لماذا يقتل الصابون فيروس كورونا المستجد؟

على المستوى الجزيئي يكسر الصابون الروابط، أما على مستوى المجتمع فأنه يساعد في الحفاظ عليها.

واحدة من أكثر الرسائل اتساقًا من جميع مسؤولي الصحة في العالم؛ هي أهمية النظافة الشخصية للوقاية من فيروس كورونا المستجد:

• يعتبر الصابون أكثر الطرق فعالية للوقاية من مرض COVID-19.
  • فهو يذيب الطبقة الدهنية التي تكسو الفيروسات التاجية.
  • ولكن عليك أن تغسل يديك بشكل صحيح.

حياتنا اليومية مختلفة الآن في جميع أنحاء العالم فإما أنك تمارس التباعد الاجتماعي، أو العزل الذاتي، أو أنك تحت العزل الصحي. فمن المهم بنفس القدر في جميع تلك الحالات غسل اليدين (بأكبر عدد ممكن من المرات) والتأكد من نظافة الأدوات والأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر.

رغاوي الصابون تحت المجهر

لكن هل التنظيف بالماء والصابون الذي نستخدمه كافي؟ ذلك هو السؤال الأهم.

هل نحتاج الصابون القوي المضاد للبكتريا؟

لتقليل خطر الإصابة بالمرض وانتشاره قد يبدو أنك بحاجة إلى أقوى صابون مضاد للبكتيريا تستطيع العثور عليه، ولكن هذا ليس هو الحال في الواقع حسب دكتور «أندرو بافيا-Andrew Pavia» رئيس قسم الأمراض المعدية في جامعة يوتا:

«لا تحتاج إلى صابون مضاد للبكتيريا أو مطهر لإزالة الكورونا المستجد من بشرتك، الصابون العادي فعال وفي منزلي نستخدم صابون تجاري عادي لغسل أيدينا».

لماذا يقتل الصابون فيروس كورونا المستجد؟

ولماذا لا تحتاج للدخول في معارك التسوق للحصول على الصابون المضاد للبكتيريا؟

أولاً: لأن الكورونا المستجد فيروس وليس بكتيريا!

ثانيًا: مما يتكون الفيروس؟

الفيروسات تميل إلى أن تتكون من ثلاثة أشياء:

• جينوم الحمض النووي (مادتهم الوراثية: DNA أو RNA).
  • البروتين الذي يغلف الحمض النووي ويساعد على التكاثر الفيروسي داخل الجسم المضيف.
  • طبقة دهنية خارجية.

ثالثًا: الإجابة العلمية عن سبب نجاح الصابون في حمايتنا من COVID-19 هي التقنية المجهرية لعمل الصابون وهي كالتالي:

1. يتكون الصابون من جزيئات على شكل دبوس، لكل منها رأس «محب للماء-hydrophilic» يرتبط بسهولة بالماء، وذيل «كاره للماء-hydrophobic» يفضل الارتباط بالزيوت والدهون.
  2. عندما تعلق هذه الجزيئات بالماء فإنها تطفو بالتناوب حوله كوحدات منفردة وتتفاعل مع أي جزيئات أخرى في المحلول وتتجمع في فقاعات صغيرة تسمى «المذيلات-micelles» مع توجيه الرؤوس نحو الخارج والذيل إلى في الداخل.
  3. تحتوي بعض البكتيريا والفيروسات على أغشية دهنية تشبه المذيلات ذات الطبقات المزدوجة بشريطين من ذيول الكارهة للماء محصورة بين حلقتين من الرؤوس المحبة للماء.
  4. هذه الأغشية مرصعة ببروتينات تسمح للفيروسات بإصابة الخلايا وأداء المهام الحيوية التي تبقى البكتيريا حية.
  5. لذا عندما تغسل يديك بالصابون والماء، فإنك تحيط أي كائنات دقيقة على جلدك بجزيئات الصابون، وتحاول الذيول الكارهة للماء التهرب من الماء وأثناء ذلك يندفعون نحو المغلفات الدهنية لبعض الميكروبات والفيروسات، و يفصلهم عن بعضهم البعض.
  6. ثم تتسرب البروتينات الأساسية من الأغشية الممزقة إلى المياه المحيطة، مما يقتل البكتيريا ويجعل الفيروسات عديمة الفائدة.

جزيئات الصابون

إذًا: ماذا يقتل الصابون؟

يقتل معظم مسببات الأمراض: (البكتيريا والفيروسات) ذات الأغشية الدهنية ويشمل ذلك الفيروسات التاجية/ فيروسات كورونا، فيروس نقص المناعة/ الإيدز، والفيروسات التي تسبب التهاب الكبد الوبائي B و C، وإيبولا، وزيكا، وحمى الضنك، والعديد من البكتيريا التي تهاجم الأمعاء والجهاز التنفسي.

يقول البروفيسور «بال ثوردارسون-Pall Thordarson» القائم بأعمال رئيس قسم الكيمياء بجامعة نيو ساوث ويلز: «إنهم يتصرفون مثل العتلات و يزعزعون استقرار النظام بأكمله».

ويقول د. بافيا: «يقوم الصابون بتعطيل الفيروسات عندما يكسر طبقة الدهون الواقية علىها، و بغسل يديك بالماء والصابون، فأنت تزيل الفيروس والمخاط المحيط به من بشرتك. فإذا لم يكن على بشرتك لن يدخل إلى جسدك».

فما هي أنواع الصابون التي يمكن استخدامها؟

حسنًا جميع أنواع الصابون بما في ذلك الصابون التجاري العادي والصابون المصنوع منزليًا يؤدون نفس الوظيفة طالما لهم نفس خصائص الصابون العادي.

هل مطهرات اليد فعالة أيضًا؟

هي ليست موثوقة الفاعلية مثل الصابون؛ تعمل المطهرات التي تحتوي على ما لا يقل عن 60 في المائة من الإيثانول بشكل مشابه من حيث هزيمة البكتيريا والفيروسات من خلال زعزعة استقرار الأغشية الدهنية.

لكنهم لا يمكنهم إزالة الكائنات الحية الدقيقة من الجلد بسهولة، كما أن هناك فيروسات لا تعتمد على الأغشية الدهنية لإصابة الخلايا.

وكذلك البكتيريا التي تحمي اغشيتها الرقيقة بدروع قوية من البروتين والسكر، تشمل الأمثلة البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا والالتهاب الرئوي والإسهال والتهابات الجلد بالإضافة إلى فيروس التهاب الكبد الوبائي A وفيروس شلل الأطفال وفيروسات الأنف و الفيروسات الغدية (الأسباب الشائعة لنزلات البرد).

وهي ميكروبات أكثر مرونة وأقل عرضة للهجمات الكيميائية من الإيثانول والصابون.

لكن التنظيف القوي بالصابون والماء لا يزال بإمكانهم إزالة هذه الميكروبات من الجلد، وهذا ما يجعل غسل اليدين أكثر فعالية من المطهر.

يوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بغسل اليدين بالصابون والماء كأفضل طريقة لتنظيف أيدينا ولكن إذا لم يتوفر الماء والصابون ، فإن استخدام معقم اليدين بنسبة 60٪ على الأقل من الكحول يمكن أن يساعد.

«فلورنس نايتنجيل-Florence Nightingale» الممرضة والإحصائية الإنجليزية شجعت على غسل اليدين في منتصف القرن التاسع عشر، ولكن لم تكن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها قد بدأت حتى الثمانينيات من القرن الماضي وقد أصدرت أول إرشادات لنظافة اليدين معتمدة عالميًا في العالم.

لماذا نغسل أيدينا؟

بالإضافة لحماية نفسك من المرض: الغسيل بالماء والصابون من الممارسات الصحية الرئيسية التي يمكن أن تبطئ معدل تفشي الوباء وتحد من عدد الإصابات؛ مما يقلل العبء الكارثي على المستشفيات والعيادات، ويعطي الإنسانية فرصة للقتال ضد ذلك الوباء العالمي الجديد.

كيف نغسل أيدينا بطريقة صحيحة؟

يمكننا النجاح/النجاة فقط  إذا قام الجميع بغسل أيديهم بشكل متكرر وصحيح لمدة عشرين ثانية كالتالي:

1. أصنع رغوة جيدة.
  2. افرك راحتي يديك وظهر يديك بالرغوة.
  3. ثم بين أصابعك.
  4. أفرك أطراف أصابعك على راحة يدك.
  5. لف قبضة صابونية حول إبهامك.
  6. ثم اغسل الصابون بالماء.

تحدي #الأيدي الآمنة – #safehands

بدأ رئيس منظمة الصحة العالمية «بول كاجامي- تحدي «#الأيدي الآمنة» «SafeHands Challenge#» بهدف تشجيع الناس على غسل اليدين وتبعه العديد من المشاهير في تطبيق التحدي.

1. نيويورك تايمز
  2. المنتدى العالمي الاقتصادي
  3. vox
  4. فوربس
  5. fast company

معلومات إضافية عن فيروس كورونا covid-19:

1. تجربة أول لقاح لعلاج فيروس كورونا
  2. هل يمكن الإصابة بفيروس كورونا بعد الشفاء منه؟
  3. الصراع الأمريكي الألماني على علاج فيروس كورونا
  4. هل يمكن لفيروس الكورونا أن يعيش في التغيرات المناخية؟!

طب صحة كيمياء

Dina Fawzy

Art historian, Writer, Teacher, and Science enthusiast. with a deep love for both teaching and learning, here Researching and waiting for great things to be discovered, and exciting changes to happen in the world of Art, Science, and Technology.