Ad

لماذا يزداد تلوث الهواء في أفريقيا؟ أفاد بحث جديد نُشر في مجلة «Environmental Research Letters» أن تلوث الهواء في إفريقيا قد ازداد بشكل ملحوظ في نصف القرن الماضي. باستخدام نتائج جُمعت من إثيوبيا وكينيا وأوغندا كدراسات لقياس مستويات تلوث الجسيمات (PM) والرؤية، تدعو نتائج الدراسة إلى الحاجة الملحة لتحسين مراقبة نسبة جودة الهواء.

أسباب تلوث الهواء في شرق أفريقيا

تم إجراء الدراسة من قبل باحثين من جامعة «برمنغهام» وقد قاموا بدراسة عواصم البلدان مثل «أديس أبابا» «ونيروبي» «وكمبالا» لتحديد كيفية تأثير الانبعاثات الملوثة من السيارات وآلات توليد الطاقة منذ السبعينيات على المنطقة. وقد أفاد احد الباحثين في الدراسة من خلال الدلائل إلى أن جودة الهواء المحيط في المواقع الحضارية الإفريقية غالبًا ما تكون سيئة، بسبب ارتفاع معدلات الإنتاج والنمو السكاني مما يؤدي إلى البناء على نطاق واسع وزيادة استخدام الطاقة وانبعاثات المركبات والمصانع.وهذا قد يجيب على سؤال لماذا يزداد تلوث الهواء في أفريقيا؟

مقدار تلوث الهواء في عواصم القارة السمراء :

يعتبر تلوث الهواء مصدر قلق كبير في شرق أفريقيا بسبب تأثيره على صحة الإنسان، هناك عدد قليل من شبكات مراقبة جودة الهواء، مما ينتج عن ذلك القليل من البيانات المتعلقة بجودة الهواء على المدى الطويل، ولكن يمكن قياس نسبة التلوث من خلال معدل وضوح الرؤية في المدن الكبرى كبديل عن طرق قياس التلوث البيئي، تظهر النتائج انخفاضًا ملحوظًا في الرؤية في «نيروبي» بنسبة 60٪، «وكمبالا» بنسبة 56٪، «وأديس أبابا» بنسبة 34٪. كذالك ارتفعت مستويات التلوث بنسبة 182٪، و 162٪ ، و 62٪ على التوالي خلال الـ 45 سنة الماضية.

أخطار تلوث الهواء و تهديداته المستقبلية :

يشكل تلوث الهواء تهديدات صحية واقتصادية واجتماعية كبيرة للمدن حول العالم – مرتبط ارتباطًا وثيقًا بكيفية تخطيطنا وإدارتنا وعيشنا في المناطق الحضارية. شرق أفريقيا ليست استثناءً لذلك، ولكنها تفتقر إلى قوة بيانات جودة الهواء.

حتى الآن، لم تتمكن أي دراسات من تقييم دور العوامل الاجتماعية والاقتصادية عند زيادة تلوث الهواء في شرق أفريقيا، حيث تتوفر البيانات التي تساعدنا على فهم هذه العلاقة وتوفر حجر الأساس الذي يتم الحاجة إليه لدراسة الهواء في المناطق الحضارية في شرق إفريقيا الذى يمكن أن يساعد في تقييم التدخلات المستقبلية لتحسين جودة الهواء في المنطقة.

المصادر : Environmental Research Letters, Sciencedaily.

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة بيئة

User Avatar

Emad Atef Mohamed

Hey everyone, this is Emad Atef, and I'm student at faculty of Education Ain Shams University, Biological and Geological Sciences department, I'm live in 6th of October city,Giza - Egypt and I'm currently working for elakademiapost as an editor and writer


عدد مقالات الكاتب : 15
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق