Ad
هذه المقالة هي الجزء 8 من 13 في سلسلة كيف نشأت الحداثة وغيرت من شكل المعمار في عصرنا؟

غيّر التقدّم التقني في أوائل القرن ال20 المجتمع الغربي بسرعة مذهلة، فاستولت الآلات المتمثّلة في السيارات والهواتف وغيرها على مخيّلة الجمهور. ونشأ اتجاه يعرف باسم الاتجاه الوظيفي في عمارة الحداثة. ووصف المعماري لو كوربوزييه المنزل بأنه آلة للعيش فيها. إذ يجب أن يُصمّم المنزل بشكل مثالي مثل مظهر الآلة، كذلك يجب أن تعتمد صناعة البناء على أساليب الإنتاج الضخم للصناعات مثل صناعة السيارات. والتي يمكن بدورها أن تحل مشاكل الإسكان المزمنة في البلدان الصناعيّة، كما تعيد الطبيعة إلى حياة الناس. ويحدث ذلك عن طريق التخلّص من المدن التي وصفوها بالسجون الفوضويّة المظلمة. وبالتالي تخطيط المدن تخطيطًا عقلانيًا ووظيفيًا باستخدام أنواع المساكن الموحّدة التي تقدِّم بديلًا صحّيًا وإنسانيًا. [1] فماذا يقصد بالاتجاه الوظيفي في العمارة وكيف أثّر على عمارة الحداثة؟

ما هو الاتجاه الوظيفي؟

تعدّ « الوظيفية في العمارة- Functionalism architecture » أو المدرسة الوظيفية من أبرز اتجاهات عمارة الحداثة. والاتجاه الوظيفي في العمارة هو المبدأ القائل بأن شكل المبنى يجب أن يتحدّد عن طريق اعتبارات عمليّة مثل الاستخدام، والمواد، والهيكل. ويجب أن يعكس تصميم المبنى الغرض منه ووظيفته. ويمكن التعبير عن الفكرة الرئيسيّة في الوظيفية بشعار “الشكل يتبع الوظيفة” والذي صيغ في ثمانينيات القرن 19 من قبل المعماري الأمريكي «لويس سوليفان- louis sullivan» رائد مدرسة شيكاغو.[2]

تاريخ قديم وتنوع مذهل

لا يمكن اعتبار الوظيفية مفهومًا حديثًا وحصريًا، وبصرف النظر عن حقيقة أنه حتّى أكثر المباني الخياليّة تمتلك من دون أدنى شك اعتبارات وظيفية وأسباب لكي تتنفّذ. ولكن وُجِدَت أوقات في الماضي حينما هيمنت فيها الوظيفية على الوسط المعماري، بينما اختلف الطابع الفني من وقت لآخر. فابتداءً من مساكن كهوف العصر الحجري، واستمرارًا بالتحصينات والقنوات الرومانية، وقلاع القرون الوسطى، والعمارة الصناعية والتجارية في القرن 19. استمرت العلاقة الوثيقة بين الشكل والوظيفة وبذلك يكون الاتجاه الوظيفي قديمًا كقِدَم البناء نفسه.

مع ذلك ترتبط الوظيفية على نحوٍ خاص مع عمارة الحداثة والتي تطوّرت خلال الربع الثاني من القرن ال20. وانتشر الاتجاه الوظيفي ليؤثّر على مجموعة متنوّعة من المدارس المعمارية والمعماريين. إذ أثّر على العمارة العضوية لفرانك لويد رايت، والعقلانية الكلاسيكية لميس فان دير روه، والعمارة التعبيرية لإريك مندلسون، وهندسة لو كوربوزييه وغيرهم أيضًا الكثير. وبذلك يمكنكم تخيل حجم هذا التنوع! [2][3]

ما هي أسباب نشأة الاتجاه الوظيفي في العمارة؟

ظهر حجم الدمار الهائل بعد الحرب العالمية، وبالطبع ظهرت معه الحاجة الملحّة إلى إعادة الإعمار. وأبدى المعماريون استياءهم آنذاك من الإحيائيّة التاريخيّة والعمارة الاصطفائيّة. إذ كانت قد ظهرت تقنيّات وأنواع جديدة للبناء، وتغيّرت معها المُثل الثقافيّة والجماليّة. ونتيجةً لذلك بدأت عمليّة البحث عن فكر حديث في ظلِّ واقع احتوى على القليل من المال والكثير من المشاكل مثل أزمة السكن. لذلك ظهرت الوظيفية في العمارة والتي كان من المفترض أن تكون أكثر هندسية وأقلّ فنية. حيث تمَّ وضع الاهتمام بالأشكال جانبًا بينما أعطوا الأولوية للمسكن الفعّال الذي يستخدم أقلّ قدرٍ ممكنٍ من الموارد سواءً كانت مادّيةً أو ماليةً أو بشريةً مع تحقيق أفضل النتائج المرغوبة. [4]

بم يتميز الاتجاه الوظيفي في العمارة؟

أصرَّ المعماريون على أن عمليّة التصميم تبدأ مع تحليل وظيفة المبنى ومن ثمَّ اختيار أفضل الوسائل التقنيّة لتلبية تلك الوظائف. وأكّد مؤيّدو الاتجاه الوظيفي بأن العمارة الجيّدة تنتج تلقائيًا من خلال تلبية الاحتياجات العملية، ورغم ذلك لا يزال هناك العديد من البدائل التي يجب على المهندس أن يختار من بينها، وهذا الاختيار قد يحدّد الفرق بين الهندسة المعمارية الجيّدة والسيّئة.

وأيضًا تقدّر الوظيفية الكفاءة والجودة العالية للبناء إضافةً إلى التكلفة الماليّة المنخفضة. ونتيجةً لذلك تغيّرت أشكال ومساقط المباني، فانتشرت الأشكال الهندسية والجدران الخرسانية البسيطة، مع إظهار التركيبات الكهربائيّة والعناصر الإنشائيّة. وأعطت الأولويّة للضوء والتهوية الطبيعيّين، واستخدموا أحيانًا المواد مسبقة الصنع. هكذا تحدّد الطابع الجمالي بالاتجاه الوظيفي باعتباره جزءًا من عملية التصميم، أي أنه يظهر وحده عند تلبية الاحتياجات الوظيفية بدلًا من أن يتمّ تركيبه مع عمليّة التصميم. وبصفة عامّة فإن التركيز على الوظيفة في العمارة الحديثة يعني إعادة توحيد العمارة والهندسة. [2][4]

نقاط لو كوربوزييه الخمسة

حدّد المعماري «لو كوربوزييه- le Corbusier» الخصائص 5 التي تُعرّف عمارة الحداثة. وتمثّلت بمباني مثل منزل citrohan و«فيلا سافوي- villa savoye» والتي تعد أبرز أمثلة الاتجاه الوظيفي. وشملت هذه الخصائص:

Villa savoye من تصميم لو كوربوزييه
  1. رفع المبنى على أعمدة وبذلك يتحرّر الطابق الأرضي ليصبح مساحة مغطّاة تُستخدم لحركة الناس والسيارات، وتوضع بها الأدراج والخدمات اللازمة.
  2. تحرير الواجهات ويحدث هذا عن طريق فصل الجدران عن الجملة الإنشائية، أي لا تكون الجدران حمّالة وكذلك تتراجع الأعمدة أحيانًا عن الجدران الخارجية ممّا يعطي حرّيّة أكثر بتحديد شكل وأبعاد فتحات النوافذ.
  3. جدران خارجيّة بسيطة وغير مزخرفة، إضافةً إلى استعمال نوافذ شريطيّة.
  4. مساقط مفتوحة، وتظهر المرونة في التصميم عند استخدام قواطع خفيفة للفصل بين الفراغات.
  5. أسقف مستوية، مع إمكانية تحويل السطح إلى حديقة، فتصبح الحديقة جزءًا أساسيًا من التصميم. [5]
منزل citrohan من تصميم لو كوربوزييه

منزل سيسيل، فريدا، ودييغو في المكسيك

صمّم «خوان أوجورمان- juan o’gorman» ما يعتقد بأنه أوّل مبنىً يعود للوظيفية في أمريكا اللاتينية، وهو منزل لوالده سيسيل ومن ثمّ أضيف إليه منزل لفريدا كاهلو ودييغو ريفيرا.

منازل Cecil, Diego and Frida من تصميم خوان أوجورمان
منازل Cecil, Diego and Frida من تصميم خوان أوجورمان

وركّز أوجورمان على احتياجات المكسيك مع الأخذ بعين الاعتبار الثقافة المحلّيّة، لهذا السبب كان للمنازل ألوان مختلفة نابضة بالحياة. واختار النباتات المحلية للحدائق من أجل أن تنمو من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى عناية خاصّة. واستخدم الصبّار ليكون سياجًا عوضًا عن الجدران. ورفع المنزل على الأعمدة ممّا سمح له بتحرير الطابق الأرضي.[4]

مشروع وحدة السكن في مرسيليا، فرنسا

كُلّف لو كوربوزييه بتصميم مشروعٍ سكنيٍّ لعائلات مرسيليا «وحدة السكن- unité d’habitation». ليستوعب تقريبًا 1600 ساكن. واختار لو كوربوزييه الامتداد الشاقولي بدلًا من الأفقي في تصميمه لذلك ارتفع المبنى ليضمَّ 18 طابقًا. وتمثّلت فكرته بتخصيص فراغ سكني خاصّ، ولكن خارج هذا الفراغ صمّم أماكن عامّة مشتركة احتوت على فراغات للتسوّق والأكل والرياضة والاجتماعات. كذلك شَكَّل السطح شرفة لحديقة بها مضمار للجري وروضة أطفال ومسبح ونواد. إضافةً إلى ذلك احتوى المجمّع على محلات تجارية ومرافق طبّيّة وحتّى فندق صغير. فأصبح مبنى وحدة السكن كمدينة داخل مدينة يتمّ تطويرها وفق الاحتياجات المكانيّة والوظيفيّة للسكّان. [6]

وحدة السكن في مرسيليا، فرنسا من تصميم لو كوربوزييه

آلة ولكن

كثيرًا ما تُنتقد الوظيفية في أوروبا بوصفها وكأنها مثل الآلة، خاليةً من الروح، أو أنها ابتعدت عن الفنّ في سبيل تحقيق عدّة احتياجات. ولكن بالرغم من ذلك لا نستطيع إنكار الدور الرئيسي الذي لعبته في حلّ أزمة السكن المنتشرة. وما قدّمته من إلهام إلى مدارس عمارة الحداثة والتخطيط العمراني عمومًا.

المصادر

  1. Le Corbusier – OpenLearn – Open University
  2. Functionalism | architecture | Britannica
  3. MODERNISM (architecture-history.org)
  4. Architecture or Revolution: Frida Kahlo’s Houses and the Functionalist Movement | ArchDaily
  5. Le Corbusier – The first period | Britannica
  6. AD Classics: Unite d’ Habitation / Le Corbusier | ArchDaily

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


عمارة

User Avatar

Julie Youssef

مهندسة معمارية، أحب الرسم والقراءة


عدد مقالات الكاتب : 54
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق