Ad

يعدّ التنوع الجغرافي والعرقي من العوامل التي جذبت انتباه المشاهد لمسلسل صراع العروش. فلم يقتصر المسلسل الشهير على اقتباس صراع العائلات البريطانية أو جغرافيتها. بل اختزل الكاتب الكثير من التنوع الحيوي في قارته. ومن مظاهر هذا التنوع؛ قبائل الدوثراكي. فقد أثارت عاداتهم وخصالهم الفضول لدى المشاهدين لمعرفة ما يماثلها في الواقع. كما أظهر اختراع لغتهم شغفًا لا متناهيًا في الابتكار والإبداع. وهذا ما سنلقي عليه الضوء في هذا المقال.

قبيلة الدوثراكي كما ظهرت في مسلسل صراع العروش

من هم الدوثراكي؟

حسب توصيفهم في رواية “أغنية الجليد والنار”، الدوثراكي هم سلالة من البدو المحاربين الذين يركبون الخيول في إيسوس، القارة الواقعة شرق ويستروس عبر البحر الضيق. وهما القارتان المتخيلتان اللتان تدور فيهما أحداث الرواية.

يسكن الدوثراكي سهول إيسوس الشاسعة، والمعروفة عندهم باسم “بحر الدوثراكي”. ولهم صلة تصل حد القداسة بخيولهم. وتعني كلمة “الدوثراكي” حرفيًا “الفرسان”. كما يتعلم الدوثراكيون رمي الأقواس من فوق ظهور الخيل عند بلوغهم أربع سنوات فقط. ويتخلون عن الزعماء المرضى والمصابين حين يفقدون القدرة على ركوب الخيل.

ينقسم الدوثراكيون إلى عدة عشائر لا اسم لها تعرف بـ “الخالاسار”، ويقود كل منها زعيم واحد يسمى “خال”. تتجول الخالاسار في بحر الدوثراكي بحثًا عن أراضٍ ومراعٍ لخيولهم، وأهداف للنهب. يداهمون غالبًا المناطق المجاورة. ويعيشون من خلال أخذ ما يحتاجون إليه بما في ذلك الإمدادات، والأشياء الثمينة، والعبيد. ويحترم الدوثراكيون القوة، وبالتالي يحترمون فقط أولئك القادرين على مقاومتهم بنجاح.

يقاتلون بالسيوف المنحنية المعروفة باسم “الأراخس”، ولكنهم يستخدمون الخناجر، والسياط أيضًا، أو أقواسًا ضخمة ذات قوة مذهلة تمكنهم من إطلاق سهامها من فوق ظهور الخيل. كما يتجنبون ارتداء الدروع، معتبرين أن السرعة وحرية الحركة أكثر أهمية في المعركة. ويطيل محاربو الدوثراكي شعورهم في جديلة طويلة ويقصونها عند هزيمتهم، حتى يرى العالم خزيهم. لديهم حضارة مدنية واحدة هي مدينة فاس دوثراك. ويحكم فاس دوثراك الزعماء المقربون من الخال وأرامل الزعماء السابقين، ويحرّم سفك الدماء فيها.

لا يثق الدوثراكي بالمياه المالحة، لأن خيولهم لا تستطيع شربها. والمصطلح الحرفي لكلمة “محيط” في لغة الدوثراكي هو “الماء السام”. لذلك، يرفضون الإبحار في السفن فوق المحيطات. [1]

اعترف “جورج آر.مارتن” كاتب الرواية بأن الدوثراكي مستوحون من المغول. [2]

من هم المغول؟

المغول هم مجموعة إثنوغرافية في آسيا الوسطى، ويعتبرون من الشعوب القبلية المترابطة. تعيش بشكل رئيسي على الهضبة المنغولية وتتشارك لغة واحدة وتقاليد بدوية. وطنهم مقسم الآن إلى دولة منغوليا المستقلة (منغوليا الخارجية)، ومنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في الصين. ونتيجة للحروب والهجرة، يمكن إيجاد المغول في جميع أنحاء آسيا الوسطى.[3]

كانوا في الأساس من الرعاة الرحّل. فرسانًا سافروا مع قطعانهم من الأغنام والماعز والماشية والخيول فوق الأراضي العشبية الشاسعة في سهول آسيا الوسطى. وقد قام المجتمع المغولي التقليدي على الأسرة والعشيرة والقبيلة. ووُجدت العديد من العشائر، وسميت بأسماء مختلفة. ومع اندماج العشائر، تم اعتماد اسم أقوى عشيرة كاسم للقبيلة.

احتفظت العشائر الأضعف برؤسائها ومواشيها ولكنها كانت تابعة للعشيرة الأقوى. وفي فترات الوحدة القبلية، قام الخانات (ملوك المغول) بتعيين قادة للأراضي ليتم جمع القوات والعوائد منها. وقد عرف تاريخ المغول تناوبًا بين فترات الصراع القبلي والتوحد القبلي.[3]

المغول

وكما صُوِّر الدوثراكي في الرواية، يشبه الدوثراكيون المغول القدامى المتعطشين للحرب إلى حد كبير. ولنخص بالذكر أولئك المحكومون في عصر جنكيز خان- الذي وسع إمبراطورية المغول من الصين إلى غرب روسيا. وقد شكّل جنكيز خان أكبر إمبراطورية بريّة عرفها التاريخ. [4]

نقاط التشابه بين الدوثراكي والمغول

يظهر التشابه بين المغول والدوثراكي في جوانب مختلفة. وأولها؛ الطبيعة الجغرافية. فمنغوليا هي موطن لسهول منشوريا التي لا تختلف عن السهول التي يقطعها الدوثراكي وخيولهم في الحروب. إضافة إلى طبيعة المناخ القاسية التي عاشتها قبائل المغول القديمة. فقد عاشوا في طبيعة باردة جافّة في خيام يدفئها روث الخيول. وهو ما يماثل إلى حد كبير قبائل الدوثراكي.

كما أن خال دروغو، أحد أبرز حكام الدوثراكيين، يشترك في بعض الخصائص مع أسطورة المغول جنكيز خان. بما في ذلك إعدام الأعداء باستخدام المعادن الثمينة المنصهرة التي يتم سكبها على الرأس. حيث استخدم جنكيز الفضة، بينما استخدم دروغو الذهب. وبطريقة الموت، حيث يقال أنّ جنكيز مات بسبب جرح ملوث. أمّّا دروغو فقد خنقته زوجته بعد أن شارف على الموت نتيجة جرح ملوث. [2]

خال دراغو من مسلسل صراع العروش

ويقال إن والدة جنكيز التي مارست قدرًا كبيرًا من السلطة التنفيذية، كان لسلطتها وسلطة بناتها ما يماثلها في مجتمع الدوثراكي، وهنّ الأرامل اللاتي يحكمن في فاس دوثراك. إضافة إلى تأثيرها على ابنها وطموحاته الذي يماثل إلى حد كبير تأثير دينيريس تارغاريان على زوجها الخال دروغو في المسلسل. وكما ذكر آر مارتن، لم يكن المغول الإلهام الوحيد الذي استلهم منه أسلوب وعادات الدوثراكي.

الشعوب الأخرى التي استلهم منها الدوثراكي

ذكر آر مارتن أنّ الرواية استندت جزئيًا إلى خصائص الهون والآلان والأتراك وحتى بعض القبائل الأمريكية الأصلية، بالإضافة إلى المغول كما ذكرنا سابقًا.[2] حيث تشير المصادر إلى أنّ بحر الدوثراكي قد يكون مستوحى من السهول الكبرى في أمريكا الشمالية أو السهول الأوروبية الآسيوية. [5]

تحاكي العديد من عناصر ثقافة الدوثراكي ثقافة الغوكتورك في السهوب. وهم جماعة مرتحلة من الترك في آسيا الوسطى.[6] وكان لديهم قادة يسمون بالخانات، تماثل مهامهم مهام الخال لدى الدوثراكي. وتماثل عاصمتهم عاصمة الدوثراكي فايس دوثراك. كما أنّ مجلس القادة الخال والأرامل لدى الدوثراكي يماثل الكورولتاي، وهو مجلس سياسي وعسكري للمغول القدماء والزعماء الأتراك. [7] ورغم كثرة الاقتباسات من الواقع إلّا أنّ لغة الدوثراكي اختُرعت من طرف صنّاع صراع العروش. وهذا ما أظهر تميزهم واحترامهم لعملهم.

لغة الدوثراكي

اخترع “ديفيد جي بيترسون” اللغة التي يتحدثها الدوثراكي في النسخة التلفزية لرواية أغنية الجليد والنار. وبيترسون هو باحث في اللغويات، وظفته شركة HPO ليشكل بعض عبارات الدوثراكي التي قدمها آر مارتن في كتبه. ويعمل على تكوين لغة كاملة. كما تولى مهمة ابتكار لغة الهاي فاليريان والتي ظهرت بشكل نسبي في العمل، التي لا تختلف عن اللغة اللاتينية أو اليونانية القديمة بالنسبة لنا.

تعكس اللغتان الاحتياجات الثقافية للمتحدثين بها. فعلى سبيل المثال، تحتوي لغة الدوثراكي 14 كلمة تعني ال”حصان” ، لكن لا توجد كلمة “مرحاض” في لغتهم. وهذا أمر منطقي بالنسبة لثقافة الشعوب التي تعيش على ظهور الخيل وتتحرك باستمرار. ويعتمد بناء اللغة على القواعد اللغوية، كما يعتمد أيضًا على الوعي بالسياق الاجتماعي الذي سيتم استخدامه فيه. إذ يجب ـ خاصة في الأدب الخيالي ـ أن تكون اللغة قابلة للتصديق ومفيدة. [8]

كما ظهر اختراع لغة متكاملة في سلسلة روايات سيد الخواتم وهي لغة الآلف. وقد عكس وجود هذه اللغات المختلفة طابعًا حقيقيًا للقصص وجعلها ذات تأثير مباشر على القارىء. ورغم وحشية حياة قبائل المغول والترك وغيرها من القبائل، إلّا أنّ الكاتب تمكن من إظهار بعض الجوانب الجمالية فيها. وربما كان لوحشيتها إضافة جذابة في عالمنا اليوم مع ميل صنّاع الترفيه إلى تعمّد استخدام العنف وتوظيفه، لتكون الأعمال أكثر جذبًا للمشاهد المعاصر الذي يغريه مظهر الدماء والقسوة.

المصادر

1. Dothraki | Game of Thrones Wiki | Fandom
2. BBC Radio 4 – Radio 4 in Four – The real historical events that inspired Game of Thrones
3. Mongol | History, Lifestyle, & Facts | Britannica
4. Behind the Scenes: 9 Historical Inspirations for Game of Thrones | Britannica
5. The Weather Network – These real-life places inspired Game of Thrones
6. غوكتورك – ويكيبيديا (wikipedia.org)
7. كورولتاي – ويكيبيديا (wikipedia.org)
8. How Was Dothraki Language Created? – Global Language Services

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تاريخ فنون سينما ومسرح

User Avatar

Zeinab Afifeh

مترجمة وكاتبة محتوى علمي.


عدد مقالات الكاتب : 17
الملف الشخصي للكاتب :

شارك في الإعداد :
تدقيق لغوي : زكية بلحساوية
تدقيق علمي : abdalla taha

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق