Ad

يتميز الشطرنج بمعادلة أرى أنها الأصعب في الحياة. وهي استخلاص المتعة والفائدة معًا. فبمجرد النظر إلى فوائد تعلم فوائد الشطرنج، نرى أنها ليست مجرد لعبة، بل هي كل شيء، فن، وعلم، ورياضة كما وصفها أناتولي كاربوف، بطل العالم السابق في الشطرنج.

بعض فوائد تعلم الشطرنج

تحسين الذاكرة

قد لا يبدو الأمر صادمًا، ولكن الشطرنج يحسن من وظائف الذاكرة بالتأكيد؛ فلاعبو الشطرنج المحترفين لديهم القدرة على لعب نقلاتهم مع توقع سلسلة لا بأس بها من نقلات الخصم. هذا الأمر يأتي بالتدريب، وكلما زادت درجة احتراف اللاعب وتعوده على الرقعة، كلما زادت قدرته على توقع الأنماط الشطرنجية، وبالتالي قدرته على تكوين ذاكرة فوتوغرافية قوية. [1]

 في دراسة قامت بها جامعة إيران للعلوم الطبية، وجدت الدراسة أن قدرة استدعاء الصور الفوتوغرافية لدى لاعبي الشطرنج تفوق الأشخاص العاديين. ليس هذا فحسب، فتذكر قوائم عشوائية من الأرقام والأسماء كان من نصيب لاعبي الشطرنج أيضًا. [2]

زيادة التركيز

في دراسة قامت بها دورية Frontiers in Psychology في 2018، وجد الباحثون أن الشطرنج يساعد الأشخاص على التركيز في مهامهم، والدخول في حالة من “التدفق العقلي”، وهذا مصطلح يوصف الانسياب التام الذي يصل له الشخص عندما يكون في أقصى درجات التركيز، قام الباحثون بالمقارنة الرسم الدماغي لمجموعتين، الأولى تلعب الشطرنج والثانية لا تلعب، فوجدوا أن مستويات موجات “ثيتا” (موجات تظهر عند التركيز) عند لاعبي الشطرنج أعلى بكثير من غيرهم، مما يدل على توغلهم في حالة التدفق العقلي. [3]

التعاطف وتكوين العلاقات من فوائد الشطرنج!

هنا قد يبدو الأمر صادمًا! ولكن كما قلنا فلاعبو الشطرنج المحترفون لديهم القدرة على توقع حركات الخصم أو بعبارة أخرى “النظر للأمور من زوايا الآخرين” وهذه الخاصية يسميها علماء السلوك ب “نظرية العقل” وهي من أساسيات التعاطف. فاحتمالية تعاطفنا مع الآخرين تزداد عندما نتوقف عن التعنت، وننظر للأمر من الزاوية المضادة. [4]

هل يعزز الشطرنج من ذكاء الأطفال؟

على الرغم من أن الشطرنج مفيد لجميع الأعمار، إلا أن معظم الدراسات تركز على الأطفال. السبب في ذلك أن النمو العقلي عندهم يمكن ملاحظته بشكل أسرع من البالغين، كما أن الأطفال في اختبارات طوال الوقت سواء من البيئة حولهم أو الدراسة.

هناك دراستان سأستشهد بملخصهما سريعًا. الدراسة الأولى كانت بين عامي 1973 و1974. أجريت الدراسة في زائير، الكونغو حاليًا، ووضحت مدى ارتباط الشطرنج الوثيق بعدة أشياء مهمة مثل سرعة الاستجابة، والتفكير المنطقي، والإبداع، والذكاء بشكل عام.

أراد الباحث دكتور ألبرت فرانك وقتها أن يبين الصلة الوثيقة بين الشطرنج والصفات السابقة. وافترض أن لاعب الشطرنج المحترف يجب أن يمتلك على الأقل صفة واحدة من تلك الصفات، وفي نهاية التجربة استنتج أن لاعبي الشطرنج متميزون أكاديميًا مقارنة بغيرهم كما أنهم يجيدون الأعمال الورقية.

أما عن الدراسة الثانية فكانت في تكساس عام 1997. في أربع مدارس ابتدائية كبيرة تم اختيارها بسبب امتلاكها برنامج شطرنجي مكثف لمدة سنتين على الأقل. تم جمع أندية الشطرنج لهذه المدارس، وتم اختبار جميع الطلاب من المتوسطين حتى المتفوقين، وكانت العينة كبيرة كفاية لحصد نتائج ملموسة وواقعية.

كانت النتائج مبهرة حقًا، حيث ارتفعت مهارات القراءة والمهارات الحسابية لدى لاعبي الشطرنج بكثير، على كل الأصعدة، وكان متوسط الزيادة 1.5 – 2 ضعف القدرة العادية. [5]

الشطرنج كمادة دراسية!  

أرمينيا تستغل فوائد الشطرنج

بعد ظهور العديد من الدراسات التي توصي بلعب الشطرنج وتطرح فوائده الهائلة، أصبح من البديهي أن يتم اعتباره كمادة دراسية. وعندما يذكر الشطرنج كمنهج دراسي، تذكر أرمينيا، والتي تدرس طلاب المدراس الشطرنج إلزاميًا منذ عقد من الزمان. بمجرد أن يتجاوز الطفل سن السادسة، يصبح مجبرًا على دراسة الشطرنج في المدرسة، وقال المسؤولون أن هذه الخطوة تهدف إلى تنمية التفكير الاستراتيجي بين النشء الجديد.

بدأ الأمر عندما قام الأستاذ الدولي الكبير ومدير أكاديمية الشطرنج بأرمينيا “سمبات لبوتيان” باقتراح أن يتم جعل الأمر إلزاميًا. قامت أرمينيا في أواخر عام 2011 بتطبيق الأمر. بدأت أرمينيا في توزيع كتب الشطرنج على أكثر من 40 ألف طالب في حوالي 1500 مدرسة، وتدريس الشطرنج مرتين أسبوعيًا، كما قامت باختيار أكثر من 1200 مدرس شطرنج مدرب بعناية. [6]

نصائح لتعلم الشطرنج

بمجرد النظر لبعض الفوائد المذكورة قد ترغب في تعلم الشطرنج، ولكن المشكلة من أين تبدأ؟

الحقيقة أن الأمر أصبح أسهل بكثير مع تقدم التكنولوجيا ووسائل المعرفة بشكل عام وطبعًا الشطرنج ليس استثناء. مع الاهتمام بالشطرنج في الفترة الأخيرة وخصوصًا بعض مسلسل “مناورة الملكة” أو “The Queen’s Gambit”. حيث ارتفعت مبيعات الشطرنج وزاد الاهتمام به، فبعد عرض المسلسل زادت عمليات البحث عن “ألعاب الشطرنج” على موقع “إيباي” بنسبة 273 في المئة. بالتأكيد هذا الأمر عاد بالنفع على الشطرنج ومصادر تعلمه، فإليك بعض النصائح التي ستساعد بالتأكيد.. [7]

الممارسة ولا شيء سواها

بعد معرفة الأساسيات، كل ما يجب عليك فعله هو الممارسة. قد تجد أن الأمر محبط في البداية وعلى الأغلب لن تفوز في مباراتك الأولى، ولكن هذا طبيعي جدًا. فبعد أن تألف الرقعة، ستجد أن دراسة الشطرنج أصبحت أسهل بكثير. هناك العديد والعديد من المصادر التي يمكنك أن تعتمد عليها في الممارسة، ولكن أفضلهم بلا منازع موقعي Chess.com وموقع Lichess.

تعلم مبادئ الافتتاح

على المستوى الابتدائي، إذا تفوقت على خصمك في مرحلة الافتتاح، فغالبًا ستخرج من المباراة فائزًا. يجب ان تعلم الأساسيات، دعك من أسامي الافتتاحيات الرنانة، مثل الافتتاح الاسباني أو افتتاح الإسكتلندي. فقط ضع بيدقك في الوسط وأخرج القطع الخفيفة “الفيلة والأحصنة” وقم بالتبييت وهنيئًا لك، حان وقت التكتيك.

التكتيك والاستراتيجية

كمبتدئ، سيكون من الإجحاف أن تتعلم عن الاستراتيجية. فقط تمرن كثيرًا لتتعود على بعض التكتيكات والتي ستفيدك في مرحلة وسط الدور بالتحديد. واعلم ان الفرق بين التكتيك والاستراتيجية يتمحور حول الخطة، فالتكتيك هو إيجاد الحل المناسب للموقف، أما الاستراتيجية فهي بناء خطة طويلة الأمد للسيطرة على المباراة.

متابعة مباريات الشطرنج

مع كثرة المتابعة، ستجد أن الأمر أسهل، كما أنك ستحصل على قدر هائل من المعلومات. كما ستجني خلاصة الكثير من الكتب والمراجع فقط من متابعة مباريات الشطرنج وبالأخص على اليوتيوب. بمجرد ربط هذه المعلومات ببعضها، ستجد تطورًا ملحوظًا في مستواك وستتخطى مرحلة المبتدئين في وقت وجيز.

المصادر
1- Secret of the Masters: Young Chess Players Show Advanced Visual Perspective Taking (nih.gov)
2- Auditory memory function in expert chess players (nih.gov)
3- EEG Correlates of the Flow State: A Combination of Increased Frontal Theta and Moderate Frontocentral Alpha Rhythm in the Mental Arithmetic Task (nih.gov)
4- Secret of the Masters: Young Chess Players Show Advanced Visual Perspective Taking (nih.gov)
5- research_kcfe.pdf (academiadesah.ro)
6- Armenia Introduces Chess As Mandatory School Subject (rferl.org)
7- Chess sets experience massive surge in popularity following Netflix’s The Queen’s Gambit | The Independent

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


فكر رياضة تعليم

User Avatar

Ahmed Safwat Salah Al-Din

طالب كيمياء، محب للعلوم والبحث العلمي، وكذلك الفن بأشكاله٠


عدد مقالات الكاتب : 30
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق