كيف تتكون الذكريات؟ وكيف تتلاشى بمرور الوقت؟

كيف تتكون الذكريات؟ وكيف تتلاشى بمرور الوقت؟ هل تساءلت من قبل لماذا تستطيع تذكر اسم صديق طفولتك المفضل الذي لم تره لسنوات، وفي نفس الوقت تعجز عن تذكر اسم الشخص الذي قابلته قبل لحظات؟ أي، وبمعنى آخر، لماذا تستقر بعض الذكريات في عقولنا على مدى عقود، بينما يتلاشى البعض الآخر خلال لحظات؟

من خلال القيام بالعديد من التجارب على الفئران، توصل باحثو معهد كاليفورنيا للتقنية Caltech إلى أن الذكريات القوية المستقرة، كذكرى صديق طفولتك المفضل، مسؤول عن تكوينها فرق من الخلايا العصبية المتزامنة، والتي تكون فيما بينها وفرة من الروابط العصبية، وهي المسؤولة عن استقرار هذه الذكريات حتى بعد مرور فترة طويلة من الزمن. هذا البحث سيساعدنا على فهم كيف يمكن للسكتات الدماغية ومرض الزهايمر أن يُأثروا على ذاكرتُنا.

وتحت إشراف الباحث والتر جونزاليس قام الفريق بتطوير اختبار، لفحص النشاط العصبي للفئران وهم يتذكرون ويتعرفون على مكان جديد عليهم. وفي الاختبار، وُضِعَ أحد الفئران في حاوية مستقيمة طولها حوالي 5 أقدام وجدرانها بيضاء اللون، وقد وُضعت علامات مميزة على أماكن مختلفة من جدران الحاوية، فعلى سبيل المثال، وُضِعت علامة زائد غامقة بالقرب من أقصى يمين الحاوية، وشرطة مائلة بالقرب من المركز. ثم وُضِع ماء السكر(طعام تحبه الفئران) في نهاية المسار. أثناء استكشاف الفأر للحاوية، قام الباحثون بقياس النشاط العصبي لبعض الخلايا العصبية المحددة في منطقة الحُصَين hippocampus (وهي منطقة في الدماغ تتكون بها الذكريات الجديدة)، هذه الخلايا العصبية مسؤولة عن تكوين الذكريات الخاصة بالأماكن.

في البداية، عندما وُضع الفأر في الحاوية، لم يكن يعرف ماذا يجب أن يفعل، وأخذ يتجول يمينًا ويسارًا إلى أن وصل إلى ماء السكر. وعندما فحص الباحثون نشاطه العصبي، وجدوا أن الخلايا العصبية المفردة تنشطت، عندما لاحظ الفأر العلامات المميزة على الجدار. لكن بعد فترة من التجارب، أصبح الفأر أكثر أُلفة مع المكان الجديد، وتذكر أماكن السكر. وقد وجد الباحثون أنه كلما أصبح الفأر أكثر أُلفة مع المكان، تنشط المزيد والمزيد من الخلايا العصبية في تزامن عند رُؤية العلامات المميزة على الجدار. نستنتج من هذا أن الفأر كان يستخدم هذه العلامات ليستدل بها على مكانه داخل الحاوية.

تحدثنا عن أن الذكريات تتكون نتيجة تكون روابط بين الخلايا العصبية المسؤولة عن تكوين الذكريات، ولكن لماذا تضعف الذكريات وتتلاشى بمرور الوقت؟ لدراسة كيف تتلاشى الذكريات بمرور الوقت، قام الباحثون بسحب الفئران من الحاوية لمدة 20 يوم، ثم أعادوهم مرة أخرى، فوجدوا أن الفئران التي كونت ذكريات قوية مشفرة بأعداد أكبر من الخلايا العصبية، تذكرت المكان بسرعة. وعلى الرغم من أن بعض الخلايا العصبية أظهرت نشاطًا مختلفًا، إلا أن تذكر الفأر للحاوية كان واضحًا عند تحليل نشاط المجموعات الكبيرة من الخلايا العصبية. أي أن مجموعات الخلايا العصبية تمنح الدماغ وفرة من الروابط العصبية تمكنه من استعادة الذكريات، حتى لو كانت بعض الخلايا العصبية الأصلية صامتة أو تالفة.

ويشرح جونزاليس هذا: “تخيل أن لديك قصة طويلة ومعقدة تريد أن ترويها. من أجل الحفاظ على القصة، يمكنك أن تخبرها إلى خمسة من أصدقائك ومن ثم تجتمع معهم من حين لآخر لإعادة سرد القصة، ومساعدة بعضكم البعض في سد أي فجوات نسيها الفرد. بالإضافة إلى ذلك، في كل مرة تعيد فيها سرد القصة، يمكنك جلب أصدقاء جدد للتعلم وبالتالي المساعدة في الحفاظ عليها وتقوية الذاكرة. بطريقة مماثلة، تساعد الخلايا العصبية الخاصة بك بعضها البعض على تشفير الذكريات التي ستستمر مع مرور الوقت”. 

الذاكرة أساسية للغاية في السلوك البشري، حيث يمكن أن يؤثر أي ضعف في الذاكرة بشكل كبير على حياتنا اليومية. يمكن لفقدان الذاكرة الذي يحدث كجزء من الشيخوخة الطبيعية أن يمثل عائقًا كبيرًا لكبار السن. علاوة على ذلك، فإن فقدان الذاكرة الناجم عن العديد من الأمراض، وأبرزها مرض الزهايمر، له عواقب مدمرة يمكن أن تتعارض مع أبسط الإجراءات الروتينية بما في ذلك التعرف على الأقارب أو تذكر الطريق إلى المنزل. توضح لنا هذه الدراسة أن الذكريات قد تتلاشى بسرعة أكبر مع تقدمنا في العمر لأن الذاكرة يتم ترميزها بواسطة عدد أقل من الخلايا العصبية، وإذا فشلت أي من هذه الخلايا العصبية، تُفقَد الذاكرة. كذلك تقترح الدراسة، أنه في المستقبل ستُصمم علاجات يمكنها تعزيز وزيادة عدد الخلايا العصبية المسؤولة عن ترميز الذكريات، مما يمكن أن يساعد في منع حدوث فقدان للذاكرة.

لسنوات، عرف الناس أنه كلما مارست نشاطًا ما، زادت فرصة تذكره لاحقًا. ونحن الآن نعرف السبب، فكلما مارست إجراءً ما، زاد عدد الخلايا العصبية التي ترمز هذا الإجراء. النظريات التقليدية افترضت أنه لجعل الذاكرة أكثر ثباتًا يجب تقوية الروابط بين الخلايا العصبية. ولكن، تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن زيادة عدد الخلايا العصبية هو العامل الذي يُمكن الذاكرة من الاستمرار لفترة أطول.

المصدر: Caltech

تدخين السيجارة الإلكترونية مرة واحدة فقط يمكن أن يغير أوعيتك الدموية

لأكثر من عقد من الزمان، تم بيع السجائر اللإكترونية كبديل أكثر أمانًا من السجائر العادية. لكن السيجارة الإلكترونية لا تخلو من أضرار. في السنوات الأخيرة، ظهر عدد متزايد من المخاوف حول تدخين السجائر الإلكترونية وقدرتها على إلحاق الضرر بصحتنا. حيث وجد باحثون في جامعة بنسلفانيا أنَّ تدخين السيجارة الإلكترونية مرة واحدة فقط يمكن أن يغير أوعيتك الدموية فورًا، حتى بدون النيكوتين.

تقول أخصائية الأشعة أيساندرا كابورايل:

“السجائر الإلكترونية تُرَوَج على أنها غير ضارة، والكثير من مستخدمي السجائر الإلكترونية مقتنعون بأنهم فقط يستنشقون بخار الماء. لكن المذيبات، المنكهات والمواد المضافة في القاعدة السائلة، تعرض المستخدمين بعد التبخير لأضرار متعددة في للجهاز التنفسي والأوعية الدموية.”

تعمل السجائر الإلكترونية بشكل أساسي عن طريق تحويل قاعدة سائلة إلى «هباء-Aerosol» يسهل نفخه إلى رئتيك. يحتوي هذا السائل عادة على مزيج من «البروبيلين غليكول-Propylene Glycol»، «الغليسيرول-Glycerol»، «النيكوتين-Nicotine»، الماء، المنكهات، و المواد الحافظة.
للبحث في التأثيرات الصحية لهذا الخليط، فحصت كابورايل وزملاؤها 31 شخصًا بالغًا، تتراوح أعمارهم بين 19 و 33 عامًا، ولم يكن لديهم تاريخ من التدخين أو مشاكل في القلب والأوعية الدموية، الجهاز التنفسي، أو الأوعية الدموية العصبية.

أُعطي كل من هؤلاء المشاركين سيجارة إلكترونية مع خرطوشة لا تحتوي على النيكوتين، بل تحتوي فقط على مزيج من الماء والبروبيلين غليكول أو الغليسيرول. ثم تم توجيه المشاركين لأخذ 16 نفثة، كل واحدة مدتها ثلاث ثوانٍ. تم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص الأوعية الدموية الخاصة بهم قبل وبعد التدخين.
مع التركيز على ثلاثة شرايين في الساق والقلب والدماغ، لاحظ الباحثون عدم وجود تقلّص بأكثر من 30% في أي منها. في المتوسط ، تمددت أوعيتهم الدموية بنسبة أقل بـ 34% مما قبل التدخين.

من خلال تقييد الساق ثم حل القيد، لاحظ الباحثون أيضًا انخفاضًا بنسبة 25% في تسارع الدم بعد التدخين، كما انخفض الحد الأقصى لتدفق الدم بنسبة 17.5%. في الوقت نفسه، انخفضت أيضًا مستويات الأكسجين داخل هذه الأوعية بنسبة 20%.
يقول أخصائي الأشعة فيليكس ويرلي:

“لقد توقعنا تأثيرًا، لكننا لم نعتقد أبدًا أن التأثير سيكون كبيرًا مثلما وجدنا. ليس مجرد تغيير طفيف-إنه تأثير كبير.”

من المهم أن نلاحظ أن حجم العينة هنا صغير. لكن النتائج تشير إلى أن تدخين السجائر الإلكترونية قد يكون ضارًا للبطانة الداخلية للأوعيتنا الدموية، والمعروفة باسم «البطانة الغشائية-Endothelium». يُعتقد أن إصابة البطانة الغشائية تمثل حدثًا ضروريًا لحدوث تراكم للصفيحات الدموية في الشرايين، وعلى الرغم من أن الالتهاب الوعائي كان قصير الأجل وقابل للإصلاح، إلا أنه يشير إلى وجود شيء أكثر خطرًا وليس له علاقة بالنيكوتين.

يقول ويرلي:

“الاعتقاد السائد هو أن النيكوتين هو المادة السامة، لكننا وجدنا أن الأخطار موجودة ومستقلة عن النيكوتين. إذا كان هناك تأثير بعد استخدامٍ واحدٍ للسجائر الإلكترونية، فيمكنك أن تتخيل نوع الضرر الدائم الذي يمكن أن يحدث بعد تدخينها بانتظام على مدار سنوات.”

على الرغم من أن المكونات الموجودة في سائل السيجارة الألكترونية قد تكون غير ضارة عند الأكل، إلا أنه عند تسخينها، فإنها قد تتحول إلى مادة سامة. وحالما تُستنشق، يمكن لهذه السموم أن تتسرب إلى مجرى الدم، مما قد يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية أو «الإجهاد التأكسدي-Oxidative Stress».
بالنظر إلى أن السجائر الألكترونية كانت موجودة منذ حوالي 15 عامًا، فمن المستحيل حاليًا تحديد ماهية الآثار الطويلة المدى بل وحتى الآثار القصيرة المدى التي تم استكشافها مؤخرًا.

في عام 2017، وجد في دراسة أجريت على الفئران أن خمس دقائق فقط من التدخين يمكن أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية، مما يسبب تصلبًا وتضييقًا فيها. بعد مرور عام، لاحظ الباحثون فقدان خلايا البطانة الغشائية في الأوعية الدموية لوظيفتها عند أولئك الذين قاموا بالتدخين. في الواقع، كانت الآثار الضارة التي وجدوها مماثلة لتدخين سجائر التبغ.

اعتبارًا من هذا الأسبوع، مرض ما يزيد عن 150 شخصًا في الولايات المتحدة بإصابة خطيرة في الرئة مرتبطة باستخدام السجائر الإلكترونية. كان بعض هؤلاء المرضى يعانون من «فشل تنفسي-Respiratory Failure»، وتم إرسالهم إلى العناية المركزة ووضعوا على أجهزة التنفس الصناعي. بدأت مراكز السيطرة على الأمراض والعدوى الآن تحقيقًا في السبب.

قال مايكل سيجل، عالم الصحة بجامعة بوسطن والذي لم يشارك في البحث، لموقع «لايف ساينس-Live Science» إن الدراسة الجديدة تؤكد أن السجائر الإلكترونية تسبب بعض المشاكل في الأوعية الدموية، على الرغم من أن التأثير يبدو قصير المدى.
وقال

“ستكون هناك حاجة إلى مزيدٍ من البحث لتحديد ما إذا كان تدخين السجائر الألكترونية يشكل خطر التعرض لإصابة غير قابلة للإصلاح في الأوعية الدموية.”

 

ألمصدر: Science Alert

إقرأ أيضًا: اكتشاف نوع جديد من الخلايا لها القدرة على علاج القلب!

دراسة تكشف مدى تأثير البلاستيك على صحتنا

دراسة تكشف مدى تأثير البلاستيك على صحتنا

العديد من البيانات أظهرت زيادة إنتاج البلاستيك بشكل كبير في العقود الأخيرة. وكانت النتيجة الأكبر في الطبيعة، يليها تأثير البلاستيك على صحتنا في المقام الثاني، حيث تم تأكيد وجود جسيمات البلاستيك في كل ركن من أركان العالم، من قمم جبال روكي قبل أيام نتيجة مياه الأمطار، وحتى أعمق المحيطات، وأيضا في ثلوج القطب الشمالي. ويتوقع الباحثون أن يتضاعف مرة أخرى بحلول 2025 نتيجة تحلل الخامات البلاستيكية، والتي تستقر أخيرًا في بطوننا. وهو ما سيطرح سؤال في ذهننا: ما مدى تأثير البلاستيك على صحتنا؟

طريق البلاستيك إلى أجسامنا

أثارت دراسة العام الماضي قلقًا واسعًا بشأن احتواء أكثر من 90 % من مياة الشرب على نسبة ضئيلة من البوليمرات المستخدمة في زجاجات التعبئة البلاستيكية والأغطية، لكنها وصلت إلى تركيزات عالية في بعض الحالات لتصل إلى 10000 قطعة في اللتر الواحد!
مما جعل مشاهدات رصد الحيوانات البحرية النافقة بسبب احتوائها على نفايات البلاستيك تتوارد إلى أذهاننا وجعلت الباحثون يتسائلون: هل سننال نصيبنا من تسمم البلاستيك مستقبلاً؟
وعقبت الدكتورة ماريا نييرا-Maria Neira مديرة قسم الصحة العامة والبيئة في منظمة الصحة العالمية:

نحتاج إلى معرفة المزيد عن الآثار الصحية للجسيمات البلاستيكية الدقيقة لأنها موجودة في كل مكان – بما في ذلك مياة الشرب

 تأثير البلاستيك على صحتنا

تتمحور الدراسة على قطع أكبر من البلاستيك والتي استبعد الباحثون امتصاصها، لكن عند دخولها القناة الهضمية، فهناك احتمال انطلاق مواد سامة أو ملوثات كيميائية والتي قد تسبب السرطان.
البيانات الأولية تشير إلى أن الجزيئات البلاستيكية التي يزيد حجمها عن 150 ميكرومتر منخفضة السُمية وامتصاص الأمعاء لها منخفض جدًا وهي أقل من أن تُثير قلقًا، على عكس الأجزاء متناهية الصغر الأقل من 1 ميكرومتر، والتي مازلنا نجهل أضرارها حين تخترق أنسجة الجهاز الهضمي.

خطوات نحو السلامة

أخرجت منظمة الصحة العالمية تقرير مبدئي يفيد بأن البلاستيك شريك آمن نسبيًا حتى الآن. حيث جاءت بيانات ورقة بحثية حديثة تكشف مدى تأثير البلاستيك على صحتنا من خلال معرفة تأثير مثلث الخطر: التكوين الفيزيائي، تفاعل المواد الكيمائية مع مياة الشرب والتلوث البكتيري. والتي كانت إيجابية – حتى الآن. وأوضح بروس جوردون-Bruce Gordon مؤلف الدراسة.

بناءًا على المعلومات البسيطة لدينا، لا يبدو أن المواد البلاستيكية الدقيقة في مياة الشرب تمثل خطرًا على الصحة حتى الآن

دور أنظمة معالجة وتنقية المياه من الجسيمات البلاستيكية 

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن أنظمة معالجة المياه تقوم بترشيح المواد الكيميائية وإزالة حوالي 90 % من المواد البلاستيكية الموجودة في مياة الصرف الصحي ومياة الشرب، إذ يعتبرها الباحثون أسلوبًا كافيًا لتنقية المياه.
لكن يأخذنا هذا التصريح لضرورة تحديد مصير نحو ملياري شخص ما زالوا  يستهلكون مياة ملوثة وغير منقاه للشرب، فهم أكثر عرضة لخطر المواد الكيمائية الضارة والإصابة بالأمراض التي تنتقل من خلال المياة الملوثة.

ليس من الجيد الرضا عن النتائج الآن

إننا مازلنا بحاجة إلى معرفة المزيد، ونحتاج أيضًا إلى وقف زيادة معدل التلوث البلاستيكي في جميع أنحاء العالم. وأكد الباحث جوردون:

مع البيانات المتوفرة لدينا، نعتقد أن المخاطر منخفضة، لكن لا يمكننا القول بشكل مؤكد أنه لن يكون هناك خطرًا في المستقبل

حتى الآن تعتبر أفضل ستجابة لهذه المشكلة هو الحد من الاستخدام البلاستيكي او التلوث – إن صح القول – عن طريق التخلص التدريجي من استخدام وتصنيع البلاستيك وأن نشجع إعادة التدوير واستخدام البدائل.

تدقيق: Moaaz Amin

المصادر :

Elakademiapost

The guardian

Science alerte

WHO

مجموعة الدول السبعة تعقد اجتماعا طارئا بشأن الوضع في الأمازون وترامب يغيب عنه

مجموعة الدول السبعة تعقد اجتماعا طارئا بشأن الوضع في الأمازون وترامب يغيب عنه

كندا تتعهد بتوفير قاذفات المياه و15 مليون دولار لمكافحة حرائق غابات الأمازون!

يقول رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو Justin Trudeau أن كندا تعرض إرسال قاذفات المياه و 15 مليون دولار على شكل معونة لمساعدة البرازيل وغيرها من بلدان أمريكا الجنوبية في مكافحة حرائق الغابات التي تجتاح الأمازون الآن.

وقد أعلن ترودو خلال المؤتمر الصحفي الختامي لاجتماع المجموعة السبعة G7 في فرنسا في نهاية هذا الأسبوع:

“نستطيع أن نتظاهر بأن الموقف في الأمازون مجرد جزء من دورة طبيعية، ولكن هذا ليس بالضبط ما يحدث هناك. إن عبء الأنشطة البشرية والظواهر الجوية الشديدة على مجتمعاتنا، بيئتنا، صحتنا وعالمنا ستستمر في الصعود ما لم نتخذ إجراءات حاسمة كجزء من التزامنا الأوسع بمكافحة تغير المناخ”.

ويختلف التعهد الكندي عن الخطة التي اتفق عليها قادة المجموعة السبعة هذا الصباح للتصدي لحرائق غابات الأمازون. وتشمل تلك الخطة تقديم 20 مليون دولار أمريكي (26.5 مليون دولار كندي) كمعونة طارئة.

وقد وضع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون Emmanuel Macron حرائق غابات الأمازون في جدول أعمال المجموعة السبعة في اللحظة الأخيرة وأعلن عن الخطة بعد اجتماع مع نظرائه ومسؤولين من كندا.

ووفقاً لوكالة الفضاء البرازيلية، فإن عدداً قياسياً من الغابات تحترق في منطقة الأمازون. وتشتعل أيضا حرائق كبيرة في بوليفيا وبيرو وباراغواي المجاورة.

وقال ماكرون إن التمويل المتفق عليه في فرنسا سوف تستخدمه البلدان للحصول على طائرات مكافحة الحرائق، وسوف تكون الأموال النقدية متاحة “على الفور”.

كما أن دول المجموعة السبعة على أتم الاستعداد لتقديم الدعم العسكري.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي مع الرئيس الشيلي سباستيان بينييرا Sebastián Piñera:

“سوف تقدم فرنسا أيضاً دعماً عسكريا ملموساً في غضون الساعات القليلة القادمة”.

يقول سباستيان بينييرا:

“إنهم بحاجة فورية إلى وسائل متخصصة في مكافحة الحرائق، وطائرات متخصصة لإخمادها. وهذه هي المرحلة الأولى التي ستنفذ على الفور “.

كندا تقدم المساعدة

وأضاف أن المرحلة الثانية هي الأطول أمداً وستتطلب موافقة البلدان المعنية.

وسيشمل ذلك خطة منسقة ليس فقط لإعادة الغابات إلى المناطق التي دمرتها النيران، بل أيضا لحماية التنوع البيولوجي في المنطقة.

قال پينيرا: “لا شك أن ذلك سيحترم دائما سيادتهم. ونعتقد أنه يجب علينا حماية رئتينا الحقيقيتين”

منذ عام 2013، شهدت كندا زيادة في حجم وشدة حرائق الغابات، ولا سيما في الغابات الشمالية.

يذكر أنه وقع 644 حريق بغابات في ألبرتا Alberta حتى الآن، مما أدى إلى احتراق أكثر من 803393 هكتارا بحلول نهاية حزيران (يونيو)، وفقا لأرقام حكومة المقاطعة.

وقد وصفت وكالة ناسا NASA عام 2019 بأنه “موسم الحرائق القصوية”.

استمر الرئيس البرازيلي جير بولسونارو Jair Bolsonaro في التقليل من شأن وضع بلاده خلال عطلة نهاية الأسبوع، قائلاً إن البلاد تعاني من حرائق هائلة كل عام.

كما أنه لم يقبل البرازيليون العرض الكندي بعد، ولكن يقال إنهم “يقيّمون احتياجاتهم”.

مجموعة الدول السبعة تعقد اجتماعا وترامب يغيب عنه

كان تغير المناخ، وخاصة فقدان التنوع البيولوجي، على قائمة مجموعة الدول السبع عندما اكتسبت الغابات المطيرة في الأمازون هذا الانتباه. أمضى القادة يناقشون الحالة بغياب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الاجتماع.

قال ترودو: “لقد أوضح الرئيس بشدة وجهة نظره بشأن تغير المناخ على مدى السنوات الماضية، نعتقد أن تغير المناخ تهديد حقيقي وجودي لكوكبنا”.

وقد دافع ماكرون عن الرئيس الأمريكي في المؤتمر الصحفي، قائلا إن ترامب عقد اجتماعات مع زعماء العالم الآخرين في الوقت نفسه وشاطر الاتفاق العام بشأن الحاجة إلى مكافحة حرائق الغابات.

المصدر: CBC

الجِنكة قد تُشفي من مرض السكَري

إنَ الجِنكة قد تُشفي من مرض السكَري من النوع الثاني عن طريق مستخلص أوراقها، وذلك بحسب دراسة أجراها الباحث في جامعة سينسيناتي هلال فؤاد، وهو زميل في مرحلة ما بعد الدكتوراه وعالم في دراسة أمراض الجهاز الهضمي بالجامعة والأستاذ بقسم الميكروبيولوجي والمناعة الطبية في جامعة أسيوط بمصر.

يقول الباحث هلال :-

“استطاعت الجِنكة أن تُحدِث تأثيرًا ملحوظًا على الخلايا المسئولة عن إفراز هرمون الأنسولين في البنكرياس في الفئران التي تعاني من مرض السكري، وذلك بهدف خلق تأثير مشابه لما نراه في الفئران الصحية غير المصابة بالمرض.”

 

وقد نُشرت نتائج الدراسة على الحيوانات والتي أعدها فريق دولي مؤلف من 13 باحثًا، في جريدة السكري وأمراض الاستقلاب. وكان أول مؤلف لهذا البحث هو أحمد صالح الحاصل على الدكتوراه من جامعة جازان بالمملكة العربية السعودية. يوضح هلال أنَّه تم إصابة الفئران -في هذه الدراسة- بمرض السكري من النوع الثاني عن طريق تغذيتهم بغذاء عالي الدهون لمدة ثمانية أسابيع يليه حقنهم بجرعة صغيرة من الدواء.

خلال التجربة كان قد تم تقسيم 40 من الفئران بشكل عشوائي إلى أربع مجموعات: مجموعة مراقبة غير مصابة بالسكري وثلاث مجموعات مصابة بالسكري. وكانت إحدى المجموعات المصابة بالسكري بمثابة وسيلة ضبط إيجابية (بمعني أنها مصابة ولن تتناول مستخلص النبات)، في حين كانت المجموعتان الأخيرتان تتناولان -عن طريق الفم- مستخلصات من أوراق الجِنكة ومياه ممغن لمدة أربعة أسابيع على التوالي. لاحظ الباحثون بعد ذلك، أنَّ الفئران المصابة بالسكري بعدما أُخذت مستخلص الجِنكة والماء الممغنط، ازداد عدد الخلايا التي تفرز الأنسولين وتبعها زيادة كمية الإنسولين بشكل ملحوظ، والذي إلى المستويات الطبيعية تقريبًا. وبذلك يمكن اعتبار أن الجِنكة قد تكون طريقك للشفاء من مرض السكري.

يقول هلال:-

” إنَّ هذه النتائج أولية، ما زلنا بحاجة إلى المزيد من الادلة حول جميع الفوائد المحتملة لنبات الجِنكة على داء السكري من النوع الثاني، كما يجب اختبار تلك النتائج على البشر من خلال التجارب السريرية البشرية. ”

إنَّ الجِنكة (جنكو بلوبا) هو أحد اقدم أنواع الأشجار الحية العتيقة، كما أنَّ معظم منتجات الجنكو تُصنَّع باستخلاصها من الاوراق. وتركز معظم البحوث على تأثيراته على الخرف وعلى ضعف الذاكرة المرتبط بالسن مثل مرض ألزهايمر والألم الناجم عن التدفق المفرط للدم أو التشنُّج.ولم يكن يُعرَف قبل ذلك أنَ الجِنكة قد تُشفي من مرض السكَري. كما يتم تناوله عن طريق الفم في شكل قرص أو كبسولة أو شاي. وهو ليس سامًا عند استخدامه في جرعات منخفضة، ولكنَّه يمكن أن يتفاعل مع أدوية أخرى.

عادةً لا يُنصَح بأكل بذور الجِنكة النيئة أو المشوية لأنها قد تكون سامة، وينبغي أن تؤخذ ككبسولة أو في أقراص إذا استُخدِمت. أيضًا إذا كنتم تتناولون بعض الأدوية سلفًا، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول الجِنكة، وذلك لكونها قادرة على التفاعل مع الأدوية، ما قد يقلل من تأثير تلك الأدوية، أو بالتصور الأسوأ قد يصيبك بالتسمُّم منها.

المصدر: UC News

كيف يمكن لنقص الخلفية المعرفية أن يعيق فهمنا لما نقرأ ؟!

كيف يمكن لنقص الخلفية المعرفية أن يعيق فهمنا لما نقرأ ؟! الغرض من الذهاب إلى المدرسة هو التعلم، ولكن قد يجد الطلاب صعوبة في فهم بعض الموضوعات إذا لم يكن لديهم الخلفية المعرفية الأساسية اللازمة، هل نقص الخلفية المعرفية يعيق فهمنا لما نقرأ ؟!

واحد من استنتاجات مقالة بحثية نُشرت في مجلة العلوم النفسية، وهي مجلة تابعة لجمعية العلوم النفسية: “تلعب المعرفة الأساسية دورًا رئيسيًا في فهم القراءة لدى الطلاب، حيث توضح النتائج التي توصلنا إليها أنه إذا لم يكن لدى الطلاب معرفة كافية، فمن المحتمل أن يواجهوا صعوبات في فهم النص، وبالتالي فإن نقص الخلفية المعرفية يعيق فهمنا بما نقرأ”.

كما تقول الباحثة الرئيسية «تيناها أورايلي-O’Reilly» من خدمة الاختبارات التعليمية (ETS) مركز أبحاث رأس المال البشري في التعليم: “لقد وجدنا أيضًا أنه من الممكن قياس معرفة الطلاب بسرعة باستخدام تقنيات معالجة اللغة الطبيعية، إذا سجل الطالب أقل من حد المعرفة، فربما يواجهون صعوبة في فهم النص”.

أظهرت أبحاث سابقة أن الطلاب الذين يفتقرون إلى مهارات القراءة الكافية، بما في ذلك فك التشفير والمفردات، يكونون ضعيفين مقارنة بأقرانهم، لكن بحث «تيناها أورايلي-O’Reilly» و «زوي وانغ-Zuowei Wang» و «جون ساباتيني-John Sabatini» يشير إلى: “أن عتبة المعرفة قد تكون أيضًا مكونًا أساسيًا لفهم القراءة”.

الدراسة:

فحص الباحثون بيانات من 3534 من طلاب المدارس الثانوية في 37 مدرسة في الولايات المتحدة، أجرى الطلاب اختبارًا لقياس معرفتهم الأساسية بالنظم الإيكولوجية، بالنسبة لقسم المفردات الموضعية في الاختبار، رأى الطلاب قائمة مكونة من 44 كلمة وكان عليهم أن يقرروا أيها تتعلق بموضوع النظم الإيكولوجية، كما أكملوا قسمًا متعدد الخيارات تم تصميمه لقياالتأديبية، الواقعية، وبعد قراءة سلسلة من النصوص حول موضوع النظم الإيكولوجية، أكمل الطلاب 34 مادة مصممة لقياس مدى فهمهم للنصوص.

يتم استغلال عناصر الفهم هذه في قدرتها على تلخيص ما قرأوه، والتعرف على الآراء والمعلومات غير الصحيحة، وتطبيق ما قرأوه لسبب أوسع نطاقًا حول المحتوى.

استخدم الباحثون تقنية إحصائية تسمى «انحدار الخطوط المكسورة» – وغالبًا ما تستخدم لتحديد نقطة انعطاف في مجموعة بيانات – لتحليل أداء الطلاب.

نتيجة:

كشفت النتائج أن درجة المعرفة الخلفية بحوالي 33.5، أو حوالي 59٪ صحيحة، كانت بمثابة عتبة أداء، تحت هذه النتيجة، لم تكن المعرفة الخلفية والفهم مرتبطان بشكل ملحوظ.
فوق درجة العتبة، بدا أن فهم الطلاب يزداد مع زيادة معارفهم الأساسية، أيضًا أشارت النتائج الإضافية إلى أنه لا يمكن تفسير هذا النموذج تمامًا بمستوى معرفة الطلاب بموضوع مختلف – ما يهم هو معرفتهم الأساسية بالنظم الإيكولوجية- .

وجد الباحثون أن قدرة الطلاب على تحديد كلمات رئيسية محددة كانت مؤشرًا قويًا إلى حد ما على ما إذا كانت ستعمل أعلى أو أقل من العتبة، وهذا يعني أن تحديد النظم الإيكولوجية والموائل والأنواع على أنها ذات صلة بالموضوع كان أكثر ارتباطًا بفهم الطلاب مقارنةً بتحديد الهوية البيولوجية والكثافة والحيوانات.

تؤكد النتائج على أهمية الوصول إلى مستوى المعرفة الأساسي لتكون قادر على قراءة وفهم النصوص عبر مواضيع مختلفة، تقول أورايلي: “القراءة ليست ذات صلة بفصول فنون اللغة الإنجليزية فحسب، بل أيضًا بالقراءة في مناطق المحتوى”.

تبرز معايير الدولة الأساسية المشتركة الدور المتزايد لمجال المحتوى والقراءة التأديبية، نعتقد أن دور المعرفة الأساسية في فهم الطلاب وتعلمهم قد يكون أكثر وضوحًا عند قراءة النصوص في المواد الدراسية.

خطة الباحثين:

استكشاف ما إذا كان هناك نوع مماثل من عتبة المعرفة يظهر في مجالات المواضيع والمجالات الأخرى؛ إذ يلاحظون أنه سيكون من المهم توسيع نطاق البحث من خلال التركيز على مختلف التدابير والسكان.

إذا استمر هذا النمط، فقد يكون للنتائج تطبيقات مهمة لتدريس الفصول الدراسية، بالنظر إلى توفر تقييمات المعرفة التي يمكن إدارتها دون أخذ وقت ثمين بعيدًا عن التدريس.

يلخص رايلي:

إذا استطعنا تحديد ما إذا كان طالب ما لا يمتلك معرفة كافية لفهم النص، فيمكن للمدرسين تقديم مواد أساسية – على سبيل المثال، خرائط المعرفة – بحيث يكون لدى الطلاب سياق للنصوص التي هم على وشك قراءتها

المصدر:https://bit.ly/2HyhIr8

السجائر الإلكترونية تضر بالأوعية الدموية حتى بغياب النيكوتين

خلصت دراسة أجريت على مجموعة صغيرة من الشبان الأصحاء الذين لم يدخنوا السجائر الإلكترونية أو التقليدية إلى أن تدخين سيجارة إلكترونية خالية من النيكوتين، قد أحدث تغييرات مؤقتة في الأوعية الدموية مماثلة لتلك التغيرات التي تشاهد في تصلب الشرايين المبكر.

يقول الباحثون في الدراسة التي تمت بالتصوير بالرنين المغناطيسي: إن التغييرات الحادة التي شوهدت بعد التدخين لمرة واحدة – استنشاق وزفير ضباب الرذاذ المتبخر من السائل المسخن في سيجارة إلكترونية تعمل بالبطارية – تشير إلى أن التدخين المتكرر يؤدي إلى اختلال وظيفي مزمن في الأوعية الدموية.

قام بهذه الدراسة الدكتورة أليساندرا كابورالي، باحثة ما بعد الدكتوراه من مختبر التصوير الهيكلي والفيزيولوجي والوظيفي، قسم الأشعة، كلية الطب، جامعة بنسلفانيا بيرلمان، وزملاؤها في القسم، وقد نشرت الدراسة عبر الإنترنت في 20 أغسطس.

استخدمت الدراسة السجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين. لذلك، هذه النتائج تلغي أي اعتقاد خاطئ بأن النيكوتين الموجود في السجائر الإلكترونية ضار بالصحة.

الدكتور فيليكس ويرلي، كبير المشرفين على الدراسة ومدير مختبر التصوير الهيكلي والفيزيولوجي والوظيفي وبروفيسور في جامعة بنسلفانيا، قال في مقابلة مشتركة مع الدكتورة كابورالي: “ضعف بطانة الأوعية الدموية – انخفاض قدرة الأوعية الدموية على التمدد للسماح بزيادة تدفق الدم عند الحاجة – هي المرحلة الأولى من مرض تصلب الشرايين”.

يضيف ويرلي: “من الواضح أن أضرار السجائر معروفة جيدًا، لكن ما لم يكن معروفًا جيدًا – وما ظهر في هذه الدراسة – هو أن السجائر الإلكترونية – على الرغم من التسويق لها على أنها غير ضارة نسبيًا – قد تتسبب فعلياً بضرر مماثل للسجائر التقليدية، وليس لهذا الضرر علاقة بالنيكوتين”.

أكد ويرلي وكابورالي أنه يجب على أولياء أمور طلاب المدارس المتوسطة والثانوية أن يكونوا على دراية بهذه الأضرار، حيث ازداد استخدام السجائر الإلكترونية بشكل كبير عند أبناء هذه الفئة العمرية.

قالت د. كابورالي: “النكهات العديدة التي تأتي بها السجائر الإلكترونية تجذب الشباب وربما تقودهم إلى الإدمان عليها لمدة طويلة”. وأشارت إلى أن بعض السجائر الإلكترونية قد تحتوي على كمية من النيكوتين أكبر من الكمية المذكورة على الملصق.

ليست جيدة كما يعتقد البعض

قالت كارين ويلسون، طبيبة أطفال في كلية إيكان للطب في مدينة نيويورك، والتي لم تشارك في الدراسة: “كان هنالك رواية تفيد بأن السجائر الإلكترونية تولد بخار الماء الغير ضار، مما يجعلها مفيدة للأشخاص الذين يريدون الإقلاع عن التدخين. لكن ما بدأنا فهمه بالفعل هو أنه بالإضافة لوجود النيكوتين، يحتوي هذا الرذاذ على جزيئات سامة أخرى محتملة”.

وفقًا لما قالته د. ويلسون، على الرغم من عدم معرفة الآثار التي ستحدث بعد 20 أو 30 عامًا، تشير هذه الدراسة إلى أنه من المحتمل أن نرى زيادة في أمراض القلب والأوعية الدموية نتيجة لتدخين السجائر الالكترونية.

وأضافت د. ويلسون: “بعض هذه التغييرات الوعائية في الرئتين أو التهيج المباشر من السموم والجزيئات الموجودة في الرذاذ، قد يكون السبب الذي عجَّل ظهور مجموعة من حالات أمراض الرئة الحادة التي شوهدت مؤخرا عند الشباب الذين يدخنون السجائر الالكترونية”.

إقرأ أيضًا:

هل من الآمن استهلاك مشروبات الطاقة ؟

المصدر: هنا

حالة نادرة للغاية لامرأة تلد طفلين متفرقين في 11 أسبوعًا!

حالة نادرة للغاية لامرأة تلد طفلين متفرقين في 11 أسبوعًا!

يولد التوأم في أغلب الأحيان في عضون دقائق، لكن قد يحدث تأخير في بعض الأحيان بين ولادتهما، وقد يمتد لأيام أو أسابيع أوحتى لفترة أطول من ذلك. ففي حالة نادرة للغاية لامرأة تلد طفلين متفرقين في 11 أسبوعًا! في كازاخستان، أنجبت المرأة التوأم في ثلاثة أشهر تقريبًا، فولدت الطفلة ليا أولًا في 24 مايو ثم بعدها بـ 11 أسبوعًا ولد الطفل مكسيم في 9 أغسطس.

ولحسن الحظ  فقد كانت صحة الأم ليليا البالغة من العمر 29 عامًا بحالة جيدة، والصغيران على ما يرام، ومع ذلك فإن وزارة الصحة الكازاخستانية شاركت أخبار الحالة على وسائل التواصل الاجتماعي مع تقديرها لتلك الحالة الغير عادية نادرة الحدوث، بنسبة تصل لحالة واحدة من كل 50 مليون من حالات الولادة.

وكانت أحد العوامل في الولادة المتفرقة للتوأم، هو أن ليا وُلدت قبل الأوان وكانت تزن 850 جرامًا بعد فترة حمل مدتها 25 أسبوعًا فقط.

وعلى النقيض من ذلك وُلد مكسيم بعدها بثلاثة أشهر تقريبًا، وبسبب الوقت الإضافي الذي قضاه في رحم أمه ولد في وزن صحي يقدر بـ 2.9 كيلوغرام، أي أكثر بثلاثة أضعاف من وزن أخته الكبيرة.

السبب الرئيسي في ولادة التوأم المتفرقة

ولكن ولادة ليا قبل ميعادها لم يكن إلا جزءً واحدًا من القصة، فالسبب الرئيسي لتفسير الولادة المتفرقة للتوأم، هو أن الأم تمتلك حالة تشريحة للرحم نادرة للغاية تسمى الرحم المزدوج، وهو تشوه في الرحم ينتج عنه وجود رحمين.

وعندما يحدث ذلك – الذي يمثل نسبة حدوثه أقل من 0.5 في المائة من النساء بأمريكا- يتطور كل جنين بشكل منفصل في رحمه، وتُعد الولادات المبكرة وغيرها من الأحداث بما فيها الإجهاض من المضاعفات الشائعة الناتجة عن تلك الحالة غير الطبيعية.

 

ولحسن الحظ  فأسرة الأم ليليا كونوفالوفا كانت بصحة جيدة، والتي تضم أيضًا أختًا شقيقة للتوأم تبلغ 7 سنوات، ولم يظهر على التوأم أي من المضاعفات القاتلة، فقد كان وزن الطفلة ليا صغيرًا جدًا عند الولادة، ولكن يُقال أن الطفلة تنمو بشكل جيد خلال الثلاثة أشهر الأولى.

 

تصريحات الأم عن ولادة التوأم

وقالت ليليا لوسائل الإعلام الإقليمية: «لم يكن ابني في عجلة من أمره ليخرج إلى العالم»

«وبفضل أطبائنا فحن نعلم أن ما فعلوه هو معجزة، فطفلي الآن يزنوا 3 كيلوغرامات ونحن نستعد للخروج من المستشفى»

لا تعلم النساء ذوات الرحم المزوج طبيعة حالتهن، وعندما يُصبحن حوامل قد لا يدركن أنهن في الحقيقة يحملن توأم.

فقد كان هو الحال لامرأة بنجلاديشية أنجبت توأم متفرق في عضون 26 يومًا في وقت سابق من ذلك العام، وقال طبيبها أنه لم يسبق له رؤية مثل تلك الحالة في مسيرته الطبية على مدار 30 عام.

 

المصدر

مواضيع ذات صلة

 

تحول سطح المحيط الهادي إلى يابسة من الصخور البركانية الخفيفة، وهو الخبر الجيد!

تحول سطح المحيط الهادي إلى يابسة من الصخور البركانية الخفيفة، وهو الخبر الجيد!

تحول سطح المحيط الهادي إلى يابسة قشرية غامضة ومموجة بواسطة مجموعة من الصخور البركانية المتلاصقة الطائفة على سطح المياه والتي يصل حجمها إلى حجم 20 ألف ملعب كرة قدم. يقول العلماء إن القشرة اليابسة نتجت عن ثوران بركاني تحت الماء في السابع من الشهر الجاري بالقرب من مدينة تونغا، وأنها تطفو حاليًا ببطء نحو أستراليا وهو ما شوهد بالأقمار الصناعية.

نبدأ القصة عند بحارة ولاية ملبورن، أستراليا – حيث أول ما لاحظه البحارة هو رائحة الكبريت. وبعد ذلك، رآها لاريسا بريل ومايكل هولت، وهما زوجان يبحران في جنوب غرب المحيط الهادي، ووصفاها بكتلة عائمة من الصخور البركانية، مع بعض الصخور الكبيرة في حجم كرات السلة، التي تغطي المحيط كاملا على مرمى البصر بقدر ما يمكن رؤيته من القارب على ضوء القمر وأضواء المصابيح.

يقول العلماء:

“إنه حدثًا ليس شائعًا لكن أحداث مماثلة تحدث كل خمس سنوات أو نحو ذلك، إلا أنه نادراً ما يصادفها مثل هذه الجماهير”.

بعد تحليل عينات من الصخور – أرسلها الزوجان الأستراليان إلى الباحثين بجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا (QUT) في أستراليا -اتضح أنها من نوع “Pumice” أو صخور الخفاف وهي صخرة خفيفة الوزن غنية بالفقاعات يمكنها أن تطفو على سطح الماء. ويتم إنتاجها عندما تمر الحمم البركانية من خلال التبريد السريع وفقدان الغازات.

وقال البروفيسور سكوت برايان، الچيولوچي الذي يدرس العينات:

“يمكن أن يكون الأمر كما لو أن السطح الكامل للمحيط قد تحول إلى اليابسة”.

وكتب البحارة في منشور على موقع فيسبوك:

“قد أبحرنا في حقل خفاف لمدة 6-8 ساعات ، ولم يكن هناك في معظم الوقت مياه مرئية”.

في الوقت الحالي، هناك أكثر من تريليون قطعة من الخفاف تطفو جميعها معًا، ولكن بمرور الوقت سوف تتفتت وتنتشر في جميع أنحاء المنطقة، حيث تنتشر حاليًا غربًا باتجاه ولاية فيجي، ومن المرجح أن تمر بمدينتي كاليدونيا الجديدة وفانواتو، كما أنه من المتوقع أن تصل إلى أستراليا.

وقال الدكتور مارتن جوتزيلر من جامعة تسمانيا:

“ربما يمكن أن تصل إلى أستراليا في غضون عام، لكننا لا نعرف ما إذا كان يمكن أن تستمر إلى ذلك الحد”.

«Great Barrier Reef – الحيد المرجاني العظيم» عجيبة الدنيا الثامنة!

أحد هبات الطبيعة لأستراليا، إنه جنة على الأرض وواحد من عجائب الكوكب الطبيعية الأكثر استثنائية، وأكبر نظام للشعاب المرجانية – الكائن الحي البحري الوحيد الذي يمكن رصده من الفضاء – أما عن حجمها فهي أكبر من المملكة المتحدة بأكملها. في الواقع، هذه المنطقة أكبر من المملكة المتحدة وهولندا وسويسرا مجتمعين. تقع بالقرب من ولاية كوينزلاند بشمال أستراليا ويمتد لمسافة 2300 كيلومتر. إنها أرض العجائب الفريدة، على عكس أي مكان آخر على هذا الكوكب، وتقدم تجارب عالمية لا يمكنك العثور عليها في أي مكان آخر.

أما عن التنوع البيولوچي للكائنات التي تعيش فيه فإنه أكثر إذهالًا، حيث يضم 1500 نوع من الأسماك وأكثر من 200 نوع من الطيور و 30 نوعًا من الحيتان والدلافين. تخيل كمية الألوان الحية التي يمكنك رؤيتها في هذا الإعجاز.

لكن الخبر المؤسف أن هذة الجنة مهددة بالزوال حيث يعاني الحيد المرجاني مؤخرًا من مشاكل كبيرة تتربص بسلامته وبقائه، بسبب التلوث الحاصل في مياه البحر وارتفاع نسبة الكربون المنحل في مياه المحيطات بفعل الاحتباس الحراري. كما أنه في طريقه للتعرض لعملية «ابيضاض – Bleaching» وهي عملية تحدث كل عامين بسبب ارتفاع درجة حرارة المياه أكثر من المعدل الطبيعي، وعندها تقوم الشعاب المرجانية بشكل دفاعي بطرد الطحالب التي تمدها بالأكسجين الضروري للبقاء، مما يهدد التنوع البيولوجي للمنطقة.

الأمل الجديد للحيد المرجاني يكمن في القشرة البركانية على سطح المحيط.

من المتوقع أن تعج القشرة بالحياة البحرية بما في ذلك البكتيريا والطحالب والرخويات والأنيمون والديدان وسرطان البحر ويأمل الخبراء أن تكون الشعاب المرجانية أحد تلك الأشكال المتنوعة للحياة إلى جانب الكائنات الحية التي تدعم نموها.

وقال دكتور براين، الذي يدرس آثار الانفجارات البركانية تحت الماء منذ عقدين:

“إنه حتى لو نجا 1% فقط من الشعاب المرجانية على تلك القشرة، فقد تكون هذه نعمة للحيد المرجاني العظيم”.

يقول براين: “في الوقت الحالي ستكون الصخور عارية وقاحلة، لكن خلال الأسابيع القليلة القادمة سيبدأ ارتباط الكائنات الحية بها. سيكون بمقدورها التقاط الشعاب المرجانية وغيرها من الكائنات التي تبني الشعاب المرجانية ، ثم إحضارها إلى الحيد المرجاني العظيم”.

تناقض الآراء بين العلماء في التعليق على الخبر!

يقول الخبراء إنه من المحتمل أن تصبح صخور الخفاف موطنًا للحياة البحرية حيث تنجرف عبر المحيط الهادئ على التيارات البحرية. فهناك الكثير من أشكال الحياة التي يمكن أن تلتصق بها وتنقل على بعد آلاف الكيلومترات. لذلك فهي وسيلة لتجديد النظم الإيكولوجية في مكان ما. ويقول بعض الخبراء إنه إذا نجح في الوصول إلى أستراليا، فقد يكون ذلك بمثابة نعمة للحيد المرجاني العظيم التالف.

وقال دكتور برايان:

“هذه آلية محتملة لإعادة احياء الحيد المرجاني العظيم، فاستنادًا إلى الدراسات السابقة التي درسناها على مدار العشرين عامًا الماضية، فإن هذة الكتلة ستجلب شعاب مرجانية صحية جديدة ومعها سكان الشعاب المرجانية الآخرين.”

أما بعض العلماء فقد تناقض رأيهم بالنسبة لاعتبار تلك الصخور أملًا جيدا للحيد المرجاني بأستراليا، حيث تقول هيوز، عالمة الأحياء البحرية بجامعة جيمس كوك:

“ستزول الشعاب المرجانية ما لم نتعامل مع الغازات الدفيئة المنبعثة طوال الوقت، لن تحل أزمة الشعاب المرجانية بواسطة روبوت أو مراوح أو شعاب مرجانية بلاستيكية أو حوض مائي، يتعين علينا معالجة الأسباب الجذرية، وخاصة الاحتباس الحراري”.

المصادر:

www.sciencealert.com

www.nytimes.com

www.bbc.com

www.telegraph.co.uk

الفن القديم والفن الفرعوني

هذه المقالة هي الجزء 3 من 9 في سلسلة مقدمة في تاريخ الفن القديم

سلسلة الفن القديم والفن الفرعوني

بعد أن استقر الإنسان في الأرض، وقام بتعميرها زراعيًا واقتصاديًا وفنيًا، وابتعد عن الحياة البدائية،، بدأ يحول اهتمامه نحو الحياة الأخرى بشكل كبير، وهذا ما فعله بالضبط الفن الفرعوني.

أثناء ازدهار حضارة بلاد الرافدين، برزت حضارة أخرى بلغت إسهاماتها للحياة الأخرى ما يميزها عن غيرها، وتوثقه توثيقًا متقنًا بوسائل فن فاقت جميع ما سبقها من حضارات وفنون، فنشأت تلك الحضارة هي الفرعونية متميزة تميزًا ضخمًا.

التسلسل الزمني للفن الفرعوني

أصبح تاريخ الحضارة الفرعونية معروفًا من خلال فنه إلى حد كبير، فقد تطور الفن في مصر القديمة بشكلٍ ملحوظ خلال فترة ما قبل الأسرات (6000 ق.م – 3150 ق.م) من خلال الرسوم الصخرية والأعمال الخزفية.

لكن تم إدراكه بالكامل في فترة الأسرات المبكرة (حوالي 3150 – 2613 ق.م.) في لوح نارمر الشهير.

وكان ذلك أول أبواب الفن في الحضارة الفرعونية، فلوح نارمر من أشهر القطع الفنية في ذلك العصر، وهو طبق حجري تم عمله احتفالًا بالنصر لتوحيد مصر وهو الأمر المدوّن على وجهيه، والمنحوت فيهما مشاهد توحيد الملك نارمر لمصر العليا والسفلى بشكلٍ معقد.

وتتجلى أهميته في التركيبة الغريبة التي تتميز برؤوس أربعة ثيران –والتي ترمز للقوة- في أعلى كل جانب، وبتمثيل غاية في التوازن لشخصيات القصة.

ويعتبر هذا العمل تحفة فنية من عصر الأسرات المبكرة؛ مظهرًا بشكلٍ كبير مدى تقدم الفنانين المصريين في ذلك الوقت.

لوحة نارمر ، مصر ، ج. 3100 قبل الميلاد. يصوّر اللوح الملك نارمر وهو يغزو أعدائه ويُخضع الأرض. المتحف المصري، القاهرة.

وقد استمرت إسهاماتهم الفنية بعد هذا اللوح بهرم زوسر (هرم سقارة)، والذي عكس بطبيعة الحال المهارة المصرية في العمل في الحجر على الأعمال الفنية الضخمة.

وقد ازدهر الفن بشكل ملحوظ خلال عصر الدولة الوسطى (2040-1782 قبل الميلاد) والذي يعتبر عمومًا أهم مكان في الثقافة المصرية.

فقد بدأت صناعة التمثال الهائل الحجم، وهي نفس الفترة التي بني فيها معبد الكرنك العظيم في طيبة، مرورًا باستبدال مثالية تصورات المملكة القديمة للتماثيل واللوحات بأشكال واقعية، حتى ظهور فن الطبقات الدنيا أكثر من السابق، والذي كانت تحتكره نخبة المجتمع والطبقات العالية.

معبد الكرنك، أكبر معبد في العالم، مدينة الأقصر، مصر.

لكن حينما ظهرت المملكة الحديثة (1570 – 1069 ق.م) تم اعتبارها فورًا الفترة الأكثر شهرة من تاريخ مصر، وقد أنتجت بعض أروع وأشهر الأعمال الفنية: كتمثال نفرتيتي والقناع الذهبي لتوت عنخ آمون.

ويتميز فن المملكة الحديثة بجودة عالية في رؤيتهم الفنية وتقنياتها؛ وذلك لتفاعل الدولة المصرية مع الثقافات المجاورة، بما أن ذلك العصر هو عصر دخول الإمبراطورية إلى مصر.

سمات الفن الفرعوني

يحتاج أي عمل ببساطة إلى أن يكون جميلًا، ويحظى الفن المصري بإعجاب دائم بجماله بسبب القيمة التي قدمها المصريون القدماء في التماثل – Symmetry.

يعكس التوازن المثالي في الفن المصري القيمة الثقافية للإلهة (ماعت) -إلهة الحق والنظام والعدل- والذي كان نظامها أساسًا قويًا للحضارة المصرية.

فقد جعلت الكون مرتبًا من فوضى متماثلة، وكانت تلك الفوضى هي مفهوم الوحدة، لكنها جعلت الازدواجية -الليل والنهار، الإناث والذكور، الظلام والضوء- منظمة بدقة.

ويجب النظر إلى الفن المصري القديم من وجهة نظر المصريين القدماء لفهمه، فقد كانت التماثيل والصور دائمًا ما تتميز بأوضاع ثابتة إلى حد ما، تحيطها هالة العادات الرسمية، بالإضافة إلى ظهورها بشكل تجريدي.

وغالبًا ما أدت الطبيعة الغامضة للعديد من الفن المصري القديم إلى مقارنات غير عادلة  مع بقية الفنون اللاحقة ، كالفن اليوناني أو فن عصر النهضة.

لكن هذا لا يعني أن المصريين لم يكن لديهم شعور بالجمال. فقد كُتبت الهيروغليفية المصرية مثلًا مع أخذ علم الجمال في الاعتبار بشكل كبير وواضح.

وظيفة الفن الفرعوني

خدم  فن المصريين غرضًا مختلفًا تمامًا عن غرض هذه الثقافات، فقد تم إنشاؤه لغرض عملي، بينما كان الفن اللاحق مخصصًا للمتعة الجمالية.

فبينما نتعجب من الكنوز المتلألئة من قبر توت عنخ آمون، والنقوش البارزة في مقابر المملكة الحديثة ، والجمال الهادئ للتماثيل في الدولة القديمة، من الضروري أن نتذكر أن غالبية هذه الأعمال لم يُقصد منها أن يستمتع بها؛ بل صُممت لتفيد الآلهة أو المتوفيين.

فقد كان غرض التماثيل هو تجسيد المتلقي (الآلهة أو المتوفي) للظهور أمام الشعب وبالتالي استفادتهم من الطقوس المقدمة لهم.

تُظهر معظم
التماثيل بشكل أمامي ورسمي متجهة للأمام؛ لمواجهة الطقوس التي تُجرى أمامها. فالتماثيل -سواء كانت إلهية أو ملكية أو لأفراد من نخبة المجتمع- وفرت نوعًا من القنوات للروح للتفاعل مع العالم الأرضي.

معبد أبو سمبل، 230 كم جنوب غرب أسوان، مصر.

وقد أظهرت لوحات القبور مشاهد من حياة المرء على الأرض حتى تتذكرها الروح، أو مشاهد من الجنة يأمل المرء في بلوغها حتى يعرف كيفية الوصول إليها.

وعلى سبيل المثال، فقد صُممت حديقة تعود للأسرة الحادية عشرة لتحكي قصة رحلته صاحبها في الحياة وصولًا إلى الجنة.

فقد بنيت أعمدة الرواق على شكل أزهار اللوتس والتي ترمز إلى منزله في صعيد مصر، ويمثل حوض السباحة في الوسط  بحيرة (ليلي)، التي يتعين على الروح عبورها للوصول إلى الجنة.

وقد تم تزيين سور الحديقة البعيدة بمشاهد من الحياة الآخرة، لذا في كل مرة يجلس فيها في حديقته؛ستذكره كل تلك المشاهد بطبيعة الحياة باعتبارها رحلة قصيرة، والذي من المرجح أن يضفي عليه نظرة زاهدة للحياة عند مروره بأي ظروف قد تكون مزعجة!

السجلات

تم تسجيل مشاهد تروي قصصًا في مختلف مجالات الحياة بشكلٍ متوازٍ على الحائط يعرف باسم السجلات، وهذه السجلات تفصل المشاهد عن بعضها بخطوط أرضية.

ويوجد نوع آخر من المشاهد المدونة لا تحتوي على سجلات، وعادة ما تسجل مشاهد للقتال والصيد، وفي كثير من الأحيان تظهر الجيوش دون خطوط أرضية.

الخامات المستخدمة في الفن الفرعوني

كان من طبيعة حال الفن في تلك العصور أنه استخدم بواسطة مواد طبيعية ولكن معدة بطرق متقنة، وبالنسبة للحضارة الفرعونية، فقد مزج الفنانون الألوان المصنوعة من معادن طبيعية.

فقد صنعوا الأسود من الكربون، والأحمر والأصفر من أكاسيد الحديد، أما بالنسبة  للأزرق والأخضر فكانوا من من الأزوريت والملكيت، أما  الأبيض كان من الجبس.

يتم خلط المعادن مع المواد العضوية بنسب مختلفة، ثم يتم خلطها مع بياض البيض لجعلها لزجة بحيث تلتصق بالسطح، بالإضافة لمواد غير معروفة حتى يومنا الحالي.

تفاصيل من عرش( توت عنخ آمون) الذي يظهر مع زوجته (عنخ إست آمون) على اليمين. المتحف القومي للحضارة المصرية، القاهرة، مصر.

وكان الطلاء المصري متينًا لدرجة أن العديد من الأعمال ظلت حية بعد أكثر من 4000 عام، حتى الغير المحمية منها في المقابر!

أما بالنسبة للنحت بنوعيه البارز والغائر، فيتم تنعيم سطح الجدار وهو ممزوج بالجص، ثم يغطى بالرمل.

وفي البداية، يقوم أحد الفنانين بإنشاء نموذج مصغر للعمل الكبير بطريقة دقيقة، ثم يرسم الخطوط الأساسية عليه بتقنية الشبكة ويقوم بنقلها على الحائط بالنسب الجديدة.

ولن تواجه الفنان أية مشاكل مع النسب عند النقل؛ لأنه سيتمكن من نسخ الصورة بالنسب الصحيحة باستخدام العمل الأصغر كنموذج ومرجع.

وحينما ينتهي الفنان من نقل النسب الصحيحة، يُرسم المشهد على الحائط ثم يتم تحديده بالطلاء الأحمر.

وقبل أن يباشر العمل النهائي، يجب المرور على مرحلة الملاحظة والتصحيح، فسيتم إجراء تصحيحات على العمل بواسطة فنان أو مشرفٍ آخر، ثم عند التأكد من كل شيء فيها يتم طلاؤها باللون الأسود، وبمجرد انتهاء تلك المرحلة يبدأ الفنان في النحت والتلوين.

هل ما نراه في المتاحف هو كل شيء؟

إن معظم الأعمال التي نراها في المتاحف هي في الحقيقة نتاج ورش ملكية أو تعود ملكيتها لصفوة المجتمع؛ فتلك القطع تتناسب بشكل أفضل مع أفكارنا الحديثة عن الجمال!

ومع ذلك، فإن معظم أقبية المتاحف يوجد بها الآلاف من القطع الأخرى والمصممة للأشخاص ذوي المكانة المنخفضة – كالتماثيل الصغيرة والتمائم والتوابيت والأحجار- والتي يمكن التعرف عليها بشكلٍ كامل، ولكن نادرًا ما يتم عرضها.

تُظهر هذه القطع بشكل عام جودة أقل في المصنعية؛ بمشاكلٍ في النسب أو لسوء تنفيذها، والتي قليلًا ما يتم اعتبارها (فنًا) بالمعنى الحديث.

لكنها تخدم رغم ذلك نفس الوظيفة بالضبط المتمثلة في توفير المنفعة لأصحابها وبنفس درجة الفعالية، كتلك التي صُنعت للنخبة.

اقرأ أيضًا: الفن في مصر القديمة

المصادر:
Ancient History
Khan Academy

اكتشاف جماجم بشرية معدلة شرق كرواتيا

اكتشاف جماجم بشرية معدلة ترجع إلى 1500 عام

اكتشف فريق من الباحثين جماجم بشرية معدلة يرجع عمرها إلى 1500 عام، في حفرة دفن بموقع هيرمانوف فينوجراد بأوسيجك شرق كرواتيا. وأكد عالم الآثار والبيولوجي ماريو نوفاك – Mario Novak، من معهد البحوث الأنثروبولوجية، وجود 3 جماجم بشرية، حيث كان سياق دفنها على غير المعتاد بالإضافة إلى تحديد نوعين مختلفين من التشوه القحفي الإصطناعي. وهو ما قاد الفريق لدراسة تلك الجماجم.

وضح التحليل أن البقايا ترجع لثلاثة من الذكور المراهقين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 16 عام في فترة ما بين عام 415 – 560، كما أشارت الأدلة الهيكلية إلى معاناتهم من سوء التغذية الحاد وأنهم متشابهين في الوضع الإجتماعي. لكن أكثر ما لفت النظر هو نمطين مختلفين من التشوه القحفي بين اثنتين منهم، حيث ظهرت معدلة بشكل كبير، فإحداهما تمت إطالتها بشكل غير مباشر والأخرى تم ضغطها وتثبيتها، أما الثالثة فظلت بلا تعديل مصطنع.

واستند الباحثون إلى سجلات الحمض النووي القديم، فالتحليل الوراثي أثبت أن المراهقين ذوو التعديلات القحفية أظهرو أسلافًا مُميزة جدًا، أحدهم من الشرق الأدنى والأخر من شرق أسيا. فالفرد دون تشوه قحفي اصطناعي يظهر بشكل كبير في الأصول غرب أسيوية، والفرد ذو النوع الممدود قطريا له أصل شرق أسيوي، أما عن الثالث فكان لديه تشوه من نوع الإنتصاب الدائري والذي ترجع أصوله إلى الشرق الأدني.
وهو ما أوضحه الدكتور نوفاك:

“إن أكثر ما يلفت النظر، استنادًا إلى الحمض النووي القديم هو أن هؤلاء الأفراد يختلفون إختلافًا كبيرًا في أسلافهم الوراثية”

تاريخ التشوه القحفي الإصطناعي

الفترة التي عاش فيها الثلاث مراهقين المذكورة يطلق عليا فترة الهجرة العظمى، حيث كانت الحركات والتنقلات واسعة بين الثقافات الأوروبية المختلفة.
وعملية التشوه الإصطناعي هي ممارسة تعديل الجمجمة منذ الطفولة والتي غالبًا ما تأخذ أنماطًا تدل على ثقافة معينة، فقد استخدمت للإشارة إلى إنتمائهم الثقافي، كما تُعتبر دلالة على الحالة الإجتماعية. حيث كانت تقوم بعض العائلات بتعديل رؤوس الرضع بإستخدام الألواح أو الفوط أو قوالب مصنوعة من الطمي، واستخدم البعض أغطية رأس صُممت خصيصًا لهذا الغرض. وكانت شائعة في جميع أنحاء النمسا الحديثة، كرواتيا، المجر، رومانيا، صربيا، سلوفاكيا وسلوفينيا.

المصدر

eurekalert

Journals Plos one

اختبار دم جديد يتنبأ باحتمالية الموت في غضون عشر سنوات فقط!

اختبار دم جديد يتنبأ باحتمالية الموت في غضون عشر سنوات فقط!

“اختبار دم يتنبأ باحتمالية الموت في غضون عشر سنوات فقط.” هذا ما كان ينقصنا مع تقدم المجال الطبي سريعًا وها هو يأسر اهتمام المجتمع العلمي مؤخرًا، لذا فيجب أن تفكر قليلًا ما هو موقفك تجاه ذلك قبل أن يصبح حقيقة مغرية قريبًا.

لا أحد يستطيع أن يرى المستقبل، ولكن الدم الذي يتدفق خلال عروقك قد يحمل بعض الأسرار الهامة حول صحتك في المستقبل، وعلينا الاعتراف أن القدرة على التنبؤ بالفترة التي يحتمل أن يعيشها شخص ما ستساعد الأطباء على تصميم خطط علاجية مناسبة. خلصت دراسة جديدة تبحث في المؤشرات الحيوية في الدم إلى أن تقدير احتمالية الموت بدقة أكبر قد يكون ممكنًا في القريب العاجل.

ما بين الماضي والحاضر.

 

من قبل، تمكن الأطباء من التنبؤ بالوفيات خلال السنة الأخيرة من الحياة مع قدر من الدقة لدي كبار السن، نظرًا لكمية البيانات السريرية المتاحة على الشخص، مما يوفر قدرة معززة على تقدير صحتهم والتكهن على المدى القصير. ولكن ماذا عن التنبؤات على المدى الطويل بمحاولة التعمق أكثر في مستقبل المريض؟ هذا هو الأمر الأكثر تعقيدًا.

في دراسة جديدة نشرت مؤخرًا في مجلة “Nature Communications”، حدد الباحثون 14 علامة بيولوجية في دم الإنسان ترتبط بالوفاة لجميع الأسباب، والتي قد تساعد العلماء على التنبؤ بخطر الوفاة لدى المرضى في غضون 5 إلى 10 سنوات. يوضح المؤلفون أن هذا سيساعد الأطباء على اتخاذ قرارات علاجية مهمة.

على سبيل المثال، سيكون العلماء قادرين على التأكد مما إذا كان الشخص الأكبر سناً يتمتع بصحة جيدة بما يكفي لإجراء عملية جراحية، أو المساعدة في تحديد الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إلى التدخل الطبي.

حاليًا، يمكن لضغط الدم ونسبة الكوليسترول في الدم إعطاء الأطباء انطباعًا بعمر الشخص المحتمل. ومع ذلك، في كبار السن، تصبح هذه النسب أقل فائدة. فعلى العكس، بالنسبة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 85 عامًا أو أكثر، فإن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم مرتبطون بانخفاض احتمالية الموت.

لذا فقد شرع علماء من جامعة برونيل بلندن بالمملكة المتحدة والمركز الطبي بجامعة ليدن في هولندا، في تحديد أي مؤشرات بيولوجية في الدم قد تساعد في معالجة هذه المشكلة.

كيف وصلنا إلى تلك النتائج؟

تعد دراستهم هي الأكبر من نوعها، حيث تم أخذ بيانات من 44،168 شخصًا من أصل أوروبي في 12 مجموعة مختلفة تتراوح أعمارهم بين 18-109. وخلال فترة متابعة الدراسة، توفي 5،512 من هؤلاء الأشخاص. حدد الفريق في البداية علامات التمثيل الغذائي “الأيض” المرتبطة بالوفيات. من هذه المعلومات، قاموا بإنشاء نظام تسجيل للتنبؤ بموعد وفاة شخص ما.

من خلال الاطلاع على بيانات نظام التسجيل – التي تضمنت قياسات على 226 علامة بيولوجية في التمثيل الغذائي في دم المشاركين – حدد الباحثون 14 علامة بيولوجية مرتبطة بشكل مستقل بالوفيات.

إن وجود تركيزات أعلى لبعض المؤشرات الحيوية الـ 14 – بما في ذلك مواد كالهستيدين والليوسين والألين – يرتبط بانخفاض خطر الوفاة. وعلى العكس من ذلك، فإن وجود تركيزات أقل لمواد مثل الجلوكوز واللاكتات والفينيل ألانين مرتبط بزيادة خطر الوفاة.

ولقياس مدى إشارة هذه المؤشرات الحيوية إلى الخطر الفعلي للوفاة، قام الباحثون بتحليلها على مجموعة من أكثر من 7600 مريض فنلندي، ومن بين هذه المجموعة، توفي 1213 من المشاركين أثناء المتابعة، وتوقعت المؤشرات الحيوية الـ 14 وفاتهم في غضون 5 إلى 10 سنوات بدقة 83% تقريبًا، متغلبين على التنبؤات بعوامل الخطر التقليدية، والتي كانت أقل دقة.

آراء المجتمع العلمي فيما تسير إليه النتائج

يقول الباحثون:

“تشير هذه النتائج إلى أنه من المحتمل أن يتم استخدام التنميط الخاص بالمؤشرات الحيوية الأيضية لتوجيه رعاية المرضى، إذا تم التحقق من صحتها في البيئات السريرية كذلك.”

إذا حدث هذا التحقق من الصحة، فقد تكون هذه أداة قوية للغاية في المستقبل للمساعدة في توجيه القطاع الطبي، لكن الخبراء الذين علقوا على الدراسة يقولون إنهم في حاجة إلى المزيد من العمل قبل أن يتم استخدام هذا النوع من الاختبارات في البيئات السريرية.

تقول “Amanda Heslegrave” أخصائية الأعصاب من معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة بجامعة كوليدج بلندن، والتي لم تشارك في الدراسة:

“إنها خطوة مثيرة، لكنها ليست جاهزة بعد.”

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن البحث شمل فقط المشاركين ذوي أصل أوروبي فقط، وبالتالي فإن النتائج قد لا تتنبأ بشكل موثوق بصحة الأشخاص ذوي الأعراق المختلفة في المستقبل. كما أنه لم تتم دراسة سوى القليل من المؤشرات الحيوية الدالة على خطر الوفاة، فربما بدراسات أكثر في المستقبل يمكننا التنبؤ بخطر الوفاة ليس فقط خلال عقد من الزمن وإنما فقط يوم واحد! أما عن الخطوة القادمة فلا يمكننا أن نستبعد محاولات العلماء الجاهدة لمنع الموت اذا عرفنا بالفعل متي سيحدث الأمر.

يقول “Slagboom” وهو أحد المؤلفين:

“ما زلت مندهشًا من حقيقة أنه ضمن مجموعة من الأشخاص، يمكنك أخذ عينة دم واحدة منهم، وهذا من شأنه أن يقول أي شيء ذي معنى بشأن مخاطر الوفيات من 5 إلى 10 سنوات، كأن تقول للشخص: استعد ستموت بعد سنتين مثلا!”

لذا، إذا كنت قد تملكك الفضول من قبل لتحصل على الإجابة لسؤال “كم من الوقت سأعيش؟” عليك أن تفكر الآن في سؤال آخر “هل تريد أن تعرف حقًا؟”

المصادر:

sciencealert.com

medicalnewstoday.com

علاج هرموني جديد يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن

وجد باحثون في دراسة حديثة أن علاج هرموني جديد يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن لأشخاص يعانون من السمنة المفرطة بمتوسط 4.4 كغم. بالإضافة إلى ذلك، أدى العلاج إلى تحسين نسبة الجلوكوز في دمهم، حيث انخفض لدى بعض المرضى إلى مستويات شبه طبيعية. أجرى البحث فريق من كلية إمبريال بلندن.

تعتبر السمنة مشكلة شائعة في المملكة المتحدة ويقدر أن واحدًا من بين كل أربعة أشخاص يعانون من السمنة المفرطة. أحد أكثر أنواع جراحة انقاص الوزن شيوعًا هو الإجراء المعروف باسم «جراحة المجازة المعدية-Gastric Bypass Surgery»، والتي يمكن أن تكون فعالة جدًا في إخفاض الوزن الزائد وتحسين مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر.

ومع ذلك، يقرر بعض المرضى عدم إجراء الجراحة كونها تسبب مضاعفات مثل آلام البطن، الغثيان المزمن، القيء وانخفاض موهن لمستويات السكر في الدم.

توصلت الأبحاث السابقة إلى أن أحد الأسباب التي تجعل جراحة المجازة المعدية تعمل بشكل جيد هو أن هناك ثلاثة هرمونات محددة منشؤها الأمعاء يتم إطلاقها في مستويات أعلى.
هذا المزيج الهرموني، الذي يطلق عليه «GOP» كاختصار لأسماء الهرمونات «الببتيد المشابه للجلوكاجون 1-Glucagon-like Peptide 1»، «أوكسينتوموديلين-Oxyntomodulin» و «ببايد YY-Peptide YY»، يقلل الشهية ويسبب فقدان الوزن ويحسن من قدرة الجسم على استخدام السكر الممتص من الأكل.

أراد الفريق معرفة ما إذا كان حقن المرضى بهرمونات «GOP»، لتقليد المستويات المرتفعة (للهرمونات) التي شوهدت بعد الجراحة، يمكن أن يساعدهم على إنقاص الوزن الزائد وتقليل مستوى الجلوكوز.

تم إعطاء خمسة عشر مريضًا علاج «GOP» لمدة أربعة أسابيع باستخدام مضخة تحقن ببطء خليط «GOP» تحت الجلد لمدة 12 ساعة يوميًا، بدءًا من ساعة واحدة قبل الإفطار وحتى بعد آخر وجبة في اليوم. كما تلقى المرضى نصائح غذائية حول الأكل الصحي وفقدان الوزن من أخصائي التغذية.

وجد الفريق أن المرضى الذين خضعوا لعلاج «GOP» فقدوا في المتوسط 4.4 كيلوغرام، مقارنةً بـ 2.5 كيلوغرام للمشاركين الذين يتلقون «العِلاج الوَهميّ-Saline Placebo». كما لم يكن للعلاج أي آثار جانبية.

ومع ذلك، فإن المرضى الذين خضعوا لجراحة لعلاج البدانة أو الذين اتبعوا حمية منخفضة السعرات الحرارية فقدوا وزنًا أكثر بكثير من المرضى الّذين حُقِنوا بالـ «GOP». كانت التغييرات في الوزن 10.3 كغم لمرضى علاج البدانة و 8.3 كغم للمرضى الذين اتبعوا نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية للغاية.

وجد الفريق أيضًا أن الهرمونات الثلاث كانت قادرةً على خفض مستويات الجلوكوز في الدم إلى مستويات شبه طبيعية، مع وجود تباين بسيط في نسبة الجلوكوز في الدم. كان لدى المرضى الذين خضعوا لجراحة لعلاج البدانة تحسن عام في مستوى الجلوكوز في الدم، لكن المستويات كانت أكثر تقلبًا، مما جعلهم عرضة لمستويات منخفضة للسكر في الدم.

يقول الفريق إنه على الرغم من أن فقدان الوزن كان أقل، فإن استخدام حقن الـ «GOP» سيكون أفضل نظرًا لامتلاكه آثار جانبية أقل من جراحة المجازة المعدية. توضح هذه النتيجة أنه من الممكن الحصول على بعض فوائد جراحة المجازة المعدية دون الخضوع للعملية الجراحية ذاتها.

إذا نجحت تجارب أخرى في المستقبل، يمكننا إعطاء هذا النوع من العلاج للعديد من المرضى.
المؤلفة الرئيسية للدراسة هي البروفيسورة تريشيا تان، أستاذة ممارسة (في طب الأيض والغدد الصماء) في كلية إمبريال بلندن.
تم نشر الدراسة في مجلة «الطب النفسي البيولوجي-Biological Psychiatry».

ألمصدر: Knowridge Science Report

إقرأ أيضًا: تناول الشوكولاتة لا يعالج الاكتئاب

هل يجعلك adderall أكثر إنتاجية ؟! أم أنه تأثير الدواء الوهمي للمتعاطين له؟

هل يجعلك adderall أكثر إنتاجية ؟!
أم أنه تأثير الدواء الوهمي للمتعاطين له ؟
الأديرال هو نوع من الأمفيتامين، وهو منبه عصبي مركزي.

يتم استخدامه لتحسين تركيز المرضى الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وغيره من السلوكيات المثيرة للانتباه بسبب تأثير التهدئة.

يمكن إساءة استخدامه بسرعة بسبب قدرته على المشاركة في مركز التحكم في العمليات في الدماغ، وهو دواء شديد الإدمان ولا يتميز الشخص المدمن بسهولة، قد يظهر مظهرًا خارجيًا سعيدًا ومبهجًا، ولكن من الداخل قد يكون مرهقًا.الدكتور سامون أحمد هو طبيب نفسي، يشرح في فيديو ما يحدث لدماغ شخص ما وجسمه إذا أخذ أديرال بطريقة ترفيهية، لمشاهدة الفيديو من هنا.

خلاصة ما قاله د. سامون: “عندما تعطي أديرال لشخص لا يحتاج إليه ولا يعاني من اضطراب نقص التركيز، في هؤلاء المرضى سترى مثل تأثير يشبه الكوكايين، حيث يتم تحرير الدوبامين، وعندما ينفد الدوبامين تُخلق حاجة مستمرة لتجديده، هذه الحاجة تؤدي إلى الإدمان.

بعض أعراض تعاطي Adderall هي:

تغييرات نمط الحياة:

يمكن أن تظهر في اهتمام متزايد تجاه التفاصيل الصغيرة.

التغيرات السلوكية:

على الرغم من الزيادة الطفيفة في الجهد، يتم مكافأة السلوك بشكل إيجابي.

تغيير المزاج:

الأفراد الذين يستخدمونه معروفون بأنهم نشيطون و متوترون وسعداء جدًا بشكل عام.
إرهاق شديد، وفقدان الوزن، من الممكن أيضًا تناول جرعة زائدة في الحالات القصوى.

كما هو الحال مع تغييرات نمط الحياة، يمكن لهذه الحالة الذهنية الجديدة إقناع المستخدم بالقيام بذلك مرات أكثر، التغييرات السلوكية قد تظهر تأثيرات مماثلة، يرتبط الغضب المفرط وقلة الغضب في كثير من الأحيان باستخدام الأديرال في الأطفال والشباب.

تشمل المؤشرات الفيزيائية لإساءة استخدام الأديرال:

جفاف الفم وارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب السريع والصداع والغثيان وآلام في المعدة.

الاستخدام المزمن للأديرال يمكن أن يؤدي إلى:

هلوسة، أوهام، وجنون العظمة، كما يمكن أن يولد القلق والاكتئاب وأفكار الانتحار إذا لم يتم تناوله بشكل كافٍ، يمكن أن يؤثر فقدان الوزن الشديد على إصلاح الأعضاء الداخلية، ويرتبط التعب عادةً بالاستخدام المعتاد، إذا ترك دون علاج، يمكن أن يصبح القلب ضعيفًا ويترك الفرد مستعدًا لمرض القلب أو قصور القلب.

في العديد من الدراسات التي أجراها المعهد الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية، وُجد أن الأشخاص الذين استخدموا المنشطات غير الطبية هم أكثر ميلًا إلى تعاطي مواد أخرى أيضًا، هذا هو السبب في أن إنهاء إدمان الأديرال أو الأمفيتامين يمكن أن يمنع استخدام الأدوية الأخرى الأكثر خطورة.إذا كنت من متعاطيه باستمرار لا وأن تعي، هل يجعلك Adderall أكثر إنتاجية ؟!

المصدر: https://bit.ly/2Zlh3z5

https://bit.ly/33XZlVR

لأول مرة يتمكن العلماء من تكوين حلقة مستقرة من الكربون!

لأول مرة يتمكن العلماء من تكوين حلقة مستقرة من الكربون النقي!

توصل العلماء إلى أنه يمكن لذرات الكربون في الجزيء أن تترتب في عدد من التكوينات المختلفة، فعندما تُكَون ذرة كربون روابط مع ثلاث ذرات كربون أخرى يتكون الجرافيت اللين نسبيًا، وإذا أضفنا ذرة كربون أخرى، يتكون أحد أصلب المعادن المعروفة وهو الماس، أما إذا رتبنا 60 ذرة كربون على شكل كرة قدم نحصل على الفُليرينات وهي أحد أول الجزيئات النانوية المكتشفة.

ولكن ماذا إذا حاولنا تكوين حلقة من ذرات الكربون، حيث ترتبط فيها كل ذرة كربون بذرتين أخرتين فقط؟ هذه المعضلة حيرت العلماء لأكثر من 50 عامًا، وكانت أفضل محاولتهم هو الحصول على حلقة كربونية غازية، والتي تبددت بسرعة.

ولكن الآن، ولأول مرة تمكن باحثون من جامعة أكسفورد ومنظمة IBM للبحث العلمي من ابتكار حلقة مستقرة من الكربون النقي.

هذه الحلقة الكربونية والتي تسمي سيكلو كربون، تتكون من 18 ذرة كربون، وتعد أصغر سيكلو كربون مستقر حراريًا، والصورة في أول المقال هى صورة للحلقة أُلتقطت باستخدام تقنيات الفحص المجهري المتقدمة.

حتى الآن، أشارت الأبحاث التي أجريت على هيكل الحلقة الكربونية إلى أنها تعمل كأشباه موصلات، مما يُتيح إمكانية استخدامها في مجال صناعة الإلكترونيات، وكذلك يمكن من خلالها الحصول على المواد الغنية بالكربون.

لتحقيق هذا الإنجاز الرائع، بدأ العلماء بتوليف أكسيد السيكلوكربون الثلاثي C24O6، هذا هو ذرات الكربون الـ 18مرتبطة بستة جزيئات من أول أكسيد الكربون، كل جزيئان من جزيئات أول أكسيد الكربون مجتمعان في كل من الزوايا الثلاث للمثلث.

ثم قاموا بنقل هذا الهيكل إلى صفيحة من النحاس على سطحها طبقة من كلوريد الصوديوم مبردة في حجرة مفرغة إلى ما فوق الصفر المطلق. هذا يوفر سطح خامل يحافظ على استقرار الهيكل.

IBM Research

بعد ذلك، وباستخدام مجهر القوة الذرية atomic force microscope، قام الفريق بإخراج جزيئات أول أكسيد الكربون من الهيكل تاركًا ذرات الكربون في الحلقة فقط.

بالطبع العملية أصعب بكثير مما تبدو عليه، لم يتمكن العلماء دائمًا من إخراج كل جزيئات أول أكسيد الكربون دون انهيار هيكل الحلقة، لذلك وفي كثير من الحالات، حصل العلماء بدلاً من ذلك على جزيئات أخرى مثل C22O4 و C20O2 (انظر الصورة أعلاه).

ماذا الآن؟ حسنا، هذا لا يزال غير واضح قليلا. ستحتاج عملية بناء السيكلوكربونات إلى التحسين من أجل الحصول على إنتاج أكبر، ففي الوقت الحالي، يمكن بناء حلقة كربونية واحدة فقط في نفس الوقت، لذلك يخطط الفريق لإيجاد طرق أكثر فعالية لبناء مركبات سيكلوكربونية متعددة في وقت واحد.

بعد أن تمكن العلماء من إنتاج حلقة كربونية مستقرة، يسعى العلماء الآن إلى دراسة تطبيقاتها وإمكانية استخدامها كأشباه موصلات في صناعة الإلكترونيات، أو استكشاف خواص جديدة للحلقة، واستخدامها كوحدة بناء، لبناء هياكل أكثر تعقيدًا.

المصدر: ScienceAlert

Exit mobile version