة قليلة أو معدومة.  يتم أيضًا استخدام الفواتير الزائفة، حيث يتم إدخال مبالغ صغيرة من المال في الحسابات المصرفية أو بطاقات الائتمان واستخدامها لدفع النفقات، وما إلى ذلك. تتضمن استراتيجيات التوظيف الأخرى إخفاء هوية المالك المستفيد من خلال صناديق الائتمان والشركات الخارجية أو استخدام حسابات بنكية أجنبية، عبر أخذ مبالغ صغيرة من النقود أقل من عتبة البيان الجمركي في الخارج، والإيداع في حسابات بنكية أجنبية قبل إعادة إرسالها. [2] وكذا التنقل عبر سلسلة من تحويل عملة إلى أخرى والانتقال من العملات الرقمية إلى آخر. كما يستعان بالاختلاط ومزج المعاملات المختلفة عبر العديد من التبادلات، مما يجعل من الصعب تتبع المعاملات إلى بورصة أو حساب أو مالك معين. بالإضافة لركوب الدراجات لإجراء نقل ودائع بالعملة الورقية من أحد البنوك، وشراء وبيع العملات المشفرة، ثم إيداع العائدات في بنك أو حساب مختلف.[2]

المرحلة الثانية من غسيل الأموال – التصفيف

 بعد دخول الأموال إلى النظام المالي، تحدث مرحلة التصفيف، حيث يقوم الغاسل بتحريك الأموال لإبعادها عن مصدرها وإخفاء مسار الأموال. يمكن توجيه الأموال من خلال شراء وبيع الاستثمارات، أو عبر شركة قابضة، أو نقلها ببساطة من خلال سلسلة من الحسابات في البنوك في جميع أنحاء العالم.

  من المرجح العثور على الحسابات المتناثرة على نطاق واسع في الولايات القضائية التي لا تتعاون مع تحقيقات مكافحة غسل الأموال.  في بعض الحالات، يمكن أن يقوم الغاسل بإخفاء التحويلات كمدفوعات لسلع أو خدمات أو كقرض خاص لشركة أخرى، مما يمنحها مظهرًا شرعيًا.[2]

المرحلة الثالثة لغسيل الأموال – التكامل

 في المرحلة الأخيرة من غسيل الأموال، يتم دمج الأموال في الاقتصاد المشروع. وذلك باستخدام الأموال في شراء السلع والخدمات دون لفت انتباه سلطات إنفاذ القانون أو السلطات الضريبية، مما يسمح للمجرم بالاستثمار في العقارات أو الأصول الفاخرة أو المشاريع التجارية. غالبًا ما يكتفون باستخدام إظهار المرتبات والضرائب الأخرى لجعل “الغسيل” أكثر شرعية، ويقبلون خسارة بنسبة 50٪ في الغسيل باعتباره تكلفة ممارسة الأعمال التجارية عن طريق الموظفين الوهميين..[2]

أكبر فضيحة تهز المصارف العالمية منذ عقود

كشفت وثائق مسربة تتضمن معاملات بنحو تريليوني دولار، أن بعض أكبر البنوك في العالم سمحت للمجرمين بنقل الأموال القذرة إلى جميع أنحاء العالم. كما تظهر كيف استخدمت الأوليغارشية الروسية البنوك لتجنب العقوبات التي كان من المفترض أن تمنعهم من إيصال أموالهم إلى الغرب. اعتبرت هذه الحادثة الأحدث في سلسلة تسريبات على مدى السنوات العشر الماضية في اكتشاف عن صفقات سرية وغسيل أموال وجرائم مالية.[3] [4] [5]

تتكون ملفات « FinCEN – فينسن» من أكثر من 2500 وثيقة، معظمها كانت ملفات أرسلتها البنوك إلى السلطات الأمريكية بين عامي 2000 و 2017. وقد أثارت مخاوف بشأن ما قد يفعله عملاؤها. هذه الوثائق هي بعض من أكثر أسرار النظام المصرفي الدولي  المحروسة حراسة مشددة. وتستخدمها البنوك للإبلاغ عن سلوك مشبوه إذ أنها ليست دليلاً على ارتكاب مخالفة أو جريمة. سربت إلى «بازفيد نيوز – Buzzfeed News» وتم مشاركتها مع مجموعة تضم صحفيين استقصائيين من جميع أنحاء العالم، الذين وزعوها على 108 مؤسسة إخبارية من 88 دولة. قام مئات الصحفيين بغربلة الوثائق الفنية الكثيفة، وكشفوا عن بعض الأنشطة التي تفضل البنوك ألا يعرفها الجمهور. .[3] [4] [5]

اعتمد التقرير عن الفضيحة 2500 تقرير من الأنشطة المشبوهة، أرسلتها البنوك والمؤسسات المالية الى جهة محددة وهي شبكة مكافحة الجرائم المالية التابعة لوزارة الخزانة الأميركية، تكمن أهمية ذلك في أن البنوك تذكر أسماء العملاء التي تشك بهم وتشعر بأن نشاطهم مشبوه وبأنهم ومتورطين في غسيل الأموال، لكن الفضيحة تكمن في أن البنوك قامت بتقديم التقرير لكنها لم تجمد ولم توقف التعامل مع المشبوه في مخالفة واضحة للقانون. في هذه الحالات تتنظر البنوك  قرار المسؤولين الحكوميين دون إيقاف معاملاتها مع المشبوهين، وقد تستمر التحقيقات سنينا لتحديد كل مصدر لأي مشبوه، حيث تستمر البنوك دون اكتراث، وبلغ عدد التقرير المشبوهة ٢ مليون، ولا يوجد موظفين بما يكفي لمتابعة كل ما ورد في التقرير.[3] [4] [5]

المصادر:

  1. https://www.bbc.com/news/uk-54226107
  2. https://gfintegrity.org/report/trade-related-illicit-financial-flows-in-135-developing-countries-2008-2017/
  3. https://www.buzzfeednews.com/article/jsvine/fincen-files-explainer-data-money-transactions
  4. https://www.unodc.org/romena/en/money-laundering.html
  5. https://complyadvantage.com/insights/3-stages-money-laundering/

اختبارات الشخصية: بين العلم والعلم الزائف

هل سبق أن سألك صديق لك عن نوع شخصيتك؟ هل هو INFJ أم ENFJ؟ أو هل قمت بنفسك بإجراء اختبار لمعرفة شخصيتك؟ في الحقيقة، يُجري العديد من الأشخاص اختبارات الشخصية للتعرف على أنفسهم. بالطبع، تعكس الاختبارات ما نفكر فيه حول أنفسنا لكن النتائج يمكن أن تعطي منظورًا فريدًا لسماتنا.

ما هي شروط اختبار الشخصية؟

يجب على الاختبار ليكون جيدًا أن يأخذ بعين الاعتبار كل جوانب الشخصية من أفكار، ومشاعر، وسلوكيات أو أفعال. وبالتالي ينظر في سمات الشخص الثابتة إلى حد ما. ويتم حساب النتائج من خلال مقارنة نتائج سماتنا مع نتائج سمات الآخرين.
هناك مجموعة من استبيانات الشخصية المتاحة، ويمكن تصنيفها إلى درجات. إذ إن بعضها سخيف كاختبارات الإنترنت التي تستنتج أن كل شخص قوي، وانطوائي. هناك استبيانات أخرى تم تطويرها وبيعها كأدوات لمساعدة الأشخاص في توظيف المرشح المناسب، أو في العثور على الحب. يؤخذ بعضها على محمل الجد إلا أن أغلبها يميل لكونه علمًا زائفًا أكثر من كونه علمًا حقيقيًا.

بدأت استبيانات الشخصية في التطور منذ حوالي قرن من الزمان عندما طرحت الأسئلة حول تفكير الفرد وسلوكه خلال الحرب العالمية الأولى. وكانت الاختبارات تهدف لدراسة ماهية الشخصية ومشاكلها، ومشاكل الصحة العقلية. ولكن الأهم من ذلك بالنسبة للجيش الأمريكي هو استخدام الاستبيانات للتخلص من الجنود الذين لم يكونوا مناسبين لقيادة الطائرات العسكرية.

إلا أن مشكلة جميع التقييمات تقريبًا في ذلك الوقت أنها كانت مبنية على الانطباعات الشخصية. ومن ثم سرعان ما بدأ الناس في طرح أسئلة حول هل يقيسون حقًا ما يعتقدون أنهم يقيسونه؟ ما مدى موثوقية هذه الاستنتاجات، وهل هي صالحة؟ أما السؤال الّذي يهمنا الآن فهو هل هناك اختبار شخصية يمكننا الوثوق به في الوقت الحالي؟ دعونا نلقي نظرة أولًا على كيف يُقيّم العلماء اختبارات علم النفس بصفة عامة. [1]

موثوقية اختبار الشخصية وصلاحيته

غالبًا ما يصف أخصائيو القياس النفسي الذين يطورون وينشرون الاختبارات النفسية جودة الاختبار بمصطلحي الموثوقية والصلاحية.

مقياس الموثوقية

تشير “الموثوقية- reliability” إلى اتساق درجات الاختبار من قياس إلى آخر على افتراض أن السمة لا تتغير. أي أن نتيجة الاختبار ستكون متطابقة، أو متشابهة بنسبة كبيرة إذا أجرينا الاختبار مرة أخرى. مثلًا، إذا أجريت اختبارًا وتبين أنك شخصية تميل للانطوائية، فيجب أن تكون هذه نفس النتيجة إذا أجريت نفس الاختبار مرة أخرى في وقت آخر.

قد تنجم التناقضات عن الأشخاص الذين يغيرون مزاجهم، أو غير المتأكدين تمامًا من أنفسهم، أو اللذين يتشتت انتباههم عند إجراء الاختبار على سبيل المثال. ويمكن لأخصائيي القياس النفسي تقييم موثوقية الاختبار من خلال مطالبة العديد من الأشخاص بأخذه مرتين خلال فترة قصيرة. عادة ما يكون الارتباط بين الدرجات بين 0.80 و 0.90. هذا الذي يفسره علماء القياس النفسي على النحو التالي: 80 في المائة إلى 90 في المائة من التوافق في درجات اختبار الأشخاص يجعل الاختبار موثوق. [2]

تشير “الصلاحية- validity” إلى الدرجة التي يقيس بها الاختبار ما يفترض أن يقيسه. وكذلك قابلية تطبيق نتائج الاختبار على أرض الواقع. مثال: إذا عرفنا شخصيتك من نتائج هذا الاختبار، هل يمكننا التنبؤ بما ستفعله لاحقًا؟

مقياس الصلاحية

حاليًا، لدينا طرق قليلة لقياس سمات الشخصية دون اختبارات الشخصية، لذا لا يوجد معيار يمكن مقارنة نتائج الاختبار به. لذلك يتم تقييم الصلاحية بشكل غير مباشر. على سبيل المثال؛ يمكننا مقارنة درجات اختبار الأشخاص بعشرات الاختبارات الأخرى التي يُفترض أنها تقيس الصفة نفسها. أو يمكن مقارنتها بتقييمات أشخاص آخرين مثل الأصدقاء أو الشركاء لنفس الصفة. كلما كانت درجات الأشخاص أكثر تشابهًا بغض النظر عن الاختبار المحدد الذي يجرونه زاد تصديقنا بأن الدرجات تقول شيئًا صحيحًا عن سمات الأشخاص.

بالطبع، يجب ألا تتوقع أن تتطابق معلوماتك مع ما يصرح به صديقك أو شريكك عنك. لكن التحقق من صحة رأيك الخاص بمقارنة رأي شخص آخر غالبًا ما يكون من بين أكثر الطرق المباشِرَة للتحقق من الواقع. إلى جانب ذلك، يكون الآخرون في بعض الأحيان في وضع أفضل لتقييم شخصيتنا، ورؤيتنا في سياق أوسع بعيدًا عن رغبتنا في المبالغة في ادّعاء السمات المرغوبة. [2]

باختصار ما تعنيه الصلاحية والموثوقية يشبه إلى حد ما عندما لا تكون متأكدًا من تشخيص الطبيب، فيتم تشجيعك على طلب رأي ثانٍ. فتفكر في مدى احتمالية أن أحصل على رأي ثانٍ مماثل؟ بالنسبة لاختبارات الشخصية هذا الرأي الثاني هو رأيك ولكن في وقت مختلف. أي أنك تجري الاختبار نفسه ولكن في أوقات مختلفة وهذه هي الموثوقية. أما الصلاحية فالرأي الآخر يكون إما رأيك ولكن عن طريق اختبار آخر أو رأي شخص آخر عنك.

مؤشر مايرز بريجز- MBTI

ماهو مؤشر مايرز بريجز- MBTI؟

هل سمعت من قبل بأن كل شخص لديه نوع شخصية يمكن تعيينها عن طريق اختبار يخبرك ما إذا كنت INFJ مثلًا. هذا هو بالضبط ما يفعله مؤشر مايرز بريجز. وضعت كاثرين كوك بريجز هذا المؤشر بمساعدة ابنتها في عشرينات القرن الماضي، واعتمدت فيه على أفكار كارل يونغ عالم النفس المشهور في ذاك الوقت.

يقسم هذا الاستبيان الأشخاص إلى 16 “نوعًا” مختلفًا عن طريق إجراء اختبار يتم فيه قياس مجموعة من السمات الشخصية. وغالبًا ما يقترح التقييم بعض الأزواج المهنية أو الرومانسية. [3] وعلى الرغم من شيوع هذا المؤشر إلا أن لعلماء النفس رأي آخر. حيث يعتبرونه واحدًا من أسوء اختبارات الشخصية الموجودة، وذلك لعدة أسباب. كونه يُعطي معلومات خاطئة “أشياء زائفة” على حد تعبير أحد الباحثين. وكذلك سوء صياغة الأسئلة وكونها محيرة للكثيرين. أما الأهم من ذلك فهو أن هذا الاختبار غير موثوق.

مساوئ مؤشر مايرز بريجز- MBTI

كما ذكرنا سابقًا، ليكون الاختبار موثوقًا يجب أن يعطي نتائج متقاربة أو متطابقة عند إعادته [1]. ولكن بالنسبة لمؤشر مايرز، تقول الدراسات إن 50% من الناس يتغير نوع شخصيتهم حسب هذا الاختبار إذا أُجري وتمت إعادته بعد 5 أسابيع. ولكن تتحسن الموثوقية إذا كان قياس السمات بنسبة مئوية بدلا من التصنيف. أي أن نقول مثلًا إنك 70% منفتح على التجارب الجديدة و20% لست كذلك بدلا من القول بأنك إنسان منفتح.

بالنسبة للصلاحية، يمكن لمؤشر مايزر التنبؤ بأجوبة الناس في الاستبيانات الأخرى، ولكن لا يمكنه التنبؤ بما ستفعله في الحياة الحقيقية. [4]

السمات الخمسة الكبرى- The big five

ما هو اختبار السمات الخمسة الكبرى- The big five؟

من بين كل اختبارات الشخصية، نجا نموذج واحد خلال القرن العشرين. ويحظى بشعبية كبيرة بين الأكاديميين اليوم، ويسمى السمات الشخصية الخمسة الكبرى. وقد طوّر على مدار ثلاثة عقود بدءًا من عام 1961 في قاعدة بروكس الجوية. منذ ذلك الحين وحتى التسعينيات، ساعد العديد من علماء النفس بما في ذلك لويس غولدبرغ ووارن نورمان وبول كوستا وروبرت ماكراي في تطوير هذا النموذج إلى شكله الحديث.

عند تطوير نموذج السمات الشخصية الخمسة الكبرى، حاول علماء النفس تجنب المزالق التي كانت موجودة في النماذج السابقة. كاختيار معايير تعتمد أساسًا على الحدس. بدلاً من ذلك اتخذ نموذج Big 5 مسارًا شاملاً من خلال تجميع كل كلمة يمكن اعتبارها سمة شخصية وإنشاء أسئلة بسيطة ومباشرة عنها. على سبيل المثال على مقياس من 1 إلى 5 هل أنت شخصية اجتماعية؟ هل لديك طبيعة متسامحة؟ استنادًا إلى كيفية إجابة الأشخاص على الاستطلاعات الأولية استخدم الباحثون طرقًا إحصائية لتجميع السمات التي بدت وكأنها تتجمع معًا (مثل “ثرثارة” و “اجتماعية”) في خمس فئات أساسية: الانبساط، والضمير، والقبول، والعصابية، والانفتاح على التجربة. [1]

مقارنة السمات الخمسة الكبرى- The big five بالاختبارات الأخرى

هناك نموذج آخر يحظى باهتمام الأكاديميين كذلك، وهو نموذج HEXACO لبنية الشخصية. وأنشئ في عام 2000. وهو يشبه الاختبار السابق لكنه يضيف فئة إضافية هي: الصدق والتواضع.

مفتاح طراز Big 5 هو بساطته. إنه لا يصنف أي شخص في “نوع” بل يخبرهم فقط أين يقعون في سلسلة متصلة من سمات الشخصية. لا توجد حيل ولا مفاجآت يمكن الكشف عنها. هذا يعني أن اختبارات الشخصية يمكنها فقط إخبارك بما تخبرها به. لن تتعلم أي شيء لم تكن تعرفه بالفعل عن نفسك، وترتبط دقته بالكامل بمدى صدقك وتأملك لذاتك في إجاباتك.
إن نموذج the big five لديه موثوقية وصلاحية أفضل بكثير من MBTI. إذ تماثل النتائج فيه بعضها. كما يمكنها التنبؤ إلى درجة معقولة بما قد تفعله لاحقًا. كل هذه العوامل جعلت العلماء يعتمدون على هذا المؤشر لعدة سنوات. [1]
مصادر

1. Scientificamerican
2. Psychologytoday
3. 16personalities
4. Psychologytoday

Exit mobile version