Ad
هذه المقالة هي الجزء 7 من 10 في سلسلة تعلم كيف تلعب الشطرنج للمبتدئين

تحدثنا في مقالات سابقة عن مراحل الدور المختلفة في الشطرنج، وكذلك عن أهم النصائح لتتبعها إذا أردت أن تحسن من مستواك. وفي هذا المقال، سنتناول أفضل ثلاثة مصادر للمبتدئين لتعلم الشطرنج بتفصيل أكبر وأشمل. ليس عليك أن تقرأ المقالات السابقة، ولكن يفضل أن تفعل لتكون صورة كاملة عن الأمر.

أفضل ثلاثة مصادر للمبتدئين لتعلم الشطرنج

موقع ليتشيس Lichess

ما يعرفه الكثيرون عن موقع ليتشيس هو أنه موقع إلكتروني يُمَكنك من لعب الشطرنج مع الأشخاص حول العالم. لكن ليتشيس في الواقع يحتوي على الكثير من الكنوز المدفونة التي لا يعلم الكثير بوجودها. فمثلًا، الموقع يتيح لك عددًا لا نهائيًا من التحليلات. فبعد الانتهاء من المباراة يمكنك تشغيل المحرك Engine الخاص بالموقع، وهو ستوكفيش Stockfish بالمناسبة، وتبدأ بتحليل النقلات لترى أفضلها والبدائل المتاحة التي يقترحها عليك المحرك.

توجد ميزة تحليل المباريات في الكثير من المواقع، ولكن عدد هذه التحليلات يكون محدودًا، مثل موقع تشيس دوت كوم Chess.com، والذي يحصر الأمر على مباراة واحدة كل 24 ساعة تقريبًا، وإذا أردت عدد لا نهائي يمكنك الاشتراك في هذه الخدمة، ولكنها ليست مجانية كما هو الحال على موقع ليتشيس.

يمدك الموقع أيضًا بعدد لا نهائي من المواقف التكتيكية لكي تتدرب عليها وتحلها. هذا الأمر ليس موجودًا في الكثير من المواقع.

تكمن الميزة الكبيرة التي توجد على Lichess في التبويبة الخاصة بالتعلم Learn، والتي تجدها أعلى لوحة الشطرنج. يمكنك تعلم أساسيات الشطرنج منها، والطرق الأساسية لإماتة الملك checkmate، وتنسيق القطع، ودراسة لوحة الشطرنج وتطويعها بالشكل المناسب الذي تريده، وكل هذا بمساعدة المحرك. يمكنك أيضًا أن ترفع مباراةً على الموقع من أي مصدر خارجي لتحللها. كما يمكنك تحليل مواقف بعينها عن طريق استخدام لوحة الشطرنج الخاصة وتعديل ووضع القطع في الأماكن التي تريد لتصل إلى الموقف المُراد تحليله. أنصحك فقط بالدخول على تلك التبويبة -تبويبة Learn- وتغوص في عالم التحليلات.

كنت أود أن أذكر أكثر من موقع، لكن صدقني، ليتشيس (1) سيغنيك عن الجميع!

Learn with Lichess

قنوات اليوتيوب الشطرنجية

اليوتيوب مدجج بالقنوات الشطرنجية المفيدة جدًا والممتعة في نفس الوقت، قنوات أجنبية وعربية. سنبدأ بالمصادر الأجنبية لكثرتها:

قناة Gotham Chess

اسمحوا لي أن أبدأ بقناتي المفضلة والتي يمتلكها المدرب الدولي، الأمريكي Levy Rozman، والتي أصبحت القناة الشطرنجية الأولى في العالم بفضل أسلوب ليفي الممتع وطريقته غير العادية في إيصال المعلومات. يقدم صاحب القناة الكثير من السلاسل التعليمية المتنوعة والمفيدة، مثل سلسلة الافتتاحيات، وسلسلة Win at chess. تابع القناة فقط، وستعلم لماذا جاءت في المركز الأول. (2)

قناة Eric Rosen

في المرتبة الثانية، يأتي Eric Rosen. المدرب الدولي، وصديق Levy Rozman الذي تحدثنا عن قناته أولًا. يمتاز إيرك بمبارياته العنيفة والممتعة الممزوجة بأسلوبه الهادئ والجذاب في نفس الوقت. كما يقدم محتوًى ترفيهيًا ممتلئ بالفائدة عن طريق مبارياته التي يستعرضها ويحللها في الفيديوهات الخاصة به. وأيضًا يمتاز بسلاسله الخاصة مثل سلسلته المشهورة عن افتتاح Stafford gambit.
(3)

قناة Agadmator chess

ظل أنتونيو، صاحب هذه القناة، متربعًا على عرش اليوتيوب الشطرنجي لفترة طويلة -قبل أن يطرحه ليفي- بسبب أقدميته في هذا المجال ومراجعته للمباريات العالمية وتقديمه سلاسل شطرنجية في غاية القوة والإبداع مثل سلسلة بول ميرفي الأسطورية والتي يحلل فيها أنتونيو أهم المباريات في تاريخ العبقري بول ميرفي. كذلك يمتاز بتغطياته لبطولات الشطرنج العالمية والدولية وكذلك الأحداث الشطرنجية المؤثرة في تاريخ اللعبة. (4)

قناة Thechesswebsite

من أولى القنوات التي أدخلتني عالم الشطرنج. تمثل القناة مصدرًا تعليميًا عتيقًا على اليوتيوب وتركز على الافتتاحيات وتغطى المباريات المفيدة والمهمة. كما أن هناك موقع لتعليم ولعب الشطرنج بنفس اسم القناة. (5)

وبالحديث عن القنوات العربية، سأذكر أهم قناتين من وجهة نظري من حيث المحتوى والجودة؛ وبالتأكيد هما: كش ملك الخطيب وقناة د/ محمد نوفل للشطرنج.

قناة كش ملك الخطيب

في الوطن العربي، ظل الكابتن الدولي الأردني أحمد الخطيب متصدرًا مشهد اليوتيوب الشطرنجي منذ البداية وإلى الآن. ذلك بسبب تميزه في تقديم المحتوى بأسلوبه الممتع الذي يجمع بين الفكاهة والاستفادة في نفس الوقت. كذلك يتميز بكثرة المحتوى، وتنوعه المستمر، والكورسات التي يقدمها، ومراجعاته للمباريات المهمة على الساحة بأسلوب جميل ومرح. (6)

قناة د/ محمد نوفل للشطرنج

أما عن القناة الثانية فهي قناة الدكتور المصري محمد نوفل والذي يقدم محتوًى قيمًا جدًا بأسلوب أقل ما يقال عنه أنه فريد وراق إلى أبعد الحدود. يلعب صاحبنا مع متابعيه كثيرًا ويعرض تلك المباريات ويحللها لتخرج منها عزيزي المتفرج بأكثر استفادة ممكنة. كذلك يقدم سلاسل لأهم المباريات في تاريخ الشطرنج، مثل سلسلة فيشر وسباسكي. فقط ادخل على قناته واستمتع. (7)

قواعد البينات الشطرنجية Chess databases

الانترنت مليء بقواعد البيانات، وبالتأكيد الشطرنج ليس استثناءً. معظم المباريات المهمة وغير المهمة تجدها على مواقع متخصصة في جمع البيانات والمباريات الشطرنجية. ولكن السؤال هنا: كيف أستفيد من تلك المباريات المخزنة؟ ببساطة، أدرسها. لا تمدك هذه المواقع بالمباريات فقط، بل أيضًا بالتحليل. وعلى الرغم من أن أشهر مواقع البيانات الشطرنجية Databases ليست مجانية، إلا أنك باستطاعتك أن تستعين بالمصدر الأول، ليتشيس. فقط حمل المباراة من مواقع ال Databases وانسخها على Lichess واستمتع بالتحليل المجاني. (8)

حتى أبطال العالم يحللون المباريات، ابتداءً من الافتتاح وحتى نهايات الأدوار، وبالأخص قبل البطولات؛ فالتحضير والتحليل يساعدانك على انتزاع الأفضلية من خصمك وتهيئك نفسيًا للمباريات.

كتلخيص للمقال، يمكننا اعتبار أن:

  1. موقع ليتشيس
  2. قنوات اليوتيوب المذكورة بالأعلى
  3. قاعدة بيانات الشطرنج Chess database

هم المصادر الأساسية الثلاث التي يمكنك الاعتماد عليها في تحسين مستواك الشطرنجي كمبتدئ وكمتوسط في الشطرنج، وما حرصت عليه في هذا المقال هو أن أجمع بين المتعة والفائدة في نفس الوقت. استعن بهذه المصادر، ولا تنس أن أهم شيء هو التدريب.

المصادر:

1- Lichess

2- Gotham Chess

3- Eric Rosen

4- Agadmator

5- The chess website

6- كش ملك الخطيب

7- د/ محمد نوفل شطرنج

8- Chess database

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


فكر تعليم

User Avatar

Ahmed Safwat Salah Al-Din

طالب كيمياء، محب للعلوم والبحث العلمي، وكذلك الفن بأشكاله٠


عدد مقالات الكاتب : 31
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

عذراً، التعليقات معطلة.