هل يسبب الإجهاد العصبي أوالتوتر تحول لون الشعر إلى اللون الأبيض ؟

هل يسبب الإجهاد العصبي أوالتوتر تحول لون الشعر إلى اللون الأبيض ؟

يعتقد الكثيرون أن الشيب أو تحول الشعر إلى اللون الأبيض يقتصر فقط على كبار السن إلا أنه يحدث لدى صغار السن ايضاً، فعندما تم القبض على «ماري أنطوانيت-Marie Antoinette» خلال الثورة الفرنسية، وبعد قرار إعدامها تحول شعرها إلى اللون الأبيض بين عشية وضحاها، وفي ظل فترة التاريخ الحديث، عانى «جون ماكين-John McCain» من إصابات خطيرة خلال فترة احتجازه كسجين حرب في حرب فيتنام وفقد لون شعره.

ربطت الحكايات لمدة طويلة التجارب المُرهِقة والتوتر الحاد بظاهرة شيب الشعر. ثم اكتشف علماء جامعة هارفارد، للمرة الأولى كيف تسير العملية بالضبط، حيث الإجهاد ينشط الأعصاب التي تشكل جزءًا من استجابة «الكر والفر-fight and flight response» وهي رد فعل فسيولوجي يحدث استجابة لحدث ضار أو هجوم. تم وصفه لأول مرة بواسطة العالم «والتر برادفورد كانون-Walter Bradford Cannon»، والتي بدورها تتسبب في ضرر دائم للخلايا الجذعية المُجددة للصبغة في بصيلاتِ الشعر.


يعزز هذا الاكتشاف معرفة العلماء بكيفية تأثير الإجهاد على الجسم. في الدراسة، أراد الفريق أن يفهم ما إذا كانت العلاقة بين الإجهاد والشعر الرمادي صحيحة، وبالتالي كيف يؤدي الإجهاد إلى تغيرات في الأنسجة المتنوعة.
لأن الإجهاد يؤثر على الجسم كله، كان على الباحثين أولاً تضييق نظام الجسم المسؤول عن ربط الإجهاد بلون الشعر. افترض الفريق أولاً أن الإجهاد يسبب هجومًا مناعيًا على الخلايا المنتجة للصبغة. ومع ذلك، أظهرت الفئران التي تفتقر إلى الخلايا المناعية الشيب في الشعر.
بعد القضاء على الاحتمالات المختلفة، لاحظَ الباحثون نظام الأعصاب الودي المسؤول عن استجابة الكر والفر. حيث تتفرع أعصاب الجهاز العصبي الودي في كل بصيلة شعر على الجلد، ووجد الباحثون أن الإجهاد يحفز هذه الأعصاب لإفراز المادة الكميائية نورإبينفرين أو ما يعرف بالأدرينالين، ومن ثم يتم أخذه من قبل الخلايا الجذعية المجددة للصبغة.


تعمل بعض الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر كمستودع للخلايا المنتجة للصبغة. عندما يتجدد الشعر، تتحول بعض الخلايا الجذعية إلى خلايا منتجة للصبغ وبالتالي تلون الشعر، كما وجد الباحثون أن النوربينفرين من الأعصاب الوديّة يتسبب في تنشيط الخلايا الجذعية بشكل مفرط، حيث تتحول جميع الخلايا الجذعية إلى خلايا منتجة للصبغ، مما يؤدي إلى استنزاف كبير للصبغة قبل الأوان.

لربط الإجهاد مع تحول لون الشعر إلى اللون الأبيض، بدأ الباحثون باستجابة كاملة على مستوى الجسم ثم على مستوى أنظمة الأعضاء الفردية، و ثم التفاعل من خلية إلى خلية، وصولًا إلى الديناميكيات الجزيئية. تتطلب العملية مجموعة متنوعة من أدوات البحث، بما في ذلك أساليب للتأثير بالأعضاء والأعصاب ومستقبلات الخلايا.
اكتشف الفريق من خلال هذه الدراسة قدرة الخلايا العصبية على التحكم في الخلايا الجذعية ووظيفتها، ويمكنها تفسير كيفية تفاعلها على المستوى الخلوي والجزيئي وبالتالي ربط الإجهاد كمسبب لشيب الشعر.
سلطت النتائج الضوء على مدى التأثيرات الواسعة التي يسببها الضغط على الأعضاء والأنسجة المختلفة. سيمهد هذا الفهم الطريق لدراسات جديدة تسعى إلى تعديل أو منع الآثار الضارة للإجهاد.
أحد مؤلفي الدراسة هو «Ya-Chieh Hsu»، بروفيسور الخلايا الجذعية والبيولوجيا التجديدية في جامعة هارفارد.

المصادر: Knowridge Science

Nature

اقرأ ايضاً : هل استطاعت المملكة المتحدة ايجاد لقاح لفيروس كورونا ؟

ملخص كتاب: علم المنطق، لمحمد مهران

لا شك أن كتب التعريف بعلم المنطق كثيرة ومتنوعة، ولعل كتاب علم المنطق للدكتور محمد مهران من أبسطها وأكثرها اختصارًا، وارتأينا لهذا السبب أن نقدم لكم ملخصًا يوضح أهم ما جاء في هذا الكتاب، ليكون مدخلًا يعرف القارئ بعلم المنطق في دقائق قليلة.

ما هو علم المنطق؟

يرجع أصل كلمة المنطق إلى النطق، ولا يعني هذا أن المنطق يُعنى باللفظ نفسه، إنما يهتم بالمعنى الذي يكون في أذهاننا عند النطق، وكيفية عصم أذهاننا من التفكير-ومن ثم النطق- بشكل غير صحيح ومتسق. بغض النظر عن ماهية الموضوع أو العلم الذي نتناوله في حديثنا.

يعد أرسطو أول من تكلم بعلم المنطق، واستطاع التمييز بين العلوم نفسها والطريقة التي تمكننا من التفكيرفي هذه العلوم والوصول إليها بشكل صحيح. وبناء على هذا صنف المنطق علمًا قائمًا بذاته.
أما العرب فعاملوا المنطق معاملة العلم والأداة في آن واحد. فقد وصف ابن سينا المنطق بالآلة التي تحمي الفكر من الضلال، أما الفارابي فسماه رئيس العلوم.

ماذا نعني بالمنطق الصوري؟

عندما نرى مجموعة من الكراسي المختلفة في اللون ومادة الصنع والحجم لا يمنعنا ذلك من نطلق عليها جميعًا إسم (كرسي). فما الذي اشتركت فيه تلك الكراسي وجعلها جميعًا تستحق هذا الإسم؟ إنها الصورة. صورة الكرسي، أو العلاقة بين أجزائه. والتي تشترك فيها كراسي العالم جميعًا.

وكذلك الجملة، فإن الجمل جميعًا على اختلاف معانيها لها صور وعلاقات بين أجزائها، والمنطق يهتم على وجه الخصوص في الجمل التي تحتمل الصدق والكذب، وتسمى (القضايا).
فجملة: (الأسرة نواة المجتمع)، تعتبر قضية.
وأجزاؤها هي:
-الأسرة: ونسميها موضوع القضية.
-نواة المجتمع: ونسميها محمول القضية.
-ما يربط بينهما: كلمة هي.

وهكذا فإن لهذه لقضية صورة، تشترك فيها مع قضايا أخرى باختلاف المضمون مثل: (الشمس طالعة) و(القوم غاضبون)، وتسمى هذه الصورة بالحملية.

أما صورة الاستدلال، فيمكن توضيحها بمثال:
” إذا رأيت الإشارة الحمراء يجب أن أوقف السيارة. وبما أني أرى الإشارة الحمراء الآن، وجب علي إيقاف السيارة” .

نلاحظ هنا وجود قضية أولى تدل على شرط وقاعدة مرورية معروفة لدينا قد اختبرناها، ولنسمها: (ك)، وقضية ثانية تدل على واقعة أنك ترى الضوء الأحمر في الوقت الحاضر، ولنسمها: (ق)
فما الذي ينقصنا للتأكد من وجوب الوقوف الآن؟ إنه صدق رؤيتك للضوء الأحمر.
فالصورة هنا كالتالي:
إذا كانت (ق) ، كانت (ك).
و(ق) صادقة.
إذًا (ك) صادقة.

وقد تحمل هذه الصورة حجج أخرى تتعلق بأي موضوع آخر غير المرور والسيارات، لذا فالمنطق لا يهمه الموضوع.
كما أن الصور التي تربط بين القضايا كثيرة ولا تقتصر على ما ذكرناه، ومهمة المنطق دراسة الشروط التي ترتبط فيها تلك الصور.
وليس المنطق العلم الوحيد الذي يدرس الصور والأمور المشتركة بين الأشياء، بل إن العلوم كلها تحتوي صورية، ولكن بدرجة أقل، ويمكننا القول، كلما ابتعد العلم عن الماديات كلما زادات عموميته وكان صوريًا، فيكون المنطق على قمة هرم الصورية، يليه الرياضيات. وهكذا إلى آخره.

هل المنطق علمٌ أم فن؟

من جانب، يمكننا اعتبار المنطق علمًا لأنه يضع لنا القواعد لدراسة باقي العلوم، ومن جانب آخر، يمكننا اعتباره فنًا لأنه يشكل أداة وإرشادات في تعاملنا مع أمور الحياة.

وقد نعني بالفن: المهارة في فعل شيء ما، أو: معرفة طريقة فعل شيء ما.
فإذا أخذنا بالمعنى الثان، بإمكاننا اعتبار المنطق فنًا.

لكن أرسطو اعتبر أن على الفنان إحداث التغيير في شيء ما ليكون فنانًا.
وتتضح هذه القضية في مثال الفرق بين العالم والتطبيقي، فالأول يضع القواعد، والثاني يستخدمها في إحداث التغيير.
ولما كان المنطق يضع القواعد ولا يحدث بذاته التغيير، فعله يكون علمًا أكثر منه فنًا.

علاقة المنطق باللغة

إن اللغة ما هي إلا ألفاظ وجمل بينها روابط، ولما كانت الجمل الخبرية هي القابلة للتكذيب والتصديق، فإنها كانت محل اهتمام المنطق.
وإنا نستخدم اللغة في التعبير عما يدور في ذهننا من أفكار. وكما نحتاج قواعد تقينا الخطأ في تركيب اللغة، ونسميها علم النحو، نحتاج إلى قواعد تقينا الخطأ في تركيب الفكر الذي نعبر عنه باللغة، ونسميها علم المنطق.

أما من الناحية التاريخية، فقد ربط السوفسطائيون بين المنطق واللغة ليسهل عليهم استخدام الجدل في إقناع خصومهم بحججهم. ويعتبر البعض أن أرسطو أقام تصنيفاته المنطقية بناء على دراسته للغة اليونانية. وكان لهذا الأثر على موقف العرب من قيمة المنطق، فقد ذهب فريق اللغويين منهم إلى أن المنطق بني على قواعد اللغة اليونانية، فلا قيمة له في لغة أخرى، بينما ذهب فريق المنطقيين إلى أن المنطق يهتم في المقولات ولا شأن له في اللغة، معللين ذلك بمثال أن أربعة زائد أربعة ستساوي ثمانية في جميع اللغات.

كما ذهب المناطقة إلى أن المنطق علم قائم بذاته ولا يحتاج النحو لتحقيق أهدافه، وبدورهم أنكر اللغويون حاجة النحو إلى علم المنطق.
لكن فريقًا توفيقيًا كان له الدور في حل هذا الإشكال إلى حد كبير، وانتشارعلم المنطق من بعدها عند العرب.
إذ أصر هذا الفريق على أن المنطق يهتم بالعقل، بينما النحو مجاله اللغة. وأن لكل منهما دوره الذي لا غنى عنه. وما تزال الدراسات والكتب التي تربط بين المنطق واللغة منتشرة إلى يومنا هذا، وممن ذهبوا إلى التفسير المنطقي للغة الفيلسوف الإنجليزي بيرتراند راسل

علاقة المنطق بعلم النفس

ذهب البعض إلى أن المنطق جزء من علم النفس معللين ذلك أن علم النفس يشمل التفكير كله بينما يعنى علم المنطق بالتفكير السليم. لكن هذا الرأي لم يعد معقولًا نظرًا إلى أن علم المنطق لا يهتم بالموضوعات، إنما يعنى بصورها فقط.

ومما يربط علم النفس بالمنطق أننا وفي حياتنا اليومية عندما نفكر في شتى المسائل، ونصل الى استنتاجاتنا،يكون ذلك أحيانا بفعل عوامل نفسية لا منطقية، كالرغبات والعواطف. محاولين في بعض الأحيان إضفاء الطابع المنطقي إليها؛ لذا فمن المهم التمييز بين النتائج المتوصل إليها عبر عوامل نفسية وبين تلك الخاضعة للمنطق.
وذهب شيخ المناطقة المعاصرين بيرتراند راسل إلى أن عملية الاستدلال، وهي قلب العملية المنطقية، إنما هي عملية سيكولوجية في الأساس.

علاقة المنطق بالرياضيات

تأثر فلاسفة اليونان بالرياضيات أيما تأثر، وطالما وجد ارتباط وثيق بين منطق أرسطو والصورة الرياضية كما سنبين عند حديثنا عن تطور المنطق.

من أشهر الفلاسفة الذين أرجعوا الرياضيات إلى أصول منطقية الإنجليزي (برتراند راسل) والألماني (جوتلوب فريجه)، إذ رأى أصحاب هذا الاتجاه أن المنطق والرياضيات ليسا إلا شيئًا واحد في مراحل مختلفة، فكأنما المنطق هو الرياضيات في شبابه، والرياضيات هو المنطق في شيخوخته.
فنحن نبدأ من مقدمات منطقية ثم نصل بها إلى نتائج تنتمي إلى الرياضيات، دون حد فاصل واضح. كما أن المفاهيم الرياضية-العدد على سبيل المثال- ما هي إلا مفاهيم منطقية في الأصل. وكذلك القوانين الرياضية يمكن إرجاعها إلى بديهيات في علم المنطق.

أما أصحاب الاتجاه الآخر والمسمى بالاتجاه الحدسي، فيرون أن المنطق ما هو إلا تعميم كبير للرياضيات، وأنه بذلك جزء من الرياضيات لا أساسه.

مراحل تطور المنطق

يقسم الكاتب مراحل تطور المنطق إلى ثلاث مراحل:

-المنطق التقليدي.
-المنطق الحديث، او الاستقرائي.
-المنطق الرمزي أو الرياضي.

المنطق التقليدي

يعد الفيلسوف اليوناني أرسطو الذي يعرف بالمعلم الأول، أول من أقر بوضوح مبادئ المنطق التقليدي، لا يعني هذا أننا لا نستطيع أن نلمس بوادر المنطق عند سابقي أرسطو، كالسوفسطائيين وسقراط وأفلاطون، لكن الأمر أن أرسطو أول من نظر إلى الفكر كموضوع قائم بذاته، مستقل عن فروع المعرفة، بل طريقة للوصول إلى هذه المعارف.
وقد جمع تلامذة وشراح أرسطو دراساته عن المنطق وأطلقوا عليها اسم (الأورجانون) أي الآلة، أو (لوجيكا) أي المنطق.
مثلت هذه الأفكار قمة الفكر اليوناني، وظلت أفكار أرسطو وتلامذته ومن شرحوا منطقه وأضافوا عليه، مستبدة في الحضارة الغربية لقرون طويلة، وكانت الكنيسة قد تبنتها ووافقتها مع أفكارها واستخدمتها في الدفاع عن عقيدتها. وظلت المحاولات لتجاوز هذا المنطق تبوء بالفشل أو تلقى بالهجوم. حتى كانت أول محاولة ناجحة على يد الإنجليزي فرانسيس بيكون صاحب المنطق الاستقرائي، ومن بعده الفرنسي رينيه ديكارت صاحب المنهج الاستنباطي.

ولم يقف منطق أرسطو عند الحضارة الغربية، بل إن فلاسفة الحضارة العربية الإسلامية انكبوا على ترجمة ودراسة منطق أرسطو وشرحه وتلخيصه، ومنهم ابن سينا وابن رشد والفارابي. أما الفقهاء، فمنهم من تحمس لمنطق أرسطو واستخدمه في وضع الأقيسة الفقهية، وشجع دراسته واستخدامه في الدفاع عن العقيدة الإسلامية، أي استخدام السلاح ذاته الذي استخدمه ضدها خصومها.
ومنهم من وقف من الفلسفة عمومًا والمنطق خصوصًا موقفًا عدائيًا، ووجهوا إليه انتقادات شديدة، كابن تيمية والغزالي، ويُذكر الكاتب أن الموقف العدائي لأصحاب هذا الاتجاه قد لا يكون من المنطق نفسه، بل من الأبحاث المنطقية التي تكون أشبه في المجادلات السوفسطائية.
ولم تمنع هذه المواقف على أية حال المسلمين من الاستمرار في دراسة المنطق التقليدي وشرحه والإضافة عليه.

موضوعات المنطق التقليدي:

-الحدود: وهو لفظ يمكن أن يصبح طرفًا في قضية، فنخبر عنه، أو نخبر به. وقد يكون عدة ألفاظ، فإذا قلنا: والد أحمد مسنّ. أو: حسين هو والد أحمد.، فإن (والد أحمد) يعد طرفًا في القضية.

-القضايا: وهي استخدام الحدود في تأليف جملة مفيدة قابلة للتكذيب أو التصديق، كقولنا: السيارة أمام المنزل.

الاستدلال: استنتاج قضية من قضية أخرى أو أكثر من قضية، فإذا كان الاستدلال من قضية واحدة نسميه استدلالًا مباشرًاظ

أما الاستدلال على قضية(نتيجة) من قضيتين(مقدمتين)، فنسميه القياس، وهو جوهر المنطق التقليدي. ومثاله الأشهر:
كل إنسان فان
سقراط إنسان
إذًا، سقراط فان.

ويعتمد هذا النوع من المنطق على كون المقدمات صحيحة والتوصل من خلالها إلى نتائج صحيحة، وهذا ما أخذه عليه أصحاب المنطق الحديث، اذ رأوا أنه لا يضيف معلومات جديدة إنما يعتمد في نتائجه ليس إلا على المقدمات.

المنطق الاستقرائي، أو المنطق الحديث

بدأ المنهج الاستقرائي، وهو أساس المنهج العلمي التقليدي، في القرن السادس عشر. على يد الفيلسوف الإنجليزي فرانسيس بيكون ومن بعده الفيلسوف جون ستيورات ميل. ويعتمد هذا المنهج على ملاحظة جزيئات ظاهرة ما ومن ثم الوصول بهذه الملاحظات إلى تفسيرات عامة لهذه الظاهرة. أي أن الانتقال فيه يكون من الجزئي إلى الكلي. فيكون ترتيب الخطوات المتبعة في هذا المنهج:
-الملاحظة
-فرض الفروض
-التجربة
-صياغة القانون

إلا أن هذه الخطوات لا يمكن تطبيقها في جميع العلوم، فالعلوم التي يتعذر فيها إجراء التجارب يكتفى عندها بالملاحظة.
كما أن المنهج العلمي الاستقرائي التقليدي، لم يعد يلبي احتياجات العلم الحديث، مما تطلب إضافة بعض جوانب المنهج الاستنباطي، ليصبح المنهج العلمي المعاصر مزيجًا بين الاستقراء والاستنباط، فرغم أننا ما زلنا نستخدم الملاحظة والافتراض والتجارب، إلا أن الترتيب قد اختلف، فقد لا نبدأ بملاحظة الظواهر، وإنما نبدأ بالافتراض، ثم نحاول تحقيق افتراضنا بالملاحظة والتجربة، كما أن الافتراض في المنهج العلمي المعاصر قد لا يكون بناء على ما شاهدناه بأنفسنا، وإنما استنباط من قوانين علمية سابقة.

المنطق الرياضي أو الرمزي

ليس لمنطق الرياضي أو الرمزي، في حقيقة الأمر مناقضًا للمنطق الأرسطي التقليدي،إنما هو مكمل ومطور له.
إذ يعنى المنطق الرياضي بالصور والرموز، الشبيهة منها برموز الحساب والجبر، ذلك أنه يرى أن اللغة الطبيعية التي نستخدمها يعتريها الالتباس والغموض، فذهب إلى استخدام لغة الرموز باعتبارها أكثر دقة. فهو يعبر باستخدتم رموز مثل: (س، ص،..) للتعبير عن الحدود، لتصبح القضايا أكثر وضوحًا وعمومية. ومن وأهم خصائص المنطق الرياضي:

-أنه يستخدم الأسلوب الاستنباطي، فهو يذهب إلى استنباط القوانين من المبادئ المنطقية البديهية.

-اتسامه بالصورية الخالصة، فهو يستخدم الرموز ليركز على الصور دون الاهتمام بالموضوع أو المادة.

وكان الفيلسوف الألماني (لايبنتز) قد بشر في المنطق الرياضي في القرن السابع عشر، لكن واضعه الحقيقي هو مخترع الرياضيات البحتة (جورج بول) في القرن التاسع عشر.
أما الإنجاز الأكبر في المنطق الرياضي فهو كتاب العالمين (راسل) و(وايتهيد) المسمى:(principia mathmatica) أي المبادئ الرياضية. الذي يعتبر اليوم من معالم علم المنطق.

فوائد دراسة علم المنطق

يناقش الكاتب في هذا الفصل الفوائد التي تعود على دارس المنطق من دراسته. نلخصها في النقاط التالية:

-باعتبار المنطق علمًا، فإنه يعلمنا المبادئ التي يقوم عليها الاستدلال. وباعتباره فنًا، فإنه يساعدنا في حياتنا اليومية على البرهنة على الادعاءات التي نقدمها بصورة سليمة، بالإضافة إلى تمييز مدى اتساق وكفاية الأدلة التي نواجهها عند سماع أو قراءة أي رأي أو زعم أو معتقد.

-التفرقة بين النتائج المبنية على أسباب نفسية وعاطفية، والأخرى المبنية على حجج عقلية ومنطقية.

-الوعي بمدى غموض وتركيب اللغة، وبالتالي محاولة تجنب الأخطاء اللغوية بهدف تجنب الخطأ في التفكير.

-المعرفة بالمنطق تقود إلى معرفة المبادئ العملية مناهج البحث العلمي.

ما هي النتائج المترتبة على التأديب الجسدي للأطفال؟

تختلف وسائل تربية الأطفال حسب ثقافة الأهل والمجتمع، ويعتبر التأديب الجسدي شائعا في العديد من البلدان بما فيها العربية رغم بدء اعتباره عالميا انتهاكا لحقوق الأطفال.

هذا وقد أصدرت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل في عام 2006 توجيها اعتبرت من خلاله العقاب الجسدي ” عنفا مشروعا تجاه الأطفال”، ويجب إيقافه بكافة الطرق التشريعية والإدارية والاجتماعية والتعليمية.

تدعم العديد من الدراسات توجيهات الأمم المتحدة لاستنتاجها وجود علاقة بين التأديب الجسدي والعديد من الآثار السلبية على سلوك الطفل.

ولكن يجب أن نشير لأن التأديب الجسدي يختلف عن الإساءة والتعذيب Child Abuse وينفصل عنه بخيط رفيع جدا.

إذا، كيف يعرف العقاب الجسدي؟!

هو ارتكاب أي فعل مؤلم أو مزعج تجاه الطفل كعقاب لسلوكه ولكن دون حصول إصابة جسدية.

وتتضمن وسائل التأديب الجسدي العديد من الأمثلة منها:

  • الضرب (وهو أشيعها)
  • القرص والشد
  • الضرب باستخدام أداة مثل الحزام أو الفرشاة أو العصا
  • إجبار الطفل على تناول أغذية مزعجة كالفلفل الحار أو الملح.

إن الآثار الإيجابية للتأديب الجسدي من ناحية تقويم السلوك قصيرة الأمد، فيما أن آثارها السلبية تتراكم مع الوقت

يلجأ الآباء لتربية أطفالهم وتقويم سلوكهم من خلال العقاب الجسدي أملا منهم بإنتاج فرد خلوق وبناء اجتماعيا، لكن غالبا مايحصل العكس.

حيث تظهر الدراسات أنه بهذه الوسيلة يتم تعزيز السلوك الاجتماعي المرغوب بالتخلص منه، حيث قد تقتصر إطاعة الطفل والتزامه على تواجد الأهل فقط، فيما يقتنص فرصة غيابهم خارجا لممارسة سلوكه بحرية.

لا يمكن أن نلوم الطفل فالضرب بالتأكيد لن يتيح فرصة للنقاش وبالتالي لن يدرك الطفل مخاطر سلوكه وسبب وجوب توقفه عنه. أليس كذلك؟!

إن هذه النقطة مهمة جدا، فكل شيء يبدأ من هنا تماما، فعندما يختل إدراك الطفل لما حوله من مبادئ سيهتز فهمه للعالم بالتأكيد. العقاب الجسدي يؤثر على تطور الإدراك!! كيف؟!

يظهر التطور الإدراكي للطفل حسب فرضيات مجتمعية-ثقافية نتيجة لتفاعلاتهم الاجتماعية مع المحيط.

قد تؤثر علاقات الأطفال كتعلقهم في سنواتهم الأولى بمقدمي الرعاية ثم لاحقا بالأصدقاء والأخوة والمعلمين بشكل مباشر أو غير مباشر برغبتهم في التعلم وقدرتهم عليه. لذلك فطريقة التربية وتوجيه الأطفال للتعامل مع المحيط حساسة جدا، حيث تحفز الوسائل الشفهية كالشرح والنقاش المنطقي الإدراك والوعي عند الأطفال أكثر من الوسائل الجسدية لوحدها.

قد يعود هذا أيضا لقلق الأطفال من اكتشاف عوالمهم الخاصة خوفا من العقاب الجسدي.

بينت بعض الدراسات كذلك أن الأطفال الذين يتعرضون للتأديب الجسدي الشديد يعانون أكثر من غيرهم من انخفاض الأداء المدرسي والتأقلم مع بيئة المدرسة.

التأقلم مع المحيط!! حسنا، يصعب على الطفل العدائي أن يتأقلم أو يكون صداقات أليس كذلك؟! ما علاقة العقوبة الجسدية بهذا؟

غالبا ما يعتبر الطفل الذي يتعرض للعقاب الجسدي هذا أمرا مقبولا، فالأهل هم القدوة. وبالتالي غالبا ما يلجأ لحل مشاكله مع الأخوة والأقارب عن طريق الضرب.

وسيلة الأهل تصبح وسيلة الابن.

في الحقيقة إن الآباء الذين يستخدمون العقاب الجسدي، قد تعرضوا له في طفولتهم أيضا.

قد يجادل البعض بأنهم تعرضوا للضرب في صغرهم، وها هم الآن بالغون سويون، وبل قد يتفاخرون بالطريقة التي تربوا بها. في الحقيقة، من حقهم طرح هذه الجدلية ولكن!؟

ينتقد D. Robert Larzelere ( وهو بروفسور في جامعة أوكلاهوما يقوم بدراسة وسائل تربية الآباء) بعض الدراسات من خلال نقطتين أولاهما: عدم إظهار هذه الدراسات علاقة سببية مباشرة بين التأديب الجسدي والآثار السلبية ( يقصد هنا أنه لا يمكن أن نقول أن ضرب الطفل بالتأكيد وبشكل مسلم به سيؤدي للعدوانية أو الإجرام مستقبلا). أما النقطة الثانية فهي بأن بعض الدراسات لا تفرق بين الشدات المختلفة للعقاب الجسدي.

كما وجد Larzelere وأحد زملائه من خلال تحليل 26 دراسة مختلفة، أن النهج التأديبي الذي وصفاه ب “الضرب المشروط” أدى إلى انخفاض أكبر في سلوك الطفل المعاند defiant أو المعادي للمجتمع مما أدت له 10 طرق تأديبية بديلة من أصل 13، بما في ذلك الإقناع بالمنطق، وإزالة الامتيازات والوقت المستقطع.

هذا ويعرّف Larzelere الضرب المشروط على أنه تقنية تأديبية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 6 سنوات، حيث يستخدم فيها الوالدان ذراعيهما المفتوحتين لإجراء ضربة خفيفة على الأرداف فقط بعد أن يتحدى الطفل وسيلة التأديب الأخف.

رغم ذلك، يوافق D. Larzelere على أهمية تقليل الأهل لاستخدامهم العقاب الجسدي.

تناقش هنا D. Elizabeth Gershoff ( وهي البروفيسورة التي تقود الأبحاث حول العقاب الجسدي في جامعة تكساس ) بأن أغلب الدراسات سيكون فيها نسبة من الانحياز بسبب عدم قدرتنا على توزيع الأطفال بشكل عشوائي على آباء عشوائيين. ( يعتبر التوزيع العشوائي قانونا إحصائيا في الدراسات العلمية ) ولكنها تتابع مشيرة إلا أنه لا يمكن أبدا تجاهل كل هذه الدراسات التي تربط بين التأديب الجسدي والآثار السلبية على الطفل.

” يمكنني أن أعد على يد واحدة الدراسات التي وجدت أثرا إيجابيا للعقاب الجسدي، فيما يوجد مئات الدراسات التي أظهرت أثرا سلبيا “. تجادل د.إليزابيث

من جهة أخرى، وجدت دراسة أجريت على ست دول مختلفة يعتبر فيها العقاب الجسدي منتشرا كجزء من عادات التربية في المجتمع وأمرا طبيعيا كذلك أن الآثار الجانبية كانت أقل خطورة ولكن رغم ذلك كان هؤلاء الأطفال أكثر عدوانية وقلقا من غيرهم.

وبذلك وعلى اختلاف الدراسات المجراة يمكن أن نخلص لمجموعة من الآثار السلبية التي قد يؤدي إليها العقاب الجسدي أو يعززها على الأقل عند الأطفال:

  • الاعتقاد بأن العقاب الجسدي أمر مقبول وطبيعي
  • العدوانية والتنمر على الأطفال الآخرين
  • الخوف من الأهل وقلة الثقة بالنفس
  • أكثر عرضة للاظطرابات السلوكية واضطرابات الشخصية
  • أكثر ميلا للقلق والاكتئاب.

تزداد هذه الآثار كلما زادت وتيرة وشدة العقاب الجسدي.

نتمنى بعد قراءة هذا المقال أن تفكر قليلا قبل أن ترفع يدك لتعنف بها طفلك.

المصادر:

American Psychology Association: The case against spanking

American Psychology Association: Is Corporal Punishment an Effective Means of Discipline?

American Academy of Child & Adolescent Psychiatry: Physical Punishment

Ministry of Social Development:The State of Research on the Effects of Physical Punishment

بابل: جوهرة العالم القديم الجزء الثاني

حقبة الكيشيين

في نهاية المطاف، تدمرت إمبراطورية حمورابي في وانهارت بعد وفاته. في عام 1595 قبل الميلاد، استولى الحاكم الحيثي مورسيلي الأول على بابل، لينهي حكم خلفاء حمورابي. أضافت الباحثة سوزان بولس في ورقة بحثية نُشرت عام 2011 أن الحيثيون استولوا على تمثال النمرود (أو مردوخ)، الذي كان كبير آلهة قدماء البابليين.

في الفوضى التي أعقبت هذه الأحداث، تولى السلطة في بابل شعب يسمى الكيشيين. كان كانوا يتمتعون بموارد عسكرية جيدة، مما يمنحهم ميزةً عسكرية. يبدو أنهم بذلوا جهدًا لكسب شعب بابل ، حيث أعادوا تمثال كبير الآلهة، النمرود، الذي سرقه الحيثيون. لقد أعاد الملوك الكيشيون معابد الآلهة البابلية، بينما لم يكن لمعابدهم تأثيرٌ كبير. يلاحظ الباحثون أن الحكم الكيشي جلب خمسمائة عام من الاستقرار والازدهار والسلام إلى بابل.

أصبحت الكتابة البابلية أكثر احترافية وحصرية خلال هذه الفترة (بالرغم من قلة عدد الرسائل الشخصية المكتوبة على ما يبدو). كما أصبحت اللغة نفسها مستخدمة على نطاقٍ واسعٍ في جميع أنحاء الشرق الأوسط. يقول الباحثون أنها قد تحولت إلى لغةٍ مشتركةٍ للشرق الأدنى بأكمله من القرن الخامس عشر إلى نهاية القرن الثالث عشر قبل الميلاد. يمكن العثور على الأعمال البابلية في تركيا وسوريا وبلاد الشام ومصر، بالإضافة إلى بلاد ما بين النهرين. حيث كان الطلب على الكَتَبَة البابليين واسعًا في المحاكم المجاورة.

الحروب مع آشور وعيلام

كانت بابل غير مستقرة في الفترة من 1200 إلى 600 قبل الميلاد تقريبًا. إذ دخلت في العديد من الحروب مع نجاحاتٍ قليلة. حوالي عام 1200 قبل الميلاد، عانى شرق البحر الأبيض المتوسط ​​بأكمله من كارثة بسبب موجة من المهاجرين تسمى “شعوب البحر”، ربما يكون سببها هو فساد المحاصيل والمشاكل البيئية، التي اجتاحت معظم الشرق الأوسط، وعمت على المدن في تركيا والشام.

عانت بابل من الكثير. نتجت الحرب مع آشور بأسر ملك بابل مكبلًا بالسلاسل إلى أشور بينما نتجت حربٌ أخرى مع عيلام إلى سرقة تمثال النمرود مرةً أخرى. جاء حاكم بابل جديد يدعى نبوخذ نصر الأول (1126-1105 قبل الميلاد) إلى الإنقاذ، إذا جاز التعبير، هزم عيلام وأعاد التمثال. يكتب الباحثون أنه مع نجاحه، أصبح مهرجان السنة الجديدة مهمًا بشكل متزايد.

كافحت بابل على مر القرون التالية، فقد تعرضت لغزو الآشوريين مرةً أخرى. وُضِعت المدينة تحت الحكم الآشوري المباشر من 729-627 قبل الميلاد. وانفجر تمرد هائل عام 689 قبل الميلاد مع الاستيلاء على تماثيل الآلهة أو تدميرها من قبل الأشوريين. استغرق الأمر حربًا شنها ملك يدعى نبوبولاسر (متحالف مع شعب إيراني يدعون بالميديين) لتحرير بابل وغزو العاصمة الآشورية في نينوى في عام 612 قبل الميلاد. من جهود نبوبولاسر، ظهر عصر ذهبي جديد لبابل. في عام 605 قبل الميلاد، تولى الحكم نبوخذ نصر الثاني وكان في وضعٍ يمكِّنُه من بناء إمبراطورية.

بابل في عهد نبوخذ نصر الثاني

تمكن نبوخذ نصر الثاني من خلال الفتوحات العسكرية من حكم إمبراطورية امتدت من الخليج الفارسي إلى حدود مصر. استولى على القدس مرتين (عام 597 قبل الميلاد و587 قبل الميلاد) وهي الأحداث التي أدت إلى تدمير بيت المعبد الأول (هيكل سليمان)، وترحيل العديد من السكان اليهود إلى بابل والاستيلاء على تابوت العهد (تابوت السكينة). في بابل نفسها، بدأ نبوخذ نصر مخططًا كبيرًا للبناء وإعادة الإعمار، وبنى للمدينة جدارًا داخليًا وخارجي. وفقًا لأندرو جورج، الأستاذ بجامعة لندن، في فصل من كتاب “Babylon”:

“وصلت بابل إلى أعظم مجدٍ لها كمدينة في عهد نبوخذ نصر الثاني.”

لعب الدين دورًا رئيسيًا. في قلب المدينة كان هناك أربعة عشر حرمًا، وتم توزيع تسعة وعشرين حرمًا آخر في أنحاء المدينة. كان هذا بالإضافة إلى مئات المصليات الكنيسية والأضرحة المنتشرة في كل مكان. أحد أكبر الأضرحة كان يدعى إيساكيلا، وكان مخصصًا للنمرود. يقع جنوب الزقورة، يقول جورج إنها بحجم 280 قدمًا (86 مترًا) في 260 قدمًا (79 مترًا) مع بوابات بارتفاع 30 قدمًا (9 أمتار). ألقى نبوخذ نصر الاهتمام على غرف العبادة. فقد كان هناك ذهب وفضة وأحجار كريمة في كل مكان.

القصور

احتوت مدينة نبوخذ نصر الثاني على الأقل ثلاثة قصور رئيسية. كان حجم القصر الجنوبي 1،065 قدمًا (325 م) × 720 قدمًا (220 م). تضمن غرفة عرش مع لوحة من الطوب المزجج الّذي يظهر سعيفات ونقوش زهرية وأسود. تم طلاء البلاط باللون الأزرق والأصفر، وهو أمرٌ شائعٌ في هياكل بابل في زمن نبوخذ نصر الثاني. كان للملك أيضًا قصر شمالي (لم يتم التنقيب عنه بالكامل)، بالإضافة لقصرٍ صيفي، على الطرف الشمالي من الجدار الخارجي للمدينة. كان للاستخدام في الصيف عندما كان هواء المدينة خانقًا ورائحته في أسوأ حالاتها.

بوابة عشتار

بنيت من قبل نبوخذ نصر الثاني وسميت باسم عشتار، إلهة الحرب والحب. كانت بوابة عشتار بمثابة مدخل للجدار الداخلي لبابل، وهو الطريق الذي يؤدي في النهاية إلى ضريح الزقورة وإيساكيلا. كان المارة في العصور القديمة يرون طوبًا مزججًا باللون الأزرق والأصفر مع صور منحوتة للتنانين والثيران. يوجد حاليًا بناء مطابق لبوابة عشتار يتضمن مواد باقية في «متحف بيرغامون-Pergamon Museum» في ألمانيا. أن بوابة عشتار المذهلة، والمكونة من بوابة مسبقة في الجدار الخارجي والبوابة الرئيسية في الجدار الداخلي الأكبر للمدينة، بطول 48 مترًا (158 قدمًا)، تم تزيينها بما لا يقل عن 575 رسم للحيوانات (وفقًا للحسابات التي أجراها المنقبون). وُضِعَت صور الحيوانات كالثيران والتنانين (والتي تمثل الحيوانات المقدسة لإله الطقس، آد، وكبير الآلهة، نمرود) في صفوف بالتناوب.

كل ربيع، يمر عبر بوابة عشتار موكبٌ مؤلفٌ من الملك وحاشيته وقسيسيه وتماثيل الآلهة، متوجهين نحو معبد أكيتو للإحتفال برأس السنة الجديدة. يسير الموكب حوالي 590 قدمًا (180 م) مارين بالصور المنقوشة للأسود الفاغرةِ أفواهها في وضعٍ يوحي بالعداء، رُسمت المخلوقات بتفاصيل في غاية الدقة. يبدأ الموكب المبهر للآلهة والإلهات الذين يرتدون أفضل ملابسهم الموسمية فوق مركباتهم المرصعة بالجواهر في «كاسيكيلا-Kasikilla» (وهي البوابة الرئيسية إيساكيلا، معبد نمرود)، ويتجه شمالًا.

المصادر:
National Geographic
Live Science
The Guardian

إقرأ أيضًا: بابل: جوهرة العالم القديم الجزء الأول

لماذا يزداد تلوث الهواء في أفريقيا؟

لماذا يزداد تلوث الهواء في أفريقيا؟ أفاد بحث جديد نُشر في مجلة «Environmental Research Letters» أن تلوث الهواء في إفريقيا قد ازداد بشكل ملحوظ في نصف القرن الماضي. باستخدام نتائج جُمعت من إثيوبيا وكينيا وأوغندا كدراسات لقياس مستويات تلوث الجسيمات (PM) والرؤية، تدعو نتائج الدراسة إلى الحاجة الملحة لتحسين مراقبة نسبة جودة الهواء.

أسباب تلوث الهواء في شرق أفريقيا

تم إجراء الدراسة من قبل باحثين من جامعة «برمنغهام» وقد قاموا بدراسة عواصم البلدان مثل «أديس أبابا» «ونيروبي» «وكمبالا» لتحديد كيفية تأثير الانبعاثات الملوثة من السيارات وآلات توليد الطاقة منذ السبعينيات على المنطقة. وقد أفاد احد الباحثين في الدراسة من خلال الدلائل إلى أن جودة الهواء المحيط في المواقع الحضارية الإفريقية غالبًا ما تكون سيئة، بسبب ارتفاع معدلات الإنتاج والنمو السكاني مما يؤدي إلى البناء على نطاق واسع وزيادة استخدام الطاقة وانبعاثات المركبات والمصانع.وهذا قد يجيب على سؤال لماذا يزداد تلوث الهواء في أفريقيا؟

مقدار تلوث الهواء في عواصم القارة السمراء :

يعتبر تلوث الهواء مصدر قلق كبير في شرق أفريقيا بسبب تأثيره على صحة الإنسان، هناك عدد قليل من شبكات مراقبة جودة الهواء، مما ينتج عن ذلك القليل من البيانات المتعلقة بجودة الهواء على المدى الطويل، ولكن يمكن قياس نسبة التلوث من خلال معدل وضوح الرؤية في المدن الكبرى كبديل عن طرق قياس التلوث البيئي، تظهر النتائج انخفاضًا ملحوظًا في الرؤية في «نيروبي» بنسبة 60٪، «وكمبالا» بنسبة 56٪، «وأديس أبابا» بنسبة 34٪. كذالك ارتفعت مستويات التلوث بنسبة 182٪، و 162٪ ، و 62٪ على التوالي خلال الـ 45 سنة الماضية.

أخطار تلوث الهواء و تهديداته المستقبلية :

يشكل تلوث الهواء تهديدات صحية واقتصادية واجتماعية كبيرة للمدن حول العالم – مرتبط ارتباطًا وثيقًا بكيفية تخطيطنا وإدارتنا وعيشنا في المناطق الحضارية. شرق أفريقيا ليست استثناءً لذلك، ولكنها تفتقر إلى قوة بيانات جودة الهواء.

حتى الآن، لم تتمكن أي دراسات من تقييم دور العوامل الاجتماعية والاقتصادية عند زيادة تلوث الهواء في شرق أفريقيا، حيث تتوفر البيانات التي تساعدنا على فهم هذه العلاقة وتوفر حجر الأساس الذي يتم الحاجة إليه لدراسة الهواء في المناطق الحضارية في شرق إفريقيا الذى يمكن أن يساعد في تقييم التدخلات المستقبلية لتحسين جودة الهواء في المنطقة.

المصادر : Environmental Research Letters, Sciencedaily.

لماذا تظهر أعراض فيروس كورونا على بعض المصابين ولا تظهر على البعض الآخر؟

أظهرت بعض الدراسات الحديثة على فيروس كورونا المستجد أن 80% من الحالات المصابة لا تظهر عليها أي أعراض سواء خفيفة أو شديدة. فما سبب ذلك؟ لنجب على هذا السؤال، يجب أولًا التعرف على مواجهة جهاز المناعة لفيروس كورونا، فهو خط دفاع الجسم عن الفيروس والمساهم في ظهور الأعراض وعدم ظهورها.

استجابة المناعة مع فيروس كورونا

فلنأخذ فيروس كورونا -2 المعروف بسارس مثالًا واضحًا على أنواع فيروسات كورونا، فعندما يصل إلى خلايا الإنسان يتكاثر للحفاظ على بقائه، وليصل إلى ذلك يُثبت جزيئات غلافه الخارجي على مستقبل بروتين مطابق يسمى  ACE2 ليشبه وضع المفتاح في القفل. توجد مستقبلات  ACE2 عادة في الرئتين والكليتين والأمعاء والقلب. وبمجرد إصابة الشخص بالفيروس تظهر الأعراض في غضون 14 يومًا وهي ما تعرف بفترة الحضانة للمرض، ويمكن أن يُظهر الجسم استجابة مناعية قوية في فترة الحضانة تمنع الإصابة بالعدوى، وتُقلل الكمية الفعلية للفيروس في الجسم ومنعها من الوصول إلى الرئتين وبالتالي لم تتطور أعراض الفيروس لدى المصاب ويُطلق عليه الحامل الصامت وتشير الأبحاث أن الأطفال والشباب الأصحاء هم الأكثر عرضة لحمل المرض دون أعراض.

أمّا إذا استمر فيروس بعد نقطة الدخول إلى الجسم من الأنف أو العينين والحنجرة، فقد يتجه إلى الرئتين، وفي الرئتين يلتصق بمستقبلات ACE2 ويتكاثر، مما يؤدي إلى تحفيز جهاز المناعة لتنظيف الخلايا المصابة. ومع الاستمرار التفاعل بين الفيروس والمناعة الذاتية، تنتج الخلايا المبطنة لمجرى الهواء التنفسي كمية كبيرة من السوائل تملأ أكياس الهواء مما يصعب عملية تبادل الغازات، ونقل الأكسجين إلى الدم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، وتتلف بعض الأنسجة التي تحتوي على مستقبلات ACE2  ويحدث التهابًا بالرئة ومن هنا تظهر أعراض المرض مثل الحمى والسعال وضيق التنفس.

السبب القاتل لفيروس كورونا

يمكن أن تتفاقم الأعراض نتيجة للاستجابة المناعة المفرطة تتسبب في ما يعرف بعاصة السيتوكين -هي مجموعة من البروتينات ترسل إشارات لخلايا الجهاز المناعي للاستجابة المباشرة- التي تعتبر رد فعل كارثي مفرط يسبب الكثير من الالتهابات وتلف الأعضاء تصل إلى درجة الموت نتيجة لمتلازمة ضيق التنفس الحادة (ARDS).

هل ينتقل فيروس كورونا من مصاب بدون أعراض

إذًا فجهاز المناعة هو الوحيد المواجه لتلك المعركة، والمحدد لظهور الأعراض الخفيفة أو الشديدة أو حتى عدم ظهورها، ولكن هل يمكن نقل المرض لشخص حامل للفيروس بدون ظهور أعراض عليه؟ أشارات الدراسات البحثية أن مرضي كوفيد 19 يميلون لحمل الفيروس بمقدار أكبر ولمدة قصيرة قبل ظهور الأعراض عليهم، ويشير ذلك إلى إمكانية نقلهم الفيروس قبل شعورهم بالأعراض، ومع ذلك لا يوجد دليل جيد على أن الأشخاص الذين لا يعانون من الأعراض يمكنهم نقل الفيروس لغيرهم. وإلى الآن يعمل الأطباء على فهم أجهزة المناعة وكيفية تعاملها مع فيروس كورونا.  

المصادر:

bmj

Nature

CEBM

sciencealer

انظر أيضًا:

دراسة جديدة توضح كيفية انتشار فيروس كورونا داخل الأنسجة

مقاومة إدمان الهواتف الذكية والتخلص منه

في هذه المقال سوف تعرف كيفية مقاومة إدمان الهواتف الذكية والتخلص منه لأن الهواتف الذكية توفر مهربًا من الواقع، تمامًا مثل إدمان المخدرات أو القمار وقد حان الوقت للاعتراف بأن أجهزتنا يمكن أن تؤثر سلبًا على حياتنا وعلينا إجراء تغيير.

حيث تم قبول إدمان الهواتف الذكية على نطاق واسع لدرجة أنه يوجد اسم للخوف من أن تكون بلا هاتف ذكي وهو نوموفوبيا. كما توجد مراكز علاج محددة للمساعدة على الانفصال عن التكنولوجيا.

كيف ندمن على هواتفنا الذكية:

إن الدماغ المدمن على الهاتف الذكي هو نفسه الدماغ المدمن على الكوكايين، حيث نحصل على نشوة في كل مرة تضيء شاشتنا بإشعار جديد. كل ذلك بفضل الدوبامين، المادة الكيميائية الجيدة التي يتم إطلاقها في كل مرة تفعل فيها شيئًا تستمتع به، مثل تناول وجبتك المفضلة أو الحصول على مئات الإعجابات على أحدث منشورات إنستجرام الخاصة بك. يعزز الدوبامين ويحفز السلوك الذي يجعلنا نشعر بالرضا، وبالتالي يمكن أن يخلق الإدمان.

لكن وفقًا لورقة نُشرت في مجلة Frontiers in Psychology، فإن سلوكنا الوسواس تجاه هواتفنا والسبب الحقيقي الذي نتصفح فيه انستجرام في الساعة الواحدة صباحًا عندما يكون لدينا اجتماع مهم  في اليوم التالي لا علاقة له بالهاتف نفسه، بل هو مدفوع بالفعل بإدمان تطوري للاختلاط بالآخرين، بالإضافة إلى الحاجة إلى أن يرانا الآخرون ومراقبة سلوكهم.

الآثار الجانبية السيئة لهذا الإدمان:

  • تساهم الهواتف الذكية في مشاكل النوم حيث أن استخدام الهاتف الذكي قبل النوم يجعله أكثر صعوبة بسبب الضوء الأزرق الذي ينبعث منه
  • يمكن أن تضر الهواتف الذكية أيضًا بالعلاقات الرومانسية بين الأشخاص. فعندما ينظر شريكك إلى الهاتف أكثر منك، هذا يبعث برسالة مفادها أن هاتفهم أكثر أهمية من شريكهم. وعندما يشعر الشريك بالرفض أو عدم التقدير، سيختار في النهاية شخصًا آخر يقدر رفقته.
  • يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الأبوة والأمومة حيث أظهرت الأبحاث أنه عندما يكون الآباء على هواتفهم الذكية أثناء وجودهم مع أطفالهم، فإنهم ليسوا حاضرين بالكامل، مما قد يؤدي إلى مجموعة من المشاكل العاطفية لدى الأطفال، وفقًا لـ Psychology Today.
  • يتوقع الناس منا أن نكون متصلين بالإنترنت ومتصلين بهواتفنا طوال الوقت ففي عصر الهواتف الذكية، غالبًا ما يتوقع منك الأشخاص أن تكون متصلاً رقميًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع والرد على رسائلهم فورًا خاصةً مع البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك، هذا ليس واقعيًا، ويمكن أن يسبب مشاكل عندما يكون لدى أحد الطرفين عقلية التوفر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع والآخر لا يفعل ذلك.
  • بعض الناس يبنون قيمتهم الذاتية على الإعجابات على وسائل التواصل الاجتماعي
  • ينسى الناس كيفية المواعدة وتكوين صداقات في الحياة الواقعية حيث أظهرت بعض الدراسات أننا نقضي بالفعل وقتًا أقل مع بعضنا البعض في الواقع لأن الاتصال عبر الإنترنت أقنعنا بأننا قد اجتمعنا بالفعل.
  • تقول بعض الأبحاث أن الهواتف الذكية ليست جيدة لأدمغتنا حيث يمكن للهواتف الذكية تشجيع الكسل العقلي ويبطئ من عملية تفكيرك.
  • قد لا تكون جيدة لصحتنا العقلية حيث يؤدي الاستخدام المتزايد للهواتف الذكية إلى الاكتئاب.

كيف نتخلص من هذا الإدمان:

  • حدد الشكل الذي تريد أن تبدو عليه علاقتك بهاتفك.

يبدأ العديد من الأشخاص بهدف غامض دون تحديد ما يحاولون فعلاً تغييره أو تحقيقه، أو تحديد سبب حاجتهم لهواتفهم وإذا لم تأخذ الوقت الكافي لمعرفة ذلك، فمن المرجح أن ينتهي بك الأمر في علاقة غير مرضية أو غير صحية

  • اكتشف مقدار الوقت الذي تقضيه حاليًا على هاتفك.

قم بتثبيت تطبيق تتبع الوقت مثل Moment أو (OFFTIME) الذي سيجمع البيانات حول مقدار الوقت الذي تقضيه يوميًا على هاتفك وعدد مرات امساكه. قد تكون هذه المعلومات محبطة في البداية لكنها طريقة رائعة لتتبع تقدمك وتعزيز حافزك.

  • حدد بعض الأشياء المحددة التي ترغب في القيام بها في وقتك المسترد.

إذا كنت تستخدم هاتفك أقل، فسوف ينتهي بك الأمر إلى المزيد من وقت الفراغ. الكثير من هذا الوقت سيكون قليلًا في البداية، مثل عندما تركب المصعد أو تنتظر في الطابور. ويمكن أن تكون هذه فرصًا رائعة لأخذ نفس عميق ولا تفعل شيئًا. ومن المحتمل أيضًا أن تجد نفسك بحاجة لملء أوقات فراغ أطول. ومن أجل منع نفسك من العودة إلى هاتفك للترفيه عنك، من الضروري أن تتخذ قرارًا بشأن العديد من الأنشطة التي ترغب في استخدامها هذا الوقت ثم قم بإعداد البيئة الخاصة بك لزيادة احتمال التزامك بهذه الأنشطة.

  • استخدم التطبيقات لحماية نفسك من التطبيقات.

قد يبدو هذا اقتراحًا غير بديهي، ولكنه في الواقع فعال للغاية. تسمح لك تطبيقات مثل (Freedom (iOS و (OFFTIME) و Flipd بحظر وصولك إلى التطبيقات ومواقع الويب المحددة مسبقًا. يمكنك تمكين أداة حظر التطبيقات الخاصة بك عندما تحاول التركيز في العمل، أو يمكنك تحديد جدول لساعات اليوم التي تريد الوصول فيها إلى الألعاب والتطبيقات المغرية الأخرى

  • حذف تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي.

عندما يتعلق الأمر بامتصاص الوقت، فإن تطبيقات الوسائط الاجتماعية هي الأسوأ. فقد تم تصميمهم لجعلنا نقضي أكبر وقت ممكن عليهم. فكل دقيقة ننفقها على وسائل التواصل الاجتماعي هي فرصة أخرى لعرض إعلانات لنا. بعبارة أخرى، نحن لسنا عملاء على تطبيقات التواصل الاجتماعي، المعلنون هم. واهتمامنا هو ما يباع. هذا لا يعني أنه لا يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي إذا كنت تريد ذلك حقًا. ولكن إذا كان هدفك هو قضاء وقت أقل على هاتفك، ففكر في قصر نفسك على استخدام الوسائط الاجتماعية فقط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  • إعداد مجيب آلي للنص.

كثير من الناس يترددون في أخذ فترات راحة من هواتفهم لأن فكرة أخذ وقت طويل للرد على الرسائل النصية تؤكد عليهم. الحل؟ قم بتعيين استجابة تلقائية للرسالة النصية لإخبار الأشخاص بأنك ستأخذ استراحة، وأنك سترد عليهم عند عودتك. إذا كانت لديهم رسالة عاجلة، فسيعرفون كيفية إيجاد طريقة أخرى للوصول إليك. هذه أداة غير مستغلة بشكل كبير تحدث فرقًا كبيرًا بشكل مدهش. بدءًا من iOS 11، تتمتع Apple بميزة “عدم الإزعاج أثناء القيادة” والتي يمكن تخصيصها لأي موقف (يجب عليك استخدامها بوضوح أثناء القيادة أيضًا). يمكن لمستخدمي Android استخدام تطبيق تابع لجهة خارجية، مثل LilSpace أو رسالة نصية للرد التلقائي على الرسائل القصيرة.

  • افعل كل الأشياء الأخرى التي تعرف أنه من المفترض أن تفعلها ولكنك لم تفعل ذلك بعد.

– قم بشحن هاتفك بعيدًا عن سريرك

– قم بتعطيل جميع الإشعارات باستثناء المكالمات الهاتفية والرسائل وأحداث التقويم

– أعد تصميم شاشتك الرئيسية بحيث لا تعرض سوى التطبيقات التي تعتبر أدوات مفيدة، مع التطبيقات المستهلكة للوقت (بما في ذلك البريد الإلكتروني) مدفونة في مجلد في الشاشة الداخلية(interior screen).

– احصل على ساعة منبه غير التي في هاتفك، وإلا فإنك تضمن أن هاتفك سيكون أول شيء تصل إليه في الصباح.

– أبقِ هاتفك بعيدًا عن الطاولة أثناء الوجبات.

  • تذكر هدفك دائمًا

الخاتمة:

هل تعتقد عزيزي القاريء أنك عندما تعرف كيفية مقاومة إدمان الهواتف الذكية والتخلص منه، سيزيد هذا من إنتاجيتك وتصبح إنسانًا فعالًا في المجتمع أم لا

مصدر(1)، مصدر(2)، مصدر(3)، مصدر(4)

ما علاقة تكون جلطات الدم بفيروس كورونا؟

بينما يكتشف الأطباء المزيد حول كوفيد-19 وسبب كونه خطيرًا بالنسبة لبعض المرضى، لاحظوا مضاعفات غامضة وربما قاتلة: جلطات الدم. إذًا ما علاقة تكون جلطات الدم بفيروس كورونا؟

أفاد العديد من الأطباء برؤية عدد مقلق من مرضى كوفيد-19 المصابين بجلطات دموية – كتل تشبه الهلام في الدم يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة، مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية. لاحظ الأطباء أن مرضى كوفيد-19 كانوا معرضين لتكون جلطات في أرجلهم، حتى أثناء تلقيهم «مسيلات الدم-Anticoagulants» (مواد تمنع أو تقلل تجلط الدم). أفاد آخرون عن وجود مشاكل في أجهزة غسيل الكلى لمرضى كوفيد-19، لأن الجلطات في دم المرضى تضيق أنابيب هذه الأجهزة.

بالإضافة إلى ذلك، وُجدت في بعض الجثث المشرحة لمرضى كوفيد-19 جلطات دموية صغيرة في جميع أنحاء الرئتين. وتشير التقارير أيضًا من معاناة شباب (في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر) من السكتات الدماغية بعد إصابتهم بفيروس كورونا. من المعروف أن السكتات الدماغية غالبًا ما تنتج عن جلطات تتحرر من جدار الوعاء الدموي الّذي تكونت فيه وتنتقل إلى الأوعية في الدماغ.

إن الارتباط بين كوفيد-19 والجلطات قد دفع بعض المستشفيات إلى وضع جميع مرضى كوفيد-19 على جرعات منخفضة من مسيلات الدم لمنع الجلطات. من المألوف أن يعاني المرضى في وحدة العناية المركزة من جلطات دموية، لكن مستوى التجلط لدى مرضى كوفيد-19 لا يبدو عاديًا. وجدت دراسةٌ حديثةٌ من هولندا، نشرت في مجلة «Thrombosis Research»، أنه من بين 184 مريض كوفيد-19 في وحدة العناية المركزة، أكثر من 30% يعانون من مشاكل التخثر.

بالنظر إلى أن كوفيد-19 هو مرضٌ يصيب الجهاز تنفسي، يتوقع الأطباء أن تظهر الآثار الخطرة في الرئتين، وليس الدم. لا يزال الرابط بين كوفيد-19 وتشكّل هذه الجلطات غير واضح. يمكن أن تكون الجلطات ناتجةً عن فرط نشاط جهاز المناعة، مما يؤدي إلى خلل في “عوامل التخثر” التي يمكن أن تسبب التخثر أو النزيف. لكن لاحظ الأطباء أيضًا أن العديد من مرضى كوفيد-19 في وحدة العناية المركزة لديهم أيضًا عوامل خطر أخرى لجلطات الدم، مثل مرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. أوضح الأطباء إن هناك حاجةً ملحةً لدراسة هذه المشكلة وما إذا كانت مسيلات الدم يمكن أن تساعد مرضى كوفيد-19 لتخطي هذه المشكلة.

المصادر:
Bangkok Post
Health
Live Science

إقرأ أيضا: هل حقن المطهرات يقتل كورونا كما ادعى ترامب؟

ما هو الرابط بين الرياضيات والموسيقى؟

من تعريفات الرياضيات أنها دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق والبراهين الرياضية والتدوين الرياضي، فالرياضيات فرع من فروع المعرفة متشعب في كل مجالات المعرفة، تعرف الموسيقى بأنها صناعة في تأليف النغم والأصوات ومناسباتها وإيقاعاتها وما يدخل منها في الجنس الموزون والمؤتلف بالكمية والكيفية، فالموسيقى من منظور فيزيائي صوت وزمن والرياضيات هي حلقة الوصل بين الصوت الفيزيائي و الصوت الموسيقي، في السطور القادمة إلقاء الضوء على تساؤل قد يبدو غريباً ما هو الرابط بين الرياضيات والموسيقى؟.

الزمن في الموسيقى

للموسيقى وحدات زمنية خاصة بها فعوضاً عن الثواني والدقائق هناك السوداء والبيضاء وذات السن ……إلخ، وتحدد سرعة النبض الإيقاعي بمعادلة تكتب في أول العمل الموسيقى مثلاً نقول (q=120) وتعني في كل دقيقة 120 سوداء، ويمكن أن تستمر هذه المعادلة خلال العمل الموسيقى كاملاً أو تضاف معادلة جديدة، وقد يستخدم الموسيقي جهاز الميترونوم لضبط السرعة.

الصوت

الأذن البشرية لها القدرة على سماع الأصوات ذات الترددات من 16 هرتز إلى 20 كيلو هرتز، وبين هذين الرقمين تظهر الموسيقى غير أنها لا تستخدم وحدة الهرتز بل تستخدم وحدات خاصة بها، فنجد السلم الموسيقي المكون من سبع درجات دو، ري ، مي ، فا ، صول، لا ، سي والفاصلة الموسيقية هي الفاصلة التي تقع بين درجتين متتاليتين، ومن المصطلحات الهامة في الموسيقى الأوكتاف.

استجابة الأذن للترددات استجابة لوغاريتمية؛ لذا تستخدم مسطرة لوغاريتمية، مثل الموضحة بالأعلى، لاحظ أن المسافة بين 1-10 هي نفس المسافة بين 10-100 هي نفس المسافة 100-1000، رغم أن الفرق بين 1و 10 يساوي 9 والفرق بين 10 و100 يساوي 90 والفرق بين 1000 و100 يساوي 900.

الأوكتاف يعرف بأنه المسافة بين التردد الأول وتردد آخر ضعف التردد الأول، فالمسافة بين التردد 100 والتردد 200 هي أوكتاف، والنوتة عندما تكون أعلى من نوتة أخرى بضعف التردد فالمسافة بينهما تكون أوكتاف.

النظام السائد اليوم هو السلم الذي اتخذ الأوكتاف أساساً له وتقسيمه إلى 12 بعد موسيقي متساوٍ فيما بينهما، واعتمد ضبط علامة (لا) المتوسطة بحيث يكون ترددها 449 هرتز كأساس للدوزان(آلة يضبط بها آلات الطرب الوترية) في العالم ، وإن خالف البعض هذه القاعدة لأسباب فنية تتعلق باختلاف طبيعة الصوت بتغيير الدوزان.

النظرية الموسيقية الهندسية

في محاولة لتحليل الموسيقى وفهم كيفية تغيرها عبر الزمن والمقارنة بين أنواع الموسيقى الغربية، قام باحثون باختراع طريقة لتحليل الأنغام تعتمد على الرياضيات المرتبطة بالبنية الموسيقية سميت بالنظرية الموسيقية الهندسية، تصنف النظرية كلاً من الكوردات(مجموعة من المفاتيح بترتيب معين) والإيقاعات والسلالم الموسيقية إلى مجموعات رياضية مختلفة أطلق عليها عائلة، حيث يمكن تمثيل هذه العائلات كنقاط وكل صنف ينتج عنه فضاء هندسي، وتمثل الصورة التالية كورد لأربع علامات موسيقية كما تم تمثيلها حسب النظرية، ونجد أن الألوان تعبر عن البعد بين العلامات الموسيقية، فمثلاً العقد ذات اللون الأزرق تتقارب مع بعضها في حين أن الألوان الدافئة تتباعد، أما العقدة الحمراء في رأس الهرم فتمثل الكورد ذات البعد السابع وبالقرب منها أغلب الكوردات المعروفة في الموسيقى الغربية.

العدد باي  والموسيقى

العدد باي هو النسبة بين محيط أي دائرة وقطرها وهو كسر عشري غير منته، يدرس عادة في المناهج التعليمية بالقيمة 3.14 ، اقترح بعض الموسيقيين تحويل هذا العدد إلى قطعة موسيقية، بالاعتماد على سلم دو الكبير لتمثيل الأرقام بحيث  دو=1، ري=2، مي=3، فا=4، صول=5، لا=6، سي=7، دو جواب=8، ري جواب=9 وتم تحديد معدل سرعة المقطوعة الموسيقية باستخدام أول ثلاث أرقام من العدد باي فكانت سرعة الإيقاع =314/2 =157 نبضة إيقاعية في الدقيقة، ومن ثمَّ تمت إضافة الهارموني المناسبة للحن.

الجمال في الرياضيات
يسود عند غالبية الناس بأن الرياضيات والموسيقى مختلفان ومتباعدان لكن الحقيقة عكس ذلك فهناك ترابط بينهما ومازال الباحثون يكرسون العديد من الأبحاث لمحاولة اكتشاف هذا الترابط، فنجد النظرية الموسيقية الهندسية، وصياغة قطعة موسيقية باستخدام أرقام العدد باي، بل في دراسة أجرتها جامعتا ييل وباث اكتشفتا أننا  نستطيع رؤية الجمال في المعادلات الرياضية بالطريقة نفسها التي يمكن بها رؤية الجمال في مقطوعة موسيقية دون أن تكون عالماً في الرياضيات.

المصادر

Maths

Sciencedaily

3 ـ Phys

ما هي تداعيات قرار دونالد ترامب في قطع تمويل منظمة الصحة العالمية؟

ما هي تداعيات قرار دونالد ترامب في قطع تمويل منظمة الصحة العالمية؟ أعلن دونالد ترامب في الرابع عشر من شهر أبريل أن حالة الطوارئ الصحية العالمية كانت الوقت المثالي لسحب التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية التي تتمثل مهمتها في مكافحة الطوارئ الصحية في العالم. من المنتظر أن يكون لهذا القرار تداعيات كبيرة في الاستجابة العالمية لجائحة فيروس كورونا المستجد.

تساهم الولايات المتحدة الأمريكية بأكثر من 400 مليون دولار أمريكي للمنظمة سنويا (بالرغم من أنها كانت لم تسدد 200 دولار أمريكي بعد)، حيث أنها أكبر جهة مانحة للمنظمة وتمثل تبرعاتها أكبر بعشر مرات تلك التي تساهم بها الصين. واتهم ترامب المنظمة بسوء التغطية والتعامل مع الوباء في مرحلة الانتشار الأولي للفيروس في الصين، وعدم اتخاذ موقف صارم مع الصين.

من هم أعضاء منظمة الصحة العالمية؟

تأسست منظمة الصحة العالمية سنة 1948، تتجلى مهمتها في التوجيه والتنسيق في مجال الصحة العالمية لتحسين صحة سكان العالم. وتعرف مفهوم الصحة كالتالي:

“الصحة هي حالة كاملة من الرفاه البدني، والعقلي، والإجتماعي وليس فقط غياب المرض أو العجز.”

يمكن لمختلف منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدينية مراقبة اجتماعات منظمة الصحة العالمية، لكن يسمح للبلدان فقط أن تكون الأعضاء. تحضر الدول الأعضاء كل شهر ماي اجتماعا في جنيف لمناقشة ومراجعة سياسة وعمل المنظمة والموافقة على الميزانية. ويصل عدد الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية 194 دولة.

من هي الجهات التي تمول منظمة الصحة العالمية؟

تتلقى المنظمة جزء كبير من التمويلات من مصدرين رئيسيين:
– رسوم عضوية البلدان ويتم تقديرها بحساب الناتج المحلي وحجم السكان، لكن لم يتم الرفع من هذه الرسوم منذ الثمانينات بعد تجميد مستوى المدفوعات.
– المصدر الثاني هو التبرعات، حيث عادة ما تخصص هذه التبرعات التي تقدمها الحكومات والمنظمات الخيرية لتمويل مشاريع أو مبادرات محددة. وهذا يعني أن المنظمة ليست قادرة على إعادة تخصيص هذه التبرعات في حالة الطوارئ مثل جائحة فيروس كورونا المستجد.

هل سبق وأن سحبت الدول تمويلاتها من قبل؟

على مدى أكثر من 70 عاما، فشلت عدد من الدول في دفع رسوم عضويتها في الوقت المحدد. أعلن الإتحاد السوفياتي في السابق انسحابه من المنظمة ورفض دفع رسوم عضويته لعدة سنوات، وعند انضمامه لمرة أخرى سنة 1955 قام بمناقشة تخفيض رسومه السابقة فتمت الموافقة عليه. شوهدت العديد من الحالات التي كانت المنظمة على وشك إعلان إفلاسها بسبب عدم دفع الدول لرسومها لكن في النهاية تصرفت العديد من الحكومات بمسؤولية ودفعت رسومها.

ما هي تداعيات قرار دونالد ترامب في قطع تمويل منظمة الصحة العالمية؟ 

إذا تم تفعيل هذا القرار، فسيتسبب ذلك في إفلاس منظمة الصحة العالمية في منتصف الجائحة. وقد تلجأ المنظمة إلى فصل الموظفين في عز محاولاتها لمساعدة البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في إنقاذ الأرواح. كما ستفقد المنظمة قدرتها على تنسيق الجهود الدولية حول أبحاث اللقاحات وتوفير معدات لحماية العاملين في المجال الطبي وتقديم المساعدة التقنية والخبرة لمكافحة الجائحة.

أما إذا مددت الولايات المتحدة القرار بخفض التمويل ليشمل مبادرات صحية أخرى تنسقها المنظمة فمن المحتمل أن تفقد ساكنة البلدان المنخفضة الدخل إمكانية الحصول على الأدوية الحيوية والخدمات الصحية ما سيسبب في فقدان المزيد من الأرواح. ومن المنتظر أن تؤثر هذه القرارت على المصالح الإستراتيجية للولايات المتحدة على المدى الطويل.

المصادر: The Conversation , World Health Organization, The Guardian

عيون الراكون: ما هي أسبابها وكيف تتم معالجتها ؟!

بدايةً وجب التنويه إلى أن هذه الحالة لا تنجم عن قلة النوم أو مستحضرات التجميل ولكنها ناتجة عن حالة طبية أو إصابة قد تكون خطيرة، وبذلك يعتمد التشخيص والعلاج ووقت التعافي على السبب وراء ظهور هذه الحالة، إذا كنت ممن يرغب بمعرفة المزيد حول عيون الراكون وما هي أسبابها وأعراضها وكيف تتم معالجتها؛ تابع قراءة المقال التالي.

ما هي عيون الراكون؟

حالة تظهر فيها كدمات حول كلتا العينين، والتي تشير إلى بعض الحالات المختلفة التي تسبب نزيفًا داخليًا بالقرب من العين، حيث تبدو هذه الكدمات مثل البقع الداكنة والتي تتميز بها حيوانات الراكون، عادة ما تكون عيون الراكون علامة على حالة خطيرة يجب تشخيصها وعلاجها على الفور، ويعد كسر الجمجمة القاعدية (BSF) السبب الأكثر شيوعًا لهذه الحالة.

ما الذي يسبب عيون الراكون؟

غالبًا ما تحدث عيون الراكون بسبب (BSF) «كسر في الجمجمة القاعدية-basilar or basal skull fracture»، الجزء الأساسي من الجمجمة هو الجزء السفلي في الدماغ، وهو السبب الأكثر شيوعًا، وقد يحدث الكسر نتيجة حوادث السيارات، والسقوط من ارتفاعات كبيرة، والإصابات الرياضية، ومصادر أخرى لصدمة الرأس، هناك سبب آخر محتمل هو كسر العظام الرقيقة التي تحيط في العين، أو الأنف المكسور أو عظام الوجنة المكسورة، كما يعد «حج القحف-Craniotomy» -هو عملية جراحية يتم فيها إزالة جزء من الجمجمة مؤقتاً للوصول إلى المخ- من الأسباب المحتملة الأخرى.
هناك أيضًا حالات أخرى يمكن أن تسبب عيون الراكون، مثل: داء النشواني، وبعض أنواع السرطان مثل الورم الأرومي العصبي، وتجميل الأنف، في حالات نادرة يمكن أن تسبب الحساسية وفقر الدم لا تنسجي والسعال الديكي والساركوما وترسب السلسلة الخفيفة أيضًا عين الراكون، ولكن اللون يكون عادة أقل بروزًا.

ما هي أعراض عيون راكون؟

كدمات تظهر بشكل أساسي حول العينين، عادةً تكون غير مؤلمة إلا إذا كانت ناتجة عن كسور في الوجه، ويتراوح لونها من الأحمر إلى الأرجواني، أو من الأزرق إلى الأسود، وغالبًا ما تكون كبيرة جدًا بحيث تمتد خارج العيون إلى الخدين والحبين.
كدمات خلف الأذنين تسمى «علامة باتل-Battle’s sign»، وهناك أعراض أخرى أقل وضوحًا، مثل: فقدان السمع وضغط دم مرتفع وضعف عضلي ونزيف الأنف، وتشويش في الرؤية أو الرؤية المزدوجة، وضعف حاسة الشم وتلف الأعصاب في الوجه.

كيف يتم تشخيص عيون الراكون؟

يعد التشخيص الفوري أمرًا بالغ الأهمية للحد من خطر حدوث مضاعفات، قد تستغرق عيون الراكون ساعات أو أيامًا للتطور وقد تنزلق بالتشخيص الأولي في غرفة الطوارئ أو وحدة العناية المركزة.
يقوم الأطباء بإجراء فحص بدني يشمل اختبارات حركة العين واختبارات الأعصاب ولمس المنطقة المحيطة، ولكن تعتبر اختبارات التصوير أكثر أهمية إذ تُظهر صورًا للتلف الداخلي، حيث وجدت دراسة أن الأشعة المقطعية نجحت في العثور على إصابات في الدماغ والجمجمة في اثنين من كل ثلاثة أشخاص، أما بالنسبة للأشعة السينية فلم تكشف مصادر عيون الراكون بنفس الفعالية.

هل يمكن أن تتسبب عيون الراكون في حدوث أمراض أخرى؟

إذا لم يتم علاجها قد تسبب مضاعفات خطيرة، مثل كسور الجمجمة القاعدية يمكن أن تسبب إصابات دماغية كبيرة، لذلك يجب فحص الشخص بحثًا عن أي إصابة دائمة ناجمة عن الصدمة، سيراقب الأطباء أيضًا المرضى بحثًا عن مضاعفات مثل: تمدد الأوعية الدموية ووجود دم في العينين وتسرب السائل النخاعي وتشوهات في الجمجمة أو الوجه والتهاب السحايا، وشلل الوجه بعد الصدمة، ومتلازمة ما بعد الارتجاج.

كيف يتم علاج عيون الراكون؟

غالبًا ما لا تحتاج عيون الراكون للعلاج، حيث سوف يركز الأطباء على معالجة السبب، وفي الواقع معظم الكسور قد تشفى من تلقاء نفسها دون تدخل، قد يعالج الطبيب المضاعفات الأخرى إذا ظهرت، ومن الممكن اجراء الجراحة التجميلية إذا كان المريض قلقًا بشأن أي تشوهات، وقد يتطلب تسريب السائل الدماغي الشوكي أيضًا عملية جراحية لإيقافه، أما المضاعفات الأخرى مثل التهاب السحايا أو تمدد الأوعية الدموية، فتحتاج لمراقبة ومتابعة دقيقتين للتأكد من أن هذه الحالات لا تزداد سوءًا.

أخيرًا:

إصابات الرأس مثل كسور الجمجمة القاعدية خطيرة ويمكن أن تكون قاتلة، لذلك يجب على أي شخص يعاني من عيون الراكون أو يعاني من إصابة في الرأس الاتصال بالطبيب على الفور للتشخيص والعلاج، إذ يساعد التشخيص والعلاج المبكر على تقليل فرصة حدوث ضرر دائم.

المصدر:

medicalnewstoday

healthline

اقرأ المزيد حول متلازمة راي وأهم أسبابها

ما هي عيون الراكون وما هي أسبابها وأعراضها وكيف تتم معالجتها

ما هي أهم النصائح الغذائية في شهر رمضان الكريم؟

يعتبر شهر رمضان الكريم أهم أشهر التقويم الإسلامي لما يحمله من أهمية دينية وروحية. فضلا عن كونه شهر العائلة بامتياز حيث يجتمع أفرادها على مائدة واحدة عند الإفطار والسحور ضمن أجواء احتفالية سعيدة. وتعتبر اختيارات الطعام في مائدة رمضان ذات أهمية كبيرة لجعل تجربة الصيام أكثر راحة.

ما هي الأطعمة التي يجب أن أتناولها؟ وبماذا يجب أن أبدأ وجبة الإفطار؟ هل كميات الطعام والسوائل مهمة؟! عادة ما يطرح الصائمون هذه التساؤلات، ونحن سنحاول الإجابة عنها.

لفهم أفضل حول الحمية الغذائية الأنسب في شهر رمضان الكريم، علينا أن نتعرف على بعض التغيرات التي تحصل للجسم أثناء ساعات الصيام.

يستهلك الجسم أثناء ساعات الصيام مخازنه من الكربوهيدرات(السكريات) ومن الشحوم لتأمين الطاقة من جهة، ومن جهة أخرى يحاول الحفاظ على مخزونه من الماء عن طريق تقليل الكليتين لطرحه مع البول، إلا أن هذا وحده غير كاف تماما لاستمرار طرح الماء عبر التعرق والتنفس.

كما قد يؤدي تغير عادات الطعام مترافقا مع نقص السوائل عند بعض الأشخاص إلى الإمساك.

بماذا تفيدنا هذه المعلومة يا ترى؟!

ندرك من خلالها أهمية حمية غنية بالمغذيات والسوائل وتجنب الأطعمة التي يمكن أن تزيد العطش أو فقد الماء أثناء ساعات الصيام في اليوم التالي، إضافة لأهمية إضافة الألياف لمائدتنا في رمضان لتجنب الإمساك وضمان وظيفة هضمية جيدة( تجنب عسر الهضم).

حان وقت الإفطار، بماذا يجب أن تبدأ؟

كما ذكرنا آنفا من المهم جدا تعويض السوائل والحريرات المفقودة أثناء النهار، لذلك من الجيد البدء بكمية كافية من السوائل والأغذية قليلة الدسم والغنية بالسكريات الطبيعية ضمنها ( السكريات غير الصنعية أو المضافة). ونذكر إليك أفضل الأمثلة:

  • يجب شرب كمية كافية من الماء، ويمكن إضافة الحليب أو عصير الفواكه أو أي مرطبات أخرى تعتمد في محتواها على الحليب والفواكه، حيث أنها تؤمن واردا من السوائل والسكر الطبيعي والمغذيات ( الفيتامينات والمعادن ).
  • التمر: يعتبر طريقة رائعة لبدء الإفطار فهو مصدر جيد للطاقة من خلال محتواه من السكريات الطبيعية، إضافة لاحتواءه على المعادن كالبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز، كما أنه مصدر غني بالألياف. يمكنك أيضا تناول فواكه مجففة أخرى كالمشمش والتين والزبيب والخوخ.
  • الفواكه: كذلك تعتبر إضافة جيدة لبدء الإفطار بها خاصة لغناها بالفيتامينات والمعادن.
  • الحساء: يعتبر جيدا كذلك لبدء وجبة الإفطار به لاعتباره مصدرا للسوائل وكذلك للحبوب الغنية بالألياف أو الخضار الغنية بالمغذيات.

بعد ان بدأت إفطارك بطريقة صحية، كيف تتابع وجبتك بشكل سليم كذلك؟

من الضروري أن تحافظ وجبة الإفطار على وارد غذائي متوازن من النشويات ( كالقمح والخضار والفواكه ومنتجات الألبان) ومن البروتينات ( كاللحوم الحمراء والأسماك والفاصولياء). أما بالنسبة للدسم فينصح بالدسم النباتية لذلك يفضل الطهي بزيت الزيتون. وكما نوهنا سابقا فتعتبر الأغذية الغنية الألياف هامة جدا لمنع عسر الهضم والإمساك وكنا قد ذكرنا منها القمح والتمر، ونضيف لهما: الخضار والفواكه العادية والمجففة والعدس والفاصولياء والنخالة والجوز.

هذا وينصح كذلك برياضة المشي بعد وجبة الإفطار لتنشيط وظيفة الهضم وحركية الأمعاء.

تجنب الإكثار من الملح والأطعمة المقلية التي تزيد الشعور بالعطش وكذلك القهوة والمياه الغازية التي تزيد من خسارة السوائل. وينصح بالابتعاد أو التقليل من تناول الحلويات تجنبا لزيادة الوزن.

وبالتأكيد يعتبر هاما شرب الماء بين وجبتي الإفطار والسحور، حيث تنصح منظمة الصحة العالمية بما لا يقل عن عشر كؤوس من الماء بينهما. ولكن تذكر جيدا أن شرب الماء يجب أن يكون متقطعا، فشرب كمية كبيرة جدا من الماء دفعة واحدة قد يؤدي إلى انخفاض مستوى الشوارد بالجسم وبالتابي لحالة صحية خطيرة تدعى الانسمام بالماء.

وجبة السحور: مخزونك من الطاقة والسوائل لساعات الصيام في شهر رمضان، ماذا يجب أن تحتوي؟!

يجب أن تتضمن وجبة السحور السوائل والأغذية الغنية بالسوائل ( كالبطيخ مثلا) والنشويات( كالأرز و الكسكس أو يدعى كذلك بالبرغل) والألياف ( كالقمح).

يعتبر اللبن خيارا جيدا لاحتوائه على البروتينات واليود والكالسيوم والفيتامين ب، كما أنه مصدر جيد للسوائل. كذلك يعتبر البيض المسلوق خيارا جيدا للحصول على البروتينات اللازمة

أما بالنسبة للخبز، فتجنب تناوله مع الأطعمة المالحة كالجبن الصلب واللحوم المحفوظة، فيما يمكن أن تتناوله مع الجبنة الحلوة والموز.

من الخيارات المناسبة أيضا على السحور، حساء العدس أو الخضار.

رمضان كريم.

المصادر:

British Nutrition Foundation: A healthy Ramadan

WHO: Dietary recommendations for the month of Ramadan

Cornell University: Tips for Healthy Ramadan Fasting

سلسلة أهم الفنانين على مر العصور “رافائيل”

سلسلة أهم الفنانين على مر العصور “رافائيل” :

عصر النهضة كان بمثابة مسرحية ضخمة تضم أكثر الممثلين إبداعاً يتسابقون فيما بينهم ليبرز كلاً منهم أعظم قدراته مستخدمين في ذلك ما يميزهم حقاً، فمثلاً مايكل أنجلو كان الأعنف في تصويراته فما يلبث المرأ أن يشاهد تمثال ديفد أو لوحة خلق آدم حتى يشعر بعنفٍ في التصوير فيصاب الشخص بالإنبهار بضخامة أعماله وجرأة ألوانه ومواضيعه. علي الصعيد الآخر كان دافنشي رجل العبقرية الغير مكتملة فأعماله تحتاج من المشاهد تركيز كبير في كل تفاصيلها الجميلة ولكن مع الأسف ترك الكثير منها ناقصة. أما رافائيل فقد كان فنان الخيال والروح كان رفائيل قادر على إضافة حياة لشخوصه قادر على تجسيدها بدقة في شكل مثالي غير ممل، رفائيل كان تلميذاً لكل ما هو جميل فقد تأثر بالكثير من الفنانين على مدار حياته مثل العملاق مايكل أنجلو، والعبقري ليناردو دافنشي ولكن كانت له شخصيته المميزة التي أسرت عقول الملايين على مر التاريخ.

نشأته وحياته :

ولد رافائيل عام 1483 في «أوربينو- urbino» وكان والده فنان محلي يسمى جيوفاني سانتي، لم يكن فنان ذو تأثير ملحوظ ولكنه كان على اتصال بالفن الحديث، ومحب للثقافة وكان مُعلم رافائيل في سنين حياته الأولى. توفي في عام 1494 عندما كان رافائيل في الحادية عشر من عمره، انتقل رافائيل إلى مدينة «Perugia-بيروجيا» بعدها بفترة وتتلمذ على يد أشهر الفنانين وقتها وهو بيروجينو وقد تأثر رافائيل بشكل غريب وملحوظ بعمله حتى كانت أعماله مطابقه لأستاذه وظلت هكذا فترة ليست بقصيرة حتى تفوق التلميذ على معلمه في لوحة زواج العذراء

فكانت تلك اللوحة مشابهة لحد كبير مثيلاتها لبيروجيني «المسيح يعطي بطرس مفاتيح ملكوت السماء» ولكنها كانت تشع بالحياة والروح أكثر منها فيظهر في قلب اللوحة الكاهن كحلقة وصل بين يوسف ومريم العذراء فكان يوسف يمد يده ليلبس مريم العذراء ذات الوجه البريئ حاتم الزفاف ممسكاً بهما الكاهن الذي قد التوى يجزاه ناحية يوسف حتى يجعله يلبس العروس الخاتم. ومن حولهم يوجد الضيوف والحضور متراصين في تناسق جميل ولكن غير ممل حيث جعل رافائيل أحد الشباب يكسر الغصن برجله أسفا أنه لن يتزوج العذراء مريم. تلك اللوحة توضح مدى تأثر رافائيل بمعلمه فقد استخدم أبعاد مشابهة جدا ونفس الأسلوب ولكنه أضاف ما يميزه وهو الروح.

بعدها انتقل رافائيل إلى مدينة فلورنسا،التي كان يسيطر عليها أعظم فنانين عصر النهضة ليوناردو دافنشي ومايكل أنجلو، وأخد رافائيل يتعلم من أعمالهم ويقتبس منها حتى استطاع أن ينتج أسلوبه الفريد في النهاية ولكن لا شك أن فضل عبقرية دافنشي وإبداع مايكل أنجلو على رافائيل كان ضخما. في تلك المرحلة أنتج رافائيل مجموعة من اللوح تسمى «Madonna-السيدة العذراء» وكانت تلك اللوح متأثرة بشدة بأعمال ليوناردو دافنشي ولكن كالعادة كانت موهبة رافائيل في إضافة الروح لشخصياته في أدق ملامحهم البريئة وحركاتهم الخفيفة واضحة ومميزة. وقد تدرج رافائيل في رسم العذراء وطفلها من أبسط الوضعيات مثل «عذراء غراندوق- grand duke’s Madonna» حيث ظهرت العذراء بملامح بريئة جدا تنحني رأسها جهة طفلها المتشبث بصدرها في ضمة تشع بالحنان

وبعدها أضف المزيد من التعقيد الملازم لوجود حياة أكثر فرسم «العذراء فوق الكرسي – Madonna Della seggiola» وقد ضم إليهما القديس يوحنا.

ثم خرج إلى الطبيعة فرسم العذراء في الحديقة مع الطفلين في شكل هرمي وقد أمسكت العذراء بكتاب، وتنحى عن كتفها طرف العباءة حتى يلتفت نظر المشاهد لما احتوته تلك اللوحة من حياة. وكذلك ظل يرسم العذراء في مختلف الأوضاغ والصور والطفلين من حولها تارة علي الجانبين وتارة علي جانب واحد. فأصبحت رسمة العذراء لرافائيل مميزة حتى يومنا هذا.

وفي عام 1508 تم استدعاء رافائيل من قبل البابا يوليوس الثانى حتى يزين غرف قصره في الفاتيكان وهذا ما فعله في غرفة التوقيعات «stanza della segnatura» وكانت قاعة مهمة جدا حيث أنها محل توقيع البابا لرسومه ومكان اجتماعه برجال الفكر في الدولة، وقد أبدع رافائيل فيها بشكل ملحوظ فاحتوت تلك القاعة علي جميل اللوح مثل مدرسة أثينا ولوحة احتفال الآلهة وغيرها وقد انبهر البابا بعمله بشده، وطلب منه تزيين قاعات أخرى حتى أنه أسند إليه رسم بورتريه شخصي له، والذي أبدع فيه رافائيل بشدة، وظل رافائيل مقرباً من البابا حتى وفاته.

وقد تولى بعده البابا ليو العاشر الذى قد طلب من رافائيل رسم سبع كرتونات لتزيين كنيسة سيستين، وكانت جميلة بشكل ملحوظ من معجزة شبكة الصيد، لموت حنانيا وغيرها التي بلغت فيها عبقرية رافائيل ذروتها وقد فرغ منها رافائيل بعدها بفترة وجيزة ظل يعمل على لوحات مطلوبة منه من كبار رجال الدولة، وحتى أنه عمل بالمعمار لفترة.

حتى عام 1520 وهو في السابعه والثلاثين من عمره توفي رافائيل تاركاً ورائه إرث بالغ العظمة والجمال والذي سنذكر البعض منه في السطور القادمة.

أهم أعماله :

مما لاشك فيه أن أعمال رافائيل تصلح أن يؤلف عنها كتب عدة تتراكم فيها المعلومات عن مدرسة أثينا، ومعجزة شبكة الصيد، وانتصار جالايطا وغيرهم الكثير.

1. مدرسة أثينا :

هي أحد اللوح التي رسمها رافائيل في قاعة التوقيعات للبابا يوليوس الثاني، والتي ضمت فلاسفة ورياضيين وعلماء ومبدعين في شتي المجالات حتى أنه رسم نفسه فيها. ويظهر في صدر اللوحه أرسطو وأفلاطون يتجادلون وقد تباينت حركات أيديهم والإشارات للسماء والأرض، حتى يعبر عن موقف كلاً منهما من المادية والروحانية وكأنه نقاش حيّ بالتفاصيل، ويظهر كذلك فيثاغورس يكتب في الزاوية من حوله عدة علماء، وفلاسفة من بينهم ابن رشد وفى منتصف اللوحة، يوجد على السلم الفيلسوف ديوجين مسترخياً علي الدرج بملابس بالية منعزلا عما يدور من حوله يقرأ. وتظهر شخصية على يسار ديوجين على ملامحها شيئ من الغضب أو الإرهاق وكأنه عامل بناء بعد يومٍ طويل، تقول بعض المصادر إنه مايكل أنجلو وتقول أخرى إنه الفيلسوف هرقليطس ولكن بوجه مايكل أنجلو، على أية حال تلك الشخصية الغريبة لابد أنها توضح إعجاب رافائيل بإبداع مايكل أنجلو. تتميز مدرسة أثينا بتفاصيل جميلة في الشخصيات، ولكن أيضا تتميز بتخطيط جميل فمثلا حتى لا تضيع رؤية أرسطو و أفلاطون وسط الزحام جعل فوقهما قوس وكأنه برواز يضمهما. فكانت تلك اللوحة ساحرة بحقٍ لما يبحث عن التفاصيل الفنية، أو من يبحث عن المعلومات التاريخية فهي مبهرة لأي عقل مهما كان.

2. معجزة شبكة الصيد :

معجزة شبكة الصيد الزاخرة بالسمك أو miraculous fraught of fishes هي أحد الكارتونات السبع التي طلبها الباب ليو العاشر، والتي تظهر إبداع رافائيل بشكل واضح حيث يظهر قاربين في أحدهما يجلس المسيح وبطرس راكعا أمامه ومن خلفه أندراوس الذى يمثل حلقة الوصل بين القاربين، ويمثل إضافة وجدانية جميلة للوحة فكأن أندراوس هو بطرس قبل أن يركع أمام المسيح، وفى القارب الآخر يوجد الصيادون يحاولون شد شبكة الصيد التي امتلأت بالسمك مع الحفاظ على وضع القارب بالدفة، وقد انعكس شكل الشخصيات علي الماء بشكل جميل جدا، واستطاع رافائيل أن يحافظ على تركيز المشاهد على المسيح عن طريق تصغير حجم القوارب الملحوظ والطير المتجهة صوب المسيح وكذلك اتجاه حركة الشخصيات إليه. كانت تلك اللوحة ممثلة لأحد قصص الإنجيل الشهيرة : كان المسيح يعظ الناس علي مقربة بحيرة فلما اشتد الزحام ركب المسيح في قارب بطرس وأمره أن يرمي شبكته، وهو يقول ما من مخلوق يصطاد شيئا إلا بأمر اليسوع وكانت المعجزة أن امتلئت الشبكة بالسمك، فنادى على رفاقه حتي يعاونوه وفى أثناء ذلك ركع بطرس أمام المسيح.

3. عذراء سيستينا :

وكأنك نائم تحلم بالعذراء فهي تتجلى من السماء على السحاب وقد حملت الطفل بين يديها، وينظر إليها البابا سيستو ثاني في تقديس وقد انحنى جسمه مشيرا إلى الأمام وقد نظر إلى من الأعلى ناحية العذراء، وعلى الجانب الآخر القديسة تنظر إلى الأسفل يميل جسدها ناحية أعلى، حتى تكون في وضع شبه معاكس لوضع البابا المقابل أما فى صدر اللوحة ظهرت العذراء محدقة وهي طفلها غير مرسل الشعر كبير الحجم نسبياً إلى الأمام مباشرة كأنها تحدق في الناظرللوحة وقد انطوت رجلها، وتراجع ثوبها للوراء حتي تشعر بالحركة في اللوحة وهذا ما يتميز به رفائيل وهو إضافة الروح والجمال للشخصيات الممثلة.

وبذلك نقش رافائيل اسمه الذي لن ينتهي صداه للأبد، فهو الرسام صاحب الخيال الأجمل والتصوير الأروع والأكثر رقة.

مصادر سلسلة أهم الفنانين على مر العصور “رافائيل” :

  1. Britannica
  2. raphael
  3. فنون عصر النهضة لثروت عكاشة
  4. Raphael sanzio
  5. Khan academy

أقرأ أيضا :

نبذة مختصرة عن مايكل أنجلو

كيف يتواصل نحل العسل؟

كيف يتواصل نحل العسل؟

السلوك الاجتماعي للنحل بمثابة مثال نموذجي للتواصل الحيواني ومن أكثر السلوكيات إثارة للعجب في الطبيعة، طريقة التواصل لدى النحل لها الكثير من المزايا من أهمها القدرة على جمع أكبر عدد من النحل في وقت قصير عند وجود مصدر من مصادر الغذاء، فتستطيع النحلة الاستكشافية التي تذهب أولًا بحثًا عن الغذاء تحديد مكان الرحيق لزميلاتها ومواصفاته بصورة دقيقة تمامًا من حيث المسافة التي يبعدها عن الخلية واتجاهه بالنسبة للشمس وحتى تحدد درجة تركيزه وجودته ونوع الزهور.

يتميز نحل العسل بأسلوب مميز في التواصل عن طريق حركات نمطية لها دلالات معينة، في عام 1973 حصل العالم النمساوي كارل فون فريش على جائزة نوبل بسبب أبحاثه حول نمط تواصل نحل العسل والذي عرف برقصة نحل العسل، كانت أبحاث كارل فون بداية لدخول العلماء إلى عالم النحل ودراسته بشكل مفصل أكثر، وتنقسم رقصة نحل العسل إلى نمطين وهما الرقص الدائري والرقص الاهتزازي.

الرقص الدائري:

يتم استخدام هذا النوع من الرقص إذا كان مصدر الرحيق على بعد أقل من 100 متر من الخلية، فتقوم النخلة الاستكشافية بتوزيع عينات الرحيق التي جمعتها على باقي الأفراد وتبدأ بالرقص في دائرة صغيرة وتغير اتجاهها بين الحين والآخر. لا يعطي هذا النوع من الرقص معلومات اتجاهية فيطير الأفراد في جميع الاتجاهات بحثا عن المصدر معتمدين على الرائحة التي تعرفوا عليها مسبقا من النحلة الاستكشافية، كما أنها تترك رائحة مميزة خاصة بها على الزهور من غدة تسمى ناسانوف يعرفها ويميزها باقي الأفراد بسهولة مما يساعدهم على إيجاد المكان بصورة أسرع.

الرقص الاهتزازي:

يستخدم هذا النوع إذا كان مصدر الرحيق أبعد من 100 متر، وهو عبارة عن حركات تذبذبية يقوم بها النحل على شكل الرقم 8 أو نمط منجلي، وتتضمن هذه الرقصة معلومات عن الاتجاه والطاقة المطلوبة للوصول إلى مكان الرحيق وتشير إلى استهلاك الطاقة أو المسافة من خلال المدة الزمنية التي يستغرقها في إنشاء دائرة واحدة، على سبيل المثال قد ترقص النحلة وترسم من 5 إلى 9 دوائر في 15 ثانية لمصدر غذائي على بعد 200 متر، في حين أنها قد ترسم من 4 إلى 5 دوائر في 15 ثانية لمصدر غذائي على بعد 2000 متر وهكذا.

أما بالنسبة للاتجاه فتحدده النحلة بالنسبة لاتجاه الشمس، فمثلا إذا هزت النحلة رأسها بزاوية 60 درجة إلى أعلى وفي اتجاه اليسار فهذا يعني أن المصدر الغذائي يوجد عند زاوية 60 درجة في اتجاه اليسار بالنسبة لاتجاه الشمس، والنحل لديه القدرة على تحديد مكان الشمس بالرغم من وجود السحب بسبب حساسية أعينها المركبة للأشعة فوق البنفسجية التي تخترق السحب،كما يستخدم النحل هذه اللغة في حالة التحذير من المبيدات أو أي مهددات أخرى للخلية.

المصادر:

Frontiers

Mybeeline

Bee Health

هل حقن المطهرات يقتل كورونا كما ادعى ترامب؟


هل حقن المطهرات يقتل كورونا كما ادعى ترامب؟

إنها ليست المرة الأولى التي يخوض فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مواضيع طبية دون تحري الدقة، ذلك أنه أشاد منذ أسابيع بعقار (هيدروكسي كلوركين) الذي بينت الدراسات لاحقًا عدم فعاليته وتزايد أعداد الوفيات بين متناوليه. إلا أن اقتراحاته الأخيرة يوم أمس أثناء اجتماعه بعدد من العلماء لمناقشة أثر الضوء والحرارة والمنظفات في قتل فيروس كورونا المستجد، كانت صادمة ومفزعة للكثيرين. إذ اقترح ترامب، موجهًا كلامه للعلماء والأطباء الحاضرين في اجتماع مصور شاهده الملايين.

https://www.youtube.com/watch?v=DHkzqejFKbM&feature=youtu.be&fbclid=IwAR2C9I-91mtsJHnxSiLNsmQ7jcRDuakXQ1kZdhz71_onZbwq449jjavIL8I

استخدام المطهرات في القضاء على فيروس كورونا عبر حقنها في جسم الإنسان داخل الرئة، معللًا ذلك بأن الفيروس يصيب الرئتين بشكل كبير، وأن المطهرات بإمكانها القضاء عليه خلال دقيقة. ولم يكتفِ ترامب بذلك الاقتراح، بل أضاف أن تعريض المريض لكميات كبيرة من الضوء أو الأشعة فوق البنفسجية داخل الجسم من شأنه القضاء على المرض أيضاً، وذلك عبر “إدخالها عبر الجلد أو بطريقة أخرى” حسب تعبيره. وأثارت اقتراحات ترامب فزعًا بين الأطباء ومختصي مجال الصحة، ذلك أن المطهرات والمنظفات يجب ألا تستعمل داخليًا تحت أي ظرف، فهي مثلما تسمم الميكروبات فإنها سامة للإنسان على حد سواء، كما تتسبب بالحروق والتآكل في القناة الهضمية معرضة الأفراد إلى مضاعفات خطيرة تصل إلى الوفاة. أما التعرض لكميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية فيتسبب بمضاعفات خطيرة منها إحداث تثبيط في الجهاز المناعي، معرضًا الأشخاص لمختلف أنواع العدوى، بالإضافة إلى مرض سرطان الجلد، ومشاكل في العين، وغيرها. وأعرب الكاتب العلمي الحاصل على شهادة الدكتوراة في الأشعة فوق البنفسجية الطبية (ديفد روبرت جريمس) عن استيائه عبر تغريدة قائلًا أنه لا يمكن إدخال الأشعة فوق البنفسجية إلى داخل جسم الإنسان، وأضاف أن هذا غير معقول فيزيائيًا ولا بيولوجيًا.

تغريدة للدكتور ديفد روبرت جريمس يرد فيها على ادعاء ترامب حول قتل فيروس كورونا بإدخال الأشعة فوق البنفسجية إلى داخل جسم الإنسان

ولعل الاستياء الكبير من اقتراحات ترامب الأخيرة ينبع من احتمالية اتباع بعض الناس لهذه النصائح وتطبيقها، فقد عبر (كريغ سبنسر) مشرف الصحة العالمية في طب الطوارئ في مركز نيويورك/ كولومبيا الطبي الجامعي، عن مخاوفه أن الناس سيظنون أنها فكرة جيدة، وأن ذلك سيتسبب في الوفيات.

ويذكر جهاز إحصائيات السموم الوطني في الولايات المتحدة الشهر الماضي، أن حالات التسمم بواسطة المنظفات في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة ٢٠٪ مقارنة معها في نفس التوقيت من العام الماضي، وذلك بسبب هوس الناس في تعقيم بيوتهم منذ بدء جائحة كورونا، مستخدمين في سبيل ذلك طرق غير آمنة من خلط للمنظفات واستخدامها بشكل غير صحيح أو ابتلاعها، لذا توصي الأكاديمية بوست قراءها الأعزاء بالاستخدام الآمن للمنظفات وقراءة التعليمات على ظهر عبوات الاستخدام والحرص على التهوية الجيدة وإبعاد المنظفات عن متناول الأطفال، وعدم أخذ النصائح الطبية إلا من الأطباء والجهات الطبية الموثوقة.

المصادر:

webmd

epa

Exit mobile version