Ad
هذه المقالة هي الجزء 1 من 10 في سلسلة تعلم كيف تلعب الشطرنج للمبتدئين

تاريخ الشطرنج: كيف بدأت اللعبة؟

 تعد لعبة الشِطرنج أشهر لعبة فكرية واستراتيجية على مر التاريخ. على الرغم من بساطة رقعتها، إلا أنها تتطلب قدرًا هائلًا من التمرس لإتقانها. تتكون اللعبة من 64 مربع و32 قطعة مقسمة على لاعبين، يأخذ كل منهما 16 قطعة بلونين مختلفين، ولكن المعضلة تبدأ بعد الحركة الأولى، حيث تتحول اللوحة الفنية -رقعة الشطرنج- إلى فوضى عارمة، فبعد الحركة الأولى لكل لاعب يصبح هناك 400 احتمال لترتيب القطع، وبعد الحركة الثانية لكل منهما يصبح الرقم 197.742، أما بعد النقلة الثالثة لكل لاعب تصبح عدد الاحتمالات 121 مليون ولكي لا تحبط عزيزي القارئ لن أذكر الاحتمال الرابع(1). هيا عزيزي القارئ لنبحر في جولة عن كيف بدأت اللعبة..

من اخترع الشطرنج؟

في الواقع لا يوجد جواب حتمي على هذا السؤال؛ فقطع الشطرنج وجدت في بلدان وثقافات عديدة، كالهند والصين وروسيا وباكستان، ولكن المرجح أنها ولدت من رحم لعبة “الشطورانجا” الحربية. والتي ذكرت في الملحمة الهندية السنسكريتية القديمة “مهابهاراتا” في القرن السابع الميلادي. ولذلك تعد لعبة الشطورانجا هي النسخة القديمة لما نراه اليوم في رقعة الشطرنج المعهودة. (2)،(3)

تطورت لعبة الشطورانجا تدريجيًا، حيث يذكر بعض المؤرخين أنها كانت تلعب على 64 مربع، ولكن بالنرد، ثم بمرور الوقت أصبحت تلعب بالقطع. وذاع صيتها في شمال الهند وباكستان وبعض الدول في جنوب قارة آسيا في القرن السابع الميلادي. وأخذت تتطور يومًا بعد يوم، وكان يحملها الكثير من البوذيين وتجار طريق الحرير المشهور، ولكن طريقة اللعب كانت مختلفة، حيث كانت توضع القطع على خطوط تقاطع المربعات ال 64 وليس على المربعات نفسها. (2)، (3)

في عام 750 ميلادية، وصلت اللعبة إلى الصين فغيروا هيئتها وجعلوها مكونة من 90 مربع، وبحلول القرن الحادي عشر كانت اللعبة في اليابان وكوريا بهيئتها المعهودة. (2)

غزو الشطرنج لأوروبا

في فترة الإمبراطورية البيزنطية، وصل الشطرنج من بلاد فارس إلى أوروبا، وفي تلك الفترة لعبت أقدم مباراة شطرنج مسجلة في التاريخ بين مؤرخ بغدادي وأحد تلاميذه في القرن العاشر. في نفس العام أدخل المسلمون اللعبة على شمال إفريقيا وصقلية إسبانيا، بينما كان السلاف الشرقيون ينشرون ثقافة الشطرنج في روسيا (أقوى دولة في الشطرنج) عن طريق كييف، بالتوازي مع المسلمين. أما بعض الدول الأوربية الأخرى مثل إنجلترا وأيسلندا، فتوغل الشطرنج إليهم عن طريق الفايكينج. (2)

الشطرنج، لعبة الملوك والأمراء

بعد وصول الشطرنج إلى أوروبا بعد قرن تقريبًا، تم حظر اللعبة! حيث وصفها الكثير من القساوسة والرهبان وحتى المعلمين على أنها لعبة مقامرة. وقام الملك لويس التاسع بمنع اللعبة في فرنسا عام 1254 ميلادية، ولكن ذلك القرار جاء بمردود عكسي فزادت شعبية اللعبة، كما ارتبطت رقعة الشطرنج في ذلك الوقت بالثروة والمعرفة والقوة، فكانت اللعبة المفضلة لدي كثير من الملوك مثل هنري الأول والثاني، وجون وريتشارد الأول ملك إنجلترا وفيليب الثاني، وألفونسو العاشر في إسبانيا، وإيفان الرابع في روسيا. (4)

كان الشطرنج قديمًا بمثابة لعبة الأمراء، وهناك قائمة طويلة مليئة بالشخصيات السياسية والرؤساء الذين عشقوا الشطرنج مثل: أدولف هتلر، نابيون بونابرت، إبراهام لينكولن، جون كينيدي، بنجامين فرانكلين، كارل ماركس، توماس جيفرسون، ياسر عرفات، وجمال عبد الناصر. (5)

ما قبل مباراتك الأولى

تنتهي مباراة الشطرنج عندما تمُيت ملك خصمك، وذلك عن طريق الجيش الخاص بك. يتكون هذا الجيش من مجموعة من القطع، وهي: البيادق (العساكر) وعددهم ثمانية، والفيلان، والحصانان، والقلعتان، والملكة (أقوى قطعة)، والملك (أهم قطعة).

يقسم الدور إلى ثلاثة مراحل أساسية: الأولى هي الافتتاح Opening، ثم مرحلة وسط الدور Middle game، ثم مرحلة نهاية الدور Endgame. لكل مرحلة هدف معين؛ ففي مرحلة الافتتاح نبدأ بوضع بيدق في منتصف الرقعة، ونخرج الحصانين والفيلين، ونحمي الملك عن طريق (التبييت) لنوصل بين القلعتين، وبمجرد إتمام تلك المراحل نكون انتهينا من مرحلة الافتتاح.

في مرحلة منتصف الدور، يأتي دور الاستراتيجية والتكتيك، ولكي تتقنهم لا بد أن تتدرب، ويتلخص الفرق بينهما في هذا الاقتباس:

لاعب التكتيك يعرف ما يفعله عندما يكون هناك ما يمكن فعله، أما لاعب الإستراتيجية فيعرف ما يفعله عندما لا يكون هناك ما يمكن فعله. (6)

جيرالد أبراهامز

أما عن مرحلة نهاية الدور، فهي أصعبهم تقريبًا، قد تظن أن أمرها هين بسبب قلة القطع. ولكن الأمر يحتاج إلى دراسة المواقف، والتعرف على النهايات المشهورة. مثل نهايات البيادق، ونهايات القلاع والفيلة والأحصنة وقد تضطر إلى قراءة كتب في ذلك المجال أو حتى مساقات محددة، فالأمر ليس كما يبدو!  (7)

المصادر
1- Popular Science
2-Britanica
3-A History of Chess: From Chaturanga to the Present Day (A Book)
4-Saint louis Chess
5- e4 e5(A Book)
6-Chees.com
7-Chess.com

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


رياضة

User Avatar

Ahmed Safwat Salah Al-Din

طالب كيمياء، محب للعلوم والبحث العلمي، وكذلك الفن بأشكاله٠


عدد مقالات الكاتب : 30
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق