Ad

ماهي الحمى الصفراء؟ وما هي أعراضها؟ وأين ظهرت أول مرّة؟ وكيف يمكن تجنبها؟

شهد البشر خلال فترات زمنية متعددة مجموعة من الأوبئة التي تسببت في موت الكثير منهم، وإحداث تغيرات نفسية واجتماعية عليهم. وأحد هذه الأوبئة هي الحمى الصفراء. وهي أحد الأمراض المعدية الحادة، وأحد الأمراض الوبائية الكبرى في العالم الاستوائي، وقد يظهر في بعض المناطق المعتدلة أيضًا. يصيب المرض، الذي يسببه فيرس من مجموعة 《flavivirus》 البشر وجميع أنواع القرود وبعض الثدييات الصغيرة.

تاريخ الحمى الصفراء في ولاية لويزيانا

حدثت أول حالة من الحمى الصفراء التي أصابت لويزيانا《إحدى الولايات الأمريكية》 في عام 1769 . ولكن الوباء الأول ظهر في عام 1796 عندما توفي 638 شخصًا (من أصل 8756 نسمة) بسبب المرض، مما أدى إلى معدل وفيات قدره 72.86 لكل ألف. في فترة 100 عام بين 1800 و 1900، هاجمت الحمى الصفراء مدينة نيو أورليانز《أكبر مدن ولاية لويزيانا》لمدة سبعة وستين صيفًا. وكان ضحاياها الرئيسيون من المهاجرين والقادمين الجدد إلى المدينة، ولهذا السبب تمت الإشارة إليه أيضًا باسم “مرض الغريب”.

تزامنت أسوأ سنوات الوباء مع بعض أعلى مستويات الهجرة الإيرلندية والألمانية إلى المدينة: 1847 و1853 و1854 و1855 و1858. في صيف عام 1853، الذي يعتبر عمومًا أسوأ عام للوباء، أصيب 29120 شخصًا بالمرض وتوفي 8647 منه. وقد تم في يوم واحد الإبلاغ عن 230 حالة وفاة. أشارت الصحف والمواطنون إلى ذلك اليوم《باليوم الأسود》. في أغسطس من ذلك العام، توفي ما معدله 1300 شخص كل أسبوع. وبحلول نهاية الوباء، توفي واحد من كل اثني عشر شخصًا تقريبا بسبب الحمى الصفراء في نيو أورليانز وحدها. كان هذا الرقم أعلى بكثير بين المهاجرين الإيرلنديين حيث مات واحد من بين كل خمسة أشخاص بسبب المرض في ذلك الصيف.

لم يكتشف الباحثون سبب الحمى الصفراء حتى عام 1900. قبل هذا الاكتشاف، تمت تجربة العديد من العلاجات المختلفة. اعتمد الأطباء خلالها في الغالب على إراقة الدماء، والتقرح، والتطهير، والامتصاص، والقيء، والزئبق. كان الزئبق شائعًا بشكل خاص بين بعض الأطباء، ووصف طبيب يشكو من الإفراط في استخدام زملائه للمادة، حالة مروعة في عام 1812 في نيو أورليانز. أصيب معظم الجنود في ثلاث وحدات عسكرية متمركزة في المدينة بالحمى الصفراء. أعطى الأطباء المعالجون لكل جندي كوبًا مليئًا بالزئبق من أجل “أكله بالملعقة”. مات الجنود، على الأرجح من مزيج من التسمم بالزئبق والحمى الصفراء. كان من الشائع أيضًا في عصر ما قبل الحرب إطلاق المدافع وحرق البراميل من القطران أثناء الأوبئة على أمل تعطيل حمى المستنقع《miasma》 الخطيرة في الهواء، والتي يُعتقد أنها مصدر للمرض أو مساهمة فيه. انتشرت الحمى الصفراء في لويزيانا بوتيرة أقل بعد الحرب الأهلية. خلال الحرب الأمريكية الإسبانية، أرسل الجيش الأمريكي الدكتور والتر ريد ورفاقه إلى كوبا لدراسة سبب وآثار الحمى الصفراء على القوات الأمريكية.

اعتقد الأطباء في ذلك الوقت أن المرض كان بكتيريا وينتقل عن طريق ملامسة المخلفات البشرية، على غرار الكوليرا. ومع ذلك، في عام 1900، تحققت لجنة والتر ريد من أن المرض ينتقل عن طريق البعوض الشائع الذي قد يظهر في أي حاوية مياه مفتوحة. طور طبيب كوبي(الدكتور تشارلز فينلي)، هذه النظرية قبل عشرين عامًا في عام 1881، لكن بعض الأطباء المتشككين رفضوا نتائجه المنشورة. بمجرد اختبار والتر ريد لهذه النظرية، أصبحت المدن الساحلية في أمريكا، بما في ذلك نيو أورليانز، تمتلك المعرفة لمكافحة الحمى الصفراء. ومع ذلك، رفض العديد من سكان نيو أورليانز التهديد الذي يشكله البعوض. حيث كانت الصهاريج الخشبية المفتوحة هي القاعدة لجمع مياه الشرب، ولسوء الحظ، كانت أرضا خصبة لتكاثر البعوض.

في عام 1905، أصيب المهاجرون الإيطاليون عن طريق تفريغ حمولة من سفينة شحن من الموز في نيو أورليانز. سرعان ما انتشرت الحمى، وطلبت المدينة من الحكومة الفيدرالية المساعدة. تم إصدار أوامر لإغلاق جميع مصادر المياه المفتوحة والغربلة في الصهاريج. وتم تغريم السكان الذين لم يمتثلوا للأوامر. شملت هذه الأوامر أوعية المياه المقدسة التي تقع عند مداخل الكنائس الكاثوليكية. انتهى وباء الحمى الصفراء الأخير في الولايات المتحدة في نيو أورليانز في أكتوبر 1905 بمجموع 452 حالة وفاة.

ماهي الحمى الصفراء؟

الحمى الصفراء مرض نزفي فيروسي حاد ينتقل عن طريق البعوض المصاب. يشير “الأصفر” في الاسم إلى اليرقان الذي يصيب بعض المرضى، وتشمل أعراض الحمى الصفراء الحمى والصداع واليرقان وآلام العضلات والغثيان والقيء والإرهاق. يموت نصف هؤلاء في غضون 7 إلى 10 أيام، والفيروس متوطن في المناطق الاستوائية في أفريقيا وأمريكا الوسطى والجنوبية.

تنتشر الحمى الصفراء بسرعة عالية عندما يدخل المصابون بالفيروس إلى مناطق مكتظة بالسكان والبعوض، وحيث يعاني معظم الناس ضعف أو عدم وجود مناعة بسبب نقص التطعيم. في هذه الظروف، ينقل البعوض المصاب من فصيلة الزاعجة المصرية《Aedes aegypti》 الفيروس من شخص إلى آخر.

ماهي أعراض الحمى الصفراء وكيف تنتقل؟

تحدث الحمى الصفراء على ثلاث مراحل. في المرحلة الأولى من الأعراض الشائعة، نجد: الصداع، آلام العضلات، والحمى، وفقدان الشهية، والتقيؤ، والدوخة، والقشعريرة. وقد يظهر الجلد والعينان باللون الأصفر — وهي حالة تُعرف باسم اليرقان. في بعض الأحيان تحدث فترة نقاهة قصيرة، يتعافى خلالها العديد من المرضى من العدوى. ومع ذلك، قد يعود المرض مرة أخرى، وعندما يحدث ذلك، غالبًا ما يكون مميتًا. خلال هذه المرحلة الأخيرة، تشمل الأعراض الفشل متعدد الأعضاء (الكبد والكلى)، والنزيف الداخلي، والهذيان، والنوبات، يليها الموت. قد يموت الضحايا بعد أربعة إلى ثمانية أيام فقط بعد الإصابة. أمّا المرضى الذين يتعافون من المرض فيصبحون محصنين مدى الحياة ولا يمكنهم نقل الفيروس إلى البعوض.

كانت الحمى الصفراء تسمى أيضًا “القيء الأسود” لأن أحد الأعراض الشائعة هو النزيف النزفي من المعدة. حيث يتقيأ المرضى الدم الذي يحتوي على لون وتناسق القهوة. وكان يطلق عليه أيضًا “yellow jack” نظرًا لأن المناطق الخاضعة للحجر الصحي كانت ترفع عادةً علامة صفراء.

ماهو علاج الحمى الصفراء؟

لا يوجد حاليًا أي دواء محدد مضاد لفيروسات الحمى الصفراء. لكن العلاج الداعم الجيد والمبكر في المستشفيات لأعراض المرض يحسن معدلات البقاء. كعلاج الجفاف وفشل الكبد والكلى، والحمى. ويمكن علاج الالتهابات البكتيرية المصاحبة بالمضادات الحيوية.

كيف يمكن تجنب تفشي الحمى الصفراء؟

تعتبر الحمى الصفراء مثالًا بارزًا لمرض يمكن الوقاية منه تمامًا. يمكن جعل الناس محصنين ضد الفيروس من خلال التطعيم، ويمكن احتواء الوباء عن طريق القضاء على البعوض أو السيطرة عليه.

المصادر: 64parishes who britannica

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


غير مصنف

User Avatar

Faiza Ghanem


عدد مقالات الكاتب : 14
الملف الشخصي للكاتب :

شارك في الإعداد :
تدقيق لغوي : صفاء بلحساوية

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق