الكورونا تتسبب في سرقة لوحة للفنان فان جوخ

عام 2020 ماذا يحمل بعد من الكوارث؟

بعد إغلاق المتاحف كإجراء احترازي لاحتواء وباء كوفيد-19 العالمي تمت سرقة لوحة أخرى للفنان فان جوخ.

تبدأ عام 2020 الرائعة بأجواء متوترة بين الدول النووية الكبرى و تهديدات بحرب عالمية ثالثة؛ بين قادة يبدون قادمين من أفلام الرعب النفسي، وتجارب علمية غريبة بعضها لتهجين البشر والحيوانات، ثم أمراض غريبة وأوبئة، ومازلنا في بداية العام!.

ماذا ينقصنا بعد؟ نعم، الأن تصل السرقات التي تشبه أفلام هوليود.

في أجواء تبدو مشابهة لبعض تلك الأفلام؛ فرغت شوارع وميادين الدول الكبرى من البشر وكأنهم انقرضوا أو على وشك؛ أغلقت المطاعم والأندية والمسارح والمتاحف وكل ما لا يعد أساسيًا لحياة البشر، الآن نكتشف ما نحتاجه حقًا للبقاء والنجاة كبشر؛ طعام وطاقة والقليل من التواصل الإنساني وكل ما غير ذلك رفاهيات يمكن الاستغناء عنها ببعض السهولة.

أبق في بيتك!

ماذا يحدث إذا في تلك الأماكن الفارغة؟ هل نأمن على التحف والكنوز والتراث الإنساني المخزون حول العالم في المتاحف التي هجرها حرسها؟ حسنا؛ لقد سرقت إحدى هذه القطع أول أمس!.

سرقة يوم ذكرى الميلاد

في ذكرى يوم مولده تمت سرقة إحدى لوحات الفنان الهولندي الشهير «فنسنت فان جوخ- Vincent van Gogh» من متحف «سنجر لارين-Singer Laren» في هولندا، اقتحم اللصوص المتحف في حوالي الساعة 3:15 صباح يوم الاثنين وسرقوا العمل الفني المسمى «حديقة الربيع-Spring Garden».

«فنسنت فان جوخ- Vincent van Gogh»

اللوحة المسروقة

لوحة «حديقة الربيع-Spring Garden» التي تقدر قيمتها بما يصل إلى 5 ملايين جنيه استرليني -حوالي 97 مليون جنيه مصري- كانت معارة لمتحف سينجر لارين من متحف «جرونينجر-Groninger» ولم تتم سرقة أي قطع فنية أخرى.

وهي واحدة من سلسلة أعمال فان جوخ بين عامي 1883 و 1884 عندما كان يقيم مع والديه في مدينة نوينين التي كان والد الفنان الهولندي قسًا بها.

اللوحة المسروقة

متحف «جرونينجر-Groninger»

متحف جرونينجر هو متحف للفنون في مدينة جرونينجن في هولندا، يعرض الفن الحديث والمعاصر للفنانين المحليين والدوليين، افتتح عام 1874 وهو أكبر عدد من أي متحف في مقاطعة جرونينجن والمالك الأصلي للوحة المسروقة.

صرح المسؤولون في متحف جرونينجر الواقع في مدينة جرونينجن الشمالية في بيان: «إن العمل من عام 1884، زيت على ورق (ماروفليه)، وهو اللوحة الوحيدة لفان جوخ في مجموعة المتحف، سرقت اللوحة في اليوم الذي ولد فيه فان جوخ قبل 167 عام»

متحف «جرونينجر-Groninger»

متحف «سينجر لارين -Singer Laren»

«سينجر لارين -Singer Laren» -الذي سرقت منه اللوحة- هو متحف وقاعة للحفلات الموسيقية يقع في وسط مدينة لارين بهولندا، وهو مخصص لعرض الأعمال الأصلية للفنان وجامع اللوحات الأمريكي «وليم هنري سينجر- William Singer» وزوجته «آنا – Anna».

وهذه ليست السرقة الكبرى الأولى من المتحف ففي عام 2007 سرق اللصوص سبعة تماثيل من حديقة المتحف بقيمة تقدر بـ 1.3 مليون يورو بما في ذلك تمثال للفنان الفرنسي اوغست رودان.

تم العثور على التمثال في وقت لاحق في حالة تالف عام 2010 ، وحُكم على اللصوص المسؤولين بالسجن لمدة أربع سنوات خُفضت عند الاستئناف إلى سنتين.

لكن المتحف مغلق حاليًا بموجب إجراءات إبطاء انتشار فيروس كورونا، قبل إغلاقه كان المتحف يستضيف معرضًا بعنوان »مرآة الروح» من أعمال لفنانين تتراوح من «طروب-Toorop» إلى «موندريان-Mondrian» بالتعاون مع متحف «Rijksmuseum – ريجكس» في أمستردام.

متحف «سينجر لارين -Singer Laren»

تصريحات المسؤولين

قال دي لورم مدير متحف جرونينجر المالك الأصلي للوحة: «هذا تحديدًا ما لا تريده كمتحف لديه لوحة مستعارة، لوحة جميلة ومؤثرة لواحد من أعظم رساميينا، سُرقت من المجتمع ويجب أن تعود في أقرب وقت ممكن حتى نتمكن من الاستمتاع بهذا الفن الجميل مرة أخرى» وأضاف «الفن يستحق أن نشاهده ونتشاركه نحن والمجتمع».

أخبر المحقق الفني آرثر براندت صحيفة الجيمين داجبلاد أن «العمل الفني يمكن أن تصل قيمته إلى 6 ملايين يورو/ 5 ملايين جنيه استرليني. رغم بيع عمل آخر من نفس الفترة لـ Van Gogh مقابل 10 ملايين جنيه إسترليني في مزاد هولندي مؤخرًا» مضيفًا «لقد صدمتنا هذه الأخبار، لكن التحقيق يجري على قدم وساق حالياً ولا يمكن قول المزيد عنه لسرية عمليات الشرطة».

وقال إيفرت فان أوس المدير العام للمتحف «إن الإجراءات الأمنية في المتحف كانت قد اتبعت بالكامل وفقًا للبروتوكول».

كما قال متحدث باسم الشرطة في بيان إن «خبراء السطو الفني من إدارة التحقيقات الجنائية الوطنية يساعدون في التحقيق، كما تمت إضافة اللوحة إلى قائمة الإنتربول الدولية للأعمال الفنية المسروقة».

زهرة الخشخاش

تعيد هذه السرقة للأذهان واقعة سرقة لوحة «زهور الخشخاش-Poppy Flowers» المقدر قيمتها بـ 50 إلى 55 مليون دولار والتي سرقت من «متحف محمد محمود خليل-Mohamed Mahmoud Khalil Museum » في القاهرة في أغسطس 2010 ولم يتم العثور عليها حتى الآن!.

لوحة «زهور الخشخاش-Poppy Flowers»

المدرسة الواقعية

هذه المقالة هي الجزء 6 من 8 في سلسلة مقدمة في تاريخ فن العصور الوسطى

المدرسة الواقعية

ظهرت المدرسة الواقعية في فرنسا في خمسينيات القرن التاسع عشر في أعقاب ثورة 1848، وهو الحدث الذي أنشأ (حق العمل) في البلاد. وقد قدمت الحركة الواقعية موضوعات مختلفة عما سبقتها. فقد قدمت المدرسة الواقعية الأشخاص العاديين والطبقة العاملة والمشاهد اليومية والمعاصرة كمواضيع فنية أساسية وجديدة وجديرة بالاهتمام.

وقد نبعت المدرسة الواقعية من رغبة الفنانين في تقديم وجهات نظر أكثر صدقًا وبحثًا عن الحياة اليومية. كما عبرت عن رغبتهم في استخدام الفن كوسيلة للنقد الاجتماعي والسياسي. أهم ما يصف تلك المدرسة هو عدم اعتمادها على تقليد الأساليب الفنية السابقة ولكن على تصوير حقيقي ودقيق للنماذج التي تقدمها الطبيعة والحياة اليومية للفنان بمختلف أحداثها.

The End of the Working Day, 1886, By: Jules Beton لوحة بعنوان، نهاية يوم عمل.

سمات المدرسة الواقعية

أهم ما رفضه فنانو الواقعية هي معايير المدرسة الرومانسية السابقة لهم، والتي عادة ما تميزت لوحاتها بالأشكال الخيالية أو المشاهد السامية للطبيعة. في كل الحالات تعتبر الخيالية من الصفات التي رفضها الواقعيون بشكل صارم، فهم يعتبرون أن الواقعية تصويرًا دقيقًا ومفصلًا للطبيعة أو للحياة المعاصرة. تقوم الواقعية على الملاحظة الدقيقة للمظهر الخارجي رافضة لكل الأشكال المثالية الخيالية.

اتفق مؤيدو الواقعية الفرنسيون على رفض التصنع الموجود في كلًا من الكلاسيكية والرومانسية في الأكاديميات. حاول الواقعيون تصوير حياة ومظاهر ومشاكل وعادات الطبقات الوسطى والفقيرة، وكل ما هو عادي ومتواضع وغير مزخرف.

The Third Class Wagon, 1862–1864, By: Honoré Daumier.

كوربيه – رائد الواقعية

يعتبر “غوستاف كوربيه – Gustave Courbet” من وضع الأساس لتلك الحركة في أربعينيات القرن التاسع عشر. بدأ غوستاف بتصوير الفلاحين والعمال في مواضيع دينية أو تاريخية أو رمزية، وعارض “كوربيه” المثالية في فنه بشدة. حَثّ الفنانين الآخرين على جعل الفن الواقعي والمعاصر محط تركيزهم، فقد نظر إلى التصوير الصريح لمشاهد الحياة اليومية على أنه فن ديمقراطي حقيقي.

كانت اللوحات التي قام بعرضها في صالون خريف 1850-1851 مثالًا على الواقعية وصدمةً للجمهور والنقاد لعرضه الحقيقة الصريحة وغير المزينة. صوّر غوستاف في لوحات صالون الخريف الفلاحين المتواضعين والعمال، مثل لوحتي (Ornans (1849 و (Stone Breakers (1849.

The Stone Breakers, 1849, By: Gustave Courbet.

وقبل ظهور “كوربيه”، لم يكن الرسامون يصورون المشاهد كما رأوها؛ بل قاموا بإضفاء الطابع المثالي عليها. أدى التوجه المثالي إلى محو أي عيوب، وكان ذلك بالنسبة إلى “كوربيه” ضارًا بالرسم؛ لقضاء ذلك على أي شعور بالفردية.

“باختصار، إنه طريقي لرؤية المجتمع بكل اهتماماته وشغفه، فالعالم كله قادم إليّ لأرسمه “. -غوستاف كوربيه.

Young Women from the Village, 1852 by Gustave Courbet

والحقيقة أن كوربيه لم يمجد فلاحيه ولم يزيّن صورهم، بل قدّمهم بجرأة بأشكالهم الحقيقية المتواضعة. أدى تقديم كوربيه إلى رد فعل عنيف في عالم الفن. بنى كوربيه أسلوبه وموضوعاته على أرض بناها بالفعل رسامو مدرسة (الباربيزون).

مدرسة الباربيزون

وقد استقر عدد من الفنانين كـ “ثيودور روسو – Théodore Rousseau ” في قرية (باربيزون) الفرنسية بهدف إعادة إنتاج الطابع المحلي للمناظر الطبيعية على حقيقتها بصدق ودون تجميل زائف. وعلى الرغم من أن كل رسام من (الباربيزون) كان له أسلوبه الخاص ومصالحه الخاصة، لكنهم جميعًا أكدوا على الجوانب البسيطة والعادية والطبيعية بدلاً من الجوانب الفخمة والثرية للطبيعة. وابتعدوا عن المشاهد الدرامية ورسموا أشكالاً صلبة ومفصلة نتجت عن ملاحظاتهم الدقيقة.

Les chênes d’Apremont (Oak Grove, Apremont), 1850-1852, By: Théodore Rousseau.

جان فرانسوا ميليت

كان “جان فرانسوا ميليت – Jean-François Millet” من أوائل فنانين المدرسة الواقعية الذين صوروا عمال الفلاحين وأحد موسسي مدرسة (الباربيزون)، وقد اختار أيضًا أن يُظهر أشخاصًا من الطبقة العاملة في لوحاته.

نظرًا لإقامة ميليت في الريف الفرنسي، فقد عاد مرارًا وتكرارًا إلى اعتبار المزارعين موضوعًا أساسيًا لاختياراته.

“إن مواضيع الفلاحين هي ما تناسب طبيعتي، لأنه يجب أن أعترف أن الجانب الإنساني هو أكثر ما يمسني في الفن.”

مقولة تنسب إلى جان فرانسوا ميليت
Bringing home the calf born in the fields, 1860
Shepherd Tending His Flock, early 1860s

دومييه

كان “أونوريه دومييه – Honoré Daumier” مصوّرًا ونحاتًا ورسامًا كاريكاتوريًا، استخدم دومييه مواهبه للتعليق بجرأة على سياسات فرنسا المعاصرة. وعلى عكس أعمال “كوربيه” و”ميليت”، كان فن “دومييه” -أي الرسوم الكاريكاتورية السياسية- غالبًا ما قدمت لمحات تفتح الأعين على تفاصيل دقيقة للحياة في فرنسا في القرن التاسع عشر.

A lithograph of Daumier’s Garganota, 1831.
L’Avocat au placet or Lawyer with a Plea, c.1850

اختار دومييه أبطال أعماله من الطبقة العاملة والمحامين والسياسيين الفاسدين، بالإضافة إلى الأحياء الفقيرة وشوارع باريس. كان ديمقراطيًا متحمسًا مثل كوربيه، واستخدم مهارته كرسام كاريكاتير مباشرة لخدمة الأهداف السياسية. وقد استخدم “دومييه” أسلوبًا ذو تفاصيل واقعية بجرأة لانتقاد اللاأخلاقية والقبح الذي شاهده في المجتمع الفرنسي.

An unhappy child hung on a wall by his nurse, who has gone dancing. Coloured lithograph by H. Daumier, c. 1850. 

الواقعية في أمريكا

نتيجة لنجاح الواقعية في أوروبا، تبنى الفنانون الأمريكيون النهج ذاته بعد فترة وجيزة من ظهوره. تجلى تأثير الواقعية بشكل خاص في لوحات “توماس إيكنز-Thomas Eakins”، ودراسات “إدوارد هوبر-Edward Hopper” الكاشفة عن حياة المدينة الحديثة.

Nighthawks, 1942, By: Edward Hopper.

وقد ألهمت الواقعية بشكل مباشر حركات الفن المعاصر البارزة، بما في ذلك الواقعية الفوتوغرافية (Photorealism) والواقعية المفرطة (Hyperrealism). وبناءً على التركيز الواقعي الملحوظ لهذه المدرسة، وضحت هذه الأنواع الإرث الدائم والمتطور لها.

Four Apples and a Tin, 2018, Oil on canvas, By: Pedro Campos.

المصادر

mymodernmet
britannica

ماذا نفعل في حالة استهداف كويكب مدمر للأرض؟

ماذا نفعل في حالة استهداف كويكب مدمر للأرض؟

منذ بداية عام 2020، لم ينفك عن اذهالنا يوميا بما يحمله معه من أحداث غريبة بداية من الأحداث السياسية والصراعات الدولية التي احتدت في الآونة الأخيرة بين بعض الدول، مرورا بالتغيرات المناخية، وأخيرا الأزمات الصحية والاقتصادية الناتجة عن تفشي جائحة COVID 19 . وعلى الرغم من كونها تبدو كارثية ونذير شؤم للكثير من الأشخاص حول العالم الا أنه يجب أن نذكر أنفسنا أنها ليست المرة الأولي التي تتعرض فيها البشرية لمثل هذة الأحداث، والتي تمكننا من تجاوزها في السابق وهو ما سيحدث مجددا قريبا فهي ليست النهاية بعد.

ومع كون العديد من الأشخاص في المجالات المختلفة يعملون على حمايتنا، دعونا لا ننسى علماء الفلك من هذة الأحداث. فقد نشر الباحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في فبراير 2020 في مجلة Acta Astronautica، ورقة بحثية تعطينا طرقا مختلفة لمساعدة انحرافات الكويكبات في المستقبل وتساعدنا على اتخاذ القرار في ماذا نفعل في حالة استهداف كويكب مدمر للأرض؟ هل يجب زيارته بمهمة استكشافية أولاً، أم شن هجوم واسع النطاق على الفور؟!

في العديد من الأفلام التي صورت هذة اللحظة، عادة ما يكون الكويكب القادم يصدم في اللحظة الأخيرة والذي يكون كأنه صخرة كبيرة مميتة تتجه نحو الأرض كرصاصة من الظلام، مع أسابيع أو أيام فقط بين اكتشافها وتأثيرها المتوقع. هذا تهديد حقيقي الا أنه مع التكنولوجيا التي نملكها الآن يصبح لدينا متسع من الوقت يكفي لمعرفة تأثيره على الأرض ومتى سيضرب وماذا سيضرب.

كيف يعرف الفلكيون ذلك؟

نظرًا لكون معظم الأجسام الكبيرة المارة جوار الأرض تتم مراقبتها عن كثب بمجرد ملاحظتها بالفعل، يكون لدينا الكثير من الوقت لمعرفة هل سيضرب الأرض. تراقب هذه الصخور الفضائية وهي تقترب من الأرض لمعرفة ما إذا كانوا من المحتمل أن يعبروا من خلال “ثقوب الجاذبية – gravitational keyholes” الخاصة بهم. يقترب كل كويكب مهدد للأرض في مدارات مختلفة حول الشمس. وعلى طول هذا المسار، بالقرب من الأرض، توجد ثقوب الجاذبية وهي مناطق من الفضاء تؤثر عليها جاذبية الكوكب المهدد ويجب أن يمر بها الكويكب لينتهي بالاحتمال الأكبر للتصادم مع الأرض. وأسهل وقت لمنع جسم من ضرب الأرض هو قبل أن يصل لأحد ثقوب الجاذبية هذه.

كيف نوقفه اذا؟

قام المؤلفون باخراج معظم مخططات انحراف الكويكبات الأكثر غرابة، وتركوا فقط مخططات كالتفجير النووي والصدمات الخطيرة للاستخدام في الحالات الجادة. وأوضحوا أن التفجير النووي غريب أيضًا لأنه من غير المؤكد بالضبط كيف سيتصرف كويكب بعد انفجار نووي ولأن المخاوف السياسية بشأن الأسلحة النووية يمكن أن تسبب مشاكل للبعثة.

في النهاية، وصلوا الى ثلاثة خيارات للمهمة التي يمكن إعدادها بشكل معقول في غضون مهلة قصيرة إذا تم رصد كويكب قاتل للكوكب يتجه نحو ثقب الجاذبية:

مهمة من “النوع 0” حيث يتم إطلاق مركبة فضائية ثقيلة على الكويكب الوارد، اعتمادا على أفضل المعلومات المتاحة حول بنية الجسم ومساره، وصدمها به بقوة تكفي لابعاده عن المسار.

مهمة “النوع 1” حيث يتم إطلاق مركبة الكشافة أولاً وجمع بيانات عن قرب حول الكويكب قبل إطلاق الصادم الرئيسي، من أجل توجيه الضربة بشكل أفضل لتحقيق أقصى تأثير.

مهمة “من النوع 2” حيث يتم إطلاق أداة ارتطام صغيرة في نفس الوقت الذي يتم فيه الكشف عن ضرب الجسم قليلاً عن المسار، ثم يتم استخدام جميع المعلومات من التأثير الأول لضبط التأثير الصغير الثاني الذي ينهي المهمة.

المشكلة في مهمات “النوع 0” هي أن التلسكوبات على الأرض يمكنها فقط جمع معلومات تقريبية عن الكويكبات المدمرة، والتي لا تزال بعيدة جدًا، وخافتة، وصغيرة نسبيًا، وبدون معلومات دقيقة عن كتلة الجسم أو سرعته أو تركيبه. ولذا سيتعين علينا أن تعتمد على بعض التقديرات غير الدقيقة، والتي لديها خطر أكبر للفشل في ضرب الجسم الوارد بشكل صحيح.

طور الباحثون طريقة لحساب أي مهمة هي الأفضل بناءً على عاملين: الوقت بين بدء المهمة والتاريخ الذي سيصل فيه الكويكب، والصعوبة التي ينطوي عليها تحويل مساره المحدد بشكل صحيح.

وبتطبيق هذه الحسابات على اثنين من الكويكبات المدمرة المجاورة للأرض، الكويكبين   Apophis و Bennu، توصل الباحثون إلى مجموعة معقدة من التعليمات لتحريف الكويكبات المستقبلية في حال بدأ أحد هذه الأجسام يتجه إلى ثقب الجاذبية.

واتضح أنه من المرجح أن تنجح مهمات النوع الأول لأنها يمكن أن تحدد كتلة الصخور القادمة وسرعتها بدقة أكبر. ولكنها تتطلب أيضًا المزيد من الوقت والموارد. وتعتبر مهمات النوع 2 أفضل، ولكن تستغرق المزيد من الوقت والموارد لبدء العمل.

هذه هي المبادئ الأساسية لدراسة الكويكبات المدمرة الأخرى، ويمكن أن تتضمن الدراسات المستقبلية خيارات أخرى لتحريفها، بما في ذلك الأسلحة النووية. وفي النهاية، أوضح الباحثون أنه سيكون من المفيد تدريب خوارزميات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي على اتخاذ القرارات بناءً على البيانات المتاحة في أي سيناريو كويكب مدمر.

المصادر:

الحمى القرمزية: ما هي أسبابها وكيف تتم معالجتها ؟!

ما هي الحمى القرمزية؟

«الحمى القرمزية-Scarlet fever»: هي عدوى مرتبطة بشكل شائع بالتهاب البلعوم الجرثومي، وأهم ما يميزها طفح جلدي أحمر على الجسم، مصحوبًا عادةً بحمى شديدة والتهاب في الحلق، وهي تصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 15 سنة، إن كنت ممن يرغب بالمزيد من المعلومات حول الحمى القرمزية ومعرفة ما هي أسبابها وأهم العلامات المميزة لها وكيف تتم معالجتها أكمل قراءة المقال التالي.

أهم علامات وأعراض الحمى القرمزية:

  • الطفح الجلدي هو العلامة الأكثر شيوعًا للحمى القرمزية لدى كل من البالغين والأطفال، وينتشر عادةً على الرقبة والفخذ وتحت الذراعين، ليشمل بعد ذلك بقية الجسم، وقد تكون ثنايا الجلد في الإبطين والمرفقين والركبتين حمراء أكثر من الجلد المحيط، وبعد أن يهدأ الطفح الجلدي قد يتقشر الجلد الموجود على أطراف أصابع اليدين والقدمين وفي الفخذ، من الممكن أن يستمر هذا لعدة أسابيع.
  • وجه متوهج ولسان محمر منقط (كالفراولة)، والتهاب في الحلق مع بقع بيضاء أو صفراء.
  • درجات حرارة مرتفعة قد تصل لـ 39.
  • قشعريرة وصداع وتورم اللوزتين وغثيان وإقياء وألم في البطن.
  • شحوب الجلد حول الشفتين.

ما هي البكتيريا المسببة للحمى القرمزية؟!

بكتيريا «العقديات المقيحة-Streptococcus pyogenes» من المجموعة A، وهي بكتيريا إيجابية غرام، ولها دور مهم في الأمراض التي تصيب الإنسان على الرغم من أن الاصابة بها نادراً ماتحدث، وهي أيضًا تتواجد طبيعيًا كجزء من «فلورا الجلد-Skin flora»، تنتج هذه البكتيريا سم «Erythrogenic toxin» وهو ما يسبب ظهور الطفح الجلدي.

هل الحمى القرمزية معدية؟

نعم هي كذلك، وتتم العدوى من خلال التماس المباشر مع لعاب الشخص المصاب أو الإفرازات الأنفية أو العطاس أو السعال.
أيضًا يمكن أن تسبب هذه المجموعة من البكتيريا عدوى جلدية لدى بعض الأشخاص، مما تسبب التهابات جلدية تعرف بـ التهاب النسيج الخلوي.
كما أن لمس طفح الحمى القرمزية لا يسبب نقل العدوى لأن الطفح ناتج عن «السم-Toxin» الذي تنتجه البكتريا وليس عن البكتيريا نفسها.

المضاعفات المرتبطة بالحمى القرمزية:

ستختفي أعراض الحمى القرمزية في غضون 10 أيام إلى أسبوعين تقريبًا مع العلاج بالمضادات الحيوية، ومع ذلك يمكنها أن تسبب مضاعفات خطيرة، أهمها:
الحمى الروماتيزمية وأمراض الكلى (التهاب كبيبات الكلى) والتهابات الأذن وخراجات الحلق أو التهاب رئوي أو التهاب المفاصل، ويجب التنويه إلى أن هذه المضاعفات ناتجة عن استجابة الجسم المناعية للعدوى بدلاً من البكتيريا نفسها.

كيف يتم علاج الحمى القرمزية؟

يتم علاجها بالمضادات الحيوية بالتآزر مع جهاز المناعة من أجل محاربة البكتيريا المسببة للعدوى، ويعتبر البنسلين هو الخط الأول في العلاج، وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من حساسية تجاه البنسلين يُوصف لهم الجيل الأول من السيفالوسبورين، من مثل:
أحيانًا يتم إعطاء بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC)، مثل أسيتامينوفين كمسكن ألم وخافض حرارة أو الإيبوبروفين.
حاليًا لا يوجد لقاح للحمى القرمزية أو بكتيريا المجموعة A، إلا أن العديد من اللقاحات المحتملة قيد التطوير السريري.

بعض النصائح المفيدة في حالة الإصابة بالحمى القرمزية:

  • تناول أطعمة طرية أو مشروبات باردة أو مثلجات إذا كان حلقك ملتهبًا.
  • يساعد شرب الكثير من السوائل في الحفاظ على حلقك أو حلق طفلك رطبًا ويخفف الجفاف.
  • تخفف الغرغرة بالماء المالح من ألم الحلق.
  • إذا كان الطفح الجلدي يسبب الحكة، استخدم كريمًا مضادًا للحكة متاح بدون وصفة طبية، وحافظ على تقليم أظافر طفلك حتى لا يؤذي نفسه بسبب الحكة.

أخيرًا وللوقاية من الحمى القرمزية:

النظافة الجيدة هي من أفضل طرق الوقاية: غسل اليدين قبل وبعد الطعام وأيضًا بعد استخدام الحمام.
تغطية الفم والأنف أثناء العطاس أو السعال ومن ثم غسل اليدين ولا ينبغي لطفلك مشاركة أكواب الشرب أو أواني الأكل مع الأصدقاء أو زملاء الدراسة.

المصدر:
healthline

CDC

webmd

اقرأ أيضًا: متلازمة الطفل الرمادي

دودة الأذن، ألحان مستمرة في رأسك

ألحان لا تتوقف:

هل استمعت لأغنية من قبل ثم استحوذت على تفكيرك بالكامل وعلقت بداخل رأسك لأيام وصدى ألحانها لا يتوقف؟ اطمئن فأنت لست وحدك، فوفقًا للخبراء هناك 98 بالمائة منا تعلق الأغاني في رؤوسهم وتعرف هذه الحالة بإسم «دودة الأذن-ear worm». ومما لا شك فيه أنها قد تكون مزعجة لبعض الناس فدودة الأذن، ألحان مستمرة في رأسك

ما هي دودة الأذن:

“ديدان الأذن” هي نغمات جذابة غير مرغوب فيها تتكرر في رأسك. تلعب هذه النغمات المستمرة التي لا هوادة فيها في حلقة مستمرة. بالنسبة لثلثي الأشخاص، هم محايدون أو إيجابيون ولكن الثلث المتبقي يجده مزعجًا عندما تشق هذه الأغاني طريقها إلى مراكز الذاكرة في الدماغ وتتمركز هناك، مما يهدد بتعطيل سلامهم الداخلي.

ما هي الأغاني التي تتحول لديدان أذن؟

بعض الأغاني أكثر جذبًا من غيرها، وبالتالي من المرجح أن “تكرر تلقائيًا” في رأسك. عندما درست عالمة النفس الموسيقية كيلي جاكوبوفسكي وزملاؤها السبب، وجدوا أن هذه الأغاني كانت أسرع وأبسط في «الكفاف اللحني-melodic contour» حيث ارتفعت درجة الصوت وانخفضت بطرق جعلت من السهل غناءها. وكانت للموسيقى أيضًا بعض الفواصل المميزة بين الدرجات الموسيقية والتي جعلت الأغنية تبرز. أكثر الألحان جذبًا في تصنيف المملكة المتحدة بين عامي 2010 و 2013 كانت أغنية “Bad Romance” لليدي غاغا، وأغنية “Can’t Get You Out Of My Head” لكايلي مينوج، و“Don’t Stop Believin’” بواسطة Journey.

ما الذي يجعلك أكثر عرضة لدودة الأذن؟

من أجل أن تعلق في رأسك، تعتمد ظاهرة دودة الأذن على شبكات الدماغ التي تشارك في الإدراك والعاطفة والذاكرة والتفكير العفوي. وعادة يتم تحفيز هذه الظاهرة بسماع أغنية بالفعل، على الرغم من أنها قد تظهر أيضًا عندما تشعر أنك بحالة جيدة، أو عندما تكون في حالة حالمة (شارد الذهن) أو في حالة نوستالجيا. وقد تظهر أيضًا عندما تكون مرهقًا بشأن وجود الكثير من التفكير. يبدو الأمر كما لو أن دماغك المجهد يلتصق بفكرة متكررة ويلتصق بها. وكثيرا ما يصاب الموسيقيون بدودة الأذن.

قد تؤهلك بعض سمات الشخصية أيضًا إلى أن تطاردك نغمة جذابة. إذا كنت تعاني من الوسواس القهري، أو عصبيًا، أو الذين لديهم أنماط تفكير استحواذية أو إذا كنت شخصًا منفتحًا على التجارب الجديدة، فقد تكون أكثر عرضة للوقوع في دودة الأذن. ويعاني الرجال والنساء من ديدان الأذن بالتساوي، على الرغم من أن النساء يميلون إلى البقاء مع الأغنية لفترة أطول ويجدونها أكثر إزعاجًا.

لماذا قد تكون دودة الأذن مفيدة لك؟

هناك خاصية معينة للموسيقى تجعلها تتحول إلى دودة أذن. على النقيض من حديثنا اليومي، عادة ما تحتوي الموسيقى على تكرار. هل يمكنك أن تتخيل مدى سخافة ذلك إذا كرر الناس أنفسهم في جوقة؟ ومع ذلك، على الرغم من أن تكرار الكلام يرتبط بالطفولة والانحدار وحتى الجنون، إلا أنه في حالة الموسيقى قد يشير إلى عملية تصبح ممتعة عندما يتم فهمها من خلال التكرار. أيضًا، في كل مرة تتكرر فيها الموسيقى، تسمع شيئًا مختلفًا بمهارة. قد يشكل هذا التعلم أحد الجوانب الإيجابية لديدان الأذن. أيضًا، ديدان الأذن هي شكل من أشكال النشاط العقلي العفوي، وحالة تمنح مزايا مختلفة للدماغ، مما يساهم في التفكير والإبداع الواضح.

يعتقد أنه بالإضافة إلى مجرد فهم كيفية حدوث هذه الظاهرة الشائعة ولماذا، فإن فهم كيفية تأثير ديدان الأذن على أدمغتنا يمكن أن يضيف نظرة ثاقبة حول كيفية معالجة الدماغ الذكريات والحالات المزاجية، حيث من المعروف أيضًا أن ديدان الأذن ترتبط بالذكريات وتنشط الناس. يمكن للذكريات أن تسبب دودة أذن، حتى إذا لم تكن قد سمعت الأغنية مؤخرًا، فقد تحدث هذه الظاهرة إذا كنت مع شخص أو في مكان ترتبط بأغنية معينة.

ووصفت جاكوبوفسكي هذه الظاهرة قائلة:

“إنها رابطة الذاكرة”.

كيف تتخلص من ديدان الأذن؟

إذا كنت قد اكتفيت من دودة الأذن لديك وتحتاج إلى إيقافها في مساراتها، فسيتم تحذيرك جيدًا بعدم محاولة صد الأغنية، بل قبولها بلا أي جهود لصدها. قد يؤدي الجهد الحازم لصد الأغنية إلى عكس ما تريده تمامًا فمقاومة الأغنية قد تجعل عقلك يواصل عزفها مرارًا وتكرارًا. وتسمى هذه الظاهرة بالعملية الساخرة ودرسها عالم النفس دانيال ويجنر على نطاق واسع.

يحاول بعض الناس تشتيت انتباههم عن الأغنية وهي طريقة فعالة. في إحدى الدراسات، كانت أكثر الألحان علاجًا لهذه الحالة هي “God Save The Queen” من تأليف Thomas Arne و “Karma Chameleon” من قبل Club Culture. يبحث البعض الآخر عن النغمة المعنية التي تتردد في رأسه، لأنه يُعتقد بشكل عام أن ديدان الأذن تحدث عندما تتذكر جزءًا فقط من الأغنية ؛ سماع الأغنية بأكملها قد يطفئها.

التقنيات الأخرى التي وجد أنها مفيدة تشمل تلك العلاج السلوكي المعرفي، مثل استبدال الأفكار السلبية مثل “تشير ديدان الأذن هذه إلى أنني مجنونة” بعبارة “من الطبيعي وجود ديدان أذن”. ويعتبر مضغ العلكة علاجًا بديهيًا أقل لديدان الأذن. يتداخل مع سماع الأغنية في رأسك. وفي الحالات الشديدة التي تكون فيها ديدان الأذن ساحقة لا تطاق ، قد يصف الطبيب مضادات الاكتئاب (التي تساعد أيضًا في اضطرابات الوسواس القهري).

الخاتمة:

على الرغم من أن دودة الأذن، لها ألحان مستمرة في رأسك ولكنها ليست سيئة لهذه الدرجة. فبعض الأشخاص يستمتعون بدندنة اللحن العالق في رؤوسهم وهم يعملون حتى يتخلصوا منه.

المصادر:المصدر الأول، المصدر الثاني، المصدر الثالث

الأوبئة والاقتصاد في التاريخ؛ هل يختلف تأثير COVID-19 على الاقتصاد عن غيره؟

إن الأوبئة هي عامل حتمي ومؤثر في سير حلقة الاقتصاد وتطوره، فقد جعلت مظاهر الاقتصاد الكبير من شبكات التجارة المترابطة والمدن الاقتصادية الكبرى من المجتمعات موطنًا كبيرًا للثراء ولكنها أيضًا جعلتها أكثر ضعفًا في مواجهة الأوبئة، فمنذ إمبراطوريات العصور القديمة وحتى مراحل الاقتصاد العالمي الحاضر؛ يُتوقع أن يكون تأثير COVID-19 مختلفًا عما سبقه من الأوبئة والجوائح في العصور السابقة من الناحية الاقتصادية، ومع معرفة القليل من المعلومات عن تلك الفيروسات والبكتريا، فإن عدد الضحايا سيكون على مستوى مختلف عن ضحايا الأوبئة السابقة كوباء الموت الأسود أو الأنفلونزا الإسبانية، ومع ذلك؛ فإن خراب الماضي يقدم لنا بعض الدلالات حول تأثير فيورس COVID-19 على تغيير خريطة الاقتصاد العالمي.

على الرغم من التأثير المروع للأوبئة على البشر؛ إلا أن أثارها الإقتصادية ليس بنفس الدرجة من السوء على المدى الطويل، فقد قضى الموت الأسود على ثلثي سكان أوروبا وترك ندوبًا قاسية في تاريخ القارة البيضاء، ولكن في أعقابه؛ كانت المساحة المزروعة أكثر بكثير من طاقات العمال المتوفرين لزراعتها، فقد أدت قلة العمالة الزراعية نتيجة ارتفاع عدد الضحايا إلى زيادة قوة العمال وقدرتهم على المساومة على الأرض وامتلاكها من مُلاكها مما ساهم في انهيار النظام الاقتصادي الاقطاعي، ويبدو أنها كانت سببًا في أن يصبح اقتصاد أجزاء من شمال غرب أوروبا في مسار واعد ومتقدم، فقد ارتفعت الدخول الحقيقة للعمال الاوروبيين بشكل واضح بعد ذلك الوباء الذي ضرب القارة بين عامي 1347- 1351م ، وفي تلك الأوقات – فترة ما قبل العصر الصناعي –  عادة ما أدت هذه الدخول المرتفعة إلى نمو سكاني أسرع وبالتالي إلى قلة نسبة محدودي الدخل – كما لاحظ توماس مالتوس Thomas Malthus (باحث سكاني واقتصادي سياسي إنجليزي)  –  ولكن لم تكن قاعدة مالتوس هذه قابلة للتطبيق في جميع أنحاء أوروبا كلها، فلم تثبت نظريته صدقها بعد انحسار الوباء.

يناقش كل من نيكو فويقلاندرز Nico Voigtländer ( من جامعة كليفورنيا – لوس أنجلوس) وهانز جواكيم فوث Hans-Joachim Voth ( الآن بجامعة زيورخ) فكرة أن الدخل المرتفع الناتج من سنوات الطاعون أدى إلى زيادة الإنفاق على السلع المصنعة ذاتيًا داخل المدن وبالتالي أدى إلى ارتفاع مستوى التحضر فيها، لقد دفع الطاعون وبشكل فعال أجزاء من أوروبا كانت تعاني التوزان بين الأجور المنخفضة وقلة التحضر إلى مسار أكثر ملائمة لتطور اقتصادي تجاري ثم صناعي بعد ذلك.

وبالمثل؛ فقد حدث ما يشبه ذلك في أعقاب وباء الأنفلونزا الإسبانية التي قتلت ما بين 20- 100 مليون شخص خلل الفترة من 1918- 1920م، إذ لم تعد اقتصاديات الصناعة التي واكبت أوائل القرن الـ20 تلائم ما جاء به مالتوس، ومع ذلك ؛ وحسب ما يراه كل من إليزبيث بيرنرد ( جامعة برانديز ) ومارك سيغلر ( جامعة ولاية كليفورنيا ) أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت أكثر الدول تضررًا من وباء الأنفلونزا الإسبانية ولكنها نمت بشكل أسرع اقتصاديًا من غيرها عقب تلك الجائحة.

في الولايات المتحدة الأميريكية، وبعد السيطرة والتحكم على مجموعة من العوامل الاقتصادية والديموغرافية وجدوا أن وفاة إضافية واحدة لكل ألف شخص ساهمت في زيادة متوسط النمو السنوي للدخل الحقيقي للفرد على مدى عقد لاحق على الأقل بنسبة 0.15 نقطة مئوية، وعلى الرغم من أن حصيلة COVID-19 من الضحايا من المرجح أن تكون قليلة جدًا لتعزيز هذه الفكرة( زيادة الأجور) إلا أنها قد تجبر الشركات على تبني تقنيات جديدة من أجل العمل في الوقت الذي ستصبح المخازن والمكاتب فارغة دون المساس بدرجات النمو والإنتاجية .

ورغم كل التحليلات التي في ظاهرها إيجابية، لا يستبعد الباحثون الأثر والتأثير الشديد لفيروس COVID-19 على الاقتصاد العالمي إذا لم يتم احتواء الوباء بشكل أسرع ، وإذا تم ذلك؛ يمكن أن لا يستمر تأثيره السلبي على الاقتصاد لفترة طويلة ، ولكن على العكس إذا لم يتم احتواءه بسرعة يمكن أن يكون قويًا بما يكفي لإغلاق بعض الشركات الكبرى مما يؤدي إلى ارتفاع حاد في نسبة البطالة.

استطاعت المخاوف من انتشار فيروس كورونا في زعزعة الأسواق العالمية

وهنا يجب أن يبرز دور الحكومات وتدخلها للتخفيف من حدة الأزمات التي تسببها الأوبئة، عن طريق تقديم الأموال بشكل مباشر إلى الأسر المتضررة مع تقديم الدعم المناسب للعمال من نسبة الأموال المخصصة للطوارئ في تلك البلاد، مع استعداد نفسي لنسبة من فئة العمالة لخسارة وظائفهم، ومن خلال ما تسببه هذه الأوبئة وبشكل خاص COVID-19 من حالة عزل للدول وخاصة الولايات المتحدة فإن تأثيره على ما يمكن تسميته بالتموج الإقتصادي أمر لا مفر منه.  ومن المؤكد أن عدة قطاعات ستضرر بشكل كبير ومن أولها المتاجر والمطاعم ( التي أغلقت أبوابها تمامًا ) ومعها شكرات الطيران والسياحة بسبب القيود على السفر والتنقل، وهناك بعض الصناعات التي ستتأثر بشكل أقل وخاصة تلك الصناعات البعيدة عن المجال الطبي والذي يقتصر الضرر عليهم في قلة الطلب على صناعتهم؛ وفي ضوء ذلك تضطر البنوك إلى التساهل في سداد القروض لأن جزء من قاعدة عملائها فقد عمله.

يعتبر الكثيرون أن فيروس كوفيد 19 قد يعتبر الصدمة الاقتصادية الأسرع والأعمق في التاريخ ، فقد تأثر الاقتصاد العالمي بشكل سريع خلال ثلاثة أسابيع فقط في ظل الأزمة الحالية، فالأمر قد استغرق فقط 15 يومًا ليهبط سوق الأسهم الأميريكية بنسبة 20% وهو أسرع إنخفاض شهدته تلك السوق على الإطلاق، ويتوقع أن ينخفض الناتج المحلي الأميريكي بنسبة سنوية تبلغ 6% ،وقد حذر وزير الخزانة الأميريكي من أن معدل البطالة قد يرتفع إلى أعلى من 20% وهو ضعف مستوى النسبة خلال الأزمة الحالية .

للمزيد حول تأثير الكورونا على الاقتصاد العالمي: ما هو تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي ؟

المصادر :

economist

.theguardian

investopedia

طبقة الأوزون فوق أنتاركتيكا تتعافى الآن

طبقة الأوزون فوق قارة أنتاركتيكا تتعافى :

طبقة الأوزون فوق قارة أنتاركتيكا تتعافى ،حيث تعافت طبقة الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية كثيرًا، فقد توقفت بالفعل عن العديد من التغييرات المقلقة، في الغلاف الجوي لنصف الكرة الجنوبي. فإذا كنت تبحث عن شخص تشكره، فأشكر العالم بأسره.

تشير دراسة جديدة إلى أن «بروتوكول مونتريال» – اتفاقية عام 1987 لوقف إنتاج المواد المستنفدة للأوزون (ODSs) – يمكن أن يكون مسؤولاً عن إيقاف، أو حتى عكس، بعض التغييرات المثيرة للقلق في التيارات الهوائية، حول نصف الكرة الجنوبي التي تدور حول أقطاب كوكبنا على ارتفاع عال والتيارات الهوائية السريعة المعروفة باسم «التيارات النفاثة».

طبقة الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية المتجمدة تتعافى

تأثير «بروتوكول مونتريال»

قبل نهاية القرن، كان استنفاد الأوزون يقود التيار النفاث الجنوبي إلى الجنوب أكثر من المعتاد. هذا انتهى بتغيير أنماط هطول الأمطار، وربما تيارات المحيطات أيضًا.

ثم، بعد عقد من الزمان أو ما بعد التوقيع على البروتوكول، توقف هذا الترحيل فجأة. هل كانت صدفة؟ باستخدام مجموعة من النماذج والمحاكاة الحاسوبية، أظهر الباحثون الآن أن هذا التوقف المؤقت في الحركة، لم يكن مدفوعًا بالتحولات الطبيعية في الرياح وحدها.

وبدلاً من ذلك، يمكن فقط للتغيرات في الأوزون أن تفسر سبب توقف زحف التيار النفاث فجأة. وبعبارة أخرى، يبدو أن تأثير «بروتوكول مونتريال» قد أوقف مؤقتًا، أو حتى انعكس قليلاً، الهجرة الجنوبية للتيار النفاث، وللمرة، هذه أخبار جيدة في الواقع. في أستراليا، على سبيل المثال، زادت التغييرات في «التيار النفاث» من خطر الجفاف من خلال دفع المطر بعيدًا عن المناطق الساحلية. إذا انعكس الاتجاه، فقد تعود هذه الأمطار.

ثقب الأوزون :

في حين أن التحسينات في تقليص اعتمادنا على المواد المستنفدة للأوزون سمحت بالتأكيد للأوزون بالتعافي إلى حد ما، فإن مستويات ثاني أكسيد الكربون تستمر في الزحف إلى أعلى وتعرض كل هذا التقدم للخطر.

في العام الماضي، وصل ثقب الأوزون فوق أنتاركتيكا إلى أعلى مستوى سنوي له منذ عام 1982،

ولكن لم يتم حل المشكلة، وقد يكون لهذا السجل علاقة مع درجات حرارة معتدلة بشكل غير معتاد في تلك الطبقة من الغلاف الجوي. أو تبقى مسطحة أو معكوسة. “

ما هو أكثر من ذلك، في السنوات الأخيرة، كانت هناك زيادة في المواد الكيميائية المستنفدة للأوزون، قادمة من المناطق الصناعية في الصين.

إن شد الصراع بين الآثار المتعارضة لاستعادة الأوزون وارتفاع غازات الدفيئة هو الذي سيحدد الاتجاهات المستقبلية.” «بروتوكول مونتريال» دليل على أنه إذا اتخذنا إجراءات عالمية وفورية يمكننا المساعدة في إيقاف بعض الضرر الذي بدأناه أو حتى عكسه. ومع ذلك، حتى الآن، فإن الارتفاع المطرد في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري يذكرنا بأن أحد هذه الإجراءات لا يكفي ببساطة.

طبقة الأوزون فوق قارة أنتاركتيكا تتعافى

المصادر : nature, science alert, Nasa ozone watch

كيف بدت مدن العالم بعد انتشار فيروس كورونا ؟

كيف بدت مدن العالم بعد انتشار فيروس كورونا ؟

خلال خمسينيات القرن الماضي، نظم متحف نيويورك للفن الحديث معرض صور شهيرًا بعنوان “عائلة الإنسان” في أعقاب كوارث الحرب العالمية. جسدَ العرض الذي امتلئ بصور الناس احتفالاً بالنغمة الإنسانية والمرونة والرابط المشترك.

نشهد اليوم كارثة عالمية فريدة من نوعها، جعلت من تخزين المؤمن الخطوة الأولى من أجل “البقاء”. تحتمي المقاهي على طول «نافيجلي -Navigli» في ميلانو بأقفال نوافذها مع «الميلانزيين-Milanese» الذين اعتادوا على احتساء شراب «أبروس-aperos » بجوار القناة. تظهر تايمز سكوير، ومدينة لندن وميدان «الكونكورد-Concorde» في باريس كمدينة أشباح خلال فترة الذروة الصباحية.

«نافيجلي -Navigli»، ميلانو، حيث يجتمع الميلانيون في نهاية كل يوم.
باريس
نيويورك، الولايات المتحدة الامريكية.

تروي الصور الأخرى كمطار «هانيدا-Haneda» في طوكيو، ومعبد في إندونيسيا، و«أمريكانا داينر -the Americana Diner» في نيو جيرسي قصص مماثلة حيث انتشر الفراغ مثل الفيروس.

يوجياكارتا، إندونيسيا.
طوكيو، اليابان
عندما يتوقف العالم عن السفر.
نيو جيرسي، الولايات المتحدة الامريكية.


أرسلت صحيفة التايمز مؤخرًا العشرات من المصورين الفوتوغرافيين لالتقاط صور للساحات العامة المزدحمة والشواطئ وأرض المعارض والمطاعم ودور السينما ومكة المكرمة ومحطات القطار لتوثيق ما تشهده مدن العالم بعد انتشار فيروس كورونا .
تتبع الأماكن العامة، التي نراها اليوم أثر أصولها العائدة إلى «أغورا-Agoras» اليونان القديمة. من الصعب ترجمة كلمة “أغورا” التي قد تعني للشاعر الملحمي «هوميروس-Homer» “التجمع”. في نهاية المطاف، كان الأمر يعني ضمنيًا المربع أو المساحة المفتوحة في وسط مدينة، والذي بدونه لا يعتبر اليونانيون المدينة مدينةً على الإطلاق، بل كمجموعة متنوعة من المنازل والأضرحة.

بعد آلاف السنين، لا تزال الساحات العامة والمساحات الأخرى رائدة وجاذبة كالمغناطيس حيث نلجأ إليها من أجل المتعة والعزاء، لقياس حرارتنا المشتركة والاحتفال والاحتجاج. بعد الانتفاضات التي وقعت في ميدان «تيانانمن-Tiananmen» وميدان التحرير وميدان تقسيم وأماكن أخرى، أظهر متظاهروا السترة الصفراء في فرنسا استياءهم العام الماضي ليس عن طريق بدء صفحة «GoFundMe» ولكن عن طريق استيلائهم لمواقع عامة مثل «ساحة الجمهورية (باريس)-Place de la République» و «أوبرا باريس-Place de l’Opéra».

تم بناء هاتين الساحتين خلال القرن التاسع عشر كجزء من خطة رئيسية من قبل المسؤول الفرنسي البارون «جورج يوجين هوسمان-Georges Eugène Haussmann»، الذي أعاد تشكيل مساحات شاسعة من باريس بعد أن أقرت المدينة لوائح صحية جديدة في عام ١٨٥٠ لمكافحة المرض. أدت الفيروسات والكوارث الطبيعية الأخرى إلى جعل المدن في جميع أنحاء العالم تصمم بنية أساسية جديدة ولوائح إعادة تنظيم المناطق لضمان المزيد من الضوء والهواء، وأنتجت عنها الأماكن العامة والمباني والمواقع الأخرى بما في ذلك بعض المواقع في هذه الصور، والتي وعدت بتحسين الرفاهية المدنية وهذا يمثل آفاقًا جديدة للتطلع المدني.

برلين، المانيا.
لندن.
ميونيخ.
موسكو.

يعكس الفراغ الحالي لهذه الاماكن، الذي يعتبر ضرورة للصحة العامة (رغم مرارة الواقع) قدرتنا على التضافر من خلال الاستماع لرعاية الخبراء والبقاء بعيدًا عن التجمعات، من أجل الصالح العام. فيروس كورونا في نهاية المطاف لا ينتمي لحزب. تبدو هذه الصور مسكونة ومن الصعب نسيانها، كما في افلام الاوبئة ونهاية العالم هكذا بدت مدن العالم بعد انتشار فيروس كورونا ، مع إنها في نواحي أخرى تبدو متفائلة.

بكين.
كاراكاس، المقاطعة الاتحادية، فنزويلا.
لوس أنجلوس.
برشلونه
سريناغار، الهند.
بانكوك.

روما


تذكرنا هذه الصور أيضًا بأن الجمال يتطلب التفاعل البشري. أقصد أن المباني والمعارض ومحطات السكك الحديدية والمعابد الفارغة يمكن أن تبدو جميلة وساحرة بشكل غريب. تعتبر بعض هذه المواقع، مثل العديد من هذه الصور، أعمالًا فنية. أعني أن المباني والساحات والشواطئ الفارغة هي ما تميل إليه كتب تاريخ الفن وتتاجر بها إعلانات الفنادق الفخمة والمأوى اللامع ومجلات السفر. فبدا فراغها كنغمة تفوقت على وتيرة الحياة اليومية والوجود الفوضوي، حيث يبدو للبشر فراغ هذه الأماكن تجربة أقرب إلى دهشة المستكشفين السابقين الذين يأتون على بقايا حضارة مفقودة. يستحضرون الرومانسية من الأنقاض. الجمال يستلزم شيئًا آخر نمنحه، سيكون لحظة عودتنا لهذه الأماكن.

نيودلهي، الهند.
واشنطن، الولايات المتحدة الامريكية.
سول، كوريا الجنوبية.

سياتل، الولايات المتحدة الامريكية.
سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة الامريكية.
باكستان
يانغون، ميانمار.
ساو باولو.
سيم ريب، كمبوديا.
سيدني، أستراليا.
طهران، ايران.
هونج كونك
بوغوتا، كولومبيا.

المصدر: The New York Times

اقرأ ايضا

ما هو تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي ؟

يعاني العالم نقصًا في أجهزة التنفس الصناعي بعد جائحة كورونا، فكيف يواجه الأزمة؟

ما هي أجهزة التنفس الصناعي؟

هي أجهزة تعمل على التهوية الميكانيكية للمريض الذي يُعاني من أمراض تتسبب له في صعوبة أو فشل بالتنفس فيستبدل النفس التلقائي بالنفس الصناعي، ويستخدم في الأونة الأخيرة مع مرضى فيروس كورونا.

لذلك ارتفع الطلب على أجهزة التنفس الصناعي كمحاولة لإنقاذ المرضى المصابة  بفيروس كورونا المستجد، فيعمل الموردون على زيادة الإنتاج بالإضافة إلى طلب الحكومات من الشركات المصنعة والجيش بالمساعدة.

في 6 مارس طُلب من جانلوكا بريتسيوزا رئيس صناع أجهزة التنفس الصناعية من قبل السلطات الإيطالية طلبًا عاجلًا في تلبيه احتياجتهم لأجهزة التنفس الصناعية. وبناءً على ذلك قام 25 تقني من الجيش ومعهم مشرفين إنتاج لإدارة عملية الإنتاج الواسعة والمساعدة في تجميع الآلات. فعادةً يُنتج 160 آلة في الشهر، والهدف الآن للإنتاج النهائي 2000 جهاز صناعي لكل أربعة أشهر. كما أضاف المسؤول التنفيذي أن الشركات المنتجة لا يمكنها تلبيه الاحتياج الهائل من الأجهزة، لأنها تنتمى إلى الصناعات المتخصصة.

تحتفظ المجموعة العالمية الهندسية سيرا بركن هادىء في مجال صناعة المعدات الطبية في إيطاليا، والتي وجدت نفسها الآن في الخط الأمامي لمواجهة أكبر أزمة صحية في القرن الناتجة من فيروس كورونا سريع الانتشار والذي يتسبب في صعوبة بالتنفس وحدوث التهاب رئوي في الحالات الشديدة.

يتعرض صانعو أجهزة التنفس الصناعي لضغط شديد لزيادة الإنتاج حتى مع عرقلة الجائحة لنقل المعدات الحيوية مثل الخراطيم والصمامات والمحركات والإلكترونيات، والتي تأتي من الصين مصدر تفشي الجائحة التي أودت بحياة 10000 حول العالم. ووسط النقص  تتجه الحكومة بمساعدة من الجيش والشركات المصنعة الأخرى محاولتها في الطباعة ثلاثية الأبعاد على أمل تكثيف إنتاج آلات التنفس التي من المحتمل أن تنقذ الحياة. كما طور فريق من الأطباء بإيطاليا طريقة لتوفير الأكسجين لشخصين من جهاز تنفس واحد، وبالتالي مضاعفة القدرة على الاستخدام.

وقد أضاف من بريطانيا رهولديب طبيب استشاري في طب الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة: “يُقدر معدل الوفيات بين مرضى الرعاية الحرجة من 50 إلى 60% ، وإذا كان المريض المصاب يعاني من أمراض خطيرة ولا يحصل على جهاز التنفس الصناعي، يموت في غضون ساعات قليلة”

ومن إيطاليا إلى سويسرا

تتوقع شركة هاميلتون ميديكال أي جي وهي واحدة من أكبر شركات تصنيع أجهزة التنفس الصناعي ومقرها سويسرا زيادة انتاجها إلى ما يقرب من 21000 جهاز تنفس في هذا العام، بنسبة زيادة 15000 جهاز عن العام السابق، ولكن مع زيادة الطلبات على الأجهزة تواجه الشركة قرارات صعبة بشأن إلى أين ترسلها. وقال الرئيس التنفيذي للشركة، أن الأولوية تُعطى للدول التي في حاجة ماسة للغاية لاستخدام الأجهزة، وبالفعل أُرسل 400 جهاز في الأسبوع الماضي إلى إيطاليا، ومن المتوقع إرسال شحنة أخرى لها، إلا أن ذلك جعله يرفض طلب حكومات أخرى مما أدى إلى تهديده من قبل دولة واحدة بوضعه في القائمة السوداء. وأضاف : “نحن نحاول عدم التصدير للدول التي تُخزن احتياطاتيها من الأجهزة، حتى يتمكنوا من الاستعداد، إنما نساعد من هم في حالة طوارىء شديدة للغاية”

وتقول الشركات المنتجة حول العالم أن الطلب على الأجهزة وصل أقصاه من الصين، كما تزايد عليه من دول أخرى مثل إيطاليا وأماكن أخرى في أوربا مثل الولايات المتحدة الأمريكية لتزايد أعداد الحالات المصابة مع استمرار انتشار الفيروس الذي أصاب ما يقرب من ربع مليون حالة.

الاختنافات ومواجهة العالم لها

تعاني ايطاليا الآن من تفشي الفيروس ونتيجة لذلك تعاني أيضًا من نقص حادِ بأجهزة التنفس الصناعي بالإضافة إلى نقص في الطاقم الطبي، إلا أن مسؤول باسم وزارة الدفاع الإيطالية صرح بأن أول منتج من عمل فنيي الجيش سوف يصدر يوم السبت القادم. اشترت أيضًا الحكومة الإيطالية ما يقرب من 4000 من أصل 5000 وحدة من أجهزة التنفس الصناعي وغيرها من المعدات من ألمانيا والتي قد طرحتها في وقت سابق من هذا الشهر,  يصل عدد الأجهازة في المستشفيات قبل تفشي الفيروس 20000 جهاز، ومع ظهور الجائحة طلبت الحكومة شراء 10000 جهازًا من شركة  draegerwerk  وهو ما يعادل الانتاج الطبيعي لمدة عام من الشركة.

وأيضًا تضاعف الطلب من فرنسا فبعد أن كان احتياجها السنوي من الأجهزة يتراوح ما بين 1000 إلى 1500 جهاز قد ارتفع إلى مئات في أسبوع. وتكمن العقبة في الحصول على الأجزاء اللازمة للجهاز في الوقت الحالي، خاصة بعد غلق بلدان حدودها مع اتخاذ خطوات في حماية مخزونها من الأدوات الطبية. وصرح مسؤول من شركة هاملتون ميديكال إن السلطات الرومانية أوقفت في الأسابيع الأخيرة شحنة من خراطيم الأجهزة التي تصنعها شركته في مصنع هناك على أساس أنها قد تكون معدات طبية مهمة. وقال فيلاند إنه بحاجة إلى تدخل القنصلية السويسرية في رومانيا قبل أن يسمح مسؤولو الجمارك بخروجها.

أمّا عن السويد فقد صرح الرئيس التنفيذي أن السويد واجهت تجارب من الاختناقات بين الموردين تمكنت من حلها جزئيًا بمساعدة السياسيين، وأنها تخطط لزيادة الانتاج بنسبة 60% عن العام الماضي، وقال مدير مشتريات بالصين، إن الشركة المصنعة للأجهزة الطبية  تعتمد على الواردات من دول تشمل سويسرا والولايات المتحدة وهولندا للحصول على المكونات الرئيسية مثل الصمامات لصنع أجهزة التنفس. لكن الموردين الدوليين للشركة واجهوا صعوبات خلال التفشي العالمي في الحصول على بعض الأجزاء الأساسية لإنتاج المكونات التي تحتاجها.

 صناع السيارات يواجهون الأزمة

تقوم بعض الدول، بما في ذلك إيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة، بتهييء شركات صناعة السيارات وشركات صناعة الطيران لزيادة إنتاج أجهزة التنفس الصناعية. حيث تأمل السلطات أن يتمكن المصنعون الكبار من إعادة استخدام بعض المصانع واستخدام خبرات التصميم الرقمي، بما في ذلك الطباعة ثلاثية الأبعاد، لتعويض النقص المتوقع في الأجهزة الطبية الحيوية. وفي بريطانيا لجأت الحكومة إلى جهات تصنيع أخرى. فتبحث مجموعة ماكلارين، وهي مجموعة مخصصة لصناعة السيارات الرياضية، في كيفية تصميم نسخة بسيطة من جهاز التنفس الصناعي. كما تعمل شركة نيسان لدعم منتجي أجهزة التنفس الصناعي الحاليين. وقالت بريطانيا يوم الجمعة الماضي، إن الشركات الهندسية توصلت إلى نموذج أولي لجهاز التنفس للطوارئ يمكن الموافقة عليه الأسبوع المقبل.

 التغلب على حواجز الحدود

قال الرئيس التنفيذي لشركة صناعة أجهزة التنفس الصناعي الأمريكية  ResMed   أنه تم إعادة تجميع الأدوات بعيدًا عن انتاج أجهزة أخرى إضافية لتلبية الاحتياجات المتضاعفة لأربع مرات عن الطبيعي. وقالت نانسي فوستر نائبة الرئيس في الولايات المتحدة، إن المستشفيات تفكر في إعادة استخدام أجهزة تنفس قديمة، والتي لا تزال تعمل لكنها تم التخلي عنها لأنها لا تتصل بأنظمة البيانات الإلكترونية الحديثة، بينما تبرعت وزارة الدفاع الأمريكية بـ 2000 جهاز تنفس من جمعية المستشفيات الأمريكية.  وبحسب بحث أعده مركز جونز هوبكنز الصحي، فإن الولايات المتحدة لديها معدات لتوفير التنفس الصناعي لحوالي 160 ألف شخص. وهذا يشمل ولاية نيويورك، التي تتطلع إلى إضافة ما يقرب من 5000 إلى 6000 جهاز، إلا أن الرقم هذا لا يلبي سوى خُمس الطلب المحتمل. وقال رئيس صناع أجهزة التنفس المحمولة بواشنطن: “لا أحد يعلم مدى الاحتياج المحلى للأجهزة مع سوء تفشي كوفيد 19 وسنركز على إمدادتنا بالأجهزة، حتى الحصول على لقاح يُنقذ الأرواح”

المصدر: World Economic Forum

انظر أيضًا: باحثة مصرية تطور اختبار الكورونا المستجد في جونز هوبكينز

كيف تحمي صحتك العقلية أثناء تفشي فيروس كورونا؟

لقد أوقع فيروس كورونا العالمَ في حالة من عدم اليقين. ويمكن أن تبدو الأخبار المستمرة حول الوباء مزعجة. كل هذا يؤثر سلبًا على الصحة العقلية للناس، لا سيما أولئك المصابين بالفعل بحالات مثل القلق والوسواس القهري. إذًا كيف تحمي صحتك العقلية أثناء تفشي فيروس كورونا؟

القلق بشأن الأخبار أمرٌ طبيعي، ولكن بالنسبة لكثير من الناس، يمكن أن يخلق هذا القلق مشاكل عقلية أسوأ.

عندما أصدرت منظمة الصحة العالمية نصائح بشأن كيفية حماية الصحة العقلية أثناء تفشي فيروس كورونا، تم الترحيب بها على نطاقٍ واسعٍ في وسائل التواصل الاجتماعي.

كما يوضح نيكي ليدبيتر، العامل في «Anxiety UK»، فإن الخوف من الخروج عن السيطرة وفقدان القدرة على تحمل عدم اليقين هي أمورٌ شائعةٌ للعديد من اضطرابات القلق. لذلك، من المفهوم أن العديد من الأفراد الذين يعانون من القلق الموجود مسبقًا، يواجهون تحديات في الوقت الحالي.

إذا كيف تحمي صحتك العقلية أثناء تفشي فيروس كورونا؟

قلل تعرضك للأخبار وكُنْ حذرًا حيال ما تقرأ

تؤدي قراءة الكثير من الأخبار حول فيروس كورونا إلى نوبات ذعر للعديد من الناس.

  • قضاء فتراتٍ أقصر في تصفح المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي يساعد على تقليل حدة القلق.
  • حاول استخدام بعض المواقع المفيدة التي تديرها جمعيات خيرية للصحة العقلية، مثل «AnxietyUK».
  • قلل مقدار الوقت الذي تقضيه في القراءة أو مشاهدة الأشياء التي تجعلك تشعر بالاستياء. حدد وقتًا معينًا للتحقق من الأخبار.
  • هناك الكثير من المعلومات الخاطئة الّتي تدور حول الوباء- ابق على اطلاع. لكن مع الالتزام بمصادر المعلومات الموثوقة مثل الأكاديمية بوست.

استرح من وسائل التواصل الاجتماعي وأي شئ قد يثير القلق

  • تجنب التحقق من أي هاشتاق على تويتر قد يثير قلقك.
  • ألغ متابعة أو تجاهَل الحسابات الّتي تكثر من نشر الأخبار المُقلقة الّتي لا ضرورة لها.

اغسل يديك- ولكن باعتدال

تسببت زيادة الوسواس القهري بإقبالٍ أكثر على طلب المساعدة من الأشخاص الذين أصبحت مخاوفهم مركزة علىجائحة فيروس كورونا.

بالنسبة ليلي بيلي، مؤلفة كتاب «لأننا سيئون-Because We Are Bad» (وهو كتاب عن التعايش مع الوسواس القهري) كان الخوف من التلوث أحد جوانب اضطرابها بالوسواس القهري. وتقول إن النصيحة بشأن غسل اليدين يمكن أن تكون دافعًا كبيرًا (للأشخاص الذين تعافوا) للعودة إلى الوسواس القهري من جديد.

كما أشارت ليلي إلى أنه بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري، فإن التحسن يعني القدرة على مغادرة المنزل- لذلك يمكن للعزل الذاتي أن يمثل تحديًا آخر.

ابق على تواصلٍ مع الناس

عدد الأشخاص المُلتزمين بالحجر المنزلي في ازديادٍ مستمر، لذا قد يكون الوقت مناسبًا الآن للتأكد من أن لديك أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني المناسبة للأشخاص الذين تهتم لأمرهم.

  • إذا كنت ملتزمًا بالحجر المنزلي، تأكد من خلق التوازن بين روتين يومي والأنشطة غير الروتينية.

تجنب الإرهاق

مع مرور أسابيع وشهور على تفشي جائحة فيروس كورونا، من المهم قضاء بعض وقت الراحة. تعرض إلى أشعة الشمس قدر الإمكان، قم بالتمارين الرياضية وتناول الطعام الصحي ولا تنسَ شرب كميةٍ مناسبةٍ من الماء.

المصادر:

إقرأ أيضًا: كيف ستفيدنا أسرع حواسيب العالم العملاقة في التعامل مع فيروس الكورونا اليوم ؟

ما هو تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي ؟

مع انتشار فيروس كورونا أو مايعرف بالفيروس التاجي، انخفضت أسعار الأسهم. منذ ذروته في فبراير، انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة ١٧٪؜  وهو مؤشر سوق الأسهم الذي يتتبع أسهم ٥٠٠ شركة أمريكية ذات رؤوس أموال كبيرة. وهي تمثل أداء سوق الأسهم و يستخدمه المستثمرون كمعيار للسوق ككل، حيث تتم مقارنة جميع الاستثمارات الأخرى. أن خطر فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي أكبر بكثير من المخاطر الصحية. إذا كان الفيروس يؤثر بشكل مباشر على حياتك فمن المرجح أن يكون ذلك من خلال منعك من الذهاب إلى العمل، أو التسبب بطردك من العمل أو إفلاس عملك.

تعتبر تريليونات الدولارات التي تم مسحها من الأسواق المالية هذا الأسبوع مجرد البداية، إذا لم تتدخل حكوماتنا. وإذا استمر الرئيس «ترامب-Trump» في التعثر في تعامله مع الوضع، فقد يؤثر ذلك أيضًا على فرص إعادة انتخابه. وقد حدد «جو بايدن-Joe Biden» على وجه الخصوص فيروس كورونا على أنه ضعف لترامب، واعدًا بقيادة “ثابتة ومطمئنة” خلال ساعة الحاجة الأمريكية.

في جميع أنحاء العالم، تسبب فيروس كورونا بوفاة ٤٣٨٩ مع ٣١ حالة وفاة أمريكية حتى اليوم. لكنها سوف تشل الملايين من الناحية الاقتصادية، خاصة وأن الوباء شكل عاصفة مثالية مع انهيار سوق الأسهم، وحرب نفطية بين روسيا والمملكة العربية السعودية، وانتشار حرب فعلية في سوريا إلى أزمة مهاجرة محتملة أخرى.

يدعونا فيروس كورونا إلى النظر للوراء باعتباره اللحظة التي تعطلت فيها الخيوط التي تربط الاقتصاد العالمي؛ والشركات الناشئة والمتنامية مثل الأعمال التجارية والتي قد تنتهي بدفع الثمن.

بنفس أهمية مكافحة الفيروس إن لم يكن أكثر أهمية هو تطعيم اقتصاداتنا ضد جائحة الذعر القادم. يمكن أن تأتي المعاناة الإنسانية في شكل مرض وموت. ولكن من الممكن أيضًا تجربة عدم القدرة على دفع الفواتير أو خسارة منزلك.
تكافح الشركات الصغيرة على وجه الخصوص مع إيقاف تزويدها بالمؤن، وتركها بدون منتجات أو مواد أساسية. أدى إغلاق المصانع في الصين إلى انخفاض قياسي في مؤشر مدير المشتريات في البلاد والذي يقيس ناتج التصنيع. الصين هي أكبر مصدر في العالم ومسؤولة عن ثلث التصنيع العالمي، لذا فإن مشكلة الصين هي مشكلة الجميع حتى في خضم حرب تجارية بين البيت الأبيض و «بكين-Beijing».

كل هذا يجعل الأمر أكثر مدعاة للقلق من استمرار الحكومات في اعتبارها أزمة صحية وليست اقتصادية. لقد حان الوقت لتولى الاقتصاديون المسؤولية عن الأطباء، قبل أن ينتشر الوباء الحقيقي.

على الرغم من أن الصين تتحمل العبء الأكبر من التكلفة الاقتصادية والبشرية للفيروس، فإن الكثيرين في بكين سيشهدون بريقًا فضيًا في ضعف الاقتصاد الأمريكي، وإلهاءًا عن حروب ترامب التجارية التي بدا أنها تتصاعد دون نهاية في الأفق.

متزامنة تمامًا مع الفيروس التاجي، اندلعت حرب نفط روسية سعودية. على المدى القصير، يمكن لكل من موسكو والرياض تحمل انخفاض أسعار النفط بنسبة ٣٠٪؜ بين عشية وضحاها. لكن أعمال الغاز الصخري في أمريكا لا يمكنها ذلك حيث إن عملية التكسير الأكثر تكلفة تعني أن جزءًا كبيرًا من قطاع النفط الأمريكي لن يكون موجودًا ببساطة إذا بقيت أسعار النفط عند أدنى مستوياتها التاريخية، مما يؤدي إلى عمليات الإغلاق وفقدان الوظائف وربما حتى حالات الركود على مستوى الدولة.

دفع الرئيس ترامب من خلال التخفيضات الضريبية على الرواتب المتأخرة ومساعدة العمال لكل ساعة عمل وهي إجراءات ستساعد أصحاب العمل والموظفين على حد سواء على البقاء. في المملكة المتحدة، كشف المستشار «ريشي سوناك-Rishi Sunak» اليوم عن ميزانية مخصصة لفيروس كورونا. لكن يحتاج الجميع إلى التفكير بشكل أكبر إذا كانوا يريدون التعامل بشكل صحيح مع كيفية تغيير هذا العامل الجديد للوضع الراهن.

الأمر لا يتعلق فقط بالفيروسات التاجية وأسعار النفط أو حتى الاقتصاد العالمي. بل يمثل انعكاس لميزان القوى بين الشرق والغرب. كان مركز هذا، على مدى السنوات ال ١٠ الماضية، سوريا. بعد عقد من الصراع على الأرض، يبدو أن المواجهة تصاعدت الآن من حرب بالوكالة إلى صراع اقتصادي.

شهدت القوى العظمى الناشئة في روسيا والصين ما يعتبره الكثيرون بتدخل أمريكي في سوريا وهم يحاولون الآن تعزيز رؤيتهم لعالم متعدد الأقطاب. وبدلاً من السماح للسعودية حليفة الولايات المتحدة بقيادة أسواق النفط من خلال «كارتل أوبك-OPEC cartel»، تريد روسيا والصين إعادة تشكيل الأسواق العالمية وأرصدة القوى لصالحها.

من أجل البقاء على قيد الحياة خلال هذه التحولات، ستحتاج الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وغيرها لحماية مستقبل أعمالهم، كبيرها وصغيرها، والبحث عن فرص للاستفادة من النظام الاقتصادي العالمي الجديد، وليس إنكاره. إن تجاهل هذه التغييرات التي سببها فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي سيكون أكثر ضررا من أي جائحة مرضية.

إذا استمر تفشي المرض بعد شهر نيسان (أبريل) بكثير سيكون من الصعب تجنب الركود الكامل والأسوأ من ذلك، أن أسعار الفائدة طويلة الأجل قريبة بالفعل من الصفر مما يحد بشدة من قدرة الاحتياطي الفيدرالي على تعزيز الاقتصاد الأمريكي. يمكن أن تساعد السياسة المالية مثل تخفيض ضريبة الرواتب، على الرغم من أن ما يحد من الاستهلاك في هذا الوقت ليس نقص المال بل عدم الرغبة في الإنفاق.
لذا، ما إذا كانت الأسواق تبالغ في رد الفعل يعتمد على احتمال استمرار التفشي. يبدو أن الأسواق تتوقع أن يستمر تأثير الوباء لفترة أطول من شهرين. لكن القدرة على التحمل تعتمد إلى حد كبير على تدابير الاحتواء وصناع السياسات لدينا.

المصادر: Independent

CNN 

اقرأ ايضًا باحثة مصرية تطور اختبار الكورونا المستجد في جونز هوبكينز

 

ما السر وراء الوفيات المرتفعة في إيطاليا بسبب فيروس كورونا المستجد؟

ما السر وراء الوفيات المرتفعة في إيطاليا بسبب فيروس كورونا المستجد؟

حسب آخر تحديث يوم الأحد 22 مارس، وصل عدد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد في إيطاليا إلى أزيد من 59000 شخص، بينما ارتفع العدد الإجمالي للوفيات ل 5476 شخص. ويتخطى إجمالي وفيات إيطاليا تلك المسجلة في الصين منذ بداية الأزمة، وبذلك تتصدر المرتبة الأولى عالميا من حيث عدد الوفيات.

إذن لماذا ارتفعت ضحايا الفيروس في إيطاليا بالذات؟

ما السر وراء الوفيات المرتفعة في إيطاليا بسبب فيروس كورونا المستجد؟

حسب جريدة ذا نيويورك تايمز، فإن نسبة كبر السن في إيطاليا جد مرتفعة بحيث تتصدر المرتبة الأولى في القارة الأوروبية والمرتبة الثانية عالميا بعد اليابان، حيث 23 في المائة من الساكنة تبلغ 65 سنة وأكثر.

كنتيجة لما ذكر فإن أغلبية الوفيات التي تم تسجيلها كانت في عمر 80 سنة فما فوق.

وأفاد أوبري غوردن، مختص في علم الأوبئة ومساعد بروفسور في جامعة ميشاغن، أن معدل الوفيات في بلد ما يعتمد أساسا على البنية الديموغرافية للسكان. لذلك فمن الطبيعي أن تكون نسبة الوفيات في إيطاليا مرتفعة مقارنة ببلد يتمتع بساكنة شابة.

يقول والتر ريتشياردي الذي ينتمي لمنظمة الصحة العالمية أن أولئك الذين ألقوا حتفهم في إيطاليا كانوا يعانون أيضا من أمراض مزمنة، فتسبب الفيروس بزعزعة استقرارهم الصحي ووضعهم في خطر شديد.

ويتجلى سبب آخر رئيسي في الضغط الذي وقع على المستشفيات حيث يصاب عدد هائل من الأشخاص في آن واحد، ما أدى إلى انهيار النظم الصحية في البلاد. يتم استقبال المصابين في المستشفى وتقديم العناية المركزة لمن هم بحاجة إليها شريطة عدم معاناتهم من أمراض مزمنة حسب ما أفاد به مدير الأوبئة المعدية رفايلو برونو في وحدة “سان ماتو” لصحيفة ذا نيويورك تايمز.

حقوق الصورة: أندريا مانتوفاني لصحيفة نيويورك تايمز

وقال رئيس إقليم “لومبارديا” السيد أتيليو فونتانا، أن المنطقة طلبت من الأطباء المتقاعدين والممرضات العودة إلى العمل.

كما أنه يصعب الوصول إلى جميع المصابين بالفيروس خصوصا أولئك الذين لا تظهر عليهم الأعراض أو تكون خفيفة. تم العثور على الكثير من هذه الحالات بمجرد القيام بالعديد من الاختبارات داخل المجتمع، ما أدى إلى انخفاض معدل الوفيات الإجمالي.

المصادر:

LiveScienceScientificAmericanTheNewYorkTimesWorldMeters

اقرأ أيضا حول نفس الموضوع:

هل فيروس كورونا المستجد طبيعي أم مخلق معمليا؟

هل يمكن لفيروس كورونا أن يعيش في التغيرات المناخية؟

كيف يمكن لتغيير غذاء القلب جعله قادرا على التجدد؟!

كيف لتغيير غذاء القلب جعله قادرا على التجدد؟!

تشير دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة “UT Southwestern” إلى أن تغيير ما تستهلكه خلايا القلب من أجل الطاقة يمكن أن يساعد خلايا القلب على التجدد عند موت بعض الخلايا. هذه الدراسة، التي نُشرت في فبراير 2020، في دورية Nature Metabolism”“، من شأنها أن تفتح سبلًا جديدة واعدة لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات التي تتضرر فيها عضلة القلب، كفشل عضلة القلب الناجم عن الفيروسات أو السموم أو ارتفاع ضغط الدم أو النوبات القلبية.

 ما العيب في العلاجات الحالية؟

العلاجات الدوائية الحالية لفشل القلب مثل:

  • – مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين – تمنع مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أحد الإنزيمات في جسمك من إنتاج الأنجيوتنسين 2، وهي مادة تتسبب في ضيق الأوعية الدموية وبالتالي تضر القلب.
  • – حاصرات مستقبلات بيتا – تعمل حاصرات بيتا على إبطاء ضربات القلب وإضعاف قوتها؛ مما يقلل من ضغط الدم، وتساعد أيضا على توسيع الأوردة والشرايين لتحسين تدفق الدم.

وتبعا لذلك، فهذة الأدوية تركز على محاولة إيقاف حلقة عنيفة من فشل عضلة القلب، ولكنها تؤول إلى مزيد من الضرر لخلايا القلب السليمة، كما يوضح الطبيب الباحث هشام صادق ومتخصص الأمراض القلبية فريد شويلكوب.

 دور الأبحاث السابقة.

بالرجوع بالزمن قليلا إلى ما قبل تسع سنوات، اكتشف الطبيب صادق وزملاؤه أن قلوب الثدييات يمكن أن تتجدد إذا تضررت في الأيام القليلة الأولى من الحياة، مدفوعة بانقسام خلايا القلب العضلية طبيعيا، وهي الخلايا المسؤولة عن انقباض القلب. ومع ذلك، تفقد هذه القدرة تمامًا بعد 7 أيام فقط من الولادة، والتي تعتبر نقطة تحول مفاجئة يتباطأ فيها انقسام هذه الخلايا بشكل كبير.

لاحقا، أظهرت الأبحاث أن هذا التغيير المفاجئ في القدرة التجددية ينبع من الضرر الذي تسببه جزيئات ال “Free radicals” الناتجة عن العضيات المعروفة باسم الميتوكوندريا – عضيات تعمل على توليد الطاقة – والتي تدمر الحمض النووي لخلايا القلب، وهي حالة تسمى “damage “DNA، والخلية من دون DNA لا يمكن أن تنقسم.

وأوضع الباحثون أن انتاج هذة الجزيئات يبدو مدفوعًا بتغيير في ما تستهلكه الميتوكوندريا في خلايا عضلة القلب من أجل الطاقة. tالميتوكوندريا تعتمد على الجلوكوز أثناء الحمل والولادة، ولكنها تتحول بعد ذلك إلى استخدام الأحماض الدهنية في الأيام التالية للولادة، فالأحماض الدهنية تعتبر تكثف الطاقة في حليب الأم لحاجة الطفل.

إذن كيف لتغيير غذاء القلب جعله قادرا على التجدد؟!

إذن فمن الممكن أن إجبار الميتوكوندريا على الاستمرار في استهلاك الجلوكوز قد يعيق تلف الحمض النووي، وبالتالي، يفتح بابا لتجديد خلايا القلب. هذا ما فكر به العلماء ولاختبار هذه الفكرة، أجرى الباحثون تجربتين مختلفتين.

في التجربة الأولى:

  • راقبوا صغار الفئران الذين تم تعديل أمهاتهم وراثيًا لإنتاج حليب ثدي قليل الدسم وأطعموهم طعام قليل الدهون بعد فطامهم.
  • وجد الباحثون أن قلوب هذه القوارض حافظت على قدرة تجددية لأسابيع أكثر من المعتاد.

ولكن لم يستمر هذا التأثير في مرحلة البلوغ – فقد عوض الكبد في نهاية المطاف هذا العجز عن طريق تجميع وتخزين الدهون التي تفتقدها وجباتهم الغذائية، مما قلل بشكل كبير قدرة قلوبهم على التجدد.

 في التجربة الثانية:

  • قام العلماء بتثبيط إنزيم، يعرف باسم (pyruvate dehydrogenase kinase PDK4) ، وهو ضروري لميتوكوندريا خلايا القلب لهضم الأحماض الدهنية.
  • لاحظوا تحول خلايا عضلة القلب إلى استهلاك الجلوكوز بدلاً من الأحماض الدهنية، حتى في مرحلة البلوغ.

فقام الباحثون بمحاكاة نوبة قلبية للحيوانات، وشهدت تحسنًا حقيقيا وملحوظا في وظائف القلب، والتي كانت مصحوبة بعلامات جينية تشير إلى أن خلايا عضلة القلب لا تزال تنقسم بنشاط.

هذة النتائج رائعة للغاية وتقدم دليلاً على أنه من الممكن إعادة فتح نافذة تجديد خلايا القلب من خلال تغيير ما تستهلكه الميتوكوندريا في عضلة القلب من أجل الطاقة.

وأضاف الباحثون:

“في نهاية المطاف، هذة بداية تطوير أدوية واعدة جدا، ولذا فكون تغيير غذاء القلب جعله قادرا على التجدد، يمثل علاجًا حقيقيًا”

المصادر:

 

إجناز سيميلويس، الأب الروحي لغسيل اليدين

تكريم جوجل لإجناز سيميلويس:

بينما يكتشف معظمنا هوسًا جديدًا بغسل أيدينا وعلى ما يبدو أن بعض الأشخاص يتعلمون كيف للمرة الأولى بعد الانتشار الهائل لفيروس كورونا، كرم برنامج (Google Doodle) يوم الجمعة الماضي الطبيب إجناز سيميلويس، الأب الروحي لغسيل اليدين وأخصائي التوليد المجري في القرن التاسع عشر المعروف باسم “الأب الروحي لمكافحة العدوى” الذي عمل في أجنحة الولادة في مستشفى فيينا العام. وهو أول شخص يثبت أن غسل اليدين ينقذ الأرواح ويكتشف الفوائد الطبية لغسل اليدين. وقد فعل ذلك قبل عقود من معرفة الناس ما هي البكتيريا والفيروسات.

المعضلة التي واجهته:

سرعان ما انخرط في مشكلة حمى النفاس وأراد إنقاذ أكبر عدد ممكن من النساء منها، ففي القرن التاسع عشر كانت آفة مستشفيات الولادة في جميع أنحاء أوروبا. على الرغم من أن معظم النساء يلدن في المنزل، إلا أن أولئك اللواتي اضطررن إلى البحث عن المستشفى بسبب الفقر أو عدم الشرعية أو مضاعفات الولادة واجهن معدلات وفيات تتراوح بين 25-30 في المائة. في الواقع، كان لدى النساء اللواتي ولدن في الشارع فرصة للبقاء على قيد الحياة أفضل من تلك الموجودة في جناح الولادة للأطباء في فيينا العام. اعتقد البعض أن العدوى ناتجة عن الاكتظاظ، سوء التهوية، بداية الرضاعة، سوء التغذية أو الهواء الفاسد (الميازما). شرع سيميلويس في التحقيق في الأسباب على الرغم من الاعتراضات القوية لرئيسه الذي، مثل الأطباء القاريين الآخرين، كان مؤيدًا لفكرة أن المرض لا يمكن تجنبه.

ملاحظة مهمة:

لاحظ سيميلويس أن معدل الوفيات من حمى النفاس بين النساء في القسم الأول من العيادة كان مرتان أو ثلاث مرات أعلى من مثيله في القسم الثاني، على الرغم من أن القسمين كانا متطابقين باستثناء أن الطلاب كانوا يولدون الأطفال في الأول والقابلات في الثانية. وطرح فرضية مفادها أن الطلاب ربما حملوا شيئًا إلى المرضى الذين فحصوهم أثناء المخاض.

خسارة مفجعة تؤدي الى اكتشاف مهم:

في عام 1847 فقد سيميلويس صديقًا جيدًا، جاكوب كوليتشكا، بسبب حمى قاتلة. وكانت بسبب جرح تعرض له أثناء فحص امرأة توفيت بسبب حمى النفاس. وقد أدرك سيميلويس الذي لا يزال حزينًا أن نوعًا من التلوث من الجثة يجب أن يكون قد دخل في مجرى دم كوليتشكا وجعله مريضًا. واستنتج أن الطلاب الذين قدموا مباشرة من غرفة التشريح إلى جناح الولادة حملوا العدوى من الأمهات اللاتي توفين بسبب المرض إلى أمهات أصحاء بينما كانت القابلات في الجناح الثاني غالباً ما يغسلن أيديهن بمادة كيميائية شبيهة بالمبيض السائل. وقد أمر الطلاب بغسل أيديهم في محلول من الكلس الممزوج بالكلور قبل كل فحص.

نتائج مذهلة:

بموجب هذه الإجراءات، انخفضت معدلات الوفيات في القسم الأول من 18.27 إلى 1.27 في المائة، وفي مارس وأغسطس من عام 1848 لم تتوفى أي امرأة أثناء الولادة في قسمه. أدرك الأطباء الأصغر سنا في فيينا أهمية اكتشاف سيميلويس وقدموا له كل المساعدة الممكنة. من ناحية أخرى، كان رئيسه محرجًا – ليس لأنه أراد معارضته ولكن لأنه فشل في فهمه.

اعتراضات على اكتشافه:

ولكن على الرغم من هذه النتائج الواضحة، اختلف العديد من الأطباء مع سيميلويس، وكان العديد منهم معاديًا بشكل علني وسخر من توصياته. في الأربعينيات والخمسينيات من القرن التاسع عشر، ألقى معظم الأطباء والعلماء في أوروبا باللوم على الهواء الفاسد(الميازما) في انتشار المرض. وقد اقترح أطباء العصور الوسطى في الشرق الأوسط نظرية الجراثيم في القرن الثالث عشر، ولكن بعد قرون، لم يكن الأطباء الأوروبيون مقتنعين. وأصبح سيملويس محبطًا بشكل متزايد من معاصريه، الذين اتهمهم بالقتل بسبب عدم إيمانهم بأهمية النظافة الطبية.

وفاته المأساوية:

بدأ عمل لويس باستور في عام 1850 في إقناع الناس بأن الجراثيم كانت حقيقية، لكن الحظ لم يكن بجانب سيميلويس. حيث أدى رفض زملائه لأفكاره في نهاية المطاف إلى انهيار عصبي في عام 1865. وتوفي بعد أسبوعين في مستشفي للأمراض العقلية، وفي تطور مثير للسخرية بشكل مأساوي، كانت سبب وفاته غرغرينا من إصابة في يده، وقد ورد أنه أصيب نتيجة للضرب من الحراس.

الاعتراف بفضله بعد وفاته:

بعد أقل من عقدين من الزمن، تمت تبرئة سيميلويس من خلال القبول الواسع لنظرية الجراثيم، اكتشاف الفيروسات، وتحديد البكتيريا المحددة التي تسببت في العديد من الأمراض الأكثر إزعاجًا في العالم. اليوم، نحن نعرف بشكل أكثر عن مسببات الأمراض التي تجعلنا مرضى، لكن أفضل أسلحتنا لا تزال بسيطة وهي  الصابون والماء وأغنية 20 ثانية من اختيارك.

الخاتمة:

هل تعتقد عزيزي القاريء أن إجناز سيميلويس، الأب الروحي لغسيل اليدين قد ساهم بشكل فعال في إنقاذ البشرية من مخاطر البكتيريا والفيروسات عن طريق غسيل اليدين؟

المصدر(1)

المصدر(2)

المصدر(3)

المصدر(4)

 

 

 

باحثة مصرية تطور اختبار الكورونا المستجد في جونز هوبكينز

تطوير اختبار جديد لفحص فيروس كورونا المستجد بجامعة جونز هوبكينز

 

طورت كارين كارول وهبة مصطفى الباحثتان في علم الأحياء الدقيقة السريرية اختبارًا لفحص فيروس كورونا المستجد، والذي يمكن من خلاله اختبار ما يقرب من 1000 شخص في اليوم.

ويعد ذلك أمرًا هامًا ليتمكن الأشخاص سريعًا من معرفة إصابتهم بالفيروس، وليختبر به الأطباء الأشخاص المخالطين بهؤلاء المرضى.

وقد صرحت الباحثة هبة مصطفى الأستاذة المساعدة في علم الأمراض ومديرة مختبر الفيروسات الجزيئية في مستشفى جونز هوبكينز والحاصلة على درجة الدكتوارة من كلية الطب بجامعة الأسكندرية “سنكون قادرين على تشخيص المزيد من الحالات، وهذا يمكنّنا من التحكم في التعرض للفيروس”

استخدمت جامعة جونز هوبكينز الاختبار لأول مرة في 11 مارس من خلال تحليل مسحة من الأنف أو الفم، وتم إجراء حوالي 85 اختبارًا في الثلاث أيام الأولى.

ومن المتوقع أن تزداد السعة الاستعابية سريعًا لتشمل 180 سخصًا في اليوم الواحد في الأسبوع التالي، و500 في الأسبوع الذي يليه، وصرحت د. هبة أن تصل الاختبارات إلى 1000 اختبارًا في اليوم بحلول شهر أبريل، ويُظهر الاختبار النتائج في غضون 24 ساعة، ويأملون الأطباء في تقليل الوقت إلى ثلاث ساعات فقط.

 

زيادة معدلات اختبار فيروس كورونا المستجد

تقول الدكتورة هبة مصطفى: ” إن إجراء الاختبارات في أماكن أخرى داخلية، تقلل من العبء على المختبر الحكومي، مما يزيد من استطاعة إجراء الاختبار في مكان آخر”.

فقد كانت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها والتي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء لإجراء الاختبار بها نادرة، مما أدى إلى التباطؤ في تعقب ومحاصرة الفيروس.

وفي 29 فبراير سمحت إدارة الغذاء والدواء للمراكز الطبية الأكاديمية بتطوير اختباراتها الخاصة والتي يمكن متابعتها والموافقة عليها.

تقول الباحثة هبة مصطفى: “إن تطوير الاختبار لم يكن صعبًا، كان الجزء الأصعب هو الحصول على المواد الجينومية الفيروسية الأساسية، لإجراء التحقق والكواشف اللازمة لإجراء الاختبار”  وأضافت “بمجرد حصولنا على كل ما نحتاجه، استطاعنا استكمال التحقق في فترة زمنية قصيرة”

والآن متاح الاختبار في المستشفيات الخمس التابعة للنظام الصحي جونز هوبكينز بماريلاند وواشنطن.

وأضافت كارين الأستاذة بعلم الأمراض ومدير قسم الأمراض والأحياء الدقيقة: “يعتبر الاختبار في غاية الأهمية في تحديد الحالات حتى يتمكن أخصائيو الأوبئة بالتواصل مع الأشخاص المخالطين بالمرضى المصابة بالفيروس لتقديم التوصيات بشأن العزل المنزلي والمتابعة المستمرة” وأضافت أيضًا “نحن نريد من الأشخاص المصابة البقاء في منازلهم”.

 

هل يمكن إجراء اختبار لفحص الإصابة بفيروس كورونا المستجد؟

الاختبار متاح للأشخاص التي يظهر عليها أعراض الحمى والسعال وضيق بالتنفس ومن تعرضوا للسفر إلى الدول التي ترتفع بها معدلات الإصابة بالمرض.

وتحث الباحثة كارين وهبة الابتعاد عن غرف الطوارىء ما لم يحتاجون الأشخاص لها، لحماية أنفسهم والآخرين.

كما يجب على الأشخاص الذين يشعرون بالمرض ويشتبهون في إصابتهم بفيروس كورونا المستجد ولا يحتاجون إلى رعاية طارئة الاتصال بالمسؤول عن تقديم الرعاية المتخصصة ووصف أعراضهم عبر الهاتف، وتقول كارين: “نحن نشجع الناس على الاتصال والتحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية”.

 

المصدر:  Johns Hopkins medicine

 

انظر أيضًا:هل فيروس كورونا المستجد طبيعي أم مخلق معمليا؟

 

Exit mobile version