أظهرت دراسة جديدة أن العلماء يكتشفون طريقة مثيرة للجدل لاختيار جنس المولود.

في حين أن التقنيات الحالية لفصل الحيوانات المنوية X و Y خارج الجسم غالية الثمن ويمكن أن تلحق الضرر بالحمض النووي داخل الخلايا، وعلى الرغم من كل الأساطير حول اختيار جنس طفلك من خلال الطقوس الخرافية، ليس هناك الكثير يمكننا القيام به لتغيير هذه الاحتمالات.

الدراسة:

اكتشف الباحثون اليابانيون عن طريق الخطأ طريقة مثيرة للجدل لاختيار جنس المولود من خلال فصل الحيوانات المنوية الحاملة للأشعة السينية عن الفئران وقد يكون لهذا آثار كبيرة على البشر في المستقبل

مراجعة بسيطة:

دعنا نعود إلى بعض أساسيات علم الأحياء لثانية واحدة، في جميع الثدييات – وعدد من الحيوانات الأخرى – الإناث لديها كروموسومات XX، والذكور لديهم XY، عندما تنتج الأنثى بيضة – تُعرف أيضًا باسم البويضة – ، لن تحصل إلا على واحدة من الكروموسومات X أي أنها لا تكون Y على الإطلاق، لكن لدى الحيوانات المنوية من الذكور نسبة متساوية من السباحين الحاملين للأشعة X والحمل Y من الناحية الافتراضية.

أثناء دراسة الاختلافات بين الحيوانات المنوية من فصيلة X و Y في الفئران، ما الذي اكتشفه العلماء ؟!

حتى الآن كنا نظن أن الحيوانات المنوية متطابقة إلى حد كبير، باستثناء الحمض النووي الذي يحملونه، ولكن من خلال الدراسة اكتشف فريق جامعة «هيروشيما-Hiroshima» أن هناك حوالي 500 جينة نشطة في الحيوانات المنوية X غير موجودة في Y، هذا ليس بالغ الأهمية بحد ذاته، ولكن 18 من هذه الجينات ترمز للبروتينات التي تلتصق على سطح الخلية، وركز فريق البحث على اثنين من هذه المستقبلات TLR7 وTLR8، اللذين يرتبطان بعقار يسمى «Resiquimod» وهو عامل مضاد للفيروسات والورم.

نتائج التجربة العملية:

باستخدام العقار لربط المستقبلات وإبطاء سباحة الحيوانات المنوية X – يؤثر بشكل خاص عليها – ، أصبحوا قادرين بعد ذلك على فصل الحيوانات المنوية Y و X بدقة مذهلة.

وجد العلماء أنه عند تعريض الحيوانات المنوية لدى الفئران إلى محلول يحتوي على هذا العقار، تسبب ذلك في السيطرة على سرعة بعض الحيوانات المنوية، وعندما اُستخدم أسرع سباحين لتخصيب بعض الفئران، انتهى الأمر إلى أن تصبح الفضلات الذكور 90 في المئة؛ عندما تم استخدام أبطأ سباحين، كان الأطفال الماوس 81 في المئة من الإناث.

على الرغم من أن هذا ليس فصلًا مثاليًا عن الجنس، إلا أنه جيد حقًا، خاصة بالنسبة لهذه الطريقة البسيطة والرخيصة.

قال أحد الباحثين، ماسايوكي شيمادا، عالم الأحياء الإنجابي من جامعة هيروشيما: “إن التعبير التفاضلي لجينات المستقبلات بواسطة الكروموسومات الجنسية يوفر أساسًا طريقة جديدة ومفيدة للغاية لفصل الحيوانات المنوية بين X و Y وقد نجحنا بالفعل في الإنتاج الانتقائي للذكور أو الإناث في الماشية والخنازير بهذه الطريقة“.

أضاف ماسايوكي: “ومع ذلك، فإن استخدام هذه الطريقة في التكنولوجيا التناسلية البشرية هو المضاربة في الوقت الراهن، وينطوي على قضايا أخلاقية كبيرة لا تتأثر بفائدة هذه التقنية الجديدة”.

تمثل النساء حاليا 49.6 في المائة من البشر في العالم، ولكن في بعض المناطق، يمكن أن يكون للأزواج تفضيلات قوية للطفل الذكر.
أدت الممارسات الانتقائية للجنس بالفعل إلى بعض الاتجاهات الديموغرافية (المزعجة) في بعض البلدان، والتي يمكن أن يكون لها آثار اجتماعية واقتصادية غير مقصودة.

كما يوضح مايكل لو بايج من نيو ساينتيست: “إن السماح باستخدام هذا الاكتشاف لدى الناس قد يؤدي إلى استخدام المواد الهلامية أو غيرها من المواد المنزلية التي يمكن أن تغير بشكل كبير من احتمالية قيام زوجين بتصور فتاة“.

وقال الباحث في علم الجينوم، علي رضا فاضلي، من جامعة تارتو في إستونيا، لصحيفة لو بايج: “إنني قلق بشأن التأثير الاجتماعي لهذا“.

يمكن أن يكون هناك بعض الأسباب الجيدة لاستخدام اختيار الجنس في الحيوانات، على سبيل المثال، لا تُستخدم الماشية الذكرية في إنتاج الألبان، كما لا تستخدم دجاجات الذكور في إنتاج البيض، لكن في البشر، تصبح الأمور أكثر فوضى.

المصدر: https://bit.ly/2OXrGZ6