Ad
هذه المقالة هي الجزء 2 من 10 في سلسلة تعلم كيف تلعب الشطرنج للمبتدئين

شاهدت مئات مقاطع الفيديو، وقرأت عشرات المقالات التي تعلم المبتدئين أساسيات لعب الشطرنج، ولكني لم أجد ما يشبع فضولي. لم أجد المقال الشامل الذي كنت أتمنى أن أجده عندما كنت مبتدئًا. ولذلك سنحاول أن نجعل دقائق قراءتك لهذا المقال دليلًا شاملًا يؤهلك أن تتخطى مستوى المبتدئين في الشطرنج بسهولة، كما يمدك بأساسيات يجب أن تعرفها قبل لعب الشطرنج، وتوفر عليك العناء. فالشطرنج لعبة لها تاريخ وفوائد جمة.

مم يتكون الشطرنج؟

يتكون دور الشطرنج من 32 قطعة يمكن اعتبارهم كجيش على ساحة حرب مصغرة. تحتاج اللعبة إلى 2 لاعبين يأخذ كلًا منهما نصف عدد القطع وهي 16 قطعة. يحاول كل لاعب أن يحقق الهدف المنشود من الدور كي يفوز، وهو أن يقتل ملك الخصم، أو بلغة الشطرنج “كش مات- check mate”. تلك القطع ال 16 عبارة عن:

  • 8 جنود (عساكر) – بيادق.
  • 2 حصان.
  • فيلين (2 فيل).
  • 2 قلعة.
  • وزير (القطعة الأقوى).
  • ملك (القطعة الأهم).

عليك أن توظف القطع ال 16 لتقتل ملك خصمك.

Credits: CHESSBASE

أساسيات لعب الشطرنج

في بداية الدور تكون القطع مرتبة بالشكل الذي نراه أمامنا. وما أن يلعب اللاعب الأبيض حركته الأولى، يبدأ الدور. يقسم أي دور في الشطرنج إلى ثلاثة مراحل أساسية؛ مرحلة الافتتاح Opening، ووسط الدور Middle game، ونهاية الدور Endgame.

مراحل لعبة الشطرنج

مرحلة الافتتاح Opening

هي أول خطوة في الدور، وحقيقةً فهي لا تهم المبتدئين بتاتًا؛ ففيها الكثير من الحفظ والتفريعات. يصل عدد الافتتاحيات في الشطرنج إلى أكثر من 1300 افتتاح وتفريع. حتى أمهر اللاعبين وأبطال الشطرنج لا يعرفون خُمس ذلك العدد معرفةً تامة. يركز المحترفون على بعض الافتتاحيات والتفريعات ويدرسونها جيدًا ليوقعوا فيها خصومهم. لكن مقارنة بالحواسيب فهي تعرف كل تلك الافتتاحيات بالطبع، وهو ما يجعلها تتميز في التدريب على لعب الشطرنج.

إذًا، ما الذي يجب معرفته في تلك المرحلة كمبتدئ عن الافتتاحيات؟ حسنًا، الإجابة بسيطة؛ فقط اتبع قواعد الافتتاح. فأنت كلاعب شطرنج مبتدئ أو حتى متوسط، يجب عليك أن تطبق تلك القواعد بأسرع ما يمكن. فقط طبقها قبل أن يشكّل خصمك أي تهديد ممكن على ملكك.

كما قلنا، فإن عدد الافتتاحيات والتفريعات يتخطى ال 1300، ويمكن لافتتاح واحد أن يأخذ شهورًا لتتقنه، فالأمر ليس بتلك البساطة بأي حال من الأحوال. [1]

أساسيات ومبادئ الافتتاح في الشطرنج

حسنًا، سأطبق المبادئ، لكن لحظة. ما هي تلك المبادئ بالتحديد؟ في البداية يجب عليك أن تبادر بوضع بيدقًا (عسكري) في مربع من مربعات الوسط، وهي e4، وe5، وd4، وd5. ولا تحرك البيادق للأمام كثيرًا؛ فهي لا ترجع للوراء. بعد ذلك تخرج القطع الخفيفة -الفيلين والحصانين- للعب، ويفضل أن تخرج الحصانين أولًا.

حاول أن تلعب باتجاه مربعات الوسط دائمًا وتسيطر عليها. فمن يملك الوسط، يسيطر على الرقعة. بعد أن تخرج القطع الخفيفة، وتقوم بالتبييت، سواء القصير أو الطويل لحماية الملك. وبمجرد أن تبيت تكون قد أتممت مرحلة الافتتاح بسلام وتنتقل على المرحلة التالية، مرحلة وسط الدور. [2]

وسط الدور Middle game

الكابوس لكل المبتدئين وبعض المتوسطين هو مرحلة وسط الدور. لا يعرف المبتدأ ما الذي عليه فعله بالتحديد في وسط الدور. بالتأكيد له عذره؛ فهو يجد أن القطع تراكمت ووُضعت في أماكنها الصحيحة ولا يعرف ما هي الخطوة التالية بالتحديد.

في الحقيقة، لكي تصبح متميزًا في تلك المرحلة، تحتاج إلى أن تدرس وتتمرن على الكثير من التكتيك والاستراتيجية، لا مفر! تحتاج إلى أن تحل الكثير من الألغاز وتعرف ماذا يعني المربع الضعيف، وماذا أفعل عندما لا أملك المساحة الكافية على الرقعة، وكيف أستخدم الفيلين بشكل مميز؟ كل هذا وأكثر يأتي بالتدريب والكثير من اللعب.

يمكن أن تختصر الأمر بالكورسات، ولكن لا أنصح بهذا الخيار للمبتدئين. تريد نصيحتي؟ فقط استمتع بمبارياتك وحاول أن تشاهد في مباريات وفيديوهات تعليمية على يوتيوب. بالطبع هذه النصائح لا تنطبق على المستوى المتقدم. فقط للمبتدئين. ولا تقلق، سأضع في نهاية المقال ملحقًا به بعض القنوات على يوتيوب التي تضم محتوًا تعليميًا وترفيهيًا في نفس الوقت. سيكون الملحق باللغتين العربية والإنجليزية.[3]

الحل السريع

ماذا أفعل إن كنت أريد حلًا سريعًا بعيدًا عن مقاطع الفيديو؟ أريد أن أقرأ هذا المقال وأصبح متمكنًا من تلك المرحلة بسهولة. آسف يا صديقي، لا يوجد شيء كهذا، ومع ذلك، فإني سأحاول أن أعطيك الخلاصة. سأقول لك ماذا يجب أن تفعل.

قلنا إن تلك المرحلة تبدأ بعد التبييت مباشرةً. ومن المفترض أن تكون قطعك في أماكنها الصحيحة. لكي تلعب هذه المرحلة بشكل جيد، يجب أن تسأل نفسك: ماذا أريد من تلك المرحلة؟ أو ماذا أريد من هذا الدور؟ تريد أن تفوز صحيح؟ إذَا يجب أن تهجم على ملك خصمك. تهجم عليه عن طريق إضعاف جيشه. وهنا مربط الفرس. يجب أن تستغل كل نقطة ضعف عند خصمك.[3]

ابحث عن نقاط الضعف وحاول أن تستغلها، وهذا أيضًا يأتِ بالتدريب. حاول أن تكسر قطعك إذا كنت تحتاج إلى المساحة، لكن احذر، لا تكسر فيلًا أو قلعةً أو حصانًا بالوزير مثلًا. يجب أن تعرف أن الحصان والفيل متساوون في نقاط القوة وكل منهما يساوي 3 بيادق، والقلعة =5 بيادق، أما الوزير =9 بيادق.

هذا في المطلق، أما في بعض المواقف، تتغير هذه النقاط بالتأكيد؛ ففي الموقف المغلق يصبح الحصان أقوى من الفيل وأحيانًا أقوى من القلعة. أما في الموقف المفتوح، يأتِ الفيل أعلى في الأهمية ثم الحصان. لا تقلق ستكتسب تلك الأمور بالخبرة، واللعب، ومتابعة القنوات التي سأضعها في الملحق. المهم أن تلك المرحلة تتلخص في اللعب والخبرة.[3]

نهاية الدور Endgame

المرحلة الأخيرة، بعد الافتتاح ووسط الدور، وصلنا إلى نهاية الدور حيث أقل قطع على الرقعة. لا يعرف أهمية تلك المرحلة سوى المحترفين. قد تظن أنها بسيطة، ولكن يا صديقي الأمر أعقد قليلًا. هناك كتب ومراجع وسنوات أُفنيت على كيفية احتراف نهاية الدور في الشطرنج. نقلة واحدة قد تغير مجرى المباراة بشكل عام، ولكن في نهاية الدور الأمر حتمي. إذا فقدت التركيز، فقدت المباراة![4]

الملك يلعب دورًا مهمًا جدًا في هذه المرحلة. كيف لا وقد أُخليت الساحة من القطع الخطيرة؟ عليك أن تعرف أهمية الملك ونهاياته مع مختلف القطع؛ أي نهاياته مع البيادق، والفيلة، والأحصنة، والقلاع، وبالتأكيد الوزراء. كما يجب أن تعرف أسس أنماط “الكش مات” المختلفة، والبيدق السالك، وغيرها من الأمور التي تأتِ بالخبرة.

هناك العديد من المصادر لتساعدك على أن تفرض سيطرتك على نهاية الدور، وبالتالي تفوز بالدور. عليك بكتاب “100 Endgames You Must Know”، سأضع اسمه أيضًا في الملحق. هناك أيضًا تطبيق “Chess Endgame Training” على الأندرويد والآيفون، وهو أكثر من ممتاز لتتدرب وتعتاد أكثر على تلك المرحلة. [4]

كيف تستفيد من الأساسيات وتحترف الشطرنج؟

بعد أن عرفت بعد الأساسيات المهمة، يأت واجبك الأهم، وهو التدريب. بدون التدريب لن يصبح لهذا المقال فائدةً عظيمةً، وسيصبح مثل أي شيء تقرأه بلا تطبيق. ولذلك أطلع على الملحق وتدرب بشغف. وتذكر دائمًا مقولة جاري كاسباروف “الشطرنج لعبة لا تتعلق بالفوز، إنها لعبة الجمال المطلق”.[5]

الملحق

قنوات شطرنجية مهمة

Gotham Chess
Agadmator
KebuChess
المدرب الدولي: أحمد الخطيب
د.محمد نوفل
الأستاذ الكبير: باسم أمين

تطبيق على النهايات

100 Endgames You Must Know كتاب
تطبيق Chess Endgame Training App

مواقع شطرنج

موقع Chess.com وتطبيقه.
تطبيق Lichess وموقعه.
موقع Chess 24.

المصادر

1- Understanding the Chess Openings|Book
2- Chess Strategy Online
3– Master Class
4- Chess.com
5-Master class | YouTube

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


رياضة

User Avatar

Ahmed Safwat Salah Al-Din

طالب كيمياء، محب للعلوم والبحث العلمي، وكذلك الفن بأشكاله٠


عدد مقالات الكاتب : 28
الملف الشخصي للكاتب :

شارك في الإعداد :
تدقيق لغوي : abdalla taha

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق