Ad
هذه المقالة هي الجزء 11 من 18 في سلسلة مقدمة في التدريس للبالغين

مع تزايد شعبية التعلم عبر الإنترنت، يلجأ المعلمون إلى استخدام الأدوات الإلكترونية لتحسين فصولهم الافتراضية بما يناسب أنواع المتعلمين الحسية وأنواعهم الشخصية كذلك. إذ تسهل هذه الأدوات إدراة الفصل الدراسي وإنشاء دروس شيقة ومشاركة الموارد والتواصل مع الطلاب؛ بالإضافة إلى أنها تجعل العملية التعليمية نشطة وتفاعلية. وفيما يلي بعض أفضل الأدوات التي تساعدك في التدريس عبر الإنترنت نسرد فيها المزايا والعيوب لكل واحدة منها.

Google Classroom

هي خدمة ويب مجانية طورتها شركة جوجل للمدارس والجامعات. وتهدف إلى تبسيط إنشاء المهام وتوزيعها وتصحيحها بطريقة خالية من الورق. ومن أهم مزايا Google Classroom سهولة استخدامها وتكاملها مع أدوات Google، يمكن للمعلمين إنشاء فصول دراسية، وتوزيع المهام وحساب درجاتها، والتواصل مع الطلاب. كما تتكامل المنصة مع Google Sheets، و Google Docs، و Google Drive؛ مما يتيح للمعلمين مشاركة الوثائق والعمل عليها مع الطلاب مباشرةً. ولكن هناك مخاوف بشأن خصوصية بيانات الطلاب على المنصة.

Edmodo

هي منصة تواصل اجتماعي للمعلمين والطلاب تسمح بالتعاون والتواصل في بيئة آمنة. يمكن للمعلمين مع Edmodo إنشاء مجموعات صفية، ونشر المهام والواجبات المدرسية، ومشاركة الموارد مع الطلاب. كما أنها تسمح لذويهم بمتابعة مستويات أطفالهم وتبقيهم دائمًا على اطّلاع بالواجبات المدرسية والاختبارات. بالإضافة إلى ذلك، توفر Edmodo مجموعة متنوعة من أدوات التقييم، بما في ذلك الاختبارات والاستطلاعات. ومن أهم مزايا Edmodo تركيزها على خلق بيئة تعليمية آمنة للطلاب، ولكن هناك بعض المستخدمين الذين أبلغوا عن مشاكل في موثوقية المنصة وسرعتها.

Kahoot

هي منصة تعليمية تعتمد على الألعاب، تسمح للمعلمين بإنشاء اختبارات واستطلاعات تفاعلية. يمكن للمعلمين باستخدام  Kahoot جذب انتباه الطلاب بطريقة ممتعة وتفاعلية، في حين يتم اختبار معرفتهم وفهمهم للمواد. كما توفر Kahoot تعليقات فورية، مما يتيح للمعلمين تقييم فهم الطلاب وتعديل دروسهم حسب الحاجة. ومن أهم مزايا Kahoot قدرتها على إبقاء الطلاب نشطين ومتحمسين، ولكن هناك بعض المعلمين الذين أبدوا مخاوف بشأن القدرات المحدودة للمنصة في التقييم، كما أنها لا تضمن الكثير من الأدوات في النسخة المجانية.

Nearpod

هي منصة تفاعلية تسمح للمعلمين بإنشاء وتقديم دروس واستطلاعات تفاعلية وشيقة. مع Nearpod، يمكن للمعلمين إنشاء عروض تقديمية تفاعلية تتضمن مقاطع الفيديو والاختبارات وغيرها من العناصر المتعددة الوسائط. بالإضافة إلى ذلك، توفر Nearpod تعليقات فورية على تقدم الطلاب، مما يتيح للمعلمين تعديل دروسهم حسب الحاجة. ومن أهم مزايا Nearpod قدرتها على إنشاء دروس شيقة وتفاعلية، ولكن هناك بعض المستخدمين الذين أبلغوا عن مشاكل في سهولة الاستخدام.

Quizlet

هي منصة تسمح للمعلمين بإنشاء ومشاركة بطاقات التعلم (Flashcards) والاختبارات مع طلابهم. إذ تمكن المعلمين من إنشاء مجموعات دراسية مخصصة تتضمن الصور والصوت وغيرها من العناصر المتعددة الوسائط. بالإضافة إلى ذلك، توفر Quizlet مجموعة متنوعة من أدوات الدراسة، بما في ذلك الألعاب واختبارات الممارسة، لمساعدة الطلاب على التعلم والاحتفاظ بالمعلومات. ومن أهم مزايا Quizlet مرونتها وسهولة استخدامها، ولكن هناك بعض المستخدمين الذين أبلغوا عن مشاكل في القدرات المحدودة للمنصة في التقييم.

Padlet

Padlet هو جدار تشاركي افتراضي يسمح للمعلمين والطلاب بالتعاون ومشاركة الأفكار سويًا والتفاعل عليها كذلك. يمكن للمعلمين إنشاء جدار ودعوة الطلاب لإضافة النص والصور ومقاطع الفيديو وعناصر الوسائط المتعددة الأخرى إليها. بالإضافة إلى ذلك، يوفر Padlet مجموعة متنوعة من القوالب والأشكال للمساعدة في بدء العمل. واحدة من أهم مميزاته هي مرونته وسهولة الاستخدام. ومع ذلك، قد ذكر بعض المستخدمين بعض المشاكل المتعلقة بإعدادات الخصوصية المحدودة في المنصة.

Flipgrid

Flipgrid هي منصة مناقشة فيديو تسمح للمعلمين والطلاب بمشاركة مقاطع فيديو قصيرة مع بعضهم البعض. فيمكن للمعلمين إنشاء موضوع وطلب من الطلاب الرد بمقطع فيديو. بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه الأداة مجموعة متنوعة من الأدوات للتخصيص، مثل الملصقات والفلاتر. واحدة من أهم مميزاته هي قدرته على تعزيز مشاركة الطلاب وإبداعهم وجعل بيئة التعلم ممتعة وشيقة. ومع ذلك، قد ذكر بعض المستخدمين بعض المشاكل المتعلقة بإمكانيات التقييم المحدودة في المنصة.

Pear Deck

Pear Deck هي منصة عرض تفاعلية تسمح للمعلمين بإنشاء وتقديم دروس شيقة. فيمكن للمعلمين إنشاء شرائح تفاعلية تشمل الأسئلة والاستطلاعات وعناصر الوسائط المتعددة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يوفر Pear Deck ملاحظات فورية حول تقدم الطلاب، مما يتيح للمعلمين تعديل دروسهم حسب الحاجة. واحدة من أهم مزايا Pear Deck هي قدرته على إنشاء دروس تفاعلية. ومع ذلك، قد ذكر بعض المستخدمين بعض المشاكل المتعلقة بخيارات التخصيص المحدودة في المنصة.

Seesaw

Seesaw هي منصة محفظة رقمية تسمح للمعلمين والطلاب بمشاركة المهام والتعاون عليها. وعليها يمكن للمعلمين إنشاء مهام ويمكن للطلاب الرد عليها بالنص والصور وعناصر الوسائط المتعددة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يوفر Seesaw مجموعة متنوعة من أدوات التقييم، مثل الخرائط الذهنية والتعليقات. واحدة من أهم مزايا Seesaw هي قدرته على تعزيز التعلم المركز على الطالب. ومع ذلك، قد ذكر بعض المستخدمين بعض المشاكل المتعلقة بإعدادات الخصوصية المحدودة في المنصة.

من خلال استخدام هذه الأدوات الإلكترونية الإضافية، يمكن للمعلمين تعزيز تجربة الصف الدراسي عبر الإنترنت وإشراك طلابهم بطرق جديدة ومبتكرة. كل أداة إلكترونية من الأدوات التي ذكرنا لها مزايا وعيوب، وأفضل أداة للمعلم تعتمد على احتياجاته وتفضيلاته الشخصية. وبعد كل شيء، وإن كان عليّ أن أختار أداة واحدة تعتبر سهلة الاستخدام عمومًا، فإنها ستكون Google Classroom.

تم تصميم Google Classroom ليكون سهل الاستخدام وواضح دون عوائق، وواجهته مشابهة لمنتجات Google الأخرى مثل Gmail وGoogle Drive. وهذا يجعل الأمر سهلًا بالنسبة للمعلمين الذين يتعاملون بالفعل مع مجموعة أدوات Google للبدء بسرعة وبدون الكثير من الوقت لفهمه والتعامل معه. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي Google Classroom على عدد كبير من المستخدمين وثروة من الموارد والبرامج التعليمية المتاحة على الإنترنت لمساعدة المستخدمين الجدد على البدء. كما أن في نسخته المدفوعة، يوفّر مزايا أخرى مثل التحقق من السرقة الأدبية.

ومع ذلك، فإن أدوات إلكترونية أخرى مثل Edmodo وNearpod مصممة أيضًا لتكون سهلة الاستخدام ويمكن أن تكون خيارات رائعة اعتمادًا على احتياجات وأهداف المعلم. من المهم أن يجرب المعلمون أدوات مختلفة ويجدون الأفضل بالنسبة لهم ولطلابهم.

وعمومًا، هناك العديد من الأدوات الإلكترونية المتاحة لتحسين تجربة الفصول الافتراضية. وبينما تتمتع كل أداة بمزاياها وعيوبها الخاصة، يمكن للمعلمين اختيار الأداة المناسبة لاحتياجاتهم بناءً على العوامل مثل سهولة الاستخدام ومستوى الانخراط وقدرات التقييم. ومن خلال استخدام هذه الأدوات، يمكن للمعلمين خلق بيئات تعليمية فعالة وشيقة على الإنترنت لطلابهم.

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تعليم

User Avatar

إيمان البحيري

مدرس ومحاضر لغة إنجليزية بمدينة زويل، شغوفة بالتدريس، واللغات، والتصوير الفوتوغرافي.


عدد مقالات الكاتب : 20
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *