Ad

يتعلم الأطفال عادة من خلال المشاهدة والتقليد. فنرى مثلًا الطفل يشرب الماء بطريقة فريدة كتلك التي يستعملها والده، أو يغضب بنفس طريقة صديقه المقرب. وأحيانًا نراهم يتحدثون بلغة شبيهة بتلك التي في الرسوم المتحركة، ومن أشهر تلك الرسوم سلسلة أميرات ديزني. يعتقد بعض الأطفال أن تلك الشخصيات هي شخصيات موجودة على أرض الواقع، ويتقاسمون الشخصيات فيما بينهم. يقلدون حركاتهم وغناءهم ويمتلكون أغراضًا تحمل صورهم، وربما ليس في ذلك خطر يذكر. فالعديد منا مر بتلك المرحلة وتخطاها بالفعل، ولكن الخطر الحقيقي ليس في التقليد فقط بل المعايشة. ولا سيما إن كانت معايشة الأمراض النفسية والاضطرابات العقلية التي تعاني منها أميرات ديزني والشخصيات الكرتونية الأخرى.

في متابعة لسلسلة أميرات ديزني قام المحللون النفسيون بتحليل شخصياتهم وفق دليل تشخيص الأمراض النفسية، ليستنتجوا أن كل أميرة تعاني من اضطراب ما. يخشى العلماء من أن يتأثر الأطفال بتلك الاعتلالات، وأن يقلدوا تصرفات أميرات ديزني على أنها أمر طبيعي ونموذجي. وفي غياب التحاور بين الآباء وأبنائهم، قد يتأثر الأطفال بالرسوم المتحركة والحكايات الخيالية للصعوبة التي تواجههم على التفرقة بين الواقع والخيال. فتنتقل الاضطرابات النفسية لدى أميرات ديزني إلى الأطفال دون أن يلحظ ذلك أحد.

كيف يتعلق الأطفال بمن حولهم؟

يعتمد الأطفال على غيرهم في توفير الاحتياجات المادية والمعنوية. كما أنهم يتأثرون بالشخصيات التي يتعلقون بها بشكل أكبر من غيرهم حتى في اعتلالاتهم النفسية. وليس فقط الشخصيات المحيطة من يمكنها التأثير على الأطفال، إذ يمتلك بعض الأطفال أنماط تعلق مختلفة تجعلهم متيمون بما يشاهدون عبر وسائل الإعلام، خاصة في مراحل طفولتهم المبكرة. مما جعل الأكاديمية الأمريكية للأطفال تفضل عدم تعرض الأطفال للتلفاز قبل عامين.

يحدث التعلق عن طريق الارتباطات الناتجة عما يسمى بنموذج العمل الداخلي الذي تحدث عنه الطبيب النفسي البريطاني جون بولبي. ويعرف نموذج العمل الداخلي للتعلق بأنه تمثيل عقلي يتكون من تجارب الطفل المبكرة مع من يوفرون له الدعم المادي والمعنوي بشكل مباشر. يؤثر هذا التمثيل العقلي على كيفية تفاعل الطفل وبناء العلاقات مع الآخرين أثناء نموهم، ويشرح كذلك الاختلافات في السلوك البشري للأفراد.

نظرية الارتباط

تشير نظرية الارتباط/التعلق إلى أن نموذج العمل الداخلي للشخص، والذي يؤثر على أفكاره وسلوكياته، يتشكّل أثناء ارتباطات الطفولة المبكرة. وقد حدد جون بولبي أربعة أنماط ارتباط رئيسية: آمن، قلق متردد، متجنب، ومضطرب.

ويساعد فهم نوع الارتباط بين الطفل والمحيطين به، طريقة التفاعل والتعلم والانفتاح أو الانعزال عما حولهم:

1. الارتباط الآمن

يشعر الأطفال الذين لديهم ارتباط آمن بالحب والأمان، مما يؤدي إلى علاقات صحية وثقة في التفاعلات الشخصية. ومن الجدير بالذكر أن الأطفال يبدؤون في التعلم والتقليد عندما ينشأ بينها وبين مقدم الرعاية الخاص هذا النوع من الارتباط. ولذلك يجب على الآباء الحرص على إنشاء هذا النوع من الارتباط بينهم وبين أبنائهم، لأنه النوع الوحيد الآمن بين الارتباطات الأربع.

2. الارتباط القلق المتردد

يشك الأطفال الذين لديهم ارتباط قلق متردد في مقدمي الرعاية، ويسعون إلى الحصول على الموافقة المستمرة ويخشون الهجر. غالبًا ما يواجهون صعوبات في الحب والاتصال في مرحلة البلوغ.

3. الارتباط المتجنب

يشعر الأطفال الذين لديهم ارتباط متجنب أن احتياجاتهم العاطفية لن يتم اشباعها، مما يؤدي إلى الشعور بالدونية وتجنب العلاقات الحميمة.

4. الارتباط المضطرب

يتعرض الأطفال الذين لديهم ارتباط مضطرب إلى مزيج من السلوكيات المتجنبة والقلقة، وغالبًا ما يظهرون غضبًا شديدًا وصعوبة في العلاقات. قد يواجهون صعوبة في التحكم في الغضب والعلاقات الحميمة في مرحلة البلوغ.

سعت عالمة النفس الأمريكية ماري أينسورث نظرية بولبي لتشمل مفهوم الأمان لدى الطفل. وذكرت أن الطفل إما سيشكل ارتباطات آمنة أو غير آمنة تؤدي إلى نمط ارتباط عام له كفرد. وتحدث الارتباطات غير الآمنة عندما لا يتم تلبية احتياجات الأطفال من قبل ذويهم. ويشير علماء النفس إلى أن الارتباطات غير الآمنة تؤدي إلى زيادة خطر ظهور المشكلات وتطور اضطرابات الصحة العقلية.

الأطفال الذين يكبرون مع والدين متجنبين هم أكثر عرضة للاعتماد على التعلم من خلال التلفزيون. فما سيشاهدونه سيؤثر عليهم مستقبلًا مهما كان. فإن كان ما يتعرضون إليه تعليمي، فسيبلون بلاءً حسنًا في سنوات تعليمهم التالية. وإن كان ما يتعرضون إليه عنيف أو يحمل في طياته اضطرابات نفسية، فسيتبناها الطفل لتؤثر عليه مستقبلًا.

كيف يؤثر التلفاز على الأطفال؟

نتعلق جميعنا بأبطال مسلسلاتنا الدرامية، فنتأثر لما يحدث لهم ونفرح لفرحهم ونحزن ونبكي على النهايات المأساوية، حتى ونحن ندرك كونه مجرد تمثيل. فما بالك بالأطفال الذين فقدوا التواصل مع آبائهم واتجهوا إلى التلفاز ليتعلقوا بشخصياته ويجدوا الأمان عندهم. يؤثر التلفاز على الأطفال بشكل كبير، خاصة إن أتيحت الفرصة للطفل بإنشاء علاقة تفاعلية مع شخصياته المفضلة، كالدمى والألعاب الإلكترونية، التي تروج إليها الشركات الإعلانية لزيادة شعبية شخصياتهم الخيالية. وعندما تنشأ تلك العلاقة التفاعلية ذات الروابط العاطفية، فإن الأطفال يظهرون مشاعر وتصرفات سلبية عندما لا تتصرف الشخصية الكرتونية كما يتوقع الطفل منها.

وضح عالم النفس الكندي الأمريكي ألبيرت باندورا كيفية تعلم الأطفال من خلال نظرية التعلم الاجتماعي، حيث ينشأ التعلم من خلال ملاحظة السلوك وعواقبه، ومن ثم نمذجة ذلك السلوك. وتتم النمذجة من خلال إحدى المحفزات الخارجية الثلاث: النماذج الحية وهم أشخاص حقيقيون محيطون بالطفل، والنماذج الكلامية وهي الحكايات التي يسمعها الطفل، وأخيرًا النماذج الرمزية.

يمكن للنماذج الرمزية أن تكون إما ممثلين حقيقيين يلعبون دور أشخاص حقيقيين أو شخصيات خيالية، أو شخصيات رسوم متحركة. وفقًا للأكاديمية الأمريكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين في عام 2014، تم إجراء مئات الدراسات التي تثبت أن العنف الذي يتم مشاهدته على شاشات التلفاز يؤثر على السلوك. وعادةً ما ينظر الأطفال إلى تلك السلوكيات العنيفة على أنها طبيعية، وطريقة ممكنة لحل المشكلات. حتى أنهم ينخرطون في العنف بأنفسهم للتعبير عن أنفسهم وحل مشكلاتهم.

عالم ديزني والأطفال

تأسست شركة والت ديزني في بداية القرن العشرين وتنوعت المجالات التي عملت بها. وكان من أبرزها وأكثرها شهرة مجلات وأفلام الرسوم المتحركة. وكان من يبن تلك الرسوم سلسلة أميرات ديزني التي حصلت على شهرة واسعة بين الأطفال والكبار عل حد سواء. ورغم شهرتها تلك إلا أن الشركة تعرضت للعديد من الاتهامات ولا زالت تتعرض للمزيد حتى يومنا الحالي. ومن بين تلك الاتهامات كان الفصل العنصري وترويج صورة موحدة لمقاييس الجمال، كما هو الحال في سندريلا وسنو وايت.

حكاية ديزني “البيض المتكلم” ومقاييس الجمال لدى الأطفال

في عام 1999م، قامت إليزابيث يومان مع مجموعة من الباحثين بعمل دراسة حول مجموعة من أطفال المرحلة الإبتدائية. حيث طلبوا من الأطفال أن يقوموا برسم بطلة قصة البيض المتكلم. وهي قصة خيالية في مجلة ديزني منذ عام 1989م. بطلة القصة سوداء البشرة على خلاف القصص الأكثر شهرة في تلك الفترة، كما أن بطلة القصة لم تتزوج من أمير في النهاية.

لاحظ العلماء أن معظم الأطفال بمختلف عرقياتهم قد اختاروا أن يرسموا البطلة بيضاء البشرة، على الرغم من أن جميع الشخصيات الرئيسية ذات بشرة سوداء. وعندما سئل أحد الأطفال عن سبب رسمه لها بتلك الطريقة كانت إجابته: اعتقدت أن ذلك سيمنحها حياة أفضل، وسيمكنها ذلك من أن تتزوج. كانت نتيجة تلك الدراسة صادمة، فالأطفال بمختلف عرقياتهم قد تأثروا بالصورة النمطية العنصرية الشائعة عن الجمال. لتصبح أيدولوجية فكرية مترسخة منذ نعومة أظافرهم.

يتأثر الأطفال كذلك بأزياء وتصرفات أميرات ديزني الأنثوية، حيث طورن لدى الأولاد والبنات سلوكيات أنثوية استمرت حتى عام بعد مشاهدة أفلام ديزني. كما أن تصنيف الأطفال للأميرات عادة لا يشمل شخصية “موانا” مثلًا. وموانا هي شخصية حسب رواية ديزني أميرة محاربة سمراء البشرة وذات شعر مجعد. لم يرها الأطفال إلا كمحاربة فقط، واعتبروا أن لفظ أميرة يطلق حصرًا على من هم أمثال الجميلة في فيلم الجميلة والوحش. وبذلك أصبح لدى هؤلاء الأطفال قالب نمطي للشكل والتصرفات الأنثوية. وينظر الأطفال عادة إلى الأميرة كونها امرأة جميلة ذات جسد نحيل ومواصفات خاصة تؤثر على نظرتهم لأجسادهم. كما تجعلهم تلك النظرة يحاولون تغيير هيآتهم بغية التشبه بتلك الأميرات شكلًا وطباعًا للحصول على حياة ذات نهاية سعيدة كما الأميرات في القصص الكرتونية.

أميرات ديزني والاضطرابات النفسية

سنو وايت أو بياض الثلج

دعونا نبدأ بأولى أميرات ديزني بياض الثلج (Snow-white) والتي تٌظهر بشكل ملحوظ علامات اضطراب ما بعد الصدمة (PTDS – Post-Traumatic Stress Disorder). نتيجة للأحداث المؤلمة التي تعرضت إليها سنو وايت تباعًا منذ أن حاولت زوجة أبيها التخلص منها، استوفت شخصيتها المعايير الثمانية المدرجة في النسخة الخامسة من دليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-V)، وسنذكر بعض الأمثلة من قصة فيلمها الأول.

يظهر المعيار الأول. عندما تتعرض بياض الثلج لمحاولة القتل على يد الصياد الذي أرسلته لها زوجة أبيها لشريرة، وتقترب للموت بصورة مباشرة. ومن ثم تظهر ردود فعل فيسيولوجية تجاه الإشارات الداخلية أو الخارجية التي تشبه الحدث المؤلم الذي تعرضت له تمامًا كما في المعيار الثاني. على سبيل المثال، عندما تتنكر زوجة أبيها الملكة الشريرة في هيئة سيدة عجوز وتقترب من بياض الثلج، تتفاعل بياض الثلج بالعجز، تمامًا كما فعلت مع الصياد.

تشخيص الاضطراب

حاولت بياض الثلج إبقاء نفسها منشغلة طوال الوقت حتى لا تتذكر ذكرياتها المؤلمة. تارة بالانهماك في التنظيف والطبخ والأعمال المزلية، وتارة أخرى بملازمة الأقزام والتفكير في مشكلاتهم وهو المعيار الثالث. ونلاحظ في القصة إهمال الأميرة لواجباتها كأميرة وفشلها في تكوين علاقات قوية سوى بالأقزام، وهو ما وصف في المعيار الثالث بالتغيرات السلبية في الإدراك والمزاج. وعندما تظهر لها العجوز عند الكوخ تبدي أميرة ديزني رد فعل مبالغ فيه وغير متوقع، ولكنه موصوف في المعيار الخامس بالتغير في التفاعل بالتهيج أو العدوان مع صعوبة في التركيز. وتبقى تلك التفاعلات والتغيرات في شخصية بياض الثلج حوالي شهر منذ تعرضها لأول صدمة، وهي المدة المحددة في المعيار السادس من دليل تشخيص الضطراب.

تكوّن بياض الثلج علاقات قوية وسريعة مع بعض الغرباء كالأقزام أو حتى الأمير الذي أتى لينقذها دون معرفة حقيقية بخلفياتهم، وهي صفة تلازم البعض بعد تلقي صدمة في حياتهم. وعادة ما تتعثر حياة المصاب بذلك الاضطراب، خاصة في الناحية الاجتماعية والمهنية، وهو ما يوصف في المعيار السابع. وقد مثلت بياض الثلج المعيار السابع أيضًا في عجزها عن تكوين علاقات أو القيام بعملها الفعلي حيث اختفت في الغابة هربا من المواجهة. وأخيرًا فإن اضطراب ما بعد الصدمة لا يحدث نتيجة أدوية أو عقاقير، وبذلك تستوفي المعيار الثامن لتشخيص اضطراب ما بعد الصدمة.

سندريلا

تعد حكاية سندريلا من أكثر الحكايات شهرة بين أميرات ديزني، من المعاناة التي مرت بها ومساعدة الجنية الطيبة لها، حتى استطاع الأمير أن يخلصها من كل ذلك بسبب حذاءٍ زجاجي سقط منها أثناء ركضها بعيدًا عن الحفل. تعلق الكبار والصغار بتفاصيل حكاية سندريلا حتى أن فستان الأميرة الأزرق هو الأكثر شهرة بين الفتيات. ولكن في علم النفس يضرب عادة بسندريلا المثل في اضطراب الشخصية الاعتمادية (Dependent Personality Disorder – DPD). فهي تحقق خمس من أصل ثمان معايير حددها الدليل الخامس لتشخيص الاضطرابات العقلية (DSM-V). كما أن طفولتها كانت مليئة بعوامل الخطر التي تحفز الإصابة باضطراب الشخصية الاعتمادية. فحسب ما ذكره الراوي في بداية القصة فإن سندريلا قد تعرضت لفقدان والدها في سن مبكرة. وهي تجربة مؤلمة تحفز الاضطرابات النفسية خاصة في عمر صغير. ومن ثم عوملت بقسوة وإهانة لفظية من زوجة أبيها، وهو ما حفز نشأة نظرة ذاتية سلبية من مجرد الإهانة اللفظية بدلًا من الاعتداء الجسدي والجنسي، مما حولها لشخص اعتمادي لا يستطيع النجاح وحده.

تشخيص الاضطراب

سندريلا شخصية مترددة خائفة لا تستطيع أن تتخذ أي قرار دون طمأنة زائدة. كما فعلت قبل ذهابها للحفل، حصلت سندريلا على الطمأنة من جنيتها السحرية. وهو المعيار الأول في تشخيص الاضطرابات الحدية، والتي يندرج تحتها اضطراب الشخصية الاعتمادية (DPD). ظلت سندريلا تعيش تحت راية زوجة أبيها، على الرغم من بلوغها سن الرشد ورحيل والدها عن الحياة حتى لا تتحمل المسؤولية، وإن كانت تُعامل بشكل فظ من زوجة أبيها. ويتوافق ذلك مع المعيار الثاني لاضطراب الشخصية الحدية، والذي ينص على حاجة المصاب بذلك الاضطراب لتحميل الآخرين مسؤولية حياته. كما تحقق سندريلا المعيارين الثالث والخامس وهما صعوبة التعبير عن الخلاف بينها وبين الآخرين، وبذلها مجهود كبير للحصول على رضاهم. فهي لم ترفض القيام بالأعمال الشاقة التي تطلب منها كتنظيف الحظيرة، بل لا تعرب عن سخطها خوفًا من أن تبدأ الصراع. ونراها تقوم بالتنظيف مع الفئران سرًا، بدلًا من مواجهة عائلتها.

تخشى أميرتنا الوحدة وتبحث دومًا عن الأمان في علاقات وثيقة حتى ولو كانت مؤذية، فقد تمسكت بزوجة أبيها بعد فقدان أبيها رغم معاملتها المشينة لها. وعندما لا تتواجد زوجة أبيها في الجوار، فهي تبحث عن أصدقائها الفئران لتلازمهم طوال اليوم حتى لا تبقى وحيدة. ومن المؤكد أنها لم تتخلص من علاقتها السامة مع زوجة أبيها إلا عندما تأكدت من نشأة علاقة قوية ووطيدة مع الأمير. وهذا ما يصفه المعيار السابع بالبحث العاجل عن علاقة وطيدة فور انتهاء علاقة سابقة.

الأميرة النائمة

يحكى أن أورورا الأميرة النائمة، هي أميرة أصيبت بلعنة منذ ولادتها وهي الموت عندما تبلغ عمر السادسة عشر. ولحسن حظها أبطلت الجنيات الطيبات تلك اللعنة بشكل جزئي، وخففنها إلى النوم في سبات حتى يأتي أميرها المحب ويقوم بإنقاذها. في حكاية الأميرة النائمة، يخطئ البعض بسبب السبات الذي ستغط فيه ويصنفونها بمتلازمة كلين ليفين (Kleine-Levin syndrome – KLS). ولكن بما أن سبات الأميرة نتيجة لسحر خيالي فلا يمكننا إعتباره عرض يعتمد عليه في التشخيص النفسي. ولكن يمكن أن تصنف أورورا على أنها مصابة باضطراب الاكتئاب الكبير (MDD – Major Depressive Disorder).

وفقًا لمعايير الدليل التشخيصي الخامس (DSM-V)، تشمل معايير التشخيص الأعراض التالية: المزاج المكتئب، وقلة المتعة في الأنشطة، والتعب، والأرق، والانسحاب الاجتماعي. وترجع أعراض الاضطراب إلى العزلة الاجتماعية والتوتر الذي عانت منه الأميرة نتيجة إنعزالها عن العالم.

تشخيص الاضطراب

أظهرت أورورا العديد من عوامل الخطر التي تزيد من قابليتها للإصابة بهذا الاضطراب. وتشمل الانفصال الاجتماعي والضغط والعزلة، وعدم اختلاطها بالبشر سوى بالجنيات الثلاث وحيوانات الغابة. تظهر تلك الأعراض بعد اكتشاف أورورا أنها مخطوبة لأمير لا تحبه، وأنها لن تستطيع أن تتزوج من حب حياتها الذي التقت به صدفة في الغابة. تكون أعراض أورورا شديدة بما يكفي لتبرير تشخيص الإصابة بالاضطراب الاكتئابي الكبير، لكنها لا تصل إلى نوبة الاكتئاب الشديدة. فهي بقيت قادرة على أداء بعض المهام، وإن كان ذلك بصعوبة.

علاوة على ذلك، فإن عزلة أورورا الجسدية عن بقية العالم منذ أن خبأتها الجنيات تتوافق مع مفهوم القلق الناجم عن العزلة الاجتماعية. وهذا القلق هو عامل خطر آخر للإصابة بالاضطراب الاكتئابي الكبير. وتشير الأبحاث التي أجريت على قلق العزلة لدى الفئران إلى أن العزلة على المدى الطويل تؤدي إلى انخفاض مستويات مستقبلات الأوكسيتوسين. وتقليل انتقال الأوكسيتوسين قد يؤدي إلى سلوكيات اكتئابية.

آنا وإيلسا من فيلم فروزن

تعاني منها آنا وإلسا الشقيقتين من فيلم (فروزن -Frozen) أيضًا من الاضطرابات النفسية. فيمكن تشخيص آنا باضطراب فرط الحركة والتشتت ( Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder – ADHD). كما أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى آنا يجعل من الصعب عليها التركيز والتحكم في دوافعها. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في علاقاتها وعملها. أما إيلسا فيظهر عيها أعراض اضطراب الشخصية التجنبية (Avoidant Personality Disorder-AVPD). وهو ما يجعل إيلسا غير قادرة على تكوين علاقات وثيقة أو التعامل بأريحية في المواقف الاجتماعية. يمكن أن يؤدي سلوك إيلسا إلى مشاعر العزلة والوحدة وهو ما حدث بالفعل في الفيلم. وعلى الرغم من التحديات التي يواجهنها، إلا أن آنا وإيلسا تتمتعان بشخصيتين قويتين ومرنتين. إنهن قادرات على التغلب على اضطراباتهم العقلية ويعيشن حياة سعيدة.

تشخيص اضطراب آنا

تعيش آنا تجربة مؤلمة باقترابها من الموت في صغرها، وتنشأ وحيدة بعد أن أغلقت أبواب القلعة لتحميها، فتكون تلك الشرارة سبب في عزلتها وبداية لاضطرابها. تظهر آنا طوال الفيلم وهي مليئة بالنشاط والحيوية حد الإفراط. كما أنها سريعة التشتت، مما يمنعها من إكمال مهماتها بشكل صحيح. تظهر آنا بوضوح شخصيتها الاندفاعية كما فعلت عند قبولها الزواج بالأمير هانز رغم معرفتها القصيرة والسطحية به. ومن أحد أبرز المعايير كذلك التي تعتمد عليها نظم التشخيص لدى (DMS-V) هو نسيان الأحداث المهمة كما نسيت آنا حفل تتويج أختها. ويتأكد التشخيص باستمرار تلك الأعراض لأكثر من ستة أشهر متواصلة بصورة لا تتوافق مع نمو المصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

تشخيص اضطراب إيلسا

أما إيلسا فهي عادة ما تتجنب التجمعات الكبيرة، لخوفها من النقد والرفض. فبالتالي نستنتج أن إيلسا حساسة جداً للنقد وتشعر بالخجل بسهولة. وهذا يجعلها مترددة في التعامل مع الآخرين. كما أنها تبدو متحفظة في علاقاتها، خشية أن ينبذها الآخرين إذا أظهرت حقيقة قوتها. وتعتقد إيلسا أنها غير كافية ولا تستحق الحب، ولديها نظرة دونية لذاتها. وهذا يجعل من الصعب عليها تكوين علاقات وثيقة. فحتى عندما زارها والديها تجنبتهم، وخجلت من رؤيتهم للجليد الذي كانت تصنعه على الجدران. حتى في حفل تتويجها، خشيت إيلسا أن يحكم الناس عليها بالسلب فتجنبت الرقص مع أي من الحضور واكتفت بالمشاهدة. الوضع مع إيلسا نشأ منذ الطفولة بعد أن كادت تتسبب في وفاة أختها. فعاشت وحيدة في غرفتها تخشى ما قد يحدث نتيجة قوتها الخارقة بالتجميد.

هل حقًا يتأثر الأطفال بالرسوم المتحركة؟

يمكن للأطفال أن يتفهموا فكرة أن الحيوانات لا تتحدث، ولكن من الصعب عليهم تصديق أن أميرات ديزني شخصيات غير حقيقية. كما لا يمكن للأطفال التمييز بين الواقع والخيال حتى عمر ثلاث سنوات. لذلك فإن مشاهدتهم لوسائل الإعلام قبل ذلك تعد من المخاطر في تنشأتهم. حتى الآن لا يوجد دراسة كافية عن تأثير الاعتلالات النفسية الظاهرة على التلفاز على الأطفال على خلاف المشاهد العدوانية التي تمت دراستها باستفاضة.

من الجيد الالتفات للأطفال ومتابعة ما تتم مشاهدته وتوجيههم للصواب ومناقشتهم فيما هو حقيقي وخيالي، تجنبًا لما قد يستقوه من الحكايات الخيالية التي يتعلقون بها ويتفاعلون مع شخصياتها، كالهروب من المشاكل وعدم مواجهة عواقب أفعالهم. أو انصياع الفتيات لتوجيه تصرفاتهن الأنثوية إلى التخاذل والانصياع للتنكيل بهن، أو انتظارهن الخلاص على هيئة أمير يأتي لإنقاذهن. أو أن ينسقن نحو معايير جمال عنصرية، فالأطفال صفحة بيضاء تُملأ بما ترى وتحاكي.

المصادر:

1- encompass.eku.edu

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


علم نفس

User Avatar

Yasmin Awad

طبيبة أسنان وصانعة محتوى


عدد مقالات الكاتب : 33
الملف الشخصي للكاتب :

شارك في الإعداد :
مقترح : abdalla taha

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق