Ad

كما يواصل فيروس كورونا المستجد انتشاره في أنحاء العالم يواصل العلماء عملهم الدؤوب والمستمر لكشف الأسرار الكامنة وراء هذا الفيروس، حيث قام الخبراء مؤخرًا بعمل دراسة توضح كيفية انتشار فيروس كورونا داخل الأنسجة إذ تم جمع عينات المرضى من 3 مستشفيات في مقاطعات هوبي وشاندونغ وبكين من 1 يناير حتى 17 فبراير 2020. في هذه الدراسة تم الكشف عن SARS-CoV-2 في 1070 عينة من 205 مريض مصابين بـ COVID-19 والذين كان متوسط ​​أعمارهم 44 سنة (المدى 5-67 سنة) وكان 68٪ منهم ذكور، وعانى معظم هؤلاء المرضى من الحمى والسعال الجاف والوهن، كما أن 19٪ من المرضى يعانون من مرض مزمن، وكانت عينات الجهاز التنفسي السفلي في الغالب إيجابية للفيروس، ولكن الأهم من ذلك تم الكشف عن الفيروس الحي في البراز، مما يعني أنه قد ينتقل عن طريق البراز، وأظهرت نسبة صغيرة من عينات الدم نتائج اختبار PCR إيجابية، مما يشير إلى أن العدوى قد تكون في بعض الأحيان جهازية، للمزيد من التفاصيل حول كيفية انتشار فيروس كورونا داخل الأنسجة تابع قراءة هذا المقال.

العينات المستخدمة في هذا البحث:

  • تم جمع مسحات البلعوم من معظم المرضى بعد دخول المستشفى خلال 1 إلى 3 أيام.
  • تم جمع عينات الدم والبلغم والبراز والبول وسائل الأنف طوال فترة المرض.
  • تم أخذ عينة من «Bronchoalveolar lavage fluid» – إجراء طبي يتم بواسطة جهاز تنظير القصبات الذي يمر من الفم أو الأنف نحو الرئتين حيث يتم حقن سائل في جزء صغير من الرئة ليُجمع من أجل فحصه-
  • تم استخلاص الرنا من عينات سريرية وتحديد المورثة 1ab لفيروس SARS-CoV-2 باستخدام تقانة RT-PCR الذي يستهدف اطار القراءة المفتوحة (المقصود جزء من الحمض النووي او المورثة الذي يتم ترجمته الى احماض امينية ولا يحتوي على الشيفرة stop) كما هو موضح سابقا، وتم استخدام قيمة عتبة دورات RT-PAR (المقصود عدد الدورات التي تصبح عندها نواتج PCR قابلة للكشف) كمؤشر لعدد نسخ رنا الفيروس SARS-CoV-2 في العينات حيث ان اقل قيمة لعتبة عدد الدورات تشير الى اعلى عدد من نسخ الفيروس، فالعتبة اقل من 40 دورة تعتبر ايجابية فيما يتعلق بفيروس SARS-CoV-2. ( اي باختصار يعتمد في الكشف عن الفيروس على اقل عدد من النسخ التي يصبح عندها الكشف عن نوانج PCR ممكن فتكون النتيجة ايجابية اذا كان عدد الدورات اقل من 40).
  • تمت زراعة 4 عينات برازية ايجابية بالنسبة للفيروس SARS-CoV-2 والتي اظهرت عدد نسخ مرتفع ثم تم استخدام المجهر الالكتروني للكشف عن الفيروس مباشرة.

النتائج:

أظهرت عينات Bronchoalveolar lavage fluid أعلى معدلات إيجابية (14 من 15 مريض؛ أي ما يعادل 93٪)، يليها البلغم (72 من 104؛ 72٪)، وسائل الأنف (5 من 8؛ 63٪)، مسحات البلعوم (126 من 398؛ 32٪)، البراز (44 من 153؛ 29٪)، والدم (3 من 307؛ 1٪)، لم تظهر عينات البول الـ 72 نتائج إيجابية، وكانت قيم عتبة الدورة المتوسطة لجميع أنواع العينات أكثر من 30 (<2.6 × 104 نسخة / مل) باستثناء مسحات الأنف ذات قيمة عتبة الدورة المتوسطة التي تبلغ 24.3 (1.4 × 106 نسخة / مل)، مما يشير إلى توزع فيروسي أعلى (الجدول).

تم الكشف عن الحمض النووي الريبي الفيروسي في عينات واحدة من 6 مرضى (عينات الجهاز التنفسي أو البراز أو الدم)، في حين يفرز 7 مرضى الفيروس في عينات الجهاز التنفسي وفي البراز (n = 5) أو الدم (n = 2).
وقد لوحظ وجود سارس – CoV – 2 فى عينة البراز لـ 2 من المرضى لم يكن لديهم اسهال.

عشرين مريضا كان لديهم 2 إلى 6 عينات جمعت في وقت واحد

ذكرت دراستان أصغر وجود السارس CoV-2 في مسحات الشرج أو الفم والدم من 16 مريضا في مقاطعة هوبي، ووجوده أيضًا في مسحات الحلق والبلغم من 17 حالة مؤكدة.

أخيرًا:

تم الكشف عن الحمض النووي الريبي الفيروسي في عينات واحدة من 6 مرضى (عينات الجهاز التنفسي أو البراز أو الدم)، في حين يفرز 7 مرضى الفيروس في عينات الجهاز التنفسي وفي البراز (n = 5) أو الدم (n = 2).
وقد لوحظ وجود الفيروس فى عينة البراز لـ 2 من المرضى لم يكن لديهم اسهال.

ذكرت دراستان أصغر وجود السارس CoV-2 في مسحات الشرج أو الفم والدم من 16 مريضا في مقاطعة هوبي، ووجوده أيضًا في مسحات الحلق والبلغم من 17 حالة مؤكدة.

قد يساعد انتقال الفيروس عن طريق الطرق التنفسية على تفسير الانتشار السريع للمرض، بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يفيد اختبار العينات من مواقع متعددة إلى تحسين الحساسية وتقليل نتائج الاختبار السلبية الكاذبة.
ولكن معوقات هذه الدراسة أن بعض المرضى لم يكن لديهم معلومات سريرية مفصلة متاحة، لذلك لا يمكن ربط البيانات بالأعراض أو مسار المرض كما أن بعض أنواع العينات كان عددها غير كافي.

ذُكر في البحث أنه تمت الموافقة على هذه الدراسة من قبل لجان الأخلاقيات في المستشفيات المشاركة.

المصدر: jamanetwork

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب أحياء

User Avatar

Alaa Sattam


عدد مقالات الكاتب : 91
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق