Ad

من نحن

شعارنا

يرمز شعار مجتمع الأكاديمية بوست إلى أكاديمية أفلاطون بأعمدتها اليونانية المميزة، أولى مدارس الفلسفة والهندسة في العالم والتي كُتب على بابها: "لا يدخلها إلا مهندس"، تلك الأكاديمية التي تُعد أعرق ما عرفت الحضارة الغربية وخرج عنها عشرات الفلاسفة والعباقرة الذين أضاؤوا العالم بأفكارهم وتناولوا شتى الأفكار بعقول متسائلة ومنفتحة لإجابات يصعب الوصول إليها بإمكانات عصرهم.

وفي الخلفية، يظهر الهرم المصري الأكبر والذي يشير إلى الحضارة المصرية القديمة أحد أقدم حضارات الشرق مشيرا لعلوم الهندسة والطب والفيزياء والكيمياء والفلك التي برع فيها المصري القديم مؤثرا ومتأثرا بمن حوله من حضارات عريقة جنوب البحر المتوسط.

الدمج بين الأكاديمية والهرم الأكبر كإشارة للدمج بين شمال البحر المتوسط وجنوبه، بين اهتمام بالفلسفة والمنطق والرياضيات، وبين اهتمام بالطب والفيزياء والكيمياء والفلك والهندسة.

يعتلي الشعار ثلاث نجوم، ترمز الأولى إلى اهتمامنا الدائم كبشر وشغفنا المتقد في معرفة موقعنا في كون لا نهائي لا نعرف له نهاية.

ترمز النجمة الثانية إلى أولئك العلماء الذين ضحوا بأرواحهم وأفنوا أعمارهم في سبيل تقدم البشرية وتحقيقها لإنجازات علمية فريدة أنقذت أرواح الملايين.

وترمز الثالثة إلى علم الفلك وهو أحد أقدم العلوم، وكيف ألهم البشرية لسبر أغوار الفضاء لتتكامل فيه بقية العلوم لحل اللغز البشري الأكبر، وهو الإجابة عن سؤال، من أين أتينا؟

ترمز المجموعة النجمية ككل إلى كوكبة الجبار والتي اعتُقد أن الأهرامات المصرية بُنيت بمحاذاتها.

الشعار يجسّد أهداف الأكاديمية المُعلنة والتي لن نتوقف عن تحقيقها واحدا تلو الآخر.

قيمنا

الجودة

تقديم خدمات ذات جودة مميزة، معتمدة على أدق المصادر العلمية وأرقى المنتجات الثقافية وأحدث السبل التعليمية.

النزاهة

تحترم الأكاديمية بوست مجهودات كافة الأفراد والمشروعات المشابهة، ولا تسمح بتكرار أو سرقة مجهودات الآخرين.

الصدق والشفافية

نُعلن عن أفكارنا ورؤيتنا وسياساتنا لكل المتابعين والأعضاء ونُقدّم محتوى وخدمات للجميع دون انحياز أو تمييز.

التواضع

التواضع ضرورة للعقل الناقد وللتفكير العلمي للتجاوب مع مستجدات التطوير والتغيير التي يعتمد عليها العلم لنقد ذاته باستمرار.

رؤيتنا

أن تصبح الأكاديمية بوست مرجع علمي وثقافي؛ يعمل على تطوير محتواها وخدماتها مجموعة من المتخصصين؛ مستخدمين كافة الوسائل من شروحات ومقالات ومواد علمية مصورة وفيديوهات وملخصات للكُتُب لتناسب كافة الأذواق وتلبي كافة الاحتياجات. وأن تقدّم التدريبات البحثية والمعرفية وتُقيم الفعاليات العلمية لنشر العلوم وتبسيطها وتطوير التعليم في مصر والعالم العربي. وأن تساهم بشكل فعّال في تحرير العقل العربي من الفكر الخرافي.

رسالتنا

  • نشر مقالات ومنشورات علمية متنوعة في كل المجالات من مصادر رصينة وموثوقة.
  • متابعة يومية لآخر أخبار العلم والاكتشافات الحديثة والمؤتمرات العلمية. (تغطية جائزة نوبل، كسوف الشمس الكلي بث مباشر).
  • تقديم ملخصّات لمجموعة مختارة من كتب وروايات متنوعة (فلسفية وفكرية وعلمية وأدبية).
  • تقديم نشرة أسبوعية بأهم المساقات الإلكترونية المقدمة من أفضل منصات التعليم باللغة الإنجليزية والعربية للحث على التعلّم من أفضل المصادر.
  • التفاعل اليومي مع منصة ساحة الأسئلة للإجابة على كافة استفسارات وأسئلة الأعضاء العلمية وإرشادهم للمصادر القوية (تحت التأسيس).

+8082

منشور على الفيسبوك

على مدار سنوات، قدمت الأكاديمية بوست آلاف المنشورات العلمية والتعليمية على صفحتها.

45

متطوع

ساهم عشرات المتطوعين في الكتابة والترجمة وتنظيم الفعاليات المختلفة في مختلف المدن العربية.

1830

مقالة

عدد الموضوعات المكتوبة على موقع الأكاديمية بوست، وهي تعبر فقط عن محتوى الموقع المنشور منذ أواخر 2019 وليس ما يُنشر على الفيسبوك منذ 2016.

1

جوائز

فازت الأكاديمية بوست بزمالة التحرير لاونج جوتة كواحدة من أفضل 5 مبادرات ريادة اجتماعية في أكتوبر 2018.

6

سنوات

انطلقت صفحة الأكاديمية بوست على الفيسبوك في 22 يونيو 2016 لتضيئ بمحتواها الفضاء الإلكتروني.

112

متدرب

قدّم فريق عمل الأكاديمية بوست عدد من ورش العمل والتدريبات عن مهارات التفكير النقدي والعلمي والمغالطات.

142

مشارك

قدمت الأكاديمية بوست فعالياتها من ورش عمل وأندية قراءة وسينما علمية بين العديد من المشاركين.

4

ورش وفعاليات

شاركت الأكاديمية بوست بفعالياتها في كل من المدن الآتية: القاهرة والزقازيق وقنا.

رسالة المؤسس

عبدالله طه

(صيدلي ومؤسس الأكاديمية بوست)

في عالم عربي رقمي يسوده الشائعات والتزييف والخلط والجهل، ويقوده العناوين الساخنة والفضائح، ويسيطر عليه الفكر الخرافي؛ يصعب تخيّل واقع مختلف، ويكاد يستحيل صنعه.

أحلم -ولست وحدي- بواقع حضاري عربي مبني على العلم. يستقي منه ويتعلم ثم يضيف إليه ويجدد. يبذل الجهود بتواضع ويطرح الأسئلة بشغف. يبحث، ويستمتع، ويستخدم العلم كأداة حياتية يومية؛ خارج المعامل والمؤسسات التعليمية والبحثية.

يمنح العلم المجتمعات القوة؛ قوة المعرفة، وقوة الوعي، وقوة التخطيط، وقوة الإدارة. بالعلم والمعرفة تتكوّن الرؤى، وأصحاب الرؤى هم المؤهلون للقيادة من أجل عالم يحتوي الجميع، ويلبي احتياجاتهم، ويقلل معاناتهم.

ليس لنا مكان في مستقبل محموم بتقنيات الذكاء الاصطناعي والتعديل الجيني وغزو الفضاء بما لدينا اليوم من اهتمامات وأفكار. نحتاج لمحتوى عربي يليق بالمستقبل، ويمهد له، ويشعل الشغف داخلنا. نحتاج لأن نبدأ من حيث انتهى الآخرون، فالطريق طويل. ولهذا تعاهدنا منذ انطلاق شرارة الأكاديمية بوست على بذل كل الجهود في سبيل نشر الثقافة العلمية في المجتمعات العربية.

يقول المثل “نحن ما نأكل”، وأقول “نحن ما نشاهده على الصفحات الأولى لمحركات البحث”. يبحث المواطن العربي نهارًا وليلًا عن المعلومة، فيتكون وعيه وتتشكل سلوكياته وأفكاره وقراراته بناءًا على ما قرأ وشاهد. يتغيّر ويغيّر في محيطه المادي والرقمي وفقًا لمعرفته ومهاراته. لذا علينا بالاستثمار فيما يؤهله ويُمكّنه.

منذ سنوات، عملنا ونعمل وسنعمل على المساهمة في تحقيق واقع علمي عربي جديد عبر تقديم المحتوى المقروء والمسموع والمرئي وعبر إطلاق ورش العمل والأنشطة والفعاليات وغيرها. ونمد يدنا للجميع للتعاون والشراكة من أجل مستقبل أفضل.

عبدالله طه

فريق العمل

الكتاب :

تاريخ التسجيل: 03/05/2022


مهتمة باللغويات والعلوم الإنسانية.


avatar

Abdelrahman Wael

كاتب

تاريخ التسجيل: 27/08/2020


طالب مصري وكاتب علمي.


تاريخ التسجيل: 28/10/2022



avatar

Ahmed Safwat

كاتب

تاريخ التسجيل: 25/05/2021


طالب كيمياء، محب للعلوم والبحث العلمي، وكذلك الفن بأشكاله٠


avatar

Ali Maarouf

كاتب

تاريخ التسجيل: 07/06/2022



avatar

Asmaa Wesam

كاتب

تاريخ التسجيل: 15/05/2021


حاصلة على الماجستير في الصحافة، مهتمة بقضايا الصحة والبيئة.


avatar

bahi brahim

كاتب

تاريخ التسجيل: 03/06/2022



تاريخ التسجيل: 28/10/2022



avatar

Dalia Almokadam

كاتب

تاريخ التسجيل: 05/12/2021


مهندسة ميكانيكية مهتمة بالعلوم الهندسية، والطبيعية، والطاقة المتجددة.


avatar

Dina elkhateib

كاتب

تاريخ التسجيل: 27/07/2019


دينا الخطيب، طالبة بكلية الفنون الجميلة، 20 عامًا. مصرية الجنسية. الاهتمامات: القراءة - الرسم - الكتابة - اللغات - التاريخ


avatar

Eman Elebhiry

كاتب

تاريخ التسجيل: 11/09/2022



avatar

Farah Al Hussain

كاتب

تاريخ التسجيل: 18/01/2021


just a curious syrian sociologist


تاريخ التسجيل: 27/04/2021



avatar

Hagar sa'eed

كاتب

تاريخ التسجيل: 02/10/2020



avatar

Halima Moussa

كاتب

تاريخ التسجيل: 05/04/2022


ماجستير في التاريخ القديم، أهتم بنشر العلم والثقافة فكما يقال أن القلم أقوى من السيف.


تاريخ التسجيل: 15/11/2021


مهندس اختصاصي في الهندسة الطبية الحيوية ، مهتم بالبرمجة والذكاء الصنعي ودمجهما مع الطب.


تاريخ التسجيل: 26/07/2019


اسمي هبة وأعيش في مصر حيث لا زلت طالبة في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا. لدي شغف حقيقي بالعلم حيث أتابع كل ما هو جديد في ساحة العلم. أحلم بأن أعمل في مجال البحث العلمي يومًا ما.


avatar

Hiba Mohammad

كاتب

تاريخ التسجيل: 10/09/2022



تاريخ التسجيل: 13/11/2020


تجرف الصيرورة كل كينونة وهي على قيد التكوين؛ الهوية غير ممكنة, ولتفادي ملل جريان الحياة البائس أجد في القراءة والترجمة, الشعر على وجه التحديد, بعض الطمأنينة


avatar

Julie Youssef

كاتب

تاريخ التسجيل: 30/10/2021


مهندسة معمارية، أحب الرسم والقراءة


avatar

Khaldon

كاتب

تاريخ التسجيل: 19/01/2022



avatar

Khuzama Wardeh

كاتب

تاريخ التسجيل: 27/07/2019



تاريخ التسجيل: 11/12/2021



avatar

Mohamed Yasser

كاتب

تاريخ التسجيل: 25/08/2021



تاريخ التسجيل: 05/07/2021


طالبة جامعية مصرية.


avatar

Nour Al Barri

كاتب

تاريخ التسجيل: 10/09/2022


Architecture major & amateur artist. I love reading and I am interested in archeology and cultural heritage


تاريخ التسجيل: 30/09/2022



avatar

Razan AlKhwaja

كاتب

تاريخ التسجيل: 29/07/2022


خريجة أطراف اصطناعية وأجهزة مساندة من الجامعة الأردنية


avatar

Sahar mohammed

كاتب

تاريخ التسجيل: 07/11/2020


طالبة طب بشري مهتمة بالعلوم الطبية والبحث العلمي.


avatar

Tala Kadoun

كاتب

تاريخ التسجيل: 08/03/2022


Mechatronics student, Experienced freelance designer and writer with a proven history of working in article writing and mechanical design. Proficient in Python (a programming language), solidwork & Autocad.


avatar

Watfa Alassafeen

كاتب

تاريخ التسجيل: 15/07/2021


مترجمة من سوريا. أحب القراءة والكتابة.


avatar

Yara Mokhtar

كاتب

تاريخ التسجيل: 22/07/2020


أدرس الطب الرياضي وإصابات الملاعب وأحاول تبسيط المعلومات الطبية للعامة. مهتمة بالموسيقى والقراءة والرسم.


تاريخ التسجيل: 05/03/2021


كاتب ومعماري، مهتم بالدين والفكر والتاريخ وأشياء كثيرة أخرى.


avatar

Yasmin Awad

كاتب

تاريخ التسجيل: 19/01/2022


طبيبة أسنان وصانعة محتوى


تاريخ التسجيل: 24/01/2022



avatar

Zeinab Afifeh

كاتب

تاريخ التسجيل: 20/06/2022


مترجمة وكاتبة محتوى علمي.


المحررون :
avatar

abdalla taha

محرر

تاريخ التسجيل: 30/07/2019


أحب القراءة ومتابعة العلوم.


avatar

Alaa Sattam

محرر

تاريخ التسجيل: 26/07/2019


آلاء من سوريا، صيدلانية، لدي شغف كبير بالمطالعة والتعلم المستمر والكتابة الإبداعية..💜


avatar

Ayaa Yasser

محرر

تاريخ التسجيل: 16/01/2021


آية من مصر، أدرس الرياضيات، مُحبة للعلوم والبحث العلمي.


avatar

Dina fawzy

محرر

تاريخ التسجيل: 28/07/2019


Art historian, Writer, Teacher, and Science enthusiast. with a deep love for both teaching and learning, here Researching and waiting for great things to be discovered, and exciting changes to happen in the world of Art, Science, and Technology.


avatar

Riham Hamadeh

محرر

تاريخ التسجيل: 21/07/2020



تاريخ التسجيل: 09/10/2022


مدققة لغوية، مهتمة بعلم اللسانيات.


تاريخ التسجيل: 04/10/2022



المسؤولين :
avatar

Abdalla Taha

مسؤول

تاريخ التسجيل: 27/12/2017


الأكاديمية هي مبادرة تطوعية غير ربحية تهدف إلى نشر العلم في المجتمع العربي من أجل غدٍ أفضل.


avatar

Rami Alkhateeb

مسؤول

تاريخ التسجيل: 07/11/2020


مصمم ومطور موقع الأكاديمية بوست. موقعي الشخصي : https://ramialkhateeb.me