Ad

اللياقة البدنية والسمنة

لطالما ارتبطت السمنة بالصحة السيئة، ولكننا نرى بعض اللاعبين وزنهم زائد نوعًا ما ومع ذلك محترفين برياضتهم ولم يعيقهم الوزن من اللعب الجيد.
ومن هؤلاء اللاعبين ” جوتيه موفوبي” المشارك بكأس العالم لكرة اليد 2021. على الرغم من وزنه الذي يبلغ 110 كجم إلا أنه كان يتمتع بسرعه ولياقة عالية ولفت جميع الأنظار بمهارته.

.هل معقول التمتع باللياقة البدنية مع السمنة؟

اللاعب ” جوتيه موفوبي”


ليس هناك علاقة بين زيادة الوزن والصحة!

يقول “ريتشارد ويل” مدير برنامج إنقاص الوزن في مركز أبحاث السمنة في نيويورك بمستشفى ماونت سيناي سانت لوك:

ليس فقط لأن الشخص يعاني من زيادة الوزن، فهذا يعني أنه ليس لائقًا بدنيًا أو يتمتع بصحة جيدة. فمن 55٪ إلى 65٪ من البدناء يتمتعون بصحة جيدة ولديهم مؤشرات حيوية جيدة مثل الكوليسترول والجلوكوز وضغط الدم.

ويضيف: “يمكن أن يكون يكون وزن الشخص زائد لكنه يمارس الرياضة، وشخص آخر وزنه قليل لكنه لا يمارس رياضة، وبالتالي فإن الشخص الذي يمارس الرياضة يكون أكثر صحة بكثير”.

لذا ليس هناك علاقة بين الوزن الزائد وصحة الشخص إلا إذا انقلب هذا الوزن الزائد إلى سمنة مفرطة!

ما مدى جودة مؤشر كتلة الجسم؟

 حل مؤشر كتلة الجسم (BMI) محل مخططات الطول والوزن القديمة لتقييم وزن الشخص. ولا فرق بين الرجال والنساء في استخدامه لأنه عملية حسابية عبارة عن نسبة الطول إلى الوزن، ويساعد في تقييم ما إذا كان الشخص يعاني من نقص أو زيادة الوزن.

ويعتبر مؤشر كتلة الجسم تقييمًا جيدًا وسريعًا لزيادة الوزن، لكنه قد لا يكون دقيقًا بحالات كثيرة، لذا من الأفضل عدم الإعتماد عليه كليًا والاستعانة بالوسائل الآخرى أكثر دقة مثل ال “inbody”.

على سبيل المثال فالشخص الذي يبلغ طوله 5 أقدام و 10 بوصات و 220 رطلاً مع 12٪ من الدهون في الجسم يُعتبر بديناً بناءً على نسبة مؤشر كتلة الجسم. لكنه في الواقع لا يصنف كبدين، فجسمه يحتوي على كتلة عضلات هي من جعلت هذا الوزن زائد و12% من الدهون ليست نسبة عالية أو خطيرة!

كما قلنا سابقًا أن مؤشر كتلة الجسم ليس دقيقًا بأوقات كثيرة منها هذه الحالة أو لكبار السن أو لقصار القامة أو للرياضين.

اقرأ أيضًا: ما سبب استعادة الوزن بعد خسارته

لماذا أزيد في الوزن عند ممارسة الرياضة؟!

ممارسة الرياضة لا تعني دائما خسارة الوزن، بل يمكن أن تؤدي إلى اكتساب الوزن عن طريق زيادة نسبة العضلات بالجسم. وتشجع التوصيات البالغين على أن يكونوا نشيطين كل يوم من 30 إلى 90 دقيقة.

وزيادة نسبة العضلات أفضل بكثير من زيادة نسبة الدهون بالجسم، فالعضلات لها فوائد كثيرة منها زيادة معدل الحرق وتحسن شكل الجسم وغيرها؛ لذا لا تقلق من زيادة نسبة العضلات عند ممارسة الرياضة ولا تعتمد على الميزان فقط لتقييم نفسك فهو غير دقيق بالمرة، بل اعتمد على المرآة وتغير شكل جسمك!

تتجاوز فوائد التمرين حرق السعرات الحرارية، فيساعد النشاط البدني في الوقاية من أمراض القلب والسكري من النوع 2 والاكتئاب وبعض أشكال السرطان وهشاشة العظام. يمكنه أيضًا تحسين حالتك المزاجية وتعزيز احترام الذات وتقليل القلق والمساعدة في إدارة التوتر. وعادةً ما يؤدي تحسين مستوى لياقتك إلى زيادة كتلة العضلات مما يعني حرق المزيد من السعرات الحرارية حتى بوقت الراحة.

اللياقة البدنية والسمنة، هل يمكن وجودهما معًا؟

نعم، يمكنك أن تكون بدينًا وبصحة جيدة. وفقًا لتقرير المعاهد الوطنية للصحة، يمكن اعتبار الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بصحة جيدة إذا كان حجم خصرهم أقل من 35 بوصة للنساء أو 40 بوصة للرجال.

وإذا لم يكن لديهم مرض أو أكثر من الحالات التالية:

  • ضغط دم مرتفع
  • ارتفاع سكر الدم
  • الدهون أو الكوليسترول المرتفع

اقرأ أيضًا: قواعد ممارسة الرياضة للحامل

“ستيفن بلير” من ممارسي الرياضة من معهد كوبر في دالاس، يصف نفسه بأنه رجل قصير وسمين يجري كل يوم.

يقول بلير إن الأشخاص الذين يعانون من السمنة ولكن يتمتعون باللياقة البدنية العالية لديهم معدلات وفيات نصف تلك الخاصة بالأشخاص ذوي الوزن الطبيعي غير المناسبين وفقًا لمقاييس القلب والأوعية الدموية.

.هل معقول التمتع باللياقة البدنية مع السمنة؟

الخلاصة

خلاصة القول مستوى لياقتك أكثر أهمية من وزنك إلا إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة. بل يوجد الكثير من هواة ممارسة الرياضة الذين يعانون من زيادة الوزن.

“السمنة أكثر تعقيدًا بكثير مما يعتقده الناس.”

هناك العديد من العوامل الجينية والاجتماعية والبيئية الأخرى التي يمكن أن تقلب الموازين ضد شخص ما مثل معدل الحرق البطيئ أو قلة نشاط الغدة الدرقية أو التاريخ المرضي أو التدخين أو التاريخ العائلي، لذا فالسمنة أكثر تعقيدًا بكثير مما يعتقده الناس.

مصادر اللياقة البدنية والسمنة، هل يمكن وجودهما معًا؟ :

1- harvard health

2- webmed

3- ohio state university

4- healthline

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


رياضة صحة طب

User Avatar

Yara Mokhtar

أدرس الطب الرياضي وإصابات الملاعب وأحاول تبسيط المعلومات الطبية للعامة. مهتمة بالموسيقى والقراءة والرسم.


عدد مقالات الكاتب : 44
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق