Ad

أظهرت بعض الدراسات الحديثة على فيروس كورونا المستجد أن 80% من الحالات المصابة لا تظهر عليها أي أعراض سواء خفيفة أو شديدة. فما سبب ذلك؟ لنجب على هذا السؤال، يجب أولًا التعرف على مواجهة جهاز المناعة لفيروس كورونا، فهو خط دفاع الجسم عن الفيروس والمساهم في ظهور الأعراض وعدم ظهورها.

استجابة المناعة مع فيروس كورونا

فلنأخذ فيروس كورونا -2 المعروف بسارس مثالًا واضحًا على أنواع فيروسات كورونا، فعندما يصل إلى خلايا الإنسان يتكاثر للحفاظ على بقائه، وليصل إلى ذلك يُثبت جزيئات غلافه الخارجي على مستقبل بروتين مطابق يسمى  ACE2 ليشبه وضع المفتاح في القفل. توجد مستقبلات  ACE2 عادة في الرئتين والكليتين والأمعاء والقلب. وبمجرد إصابة الشخص بالفيروس تظهر الأعراض في غضون 14 يومًا وهي ما تعرف بفترة الحضانة للمرض، ويمكن أن يُظهر الجسم استجابة مناعية قوية في فترة الحضانة تمنع الإصابة بالعدوى، وتُقلل الكمية الفعلية للفيروس في الجسم ومنعها من الوصول إلى الرئتين وبالتالي لم تتطور أعراض الفيروس لدى المصاب ويُطلق عليه الحامل الصامت وتشير الأبحاث أن الأطفال والشباب الأصحاء هم الأكثر عرضة لحمل المرض دون أعراض.

أمّا إذا استمر فيروس بعد نقطة الدخول إلى الجسم من الأنف أو العينين والحنجرة، فقد يتجه إلى الرئتين، وفي الرئتين يلتصق بمستقبلات ACE2 ويتكاثر، مما يؤدي إلى تحفيز جهاز المناعة لتنظيف الخلايا المصابة. ومع الاستمرار التفاعل بين الفيروس والمناعة الذاتية، تنتج الخلايا المبطنة لمجرى الهواء التنفسي كمية كبيرة من السوائل تملأ أكياس الهواء مما يصعب عملية تبادل الغازات، ونقل الأكسجين إلى الدم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، وتتلف بعض الأنسجة التي تحتوي على مستقبلات ACE2  ويحدث التهابًا بالرئة ومن هنا تظهر أعراض المرض مثل الحمى والسعال وضيق التنفس.

السبب القاتل لفيروس كورونا

يمكن أن تتفاقم الأعراض نتيجة للاستجابة المناعة المفرطة تتسبب في ما يعرف بعاصة السيتوكين -هي مجموعة من البروتينات ترسل إشارات لخلايا الجهاز المناعي للاستجابة المباشرة- التي تعتبر رد فعل كارثي مفرط يسبب الكثير من الالتهابات وتلف الأعضاء تصل إلى درجة الموت نتيجة لمتلازمة ضيق التنفس الحادة (ARDS).

هل ينتقل فيروس كورونا من مصاب بدون أعراض

إذًا فجهاز المناعة هو الوحيد المواجه لتلك المعركة، والمحدد لظهور الأعراض الخفيفة أو الشديدة أو حتى عدم ظهورها، ولكن هل يمكن نقل المرض لشخص حامل للفيروس بدون ظهور أعراض عليه؟ أشارات الدراسات البحثية أن مرضي كوفيد 19 يميلون لحمل الفيروس بمقدار أكبر ولمدة قصيرة قبل ظهور الأعراض عليهم، ويشير ذلك إلى إمكانية نقلهم الفيروس قبل شعورهم بالأعراض، ومع ذلك لا يوجد دليل جيد على أن الأشخاص الذين لا يعانون من الأعراض يمكنهم نقل الفيروس لغيرهم. وإلى الآن يعمل الأطباء على فهم أجهزة المناعة وكيفية تعاملها مع فيروس كورونا.  

المصادر:

bmj

Nature

CEBM

sciencealer

انظر أيضًا:

دراسة جديدة توضح كيفية انتشار فيروس كورونا داخل الأنسجة

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب

User Avatar

sarah mostafa


عدد مقالات الكاتب : 13
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق