Ad
أتذكر في مرحلتي الإعدادية حديثي مع مدرس الجغرافيا شاكية له أني لا أفهم الفيزياء. أجابني بأنها ليست غلطتي، بل هي غلطة المعلم. فهو الذي لم يستطع ضبط برج إرساله على دوائر الاستقبال في عقلي. فأخطأ تشفير رسالته وتداخلت مع عدة ترددات أخرى، فلم تدخل عقلي.بعيدًا عن مساعدة معلم الجغرافيا لي في فهم طريقة عمل الراديو! إلا أنه قد لفت نظري وجود العديد من أساليب التعلم قد يمتلكها طلاب في الصف ذاته، وعلى المعلم –كمهارة أساسية-أن يبني مادته العلمية على هذه الأساليب ليجعل وصول معلومته أسهل وأكثر ثباتًا. فما هي أساليب التعلم؟ وكيف يستطيع المعلم أن يستخدمها؟طوّر عالم النفس التربوي والتر بورك باربي (Walter Burke Barbe)  وزملاؤه نموذج الـ (VAK)، مختصر لـ: (Visual-Auditory-Kinesthetic) عام 1979. وفي عام 1987، عمل التربوي النيوزيلندي نيل فلمنج (Neil Fleming) على تطوير النموذج ليصبح نموذج الـ VARK، اختصارًا لـ ((Visual-Auditory-Reading & writing-Kinesthetic).يعرّف كورنت نموذج التعلّم (VARK) أو أساليب التعلم الحسية بأنها الأنماط العامة التي تعطي اتجاهًا عامًا

نعمل بجِد من أجل تقديم محتوى علمي دقيق يناسبك، لذا يمكنك إكمال قراءة المقال بعد تسجيل الدخول، من فضلك. التسجيل مجاني حتى الآن! استمتع بعضوية مجانية في موقع الأكاديمية بوست فورًا.

تسجيل دخول للأعضاء المسجلين مسبقًا.
   
تسجيل حساب جديد
*حقول ضرورية

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


حياة علم الإنسان فكر علم نفس تعليم

User Avatar

Eman Elebhiry

مدرس ومحاضر لغة إنجليزية بمدينة زويل، شغوفة بالتدريس، واللغات، والتصوير الفوتوغرافي.


عدد مقالات الكاتب : 3
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

عذراً، التعليقات معطلة.