Ad

تؤدي الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي إلى زيادة نوبات الربو، لذلك من الطبيعي أن تخشى تعرضك لخطر أكبر أثناء جائحة كورونا إن كنت مصاباً بالربو. لم يحدد العلماء بعد ما إذا كان المصابون بالربو أكثر عرضة لمضاعفات خطيرة عند الإصابة بفيروس كورونا. إذاً لكن كيف تحمي نفسك من الكورونا إنْ كنت مصاباً بالربو؟

السيطرة على الربو:

يسبب الربو التهابًا مزمنًا في بطانة الشعب الهوائية للرئتين، حيث يستمر الالتهاب بمرور الوقت حتى بين النوبات الحادة مما يسبب أعراضاً يومية عند بعض الأشخاص. يمكن لإهمال العلاج أنْ يؤدي إلى تضييق تدريجي في الشعب الهوائية مسبباً تراجع وظيفة الرئة بشكل دائم. لذلك تعد السيطرة على الربو نقطة البداية الأساسية لتخفيف المخاطر، وهذا يتضمن الوصول للأهداف التالية:

  1. عدم ظهور أعراض يومية
  2. النوم ليلاً دون انقطاع
  3. عدم حدوث نوبات ربو وتحسن وظيفة الرئة بحيث يمكن القيام بجميع الأنشطة اليومية العادية دون قيود.

ويمكن تحقيق ذلك من خلال الالتزام بالأدوية الوقائية والعلاجية.

تتمثل الأدوية العلاجية بموسعات الشعب الهوائية التي ترخي العضلات في الشعب الهوائية بسرعة وتفتح ممرات التنفس لتعمل بشكل طبيعي حيث تُستخدم عادة عند حدوث نوبات ويعد دواء سالبيوتامول أفضل هذه الأدوية وأكثرها استخداماً. أما الأدوية الوقائية فتستخدم بشكل يومي وتتمثل بأدوية الستيرويد المضادة للالتهاب.

هل يجب إيقاف أدوية الستيرويد؟

قد يلجأ بعض مرضى الربو إلى إيقاف أدوية الستيرويد خلال جائحة كورونا خوفاً من تأثيرها على جهاز المناعة، وهو ما يكره أطباء الربو سماعه، وذلك لأن هذه الأدوية الوقائية تقلل من حدة وتكرار حدوث نوبات الربو حيث يؤدي إيقافها إلى زيادة احتمال حدوث نوبة ربو حادة عند التعرض لمحفز مثل الفيروس أو مسببات الحساسية، كما قد تؤدي نوبة الربو إلى زيارة الطواريء مما يزيد من خطر التعرض لفيروس كورونا، فيجب استمرار استخدام الادوية خلال فترة انتشار الفيروس مع الالتزام بإرشادات البقاء في المنزل وغسل اليدين جيداً.

هل من الآمن استخدام جهاز التبخير؟

قد يلجأ المريض إلى استخدام أجهزة التبخير عندما تكون أعراض الربو حادة، لكن تكمن الخطورة في استخدام مصاب بعدوى فيروسية لجهاز التبخيرة حيث تنتج قطرات تحتوي على الفيروس مما يسمح ببقاء الفيروس في الهواء لمدة أطول، فأثناء انتشار مرض سارس الأول عام 2003 أصيب العديد من العاملين في المجال الصحي بسبب التعرض للقطرات الناتجة عن أجهزة التبخيرة. لذلك يجب تقليل استخدام أجهزة التبخيرة في الستشفيات والمراكز الصحية قدر الإمكان، أما عند الضرورة فيجب استخدام الجهاز في البيت في غرفة معزولة بعيداً عن أفراد الأسرة.

المصادر:
Science Alert
The conversation
American Academy
CDC

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة

User Avatar

Ala Kh


عدد مقالات الكاتب : 14
الملف الشخصي للكاتب :

شارك في الإعداد :
تدقيق لغوي : Batoul sirees

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق