دراسة جديدة: ملايين الناس يتناولون الأسبرين لأسباب خاطئة

ملايين الناس يتناولون الأسبرين لأسباب خاطئة باستخدام أحدث الأرقام المتاحة من المسح الوطني للصحة لعام 2017، والذي يمثل عدد سكان الولايات المتحدة حيث قام الباحثون بتحليل عينة من البيانات لـ 14000 من البالغين أعمارهم أكبر من 40 عامًا، بعد ذلك، من خلال رفع مستوى النتائج إلى جميع سكان الولايات المتحدة، قدرت الدراسة أن ما يقرب من 29 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 40 وما فوق يتعاطون الأسبرين يومياً دون أي مرض قلبي معروف؛ 6.6 مليون منهم يفعلون ذلك دون توصية من الطبيب، كما أظهرت الدراسة أن 10 ملايين شخص آخرين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا ما زالوا يتناولون الأسبرين يوميًا دون أي مشاكل حالية في أمراض القلب.

على الرغم من أن بيانات تناول الأسبرين في هذه الدراسة تعود إلى ما قبل التحديث الأخير للمبادئ التوجيهية لصحة القلب، والتي صدرت في مارس 2019، إلا أنها لا تزال مصدر قلق من أن ملايين الناس يتناولون الأسبرين لأسباب خاطئة وقد لا يكونون بحاجة لذلك.
يقول مؤلف الدراسة والطبيب كولن أوبراين من مركز بيث للشماس الطبي:

“يشعر الكثير من المرضى بالارتباك حيال ذلك، نحن نأمل أن يتكلم المزيد من أطباء الرعاية الأولية مع مرضاهم حول استخدام الأسبرين، وأن يقوم المزيد من المرضى بإثارة ذلك مع أطبائهم”.

وتقول أحدث الإرشادات الصادرة عن «الكلية الأمريكية لأمراض القلب-ACC» و«جمعية القلب الأمريكية-AHA»: “أن أي شخص يزيد عمره عن 70 عامًا مصاب بأمراض القلب أو أي شخص أصغر سناً مصاب بأمراض القلب ويعاني من خطر النزيف، لا ينبغي أن يأخذ الأسبرين يوميا”.

النصيحة الآن

النصيحة الرسمية الآن هي أن عددًا محددًا فقط من الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 70 عامًا والذين لديهم خطر الإصابة بمرض القلب يجب أن يتناولوا 75-100 ملليغرام من الأسبرين يوميًا، ويجب أن يتم ذلك بإشراف الطبيب.
تجدر الإشارة أيضًا إلى أن تناول الأسبرين يوميًا لا يزال موصى به لأولئك الذين سُبق أن أصيبوا بنوبة قلبية.

أين تكمن المشكلة؟

لكن تُكمن المشكلة أن شريحة كبيرة من الناس في الولايات المتحدة قد لا يدركون أن عادة الأسبرين اليومية قد تكون غير ضرورية أو ضارة، في وقت سابق من هذا العام، أظهرت دراسة شملت 164000 شخص دون وجود أمراض القلب الحالية انخفاض خطر مطلق بنسبة 0.38 في المئة من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، أو الوفاة من أحداث القلب والأوعية الدموية على أساس تناول الأسبرين يوميا، في الوقت نفسه، أظهرت البيانات ارتفاعًا مطلقًا بنسبة 0.47 في المائة من حدوث نزيف داخلي حاد.

دراسات أخرى

توصلت دراسات أخرى إلى استنتاجات مماثلة: “أن تناول الأسبرين ليس مفيدًا جدًا، لا سيما مع تقدم العمر”.
تشير النتائج التي توصل إليها الباحثون إلى أن نسبة كبيرة من البالغين قد يتناولون الأسبرين دون مشورة الطبيب ويحتمل أن لا يكون الطبيب على علم بذلك.
بعبارة أخرى، بالنسبة للكثيرين منا، فإن تناول الأسبرين مرة واحدة في اليوم لا يجلب سوى القليل من الفوائد وخطر كبير من المضاعفات الصحية الأخرى.

على الرغم من أن إرشادات ACC و AHA السابقة أوصت بالأسبرين فقط للأشخاص الذين لا يعانون من مخاطر نزيف مرتفعة، فإن إرشادات 2019 توصي الآن صراحة بعدم استخدام الأسبرين بين أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 70 والذين لا يعانون من أمراض القلب أو السكتة الدماغية.
كما هو الحال دائمًا، فإن أفضل شخص تتحدث إليه هو طبيبك، لا تعتقد أن القواعد القديمة حول الأسبرين لا تزال سارية، إذ لا يزال ACCو AHA يوصون بأن أفضل طريقة للحماية من مشاكل صحة القلب هي التركيز على نمط حياة صحي – ما تأكله ومقدار التمارين التي تحصل عليها – بدلاً من تناول الأسبرين يوميًا.

يقول طبيب الرعاية الأولية ستيفن جوراشيك، من BIDMC:

“هذه النتائج قابلة للتطبيق على البالغين الذين ليس لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية أو السكتة الدماغية”.

الخلاصة

“إذا كنت تتناول حاليًا الأسبرين، ناقش الأمر مع طبيبك لمعرفة ما إذا كنت تحتاجه أم لا”.

المصدر: https://bit.ly/2YzJ9Gq

200 حيوان رنّة ضحية التغير المناخي، والأسوء قادم لباقي الفصائل

200 جثة رّنة نافقة بسبب التغيرات المناخية

 

عثر باحثو المعهد القطبي النرويجي على جثث الرّنة المتناثرة في أرخبيل القطب الشمالي لسفالبارد-Svalbard وذلك خلال مشروع رصد تعداد الرّنة، ومدته 10 أسابيع، حيث أعلن الفريق أن 200 جثة رّنة نافقة بسبب التغيرات المناخية

 

وأشارت أصابع الإتهام إلى التغيرات المناخية، في مثل هذه الفاجعة البيئية؛ فذلك الرقم الكبير يعتبر عَرَضًا للوصول لمستوى عالٍ من خطر انقراض بعض الفصائل على الكوكب.

عثور عالمة البيئة Åshild Ønvik Pedersen في صيف 2017 على حيوان رنّة نافق بالقرب من مطار سفالبارد

 

الرنة المنتشرة في بعض المناطق المجاورة للقطب الشمالي كالغابات الشمالية، جرينلاند، اسكندنافيا، روسيا، ألاسكا وكندا. تُعد عنصرًا هامًا في النظام البيئي القطبي، والنفوق المستمر لها سيكون له تأثيرًا كبيرًا على البيئة والحيوانات في القطب الشمالي.

كما أنها ستزيد من انتشار بعض أنواع النباتات الغير مرغوب فيها.

وقد أكد الباحثون أن تعداد الرّنة على مستوى العالم قد انخفض إلى 56% بسبب أزمة الغذاء، بالإضافة لزيادة عدد الوفيات في مواليد العام الماضي، كما أن أضعفهم وأصغرهم لا يستطيع مواجهة الظروف القاسية المستجدة.

 

إذ أرجع الباحثون سبب النفوق إلى الأزمة المناخية، حيث تعتبر منطقة سفالبارد هي أكثر المناطق تأثرًا بتغيرات المناخ، فهي الأسرع إحترارًا على وجه الكوكب؛ فدرجة الحرارة ترتفع بمعدل يزيد عن ضعف معدلها في باقي إنحاء الكوكب، مسببة بذلك إلى سقوط الأمطار بغزارة، وتشكل طبقة صعبة الإختراق من الجليد على الغطاء النباتي من التندرا، مما يجعل عملية التنقيب والعثور على الغذاء مهمة صعبة إلى حد الفشل بالنسبة للرّنة التي اعتادت حفر الثلوج بإستخدام حوافرها. مما أدى إلى حدوث مجاعات بهذا الشكل.

كما وُجدت بعض أفراد الرّنة هزيلة، فاقدة الكثير من وزنها وتعاني من سوء التغذية؛ بسبب اتجاهها إلى استهلاك الأعشاب البحرية والأعشاب فوق المرتفعات والجبال العالية، كمحاولة للتكيف مع ظروف البيئة.

الرّنة لا تُعتبر الحيوان الوحيد الذي يعاني من آثار تغير المناخ، فالدببة القطبية المعزولة مهددة أيضا بخطر المجاعة المحتمل بسبب ذوبان الجليد.

 

الأمر ليس مجرد 200 جثة رّنة نافقة، إنما هو إنذار لكارثة على وشك الحدوث، فالأرض على مشارف إستقبال انقراض جماعي قد يودي ربع جميع الثدييات وثلث البرمائيات وحوالي 13%من جميع أنواع الطيور، إذ لم يتم التصدي للنشاط البشري من إزالة الغابات و الصيد الجائر والتلوث بالإضافة لأزمة المناخ الحالية.

المصدر:

ScienceAlert

ملخص رواية “مئة عام من العزلة” لجابرييل جارسيا ماركيز

ملخص رواية “مئة عام من العزلة”

تعتبر مئة عام من العزلة أشهر مؤلفات الكاتب الحائز على نوبل جابرييل جارسيا ماركيز، مما يضعها في مكانة خاصة لدى القراء لما فيها من رمزية وأحداث وطريقة سرد بديعة وغنية اعتمادا على مدرسة الواقعية السحرية.

  • البداية

تبدأ أحداث الرواية بعائلتي بوينديا وآل إيغواران المختلطان بالتزاوج لينتج عن نسلهما طفل بذيل، مما يجعلها لعنة تخشاها أحد أبطال القصة الرئيسيين “أورسولا”. تزوجت أورسولا ابنة آل إيغواران من السيد خوسية أركاديو بوينديا سليل عائلة بوينديا، ووصل الزوجان إلى قرية “ماكوندو” الصغيرة المنعزلة لينجبا رغم المخاوف 3 أبناء، هم خوسية أركاديو وأورليانو وأمارانتا.

الغجر

يزور القرية من حين إلى آخر مجموعة من الغجر يتزعمهم “ملكياديس”، فيتحمس الأب “خوسية أركاديو بوينديا” لما يحضره معه ملكياديس ويسارع بشرائه أو بمبادلته، حتى أن نزواته المعرفية تلك قد كلفت العائلة الكثير لعدم قدرته على استغلال ما يجلبه ملكياديس معه في شيء مفيد، إذ أثار المغناطيس رهبة أهل القرية جميعا، كما أن قدرات العدسة المُجمعة قد أذهلت بوينديا بشكل خاص حتى سعى إلى أن يستخدمها كسلاح حربي، إلى أن فشل وركّز في غرفة الكيمياء داخل بيته محاولا خلط العناصر وفهم المزيد، ولكن لم تفز عائلته من محاولاته إلا بخسارة أورسولا ذهبها.

الطفلان

انجرف الطفلان مع أبيهما في نزواته المعرفية رغم اختلاف شخصياتهما، وكان أورليانو مميز بقدراته على التنبؤ، فأخبر أمه بقدوم زائر جديد للبيت، وهو ما حدث بالفعل بقدوم الطفلة “ربيكا” ليتبناها الثنائي وتصبح فرد جديد في الأسرة.

رحل خوسية أركاديو الإبن مع الغجر بشكل مفاجئ بعد أن هام بإحداهن، وغاب عن الأسرة لفترة، وعبث غيابه بعقل أورسولا التي قررت أن ترحل للبحث عنها، لتغيب لفترة طويلة أثارت قلق الأب إلى أن تعود أورسولا وفي رفقتها العديد من التجار للقرية بملابس جديدة ودون أن تخبر أحد بما فعلت أو رأت خارج القرية!

يقدم إلى القرية وافد جديد ممثل للحكومة، وهو القاضي ليفرض على بيوت القرية أن تستخدم الدهان الأزرق، مما أثار حنق الأب بوينديا ليتشاجر مع القاضي ويكاد يضربه، ليعود القاضي مرة أخرى بعد طرد بوينديا له محميًا بالجنود، فيسمح له بوينديا على ألا يفرض على أحد لون معين في دهان المنازل، فيتفق الطرفان في النهاية.

أحب أورليانو ابنة القاضي “ريميديوس” الصغيرة، وطلب من أبيه خطبتها، فهاج أبيه ورفض الأمر في البداية إلا أن أقنعته أورسولا، لكن استغل الأب رغبة أورسولا في تزويج ابنه أورليانو بريميديوس في تزويج ربيكا بالشاب الإيطالي الوسيم عازف الموسيقى بيترو كريسبي، فتتوعد أمارانتا ربيكا وتحيك لها الخدع وتصب عليها اللعنات لإيقاف زواجهما (ربيكا وبيترو كريسبي) فيفسد زواجهما بالفعل بعد سنوات من الانتظار.

تموت ريميديوس زوجة أورليانو نزفًا في الليل ويحزن الجميع فينشغل أورليانو بالحرب بين الليبراليين والمحافظين ليصبح قائد لقوات التمرد الليبرالية ويخوض عشرات الحروب ضدها حتى كاد أن يموت أمام فرقة الإعدام والتي تبدأ بها القصة بالأساس في شكل حدث رئيسي يتوقف عنده الزمن ليتذكر فيه أورليانو كل ما فات من أحداث، ليتدخل أخيه خوسيه أركاديو الفحل الذي عاد للقرية وتزوج من ربيكا المسكينة لينقذ الكولونيل أورليانو من الموت.

من البداية لم يحظ زواج ربيكا وأركاديو على موافقة أورسولا خوفًا من عودة لعنة الذيل لطفلهما المحتمل فتطردها أورسولا من بيتها، بينما يهيم بيترو كريسبي بحب أمارانتا التي لم تهتم به، فينتحر الوسيم الإيطالي في النهاية داخل محله.

 

  • لعنة الحب

تظهر شخصية العاهرة بيلار تيرنيرا لينجب منها كل أخ على حدة، فأنجب أورليانو منها ابنه خوسيه أورليانو وأنجب خوسية أركاديو منها أيضا ابنه اللقيط أركاديو الذي يتربى في بيت ربيكا منفيين من بيت أورسولا الجدة. ثم تحرق أمارانتا يدها ببرود في فرن العائلة ليستمر الحرق معها طوال حياتها وحتى مماتها وكأنها تأثرت بانتحار بيترو كريسبي بشكل ما فلم تحتمل الألم النفسي وحاولت استبداله بألم الحرق.

انطلق الكولونيل أورليانو في حروبه، وأنجب 17 ابن وابنه لم نعرف عنهم شيء وخاض 32 حرب خسرها في النهاية ضد المحافظين ليعود إلى القرية ويوقع الهدنة بعد أن فقد الهدف من تلك الحرب ولم يعد يعرف لها سببا، بل وكان يتعجب من رفاقه لوجود أسباب يحاربون من أجلها. إذ تسببت الحرب في فقده لأصدقائه ومخالفته لبعض مبادئه، فقرر التنحي عن الحرب والبقاء مع أورسولا في بيتها.

يموت الجد بوينديا بعد أن قضى آخر أيامه تحت شجرة الكستناء فتمطر السماء زهورا صغيرة في لحظة سحرية مميزة يتألم لها جزء منك أثناء قراءة الرواية وتترك انطباعها داخل القارئ بلا شك.

تتكرر لعنة الحب مع أبناء أركاديو ابن خوسية أركاديو والذي أنجبهم من سانتا صوفيا التي أرسلتها بيلار تيرنيرا عندما لم تطيق محبة أركاديو لها وهو ابنها من خوسية أركاديو، لتنجب سانتا صوفيا من أركاديو ثلاثة أبناء هم: خوسيه أركاديو سيغوندو وأورليانو الثاني وريميديوس الجميلة.

فيحب كل من خوسية أركاديو سيغوندو وأورليانو الثاني عاهرة جديدة اسمها بيترا كوتيس وكأن لعنة بيلار تيرنيرا تتجدد، بينما يثير جمال ونقاء ريميديوس الجميلة كل من يراه حتى انتحر شخصان بسبب جمالها ولا مبالاتها بهما وبحبهما لها لتنتهي نهاية غريبة ممسكة بطرفي ملاءة وطائرة بعيدا عن بيت أورسولا فينسدل عن قصتها الستار فجأة.

  • فساد الأسرة

لم تتوقع أورسولا يوما أن يظلم أبنائها أحدا، إلا أن خوسية أركاديو وأركاديو قد تعاونا على سرقة أراضي سكان ماكوندو وتخويفهم، ودافعت عن أهل القرية ضد ظلم أركاديو، ولكن بعد موت خوسية أركاديو وبعد عودة الكولونيل أورليانو واكتشافه لتلك السرقات يقرر إعادة الحق لأهله بعد حديث قصير مع ربيكا التي لم تمانع على الإطلاق.

انقلاب الأحوال

دخول شركة الموز إلى ماكوندو للاستفادة من ثرواتها الطبيعية، فينضم خوسية أركاديو سيغوندو للشركة، ويعمل كمراقب عمال، ثم يرث صفة تمرد الكولونيل أورليانو، فيثور مع العمال، إلى أن تقرر الشركة فتح النار على عمالها، وينتقل خبر موت 3 آلاف شخص في هذا اليوم عبر خوسيه أركاديو سيغوندو للعائلة بعد هروبه، ليبقى في بيت أورسولا وداخل غرفة الكيمياء دارسًا وقارئا لما فيها.

يحب أورليانو الثاني فيرناندا الأرستقراطية والتي تربت على أن تكون ملكة، رغم علاقته ببيترا كوتيس، فلم يلبث أن عاش مع فيرناندا قليلا ثم رحل عنها ليعيش مع بيترا كوتيس والتي كانت بمثابة تميمة الحظ، فاغتنى بشدة وفحش، حتى أن ذاع صيت غناه وحضر حفلاته القاصي والداني، لتبغض أورسولا غناه الفاحش وغير المستحق من وجهة نظرها وتعتبره بلاء على الأسرة، فكان يسخر منها ويدهن أعمدة المنزل بأوراق البنكنوت.

أنجب أورليانو الثاني من فيرناندا الأرستقراطية 3 أبناء، وهم: ميمي وخوسية أركاديو الثالث وأمارانتا أورسولا، وتسيطر فيرناندا على المنزل بعد كبر سن أورسولا وإصابتها بمشاكل في الإبصار وبعد وفاة أمارانتا وأورسولا، وتستمر العلاقات المتوترة بين فيرناندا وأورليانو الثاني الذي هجرها بسبب التزامها الزائد وأرستقراطيتها المرهقة بالنسبة له، لكنه عاد في النهاية إليها بعد أن وعدها بأن يموت في منزلها.

 

مصير مختلف

تقرر فيرناندا والتي تصبح أورسولا جديدة استئجار حارس لقتل عشيق ابنتها ميمي ذي الفراشات الصفراء بيبليانو الذي يتسلل إليها ليلًا وتنجح خطتها بالفعل ولكن بعد فوات الأوان، فقد أنجبت ميمي ابنها “أورليانو بيبليانو” بالفعل ليعيش مع فيرناندا في نفس البيت مخفيًا في غرفة الكيمياء مع خوسية أركاديو سيغوندو، فتقرر إرسال ابنها خوسية أركاديو الثالث إلى روما ليصبح البابا.

وفجأة تمطر سماء ماكوندو لقرابة الخمس سنوات، فتضيع ثروة أورليانو الثاني ويحاول في نهاية حياته أن يفي بوعده لإبنته أمارانتا أورسولا لتسافر إلى بروكسل لتستكمل دراستها، فيعود للعمل بكل جد واجتهاد في بيع تذاكر اليناصيب لينجح في مسعاه وتسافر أمارانتا لبروكسل بالفعل.

ثم يموت التوأم خوسية أركاديو سيغوندو وأورليانو الثاني في نفس اليوم، ولا يبقى في البيت إلا فيرناندا التي تعاني من مرض عضال مع الابن غير الشرعي لابنتها ميمي أورليانو بيبليانو في غرفة الكيمياء، وبعد غنى زوجها الفاحش لا تجد فيرناندا بعد هذا العمر إلا سلة طعام يومية لا تعلم مرسلها الحقيقي والتي كانت بيترا، وتموت فيرناندا في النهاية بعد توقف المطر ويعود ابنها خوسية أركاديو الثالث في روما ليقرأ رسائل أمه فلا يجب إلا أورليانو بيبليانو فيعرف حقيقته كابن غير شرعي لميمي.

 

كنوز العائلة

تركت العائلة خلفها كنزان، أحدهما عبارة عن لفافات ميلكياديس الغجري والتي لطالما حاول أفراد الأسرة على فك شفرتها لفهم محتواها في غرفة الكيمياء، ليحمل أورليانو بيبليانو عبء فكها وقراءتها بعد أن كوّن من سنوات عزلته في غرفة الكيمياء حصيلة معرفية ضخمة وهائلة.

والكنز الثاني هو من الذهب الذي أصرت أورسولا قبل موتها على عدم الإفصاح به بعدما رأت من غنى أورليانو الثاني الفاحش من بلاء على أسرتها وتكرارهم لنفس الأخطاء، فأخفته داخل بلاط غرفتها، ولم يكتشفه إلا ابن فيرناندا العائد من روما خوسية أركاديو الثالث، والذي لطالما كذب على الأسرة بشأن دراسته في روما، ليعود ويعبث مع رفاقه في منزل الأسرة بكنوزها، وفي يوم قرر طرد رفاقه، فعادوا إليه لينتقموا منه فأغرقوه في حوض الاستحمام وسرقوا الذهب.

 

  • نهاية رواية “مئة عام من العزلة”

تعود أمارانتا أورسولا من بروكسل متزوجة من جاستن، إلا أن علاقتها لم تستمر بسبب رغبة زوجها في العودة إلى بروكسل بعد أن أخطأ في تقدير رغبة زوجته في تحمل ماكوندو، فأحبها أورليانو بيبليانو، ورغم العلاقة غير الشرعية بينهما، أنجبا الطفل الأخير لعائلة بوينديا فأسماه أبيه “أورليانو”، وفي تطور درامي يكتشف الأب أورليانو بيبليانو شفرة أوراق ميكلياديس الغجري السنسكريتية بعد وفاة أمارانتا أورسولا نزفا من ولادتها، ويكتشف أن ابنه أوليانو له الذيل الملعون الذي خافت منه الجدة أورسولا طوال حياتها فيأكل الطفل النمل الذي هاجم القرية ودمرها.

وبينما يقف أورليانو بيبليانو ممسكا بأوراق ميلكياديس ليقرأها متأثرا بما حدث لزوجته وابنه وخواء قرية ماكوندو من السكان تقريبا لكثرة كوارثها، يكتشف أن أوراق ميلكياديس ما هي إلا نبوءة لكل ما حدث للعائلة طوال عقود وعلى مدار 7 أجيال تروي الأحداث بدقة وتتنبأ بها، كما تتنبأ في اللحظات الأخيرة بعاصفة هائلة تمحو القرية وبيت العائلة وكل من فيه، لتفنى عائلة بوينديا وأورسولا عن آخرها بعد “مئة عام من العزلة” !

 

وقد ناقش فريق عمل الأكاديمية بوست في أحد أندية القراءة الرواية.

انتقال غرسة منع الحمل من ذراع امرأة إلى رئتها دون أن تلاحظها!

استخدمت امرأة بالبرتغال تبلغ من العمر 31 عامًا غرسة منع الحمل بذراعها كوسيلة لتحديد النسل لمدة ثمان سنوات متواصلة، وكانت أحدث غرسة  استخدمتها هي كبسولة الإمبلانون التي انتقلت إلى رئتها تاركة مكانها الأول بالعضد. وطبقًا لدراسة نشرت في يوليو بمجلة BMJ لتقارير الحالات الطبية، فقد عانت السيدة من نزيف مهبلي غير طبيعي لمدة ثلاثة أشهر؛ لذلك قررت أن تزور الطبيب الذي بدوره اكتشف انتقال غرسة منع الحمل من ذراعها وأنها في غير موضعها الطبيعي داخل جسدها. ولم تكن المرة الأولى لاستخدامها بل استخدمت اثنين سابقًا لتحديد النسل، واستبدلتهما بعد عدة سنوات من الاستخدام، فوضع الطبيب أول غرسة لها في 2010 والثالثة التي تحركت من مكانها إلى رئتها في 2017.

 

دور غرسة منع الحمل بالجسد

تتكون غرسات منع الحمل من قضبان رفيعة في حجم عود الثقاب، ووفقًا لجمعية تنظيم الأسرة فإن وسيلة منع الحمل تعمل على إطلاق هرمون البروجيستين ببطء في جسد السيدات، فيتغلظ مخاط عنق الرحم فيمنع الحيوان المنوي من الوصول إلى البويضة وتخصيبها.

يضع الطبيب الغرسة تحت الجلد بالعضد، ولا يمكن أن يُبقيها في مكانها لأكثر من خمس سنوات، أمّا عن تلك الحالة فقد استبدلت أول واحدة لها بعد ثلاث سنوات من الاستخدام، وقد واجه الأطباء مشكلة في تحديد مكان انتقالها داخل جسدها.

وعند اختصاصي أمراض النساء، حاول الأطباء معًا تحديد مكان الغرسة التي وضعت في منطقة العضلة ذات الرأسين، ولكن لم يتمكنوا من العثور عليها، وبعد إجراء موجات صوتية، وجدوا أنها لم تكن بذراعها بل تحركت إلى رئتها اليسرى.

إزالة الغرسة

استخدم الأطباء لإزالة الغرسة عملية جراحية بمساعدة الفيديو ولتحديد موقعها ثم أجروا لها جراحة بمنطقة الصدر، وخرجت السيدة من المستشفى بعد الجراحة بأربعة أيام دون حدوث أي مضاعفات لها، طبقًا لما كتبه الأطباء المعالجون في الدراسة الخاصة بالحالة.

 

حالات أخرى

ليست تلك المرة الأولى التي يُفقد فيها جهاز منع الحمل داخل جسد المستخدمة، فبالرغم من ندرة تحرك غرسة منع الحمل، إلا أنه أُبلغ عن حالات أخرى قليلة، فيمكن أن تحدث تلك الظاهرة عندما يضع الطبيب الجهاز بعمق داخل الذراع، أو لممارسة تمرينات بقوة فتحرك مكانها.

وقد ذكر الأطباء على سبيل المثال أنه في مايو 2017، تحركت غرسة لسيدة تبلغ من العمر 37 عامًا إلى رئتها، وبالرغم من عدم معرفتهم سبب حدوث ذلك، إلا أنهم يعتقدون أنها وضعت عميقًا للغاية فأُدخلت في وريدها، وتحركت عبر جسدها حتى وصلت في النهاية إلى رئتها.

وذكر مؤلفو الدراسة في مايو 2017 أن:

مضاعفات إدخال وإزالة موانع الحمل تحت الجلد نادرة الحدوث على أيدي الخبراء الطبييّن المطلعين على تلك التقنيات ومثل ذلك الجهاز، ويجب أن تنفذ تلك الإجراءات فقط لمن لديهم تدريبات مختصة.

 

ولذلك إذا كنتِ تستخدمين وسائل منع الحمل المغروسة ودورتك الشهرية غير منتظمة، أو كنت تعاني من نزيف غير طبيعي، فيجب زيارة الطبيب على الفور.

 

المصدر: Sciencealert

 

سيناريو تحوّل كاليفورنيا إلى بحرٍ عظيم خلال ٤٥ يومًا، سيتكرر مرةً أخرى!

سيناريو تحوّل كاليفورنيا إلى بحرٍ عظيم خلال ٤٥ يومًا، سيتكرر مرةً أخرى!

وقعت عاصفة هائلة في القرن 19 في كاليفورنيا من خلال المحيط الهادئ، امتدت عبر جزء كبير وسط ولاية كاليفورنيا، ويبدو أن ذلك الفيضان سيتكرر مرة أخرى!

فلمدة 43 يومًا، من أواخر 1861 وحتى أواخر 1862، أمطرت السماء بغزارة وبدون توقف تقريبًا في وسط كاليفورنيا، وتحولت الأنهار التي تجرى في جبال (سييرا نيفادا) إلى سيولٍ كبيرةٍ اجتاحت مدن بأكملها.

سبب العاصفة

حدثت تلك العاصفة بسبب نهرٍ جوي، وهو تركيز كبير من بخار الماء من الممكن أن يتسبب في عواصف مدمرة.

تحمل تلك الأنهار الجوية قنوات مركزة من بخار الماء من المناطق الاستوائية حتى المكان الذي تنزل به العاصفة، والمثال الشهير على ذلك هو “Pineapple Express” ، حين يحمل التيار النفاث بخارًا من المياه القريبة من هاواي وصولًا إلى ساحل المحيط الهادئ الأمريكي، حيث يتسبب في عواصف شديدة.

إن تلك الأنهار الجوية القوية، قادرة على حمل أكثر من 10 أضعاف متوسط كمية المياه التي تمر عبر مصب نهر المسيسيبي، مما يفسر تلك الكمية الهائلة من الأمطار، والتي كانت تكفي لإغراق مساحات شاسعة من الولاية في عامٍ واحدٍ فقط.

وقالت لوسي جونزLucy Jones  من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (NPR) عام 2013، أن هذه العواصف لديها إمكانيات الأعاصير القوية أو حتى أكثر شدة منها، وذلك لأنها تستمر لأسابيع.

بداية الأحداث

بدأت القصة في 10 يناير 1862، وهو اليوم الموافق لانتخاب حاكم ولاية كاليفورنيا الجديد ليلاند ستانفوردLeland Stanford، اقتحم فيضان هائل السدود المحيطة بـ(ساكرامنتو) عاصمة كاليفورنيا، مغطيًا المدينة بمسافة 10 أقدام (3 أمتار) بالمياه المملوءة بالحطام.

هرعت الحكومة لنقل الحاكم على عجالة خلال عملية التنصيب، ولشدة الأمر فقد اضطروا لنقله بالقارب من قصر الحاكم إلى مقر الولاية، وحتى حينما عاد إلى القصر، كان عليه التسلق بصعوبة إلى نافذةٍ من الطابق الثاني للدخول.

وفي 22 يناير، تم نقل الهيئة التشريعية في كاليفورنيا إلى سان فرانسيسكو، حيث بقيت لمدة ستة أشهر حتى جفت العاصمة.

كانت الفيضانات شديدة لدرجة أن وادي وسط كاليفورنيا البالغ طوله 300 ميل وعرضه 20 ميلاً قد تحول إلى بحرٍ ضخم.

مما قيل في الكارثة

أثناء وقوع ذلك، كان عالم النبات ويليام هنري برويرWilliam Henry Brewer في المنطقة أثناء الفيضان، وقد وصف الدمار الذي لحق بالمكان بخطاباتٍ أرسلها إلى شقيقه، والتي نُشرت في كتابه كاليفورنيا صعودًا وهبوطًا 1860-1864.ومما قاله في تلك الخطابات:

طمرت آلاف المزارع بالكامل تحت الماء، وقد عانت الماشية من الجوع والغرق، أما بالنسبة للطرق في وسط الولاية فهي غير سالكة بالمرة؛ لذلك يتم قطع جميع الرسائل. حتى أن التلغراف لا يعمل بشكلٍ جيدٍ أيضًا.

وفي وادي (سكرامنتو)، دُفنت جميع قمم الأعمدة تحت الماء. وكان الوادي بأكمله عبارة عن بحيرةٍ عظيمةٍ تحيطها الجبال من جانب، وتلال الساحل على الجانب الآخر. وقد أبحرت البواخر بسرعة عبر تلك المزارع حاملين الأموال وما إلى ذلك، إلى التلال.

لقد طمر كل منزلٍ ومزرعةٍ تقريبًا في هذه المنطقة، ولم تر أمريكا من قبل مثل هذا الخراب بسبب الفيضانات كما حدث، ونادراً ما رأى العالم القديم ما يشبه ذلك.

تم تدمير منزل واحد من بين كل ثمانية منازل في مياه الفيضان، كما قُدِّر التدمير الحاصل إلى ما يصل لربع الممتلكات الخاضعة للضريبة في كاليفورنيا، والتي أفلست على إثرها الولاية.

أهلك الفيضان اقتصاد كاليفورنيا المزدهر، وغرق ما يقدر بنحو 200 ألف من الماشية، وهو ما يمثل ربع جميع الماشية في الولاية تقريبًا. وحولت الكارثة بطبيعة الحال اقتصاد كاليفورنيا كله نحو الزراعة.

كيف سيحدث هذا مرة أخرى؟

كل ما حدث لم يكن سيئًا كفاية، بل الأسوأ أنه من الممكن حدوثه ذلك مرةً أخرى!

فقد أظهرت الدراسات الجيولوجية أن فيضانًا كبيرًا يحدث في كاليفورنيا كل 100 إلى 200 عام، وقد طورت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إسقاطًا يدعى (ARkStorm) لتقييم كيف يمكن أن تتعامل الولاية مع كارثة مثل تلك مرة أخرى.

وهذا الإسقاط عبارة عن مزيج من آخر عاصفتين كبيرتين حدثتا في عامي 1969 و 1986. ويمثل سيناريو (ARkStorm) ما يمكن أن يحدث إذا حدثت العاصفتان واحدة وراء الأخرى.

وقالت جونز عام 2011:

لدينا أدلة جيولوجية من رواسب الفيضانات، بأن العواصف الأكبر من عاصفة عام 1861، تحدث مرة واحدة كل 300 سنة، لذا فلدينا حتى الآن ستة عواصف حدثت خلال 1800 سنة في السجل الجيولوجي.

المصدر: Science Alert

 

فراشة جديدة في الفضاء، يرصدها سبيتزر

فراشة جديدة في الفضاء، يرصدها سبيتزر

بالنظر في السماء البعيدة، تجد الكثير من التراكيب الكونية الجميلة، منها العنيفة والمتلألئة والمضيئة والجميلة. وكثيرًا ما ترصد تلسكوباتنا تراكيب ذات أشكال مألوفة. فها هو تلسكوب سبيتزر يطري علينا بصورة جديدة لسديم نجمي لفراشة كبيرة حمراء اللون. ولا يقتصر الأمر على هذا فقط، بل وتعد هذه الفراشة حاضنة نجمية ضخمة.

تلك الفراشة الحمراء المحلقة في الفضاء، هي في الواقع حاضنة لمئات النجوم الوليدة. هذا ما كشفته صورة الأشعة تحت الحمراء التي التقطها تلسكوب سبيتزر الفضائيّ التابع لوكالة ناسا. هذه الفراشة ليست سديم الفراشة المشهور NGC-6302، بل هي سديم نجميّ أخر يسمّى «Westerhout 40 (W40»، وهي سحابة ضخمة من الغبار والغاز في الفضاء، والتي تعد بيئة مثالية لنشأة النجوم. وتعد منطقة “الجناحين” عبارة عن فقاعات وكرات من الغاز الساخن، والغبار ما بين النجميّ الذي يهب من النجوم العملاقة الضخمة وشديدة السخونة في تلك المنطقة.

بجانب كونها جميلة، فإن الفراشة W40 تظهر لنا كيف أن عملية نشأة النجوم قد تؤدي إلى تدمير وتشتيت السحب الجزيئية العملاقة التي نشأت منها. لنشرح ما يحدث بشكل بسيط. في البداية داخل السحب الجزيئية العملاقة، تقوم الجاذبية بتجميع الغبار والغاز في كتل كثيفة، وما أن تصل كثافتها إلى نقطة حرجة، يتكوّن النجم الأوليّ الوليد. عندما يبدأ النجم الوليد سلسلة تفاعلاته الانصهارية النووية في باطنه، فإنه يطلق رياح نجمية قوية تُزيح المواد والغازات من حوله. وبجانب ذلك أيضًا، هناك الرياح المتولدة من النجوم العملاقة، والرياح الناتجة من انفجار بعض النجوم في الجوار، كل هذه الأنواع من النشاطات قد تكوّن ما يشبه الفقاعات مثل فقاعات فراشة W40. لكن هذه النشاطات قد تؤدي إلى تكسير الكتل الكثيفة التي تخلقها الجاذبية، وتشتيت الغازات المتجمعة مع بعضها، مما يؤدي لتعطيل عمليات ولادة نجوم جديدة.

إن المواد المكوّنة لجناحي فراشة W40، هي عبارة عن كتل الغاز الكثيفة والمقذوفة من المجموعة النجمية الضخمة والساخنة الموجودة في المركز، أو منطقة ما بين الجناحين. من أحد نجوم هذه المجموعة النجمية الضخمة هو النجم W40 IRS 1A، وهو نجم من النوع O-type يقع بالقرب من مركز المجموعة النجمية. تبعد الفراشة W40 عن الشمس حاولي 1400 سنة ضوئية، وهي تقريبًا نفس المسافة التي يبعدها عنا السديم الشهير سديم الجبار «Orion Nebula». ويعد السديمين هما أقرب المناطق المكتشفة، والتي تتشكل فيها النجوم الضخمة العملاقة، والتي تصل كتلتها لعشر مرات كتلة الشمس.

مجموعة نجمية أخرى تسمى «Serpens South» يمكن رؤيتها أعلى يمين فراشة W40 في تلك الصورة. وعلى الرغم من أن كلًّا من المجموعة النجمية القريبة من المركز والمجموعة النجمية «Serpens South» هما في الواقع صغيران عمريًا، حيث تصل أعمارهما إلى أقل من بضعة ملايين من السنين، إلا أن المجموعة «Serpens South» هي أصغر عمرًا. حيث ما تزال نجومها الصغيرة داخل سحبها الخاصة التي نشأت منها. لكنها في يوم ما ستكوّن فقاقيعها الخاصة. التقط سبيتزر أيضًا صورة مفصلة للمجموعة النجمية «Serpens South».

الصورة التي التقطها تلسكوب سبيتزر الفضائي للمجموعة النجمية «Serpens South».

تتكون صورة سبيتزر من أربع صور تم التقاطها بكاميرا الأشعة تحت الحمراء «IRAC» الموجودة في التلسكوب أثناء مهمته الرئيسية. وذلك بعدة أطوال موجية من نطاق الأشعة تحت الحمراء: 3.6 ، 4.5 ، 5.8 و8.0 مايكرومتر، وهي تمثل الألوان الأزرق والأخضر والبرتقالي والأحمر في الصورة. إن الجزيئات العضوية المسمّاة الهيدروكربونات العطرية (الأرينات) يتم تنشيطها بواسطة الاشعاعات ما بين النجمية، لتصبح متوهجة عند الأطوال الموجية القريبة من 8.0 مايكرومتر، مما يعطي السديم اللون المحمر. النجوم المشعة في الاطوال الموجية القصيرة تظهر باللون الأزرق. بعض النجوم الصغيرة والتي لاتزال محاطة بأقراص من الغبار، تظهر متوهجة في الصورة باللون الأصفر.

 

 

المصادر:

اكتشاف نوع جديد من الخلايا لها القدرة على علاج القلب!

اكتشف باحثون من جامعة كالغاري لأول مرة نوع مجهول من الخلايا في «السَّائِلُ التَّأمورِيّ-Pericardial Fluid» الموجود في كيس محيط بالقلب. قد يقود هذا الاكتشاف إلى علاج جديد لمرضى القلب.

وجد مختبر كيوبس، بالتعاون مع مختبر فيداك، أنَّ نوعًا معينًا من الخلايا، وهي بلعم جوف التأمور من نوع «Gata6+»، تساعد في علاج جروح القلب في الفئران. بالتعاون مع مختبر فيداك، عثر جراح قلب ومدير معهد ليبين للقلب والأوعية الدموية في مقاطعة ألبرتا الكندية، على نفس الخلايا في «التأمور-Pericardium» لأناس يعانون من جروح في القلب، مما يؤكد أن خلايا الإصلاح هذه تعطي أملًا كبيرًا لتقديم علاج جديد للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب.

يقول كيوبس، مدير معهد سنايدر للأمراض المزمنة في كلية كومينغ الطبية وبروفيسور في قسمي الفسلجة والأدوية: «الوقود الذي حرك هذه الدراسة هو التمويل من مؤسسة القلب والسكتة الدماغية في كندا-Heart and Stroke Foundation of Canada، وبالتعاون بين اثنين من أكبر معاهد البحث (سنايدر وليبين) وبمساهمة من الأعمال الخيرية من أسرتي ليبين وسنايدر في الحصول على معدات التصوير المتاحة لعدد قليل جداً من البرامج على مستوى العالم».

لم يستكشف أطباء القلب من قبل أبدًا احتمالية كون الخلايا الموجودة خارج القلب لها القدرة على المشاركة في علاج وإصلاح القلب بعد تعرضه للجرح. على عكس باقي الأعضاء، وإنما لدى القلب قدرة محدودة جدًا لإصلاح نفسه وهذا هو السبب في كون أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في أمريكا الشمالية.

يقول فيداك، بروفيسور في قسم علوم القلب: «اكتشافنا للخلايا الجديدة الّتي قد تساعد في شفاء جروح عضلة القلب سيفتح الباب لعلاجات جديدة ويعطي الأمل لملايين الناس الّذين يعانون من أمراض القلب. كنا دائمًا على علمٍ أنَّ القلب موجود داخل كيسٍ مملوءٍ بسائلٍ غريب. الأن بتنا نعرف أنَّ هذا السَّائِلُ التَّأمورِيّ غنيٌ بخلايا لها قدة علاجية. قد تحمل هذه الخلايا سر إصلاح وإحياء عضلة قلب جديدة. إنَّ احتماليات حدوث اكتشافات جديدة وابتكار علاجات جديدة فكرة مثيرةٌ ومهمة».

وبتقديم الخبرة في مختلف التخصصات، فقد عمل الباحثون مع جراح قلب وباحث سريري مكنهم من تعريف الخلية في أقل من ثلاث سنوات، ويُعتبر إطار زمني سريع نسبيًا لنقل البحث من النماذج المعملية والحيوانية إلى البشر.

يأمل فيداك بعد ذلك من توظيف علماء لنقل البحث إلى دراسة أوسع لإصلاح القلب البشري. هذا البرنامج الجديد سيوسع التعاون بين البحث والصرف السريري لإيجاد علاجات جديدة محتملة لتحسين إصلاح القلب.

يتم دعم هذا البحث من قبل مؤسسة القلب والسكتة الدماغية في كندا، «المعاهد الكندية لأبحاث الصحة-Canadian Institutes of Health Research»، «برنامج المقاعد البحثية في كندا-Canada Research Chairs Program» و«المعاهد الوطنية للصحة-The National Institutes of Health».

المصدر: Science Daily

إقرأ أيضًا: اكتشاف علاج جديد للنوع المميت من السل

مخاوف عديدة حول تطبيق FaceApp المشهور وخصوصية معلومات مستخدميه

مخاوف عديدة حول تطبيق FaceApp المشهور وخصوصية معلومات مستخدميه

ظهر في الآونة الأخيرة آخر صيحات المؤثرات-Effects المستخدمة على الصور، وخاصة  تطبيق FaceApp، الأكثر جدلاً واستخداماً. ابتداءاً من المشاهير ووصولاً إلى عامة الناس، أصبح ذلك التطبيق صيحة من صيحات مواقع التواصل الاجتماعي وحديث مستخدميه. حيث تمكن الكثير بفضل مرشح-Filter العمر من توقع مظهره الشائب عند سن الشيخوخة وتأمل نتاج التطور العمري لشكله عبر السنين. ولكن هناك مخاوف عديدة حول تطبيق FaceApp المشهور وخصوصية معلومات مستخدميه.

أُطلق تطبيق FAceApp لأول مرة في عام 2017، يُستخدم خلاله تطبيق اصطناعي مع مجموعة متنوعة من المرشحات لتغيير وجوه الناس وتوقع مظاهرهم عند سن الشيخوخة. ويتم تحميل الصور التي تمت إضافتها ﻟ FaceApp إلى خادم-Server للمعالجة قبل إرسالها مرة أخرى إلى المستخدم.

ما هي شروط خدمة التطبيق؟

تمنح شروط خدمة FaceApp ترخيص الشركة لاستخدام الصور وغيرها من المعلومات التي يتم تحميلها من قبل المستخدمين لأغراض تجارية، بما في ذلك أسمائهم وأوجه الشبه والأصوات. وتنص شروط الخدمة أيضاً على أن FaceApp قد يستمر في تخزين بيانات المستخدم بعد حذفها من التطبيق. وأوضحت الشركة أنه يمكن الاحتفاظ بالبيانات لتتوافق مع “التزامات قانونية معينة”، لكن لا يوجد قيود على مدة الاحتفاظ بالبيانات.

وعلاوة على ذلك، تنص سياسة خصوصية FaceApp على أنه يمكن تخزين جميع المعلومات التي يتم جمعها بواسطة التطبيق ونقلها إلى أي دولة تعمل منها FaceApp والشركات التابعة لها. وهذا يعني أنه يمكن تخزين صور المستخدم وبيانات التطبيق في روسيا، البلد المرتكز به فريق تطوير التطبيق.

وذكر موقع ومدونة TechCrunch أن FaceApp يستخدم خوادم-Servers مملوكة لشركة Google و Amazon في الولايات المتحدة. ولإزالة الستار عن المجهول، زودت FaceApp موقع TechCrunch ببيان مفصل لتوضيح سياستها وسط مخاوف الخصوصية.

تبرير الشركة لخصوصية المستخدمين

على الرغم من أن شروط الخدمة تشير إلى أنه لا يزال من الممكن نقل البيانات إلى فريق التطوير الروسي، إلا أن الشركة تقول أن بيانات المستخدم تظل على الخادم. بالإضافة إلى أن الصور المخزنة على الخادم يتم الاحتفاظ بها لجعل عملية التحرير أكثر فاعلية لمستخدميها، وأن الصور يتم حذفها عادةً خلال يومين.

وبخصوص مخاوف البعض من إساءة استخدام الصور، أعلنت الشركة أنها قبلت طلبات المستخدمين لإزالة جميع البيانات الشخصية من خوادمهم، وعلى إثر ذلك، تراكمت الطلبات على فريق الدعم؛ لكثرة الأعداد المطالبة بذلك. لكن باختيار 99% من المستخدمين عدم تسجيل الدخول على التطبيق؛ لايمنح ذلك الكثير للخادم بحفظ وتحديد معلومات عنهم.

لما كل هذه التخوفات بمجرد ذكر روسيا بشأن التطبيق؟

في العام الماضي، اتهم مكتب المستشار الخاص السابق روبرت مولر- Robert Mueller أكثر من عشرة مواطنين روس بارتكاب جرائم تتعلق بحملة إعلامية اجتماعية واسعة تهدف إلى التأثير في الانتخابات الرئاسية لعام 2016. واستخدمت وكالة أبحاث الإنترنت في سانت بطرسبرغ ومقرها روسيا هويات مزيفة على Facebook و Twitter وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي لنشر الأخبار والدعاية المزيفة.

ولذلك، أصبح الكثير من مستخدمي FaceApp يشعرون بالقلق بشكل معقول من إساءة استخدام أسمائهم وصورهم التي تم تحميلها على FaceApp أو تسريبها إلى الشركة الخطأ. وفي المقابل طمأن بيان FaceApp أنهم لن يبيعوا البيانات لشركات خارجية وأن البيانات لم يتم نقلها إلى روسيا. وعلى الرغم من أن تصرفات البعض كانت سيئة في ذلك الوقت بروسيا، لكن لا ضرورة من إدانة كل شركة أو مؤسسة مقرها في روسيا.

لكن هناك بعض مخاوف أمنية أخرى مع إصدار iOS من FaceApp؛ بسبب طريقة تعامل iPhone مع أمان الصور. بالرغم من إمكانية المستخدمين حظر تطبيق FaceApp والتطبيقات الأخرى من عرض مكتبات الصور الكاملة الخاصة بهم من خلال إعدادات iPhone، فقد أبلغت TechCrunch عن وجود ثغرة في نظام iOS 11 تمنح التطبيقات إذناً للوصول إلى صورة واحدة في وقت واحد إذا منح المستخدم الإذن.

وحتى الآن، لم يكتشف خبراء الأمن أي ممارسات غير معتادة في الإصدار الحالي من FaceApp، ولكن كما هو الحال مع جميع التطبيقات، يجب أن يدرك المستخدمون افتقارهم إلى التحكم عند مشاركة الصور والبيانات الشخصية الأخرى.

المصادر:

Business Insider

Science Alert

 

لا تنسَ تقييم المقال.

 

 

 

هل يمكن أن تكون أكواب الطمث خيارًا آمنًا ومقبولاً؟

هل أكواب الطمث خيارًا آمنًا ومقبولًا ؟ أكواب الطمث موجودة على الأقل منذ عام 1932 عندما حصل «L. J. Goodard» على براءة اختراع وعاء مهبلي.

مثل معظم الكؤوس الشهرية اليوم، كان من الأشياء الجسدية الشكل التي يمكن للشخص إدخالها في قناة المهبل لجمع دم الحيض.

في أيامنا هذه، يصنع المصنّعون هذه المنتجات من مواد لينة ومرنة ومعقمة وسهلة التنظيف، مثل السيليكون والمطاط والإلاستومر.

أصبحت أكواب الحيض ذات شعبية متزايدة، وذلك بفضل حقيقة أن أي شخص يمكنه إعادة استخدامها، كما أنها متينة ويمكن أن تستمر لمدة 10 سنوات تقريبًا، وأيضًا يرى العديد من الأفراد أكواب الحيض كمنتج صديق للبيئة.

أجرى فريق من كلية ليفربول للطب الاستوائي في المملكة المتحدة، بالتعاون مع باحثين آخرين من المملكة المتحدة وكينيا والهند، مراجعة للدراسات الطبية والأدب الرمادي، تضمنت مراجعتهم دراسة ملخصات المؤتمرات والتقارير وأطروحات الدكتوراه للعثور على المزيد حول استخدام وسلامة أكواب الحيض.

درس أيضًا الباحثون عدد المرات التي شملت فيها المواقع والبرامج التعليمية معلومات عن أكواب الحيض جنبًا إلى جنب مع منتجات النظافة الشهرية الأخرى.

يشير كبير مؤلفي المراجعة البروفيسور بينيلوب فيليبس هوارد: “نحن نهدف إلى معالجة ذلك من خلال تلخيص المعرفة الحالية حول التسرب والسلامة وقبول أكواب الحيض، ومقارنتها بالمنتجات الأخرى حيثما أمكن ذلك”.

الدراسة:

درس الباحثون 43 دراسة شارك فيها 3,319 مشاركًا، شملت 15 دراسة مشاركين من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وعملت 28 دراسة مع مشاركين من بلدان مرتفعة الدخل، إلا أن هناك القليل من الدراسات الجيدة التي تقارن المنتجات الصحية.

أربعة من هذه الدراسات، التي بلغ مجموعها 293 مشاركًا، قارنت بشكل مباشر أكواب الحيض مع سدادات قطنية ومنتجات يمكن التخلص منها لمعرفة أي منها كان من المرجح أن يتسرب.

وجدت ثلاث من هذه الدراسات أن معدلات التسرب كانت متشابهة بين أكواب الحيض وغيرها من المنتجات، بينما أشارت إحدى الدراسات إلى أن أكواب الحيض تسربت بدرجة أقل بكثير.

أشارت بعض الدراسات إلى أن التسرب نتج عن مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك نزيف بشكل غير طبيعي، استخدام كوب صغير جدًا، وضع الكأس بشكل غير صحيح، أو عدم إفراغه في الوقت المناسب.

هل أكواب الطمث خيارًا آمنًا ومقبولًا مثل غيرها من منتجات الحيض المتاحة؟!

أكواب الحيض آمنة للاستخدام كما بحث الباحثون في مدى سلامة استخدامها، وقاموا بتحليل الآثار الضارة كما أبلغَ عنها سكان أوروبا وأمريكا الشمالية وأفريقيا.

من بين المشاركين في الدراسات المتاحة، تم اكتشاف «متلازمة الصدمة السمية-Toxic shock syndrome» – وهي مرض قد يكون مميت ناجم عن نمو مفرط من البكتيريا السامة/الذيفانات/ – في خمس حالات.

يقول الباحثون: “إن هذا الرقم يبدو منخفضًا، ونظرًا لأن العدد الإجمالي لمستخدمي كأس الدورة الشهرية غير معروف، فمن الصعب تحديد مدى أهمية هذه الأرقام سريريًا، خاصةً مقارنة بأسباب TSS الأخرى، مثل السدادات القطنية“.

ذكرت أربع دراسات أن استخدام أكواب الحيض لم يؤثر على البكتيريا المهبلية، وأكدت الأبحاث التي فحصت القناة المهبلية وعنق الرحم بعد الاستخدام أن هذا المنتج لم يتسبب في تلف الأنسجة.

ومع ذلك، قد يكون هناك بعض المخاطر على النساء اللواتي يستخدمن أجهزة داخل الرحم «لولب رحمي-IUDs»، حدد الباحثون 13 حالة أدت فيها إزالة كأس الحيض بعد الاستخدام إلى إزاحة اللولب.

من بين الأشخاص الذين استخدموا كوبًا من الحيض، أبلغ خمسة منهم عن ألمهم، وثلاثة أصيبوا بجروح في المهبل، وأصيب ستة منهم بالحساسية، وقال تسعة أنهم عانوا من مشاكل في المسالك البولية.

بالرغم من ذلك، يرى الباحثون بناءً على الدراسات المتاحة، أن أكواب الحيض آمنة وموثوقة على الأقل مثل غيرها من منتجات النظافة الشهرية، بالإضافة إلى أنهم يحثون المعلمين على تضمينها في عروضهم التقديمية.

وجد ما يصل إلى 13 من الدراسات قيد المراجعة أن ما يقرب من 70 ٪ من الأشخاص الذين يستخدمون أكواب الحيض في الدراسة كانوا سعداء بمواصلة استخدام المنتج بمجرد أن يتعرفوا على كيفية استخدامها بشكل صحيح، كان الإلمام هو الجزء الذي بدا أن المستخدمين أكثر صعوبة في العثور عليه.

أظهرت ست دراسات نوعية أن العديد من المشاركين يحتاجون إلى استخدام أكواب الحيض على مدى عدة دورات حتى يصبحوا واثقين من استخدامها.

تشير المراجعة أيضًا إلى أن المعلومات المتعلقة بكؤوس الحيض وكيفية استخدامها غالبًا ما تكون غير موجودة، ولا يزال كثير من الناس غير مدركين أن هذه المنتجات القابلة لإعادة الاستخدام متوفرة.

وجدت ثلاث دراسات تعمل مع مجموعات من الدول ذات الدخل المرتفع أن 11 إلى 33٪ فقط من الأشخاص الذين يستخدمون منتجات الحيض يعرفون أن أكواب الحيض موجودة، علاوة على ذلك، من بين 69 موقعًا تعليميًا من 27 دولة توفر معلومات حول البلوغ والحيض، ذكر 30٪ فقط أكواب الحيض على الإطلاق.

“تشير هذه المراجعة المنهجية إلى أن أكواب الدورة الشهرية يمكن أن تكون خيارًا مقبولًا وآمنًا للنظافة الشهرية في البلدان ذات الدخل المرتفع والمنخفض والمتوسط ولكنها غير معروفة جيدًا، ويمكن أن تكتشف نتائجنا صانعي السياسات والبرامج التي تعد أكواب الحيض بديل للمنتجات الصحية المتاحة، حتى عندما تكون مرافق المياه والصرف الصحي سيئة”.

أصدرت المراجعة أيضًا كلمة تحذير صرحت من خلالها: “أن الكثير من الدراسات التي درسها المؤلفون لم تكن ذات جودة عالية بما فيه الكفاية، هناك دراسات أخرى قديمة جدًا وأبلغت عن بيانات غير دقيقة”.

يقول مؤلفو المراجعة: “أن معظم الدراسات اعتمدت على الإبلاغ الذاتي، مما قد يؤدي إلى المبالغة في التقدير وعدم الدقة“.

ولهذه الأسباب وغيرها، طُلب من الباحثين إجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بسلامة ومخاطر استخدام كوب الحيض، وكذلك بشأن تأثيرها البيئي الحقيقي وفعاليتها من حيث التكلفة.

مصدر

مصدر

الهند تطلق مركبة تشاندرايان-2 الفضائية بنجاح!

الهند تطلق مركبة تشاندرايان-2 الفضائية بنجاح!

في عام 2008 أطلقت الهند مركبة تشاندرايان-1 كأول مهمة فضائية لها لاستكشاف سطح القمر، وها هي الآن، وبعد مرور أحد عشر عامًا، تستكمل ما بدأته، وتطلق مركبة تشاندرايان-2 الفضائية بنجاح في يوم الاثنين الموافق 22 يوليو، فيما يعتبر حدث تاريخي للهند وشعبها، فإذا سار كل شئ على ما يرام، ستهبط مركبة تشاندرايان-2 في القطب الجنوبي للقمر، لتصبح الهند رابع دولة تتمكن من الهبوط على سطح القمر بعد روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين.

استخدمت الهند لإطلاق مهمتها صاروخ قليل التكلفة يمسى GSLV Mk III، وعلى الرغم من أن الإقلاع تأخر لمدة ثمانية أيام عن موعده الأصلي، بسبب عطل في الصاروخ، إلا أن الصاروخ تمكن من وضع مركبة تشاندرايان-2 في مدار أفضل من المتوقع، وقد عقّب سيفان رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية على هذا النجاح قائلًا: “أصدقائي الأعزاء، اليوم هو يوم تاريخي لتكنولوجيا الفضاء والعلوم في الهند. إنها بداية رحلة تاريخية للهند نحو القمر والهبوط في مكان بالقرب من القطب الجنوبي، لإجراء التجارب العلمية، واستكشاف المجهول.”

إذا سارت الأمور وفقًأ للخطة، فستصل المركبة الفضائية إلى مدار القمر في السادس من سبتمبر، بعد رحلة طويلة في الفضاء ستستغرق 7 أسابيع، لتضع مركبة هبوط ومركبة جوالة، مصممة للحركة في التضاريس الوعرة، بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، وجدير بالذكر أن الهند هي أول دولة تحاول الهبوط في القطب الجنوبي للقمر، حيث تبذل الهند جهدًا كبيرًا لاستكشاف هذا الجزء من القمر، حيث يعتقد أنه يحتوي على كميات كبيرة من الماء المتجمد.

 

تاريخ طويل من العمل

كما ذكرنا في بداية المقال، فإن أول مهمة فضائية للهند، كانت مهمة تشاندرايان-1، وقد تكونت من مركبة مدارية ومركبة هبوط، والتي اصطدمت بشدة بالقطب الجنوبي للقمر، وقد تمكنت المركبتين -التي تكونت منهما المهمة- من رصد دلائل على وجود ماء متجمد، وهو ما دفع الهند لاستكمال استكشافها، واطلاق مهمة تشاندرايان-2.

لم يكن من المفترض أن تنتظر الهند لمدة 11 عام لإرسال مهمة تشاندرايان-2، فقد كان من المفترض أن تنطلق المهمة في عام 2013، حيث بدأت المهمة بالاشتراك مع روسيا، لكن الأمور تغيرت بعد فشل مهمة Phobos-Grunt الروسية، حيث عجزت المركبة عن الخروج من مدار الأرض، فقررت روسيا إجراء مراجعة شاملة لمعدات المهمة، ومما أسفر عن تأخيرات كبيرة بالنسبة لمهمة تشاندرايان-2، حيث صرح المسؤولون الروس أنهم لن يتمكنوا من إطلاق مهمة تشاندرايان-2 حتى إذا تأخر الإطلاق لعام 2015، لذلك قررت الهند قطع الشراكة مع روسيا، وأن تعتمد على علمائها لتجهيز المهمة. وقد بلغت تكلفة مهمة تشاندرايان-2 10 مليار روبية، وهو ما يعادل 145 مليون دولار بأسعار الصرف الحالية.

 

التجهيز التقني للمهمة

سوف تستقر مركبة تشاندرايان-2 في مدار دائري، على بعد 62 ميلًا (100 كيلومتر) فوق سطح القمر. ثم سينفصل عنها مركبة الهبوط والمركبة الجوالة، حيث ستهبط المركبتين في سهل بين الفوهتين Manzinus C وSimpelius N، على بعد حوالي 70 درجة جنوب خط الاستواء القمري.

وقد أُطلِقَ على مركبة الهبوط اسم Vikram، نسبة لـ Vikram Sarabhai، الأب الروحي لبرنامج الفضاء الهندي. والمركبة الجوالة تسمى Pragyan، والتي تعني الحكمة في اللغة السنسكريتية، أما بالنسبة لتشاندرايان، فهو يعني عربة القمر في اللغة السنسكريتية.

وستكون المركبة الجوالة Pragyan ذات الست عجلات، والتي تعمل بالطاقة الشمسية قادرة على السفر لمسافة تصل إلى 1640 قدم (500 متر) على سطح القمر، وستتواصل مع مركبة الهبوط فقط، والتي بدورها ستبث المعلومات إلى مركبة تشاندرايان-2، ومنها ستنتقل المعلومات مباشرةً إلى شبكة الفضاء السحيق الهندية هنا على الأرض.

جميع المركبات الثلاث تحمل معدات علمية، حيث تحمل مركبة المدار ثمانية أجهزة علمية، بما في ذلك الكاميرات وأجهزة الطيف المتعددة، وتحمل Vikram أربعة أجهزة وتحمل Pragyan اثنين، وقد طور العلماء الهنود كل هذه المعدات، باستثناء جهاز واحد من وكالة ناسا يدعى مصفوفة الليزر العكسي.

صممت مصفوفة الليزر العكسي لمساعدة الباحثين في تحديد موقع المركبة الفضائية على سطح القمر وحساب المسافة من الأرض إلى القمر على وجه التحديد.

وقد صممت المركبة المدارية تشاندرايان-2 للعمل لمدة سنة أرضية واحدة، على النقيض من ذلك، فإن المركبتين Vikram و Pragya من المتوقع يعملا على السطح لمدة نصف يوم قمري فقط، أي ما يعادل حوالي 14 يومًا من أيام الأرض؛ حيث من المحتمل ألا تتحمل المركبتين الليلة القمرية الطويلة والباردة.

البيانات التي ستجمعها هذه المهمة ستمكن العلماء من فهم القمر بشكل أفضل، وإرسال المزيد من المهمات في المستقبل، فالهند ليست الوحيدة التي تراقب المنطقة الجنوبية للقمر الغنية بالموارد، فعلى سبيل المثال، تخطط ناسا لإرسال رواد الفضاء هناك في عام 2024، وبناء قاعدة دائمة على سطح القمر على مدار السنوات القادمة.

المصدر: Space.com

نجاح مركبة «LightSail 2» في نشر شراعها الشمسي؛ استعدادًا للإبحار في الفضاء

برنامج «Lightsail 2» هو مشروع خاص بالجمعية الكوكبية «The Planetary Society». وقد طورته لتظهر من خلاله أن أشعة الشمس وحدها يمكنها دفع مركبة فضائية في مدار الأرض.

وقد أطلقت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية JAXA أول مهمة شراع شمسي استعراضية ناجحة «Ikaros» في مايو عام 2010، حيث لقبت بـ “اليخت الشمسي”. وأثبت هذا المشروع، الذي نشر أشرعته الشمسية في يونيو 2010، أنّه يمكن لغشاء رقيق مرتبط بجسم المركبة أن يدفعها إلى الأمام. وذلك نتيجة زخم الفوتونات الساقطة عليها والتي تُصدرها الشمس. كما أطلقت ناسا أيضًا شراعًا شمسيًا صغيرًا يُدعى« Nanosail-D» في نوفمبر عام 2010.

منذ ذلك الحين توقفت مشاريع الأشرعة الشمسية، إلى أن جاءت الجمعية الكوكبية بمشروع «Lightsail 2».

تمّ إطلاق «Lightsail 1» في عام 2015 في مدار أرضي منخفض للتحقق من نشر الشراع، على الرغم من أن السَّحب الجوي في هذا المدار يجعل عملية الإبحار الشمسي صعبة. وبعدها بيومين، عانى «LightSail1» من مشكلة في البرنامج؛ مما تسبب في توقف الكمبيوتر – نظرًا لأنه لم يستجب لأوامر إعادة التشغيل، لكن من حسن الحظ، تمّت إعادة تشغيله بعد بضعة أيام، وتمت إعادة الاتصالات ونشر الشراع في 7 يونيو 2015. ونظرًا لزيادة السّحب، عاد القمر الصناعي إلى الغلاف الجوي في 15 يونيو 2015، بعد 25 يومًا في المدار.

وفي أواخر شهر يونيو من العام الجاري 2019 تم إطلاق «LightSail 2» في مدار أعلى. وظل في هذا المدار من ذلك الحين يستعد لنشر أشرعته والإبحار في المدار الأرضي، وإرسال بعض الصور للأرض.

يتكون الشراع في «LightSail 2» من أربع أشرعة مثلثة تجتمع معًا عند بسطه، وتشكل شراعًا مربعًا كبيرًا تبلغ مساحته 32 متر مربع. تصطدم فوتونات الضوء المنبعثة من الشمس بالشراع. ونظرًا لخفة وزنه وعدم وجود احتكاك في الفضاء الخارجي، تتراكم الفوتونات وتقوم بدفع المركبة الفضائية، مثلما الحال في المراكب الشراعية. ويمكن توجيه المركبة معالجة أو تغيير زوايا الشراع.

نجحت «LightSail 2» الآن في نشر شراعها بنجاح. وقد التقطت بعض الصور للأرض، وهي الآن مستمرة في العمل بسلاسة أفضل من سابقتها.

ونشرت الجمعية الكوكبية تغريدة على تويتر تقول فيها:

كل الإشارات تدل على أن «LightSail 2» قد نشرت أشرعتها الشمسية كما كان مخططًا لها. وإننا نؤكد الآن على أن النشر كان ناجحًا من خلال الصور التي تم تحميلها.

وقالت جينيفر فون -رئيسة مكتب العمليات في الجمعية الكوكبية- خلال البث المباشر لنشر الشراع من مركز التحكم بالمركبة الفضائية في كاليفورنيا:

إننا متحمسون جدًا لكوننا تجاوزنا هذا الإنجاز العظيم، لقد نشرنا الشراع الشمسي الآن. وحان وقت البدء بعملية الإبحار الفضائي الصعبة.

وفي النهاية، إذا استمر حدوث كل شيء على ما يرام، يمكن لـ«LightSail 2» أن تُثبت إمكانية استخدام الفوتونات لدفع نسخ أخرى من هذه التقنية لتسافر بعيدًا في النظام الشمسي.

المصادر:

https://bit.ly/2LFvA6F

https://bit.ly/2YonQHU

https://bit.ly/30XhNvw

لا تنس تقييم المقال.

نادي القراءة الأول ورواية “مئة عام من العزلة” لجابرييل جارسيا ماركيز

نادي القراءة الأول ورواية “مئة عام من العزلة” لجابرييل جارسيا ماركيز

أطلقت الأكاديمية بوست أولى أندية القراءة بالتعاون مع مكتبة مصر العامة وجاء لقاء نادي القراءة الأول ورواية “مئة عام من العزلة” لجابرييل جارسيا ماركيز، في 25 يوليو 2019 الساعة الواحدة ظهرًا.

البداية

بدأت فعاليات الجلسة بسرد مختصر عن أحداث الرواية الكثيفة والمفعمة بالأحداث والتفاصيل، وعن الكاتب جابرييل جارسيا ماركيز وانتاجه الأدبي وأسلوبه المعروف بالواقعية السحرية، ثم انطلق الأعضاء في الإعلان عن آرائهم المختلفة بخصوص أحداث الرواية ككل.

1 نادي القراءة 1 – مئة عام من العزلة – 25 يوليو 2019

تفاوتت الآراء فيما يخص الشخصية المفضّلة للقرّاء في الرواية بين الجدة الكبرى أورسولا، وبين الكولونيل أورليانو، فعبّر البعض عن مدى التضحيات التي قدّمتها الجدة للعائلة، واندهش لقوة شخصيتها وصلابتها الدائمة وحيويتها المستمرة، بينما عبر آخر عن ما وصل إليه الكولونيل من سلام نفسي بعد سنوات من الحروب والتمرد والصراعات وكيف كان صادقًا مع نفسه عندما علم أنه لا يحارب إلا من أجل كرامته وكبريائه لا أكثر.

ماذا قصد الكاتب بالعزلة في روايته؟

كما تفاوتت آراء القرّاء فيما يخص “العزلة” وما يقصده الكاتب بها. هل كانت عزلة ماكوندو هي عزلة مدينة؟ أم هي عزلة سكانها؟ أم هي عزلة أفراد البيت الواحد؟ أم هي عزلة الفرد عن نفسه!

2 نادي القراءة 1 – مئة عام من العزلة – 25 يوليو 2019
  • الموت في أحداث رواية “مئة عام من العزلة” :

كما سادت لحظات من الضحك بين القراء أثناء النقاش بتذكر الأحداث السحرية للرواية وكيفية موت الكثير من أبطالها بطرق غريبة ومأساوية أحيانا ورمزية أحيانا أخرى، إلا أن البدايات دائما ما كانت غير معبّرة بالمرة عن النهايات. إذ أن بعض الشخصيات سادت شرورها واضطربت لها صفحات الرواية بقوة، إلا أن نهاية حياتها لم تكن بذلك الشر ولا بتلك القوة والعنف، بل على العكس تماما.

 

3 نادي القراءة 1 – مئة عام من العزلة – 25 يوليو 2019
  • دور العلم في رواية “مئة عام من العزلة” :

بدا وجود العلم كعنصر مهم في الرواية، يظهر تارة ويختفي تارة، إلى أن يفرض نفسه بقوة في نهاية الرواية ليصبح هو الأداة الوحيدة لفك طلاسم أوراق ميكياديس الغجري التي تحكي قصة الأجيال السبعة لعائلة بويندا والتي احتار القرّاء والحاضرين في رمزيتها، فاعتبرها بعضهم رمزًا لأهمية العلم، واعتبرها آخرون بلا أهمية محورية في الرواية أو دلالة مقصودة من الكاتب، إلا أن شخصية أورليانو الأخير والذي فك طلاسم الأوراق ألقت بظلالها على المناقشة في جوانب عدة كرمز للإنسان المعاصر المنعزل والمنكب على العلم والوارث لإرث لا يمكن تحمله.

نالت الرواية استحسان أغلبية الحضور، إلا أن أهمية بعض تفاصيلها لم تكن بادية للبعض الآخر، وتنتهي الجلسة الأولى من نادي القراءة بعد ساعتين من النقاشات الممتعة مع حضور مميز، وإليكم ملخص واف لأحداث الرواية لمن يرغب في الاستزادة.

استكملت إدارة الأكاديمية بوست بالتعاون مع مشروع بيت تحوت إقامة فعاليات نادي القراءة افتراضيًا، ويمكنك حجز مقعدك الآن من هنا.

Exit mobile version